أصداء

"جعير" رئيس مجلس النواب العراقي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هل ممكن وبكل أريحية أطلاق لقب " الزيارة الجبانة " على زيارة اسامة النجيفي الاخيرة الى قطر؟ والسبب في سمة الجبن هذه لان الشخص المعني وهو يحتل منصب سيادي كبير في العراق تلون وتلعثم في وصف نوعية زيارته القطرية هذه، فتنقل في تصريحاته حول وصف الزيارة بالرسمية بدعوة رسمية ثم الى زيارة خاصة وأخيرا الى دعوة اعلامية من قناة الجزيرة. وفي الواقع وكما يقال في المثل الشعبي العراقي المتداول " أن العذر أقبح من الفعل " وذلك لو كانت الزيارة فعلا رسمية فتلك زيارة مرفوضة لانها تاتي خارج سياق وخطوط السياسة الحكومية والرسمية العراقية والتي تعاني من تدخل واستهداف قطري مجهري غير مسبوق وغير مهضوم في الداخل العراقي و العملية السياسية العراقية، واذا سلمنا الى التبرير الاخير بان الزيارة على ضوء دعوة قناة الجزيرة فان مثل تلك الزيارة ستكون أضحوكة ونكتة مسخة في بروتكولات السياسة والدبلوماسية على مستوى العالم وليس العراق فحسب، فكيف يستدعى رئيس مجلس نواب بهذه الطريقة المتواضعة فقط لاجراء مقابلة تلفزيونية معه ليس الا..... ناهيك عن نوعية القناة نفسها الجزيرة والتي لها موقف سلبي عملي واضح وصارخ من عملية التغير الانساني والتاريخي والجوهري والديمقراطي في العراق الجديد.والادهى نوعية التصريحات الخطيرة المنحرفة التي تمترس خلفها النجيفي في ذلك اللقاء الطائفي بامتياز.

غرابة أخرى تضاف للموضوع بان النجيفي أستخدم في قناة الجزيرة مفردة "جعير " لوصف حديث خصومه ومنتقديه ولم تكن تلك زلة لسان فلقد أكدها في بيان مكتوب وكررها بنفس البيان عدة مرات! وفي قاموس اللغة العربية ممكن ان تجد " الجعير " يمتد من الصوت العالي للمرء وثم جعرت المعزة وايضا اصوات بعض انواع الببغاء وممكن ان تنسب الى صوت الضبع وممكن ان يتحول بكاء الاطفال عند البعض الى جعير، واعتقد جازما ان النجيفي وهو يصرح وهو يصر عل استخدام هذه المفردةلم يكن معني بالمعجم العربي ومن باب التاكيد ايضا لم يكن ليقتني مفردته من سوق عكاظ او من المعلقات السبعة واجزم لم يعرف من الاساس مدراس البصرة والكوفة وتلامذتها واعلامها من جهابذة اللغة ونحوها ابو زيد الانصاري و الاخفش الكبير ويونس أبن حبيب و الكسائي و الخليل بن أحمد وتلميذه سيبويه. ان النجيفي وهو يردد المفردة على قناة الجزيرة ويصر على تكرارها في بيانه المكتوب والموزع كان يميل الى الاقتباس من الأرث الشعبي في العراق والذي يستخدم مفردة الجعير في بعض المواقف الشخصية حينما يقال ونصا " لاتجعر بصوتك عاليا كصوت الحمير".

وهنا الطامة الكبرى ان يصدر هذا المستوى فكرا ولغة من رئيس مجلس النواب العراقي وليس غيره، شخصيا لن تخأذني المفاجأة لان المتابع الدقيق يعرف أصول وجذور هذه المدرسة جيدا، فلقد استخدم الصنم الساقط لغة هابطة ومتدنية طيلة عقود حكمه مع العراقيين ومع الخارج وكانت الذروة أثناء وبعد غزوه للكويت حيث استخدم وبشكل علني اوصاف ومفردات بحق الشعب العراقي وايضا بحق ملوك و رؤساء عرب وأجانب يدنى لها الجبين ويخجل منها قليل الحياء وشحيح الخجل فكيف على من أمتلك ناصيتها. لذلك تصريحات الجمعة الاخيرة من قبل أحد مراهقي السياسة في العراق وهو يصف الحكومة العراقية العراقية الوطنية المنتخبة " بالحكومة النجسة الوسخة والبرلمان القذر النجس" كانت ضمن هذا السياق وكانت درسا صغيرا من مدرسة كبيرة في هذا الاتجاه مع مفارقة حيث كان يقف على يساره وزير حالي في الحكومة العراقية مبتسمآ لان النجاسه تطاله وكان يقف على يمينه عضو مجلس نواب ضمن قائمة مجلس النواب الحالي وكان اكثر اشراقة وابتسامة مع الوساخة التي أنطلقت بجانبه وطالته بامتياز.

اعتقد من يتحمل وصول هذه النماذج الى الواجهة الرسمية الامامية هو التحالف الوطني دون غيره لانه يشكل ويمثل أغلبية شعبية ساحقة تتجاوز 75% من مجموع العراقيين وكان من الاجدر عدم تقديم تنازلات ومناصب غير مستحقة لهولاء وكان من الافضل حينها التحالف مع القائمة الكردستانية او غيرها لتشكيل الحكومة دون مجاملات طائفية وشعارات وطنية خادعة وكاذبة أنتجت مجرما قاتلا مثل طارق الهاشمي كنائب لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس نواب يتجرأ بالتطاول على ممثلي الاغلبية السكانية في العراق ووزير توصف حكومته بالنجاسة مبتسما وعضو مجلس نواب يوسف مجلسه بالوساخة وتنافس ابتسامته ابتسامة ذلك الوزير على نفس منصة المظاهرات في الرمادي. ان هذه اللغة المتدنية تحمل بين جوانبها جوهر لوليد مشوه يدعى العراق الواحد وايضا تعكس صورة اشخاص مأزومين يشكلون خطر على المكتسبات الانسانية والديمقراطية في العراق الجديد والاهم انها تشكل شراكة غير مبررة وغير منطقية مع هذه النماذج المتدنية والاصل في الموضوع هم لايستحقون هذه المناصب والمفروض تذهب حسب الاستحقاق السكاني والبرلماني الى التحالف الوطني دون غيره وهذا حق لاغبار عليه، وليرتفع بعد ذلك جعير هنا وشتمية هناك لان قافلة الاغلبية الساحقة المتعطشة الى اليوم الموعود يجب ان تسير وان تاخذ طريقها الصحيح فلقد دانت مراكبها بعيدا عن خشونة القول والجلافة المعهودة.


md-alwadi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شتايم محمد وادي
ا....... -

والله العظيم لم اقرأ ماكتبه محمد الوادي فقط العنوان ولاادري كيف تنشر ايلاف الرصينة لمثل هذا الشخص وهي الحريصة على اداب الرد؟ اليس من الاولى ان تحرصوا على اداب ما ينشر؟ انا قارئ ومحب لايلاف ومنذ سنين ولم اصدق منذ لحظات العنوان الشتيمة لهذا الشخص ولكن لانقول سوى اذا كان من يحكمون العراق الآن مابين مريض سادي وحرامي وطائفي فلا عجب ان يفرز هذا الزمن افراد كهذا الناشر على صفحاتكم ولم نعد نستغرب اي امر شاذ ولكن العجب والاسف ان تسمح ايلاف بذلك ولكم الشكر سواءا نشرتم تعليقي او حجبتوه ولااعتقد ان هناك اسوا مماتلفظ به محمد وادي فمن باب اولى حجب ماكتبه المذكور

لله درك يا نجيفي
عراقي عربي سني -

ها لقد اوجعتكم سياسة النجيفي وضربته ضربة المعلم بزيارته لقطر وراح الانتهازيين والمطبلين وابواق المالكي بالتهريج والصراخ والعويل . عشر سنين مرت وانتم تسمحون لايران وعملاؤها باللعب في العراق فقد سهلتم لاطلاعات قتل ابناؤكم واخوتكم في الوطن من طيارين وضباط ورجال امن وعشر سنين وزياراتكم المعلنة وغير المعلنة لايران والتامر على العراق علنا وسرا وعشر سنين وسليماني وهم يسرحون ويمرحون في عراقنا العظيم امام اعيننا وعشر سنين وانتم تصدحون انكم تشكلون 75% من سكان العراق فلقد قالها النجيفي الان صراحة اعملوا تعداد ولنرى هذه الكذبة الاعلامية والتي روجتموها كذا وزورا وها انتم تتباكون على الاطلال يا رجل اذهب واعتزل الكتابة فما عادت هي العلاج لامراضك واحقادك على اهل السنة والجماعة.

