فضاء الرأي

الدين والسياسة (3)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ليس (أضل) من رجل الدين عندما يعتلي منبر السياسة فيحلل الأوضاع مثل الأخرس الذي ينقل عن آخر مهمته الكلام. أو الصيني الذي يريد التحدث بلغة صربية. ولا (أخبث) من السياسي حينما يلبس مسوح الكهان فيتحدث بالأخلاقيات والمباديء. لأن كلاً منهم لا يؤدي دوره. (فالسياسة) تعني الكذب كما صرح بذلك (توني بلير) رئيس الوزراء البريطاني فصدق خلاف العادة حينما قال إن أحاديثنا مع الزعماء العرب تدور على مستويين فما نقوله بيننا لا نصرح به على الملأ. والواعظ الأمريكي (جيري فولويل) يخرج على الناس هذه الأيام فيقول عن محمد ص أنه إرهابي. وهو بهذا يمزج بين ثلاثة أمور لا يمكن أن تشكل سوى مركب شديد الانفجار: (كذب السياسة) و(قلة الاطلاع) و(التهور ) كمن وضع أصابعه في عش الزنابير الإسلامية والإساءة إلى خمس الجنس البشري. فخسر صدق المتدينين ونفاق السياسيين.
على كل حال لا يوجد في الإسلام رجال دين بل علماء وهم معرضون لنفس المرض السابق عندما يتحولوا إلى وعاظ السلاطين فلا يغيروا رسم القرآن ولكن يفسرونه حسب المسطرة السلطانية ويحفرون ثغرة في الدين تناسب حجم السلطان السمين.
وتفنيد التهمة السابقة سهل وهي شغل يجب أن لا نقع فيه في معركة (صراع الأفكار) كما يقول (مالك بن نبي). على مبدأ (المرآة العاكسة) التي شرحها (روبرت غرين) في كتابه (شطرنج القوة) حسب المبدأ 44: أن المرايا خداعة بشكل هائل لأنها تخلق شعورا بأنك تنظر إلى العالم الحقيقي والواقع أنك لا تنظر إلا إلى قطعة من الزجاج فكل شيء مقلوب إلى عكسه. وفي كتاب مالك بن نبي (الصراع الفكري في البلاد المستعمرة) توضيح لهذه الآلية الخفية في إدارة كفة الصراع وتسليط الظلال على أفكار بعينها لتشويهها. ولذا فإن الثور لا ينتبه لمن يلعب بالخرقة الحمراء فيقع في النهاية صريعا تحت استحسان الجمهور وصفيرهم.
وجرب (أحمد ديدات) سابقا حظه مع (جيمس سواكرت) حينما دعاه للمناظرة في أمريكا وكان كلاً منهما يحاول أن يثبت للآخر أن دين الثاني باطل وأن كتابه مليء بالتناقضات. فأساءا إلى القرآن والإنجيل معا. وحركا قضايا قديمة بكلمات جديدة. في الوقت الذي نادى الدين أي دين إلى التسابق في الخيرات والاعتراف بالآخر وأن الكون مبني على الاختلاف. وحينما كان غاندي في محنته مع المتعصبين من الهندوس والمسلمين أعلن الصيام حتى الموت حتى تتوقف أعمال العنف فلما هدأت ثورة الدم تقدم الهندوسي وهو يبكي وقال قتل المسلم ولدي. قال وماذا فعلت أنت؟ قال قتلته ثأرا لابني. قال غاندي وهو بالكاد يستطيع النطق: هل أدلك على طريق يهديك إلى الجنة؟ أن لا تقتله بل تربي ولده على الإسلام كما أراد والده أن ينشأ.
وعندما كنت في ألمانيا اجتمعت بخليط لا نهاية له من الفرق المسيحية وكنت أكرر عليهم جملة واحدة: هاتوا لي فقرة واحدة في الإنجيل يقول فيها المسيح عن نفسه أنه الله؟ فضلاً عن عقيدة التثليث ومركب الأقانيم وان الله انشطر إلى ثلاثة بدون أن ينشطر وأن الله ثلاثة ولكن يساوي واحد فيما هو ضد الرياضيات. كان القوم يصابون بالذهول لأنهم وجدوا آباءهم على أمة فهم على آثارهم يهرعون. ولم يكونوا معتادين على مواجهة سؤال من هذا النوع. وكان البعض يعترف وهم قلة. وفريق ثاني كان يقول لا مجال للفهم أو العقل في العقيدة كما اعترفت لي بذلك راهبة بروتستانتية. ومنهم من كان يماحك فيقول جاءت فقرة في أول إنجيل يوحنا: في البدء كان الكلمة وكان الكلمة الله. ولكن هذا كمثل من يريد بناء برج بيزا على ظهر حمار. ومن أعجب ما قرأت لقس مسيحي كتابا يقول فيه أن القرآن جاء بألوهية ا لمسيح مستشهدا بقوله تعالى من سورة الزخرف: "قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين". وهي جملة شرطية كما نرى. سبحان رب السموات والأرض رب العرش عما يصفون.
وكنت أقول لهم ألا تتعجبوا من موضوع ألوهية المسيح غير المبرهنة وغير الواضحة في الإنجيل فمن أين جاءت هذه العقيدة التي تبنتها الكنيسة؟ كانوا يقولون فماذا تفعل بكلمته أبي الذي في السموات؟ كان جوابي إنه لا يزيد عن معنى رمزي وهو أمر علمه لجميع الناس في موعظة الجبل (طوبى لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يدعون). فكل منادى بالسلام مثل غاندي ومالكولم اكس ومارتن لوثر كينج وروزا باركس السوداء وبيرتا فون سوتنر الألمانية والهندية أراندهاتي روي وامرأة فرعون وقرة عين الفارسية وروزا لوكسميرغ وايميلن بونكهرست التي قادت مظاهرة في لندن في 18 نوفمبر من عام 1910م فضربهن ألف من الشرطة لمدة ست ساعات متواصلة وماتت سيدتان.
ولكن لا المسلمين يعرفون هذا لأنهم لا يقرأون الإنجيل. ولا شهود يهوه وفرق المسيحيين يقرأون القرآن فيعرفون المتشابه في روح الرسالة. ومن يتصدر للوعظ بين المسلمين يقول إن نسخة الإنجيل محرفة. وهي التي كان يقول عنها القرآن فيه هدى ونور وليحكم أهل الإنجيل بما انزل الله فيه. وطلب منهم أن يأتوا بالتوراة فيتلوها إن كانوا صادقين؟
وحديثي اليوم ليس بهذا الاتجاه فهو حرج وحساس وصعب هضمه ولكن لا بد منه. وما يقوم به بعض رجال الدين المسيحي مثل جيري فولويل أنهم يلبسون الحق بالباطل ويكتموا الحق وهم يعلمون. أو أنهم يشتروا به ثمنا قليلا فبئسما يشترون.
ومشكلة التطرف أو الإرهاب ليست خاصة بدين وهو عمل تقوم به أي مجموعة ترى أن القتل سيد الأحكام وأن العنف هو سبيل التغيير. وهو مرض يصيب أي جماعة إنسانية تعرضت للاضطهاد فرأت أن الانتقام هو سبيل إعادة التوازن أو هو ممارسة لقوة مهيمنة ترى كسر أي مقاومة للسيطرة. وكلاهما خطأ فالقتل لا يأتي إلا بالقتل. وهناك علاقة ما بين العدل والأمن والحريات. فالعدل يولد الأمن. والأمن يوسع الحريات. وهو ما نادى به إبراهيم عليه السلام: وكيف أخاف ما أشركتم ولا تخافون أنكم أشركتم بالله ما لم ينزل به عليكم سلطانا فأي الفريقين أحق بالأمن إن كنتم تعلمون. الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون. وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إلى الأمام
مواطن عربي مغترب -

مرة اخرى «يُتحفنا» هذا الشخص بآراء تحثّ على إنتشار البغضاء والأحقاد والفرقة والمذهبية والطائفية. مرة اخرى تسمح إيلاف بهذا الصوت الملئ بالبغض بالظهور على صفحاتها. متى ننظر إلى الأمام، ونُبقي الماضي ماضياً، نحاول الإستفادة من إيجابياته، وننسى سلبياته؟ لماذا بدأ الدين يلعب دوراً تخريبياً مهولاً من جديد؟ لماذا يحاول رجال الظلام إغتيال الوئام والمحبة بين الناس؟ إلى متى سيبقى هؤلاء الجهلة في واجهة الأحداث دون أن نفعل شيئاً؟ مستقبلنا كشعوب مرهون بالمسامحة والإلتفاف إلى الشمس وليس إلى حجبها، كما يريد البعض.

قلة الاطلاع !!!!!
مضطهد سابقا!!!!!! -

ياستاذنا الموقر...... الشخص الذي تزعم انه هذه الايام (والتاءكيد هنا على هذه الايام)وتقول ((((والواعظ الأمريكي (جيري فولويل) يخرج على الناس هذه الأيام فيقول عن محمد ص أنه إرهابي.))))..... لعلمك هذا الشخص قد مات بتاريخ 15 ايار (مايو) 2007 , ولا ادري ما القصد من قولك هذه الايام ربما ايهام القارئ لغرض في نفسك ....وانا كقارئ سجلت اسمك في نفس التصنيف الذي اعطيته ل (جيري فولويل) (كذب السياسة) و(قلة الاطلاع) و(التهور ) !!!!!!

YOU never learn!
Khalid -

You admits that your are not able to explain your ideas properly.Why dont you keep silent.Really feel so sad/upset to read your odd article which is free of any connections just you want to attack all Holy Books except quran which is full of inappropriate words.This quran orders people to kill everyone unless being muslims or to pay el jesyia...do any wise person accept that as God''s talk. Never believe that God orders muslims to kill all unless being muslims.Stop old man go back to Syria to help the sick and the needed people.

الى الكاتب خالص جلبي
george -

أقول للكاتب خالص جلبي أنت تعرف بأننا كمسيحيين نفهم عقيدتنا جيداً؟ أما أنت اذا كان عقلك لم يستطع فهم عقيدتنا فهذا لا يعني بأننا على خطأ وأنت على الصواب لذا العتب يأتي على عقلك لا على عقيدتنا التي نحب ونقدس فلا يهما رأيك ولا رأي كل من يقف الى صفك في مستوى التفكير ؟وفي النهاية أود أن أقول لك (اذا لم يكن في مقدورك العقلي فهم شيء فهذا لا يعني بأن الشيء الذي يصعب عليك فهمه بأنه خطاء أو مستحيل أن يكون لأننا نحن المسيحيين عندنا المقدرة العقلية لفهم معتقداتنا بشكل سهل جداً وجميل ولا يهمنا أن كنت تفهم هذا الشيء أم لا المهم أننا نفهمه بالعقل الذي وهبه لنا الأله العظيم ؟

روزا لوكسمبورغ
علي السيد -

هذه السيدة كانت شيوعية افلا تستحق القتل والذم تماما كالعلويين بحسب راي ابن تيمية؟

أعراض فصام الشخصية
Almouhajer -

يتحفنا الكاتب بالكثير من الإستشهادات لكتاب كثيرين ومن مراجع متعددة , وكأنه يقول لقراء إيلاف الأعزاء أنه مطلع وقاريء وووو بلغت الثقافة لديه مبلغاً , لن يطاله أحد . ثم نتابع القراء فنكتشف من بعض أفكاره , انه ربما لم يقرأ القرآن , الذي يؤمن به . ليس ذلك فحسب , بل وكأنه لم يسمع بكتاب المسيحيين المقدس إذ يقول عندما كان في ألمانيا , أن الألمان وقفوا عاجزين عن الإجابة على سؤاله ""وكنت أكرر عليهم جملة واحدة: هاتوا لي فقرة واحدة في الإنجيل يقول فيها المسيح عن نفسه أنه الله؟"" ثم يتابع الزميل المحترم السفسطة فيقول :""فضلاً عن عقيدة التثليث ومركب الأقانيم وان الله انشطر إلى ثلاثة بدون أن ينشطر وأن الله ثلاثة ولكن يساوي واحد فيما هو ضد الرياضيات.""" من المؤسف جداً أن نقرأ من كاتب مفكر طبيب كلاماً كهذا !! يقول السيد المسيح له كل المجد :""إنجيل يوحنا 14: 9 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنَا مَعَكُمْ زَمَانًا هذِهِ مُدَّتُهُ وَلَمْ تَعْرِفْنِي يَا فِيلُبُّسُ! اَلَّذِي رَآنِي فَقَدْ رَأَى الآبَ، فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ: أَرِنَا الآبَ؟2-إنجيل يوحنا 45:12 وَالَّذِي يَرَانِي يَرَى الَّذِي أَرْسَلَنِي 3-إنجيل يوحنا 10: 29-3029 أَبِي الَّذِي أَعْطَانِي إِيَّاهَا هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الْكُلِّ، وَلاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْطَفَ مِنْ يَدِ أَبِي.30 أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ».. أما الإنشطار فلا يخالف الرياضيات بل الفيزياء أو الكيمياء يا دكتورنا الحبيب . Almouhajer والدكتور جلبي , كل واحد منهما موجود وعاقل وحي . هكذا هو الله في العقيدة المسيحية . إذا انشطر العقل عن الكل , يصبح الكائن غير ناطق (نبات أو حيوان) وإذا انشطرت الروح فلا يبقى للحياة شيء ولا للعقل فيكون (الجماد) . فالله والإنسان , الذي خلقه الله على مثاله , لايمكن أن ينفصل مكون من هذه المكونات عن الآخَرَيْن وإلا حصل إنفصام في الشخصية , .

To who may concern
Mark -

14 وكما رفع موسى الحية في البرية هكذا ينبغي ان يرفع ابن الانسان 15 لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. 16 لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. 17 لانه لم يرسل الله ابنه الى العالم ليدين العالم بل ليخلص به العالم. 18 الذي يؤمن به لا يدان والذي لا يؤمن قد دين لانه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد. 19 وهذه هي الدينونة ان النور قد جاء الى العالم واحب الناس الظلمة اكثر من النور لان اعمالهم كانت شريرة. 20 لان كل من يعمل السيات يبغض النور ولا ياتي الى النور لئلا توبخ اعماله. 21 واما من يفعل الحق فيقبل الى النور لكي تظهر اعماله انها بالله معمولة

راهبة بروستانتيه
Mark -

وعندما كنت في ألمانيا اجتمعت بخليط لا نهاية له من الفرق المسيحية هل ممكن تذكر لنا بعض هذه الفرق. واذا كنت ياسيدي قد ذكرت انك تقابلت مع راهبة بروستانتيه فأريد ان أعرفك بأخي العزيز انه لا يوجد رهبنه في الكنيسه البروستانتيه. فإذا كنت يا سيدي تخطي في ابسط هذه المعلومات فكيف لك ان تفهم عقيده المسحيينوكنت أكرر عليهم جملة واحدة: هاتوا لي فقرة واحدة في الإنجيل يقول فيها المسيح عن نفسه أنه الله؟ السيد المسيح قالها في أفعاله التي لم يستطع احًد ان ينكرها حتي القران نفسه. وقالتها النبوات قبل مجيئه بآلاف السنين. وقالها بفمه القدوس عشرات المرات. من له أذان للسمع فليسمع

لا تناقش مواضيع الهية!!!!
مضطهد سابقا!!!!!! -

لا ادري لماذا رجع الكاتب سنين الى الوراء في مناظرة ترجع الى سنة 2006 وحاول الاستشهاد بها ,ربما لغرض يجهله هو نفسة....... المناظرة كانت بعنوان (الكتاب المقدس كلمة الله ؟؟؟؟؟).......ولو فرضنا جدلا ان السيد ديدات اثبت وبكل قناعة ان الكتاب المقدس ليس كلام الله..... هنا سؤال يفرض نفسه, بما ان قسما ليس بالقليل من القراءن مقتبس من الكتاب المقدس فهل بذلك اثبات ان القراءن ايضا ليس كلام الله ؟؟؟؟؟سؤال اترك الاجابة عليه للكاتب لانه ادرى بكثير من غيره !!!!!!

رأي
محمود حمدان -

وماالذي تقوله ياخالص برجل (محمد) طلب من أتباعه ذبح كل من لايؤمن به من الوريد إلى الوريد؟ هل يؤمن إسلامك بسماع رأي الآخر أو حتى السماح بسكوته عن رأيه؟ ثم تقول عن "فوليل": كمن وضع أصابعه في عش الزنابير الإسلامية" وأنا لاأدري لم عش الزنابير هذا لم يتحرك من أجل ذبح وسحل وقتل وتهجير واغتصاب ستة ملايين سوري وتقطيع أطفالهم بالسكين؟ أم أن أتباع محمد لايتحركون ويصيبهم جنون إلا لمقال أو كاريكاتور أو تصريح؟ ألم يسىء هولاكو سورية السفاح الدموي بشار الأسد إلى "خمس سكان الأرض" (المسلمين) بذبح 160000 مسلم إلى اليوم وتدمير سورية عن بكرة أبيها؟ أين خمس العالم من حرق سورية كلها ياخالص؟ لم نر مظاهرة واحدة وحيدة من عشرة أشخاص خرجت بالعالم الإسلامي كله تستنكر حرق سورية وتدميرها كلها. من ثم تقول: "لا يوجد في الإسلام رجال دين"، وهذا أمر يدعو حقاً للسخرية، ماذا تقول في البوطي وحسون وعملاء الأسد الذين أفتوا باتخاذه إلهاً؟ بماتسمي هذه الجحافل (التي تُسمى علماء) والتي تُعد بالملايين تتكاثر كالنمل الأبيض في كل بلد عربي و إسلامي وعلى مايقارب 700 فضائية عربية تبث سمومهم اليومي لتخريب عقول صغارنا وكبارنا؟ ثم تركت الموضوع الرئيس بالحديث عن الدين والسياسة لتقحم نفسك مرة أخرى في إنتقاد المسيحية، وكأن الإسلام الذي يدعو للإيمان بالبراق والجن والإسراء والمعراج أكثر عقلانية من الإيمان بألوهية المسيح. مالفرق بين الإثنين إن كان كلاهما يستخف بالعقل؟ سيد خالص صدقني بأنه ليس هناك دين عقلاني ودين غير عقلاني، الدين كله أفيون، ربما (في بعض الأحيان) أفيون من نوع الجيد يساعدك على تخطي مصاعب الحياة، لكن في النهاية لا الإسلام ولا المسيحية ولا أي دين آخر يتحلى ولو بذرة من العقلانية.

الحمداله علئ الاسلام
البغدادي -

طبعا الكاتب ابهرني خاصة عندما ذكر انه تكلم مع راهبة بروستانتيه ههههههههة ضحكة من كل قلبي ههههههه والله ياايلاف ضحكتينا وسط البكاء الذي في سوريا والارهاب الذي غزى الشرق الاوسط يعني صدق صارت مقالاتك علئ هيك مستوئ من التدهور . اخوكم البغدادي

الى حضرة الكاتب خالص
george -

أقول للكاتب خالص جلبي أنت تعرف بأننا كمسيحيين نفهم عقيدتنا جيداً؟ أما أنت اذا كان عقلك لم يستطع فهم عقيدتنا فهذا لا يعني بأننا على خطأ وأنت على الصواب لذا العتب يأتي على عقلك لا على عقيدتنا التي نحب ونقدس فلا يهمنا رأيك ولا رأي كل من يقف الى صفك في مستوى التفكير ؟وفي النهاية أود أن أقول لك (اذا لم يكن في مقدورك العقلي فهم شيء فهذا لا يعني بأن الشيء الذي يصعب عليك فهمه بأنه خطاء أو مستحيل أن يكون لأننا نحن المسيحيين عندنا المقدرة العقلية لفهم معتقداتنا بشكل سهل جداً وجميل ولا يهمنا أن كنت تفهم هذا الشيء أم لا المهم أننا نفهمه بالعقل الذي وهبه لنا الأله العظيم ؟

عودة الشيطان
عبد المسيح الله المتجسد -

العدو الوحيد للمسيحية هو الشيطان الذي حاول ان يثني المسيح نشر رسالته و كل من يحاول ان يشوه المسيحية و يطعن فيها انما هو ينفذ مخطط اشيطان ....................................................

الى خالص جلبي
واحد عرف الله الحق -

خارج عن الموضوع

الى خالص جلبي
واحد عرف الله الحق -

خارج عن الموضوع

خلط الأوراق لن يفيدك
الى خالص الجلبي -

لا اعرف كيف يستطيع خالص الجلبي خلط الحقائق و و يضع دين ليس فيه اي دعوة للعنف و دين فيه العشرات من الايات و الأحاديث التي تبرر القتل و تزين لاتباعه قتل المخالفين لكونهم أعداء الله و يضع كلا الدينيين في سلة واحدة و يحاول ايهام الناس و يبرر ذلك بوجود متطرفين في كلا الدينيين و يستشهد بأقوال فالويل مع العلم ان فالويل لم يقتل مسلما واحدا و الغريب انه يبرر اعمال العنف التي يقوم بها مسلمون متطرفون و يصف ذلك بانه مرض اصاب جماعة انسانية تعرضت للإضطهاد و لم يتوقف أمام كل تلك الآيات التي تحرض على القتل و تجد تبريرات لقتل المخالفين الموجودة في الدين الاسلامي هل معقول ان لم يلاحظ انه لا يوجد صحابي واحد لم تتلطخ أياديه بالدماء و انه كلما كان احد الصحابة اشد فتكا و أكثر قتلا للناس المخالفين للإسلام كلما اصبح أكثر قداسة عند المسلمين؟ هل سمعت عن احد من حواري و تلاميذ المسيح الذين نشروا المسيحية انه تلطخت أيديه بدماء ناس أبرياء ؟ كيف انك لم تلاحظ هذه الحقيقة

خلط الأوراق لن يفيدك
الى خالص الجلبي -

لا اعرف كيف يستطيع خالص الجلبي خلط الحقائق و و يضع دين ليس فيه اي دعوة للعنف و دين فيه العشرات من الايات و الأحاديث التي تبرر القتل و تزين لاتباعه قتل المخالفين لكونهم أعداء الله و يضع كلا الدينيين في سلة واحدة و يحاول ايهام الناس و يبرر ذلك بوجود متطرفين في كلا الدينيين و يستشهد بأقوال فالويل مع العلم ان فالويل لم يقتل مسلما واحدا و الغريب انه يبرر اعمال العنف التي يقوم بها مسلمون متطرفون و يصف ذلك بانه مرض اصاب جماعة انسانية تعرضت للإضطهاد و لم يتوقف أمام كل تلك الآيات التي تحرض على القتل و تجد تبريرات لقتل المخالفين الموجودة في الدين الاسلامي هل معقول ان لم يلاحظ انه لا يوجد صحابي واحد لم تتلطخ أياديه بالدماء و انه كلما كان احد الصحابة اشد فتكا و أكثر قتلا للناس المخالفين للإسلام كلما اصبح أكثر قداسة عند المسلمين؟ هل سمعت عن احد من حواري و تلاميذ المسيح الذين نشروا المسيحية انه تلطخت أيديه بدماء ناس أبرياء ؟ كيف انك لم تلاحظ هذه الحقيقة

Incoherent
Salman Haj -

الدين والسياسة (3)خالص جلبي The articl is incoherent and confused. ...................................(فالسياسة) تعني الكذب كما صرح بذلك (توني بلير) رئيس الوزراء البريطاني فصدق خلاف العادة حينما قال إن أحاديثنا مع الزعماء العرب تدور على مستويين فما نقوله بيننا لا نصرح به على الملأ...............Discussions among state leaders may be considered confidential and are vnot publicized. This not lying........... Regular folks at times request that their conversations remainconfidential. The details of a commercial transaction may be kept secret among the concearned parties till the transaction is complete. ..................والواعظ الأمريكي (جيري فولويل) يخرج على الناس هذه الأيام فيقول عن محمد ص أنه إرهابي. وهو بهذا يمزج بين ثلاثة أمور لا يمكن أن تشكل سوى مركب شديد الانفجار: (كذب السياسة) و(قلة الاطلاع) و(التهور ) كمن وضع أصابعه في عش الزنابير الإسلامية والإساءة............. Falwell died several years ago. e expressed an opinion about prophet Muhammad based on his reading and understanding of the Scriptures, and measured by the standards of his culture. Muslms consider him wrong, misinformed, and insensetive by the standards of their culture. A respectfull dialogue would be helpful to all...........Regards

Incoherent
Salman Haj -

الدين والسياسة (3)خالص جلبي The articl is incoherent and confused. ...................................(فالسياسة) تعني الكذب كما صرح بذلك (توني بلير) رئيس الوزراء البريطاني فصدق خلاف العادة حينما قال إن أحاديثنا مع الزعماء العرب تدور على مستويين فما نقوله بيننا لا نصرح به على الملأ...............Discussions among state leaders may be considered confidential and are vnot publicized. This not lying........... Regular folks at times request that their conversations remainconfidential. The details of a commercial transaction may be kept secret among the concearned parties till the transaction is complete. ..................والواعظ الأمريكي (جيري فولويل) يخرج على الناس هذه الأيام فيقول عن محمد ص أنه إرهابي. وهو بهذا يمزج بين ثلاثة أمور لا يمكن أن تشكل سوى مركب شديد الانفجار: (كذب السياسة) و(قلة الاطلاع) و(التهور ) كمن وضع أصابعه في عش الزنابير الإسلامية والإساءة............. Falwell died several years ago. e expressed an opinion about prophet Muhammad based on his reading and understanding of the Scriptures, and measured by the standards of his culture. Muslms consider him wrong, misinformed, and insensetive by the standards of their culture. A respectfull dialogue would be helpful to all...........Regards

Incoherent 2 of 2
Salman Haj -

الدين والسياسة (3)خالص جلبي وجرب (أحمد ديدات) سابقا حظه مع (جيمس سواكرت) حينما دعاه للمناظرة في أمريكا وكان كلاً منهما يحاول أن يثبت للآخر أن دين الثاني باطل وأن كتابه مليء بالتناقضات. فأساءا إلى القرآن والإنجيل معا...................These debates are always counter productive. The two sides are not debating to understand but to destry the argument of the other................وعندما كنت في ألمانيا اجتمعت بخليط لا نهاية له من الفرق المسيحية وكنت أكرر عليهم جملة واحدة: .............There are ONLY Lutherans and Catholics in Germany. Countless protestant sects in Germany is fantacy of the author, a crude inventionهاتوا لي فقرة واحدة في الإنجيل يقول فيها المسيح عن نفسه أنه الله؟...........he scriptures, Jewish, Christian, Muslim, Hindu, etc. canot be used to prove anything even the sky being blue for someone who does not believe in the scripture. The question by the author is meaningless. A non eve in the divinity of Jesus because it is in the Gospels. A non Muslim would not berlieve in the prophethood of Mhammad because it is writen in Qur''an. he Christian would not beliفضلاً عن عقيدة التثليث ومركب الأقانيم وان الله انشطر إلى ثلاثة بدون أن ينشطر وأن الله ثلاثة ولكن يساوي واحد فيما هو ضد الرياضيات. ............The phrasing of the trinity by the writer is confused and meant to be sarcastic.........The protestant believes in the divinity of Christ because it is in the Gospel. Same as Muslim believes in the prophethood of Muhammad because it is in Qur''an. Neither Protestant or Muslim need s or asks fopr more than what is in his holy scripture............A Cathiolic or an Orthodox Christian w believes in the divinity based on the Gospels, and is wiiling and happy, and capable to engage in an intellectual discussion based on reason..........................وكان البعض يعترف وهم قلة. وفريق ثاني كان يقول لا مجال للفهم أو العقل في العقيدة.................The writer is obsessed with the Trinity, a tough nut to crack for him. If Enstein and Niel Bohr spent a year ea

Incoherent 2 of 2
Salman Haj -

الدين والسياسة (3)خالص جلبي وجرب (أحمد ديدات) سابقا حظه مع (جيمس سواكرت) حينما دعاه للمناظرة في أمريكا وكان كلاً منهما يحاول أن يثبت للآخر أن دين الثاني باطل وأن كتابه مليء بالتناقضات. فأساءا إلى القرآن والإنجيل معا...................These debates are always counter productive. The two sides are not debating to understand but to destry the argument of the other................وعندما كنت في ألمانيا اجتمعت بخليط لا نهاية له من الفرق المسيحية وكنت أكرر عليهم جملة واحدة: .............There are ONLY Lutherans and Catholics in Germany. Countless protestant sects in Germany is fantacy of the author, a crude inventionهاتوا لي فقرة واحدة في الإنجيل يقول فيها المسيح عن نفسه أنه الله؟...........he scriptures, Jewish, Christian, Muslim, Hindu, etc. canot be used to prove anything even the sky being blue for someone who does not believe in the scripture. The question by the author is meaningless. A non eve in the divinity of Jesus because it is in the Gospels. A non Muslim would not berlieve in the prophethood of Mhammad because it is writen in Qur''an. he Christian would not beliفضلاً عن عقيدة التثليث ومركب الأقانيم وان الله انشطر إلى ثلاثة بدون أن ينشطر وأن الله ثلاثة ولكن يساوي واحد فيما هو ضد الرياضيات. ............The phrasing of the trinity by the writer is confused and meant to be sarcastic.........The protestant believes in the divinity of Christ because it is in the Gospel. Same as Muslim believes in the prophethood of Muhammad because it is in Qur''an. Neither Protestant or Muslim need s or asks fopr more than what is in his holy scripture............A Cathiolic or an Orthodox Christian w believes in the divinity based on the Gospels, and is wiiling and happy, and capable to engage in an intellectual discussion based on reason..........................وكان البعض يعترف وهم قلة. وفريق ثاني كان يقول لا مجال للفهم أو العقل في العقيدة.................The writer is obsessed with the Trinity, a tough nut to crack for him. If Enstein and Niel Bohr spent a year ea

Indentation of paragraphs
Slaman Haj -

To the moderator, Would it be possible to reconfigure the comment section so readers can indent or space paragraphs. ..............Thanks On what basis was this rated?14.الى خالص جلبيواحد عرف الله الحق - GMT 15:49 2013 الجمعة 8 مارسخارج عن الموضوع1 قيّم التعليق -15

Indentation of paragraphs
Slaman Haj -

To the moderator, Would it be possible to reconfigure the comment section so readers can indent or space paragraphs. ..............Thanks On what basis was this rated?14.الى خالص جلبيواحد عرف الله الحق - GMT 15:49 2013 الجمعة 8 مارسخارج عن الموضوع1 قيّم التعليق -15

اخرج الخشبة من عينك
يوليوس قيصر -

الغريب انك تقول عن فالويل انه أساء الى خمس البشرية و لكنك لم تحس بأنك أسأت الى خمسي البشرية عندما طعنت في معتقدهم بإلوهية المسيح، و الغريب أيضاً ان المسلمين يعطون لأنفسهم الحق في إهانة عقائد الآخرين و كأنهم يمتلكون الحقيقة و لا يجدون اي حرج في الطعن بكل العقائد الاخرى و يعلنون ذلك على الملأ و يفتخرون بذلك ولكن يستكثرون على للآخرين ان ينتقدوا دين الاسلام، النقطة الاخرى انه إذا كنت حرا في الإعتقاد بأي فكرة و لكنك لست حرا في التحريض على من لا يؤمنون بما انت تؤمن لانه الطعن في عقيدة المسيحيين بإلوهية المسيح من قبل مفكر مسلم له تداعيات اخرى و ان ذلك يعني تكفيرهم (و لو انك مارست التقية و لم تقل ذلك صراحة ) و لكنك كان عليك ان تنتبه الى خطورة الموضوع الذي تتناوله و ان ما تصرح به ليس اقل خطورة من ما قاله فالويل و انك بإثارة هذاالموضوع و الذي يعني ضمنا تكفيرك للمسيحيين فإنك بذلك تبرر. ضمنا و بالنتيجة و تحرض مايقارب مليار مسلم و تعطيهم الحق في قتل المسيحيين و معتمدين على العشرات من الآيات التي تحرض المسلمين على قتل الكفار فهلا تستغرب مئات العمليات الإرهابية التي يرتكبها مسلمون يذهب ضحيتها الآلاف من اتباع الأديان الأخرى و في الختام احب ان أذكرك بالبيت الشعري الذي معناه " لا تنهي عن أمر و تأتي بمثله--- عار عليك ان فعلت ذلك عظيم

اخرج الخشبة من عينك
يوليوس قيصر -

الغريب انك تقول عن فالويل انه أساء الى خمس البشرية و لكنك لم تحس بأنك أسأت الى خمسي البشرية عندما طعنت في معتقدهم بإلوهية المسيح، و الغريب أيضاً ان المسلمين يعطون لأنفسهم الحق في إهانة عقائد الآخرين و كأنهم يمتلكون الحقيقة و لا يجدون اي حرج في الطعن بكل العقائد الاخرى و يعلنون ذلك على الملأ و يفتخرون بذلك ولكن يستكثرون على للآخرين ان ينتقدوا دين الاسلام، النقطة الاخرى انه إذا كنت حرا في الإعتقاد بأي فكرة و لكنك لست حرا في التحريض على من لا يؤمنون بما انت تؤمن لانه الطعن في عقيدة المسيحيين بإلوهية المسيح من قبل مفكر مسلم له تداعيات اخرى و ان ذلك يعني تكفيرهم (و لو انك مارست التقية و لم تقل ذلك صراحة ) و لكنك كان عليك ان تنتبه الى خطورة الموضوع الذي تتناوله و ان ما تصرح به ليس اقل خطورة من ما قاله فالويل و انك بإثارة هذاالموضوع و الذي يعني ضمنا تكفيرك للمسيحيين فإنك بذلك تبرر. ضمنا و بالنتيجة و تحرض مايقارب مليار مسلم و تعطيهم الحق في قتل المسيحيين و معتمدين على العشرات من الآيات التي تحرض المسلمين على قتل الكفار فهلا تستغرب مئات العمليات الإرهابية التي يرتكبها مسلمون يذهب ضحيتها الآلاف من اتباع الأديان الأخرى و في الختام احب ان أذكرك بالبيت الشعري الذي معناه " لا تنهي عن أمر و تأتي بمثله--- عار عليك ان فعلت ذلك عظيم

الى خالص الجلبي
حميدو -

سيد جلبي لماذا تشغل نفسك بإلوهية المسيح من عدمه و هل يضر البشرية بشيء ان آمن المسيحيين بأن المسيح هو الله و خصوصا أنهم يؤمنون ان هذا الإله احب البشر و طلب منهم ان يسامحوا بعضهم و يحسنوا الى من أساء اليهم ، أليس من الافضل للبشرية ان تؤمن بإله متجسد بهيئة انسان و ضحى بنفسه من اجل نشر مبادئ انسانية لخير البشرية من ان تؤمن بإله يحث على قتل ٥/٤ البشرية و يزين ذلك لاتباعه و يحثهم على الجهاد و يعد الذي يقتل منهم بالجنة !!!!أيهما أكثر تشويها لصورة الله و من ثم كفرا به ان تؤمن انه تجسد في المسيح أم ان تؤمن بأن الله هو الذي أوحى بكل النصوص التي تنشر الكراهية وتحث على تجنب الاختلاط مع و عدم تقليد للمخالفين و عدم مبادرتهم بالسلام و تخول اتباعه من البشر من ان تقتل كل لا يؤمن بإلههم و تحدثهم على الجهاد في سبيل نشر هذا الدين و يخيرون الذين لا يؤمنون بهذ الإله بين القتل او بين اعتناق ذلك الدين أو دفع الجزية

الى خالص الجلبي
حميدو -

سيد جلبي لماذا تشغل نفسك بإلوهية المسيح من عدمه و هل يضر البشرية بشيء ان آمن المسيحيين بأن المسيح هو الله و خصوصا أنهم يؤمنون ان هذا الإله احب البشر و طلب منهم ان يسامحوا بعضهم و يحسنوا الى من أساء اليهم ، أليس من الافضل للبشرية ان تؤمن بإله متجسد بهيئة انسان و ضحى بنفسه من اجل نشر مبادئ انسانية لخير البشرية من ان تؤمن بإله يحث على قتل ٥/٤ البشرية و يزين ذلك لاتباعه و يحثهم على الجهاد و يعد الذي يقتل منهم بالجنة !!!!أيهما أكثر تشويها لصورة الله و من ثم كفرا به ان تؤمن انه تجسد في المسيح أم ان تؤمن بأن الله هو الذي أوحى بكل النصوص التي تنشر الكراهية وتحث على تجنب الاختلاط مع و عدم تقليد للمخالفين و عدم مبادرتهم بالسلام و تخول اتباعه من البشر من ان تقتل كل لا يؤمن بإلههم و تحدثهم على الجهاد في سبيل نشر هذا الدين و يخيرون الذين لا يؤمنون بهذ الإله بين القتل او بين اعتناق ذلك الدين أو دفع الجزية

ما هو الرابط بين ما قاله فالويل
و بين إلوهية المسيح -

ما هو الرابط بين ما قاله فالويل و بين الطعن في اعتقاد المسيحيين بإلوهية المسيح ، الم يكن من المفروض بكان تتصل بفألويل و تستفهم منه لماذا قال و تفند اعتقاده هذا بالأدلة العملية أو من النصوص القرأنية و الأحاديث النبوية كأن تشكك في صحة الحديث المشهور " أمرت ان أقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا إله إلا الله و محمد رسول الله و إذا قالوها عصموا عني دماءهم " و ان تكذب الرواية التي تزعم بأنه أمر بقتل أم قرفة و أمر يشطرها الى شطرين و انه لم يبعث رسائل الى ملوك فارس و الروم و الهند يقول فيها "اسلم تسلم " و ان المسلمين الذي فتحوا البلدان و المدن لم يفتحوها بالسيف بل حملوا معهم الطعام و الحلوى و الشوكولاتة الى شعوب البلدان التي غزوها ففتح أبناء تلك البلدان أبواب مدنهم للمسلمين عن طيب خاطر و ان المسلمين لم يأخذوا نسوان البلدان المفتوحة عنوة و جاؤوا بهن الى الجزيرة العربية بل ان أبناء تلك الشعوب هم الذين اهدوا نساءهم الى المسلمين الفاتحين كرد جميل لأنهم جاؤوا لهم بالطعام و علموهم القراءة و الكتابة و فن العمارة و بناء السدود

ما هو الرابط بين ما قاله فالويل
و بين إلوهية المسيح -

ما هو الرابط بين ما قاله فالويل و بين الطعن في اعتقاد المسيحيين بإلوهية المسيح ، الم يكن من المفروض بكان تتصل بفألويل و تستفهم منه لماذا قال و تفند اعتقاده هذا بالأدلة العملية أو من النصوص القرأنية و الأحاديث النبوية كأن تشكك في صحة الحديث المشهور " أمرت ان أقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا إله إلا الله و محمد رسول الله و إذا قالوها عصموا عني دماءهم " و ان تكذب الرواية التي تزعم بأنه أمر بقتل أم قرفة و أمر يشطرها الى شطرين و انه لم يبعث رسائل الى ملوك فارس و الروم و الهند يقول فيها "اسلم تسلم " و ان المسلمين الذي فتحوا البلدان و المدن لم يفتحوها بالسيف بل حملوا معهم الطعام و الحلوى و الشوكولاتة الى شعوب البلدان التي غزوها ففتح أبناء تلك البلدان أبواب مدنهم للمسلمين عن طيب خاطر و ان المسلمين لم يأخذوا نسوان البلدان المفتوحة عنوة و جاؤوا بهن الى الجزيرة العربية بل ان أبناء تلك الشعوب هم الذين اهدوا نساءهم الى المسلمين الفاتحين كرد جميل لأنهم جاؤوا لهم بالطعام و علموهم القراءة و الكتابة و فن العمارة و بناء السدود

لا ترمي الناس بحجر
إذا كان بيتك من زجاج -

بدلا من أشغال نفسك بإمور لا تخصك مثل إلوهية المسيح الذي هو أمر يخص المسيحيين و لا يلزمون احد بالإيمان به أقول بدلا من ذلك كان عليك ان تشغل نفسك بالإله الذي تعبده........................................

