فضاء الرأي

معالم في طريق سيد قطب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعدت أخيراً قراءة كتاب "معالم في الطريق" لسيد قطب دفعة واحدة على مدى يومين، الكتاب مدون بمنهج شفاهي، فلا يراجع كاتبه ما سبق له تدوينه، وإنما يكتب كما لو كان يتحدث شفاهياً، ومن ثم يكثر به التكرار إلى درجة ربما لم نشهد مثيلها في أي كتاب آخر، بحيث يمكن اختصار الكتاب إلى 5% على الأكثر من حجمه دون انتقاص لمضمونه، ناهيك عن تضمنه لفصول كاملة من كتابه السابق "في ظلال القرآن"، لكن الخطير هو الإعادة والتكرار لنفس الفكرة وبنفس الألفاظ دون مبالغة مئات المرات عبر الكتاب، وبالذات فكرة الحاكمية لله، وما يترتب على الإيمان الحقيقي بأن "لا إله إلا الله".
بالكتاب بعض سقطات منطقية قليلة لكنها عظيمة الخطورة، إذا تتركز في أكثر من محور رئيسي من محاور فكرة الكتاب الأساسية، وهو ما ينسف الكتاب من أساسه، مثل ما جاء به من مساواة في الجبرية بين "قوانين الله الطبيعية" التي تحكم العالم الفيزيائي والتي لا يستطيع البشر الفرار منها أو الخروج عليها، مع ما يراه "قوانين الله وشريعته" في الشق الأدبي أو المعنوي من الحياة، والذي يختص بالعلاقات الحياتية بين البشر. . فإذا كان الله هو من يريد للإنسان مثل هذه الجبرية الأدبية وليس "سيد قطب" وحده هو الذي يريدها ويتخيلها، فلماذا إذن لم يخلق الله الإنسان بعقل "مبرمج" على أساس هذه القوانين، فيتصرف آلياً وفقاً لها دون الحاجة إلى "جهاد ومجاهدين" لإجباره على هذا الانصياع للقوانين الإلهية؟. . فالرد التقليدي المعتاد في مثل هذا الجدل الشهير حول قضية "الجبر/ الاختيار" بأن الله جعل الإنسان مخيراً بين "الكفر/ الإيمان" غير وارد على ضوء أفكار "سيد قطب" المهيمنة والداعية إلى اكتساح العالم وضبطه وفق ما يراه "قوانين إلهية".
الفكر القطبي يزعم أنه يترك مجالاً للخيار الإنساني، ففي حدود رؤيته يكون الإيمان عبارة شقين، شق العقيدة وشق الحياة العملية وفق "القوانين الإلهية"، ويرى أن الجهاد ينبغي أن يشمل الأرض والبشر كلهم لتحقيق الحاكمية على الأرض، ويقول أن ذلك لمجرد تهيئة لقبول الناس للعقيدة ذاتها أو رفضها وفقاً لقرارهم الحر، والتناقض هنا أنه هو ذاته يقول ويكرر بلا ملل أن العقيدة تشمل بداية وبالأساس الإقرار بالحاكمية لله في كل تفاصيل الحياة. . هو هكذا كمن يقول فرض العقيدة فعلياً، مع ترك حرية الاستسلام لها طوعاً أو غصباً، ليكون هذا هو الهامش الخيالي المفترض للحرية في فكر "سيد قطب"!!
هناك أيضاً سقطة بالغة الوضوح والبساطة ومن العجب أن لم يلتلفت إليها سيد قطب رغم ما نشهده بالكتاب من جهد (مثير للإعجاب) لمحاولة الإحكام المنطقي لأفكاره، وهي تصور إمكان معرفة الناس "القوانين الإلهية" تطبيقاً لمبدأ الحاكمية لله بطريقة مباشرة ونقية، دون المرور باجتهادات بشرية لابد وأن تنسف فكرة الحاكمية لله من أساسها، هذه المعرفة المباشرة المفترضة تتناقض مع رفضه قيام "جماعة المؤمنين" بوضع تصور نظري مسبق "للمجتمع الإسلامي المثالي" تحت إلحاح العلمانيين المشركين الذين يطالبونهم بذلك على حد قوله، حيث يرى أن الواقع الإسلامي واقع حي يتشكل عبر الممارسة، وليس حالة مسبقة مصمتة، وهذا بالطبع تصور جدلي رائع جدير بالتثمين، لكن "سيد قطب" لم يلتفت أو تعامى عمداً عن أن هذا الجدل أو التطور الحي تنفيذاً "للأوامر الإلهية" لابد وأن يدخل فيه الاجتهاد البشري لتحويل "المبادئ الإلهية" إلى إجراءات تنفيذية في الواقع المعيش والذي يعترف أنه متغير، هذا الاجتهاد البشري الذي يماثل أو هو عين ما يعتبره شركاً بالله، إذ يتخذ الناس من بعضهم أرباباً لبعض حين يأخذون التشريع من بشر حسب ما يفهم "سيد قطب" الأمر، ولا يفيد هنا القول بأن المقصود بالتشريع البشري المرفوض هو تشريع البشر لأنفسهم وفقاً لهواهم لا وفق "القوانين الإلهية"، فدخول العنصر البشري واستحالة العلاقة المباشرة بين ما يعده "قوانين إلهية" وبين عناصر تشكيل الواقع لابد وأن يدخل معه "الهوى" البشري الذي يؤثمه ويكفره، ناهيك بالطبع عن أن ما يصفه بمصطلح "هوى بشري" بما يوحي بدونيته وازدرائه قد يكون "رؤية بشرية علمية" لواقع الحال.
