فضاء الرأي

الحكومة الدينية والحكومة المدنية (4)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

1979م انفجر الطلبة في فبراير (بهمن) من عام 1979 م بالثورة الإيرانية ضد الشاه فقمعها بكل سبيل ولم يفلح. وأسس الخميني دولته الدينية.وفي يونيو 2003م انفجر الطلبة في طهران بمظاهرات ضد الحكومة الدينية فتم قمعها كما فعل الشاه من قبل. هذه المرة باسم الدين. واعتبرت الحكومة الدينية أن أولئك الطلبة مارقون يحاربون الشريعة. وفي لحظة تحول من قاوم الاضطهاد إلى جلاد.وهذا الانقلاب في الأدوار سنة كونية. وبقدر اضطهاد المسيحيين في الكولسيوم في روما وحرقهم وإلقائهم إلى الأسود. فقد فعلت المسيحية بخصومها ما هو أفظع مما فعلته روما بالمسيحيين.وعندما نجحت الثورة الإيرانية فإنها لم تقل للناس اذهبوا فأنتم الطلقاء بل استفتحت العهد الجديد بسلسلة لا نهاية لها من الإعدامات خلدها الخلخالي بمنظره الكاريكاتوري في محاكم هزلية باسم الشريعة. وهكذا طرد الشاه من إيران ثم عاد فدخل بعباءة وقفطان ولحية.

وفي السودان نجح الترابي في إقامة خلافته الدينية ولكن الحصان العسكري الذي جاء به إلى السلطة جمح به فكاد أن يدق عنقه. وهو الآن يكتب مخطوطة كبيرة في السياسة والحكم في الإسلام بأن الحريات هي أم القضايا بعد أن قضى على الحريات.
وفي أفغانستان حكم الطالبان فوأدوا المرأة وقتلوا المخالف وحطموا الأماكن الأثرية بدعوى الأصنام ومشى الناس على رؤوسهم إلى الخلف. كل ذلك تم باسم الحكومة الدينية.
وفي العراق كتب صدام على العلم العراقي الله أكبر ولم يكن في العراق من هو أكبر من صدام.
وفي الجزائر ذبح أكثر من مائتي ألف بالسواطير والسكاكين بدعوى الجهاد لإقامة حكومة دينية.
وفي سوريا تم توزيع منشورات سرية بفتوى من ابن تيمية بجواز قتل النصيرين بأي سبيل فهذا أقرب للتقوى. مما دعا السلطة إلى إصدار بلاغ بإلقاء القبص على ابن تيمية؟
وفي عام 1980 جرت محاولة لاغتيال رئيس الجمهورية في سوريا مما جعل النظام يتورط في قتل ألف معتقل سياسي وهم في عنابر السجن فهذا أدعى للأمن.
وكما نرى فالكل يستحم في نفس العين الحمئة من نجاسة الدم المسفوح.
كل هذا الصراع يدور حول تأسيس الحكومة الدينية ولكن هل الحكومة المدنية تتعارض مع الإسلام؟ وهل أثبتت الحكومات التي رفعت الشعارات الدينية جدارتها ونجاحها في عالمنا المعاصر؟ وهل الحكومة الدينية هي الحل لمشاكلنا الإنسانية؟
هذا الموضوع يحتاج إلى دراسة تاريخية وسير في الأرض لرؤية المكاسب والخسائر التي جلبتها للناس. فمن الواضح رؤية المشهد الدامي عبر العصور لأتباع الأنبياء وهم يتقاتلون وكل حزب يريد إقامة حكومته الدينية. ويدعي أن كل ما عداها باطل يجب محوه. ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد"
لماذا يقتتل أتباع الأنبياء؟
في البداية كان الناس يقتتلون على الطعام والمال والأرض والنساء. والقرآن يذكر أول حادثة قتل في تاريخ البشرية لأنه لم يُتَقَبل منه قربانه. فالسبب هو الإحباط والنقمة لما نزل به من فضيحة دينية حيث كشف عدم صدقه في التقرب إلى الله. وأن شعاراته الدينية كانت هزيلة وزائفة. وكثير من الدول المستكبرة الآن على مذهب قابيل ترفع الشعارات الطيبة وأحياناً الدينية وتقتل من يحاول كشف زيفها.
ثم جاء بنو إسرائيل وأقاموا دولتهم الدينية على الجماجم والدماء وصوروا إلههم أنه الجبار الدموي. وحتى سليمان يخدم ربه بهذا الأسلوب "فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها"
وجاء عيسى فتبرأ من كل هذه المجازر ونادى بالحب والتزم أتباعه في البداية بالحب والرحمة وبشروا أن مملكة الرب في السماء. ولم يهتموا بإقامة حكومة دينية على الأرض. إلى أن جاء قسطنطين وعقد مجمع نيقية لعلماء النصارى. ثم أصبحت النصرانية التي حددها المجمع هي دين الدولة وكل ما عداه خارج على الدولة ويجب تصفيته.
وجاء الإسلام وأنشأ دولته في المدينة وكانت دولة راشدية هي الحكومة الدينية الأولى التي لم تقتل الناس من أجل دينهم وأفكارهم. ومع ذلك فقد قتل اثنان من الراشدين أي نصفهم بسبب الاختلاف على: كيف تكون الحكومة الدينية؟
ثم انفجرت الحروب الصليبية لتعرض علينا مقدار شناعة الحروب الدينية. وأن أتباع الأنبياء كانوا يظنون باستمرار أن الله يأمرهم أن يقاتلوا الآخرين ويفنوهم من الأرض.
فهل أمر الله فعلاً بتصفية الكافرين؟ لماذا قال لنا إذن "لا إكراه في الدين"؟
لا بد من دراسة آيات القتال في القرآن دراسة تاريخية ضمن ظروفها وملابساتها ولكن العالم الإسلامي يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض لأنه عجز عن هذه الرؤية التاريخية. فهو يلغي "لا إكراه في الدين" و"ادخلوا في السلم كافة" و"كفوا أيديكم" و" و" فاعفوا واصفحوا" و"ادفع بالتي هي احسن" و"لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم".
والقرآن يقول إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون" ويقول "وليحكم أهل الإنجيل بما أنزل الله فيه" ويقول لمحمد ص "وان احكم بينهم بما انزل الله".
هل يعني ذلك إقامة حكومة يهودية لليهود ونصرانية للنصارى ومسلمة للمسلمين؟ وكيف يمكن أن يحدث هذا في بلد واحد يضم مواطنين من الأديان الثلاثة؟
إن تاريخ أوربا منذ الحروب الصليبية حتى الآن يعرض باستمرار الحروب الدينية بين المذاهب المختلفة وحتى في الدين الواحد. وانظر إلى ما يجري حتى الآن بين بريطانيا وايرلندا. فكل طرف يريد أن يجعل الحكم لمذهبه وكل حزب بما لديهم فرحون. والآخر هو الشيطان.
من الواضح أن المآسي علمت الشعوب الأوربية أن تعيد النظر وتفكر في مصالحها وما ينفع الناس بعيدا عن المذاهب والنعرات الدينية. وتركت لكل إنسان حريته في الإيمان بما يشاء من الأديان.
ولكن المتحمسين من المسلمين يقولون: لكن الحكومة الإسلامية مختلفة عن ذلك إنها ترفع الظلم عن الناس وتمنحهم الأمن والعدل؟ والسؤال من هي الحكومة الإسلامية؟ أهي السلفية أم المذهبية؟ أهي السنية أم الشيعية؟ أهي التي ظهرت في بنغلادش أم أفغانستان وإيران؟
أما من سبيل لإيقاف هذه المآسي والمجازر التي ترتكب باسم الدين وطلبا لرضى الله. وكل ما يجري في العالم الإسلامي يقول كل حزب بما لديهم فرحون. ولكن الله غير حزبي ولا يتحزب.
وبالمقابل فإن الحكومة المدنية تسمح بالمعارضة وبوجود أحزاب متعددة. أما الحكومة الدينية فإنها تعتبر المعارضة والاختلاف معها خروجا من الدين وكأن الذي يعترض عليها يعترض على الله. لأنها تعتبر نفسها تمثل حكم الله.
سيقولون الله أمرنا بأن نحكَّم شرع الله؟ حسناً ولكن ما هو "ما أنزل الله؟
إنه "لا إكراه في الدين" فهذا الآيات وأمثالها تمثل مباديء قرآنية يسميها علماء الشريعة مقاصد الشريعة. وهي مباديء لا يرفضها أحد من الناس مهما كان كافرا. فلماذا لا يدعى الناس على اختلاف أديانهم إلى حكومة تتبنى هذه المباديء ويتولى شئونها مخلصون متخصصون في السياسة والاقتصاد والاجتماع والصحة النفسية والجسمية. وتكون الحكومة مسئولة ومحاسبة أمام شعبها عن صلاحيتها وأحكامها. ويترك كل إنسان ليختار من الأديان ما يشاء مع ضمان حرية الرأي وحرية الدعوة للأديان.
إن الحكم بهذه المباديء سيكون حكما بالإسلام وبكل الأديان السماوية.
إن دارس قصة الحضارة يتأمل في المذاهب والأديان التي تتالت على البشرية فيجد أنها اتفقت على أساس كبير واحد أن "تحب لأخيك ما تحب لنفسك؟" والإسلام قال: يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم. أي أن لا يكون أحد فوق القانون.
إن أجمل تعريف للشريعة وضعه ابن قيم الجوزية حينما اعتبر أنه" فحيث العدل فثم شرع الله" وعندما نرى محاسبة توني بلير من مجلس العموم البريطاني في صيف 2003م على التورط في حرب العراق بمعلومات كاذبة في الوقت الذي يستعطف مواطنون عرب حكوماتهم أن يمنحوا أولادهم من الجيل الثالث جوازات سفر يصبح السؤال الجدي أين شرع الله؟ إنه سؤال مزعج ولكن لا بد منه؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مادا يعني
سعدو -