لا ترمي الناس بحجر
إذا كان بيتك من زجاج -

بدلا من أشغال نفسك بإمور لا تخصك مثل إلوهية المسيح الذي هو أمر يخص المسيحيين و لا يلزمون احد بالإيمان به أقول بدلا من ذلك كان عليك ان تشغل نفسك بالإله الذي تعبده........................................

بدنا 100 تعليق
سليتونا -

موضوع كُتِب خصيصا ً !!!!!!!

بدنا 100 تعليق
سليتونا -

موضوع كُتِب خصيصا ً !!!!!!!

بعض الدلائل على ألوهية ال
رشيد وحيد -

الدليل الأول انه أقام الموتى و هل يستطيع احد غير الله ان يقيم الموتى ثانيا انه غفر الخطايا و لا احد غير الله يغفر الخطايا و ثالثا انه قال أنا الحق و الطريق و الحياة و رابعا قال من رأني رأى الأب و قال الأب في و أنا في الأب و عندما خاطبه بطرس ربي و إلاهي فلم يقل له لا تقل عني أنا إلهك هذه بعض ما خطر ببالي بسرعة و لكن إذا أردت معرفة المزيد عن هذا الموضوع فانا أنصحك بأن تتابع قناة الحياة و خصوصا برنامج الأخ وحيد شبهات و ردود و ستجد إجابة شافية على سؤالك بدلا من ان تسأل راهبة بروتستانتية

بعض الدلائل على ألوهية ال
رشيد وحيد -

الدليل الأول انه أقام الموتى و هل يستطيع احد غير الله ان يقيم الموتى ثانيا انه غفر الخطايا و لا احد غير الله يغفر الخطايا و ثالثا انه قال أنا الحق و الطريق و الحياة و رابعا قال من رأني رأى الأب و قال الأب في و أنا في الأب و عندما خاطبه بطرس ربي و إلاهي فلم يقل له لا تقل عني أنا إلهك هذه بعض ما خطر ببالي بسرعة و لكن إذا أردت معرفة المزيد عن هذا الموضوع فانا أنصحك بأن تتابع قناة الحياة و خصوصا برنامج الأخ وحيد شبهات و ردود و ستجد إجابة شافية على سؤالك بدلا من ان تسأل راهبة بروتستانتية

رسالة لكل قلب رحب
علي عمار -

الله تعالى لايليق بالوهيته ان يكون له ولد او زوجة او شريك في ملكه لان من كان له شيئ من كل هذا فمعناه ان سلطته ستكون محدودة لا يتصرف بحرية بل هومقيد باستشارة شريكه ومن شروط الاله كي يكون الها بالفعل الحرية المطلقة والقوة اللامحدودة كذلك من الشروط الضرورية لكي يكون الاله الها بالفعل ان يتصف بالغنى ومن كان له ولد او زوجة او شريك هو بالضرورة فقير اليهم ..و المسلم لا يكون مسلما اذا لم يعترف بمكانة المسيح عليه السلام عند الله تعالى لكنه يرفض بشدة ان يقول عنه انه ابن الله لان ذلك تصور لايلق بالذات الالهية كما ان المسيح عليه السلام لم يدع انه ابن الله لانه من اعرف الناس بما يليق بالله تعالى وهو طبعا اعلم الناس بذاته وانه بشر وليس الها ابن اله وعقيدة المسلم ان الاناجيل كلها محرفة وان القول بان عيسى عليه السلام ابن الله قول مفترى لاوجود له في الانجيل الحقيقي اما الاناجيل الموجودة الان فلا يقبل بها المسلم ولهذا فانه حتى لو وجد فيها قولا صريحا ببنوة عيسى عليه السلام لله تعالى فانه لايلقي له بالا لان المسالة من الاساس كما سبق بيانه تتعارض مع التصور الصحيح لما يكون عليه الله تعالى وهذا التصور الذي يحمله المسلمون عن الله سبقهم اليه اليونانيون ولكنهم تعمقوا فيه حد الغلو فنفوا عنه تعالى الارادة والاختيار بدعوى انهما صفتان تعبران عن الفقر والاحتياج الى المراد والمختار وهو ملحظ في عمومه يثير الشبهة فعلا و كان المخرج منه سهلا وهو اثبات الارادة والاختيار لله تعالى من جهة انهما يعنيان انه يفعل عن وعي لامن من جهة انه فقير محتاج الى المراد والمختار ولم يهتد اليونانيون الى هذا المخرج بل اصروا على نفي الاراد ة والاختيار عن الله فضلا عن نفي الزوجة والولد والشريك فكان توجههم في حد ذاته توجها صحيحا يهدف الى تنزيه الله عما يتناقض مع الوهيته ولكنهم سقطوا في نظرية الفيض التي جعلتهم يتصورون الله يفعل بطبعه لابوعيه فهربوا كما قال ابن تيمية من تشبيهه بالانسان الحي الواعي العاقل الخ...فشبهوه بالمصباح الميت الجامدثم ان مقولة تاليه المسيح فضلا عن تعارضها مع التصور الصحيح لذات الله هي ذريعة لتاليه البشر وادعاء الفوارق بينهم وهي مقدمة لشرور جمة من عنصرية واستكبار وتيوقراطية وهو باب يقضي عليه توحيد الله تعالى بحيث يصبح كل الناس عبيدا لله بما في ذلك رسل الله من ادم الى محمد عليهم الصلاة والسلام وكم ي

رسالة لكل قلب رحب
علي عمار -

الله تعالى لايليق بالوهيته ان يكون له ولد او زوجة او شريك في ملكه لان من كان له شيئ من كل هذا فمعناه ان سلطته ستكون محدودة لا يتصرف بحرية بل هومقيد باستشارة شريكه ومن شروط الاله كي يكون الها بالفعل الحرية المطلقة والقوة اللامحدودة كذلك من الشروط الضرورية لكي يكون الاله الها بالفعل ان يتصف بالغنى ومن كان له ولد او زوجة او شريك هو بالضرورة فقير اليهم ..و المسلم لا يكون مسلما اذا لم يعترف بمكانة المسيح عليه السلام عند الله تعالى لكنه يرفض بشدة ان يقول عنه انه ابن الله لان ذلك تصور لايلق بالذات الالهية كما ان المسيح عليه السلام لم يدع انه ابن الله لانه من اعرف الناس بما يليق بالله تعالى وهو طبعا اعلم الناس بذاته وانه بشر وليس الها ابن اله وعقيدة المسلم ان الاناجيل كلها محرفة وان القول بان عيسى عليه السلام ابن الله قول مفترى لاوجود له في الانجيل الحقيقي اما الاناجيل الموجودة الان فلا يقبل بها المسلم ولهذا فانه حتى لو وجد فيها قولا صريحا ببنوة عيسى عليه السلام لله تعالى فانه لايلقي له بالا لان المسالة من الاساس كما سبق بيانه تتعارض مع التصور الصحيح لما يكون عليه الله تعالى وهذا التصور الذي يحمله المسلمون عن الله سبقهم اليه اليونانيون ولكنهم تعمقوا فيه حد الغلو فنفوا عنه تعالى الارادة والاختيار بدعوى انهما صفتان تعبران عن الفقر والاحتياج الى المراد والمختار وهو ملحظ في عمومه يثير الشبهة فعلا و كان المخرج منه سهلا وهو اثبات الارادة والاختيار لله تعالى من جهة انهما يعنيان انه يفعل عن وعي لامن من جهة انه فقير محتاج الى المراد والمختار ولم يهتد اليونانيون الى هذا المخرج بل اصروا على نفي الاراد ة والاختيار عن الله فضلا عن نفي الزوجة والولد والشريك فكان توجههم في حد ذاته توجها صحيحا يهدف الى تنزيه الله عما يتناقض مع الوهيته ولكنهم سقطوا في نظرية الفيض التي جعلتهم يتصورون الله يفعل بطبعه لابوعيه فهربوا كما قال ابن تيمية من تشبيهه بالانسان الحي الواعي العاقل الخ...فشبهوه بالمصباح الميت الجامدثم ان مقولة تاليه المسيح فضلا عن تعارضها مع التصور الصحيح لذات الله هي ذريعة لتاليه البشر وادعاء الفوارق بينهم وهي مقدمة لشرور جمة من عنصرية واستكبار وتيوقراطية وهو باب يقضي عليه توحيد الله تعالى بحيث يصبح كل الناس عبيدا لله بما في ذلك رسل الله من ادم الى محمد عليهم الصلاة والسلام وكم ي

للـ Almouhajer
أمنحتب -

عندما كنت ولداً صغيراً كنت أتشدق وأتفاخر على بقية الأولاد بأنني أمتلك لعبة من الألعاب يتمنى بقية الأولاد إقتناءها وكنت أحدثهم عن اللعبة وأقول لهم بفخر شديد إشتراها لي أبي العظيم الذي لايوجد أب في العالم مثله. ويقول المعلق الـ Almouhajer على لسان ربه المصلوب الميت أنه قال قال في الكتاب ....: (أبِي الَّذِي أَعْطَانِي إِيَّاهَا هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الْكُلِّ، وَلاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْطَفَ مِنْ يَدِ أَبِي. 30 ) وللسيد سجين الظلام المدعو الـ Almouhajer نقول هل هنالك من يبذل العطاء لله؟ الله هو المـُعطي لكل شيء وأنتم تقولون كفرأً أن المسيح هو الله فأذا كان المسيح هو الله فكيف يقبل عطية من عطايا الله ويقول عن الله وهو يتحدث عن شخص آخر بوضوح ويقول : (أبِي الَّذِي أَعْطَانِي إِيَّاهَا هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الْكُلِّ، وَلاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْطَفَ مِنْ يَدِ أَبِي. 30 ) يالكم ....ياصليبيين ! ألا ترون هذه الهرطقة والهلاوس الواضحة حتى لعقل طفل صغير أنكم صم بكم عُمـْي لاتفقهون؟ وأنت يا أيها الـ Almouhajer الذي هجر عقله ، إذهب وإقرأ تاريخ الديانة الهندوسية متعددة الأرباب تجد رمزها الصليب المعقوف وتجد أن لديها ثلاث أرباب هم براهما ( الروح القدس ) وشيفا (إله إرادة الشر) وفيشنو (إله المحبة ) ويتحدون في الإله الأب الروح القدس براهما ، وكان ذلك بألآف السنين قبل يسوع والمسيح ، وكان بولص اليهودي الذي خدعكم على إضطلاع واسع بديانة الهندوس وكان بولص يكره المسيح الحق النبي الإنسان عبد الله ورسوله المرسل من عند الله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ، وكان بولص ذو طبيعة يهودية ذئبية خبيثة جاسوسية فإنساب بين المسيحيين وإدعى أنه رأى المسيح وأن المسيح أعطاه رسالة الثالوث وكان ما كان وكان الشيطان اشطر من الكل وكنتم أنتم ضحية عقولكم التالفة ن وهاهو بولص ينظر إليكم ويقول لكم لقد تركت فيكم من كلامي ما إن تمعنتم فيه علمتم فوراً إني خدعتكم وذلكم قولي لكم: ( فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ، فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟) - رُومِيَةَ 3 : 7 – وفي يوم القيامة اذا قضي الامر وانتهت الدنيا وصرف أهل الجنة الي الجنه وأهل النار الى النار والعياذ بالله ، هنالك سوف يقوم الشيطان ويخطب خطبه ما بعدها خطبه لأهل النار فماذا يقول ؟ وردت في سورة ابر

للـ Almouhajer
أمنحتب -

عندما كنت ولداً صغيراً كنت أتشدق وأتفاخر على بقية الأولاد بأنني أمتلك لعبة من الألعاب يتمنى بقية الأولاد إقتناءها وكنت أحدثهم عن اللعبة وأقول لهم بفخر شديد إشتراها لي أبي العظيم الذي لايوجد أب في العالم مثله. ويقول المعلق الـ Almouhajer على لسان ربه المصلوب الميت أنه قال قال في الكتاب ....: (أبِي الَّذِي أَعْطَانِي إِيَّاهَا هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الْكُلِّ، وَلاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْطَفَ مِنْ يَدِ أَبِي. 30 ) وللسيد سجين الظلام المدعو الـ Almouhajer نقول هل هنالك من يبذل العطاء لله؟ الله هو المـُعطي لكل شيء وأنتم تقولون كفرأً أن المسيح هو الله فأذا كان المسيح هو الله فكيف يقبل عطية من عطايا الله ويقول عن الله وهو يتحدث عن شخص آخر بوضوح ويقول : (أبِي الَّذِي أَعْطَانِي إِيَّاهَا هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الْكُلِّ، وَلاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْطَفَ مِنْ يَدِ أَبِي. 30 ) يالكم ....ياصليبيين ! ألا ترون هذه الهرطقة والهلاوس الواضحة حتى لعقل طفل صغير أنكم صم بكم عُمـْي لاتفقهون؟ وأنت يا أيها الـ Almouhajer الذي هجر عقله ، إذهب وإقرأ تاريخ الديانة الهندوسية متعددة الأرباب تجد رمزها الصليب المعقوف وتجد أن لديها ثلاث أرباب هم براهما ( الروح القدس ) وشيفا (إله إرادة الشر) وفيشنو (إله المحبة ) ويتحدون في الإله الأب الروح القدس براهما ، وكان ذلك بألآف السنين قبل يسوع والمسيح ، وكان بولص اليهودي الذي خدعكم على إضطلاع واسع بديانة الهندوس وكان بولص يكره المسيح الحق النبي الإنسان عبد الله ورسوله المرسل من عند الله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ، وكان بولص ذو طبيعة يهودية ذئبية خبيثة جاسوسية فإنساب بين المسيحيين وإدعى أنه رأى المسيح وأن المسيح أعطاه رسالة الثالوث وكان ما كان وكان الشيطان اشطر من الكل وكنتم أنتم ضحية عقولكم التالفة ن وهاهو بولص ينظر إليكم ويقول لكم لقد تركت فيكم من كلامي ما إن تمعنتم فيه علمتم فوراً إني خدعتكم وذلكم قولي لكم: ( فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ، فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟) - رُومِيَةَ 3 : 7 – وفي يوم القيامة اذا قضي الامر وانتهت الدنيا وصرف أهل الجنة الي الجنه وأهل النار الى النار والعياذ بالله ، هنالك سوف يقوم الشيطان ويخطب خطبه ما بعدها خطبه لأهل النار فماذا يقول ؟ وردت في سورة ابر

هل انت غبي أم تتغابى
إلى ٢٤ -

من قال ان الله له زوجة ، هذا البهتان الباطل الذي لا أساس له الصقه القرأن بالمسيحيين الذين يعتقدون بنبوة المسيح لان ولادته كان إعجازية من حبل بلا دنس و انه ولد من روح القدس الذي حل في مريم العذراء و الغريب ان ان القرأن نفسه يقر بولادة المسيح الخارقة للطبيعة البشرية و لكنه يكفر من يقول ان المسيح ابن الله مع العلم ان البنوة هي رمزية و ليس ناتجة من اتصال جنسي و يرفض ان يقول لنا من هو اب المسيح

هل انت غبي أم تتغابى
إلى ٢٤ -

من قال ان الله له زوجة ، هذا البهتان الباطل الذي لا أساس له الصقه القرأن بالمسيحيين الذين يعتقدون بنبوة المسيح لان ولادته كان إعجازية من حبل بلا دنس و انه ولد من روح القدس الذي حل في مريم العذراء و الغريب ان ان القرأن نفسه يقر بولادة المسيح الخارقة للطبيعة البشرية و لكنه يكفر من يقول ان المسيح ابن الله مع العلم ان البنوة هي رمزية و ليس ناتجة من اتصال جنسي و يرفض ان يقول لنا من هو اب المسيح

The Reference
sam -

عجب ما قرأت لقس مسيحي كتابايقول فيه أن القرآن جاء بألوهية ا لمسيح مستشهدا بقوله تعالى من سورة الزخرف: "قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين". وهي جملة شرطية ". الرجا من الكاتب الكريم ان يذكر لنا اسم هذا القس واسم الكتاب ورقم والصفحه

The Reference
sam -

عجب ما قرأت لقس مسيحي كتابايقول فيه أن القرآن جاء بألوهية ا لمسيح مستشهدا بقوله تعالى من سورة الزخرف: "قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين". وهي جملة شرطية ". الرجا من الكاتب الكريم ان يذكر لنا اسم هذا القس واسم الكتاب ورقم والصفحه

انتم مضلون و تخلطون الحقا
الى ٢٤ -

لماذا انتم المسلمون تصدقون ان الله كان يتصل بمحمد ببون موبايل و يسارع الى تلبية رغباته الذي حرمها على غيره من الناس و سمح بها فقط لنبيه الم يكن المفروض ان يكون النبي قدوة للناس و يحرم على نفسه ما حرمه على غيره ؟ لماذا تصدقون هذا الذي ذكرته اعلاه مع كونه غير منطقي و لا تصدقون ان الله حل في المسيح و تجسد كإنسان و ان الله كلم البشرية من خلال حياة المسيح على الارض و قدم لنا نموذجا عمليا لما يجب عليه ان يكون البشر و يدلهم عمليا من خلال التصرفات التي قام بها المسيح عن الطريق الذي ارتضاه الله للبشرية لتمشي عليه، هل احد يعرف اسرار الله و هل هناك ما يمنع ان يتجسد الله و هل يصعب على الله ان يتجسد كبشر و هل تجسيده في المسيح فيه تقليل من هيبته هل في حياة المسيح على الرض فيها ما يشين من سمعة الله و هل القول بإلوهية المسيح هي إشراك بالله مع العلم ان لا يوجد مسيحي لا يؤمن باإله الواحد الخالق لكل شيء ، و لا يوجد مسيحي يؤمن بثلاثة آله و لكنه يؤمنون بوجود ثلاثة أقانيم لله الواحد و كما انك لا تستطيع الفصل بين قرص الشمس و الضوء المنبعث منه و الحرارة التي تصاحب الضوء فكذلك لا تستطيع الفصل بين الله و المسيح الذي هو الضوء المنبعث من الله ؟ هل في الحياة التي عاشها المسيح على الارض فيها ما يشين و لا يليق ان تلصق بالله

انتم مضلون و تخلطون الحقا
الى ٢٤ -

لماذا انتم المسلمون تصدقون ان الله كان يتصل بمحمد ببون موبايل و يسارع الى تلبية رغباته الذي حرمها على غيره من الناس و سمح بها فقط لنبيه الم يكن المفروض ان يكون النبي قدوة للناس و يحرم على نفسه ما حرمه على غيره ؟ لماذا تصدقون هذا الذي ذكرته اعلاه مع كونه غير منطقي و لا تصدقون ان الله حل في المسيح و تجسد كإنسان و ان الله كلم البشرية من خلال حياة المسيح على الارض و قدم لنا نموذجا عمليا لما يجب عليه ان يكون البشر و يدلهم عمليا من خلال التصرفات التي قام بها المسيح عن الطريق الذي ارتضاه الله للبشرية لتمشي عليه، هل احد يعرف اسرار الله و هل هناك ما يمنع ان يتجسد الله و هل يصعب على الله ان يتجسد كبشر و هل تجسيده في المسيح فيه تقليل من هيبته هل في حياة المسيح على الرض فيها ما يشين من سمعة الله و هل القول بإلوهية المسيح هي إشراك بالله مع العلم ان لا يوجد مسيحي لا يؤمن باإله الواحد الخالق لكل شيء ، و لا يوجد مسيحي يؤمن بثلاثة آله و لكنه يؤمنون بوجود ثلاثة أقانيم لله الواحد و كما انك لا تستطيع الفصل بين قرص الشمس و الضوء المنبعث منه و الحرارة التي تصاحب الضوء فكذلك لا تستطيع الفصل بين الله و المسيح الذي هو الضوء المنبعث من الله ؟ هل في الحياة التي عاشها المسيح على الارض فيها ما يشين و لا يليق ان تلصق بالله

هناك من هو أضل و أخبث من
الى خالص الجلبي -

مخالف لشروط النشر

نتفق من اجل الحق والصلاح
علي عمار -

تحية طيبة لكل من 27 و 29 وبعد :انا لم اقل ان المسيحيين ينسبون لله زوجة رغم ان هذه المقالة لاتتنافى مع قولهم بان له ابنا ومن القول المبشر بالاتفاق بين المسلمين والمسيحيين قول المعلق 27 ان بنوة عيسى عليه السلام لله تعالى بنوة رمزية لابنوة بيولوجية فهذا القول معناه نفي البنوة الحقيقية وهو قول يبتعد بقائله عن الشرك الصريح ولكنه لايعفيه من سوء الادب مع الله تعالى حيث تحدث عنه بما لم يقله عن ذاته ولهذا نحن المسلمون مثلا لانسمي الله تعالى بالمهندس رغم ان هذه الصفة لا تجعل معتقدها يحمل تصورا سيئا عن الله ومع ذلك لا نسميه مهندسا من باب الادب ونسميه المصور والخالق السميع الخ... لانه تعالى وصف ذاته بهذه الاسماء في وحيه الي خاتم الانبياء والمرسلين ولم يسمه المهندس اذا فمن المفيد ان يترك الاخوة المسيحيون التعبير عن المسيح عليه السلام بما لايليق من التعابير ولن يخسروا المعاني الصحيحة التي يدعيها بعضهم من تلك التعابير المشتبهة فنحن المسلمون نؤمن بعيسى عليه السلام ونعترف بانه كلمة الله تعالى بمعنى انه خلقه بقوله كن فكان من غير اب وان امه العذراء عليها السلام طاهرة مطهرة مما يرميها به الارجاس الانجاس الخ... الاتكفي هذه العقيدة ام انه ضروري الاصرار على تلك التعابير المشتبهةاما بالنسبة لمعتقدنا في محمد (ص) فنفس المعتقد و هو انه عبد الله ورسوله ليس الها ولا ابن اله وتمييزه ببعض الاحكام لايعني اننا او ان دين الاسلام يؤلهه بدليل ان بعض الاحكام التي ميزه بها الله تعالى ليست مميزات مرغوبا فيها مثل الوصال في الصوم فانه مشقة زائدة على مشقة الصوم العادي الذي فرضه الاسلام على عامة المكلفين به من المسلمينواخيرا اقول نحن المسلمون رغم رفضنا لمقالات مشتبهة يقولها المسيحييون نعتبرهم اقرب الناس الينا ثم في مرتبة ثانية ياتي اليهود هم جميعا اقرب الينا من المبطلين المنكرين للحقائق الايمانية ويتميز المسيحيون عندنا عن اليهود بان المسيحيين حموا نبينا واصحابه في الحبشة واليهود خانوهم في المدينة ومع ذلك اهل الكتاب من اليهود والمسيحيين اقرب الينا من سواهم وصلاح العالم بايدينا فيجب ان نعمل على التقارب والتاخي عوض التشاجر والتدابر

29 و32
أمنحتب -

يا إبني الله لم ينزل إلى كوكب الأرض أبداً ناهيك عن أن يمشي عليها ويأكل

28 أمنحتب
Almouhajer -

شكراً لأدبك العالي يا (فرعون) أمنحتب . الحقيقة أن في كلامك سلاطة (وليس سلطة) بل عدم نظافة اللسان , الذي يحتاج لتنظيفه من الأخطاء وإزالة الأوساخ عنه , علله يتعلم النطق باحترام الآخرين , لكن ذلك مزروع في تربيتكم , التي كانت تعطيكم اللعب وتعلمكم نفي مخالفينكم في العقيدة وتكفيرهم . تعداد الأوساخ:1- ""ويقول المعلق الـ Almouhajer على لسان ربه المصلوب الميت أنه قال قال في الكتاب ..."" . (ربه المصلوب الميت) هذا كلام يخالف عقيدتكم يا فرعون أمنحتب . إلهنا حي لايموت..وباعتراف القرآن الكريم .2- """وللسيد سجين الظلام المدعو الـ Almouhajer "" عندما يتوصل عقلك لاستيعاب ناسوت ولا هوت السيد المسيح , عندها تعال وحاورني . 3-"" ! ألا ترون هذه الهرطقة والهلاوس الواضحة حتى لعقل طفل صغير أنكم صم بكم عُمـْي لاتفقهون؟ وأنت يا أيها الـ Almouhajer الذي هجر عقله """ على الأقل فقد علَّم السيد المسيح المحبة واحترام الآخر . كذلك علَّمت الهندوسية وعلَّمت البوذية . أم الإسلام فقد علم العكس تماماً . والعاقل يعرف , من يُعلم تعاليماً عكس المحبة والإحترام .4-""وكان بولص ذو طبيعة يهودية ذئبية خبيثة جاسوسية فإنساب بين المسيحيين وإدعى أنه رأى المسيح وأن المسيح أعطاه رسالة الثالوث وكان ما كان وكان الشيطان اشطر من الكل وكنتم أنتم ضحية عقولكم التالفة """ لاتعليق على هذه الإدعاآت حول تحول بولس الرسول من مضطهد للمسيحية, إلى مبشر بالسيد المسيح . هذا دليل على قوة الروح القدس, الذي نتقوى به جميعاً . 5-""وفي يوم القيامة اذا قضي الامر ,سوف يقوم الشيطان"" الشيطان مات منذ 1400 سنة وسيمثل هو وأنت أمام ملكوت السيد المسيح , ليدافع عن نفسه , فيجدها في جهنم ويندم , ساعة لن يفيد الندم . أشكرك يا فرعون أمنحتب وأرجو أن يكون هذا الدرس مفيداً لتنظيف لسانك قبل الكتابة . أنتظر الإجابة يامن يؤمن بالأحد الصمد وبشريكه محمد صلى الله عليه وسلم ؛ فهو الذي أشرك نفسه مع إلهه في كل شئ !!!!!!!! أقول في كل شئ . ألله يرفع الغشاوء عن عيون المضللين .

