فضاء الرأي

أكراد سوريا وخياراتهم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يوحي مجمل الحراك السوري حتى الآن بأن أكراد سوريا هم المستفيد الأكبر من ما جرى، إذ يبدو وكأنهم أمام فرصة تاريخية لتحقيق آمالهم وتطلعاتهم القومية، بعد سيطرتهم على مناطقهم بطريقة سلمية، وبناء ما يشبه حكم ذاتي في هذه المناطق،لكن في حقيقة الأمر هذه الصورة الزاهية ليست أكثر من صورة مؤقتة في سياق الحدث السوري العام، فهذه الصورة الزاهية للحالة الكردية تهددها جملة من المخاطر، منها ما هو داخلي يتعلق بالمصير الذي ينتظرهم في ظل عدم وجود اتفاق على هذه الحقوق مع القوى السورية الأخرى، ومنها ما هو إقليمي ، وتحديدا تركيا التي تنظر بعين الخشية لأي حكم محلي لأكراد سوريا، وتتخوف من أن يعزز مثل هذا الحكم مطالبة الأكراد في المنطقة (العراق، تركيا، إيران ، سوريا) بإقامة دولة قومية مستقلة، حيث ترى تركيا أنها ستكون المتضرر الأكبر منها، وعليه ثمة من يرى أن تحقيق أكراد سوريا لتطلعاتهم يرتبط بانتهاج العقلانية السياسية، سواء لجهة الممارسة السياسية أو طرح المطالب الواقعية المقبولة.
هذا الواقع الجديد فرض على أكراد سوريا جملة من التحديات المتمثلة فيما يلي:

1- مواجهة الاحتياجات اليومية للسكان من مواد غذائية ووقود ومحروقات (الغاز المنزلي، المازوت، البنزين..)، كل ذلك في ظل شح الموارد والإمكانات، وقد وجد أكراد سوريا في إقليم كردستان العراق المجاور ملجأ لتخفيف حدة أزمتهم الإنسانية.

2- الخلافات المتعددة بين أطراف المكوّن الكردي، إذ ثمة خلافات كبيرة بين حزب الاتحاد الديمقراطي الذي يعود في مرجعيته السياسية إلى حزب العمال الكردستاني، وأحزاب المجلس الوطني الكردستاني الذي يتخذ من أربيل مرجعية سياسية له، وقد حاول رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني احتواء هذه الخلافات من خلال احتضان الطرفين مرارا، وتشكيل اللجنة القيادية العليا من الجانبين والمنوطة بها الإدارة المشتركة للمناطق الكردية.

3- إشكالية العلاقة بين الأكراد والقوى المطالبة بإسقاط النظام السوري وتحديدا الجيش الحر وجبهة النصرة، وقد برزت هذه المشكلة إلى السطح عندما حاولت كتائب من الجيش الحر وجبهة النصرة السيطرة على مدينة رأس العين، وهو ما أدى إلى مواجهات دموية بين الجانبين، حيث يرى أكراد سوريا أن مناطقهم محررة وليس هناك من سبب يستدعي قدوم هذه الكتائب إلى هذه المناطق، خاصة أن ذلك سيعطي المبرر للنظام لاستهدافها، فيما يرى الجيش الحر أن هذه المناطق سورية كباقي المناطق الأخرى من البلاد، ومن حقه السيطرة عليها، ويكشف هذا الوضع الإشكالي الخطر معضلة التعايش والتعاون بين الأكراد والقوى المطالبة بإسقاط النظام، وإذا لم يحصل توافق بين الجانبين فان الصدام بينهم حتمي في المرحلة المقبلة. الا أنه وبالرغم من هذه الإشكاليات والمخاطر فانه للمرة الأولى منذ اتفاقية سايكس /بيكو التي قسمت المنطقة إلى دول بعد الحرب العالمية الأولى، كما قسمت الأكراد بين سوريا والعراق وتركيا، فان الحدود باتت مفتوحة بين المناطق الكردية في سوريا وإقليم كردستان العراق.وباتت المناطق الكردية في تركيا تشهد حركة تضامن غير مسبوقة مع أكراد سوريا وتطلعاتهم، إذ للمرة الأولى نشهد مظاهرات تضامنية تخرج في عدد من المدن الكردية في تركيا دعما لأكراد سوريا، فضلا عن تنظيم قوافل مساعدات غذائية وإغاثية لهم. وهكذا بات الحراك الكردي يفيض في الجغرافيا السياسية حلما قوميا يدغدغ مشاعر الأكراد من جديد بدولة مستقلة، كما حصل عقب الحرب العالمية الأولى عندما أقرت اتفاقية سيفر إقامة كيان كردي، وفي الأساس كانت الجغرافيا الكردية عاملا من أهم عوامل الصراع القديم في المنطقة، فكردستان تعرضت في المرة الأولى للتقسيم بين الدولتين العثمانية والصفوية عقب معركة جالديران عام 1514 التي انتصر فيها العثمانيون بقيادة السلطان سليم ياوز الأول على الصفويين بقيادة إسماعيل الأول، ثم تعرضت مجددا للتقسيم عقب اتفاقية سايكس/بيكو، ومنذ ذلك الوقت باتت الاتفاقيات الدولية عاملا كابحا للتطلعات القومية الكردية التي بقيت خامدة تحت رماد التاريخ والجغرافيا. لكن تصوير الأمور على هذا النحو لا يعني أن أكراد سوريا ذاهبون إلى المطالبة بالانفصال، أو أن الطريق إلى تحقيق مطالبهم باتت مفروشة بالورود، خاصة أن مطالبهم غير محددة، إذ إنها تتراوح بين من يطالب بالفدرالية (المجلس الوطني الكردستاني)، والإدارة الذاتية (حزب الاتحاد الديمقراطي)، والاعتراف بهم دستوريا، ومنحهم حقوقا ثقافية ولغوية، كما تطالب بها قوى أخرى.

في سياق التواصل مع أكراد الخارج، برز دور قيادة إقليم كردستان العراق كحاضن قومي لأكراد سوريا، سواء لجهة توحيد القوى والأحزاب الكردية السورية، حيث رعى مسعود البارزاني شخصيا العديد من الاجتماعات بين أحزاب المجلس الوطني الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي، وانتهت بتشكيل الهيئة الكردية العليا المنوطة بها الإدارة المشتركة للمناطق الكردية،وقد حظيت مساعي البارزاني هذه بمباركة تركيا، لأهداف تتراوح بين احتواء حزب الاتحاد الديمقراطي، ودفع الأكراد إلى الانخراط في معركة إسقاط النظام السوري، وهو ما زاد من متانة العلاقة بين إقليم كردستان وتركيا، مقابل زيادة التوتر في العلاقة بين الجانبين وحكومة نوري المالكي.

وإلى جانب الرعاية السياسية، اتخذت حكومة إقليم كردستان العراق سلسلة خطوات عملية تجاه أكراد سوريا، كفتح معبر سيمالكا الحدودي حتى دون التنسيق مع السلطات السورية، واستقبال ما يقارب 80 ألف لاجئ كردي سوري وفتح مخيمات لهم، فضلا عن تنظيم حملة تقديم مساعدات مالية وغذائية ووقود ومواد تدفئة إلى المناطق الكردية، وهو ما شد أنظار أكراد سوريا وارتباطهم بأكراد العراق أكثر بوصفهم الأخ الأكبر الواقف معهم في محنتهم وسعيهم إلى تحقيق تطلعاتهم.