شتايم محمد وادي
ا....... -

والله العظيم لم اقرأ ماكتبه محمد الوادي فقط العنوان ولاادري كيف تنشر ايلاف الرصينة لمثل هذا الشخص وهي الحريصة على اداب الرد؟ اليس من الاولى ان تحرصوا على اداب ما ينشر؟ انا قارئ ومحب لايلاف ومنذ سنين ولم اصدق منذ لحظات العنوان الشتيمة لهذا الشخص ولكن لانقول سوى اذا كان من يحكمون العراق الآن مابين مريض سادي وحرامي وطائفي فلا عجب ان يفرز هذا الزمن افراد كهذا الناشر على صفحاتكم ولم نعد نستغرب اي امر شاذ ولكن العجب والاسف ان تسمح ايلاف بذلك ولكم الشكر سواءا نشرتم تعليقي او حجبتوه ولااعتقد ان هناك اسوا مماتلفظ به محمد وادي فمن باب اولى حجب ماكتبه المذكور

اثرد براحتك
الموصلي -

خايب ما نولي

اثرد براحتك
الموصلي -

خايب ما نولي

ياصاحبالمتلون
iraqeagle -

ربما لك الحق في النقد بسبب وضع العراق الداخلي والموازنه الماليه اما باقي كلامك فكيل بمكيالين..اين كلامك عن الزيارات الغير رسميه لنصف حكومتك لبلادفي قم وطهران..واين كلامك عندما اختطفت مواطن عراقي على ارضها

اسطوانة الاكثرية المتهرئة
صالح عواد -

الى متى تبقون تخدعون انفسكم وتابيعيكم بانكم الاكثرية هل تتصورون ان الحشود ايام الزيارات تنطلي على احد.قريبا ستقوم الامم المتحدة بالاشراف على تعداد سكاني وينقلب السحر على الساحر وتعرفون كم هو حجمكم ولن ينفعكم التزوير والتدليس لان الامم المتحدة تحتفظ بكل اوليات هذا الملف ولن يمرر اي تزوير والذين يتظاهرون الان احد طلباتهم هو اجراء تعداد سكاني ولن يتنازلوا عنه .

مقال طائفي بامتياز!
أبو ذر الغفاري -

لقد استخدم الكاتب (المحترم) نفس الالفاظ التي حاول بها توجيه السهام الى خصوم السيد المالكي الذي لم يقصر في وصف المظاهرات والشعارات (بالفقاعة والنتنة) .... على كل حال انتم ايها الكاتب المبجل كلكم من نفس طينة الفساد والتهور والصبيانية السياسية ولا تختلفون عن ولي نعمتكم السابق المقبور (صدام) والحالي (ابي اسراء الماكي) هدفكم نهب ثروات البلد وتغييب وافقار الشعب بترويج بضاعتكم الفاسدة المتمثلة بالطائفية والمحاصصة المقيتة وشيوع الفساد المالي والاداري... فسحقا للطبقة السياسية المتسلطة على رقاب هذا الشعب المسكين.

جئير الشعب العراقي!!
زياد -

لاأريد هنا ان ادافع عن النجيفي ... فحاله حال بقية أزلام الحكومه... إنتهازيين حراميه ... ولم يقدموا للشعب العراقي سوى الفقر والجوع ولم يقدموا للعراق سوى الخراب...الم يصف المالكي الاحتجاجات بالنتنه (وهنا الطامة الكبرى ان يصدر هذا المستوى فكرا ولغة من رئيس الوزراء)...شنو الفرق يعني ...الفرق النجيفي وصف أزلام الحكومه بينما المالكي وصف احتجاجات شعب يطالب بحقوقه...احتجاجات شعب يطالب بعراق أفضل...ياحضرة الكاتب...العراق الجديد الدوله الوحيده في العالم التي تشترى به الوظيفه...السلطه...المنصب...تدفع أكثر منصب أكبر...راتب أكثر....بعد مجيئ الحكومه المغوليه...أصبح العراقي ولاول في تاريخه عاطل عن التفكير محب للفلتان واضعا نصب عينيه شعار العراق الجديد "اذا المدير يبوگ آني ليش اشتغل"... بدل التفكير بالاختراع والشهاده ألأعلى ...اضحى هم العراقي الكماليات ؟ و”ليش شهاده أعلى إذا المدير والبرلماني والوزير شهاداتهم مزوره”؟؟؟ العراق.....الدولة الاكثر فسادا....الدولة الاكثرإنتهاكا لحقوق ألانسان... الدوله الاوسخ...الشعب الأتعس .... العاصمه الاقذر... حصدنا كل الالقاب الوسخه....اما بخصوص كلمة جعير...فهي نفس كلمة جئير التي وردت في القرأن الكريم... قوله تعالى : ( حتى إذا أخذنا مترفيهم بالعذاب إذا هم يجأرون ( 64 ) لا تجأروا اليوم إنكم منا لا تنصرون ( 65 ) ) ... وجأر العبد الى ربه : أي دعاه ...وأكثر العبد جئيره الى ربه...أي أكثر التوسل وشكا همه لربه... والعرب قللت مع الوقت من إستخدام العربيه الفصحى وحورت بعض مفرداتها ...والعرب تستخدم جعير حاليا لمن يكثر الشكوى والتضجر (فيقولون للطفل الكثير البكاء "يجعر مثل العجل اويجعر مثل البعير)... فيجوز في اللغه أن نقول جئير( جعير) الشعب العراقي...لنصف ظلم الحكام له...وكثرته للشكوى منهم ( الله يكفينا شرهم ويخلصنا منهم) وليس المعنى كما ذكرت اللهم الا إذا كنت تتحدث عن لغه غير العربيه!!

......
فراس -

احلى تعليق ممكن وصفه بحق الالسنه الايرانيه في البرمان لو انه زائر ل يران كان اصبحت مباركه و بركات المعممين بس لان زار قطر دوله مسلمه عريبه تطاولو الكل

عارف يبعث من جديد
الف ميم -

يذكرني النجيفي وهو يصف انتقاد الآخرين له بالجعير بالرئيس عبد السلام عارف .. .. يحكى ان عبد السلام عارف وصف ذات مرة احد رؤساء الدول العربية فقال (يا جماعة بشرفكم مو راسه مثل راس الثور) وخاطب اهل البصرة عند زيارته البصرة (يا اهل البصرة يامن زرعتم نومي البصرة) وعندما زار مدينة الشوملي قال لاهلها ( يا اهل الشوملي ناركم ولا جنة هلي) وذات مرة كان يلقي خطابا في معسكر جنود وكان احد الجنود يقطع خطابه بين آونة واخرى بالتصفيق الحاد فتناول عبد السلام عارف حجرا من الارض ورمى به الجندي قائلا له (ابن الكلب ليش ماتخليني آكل ..... ) .. !!