والغريب أن "سيد قطب" رغم رؤيته أن "الواقع الإسلامي" يتشكل عبر الممارسة انطلاقاً من مبدأ الحاكمية، وليس نظرية مسبقة محددة واجبة التنفيذ الآلي، إلا أنه لم يعر في هذا الكتاب أدنى اهتمام أو حتى التفاتة عابرة - قد يتعشم القارئ منه أن يستكملها في مقاربات أخرى - للتطبيقات التاريخية لمثل هذا الواقع في أي فترة مضت من التاريخ الإسلامي، حتى تلك الفترة الأولى التي تهيأ لها حسب قوله ذلك الجيل الفريد الذي تربى ونهل من منهل "لا إله إلا الله"، ولم يستعرض لنا مدى نجاح هؤلاء "البشر" - وليس المبدأ ذاته بالطبع - في تحقيق تلك الحالة الطوباوية النموذجية التي يتحدث عنها بكل هذا الحماس والاحتقان في الرؤية، على الأقل لكي يعطينا الأمل في إمكانية تحقق ما يريد أن يدفعنا إليه والسيف مسلط على رقابنا!!
نجد الرجل بامتداد الكتاب يعرض بوضوح وبجرأة وصراحة تحسب له فكراً مهيمناً يرى وجوب الجهاد لبسط مفهومه الخاص للتوحيد وأن "لا إله إلا الله" على كل الشعوب على سطح الكرة الأرضية، وربما لو تأكد من وجود بشر على كواكب أخرى لطالب المؤمنين بمد فكرهم وهيمنتهم إلى سائر الكواكب والمجرات بالكون، وهو يدين ويستهجن محاولات بعض مفكري المسلمين ما يعتبره انسياقاً وراء الفكر الغربي، حين يدافعون عن الحروب الإسلامية باعتبارها كانت حروباً دفاعية، ويؤكد أن تلك الحروب كانت ومازالت ضرورية سواء قامت شعوب أخرى بمهاجمة ديار الإسلام أم لم تقم، فضرورة هذه الحروب عنده أن تهيئ بيئات مختلف شعوب الأرض للحياة وفق النموذج الإسلامي التوحيدي، وبنص عبارته لتخلي ما بين الناس وبين اعتناق الدين لا لتجبرهم على اعتناقه، وكان هذا التصور يمكن أن يكون مقبولاً لولا ما سبق أن أوضحناه عاليه من أن "حرية الاختيار" التي يتيحها "سيد قطب" للناس هكذا خاوية من المضمون أو متناقضة.
يبدو "سيد قطب" خلال الكتاب محصوراً ومحاصراً عقلياً وسيكولوجياً في فكرة واحد جبرية سيطرت عليه، وافترض أنها ليست مجرد فكرة أو تصور لبشر يحبذه ويروج له، لكنه يتحدث عنها وكأنها إرادة إلهية واجبة السيادة على سائر الجنس البشري، حتى لو كان ثمن ذلك أنهار من الدماء لا تكف عن السريان إلى يوم الدين، ولعله لم يلتفت أنه ذاته من يحارب الشرك بالله عن طريق أخذ الناس القوانين من عقل بشري قد صير هو نفسه إلهاً حين أعطى لتصوراته كل هذا اليقين والصحة المطلقة، وتكرار ذات الفكرة المحورية للكتاب بذلك الإلحاح من بداية الكتاب حتى سطوره الأخيرة لا يشير فقط إلى منهجه الشفاهي في الكتابة كما أشرنا في بداية هذه السطور، وإنما يلفت انتباهنا أيضاً لحالة نفسية مسيطرة على المؤلف طول تسطيره للكتاب، وكأن هناك ما يضغط عليه نفسياً ليطحن ويطحن في نفسه وفي السطور، وكأن إعادة التكرار لذات التعبيرات والمصطلحات والفكرة سوف يؤكدها ويثبت اليقين بها. . في تصوري أن هذا الكتاب يحتاج لدراسات مستفيضة من علماء النفس وعلماء تحليل النص العالميين، لتحديد العوامل التي تدفع إنساناً لأن يفكر بهذه الطريقة، ويكتب مثل هذا الكلام، فمثل هذه الدراسات ستكون خير معين للتوصل إلى منهج لمساعدة الشعوب على الشفاء من مثل هذه الأفكار.
لقد حاول الرجل في كتابه هذا تقديم رؤية شاملة متناسقة لإيمانه الشخصي، ورغم ما نأخذه عليه من تصور الصواب المطلق لما يعتقد فيه، وتجريمه أو تكفيره لأي رؤية مختلفة لمؤمنين آخرين، وأيضاً رغم السقطات المنطقية القاتلة في المحاور الرئيسية لفكرته، إلا أن الإنصاف يقتضي القول أنه نجح في أحيان كثيرة أخرى في تقديم رؤية شاملة متناسقة، وهذا بلاشك يعطي قيمة شكلية كبيرة لإنتاجه، وإن كان ذلك التثمين لا يشترط أن ينسحب أيضاً على المضمون.
آخر ما خرجت به من قراءة هذا الكتاب، أن من يتصورون أن الإخوان وأذنابهم يكترثون لخراب البلاد أو عمارها عليهم أن يتعرفوا أكثر على هذه الكائنات وأفكارها المقدسة عبر كتابات أستاذهم/ سيد قطب وأمثاله، فكتاب "معالم في الطريق" هو الرابطة الأيديولوجية الوثيقة بين أشد المنظمات تطرفاً وهو تنظيم القاعدة وبين الإخوان المسلمين مدعي الوسطية والاعتدال، وإذا كانت المجموعة المسيطرة على الجماعة الآن ومنها رئيس جمهورية مصر مجموعة قطبية، فإن هذا يعني أن فكر تنظيم القاعدة هو ما يحكم مصر الآن، والفارق في التصريحات والسلوك العملي الآن للإخوان هو مجرد تجمل وقتي يمليه ما يعتبرونه "فقه الضرورة" ريثما يدين لهم الأمر تماماً.
kghobrial@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل هناك اله واحد ان اكثر؟
ماذا تقول الكتب ؟ -