دون شك، الصراع الجاري في سوريا يتجاوز مسألة إسقاط النظام إلى البحث عن شكل الدولة السورية في المستقبل، والأكراد في تطلعهم إلى موقعهم المستقبلي في هذه الدولة يعانون من جملة إشكاليات وعقبات، فمن جهة ثمة إشكالية تتعلق بغياب الثقة، سواء بالنظام أو بالقوى المطالبة بإسقاطه، بل في كثير من الأحيان يبدو لهم أن النظام الذي مارس الإقصاء والتهميش ضدهم أرحم من المعارضة التي حشدت قواتها للسيطرة بالقوة على مدينة رأس العين وباقي المناطق الكردية، فظهرت صورة المعارضة لديهم مجرد مجموعات عروبية وجهادية لا تؤمن بحقوق الشعوب والأقليات والطوائف. وقد وحد الهجومُ على رأس العين الأكرادَ وزاد سعيهم إلى التسلح وتشكيل جيش كردي موحد للدفاع عن مناطقهم، ولعل ما يفاقم هذه المشكلة ويرشحها للصدام في المرحلة المقبلة هو تعثر انضمام المجلس الوطني الكردستاني إلى الائتلاف الوطني السوري، بسبب عدم الاتفاق على مطالب الحركة الكردية. وقد طرح هذا الموضوع إشكالية تأرجح الأكراد بين الوطنية السورية وبحثهم عن كيانية خاصة بهم.
وفي الواقع، فإن هذا التأرجح خلق إشكالية في الجهة المقابلة، أي لدى القوى المطالبة بإسقاط النظام، بين الخوف من أن يؤدي إقرار التطلعات الكردية إلى تعزيز خيار الانفصال لدى الأكراد،واتباع سياسة الغموض وتأجيل بحث المطالب الكردية إلى المرحلة المقبلة.

أكراد سوريا الذين يجدون أنفسهم بين عنف النظام وتجاهل المعارضة المطالبة بإسقاط النظام لحقوقهم ربما يأملون استثمار القتال الدائر بين الجانبين لفرض منطقة حكم ذاتي لهم، لكن الثابت أن مثل هذا الخيار سيواجهه في المستقبل استحقاق مصير الدولة السورية، وهم في تطلعهم هذا يبدون أمام خيارين، إما التفاهم مع من سيحكم سوريا على صيغة للحقوق الكردية وشرعنة هذه الحقوق دستوريا، أو الدخول في مواجهة قد تنجم عنها تطورات دراماتيكية مأساوية لا أحد يعرف كيف ستنتهي،وكيف ستكون تداعياتها على الأكراد ومصيرهم.
KHORCHIDD@YAHOO.COM

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاكرادوضيق الافق
افرام ابو جورج -

الميزه الايجابيه في هذا الكاتب الكردي انه يكتب بواقعيه عند عرضه للمعوقات التي تعترض طموحات الشعب الكردي نتيجة مايسمى بالحراك الشعبي ولكنني اختلف معه على الهدف المرجو من الحراك فالحراك لم يكن قط حراك لتحقيق اهداف قوميه ربما على حساب قوميات اخرى رغم ان الكاتب يعترف ضمنا بأن هذا الطموح سيصطدم بأهداف الثوره التي بالاصل قامت لتحقيق اهداف اسمى من الذي يفكر بيه كاتب المقاله ..وما يتخيله الكاتب من احقيه في المنطقه التي يسكن فيها اتت نتيجة ظروف غير منطقيه ولم يمكن لبعض الاقليات الاعتراف بها وهو تغير دمغرافي ظلامي اتى نتيجه للهمجيه الدينيه بين الاكراد والاتراك ..ارجو من الكاتب وله الحق في كتابة مايريد ارجو من جميع الاكراد ان نحاول تطبيق اداف ثورتنا وننسى الماضي ونبني مجتمع تعددي دمقراطي نرفع به من شأن الانسان بغض النظر عن انتمائه الديني والطائفي ونفكر في تجربة الشعوب الاخرى التي يعيش فيها من كل الشرائح والمعتقدات ونفكر في الامور الاقتصاديه لتحسين وضع مواطنينا وشكرا للكاتب

الاكرادوضيق الافق
افرام ابو جورج -

الميزه الايجابيه في هذا الكاتب الكردي انه يكتب بواقعيه عند عرضه للمعوقات التي تعترض طموحات الشعب الكردي نتيجة مايسمى بالحراك الشعبي ولكنني اختلف معه على الهدف المرجو من الحراك فالحراك لم يكن قط حراك لتحقيق اهداف قوميه ربما على حساب قوميات اخرى رغم ان الكاتب يعترف ضمنا بأن هذا الطموح سيصطدم بأهداف الثوره التي بالاصل قامت لتحقيق اهداف اسمى من الذي يفكر بيه كاتب المقاله ..وما يتخيله الكاتب من احقيه في المنطقه التي يسكن فيها اتت نتيجة ظروف غير منطقيه ولم يمكن لبعض الاقليات الاعتراف بها وهو تغير دمغرافي ظلامي اتى نتيجه للهمجيه الدينيه بين الاكراد والاتراك ..ارجو من الكاتب وله الحق في كتابة مايريد ارجو من جميع الاكراد ان نحاول تطبيق اداف ثورتنا وننسى الماضي ونبني مجتمع تعددي دمقراطي نرفع به من شأن الانسان بغض النظر عن انتمائه الديني والطائفي ونفكر في تجربة الشعوب الاخرى التي يعيش فيها من كل الشرائح والمعتقدات ونفكر في الامور الاقتصاديه لتحسين وضع مواطنينا وشكرا للكاتب

الشرق المنافق
آزاد الكردي -

شعوب الشرق المنافق ينظرون إلينا بعيون الشك و الريبة إذ نحن(أبناء الجن) بنظرهم أشبه باليهود إذا صار لهم دولة فسيصبحون مواطنين دولة إسرائيل الثانية !!! الحقوق لا تُعطى بل تُؤخذ و سيراق كثير من الدماء حتى يستجيب القدر !!!

الشرق المنافق
آزاد الكردي -

شعوب الشرق المنافق ينظرون إلينا بعيون الشك و الريبة إذ نحن(أبناء الجن) بنظرهم أشبه باليهود إذا صار لهم دولة فسيصبحون مواطنين دولة إسرائيل الثانية !!! الحقوق لا تُعطى بل تُؤخذ و سيراق كثير من الدماء حتى يستجيب القدر !!!

الى افرام المسيحي
جان الكردي -

من أجمل اللحظات لحظة تحقيقك ما قال لك الاعداء لن تستطيع تحقيقه. فاعلم يا مسيو افرام بأن الحراك الكردي الشعبي سيستمر ولن يتوقف الى حين تحقيق اهدافه في الحرية والاستقلال. لقد انكسر حاجز الخوف، والكرد واعون للغاية ولن يتركوا هذه الفرصة التاريخية.

الى افرام المسيحي
جان الكردي -

من أجمل اللحظات لحظة تحقيقك ما قال لك الاعداء لن تستطيع تحقيقه. فاعلم يا مسيو افرام بأن الحراك الكردي الشعبي سيستمر ولن يتوقف الى حين تحقيق اهدافه في الحرية والاستقلال. لقد انكسر حاجز الخوف، والكرد واعون للغاية ولن يتركوا هذه الفرصة التاريخية.