لا اكراه بالدين للي ما تئدروش اتحاربوهم زي اسرائيل وامريكا وللي تئدرو عليهم قاتلوهم

مادا يعني
سعدو -

لا اكراه بالدين للي ما تئدروش اتحاربوهم زي اسرائيل وامريكا وللي تئدرو عليهم قاتلوهم

شرائع الامم !!!!!!
مضطهد سابقا!!!!!! -

حاول الكاتب هذه المرة اتخاذ موقف عدم الانحياز من الاديان والطائفية ,ولكنة خرح فاشلا في هذه الجولة ايضا حتى وان كانت بدرجة اقل حدة .......بداء بلوم الكل وتناسى ان مصدر كل الفتن كان وما زال المذهب الوهابي السلفي (علما بان الكاتب لم يذكر ذلك ولسبب يفهمه جيدا ) المذهب الذي تبنى مفاهيم اسلامية متطرفة والذي خلف اجيالا جاءت من بعده بمتطرفين اشد تطرفا من الاسلاف حتى وصلت الى درجة بات من الصعب السيطرة عليها واخماد نيران مفاهيمها ,الا بطريقة واحدة فقط وهي التفتت والتفسخ من الداخل والقضاء على نفسها بنفسها في المستقبل .........وهنا اود ان اذكر شيئا, ان لا تخدعوا انفسكم , فليست هناك شريعة مكتوبة او منزلة او موحاة من الله, وكل شريعة معروفة منذ القدم والى الحاضر, ليست الا شريعة بشرية تناقلتها الاجيال .بل ان شريعة الخالق الوحيدة التي يعرفها البشر ولا يفهمها الا وهي شريعة خلق الكون والتي تسير الكون بهذه الدقة المتناهية منذ البدء والى المالانهاية فكل من يفهم هذا هنيئا له ,ومن لا يفهمه فهو من الخا سرين.

الملاحدة قتلوا اكثر
ضحاياهم بالملايين -

الملاحدة واللادينيين والعلمانيين قتلوا من البشر اكثر مما فعل أهل الأديان مجتمعين انظر الى إحصائيات الحربين العالميتين فقط

نسيت الأهم
مواطن عربي مغترب -

«ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد»، هكذا استشهدت سيادتك ومن فمك أدينك. والسؤال هو: لماذا يدعهم يقتتلوا رغم أنه قادر على إيقافهم؟ إذا كان يعرف مايريد، وهو هنا الإقتتال، فإن هذا أمر غريب جداً، إن نطق به أي شخص فإنه سيُنعت بالشرور والجرائم. طيب، هل ينبغي لنا ذكر المتناقضات في ما يُدعى بالكتب المقدسة أم نتوقف عنه؟ على كل حال، صرنا بعد تحكيم عقولنا نرى هذه التناقضات، فلا حاجة للخوض فيها. محاولتك طرح الفكرة بشأن الدولة االدينية ساذج كالعادة ومنقوص إلى درجة البله، لأنك ببساطة لم تتطرق إلى جماعتك من الإخوان المسلمين ونشاطهم غير الطبيعي في أخونة (أسلمة أو أدينة) مصر. ألا ينطوي ذلك على صلب القضية التي تقوم على شمولية وإستقصائية تصب في النهاية بفكرة دينية شوفينية فاشية؟ أدع السؤال لك، رغم معرفتي المسبقة أنك تساند كل سنتيميتر من سياسة حكم المرشد. مساكين أنتم وأكثر مساكين منكم هذه الشعوب التي تتخلص من محنة لتُصاب بأفدح، وكل هذا بسبب خلط االدين بالسياسة.

لا إكراه في الدين
لا تعني استحباب الكفر -

لا إكراه في الدين لا تعني استحباب الكفر وقاتلوهم أي ازيلوا السلط الزمانية التي تتحكم في رقاب الناس كالحكام والباباوات واتركوا الناس يقررون هل يدخلون في الاسلام أو يبقوا على أديانهم. هذا معنى لا إكراه في الدين الذي لا يعني استحباب الكفر لان الله سبحانه وتعالى لا يقبل الكفر ولا يرضاه لعباده بل يريد منهم الإيمان والتوحيد الذي ينجيهم من عذاب الآخرة

سبب شقاء البشرية
المذاهب المسيحية المتطرفة -

المذاهب المسيحية المتطرفة مثل الكاثوليكية والأرثوذوكسية سبب شقاء البشرية. فقد ابادتا ملايين البشر في اوروبا وروسيا والشرق والأمريكيتين واستراليا وجزر المحيطات. !