ساذكر ما ارى انه جدير بان يكون اولا وهو راى التوراة والانجيل لسيدنا المسيح قوله تبارك وتنازل الينا فى شبه البشر )1({ اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد ( كتاب التثنيه 6 )} - ( 2 ) أنت تؤمن أن الله واحد. حسنًا تفعل. والشياطين يؤمنون ويقشعرون". أي أنه حتى الشياطين مهما نزل مستواهم يعرفون تمامًا أن الله واحد ويقشعرون من دينونته ( يعقوب 2 )- ( 3 ) ويذكر عن الشيطان انه اله هذا الدهر لمن رفضو الايمان بالمسيح { ( كورنثنوس الثانية 4: 4 )الذين فيهم اله هذا الدهر قد اعمى اذهان غير المؤمنين لئلا تضيء لهم انارة انجيل مجد المسيح } واعتقد ان هذا الاله له تعليمه وكتبه ورسله ! --(4) 5 لأنه وإن وجد ما يسمى آلهة، سواء كان في السماء أو على الأرض، كما يوجد آلهة كثيرون وأرباب كثيرون --6 لكن لنا إله واحد: الآب الذي منه جميع الأشياء، ونحن له. ورب واحد: يسوع المسيح، الذي به جميع الأشياء، ونحن به -------------- ومن المهم معرفه ان كان هناك ارء اخرى ام لا ؟ كما من المهم معرفه كيف اثبت ان هذا الكتاب او ذاك من عند الله الحى الحقيقى الكائن العظيم اله ابراهيم واسحق ويعقوب او ان له مصدر اخر من اله هذا الدهر ؟ فمنطقيا ابليس والشيطان يعمل على افساد سبل الله المستقيمه ويحاول جاهدا ان يضل البشر ( لانه المضل والماكر والقتال للناس )

هل هناك اله واحد ان اكثر؟
ماذا تقول الكتب ؟ -

ساذكر ما ارى انه جدير بان يكون اولا وهو راى التوراة والانجيل لسيدنا المسيح قوله تبارك وتنازل الينا فى شبه البشر )1({ اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد ( كتاب التثنيه 6 )} - ( 2 ) أنت تؤمن أن الله واحد. حسنًا تفعل. والشياطين يؤمنون ويقشعرون". أي أنه حتى الشياطين مهما نزل مستواهم يعرفون تمامًا أن الله واحد ويقشعرون من دينونته ( يعقوب 2 )- ( 3 ) ويذكر عن الشيطان انه اله هذا الدهر لمن رفضو الايمان بالمسيح { ( كورنثنوس الثانية 4: 4 )الذين فيهم اله هذا الدهر قد اعمى اذهان غير المؤمنين لئلا تضيء لهم انارة انجيل مجد المسيح } واعتقد ان هذا الاله له تعليمه وكتبه ورسله ! --(4) 5 لأنه وإن وجد ما يسمى آلهة، سواء كان في السماء أو على الأرض، كما يوجد آلهة كثيرون وأرباب كثيرون --6 لكن لنا إله واحد: الآب الذي منه جميع الأشياء، ونحن له. ورب واحد: يسوع المسيح، الذي به جميع الأشياء، ونحن به -------------- ومن المهم معرفه ان كان هناك ارء اخرى ام لا ؟ كما من المهم معرفه كيف اثبت ان هذا الكتاب او ذاك من عند الله الحى الحقيقى الكائن العظيم اله ابراهيم واسحق ويعقوب او ان له مصدر اخر من اله هذا الدهر ؟ فمنطقيا ابليس والشيطان يعمل على افساد سبل الله المستقيمه ويحاول جاهدا ان يضل البشر ( لانه المضل والماكر والقتال للناس )