الى الأخ علي عمار 34
george -

أخي العزيز أود أن أعرفك ما قد تجهل من عقيدتك التي تدعوها عقيدة التوحيد أنظر سورة النساء( 80) وسورة الشرح (4) ورفعنا لك ذكرك و(تعني اذا ذكر اسم الله ذكر اسم محمد)أي أن اسم نبي الأسلام يشرك مع الله في كل شيء ؟؟؟ ... سورة الأسراء (99) مقاماً محموداً المقام المحمود (أن يجالسه الله معه على العرش) وجعل طاعة الرسول من طاعة الله ؟؟؟.....سورة التوبة(94) سيرى الله ورسوله عملكم.....يشترك محمد مع الله في أنه يرى الأعمال وإذا علمنا بأن الإعتقاد الأسلامي يقول بأن القرآن محفوظ بالوح المحفوظ منذ الأزل فيكون محمد يرى أيضاً منذ الأزل ليصبح متساوياً مع الله في الأزلية ؟؟...سورة الأحزاب(22) { ولما رآى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا به الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم إلا إيماناً وتسليماً }....اذاً يشترك محمد أيضاً مع الله بالوعد والصدق بل ويتحد مع الله لأن كلمة وعدنا مفرد فلو كان المقصود أثنين لختلف الكلام ونفس الشيء كذلك بموضوع الصدق لكان قال صدقا بدل وصدق ؟؟؟....سورة التوبه (29) ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله..... يشارك الله في التشريع؟؟؟....سورة التوبه (74) يحلفون بالله ما قالوا ولو قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد اسلامهم وهموا بما لم ينالوا وما يفهموا الا أن أغناهم الله ورسوله من فضله فان يتوبوا لك...يشارك الله أيضاً في أن يغني من فضله؟....سورة التوبه (62) يحلفون بالله لكم ليرضوكم والله ورسوله أحق أن ترضوه إن كانوا مؤمنين....محمد يشارك الله في الرضا؟؟؟...سورة الأنفال (27) يأيها الذين أمنوا لا تخونوا الله ورسوله ؟؟؟...سورة الأنفال (24) يا ايها الذين أمنوا أستجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وانه أليه تحشرون .... يشارك الله في أن يدعوا المؤمنيين....؟المائدة (55) انما وليكم الله ورسوله والذين أمنوا الذين يقيمون الصلاة ويأتون الزكاة وهم راكعون يشارك الله في أن يكون ولي المؤمنيين ؟؟؟...المائدة (56) ومن يتول الله ورسوله؟؟ ...الأحزاب (31) ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحاً نؤتيها آجرها مرتين وأعتدنا لها رزقاً كريماً.... هنا يشارك الله بالعبادة أي يكون معبوداً مع الله فكلمة يقنت أي يعبد...؟ التوبة (105) وقل أعملوا فسيرى الله ورسوله والمؤمنون .. هنا يكون محمد أزلي أبدي لأنه يرى مع الله من الأزل الى الأبد..!!! وأنظر سورة الفتح.(9) ..؟ أ

الى الأخ علي عمار 34
george -

الحقيقة تقول بأننا نحن المسيحيين نؤمن باله واحد لا شريك له غير محدود، مالئ السماوات والأرض خالق الكل أزلي قبل الأكوان، أبدى لا نهاية لملكه. وهذه العقيدة واضحة تماماً فى الإنجيل المقدس وقانون الإيمان المسيحي كما سترى..... السيد المسيح نفسه يوضح هذه العقيدة بفمه الطاهر عندما جاءه أحد اليهود ليسأله عن اعظم الوصايا فأجابه يسوع "أن أول كل الوصايا هي اسمع يا إسرائيل الرب إلهنا رب واحد وتحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وهذه هي الوصية الأولى" (مرقس 12 : 29) وهى صدى وتوكيد لما جاء في (سفر التثنية 6 :4 –9) ولو صيغت هذه الوصية بلغة القرآن لكانت هكذا. (الله،إلهنا،هو الله الأحد،الله الصمد).....وبولس الرسول يوضح أيضا ذلك بقوله "أم الله لليهود فقط أليس للأمم أيضاً. بلى للأمم أيضاً لأن الله واحد" (رو 3:29)....ويعقوب الرسول يوضح ذات العقيدة بقوله "أنت تؤمن أن الله واحد. حسنا تفعل" (يعقوب 2 :19).... ومن هذه النصوص وغيرها التي يزخر بها الكتاب المقدس أخذ قانون الإيمان المسيحي الذي تردده الكنيسة عل مدى الأجيال قائلين (بالحقيقة نؤمن بإله واحد. خالق السماوات والأرض ما يرى وما لا يرى).... ومن هذا يا عزيزي لعلك قد أدركت أننا نحن المسيحيين نؤمن باله واحد وليس بثلاثة آلهة أما عن قولنا الآب والابن والروح القدس فهذا ما سأوضح مفهومه الصحيح فى حديثي عن الثالوث الأقدس فيما يلي.....إن عقيدة الثالوث لا تعنى مطلقاً أننا نؤمن بوجود ثلاثة آلهة كما تتوهم أنت والكثير ممن تم تضليلهم ، ولكن مفهوم هذه العقيدة هو أن الله الواحد: موجود بذاته، وله كلمة، وله روح كما سأوضح فيما يلي:فالله موجود بذاتـه أي أن الله كائن له ذات حقيقية وليس هو مجرد فكرة بلا وجود. وهذا الوجود هو أصل كل الوجود. ومن هنا أعلن الله عن وجوده هذا بلفظة (الآب) [ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود]. ....يتبع

الى الأخ علي عمار 34
george -

تتمه ...والله ناطق بكلمته: أي أن الله الموجود بذاته هو كائن عاقل ناطق بالكلمة وليس هو إله صامت، ولقد أعلن الله عن عقله الناطق هذا بلفظة (الابن) [كما نعبر عن الكلمة الخارجة من فم الإنسان: بقولنا "بنت شفة" ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود].....والله أيضا حي بروحه: إذ أن الله الذي يعطي حياة لكل بشر لا نتصور أنه هو نفسه بدون روح! ولقد أعلن الله عن روحه هذا بلفظة (الروح القدس) ولا يصح أن نفهم من هذه التسميات وجود أية علاقة جسدية تناسلية كما في المفهوم البشرى، وإنما دلالاتها روحية كما سبق الإيضاح وليست هذه التسميات من وضع إنسان أو اختراع بشر وإنما هي كلمات الوحي الإلهي في الكتاب المقدس كما سترى:... قال السيد المسيح لتلاميذه "اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس" (الإنجيل بحسب متى 28: 19)....فالوحدانية واضحة من قوله: عمدوهم "باسم " أي باسم الله الواحد. ولم يقل "بأسماء" لأننا لا نؤمن بثلاثة آلهة لها ثلاثة أسماء حاشا.....والثالوث واضح من قوله في الآية السابقة: "الآب والابن والروح القدس". فهذا هو الثالوث الذي شرحناه سابقا: الآب هو الذات، والابن هو كلمته، والروح هو الروح القدس، وهذا الثالوث هو واحد......ويوحنا الرسول يؤكد هذا المفهوم بكل وضوح قائلاً "فان الذين يشهدون فى السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد" (رسالة يوحنا الأولى 5: 7) وبمقارنة الآيتين تجد ألقاب الثالوث الأقدس كالآتي: الآب والابن (أو الكلمة) والروح القدس.هذا هو الثالوث الأقدس في الإله الواحد الذي نؤمن به. وفي النهاية أو أن أقول لك (اذا لم يكن في مقدورك العقلي فهم شيء فهذا لا يعني بأن الشيء الذي يصعب عليك فهمه بأنه خطاء أو مستحيل أن يكون لأننا نحن المسيحيين عندنا المقدرة العقلية لفهم معتقداتنا بشكل سهل جداً وجميل ولا يهمنا أن كنت تفهم هذا الشيء أم لا المهم أننا نفهمه بالعقل الذي وهبه لنا الأله العظيم ؟ سلامي لك عزيزي

الفكر بلد لاغريب فيه
علي عمار -

اخ جورج تحية طيبة من جديد وبعد :العقل هبة من الله تعالى لعباده وعلى اساسه يكون التكليف ولهذا هم فيه سواء ومن كانت درجة العقل لديه غير كافية للتمييز بين الحق والباطل فهو عند الله تعالى معذورلا يطالبه الله بشيئ هذا وان المسلمين واليهود والبوذيين والملحدين ايضا حظهم من العقل ليس اقل من حظ المسيحيين اذا تذكرت هذا اخ جورج فاعلم ان قولك :(... اذا لم يكن في مقدورك العقلي فهم شيء فهذا لا يعني بأن الشيء الذي يصعب عليك فهمه بأنه خطاء أو مستحيل أن يكون لأننا نحن المسيحيين عندنا المقدرة العقلية لفهم معتقداتنا بشكل سهل جداً وجميل ولا يهمنا أن كنت تفهم هذا الشيء أم لا المهم أننا نفهمه بالعقل الذي وهبه لنا الأله العظيم...)اعلم ان هذا القول غير دقيق لان معناه ان كل من له معتقد غير سليم يستطيع ان يدع ان مخالفيه لم يفهموه وان عقولهم قاصرة ويغلق الباب على نفسه في وضع نرجسي كما لو كان العاقل الوحيد في الوجود وهذا طبعا غير صحيح ولكن لو قلت هذا عن دروب قريتك او مدينتك او حيك الخ...لكان مقبولا لان الغرباء لايشاركونك معرفته فاهل مكة طبعا ادرى بشعابها اما العقائد والتصورات والفكرفشعابها معلومة لكل العقلاء ليس فيها ابن بلد واخر غريبا

صفات الله لاتستقل عنه
علي عمار -

الى الاخ الكريم : جورج تحية طيبة وبعدان الراي السائد عند الناس عن اليهودية والمسيحية والاسلام انها تدعو للايمان بالله تعالى وتوحيده والقران يؤكد ان الانبياء والرسل جميعا من ادم الى محمد عليهم الصلاة والسلام دعوا لنفس العقيدة ويؤكد ايضا ان دعوات التوحيد كانت عرضة للتحريف بعد الانبياء والرسل فالعرب حرفوا رسالة ابراهيم عليه السلام واليهود عبدوا العجل في غياب موسى عليه السلام أي وهوحي لم يتوفاه الله بعد ثم الهوا بعده عزيرا عليه السلام لمجرد ماراوا من حفظه المفاجئ للتوراة زمن ضياعها وكانت معجزة كرم الله بها عزيرا ودليلا على نبوته الا ان اليهود لم يجدوا تفسيرا لذلك الحدث الخارق للعادة الا ان قالوا للعزيرانت ابن الله لان ابناء البشر ليس منهم من يستطيع ان يحفظ كتاب التوراة بين عشية او ضحاها نفس الشيئ تقريبا حصل مع المسيحيين المتاخرين من غير الحواريين فانهم امام المعجزات البينات للمسيح عليه السلام من ولادته الفارقة الخارقة وكلامه في المهد الخ... وبسبب تاثرهم بالفلسفة اليونانية والثقافات الوثنية السابقة على المسيحية فانهم بعد قرن من بعثته عليه السلام الهوه ولهذا يعترف جل المؤرخين المسيحيين ان هذا الاعتقاد بالهية المسيح لم يصبح عقيدة مستقرة الا بعد انقضاء عهد الحواريين أي بعد قرن من الزمان ولا يعني هذا ان التوجه الى التوحيد الخالص قد زال بل هو موجود الى الان الا انه مغمور بجملة من الضلالات يجب العمل على تجليتها وهذه محاولة مع الاخ جورج :قلت اخ جورج :(....أن الله الواحد: موجود بذاته، وله كلمة، وله روح ......فالله موجود بذاتـه أي أن الله كائن له ذات حقيقية وليس هو مجرد فكرة بلا وجود. وهذا الوجود هو أصل كل الوجود. ومن هنا أعلن الله عن وجوده هذا بلفظة (الآب) ....والله ناطق بكلمته: أي أن الله الموجود بذاته هو كائن عاقل ناطق بالكلمة وليس هو إله صامت، ولقد أعلن الله عن عقله الناطق هذا بلفظة (الابن) .....والله أيضا حي بروحه: إذ أن الله الذي يعطي حياة لكل بشر لا نتصور أنه هو نفسه بدون روح! ولقد أعلن الله عن روحه هذا بلفظة (الروح القدس)...)

صفات الله لاتستقل عنه
علي عمار -

تتمة تعليق = .... والخلاصة الله تعالى اراد ان يقول : انه يتصف بالوجود لا بالعدم وبانه متكلم لااخرس وبانه حي ذو نفس لاميت جامد وهذا هو التوحيد فعلا لكن المشكل :ان التعبير عن صفة الوجود بالاب وعن صفة الكلام بالابن وعن صفة الحياة بروح القدس تعبير لايستقيم هي تعابير مضللة فالوجود والكلام والحياة الخ ...كصفات معلومة صلتها بالموصوف ولهذا اذا قيل جاء رجل طويل عالم كهل لا يفهم منه ان الذي جاء غير واحد وانما اربعة 1=رجل ذكر2=رجل طويل 3=رجل عالم 4=رجل كهل بل هو رجل واحد وكفى اما لوقيل جاء اب وابن وعم وخال فهذه الالفاظ في العادة لايمكن ان تكون صفات لعنصر واحد اللهم الا ان يعمد المتكلم الى المغالطة فيقول اردت شخصا واحدا هو اب من ناحية وابن من ناحية ثانية وعم من ناحية ثالثة وخال من ناحية رابعة وهذا الاسلوب في الخطاب الله تعالى ارفع من ان يضلل به عبادهالاب والابن الخ...هذه الفاظ تعبر عن عناصر لكل واحد منها وجود منفصل عن وجود الاخر و روح القدس في الاسلام هو ملك الوحي جبريل عليه السلام وله طبعا وجوده المستقل عن الله فلا هوالله ولا هو حال فيه تعالى بل هو مستقل عنه بوجوده استقلال الاب أي اب من الناس عن الله تعالى أو استقلال الابن اي ابن من ابناء الناس عن الله تعالىثم ان التعبيرعن صفة الكلام بلفظة الابن تطرح اشكالا اخر خاصة ونحن نعلم ان المسيح عليه السلام هو كلمة الله فهل معنى ذلك ان عيسى عليه السلام هو القران والانجيل والتورات وصحف ابراهيم وموسى وزبور داود الخ... فان هذه كلها وغيرها هي كلام الله وهل ان الله قبل خلق عيسى عليه السلام لم يكن يتصف بالكلام ام ان موسى عليه السلام ايضا كان ابنا لله تعالى قبله وهكذا كل نبي من البداية الى النهاية كلهم ابناء الله تعالى باعتبارهم جسدوا كلمته كل في زمانه وهذا طبعا لايستقيم لان الله تعالى كان متكلما قبل وجودهم جميعا وسيبقى متصفا بالكلام بعد وفاتهموما وصف عيسى عليه السلام بانه كلمة الله الا لانه خلقه ربه بطريقة مغايرة للطريقة التي خلق بها بني ادم قال له كن فكان فالكلمة هي امر الله له بالكينونة (كن)هذا اخ جورج واعلم ان فلاسفة اليونان نفوا عن الله تعالى الصفات من السمع والبصر والارادة والاختيار والعلم الخ...فضلا عن نفي البنوة والابوة والزوجية الخ... وادعوا ان الايمان بالصفات شرك وردة عن التوحيد فالله عندهم ذات مطلقة وقد رفض اغلب ال

الى الأخ أمنحتب -35
george -

اذاً أنت تتهم الله العلي القدير بالعجز عن فعل شيء ؟ فهل أنت بالفعل ممن يؤمنون بأن الله قادر على كل شيء ؟ أين عقلك عزيزي هل هو مهاجر؟؟؟؟؟؟؟؟

صفات الله كذاته لاتتجسد
علي عمار -

اذا وعلى أي حال فان شرحك اخ جورج : للاب والابن وروح القدس بانها صفات لله الخالق وليست اشياء منفصلة عنه ولا لها وجود مادي يجسد الذات الالهية هو شرح يخطوخطوة عملاقة نحو التوحيد الخالص ولا يبقى عليه من الاعتراض الا ما يلي :اولا هذا الشرح لايوافقك عليه كل المسيحيين وثانيا هو مجرد تاويل وليس شرحا بالمعنى المعجمي للشرح والا فالاب كلفظة في معاجم اللغة التي يتواصل بها الناس ويتفهمون بعضهم بعضا لاتشرح بانها صفة الوجود والابن ايضا كلفظة لا تشرح بانها تعنى صفة الكلام ثم ثالثاالكلام في ذاته ليس كلمة فهناك فرق بين الجمع =(كلام )وبين المفرد=( كلمة) فلا يمكن ان تكون صفة الكلام عند الله تعالى منحصرة في كلمة واحدة هي عيسى عليه السلام بل الله تعالى متكلم قبل ان يوجد عيسى وسيبقى متكلما بعد موت عيسى عليه السلام هي صفة قديمة لايتوقف وجودها على وجود احد من خلقه ولا تتجسد في شيئ منفصل عن الله تعالى لا في ملك ولا في بشر مرسل ولا جني ولا في جماد ولا في نبات او حيوان بل كما ان ذات الله تعالى لا تتجسد فصفاته ايضا لا تتجسد والا هل كان الله تعالى صامتا قبل خلق عيسى عليه السلام او انه سيصمت اذا مات عيسى عليه السلام هذا ولا يفوتني اخ جورج ان انوه بما ذكرته من ان وجود الله ليس وجودا صوريا بل وجود حقيقي وانه ليس ذاتا مجردة كما ادعى فلاسفة اليونان وبعض المسلمين وانه تعالى له وجود وله كلام وله حياة الخ...فان الذين نفوا هذه الصفات سقطوا في متاهات لا قرار لها حتى ان بعضهم قال لااقول ان الله موجود خوفا من تشبيهه بالموجودات الجسمانية فقيل له قل هو غير موجود فقال ايضا لواقول هذا اكون قد شبهته بغير الموجودات فكان خياره ان الله ليس موجودا ولا معدوما وهي قمة الخطل ولا يبعد عن هذه الحال من يعبر عن صفات الله بالفاظ هي في العادة تدل بالضرورة على عناصر جسمانية كل عنصر منها له وجوده المستقل عن الله تعالى وعن بقية عناصر الوجود ويبقى في النهاية المخرج الوحيد من كل هذه المتاهات والمحاذير هو القول ان الله يتصف بالوجود دون استعمل لفظة اب ويتصف بالكلام دون استعمال لفظة ابن ويتصف بالحياة دون استعمال المركب الاضافي روح القدس فان الوجود والكلام والحياة كصفات هي معان مجردة ليس لها وجود منفصل عن المتصف بها وبالتالي اثباتها لايجعل التصف بها متعددا على عكس عبارات اب و

الى الأخ علي عمار 42الى46
george -

عزيزي الفاضل الأنسان العاقل هو الذي يأخذ من الحقائق التي يؤمن بها الأخر لا أن يفسر الأشياء على هوا ما تمليه عليه عقيدته التي في الكثير من نصوصها تتعارض مع حقائق الأخرين لذا انا لا زلت عند كلامي الذي يقول ((اذا لم يكن في مقدورك العقلي فهم شيء فهذا لا يعني بأن الشيء الذي يصعب عليك فهمه بأنه خطاء أو مستحيل أن يكون لأننا نحن المسيحيين عندنا المقدرة العقلية لفهم معتقداتنا بشكل سهل جداً وجميل ولا يهمنا أن كنت تفهم هذا الشيء أم لا المهم أننا نفهمه بالعقل الذي وهبه لنا الأله العظيم ؟ لأننا كمسيحيين لا نؤمن بأن لنا أله تزوج أو أتخذ صاحبة وأنجب ولد وهذا الأمر لان تجد له ما يسانده في أنجيلنا المقدس ؟ ولكن نجد بأن هناك كتاباً يتهمنا بأننا زوجنا الله لمريم وأنجبا عيسى ؟(حاشا لله) فهل الخلل هنا في عقائدنا ام في عقائد من يتهمنا بذلك الأمر الغريب العجيب البعيد عن فكرنا وفكر عقيدتنا التي أكدة لنا بأن هناك أله واحد لا شريك له و النصوص التالية خر شاهد على توحيدنا لله الحي القدوس (فيقول الأنجيل المقدس ( ليس صالحاً إلا واحد وهو الله)(يوحنا 1: 1)( أن الله واحد)(رومية 3:3)( لأنه لا فرق بين اليهودي واليوناني لأن الله واحد)(رومية 10: 12.)( وان ليس إله آخر إلا واحد) (كورنثوس 8: 4.)(لكن لنا إله واحد) (كورنثوس 8: 6)( ولكن الله واحد الذي يعمل الكل في الكل)( كورنثوس 12: 6)( لمجد ذات الرب الواحد )(2- كورنثوس 8: 19.)( وأما الوسيط فلا يكون لواحدٍ .ولكن الله واحد )(غلاطية 3؛ 20 )( رب واحد . إيمان واحد معمودية واحدة)(إفسس 4: 5)( لمجد الله الواحد.. إفسس 1: 11.)( انت تؤمن ان الله واحد حسناً تفعل..يعقوب 2: 19)( قال السيد المسيح ( لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد)(متى 4: 10)( قال السيد المسيح: "اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وهذه هى الوصية الاولى ")(مرقس 12: 29-30)( بالحق قلت لأنه الله واحد وليس آخر سواه)(مرقس 12: 22 )( إلتفتوا إليّ وأخلصوا يا جميع أقاصي الأرض لأني أنا الله وليس آخر)( وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك انت الإله الحقيقي وحدك)( بشارة يوحنا 17: 3 )( ليس أله أخر إلا واحدا ً)(1 كورنثوس 8 )(لكن لنا أله واحد ٌالآب الذي منه جميع الأشياء ونحن له)( 1 كورنثوس 8 :6 )( لذلك يا أحبائي أهربوا من عبادة الأوثان)( 1 كو

تمخَّض الفيل فولد فأراً
Almouhajer -

متى كان الكلام صفةً من صفات الله أو الإنسان ؟؟ ومتى تكلم الله ياسيد علي عمار ؟ الكلمة تعني هنا العقل , لأن الكلمة هي التي تعبر عن العقل . لقد كتبت مشاركة طويلة فكانت , كما يقال , تمخَّض الجملُ أو الفيل فولد فأراً . في القرآن الكريم يقول "يبشرك بكلمة منه إسمه المسيح ولم يقل إسمها كصفة للكلمة . ياحرام كم تحتاجون للعطف والمحبة فربما ... فربما!!!!! فربما تصلون إلى شاطئ النجاة والسلامة .

فهمتك فاهمني
علي عمار -

اخي جورج تحية طيبة وبعد : ا لمسالة ليست مسالة عناد اونرجسية شيطانية معاذ الله ان اكون على هذا النحو قلبي مطمئن بايماني ورغم ذلك عبرت لك عن اعجابي بقولك : (.... نحن المسيحيين نؤمن باله واحد لا شريك له غير محدود، مالئ السماوات والأرض خالق الكل أزلي قبل الأكوان، أبدى لا نهاية لملكه...) واكثر من هذا اشدت بقولك : (.... الله موجود بذاتـه أي أن الله كائن له ذات حقيقية وليس هو مجرد فكرة بلا وجود....) اشدت به لمخالفته الفلسفة اليونانية الصورية التي جعلت الله تعالى ذاتا مطلقة بدون صفات مجرد فكرة هذا وتفهمت قولك :(.... إن عقيدة الثالوث لا تعنى مطلقاً أننا نؤمن بوجود ثلاثة آلهة كما تتوهم أنت والكثير ممن تم تضليلهم ، ولكن مفهوم هذه العقيدة هو أن الله الواحد: موجود بذاته، وله كلمة، وله روح ....ولا تعنى هذه اللفظة { - اب ابن روح القدس - } أي معنى مادي أو جسدي ....) هذا قول تفهمته وثمنته كتوجه لكن ابديت تحفظي عليه كاسلوب في التعبير عن حقيقة الذات الالهية وفي النهاية انا لم ارم كلامك كله عرض الحائط ولم اقل ما قلت : (اذا لم يكن في مقدورك العقلي فهم شيء.الخ....) بل عملت بما يامر به القران (...ولا تبخسو ا الناس ا شياءهم...)وعملت بقول محمد رسول الله .صلى الله عليه وسلم (الحكمة ضالة المؤمن ....)فهل تعاملت معي بالمثل هل تفهمت قولي هل ابديت رايك مفصلا على ما جاء فيه من تحليل ؟ وللحديث بقايا ان شاء الله وليس بقية ولكن حسب ما يسمح به الوقت وزحمة المشاغل

محمد عبد الله ورسوله
علي عمار -

يقول المعلق عدد33 لماذا انتم المسلمون تصدقون ان الله كان يتصل بمحمد بدون موبايل و يسارع الى تلبية رغباته الذي حرمها على غيره من الناس و سمح بها فقط لنبيه الم يكن المفروض ان يكون النبي قدوة للناس و يحرم على نفسه ما حرمه على غيره ؟ونحن نقول هذا غير صحيح :فالوحي لم يكن رهن اشارة محمد صلى الله عليه وسلم ولا كان الله يتصل به بدون موبايل و الدليل قوله تعالىوَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ ۙ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَٰذَا أَوْ بَدِّلْهُ ۚ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۖ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ﴿١٥﴾ولهذا كانت تعترض الرسول صلى الله عليه وسلم حالات يحتاج فيها الوحي ولا ينزل كما جاء في قوله تعالى { ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله قال العلماء عاتب الله تعالى نبيه عليه السلام على قوله للكفار حين سألوه عن الروح والفتية وذي القرنين : غدا أخبركم بجواب أسئلتكم؛ ولم يستثن في ذلك. فاحتبس الوحي عنه خمسة عشر يوما حتى شق ذلك عليه وأرجف الكفار به، فنزلت عليه هذه السورة مفرجة فكانت للوحي فترات لاينزل فيها رغم شوق الرسول صلى الله عليه وسلم اليه وكان اعداؤه يغتنمون فرصة فتور الوحي ليقولوا له ان ربك قلاك وهجرك وقد رد الله عليهم وطمانه فقد روى البخاري ان امرأة من قريش قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: ما أرى شيطانك إلا [قد] ودَّعك. فنزل: وَٱلضُّحَىٰ * وَٱللَّيْلِ إِذَا سَجَىٰ * مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ ،هذا وان الله تعالى لم يكن يستثن محمدا صلى الله عليه وسلم مما يكلف به عامة المؤمنين واذا ميزه بشيئ فانما ذلك بمقتضى دوره المتميز ولم يكن دائما يميزه بما ترغب فيه النفوس بل احينا يميزه بشيئ فيه مشقة مثل تكليفه يقيام الليل سنة كاملة فلينظر من يريد معرفة المسالة مفصلة في تفسير سورة المزمل ومثل وصاله عليه السلام في الصومروى البخاري (7299) ومسلم (1103) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تُوَاصِلُوا . قَالُوا : إِنَّكَ تُوَاصِلُ . قَالَ : إِنِّي لَسْتُ مِثْلَكُمْ ، إِنِّي أَبِيتُ يُطْعِمُنِي رَبِّي وَيَسْقِينِي . فَلَمْ يَنْتَهُوا ع

ليس كمثله شيئ
علي عمار -

وقول المعلق 33 لماذا انتم المسلمون... لا تصدقون ان الله حل في المسيح و تجسد كإنسان ... و هل هناك ما يمنع ان يتجسد الله و هل يصعب على الله ان يتجسد كبشر... و هل تجسيده في المسيح فيه تقليل من هيبته هل في حياة المسيح ...ما يشين من سمعة الله و هل القول بإلوهية المسيح هي إشراك بالله مع العلم ان لا يوجد مسيحي لا يؤمن باإله الواحد الخالق لكل شيء ، و لا يوجد مسيحي يؤمن بثلاثة آله و لكنهم يؤمنون بوجود ثلاثة أقانيم لله الواحد و كما انك لا تستطيع الفصل بين قرص الشمس و الضوء المنبعث منه و الحرارة التي تصاحب الضوء فكذلك لا تستطيع الفصل بين الله و المسيح الذي هو الضوء المنبعث من اللهاولا هذا قول متناقض :في بدايته اثبات لالوهية المسيح وفي نهايته نفي لها وادعاء ان المسيحيين كل المسيحيين يوحدون اللهثانيا كيف يقول : ... و هل هناك ما يمنع ان يتجسد الله ...فاننا نقول بكل تاكيد هناك ما يمنع وهو ان الله لو كان مادة لكان في حاجة الى خالق مثلها ولكان محدودا مثلها ولما كان بيننا وبينه فارق كلنا من مادة وهذا هو معتقد الجاهليين الذين كانوا يسالون محمدا صلى الله عليه وسلم حيث قالوا له صف لنا ربك من أي شيئ هو ومن أي جنس هووهل ياكل ويشرب وممن ورث الدنيا فانزل الله سورة الاخلاص قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد وغريب قوله : و هل يصعب على الله ان يتجسد...غريب لان قدرة الله تعالى المطلقة لاتعني انه يفعل كل شيئ بل هو فقط يفعل ما لايتناقض مع حكمته وليس من الحكمة ان يتجسد في المادة شجرة او حجرة او انسان اوحيوان الخ... .. .اما قوله و هل تجسيده في المسيح فيه تقليل من هيبته هل في حياة المسيح ما يشين من سمعة اللهفنقول نعم لان ذلك معناه ان الله تعالى سيجري عليه ما يجري على المسيح كبشر يمرض ويشفى يعطش ويرتوي الى ما هنالك من الاحوال البيولوجية التي يخضع لها البشرخاصة وقد جعل المعلق 33 العلاقة بين الله تعالى وبين المسيح كالعلاقة بين قرص الشمس وضيائها لاانفكاك بينهما ثم قال و هل القول بإلوهية المسيح هي إشراك باللهونقول ان لم يكن هذا شركا فماذا يكون الشرك

51 السيد علي عمار
Almouhajer -

إسمح لي بأن أرد على تساؤلك الأخير في المشاركة 51 . يقول الأخ على عمار متسائلاً"""هل القول بإلوهية المسيح هي إشراك بالله ونقول ان لم يكن هذا شركا فماذا يكون الشرك """ماذا يكون الشرك ؟؟؟ يكون بأن تشرك نفسك في كل شيء , مما يفعله الواحد الأحد . هذا تماماً مافعله رسول الإسلام محمد(ص) بعلاقته مع إلهه. الدليل أن المسلم لا يكفي أن يقول (لاإله إلا الله) . كما أن القرآن , مع ضخامته وكثرة قصصه وتعدد تكرار القصص , لم يترك شيئاً من أعمال إلهه , إلا وأشرك النبي محمد(ص) به . هذا هو الشرك ياسيد . أما أن في السيد المسيح الطبيعة الإلهية الكاملة , فذلك مثبتٌ في سيرة حياته , منذ الولادة وحتى الموت والقيامة. بكلام آخر , الله قادر على كل شيء ! وهكذا كان السيد المسيح . الله معصوم عن الخطأ ! هكذا كان السيد المسيح . الله حيٌّ لايموت ! وهكذا كان السيد المسيح . إذن السؤال الذي يطرح نفسه , ما الذي تبقَّى من صفات الله ولم يكن في السيد المسيح ؟؟ هذا هو السؤال المطروح للإجابة . دعني , وللإيضاح المختصر , سيد علي عمار .. أقول , السيد المسيح هو كلمة الله .. عقل الله ... فهل عقل السيد علي عمار أو عقل Almouhajer يفترقان عن شخص كلٍّ منهما ؟؟ ياجماعة الخير !! إن الأمر بسيط وغير معقد على الإطلاق

51 السيد علي عمار
Almouhajer -

إسمح لي بأن أرد على تساؤلك الأخير في المشاركة 51 . يقول الأخ على عمار متسائلاً"""هل القول بإلوهية المسيح هي إشراك بالله ونقول ان لم يكن هذا شركا فماذا يكون الشرك """ماذا يكون الشرك ؟؟؟ يكون بأن تشرك نفسك في كل شيء , مما يفعله الواحد الأحد . هذا تماماً مافعله رسول الإسلام محمد(ص) بعلاقته مع إلهه. الدليل أن المسلم لا يكفي أن يقول (لاإله إلا الله) . كما أن القرآن , مع ضخامته وكثرة قصصه وتعدد تكرار القصص , لم يترك شيئاً من أعمال إلهه , إلا وأشرك النبي محمد(ص) به . هذا هو الشرك ياسيد . أما أن في السيد المسيح الطبيعة الإلهية الكاملة , فذلك مثبتٌ في سيرة حياته , منذ الولادة وحتى الموت والقيامة. بكلام آخر , الله قادر على كل شيء ! وهكذا كان السيد المسيح . الله معصوم عن الخطأ ! هكذا كان السيد المسيح . الله حيٌّ لايموت ! وهكذا كان السيد المسيح . إذن السؤال الذي يطرح نفسه , ما الذي تبقَّى من صفات الله ولم يكن في السيد المسيح ؟؟ هذا هو السؤال المطروح للإجابة . دعني , وللإيضاح المختصر , سيد علي عمار .. أقول , السيد المسيح هو كلمة الله .. عقل الله ... فهل عقل السيد علي عمار أو عقل Almouhajer يفترقان عن شخص كلٍّ منهما ؟؟ ياجماعة الخير !! إن الأمر بسيط وغير معقد على الإطلاق

بهتان عظيم
علي عمار -

سيدالمهاجر محمد صلى الله عليه وسلم لم يشرك نفسه مع الله ابد ا واليك عينة من سيرته :عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَجُلٌ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا شَاءَ اللَّهُ وَشِئْتَ, قَالَ: "أَجَعَلْتَنِي للهِ نِدًّا؟ لَا بَلْ مَا شَاءَ اللَّهُ وَحْدَهُ"هذا وقد بينت في مداخلة سابقة ان الوحي لم يكن بيد محمد (ص) بل كان الله تعالى هو الذي ينزله عليه متى شاء وفي المكان الذي يشاء وبالقدر الذي يشاء ولم يكن محمد (ص) سوى عبد رسول بين الله تعالى وعباده وقد امره الله ان يقول عن نفسه﴿قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللهِ وَلَا أَعْلَمُ الغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ .................﴾ [الأنعام/50فقال ذلك امتثالا لامر ربه ولم يجحده فهل من كانت هذه سيرته نقول عنه كان مشركا سبحانك ربي هذا بهتان عظيم

بهتان عظيم
علي عمار -

سيدالمهاجر محمد صلى الله عليه وسلم لم يشرك نفسه مع الله ابد ا واليك عينة من سيرته :عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَجُلٌ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا شَاءَ اللَّهُ وَشِئْتَ, قَالَ: "أَجَعَلْتَنِي للهِ نِدًّا؟ لَا بَلْ مَا شَاءَ اللَّهُ وَحْدَهُ"هذا وقد بينت في مداخلة سابقة ان الوحي لم يكن بيد محمد (ص) بل كان الله تعالى هو الذي ينزله عليه متى شاء وفي المكان الذي يشاء وبالقدر الذي يشاء ولم يكن محمد (ص) سوى عبد رسول بين الله تعالى وعباده وقد امره الله ان يقول عن نفسه﴿قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللهِ وَلَا أَعْلَمُ الغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ .................﴾ [الأنعام/50فقال ذلك امتثالا لامر ربه ولم يجحده فهل من كانت هذه سيرته نقول عنه كان مشركا سبحانك ربي هذا بهتان عظيم

قد افلح من زكاها
علي عمار -

بقية حديث للاخوين : (جورج والمهاجر ) تحية طيبة وبعد : اعلما انهلايمكن الصاق تهمة الشرك بالاسلام الا عبر التاويل البين البطلان فااله يامر محمد ان يقرا على العالمين : قُلْ لا أملكُ لنفسي نفعاً ولا ضرَّاً الا ما شاءَ الله, ولو كنتُ أعلمُ الغيبَ لاستكثرتُ منَ الخيرِ وما مسَّنيَ السوءُ, انْ انا الا نذيرٌ وبشيرٌ لقومٍ يُؤمنونَوقوله:(ان انا الا...)=تعبير يحصر حقيقة محمد في كونه نذيرا وبشيرا لاغير وفي الحديث عَنْ عُمَرَ , رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا تُطْرُونِي كَمَا أَطْرَتِ النَّصَارَى ابْنَ مَرْيَمَ ، إِنَّمَا أَنَا عَبْدٌ ، فَقُولُوا : عَبْدَ اللَّهِ وَرَسُولَهُ فهذا هو الاسلام لايشرك بالله احدا من خلقه ولو كان ملكا مقربا او رسولا مفضلا والله تعالى يقول (مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ) هذا امر واضح اما التاويلات فلا حد لها والرد عليها ممكن ويسير ولكنه يطول فنعرض عنه صفحا ويكفينا ما علمه الجميع من رفض الاسلام للشرك ومن اراد ان يكابرفليفعل ولكننا نشفق عليه لانه يضحك بمكابرته الناس عليه ويناى عن الحق البين ونحن جميعا سنموت ونلقى ربنا فيحكم بيننا لذا من واجب كل واحد منا ان يفكر في مصيره لا في مجرد الجدال والعناد والمكابرة فهذاكله لا ينفع يوم الحساب انما الذي ينفع هو اتباع الحق فان كثيرا من الناس يظهر لهم الحق ويجحدون ويعاندون ارضاء لانفسهم الامارة بالسوء وكل انسان نفسه تامره بالسوء لكن فرقا بين من يقاومها وبين من يرخي لها العنان فيرضيها بمعاندة الحق ومناصرة الباطل

53 Ali Ammar
Almouhajer -

Mr. Ammar , do you know, why Muhammed have told to the Man (( مَا شَاءَ اللَّهُ وَشِئْتَ, )) ? because all peoples learned that in Koraan . In the holy Koraan , allways comes ALLAH and his Messinger bihind him . Allah wa Arrasoul .... Allah wa Arrasoul and Allah wa Arrasoul . What we could call that ?