كما ترى من التعليقات
يا أستاذ خالص -

يا أستاذ خالص كما ترى لن يرضوا عنك (الصليبيون من المشرق ) مهما قدمت من تنازلات من دينك الاسلامي. حتى تتبع ملتهم !

لا شرع لله !
ملحد1 -

السبب في كل هذه المشاكل التي ذكرتها يا(شيخنا) هو الله الذي خلق ثلاثة أديان ممتلئة بالتناقضات والصراعات، يبدو بانه لم يكن يعرف شيئا عن المستقبل فلهذا أخطأ في حساباته الدقيقة !!! عليه ان يعيد النظر بوجود سبعة سماوات وان الارض مسطحة والشمس تشرق من...و..

هل قراءت كتبك يادكتور
سالم -

يقول الكاتب جاء قسطنطين وعقد مجمع نيقية لعلماء النصارى. ثم أصبحت النصرانية التي حددها المجمع هي دين الدولة وكل ما عداه خارج على الدولة ويجب تصفيته وهذا غير صحيح حسب المصادر التاريخية التي لا وسع لنا في سردها ومجمع نقية عام 325 م اعترفت بموجبه الدولة الرومانية ان المسيحية هي احد اديان الدولة وفي عام 403 ميلادية اصبحت دين الدولة المسيحية كما في الاسلام الان وقد تخلو عنه بعد سلسلة حروب فظيعة لما يعانيه من تخلف وارهاب ديني في حين المؤمنون الموحدون بالله ورسوله متمسكين به الى يومنا هذا باسم الاسلام الذي هو دولة ودين وكل تاريخه عبارة عن 90 بالمائة سياسة والبقية دين واما عن مذكرته ياحضرة الكاتب عن انه جاء الإسلام وأنشأ دولته في المدينة وكانت دولة راشدية هي الحكومة الدينية الأولى التي لم تقتل الناس من أجل دينهم وأفكارهم هذا غير صحيح لان رسول الاسلام اباد اليهود والنصارى وبقية الاديان وفرضوا اتباعه ارهاب الجزية على من لم يعتنق هذا الدين الذي لايوجد فيه كلمة محبة واحدة وفيه يوجد محبة غير المسلمين للمسلمين وفيه الحض على الكراهية والحقد وعقيدة البراء والولاء والحاكمية ولديك سور مدنية منها التوبة 5و12 و29 والبقرة 224 والمائدة51 والعمران 28 في حين لا اكراه في دين اي اية منسوخة باية السيف التوبة5 فلا تخادع نفسك وتخادع السذج من الكفار العالم اصبح قرية بفضل التكنلوجيا التي لم يساهم فيها مسلم واحد على الارض لانه مشغول بقال الله وقال الرسول وحتى بالوضوء والصلاة والزكاة الصابئية الزرادشتية المانوية عندما تقراء الكتب المقدسة لثلاثة الاديان السابقة الذكر تجد ان تعاليم الاسلام مسروقة منها ماعدا القتل الذي خص به اله الاسلام رسوله وحسب البخاري ومسلم من حديث امرت وبعده نرجو قراءة مصادرك التاريخية قبل الكتابة

ردا على شبهة صليبي ١
اين دليل ما تزعمون ؟ -

لا يوجد إبادة للمخالف في الدين في الاسلام السني ولا قتال الا لمن اعتدى ولم يحصل في تاريخ الاسلام السني كله أي مجازر لاي أصحاب دين أو عرقية ومن لديه الدليل فليتفضل لو كان حصل ما يدعيه صليبيو المشرق لوثقته الكنايس الشرقية التي توثق المواليد والاموات من اجل استحلاب العشور من الرعية !

رداً على شبهة صليبي ٢
أساتذة في الكذب -

اولاً الجزية ليست اختراع الاسلام فهي في اليهودية والمسيحية قبل الاسلام وقد دفعها المسيحي للمسيحي مع انهم على نفس الدين مع خلاف المذهب وقد دفعها اجدادكم للمحتلين الرومان. وهم صاغرون. اما سورة التوبة فآياتها خاصة برد اعتداء الوثنيين العرب والمثلثة الرومان المعتدين. والإسلام يسقط فقط النظم الحاكمة ويترك الناس أحراراً يدخلو ن الاسلام أو يبقون على أديانهم وهذا غير متوفر في المسيحية أما اعتناقها أو الموت والخيار الثاني هو المفضل عند المسيحية وتنظر المسيحية الى الآخرين أنهم كفار ووثنيون يستحقون القتل أما في الاسلام فالكافر كفره على نفسه وهو معصوم الدم والعرض والمال الا بحقه كأن يعتدي على غيره مثلاً .

سؤال للأخ سالم
شو قدمت حضرتك للإنسانية -

ممكن تقول لنا يا أخ سالم ماهي الاختراعات والإنجازات التي قدمها حضرتك للإنسانية ؟! ام انك عامل مثل القرعا التي تتبهى بشعر اختها ! من فضلك لا تعير المسلمين بما انت فيه من تخلف وانته عالة على ما يخترعه الكفار وفوق انت عار عليهم لأنك لست مثلهم في العلم والأخلاق

يا أخ سالم
لا تجمل القبيح -

تبديل الديانة النصرانية الموحدة الى المسيحية أو البوليسية. نسبة الى بولس شاؤول اليهودي الذي هدم دين المسيح. عيسى بن مريم. وإرغام النصارى على الوثنية لم يقله الكاتب وإنما أهل المسيحية انفسهم وجرائمهم. بحق الإنسانية. هم قالوها ولم يتقول عليهم احد. بعدين انت كنصراني مشرقي تحاول ان تجميل القبيح لماذا ؟! انت أصلاً لا علاقة لك بجرائم المسيحية الغربية بل ان المسيحية الغربية قتلت اسلافك النصارى الموحدين وكان تعدادهم بالملايين والمسيحية الغربية لم تحميكم ولن تحميكم فعش كأنسان وفق وصايا مخلصك.