قصة من تأريخنا الحديث
عربي من العراق/بقلم كاتبه -

لما انتهت ولاية الخليفة المعز لدين الله نوري المالكي كان لا بد من مبايعة احد اقطاب الحكم انذاك .. وكان الناس لا يعرفون غير اربعة من الصالحين, هم المعز لدين الله نوري المالكي والمعتصم بامر الله جلال الطالباني والواثق بدين الله اياد علاوي والقائم بامر الله صالح المطلك ..فاجتمعوا في حجرة من حجر قصر السجود، وهو قصر بناه الرعية لولاتهم تثمينا لعدلهم في عهد المغفور له الناصر لدين الله صدام حسين, فجلس الاربعة يفترشون الارض، فيما تنحى جانباً مجلس الحكماء للمراقبة وضم كل من المستضيء بأمر الله البارزاني والمؤتمن بالله عادل زوية وسارق أموال العباد عموري والمستنصر بالله مقتدى والمتوكل بالله العيساوي، وبينما هم كذلك كان الرعية قد جائوا من كل حدب وصوب من ارض السواد (العراق)، ينتظرون من سيتولى عليهم، وهم يطوقون القصر من كل ناحية .---------------فلما صار وقت الاختيار : ..تحدث المالكي، فحمد الله واثنى عليه، ثم قال: انني وقد حكمت أربع سنين، فلست ادري إن كنت قد أغضبت ربي يوما أو ظلمت احد رعيتي نقيرا، فلست بمحتملٍ أربع سنين إخرى، فاعصبوها برأسي وقولوا جَبُنَ المالكي ولا تولوني، فأنني لا إريد الحكم ولا المنصب، وان بلاداً فيها مثل أياد علاوي أولى بأن يحكمها هو، فهو عادل محنك، وناصح مؤمّن، فلا أبقاني الله في بلاد فيها مثلك يا أياد علاوي .....فبكى علاوي لما سمع.....ولما فرغ من بكاءهقال: يانوري، قد أعزنا الله بك أربع سنين فهل حكمتنا أربعا أخر؟؟؟؟ فرد جلال طالباني: اما والله قد قرت بكم عيناي، لكنني أدعوكم إلى أن لا تختاروني، فلولا المطلك لهلك الطالباني، واني اخترتك يا صالح فانما هي أربع سنين إحكم بها واري الناس عدلك ...!!! فنهض المطلك واتكأ على إحد جدران الحجرة، وثغب ثغبةً سقطت منها إحدى لالات القصر، وأجهش الاربعة ومعهم مجلس الحكماء بالبكاء، كل منهم يدفع الحكم عن نفسه ويؤثر اخاه عليها ... فقال المالكي بعد ان فرغ من البكاء: ما تقولون في ان نحكّم أول المارين بالقصر بالامر ونرى ما يقول؟ فرضي الجميع ... فمرت جارية في حديقة القصر ونادوها ؛ فجائت تسير بغنج ودلال ..فقال علاوي: فداك أبي وأمي؛ من ترينه اعدلنا لحكم امر الرعية؟؟؟ ..قالت: من كان للناس نكتة، ومن كانت بيده سبحة، ومن بكلامه كحة، ومن يزعل كثيرا ..فعلموا انها قصدت بالاولى الطالباني .. وبالثانية المالكي .. وبالثالثة علاوي .. وبالرابعة

مالعمل!!
جوني كاكا -

جوني كاكا باشي لو معمل كاشي مالعمل او بالاحرى اين الخلل!! هل يستطيع سكان العراق او البقعه التي تسمى العراق بناء دوله حضاريه او على الاقل بها ابسط مقومات الحضاره وحقوق الحيوان وليس الانسان!! كل الدلائل تشير الى اننا نتجه الى الاسوء والاسوء لان الخلل هو بايلوجي وهذا هو اصعب شئ كل شئ قابل للتصليح الا السرطان اقصد الورم الخبيث غير قابل للعلاج ونحن للاسف ولا استثني احد نعاني من هذا المرض المزمن حتى انت كاتب المقال فانا متاكد لو شاء القدر واصبحت وزيرا ستتصرف كما يتصرف اي وزير في الحكومه الحاليه اذن المساءله هي مساءلة قيم ومبادئ ونحن نفتقر لها لذلك نحن نبقى نحن اكثر الشعوب تخلفا الى الابد!

الجعيرة
هادي -

تلك الفضائية التي زرعت بذور الفتن الطائفية بين الشعوب العربية هي ذاتها التي علمتهم ايضا لغة الجعير فلا تنتظر ان يستضيفوا سوى هذه الأشكال التي تتوافق آرائهم الهدامة مع مشاريع هذه الدويلة المجهرية .

صحيح ان لم ...!!!!
عبدالكريم مراد -

يقول الوادي ان لقاء النجيفي في قناة الجزيره التي لها موقف سلبي عملي واضح وصارخ من عملية التغير الانساني والتاريخي والجوهري والديمقراطي في العراق الجديد....ألخ ؟؟؟والله اضحكتنا ؟ ليس دفاعا عن النجيفي وشلته الفاسده بل لانه وجه العمله الاخر والقبيح للعمليه السياسيه العراقيه برمتها بدءا من المالكي الطائفي والحرامي وانتهاءا بأخر حرامي ركب الدبابه الامريكيه واستباح العراق وشعبه . التغيير حصل نعم ولكن نحو الحضيض من جميع الجوانب السياسيه والاجتماعيه والاقتصاديه . العمليه السياسيه برمتها فاشله , بسبب طبيعة النظام السياسي الطائفي الغير موءهل لقيادة عنزه ورعيها في البراري , فكيف ببلد عضيم كالعراق ؟؟ واذا انت تعيب النجيفي زيارته لقطر ( وهو عبد ذليل لها حقا ) لماذا لا تنتقد اسيادك في حكومة الحراميه والشهادات المزوره لاْرتهانهم بنظام الملالي ( اسيادهم الشرعيين ) ؟؟ ثم اين هي نسبة ال75% التي تتحدث عنها ؟؟ لقد سقطتم في الانتخابات الماضيه ولانكم ادوات بيد حكام طهران وامريكا ابقوكم كاْدوات لتنفيذ مشاريعهم ومصالحهم , لاتستهزاْ بعقول قراء ايلاف , واذا كنت شريفا حقا ووفيا لمصالح الشعب العراقي , فعليك ان تكتب الحقيقه , والتي هي ان العمليه السياسيه في البلد يقودها لصوص وحملة شهادات مزوره واصحاب ميليشيات واميون ارتضوا ان يكونوا ادوات بيد انظمه فاسده , مع الشكر لايلاف

الصواب بعينه
عادل الربيعي -

تحية لك يا اصيل---- يااخي المشكله تكمن بمكونات التحالف الوطني وتصريحات البعض منهم ومجاملاتهم الفارغه والا كل شيْ واضح ولا يحتاج ذكاء خارق لمعرفة هذا الذي يدور على الساحة العراقية--هناك اناس لا يمكن ارضائهم لو اعطيتهم جنة عدن وجنان الخلد فهم سائرون لتخريب كل ما هو جديد وباْجندات واضحة وضوح الشمس ولا يخفى ذلك على احد وهاهي الشعارات المرفوعه ومنذ بدء التظاهرات بسبب اعتقال مجموعة من حمايات العيساوي الذي هو بذاته متورط بتلك الجرائم---شعارات كلها حقد وكره لاغلبيه الشعب العراقي وتسقيط لكل الرموز الوطنيه التي ساهمت وتساهم في لم الشمل العراقي---فماذا تنتظرون يا اولى الالباب هل يوجد وضوح اكثر لتتيقنواوبالامس وفي داخل مقام ابو حنيفه وهناك شيوخ يضرخون ----النصر او الشهادة--فبللاه عليكم ماذا يعني هذا كانهم في حرب ضد عدوا محتل وكما يقولون هم --مجوس وصفويون ووووو--- فهل هناك وضوح اكثر من ذلك بغض النظر عن ان هناك اناس شرفاء قلوبهم مع العراق لكنهم لا يستطيعون الوقوف امام التهديد والتصفيات التي يتبعها هؤلاء الماْجورين من ازلام النظام والظلاميين المتاْسلمين الجدد---فالاجدى ان يعلن وبشكل مباشر وعلى الملاء عن كل المجرمين المتورطين بذبح العراقيين وبدون اي استثناء بعدها الذهاب الى تشكيل حكومة اغلبيه بانتخابات مبكره او الانتظار لهذه السنة عند انتهاء هذه الدورة ولا نريد ديمقراطيه توافقيه ولا محاصصه واذا لم يعجب ذلك احد من اي طرف فالى حيث القت رحالها ام جشعم وبس------------