الاقليات من غير الكورد
برجس شويش -

الشعب الكوردي هو الوحيد الذي يناضل ضد العنصرية العربية و الفارسية و التركية من بين كل الاقليات في منطقة الشرق الاوسط و دولها و هو الوحيد الذي يطالب بحقوقه المسلوبة من قبل الدول المبنية على اسس عنصرية و شوفينية, سوريا و العراق و تركيا و ايران, و الشعب الكوردي قدم اكثر من كل الاقليات الاخرى تضحيات جسيمة ان كان عن طريق حملات الابادة او بتطبيقات عنصرية من سياسات التميز و الاضطهاد و القمع و التعريب , و هو الوحيد الذي كان يستهدف من قبل العنصرين, و لكن ما استاء منه هو ان الاقليات الاخرى و بدلا من التعاضد مع الكورد و التحالف معهم من اجل حقوقهم يتحالفون مع العنصرين و القومين العرب الذين يفرضون عليهم الهوية العربية و لا يعترفون حتى بوجودهم, يبدو للاقليات و كان الكورد هم من يحكمون هذه الدول و هم الذين يجردون الاقليات من حقوقهم, فمثلا قامشلو مدينة كوردستانية و الكورد يطالبون بحقوقهم ويعتبرونها عاصمتهم و حالما يسقط النظام و تسقط العنصرية العربية في سوريا سنسمع مثلا من السريان و غيرهم بان قامشلو مدينتهم بينما في ظل دولة البعث العربي العنصري لم يدعوا ولو لمرة واحدة بانها مدينتهم, شيء اخر مهم جدا النظام العنصري في سوريا كان يمنح الفرض و الامتيازات للعنصر العربي و الاقليات الاخرى في المنطقة الكوردية ذات الاغلبية الكوردية على حساب الكورد , التوظيف و شركة رميلان و البلديات و كل الدوائر الحكومية , نسبة توظيف الكورد لم تتجاوز 5% و هم اكثر من 70% من سكان المنطقة, حقوق الاقليات من غير الكورد هي لدى العنصرين و من يحكمون هذه الدول و ليست عند الكورد, الكورد لم يمنعوهم من النضال من اجل حقوقهم المستحقة ,و العراق و كوردستان ايضا مثال لهؤلاء الاقليات , فالكورد ناضلوا و ضحوا حتى حققوا الانتصار بينما القوميات الاخرى في العراق ارهم فقط يعادون الكورد و كان الكورد هم حكموا العراق و سلبوا الاسورين و التركمان حقوهم. اود انوه المعلق الاول بان لا نعيش في عالم المثالية و لن يخدعنا من يطالبون بحب الوطن و لا يفرقون بين هذا و ذاك ويريدون ان يكون الوطن للجميع و سينشدون دولة المواطنة, كل هذا مجرد كلام, نحن نتعامل مع الواقع و مع العقليات و الثقافة الموجودة و دائما نبحث عن الحلول العملية التي تضمن لنا حقوقنا, فالشوفينية العربية كانت موجودة قبل البعث و اشتدت بوجود البعث في السلطة و ستبقى بعد زو

الاقليات من غير الكورد
برجس شويش -

الشعب الكوردي هو الوحيد الذي يناضل ضد العنصرية العربية و الفارسية و التركية من بين كل الاقليات في منطقة الشرق الاوسط و دولها و هو الوحيد الذي يطالب بحقوقه المسلوبة من قبل الدول المبنية على اسس عنصرية و شوفينية, سوريا و العراق و تركيا و ايران, و الشعب الكوردي قدم اكثر من كل الاقليات الاخرى تضحيات جسيمة ان كان عن طريق حملات الابادة او بتطبيقات عنصرية من سياسات التميز و الاضطهاد و القمع و التعريب , و هو الوحيد الذي كان يستهدف من قبل العنصرين, و لكن ما استاء منه هو ان الاقليات الاخرى و بدلا من التعاضد مع الكورد و التحالف معهم من اجل حقوقهم يتحالفون مع العنصرين و القومين العرب الذين يفرضون عليهم الهوية العربية و لا يعترفون حتى بوجودهم, يبدو للاقليات و كان الكورد هم من يحكمون هذه الدول و هم الذين يجردون الاقليات من حقوقهم, فمثلا قامشلو مدينة كوردستانية و الكورد يطالبون بحقوقهم ويعتبرونها عاصمتهم و حالما يسقط النظام و تسقط العنصرية العربية في سوريا سنسمع مثلا من السريان و غيرهم بان قامشلو مدينتهم بينما في ظل دولة البعث العربي العنصري لم يدعوا ولو لمرة واحدة بانها مدينتهم, شيء اخر مهم جدا النظام العنصري في سوريا كان يمنح الفرض و الامتيازات للعنصر العربي و الاقليات الاخرى في المنطقة الكوردية ذات الاغلبية الكوردية على حساب الكورد , التوظيف و شركة رميلان و البلديات و كل الدوائر الحكومية , نسبة توظيف الكورد لم تتجاوز 5% و هم اكثر من 70% من سكان المنطقة, حقوق الاقليات من غير الكورد هي لدى العنصرين و من يحكمون هذه الدول و ليست عند الكورد, الكورد لم يمنعوهم من النضال من اجل حقوقهم المستحقة ,و العراق و كوردستان ايضا مثال لهؤلاء الاقليات , فالكورد ناضلوا و ضحوا حتى حققوا الانتصار بينما القوميات الاخرى في العراق ارهم فقط يعادون الكورد و كان الكورد هم حكموا العراق و سلبوا الاسورين و التركمان حقوهم. اود انوه المعلق الاول بان لا نعيش في عالم المثالية و لن يخدعنا من يطالبون بحب الوطن و لا يفرقون بين هذا و ذاك ويريدون ان يكون الوطن للجميع و سينشدون دولة المواطنة, كل هذا مجرد كلام, نحن نتعامل مع الواقع و مع العقليات و الثقافة الموجودة و دائما نبحث عن الحلول العملية التي تضمن لنا حقوقنا, فالشوفينية العربية كانت موجودة قبل البعث و اشتدت بوجود البعث في السلطة و ستبقى بعد زو

ثورة الحريه و الكرامه
وائل حمصي -

عندما تنتفض الشعوب و تثور على الحاكم و السلطه الحاكمه فهدفها هو تحقيق الحريه لكل من يعيش في ظل تلك الدوله . و حريه المجموعات البشريه التي تعيش في تلك الدوله التي هي صاحبة القرار في تحديد شكل الحياة التي تناسبها أي ممارسة حريتها كما تشاء حق قانوني و شرعي تقره مبادئ حقوق الأنسان و كل الشرائع السماويه بحيث لاتتجاوز حرية الأخرين و لاتضر بهم. أستنادا لذلك فكل المجموعات القوميه و الأثنيه و الطائفيه و الدينيه الموجوده في سوريا لها الحق في أن تعيش بحريه دون أن يكون ذلك من خلال فرض شكل هذه الحريه من أي مكون. أذا للكرد كما للعرب و للمسلمين كما المسيحيين الحق في أختيار و أبداء رأيهم في الشكل الأمثل للدوله السوريه و لتحديد خياراتهم الوطنيه و القوميه بحيث يعملون جميعا من أجل الأرتقاء بحياة الأنسان السوري لأفضل مايكون. الحاضر هو أستمرار للماضي و من كل ذلك نستشف الطريق الأفضل من أجل العيش بحريه في وطن أسمه سوريه.

ثورة الحريه و الكرامه
وائل حمصي -

عندما تنتفض الشعوب و تثور على الحاكم و السلطه الحاكمه فهدفها هو تحقيق الحريه لكل من يعيش في ظل تلك الدوله . و حريه المجموعات البشريه التي تعيش في تلك الدوله التي هي صاحبة القرار في تحديد شكل الحياة التي تناسبها أي ممارسة حريتها كما تشاء حق قانوني و شرعي تقره مبادئ حقوق الأنسان و كل الشرائع السماويه بحيث لاتتجاوز حرية الأخرين و لاتضر بهم. أستنادا لذلك فكل المجموعات القوميه و الأثنيه و الطائفيه و الدينيه الموجوده في سوريا لها الحق في أن تعيش بحريه دون أن يكون ذلك من خلال فرض شكل هذه الحريه من أي مكون. أذا للكرد كما للعرب و للمسلمين كما المسيحيين الحق في أختيار و أبداء رأيهم في الشكل الأمثل للدوله السوريه و لتحديد خياراتهم الوطنيه و القوميه بحيث يعملون جميعا من أجل الأرتقاء بحياة الأنسان السوري لأفضل مايكون. الحاضر هو أستمرار للماضي و من كل ذلك نستشف الطريق الأفضل من أجل العيش بحريه في وطن أسمه سوريه.

الاسلام هو الحل
ahmad -

نحن نعيش في الحملات الصليبية, الاسلام هو الحل بما انو سورية ٩٩ بالمئة هم مسلمون.

الاسلام هو الحل
ahmad -

نحن نعيش في الحملات الصليبية, الاسلام هو الحل بما انو سورية ٩٩ بالمئة هم مسلمون.