لماذا تعطفون على اليهود
سؤال لصليبي المشرق -

لماذا يدافع صليبيو المشرق عن اليهود ؟! وهم الذين سبوا مخلصهم بأقذع الألفاظ وادعوا على امه الأباطيل. وما برأها الا الاسلام ان اليهود يلعنونكم ويرون ان نهايتكم ومخلصكم ستغرقون في الجحيم

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 9 يااااااا سلوم انابعد اسألك نفس السؤال هل قرأت كتابك ؟؟ لقد ذكر في كتابك اسم ام ربك يسوع ( مريم عليها السلام ) 18 مره فقط اما في كتابي الكريم ذكرت 32 مره وكرمها بسوره كامله بسمها كل هذا مش محبه المضحك في الموضوع نحن الاعداء الشريرين الكفار واليهود اللي هم سبب صلب ربك ولين اليوم يشتمون في العذراء ولدها هم حبايبكم وتخافون منهم وعليهم ( اكثر من هيك سخافه الواحد مابيحصل)

Crusades were Self Defense
Salman Haj -

انفجرت الحروب الصليبية لتعرض علينا مقدار شناعة الحروب الدينية. وأن أتباع الأنبياء كانوا يظنون باستمرار أن الله يأمرهم أن يقاتلوا الآخرين ويفنوهم من الأرض. ..........the crusades started around 1096 A.D., that is almost 5 centuries of continuous Islamic aggression and wars of conquest against non Muslims, and Europe.The first crusade in 1096 was in response to an appeal by the Byzantine emperor to the pope for help. Ottoman Turks had been attacking Byzentium for many years, and Byzantine lost a major battle at Manzikrk threatening the fall of Constantinople. The second purpose was to allow Europeans access to holy land. They were prevented from visiting the . Bottom line, the crusades were self defense. Regards

Crusades were Self Defense
Salman Haj -

انفجرت الحروب الصليبية لتعرض علينا مقدار شناعة الحروب الدينية. وأن أتباع الأنبياء كانوا يظنون باستمرار أن الله يأمرهم أن يقاتلوا الآخرين ويفنوهم من الأرض. ..........the crusades started around 1096 A.D., that is almost 5 centuries of continuous Islamic aggression and wars of conquest against non Muslims, and Europe.The first crusade in 1096 was in response to an appeal by the Byzantine emperor to the pope for help. Ottoman Turks had been attacking Byzentium for many years, and Byzantine lost a major battle at Manzikrk threatening the fall of Constantinople. The second purpose was to allow Europeans access to holy land. They were prevented from visiting the . Bottom line, the crusades were self defense. Regards

Crusades were Self Defense
Salman Haj -

انفجرت الحروب الصليبية لتعرض علينا مقدار شناعة الحروب الدينية. وأن أتباع الأنبياء كانوا يظنون باستمرار أن الله يأمرهم أن يقاتلوا الآخرين ويفنوهم من الأرض. ..........the crusades started around 1096 A.D., that is almost 5 centuries of continuous Islamic aggression and wars of conquest against non Muslims, and Europe.The first crusade in 1096 was in response to an appeal by the Byzantine emperor to the pope for help. Ottoman Turks had been attacking Byzentium for many years, and Byzantine lost a major battle at Manzikrk threatening the fall of Constantinople. The second purpose was to allow Europeans access to holy land. They were prevented from visiting the . Bottom line, the crusades were self defense. Regards

الى رقم 13
george -

الفرق بين الجاهل والحكيم هو أن الجاهل يحشر نفسه في كل شيء بالرغم من عدم فهمه لأي شيء أما الحكيم قد يصعب عليه فعل أو قول شيء إلا إذا كان لديه ألمام كامل بما يفعل أو يقول؟

الى رقم 13
george -

الفرق بين الجاهل والحكيم هو أن الجاهل يحشر نفسه في كل شيء بالرغم من عدم فهمه لأي شيء أما الحكيم قد يصعب عليه فعل أو قول شيء إلا إذا كان لديه ألمام كامل بما يفعل أو يقول؟

المحبة التي يتغنى بها
george -

الذي يلعن اليهود والمسيحيين هم أنتم .؟ والدليل ما تتلونه وأنتم تطوفون حول حجركم الأسود من شتائم ؟ مثل اللهم ألعن اليهود والنصارى اللهم يتم أولادهم ورمل نسائهم وووو الخ من الشتائم العنصرية ؟ او أنها مديح به يعبرون عن حبهم المجنون لليهود والمسيحيين ولكني فهمت ذلك خطأً ؟؟

المحبة التي يتغنى بها
george -

الذي يلعن اليهود والمسيحيين هم أنتم .؟ والدليل ما تتلونه وأنتم تطوفون حول حجركم الأسود من شتائم ؟ مثل اللهم ألعن اليهود والنصارى اللهم يتم أولادهم ورمل نسائهم وووو الخ من الشتائم العنصرية ؟ او أنها مديح به يعبرون عن حبهم المجنون لليهود والمسيحيين ولكني فهمت ذلك خطأً ؟؟

هل كلامك عن جد ؟؟؟؟؟؟
مضطهد سابقا!!!!!! -

الى اماراتيه ولي الفخر -رقم 15.......حجتك واهية جدا فان كانت سورة مريم فد جاءت لتكريمها فما بالك بالسور التالية :(البقرة /الحجر/ النحل /الرعد/ الكهف/ النمل/ العنكبوت /(ص) /الزخرف/ الدخان /الجن /وغيرها...... فهل هذه كلها جاءت لتكريمهم ؟؟؟؟؟؟احذري من زلة اللسان .!!!!!

هل كلامك عن جد ؟؟؟؟؟؟
مضطهد سابقا!!!!!! -

الى اماراتيه ولي الفخر -رقم 15.......حجتك واهية جدا فان كانت سورة مريم فد جاءت لتكريمها فما بالك بالسور التالية :(البقرة /الحجر/ النحل /الرعد/ الكهف/ النمل/ العنكبوت /(ص) /الزخرف/ الدخان /الجن /وغيرها...... فهل هذه كلها جاءت لتكريمهم ؟؟؟؟؟؟احذري من زلة اللسان .!!!!!

المسيح لعن اليهود
مخلصكم المزعوم لعنهم -

( لعن الذين كفروا من بني اسرائيل على لسان داوود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ) من هذا نعلم ان اول من لعن اليهود هم أنبياء بني اسرائيل انفسهم داوود وعيسى بن مريم ان حقد الصليبيين المشارقة قد اعماهم فوق ما هم عميان ؟!

المسيح لعن اليهود
مخلصكم المزعوم لعنهم -

( لعن الذين كفروا من بني اسرائيل على لسان داوود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ) من هذا نعلم ان اول من لعن اليهود هم أنبياء بني اسرائيل انفسهم داوود وعيسى بن مريم ان حقد الصليبيين المشارقة قد اعماهم فوق ما هم عميان ؟!