اجازة للعرب
مراقب -خليجي -

نعم اجازة دينية لمة 10 سنوات-من ممارسة كل شيء متعلق بالدينوخصوصا العبادات والشعارات والمحاضرات والفتاوي وحرية الفرد وخصوصا دمج النساء بالحياة وحريتها الخاصة بدون ضغوط وكذلك تطبيق حق المواطنة لا تدخل الدين وغيرها-سنرى النتائج----على يقيين ان اوضاع الحياة الفكرية والاجتماعية والانتاجية-ستكون افضل بمراحل--بعدها علينا التمسك بنتائج التجربة الجديدة-او او او الرجوع الى السابق حيث الارهاب الفكري والفتاوd المتخلفة وقلة الانتاج وارغام النساء على لباس صحراوي غير متمدن-واضطهاد الاقليات الدينية--واخيرا اود القول ان معظم من مشاكل العرب مع الدين مصدره في الاصل من مصر مع الاسف,

اجازة للعرب
مراقب -خليجي -

نعم اجازة دينية لمة 10 سنوات-من ممارسة كل شيء متعلق بالدينوخصوصا العبادات والشعارات والمحاضرات والفتاوي وحرية الفرد وخصوصا دمج النساء بالحياة وحريتها الخاصة بدون ضغوط وكذلك تطبيق حق المواطنة لا تدخل الدين وغيرها-سنرى النتائج----على يقيين ان اوضاع الحياة الفكرية والاجتماعية والانتاجية-ستكون افضل بمراحل--بعدها علينا التمسك بنتائج التجربة الجديدة-او او او الرجوع الى السابق حيث الارهاب الفكري والفتاوd المتخلفة وقلة الانتاج وارغام النساء على لباس صحراوي غير متمدن-واضطهاد الاقليات الدينية--واخيرا اود القول ان معظم من مشاكل العرب مع الدين مصدره في الاصل من مصر مع الاسف,

المسألة مسألة وقت
sa7ar -

معالم في الطريق كان أحد الكتب في مكتبة والدي (رح) وقد سمعته يتكلم عنه وسمعت عنوانه يتردد مراراً على لسان أصحاب أسرتي من أعضاء الجماعة الاسلامية (اخوان لبنان) فوالدي كان من مؤسسي الجماعة. دفعني الفضول وقتها إلى قراءة بعض صفحاته فوجدتها معقدة و عصية على الفهم فلم اقرأ المزيد. عزوت ذلك حينها إلى صغر سني وقلت في نفسي لم أفهم شيئاً ربما لأنه للكبار. مع هذا فأسلوب الكاتب ترك لدي إنطباعاً أنه إنسان معقد فكيف لي أن لا أفهم أي مما يقول وأنا ممتازة بالعربي؟ كان الكلام عن سيد قطب بين أعضاء الجماعة كالكلام عن نبي وكان الكلام عن كتابه "معالم في الطريق" كالكلام عن كتاب منزل. دارت الأيام فكبرت وتزوجت إسلامياً (زواج مدبر من أهلي أجبرت عليه) وتعرفت على فكر الجماعة وكنت دائماً بين أعضائها لكني لم انتسب لهم رغم اصرارهم: كان هناك حلقة مفقودة بيننا لشدة تعصبهم هذا عدا عن إزدواجية خطابهم وخلوه من المنطق: كنا نتكلم بحقد عن كل من يخالفنا الرأي عندما نكون وحدنا في دروس الدين (كنا نسميها حلقات) ونتكلم عن المثاليات عندما نكون بين الناس. ما قاله الكاتب عن أناس مهووسين بطروحات غير قابلة للتطبيق توصيف ينطبق على فكر الإخوان 100%. فكرة أنهم متأكدون أنهم على صواب بدون أن يكون لديهم ايديولوجية واضحة أو مشروع جاهز صحيح أيضاً. الإخوان هم أصل كل ما نعاني منه اليوم من تطرف لأنهم أصل كل الجماعات السلفية والتكفيرية، إسأل أي إسلامي وستستنتج أنه كان يوماً ما إخونجياً وإن لم يكن هو فشيخه كان! ساشارككم بما قلته اليوم لأحداهن بعض أن وصفتني بأني دائماً سباقه، أجبتها جواباً سياسياً (اللبناني مسيس بحكم ظروفه) قلت:" لها أنا أول من تحجب وعمل مع الإسلاميين وأنا أول من تركهم، سيلحق بي جميع من بدؤا بعدي المسألة مسألة وقت". موجة الأسلمة لا تعدو كونها أضغاث أحلام أناس مثاليين غائبين عن الواقع يرأسهم "أخ" يرى من خلالهم المال والكرسي.