قد افلح من زكاها
علي عمار -

بقية حديث للاخوين : (جورج والمهاجر ) تحية طيبة وبعد : اعلما انهلايمكن الصاق تهمة الشرك بالاسلام الا عبر التاويل البين البطلان فااله يامر محمد ان يقرا على العالمين : قُلْ لا أملكُ لنفسي نفعاً ولا ضرَّاً الا ما شاءَ الله, ولو كنتُ أعلمُ الغيبَ لاستكثرتُ منَ الخيرِ وما مسَّنيَ السوءُ, انْ انا الا نذيرٌ وبشيرٌ لقومٍ يُؤمنونَوقوله:(ان انا الا...)=تعبير يحصر حقيقة محمد في كونه نذيرا وبشيرا لاغير وفي الحديث عَنْ عُمَرَ , رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا تُطْرُونِي كَمَا أَطْرَتِ النَّصَارَى ابْنَ مَرْيَمَ ، إِنَّمَا أَنَا عَبْدٌ ، فَقُولُوا : عَبْدَ اللَّهِ وَرَسُولَهُ فهذا هو الاسلام لايشرك بالله احدا من خلقه ولو كان ملكا مقربا او رسولا مفضلا والله تعالى يقول (مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ) هذا امر واضح اما التاويلات فلا حد لها والرد عليها ممكن ويسير ولكنه يطول فنعرض عنه صفحا ويكفينا ما علمه الجميع من رفض الاسلام للشرك ومن اراد ان يكابرفليفعل ولكننا نشفق عليه لانه يضحك بمكابرته الناس عليه ويناى عن الحق البين ونحن جميعا سنموت ونلقى ربنا فيحكم بيننا لذا من واجب كل واحد منا ان يفكر في مصيره لا في مجرد الجدال والعناد والمكابرة فهذاكله لا ينفع يوم الحساب انما الذي ينفع هو اتباع الحق فان كثيرا من الناس يظهر لهم الحق ويجحدون ويعاندون ارضاء لانفسهم الامارة بالسوء وكل انسان نفسه تامره بالسوء لكن فرقا بين من يقاومها وبين من يرخي لها العنان فيرضيها بمعاندة الحق ومناصرة الباطل

54أدب حوارك واضح شكراً
Almouhajer -

يا سيد علي عمار المحترم , أشكرك على أدب الحوار الغير معهود للأسف . أحييك وأتمنى متابعة الإلتزام بهذه القاعدة الذهبية , التي يحترم كلٌّ منَّا الآخر بغض النظر عن عقيدته . مايلفت الإنتباه في حوارك أنك تستشهد من القرآن الكريم, بما يفيد حجتك . في نفس الوقت تغفل الأمور الأخرى , التي تناقض هذه الإستشهادات . لايوجد دليل واحد على أن من كان (يوحي) لنبي الإسلام , هو ملاك من عند الله . بينما الأدلة التي تثبت عكس ذلك كثيرة جداً ... إختبار التبوة من أم المؤمنين خديجة ... ختم النبوة وتأكيده من بحيرا الراهب ... تأكيد ورقة بن نوفل لخديجة أن محمد(ص) هو نبي الأمة وذلك بعد انتهاء اختبار النبوة . كما أن قصة جمع القرآن , بل قصص جمع القرآن وآخرها حرق عثمان الخليفة لست قرائين والإبقاء على قراءة واحدة , جمعها زيد بن ثابت بناء على طلب الخليفة عثمان , في الوقت الذي استبعد عثمان أهم حفظة وجامعي القرآن وهم عبدالله بن مسعود, الذي قال فيه النبي خذوا القرآن من عبدالله بن مسعود . وأبي بن كعب ومعاز إبن جبل . ثم بالله عليك ! هاتِ لنا معجزة أو نبوءة واحدة , قام بها أو تنبأها نبي الإسلام . الشيء الأخير الذي أود تذكيرك به وهو أمر في غاية الأهمية , حسب رأيي المتواضع, وهو أن شاتم الله يُستتاب , بنما شاتم النبي يُقتل ولا تُقبل إستتابته . وإذا أضفنا ذلك كل ماجاء في القرآن من إضافة إسم النبي أو الأصح الرسول للفظ الجلالة -الله- نستطيع القول , أنه لم يًشرك نفسه مع الله فحسب , بل .. واعذرني على القول هذا ... قد فضَّل نفسه على الله في موضوع عدم قبول إستتابة شاتمه . أليس ذلك دليل قاطع على ذلك ؟ وأنه دليل أشد تأكيداً على عدم توفر صفة التسامح , إذ كيف لايجوز إستتابة شاتم الرسول وإنما وجب قتله ؟؟ هذه الأمور تُضعف كثيراً جداً من إستشهاداتك السابقة . شكراً لأدب الحوار .

54أدب حوارك واضح شكراً
Almouhajer -

يا سيد علي عمار المحترم , أشكرك على أدب الحوار الغير معهود للأسف . أحييك وأتمنى متابعة الإلتزام بهذه القاعدة الذهبية , التي يحترم كلٌّ منَّا الآخر بغض النظر عن عقيدته . مايلفت الإنتباه في حوارك أنك تستشهد من القرآن الكريم, بما يفيد حجتك . في نفس الوقت تغفل الأمور الأخرى , التي تناقض هذه الإستشهادات . لايوجد دليل واحد على أن من كان (يوحي) لنبي الإسلام , هو ملاك من عند الله . بينما الأدلة التي تثبت عكس ذلك كثيرة جداً ... إختبار التبوة من أم المؤمنين خديجة ... ختم النبوة وتأكيده من بحيرا الراهب ... تأكيد ورقة بن نوفل لخديجة أن محمد(ص) هو نبي الأمة وذلك بعد انتهاء اختبار النبوة . كما أن قصة جمع القرآن , بل قصص جمع القرآن وآخرها حرق عثمان الخليفة لست قرائين والإبقاء على قراءة واحدة , جمعها زيد بن ثابت بناء على طلب الخليفة عثمان , في الوقت الذي استبعد عثمان أهم حفظة وجامعي القرآن وهم عبدالله بن مسعود, الذي قال فيه النبي خذوا القرآن من عبدالله بن مسعود . وأبي بن كعب ومعاز إبن جبل . ثم بالله عليك ! هاتِ لنا معجزة أو نبوءة واحدة , قام بها أو تنبأها نبي الإسلام . الشيء الأخير الذي أود تذكيرك به وهو أمر في غاية الأهمية , حسب رأيي المتواضع, وهو أن شاتم الله يُستتاب , بنما شاتم النبي يُقتل ولا تُقبل إستتابته . وإذا أضفنا ذلك كل ماجاء في القرآن من إضافة إسم النبي أو الأصح الرسول للفظ الجلالة -الله- نستطيع القول , أنه لم يًشرك نفسه مع الله فحسب , بل .. واعذرني على القول هذا ... قد فضَّل نفسه على الله في موضوع عدم قبول إستتابة شاتمه . أليس ذلك دليل قاطع على ذلك ؟ وأنه دليل أشد تأكيداً على عدم توفر صفة التسامح , إذ كيف لايجوز إستتابة شاتم الرسول وإنما وجب قتله ؟؟ هذه الأمور تُضعف كثيراً جداً من إستشهاداتك السابقة . شكراً لأدب الحوار .

وجادلهم بالتي هي احسن
علي عمار -

اخي المهاجر تحية طيبة وبعد:اعلم علمني وعلمك الله كل خير ان حسن الادب في الحوار يفرضه علينا النقل والعقل :ففي القران الكريم يقول الله تعالى :( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) نعم وجادلهم بالتي هي احسن وفي اية اخرى يقول جل جلاله (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً) ويمدح الله تعالى الذين لا يردون على الخطاب غير المؤدب بمثله ويسميهم عباده من دون الناس رغم ان الجميع عباده فيقول (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا)ثم يبين ان الخطاب الجاهلي يضر بالجميع ولهذا ينهي عن سب الهة المشركين رغم عدم اعترافه بها فيقول (وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)وحكم القران البالغة في هذا الاتجاه اكثر من ان تحصى ولاغرابةفرسول الاسلام قال (إنَّما بُعِثْتُ لأتمِّم مكارم الأخلاق)وشهد له ربه بذلك فقال (وانك لعلى خلق عظيم)وامر المؤمنين به حقا ان يقتدوا به في ذلكهذا اخ المهاجر من النقل اما من العقل فبالله عليك ماذا يجني سيئ الادب من سوء ادبه الجواب لا شيئ ان كان معه شيئ من الحق لايقبله منه الاخرون لانه باستفزازه لهم يغضبون لكراماتهم ويستغل الشيطان غضبهم كي لايسمعوا ما جاء به من الحق فيكون سوء الادب سببا في هلاكه وهلاكهم وصدق الله تعالى اذ قال(.....إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً)اما ان كان سيئ الادب لا يملك حقا يمكن ان يفيد به الناس فحدث ولا حرج عن هلاكه وهلاكهم ان جاروه في سوء الادب ولهذا حذر رسول الاسلام من المراء ففي الحديث عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى ا

الدليل على الوحي المحمدي
علي عمار -

قلت اخ المهاجر:(...لايوجد دليل واحد على أن من كان (يوحي) لنبي الإسلام , هو ملاك من عند الله ...)واقول : - سلامة مضامين رسالة محمد (ص) دليل على قداسة مصدرها لان الشيطان لايمكن ان يوحي برسالة فيها توحيد الله والبر بالوالدين والدعوة الى مخاطبة الناس بالقول الحسن - ايضا صدق نبوءات محمد (ص)دليل انه يوحى اليه من عالم الغيب وهو الوحيد جل جلاله الذي يعلم الغيب ويكفي مثالا تبشير القران بان الروم الموحدين سينتصرون على الفرس المشركين فاقرا سبب نزول سورة الروم تعرف الحكاية كاملة وقد تحققت البشارة كما جاءت في القران- تجربة ام المؤمنين خديجة تثبت ان جبريل هو الذي كان ياتيه بالوحي وليس شيطانافقد قالت :(...أي ابن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك إذا جاءك ؟ قال نعم . قالت فإذا جاءك فأخبرني به . فجاءه جبريل عليه السلام كما كان يصنع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لخديجة يا خديجة هذا جبريل قد جاءني ، قالت قم يا ابن عم فاجلس على فخذي اليسرى ; قال فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس عليها ، قالت هل تراه ؟ قال نعم قالت فتحول فاجلس على فخذي اليمنى ; قالت فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس على فخذها اليمنى ، فقالت هل تراه ؟ قال نعم . قالت فتحول فاجلس في حجري ، قالت فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس في حجرها . قالت هل تراه ؟ قال نعم قال فتحسرت وألقت خمارها ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في حجرها ، ثم قالت له هل تراه ؟ قال لا ، قالت يا ابن عم اثبت وأبشر فوالله إنه لملك وما هذا بشيطان وفي اعلان الغير وهو هنا خديجة بان محمدا نبي مرسل ابلغ من ان يقول هو للناس انني نبي مرسل(وهذا موضوع اخر) - ثم ما سر هذا النجاح الذي لقيته رسالة محمد لو لم يكن مصدرها وحيا من الله تماما مثل رسالة عيسى ما كانت لتنجح لو كان عليه السلام ابن زنا كما يقول المغضوب عليم فالنجاح المنقطع النظير في حد ذاته دليل على قداسة المصدر - ثم ها نحن في زمن العلم وهاهم العلماء من المسلمين وغير المسلمين يؤكدون ان رسالة محمد لاتتناقض مع الحقائق العلمية الثابتة فانظر مثلا كتاب موريس بوكاي القران والانجيل والعلم واخبرني كيف يتفق القران مع العلم لو لم يكن وحيا من الله خاصة وان محمدا كان اميا وحياته في القرنين السادس والسابع ما كانت تؤهله حتى لو سلمنا بانه كان متعلما ما كانت لتسمح له بقول كلام ل

دليل مشكوك فيه لسبب بسيط
Almouhajer -

الأخ الكريم على عمار , شكراً لحسن حوارك . لقد اتهمتني بقول الكلام الجارح وهذا باطل . أتمنى أن تثبت ذلك بدليل من مشاركاتي . خطوة خطوة . لن أتناول موضوع ولادة نبي الإسلام محمد(ص) فقد يكون له مكان خاص به , إن شئت . سأحاول الرد على موضوع الوحي وسأقارن بين ماقاله الملاك للسيدة العذراء مريم وردة فعلها . وماقاله لمحمد(ص) وردة فعله . السيدة مريم ارتعبت أولاً من الصوت الذي يناديها , بدون أن ترى المنادي . طمأنها الملاك وأخبرها رسالة العلي القدير فقبلت الأمر بكل تواضع وشكرت الرب على النعمة التي أعطاها إياها . في الوحي لمحمد(ص) , ارتعب النبي وتعرض للخنق من قبل جبريل أكثر من مرة ومن ثم عاد إلى خديجة , يقول زملوني.. زملوني إلى نهاية القصة . أية قصة وحي من الإثنتين أقرب إلى التصديق ؟ هذا لايهم , بل الأهم هو إختبار السيدة خديجة !!!!! هل خديجة هي من يؤكد صدق ظهور الملاك , أم أن الأمر يجب أن يكون معكوساً ؟ بتعبير آخر , كان الحري بمحمد(ص) نفسه والذي اختاره الله ليكون رسولاً , هو الذي يصدق ظهور الملاك جبريل وليس خديجة . الأمر يعني ببساطة , أن إختبار النبوة من قبل السيدة خديجة , بما قرأناه عبر الرواة , يصب في صالح عدم صدق الوحي وليس العكس . سؤال بسيط أطرحه على السيد علي عمار . هل الملاك جبريل لم يختفِ , عندما رأى أفخاذ السيدة خديجة فلم ينكسف , بينما عندما رأى وجهها انكسف واختفى !!!!!! ألا يدعو ذلك للتساؤل , إن كانت رؤية الوجه أم رؤية الفخذ , هي العورة ؟؟ وسؤال آخر ... هل كان الخمار أو الحجاب موجوداً قبل الدعوة ؟ أم أن فرضه أتى في مراحل متأخرة منها ؟ للأسف يجب علي الذهاب إلى العمل . لكن أنتظرك عند المساء فربما يكون الوقت أطول لمتابعة الحوار . شكراً لك ولإيلاف الرائدة .

الدليل على الوحي المحمدي
علي عمار -

قلت اخ المهاجر:(...لايوجد دليل واحد على أن من كان (يوحي) لنبي الإسلام , هو ملاك من عند الله ...)واقول : - سلامة مضامين رسالة محمد (ص) دليل على قداسة مصدرها لان الشيطان لايمكن ان يوحي برسالة فيها توحيد الله والبر بالوالدين والدعوة الى مخاطبة الناس بالقول الحسن - ايضا صدق نبوءات محمد (ص)دليل انه يوحى اليه من عالم الغيب وهو الوحيد جل جلاله الذي يعلم الغيب ويكفي مثالا تبشير القران بان الروم الموحدين سينتصرون على الفرس المشركين فاقرا سبب نزول سورة الروم تعرف الحكاية كاملة وقد تحققت البشارة كما جاءت في القران- تجربة ام المؤمنين خديجة تثبت ان جبريل هو الذي كان ياتيه بالوحي وليس شيطانافقد قالت :(...أي ابن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك إذا جاءك ؟ قال نعم . قالت فإذا جاءك فأخبرني به . فجاءه جبريل عليه السلام كما كان يصنع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لخديجة يا خديجة هذا جبريل قد جاءني ، قالت قم يا ابن عم فاجلس على فخذي اليسرى ; قال فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس عليها ، قالت هل تراه ؟ قال نعم قالت فتحول فاجلس على فخذي اليمنى ; قالت فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس على فخذها اليمنى ، فقالت هل تراه ؟ قال نعم . قالت فتحول فاجلس في حجري ، قالت فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس في حجرها . قالت هل تراه ؟ قال نعم قال فتحسرت وألقت خمارها ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في حجرها ، ثم قالت له هل تراه ؟ قال لا ، قالت يا ابن عم اثبت وأبشر فوالله إنه لملك وما هذا بشيطان وفي اعلان الغير وهو هنا خديجة بان محمدا نبي مرسل ابلغ من ان يقول هو للناس انني نبي مرسل(وهذا موضوع اخر) - ثم ما سر هذا النجاح الذي لقيته رسالة محمد لو لم يكن مصدرها وحيا من الله تماما مثل رسالة عيسى ما كانت لتنجح لو كان عليه السلام ابن زنا كما يقول المغضوب عليم فالنجاح المنقطع النظير في حد ذاته دليل على قداسة المصدر - ثم ها نحن في زمن العلم وهاهم العلماء من المسلمين وغير المسلمين يؤكدون ان رسالة محمد لاتتناقض مع الحقائق العلمية الثابتة فانظر مثلا كتاب موريس بوكاي القران والانجيل والعلم واخبرني كيف يتفق القران مع العلم لو لم يكن وحيا من الله خاصة وان محمدا كان اميا وحياته في القرنين السادس والسابع ما كانت تؤهله حتى لو سلمنا بانه كان متعلما ما كانت لتسمح له بقول كلام ل

(سنريهم اياتنا ....)
علي عمار -

اخي المهاجر : هداك الله وبارك فيك لماذا تبعث لي بهذه المداخلة الشيقة الطريفة في مثل هذا الوقت : اولا - لماذا تشبهني بالفيل وتقول تمخض فولد فارا ام تراك نسيت ذلك في مداخلة لك رقمها 48 لم يقنعك كلامي قل يا سيد علي اجتهدت في احتجاجك لكنك لم تفنعني حججك ضعيفة لسبب كذا وكذا الخ...وينتهي الامر لافيل ولافار ولا قط ولا شيئ من هذا الكلام الساخر على كل حال لاتثريب عليك فكما يقول محمد رسول الله (ص) :(كل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابون)ثانيا : غط جبريل لمحمد (ص) كانت له حكمة عظيمة وهي ان يدرك محمد (ص)بشيئ ملموس ان الامر الذي ياتيه ليس حديثا من نفسه باطني بل هو شيئ من خارجه ياتيه من عند الله وقد تاكد له بلسان المقال من جبريل عليه السلام انه رسول الله بعد ان تاكد له بلسان الحالثالثا : تجربة السيدة خديجة واستفسار ورقة ابن عمها لرسول الله يدعم نبوة محمد (ص) والمثل يقول وشهد شاهد من اهلها ويمكن ان ندخل قصة بحيرا الراهب واستفتاح اليهود في المدينة بان نبيا قرب زمانه سيؤمنون به وينصرهم على اعدائهم وهو ما جعل الانصار يتعرفون على رسول الله(ص) في موسم الحج تعرفوا عليه من خلال ما كانت تتحدث به اليهود من صفاته قبل ان يبعث واقرا اخي المهاجر قصة اسلام سلمان الفارسي لترى كيف ان النصارى كانوا يعرفون ويبشرون بمحمد (ص)قبل ان يبعث ومن علمائهم اخذ سلمان صفات محمد (ص) المعنوية والحسية ثم توجه الى المدينة بامرهم لانهم اخبروه ان الرسول (ص) سينزل بهارابعا : اخي المهاجر اعد قراءة الرواية وتاملها جيدا السيدة خديجة لم تكشف فخذها لا الايمن ولا الايسر وانما فقط اجلست زوجها على اليمين ثم على الشمال ثم في حجرها كل ذلك دون كشف شيئ من جسدها الطاهر لكن عندما كشفت راسها اختفى الملك عليه السلام خامسا ستر العورة كان معروفا بين العرب رغم جاهليتهم وكانت لهم خصال اخرى حميدة مثل غض البصر واستنكار الزنا الخ...وقد اقر الاسلام ذلكاخيرا اعلم اخي المهاجر علمني و علمك الله كل خير ان الذي لقيه محمد (ص) من شدة الوحي من غط جبريل و من شدة الوحي اذا جاءه كصلصلة الجرس حيث كان يتصفد جبينه عرقا في اليوم الشديد البرد الخ...ليس اقل من محنة العذراء عندما جاءها المخاض الى جذع النخلة حيث قالت (...ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا...) ولا اقل من صعقة موسى او غرق يونس وابتلاع الحوت له وغوصه به في اعماق البحر هذه

تنبيه واضافة
علي عمار -

تنبيه لادارة ايلاف :بعد الشكر على النشر والثناء انبه ادارة الجريدة الموقرة الى ضرورة الاشارة الى ما قد تحذفه من المداخلات فمثلا مداخلتي الاخيرة رقم 60 خذف من اولها كلام يسير ازال رونقها لذا اعيدها قبل ان امضي للاضافة : ( اخي المهاجر : هداك الله وبارك فيك لماذا تبعث لي بهذه المداخلة الشيقة الطريفة في مثل هذا الوقت انا الان ليس لي وقت انا ذاهب للعمل لكنني اجدني مضطرا للكتابة اليك ولو على عجل فاقول ...) اما الان فالى الاضافة :قلت اخ المهاجر في مداخلتك 56 (...ختم النبوة وتأكيده من بحيرا الراهب ... تأكيد ورقة بن نوفل لخديجة أن محمد(ص) هو نبي الأمة وذلك بعد انتهاء اختبار النبوة - ....) و اقول هذا القول لغويا و كتعبير لم اجده سلسا اما من ناحية مضمونه فغريب جدا لان المشهورهو ان بحيرا الراهب امر بمزيد العناية بمحمد و حذر من ان يغتال وهو صغير حيث أقبل على عمه أبي طالب فقال له: هل هذا الغلام منك؟ قال: ابني. قال له بحيرا: ما هو بابنك، وما ينبغي لهذا الغلام أن يكون أبوه حًّيا. قال: فإنه ابن أخي. قال: فما فعل أبوه؟ قال: مات، وأمه حبلى به. قال: صدقت، فارجع بابن أخيك إلى بلده، واحذر عليه يهود، فوالله! لئن رأوه وعرفوا منه ما عرفت ليبغنّه شرًّا، فإنه كائن لابن أخيك هذا شأن عظيم، فأسرع به إلى بلاده اما ورقة بن نوفل فبشر خديجة بانه نبي وان الناموس الذي ياتيه انما هوجبريل وقال لمحمد (ص) : يا ليتني فيها جذعا ، يا ليتني أكون حيا حين يخرجك قومك . قال : أومخرجي هم ؟ قال له ورقة : نعم ، لم يأت أحد بمثل ما جئت به إلا عودي وأخرج ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا . } فالرجلان بحيرا وورقة لم يرد عنهما الاخبار بان النبوة قد ختمت ولو حصل ذلك منهما لكانا متناقضين اذ كيف يقولان ختمت النبوة ثم يعلنا ن ان محمدا نبي جديد ولكن الصحيح ان ختم النبوة هو ما اخبر به القران وليس بحيرا ولا ورقة حيث قال تعالى (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما ( 40 ) ) وقد صدق القران اذ مرت الان اكثر من 14قرنا ولم يبعث نبي بعد محمد (ص) ولن يبعث وصدق مثل هذا الخبر في خد ذاته دليل نبوة محمد (ص) وان الذي كان ياتيه انما هو فعلا ملك الوحي جبريل عليه السلام

(سنريهم اياتنا ....)
علي عمار -

اخي المهاجر : هداك الله وبارك فيك لماذا تبعث لي بهذه المداخلة الشيقة الطريفة في مثل هذا الوقت : اولا - لماذا تشبهني بالفيل وتقول تمخض فولد فارا ام تراك نسيت ذلك في مداخلة لك رقمها 48 لم يقنعك كلامي قل يا سيد علي اجتهدت في احتجاجك لكنك لم تفنعني حججك ضعيفة لسبب كذا وكذا الخ...وينتهي الامر لافيل ولافار ولا قط ولا شيئ من هذا الكلام الساخر على كل حال لاتثريب عليك فكما يقول محمد رسول الله (ص) :(كل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابون)ثانيا : غط جبريل لمحمد (ص) كانت له حكمة عظيمة وهي ان يدرك محمد (ص)بشيئ ملموس ان الامر الذي ياتيه ليس حديثا من نفسه باطني بل هو شيئ من خارجه ياتيه من عند الله وقد تاكد له بلسان المقال من جبريل عليه السلام انه رسول الله بعد ان تاكد له بلسان الحالثالثا : تجربة السيدة خديجة واستفسار ورقة ابن عمها لرسول الله يدعم نبوة محمد (ص) والمثل يقول وشهد شاهد من اهلها ويمكن ان ندخل قصة بحيرا الراهب واستفتاح اليهود في المدينة بان نبيا قرب زمانه سيؤمنون به وينصرهم على اعدائهم وهو ما جعل الانصار يتعرفون على رسول الله(ص) في موسم الحج تعرفوا عليه من خلال ما كانت تتحدث به اليهود من صفاته قبل ان يبعث واقرا اخي المهاجر قصة اسلام سلمان الفارسي لترى كيف ان النصارى كانوا يعرفون ويبشرون بمحمد (ص)قبل ان يبعث ومن علمائهم اخذ سلمان صفات محمد (ص) المعنوية والحسية ثم توجه الى المدينة بامرهم لانهم اخبروه ان الرسول (ص) سينزل بهارابعا : اخي المهاجر اعد قراءة الرواية وتاملها جيدا السيدة خديجة لم تكشف فخذها لا الايمن ولا الايسر وانما فقط اجلست زوجها على اليمين ثم على الشمال ثم في حجرها كل ذلك دون كشف شيئ من جسدها الطاهر لكن عندما كشفت راسها اختفى الملك عليه السلام خامسا ستر العورة كان معروفا بين العرب رغم جاهليتهم وكانت لهم خصال اخرى حميدة مثل غض البصر واستنكار الزنا الخ...وقد اقر الاسلام ذلكاخيرا اعلم اخي المهاجر علمني و علمك الله كل خير ان الذي لقيه محمد (ص) من شدة الوحي من غط جبريل و من شدة الوحي اذا جاءه كصلصلة الجرس حيث كان يتصفد جبينه عرقا في اليوم الشديد البرد الخ...ليس اقل من محنة العذراء عندما جاءها المخاض الى جذع النخلة حيث قالت (...ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا...) ولا اقل من صعقة موسى او غرق يونس وابتلاع الحوت له وغوصه به في اعماق البحر هذه

انا نحن نزلنا الذكر...
علي عمار -

ثم قلت اخ المهاجر في مداخلتك 56 (...ان قصة جمع القرآن , بل قصص جمع القرآن وآخرها حرق عثمان الخليفة لست قرائين والإبقاء على قراءة واحدة , جمعها زيد بن ثابت بناء على طلب الخليفة عثمان , في الوقت الذي استبعد عثمان أهم حفظة وجامعي القرآن وهم عبدالله بن مسعود, الذي قال فيه النبي خذوا القرآن من عبدالله بن مسعود . وأبي بن كعب ومعاز إبن جبل...) وهذا القول لو صدر من مسلم شيعي فانا اتفهمه اما من مسيحي فلا لان المسيحي المفروض لايؤمن من الاساس بان القران من عند الله فضلا عن ان يغضب له ويدعوى ان الصحابة حرفوه وعلى اي حال الشيعة انفسهم لا يجاهرون في غالب الاحوال بهذه المقالة بل يحفظون القران ويفسرونه ويتملصون من تهمة القول بتحريفه وتاريخ جمع القران تستطيع ان تقراه في كتاب الاتقان للسيوطي وقد اجمع المؤرخون ان القران كتب في عهد رسول الله ثم من بعد كتب في عهد الصديق وعهد ذ ي النورين وكان دائما يكتبه تقريبا نفس الاشخاص لاسيما زيد بن ثابت وكان يكتب امام الملا في المسجد جهارا بهارا نهارا والله يقول (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) والحمد لله رب العالمين ان بقي من كتب الله كتاب لم تطله يد التحريف والتبديل ليكون منارة لمن يريد الهداية والسلامة يوم القيامة يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم والى مداخلة قادمة خطوة خطوة نجيب على استفسارات اخينا المهاجر ونسال الله لنا وله حسن الختام امين يا رب موسى وعيسى ومحمد عليهم وعلى جميع الانبياء والمرسلين اشرف الصلاة وازكى التسليم

انا نحن نزلنا الذكر...
علي عمار -

ثم قلت اخ المهاجر في مداخلتك 56 (...ان قصة جمع القرآن , بل قصص جمع القرآن وآخرها حرق عثمان الخليفة لست قرائين والإبقاء على قراءة واحدة , جمعها زيد بن ثابت بناء على طلب الخليفة عثمان , في الوقت الذي استبعد عثمان أهم حفظة وجامعي القرآن وهم عبدالله بن مسعود, الذي قال فيه النبي خذوا القرآن من عبدالله بن مسعود . وأبي بن كعب ومعاز إبن جبل...) وهذا القول لو صدر من مسلم شيعي فانا اتفهمه اما من مسيحي فلا لان المسيحي المفروض لايؤمن من الاساس بان القران من عند الله فضلا عن ان يغضب له ويدعوى ان الصحابة حرفوه وعلى اي حال الشيعة انفسهم لا يجاهرون في غالب الاحوال بهذه المقالة بل يحفظون القران ويفسرونه ويتملصون من تهمة القول بتحريفه وتاريخ جمع القران تستطيع ان تقراه في كتاب الاتقان للسيوطي وقد اجمع المؤرخون ان القران كتب في عهد رسول الله ثم من بعد كتب في عهد الصديق وعهد ذ ي النورين وكان دائما يكتبه تقريبا نفس الاشخاص لاسيما زيد بن ثابت وكان يكتب امام الملا في المسجد جهارا بهارا نهارا والله يقول (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) والحمد لله رب العالمين ان بقي من كتب الله كتاب لم تطله يد التحريف والتبديل ليكون منارة لمن يريد الهداية والسلامة يوم القيامة يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم والى مداخلة قادمة خطوة خطوة نجيب على استفسارات اخينا المهاجر ونسال الله لنا وله حسن الختام امين يا رب موسى وعيسى ومحمد عليهم وعلى جميع الانبياء والمرسلين اشرف الصلاة وازكى التسليم

أين الخطوة خطوة ؟!!!!
Almouhajer -

شكراً لردودك يا سيد علي . أراك خرجت عن إقتراح step by step وفرَّعت الحوار فروعاً عديدة . لكن قبل ذلك لابد من التنويه إلى الفيل الذي تمخض فولد فأراً . قلتً يا عزيزي "" لماذا تشبهني بالفيل وتقول تمخض فولد فارا "" أما في مداخلتي 48 فقلتً""لقد كتبت مشاركة طويلة فكانت , كما يقال , تمخَّض الجملُ أو الفيل فولد فأراً """"ألا ترى ياعزيزي , أنك أخطأت الإتهام ؟ Almouhajer شبَّه مشاركة الأخ علي عمار بالمثل القائل وأراد أن يضفي على الحوار بعضاً الطراوة . نعود إلى مسألة الوحي . تقول ياصديقي عن السيدة خديجة "وشهد شاهد من أهلها "" عجيب !!! هل رأت خديجة الملاك جبريل , لتكون شاهداً من أهلها ؟؟ كما يقول أخي الحبيب علي عمار , أن خديجة لم تكشف عن فخذيها . طيِّب يا أخي الحبيب هل وجه السيدة خديجة عورة , لينكسف منه جبريل ؟ كما أننا لايمكن التأكيد , أن خديجة لم تكشف عن فخذيها , بل يمكن القول أنها كشفت عنهما , إذا ربطنا سير القصة مع بعضه البعض , أي الجلوس على الفخذين وفي الحجر وبعدها كشف الوجه . أما ماذكرته عن بحيرا الراهب وورقة بن نوفل بأنهما قالا أنه نبي الأمة : فهل يُفهم من ذلك أنهما من الأنبياء , لكي يتنبآن بنبوة محمد ؟ ثم إذا كان أمرهما كذلك , أفلا يدعو للعجب إختفاء تاريخ هذين الرجلين من كتب التراث الإسلامي ومن أحاديث نبي الإسلام . أكتفي بذلك , لأنني أود أن نمشي خطوة خطوة حسب نصيحتك . وإذا أردت الحديث عن الراهب بحيرا لوحده فلك عندي مفاجآت كبيرة وكبيرة جداً . لكن أرجو أن تجيب على الشاهد إللي ما شاف شي حاجة وجعلتها شاهداً من أهلها والأسئلة الأخرى . شكراً لك ولإيلاف الرائدة .