محمد وادي اساء لنفسه
,,,,, -

خالف شروط النشر

كلمة حق
حسن سعيد العبودي -

للحقيقة والتاريخ أن ماذكره الاخ محمد الوادي هو عين الصواب للواقع العراقي وأن القاريء والمتابع لمقاله الرائع يلاحظ الاسلوب الراقي والادبي في تصنيف الوضع العراقي.لذلك تلاحظ ثورة الطائفين والبعثين والطوربوراوين نسبة الى طور بور في أفغانستان غاضبين على قلم السيد محمد الوادي.نعم من حق اي شخص ان يختلف مع الرأي الاخر ولكن [أسلوب حضاري وواقعي بنفس الوقت .شكرا جزيلا لايلاف لنشرها المقالات للاخ محمد الوادي

مقال رائع
Alex -

الكاتب لم يقل سوى كلمة الحق.

انفصال السنة
صلاح البغدادي -

اولا شكرا ل ايلاف لنشرها الراي الاخر رههكذا مقالة شجاعة لكاتب شجاع ، ثم هذه التعلقات الخمسة الاولى تتهجم على الكاتب دون مبرر منطقي ،سوالي لماذا لاينفصل سنة العراق وياخذون دولتهم المستقلة ،وانتهى الموضوع

رد فعل موازي
جنان العزاوي -

انا امراة سنية واسجل عجبي من بعض الردود الحادة ضد المقالة هذا تناقض واضح فصاحب المفردة هو النجيفي لذلك هو صاحب الفعل وعلينا نحن السنة ان نتوقع مثل هكذا رد فعل هكذا هو المنطق فدعونا نرجع الى صاحب الفعل وليس كاتب المقالة الاخ الوادي.شكرا ايلاف

عراق
الدكتور اشرف الساقي -

لايمكن ان نتكلم عن العراق مثل ما نتكلم عن اي دولة اخرى فالعراق دولة فاشلة يحكمها الفصل السابع و تركيبتها الحاكمة عجيبة وفاسدة ومتخلفة .

الى رقم ١
عبد الحسين الفراتي -

اذا لم تقرا سوى عنوان المقالة فعلى ماذا ترفع سيفك على الكاتب الاستاذ الوادي ؟ ثم صدعتم راسنا انتم السنة اذهبوا واخذوا دولتكم في الرمادي وتكريت والموصل وشكرا لكم ونتمنى حسن الجوار .

سلمت
السفير -

اخي الاستاذ محمد الوادي سلمت وعشت على هذه المقالة التي تنم عن تناول ذكي وموثر للامور ،رغم اني اشك ان ايلاف ستنشر تعليقي .

سلمت
السفير -

اخي الاستاذ محمد الوادي سلمت وعشت على هذه المقالة التي تنم عن تناول ذكي وموثر للامور ،رغم اني اشك ان ايلاف ستنشر تعليقي .

ليت النجيفي بقي صامتا
الف ميم -

ذكر الجاحظ في كتابه البيان والتبيين انه كان في مجلس وقد تكلم كل من فيه لكن كلامهم جميعا لم يكن ذا فائدة فلمح الجاحظ احد الجالسين وهو يلتزم الصمت ولا يشاركهم لغوهم وراح يراقبه وبعد وقت طويل نطق الرجل الصامت واذا بكلامه الذي صدر منه اكثر لغوا وسخفا من كلامهم جميعا فقال الجاحظ في نفسه : كنت اظنه على صمته اعلمهم واحكمهم حتى نطق فسقط من عيني ليته بقي صامتا

ليت النجيفي بقي صامتا
الف ميم -

ذكر الجاحظ في كتابه البيان والتبيين انه كان في مجلس وقد تكلم كل من فيه لكن كلامهم جميعا لم يكن ذا فائدة فلمح الجاحظ احد الجالسين وهو يلتزم الصمت ولا يشاركهم لغوهم وراح يراقبه وبعد وقت طويل نطق الرجل الصامت واذا بكلامه الذي صدر منه اكثر لغوا وسخفا من كلامهم جميعا فقال الجاحظ في نفسه : كنت اظنه على صمته اعلمهم واحكمهم حتى نطق فسقط من عيني ليته بقي صامتا

كلها مجعرة
.... -

ايها الوادي ارحمنا

كلها مجعرة
.... -

ايها الوادي ارحمنا

لقد اوجعتهم
ستار الجبوري -

الى السيد الكاتب المحترم هل تسمع صراخ بعض المعلقين انا اكاد اسمعه لقد اصبتهم بالصميم واوجعتهم شكرا لك وشكرا الى ادارة التحرير في ايلاف التي تثبت كل يوم انها صحيفة عربية فريدة بتوازنها .

لقد اوجعتهم
ستار الجبوري -

الى السيد الكاتب المحترم هل تسمع صراخ بعض المعلقين انا اكاد اسمعه لقد اصبتهم بالصميم واوجعتهم شكرا لك وشكرا الى ادارة التحرير في ايلاف التي تثبت كل يوم انها صحيفة عربية فريدة بتوازنها .

اصوات نواب حزب الدعوة
فرات عبدالله -

نحن نتابع الوضع العراقي منذ مدة حيث كلما اشتد الوضع على حزب الدعوة و شعر الشيعة بالخطر السني يسمون مام جلال طالباني بصمام الامان و يرسلون الوفود الى كوردستان و يتوسلون ببارزاني ان يحل لهم مشاكلهم الداخلية و الخارجية و العقائدية و السياسية و الاقتصادية و الامنية و الدستورية..و كلما نجوا من الغرق و شعروا بانهم وصلوا لبر الامان يحولون وجهوههم و يبدأون بشتم بارزاني و طالباني و التهجم على الشعب الكوردي..عندما وقعوا تحت لواء الكورد اتفاقية اربيل التي بموجبها تشكلت الحكومة الحالية و استلم المالكي منصبه الحالي بموجبها كنا نسمع عبارات الاطراء و المديح لبارزاني و طالباني و نسمع بالتحالف الشيعي_الكوردي التاريخي و الاستراتيجي و ان طالباني حكيم العصر و الزمان و بارزاني سليل عائلة مكافحة ورمز النضال..لكن بمجرد تشكيل الحكومة بدأ مستشاري المالكي بالجعير و بدأ المحيطين به يطلقون التصريحات الاستفزازية و النارية ضد الشعب الكوردي في الفضائيات و الاعلام.و خاصة المدعو سامي العسكري جعل نفسه وصيا على الطائفة الشيعية و ولي امرهم و صرح بأن التحالف الكوردي_الشيعي انتهى !! و اكد على كلاميه الطوباوي سعد المطلبي و زاد عليه بأن الكورد خرقوا الدستور في 42 مادة دستورية!! لكن لم يقل لنا من خرق المادة 4 و المادة 9 و المواد 61_66 و المواد87_106 و ماذا عن تطبيق المادة 140 ؟لا بل هؤلاء دفعوا بالمالكي الى ان يرسل قواته الى المناطق المستقطعة(المتنازعة)و يصطدم مع القوات الكوردية اكثر من مرة و كاد ان يشعلوا حربا للعالمية الثالثة بحجة تشكيل قوات دجلة مع العلم ان تشكيل هكذا قيادة عمليات غير دستورية و غير شرعية اصلا ..اما حسين الشهرستاني فكان و لازال يهدد و يوعد الشركات النفطية العاملة في الاقليم و يهدد حكومة كوردستان بالويل و الثبور مع ان هذه الشركات و حكومة الاقليم لم يقيموا لهذه التهديدات الجوفاء وزنا و لا قيمة..الان عندما شعر حزب الدعوة بأن اختطافه للسلطة و الحكم جعله في عين العاصفة و اصبحت نهايتهم وشيكة و محتومة لا بل مصير العراق بات في مهب الريح في ظل سياساتهم الفردية،فجأة قاموا و صحوا من نومهم العميق و انتبهوا لتصرفاتهم الخاطئة و ارسلوا وفودا و اتصلوا بالسر و العلن بالاخ مسعود بارزاني و ابدوا موافقتهم بتنفيذ كافة الشروط و كافة بنود اتفاقية اربيل و استعدادهم تطبيق كافة مواد الدستور و من ضمنها المادة 14