الحب ليس مطلوباً
رداً على الصليبي جورج -

ليس مطلوباً من المسلم محبة الكافر لان هذا يتناقض مع عقيدة الولاء والبراء ولكن مطلوب من المسلم ان لا يظلم المخالف في الدين وان يحسن اليه

الحب ليس مطلوباً
رداً على الصليبي جورج -

ليس مطلوباً من المسلم محبة الكافر لان هذا يتناقض مع عقيدة الولاء والبراء ولكن مطلوب من المسلم ان لا يظلم المخالف في الدين وان يحسن اليه

الحب ليس مطلوباً
رداً على الصليبي جورج -

ليس مطلوباً من المسلم محبة الكافر لان هذا يتناقض مع عقيدة الولاء والبراء ولكن مطلوب من المسلم ان لا يظلم المخالف في الدين وان يحسن اليه

الحب ليس مطلوباً
رداً على الصليبي جورج -

ليس مطلوباً من المسلم محبة الكافر لان هذا يتناقض مع عقيدة الولاء والبراء ولكن مطلوب من المسلم ان لا يظلم المخالف في الدين وان يحسن اليه

لماذا الشتائم ان كنا على
george -

اذا لماذا تتهمونا بالكارهين لكم وانتم أول الكارهين ؟؟؟ والعنصريين ؟؟؟ أتمنا منكم أن تضعوا أنفسكم مكاننا فيما نسمع من اهانات يوميا لعقائدنا فكيف سيكون حالكم ؟؟ تصوروا بأنكم تسمعوننا نشتمكم بنفس الشتائم والدعاوي ( تصورا بأننا نطوف حول شيء ونقول اللهم العن اليهود والمسلمين ؟ اللهم يتم أولادهم ورمل نسائهم ؟؟ كيف سيكون ردة فعلكم ؟؟ لهذا قال سيدنا المسيح أفعل بالناس كما تحب أن يفعلوه معك ؟؟؟

لماذا الشتائم ان كنا على
george -

اذا لماذا تتهمونا بالكارهين لكم وانتم أول الكارهين ؟؟؟ والعنصريين ؟؟؟ أتمنا منكم أن تضعوا أنفسكم مكاننا فيما نسمع من اهانات يوميا لعقائدنا فكيف سيكون حالكم ؟؟ تصوروا بأنكم تسمعوننا نشتمكم بنفس الشتائم والدعاوي ( تصورا بأننا نطوف حول شيء ونقول اللهم العن اليهود والمسلمين ؟ اللهم يتم أولادهم ورمل نسائهم ؟؟ كيف سيكون ردة فعلكم ؟؟ لهذا قال سيدنا المسيح أفعل بالناس كما تحب أن يفعلوه معك ؟؟؟

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

يا سلااااااااااااام عليك يارقم 20 انت فنان ومذهل يعني انت تبغي الجد بتقدر عليه يابصل قصدي بطل طيب جاوب ذكر في كتابي السماوي في سورة طه الايه ( إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي )

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

يا سلااااااااااااام عليك يارقم 20 انت فنان ومذهل يعني انت تبغي الجد بتقدر عليه يابصل قصدي بطل طيب جاوب ذكر في كتابي السماوي في سورة طه الايه ( إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي )

الصليبي جورج
رداً على الجاهل الضال -

ليس في مناسك الحج سب أو لعن لشخص أو دين ولا ايذاء لاحد ، والتراث المسيحي مليء باللعن ؟! أرجو ان تلتزم بوصايا مخلصك

الصليبي جورج
رداً على الجاهل الضال -

ليس في مناسك الحج سب أو لعن لشخص أو دين ولا ايذاء لاحد ، والتراث المسيحي مليء باللعن ؟! أرجو ان تلتزم بوصايا مخلصك

الوقاية خير من العلاج!!!!
مضطهد سابقا!!!!!! -

الى اماراتيه ولي الفخر.... رقم 25 ::::::حذرتك من زلة اللسان ولم تفهمي.....ثم ما القصد من ذكر الاية ( إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي ) الا تعلمي ان الوصية الاولى من الوصايا العشرة هي (1- لا يكن لك آلهة أخر غيري. الله يأمر بني إسرائيل ألا يشركوا بالله إلها آخر، وتحرم عبادة غير الله، وكل ما عبد من دون الله فهو باطل.) اوليست هذه الاية القراءنية نسخة من الوصية الاولى في التوراة (المعتبرة محرفة )والتي عرفناها قبلكم بالاف السنين !!!!!!!

الوقاية خير من العلاج!!!!
مضطهد سابقا!!!!!! -

الى اماراتيه ولي الفخر.... رقم 25 ::::::حذرتك من زلة اللسان ولم تفهمي.....ثم ما القصد من ذكر الاية ( إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي ) الا تعلمي ان الوصية الاولى من الوصايا العشرة هي (1- لا يكن لك آلهة أخر غيري. الله يأمر بني إسرائيل ألا يشركوا بالله إلها آخر، وتحرم عبادة غير الله، وكل ما عبد من دون الله فهو باطل.) اوليست هذه الاية القراءنية نسخة من الوصية الاولى في التوراة (المعتبرة محرفة )والتي عرفناها قبلكم بالاف السنين !!!!!!!

Crusader wars
Salman Haj -

إن تاريخ أوربا منذ الحروب الصليبية Here is information regarding the Crusades that low information people like Khalis Chalabi are ignorant about or can''t acknowledge .The Crusades were defensive wars to repel 5 centuries of non stop Islamic aggression and conquest.2) the Arabs never referred to the These wars as Crusader wars during the three centuries of war. Arabs referred to them as the wars with the Franja ((wars with Franks or Rum (Byzantines).3)The middle eastern writers started using the term Crusade in late 19 or early 20the century after coming in contact with Europe on a large scale. They started using Crusades which was always used by the Europeans.4) During the wars the Arabs. Always looked at them as a continuation of the ongoing wars between Muslims and Byzantine. Arabs trying to conquer territories and people, and Byzantine defending itself.5) the leaders of the Arab and Crusader armies had respect for each other despite the hostilities.6) The Crusaders were superb fighters. They always had small numbers compared to the large Islamic armies. They were highly skilled fighters and had superior The Arab Muslims wAste much time, energy, and anger on the past for which they were greatly responsible.It is best to move on and take care of their present problems. Regards

الى الاخ 26
george -

ممكن تذكر لي ما هي كلمات اللعن المسيحية التي تطلقها على المسلمين حاول أن تتكلم عنها ؟؟؟

Crusader wars
Salman Haj -

إن تاريخ أوربا منذ الحروب الصليبية Here is information regarding the Crusades that low information people like Khalis Chalabi are ignorant about or can''t acknowledge .The Crusades were defensive wars to repel 5 centuries of non stop Islamic aggression and conquest.2) the Arabs never referred to the These wars as Crusader wars during the three centuries of war. Arabs referred to them as the wars with the Franja ((wars with Franks or Rum (Byzantines).3)The middle eastern writers started using the term Crusade in late 19 or early 20the century after coming in contact with Europe on a large scale. They started using Crusades which was always used by the Europeans.4) During the wars the Arabs. Always looked at them as a continuation of the ongoing wars between Muslims and Byzantine. Arabs trying to conquer territories and people, and Byzantine defending itself.5) the leaders of the Arab and Crusader armies had respect for each other despite the hostilities.6) The Crusaders were superb fighters. They always had small numbers compared to the large Islamic armies. They were highly skilled fighters and had superior The Arab Muslims wAste much time, energy, and anger on the past for which they were greatly responsible.It is best to move on and take care of their present problems. Regards

رداً على الصليبي مضطهد
هل انتم موحدين أو مشركين -

هههه يا مضطهد سابقاً هذه الآية نزلت في كل الأديان لان اصلها واحد وهو الاسلام والموحي بها واحد وهو الله لا اله الأ هو ولكن السؤال الان هل انتم الان موحدين أو مثلثين مشركين ؟!!