المسألة مسألة وقت
sa7ar -

معالم في الطريق كان أحد الكتب في مكتبة والدي (رح) وقد سمعته يتكلم عنه وسمعت عنوانه يتردد مراراً على لسان أصحاب أسرتي من أعضاء الجماعة الاسلامية (اخوان لبنان) فوالدي كان من مؤسسي الجماعة. دفعني الفضول وقتها إلى قراءة بعض صفحاته فوجدتها معقدة و عصية على الفهم فلم اقرأ المزيد. عزوت ذلك حينها إلى صغر سني وقلت في نفسي لم أفهم شيئاً ربما لأنه للكبار. مع هذا فأسلوب الكاتب ترك لدي إنطباعاً أنه إنسان معقد فكيف لي أن لا أفهم أي مما يقول وأنا ممتازة بالعربي؟ كان الكلام عن سيد قطب بين أعضاء الجماعة كالكلام عن نبي وكان الكلام عن كتابه "معالم في الطريق" كالكلام عن كتاب منزل. دارت الأيام فكبرت وتزوجت إسلامياً (زواج مدبر من أهلي أجبرت عليه) وتعرفت على فكر الجماعة وكنت دائماً بين أعضائها لكني لم انتسب لهم رغم اصرارهم: كان هناك حلقة مفقودة بيننا لشدة تعصبهم هذا عدا عن إزدواجية خطابهم وخلوه من المنطق: كنا نتكلم بحقد عن كل من يخالفنا الرأي عندما نكون وحدنا في دروس الدين (كنا نسميها حلقات) ونتكلم عن المثاليات عندما نكون بين الناس. ما قاله الكاتب عن أناس مهووسين بطروحات غير قابلة للتطبيق توصيف ينطبق على فكر الإخوان 100%. فكرة أنهم متأكدون أنهم على صواب بدون أن يكون لديهم ايديولوجية واضحة أو مشروع جاهز صحيح أيضاً. الإخوان هم أصل كل ما نعاني منه اليوم من تطرف لأنهم أصل كل الجماعات السلفية والتكفيرية، إسأل أي إسلامي وستستنتج أنه كان يوماً ما إخونجياً وإن لم يكن هو فشيخه كان! ساشارككم بما قلته اليوم لأحداهن بعض أن وصفتني بأني دائماً سباقه، أجبتها جواباً سياسياً (اللبناني مسيس بحكم ظروفه) قلت:" لها أنا أول من تحجب وعمل مع الإسلاميين وأنا أول من تركهم، سيلحق بي جميع من بدؤا بعدي المسألة مسألة وقت". موجة الأسلمة لا تعدو كونها أضغاث أحلام أناس مثاليين غائبين عن الواقع يرأسهم "أخ" يرى من خلالهم المال والكرسي.

لا يفقهون
قارىء -

كتب سيد قطب تحتاج لشخص مؤمن يقرأها يا أستاذ حتى يفهمها .. فالصم العمي لا يفقهون ..

لا يفقهون
قارىء -

كتب سيد قطب تحتاج لشخص مؤمن يقرأها يا أستاذ حتى يفهمها .. فالصم العمي لا يفقهون ..

إلى قارئ
واحد من الناس -

أظنك تقصد أن كتب سيد قطب تحتاج لمؤمن كي يردد ما جاء بها دون نقد ومراجعة. . تحتاج للانقياد الأعمى!!

إلى قارئ
واحد من الناس -

أظنك تقصد أن كتب سيد قطب تحتاج لمؤمن كي يردد ما جاء بها دون نقد ومراجعة. . تحتاج للانقياد الأعمى!!