اصوات نواب حزب الدعوة
فرات عبدالله -

نحن نتابع الوضع العراقي منذ مدة حيث كلما اشتد الوضع على حزب الدعوة و شعر الشيعة بالخطر السني يسمون مام جلال طالباني بصمام الامان و يرسلون الوفود الى كوردستان و يتوسلون ببارزاني ان يحل لهم مشاكلهم الداخلية و الخارجية و العقائدية و السياسية و الاقتصادية و الامنية و الدستورية..و كلما نجوا من الغرق و شعروا بانهم وصلوا لبر الامان يحولون وجهوههم و يبدأون بشتم بارزاني و طالباني و التهجم على الشعب الكوردي..عندما وقعوا تحت لواء الكورد اتفاقية اربيل التي بموجبها تشكلت الحكومة الحالية و استلم المالكي منصبه الحالي بموجبها كنا نسمع عبارات الاطراء و المديح لبارزاني و طالباني و نسمع بالتحالف الشيعي_الكوردي التاريخي و الاستراتيجي و ان طالباني حكيم العصر و الزمان و بارزاني سليل عائلة مكافحة ورمز النضال..لكن بمجرد تشكيل الحكومة بدأ مستشاري المالكي بالجعير و بدأ المحيطين به يطلقون التصريحات الاستفزازية و النارية ضد الشعب الكوردي في الفضائيات و الاعلام.و خاصة المدعو سامي العسكري جعل نفسه وصيا على الطائفة الشيعية و ولي امرهم و صرح بأن التحالف الكوردي_الشيعي انتهى !! و اكد على كلاميه الطوباوي سعد المطلبي و زاد عليه بأن الكورد خرقوا الدستور في 42 مادة دستورية!! لكن لم يقل لنا من خرق المادة 4 و المادة 9 و المواد 61_66 و المواد87_106 و ماذا عن تطبيق المادة 140 ؟لا بل هؤلاء دفعوا بالمالكي الى ان يرسل قواته الى المناطق المستقطعة(المتنازعة)و يصطدم مع القوات الكوردية اكثر من مرة و كاد ان يشعلوا حربا للعالمية الثالثة بحجة تشكيل قوات دجلة مع العلم ان تشكيل هكذا قيادة عمليات غير دستورية و غير شرعية اصلا ..اما حسين الشهرستاني فكان و لازال يهدد و يوعد الشركات النفطية العاملة في الاقليم و يهدد حكومة كوردستان بالويل و الثبور مع ان هذه الشركات و حكومة الاقليم لم يقيموا لهذه التهديدات الجوفاء وزنا و لا قيمة..الان عندما شعر حزب الدعوة بأن اختطافه للسلطة و الحكم جعله في عين العاصفة و اصبحت نهايتهم وشيكة و محتومة لا بل مصير العراق بات في مهب الريح في ظل سياساتهم الفردية،فجأة قاموا و صحوا من نومهم العميق و انتبهوا لتصرفاتهم الخاطئة و ارسلوا وفودا و اتصلوا بالسر و العلن بالاخ مسعود بارزاني و ابدوا موافقتهم بتنفيذ كافة الشروط و كافة بنود اتفاقية اربيل و استعدادهم تطبيق كافة مواد الدستور و من ضمنها المادة 14

بين النجيفي والآخرين جعير
باسم العبيدي -

وصف رئيس مجلس النواب العراقي الأصوات التي تصدت لحديثه في قناة الجزيره بأنه ((جعير)) وقبل التعليق على هذه المفرده أود أن أبين مايأتي:-لاشك بأن من أهم عناصر القياده وفي أي موقع من مواقع الحياة أن يكون القائد على درجه عاليه من الأنضباط ليستطيع أن يقود من هم في معيته وأن يتمتع بالحكمه والصبر عندما يتعرض هو ومن معه الى مواقف تتطلب منه وضوح الرؤيا والتصرف الذي يجسد شخصية القياده فيه ليبقى محترمآ بين من يقودهم، ويبقى محتقظآ برباطة الجأش وممسكآ بزمام الأمور وأن لايهتز في أبسط الموقف التي يتعرض لها وأن يجنح الى العقل في المواقف الصعبه ولاينساق وراء العاطفه لأن سلوكه مراقب من الجميع وخصوصآ من يقودهملاأريد أن أعيد ماجاء به الكاتب من أستخدام لمفردات الكلمات التي جاء بها السيد النجيفي والتي تمثل طعنآ بخصومه ومنتقديه ومنهم نواب وهو رئيسهم فأن أستخدام مفردة((الجعير)) تنم عن المستوى الذي وصل اليه بعض الذين يطلق عليهم قاده في العراق ومن بعض النواب الذين يطلقون عبارات تخدش الحياء والأخلاق والأنسان وتعرض الأمن المجتمعي للخطروالذي نسمعه عبر الفضائيات كل يوملايحث في أي نخبه تحترم نفسها وشعبها، نقول على هؤلاء أن يتحسبوا للكلمات التي يطلقونها والأنكى من ذلك هو أن ماتلفظ به النجيفي ليس بالكلام فقط لنقول قد تكون الكلمه عن زلة لسان أو أنفعال رغم أنها تحسب على قائلها حتى في هذا الفرض ولكن الأصرار على ذكر ذلك في بيان يصدر من مكتب النجيفي الرسمي فأن هذايعني أنه كان يتقصد الأساءه عن سبق وأصرارولو كان هناك قدرآ بسيطآ من أحترام النواب والمسؤولين لذاتهم أو لمواقعهم فأن عليهم أن لايدافعوا عن أي مسيىء وأن كان رئيسهم وأن لايبرروا له فعله كما نشاهد بعضهم على الفضائيات تأخذه العزة بالأثم فيدافع عن الخظأ ويبرر الفعل بتبريرات هي أقبح من الخطأ وعلى هؤلاء أن يقرروا أحد الأمرين :-فأما أن يوافقونه على ماأبداه من أن كلامهم جعيرآوبذلك يكون البرلمان مجموعه من((الحمير)) لايحق لها قيادة البشر طبعآ مع أحترامنا للنواب المحترمين الذين لايخلو منهم البرلمان ،وأما أنهم لايوافقونه الرأي فعليهم محاسبته ومحاسبة كل من يسيء للشعب بموقف أو تصريح وبالمناسبه فأن الحصانه تمنح للنائب للكلام والتصرف داخل قبة البرلمان أما خارجها فأن التشهير والقذف والسب والتهديد فتمثل جرائم مشهوده يجب أن بتم محاسبة مرتكبها قانونآ ((طبعآ الب