رداً على الصليبي مضطهد
هل انتم موحدين أو مشركين -

هههه يا مضطهد سابقاً هذه الآية نزلت في كل الأديان لان اصلها واحد وهو الاسلام والموحي بها واحد وهو الله لا اله الأ هو ولكن السؤال الان هل انتم الان موحدين أو مثلثين مشركين ؟!!

,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,, -

خالف شروط النشر

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

يا سلااااااااااااام عليك يارقم 20 انت فنان ومذهل يعني انت تبغي الجد بتقدر عليه طيب جاوب ذكر في كتابي السماوي في سورة طه الايه ( إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي ) في اي انجيل عطني الاسم ورقم الاصحاح الي ذكر فيه ربك يسوع انه اله او الله وعليك تعبده او نسى يسوع يخبركم بالموضوع ( مهو صعب اصدق كلامكم انه اله وهو ما عرفني عن نفسه ما طلب مني عبادته ) ابغي الدليل من كتابك اللي تقول عليه مقدس ومش محرف

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

يارقم 27 اشرح لي ( كيف الله لاااااايموت لكن الله مااااااات ) حذرتك

الاسلام انتاج يهودي
الى ١٤ و ١٥ و ٢١ -

تقولون لماذا نحن النصارى نحب اليهود و هم يعاد وننا ، الجواب ببساطة لأننا ملزمين ان نحب من. يعادوننا و لهذا نحن ملزمين ان نحبكم انتم المسلمين ايضا و نحن نعرف انتم تعادوننا بدون سبب ، بالنسبة لليهود المسيح نفسه غفر لهم فعلته عندما كان على الصليب حيث قال اغفر لهم يا أبتاه لأنهم لا يعرفون ما يفعلون ، و نحن نعرف ان اليهود خبثاء و كانوا هم ضحية أعمالهم و من نتائج خبثهم انهم ساعدوا في تأسيس و دعم الدعوة المحمدية الذي انقلب عليهم بعد ان اصبح في وضع القوي و تعشى بهم قبل ان يتعشوا به وان كنا نحن نعرف سبب عداء اليهود لنا و لكننا لا نعرف سبب عداء المسلمين للمسيحيين ففي المسيحية لا يوجد اي تحريض ضد الاسلام و المسيحيين هم من ساعدوا المسلمين الأوائل في الحبشة أنا باعتقادي ان اليهود أوغروا صدر محمد ضد النصارى و اطلقوا بهتانهم عن ان النصارى يشركون بالله و يؤمنون بان الله ثالث ثلاثة و هذه هي التهمة الاساسية التي من اجلها صلب اليهود المسيح و اضطهدوا و حاربوا المسيحيين بسببها و نفس التهمة الباطلة استعملها محمد كذريعة لاضطهاد و محاربة النصارى و المسيحيين لم يكن ابدا المبادرين في محاربة المسلمين و حتى يومنا هذا و على طول التاريخ و منذ اول أيام الدعوة الاسلامية و المسلمون يهاجمون المسيحيين و بالرغم ان المسيحين هم الذين احتضنوا المسلمين في الحبشة عندما كان المسلمون أقلية مستضعفة و لكن عندما تقوى عودهم انقلبوا على المسيحيين فعلى سبيل المثال مجرم الحرب خالد بن وليد ذبح ١٠٠ ألف مسيحي من عرب المناذرة الذين كان عندهم إمارة موجودة قرب النجف و الكوفة و لم يكن قد تعرضوا للمسلمين و لكنه قتلهم لأنهم رفضوا دخول الاسلام و ووقفوا يدافعون عن أرضهم و دينهم

اجيبوا بشجاعة ولاتشتموا
سالم -

قول رسول الإسلام أمرت أن أقاتل الناس: ذكر هذا الحديث في 1064 مرجع منها: 1ـ (مسند الإمام أحمد بن حنبل ج 1 ص 11) 2ـ و(كتاب المغازي للواقدي ج2 ص470) 3ـ و(كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد ج1 ص192) 4ـ و(شرح كتاب السير الكبير للشيباني ج1 ص16 وأيضا في ص 17): "قال النبي أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ الناس حتى يَقُولُوا لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله فإذا قَالُوهَا عَصَمُوا مني دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلاَّ بِحَقِّهَا ... ولأن القتال في حق غيره من الأنبياء لم يكن مأموراً به وخص رسول الله بذلك ,وبالنسبة لمجمع نيقية ايضا ناقش فكر اريوس وقسطنطين اراد ايضا ان يوحد الكنائس ضد افكار اريوس الغنوصية التي تعتبر المادة خلقت بواسطة الابن وهو ليس مساوي للجوهر مع الاب والعتب على الاخوة المؤمنين الموحدين ان يذكروا امور شخصية لاتهم عليلكم الرد على الشبهات التاريخية في كتب التاريخ الاسلامي الموثقة وبغيره تعتبرون انكم خارج التاريخ

الى الاماراتية 34
Alex -

الاماراتية تريد ان نشرح لها كيف انه تم تشبيهها بالحمار والكلب الاسود لكى ان تثورى اولا على هذا التشبيه وتقولى لا انا لست لا حمار ولا كلب اسود وسأشرح لك هذا على الرغم انك لا تعرفين ماتؤمنين به بمعنى اننا طاما طرحنا سؤال بسيط جدا وطبعا لانكم تعبدون الاحجار الى اليوم تحت مسمى شعائر الحج من طواف حول حجر وتقبيل حجر الى اخره لم تستطيعوا الاجابة وكان السؤال ماهى نبؤة النبى التى تعتقدون فيها وعلى اساسها قبلتم الاسلام لانه من المفروض ان اى نبى له نبؤة فماهى النبؤة التى صدقتموها وتعتقدون بها وكذلك السؤال المرتبط بذلك ماهى معجزاته لانه من المفروض انه خير البشر وخاتم المرسلين وجميع المرسلين فعلوا عظائم ومعجزات تدل انهم رجال الله على اساسها يتبعهم الناس ويصدقونهم اذن ماهى معجزاته واخيرا ما يسمى الوحى هو مكرر لما سبق ان رود فى الرسائل السمائية اذن اين اوحى الالهى فى التكرار اعرف انكم لا تعرفون لكن فقط حاولى تفكرى شوية وقبل ان تسألى غيرك فى عقيدته يجب ان تعرفى عقيدتك اولا مش لا تعرفى فى عقيدتك ولا عقيدة غيرك تبقى مصيبة .الغريب انك ممكن تكونى من اهل النار وتعرفين السبب لانك امرأة ام لا!!! واذا اصلا دخلت ما يسمى الجنة هل ستكونى ضمن الحوريات لاى احد ام لاحد معين وهل لك نصيب فى الخمر والولدان المخلدون ايضا هل تعرفين لاتعرفى عقيدتك ولا اخرتك ولا اى شىء فعلى اى اساس تجادلين وانت ليس لديك يقين بأى شىء او على اى شىء انتم فى دوامة كبيرة.اعرفى اولا بماذا تؤمنين ثم اسألى غيرك لو جاوبتى على ماهى نبؤة النبى ومعجزاته وكيف تثبتين ان الوحى المكرر من عند الله يكون لك الحق فى سؤال غيرك انا اتمنى ان تحرجينا وتجاوبى على هذة الاسئلة التى من المفروض انها بديهيات ايمانك والتى على اساسها انت مقتنعة بما لديك وتقولى لنا انا جاوبت واعرف ما اعتقد به جيدا والان دوركم ردوا على اسئلتنا لكن طالما لا تعرفين واعرف انك لا تعرفين نجاوبك كيف وانالا اطلب شىء صعب ممكن تحرجينى وتقولى النبؤة هى والمعجزات هى واثبات ان الوحى من عند الله هو الاتى او تقولى لا اعرف الاجابة وسأعتبرها اجابة ولن احقر من عدم معرفتك لاننى على يقين انك لا تعرفين وفى هذة الحالة سأشرح لك كل شىء ما تطرحينه من اسئلة وغيرها وكل شىء لك ان تقولى الرد اولا ولا تهربى بكلام مرسل وخرافات فعلا عجيب وغريب لا تعرفوا ماهى نبؤة النبى التى صدقتموها ولا توجد معجزا