خلاص مصر بكتاب قطب
هانى شاكر -

ألتنفيذ ألكامل لأفكار سيد قطب هو ألطريق ألوحيد وألعملى لخلاص مصر ..... يخطئ من يظن أن ألمصريين توقفوا عن دفع ألجزية لحظة واحدة خلال ألخمس وعشرين قرناَ ألماضية ... .. // .. دفعها جدودنا لقمبيز عام ٥٣٠ قبل ألميلاد .. وأدفعها أنا أليوم فى عمق ألصعيد كذمى ... ألجزية ضرورية ونافعه .. بها تشترى حياتك ودرجات متنوعه من ألحريات تمنحك ألفرصة فى مزاولة ألعمل و العيشة ألرغيدة عند ألبعض أو ألعيشة ألتعسة لدى معظم ألناس .. // .. ألمصرى ألمسلم يدفع ألجزية للكفيل ألخليجى ألمسلم .. وألقبطى وأليهودى لحاكم مصر بحسب فقه ألجزية ألذى ساد مصر قرابة ١٥٠٠ سنه .. .. // .. لا تضحك أذاً إن سمعت شيوخنا ألأفاضل يفتون أن أمريكا تدفع لنا ألجزية سنوياً ألأن .. كما دفعناها نحن كوطن ( مصر ) للأتراك حتى عام ١٩٥٨ .. بعد سقوط ألخلافة بأربعين عاماً .. // .. ألجزية حلوة .. ولو كانت ليلى مراد عايشة فى زماننا ألأغبر .. لغَنتْ لها على أنغام أغنية ... ألدنيا غنوة ! .. // .. لماذا هذه ألمقدمة ألطويلة وألمملة ؟ لتوكيد مزايا ألجزية وعلى رأسها ألأمن وألأمان تحت سلطان بلطجى متلمع أسمه كسرى أو قيصر أو أمير ألمؤمنين .. حوالى سبعين بألمائة من ألمصريين يحلمون أليوم بدولة ألخلافة وألشريعة .. ألتى يستتب فيها ألأمن وألأمان و يسهُل فيها ألزواج باربع وألتسرى بملكات أليمين .. و تنقيب ألنساء وألتداوى ببول ألبعير .. .. ألخ .. هذا ألكلام جد وليس فيه حرف واحد سخرية أو أستهزاء .. وأن كُنت فى شك راجع نتائج ألصندوق ألسابقة وألقادمة ... .. // .. كيف نمنع إذاً خراب مصر وألتقاتل ألعبثى ألدائر ألأن ؟ .. // .. أفصل ده عن ده يرتاح ده من ده ... بس خلى ألجزية على ألجميع .. // .. ينبغى تقسيم مصر حالاً جغرافياً وإدارياً .. كالأتى .. // .. ١ - إمارة مصر ألأسلامية .. وبها ٨٥ بالمئة من مساحة مصر ألحالية .. يحكمها أمير و تسود فيها ألشريعة ألأسلامية بألتفسير ألمطلق ألسنى وألتوفيق بين شروحات سيد قطب وأبو أعلى ألمودودى و إبن تيمية .. ويعيش فيها ألأقباط برغبتهم و رضاهم بحسب ألشرع كما عاشوا قرون طويلة ... ويدفعون ألجزية مقابل ألسماح لهم بالعيش كمواطنين من ألدرجة ألثانية حتى ألعاشرة بحسب مزاج وسماحة ألأمير .. وللأمارة جيشها وحكومتها .. ولا تسرى عليها أتفاقات أو معاهدات ألأمم ألمتحدة .. // .. ٢ - ألمنطقة ب .. وأراضيها تمتد من شرق رشيد ب ٢٠ كيلومتر و

ادام سميث
نبيل -

الكتاب الذي يجب على الشعب العربي أن يقرئه هو كتاب ( ثروة الأمم لأدام سميث ) هذا اذا ارادو حياة افضل ومستولى معيشه اعلى .

خلاص مصر بكتاب قطب
هانى شاكر -

ألتنفيذ ألكامل لأفكار سيد قطب هو ألطريق ألوحيد وألعملى لخلاص مصر ..... يخطئ من يظن أن ألمصريين توقفوا عن دفع ألجزية لحظة واحدة خلال ألخمس وعشرين قرناَ ألماضية ... .. // .. دفعها جدودنا لقمبيز عام ٥٣٠ قبل ألميلاد .. وأدفعها أنا أليوم فى عمق ألصعيد كذمى ... ألجزية ضرورية ونافعه .. بها تشترى حياتك ودرجات متنوعه من ألحريات تمنحك ألفرصة فى مزاولة ألعمل و العيشة ألرغيدة عند ألبعض أو ألعيشة ألتعسة لدى معظم ألناس .. // .. ألمصرى ألمسلم يدفع ألجزية للكفيل ألخليجى ألمسلم .. وألقبطى وأليهودى لحاكم مصر بحسب فقه ألجزية ألذى ساد مصر قرابة ١٥٠٠ سنه .. .. // .. لا تضحك أذاً إن سمعت شيوخنا ألأفاضل يفتون أن أمريكا تدفع لنا ألجزية سنوياً ألأن .. كما دفعناها نحن كوطن ( مصر ) للأتراك حتى عام ١٩٥٨ .. بعد سقوط ألخلافة بأربعين عاماً .. // .. ألجزية حلوة .. ولو كانت ليلى مراد عايشة فى زماننا ألأغبر .. لغَنتْ لها على أنغام أغنية ... ألدنيا غنوة ! .. // .. لماذا هذه ألمقدمة ألطويلة وألمملة ؟ لتوكيد مزايا ألجزية وعلى رأسها ألأمن وألأمان تحت سلطان بلطجى متلمع أسمه كسرى أو قيصر أو أمير ألمؤمنين .. حوالى سبعين بألمائة من ألمصريين يحلمون أليوم بدولة ألخلافة وألشريعة .. ألتى يستتب فيها ألأمن وألأمان و يسهُل فيها ألزواج باربع وألتسرى بملكات أليمين .. و تنقيب ألنساء وألتداوى ببول ألبعير .. .. ألخ .. هذا ألكلام جد وليس فيه حرف واحد سخرية أو أستهزاء .. وأن كُنت فى شك راجع نتائج ألصندوق ألسابقة وألقادمة ... .. // .. كيف نمنع إذاً خراب مصر وألتقاتل ألعبثى ألدائر ألأن ؟ .. // .. أفصل ده عن ده يرتاح ده من ده ... بس خلى ألجزية على ألجميع .. // .. ينبغى تقسيم مصر حالاً جغرافياً وإدارياً .. كالأتى .. // .. ١ - إمارة مصر ألأسلامية .. وبها ٨٥ بالمئة من مساحة مصر ألحالية .. يحكمها أمير و تسود فيها ألشريعة ألأسلامية بألتفسير ألمطلق ألسنى وألتوفيق بين شروحات سيد قطب وأبو أعلى ألمودودى و إبن تيمية .. ويعيش فيها ألأقباط برغبتهم و رضاهم بحسب ألشرع كما عاشوا قرون طويلة ... ويدفعون ألجزية مقابل ألسماح لهم بالعيش كمواطنين من ألدرجة ألثانية حتى ألعاشرة بحسب مزاج وسماحة ألأمير .. وللأمارة جيشها وحكومتها .. ولا تسرى عليها أتفاقات أو معاهدات ألأمم ألمتحدة .. // .. ٢ - ألمنطقة ب .. وأراضيها تمتد من شرق رشيد ب ٢٠ كيلومتر و