بكل أسف
لا يفيد الندم -

بكل أسف قلة من المثقف الأكردي لا يحس أو يشعر بالآخر. وإن شعر قد يجوز أن تكون جزوره مسيحية بسبب المجازر. وأعوز بالله من القومجي الكردي يرى الأبيض أسود والأسود أبيض . سردآ للماضي القريب وشيئآ من الوقع والحقيقة . وما يهمنا كأقلية ( آشورية سريانية كلدانية ) موجودة بقدم التاريخ بهذه الأرض أرض بلاد ما بين النهرين ( موزوبوتاميا ) المجتع الدولي والأمم المتحدة من واجبها أن تحمي هذه الأقليات القديمة من الأندثار. لا أن تقف موقف المتفرج . وما يحصل على أرض الوقع من سرقة وتهجير وتزوير للتاريخ والأرض . عنوتآ وأمام الملأ وبدون أي رادع هذا فظيع . نحن أمام مخطط رهيب للجزيرة السورية من قبل الصهيونية بموافقة بعض الدول المجاورة وآل الأسد لصالح القضية الكردية وضمها لكردستان العراق . وإن لم يتدارك الأمر بالسرعة الكلية نقول على الأرض السلام ستحزوا الجزيرة السورية حزوا لواء اسكندرون .بعدها لا يفيد الندم وكل الشكر لأيلاف .

بكل أسف
لا يفيد الندم -

بكل أسف قلة من المثقف الأكردي لا يحس أو يشعر بالآخر. وإن شعر قد يجوز أن تكون جزوره مسيحية بسبب المجازر. وأعوز بالله من القومجي الكردي يرى الأبيض أسود والأسود أبيض . سردآ للماضي القريب وشيئآ من الوقع والحقيقة . وما يهمنا كأقلية ( آشورية سريانية كلدانية ) موجودة بقدم التاريخ بهذه الأرض أرض بلاد ما بين النهرين ( موزوبوتاميا ) المجتع الدولي والأمم المتحدة من واجبها أن تحمي هذه الأقليات القديمة من الأندثار. لا أن تقف موقف المتفرج . وما يحصل على أرض الوقع من سرقة وتهجير وتزوير للتاريخ والأرض . عنوتآ وأمام الملأ وبدون أي رادع هذا فظيع . نحن أمام مخطط رهيب للجزيرة السورية من قبل الصهيونية بموافقة بعض الدول المجاورة وآل الأسد لصالح القضية الكردية وضمها لكردستان العراق . وإن لم يتدارك الأمر بالسرعة الكلية نقول على الأرض السلام ستحزوا الجزيرة السورية حزوا لواء اسكندرون .بعدها لا يفيد الندم وكل الشكر لأيلاف .

أهل العراق أهل النفاق
أكراد سوريا -

لا شك أن في كلام الكاتب الكثير من المصداقية وحسن النية، ولكن ما يجعلنا نرتاب كسوريين أولاً وأكراد ثانياً هو وقوع أكراد العراق تحت سيطرة عائلة البرزاني والخوف من مخابراته التي لا تختلف كثيراً عن عائلات صدام والأسد والقذافي ومخابراتهم حيث تتم تصفية كل من يعترض عليهم، وما تعليقات الإنفصاليين العنصريين العراقيين إلا دليل لا يقبل الشك، يدعون أنهم أكراد وهم ألد أعداؤنا نحن أكراد سوريا ويسيئون الينا أكثر مما يسيئون للعرب، ثم لماذا يتبوب أكراد العراق في الدفاع عنا ويفرضون علينا طالبانهم وبورظانهم وغجرهم؟ نحن أكراد سوريا لنا وضعنا المتميز في سوريا ولنا عائلاتنا القيادية الراقية والعريقة ويعيش معظمنا في الداخل السوري لماذا تريدون حشرنا في الشمال؟ وعلى سبيل المثال لا الحصر عائلة الأيوبي أشهرمن نار على علم وعائلة القوتلي منها شكري القوتلي رئيس سوريا السابق وعائلة نظام الدين منها قائد الدرك العام السابق وغيرهم كثيرون وكلنا عانى كبقية أفراد الشعب السوري من النظام الإرهابي من قتل وتدمير ونهب وتهجير صادروا أراضينا وأمموا مصانعنا باسم الاشتراكية والعمال والفلاحين وجيروها لجيوبهم الخاصة، والثورة سترد لكل صاحب حق حقه دون تمييز الذي لم نشعر به في سوريا قبل استيلاء آل أسد على السلطة. لذا... من الواجب علينا أن نقف وقفة عز كسوريين جنباً الى جنب مع أبطال الثورة ، لا موقف جبن ونذالة كإنفصاليي العراق العنصريين الذين لا يتركون مناسبة الا ويشتمون العرب المسيحيين والمسلمين، لهذا يسمون أهل العراق أهل النفاق والشقاق بكردهم وعربهم واشورييهم ومسيحييهم ومسلميهم دون تمييز عنصري، وربيع العراق قادم لا محال وستأكل ناركم حطبكم وستلعنون الساعة التي انفصلتم فيها عن العراق. عسى أن تعودوا الى رشدكم...حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.....

أهل العراق أهل النفاق
أكراد سوريا -

لا شك أن في كلام الكاتب الكثير من المصداقية وحسن النية، ولكن ما يجعلنا نرتاب كسوريين أولاً وأكراد ثانياً هو وقوع أكراد العراق تحت سيطرة عائلة البرزاني والخوف من مخابراته التي لا تختلف كثيراً عن عائلات صدام والأسد والقذافي ومخابراتهم حيث تتم تصفية كل من يعترض عليهم، وما تعليقات الإنفصاليين العنصريين العراقيين إلا دليل لا يقبل الشك، يدعون أنهم أكراد وهم ألد أعداؤنا نحن أكراد سوريا ويسيئون الينا أكثر مما يسيئون للعرب، ثم لماذا يتبوب أكراد العراق في الدفاع عنا ويفرضون علينا طالبانهم وبورظانهم وغجرهم؟ نحن أكراد سوريا لنا وضعنا المتميز في سوريا ولنا عائلاتنا القيادية الراقية والعريقة ويعيش معظمنا في الداخل السوري لماذا تريدون حشرنا في الشمال؟ وعلى سبيل المثال لا الحصر عائلة الأيوبي أشهرمن نار على علم وعائلة القوتلي منها شكري القوتلي رئيس سوريا السابق وعائلة نظام الدين منها قائد الدرك العام السابق وغيرهم كثيرون وكلنا عانى كبقية أفراد الشعب السوري من النظام الإرهابي من قتل وتدمير ونهب وتهجير صادروا أراضينا وأمموا مصانعنا باسم الاشتراكية والعمال والفلاحين وجيروها لجيوبهم الخاصة، والثورة سترد لكل صاحب حق حقه دون تمييز الذي لم نشعر به في سوريا قبل استيلاء آل أسد على السلطة. لذا... من الواجب علينا أن نقف وقفة عز كسوريين جنباً الى جنب مع أبطال الثورة ، لا موقف جبن ونذالة كإنفصاليي العراق العنصريين الذين لا يتركون مناسبة الا ويشتمون العرب المسيحيين والمسلمين، لهذا يسمون أهل العراق أهل النفاق والشقاق بكردهم وعربهم واشورييهم ومسيحييهم ومسلميهم دون تمييز عنصري، وربيع العراق قادم لا محال وستأكل ناركم حطبكم وستلعنون الساعة التي انفصلتم فيها عن العراق. عسى أن تعودوا الى رشدكم...حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.....

تاريخ الجزيرة السورية
دخلاء عليها -

لا يمكن لصاحب المقال أن يغير تاريخ الجزيرة السورية لصالح الأكراد فهذا إجحاف لمؤسسيها ولتاريخها . الكل يعلم من أن الأكرد ولم يتجاوز وجودهم على أرضها ثمانون عام . في الثمانينات من القرن الماضي لم يكن ربع هذا العدد من الأكراد في الجزيرة السورية فاللأغلب نزحوا من شمال العراق ومن جنوب تركيا في السبعينات والثمانينا ت والتسعينات من القرن الماضي بالطبع بالموافقة من السلطات السورية أغلب النازحين الذمتهم الدولة السورية بالقيا م باعمال تخريبية في العراق وتركيا . لذلك عائلاتهم أستقرت في محافظة الحسكه وأصبحوا أضعاف أضعاف ما كانوا عليه . اكراد الجزيرة متعاطفين جدآ مع مسعود البرزاني وحزبه كما يتمنوا بالأنضمام لكردستان العراق . الأنفصال معشش بنفوسهم والمستقبل حافل بالمصائب والويلات خسارة شكرآ .