كفى بالعلم في الامي معجزة
علي عمار -

قلت في مداخلتك :56 (.. ثم بالله عليك ! هاتِ لنا معجزة أو نبوءة واحدة , قام بها أو تنبأها نبي الإسلام ..) واقول اهم معجزاته القران ونبوءاته اكثر من ان تحصى وقد ذكرت لك منها عرضا نبوءته بانتصار الروم على الفرس في بضع سنين وازيدك اخرى لقولك (...هات لنا.....واحدة..) ولتكن نبوءة انتصار الاسلام فقد مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة عَشْرَ سنين - بعد ما أوحى الله إليه - خائفاً هو وأصحابه، يدعون إلى الله سبحانه سراً وعلانية. ثم أمر بالهجرة إلى المدينة، وكانوا بها خائفين: يُصْبَحُون في السلاح، ويُمْسُون في السلاح. فقال رجل من أصحابه: يا رسول الله، ما يأتي علينا يومٌ نأمن فيه ونضع فيه السلاح؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لن تلبثوا إلا يسيراً حتى يجلس الرجل منكم في الملإِ العظيم مُحْتبياً ليست فيهم حديدة. فأنزل الله تعالى قوله : (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)وقد تحققت هذه النبوءة وغيرها كثير وما اظنك تجهل يااخي المهاجر نبوءات محمد (ص) ولولا ضيق الوقت لسردت لك منها الكثير الكثير

العقل والنبوة نعمتان
علي عمار -

قلت اخ المهاجر :....عجيب !!! هل رأت خديجة الملاك جبريل , لتكون شاهداً من أهلها ؟... .وانا اقول الرواية صريحة في ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يراه اما هي فلم تره لكنها بذكائها اهتدت الي طريقة منطقية جعلتها تستنتج نعم تستنتج ان الذي ياتي زوجها ملك كريم وليس شيطانا رجيما وهكذا هو حال كل الاذكياء لا تنحصر معارفهم فيما يرون بحواسهم بل عقولهم تمكنهم من ادراك بعض واقول جيدا بعض وليس كل ما لاتدركه حواسهم . اما ورقة بن نوفل وكذلك بحيرا الراهب فالرجلان نصرانيان عالمان بما جاء في التوراة والانجيل ولهذا هما يفرقان بين جبريل وبين الشياطين وكثير من امثالهما من اهل الكتاب كانوا يعرفون مواصفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم والخلاصة ان خديجة وورقة وبحيرا ما كان علمهم بجبريل وبنبوة محمد يقتضي ان يقال هم انبياء بل فقط هم علماء واذكياء وقد شهدوا بنبوة محمد قبل ان يعلن هو نفسه في الملا انه نبي مرسل وقد صدقوا في علمهم واستنتاجهم وهذا ابلغ في التمهيد لنجاح دعوة الرسول وهو ما عنيته بالمثل : وشهد شاهد من اهلها ولم اكن اقصد انهم انبياء او انهم راوا جبريلثم اضفت فقلت:....... طيِّب يا أخي الحبيب هل وجه السيدة خديجة عورة , لينكسف منه جبريل ؟ كما أننا لايمكن التأكيد , أن خديجة لم تكشف عن فخذيها , بل يمكن القول أنها كشفت عنهما , إذا ربطنا سير القصة مع بعضه البعض , أي الجلوس على الفخذين وفي الحجر وبعدها كشف الوجه....وانا اقول لا لانرجع الى الوراء فالرواية واضحة في عدم كشف الفخذين اما حياء جبريل فلم يكن من كشف الوجه واظنك سيد المهاجر تفهم العربية فانت عربي وبكل تاكيد لابد انك وجدت في الرواية ان جبريل استحيى لما عرت راسها وليس وجهها الذي كان عاريا من البداية فهل معنى هذا سيد المهاجر انك تتهرب من الحقيقة وتتصنع الردود ولذلك تثير موضوعا جانبيا فتقول : ....أفلا يدعو للعجب إختفاء تاريخ هذين الرجلين من كتب التراث الإسلامي ومن أحاديث نبي الإسلام... وانت تعلم ان ورقة وبحيرا شخصيتان ثانويتان في السيرة النبوية وان شخصية الرسول هي التي يجب التركيز عليها لانها هي جوهر الموضوع ام انك تريد انشاء سيرة في مجلدات لكل شخصية ذكرت في هامش سيرة محمد صلى الله عليه وسلمهذا رد سريع على مداخلتك الاخيرة ولي بقية حديث حول مداخلتك 56 فالى لقاء قادم مع الرجاء الا تمل ايلاف مشكورة حوارنا

كفى بالعلم في الامي معجزة
علي عمار -

قلت في مداخلتك :56 (.. ثم بالله عليك ! هاتِ لنا معجزة أو نبوءة واحدة , قام بها أو تنبأها نبي الإسلام ..) واقول اهم معجزاته القران ونبوءاته اكثر من ان تحصى وقد ذكرت لك منها عرضا نبوءته بانتصار الروم على الفرس في بضع سنين وازيدك اخرى لقولك (...هات لنا.....واحدة..) ولتكن نبوءة انتصار الاسلام فقد مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة عَشْرَ سنين - بعد ما أوحى الله إليه - خائفاً هو وأصحابه، يدعون إلى الله سبحانه سراً وعلانية. ثم أمر بالهجرة إلى المدينة، وكانوا بها خائفين: يُصْبَحُون في السلاح، ويُمْسُون في السلاح. فقال رجل من أصحابه: يا رسول الله، ما يأتي علينا يومٌ نأمن فيه ونضع فيه السلاح؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لن تلبثوا إلا يسيراً حتى يجلس الرجل منكم في الملإِ العظيم مُحْتبياً ليست فيهم حديدة. فأنزل الله تعالى قوله : (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)وقد تحققت هذه النبوءة وغيرها كثير وما اظنك تجهل يااخي المهاجر نبوءات محمد (ص) ولولا ضيق الوقت لسردت لك منها الكثير الكثير

عفواً ! لا أود التشتيت
Almouhajer -

دعنا يا أخي الكريم علي , ننتهي من موضوح الوحي . قد نصل إلى نتيجة متوافقة وقد لانصل . عندها ننتقل لموضوع آخر . أقول ذلك , كي أنبِّه أن الإستشهاد بالقرآن لايصح عندي , إذا تبين أن الوحي ليس من الله . فأرجوك أترك الآيات جانباً الآن وأجبني من فضلك , هل تعتبر خديجة شاهداً من أهلها , في حين لم ترَ هي أي شيء ؟؟ كذلك أجبني من فضلك , هل تعتبر كلام بحيرا الراهب وكلام ورقة بن نوفل دليلاً على صدق النبوة وعلى ماذا تستند في ذلك ؟ فقط لو تسمح لي بالتعليق على (نبوة) محمد (ص) بانتصار الروم على الفرس . 1- هنالك إحتمال للنصر 50% فأين النبوءة . 2- القرآن كان مكتوباً وقتها بلا تنقيط وبلا تشكيل , فمن أين عُرِفَ أن كلمة غلبت هي -غُلِبَت- أو -غَلَبَت-

عفواً ! لا أود التشتيت
Almouhajer -

دعنا يا أخي الكريم علي , ننتهي من موضوح الوحي . قد نصل إلى نتيجة متوافقة وقد لانصل . عندها ننتقل لموضوع آخر . أقول ذلك , كي أنبِّه أن الإستشهاد بالقرآن لايصح عندي , إذا تبين أن الوحي ليس من الله . فأرجوك أترك الآيات جانباً الآن وأجبني من فضلك , هل تعتبر خديجة شاهداً من أهلها , في حين لم ترَ هي أي شيء ؟؟ كذلك أجبني من فضلك , هل تعتبر كلام بحيرا الراهب وكلام ورقة بن نوفل دليلاً على صدق النبوة وعلى ماذا تستند في ذلك ؟ فقط لو تسمح لي بالتعليق على (نبوة) محمد (ص) بانتصار الروم على الفرس . 1- هنالك إحتمال للنصر 50% فأين النبوءة . 2- القرآن كان مكتوباً وقتها بلا تنقيط وبلا تشكيل , فمن أين عُرِفَ أن كلمة غلبت هي -غُلِبَت- أو -غَلَبَت-

الى على عمار 64
Alex -

يا سيد على المهاجر يطلب منك معجزة من المعجزات الكثيرة التى فعلها السيد المسيح حتى فى القران وتعرف جيدا ان معجزات السيد المسيح كثيرة وعظيمة فى القرأن وبما ان النبى هو خير البشر وخاتم المرسلين فمن المفروض ان يكون فعل اعظم من كل البشر ولكنك تتكلم على انتصار فى حروب فهل الحرب التى جرح فيها النبى لا تعتبر معجزة بمعنى المعجزة انه كسب الحرب هذة لا تخص المعجزات ابدا هذا تكتيك حرب وموازين قوة نحن نتكلم عن نبؤات تثبت رجال الله نعيد ونسأل مرة اخرى ماهى نبؤات النبى التى تثبت انه نبى من عند الله وماهى معجزاته لانه من المفروض خير البشر كيف هذا ويجد فى قرأنه من هو فعل اعظم منه من ولادة اعجازية ومعجزات خلق واقامة موتى وشفاء الابرص طبعا انت تعرف اننا نتكلم عن السيد المسيح واخر شىء هو اين الوحى فى التكرار بمعنى الوحى كرر ما سبق وذكر فى الرسائل السمائية اذن اين الوحى انت لو سمعت قصة وكتبتها مكررا ما سمعت اذن اين الوحى واخر شىء اود ان اعرف شيئا منك هو هل الله خالق الشر.شكرا

السيد أليكس المحترم
Almouhajer -

أرجو قبول ملاحظتي , من بعد شكرك على غيرتك العاليه وهمتك القوية في محاولة إيصال الحقيقة إلى إخوتنا المسلمين . بالفعل طالبت السيد علي عمار بمعجزة أو بنبوءة من نبوآت محمد(ص) وليس من السيد المسيح . هذا فقط للإيضاح . كما أرجو أن تسمح لي بالإجابة على سؤالك , الذي كررته حضرتك في مكانٍ آخر وهو : هل الله خالق الشر ؟ سيد أليكس .. قبل أن يتجبر الشيطان ويريد أن يجعل نفسه مساوياً لله , لم يكن الشر موجوداً . لكن وبعد سقوط الشيطان هذا , أصبح الشيطان هو الشر بذاته وهو فاعله والمحرض عليه . أريد كذلك من بعد إذنك طرح السؤال بالشكل التالي : هل يأمر الله بفعل الشر ؟ فقد جاء في القرآن أنه , إذا أراد الله أن يهلك قرية , أمر مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها فيدمرها تدميرا . كما نعلم جميعنا حديث النبي محمد(ص) أُمرت أن أقاتل الناس .....إلخ شكراً لك وأرجو قبول ملاحظتي وبركة الرب تكون معك آمين .

السيد علي عمار المحترم
Almouhajer -

يصعب تصديق الكلام النظري الإحتمالي يا سيد علي عمار .. صدقني ! لا أقدر الإقتناع بهذا الكلام النظري . 1-خديجة رأت الملاك بذكائها """اما هي فلم تره لكنها بذكائها اهتدت الي طريقة منطقية جعلتها تستنتج نعم تستنتج """ أنا لا أرى للمنطق وجود في هذه الحال وعذراً ياسيد .2-بحيرا الراهب وورقة بن نوفل: هل لي أن أطلب منك شرحاً قصيراً عن عقيدتي الرجلين ؟ تقول ياسيد علي: ""فقط هم علماء واذكياء وقد شهدوا بنبوة محمد قبل ان يعلن هو نفسه في الملا انه نبي مرسل وقد صدقوا في علمهم واستنتاجهم ""المرة الأولى التي قابل فيها بحيرا الراهب محمد(ص) , كانت بالقرب من دير الراهب في بصرى الشام على طريق القوافل من الجزيرة العربية إلى بلاد الشام . كان عمره 12 سنة , كما تروي كتب التراث . هناك اكتشف ختم النبوة على كتف محمد(ص) . هلا شرحت لنا ياسيد على , ماهو ختم النبوة وكيف اكتشفه بحيرا الراهب . سؤال مهم وأخير في مشاركتي هذه . هل آمن الرجلان بحيرا وورقة بالإسلام وأسلما ؟ وإذا كان الجواب بنعم فأين الدليل ؟ وإذا لم يكن من جواب أو بلا فالمعذرة من حضرتك ياسيد علي ياصديقي الطيب . رحمة الله على الكاتب اللبناني الراحل بيد الغدر مصطفى جحا فقد كتب كتاباً , كان سبباً في اغتياله وقتله . وقد كان نصيب الكثيرين شبيه بنصيبه .

السيد أليكس المحترم
Almouhajer -

أرجو قبول ملاحظتي , من بعد شكرك على غيرتك العاليه وهمتك القوية في محاولة إيصال الحقيقة إلى إخوتنا المسلمين . بالفعل طالبت السيد علي عمار بمعجزة أو بنبوءة من نبوآت محمد(ص) وليس من السيد المسيح . هذا فقط للإيضاح . كما أرجو أن تسمح لي بالإجابة على سؤالك , الذي كررته حضرتك في مكانٍ آخر وهو : هل الله خالق الشر ؟ سيد أليكس .. قبل أن يتجبر الشيطان ويريد أن يجعل نفسه مساوياً لله , لم يكن الشر موجوداً . لكن وبعد سقوط الشيطان هذا , أصبح الشيطان هو الشر بذاته وهو فاعله والمحرض عليه . أريد كذلك من بعد إذنك طرح السؤال بالشكل التالي : هل يأمر الله بفعل الشر ؟ فقد جاء في القرآن أنه , إذا أراد الله أن يهلك قرية , أمر مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها فيدمرها تدميرا . كما نعلم جميعنا حديث النبي محمد(ص) أُمرت أن أقاتل الناس .....إلخ شكراً لك وأرجو قبول ملاحظتي وبركة الرب تكون معك آمين .

لا حول ولا قوة الا بالله
عجيب -

ها الكس و المهاجر لقيتولكم فريسة اخرى وشنو هالاسلوب ياسيد والسيد و المحترم --- أخي الحبيب --- من بعد إذنك --- فالمعذرة من حضرتك ياسيد علي ياصديقي الطيبحقيقة انكم حقا يا ما مرضى او خبث . يا اخونا علي عمار هذولة هنا هدفهم تشكيك المسيح من حبنا لهم. اما بالنسبة لحضرتك فانهم يبدئون باحترام فوق الطبيعي واذ اصريت على رايك سيبدءون باستحقارك واستحقار دينك ونبيك. هذا هو اسلوبهم هنا في ايلاف على مدى شهور يطرحون نفس الاسئلة والمواضيع ليس للسؤال بل للاستفزاز لترد .

الى السيد المهاجر 68
Alex -

سلامى اخى المهاجر نعمة القدير معك اشكرك للتفضل والرد على سؤالى عن هل خلق الله الشر طبعا دائما استفاد منك انت والاخ جورج فعلا ليست مجاملة .كان سؤالى يهدف الى معرفة قناعتهم وفكرهم عن هذا الموضوع اذا كيف يخلق الله الشر ويرجع يحاسب الانسان على الذنوب لذلك فعلا اريد ان اعرف قناعتهم الشخصية فى هذا الامر ثم سأنتقل الى موضوع القضاء والقدر الذى هو مرتبط بهذا الامر ايضا وكلها مفاهيم خطاء يفترون بها على الاله الحق .سلامى سيد المهاجر واشكر محبتك

لا حول ولا قوة الا بالله
عجيب -

ها الكس و المهاجر لقيتولكم فريسة اخرى وشنو هالاسلوب ياسيد والسيد و المحترم --- أخي الحبيب --- من بعد إذنك --- فالمعذرة من حضرتك ياسيد علي ياصديقي الطيبحقيقة انكم حقا يا ما مرضى او خبث . يا اخونا علي عمار هذولة هنا هدفهم تشكيك المسيح من حبنا لهم. اما بالنسبة لحضرتك فانهم يبدئون باحترام فوق الطبيعي واذ اصريت على رايك سيبدءون باستحقارك واستحقار دينك ونبيك. هذا هو اسلوبهم هنا في ايلاف على مدى شهور يطرحون نفس الاسئلة والمواضيع ليس للسؤال بل للاستفزاز لترد .

عجيب
عجيب -

هل هذا يعني انتم لاتؤمنون بان الله سبحانه وتعالى غضب على ادم وحواء لانهم لم يسمعوا الى تحذيرات خالقهم وصدقوا ماقال لهم الشيطان و شر النفس التي يقودها التكبر و الغرور و ما جعل الاخ يقتل اخوه في قصة قابيل وهابيل و لماذا ارسل الانبياء والكتب لتعلمنا سراط المستقيم ماهو الصح وما هو الخطء . وايضا الزلازل و البراكين او حوادث نجيتوا منها او شعوب تخلصت من مجرمين كانوا يملكو كل شيء وبيوم وليلة اصبحوا ولاشيء او اناس كانوا ولا شيء اصبحوا رؤساء و و و و كلها تحدث بدون ان يكون للخالق يد فيها. ممكن هذا هو ايمانكم لان الله عندكم كان انسان اما بالنسبة لنا فهو فوق كل كل شيء و كل خيوط الكون و الحياة بيده وهو الوحيد يتحكم بها فتر ضربة او حادث تخرج منها بسلامة و بضربة متشابه لها او اخف منها في وقت اومكان او لشخص اخر تكون نهايته.

الى عجيب
Alex -

شكرا للشرح الكثير ولكن فقط اود اجابة مختصرة واضحة هل خلق الله الشر ام لا ااجابة تكون نعم او لا شكرا يا عجيب

تحية وتوديع
علي عمار -

تحية طيبة للجميع وبعد :عند هذا المستوى من الحوار المثمروقبل الانسحاب اود الاشارة الى ملاحظتين :الاولىنحن نتحاور ولكن الحوار يتجاوزنا لان القراء يتابعوننا وقد لا نقتنع بما يقوله بعضنا للبعض الاخر لكنهم يقتنعون ونحن اثناء الحوار قد نتادب وقد نسيئ الادب قد لانفهم وقد نتظاهر باننا لم نفهم قد نتحدث في صلب الموضوع وقد نتهرب ونشعب الحديث حتى يضيع الموضوع الاساسي اذا عجز احدنا عن قول مقنع فيه اشياء كثيرة يمكن ان نفعلها اثناء حوارنا والقراء لايفوتهم شيئ من ذلك ويضعونه في الحساب ويحكمون لهذا او ذاك منا طبعا ونحن لاندري وارجو من جهتي الا يكون قد بدر مني ما يعيبه علي القراء فهذه هي ملاحظتي الاولى فبل الانسحاب الامن من هذا السجالالملاحظة الثانة ان السؤال عن الحكمة من وجود الشر في الحياة الدنيا سؤال في العادة يطرحه المبطلون الذين ينفون وجود الله ونحن والحمد لله على اختلاف عقائدنا نشترك في الايمان بالله فلا داعي للحوار في مثل هذا الموضوع المحسوم بيننا سلفا وقد كتبت في موقع اخر لا داعي لذكره كلاما في المسالة لا ارى مانعا من نقله هنا قلت :

قلت اذن
علي عمار -

قلت :اذن ما تراه من البشاعة والهمجية سواء ارتكبها مسلم او كافر اوعنصر من الطبيعة ليست دليلا على ان القوة الواعية تتصف بالصفات السلبية وانا ابين لك كيف ذلك : اولا حكمنا كبشر بان هذا خير وذاك شر و بشاعة لا يستند الى مقياس دقيق بل هو في الغالب حكم انطباعي ما يؤلمنا نكرهه ونصفه بانه شر وما نستلذه نحبه ونصفه بانه خير في حين ان الخير و المصلحة قد يكون في المؤلم المرهوب والشر والمفسدة قد تكون في الممتع المرغوبقد تقول هذا صحيح لكن لماذا هذه القوة الواعية التي يقول المؤمنون انها خلقت ونظمت الكون لما لم تجعل المصالح واللذات والمتع خالية من الالم فتكون خيرا خالصا كما تقولون انها قوة واعية حكيمة والجواب ان الالم في حد ذاته ليس شرا بل اوجده الله لحكم كثيرة :منها ان الالم هو الذي يدفع الكائن الحي خاصة الانسان والحيوان الى الحفاظ على وجوده و تطوير حياته فلولا الخوف من الالم لما تهيب انسان ولا حيوان اخطار الموت و لانقرض وجود الناس والحيوانات فالم الجوع والعطش يدافعان الى الاكل والشرب وما يستلزمانه من الفعل في الكون عملا وسفرا وبحثا لتوفير الغذاء والم الحر والقر يدفع الى اتخاذ الملابس واالمساكن والتدفئة والتكييف وكل ذلك نشات عنه في عالم الانسان مهن شتى من حياكة ونسيج وبناء وصناعة وتعليم الخ...كل ذلك دفعت اليه انواع من الالم لولاها ما تحرك للانسان ساكن وما تكونت لديه حضارةوقد خلق الله في الطبيعة العقارب والافاعي والبراكين والزلازل الخ...وهذه كلها رغم الاضرار التي تصيب الناس بسببها هي خير ولولم يخلقها الله لما اندفع الانسان للبحث عن سبل مواجهتها وهذا الاندفاع مكنه من اكتشاف الادوية لمعالجة التسمم ومكنه من معرفة طبقات الارض وطبقات الفضاء وحقيقة البرق والصواعق الخ...وهكذا كل ما في الوجود من العناصر المرهوبة فضلا عن المرغوبة عند تاملها نجد لوجودها حكمة والمثل يقول الحاجة ام الاختراع والحاجة في حد ذاتها شر في تصور البسطاء لما فيها من المعاناة والالم ولكنها تدفع الى الاختراع والاختراع يفضي الى التقدم والتحضر ولاتقل لماذا الحياة والاختراع والحضارة اصلا فهلا تركتنا الفوة الواعية نسيا منسيا كما قالت العذراء عندما جاءها الم المخاض (يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا ) لا تقل هذا فانه من وحي الانطباع اما العقل فيقول هذه خير من العدم والجمود والتخلف وان ينجزها الانسان بذاته خير من ان يقدم

بقية المداخلة : قلت اذن
علي عمار -

ان الله قوي يحب لعبده ان يكون قويا ايجابيا لاسلبيا فاعلا لاعاجزا وافعال الناس الشريرة هي الاخرى يحمل اصحابها يوم القيامة وزرها فهي من جهتهم شر نهاهم الله عن فعلها ولكن وقد فعلوها على مسؤولياتهم فان الله لايعجز ان يجعلها خيرا ضمن سلسلة عناصر الوجودقد يكون في اجرام المجرمين هلاك من هو اكثرمنهم اجراما وقد يكون فيه امتحان لانسان صالح هل يصبر ويشكر ام يكفر وقد يجعل الله فعل الاشرار نعمة وفي قصة فتى موسى عليه السلام حكمة بالغة انساه الشيطان طعامهما عند استراحتهما قرب البئر فكان الانساء فعلا شريرا من ابليس اراد منه شقاء موسى والفتى وربما فساد ذات بينهما وربما اراد ان يغضب موسى فيكز الفتى ويقتله ولو عن غير قصد بسبب ثورة الغضب ولكن موسى كظم غيظه ورجع مع الفتى الى البئر وهناك كانت مفاجاة القدر السارة حيث لقي موسى الخضر الذي كان في البحث عنه وكان فعل ابليس سببا في اللقاء وانقلب الشر خيرا وهكذا هي كل الاشياء التي اوجدها الله برضائه او سمح بوجودها بغير رضائه يفعلها الناس على مسؤولياتهم كل هذه الاشياء تعتبر من جهة الله تعالى خيرا ولكل شيئ منها دور حكيم في هذا الوجود بقطع النظر عن حبنا لها او كرهنا وليست شرا الا من جهة الانسان : كونه لم يعرف كيف يتعامل معها مثلا الافيون اوجده الله لحكمة خيرة لكن اذا وضعه الانسان في غير ما يرضاه الله ينشا الشر و رغم ذلك فهذا الشر نفسه لايخرج عن سلطة الله الخيرة لهذا يدخله ضمن عناصر الوجود المتسلسلة فيؤدي دورا ويكون خيرا ولهذا جاء في الحديث (كان رسول الله (ص )اذا راى ما يحب قال الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات واذا راى ما يكره قال الحمد لله على كل حال ) فنحن البشرانطباعيون نحب ونكره ولكن الخير والشرلا يبنيان على الانطباع وانما على الحق الذي لايعلمه على المستوى البعيد الا الله ولهذا يجب حمده على كل شيئ هكذا ينظر المؤمنون للوجود كله خير .بما في ذلك الاشياء المكروهة فكل ما خلقه الله خير والشر نفسه ليس شرا الا باعتبار معين لابكل الاعتبارات (...والله يعلم وانتم لاتعلمون)

الأخ علي عمار
Almouhajer -

لايجوز أن أغفل وداعك المهذب . لذلك دعني أقول لك وبكل احترام ومحبة .... إلى اللقاء يا سيد علي عمار وشكراً لحوارك الراقي . بركة الرب معك . من موقعي أنا كذلك ، أرجو المعذرة ، لما قد يكون بدر مني في مشاركاتي أي إزعاج لك أو لسواك من المشاركين جميعاً .

يا اليكس
عجيب -

اذا قرات تعليقي لما سئلت هذا السؤال يا شاطر. ولكن صرنا نعرف اسلوبكم بهذا تريد تفتح نقاش وتاتي بالمواضيع المكررة و انا شخصيا لا اريد ان اصبح كالببغاء اما اذا انت حاب روح جرب مع شخص اخر ياعزيزي.

الى على عمار والمهاجر
Alex -

فعلا اتفق معك كل الاتفاق يا سيد المهاجر فعلا السيد على عمار شخصية محترمة ومتفتحة وفعلا انسان على خلق عالى هذة هى الشخصيات الجديرة بالاحترام وتبادل الاراء وحتى ان اختلفت معه انظر كيف يطرح فكرته بهدوء ويتكلم بهدوءوكل احترم وليس مثل الشخصيات المعتادة هنا ونحن نعرفهم جيدا الذين هم فقط للتشكيك ونشر الافتراءات واعتقد اننا نعرف نتعامل معهم جيدا ارى اننا احرزنا تقدم فى صد هذا الهجوم غير المبرر على المسيحية وشخصيات المسيحية وبخاصة بولس هم لا يعرفون لماذا يهاجمون بولس لكن لا يعرفون ان الشيطان يحركهم بخطة شيطانية لمحاولة التشكيك فى العقيدة لكن من ومن ومن يستطيع ان ابواب الحجيم لن ولن ولن تقوى عليها لانه وعد الله وها هى الحقيقة تظهر كل لحظة سلامى الى الجميع وفعلا تحياتى الى السيد على عمار واذا اراد السيد على عمار التحدث فى اى موضوع بهذا الاسلوب اعتقد انه دائما سيكون الفائز لانه انسان مهذب وحتى لو اختلف مع غيره يترك مساحة للاختلاف دون ادنى مشكلة سلامى الى السيد المهاجر والسيد على عمار

يا اليكس
عجيب -

تعلقك هذا اكبر هجوم على عقيدتنا وايلاف خالفت شروط النشر نشرتها لك واتمنى ان لايكون اراء الاخوة الاخرين من رايك لان اذا كان الامر هكذا فا اقول غير ((لكم دينكم ولي دين)) والله يسامحكم.

ونفس وما سواها فألهمها
فجورها وتقواها -

من مداخله 68# قرات الاتى}{ : هل يأمر الله بفعل الشر ؟ فقد جاء في القرآن أنه , إذا أراد الله أن يهلك قرية , أمر مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها فيدمرها تدميرا . كما نعلم جميعنا حديث النبي محمد(ص) أُمرت أن أقاتل الناس .....إلخ شكراً لك وأرجو قبول ملاحظتي وبركة الرب تكون معك آمين . } لكن وجدت اكثر من هذا { يقول سبحانه ( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها) } وفى الشرح قالوا " انه سبحانه بين للنفس فجورها وتقواها " مع ان نص الايه ان الله ان الله مصدر ( الهام للشر كما للتقوى )! فالاحباء الفاهمين للدين يشرحون لنا كيف يكون هذا ..............د/ محسن

فجورها وتقواها - GMT 17:0
ونفس وما سواها فألهمها -

من مداخله 68# قرات الاتى}{ : هل يأمر الله بفعل الشر ؟ فقد جاء في القرآن أنه , إذا أراد الله أن يهلك قرية , أمر مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها فيدمرها تدميرا . كما نعلم جميعنا حديث النبي محمد(ص) أُمرت أن أقاتل الناس .....إلخ شكراً لك وأرجو قبول ملاحظتي وبركة الرب تكون معك آمين . } لكن وجدت اكثر من هذا { يقول سبحانه ( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها) } وفى الشرح قالوا " انه سبحانه بين للنفس فجورها وتقواها " مع ان نص الايه ان الله ان الله مصدر ( الهام للشر كما للتقوى )! فالاحباء الفاهمين للدين يشرحون لنا كيف يكون هذا .............. د/ محسن

كل شيئ من الله خير
اتقولون على الله ما لاتعلمون -

كل شيئ في الوجود من جهة الله تعالى هو خير بما في ذلك ما يسميه الناس شرا لان هذه الاشياء التي يسمونها شرا لها دور في الوجود لكن لايعني هذا ان الله يامر بها او يرضاها ولكن اذا فعلها الناس تحسب من جهتهم شرا لانهم فعلوها باراداتهم وهم يعلمون ان الله نهى عن فعلها وتوعد فاعلها بالعقاب ثم ان عظمة الله وقدرته تجعل عاقبة تلك الشرور خيرا اذ ينظمها في سلسلة عناصر الوجود فتتناسق وتؤدي دورا لايقل عن دور الاشياء التي يسميها الناس خيرا وهذه هي عظمة الله وحكمته التي تجمع بين ارادته المطلقة وبين حرية عباده وفي الحديث القدسي (عبدي تريد وانا اريد...)وفيه (وان عصيتني اتعبت نفسك ولم يكن الا ما اريد)اي ان العبد يعمل شرا بغير ارادة الله لكن ذلك الشر بقدرة الله تعالى يؤدي دورا خيراعلى عكس ما نوى العبد وهكذا هي كل عناصر الوجود من جهة الله تعالى لا شر فيهاواعمال الناس الشريرة لو لم يعملوها فان الله قادر ان يعمل عملا يعوض دورها وتتحقق نفس النتيجة التي ارادها الله ولكن الله تفضل بان اعطى للانسان دورا يعمله في الوجود فان عمل خيرا تحقق ما اراد الله وكان للانسان نعم الجزاء و ان عمل شرا لم يهلك الا نفسه وبذلك العمل الشرير يتحقق ما اراده الله من الخير فينتظم العمل الشرير في سلسلة عناصر الوجود خيرا على عكس ما اراد فاعله وفي هذا الاطار يمكن الاستشهاد بقوله تعالى (...فعسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا)فليس كل ما نكرهه ونعتقد انه شر هو كذلك فعلا بل الاشياء التي نكرهها ونسميها شرا قد تكون من اعمال الناس كالسرقة والقتل والكفر الخ...وهي طبعا تعتبر شرورا من اصحابها لايرضاها الله ولا يامر بها بل ويتوعد عليها بالعقاب لكن اذا حصلت لايعني انها تخرج عن سيطرة الله بل بالعكس هي تحت سيطرته وتؤدي دورا خيرا لافرق بينها وبين الاعمال الخيرة وقدرة الانسان التي يفعل بها الشر من الله لكن الله لم يعطها له كي يفعل بها شرا فان فعل كان الشر منه لامن الله ثم ان الله ينظم ذلك الفعل الشرير في سلسلة عناصر الوجود بما يجعله خيرا فلا يخسر الا فاعله والله تعالى يقول ( وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ( 28 ) قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ...)فالقران صريح (...ان الله لا يا

83
Almouhajer -

إذاكان الأمر كذلك وهو أننا نقول عن الله مالانعلمه , فهل أنت تعلم عن الله ؟ جاء في مشاركتك ""لان هذه الاشياء التي يسمونها شرا لها دور في الوجود لكن لايعني هذا ان الله يامر بها او يرضاها """ تعليقاً عل هذا الموقف أسأل المشاركة أو المشارك الكريم سؤالين :1- أين دور الشيطان في فعل الشرور من قبل البشر ؟ 2- إذا كان الله لايأمر بالأشياء التي يسمونها شراً ,حسب تعبيرك, فمن قائل آيات القتل في سورة التوبة ؟ وكذلك من قائل الآية 16 من سورة الإسراء ((( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا ( 16 ) ) . أرجو الإجابة .

هو في شيء بعقلك يالمهاجر
عجيب -

اولا انت تعرف الجواب من قرائاتك ومن الردودنا هنا في ايلاف.فلماذا تسئل نفس السؤال؟ لان اعادة الاسئلة نفسها لا يدل غير انكم تريدون استفزازنا او استحقار او شيء في تركيبة عقولكم مما جعلها كالعلبة المغلقة لهاذا لانستطيع ان نجعل اي معلومة تدخل فيها او ببغاوات.

يضل الله من يشاء
قال للرب: { بما أغويتني} -

:1- أين دور الشيطان في فعل الشرور من قبل البشر ؟ 2- إذا كان الله لايأمر بالأشياء التي يسمونها شراً , { المهاجر يسال #84 } والاجابه من كتاب الله هى " قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ " وتفسير ابن كثير { يقول تعالى مخبراً عن إبليس وتمرده وعتوه أنه قال للرب: { بما أغويتني} أي بسبب ما أغويتني وأضللتني { لأزينن لهم} أي لذرية آدم عليه السلام، { في الأرض} أي أحبب إليهم المعاصي وأرغبهم فيها، { ولأغوينهم أجمعين} أي كما أغويتني وقدّرت عليّ ذلك، { إلا عبادك منهم المخلصين} لاحظ ايضا قوله تعالى يضل الله من يشاء ويهدي من يشاء

......
اى دين هذا ؟ -

خارج الموضوع

غرقتم فتعلقتم بالمتشابهات
نجيب بن غريب -

باختصار ومن الاول هذه اسئلة غير علمية فقط تدفع اليها المكابرة والمماكحة والا :لماذا يترك اصحابها المحكم من الايات القرانية و المحكم من الاحاديث النبوية لمحمد (ص)وهي نصوص صريحة في نفي الشر عن الله ونفي الظلم عنه جل جلاله:هم يعرفون قوله تعالى (...قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ...)وقوله تعالى (...قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ...)وقوله جل ذكره(...ان الله بامر بالعدل والاحسان...)ويعلمون قول النبي صلى الله عليه وسلم (الخير كله في يديك والشر ليس إليك)والمخاطب بضمير الكاف هنا هو الله جل جلاله يعلمون هذا كله ولكنهم يغرقون في بحر الاسلام العظيم فيتعلقون كما يتعلق الغريق بقشة علها تنجيه وهم ايضا يتعلقون بايات واحاديث متشابهة اى قابلة للتاويل علهم يقنعون الغافلين بان الاسلام دين شرك لكن هذه النصوص المتشابهةلا تنجيهم من الغرق في حكمة الاسلام لان النجاة في عباب الاسلام انما تكون بالاحتكام لنصوصه المحكمة الصريحة هم كما يقال يصطادون في الماء العكر ولو كانوا موضوعيين نزهاء لاعتمدوا نصوص الاسلام المحكمة التي اشار اليها القران في الاية 7 ال عمران ولكن قلوبهم المريضة تترك المحكمات الواضحات ويتعلقون بالمتشابهات التي يجب لفهمها الرجوع الى المحكمات

87 و 89
Almouhajer -

إلى 87 .. أنتظر الجواب على السؤال الثاني , كي أرد بشكل وافي . أما المشاركة 89 وصاحبها السيد نجيب بن عجيب . أرجو أن تشرح لنا النصوص المحكمة الأخرى كسورة التوبة وآياتها 5 و 14 و29 ولك الشكر الجزيل . كما أرجوك رجاء حاراً أن تشرح لنا الحديث النبوي الصحيح (في كلٍّ من الصحيحين) """ أُمِرْتُ أن أقاتلَ الناس حتى ..... نهاية الحديث""" فإذا كان "اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ" و ".قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ" و "الله بامر بالعدل والاحسان..."فبالله عليك يانجيب بن عجيب .. من الذي أمر النبي الكريم بمقاتلة الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

87 و 89
Almouhajer -

إلى 87 .. أنتظر الجواب على السؤال الثاني , كي أرد بشكل وافي . أما المشاركة 89 وصاحبها السيد نجيب بن عجيب . أرجو أن تشرح لنا النصوص المحكمة الأخرى كسورة التوبة وآياتها 5 و 14 و29 ولك الشكر الجزيل . كما أرجوك رجاء حاراً أن تشرح لنا الحديث النبوي الصحيح (في كلٍّ من الصحيحين) """ أُمِرْتُ أن أقاتلَ الناس حتى ..... نهاية الحديث""" فإذا كان "اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ" و ".قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ" و "الله بامر بالعدل والاحسان..."فبالله عليك يانجيب بن عجيب .. من الذي أمر النبي الكريم بمقاتلة الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ماذا بك يالمهاجر
عجيب -

لماذا تعيد السوال وانا شخيا شرحت لك اكثر من 40 مرة بان سورة التوبة كان المسلمين يسمونها بسورة البرائة تخص النبي اي تؤمره باشياء له فقط وليس للمسلمين حتى في الحديث واضح جدا بانه قال امرت ولم يقل الله يامركم شرحت لك بالتفاصيل لماذا تسئل نفس الاسئلة؟ .............................................

ماذا بك يالمهاجر
عجيب -

لماذا تعيد السوال وانا شخيا شرحت لك اكثر من 40 مرة بان سورة التوبة كان المسلمين يسمونها بسورة البرائة تخص النبي اي تؤمره باشياء له فقط وليس للمسلمين حتى في الحديث واضح جدا بانه قال امرت ولم يقل الله يامركم شرحت لك بالتفاصيل لماذا تسئل نفس الاسئلة؟ .............................................

هكذا اذا
عجيب -

هل حذفتوا سؤالي لانه بهذا ينهي النقاش بيننا. ها انا اعيد السؤال بمختصر ومفيد. لماذا يا اخواننا المسيحيين هنا في ايلاف تعيدون الاسئلة بالرغم من اننا شرحنا لكم عدة مرات؟؟؟ احلفكم بشرفكم و بشرف اخواتكم وامهاتكم وبحبكم للمسيح وبدون كذب ولف ودوران فقط نريد الصراحة والحقيقة ماذا تريدون منا؟؟؟ وان لم تنشرها ايلاف هذه المرة سافهم القصد ولا اقول غير(( لاحول ولا قوة الا بالله)).

هكذا اذا
عجيب -

هل حذفتوا سؤالي لانه بهذا ينهي النقاش بيننا. ها انا اعيد السؤال بمختصر ومفيد. لماذا يا اخواننا المسيحيين هنا في ايلاف تعيدون الاسئلة بالرغم من اننا شرحنا لكم عدة مرات؟؟؟ احلفكم بشرفكم و بشرف اخواتكم وامهاتكم وبحبكم للمسيح وبدون كذب ولف ودوران فقط نريد الصراحة والحقيقة ماذا تريدون منا؟؟؟ وان لم تنشرها ايلاف هذه المرة سافهم القصد ولا اقول غير(( لاحول ولا قوة الا بالله)).