بين النجيفي والآخرين جعير
باسم العبيدي -

وصف رئيس مجلس النواب العراقي الأصوات التي تصدت لحديثه في قناة الجزيره بأنه ((جعير)) وقبل التعليق على هذه المفرده أود أن أبين مايأتي:-لاشك بأن من أهم عناصر القياده وفي أي موقع من مواقع الحياة أن يكون القائد على درجه عاليه من الأنضباط ليستطيع أن يقود من هم في معيته وأن يتمتع بالحكمه والصبر عندما يتعرض هو ومن معه الى مواقف تتطلب منه وضوح الرؤيا والتصرف الذي يجسد شخصية القياده فيه ليبقى محترمآ بين من يقودهم، ويبقى محتقظآ برباطة الجأش وممسكآ بزمام الأمور وأن لايهتز في أبسط الموقف التي يتعرض لها وأن يجنح الى العقل في المواقف الصعبه ولاينساق وراء العاطفه لأن سلوكه مراقب من الجميع وخصوصآ من يقودهملاأريد أن أعيد ماجاء به الكاتب من أستخدام لمفردات الكلمات التي جاء بها السيد النجيفي والتي تمثل طعنآ بخصومه ومنتقديه ومنهم نواب وهو رئيسهم فأن أستخدام مفردة((الجعير)) تنم عن المستوى الذي وصل اليه بعض الذين يطلق عليهم قاده في العراق ومن بعض النواب الذين يطلقون عبارات تخدش الحياء والأخلاق والأنسان وتعرض الأمن المجتمعي للخطروالذي نسمعه عبر الفضائيات كل يوملايحث في أي نخبه تحترم نفسها وشعبها، نقول على هؤلاء أن يتحسبوا للكلمات التي يطلقونها والأنكى من ذلك هو أن ماتلفظ به النجيفي ليس بالكلام فقط لنقول قد تكون الكلمه عن زلة لسان أو أنفعال رغم أنها تحسب على قائلها حتى في هذا الفرض ولكن الأصرار على ذكر ذلك في بيان يصدر من مكتب النجيفي الرسمي فأن هذايعني أنه كان يتقصد الأساءه عن سبق وأصرارولو كان هناك قدرآ بسيطآ من أحترام النواب والمسؤولين لذاتهم أو لمواقعهم فأن عليهم أن لايدافعوا عن أي مسيىء وأن كان رئيسهم وأن لايبرروا له فعله كما نشاهد بعضهم على الفضائيات تأخذه العزة بالأثم فيدافع عن الخظأ ويبرر الفعل بتبريرات هي أقبح من الخطأ وعلى هؤلاء أن يقرروا أحد الأمرين :-فأما أن يوافقونه على ماأبداه من أن كلامهم جعيرآوبذلك يكون البرلمان مجموعه من((الحمير)) لايحق لها قيادة البشر طبعآ مع أحترامنا للنواب المحترمين الذين لايخلو منهم البرلمان ،وأما أنهم لايوافقونه الرأي فعليهم محاسبته ومحاسبة كل من يسيء للشعب بموقف أو تصريح وبالمناسبه فأن الحصانه تمنح للنائب للكلام والتصرف داخل قبة البرلمان أما خارجها فأن التشهير والقذف والسب والتهديد فتمثل جرائم مشهوده يجب أن بتم محاسبة مرتكبها قانونآ ((طبعآ الب

11
abo ali -

انتم فعلا اغلبيه ساحقه في الصحراء الغربيه من العراق وهذه هي جنتكم فلماذا لا تنفصلون عن الباقين وتعيشون رغدا في الصحراء وبعيدا عن المشاكل التي تأتيكم من باقي العراق ؟؟؟؟ ريحو واستريحو كما نقول في مصر ..

11
abo ali -

انتم فعلا اغلبيه ساحقه في الصحراء الغربيه من العراق وهذه هي جنتكم فلماذا لا تنفصلون عن الباقين وتعيشون رغدا في الصحراء وبعيدا عن المشاكل التي تأتيكم من باقي العراق ؟؟؟؟ ريحو واستريحو كما نقول في مصر ..

سوال
محمد الساعدي -

سوال لكل الاخوة الذين كابوا عن المقالة ،هل الاخ محمد الوادي جاء بالجعير من عنده او من النجيفي؟وهل حادثة شتم الحكومة والبرلمان غير واقعية؟الاثنين واقع تم مناقشته بهذه المقالة بشكل صريح وشجاع ،اعتقد اذا بقيت هذه الامور مستمرة فلا عراق موحد سيبقى .

سوال
محمد الساعدي -

سوال لكل الاخوة الذين كابوا عن المقالة ،هل الاخ محمد الوادي جاء بالجعير من عنده او من النجيفي؟وهل حادثة شتم الحكومة والبرلمان غير واقعية؟الاثنين واقع تم مناقشته بهذه المقالة بشكل صريح وشجاع ،اعتقد اذا بقيت هذه الامور مستمرة فلا عراق موحد سيبقى .

قشور
عبد الباسط الراشد -

حشو كلام غرب وشرق لينتج كلاما غير مترابط وركيك، لم يفلح .

قشور
عبد الباسط الراشد -

حشو كلام غرب وشرق لينتج كلاما غير مترابط وركيك، لم يفلح .

خفافيش الظلام
الامير -

الفتن تجارة رائجة جدا فى زمن الانحطاط الفكرى و الثقافى، وصدق ذلك العالم المتبحر، نعم نحن نعيش في زمن الانحطاط الفكري، والمفارقة هنا اننا في زمن العلم والتعلم والثورة المعرفية بتنا مجتمعا متخلفا تتفشى به الامية

خفافيش الظلام
الامير -

الفتن تجارة رائجة جدا فى زمن الانحطاط الفكرى و الثقافى، وصدق ذلك العالم المتبحر، نعم نحن نعيش في زمن الانحطاط الفكري، والمفارقة هنا اننا في زمن العلم والتعلم والثورة المعرفية بتنا مجتمعا متخلفا تتفشى به الامية

شكرا للكاتب
عربى -

هذا قليل من الكثير مما اقترفة ابناء بنى امية على مدى العقود من الزمن - انهم ظاهرة صوطية من ابواق دولة الجزيرة و الباب العالى قليل من العقل ستجدون انفسكم فى ظلال , قليل من الزمن و سيدفع احفادكم ضريبة حماقاتكم عندما ينضب بترول اسيادكم و سترجعون للصحراء لاكل الجراد . انظروا و استعبروا مما احدثة اقوامكم فى دول الخريف العربى و لا زلتم تتلددون بسفك دماء الابرياء فى سوريا و العراق من منطلق طائفى الا يكفيكم خجلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شكرا للكاتب
عربى -

هذا قليل من الكثير مما اقترفة ابناء بنى امية على مدى العقود من الزمن - انهم ظاهرة صوطية من ابواق دولة الجزيرة و الباب العالى قليل من العقل ستجدون انفسكم فى ظلال , قليل من الزمن و سيدفع احفادكم ضريبة حماقاتكم عندما ينضب بترول اسيادكم و سترجعون للصحراء لاكل الجراد . انظروا و استعبروا مما احدثة اقوامكم فى دول الخريف العربى و لا زلتم تتلددون بسفك دماء الابرياء فى سوريا و العراق من منطلق طائفى الا يكفيكم خجلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ال
الف ميم -