تاريخ الجزيرة السورية
دخلاء عليها -

لا يمكن لصاحب المقال أن يغير تاريخ الجزيرة السورية لصالح الأكراد فهذا إجحاف لمؤسسيها ولتاريخها . الكل يعلم من أن الأكرد ولم يتجاوز وجودهم على أرضها ثمانون عام . في الثمانينات من القرن الماضي لم يكن ربع هذا العدد من الأكراد في الجزيرة السورية فاللأغلب نزحوا من شمال العراق ومن جنوب تركيا في السبعينات والثمانينا ت والتسعينات من القرن الماضي بالطبع بالموافقة من السلطات السورية أغلب النازحين الذمتهم الدولة السورية بالقيا م باعمال تخريبية في العراق وتركيا . لذلك عائلاتهم أستقرت في محافظة الحسكه وأصبحوا أضعاف أضعاف ما كانوا عليه . اكراد الجزيرة متعاطفين جدآ مع مسعود البرزاني وحزبه كما يتمنوا بالأنضمام لكردستان العراق . الأنفصال معشش بنفوسهم والمستقبل حافل بالمصائب والويلات خسارة شكرآ .

الاكراد=تحريف-حقائق
Kamel Sako -

أينما كان الاكراد ولا أقول قادتهم محرفون-والاعيب سخيفة عن النضال-وهم جبناء-انتم لا تناضلون الا انكم بندقية ماجورة-تحركها -اسرائيل -واوجلان سيستلم لان اسرائيل وتركيا الحبايب غادروا وصاروا احسن من قبل والمهم لا تدعون-النضال-والكلاوات وانتم لان الاشوريين والكلدان والسريان -كمسحيين-لم يكونوا-عملاء وليسوا همج-ومسالمين-تستغلون الفرصة-اينما كنتم -تقول ناضلتم ضد الفرس-انتم افغان وفرع فارسي بدوي قبل كم مئة سنة جاء بكم الصفويين لمحاربة الترك -في العراق في شمال العراق -بلاد اشور-ومن لا يحارب ايها التافهين-مالاكريت المراة الاشورية كانت تحارب وهي ابنة خال-المناضل-هرمز-جكو-الذي بتاريخكم التعس -ليس فيه رجل مثله-وبعدها اغواتكم حاولوا-اغتصابها-لم يستطيعوا-اغتالوها وعمرها-28-هل انتم بشر-اي نضال -ذبحتم مع الترك -الارمن والاشوريين-عام 1915-هل انتم بشر -فقط للكذب وطبعا كذابيين-ومتدينيين متعصبيين-مثل الذي قالوا 99 باالمئة من سوريا-مسلمين-وهاي لعبة مخابراتية لليائسين الاكراد -المهم اقول لهذا وحتى لبعض المسحيين-اقراوا ما اقول -واولهم ميشيل كيلو-اود ان تصل له المعلومة-ان سوريا-عبر النهر-العراق-مابين النهرين-تكوين طبيعي واحد وارض اشورية-سريان وما سريان وخزعبلات تعني اشوريين-يقول السوريين -المحرفيين مثل الاكراد المحرفيين-ان اسم سوريا-اتى من الملك -سيروس-ويعنون-به-كوروش الفارسي-هل تقبلون يا عرب سورية وسوريا اقدم من -كورش -الفارسي الذي جاء به اليهود وحطم نينوى وبابل بموامرة وخداع اليهود والتاريخ يعيد نفسه-اما تقبلون سوريا-من السريان-والسريان-من الاشوريين لالن اليونايين لا يلفضون-الشين-بل تصبح -سين-هذا تاريخيا-والان سياسيا-ليسمع كل قادة الاكراد وكتابهم المراهقيين هنا-عندما تلفظون -كلمة-اشوري انظروا الى صورتي جيد -واسالوا -اشقاءكم-في العراق -المحرفيين مثلكم -اسالهوم من -انا-وسافضح كل كذبكم حتى -خالد بكداش -الشيعي والكردي -المتعصب المغلف باالشيوعية وابنه-عمار اعرف كل اسرارهم-جزوزا-من -وهم-ستان-هذه المرة اقولها -ابتعدوا عن اي اعتداء على اراضي الاشوريين-اكرر وافهموها-ويا مشيل كيلو-لا تتشاطر هولاء ليسوا بشر-واستمع لما قالته الكنيسة الارثذودكسية من جهوزيتها-ومسعود-الروس مسكوه من ذيله-واختم اخي ميشيل كيلو-سمعت باالباحث الاجتماعي العراقي القريب من الماركسية-يقول البداوة والحضارة لا تمتزجان وان تجاورا-تخ

الاكراد=تحريف-حقائق
Kamel Sako -

أينما كان الاكراد ولا أقول قادتهم محرفون-والاعيب سخيفة عن النضال-وهم جبناء-انتم لا تناضلون الا انكم بندقية ماجورة-تحركها -اسرائيل -واوجلان سيستلم لان اسرائيل وتركيا الحبايب غادروا وصاروا احسن من قبل والمهم لا تدعون-النضال-والكلاوات وانتم لان الاشوريين والكلدان والسريان -كمسحيين-لم يكونوا-عملاء وليسوا همج-ومسالمين-تستغلون الفرصة-اينما كنتم -تقول ناضلتم ضد الفرس-انتم افغان وفرع فارسي بدوي قبل كم مئة سنة جاء بكم الصفويين لمحاربة الترك -في العراق في شمال العراق -بلاد اشور-ومن لا يحارب ايها التافهين-مالاكريت المراة الاشورية كانت تحارب وهي ابنة خال-المناضل-هرمز-جكو-الذي بتاريخكم التعس -ليس فيه رجل مثله-وبعدها اغواتكم حاولوا-اغتصابها-لم يستطيعوا-اغتالوها وعمرها-28-هل انتم بشر-اي نضال -ذبحتم مع الترك -الارمن والاشوريين-عام 1915-هل انتم بشر -فقط للكذب وطبعا كذابيين-ومتدينيين متعصبيين-مثل الذي قالوا 99 باالمئة من سوريا-مسلمين-وهاي لعبة مخابراتية لليائسين الاكراد -المهم اقول لهذا وحتى لبعض المسحيين-اقراوا ما اقول -واولهم ميشيل كيلو-اود ان تصل له المعلومة-ان سوريا-عبر النهر-العراق-مابين النهرين-تكوين طبيعي واحد وارض اشورية-سريان وما سريان وخزعبلات تعني اشوريين-يقول السوريين -المحرفيين مثل الاكراد المحرفيين-ان اسم سوريا-اتى من الملك -سيروس-ويعنون-به-كوروش الفارسي-هل تقبلون يا عرب سورية وسوريا اقدم من -كورش -الفارسي الذي جاء به اليهود وحطم نينوى وبابل بموامرة وخداع اليهود والتاريخ يعيد نفسه-اما تقبلون سوريا-من السريان-والسريان-من الاشوريين لالن اليونايين لا يلفضون-الشين-بل تصبح -سين-هذا تاريخيا-والان سياسيا-ليسمع كل قادة الاكراد وكتابهم المراهقيين هنا-عندما تلفظون -كلمة-اشوري انظروا الى صورتي جيد -واسالوا -اشقاءكم-في العراق -المحرفيين مثلكم -اسالهوم من -انا-وسافضح كل كذبكم حتى -خالد بكداش -الشيعي والكردي -المتعصب المغلف باالشيوعية وابنه-عمار اعرف كل اسرارهم-جزوزا-من -وهم-ستان-هذه المرة اقولها -ابتعدوا عن اي اعتداء على اراضي الاشوريين-اكرر وافهموها-ويا مشيل كيلو-لا تتشاطر هولاء ليسوا بشر-واستمع لما قالته الكنيسة الارثذودكسية من جهوزيتها-ومسعود-الروس مسكوه من ذيله-واختم اخي ميشيل كيلو-سمعت باالباحث الاجتماعي العراقي القريب من الماركسية-يقول البداوة والحضارة لا تمتزجان وان تجاورا-تخ

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

على الشعب الكردي ان ياخذ عبرة من التاريخ من اتفاقية ارزروم، سعدآباد، سايكس- بيكو، سيفر، لوزان، حلف بغداد، و اخيراَ اتفاقية الجزائر! و لكن لاسف الشديد القادة الجهلاء و الجبناء لشعب العظيم و الشجاع! هذا قدرنا يا رب العالمين و حكمتك يا رب!!