حماهم الاسلام فتمردوا
نجيب بن غريب -

المعلوم من ايات القران المحكمات ان دخول الاسلام لايكون بالاكراه :(لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِالْلَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) 256 سورة البقرة هذا يعلمه السائل المتعنت وهو يسال لا حبا في المعرفة وانما لماذا لدين الاسلام الذي لم يسمح للمسلمين بتطهير بلاد الاسلام من وجوده باسم التطهير العرقي الذي مارسه المسيحيون ضد المسلمين في البوسنة وغيرها يسال فيقول :أرجوك رجاء حاراً أن تشرح لنا الحديث النبوي الصحيح (في كلٍّ من الصحيحين) """ أُمِرْتُ أن أقاتلَ الناس حتى ...) وانا ابين حقيقة هذا الحديث للقراء اما السائل فلا حديث لي معه لانه يعرف الحق ويجحده فمشكلته قلبية لامعرفية فقط اسال الله ان يزيل مرض قلبه ويوسع ضيق صدره ويشرحه لقبول الاسلام و اعود للحديث لاقول:هل قال رسول الله (ص) (امرت ان اقتل...) ام قال (امرت ان اقاتل ...)؟ طبعا قال :(...ان اقاتل...)وصيغة فاعل تفيد المشاركة في الفعل يعني ان الرسول (ص)امره الله ان يقاتل من بادله القتال اماالذي سالمه ولم يحاربه فلم يامره بقتله وهذا المعنى واضح في القران حيث يامره الله بالمقاتلة وليس بالقتل فانظر الاية :(وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ان الله لايحب المعتدين )190 البقرة وهذا ما عبر عنه الرسول في الحديث حيث قال (امرت ان اقاتل الناس...)ويقصد بالناس الذين يقاتلون ضد الاسلام وليس كل الناس وهؤلاء الذين يقاتلون ضد الاسلام لم يكن يامر بمقاتلتهم مباشرة بل كان يعرض عليهم خيارين قبل القتال يعرض عليهم الدخول في الاسلام فان ابوا يعرض عليهم الدخول تحت سلطة الاسلام مع المحافظة على معتقداتهم وان يدفعوا الجزية كتعبير على عدم المقاومة وهي رمزية بدليل انها لاتؤخذ الا من المقاتلين لامن ابنائهم ولامن معاقيهم او شيوخهم الخ...فان ابوا فعند ذلك يقاتلهم دفاعا عن بيضة الاسلام واهله لانهم هم ايضا من ناحيتهم يستهدفون وجوده وعندما يتفوقون يفعلون به اكثر مما يفعله معهم وهذا ما نبهه الله اليه في قوله تعالى(كيف وان يظهروا عليكم لايرقبوا فيكم الا ولاذمة ...)فالمسالة مسالة حياة او موت وها نحن الان نرى ماذا فعل اليهود والمسيحيون عندما تفوقوا على المسلمين يمارسون ضدهم التطهير العرقي في اكثر من مكان

حماهم الاسلام فتمردوا
نجيب بن غريب -

المعلوم من ايات القران المحكمات ان دخول الاسلام لايكون بالاكراه :(لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِالْلَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) 256 سورة البقرة هذا يعلمه السائل المتعنت وهو يسال لا حبا في المعرفة وانما لماذا لدين الاسلام الذي لم يسمح للمسلمين بتطهير بلاد الاسلام من وجوده باسم التطهير العرقي الذي مارسه المسيحيون ضد المسلمين في البوسنة وغيرها يسال فيقول :أرجوك رجاء حاراً أن تشرح لنا الحديث النبوي الصحيح (في كلٍّ من الصحيحين) """ أُمِرْتُ أن أقاتلَ الناس حتى ...) وانا ابين حقيقة هذا الحديث للقراء اما السائل فلا حديث لي معه لانه يعرف الحق ويجحده فمشكلته قلبية لامعرفية فقط اسال الله ان يزيل مرض قلبه ويوسع ضيق صدره ويشرحه لقبول الاسلام و اعود للحديث لاقول:هل قال رسول الله (ص) (امرت ان اقتل...) ام قال (امرت ان اقاتل ...)؟ طبعا قال :(...ان اقاتل...)وصيغة فاعل تفيد المشاركة في الفعل يعني ان الرسول (ص)امره الله ان يقاتل من بادله القتال اماالذي سالمه ولم يحاربه فلم يامره بقتله وهذا المعنى واضح في القران حيث يامره الله بالمقاتلة وليس بالقتل فانظر الاية :(وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ان الله لايحب المعتدين )190 البقرة وهذا ما عبر عنه الرسول في الحديث حيث قال (امرت ان اقاتل الناس...)ويقصد بالناس الذين يقاتلون ضد الاسلام وليس كل الناس وهؤلاء الذين يقاتلون ضد الاسلام لم يكن يامر بمقاتلتهم مباشرة بل كان يعرض عليهم خيارين قبل القتال يعرض عليهم الدخول في الاسلام فان ابوا يعرض عليهم الدخول تحت سلطة الاسلام مع المحافظة على معتقداتهم وان يدفعوا الجزية كتعبير على عدم المقاومة وهي رمزية بدليل انها لاتؤخذ الا من المقاتلين لامن ابنائهم ولامن معاقيهم او شيوخهم الخ...فان ابوا فعند ذلك يقاتلهم دفاعا عن بيضة الاسلام واهله لانهم هم ايضا من ناحيتهم يستهدفون وجوده وعندما يتفوقون يفعلون به اكثر مما يفعله معهم وهذا ما نبهه الله اليه في قوله تعالى(كيف وان يظهروا عليكم لايرقبوا فيكم الا ولاذمة ...)فالمسالة مسالة حياة او موت وها نحن الان نرى ماذا فعل اليهود والمسيحيون عندما تفوقوا على المسلمين يمارسون ضدهم التطهير العرقي في اكثر من مكان

تصحيح واضافة منهجية
نجيب بن غريب -

التصحيح : في التعليق ( حماهم الاسلام فتمردوا)بالسطر الاول (...وانما لماذا لدين الاسلام...)والصواب :وانما لماذاا لدين الاسلام . اما في الاضافة المنهجية فاقول : القران والسنة يتضمنان نصوصا محكمة الدلالة في كون الله تعالى لايامر بالشر ولا يقبل الظلم من احد لا من كافر ولا من مسلم وان الله لاشريك له في ملكه لا من الانبياء المرسلين ولا من الملائكة المقربين كل هذه المعاني صريحة في القران والسنة وقد استشهد بعض المعلقين ببعضها في هذه الصفحة من ايلاف ولكن الضالين المضلين يتركون نصوص الاسلام الصريحة ويحتجون بالايات والاحاديث المتشابهة القابلة لان يفهم منها ان الله يامر بالشر ويقبل الشرك ويقر الظلم والعيب في هؤلاء الضالين المضلين وليس في الاسلام لانهم لو كانوا موضوعيين غير متحاملين لما تركوا النصوص الصريحة وتشبثوا بالنصوص غير القطعية في دلالتها وهذا الفعل غير المنهجي لو يعتمد مع كل الكتب والدساتيروليس مع القران والسنة فقط فانه ينتهي بذمها جميعا لان كل هذه المراجع مهما كانت رائعة لابد ان توجد فيها جمل اوفقرات او كلمات قابلة للتاويل يرتكز عليها مرضى القلوب ليتهموا تلك المراجع بما شاؤوا من الاباطيل اما الذين يتحلون بالموضوعية والسيد المهاجر طبعا ليس منهم فانهم اذا ارادوا ان يتحدثوا سلبا او ايجابا عن مسالة في الاسلام فانهم يجمعون نصوصه كلها في تلك المسالة ليخرجوا بفكرة متكاملة ويصدروا حكما موضوعيا لامتحاملا وهو طبعا منهج من يبحث عن الحقيقة اما منهج الضالين المضلين فمنهج (...ويل للمصلين...)وهو منهج المغالطة و هو لايفيد مستعمليه وانما يفضحهم ولو بعد حين يفضحهم عندما يكتشف المضللون الحقيقة بانفسهم

تصحيح واضافة منهجية
نجيب بن غريب -

التصحيح : في التعليق ( حماهم الاسلام فتمردوا)بالسطر الاول (...وانما لماذا لدين الاسلام...)والصواب :وانما لماذاا لدين الاسلام . اما في الاضافة المنهجية فاقول : القران والسنة يتضمنان نصوصا محكمة الدلالة في كون الله تعالى لايامر بالشر ولا يقبل الظلم من احد لا من كافر ولا من مسلم وان الله لاشريك له في ملكه لا من الانبياء المرسلين ولا من الملائكة المقربين كل هذه المعاني صريحة في القران والسنة وقد استشهد بعض المعلقين ببعضها في هذه الصفحة من ايلاف ولكن الضالين المضلين يتركون نصوص الاسلام الصريحة ويحتجون بالايات والاحاديث المتشابهة القابلة لان يفهم منها ان الله يامر بالشر ويقبل الشرك ويقر الظلم والعيب في هؤلاء الضالين المضلين وليس في الاسلام لانهم لو كانوا موضوعيين غير متحاملين لما تركوا النصوص الصريحة وتشبثوا بالنصوص غير القطعية في دلالتها وهذا الفعل غير المنهجي لو يعتمد مع كل الكتب والدساتيروليس مع القران والسنة فقط فانه ينتهي بذمها جميعا لان كل هذه المراجع مهما كانت رائعة لابد ان توجد فيها جمل اوفقرات او كلمات قابلة للتاويل يرتكز عليها مرضى القلوب ليتهموا تلك المراجع بما شاؤوا من الاباطيل اما الذين يتحلون بالموضوعية والسيد المهاجر طبعا ليس منهم فانهم اذا ارادوا ان يتحدثوا سلبا او ايجابا عن مسالة في الاسلام فانهم يجمعون نصوصه كلها في تلك المسالة ليخرجوا بفكرة متكاملة ويصدروا حكما موضوعيا لامتحاملا وهو طبعا منهج من يبحث عن الحقيقة اما منهج الضالين المضلين فمنهج (...ويل للمصلين...)وهو منهج المغالطة و هو لايفيد مستعمليه وانما يفضحهم ولو بعد حين يفضحهم عندما يكتشف المضللون الحقيقة بانفسهم

المقصود ! فما المقصود هنا
Almouhajer -

في البداية لابد من إطرائكم والثناء عليكم لكثرة كلامكم الجميل :أمثلة ((لانه يعرف الحق ويجحده فمشكلته قلبية لامعرفية فقط اسال الله ان يزيل مرض قلبه ويوسع ضيق صدره)) -((ما منهج الضالين المضلين فمنهج (...ويل للمصلين..))) وأسلوب من أساليب خطب يوم الجمعة . وكأن صاحبنا العزيز النجيب بن غريب بيده الكلام الفصل , ليقول من هو الذي على حق ومن هو الذي ليس على حق . وبذا يكون قد وضع نفسه في المكان الغلط . من قال لك ياسيد نجيب أن المقصود بِ (أُقاتل) الذين يقاتلونني ؟ لمذاذا هذا التشويه والتمويه لكتاب , يوصف بقمة البلاغة وباللسان ىالعربي المبين ؟ طيِّب يا أخي نجيب بن غريب !!! بلعنا لك هذه !!! مارأيك بالآية رقم 5 من سورة براءة وليس التوبة , حتى مايزعل أخونا عجيب . تقول الآية الكريمة في كتابه العزيز """ فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم ( 5 ) ) فما معنى فعل الأمر المسبوق بحرق التوكيد (الفاء) فاقتلوا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هاتٍ ياما عندك يا صاحب الكلام البليغ والحكم الضليع والتشتت الفظيع واللف الذريع !! هداك الله إلى السراط المستقيم

المقصود ! فما المقصود هنا
Almouhajer -

في البداية لابد من إطرائكم والثناء عليكم لكثرة كلامكم الجميل :أمثلة ((لانه يعرف الحق ويجحده فمشكلته قلبية لامعرفية فقط اسال الله ان يزيل مرض قلبه ويوسع ضيق صدره)) -((ما منهج الضالين المضلين فمنهج (...ويل للمصلين..))) وأسلوب من أساليب خطب يوم الجمعة . وكأن صاحبنا العزيز النجيب بن غريب بيده الكلام الفصل , ليقول من هو الذي على حق ومن هو الذي ليس على حق . وبذا يكون قد وضع نفسه في المكان الغلط . من قال لك ياسيد نجيب أن المقصود بِ (أُقاتل) الذين يقاتلونني ؟ لمذاذا هذا التشويه والتمويه لكتاب , يوصف بقمة البلاغة وباللسان ىالعربي المبين ؟ طيِّب يا أخي نجيب بن غريب !!! بلعنا لك هذه !!! مارأيك بالآية رقم 5 من سورة براءة وليس التوبة , حتى مايزعل أخونا عجيب . تقول الآية الكريمة في كتابه العزيز """ فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم ( 5 ) ) فما معنى فعل الأمر المسبوق بحرق التوكيد (الفاء) فاقتلوا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هاتٍ ياما عندك يا صاحب الكلام البليغ والحكم الضليع والتشتت الفظيع واللف الذريع !! هداك الله إلى السراط المستقيم

بهذا تقابلون التكريم ؟
نجيب بن غريب -

التصحيح للمرة الثانية (...لمزا...) وليس (...لماذا...) واللمز اسم من فعل لمزوقد قال تعالى : (وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ ( 1 )...) قال ابن منظور في لسان العرب ( لمز : اللمز : كالغمز في الوجه تلمزه بفيك بكلام خفي ، قال وقوله تعالى : ومنهم من يلمزك في الصدقات ؛ أي يحرك شفتيه . ورجل لمزة : يعيبك في وجهك ، ورجل همزة : يعيبك بالغيب . ..) وهؤلاء اليكس والمهاجر واضرابهما يكافئان حضارة الاسلام التي لم تكرههم على اعتناق الاسلام بل حافظت على دينهم وانفسهم و نسلهم وعقولهم واموالهم مقابل ذلك كله يكافئانها باللمز والهمز وليتهم اذ يفعلون ذلك اتوا بجديد ولكنهم يكررون اسئلة متهافتة لا تعبر الا عن الخبث والمغالطة وهذا السلوك اللئيم ليس جديدا من المشركين بل هم يتوارثونه صاغرا عن كابر (...وَمَا نَقَمُوا إِلا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَهُمْ وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الأَرْضِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ )واذا واصلوا على هذا النهج فلن يحمدوا العاقبة في الدنيا ولا في الاخرة (...وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ...)

بهذا تقابلون التكريم ؟
نجيب بن غريب -

التصحيح للمرة الثانية (...لمزا...) وليس (...لماذا...) واللمز اسم من فعل لمزوقد قال تعالى : (وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ ( 1 )...) قال ابن منظور في لسان العرب ( لمز : اللمز : كالغمز في الوجه تلمزه بفيك بكلام خفي ، قال وقوله تعالى : ومنهم من يلمزك في الصدقات ؛ أي يحرك شفتيه . ورجل لمزة : يعيبك في وجهك ، ورجل همزة : يعيبك بالغيب . ..) وهؤلاء اليكس والمهاجر واضرابهما يكافئان حضارة الاسلام التي لم تكرههم على اعتناق الاسلام بل حافظت على دينهم وانفسهم و نسلهم وعقولهم واموالهم مقابل ذلك كله يكافئانها باللمز والهمز وليتهم اذ يفعلون ذلك اتوا بجديد ولكنهم يكررون اسئلة متهافتة لا تعبر الا عن الخبث والمغالطة وهذا السلوك اللئيم ليس جديدا من المشركين بل هم يتوارثونه صاغرا عن كابر (...وَمَا نَقَمُوا إِلا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَهُمْ وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الأَرْضِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ )واذا واصلوا على هذا النهج فلن يحمدوا العاقبة في الدنيا ولا في الاخرة (...وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ...)

الاسلام دين السلام
نجيب بن غريب -

قوله تعالى (فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ...)لا مطمع فيه للضالين المضلين فانه يتضمن حكمة الاسلام البالغة والى القراء الكرام بيان ذلك : اولا هل يؤمن اليهود والنصارى وغيرهم من المشركين والمبطلين هل يؤمنون باشهر حرم يكفون فيها عن القتال وسفك الدماء والجواب ان هذا من خصائص الاسلام والمسلمين اهل العدل والشهامة والسلام اما الكفرة الفجرة فلا حرمة للايام والشهور عندهم كلها زمن للقتل والقتالثانيا هذه الاية ليست منفصلة عن غيرها من ايات الكتاب وسنة الرسول فلا تعني انها - كما يتوهم الضالون المضلون - تضع السيف في رقاب كل الناس لمجرد عدم اعتناقهم للاسلام قال القرطبي في تفسيره قوله تعالى فاقتلوا المشركين (...عام في كل مشرك لكن السنة خصت منه ما تقدم بيانه في سورة البقرة من امراة وراهب وصبي وغيرهم ....) انتهى ثم ان الذين اجازت الاية وامرت بقتلهم انما امرت به في اطار الخيارات الثلاث التي شرعها الله قبل الدخول في المعركة فعلى المسلمين ان يعرضوا على اعدائهم الاسلام فان قبلوه يصبحون اخوة في دين الله فان ابوا يدعونهم للدخول تحت سلطة الاسلام ولا يكرهونهم على اعتناقه و يضمنون لهم حرياتهم الشخصية في عاداتهم وتقاليدهم فان هم ابوا هذا ايضا فمعنى ذلك ان المسالة مسالة صراع ارادات حياة او موت بقاء او فناء وهنا تاتي شهامة الاسلام فيامر معتنقيه بالمواجهة وبكل رجولة للفوز باحدى الحسنيين النصر او الشهادة فاي دين اروع من دين الاسلام هذا دين رجولة وشهامة وشجاعة وصراحة ليس فيه استسلام ولا نفاق ولا تغافل عما يبيته الاعداء يقف لهم بالمرصاد ويفضحهم لمعتنقيه فيقول( كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِندَ اللّهِ وَعِندَ رَسُولِهِ إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُواْ لَكُمْ فَاسْتَقِيمُواْ لَهُمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (7) كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لاَ يَرْقُبُواْ فِيكُمْ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ (8) سورة براءةثالثا :اقول للسيد المهاجرواضرابه لو كانت الاية(فاذا انسلخ الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين...)لو كانت تعني ما مارسه النصارى من التطهير العرقي

الاسلام دين السلام
نجيب بن غريب -

قوله تعالى (فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ...)لا مطمع فيه للضالين المضلين فانه يتضمن حكمة الاسلام البالغة والى القراء الكرام بيان ذلك : اولا هل يؤمن اليهود والنصارى وغيرهم من المشركين والمبطلين هل يؤمنون باشهر حرم يكفون فيها عن القتال وسفك الدماء والجواب ان هذا من خصائص الاسلام والمسلمين اهل العدل والشهامة والسلام اما الكفرة الفجرة فلا حرمة للايام والشهور عندهم كلها زمن للقتل والقتالثانيا هذه الاية ليست منفصلة عن غيرها من ايات الكتاب وسنة الرسول فلا تعني انها - كما يتوهم الضالون المضلون - تضع السيف في رقاب كل الناس لمجرد عدم اعتناقهم للاسلام قال القرطبي في تفسيره قوله تعالى فاقتلوا المشركين (...عام في كل مشرك لكن السنة خصت منه ما تقدم بيانه في سورة البقرة من امراة وراهب وصبي وغيرهم ....) انتهى ثم ان الذين اجازت الاية وامرت بقتلهم انما امرت به في اطار الخيارات الثلاث التي شرعها الله قبل الدخول في المعركة فعلى المسلمين ان يعرضوا على اعدائهم الاسلام فان قبلوه يصبحون اخوة في دين الله فان ابوا يدعونهم للدخول تحت سلطة الاسلام ولا يكرهونهم على اعتناقه و يضمنون لهم حرياتهم الشخصية في عاداتهم وتقاليدهم فان هم ابوا هذا ايضا فمعنى ذلك ان المسالة مسالة صراع ارادات حياة او موت بقاء او فناء وهنا تاتي شهامة الاسلام فيامر معتنقيه بالمواجهة وبكل رجولة للفوز باحدى الحسنيين النصر او الشهادة فاي دين اروع من دين الاسلام هذا دين رجولة وشهامة وشجاعة وصراحة ليس فيه استسلام ولا نفاق ولا تغافل عما يبيته الاعداء يقف لهم بالمرصاد ويفضحهم لمعتنقيه فيقول( كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِندَ اللّهِ وَعِندَ رَسُولِهِ إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُواْ لَكُمْ فَاسْتَقِيمُواْ لَهُمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (7) كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لاَ يَرْقُبُواْ فِيكُمْ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ (8) سورة براءةثالثا :اقول للسيد المهاجرواضرابه لو كانت الاية(فاذا انسلخ الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين...)لو كانت تعني ما مارسه النصارى من التطهير العرقي

96 يانجيب ياابن غريب
Almouhajer -

أشكر لك -الهمز واللمز , الخبث والمغالطة , السلوك الئيم , صاغراً عن كابر - وخطب الجمعة التي تتلو طلبات تيتيم أولاد الكافرين والضالين وسوى ذلك من ثقافة , ترسخت في جيناتكم ودمائكم وعظامكم . شكراً لك وألف شكر ونحن من صميم ثقافتنا , ثقافة التسامح والمحبة , نقول لك وللجميع , يارب إفتح قلوبهم على معرفتك وعل محبتك , لأنك أنت المحبة وأنت نبعها ومصدرها . كما أشكرك على نصيحتك العظيمة , لكنني أعدك أنني متابع السير على نهج مخلصنا يسوع المسيح وأنا أتحمل مسؤولية نفسي . أما أن تعجز عن الإتيان بالحجة للرد الموضوعي فتسمح لنفسك بتعداد نعوت , أقل مايقال فيها أنها خارجة عن حدود الأدب والإحترام .

96 يانجيب ياابن غريب
Almouhajer -

أشكر لك -الهمز واللمز , الخبث والمغالطة , السلوك الئيم , صاغراً عن كابر - وخطب الجمعة التي تتلو طلبات تيتيم أولاد الكافرين والضالين وسوى ذلك من ثقافة , ترسخت في جيناتكم ودمائكم وعظامكم . شكراً لك وألف شكر ونحن من صميم ثقافتنا , ثقافة التسامح والمحبة , نقول لك وللجميع , يارب إفتح قلوبهم على معرفتك وعل محبتك , لأنك أنت المحبة وأنت نبعها ومصدرها . كما أشكرك على نصيحتك العظيمة , لكنني أعدك أنني متابع السير على نهج مخلصنا يسوع المسيح وأنا أتحمل مسؤولية نفسي . أما أن تعجز عن الإتيان بالحجة للرد الموضوعي فتسمح لنفسك بتعداد نعوت , أقل مايقال فيها أنها خارجة عن حدود الأدب والإحترام .

يا المهاجر1
عجيب -

ساعيد شرحي للمرة الاخيرة و باسلوب الشيخ جورج ممكن تفهم القصد. عند العرب اذا كتبوا اتفاق او نظام او منهج يبدءوا ببسم الله في الجاهلية كانت تبدء ببسم اللهم اما بعد نزول القران اصيح بسم الله الرحمن الرحيم, وسورة توبة لا تبدء ببسم الله وكانت تسمي بسورة البراءة و اياتها تكلم النبي و من كان معه في زمنه وليس منهج لنا.

يا المهاجر1
عجيب -

ساعيد شرحي للمرة الاخيرة و باسلوب الشيخ جورج ممكن تفهم القصد. عند العرب اذا كتبوا اتفاق او نظام او منهج يبدءوا ببسم الله في الجاهلية كانت تبدء ببسم اللهم اما بعد نزول القران اصيح بسم الله الرحمن الرحيم, وسورة توبة لا تبدء ببسم الله وكانت تسمي بسورة البراءة و اياتها تكلم النبي و من كان معه في زمنه وليس منهج لنا.

يا المهاجر2*
عجيب -

دليل من القران عن المنهجنا (( المائدة : يا ايها الذين امنوا اوفوا بالعقود احلت لكم بهيمه الانعام الا ما يتلى عليكم غير محلي الصيد وانتم حرم ان الله يحكم ما يريد (1) يا ايها الذين امنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد ولا امين البيت الحرام يبتغون فضلا من ربهم ورضوانا واذا حللتم فاصطادوا ولا يجرمنكم شنان قوم ان صدوكم عن المسجد الحرام ان تعتدوا وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان واتقوا الله ان الله شديد العقاب (2)

يا المهاجر2*
عجيب -

دليل من القران عن المنهجنا (( المائدة : يا ايها الذين امنوا اوفوا بالعقود احلت لكم بهيمه الانعام الا ما يتلى عليكم غير محلي الصيد وانتم حرم ان الله يحكم ما يريد (1) يا ايها الذين امنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد ولا امين البيت الحرام يبتغون فضلا من ربهم ورضوانا واذا حللتم فاصطادوا ولا يجرمنكم شنان قوم ان صدوكم عن المسجد الحرام ان تعتدوا وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان واتقوا الله ان الله شديد العقاب (2)

يا المهاجر2**
عجيب -

كما ترى هذه الايات نزلت بعد ان اضطرت مكة بان تقبل بالمسلمين بعد ان وقفت ضدهم و قاطعتهم و توفى الكثير ومن اقرب الناس للنبي مع هذا يامرنا القران بان (( المائدة : يا ايها الذين امنوا اوفوا بالعقود .................................... (1) يا ايها الذين امنوا ........................... وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان واتقوا الله ان الله شديد العقاب (2)))) كما ترى بعد ان صار هناك عقودلغى كل الاجرام الذي مورس ضدهم وامر بان يتعاونوا على البر والتقوى والا سيعاقبهم الله *** كما ترى وليس مثلل الكنيسة سمحت العداء ضد اليهود لشيء حدث قبل 1950 عام والان تريد تحاسبنا لما حدث قبل 1400 عام .

يا المهاجر2**
عجيب -

كما ترى هذه الايات نزلت بعد ان اضطرت مكة بان تقبل بالمسلمين بعد ان وقفت ضدهم و قاطعتهم و توفى الكثير ومن اقرب الناس للنبي مع هذا يامرنا القران بان (( المائدة : يا ايها الذين امنوا اوفوا بالعقود .................................... (1) يا ايها الذين امنوا ........................... وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان واتقوا الله ان الله شديد العقاب (2)))) كما ترى بعد ان صار هناك عقودلغى كل الاجرام الذي مورس ضدهم وامر بان يتعاونوا على البر والتقوى والا سيعاقبهم الله *** كما ترى وليس مثلل الكنيسة سمحت العداء ضد اليهود لشيء حدث قبل 1950 عام والان تريد تحاسبنا لما حدث قبل 1400 عام .

يا المهاجر3
عجيب -

و اخيرا وصية نبينا لنافي خطبة الوداع (( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده * والمؤمن من امنه الناس على اموالهم وانفسهم * والمهاجر من هاجر الخطايا والذنوب * والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله تعالى)))

يا المهاجر3
عجيب -

و اخيرا وصية نبينا لنافي خطبة الوداع (( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده * والمؤمن من امنه الناس على اموالهم وانفسهم * والمهاجر من هاجر الخطايا والذنوب * والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله تعالى)))

كفى دعاء لنا فقد خبرناه
نجيب بن غريب -

سيد المهاجر انت كتبت وانا قرات قولك (...ونحن من صميم ثقافتنا , ثقافة التسامح والمحبة , نقول لك وللجميع , يارب إفتح قلوبهم على معرفتك وعلى محبتك , لأنك أنت المحبة وأنت نبعها ومصدرها ...) ولكني اصدق ربي ولااصدقك فقد قال لي وللمسلمين عنكم (...يرضونكم بافواههم وتابى قلوبهم واكثرهم فاسقون...). وقد اثبت التاريخ صدق الله تعالى في اخباره عنكم لذلك اقول لك دعك من الدعاء لنا و دعك من الكلام الفارغ وان شئت مواصلة الحوار فرد على اقوالى ردا مفصلا ولا تنسى ان القراء حكم بيني وبينك وسيحكمون لاحدنا عن ظهر الغيب ونحن لاندري و كما قلت (...أشكرك على نصيحتك العظيمة , لكنني أعدك أنني متابع السير على نهج مخلصنا يسوع المسيح وأنا أتحمل مسؤولية نفسي . ...)اقول انا ايضا : اشكرك على دعائك لي واكل ضميرك الى الله الذي (...يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور...)فهو الذي يعلم صدقك في الدعاء من عدمه و كن على يقين باني والحمد لله لااعجز عن الاتيان بالحجة وان اسلوبك غير الموضوعي لا يشجع على الحوار الهادئ وانما يجر الى الشجار وهو ما يفوت فرصة الاستفادة على القراء كما يجرنا الى مواقف نحن في غنى عنها

كفى دعاء لنا فقد خبرناه
نجيب بن غريب -

سيد المهاجر انت كتبت وانا قرات قولك (...ونحن من صميم ثقافتنا , ثقافة التسامح والمحبة , نقول لك وللجميع , يارب إفتح قلوبهم على معرفتك وعلى محبتك , لأنك أنت المحبة وأنت نبعها ومصدرها ...) ولكني اصدق ربي ولااصدقك فقد قال لي وللمسلمين عنكم (...يرضونكم بافواههم وتابى قلوبهم واكثرهم فاسقون...). وقد اثبت التاريخ صدق الله تعالى في اخباره عنكم لذلك اقول لك دعك من الدعاء لنا و دعك من الكلام الفارغ وان شئت مواصلة الحوار فرد على اقوالى ردا مفصلا ولا تنسى ان القراء حكم بيني وبينك وسيحكمون لاحدنا عن ظهر الغيب ونحن لاندري و كما قلت (...أشكرك على نصيحتك العظيمة , لكنني أعدك أنني متابع السير على نهج مخلصنا يسوع المسيح وأنا أتحمل مسؤولية نفسي . ...)اقول انا ايضا : اشكرك على دعائك لي واكل ضميرك الى الله الذي (...يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور...)فهو الذي يعلم صدقك في الدعاء من عدمه و كن على يقين باني والحمد لله لااعجز عن الاتيان بالحجة وان اسلوبك غير الموضوعي لا يشجع على الحوار الهادئ وانما يجر الى الشجار وهو ما يفوت فرصة الاستفادة على القراء كما يجرنا الى مواقف نحن في غنى عنها

سؤالى في تعليق رقم 92
عجيب -

لماذا يا اخواننا المسيحيين هنا في ايلاف تعيدون الاسئلة بالرغم من اننا شرحنا لكم عدة مرات؟؟؟ ا حلفكم بشرفكم و بشرف اخواتكم وامهاتكم وبحبكم للمسيح وبدون كذب ولف ودوران فقط نريد الصراحة والحقيقة ماذا تريدون منا؟؟؟

سؤالى في تعليق رقم 92
عجيب -

لماذا يا اخواننا المسيحيين هنا في ايلاف تعيدون الاسئلة بالرغم من اننا شرحنا لكم عدة مرات؟؟؟ ا حلفكم بشرفكم و بشرف اخواتكم وامهاتكم وبحبكم للمسيح وبدون كذب ولف ودوران فقط نريد الصراحة والحقيقة ماذا تريدون منا؟؟؟

إسمك على كسمك يانجيب
Almouhajer -

أنا لاأدري إن كان كلامك(الجميل) هذا , يدل على الهدوء والتسامح والمحبة . ول أدري إن كان هذا الكلام(الجميل) , سيكون في ميزان حسناتك أم سيئاتك ؟ ولأنني أعتبر أنه سيكون في ميزان سيئاتك , لذا أودعك ياصديقي العزيز وبلا دعاء , لمن لا يقبل الدعاء ويشك .

إسمك على كسمك يانجيب
Almouhajer -

أنا لاأدري إن كان كلامك(الجميل) هذا , يدل على الهدوء والتسامح والمحبة . ول أدري إن كان هذا الكلام(الجميل) , سيكون في ميزان حسناتك أم سيئاتك ؟ ولأنني أعتبر أنه سيكون في ميزان سيئاتك , لذا أودعك ياصديقي العزيز وبلا دعاء , لمن لا يقبل الدعاء ويشك .