أحفاد اليعاقبة الارثوذوكس
جذور العنف فيهم -

انتهيت قبل قليل من قراءة رواية عزازيل عن جذور العنف في الشخصية الارثوذوكسية وكراهيتها للمصريين

أحفاد اليعاقبة الارثوذوكس
جذور العنف فيهم -

انتهيت قبل قليل من قراءة رواية عزازيل عن جذور العنف في الشخصية الارثوذوكسية وكراهيتها للمصريين

تضييع وقت
عين -

يا عم كمال انت ضيعت وقتك ووقتنا في كتاب غير مفيد ،كنت اقرا رواية اولاد حارتنا افيد لك واكثر استناره. ايه مؤهلات قطب علشان يكتب كتاب، واهو زي ما قلت قعد يعيد ويزيد في كلام مكرر علشان صاحب المطبعة كان بيدفع بالكيلو. وحاتعرف تأثير البنا اكثر من تعليقات اتباعه من الجهلاء الخرفان. انا بيتهيألي ان الراجل ده كان عنده "داون سندروم" من شكله.

توضيحات لازمه؟!
مواطن عربي مصري الهوى -

اولا، الاسلام والمسلمون حقيقة واقعه منذ ١٤٣٤ سنه هجريه والى ان يرث الله الارض ومن عليها. لا يفيد انكار هذا الواقع الحقيقي المتجسد والمستمر ولو كره الكارهون على اختلاف تنوعهم وتفسيراتهم وتنظيراتهم. ثانيا، الاخوان المسلمون جزء من الحركات الاسلاميه النشطه والديناميكيه والتي تغير وتطور وتعيد النظر وتتواصل مع العالم وتنقح وتتقدم. هذا ديدن الحركات النشيطة الحيه الغير متكلسه والغير متجمده عند حادث معين او محطه معينه او منفصله عن الواقع. ثالثا، المصريون مروا بتجارب وايدولوجيا وتنظيرات وانظمه من الملك فاروق عبورا بالناصريه والساداتيه والمباركيه، على سبيل حصر الزمن بما ترتب على سايكس - بيكو وما تلاه. المصريون المسلمون تفاعلوا مع النظم الحاكمه لمصر سلبا وايجابا. المصريون المسلمون دفع الكثير منهم الثمن لمعارضتهم للسلطه ومعارضتهم لمنهجها. ومنهم الشهيد البطل الاستاذ سيد قطب والذي دفع ثمن مبادئه وايمانه واعتقاده ومواقفه شنقا بحبل مشنقة. رابعا، ما يلفت النظر ويدعو لرفع الحواجب تعجبا هو موقف المصريين الاقباط. وهو موقف اللاموقف واللامنتمي واللي مالوش دخل والوطن لا يعنيه والنظام لا يعنيه بغض النظر اذا كان الرئيس نجيب او عبدالناصر او السادات او مبارك او مرسي؟؟!! كل ما يعني المصريين الاقباط هو باباهم وكنيستهم وتعاليم المسيح وبولس الرسول حتى لو كان معنى ذلك معارضة الكنيسه الكاثوليكيه والبابا واغلبية المسيحيين من كاثوليك وبروتستانت واي طائفه اخرى. الاقباط الارثوذكس الذين يدعون انتماءا لمصر او ملكية حصريه لها معارضون للسلطة الزمنية الحاكمه من ملكية فاروقيه الى عسكريه نجيبيه الى ناصريه جماليه الى ساداتيه رئيس مؤمن الى مباركيه مبارك ورجال اعماله وصولا الى اسلامية او اخوانية مرسي وجماعته؟! وهم ايضا معارضون لاي دين او طائفه غير ارثوذكسيه بما في ذلك كل طوائف المسيحيه الغير ارثوذكسيه وبالتاكيد لا يعترفون بالاسلام ولا بتعاليمه ولا باركانه ولا بمؤمنيه ولا بكل تاريخ الاسلام؟! انهم في حالة انكار وعدم تقبّل لامر حقيقي واقعي حصل منذ اكثر من ١٤١٤ سنة هجريه (تاريخ دخول مصر في حضن الاسلام) ولا ينفع معهم اي نقاش موضوعي او منطقي يحاول اقناعهم بهذا الامر الواقع؟؟!! طب، نعمل ايه مع كائنات تكلست ادمغتها وتحجرت على كمية عفن ونتانه وطائفيه وانكار الاخر واغلقت على ادمغتها بالقفل والمفتاح وتم رمي المفتاح في مثلث