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

على الشعب الكردي ان ياخذ عبرة من التاريخ من اتفاقية ارزروم، سعدآباد، سايكس- بيكو، سيفر، لوزان، حلف بغداد، و اخيراَ اتفاقية الجزائر! و لكن لاسف الشديد القادة الجهلاء و الجبناء لشعب العظيم و الشجاع! هذا قدرنا يا رب العالمين و حكمتك يا رب!!

للمرة المليون,,اسآل
علاء آل شيبان- صحفي سوري -

للمرة المليون,,اسآل : من أول من عمّر مدن الجزيرة؟؟من اول من سكن القامشلي والمالكية وعامودة وغيرها في العصر الحديث؟متى جاء الاكراد لهذه المدن؟ من اول قومية سكنت منطقة وادي الرافدين الشمالي والجزيرة؟؟متى جاء الاكراد بعد فشل حركة سعيد الفاشلة وعبروا الحدود لمدن الجزيرة في عشرينات القرن الماضي!!.....أنا عربي وعربي حتى النخاع,لكني لن اقول ان هذه المنطقة عربية التاريخ والجذور....كل مؤرخين العالم يعرف إن الاشوريين والسريان اصحاب الارض الحقيقية قديماً...ومسيحيين وعرب ماردين ونصيبين وجوارهما هم اول من عمّر القامشلي والمالكية وعامودة والحسكة وأسألوا المؤرخين الفرنسيين من سكنها..اسمعوا هذه القصة: كنت موظفاً حكومياً في احدى المؤسسات قبل فصلي من العمل لوقوفي ضد الفساد والظلم وعدم سكوتي...وكلفوني عند تعييني بجرد معين لسكان ومراجعي المعاملات ومراجعة سجلاتهم منذ تأسيس القامشلي في عام ١٩٢٥ ..اكتشفت حقيقة واحدة...سجلات قديمة جدا. بالفرنسية والعربية..منذ عام ١٩٢٥ حتى عام ١٩٧٥ لم يتعدى الاكراد ٢١بالمئة ولم اجد عائلة كردية بالسجلات حتى عام ١٩٣٦...حينها وكما قال نائب الحاكم الفرنسي في منطقة الجزيرة في مذكراته : ;( وخلال عام ١٩٣٦ تتابعت حركة النزوح للكرد في شرق تركيا ودخلوا مدن الجزيرة بالاف متتابعة وحضنهم سكانها ومن ثم بنوا بيوتاً في محيط هذه المدن واضحت مدينة كالقامشلي تعج بالاكراد ولكنهم سببوا مشاكل كثيرة فيما بعد....) انتهى الاقتباس عن الفرنسي....وانا اقول لماذا تشكون الظلم وقد ظُلم كل القوميات ...ان كنتم سوريين فقولوا نحن كرد سوريين...لكم ما لنا وعليكم ما علينا....واذا كنتم تتخيلون انكم قد تحصلون على فدرالية وليس دولة فأذهبوا حيث جئتم وهناك شكلوا دولة..تشكلوا نحتاً..تشكلوا منتخب كرة قدم...انتم احرار...الجزيرة بسريانها واشوريها وعشائرها مع الحرية ووحدة الجزيرة السورية

للمرة المليون,,اسآل
علاء آل شيبان- صحفي سوري -

للمرة المليون,,اسآل : من أول من عمّر مدن الجزيرة؟؟من اول من سكن القامشلي والمالكية وعامودة وغيرها في العصر الحديث؟متى جاء الاكراد لهذه المدن؟ من اول قومية سكنت منطقة وادي الرافدين الشمالي والجزيرة؟؟متى جاء الاكراد بعد فشل حركة سعيد الفاشلة وعبروا الحدود لمدن الجزيرة في عشرينات القرن الماضي!!.....أنا عربي وعربي حتى النخاع,لكني لن اقول ان هذه المنطقة عربية التاريخ والجذور....كل مؤرخين العالم يعرف إن الاشوريين والسريان اصحاب الارض الحقيقية قديماً...ومسيحيين وعرب ماردين ونصيبين وجوارهما هم اول من عمّر القامشلي والمالكية وعامودة والحسكة وأسألوا المؤرخين الفرنسيين من سكنها..اسمعوا هذه القصة: كنت موظفاً حكومياً في احدى المؤسسات قبل فصلي من العمل لوقوفي ضد الفساد والظلم وعدم سكوتي...وكلفوني عند تعييني بجرد معين لسكان ومراجعي المعاملات ومراجعة سجلاتهم منذ تأسيس القامشلي في عام ١٩٢٥ ..اكتشفت حقيقة واحدة...سجلات قديمة جدا. بالفرنسية والعربية..منذ عام ١٩٢٥ حتى عام ١٩٧٥ لم يتعدى الاكراد ٢١بالمئة ولم اجد عائلة كردية بالسجلات حتى عام ١٩٣٦...حينها وكما قال نائب الحاكم الفرنسي في منطقة الجزيرة في مذكراته : ;( وخلال عام ١٩٣٦ تتابعت حركة النزوح للكرد في شرق تركيا ودخلوا مدن الجزيرة بالاف متتابعة وحضنهم سكانها ومن ثم بنوا بيوتاً في محيط هذه المدن واضحت مدينة كالقامشلي تعج بالاكراد ولكنهم سببوا مشاكل كثيرة فيما بعد....) انتهى الاقتباس عن الفرنسي....وانا اقول لماذا تشكون الظلم وقد ظُلم كل القوميات ...ان كنتم سوريين فقولوا نحن كرد سوريين...لكم ما لنا وعليكم ما علينا....واذا كنتم تتخيلون انكم قد تحصلون على فدرالية وليس دولة فأذهبوا حيث جئتم وهناك شكلوا دولة..تشكلوا نحتاً..تشكلوا منتخب كرة قدم...انتم احرار...الجزيرة بسريانها واشوريها وعشائرها مع الحرية ووحدة الجزيرة السورية

لا مشكلة لديهم
برجس شويش -

ما كتبه بعض المعلقون من الاقليات القومية يثبت وجهة نظري , لاحظوا جيدا بانه ليس عندهم اي مشكلة مع العنصرية العربية و تطبيقاتها عليهم, ولكن مشكلتهم هي مع الشعب الكوردي ان طالب بحقوقه, اعتقد انها نفسية العبد الذي يتاقلم مع سيده و يتعود عليه ويرى ما يتعرض له من اذلال و اهانة و سلب الحقوق بانه شيء طبيعي , فقرون من حكم العرب و عقود من حكم القومين العرب روض هؤلاء لصالح رؤيتهم و نظرتهم للحياة و السياسة و اتخاذ المواقف.

لا مشكلة لديهم
برجس شويش -

ما كتبه بعض المعلقون من الاقليات القومية يثبت وجهة نظري , لاحظوا جيدا بانه ليس عندهم اي مشكلة مع العنصرية العربية و تطبيقاتها عليهم, ولكن مشكلتهم هي مع الشعب الكوردي ان طالب بحقوقه, اعتقد انها نفسية العبد الذي يتاقلم مع سيده و يتعود عليه ويرى ما يتعرض له من اذلال و اهانة و سلب الحقوق بانه شيء طبيعي , فقرون من حكم العرب و عقود من حكم القومين العرب روض هؤلاء لصالح رؤيتهم و نظرتهم للحياة و السياسة و اتخاذ المواقف.