لحظة صفاء
نجيب بن غريب -

سيد المهاجر تحية طيبة وبعد نحن وكما تعرف بشر نخطا و نصيب تصفو ارواحنا احينا وتتكدر اخرى وليتنا نتمالك انفسنا كل الوقت فنسيرها نحو الخير ولا تجمح بنا نحو الشر و نحن في نهاية الامر سنقضي ايامنا في هذه الحياة الدنيا ثم نمضي الى مصيرنا المحتوم اما الى الجنة واما لاقدر الله الى الجحيم وعندها سنتذكر ايامنا هذه التي ستكون عندها قد مضت و سنتذكرها في كل الاحيان متحسرين من فعل شرا سيقول عندها ليتني فعلت خيرا ومن فعل خيرا سيقول ليتني فعلت منه اكثر و نحن الان اخي المهاجر في هذه الحياة نتحاور ونشتد في الحوار بل ونغضب ونخرج احيانا عن اطوارنا فنقول ما لايجب ان يقال لكن السؤال الطريف الذي يجب ان نطرحه على انفسنا هل نحن نفعل ذلك من اجل الدين الذي نعتنق الاسلام او المسيحية او اليهودية او غيرها مما يعتنقه الناس من الاديان او الفلسفات هل فعلا نحن نفعل ذلك من اجلها ام اننا نفعل ذلك انتصارا لذواتنا كل ينطق بلسان الحال ما نطق به الشيطان بلسان المقال (...انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين...) والجواب في اعتقادي ان الصادقين في غيرتهم على ما يعتقدون كثيرون ولكن ايضا ومع كل الاسف كثيرا ما تختلط الغيرة على المعتقد بالرغبة في الانتصار للذات والانا المتشيطنة والمتنرجسة ومن هنالك يكون العناد والمكابرة والتظاهر بعدم الاقتناع بما قاله الاخر واذا وصل المتحاورون الى مثل هذه الوضعية فاحسن ما يفعلون ان يتوقفوا عن الحوار ويحتكموا لله تعالى ان كانوا من المؤمنين بالله كما هو الحال بالنسبة لليهود والمسيحيين والمسلمين والاحتكام اليه يكون باحد امرين اما بدعاء الله (...اهدنا السراط المستقيم...) وهذا عكس ما فعلته قريش في موقفها من الاسلام ( .....اذْ قَالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ( 32 ) ...)فهل تطاوعك نفسك اخي المهاجر لان تقول قبل ان تنام وتخلد للراحة (اللهم ان كان الاسلام حقا من عندك فاهدني للايمان به) هل تفعل ام تقول ما قالته قريشهذا هو احد الامرين وهو افضلهما اما الامر الثاني فهو ان يقف المتحاورون على صعيد واحد ويبتهلون الى الله كما امر جل جلاله في القران :(( إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (59) الْحَقُّ مِ

لحظة صفاء
نجيب بن غريب -

سيد المهاجر تحية طيبة وبعد نحن وكما تعرف بشر نخطا و نصيب تصفو ارواحنا احينا وتتكدر اخرى وليتنا نتمالك انفسنا كل الوقت فنسيرها نحو الخير ولا تجمح بنا نحو الشر و نحن في نهاية الامر سنقضي ايامنا في هذه الحياة الدنيا ثم نمضي الى مصيرنا المحتوم اما الى الجنة واما لاقدر الله الى الجحيم وعندها سنتذكر ايامنا هذه التي ستكون عندها قد مضت و سنتذكرها في كل الاحيان متحسرين من فعل شرا سيقول عندها ليتني فعلت خيرا ومن فعل خيرا سيقول ليتني فعلت منه اكثر و نحن الان اخي المهاجر في هذه الحياة نتحاور ونشتد في الحوار بل ونغضب ونخرج احيانا عن اطوارنا فنقول ما لايجب ان يقال لكن السؤال الطريف الذي يجب ان نطرحه على انفسنا هل نحن نفعل ذلك من اجل الدين الذي نعتنق الاسلام او المسيحية او اليهودية او غيرها مما يعتنقه الناس من الاديان او الفلسفات هل فعلا نحن نفعل ذلك من اجلها ام اننا نفعل ذلك انتصارا لذواتنا كل ينطق بلسان الحال ما نطق به الشيطان بلسان المقال (...انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين...) والجواب في اعتقادي ان الصادقين في غيرتهم على ما يعتقدون كثيرون ولكن ايضا ومع كل الاسف كثيرا ما تختلط الغيرة على المعتقد بالرغبة في الانتصار للذات والانا المتشيطنة والمتنرجسة ومن هنالك يكون العناد والمكابرة والتظاهر بعدم الاقتناع بما قاله الاخر واذا وصل المتحاورون الى مثل هذه الوضعية فاحسن ما يفعلون ان يتوقفوا عن الحوار ويحتكموا لله تعالى ان كانوا من المؤمنين بالله كما هو الحال بالنسبة لليهود والمسيحيين والمسلمين والاحتكام اليه يكون باحد امرين اما بدعاء الله (...اهدنا السراط المستقيم...) وهذا عكس ما فعلته قريش في موقفها من الاسلام ( .....اذْ قَالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ( 32 ) ...)فهل تطاوعك نفسك اخي المهاجر لان تقول قبل ان تنام وتخلد للراحة (اللهم ان كان الاسلام حقا من عندك فاهدني للايمان به) هل تفعل ام تقول ما قالته قريشهذا هو احد الامرين وهو افضلهما اما الامر الثاني فهو ان يقف المتحاورون على صعيد واحد ويبتهلون الى الله كما امر جل جلاله في القران :(( إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (59) الْحَقُّ مِ

الحمد لله على لحظة الصفاء
Almouhajer -

لكن يا أخي الكريم , أتمنى من كل قلبي ألا تكون لحظة فقط , بل أن يكون الصفاء ونقاوة القلب , هما الملازمان لنا والساكنان في قلوبنا . بالطبع يا أخي الكريم , كل واحد منا يدافع عن قناعته أو عن قناعاته في هذه الدنيا الفانية , لكن المشكلة هي في فرض هذه القناعات على الغير , أو حتى في محاولة فرضها على الآخرين . أنت تصدق (ربك) ولا تصدقني . هذه هي المشكلة الأكبر على الإطلاق لدى إخوتنا المسلمين . إنهم يعتقدون عقيدة راسخة , لاتقبل النقاش . ويحاولون تجيير كل أمور الدنيا , في سبيل التأكيد على سلامة وصدق هذه العقيدة , حتى ولو خالفت هذه الأمور أبسط قواعد المنطق والعقل .أنا أقول ذلك , لأنني أملك الشواهد الدامغة ولا أفتري . دعني , من فضلك , أن أثير انتباهك , لما قلته حضرتك هنا في مشاركتك الأخيرة رقم106 والتي تتضمن في طياتها أحد هذه الشواهد. تستشهد بالآية القائلة :"" إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (59) """. يسمي القرآن الكريم المسيح بِ عيسى . ويوحنا المعمدان بِ يحيى .....إلخ كَ يونان=يونس .. السؤال يطرح نفسه: لماذا تحوير الأسماء ؟ أما الشيء الأهم في الآية المذكورة فهو الخطأ الفادح , الذي احتوته . فالسيد المسيح لم يُخلق , بل وُلد لأنه موجود منذ الأزل . طيِّب يا المهاجر -حسب حبيب القلب عجيب- ماهو دليلك على أزليته ؟ دليلي على أزلته , قول القرآن الكريم في سورة النساء آية 171 :"""}إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه{]النساء: 171 ""إذا كان المسيح هو كلمة الله , فالسؤال المطروح : هل كان الله الأزلي بدون كلمة قبل مجيء السيد المسيح , أم أنه أزلي بوجوده وبكلمته وبروحه ؟؟؟ إذن نستطيع القول وبقناعة ثابتة , أن القرآن يناقض نفسه . الأمر الآخر وقد يكون أسهل للشرح وللفهم بسبب وضوحه التام . المسيح لم (يُخلق) من التراب , كما الحال في خلق آدم , بل هو إنسان حملته إمرأة طاهرة في بطنها تسعة أشهر . فأين هذا من خلق آدم ؟ ثم إن آدم قد نخسه الشيطان هو وامرأته حواء . بينما السيد المسيح لم ينخسه الشيطان . وهذه الأخيرة هي إعتراف من نبي الإسلام . فياصديقي الحبيب النجيب إبن غريب !! صدقت في قولك , أنه يجب على كل إنسان أن يحاور نفسه بنفسه وأن يترك لضميره ولقلبه الإختيار . هذا ما يجب أن يفعله المرء كل مساء فيحاول أن

وهبنا الله ارادة
نجيب بن غريب -

الى الاخ الكريم المهاجر تحية وبعد : نحن البشر لسنا ملائكة ولهذا نفوسنا قابلة للصفاء والكدر للهدوء والغضب بل قابلة للفجور والتقوى والسبب هو ان الله تعالى اراد ان يمتحننا اراد ان يكون لنا في هذا الوجود دور من منا يزكي نفسه ويوجهها الى التقوى اكثر مما قد يعتريها من الفجور ومن منا يرخي لها عنان الفجور فيصبح شيطانا خالصا والعياذ بالله ومن اروع ما يمكن ان نفعله لاعانة بعضنا على تزكية انفسنا هو غض الطرف عن زلات بعضنا البعض يعني ان نتسامح كلما كان التسامح ممكنا اما ان يدع احدنا مثلك فيقول (...أتمنى من كل قلبي ألا تكون لحظة فقط , بل أن يكون الصفاء ونقاوة القلب , هما الملازمان لنا والساكنان في قلوبنا ...) فهو في الحقيقة واهم لانه يتمنى مستحيلا يتمنى ان يصبح ملاكا والله تعالى خلقه بشرا فالاحسن له ان يدع (اللهم الهمنا رشدنا وهب لنا من يعفو عن زلاتنا اذا زللنا )وقد قال محمد رسول الله (ص) :(كل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابون) ولهذا كان صلى الله عليه وسلم و هو رسول الله ملازما للاستغفار وكان يتواضع لمن يظن ان له حقا عليه ويمكنه من ان يقتص منه فهل نقوى انا المسلم وانت المسيحي على ان نرتق الى هذا المستوى العالي الذي دعا اليه كل الانبياء من ادم الى محمد عليهم الصلاة والسلام والجواب نعم نقوى لكن بامرين اولهما التسامح فيما بيننا وثانيهما عون الله لنا وفي حديث محمد (ص) (...الله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه...) هذه اخي المهاجر مداخلةاردتها مقدمة لمداخلة قادمة ابين لك فيها ان شاء الله الاخطاء العقدية الفادحة التي وقعت فيها في المداخلة (107)الاخيرة والى اللقاء في المداخلة الموعودة التي اتمنى ان تتقبها بصدر رحب وان تنظر فيها بعين العقل والحكمة والله الهادي الى سواء السبيل لارب غيره ولا معبود سواه

مازلت أنتظر
Almouhajer -

أربعة أيام وأنا بالإنتظار ياسيد نجيب بن غريب ! أين الرد على (الأخطاء العقدية الفادحة) ؟

لا مشكل والزام
نجيب بن غريب -

تحية طيبة وبعد اخي المهاجر لم انسك ولكن ظروفي لم تسمح لي بالكتابة والان فرغت اليك فاسمع قولي قلت (...لكن المشكلة هي في فرض هذه القناعات على الغير , أو حتى في محاولة فرضها على الآخرين . أنت تصدق (ربك) ولا تصدقني . هذه هي المشكلة الأكبر على الإطلاق لدى إخوتنا المسلمين . إنهم يعتقدون عقيدة راسخة , لاتقبل النقاش . ويحاولون تجيير كل أمور الدنيا , في سبيل التأكيد على سلامة وصدق هذه العقيدة , حتى ولو خالفت هذه الأمور أبسط قواعد المنطق والعقل .أنا أقول ذلك , لأنني أملك الشواهد الدامغة ولا أفتري...) وانا اقول على رسلك اخي المهاجر لا تعجل علي تعال نبحث هل هناك فعلا من مشكل ؟ وهل ان قولك هذا يؤيده المنطق؟نحن المسلمون عقيدتنا كما قلت (...راسخة , لاتقبل النقاش...) وانتم المسيحيون وهم اليهود واولئك المتدينون بعدم التدين= (اللائكيون)هل هؤلاء جميعا وانتم منهم عقائدهم وعقائدكم تقبل النقاش وليست راسخة على عكس المسلمين ما هذا الكلام سيد المهاجر تقول انك تملك شواهد دامغة وانك تحتكم للمنطق ومع ذلك ترى في رسوخ العقيدة الاسلامية لدى المسلمين مشكلة من من الناس ليست عقيدته راسخة من من الناس يتنازل عن عقيدته لصالح عقيدة اخرى بسهولة اليست هذه ظاهرة انسانية وهي طبعا ظاهرة صحية لان كل عاقل لابد ان تتكون لديه عقيدة وتكون راسخة ويتشبث بها ويدافع عنها بل ويستميت دفاعا عنها قد يكتشف في مرحلة من مراحل حياته خطاها فيتركها ويعتنق عقيدة اخرى لكن قبل ذلك هل من المنطق ان نعتبر تمسكه بها مشكلا طالما هو لم يكتشف بعد خطاها لو كان الامر على هذا النحو فمشاكل الانسانية على ما يبدو لن تنته لان رسوخ العقائد كان موجودا بين البشر وهو الان موجود وسيبقى موجودا ما وجد الناس ووجدت العقائدثم هل مجرد رسوخ عقيدة المسلم معناه انه يفرضها على الاخرين و هل معنى هذا انه مدعو لان يظهر بمظهر الشاك في عقيدته كي لا يفهم منه انه يفرضها على الاخرين نعم هو يحاول ان يقنع بها الاخرين لكن لايصح تعبيرك عن ذلك بقولك (...أو حتى في محاولة فرضها على الآخرين...) فالعقائد سيد المهاجر لاتفرض ومحاولة الاقناع لاتعد فرضا ولا الزاما والا انت سيد المهاجر منذ مدة تحاورني بالحاح تريد ان تقنعني بعقيدتك في المسيح عليه السلام فهل من المنطق ان اشتكيك للعالم واقول ان السيد المهاجر عقيدته المسيحية راسخة انها مشكلة وانه يفرضها علي او حتى يحاول فرضها عل

مابالقوة وما بالفعل
نجيب بن غريب -

الوجود بالفعل والوجود بالقوة :كل عناصر الوجود قديمة في علم الله تعالى لكن قدمها هذا نظري لافعلي اما الله تعالى فهو قديم بالفعل لم يكن مجرد فكرة ثم وجد بل وجوده ازلي ( ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير)حتى ان لغة الانسان تعجز عن التعبيروتبيين كيفية قدمه وظهور العنصر من عناصر الكون من علم الله النظري الى الوجود الفعلي مهما كان ضاربا في القدم لايمكن ان يمنحه صفة الازلية ولا ان ينفي عنه صفة المخلوق اذا علمت هذا اخ المهاجر فانك لامحالة توافق ودون اكراه على ان عيسى عليه السلام وكل الخلق بما في ذلك انا وانت كنا موجودين منذ الازل في علم الله تعالى لكننا عمليا محدثون اوجدنا الله بعد ان كان الوجود خال منا وفي سورة الانسان يقول جل جلاله (هل اتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا) ويقول جل جلاله عن ذاته (هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)وفي سورة الاخلاص (لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد) نعم ولم يكن له كفؤا احدا أي لايساويه احد في وجوده ولا في علمه ولا في قدرته ولافي ذاته فهو متفرد بذاته وصفاته وافعاله ومهما كان لخلقه من صفات فهي كلا شيئ اذا قورنت بصفاته ومن ذلك الوجود الانساني هوكالعدم بالنسبة للوجود الالهي وقل نفس الشيئ عن حياة الانسان وعلمه وقدرته الخ...

أهلاً بك من جديد ياسيد
Almouhajer -

في ردك الكريم كلام جميل ومنطقي وعظيم جداً , أوافقك على مجمله إلا على نقطتين أساسيتين , هما جوهر الخلاف في هذا الحوار . النقطة الأولى وهي القابلية للنقاش: أقصد بذلك, أخي الكريم نجيب, الكتب المقدسة , الإنجيل والقرآن . هل تقبل حضرتك الكريمة التشكيك في ماجاء في القرآن أو التشكيك في كونه من صنع البشر أم من وحي الله ؟؟ لاأعتقد ذلك ! وعلى هذا الإعتقاد , بنيت قولي (...راسخة , لاتقبل النقاش...). إن كنت َ حقاً تقبل التشكيك به وبمناقشته ؛ فأقترح الإتيان بموضوع من القرآن وبشبيهه من الإنجيل , وعندها نتحاور . الذي أسمعه وأعرفه من جميع الشوخ والعلماء المسلمين , أنه إذا كان العقل لايتوافق مع ماجاء في القرآن فمن الواجب منح الثقة للقرآن . واسمح لي بضرب مثل أو مثلين . الأول: عن مجموعة من علماء وأساتذة الأزهر مع مفتي جمهورية مصر العربية السابق الدكتور الشيخ علي جمعة, إذ قالوا أنه إذا وجدنا في القرآن أخطاءً نحوية , يفسرها علم القواعد والنحو فإن الأمر جيد والحمد لله . أما إذا لم نجد في علم النحو والقواعد العربية تعليلاً لهذا الخطأ , فوضنا أمرنا لله ولا حول ولاقوة إلا بالله . الثاني: عن أحد الشيوخ الدعاة وأحد نجوم الفضائيات الكثيرة يقول , إذا لم يتوافق القرآن مع العقل , (واعذرني على مايلي لأنه قالها بملء فمه وبالعامية المصرية) فَ تِحُطّ العأل بتاعك في جزمتك . أما النقطة الثانية : فهي فرض العقيدة على الآخرين . يا أخي الحبيب نجيب بن غريب ! أرجوك قراءة تاريخ الدعوة الإسلامية فقط خلال حياة نبي الإسلام محمد . ولا أريد قراءة تاريخها بعد موت نبي الإسلام محمد , بل يجدر الذكير بحروب الردَّة , التي ذهب ضحيتها عشرات الآلاف من الأبرياء , فقط لارتدادهم عن قناعتهم بالدعوة . أخي الحبيب ..! Almouhajer على استعداد للخوض في حوار حول موضوع واحد , جاء في كل من اللإنجيل والقرآن . ألله يارك لك في عملك وفي صحتك وإلى اللقاء القريب بعون الله .

عجبا واسفا
نجيب بن غريب -

بعثت لك بمقال يبين اخطاءك العقدية الفادحة واستغرب كيف نشر المقال الذي قبله 110والذي بعده 111و لاينشر هو رغم انه الاهم ساحاول بعثه مرة احرى عندما اجد متسعا من الوقت

اخطاء فادحة
نجيب بن غريب -

قلت سيد المهاجر (...يسمي القران الكريم المسيح......لماذا تحوير الاسماء...) والجواب ان القران لم يحور الاسماء وانما عدد ونوع اسماء عيسى عليه السلام (فهو : عيسى وهو ابن مريم وهو عبد الله وهو المسيح وهو رسول الله وهوالمبارك وهو الزكي الخ...)اراد الله بتلك الاسماء ان ينبه عباده الى توحيد الخالق والى الايمان بقدرته وكرامة اوليائه واهمية رسالاته الخ...وشرح هذا كله انطلاقا من اسماء عيسى عليه السلام يطول وهكذا نوح وابراهيم ويعقوب ويونس ومحمد وغيرهم من الانبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام لهم اسماء متعددة بعضها يعبر عن وضعهم الاجتماعي وبعضها يعبر عن حوادث تعرضوا لها دون غيرهم وبعضها يعبر عن اثر رسالاتهم في الكون وهكذا كل اسم سمى به القران هذا الرسول او ذاك له معنى ومن ورائه حكمة وتعدد الاسماء هنا دليل على اهمية المسمىاما قولك الذي تضمن الاخطاء العقدية الفادحة فهو قولك: (...فالسيد المسيح لم يُخلق , بل وُلد لأنه موجود منذ الأزل... دليلي على أزلته , قول القرآن الكريم في سورة النساء آية 171 :"""}إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه{]النساء: 171 ""إذا كان المسيح هو كلمة الله , فالسؤال المطروح : هل كان الله الأزلي بدون كلمة قبل مجيء السيد المسيح , أم أنه أزلي بوجوده وبكلمته وبروحه ؟؟؟....) اولا : انت تقول (...لم يخلق بل ولد...) وهذا تناقض لان من ولد فقد خلق ثمثانيا انت تعني ب (...لم يخلق...)تعني انه قديم الوجود ازلي وتؤكدهذا المعنى بقولك الصريح (...انه موجود منذ الازل...)وهذا معناه ان وجود المسيح مساو لوجود الله فكما ان الله قديم فعيسى عليه السلام ند له اذ هو ايضا قديم وهذا هو الشرك بعينه لان التوحيد الصحيح هو الاعتقاد بان الله هو الاول الذي كان ولم يكن يشاركه في الوجود احد ثم ثالثا المسيح عليه السلام ولد منذ 2013سنة ومعنى هذا انه لم يكن موجودا قبل هذا التاريخ فكيف يقال (...انه موجود منذ الازل...)هل هذا هو المنطق الذي قلت سيد المهاجر انك تحتكم اليه ثم:رابعا كون عيسى عليه السلام كلمة الله تعالى لايعني انه كان موجودا منذ الازل لان هذه الكلمة سبقتها كلمات وجاءت بعدها كلمات فالله تعالى ليست له كلمة واحدة بل كلماته تعالى لاتحصى ولكل كلمة م

تصحيح واضافة
نجيب بن غريب -

تصحيح واضافة:التصحيح : في المداخلة (110)اردت ان اقول (لااشكال ولا الزام )فمعذرة عن سقوط ادات النفي الثانية وفي المداخلة (111)قلت ( كان الوجود خال منا)والصواب خاليا منا خبركان منصوب لايمكن حجبه بتنوين العوضاما الاضافة :فاني لااشك في تحريف الانجيل الموجود الان بين ايدي المسيحيين ولا اشك في المقابل في سلامة القران من التحريف لكنني اقبل شك غيري فيما لااشك فيه انا بمعنى انني لاافرض على غيري ان يقف من الكتب المقدسة الموقف الذي اقفه انا وينبني على هذا اني عند الحوار مع غيري لااقدم له دليلا من القران على رايي في المسالة التي يدور حولها الحوار لاافعل ذلك اذا كان محاوري لايؤمن بالقران و يشك في كونه من عند الله لكن اذا تحاورت مع مسلم فاني احاججه بما في القران لعلمي بمكانة القران عندهاما مسالة العقل والكتب المقدسة ماهو المقدم منها وما هو المؤخر فمسالة تقوم على الايمان اوعدم الايمان بقداسة الكتب:فمثلا من يؤمن بالقران اذا طرحت قضية وكانت كلمة القران فيها مناقضة لمااستنبطه الانسان بعقله فالواجب تقديم كلمة القران فان فعل هذا المؤمن بالقران العكس اي اتبع العقل وترك كلمة القران كان من ناحية كافرا بالقران وكان من ناحية ثانية متناقضا اذ كيف يقول انه يؤمن بالقران وفي نفس الوقت يخالفه ويختار كلمة مناقضة لكلمتهوالخلاصة ان اتباع العقل و اهمال الكتب المقدسة موقف طبيعي ممن لايؤمن بان تلك الكتب من الله اما المؤمن بتلك الكتب فانه اذا خالفها يكون قد اساء اليها واساء الى عقله في نفس الوقت اساء اليها اذ اهمل ما فيها واساء الى عقله اذا بدا متناقضا من ناحية يعلن ايمانه بانها من الله لاخطا فيها ومن ناحية يسلك سلوك غير المؤمن بها فيختار عكس ما جاء فيهااما اقتراحك سيد المهاجر موضوعا نتحاور فيه ونقارن ماذا قال فيه القران وماذا قال فيه الانجيل فاقتراح ممكن لكني لست متحمسا له لان الحوار من الاحسن ان يكون اولا وقبل كل شيئ حول الاصول العقائدية وليس حول الفروع الثانوية ومع ذلك ساتابع الحوار ان وجدت من يلبي اقتراحك

تحريف المنطق !
Almouhajer -

أخي الحبيب نجيب ! عندما تقول أنك تؤمن بتحريف الكتاب المقدس والعكس بما يخص القرآن . أليس في ذلك تحريف للمنطق والكيل بمكيالين ؟ إذ كيف يكون الكتاب المقدس من عند الله , ثم تقبل بأن الله لم يحفظه من التحريف . بينما الأمرلاينطبق على القرآن ؟ مع العلم أن نبي الإسلام , قد اعترف بمصداقية التوراة والإنجيل . موضوع تحوير الأسماء : يوقل الأخ نجيب((ان القران لم يحور الاسماء وانما عدد ونوع اسماء عيسى عليه السلام (فهو : عيسى وهو ابن مريم وهو عبد الله وهو المسيح وهو رسول الله وهوالمبارك وهو الزكي الخ.))لنقف عند إسم عيسى ! فقد حوره القرآن من يسوع إلى عيسى , كما يونان إلى يونس وهلمَّ جرَّا . فالتحوير واقع بالدليل , وليس ذلك فحسب ,بل جعلتَ إسم عيسى هو الأساس والأسماء الباقية هي الفروع . أما الخلق والولادة فامران مختلفان . الخلق يكون من العدم . اما الولادة فليست من العدم وهي على نوعين 1-عضوي :إتحاد بويضة المرأة بالحيوان المنوي الذكري . إذن كان المولود موجوداً .2- ذاتي معنوي: كلمة الله موجودة معه منذ الأزل . فلايجوز القول بانفصالهما عن البعض . فالكلمة (العقل) التي ظهرت في جسد يسوع المسيح , لاتعني أن كلمة الله انفصلت عنه وأنها مخلوقة . عندما نقرّ بأن بنوة المسيح غير عضوية , يسهل علينا فهمها بأنها ذاتية وهي لاتشكل ذات الله يا عزيزي الغالي نجيب .إذن كلمة الله أزلية كذاته وروحه وتجليها في السيد المسيح لايلغي أزليتها , بل وُلدت وهي أزلية . سأحاول ببساطة إعطاء مثلين , أحدهما من القرآن والآخر من الإنجيل : 1-من القرآن: من آل عمران والآية 45 (((إذ قالت الملائكة: يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه ، أسمه المسيح عيسى أبن مريم ، وجيها فى الدنيا والآخرة ، ومن المقربين). (آل عمران 45).))) 2- من الإنجيل:(((يوحنا 1:1 ""1 في البدء كان الكلمة ، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله))) كما تشاهد ياأخي نجيب ! ففي كلا المثالين وُصفت كلمة الله (الكلمة مؤنث) بصفة مذكر . (يبشرك بكلمة منه , إسمه عيسى) ولم يقل إسمها . كذلك الأمر في يوحنا 1:1 في البدء كان الكلمة ولم يقل كانت الكلمة . إذا قبلنا هذا الشرح المنطقي لكلمة الله , ينتفي كل ماجاء بعد جملتك التالية ""عليك ان تسال نفسك :(هل بعد مجيئ السيد المسيح لم تعد لله كلمة ) "" وسأذكر تنويهك لولادة السيد المسيح((فهذا قول لا يوافقك عليه احد فاننا نعلم انه خلق من مريم ال

المنطق يقبل التحريف
نجيب بن غريب -

الحكم بكون الانجيل محرفا والقران سالما من التحريف ليس كيلا بمكيالين وانما الدراسة الموضوعية للكيفية التي نقل بها الينا كل منهما هي التي تفرض الحكم فالمسالة ليست مزاجية ولا ذاتية و المسالة لا تقبل المجاملة فالمحرف محرف والصحيح صحيح اقصد ان البحث العلمي هو الفيصل في المسالة اما لماذا الله تعالى يحفظ القران من التحريف ولا يحفظ الانجيل فالجواب : ان الله لم يحفظ الانجيل من التحريف لانه بطبعه كتاب مرحلة زمنية محدودة تنتهي بنزول كتاب الله الموالي للانجيل وهو القران الكريم نزل بعد ستة قرون من ميلاد عيسى عليه السلام فقال المولى عز وجل (وانزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه)ولما كان القران اخر رسالة من الله الى عباده كان طبيعيا ان يحفظه من التحريف والتبديل فقال تعالى (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون)ومما يؤكد صحة هذا القول انه فعلا لم تنزل رسالة بعد رسالة محمد (ص) رغم طول المدة فبعد نزول رسالة الاسلام الان مدة تجاوزت 14 قرنا ولم تكن رسالات الله لعباده متباعدة في الزمان بمثل هذه المدة فهل ان الله تعالى اهمل عباده بعد عيسى عليه السلام طبعا هذا مستحيل فالله لا يهمل عباده و قد انزل الله القران فكان خير خلف لخير سلف اذ نفى ما اضافه الاحبار للتوراة وما اضافه الرهبان للانجيل واقر ما جاء فيهما من الحق خاصة المسائل الايمانية وبالقران ختمت النبوة واكتمل الدين وقد رحب المنصفون من اليهود والنصارى بالقران وامنوا به بل وساهم بعضهم في حماية اصحاب محمد(ص) كالنجاشي ملك الحبشة وتاسف ورقة بن نوفل وكان نصرانيا تاسف لكونه هرم ولم يعد قادرا على نصرة محمد (ص) وقد تضمن القران نفسه الاشادة بهذه المواقف المعبرة عن الاعتراف بالحق من بعض علماء اليهود والنصارى على عكس المتعنتين الذين تمسكوا بالنصرانية واليهودية بدافع تقليد الاباء والاجداد وليس بدافع المنطق والحجة والبرهان هذا ولو بقي الانجيل وغيره من الكتب السابقة لو بقيت سالمة من التحريف لما كان لها فائدة لان القران ناب عنها وفي الحديث أن عمر بن الخطاب أتى النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب أصابه من بعض أهل الكتب فقرأه فغضب النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " أمتهوكون فيها يا بن الخطاب والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية لا تسألوهم عن شيء فيخبروكم بحق فتكذبوا به أو بباطل فتصدقوا به والذي نفسي بيده لو أن موسى صلى الله

لبحث العلمي هو الفيصل
Almouhajer -

أخي العزيز نجيب بن غريب ! أعذرني , إن قلت لك أن حوارك يتطابق مع إسمك . في ردك هذا أمور كثيرة وكثيرة جداً , لن أدخل في كل تفاصيلها , بل أود من حضرتك الكريمة , أن تأتي لنا بالبحث العلمي الفيصل لإثبات تحريف الإنجيل ولإثبات عدم تحريف القرآن . سأكون لك شاكراً جداً جداً جداً . قبل أن أختم , أسأل حضرتك سؤالين :1- مالجديد الذي أتي به القرآن , ليكمل رسالة السيد المسيح؟ 2- هل تعتقد أن تنقيط وتشكيل القرآن , ذلك الكتاب الضخم, من قبل أبي الأسود الدؤلي فيما بين 80-100 للهجرة , لم يبدل في معاني كلماته ؟؟ مثال بسيط:( هَزَمَتْ أو هَزَمْتُ أو هُزِمَتْ أو هَزَمْتَ الروم ) . شكراً لجهودك العظيمة والرب ينوِّر قلبك وقلبي آمين .

ابن مريم لاابن الله
نجيب بن غريب -

تحية وبعد معذرة عن سقوط اداة النفي من عنوان التعليق(117)=(المنطق لا يقبل التحريف) وبعد :قلت سيد المهاجر :(... لنقف عند إسم عيسى ! فقد حوره القرآن من يسوع إلى عيسى , كما يونان إلى يونس وهلمَّ جرَّا . فالتحوير واقع بالدليل , وليس ذلك فحسب ,بل جعلتَ إسم عيسى هو الأساس والأسماء الباقية هي الفروع...)وانا بكل صراحة لم اعرف الى اين تريد ان تصل بهذه الدعوى فالسيد المسيح عليه السلام يوم ولد محمد(ص) كان قد مضى على بعثته ما يزيد على خمسة قرون وهي فترة قصيرة نسبيا لم تكن تسمح بان يجهل الناس اسمه هل هو يسوع او عيسى ام المسيح ام ان تلك كلها اسماء له وان تعدد الاسماء دليل على شرف المسمى فمحمد(ص) لم يكن والحال هذه ليجهل اسم هذا النبي القريب العهد وقد ركز القران على التعبير عنه بابن مريم ردا على مقولة انه ابن الله وتاكيدا على انه انسان ابن انسان وهي مريم العذراء عيها السلام خلق من جسدها كما يخلق كل الناس من اجساد ابائهم وامهاتهم غاية ما في الامر انه خلق من ام ولا اب له وان ذلك لايعني انه ابن الله وانما فقط هو دليل على قدرة الله وابلغ من خلق عيسى عليه السلام خلق ادم عليه السلام فقد خلق من غير اب ولاام ومع ذلك لم يقل احد لااليهود ولا النصارى ولاالمسلمون ولاغيرهم انه ابن الله رغم معرفة الجميع بكيفية خلقه المفارقة فكيف يقال عن عيسى انه ابن الله لمجرد انه ولد من غير اب والشيئ الذي يجب ان تركز عليه سيد المهاجر لان فيه عبرة لمن يعتبر هو ان اسم عيسى عليه السلام ذكر في القران بنفس العدد الذي ذكر به ادم 25 فهل تتصور ان محمدا (ص) هو من رتب هذا العدد هل كان يعد الكلمات والحروف قبل ان ينطق بايات القران لتكون على هذا النحو العجيب من التوافق والتعادل طبعا هذا لم يحصل مع أي مؤلف من مؤلفي الكتب خاصة ان كانت كتبا كبيرة الحجم كالقران الكريم هل تتصور محمدا (ص)لاعبا ماهرا من لاعبي ( scrable )وانه رتب القران حرفا حرفا وكلمة كلمة وفي فترة وجيزة 23 عاماكان فيها يعاني صراعات الخصوم ومكائدهم وحروبهم وهو ما يمنعه من ان يركز تفكيره حتى يخرج كتاب القران بهذه الدقة والروعة المتناهية اخيرا ادعوك سيد المهاجر ان تعيد نظرك في القران وان تر ما كتبه الباحثون في مظاهر اعجازه ومن اخرها الاعجاز العلمي والاعجاز العددي وفكر جيدا في مصيرك يوم تلقى الله تعالى فانه لانجاة لمن كذب برسول من رسل الله او كتاب من كتب الله تع

لااله الا الله
نجيب بن غريب -

قولك :(...أما الخلق والولادة فامران مختلفان . الخلق يكون من العدم . اما الولادة فليست من العدم ....) لايحل الاشكال بل يزيده تعقيدا:فالارض والسماء وما بينهما مخلوقة من عدم وهي طبعا ليست ازلية بل وجود الله تعالى سابق على وجودها وانت تقول عن عيسى عليه السلام انه مولود وليس مخلوقا تريد ان تقول من وراء هذا ان وجوده ازلي طيب فكيف تكون مادة الكون(الارض والسماء الخ...) مخلوقة و وجودها غير ازلي وعيسى عليه السلام غير مخلوق وازلي رغم ان مادة جسمه من هذا الكون المخلوق غير الازلي ثم بناء على تفريقك بين الخلق والولادة وقولك(...بل وُلدت وهي أزلية...)هل هذا الا تمهيد للقول بان كل مولود من انسان او حيوان هو ازلي الوجود باعتباره مولودا وليس مخلوقا حسب ما ادعيت من الفرق بين الخلق والولادةاما تقسيمك للولادة الى عضوية والى ذاتية فلا يحل الاشكال ايضا: فقولك (...الولادة على نوعين 1-عضوي :إتحاد بويضة المرأة بالحيوان المنوي الذكري . إذن كان المولود موجوداً )قول غير صحيح لان العضوين بويضة وحيوان منوي شيئ والمولود شيئ اخرنستطيع ان نقول البويضة والحيوان المنوي هما المولود بالقوة اما المولود كمولود فلا يسمى مولودا الا اذا كان موجودا بالفعل وقد رايت في مداخلة سابقة الفرق بين ما بالقوة وما بالفعل وعيسى عليه السلام بكل تاكيد ولد من بويضة لكن من غير اب أي ان الله غير الحيوان المنوي بشيئ لايعلمه الا هوجل جلاله لكن لاينفي ذلك عنه انه مخلوق من بويضة نمت في رحم العذراء الطاهرة عليها السلام.ثم وجد بعد ان كان غير موجود فالمرحلة التي كان فيها المسيح بويضة هي مرحلة وجود بالقوة لامرحلة وجود بالفعل والوجود بالقوة كما تعرف ليس وجودا حقيقياوهذا بديهي فلا تقل عن عيسى عليه السلام انه ازلي فان العقلاء مهما كان دينهم لايقبلون قولك هذا طالما هو قول مخالف للمحسوس المشاهد هذا زيادة عن تناقضه مع مبدا التوحيد القائم على انه لاازلي ولا قديم سوى الله تعالى اما حديثك عما اسميته بالولادة الذاتية فاشد غموضا فقد قلت :(... كلمة الله موجودة معه منذ الأزل . فلايجوز القول بانفصالهما عن البعض . فالكلمة (العقل) التي ظهرت في جسد يسوع المسيح , لاتعني أن كلمة الله انفصلت عنه وأنها مخلوقة . عندما نقرّ بأن بنوة المسيح غير عضوية , يسهل علينا فهمها بأنها ذاتية وهي لاتشكل ذات الله يا عزيزي الغالي نجيب .إذن كلمة الله أزلية كذاته و

أطلتَ فتهتَ يا عزيزي نجيب
Almouhajer -

ياصديق الغالي الطيب ! لقد أضحكتني , عندما قرأت في مشاركتك 119 "" وفكر جيدا في مصيرك يوم تلقى الله تعالى فانه لانجاة لمن كذب برسول من رسل الله او كتاب من كتب الله تعالى "" أنا واثق ياعزيزي أن نيَّتك حسنة وتبغي النصيحة الطيبة , لكني مصرٌَ على إستعمال المنطق والعقل . ومصرٌّ على الإيمان بالسيد المسيح كفادي ومخلص لي وللبشرية كلها , إن آمنت به وبقيامته . وفي هذا السياق أود التنويه إلى أن محمد نفسه قد كذَّب الرسل من قبله . كذَّب موسى وكذَّب المسيح . كما أننا ,نحن الإثنين, متفقان أن يسوع المسيح هو الذي سيأتي ليحاسب الجميع . أما فيما يخص كلمة الله والخلق والولادة والفارق بينهما ....إلى ماهنالك من تفاصيل , أتيت على الغوص فيها فتُهتَ في المعاني فأرجو المعذرة . ياريت لو يستطيع الإخوة المسلمون ,ومنهم محاوري العزيز نجيب بن غريب, أن يخرجوا من كون بنوة السيد المسيح , هي بنوة عضوية ويحاولون فهم البنوة الذاتية . وسأضرب لك مثلاً بسيطاً على البنوة الذاتية :السيد نجيب , ألَّف كتاباً والكتاب يُباع في كل البلاد ومترجم لكل اللغات !! أليس هذا الكتاب هو الإبن الذاتي لعقل أخينا العزيز نجيب ؟ . ياأخي الكريم نجيب ! إسمح لي بالتكرار البسيط : ذات الله يكونها ثلاثة عناصر غير منفصلة . هذه العناصر هي :1- الوجود . 2-العقل . 3-الحياة . أو بصيغة الصفة :ألله :موجود, عاقل وحي . كما أرجو أن تسمح لي بالتوضيح , أن عقل الله هو كلمته أو بتعبير آخر كلمته هي بنت عقله . السؤال المطروح : أليست هذه العناصر الثلاثة هي التي تكوِّن أي إنسان حي ؟ الجواب : نعم . والسيد المسيح إنسان حي , أي يملك هذه العناصر الثلاثة . الإختلاف الوحيد بينه وبين جميع الناس على الإطلاق , هو أن عقله هو عقل الله أو كلمته, التي بشرنا بها . ولكي نفهم ونقتنع بذلك , كان لابد من أن يكون السيد المسيح طاهراً بلا عيب أو خطيئة . هذا الشرط الأخير , تحقق من خلال ولادته المعجزية من العذراء مريم عليها أشرف السلام , ولم يتحقق في أيِّ إنسان غيره . صدِّقني يا سيد نجيب ! إنه حقاً أمرٌ بسيط , إن اراد المرء فهمه . الأزلية: سؤال بلاجواب منك :هل تنفصل كلمة الله الأزلي(عقله) عن ذاته ؟ أريد التعليق على فكرة واحدة من أفكارك الكثيرة المتشابكة وهي قولك:""وعيسى عليه السلام بكل تاكيد ولد من بويضة لكن من غير اب""" هل أنت متأكد تكونه من بويضة السيدة العذراء ؟ إذا كان