ال

ال
الف ميم -

ال

.....
جواد -

وأخيراً وجد الوادي مادة ليتحفنا بها وهي للدفاع عن أبي المحابس الدكتاتور الجديد؟ أما سمعتم اليوم في البصرة يتبجح ويقول أنا الأقوى؟ ونرد عليه: صحيح أنت أقوى بمليشياتك وبجنود الجيش العراقي والشرطة والمخابرات والاستخبارات وغيرهم ممن سيطرت عليهم بأموال الشعب العراقي التي تغدق عليهم وأنت جلبتهم من الشوارع وألبستهم البدلات العسكرية ورقيتهم بالنجمات؟ فكيف لا تكون أنت ألأقوى؟ ثم نقول للكاتب المداح لماذا حمى حمامك على كلمة جعير للنجيفي بحق أبو المسابح وزيارته لدولة قطر واقمتم الدنيا ولم تقعدوها لتلك الزيارة؟ وأتساءل: لماذا لا تهيجون وتصرخون مثل ما أنتم عليه لزيارة النجيفي حين يذهب مسؤولو العراق من الأحزاب الطائفية الشيعية إلى تقديم الولاء لأيران وخامنئي سيدهم؟ لماذا لا تتفوهون حين يزورن طهران؟ ولكنكم رجال حين يزور واحد من المسؤولين السنة دولة قطر التي هي شوكة في عيون الحكومة الطائفية العميلة للفرس المجوس؟ إن كتاباتك وشخبطاتك هي مدفوعة الثمن لأنك لم تكتب مثلاً على الأنتفاضات الشعبية والاعتصامات لأنهم من غير مذهبك ولأنهم يتوعدون حكومة الطائفية؟

.....
جواد -

وأخيراً وجد الوادي مادة ليتحفنا بها وهي للدفاع عن أبي المحابس الدكتاتور الجديد؟ أما سمعتم اليوم في البصرة يتبجح ويقول أنا الأقوى؟ ونرد عليه: صحيح أنت أقوى بمليشياتك وبجنود الجيش العراقي والشرطة والمخابرات والاستخبارات وغيرهم ممن سيطرت عليهم بأموال الشعب العراقي التي تغدق عليهم وأنت جلبتهم من الشوارع وألبستهم البدلات العسكرية ورقيتهم بالنجمات؟ فكيف لا تكون أنت ألأقوى؟ ثم نقول للكاتب المداح لماذا حمى حمامك على كلمة جعير للنجيفي بحق أبو المسابح وزيارته لدولة قطر واقمتم الدنيا ولم تقعدوها لتلك الزيارة؟ وأتساءل: لماذا لا تهيجون وتصرخون مثل ما أنتم عليه لزيارة النجيفي حين يذهب مسؤولو العراق من الأحزاب الطائفية الشيعية إلى تقديم الولاء لأيران وخامنئي سيدهم؟ لماذا لا تتفوهون حين يزورن طهران؟ ولكنكم رجال حين يزور واحد من المسؤولين السنة دولة قطر التي هي شوكة في عيون الحكومة الطائفية العميلة للفرس المجوس؟ إن كتاباتك وشخبطاتك هي مدفوعة الثمن لأنك لم تكتب مثلاً على الأنتفاضات الشعبية والاعتصامات لأنهم من غير مذهبك ولأنهم يتوعدون حكومة الطائفية؟

الشراكسة
جميل -

النجيفي شخص تركي الاصل لكن لديه الجنسية العراقية ونحترم ذلك اما ان يتطاول على اغلبية الشعب العراقي فهذا مرفوض .هم الشيعة لو بهم خير اقصد الذين في البرلمان لما بقي يوم واحد في العراق وذهب الى مسقط رئس اجداده في مدينة تقسيم في اسطنبول بس منو مهى الدوري لو بهاء الاعوجي لو الزعطوط الشهلي لو القزم امير الكناني لو الطامح صولاغ لو الجلبي كلهم جبناء والذي يعيد انتخابهم اجبن منهم

الشراكسة
جميل -

النجيفي شخص تركي الاصل لكن لديه الجنسية العراقية ونحترم ذلك اما ان يتطاول على اغلبية الشعب العراقي فهذا مرفوض .هم الشيعة لو بهم خير اقصد الذين في البرلمان لما بقي يوم واحد في العراق وذهب الى مسقط رئس اجداده في مدينة تقسيم في اسطنبول بس منو مهى الدوري لو بهاء الاعوجي لو الزعطوط الشهلي لو القزم امير الكناني لو الطامح صولاغ لو الجلبي كلهم جبناء والذي يعيد انتخابهم اجبن منهم

يا يلاف
الحسيني -

انا ضد كل يسئ للعراق من السنة والشيعة والكرد وأي شرذمة عمليه جاءت على الدبابات الأمريكية كل حكام العراق الجدد ماذا قدموا للعراق لشيعته وسنته هل بنوا مدرسة جامعة جسر مول سكن للفقراء كهرباء ماء هل شعر العراقيين بالأمان هل بنوا مستشفى وأسسوا لنظام صحي لاشئ سوى المنازعات أنهم جهلة تسلموا على رقاب العراقيينيا يلاف كونوا بالمستوى الرصين وأفضحوا هؤلاء ابحثوا عن الحقائق وقوموا هؤلاء عسى يكون لبعضهم ذرة ضمير كلهم نفس الشئ النجيفي والمالكي والهاشمي والمطلق والأديب الله يرحمك ياعراق الله يرحمك ياعراق رحمة الله عليك ياعراق

يا يلاف
الحسيني -

انا ضد كل يسئ للعراق من السنة والشيعة والكرد وأي شرذمة عمليه جاءت على الدبابات الأمريكية كل حكام العراق الجدد ماذا قدموا للعراق لشيعته وسنته هل بنوا مدرسة جامعة جسر مول سكن للفقراء كهرباء ماء هل شعر العراقيين بالأمان هل بنوا مستشفى وأسسوا لنظام صحي لاشئ سوى المنازعات أنهم جهلة تسلموا على رقاب العراقيينيا يلاف كونوا بالمستوى الرصين وأفضحوا هؤلاء ابحثوا عن الحقائق وقوموا هؤلاء عسى يكون لبعضهم ذرة ضمير كلهم نفس الشئ النجيفي والمالكي والهاشمي والمطلق والأديب الله يرحمك ياعراق الله يرحمك ياعراق رحمة الله عليك ياعراق

من الثعالبي الى النجيفي
الف ميم -

خالف شروط النشر

من الثعالبي الى النجيفي
الف ميم -

خالف شروط النشر

نفذ يا مالكي ولا تصرح
Jabbar Alobaidi -

اذا كان من حق السيد النجيفي ان يرفض تصرفات الحكومة ورئيسها ،فعليه ان يستخدم هذا الحق في مجلس النواب الذي هو رئيسه. واذا كان المالكي يمثل خطرا على الدولة فعلى رئيس مجلس النواب ان يطلب سحب الثقة عنه مدعوما بالدليل.واذا كان النجيفي يعتقد ان السنة اكثر من الشيعة فعليه ان يطلب من وزارة التخطيط اجراء احصاء كلي لمعرفة الحقيقة وعليه ان يطلب احصاء للاكراد الذين يسلمهم النجيفي 17% من ميزانية الدولة دون اعتراض.اعتقد ان كل هذه الفرضيات ليس لها من مصداقية في قاموس النجيفي سوى المؤامرة المحاكة اليوم لنزع السلطة وتحويلها الى مجمع قطر والاخرين لتصفية العراق من الموالين لغير النجيفي.بقيت نقطة واحدة اقولها اذا كان المالكي يفعل ما يقول وحتى نصدقه عليه ان يعمل على محاسبة النجيفي قانونيا ليظهر امام الشعب من هو يستحق الاستقالة المالكي او النجيفي.فهل سيقدم المالكي على تنفيذ ما وعد به ام ستذروها الرياح كالسابقات من الوعود.