للمرة المليون,,اسآل
علاء آل شيبان- صحفي سوري -

للمرة المليون,,اسآل : من أول من عمّر مدن الجزيرة؟؟من اول من سكن القامشلي والمالكية وعامودة وغيرها في العصر الحديث؟متى جاء الاكراد لهذه المدن؟ من اول قومية سكنت منطقة وادي الرافدين الشمالي والجزيرة؟؟متى جاء الاكراد بعد فشل حركة سعيد الفاشلة وعبروا الحدود لمدن الجزيرة في عشرينات القرن الماضي!!.....أنا عربي وعربي حتى النخاع,لكني لن اقول ان هذه المنطقة عربية التاريخ والجذور....كل مؤرخين العالم يعرف إن الاشوريين والسريان اصحاب الارض الحقيقية قديماً...ومسيحيين وعرب ماردين ونصيبين وجوارهما هم اول من عمّر القامشلي والمالكية وعامودة والحسكة وأسألوا المؤرخين الفرنسيين من سكنها..اسمعوا هذه القصة: كنت موظفاً حكومياً في احدى المؤسسات قبل فصلي من العمل لوقوفي ضد الفساد والظلم وعدم سكوتي...وكلفوني عند تعييني بجرد معين لسكان ومراجعي المعاملات ومراجعة سجلاتهم منذ تأسيس القامشلي في عام ١٩٢٥ ..اكتشفت حقيقة واحدة...سجلات قديمة جدا. بالفرنسية والعربية..منذ عام ١٩٢٥ حتى عام ١٩٧٥ لم يتعدى الاكراد ٢١بالمئة ولم اجد عائلة كردية بالسجلات حتى عام ١٩٣٦...حينها وكما قال نائب الحاكم الفرنسي في منطقة الجزيرة في مذكراته : ;( وخلال عام ١٩٣٦ تتابعت حركة النزوح للكرد في شرق تركيا ودخلوا مدن الجزيرة بالاف متتابعة وحضنهم سكانها ومن ثم بنوا بيوتاً في محيط هذه المدن واضحت مدينة كالقامشلي تعج بالاكراد ولكنهم سببوا مشاكل كثيرة فيما بعد....) انتهى الاقتباس عن الفرنسي....وانا اقول لماذا تشكون الظلم وقد ظُلم كل القوميات ...ان كنتم سوريين فقولوا نحن كرد سوريين...لكم ما لنا وعليكم ما علينا....واذا كنتم تتخيلون انكم قد تحصلون على فدرالية وليس دولة فأذهبوا حيث جئتم وهناك شكلوا دولة..تشكلوا نحتاً..تشكلوا منتخب كرة قدم...انتم احرار...الجزيرة بسريانها واشوريها وعشائرها مع الحرية ووحدة الجزيرة السورية

يا سّكو يامحترم
جان الكردي -

يا سّكو يامحترمالكورد لهم ثقافتهم وتربيتهم الرفيعة، على عكس مالديك، وهما لا تسمحان لهم بالنزول الى هذا المستوى الهابط بالرد على معلقي ايلاف المحترمين بالسب والشتم. أن الكورد أرقي من التعامل مع مثل هذا الحوار الهابط.

يا سّكو يامحترم
جان الكردي -

يا سّكو يامحترمالكورد لهم ثقافتهم وتربيتهم الرفيعة، على عكس مالديك، وهما لا تسمحان لهم بالنزول الى هذا المستوى الهابط بالرد على معلقي ايلاف المحترمين بالسب والشتم. أن الكورد أرقي من التعامل مع مثل هذا الحوار الهابط.

الشعب الكوردي
أنس -

شعب يعيش على أرضه التاريخية منذ فجر التاريخ. تركيا والعراق وإيران وسوريا في حدودها الراهنة والتي يقدسها و يتباهى بها العنصريون العرب والترك والفرس ماهي إلا من مخلفات و نفايات الإستعمار الغربي الحديث. هناك خرائط قديمة كخريطة محمود بن الحسين بن محمد الكاشغري قبل حوالي 1000‎ عام تظهر موطن الأكراد. في ذلك الوقت لم يكن هناك أي أثر لمخلفات الإستعمار. للعنصرين هنا موقع الخريطة:...........

الشعب الكوردي
أنس -

شعب يعيش على أرضه التاريخية منذ فجر التاريخ. تركيا والعراق وإيران وسوريا في حدودها الراهنة والتي يقدسها و يتباهى بها العنصريون العرب والترك والفرس ماهي إلا من مخلفات و نفايات الإستعمار الغربي الحديث. هناك خرائط قديمة كخريطة محمود بن الحسين بن محمد الكاشغري قبل حوالي 1000‎ عام تظهر موطن الأكراد. في ذلك الوقت لم يكن هناك أي أثر لمخلفات الإستعمار. للعنصرين هنا موقع الخريطة:...........

يا سّكو يامحترم
جان الكردي -

يا سّكو يامحترمالكورد لهم ثقافتهم وتربيتهم الرفيعة، على عكس مالديك، وهما لا تسمحان لهم بالنزول الى هذا المستوى الهابط بالرد على معلقي ايلاف المحترمين بالسب والشتم. أن الكورد أرقي من التعامل مع مثل هذا الحوار الهابط.

من هو العبد يا هذا
Kamel Sako -

أسمع يا برجس-أنتم عندكم قيادة غسلت دماغكم واصبحتم عبيد وساشرح لك.لماذا أنت عبد لانك لا تستطيع أن تناقش أشوري او سرياني او دعنا نقول مسيحي وايضا العربي-لاننا كلنا بشر وواحد-انتم -بعد قتل الاشوريين والارمن في تركيا-استخدمكم الاتراك كبندقية للايجار من خلال أغواتكم -لانكم قوم بدو جبليين -خليط افغاني-بلوشي -فارسي-المهم استخدمكم الترك والفرس وعندكم لهجات حتى ليس لكم لغة والمهم لا انتم ولا الفرس ولا الترك عندكم ابجدية نحن والعرب اخواننا -يستخدمون ابجديتنا-ولكن منقطة -المهم أثارنا موجودة حضارتنا موجودة-اتحداك-انت وطل كردي من هونولزوا الى موزمبيق-ان تاتي باثر-بحجرة-صغيرة-ليس أستخفاف حاشا الله انا احبكم -واريد أن اخدمكم -لانه الاخ الموظف كتب لكم عن السجلات وانا اعرف ذلك ولكن لعبتك بان الاشوريين والسريان عبيد-اسمع-لانه مع تطور اللعبة العثمانية الجديدة والسيد برازاني وضع كل البيض في السلة العثمانية-وبدات لعبة الاتراك والاكراد طبعا الاكراد هم العبيد للاتراك ولن تتعلموا وسترى ما سيحدث المهم بدانا نتكلم لاننا لن ولم نسكح مع اخواننا العرب لا تقسيم سوريا ولا العراق وصدقني مهما كانت موازيين حكم سوريا -ان لم تحتلرموا انفسكم فسترون ما لا يعجبكم اما لعبة كردستان ولماذا تقول عن الاشوريين والسريان عبيد -لاننا كشفنا -ان اي منطقة اشورية سريانية اصبحت كردستان طبعا مع لعبة اسرائيل الواضحة وغسل الدماغ من قبل قياداتكم لكم وطبعا لا تفكرون بحضارة والغاية سلطة وشعور باالنقص -حتى يظهر لكم اسم باالتاريخ.بابا-ايها الاخ الكردي -القيمة انت تصنعها لنفسك بعملك بخلقك بابداعك- وبقولك للحق والصدق-مليون مرة نقول لا تعتدون ناقشونا-اين حضارتكم ما اسمكم ما معناه -اين اثبتاتكم -ما قصتكم اينما تذهبون تزيدون العدد تريدون دولة ومن ثم تقول عن الاشوريين-والسريان عبيد -للعرب-وانت تخلط بين العروبة والاسلام ومع هذا دعني اقول لك انتم لو لم تدخلوا الاسلام وتحضرتم من خلاله لبقيتم في افغنستان وثانيا نعم الحكومات العربية والاسلامية قصرت وأظطهدت ولكنها اظطهدت الجميع ونحن اوطاننا-سوريا والعراق -ليست مكان نعيش فيها-اوطننا تعيش فينا-انها تاريخنا-حضارتنا -قيمنا-تراثنا وتراث ابائنا واجدادنا-وليس المهم السلطة يا هذا -نعم نحن نريدها للجميع وتكون مستقرة وامنة وعادلة للجميع .كفى تعلموا-لا امريكا ولا اسرائيل ولا الغرب ولا ايران وطبعا ت