أعانه الله عليه فأسلم
Almouhajer -

فهل تتوقع ياسيد سالم 36 من الإخوة المسلمين , أن يغيروا مابنفوسهم , حتى يتغيروا من حلف البغض إلى نعمة المحبة , سؤال سألته للإخوة المسلمين وهو , لماذا تكفرون اليهود , طالما أنكم تؤمنون بموسى ؛ وموسى لم يُشرك بالله , حسب ماعلمكم نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم ؟؟ نحن نفهم ولدينا الدليل , أن رسالة محمد ليست سوى ضد السيد المسيح . فهذا ماكان يهدف إليه كل من بحيرا الراهب ورفيقه في البدعة النسطورية القس ورقة بن نوفل . وقد وجدوا في محمد ضالَّتهم المنشودة . 1- عندما رافق محمد قوافل خديجة إلى دمشق وعمره 12 سنة , أثبت بحيرا الراهب ختم النبوة على كتف محمد . وعندما عاد محمد من غار حراء , يرتجف رعباً , قائلاً لخديجة , زملوني زملوني لقد رأيت شيطاناً أو مسَّني جِنّ . قامت خديجة باختبار النبوة ( ) فطمأنته زوجته الغالية , بأن الذي رآه ما هو إلى ملاك الله جبريل . كما أن ورقة بن نوفل أكد لخديجة أنه ملاك وأن محمد هو نبي هذه الأمة . وإن لفي الحروف المقطعة في بداية بعض سور القرآن سرٌّ , كشفه علم الأرقام والحروف وأثبت أن هذه الحروف تكشف وتؤكد على رسالةالسيد المسيح الحقيقية . وقد وضعها بحيرا الراهب في بداية السور , بعد أن شعر بسوء فعلته في محاربة الكنيسة ورسالة المسيح وندم عليها . وإذا أراد الإخوة المسلمون الكرام كشف هذا السر . فأنا مستعد لنشرها بالتوثيق والبراهين الواضحة . دع ألإماراتية الوردة تصطهج بإسلام فلان أو علان أو حتى بالسماح بالأذان في بعض مساجد السويد , مع أن هذا يؤكد محبة المسيحية للغير واحترامها لعقائدهم , في حين يُمنع على المسيحي حمل الكتاب المقدس في السعودية . ... دعها تصطهج وليكن اصطهاجها أكبر , عندما ترى أو تسمع الآلاف بل عشرات الآلاف يرتدون من الإسلام إلى المسيحية وأخيراً وليس آخراً الشيخ الكويتي , الذي بدأ يبشر بالمسيحية .

الرقم21 ليقطع الله لسانك
kamal -

مخالف لشروط النشر

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

هههههه وين هرب بتاع حذرتك !!! ماتوقع السؤال الصاعقه العجيب لين الحينه ما اثبتوا ان كتابهم سماوي ومش محرف ومخرف نشيد الانشاد الاصحاح 8 ( اجعلني كخاتم على قلبك، كخاتم على ساعدك. لأن المحبة قوية كالموت. الغيرة قاسية كالهاوية. لهيبها لهيب نار لظى الرب مياه كثيرة لا تستطيع أن تطفئ المحبة، والسيول لا تغمرها. إن أعطى الإنسان كل ثروة بيته بدل المحبة، تحتقر احتقارا لنا أخت صغيرة ليس لها ثديان. فماذا نصنع لأختنا في يوم تخطب )

الى الاماراتية 41
Alex -

يقر المغيبون ان لديهم ناسخ ومنسوخ كما يقروا ان لديهم تحريف تحت مسمى التنقيط والتشكيل طبعا من المنطقى ان المنطوق اذا كتب يكتب كما هو فما السبب بكتابة القران دون تنقيط او تشكيل هذا بالاضافة ان تاريخ اللغة العربية الى ماقبل القرأن لكن نقول ماذا مغيبون وقد اختبرت ذلك حتى اننى طرحت سؤال على الاماراتية وهو ابسط سؤال عن ماهى نبؤة النبى التى يؤمنون بها لانه من المنطقى ان النبى له نبؤة او نبؤات ويبقى كتر خيركم وكذلك اين الوحى فى تكرار ما سبق فكله عبارة عن نقل من الكتاب المقدس ومن الشعائر الوثنية كالحج واخيرا ماهى معجزات النبى فلا يعقل خاتم المرسلين واشرف الخلق ويوجد من هو فعل عظائم اكثر منه فى قرأنه اذن ماهى معجزاته واخيرا هل القرأن الذى بين ايدكم هو نفسه الذى تركه لكم الرسول الم تقوموا بالتغيير تحت مسمى التنقيط والتشكيل والحرق الى اخره ابسط هذة الاسئلة لا تستطيعوا الاجابة عليها ونرى الاماراتية ترمى اتهاماتها على الكتاب المقدس الذى استقوا منه كل المعلومات ..من قال ان المرأةكالحمار والكلب الاسود .وبتريدى تفهمى كيف نفهمك بعد وصفك بهذة الاوصاف هتفهمى كيف ولما تبقى تفهمى معتقدك ابقى اسألى فى معتقد غيرك .لانت فهمة فى معتقدك ولا معتقد غيرك يا حرام لان المرأة كالحمار والكلب الاسود يا حرام معزورة ما تفهمى بدك تفهمى الانجيل ..ليش لتؤمنى به ام لتشككى طيب افهمى الاول القران والاشياء لا تعرفونها واليك مفاجئة لكى ايها المغيبة سيفجعك انك مئات بل الاف المرات تقرئى دون اى فهم ببغاء سورة التجسد(1) سبحانَ الذي خلقَ السمواتِ فلم يجعلْ لها حدّا (2) وخلقَ الأرضَ وكوّرها وجعلها ماءً وجلدا (3) قُل للذين خُدعوا بدعوةِ الشيطان عَمِيَتْ بصائرُكُم فافتريتم على الله كذباً وكنتُمُ للشيطانِ سنَدا (4) إن الشيطانَ كان للإنسانِ عدواً ألدّا (5) لو شاءَ ربكم لاتّخذَ من الحجارةِ أولاداً له إذ هو الذي قال للكونِ كُنْ فكانَ وسبحانه أن يستشيرَ في أمرِه أحدا (6) سبحانه رب العالمين أن يتَّخذ من خلائقه ولدا. (7) قل للذين يمترون فيما أٌنزِلَ من قبلُ ليسَ المسيحُ خليقةَ اللهِ إذ كانَ مع اللهِ قبلَ البِدْءِ وهو معه أبدا (8) فيه وَمِنْهُ كانَ معَ روحِ قُدْسِهِ إلهاً سرمدياً واحداً أحدا (9) وإذْ بعثَ بهِ الآبُ للعالمين كما وعدَ (10) حلَّ في بطنِ عذراء كلِمةً، وخرجَ منه جسدا (11) عاشر الإنسانَ، علّم الإنسانَ،