هل فهمت الكتاب
طالب علم -

والله يا غيبريال لم تفهم الكتاب. لقد مرّ نصف قرن على الكتاب لكنه لم يزل واحدا من اعظم الكتب. واعلم ان الكثير الكثير من الكتاب الهواة نقدوا سيد قطب وكتابه معالم في الطريق مئات المرات. لكنهم اختفوا كالفقاعات على سطح الماء وظل سيد قطب معلما من معالم الفكر والمعرفة. اعلم ان الحسد يملأ جوانح صدرك شأنك شأن أولئك الهواة الكثر، لشدة إعجابهم بأسلوب سيد السيادي في الأدب والبلاغة والفكر فيما هم عاجزون عن بلوغ أسفله ناهيك عن ذراه. فلو حاولت الكتابة لقرنين من الزمان فلن تبلغ ركبتي سيد قطب. قارن كتابتك بكتابته. اعلم انك تدرك في نفسك مثال الثرى والثريا. واعطيك مثالا بسيطا انك لم تفهم الكتاب ان رؤية سيد قطب للجهاد هي بكل وضوح إزالة الطاغوت الأرضي الذي يتأله على الناس ويستعبدهم. ومن ثم فإن فكرة إقامة "لا اله الا الله" هي لاخراج الناس من عبادة البشر واطلاق حريتهم. آنئذ فهم أحرار إن شاءوا آمنوا وإن شاءوا كفروا، لأن لا إكراه في الدين. المهم أن يصبح البشر أحرارا من كل القيود التي تجعل منهم عبيدا لغير الله. .

يا ارثوذوكسي حاقد
حقد ا -

همه االقطبيون اللي في الحكم سينتجون دستوراً يحدد مدة بقاء الرئيس في الحكم ويحدد من سلطاته ودستور لا يحدد ديانة الرئيس ؟! يا ساتر ولو أدعو العلمانية واللبرالية

people should think
Abu Mohammad -

i do not understand how the people classify Syed Kotb as an Islamic writer or even a strategic thinker. can anyone tell me from where did he got his Islamic knowledge and background? who are his scholars who taught him? who gave him the right to draw the line for the nation if he himself is ignorant and needs a teacher . pls read his biography and judge yourself.

sa7ar
الوقت يغسل كل الأحزان -

ياسحر خانم أن تعترفي بأنك لم تقرأي الكتاب ثم تنقدينه وتنتقدين كاتبه فتلك مصيبة ودلالة على جهلك الشديد وغرورك الأجوف ، دائماً تطفح الكراهية ضد الإسلام والمسلمين والمرارة الشديدة من تعليقاتك ، تكرهين الإسلام؟ من حقك ونص ! ومن حقك أن تعبدين بقرة إن شئت ، لن تبكي عليك المأآذن إن أنت صنعت من حجابك القديم دمية ثم عبدتينها ، أعبدي ماتعبدي هذا شأنك لكن من فضلك إحتفظي بكراهيتك ومرارتك في داخل نفسك فنحن لن نحمل عنك أعبائك ، مسكينة أنت ِ كم تحملين أثقالاً بين جنحات نفسك ، تقولين أنك ممتازة بالعربي؟ كلمة بدأوا تكتب بالعربية هكذا : (بدأوا ) كلمة ـ بدأ ـ واو وألف الجماعة ، وتكتب أيضاً (بدؤوا ) ولكنهم إستحسنوا الأولى حتى لايجتمع الواو مع الواو ، لكن ليس أبداً كما كتبتينها أعلاه. مارسي رياضة المشي عند الفجر قبل شروق الشمس على أحد شواطيء لبنان الجميلة ، ربما يغسل البحر بعض من البغضاء والمرارة التي تنبع من دواخلك المعذبة بأثقالها. تحياتي.

مش حكاية إخوان
الأرثوذكس يكرهون الاسلام -

بل هو العداء السافر والسافل للإسلام من جهة الارثوذوكس. مثقفين و خرفان