من هو العبد يا هذا
Kamel Sako -

أسمع يا برجس-أنتم عندكم قيادة غسلت دماغكم واصبحتم عبيد وساشرح لك.لماذا أنت عبد لانك لا تستطيع أن تناقش أشوري او سرياني او دعنا نقول مسيحي وايضا العربي-لاننا كلنا بشر وواحد-انتم -بعد قتل الاشوريين والارمن في تركيا-استخدمكم الاتراك كبندقية للايجار من خلال أغواتكم -لانكم قوم بدو جبليين -خليط افغاني-بلوشي -فارسي-المهم استخدمكم الترك والفرس وعندكم لهجات حتى ليس لكم لغة والمهم لا انتم ولا الفرس ولا الترك عندكم ابجدية نحن والعرب اخواننا -يستخدمون ابجديتنا-ولكن منقطة -المهم أثارنا موجودة حضارتنا موجودة-اتحداك-انت وطل كردي من هونولزوا الى موزمبيق-ان تاتي باثر-بحجرة-صغيرة-ليس أستخفاف حاشا الله انا احبكم -واريد أن اخدمكم -لانه الاخ الموظف كتب لكم عن السجلات وانا اعرف ذلك ولكن لعبتك بان الاشوريين والسريان عبيد-اسمع-لانه مع تطور اللعبة العثمانية الجديدة والسيد برازاني وضع كل البيض في السلة العثمانية-وبدات لعبة الاتراك والاكراد طبعا الاكراد هم العبيد للاتراك ولن تتعلموا وسترى ما سيحدث المهم بدانا نتكلم لاننا لن ولم نسكح مع اخواننا العرب لا تقسيم سوريا ولا العراق وصدقني مهما كانت موازيين حكم سوريا -ان لم تحتلرموا انفسكم فسترون ما لا يعجبكم اما لعبة كردستان ولماذا تقول عن الاشوريين والسريان عبيد -لاننا كشفنا -ان اي منطقة اشورية سريانية اصبحت كردستان طبعا مع لعبة اسرائيل الواضحة وغسل الدماغ من قبل قياداتكم لكم وطبعا لا تفكرون بحضارة والغاية سلطة وشعور باالنقص -حتى يظهر لكم اسم باالتاريخ.بابا-ايها الاخ الكردي -القيمة انت تصنعها لنفسك بعملك بخلقك بابداعك- وبقولك للحق والصدق-مليون مرة نقول لا تعتدون ناقشونا-اين حضارتكم ما اسمكم ما معناه -اين اثبتاتكم -ما قصتكم اينما تذهبون تزيدون العدد تريدون دولة ومن ثم تقول عن الاشوريين-والسريان عبيد -للعرب-وانت تخلط بين العروبة والاسلام ومع هذا دعني اقول لك انتم لو لم تدخلوا الاسلام وتحضرتم من خلاله لبقيتم في افغنستان وثانيا نعم الحكومات العربية والاسلامية قصرت وأظطهدت ولكنها اظطهدت الجميع ونحن اوطاننا-سوريا والعراق -ليست مكان نعيش فيها-اوطننا تعيش فينا-انها تاريخنا-حضارتنا -قيمنا-تراثنا وتراث ابائنا واجدادنا-وليس المهم السلطة يا هذا -نعم نحن نريدها للجميع وتكون مستقرة وامنة وعادلة للجميع .كفى تعلموا-لا امريكا ولا اسرائيل ولا الغرب ولا ايران وطبعا ت

الى ساكو
خليل علي -

يا سيد ساكو انت تحكي عن تاريخ والحضارة وكدت تلزق جرائم عثمانيين بالكرد وتبرىء المجرم برغم ان ارمن بيعرفو من ابادهم وانتقم من رموزهم!!!هذا نابع عن ضعف ويأس بترك المجرم وملاحقة الضحية . اما بالنسبة للتاريخ والحضارة فالكل شخص له الحق ان يتباها بتاريخ شعبه ؟ولكن الشعوب ليس كلها تاريخ .التاريخ والحاضر .اما بالنسبة للكرد اللي انت اتتقصت من تاريخهم فالهم تاريخهم و حاضرهم اما تاريخهم فا مشرف بقيادة صلاح الدين وحاضرهم يشهد لها جبالها ووديانها وسهولها عبر ثوراتهاو نضالاتها طويلة التي لم تهدا ابدا ضد ظلم وطغيان وصنفت باقوى حركة تحرر العالمية في عصر الحديث بشهادة الاخرين . فا من بندقية بايد من يا ساكو

من هو العبد يا هذا
Kamel Sako -

أسمع يا برجس-أنتم عندكم قيادة غسلت دماغكم واصبحتم عبيد وساشرح لك.لماذا أنت عبد لانك لا تستطيع أن تناقش أشوري او سرياني او دعنا نقول مسيحي وايضا العربي-لاننا كلنا بشر وواحد-انتم -بعد قتل الاشوريين والارمن في تركيا-استخدمكم الاتراك كبندقية للايجار من خلال أغواتكم -لانكم قوم بدو جبليين -خليط افغاني-بلوشي -فارسي-المهم استخدمكم الترك والفرس وعندكم لهجات حتى ليس لكم لغة والمهم لا انتم ولا الفرس ولا الترك عندكم ابجدية نحن والعرب اخواننا -يستخدمون ابجديتنا-ولكن منقطة -المهم أثارنا موجودة حضارتنا موجودة-اتحداك-انت وطل كردي من هونولزوا الى موزمبيق-ان تاتي باثر-بحجرة-صغيرة-ليس أستخفاف حاشا الله انا احبكم -واريد أن اخدمكم -لانه الاخ الموظف كتب لكم عن السجلات وانا اعرف ذلك ولكن لعبتك بان الاشوريين والسريان عبيد-اسمع-لانه مع تطور اللعبة العثمانية الجديدة والسيد برازاني وضع كل البيض في السلة العثمانية-وبدات لعبة الاتراك والاكراد طبعا الاكراد هم العبيد للاتراك ولن تتعلموا وسترى ما سيحدث المهم بدانا نتكلم لاننا لن ولم نسكح مع اخواننا العرب لا تقسيم سوريا ولا العراق وصدقني مهما كانت موازيين حكم سوريا -ان لم تحتلرموا انفسكم فسترون ما لا يعجبكم اما لعبة كردستان ولماذا تقول عن الاشوريين والسريان عبيد -لاننا كشفنا -ان اي منطقة اشورية سريانية اصبحت كردستان طبعا مع لعبة اسرائيل الواضحة وغسل الدماغ من قبل قياداتكم لكم وطبعا لا تفكرون بحضارة والغاية سلطة وشعور باالنقص -حتى يظهر لكم اسم باالتاريخ.بابا-ايها الاخ الكردي -القيمة انت تصنعها لنفسك بعملك بخلقك بابداعك- وبقولك للحق والصدق-مليون مرة نقول لا تعتدون ناقشونا-اين حضارتكم ما اسمكم ما معناه -اين اثبتاتكم -ما قصتكم اينما تذهبون تزيدون العدد تريدون دولة ومن ثم تقول عن الاشوريين-والسريان عبيد -للعرب-وانت تخلط بين العروبة والاسلام ومع هذا دعني اقول لك انتم لو لم تدخلوا الاسلام وتحضرتم من خلاله لبقيتم في افغنستان وثانيا نعم الحكومات العربية والاسلامية قصرت وأظطهدت ولكنها اظطهدت الجميع ونحن اوطاننا-سوريا والعراق -ليست مكان نعيش فيها-اوطننا تعيش فينا-انها تاريخنا-حضارتنا -قيمنا-تراثنا وتراث ابائنا واجدادنا-وليس المهم السلطة يا هذا -نعم نحن نريدها للجميع وتكون مستقرة وامنة وعادلة للجميع .كفى تعلموا-لا امريكا ولا اسرائيل ولا الغرب ولا ايران وطبعا ت