لا تشغل بالك
نجيب بن غريب -

اخ المهاجر ملاحظة سريعة بالنسبة لتدوين القران لاتشغل بالك لمسالة تنقيط حروفه ولا لشكلها ايضا فان الصحابة وفي عهد الرسول نفسه (ص) ما كانوا يحتاجون تنقيطا ولا شكلا كانوا يفهمون الحروف والكلمات بمفردها لسببين اولهما كونهم يتكلمون العربية بالسلقة وثانيهما انهم تلقوا ايات القران من الرسول وكانوا يكتبونها بحضرته ويراجعونها امامه فالخطا اذا كان مستحيلا ثم بعد وفاته كتب القران في عهد ابي بكر وفي عهد عثمان وفي الحالتين حضر نفس الكتبة تقريبا لاسيما زيد بن ثابت وكان دائما تدوين القران في المسجد امام الجميع ورجائي اخ مهاجر لاتثر موضوعا قبل انهاء الموضوع الذي قبله لكي لاتتشعب المواضيع

قولوا كلمة
نجيب بن غريب -

تحية للاخ المهاجر وبعد اولا معذرة لعدم الضرب على حرف الياء في التعليق السريع 122 فقد اردت ان اكتب(... بالسليقة...) وليس السلقةثم ثانيا اخ مهاجر حاول ان تجتنب العبارات التي قد يفهم منها الاستهزاء مثل عزيزي والغالي والطيب الخ...نحن لسنا في حاجة اليها لانها لاتقدم شيئا في موضوع الحوار واعلم ان حديثنا هذا لو كان مباشرا بيننا وجها لوجه ربمالما كتب له النجاح كما يكتب له الان فلا نفسده بعبارات تقبل التاويل السلبي فينقطع التواصل ثم اعود الى الموضوع فقد قلت :(... هل أنت متأكد تكونه- اي السيد المسيح عليه السلام - من بويضة السيدة العذراء ؟ إذا كان الأمر كذلك فعليك بالدليل ...)والجواب نعم لدي الدليل : ولدنه من رحمها وتكون من دمها وعاش جنينا في احشائها كما تعيش الاجنة في احشاء امهاتها ثم بعد ولادته ارضعته ونمى جسمه من حليبها ماذا تريد اكثر من هذا دليلا على انه تكون من بويضتها ونما بالغذاء من دمها ثم برضاع حليبها لو كان عليه السلام بيننا لفحصنا حمضه النووي ( A D N ) ولو كان بيننا ايضا لراينا قرب شبهه بشبهها فلا يشك احد انه من اقاربها المقربين ان لم نقل ابنها نقول اخاها اوابن اخيها او ابن اختهاالخ...ولو كان ابنا لله لما كان انسانا اصلا فنحن نعرف بالبداهة نعم بالداهة ان ابن الانسان انسان وابن الطائر طائر وابن الغزال غزال وابن الله لو كان لله ابن لكان الها مثل ابيه لا يشذ عن القاعدة اخ المهاجر هذا هو المنطق هذا هو العقل....؟ هل من حكم يحكم بيني وبينك ....اين القراء... ارجوكم قولوا كلمة ان كنتم تتابعون هذا الحوار

قولوا كلمة
نجيب بن غريب -

تحية للاخ المهاجر وبعد اولا معذرة لعدم الضرب على حرف الياء في التعليق السريع 122 فقد اردت ان اكتب(... بالسليقة...) وليس السلقةثم ثانيا اخ مهاجر حاول ان تجتنب العبارات التي قد يفهم منها الاستهزاء مثل عزيزي والغالي والطيب الخ...نحن لسنا في حاجة اليها لانها لاتقدم شيئا في موضوع الحوار واعلم ان حديثنا هذا لو كان مباشرا بيننا وجها لوجه ربمالما كتب له النجاح كما يكتب له الان فلا نفسده بعبارات تقبل التاويل السلبي فينقطع التواصل ثم اعود الى الموضوع فقد قلت :(... هل أنت متأكد تكونه- اي السيد المسيح عليه السلام - من بويضة السيدة العذراء ؟ إذا كان الأمر كذلك فعليك بالدليل ...)والجواب نعم لدي الدليل : ولدنه من رحمها وتكون من دمها وعاش جنينا في احشائها كما تعيش الاجنة في احشاء امهاتها ثم بعد ولادته ارضعته ونمى جسمه من حليبها ماذا تريد اكثر من هذا دليلا على انه تكون من بويضتها ونما بالغذاء من دمها ثم برضاع حليبها لو كان عليه السلام بيننا لفحصنا حمضه النووي ( A D N ) ولو كان بيننا ايضا لراينا قرب شبهه بشبهها فلا يشك احد انه من اقاربها المقربين ان لم نقل ابنها نقول اخاها اوابن اخيها او ابن اختهاالخ...ولو كان ابنا لله لما كان انسانا اصلا فنحن نعرف بالبداهة نعم بالداهة ان ابن الانسان انسان وابن الطائر طائر وابن الغزال غزال وابن الله لو كان لله ابن لكان الها مثل ابيه لا يشذ عن القاعدة اخ المهاجر هذا هو المنطق هذا هو العقل....؟ هل من حكم يحكم بيني وبينك ....اين القراء... ارجوكم قولوا كلمة ان كنتم تتابعون هذا الحوار

اضافة
نجيب بن غريب -

لو خلق السيد المسيح من ضلع العذراء كما خلقت حواء من ضلع ادم لكان مبررا اعتراضك على القول انه خلق من بويضتها لكن تكونه في رحمها ونزوله عند ولادته من فرجها الا يكفي دليلا على انه خلق من بويضتها

اضافة
نجيب بن غريب -

لو خلق السيد المسيح من ضلع العذراء كما خلقت حواء من ضلع ادم لكان مبررا اعتراضك على القول انه خلق من بويضتها لكن تكونه في رحمها ونزوله عند ولادته من فرجها الا يكفي دليلا على انه خلق من بويضتها

ولابالك مشغول ياعزيزي
Almouhajer -

أولاً لست أنا الذي أُشعِّب المواضيع , بل نحن الإثنين نظراً لكون كل موضوع , يرتبط بماقبله أو بمابعده وهكذا دواليك . لقد طلبت من حضرتك الحوار في مسألة صلب المسيح , سواء التي جاءت في الكتاب المقدس أو التي جاءت في القرآن . لكن أخي الكريم ذهب في أمور كثيرة وشتت الحوار . أنا أعتقد , فيما يخص تنقيط وتشكيل القرآن, أن الخطأ مؤكداً 100% وليس العكس , كما قلت ياصاحبي نجيب بن غريب ! وهذا لن أناقش به بعد فالأمر محسوم وشديد الوضوح . أما كتابة وجمع القرآن بعد وفاة النبي فيبدو أنك غير مطَّلِع على تفاصيل قصة كتابته . لاأريد الخوض بالشواهد , لكنني أذكرك بأن عثمان بن عفان قد حرق الأحرف الستة للقرآن وأبقى على حرف واحد . هذه الحادثة دليل يدفعنا لطرح تساؤل كبير وكبير جداً حول كتابته , ليس ذلك وحسب , بل إن الأهم , كما يبدو لي , هو استبعاده لكلٍّ من الصحابي عبدالله بن مسعود , الذي قال عنه النبي , إذا أردتم القرآن فخذوه من عبداله بن مسعود . كما أن عثمان استبعد أُبَيّ بن كعب ومعاز إبن جبل . وأنت تعرف مدى ثقل هذين الرجلين , في الوقت الذي تقول فيه: ""ثم بعد وفاته كتب القران في عهد ابي بكر وفي عهد عثمان وفي الحالتين حضر نفس الكتبة تقريبا لاسيما زيد بن ثابت""" . أما زيد بن ثابت فقال عنه عبدالله بن مسعود , عندما كنت مع النبي , كان هذا ذو الذويئبة ولداً صغيراً يلعب مع الأولاد . ياسيدي الكريم ! أرجو أن تحدد موضوعاً واحداً وأنا على أتم الإستعداد للحوار , خاصة وأنك من المحاورين القلائل والقلائل جداً , الذين يتمتعون بأدب الحوار الراقي . شكراً لك وإلى اللقاء .

ولابالك مشغول ياعزيزي
Almouhajer -

أولاً لست أنا الذي أُشعِّب المواضيع , بل نحن الإثنين نظراً لكون كل موضوع , يرتبط بماقبله أو بمابعده وهكذا دواليك . لقد طلبت من حضرتك الحوار في مسألة صلب المسيح , سواء التي جاءت في الكتاب المقدس أو التي جاءت في القرآن . لكن أخي الكريم ذهب في أمور كثيرة وشتت الحوار . أنا أعتقد , فيما يخص تنقيط وتشكيل القرآن, أن الخطأ مؤكداً 100% وليس العكس , كما قلت ياصاحبي نجيب بن غريب ! وهذا لن أناقش به بعد فالأمر محسوم وشديد الوضوح . أما كتابة وجمع القرآن بعد وفاة النبي فيبدو أنك غير مطَّلِع على تفاصيل قصة كتابته . لاأريد الخوض بالشواهد , لكنني أذكرك بأن عثمان بن عفان قد حرق الأحرف الستة للقرآن وأبقى على حرف واحد . هذه الحادثة دليل يدفعنا لطرح تساؤل كبير وكبير جداً حول كتابته , ليس ذلك وحسب , بل إن الأهم , كما يبدو لي , هو استبعاده لكلٍّ من الصحابي عبدالله بن مسعود , الذي قال عنه النبي , إذا أردتم القرآن فخذوه من عبداله بن مسعود . كما أن عثمان استبعد أُبَيّ بن كعب ومعاز إبن جبل . وأنت تعرف مدى ثقل هذين الرجلين , في الوقت الذي تقول فيه: ""ثم بعد وفاته كتب القران في عهد ابي بكر وفي عهد عثمان وفي الحالتين حضر نفس الكتبة تقريبا لاسيما زيد بن ثابت""" . أما زيد بن ثابت فقال عنه عبدالله بن مسعود , عندما كنت مع النبي , كان هذا ذو الذويئبة ولداً صغيراً يلعب مع الأولاد . ياسيدي الكريم ! أرجو أن تحدد موضوعاً واحداً وأنا على أتم الإستعداد للحوار , خاصة وأنك من المحاورين القلائل والقلائل جداً , الذين يتمتعون بأدب الحوار الراقي . شكراً لك وإلى اللقاء .

الاتفاق يحتاج شجاعة
نجيب بن غريب -

سيد المهاجر تحياتي الحارة واشواقي الصادقة اليك واليك كل قلب مفتوح يتفهم ويتسع لمحاوره وبعد انا مستعد للحوار في كل موضوع ولكن بعد ان نحسم اهم موضوع الاوهو توحيد الله اذا اخي فما الذي يضيرك ان تؤمن بان عيسى عليه السلام هو عبد الله وليس ابن الله طيب فهمت انك تقصد بابن الله انه كلمته يعني صفة من صفات الله وهي انه تعالى ليس اخرس وهذا انا لا اعترض عليه انا ايضا اؤمن ان الله يتصف بالكلام لكن التعبير عن هذه الصفة بالبنوة يثير شبهة الشرك فلماذا لانترك هذا التعبير المشبوه ونقول المسيح عبد الله ورسوله هل هذا ينقص من قيمته ام ينقص من قيمة الله هذا وانت اخي في النهاية لم تعطني رايك في الادلة على انه عليه السلام انسان ابن انسان اقصد مريم عليها السلام وهي طبعا انسان ولدته بامر الله تعالى وقدرته اخيرا انا مازلت اتتبع تعليقك (116) كلمة كلمة وجملة جملة ارد عليه بتان وقد اوشكت على اتمامه ولكنك وربما من حيث لاتقصد تثير مواضيع اخرى تدخل بها على منهجي في الحوار اضطرابا لااكاد اقوى على تجاوزه ولهذالاتظنن اذا لم ياتك مني رد على راي من ارائك اني نسيت ذلك الراي وانما انا فقط انتظر المناسبة المواتية للرد عليه وانا لااريد من هذا الحوار الا الاهتداء الى ما يؤيده المنطق والفكر السليم ننطلق من القواسم المشتركة وفي مقدمتها البديهيات وهي كفيلة بالتقريب بين المؤمنين والملحدين اما نحن المؤمنون فلا تجمع بيننا البديهيات فقط بل ايضا الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر فهذه وان اختلفنا في تفاصيلها فاننا لانختلف في اصولها فلماذا لانصل الى الاتفاق اجل ان الاتفاق ممكن لكن يحتاج منا الى شجاعة الى مغالبة النفس لانها قد ترى في الاذعان الى الحق نقيصة وما هي بنقيصة فادع الله وقل (اللهم اسمعنا الحق حقا وارزقنا اتباعه واسمعنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه )واذكر قول الله تعالى (قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها) ولا تنس في كل الاحوال ان ايام الجدال والحوار ستنتهي وسنلتقي بين يدي الحي الذي لايموت ويحكم بيننا فيما نحن نتحاور فيه الان في هذه الذنيا الفانية

الاتفاق يحتاج شجاعة
نجيب بن غريب -

سيد المهاجر تحياتي الحارة واشواقي الصادقة اليك واليك كل قلب مفتوح يتفهم ويتسع لمحاوره وبعد انا مستعد للحوار في كل موضوع ولكن بعد ان نحسم اهم موضوع الاوهو توحيد الله اذا اخي فما الذي يضيرك ان تؤمن بان عيسى عليه السلام هو عبد الله وليس ابن الله طيب فهمت انك تقصد بابن الله انه كلمته يعني صفة من صفات الله وهي انه تعالى ليس اخرس وهذا انا لا اعترض عليه انا ايضا اؤمن ان الله يتصف بالكلام لكن التعبير عن هذه الصفة بالبنوة يثير شبهة الشرك فلماذا لانترك هذا التعبير المشبوه ونقول المسيح عبد الله ورسوله هل هذا ينقص من قيمته ام ينقص من قيمة الله هذا وانت اخي في النهاية لم تعطني رايك في الادلة على انه عليه السلام انسان ابن انسان اقصد مريم عليها السلام وهي طبعا انسان ولدته بامر الله تعالى وقدرته اخيرا انا مازلت اتتبع تعليقك (116) كلمة كلمة وجملة جملة ارد عليه بتان وقد اوشكت على اتمامه ولكنك وربما من حيث لاتقصد تثير مواضيع اخرى تدخل بها على منهجي في الحوار اضطرابا لااكاد اقوى على تجاوزه ولهذالاتظنن اذا لم ياتك مني رد على راي من ارائك اني نسيت ذلك الراي وانما انا فقط انتظر المناسبة المواتية للرد عليه وانا لااريد من هذا الحوار الا الاهتداء الى ما يؤيده المنطق والفكر السليم ننطلق من القواسم المشتركة وفي مقدمتها البديهيات وهي كفيلة بالتقريب بين المؤمنين والملحدين اما نحن المؤمنون فلا تجمع بيننا البديهيات فقط بل ايضا الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر فهذه وان اختلفنا في تفاصيلها فاننا لانختلف في اصولها فلماذا لانصل الى الاتفاق اجل ان الاتفاق ممكن لكن يحتاج منا الى شجاعة الى مغالبة النفس لانها قد ترى في الاذعان الى الحق نقيصة وما هي بنقيصة فادع الله وقل (اللهم اسمعنا الحق حقا وارزقنا اتباعه واسمعنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه )واذكر قول الله تعالى (قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها) ولا تنس في كل الاحوال ان ايام الجدال والحوار ستنتهي وسنلتقي بين يدي الحي الذي لايموت ويحكم بيننا فيما نحن نتحاور فيه الان في هذه الذنيا الفانية

لا نفرق بين احد من رسله
نجيب بن غريب -

من اواخر ما قلت سيد المهاجر في مداخلتك ( 116 ):(...النبوة : تقول ياسيدي الكريم :""لا نستصغر احدا من انبياء الله ورسله ونؤمن بان كل واحد منهم وان كان مفضولا قد ميزه الله بما لايوجد في غيره )) أطالبك بكل محبة واحترام , أن تذكر لي وللقراء الكرام صفةً واحدة , تميَّز بها نبي الإسلام محمد عن غيره وبالتحديد عن السيد المسيح ...)وانا اقول لك نعم اجيبك واقدم لك ميزات وليس ميزة واحدة فضل الله بها محمدا (ص) على غيره من الانبياء والرسول دون ان ينقص ذلك من اقدارهم شيئا عليهم جميعا افضل الصلاة وازكى السلام فضله بالقران معجزة معنوية باقية عبر الزمان والمكان ومعجزاتهم على اهميتها وروعتها كانت مادية وظرفية فنحن الان لانستطيع ان نتثبت من معجزة موسى او عيسى او صالح الخ...علهم السلام لانها زالت بزوال عصورهم ولهذا اعداء الله ورسله يستطيعون الان ان يشكوا في رسالاتهم وان يدعوا بان تلك المعجزات خرافات واساطير اما القران فهو حاضر دائما وانظر يا اخي ماذا قال العلماء من المسلمين ومن غير المسلمين عن اعجاز القران ودلالته على نبوة محمد (ص) لاسيما عن اعجازه العلمي اقرا مثلا كتاب موريس بوكاي الطبيب الفرني (القران والانجيل والعلم) اقرا كتابات روجي غارودي وهما مسيحيان قد اسلما وكتابات غيرهم في هذا المجال ليست اقل قيمة في موضوعنا ولكن من ذكرت لك اقرب اليك ثقافيا ان لم اقل رحما وقد تميز محمد (ص) بسرعة انتشار رسالته فاي رسول لقي نجاحا في 23 سنة وتميز محمد (ص) بان امته اكبر الامم رغم انه اخر نبي مرسل وتميز بانه ارسل الى العالمين وكان الانبياء والرسل يبعثون الى اقوامهم دون سائر الناس فكن منفا اخي المهاجر مميزات محمد(ص) لاتكاد تحصى ولاتعد ورغم ذلك كان متواضعا ويعترف لكل رسول من اخوانه الرسل بفضل يميزه عمن سواه ومن ذلك قوله (ص) ((لا أقول إن أحداً أفضل من يونس بن متى))فهل تعرف ميزة يونس عليه السلام التي لم يشركه فيها احد من الانبياء والرسل انها ايمان قومه جميعا على بكرة ابيهم فهل امن بنواسرائيل جميعا برسالة موسى او عيسى عليهما السلام وهل امن كل العرب برسالة محمد (ص) طبعا لا ولكن هؤلاء لهم فضائلهم التي لاتوجد عند يونس بن متى عليه السلام

لا نفرق بين احد من رسله
نجيب بن غريب -

من اواخر ما قلت سيد المهاجر في مداخلتك ( 116 ):(...النبوة : تقول ياسيدي الكريم :""لا نستصغر احدا من انبياء الله ورسله ونؤمن بان كل واحد منهم وان كان مفضولا قد ميزه الله بما لايوجد في غيره )) أطالبك بكل محبة واحترام , أن تذكر لي وللقراء الكرام صفةً واحدة , تميَّز بها نبي الإسلام محمد عن غيره وبالتحديد عن السيد المسيح ...)وانا اقول لك نعم اجيبك واقدم لك ميزات وليس ميزة واحدة فضل الله بها محمدا (ص) على غيره من الانبياء والرسول دون ان ينقص ذلك من اقدارهم شيئا عليهم جميعا افضل الصلاة وازكى السلام فضله بالقران معجزة معنوية باقية عبر الزمان والمكان ومعجزاتهم على اهميتها وروعتها كانت مادية وظرفية فنحن الان لانستطيع ان نتثبت من معجزة موسى او عيسى او صالح الخ...علهم السلام لانها زالت بزوال عصورهم ولهذا اعداء الله ورسله يستطيعون الان ان يشكوا في رسالاتهم وان يدعوا بان تلك المعجزات خرافات واساطير اما القران فهو حاضر دائما وانظر يا اخي ماذا قال العلماء من المسلمين ومن غير المسلمين عن اعجاز القران ودلالته على نبوة محمد (ص) لاسيما عن اعجازه العلمي اقرا مثلا كتاب موريس بوكاي الطبيب الفرني (القران والانجيل والعلم) اقرا كتابات روجي غارودي وهما مسيحيان قد اسلما وكتابات غيرهم في هذا المجال ليست اقل قيمة في موضوعنا ولكن من ذكرت لك اقرب اليك ثقافيا ان لم اقل رحما وقد تميز محمد (ص) بسرعة انتشار رسالته فاي رسول لقي نجاحا في 23 سنة وتميز محمد (ص) بان امته اكبر الامم رغم انه اخر نبي مرسل وتميز بانه ارسل الى العالمين وكان الانبياء والرسل يبعثون الى اقوامهم دون سائر الناس فكن منفا اخي المهاجر مميزات محمد(ص) لاتكاد تحصى ولاتعد ورغم ذلك كان متواضعا ويعترف لكل رسول من اخوانه الرسل بفضل يميزه عمن سواه ومن ذلك قوله (ص) ((لا أقول إن أحداً أفضل من يونس بن متى))فهل تعرف ميزة يونس عليه السلام التي لم يشركه فيها احد من الانبياء والرسل انها ايمان قومه جميعا على بكرة ابيهم فهل امن بنواسرائيل جميعا برسالة موسى او عيسى عليهما السلام وهل امن كل العرب برسالة محمد (ص) طبعا لا ولكن هؤلاء لهم فضائلهم التي لاتوجد عند يونس بن متى عليه السلام

المكابرة جريمة بحق صاحبها
Almouhajer -

يبدو أن مرتقب النشر قد نشر المشاركة 123 (قولوا كلمة) متأخراً , هذا الأمر يرتب عليَّ مزيداً من الإجتهاد ويكلفني مزيداً من الجهد ومن الوقت, الذي لايتوفر إلا بصعوبة . عندنما تقول يا أخي العزيز !!! آآآآآه عفواً !! عفواً ... فربما تكون نيتي سيئة بترداد الكلمات الجميلة !!(وبحسب نيِّاتكم تُرزقون) . إذن عندما تقول وكأنك متأكد 100% من كلامك , أن يسوع المسيح تكوَّن من بويضة العذراء مريم بناء ؛ فأنت تتكلم بلغة البشر وليس لديك دليل علمي , مع أننا في هذه الحالة ولعدم توفر الدليل العلمي القاطع , يُفترض بنا ترك الأمر إلى قدرة الله تعالى . وشكراً جزيلاً لتنويهك بضرورة تحديد ال DNA فالأمر على قدر كبير من الأهمية في تحديد أبوة نبي الإسلام محمد . وبما أن ليس للسيد المسيح من رفات وبقايا لتحديد الDNA يطرح نفسه بشدة السؤال التالي الحاسم في تقدير بنوة السيد المسيح وطبيعته . هل مات السيد المسيح أم لم يمتْ ؟؟ أتمنى الإجابة على هذا السؤال بدون تعليلات دورانية طويلة , فقط بِ (لا) أو بِ (نعم) . يقول السيد نجيب :""ولو كان ابنا لله لما كان انسانا اصلا """سأجيب على مسألة (التوحيد) , الذي طلبتَ حضرتك أن يكون موضوع حوارنا الوحيد , حتى ننتهي منه . لكن الكلام عن البنوة لايفترق عن الكلام عن التوحيد . سؤالي لك هو , هل تعترف بوجود معاني متعددة للبنوة أو بالتحديد للكمة(إبن)؟ إن كان الأمر كذلك فالرجاء قراءة المشاركة التالية وذلك رداً على مشاركتك 126(الإتفاق يحتاج شجاعة). وإذا كنت لاتؤمن إلا بالبنوة العضوية فلا داعي لقراءة مشاركتي التالية ولا حتى للحوار بمجمله .

المكابرة جريمة بحق صاحبها
Almouhajer -

يبدو أن مرتقب النشر قد نشر المشاركة 123 (قولوا كلمة) متأخراً , هذا الأمر يرتب عليَّ مزيداً من الإجتهاد ويكلفني مزيداً من الجهد ومن الوقت, الذي لايتوفر إلا بصعوبة . عندنما تقول يا أخي العزيز !!! آآآآآه عفواً !! عفواً ... فربما تكون نيتي سيئة بترداد الكلمات الجميلة !!(وبحسب نيِّاتكم تُرزقون) . إذن عندما تقول وكأنك متأكد 100% من كلامك , أن يسوع المسيح تكوَّن من بويضة العذراء مريم بناء ؛ فأنت تتكلم بلغة البشر وليس لديك دليل علمي , مع أننا في هذه الحالة ولعدم توفر الدليل العلمي القاطع , يُفترض بنا ترك الأمر إلى قدرة الله تعالى . وشكراً جزيلاً لتنويهك بضرورة تحديد ال DNA فالأمر على قدر كبير من الأهمية في تحديد أبوة نبي الإسلام محمد . وبما أن ليس للسيد المسيح من رفات وبقايا لتحديد الDNA يطرح نفسه بشدة السؤال التالي الحاسم في تقدير بنوة السيد المسيح وطبيعته . هل مات السيد المسيح أم لم يمتْ ؟؟ أتمنى الإجابة على هذا السؤال بدون تعليلات دورانية طويلة , فقط بِ (لا) أو بِ (نعم) . يقول السيد نجيب :""ولو كان ابنا لله لما كان انسانا اصلا """سأجيب على مسألة (التوحيد) , الذي طلبتَ حضرتك أن يكون موضوع حوارنا الوحيد , حتى ننتهي منه . لكن الكلام عن البنوة لايفترق عن الكلام عن التوحيد . سؤالي لك هو , هل تعترف بوجود معاني متعددة للبنوة أو بالتحديد للكمة(إبن)؟ إن كان الأمر كذلك فالرجاء قراءة المشاركة التالية وذلك رداً على مشاركتك 126(الإتفاق يحتاج شجاعة). وإذا كنت لاتؤمن إلا بالبنوة العضوية فلا داعي لقراءة مشاركتي التالية ولا حتى للحوار بمجمله .

لانفرق بين أحد من رسله 2
Almouhajer -

لماذا التلاعب بالألفاظ وتأويلها يا أخ نجيب ؟ فعندما نقول (أشرف المرسلين) , لاحاجة بنا للقول (لانفرق بين رسل الله) فذلك يبدو مهزلة ومكابرة , تهدف إلى الوصول لهدف معين , لايضر بأحدٍ على الإطلاق سوى بصاحبها المكابر . أما أن يكون القرآن بحد ذاته هو إعجاز (دائم) , يميز نبي الإسلام عن غيره ؛ فذلك قمة المكابرة . القرآن ياسيد لايخرج عن كونه صناعة لغوية , اشتهرت بها الجزيرة العربية قبل الإسلام . عليك الرجوع إلى الشعر الجاهلي وإلى المعلقات وغيرها , لتجد أنها أفصح من القرآن بكثير , في حين أن الكثير من آيات القرآن , اختلف فيها من يُسمَّون علماء المسلمين . علاوة على ذلك فإن الأخطاء التاريخية والعلمية الموجودة في القرآن كثيرة جداً . ثم كيف يكون شيءٌ ما معجزة بحد ذاته , إذا رأينا أن نتاج وجود هذا الشيء , عاد ويعود وسيعود على البشرية بالحروب والعداوات ؟! أما أن يكون انتشار الدعوة بهذه السرعة ميزة من ميزات نبي الإسلام ؛ فيؤسفني القول أنني لا أود التعليق على الأمر ؛ لكن يتوجب التذكير بانتشار بعض الدعوات الأخرى .

لانفرق بين أحد من رسله 2
Almouhajer -

لماذا التلاعب بالألفاظ وتأويلها يا أخ نجيب ؟ فعندما نقول (أشرف المرسلين) , لاحاجة بنا للقول (لانفرق بين رسل الله) فذلك يبدو مهزلة ومكابرة , تهدف إلى الوصول لهدف معين , لايضر بأحدٍ على الإطلاق سوى بصاحبها المكابر . أما أن يكون القرآن بحد ذاته هو إعجاز (دائم) , يميز نبي الإسلام عن غيره ؛ فذلك قمة المكابرة . القرآن ياسيد لايخرج عن كونه صناعة لغوية , اشتهرت بها الجزيرة العربية قبل الإسلام . عليك الرجوع إلى الشعر الجاهلي وإلى المعلقات وغيرها , لتجد أنها أفصح من القرآن بكثير , في حين أن الكثير من آيات القرآن , اختلف فيها من يُسمَّون علماء المسلمين . علاوة على ذلك فإن الأخطاء التاريخية والعلمية الموجودة في القرآن كثيرة جداً . ثم كيف يكون شيءٌ ما معجزة بحد ذاته , إذا رأينا أن نتاج وجود هذا الشيء , عاد ويعود وسيعود على البشرية بالحروب والعداوات ؟! أما أن يكون انتشار الدعوة بهذه السرعة ميزة من ميزات نبي الإسلام ؛ فيؤسفني القول أنني لا أود التعليق على الأمر ؛ لكن يتوجب التذكير بانتشار بعض الدعوات الأخرى .

لا داعي....؟
نجيب بن غريب -

معذرة اخ المهاجر لقد وجدت ارضية ايلاف تغيرت زرقتها سوادا لعله الايذان بضيق صدرها بحوارنا ومع ذلك ساكتب فان بلغك تعليقي هذا فذاك ما اريد والا ففي حفظ الله واسال الله لي ولك الهداية :قلت (...هل تعترف بوجود معاني متعددة للبنوة ...)واقول نعم للبنوة معنى حقيقي ومعنى مجازي والسيد المسيح ليس ابنا لله بالمعنى الحقيقي لان ذلك يقتضي ان يكون الها مثل ابيه وكل شيئ يقبل الشراكة الا صفة الالوهية فانت انسان وابوك انسان لاحرج على الانسانية في ذلك لايزيلها التعدد تشتركان فيها ويشترك فيها معكما سائر الناس وهي باقية لايضيرها تعدد المشتركين فيها اما الالوهية فلا تقبل الا واحدا فالاب والابن او الزوج وامراته الخ يتقاسمان السلطة بمعنى ان كل واحد من الطرفين مقيد بشريكه في السلطة واذا كان هذا لايضير الصفة الانسانية في شيئ فالالوهية يقضي عليها هي لواحد والا فلا الوهية كما جاء في القران ( مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ ( 91 )اذا فالبنوة لله بالمعنى الحقيقي منفية عن السيد المسيح عليه السلام وعن غيره وكفى فخرا للمؤمنين ان يكونوا عبادا للهاما البنوة بالمعنى المجازى فانها اقل فحشا اذا نسبت اليه ولكن التعبير بها ذو نكهة شركية لايستسيغه من كان توحيده خالصا من كل الشوائباما تعليقك على ما قدمت لك من الادلة على ان المسيح عليه السلام من بويضة العذراء و قولك عني (...أنت تتكلم بلغة البشر وليس لديك دليل علمي...)فتعليق صحيح انا احكم بعقلي وبما اعطانا الله من المنطق والحكمة وادلتي صحيحة ومقنعة على انه مخلوق من بويضة وتكون جنينا في رحم العذراء وبعد ولادته كان مثل الناس ياكل ويشرب وينام هذا هو الواقع الموضوعي ولا ينقص من قدر المسيح شيئا وان كانت لك ادلة مماثلة تثبت العكس فقدمها اما ان كنت اصبحت تتهرب من الحوار (...فلا اكراه في الدين ...) (...من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر...)والمهم الا ينسى احد منا ان الحياة ستنتهي وسيكون اللقاء بين يدي الحي الذي لايموت ويحكم بيننا فيما نحن فيه مختلفون

لا داعي....؟
نجيب بن غريب -

معذرة اخ المهاجر لقد وجدت ارضية ايلاف تغيرت زرقتها سوادا لعله الايذان بضيق صدرها بحوارنا ومع ذلك ساكتب فان بلغك تعليقي هذا فذاك ما اريد والا ففي حفظ الله واسال الله لي ولك الهداية :قلت (...هل تعترف بوجود معاني متعددة للبنوة ...)واقول نعم للبنوة معنى حقيقي ومعنى مجازي والسيد المسيح ليس ابنا لله بالمعنى الحقيقي لان ذلك يقتضي ان يكون الها مثل ابيه وكل شيئ يقبل الشراكة الا صفة الالوهية فانت انسان وابوك انسان لاحرج على الانسانية في ذلك لايزيلها التعدد تشتركان فيها ويشترك فيها معكما سائر الناس وهي باقية لايضيرها تعدد المشتركين فيها اما الالوهية فلا تقبل الا واحدا فالاب والابن او الزوج وامراته الخ يتقاسمان السلطة بمعنى ان كل واحد من الطرفين مقيد بشريكه في السلطة واذا كان هذا لايضير الصفة الانسانية في شيئ فالالوهية يقضي عليها هي لواحد والا فلا الوهية كما جاء في القران ( مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ ( 91 )اذا فالبنوة لله بالمعنى الحقيقي منفية عن السيد المسيح عليه السلام وعن غيره وكفى فخرا للمؤمنين ان يكونوا عبادا للهاما البنوة بالمعنى المجازى فانها اقل فحشا اذا نسبت اليه ولكن التعبير بها ذو نكهة شركية لايستسيغه من كان توحيده خالصا من كل الشوائباما تعليقك على ما قدمت لك من الادلة على ان المسيح عليه السلام من بويضة العذراء و قولك عني (...أنت تتكلم بلغة البشر وليس لديك دليل علمي...)فتعليق صحيح انا احكم بعقلي وبما اعطانا الله من المنطق والحكمة وادلتي صحيحة ومقنعة على انه مخلوق من بويضة وتكون جنينا في رحم العذراء وبعد ولادته كان مثل الناس ياكل ويشرب وينام هذا هو الواقع الموضوعي ولا ينقص من قدر المسيح شيئا وان كانت لك ادلة مماثلة تثبت العكس فقدمها اما ان كنت اصبحت تتهرب من الحوار (...فلا اكراه في الدين ...) (...من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر...)والمهم الا ينسى احد منا ان الحياة ستنتهي وسيكون اللقاء بين يدي الحي الذي لايموت ويحكم بيننا فيما نحن فيه مختلفون