نفذ يا مالكي ولا تصرح
Jabbar Alobaidi -

اذا كان من حق السيد النجيفي ان يرفض تصرفات الحكومة ورئيسها ،فعليه ان يستخدم هذا الحق في مجلس النواب الذي هو رئيسه. واذا كان المالكي يمثل خطرا على الدولة فعلى رئيس مجلس النواب ان يطلب سحب الثقة عنه مدعوما بالدليل.واذا كان النجيفي يعتقد ان السنة اكثر من الشيعة فعليه ان يطلب من وزارة التخطيط اجراء احصاء كلي لمعرفة الحقيقة وعليه ان يطلب احصاء للاكراد الذين يسلمهم النجيفي 17% من ميزانية الدولة دون اعتراض.اعتقد ان كل هذه الفرضيات ليس لها من مصداقية في قاموس النجيفي سوى المؤامرة المحاكة اليوم لنزع السلطة وتحويلها الى مجمع قطر والاخرين لتصفية العراق من الموالين لغير النجيفي.بقيت نقطة واحدة اقولها اذا كان المالكي يفعل ما يقول وحتى نصدقه عليه ان يعمل على محاسبة النجيفي قانونيا ليظهر امام الشعب من هو يستحق الاستقالة المالكي او النجيفي.فهل سيقدم المالكي على تنفيذ ما وعد به ام ستذروها الرياح كالسابقات من الوعود.

28 و32 قليلا من الحياء
الدفاعـي -

انهم فعلا من ابناء الصحراء العربية التي ولدت رجالا وقادة وليسوا ابناء الشروك من ورة السدة ، ولاهم اتباع الصفويويين الذين شيمتهم الغدر ، او اتباع السيد الفارسي المرتشي والمتآمر على العراق ، وانهم لن يرتاحوا الا بتطهير بلدهم من رجس العجم والصليبيين والصهاينة الذين احتفلوا بالقصر الجمهوري في عهد الخونة الاذلاء ، ونقول للفارسي /32 : اين هو العقل وانتم لاتجيدون سوى النياحة والخيانة ...؟؟؟

23/ليت السيستاني نطق..؟؟
جسـور -

اذا متى ينطق مرجعكم الفارسي ...؟ والى متى يبقى صامتاً على فساد الحرامية والنصابين الا ترى انه يهدم البلد سكتاوي بمعاول الفرس الحاقدين واتباعهم الطائفيين ..؟؟ على الاقل رئيس البرلمان يتكلم بلغة عربية فما بال رئيس جوقة المرجعية يستنكف النطق بها ..؟؟؟ هل هو خجلان من الرشوة لو من التآمر..؟؟

28 و32 قليلا من الحياء
الدفاعـي -

انهم فعلا من ابناء الصحراء العربية التي ولدت رجالا وقادة وليسوا ابناء الشروك من ورة السدة ، ولاهم اتباع الصفويويين الذين شيمتهم الغدر ، او اتباع السيد الفارسي المرتشي والمتآمر على العراق ، وانهم لن يرتاحوا الا بتطهير بلدهم من رجس العجم والصليبيين والصهاينة الذين احتفلوا بالقصر الجمهوري في عهد الخونة الاذلاء ، ونقول للفارسي /32 : اين هو العقل وانتم لاتجيدون سوى النياحة والخيانة ...؟؟؟

نكتة
معتز البغدادي -

اذا كان الكاتب يعتبر ان الشيعة يمثلون 75% من الشعب العراقي حسب مقاله واذا اخذنا نسبة الاكراد وهي 17% حسب ما يستقطع لهم من الميزانية واذا اعتبرنا ان الاقليات مثل المسيحيين والصابئة هي 5% .. فعندها سيكون نسبة العرب السنة في العراق 3% .اي حوالي مليون مواطن .. هههههههههه

نكتة
معتز البغدادي -

اذا كان الكاتب يعتبر ان الشيعة يمثلون 75% من الشعب العراقي حسب مقاله واذا اخذنا نسبة الاكراد وهي 17% حسب ما يستقطع لهم من الميزانية واذا اعتبرنا ان الاقليات مثل المسيحيين والصابئة هي 5% .. فعندها سيكون نسبة العرب السنة في العراق 3% .اي حوالي مليون مواطن .. هههههههههه

.. لكن
موصلي -

النجيفي شخص غير محبوب في العراق والموصل تحديدا كما يحسب له عجرفة متألقة وغير عادية وبالفعل كان متوقع من شخصية لها مواصفاته هذا المستوى الرفيع من التبعية وكما وصف القارئ فالحالة ان كانت تدل على شئ فهو امعان قطر في اذلال شخوص العراق بالدلالات الاسمية فذهب يحمل سذاجته السياسية يحبو الى الدوحة .لكن فات الكاتب الكريم ان يكون محايدا فينقل تبعية بقية الساسة العراقيين نحو قم من غير ان تكون هذه التبعية موضع مقارنة بين سطور المقال .

طائفي %
abualha -

انتم تمثلون 75% ولاكراد20% والتركمان والمسيحيين 5% اذن انت تثبت بان لاوجود للسنه العرب على الساحه العراقيه اخبرنب اين ذهبو السنه المساكين هل ابتموهم ام تم اجتثاثهم بالكامل من العراق هل هذه انسنيتك ?

طائفي %
abualha -

انتم تمثلون 75% ولاكراد20% والتركمان والمسيحيين 5% اذن انت تثبت بان لاوجود للسنه العرب على الساحه العراقيه اخبرنب اين ذهبو السنه المساكين هل ابتموهم ام تم اجتثاثهم بالكامل من العراق هل هذه انسنيتك ?

اقلية ومدوخيكم
احصاءاتك مثلك -

حسب احصاءات كاتب المقالة الحباب فأن نسبة السنة في العراق اقل من 3 بالمئة يعني اقل من مليون

الى 37 الدفاعي
عراقي حر -

من هم الغداريين الذين يفجرون افسهم في الاسواق والمدارس وخطف النساء وذبحهن كما فعلتم بالصحفيه اطوار بهجت وغيرها الكثير هذه هي شجاعتكم على النساء والاطفال والناس العزل على طريق الخط السريع بين سوريا والعراق منهم مثقفيكم من تلك المناطق التي هي قمة الجهل والتخلف لا تعرفون سوى القتل والغدر والسرقه شكرا لايلاف للسماح لنا بالرد وشكرا للكاتب الشريف الغيور العراقي محمد الوادي والله ننتظر مقالاتك بفارغ الصبر لانك محترم

نسبة السنة العرب
عبد الزهرة -

بالفعل نسبة السنة في العراق لاتتجاوز خمسة بالمائة اما الباقي عشرة بالمائة هم شركس وبقايا الاحتلال العثماني .اخوتنا فقط خمسة بالمائة من السنة العرب .شكرا ايلاف

الى 37 الدفاعي
عراقي حر -

من هم الغداريين الذين يفجرون افسهم في الاسواق والمدارس وخطف النساء وذبحهن كما فعلتم بالصحفيه اطوار بهجت وغيرها الكثير هذه هي شجاعتكم على النساء والاطفال والناس العزل على طريق الخط السريع بين سوريا والعراق منهم مثقفيكم من تلك المناطق التي هي قمة الجهل والتخلف لا تعرفون سوى القتل والغدر والسرقه شكرا لايلاف للسماح لنا بالرد وشكرا للكاتب الشريف الغيور العراقي محمد الوادي والله ننتظر مقالاتك بفارغ الصبر لانك محترم

الى الطائفي عبد الزهره
عبد الله -

اتقي الله ياطائفي نسبة العرب السنه اقل من 5% ماهذا الحقد ايها الفارسي هكذا تبنى الدول يا عاقل وغدا سوف تقول اغن نسبتهم في العالم الاسلامي لايتجاوز 10%

الى الطائفي عبد الزهره
عبد الله -

اتقي الله ياطائفي نسبة العرب السنه اقل من 5% ماهذا الحقد ايها الفارسي هكذا تبنى الدول يا عاقل وغدا سوف تقول اغن نسبتهم في العالم الاسلامي لايتجاوز 10%