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

الفتيات الهولنديات يتعرضن لاعتداءات جسدية فى الكنائس / أعلنت لجنة معنية بالتحقيق فى وقائع تعرض الأطفال لاعتداءات جسدية فى المؤسسات الكاثوليكية الهولندية، أن فتيات تعرضن لاعتداءات جنسية على يد رجال دين فى منازلهن وكذا فى الكنيسة، كما أنهن تعرضن لاعتداءات جسدية وترويع من قبل الراهبات فى المدارس الداخلية التقرير ظهر بعد دراسة ركزت على تعرض الصبية لاعتداءات جنسية فى المدارس الداخلية. وتولت الكنيسة الكاثوليكية تمويل التحقيق الذى تجريه لجنة يرأسها عمدة لاهاى السابق فيم ديتمان كانت اللجنة قدرت فى استنتاجاتها الأولية التى أعلنت فى ديسمبر 2011 أن نحو عشرين ألف طفل، تعرضوا لتحرشات واعتداءات جنسية فى المؤسسات الكاثوليكية خلال الفترة 1945 و2010وأحالت اللجنة للشرطة عددا محدودا من حالات الاعتداء التى ارتأت أنه من الممكن ملاحقتها قضائيا، وأوصت بتسوية باقى القضايا عبر جلسات إصلاح

الى رقم 35
الى المعلق المجرم -

لماذا عمد آزاذبه إلى سد فم نهر الفرات بادقلي واصبحت سفن خالد ومن معه تترنح بعد ان جفت الماء ؟ لماذا منع الدعوة ؟ ومحاربتها؟ يستاهلوا! ولم يكونوا 100 الف . كان معسكر صغير وكان في نيتهم الحرب!

تاريخك غسيل مخ
سيف الله المسلول -

...عثرت دائرة التنقيب والآثار في مدينة النجف على أكبر مقبرة للمسيحيين في العالم داخل مدينة النجف التي تضم في الوقت ذاته أكبر مقبرة إسلامية في الوقت الحالي. وقال مدير آثار النجف محمد الميالي إن "التنقيب الذي تم في السنوات السابقة في مدينة النجف كشف عن وجود أكبر مقبرة للمسيحيين في العالم في فترة ما قبل الإسلام". وأكد الميالي أن مساحة المقبرة 1416 دونماً ولها امتدادات واسعة من محافظة النجف حتى إمارة المناذرة التي كانت تدين بالمسيحية، ودلالتها علامة الصليب، فضلاً عن العثور على قطعة حجرية مكتوب عليها اسم عبد المسيح وهو شخصية معروفة في تلك الفترة. وأضاف "لدينا في محافظة النجف 200 موقع أثري ومقبرة للطائفة المسيحية تمتد من جنوب مطار النجف الدولي إلى ناحية الحيرة ولدينا في بحر النجف منطقة عيون الرهبان وقصور الأثلة". وبدأت بعثات التنقيب عملها في ثلاثينات القرن الماضي. وفي عام 1932 وصلت إلى النجف بعثة أثرية ألمانية للتنقيب عن الأديرة والكنائس فاكتشفت عدداً من الكنائس والأديرة تعود لدولة المناذرة. وفي عام 1957 اكتشفت بعثة أميركية من جامعة شيكاغو قصر أم عريف في منطقة الحيرة. وفي 1958 تمكّنت بعثة عراقية من اكتشاف آثار قصر الخورنق، لكن التنقيب توقف مرة أخرى حتى 1981 حين استؤنف من جديد في مقبرة المناذرة. وأكد الميالي اكتشاف أوعية زجاجية تستخدم لحفظ العطور. علماً أن الحيرة كانت تشتهر بصناعة الزجاج في تلك الفترة، وتنفرد بهذه الصناعة. وتختلف الأغراض الأثرية في القبور من ميت إلى آخر، بحسب المنزلة الاجتماعية والاقتصادية. وتدل الأغراض المكتشفة ما إذا كان الميت رجلاً أو امرأة، من خلال الحلي وأنواعها. وغالبية المكتشفات هي قنان زجاجية وقلائد مصنوعة من خرز العقيق وجرار فخارية بأحجام مختلفة، وأختام عليها رسوم حيوانية، وأوان عليها كتابات قديمة فضلاً عن علامة الصليب المرسومة عليها. ووجد على بعض المكتشفات عبارات يهودية، يعود بعضها إلى ما بعد انتشار الإسلام في المدينة، ما يدل على التعايش الديني بين الإسلام والمسيحية واليهودية في بداية العصور الإسلامية. الميالي قال أيضاً إن "القبور المكتشفة في بحر النجف والمناذرة متشابهة وتعتبر منطقة الدكاكين أو "عين الشايع" كما يسمونها في منخفض بحر النجف أقدم منطقة وتعود إلى فترة الساسانيين، أي إلى ما يقارب 2000 سنة قبل الميلاد". وحول كيفية دفن الم

الى رقم 35
الى المعلق المجرم -

لماذا عمد آزاذبه إلى سد فم نهر الفرات بادقلي واصبحت سفن خالد ومن معه تترنح بعد ان جفت الماء ؟ لماذا منع الدعوة ؟ ومحاربتها؟ يستاهلوا! ولم يكونوا 100 الف . كان معسكر صغير وكان في نيتهم الحرب!

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

خارج الموضوع

الى الاماراتية
Alex -

الا تستحى يا امرأة دائما تتكلمى فى هالمواضيع فضائح جنسية هنا وهناك

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

خارج الموضوع

الى الأماراتية
george -

شكلك بتحبي أمور الجنس ؟ لان بلادكم وعقيدتكم مليئة بمثل هذه الأمور الشاذة ؟ هاولي عزيزتي أن تهذبي نفسك عيب على أمرأة أن تتكلم مع الرجال عن الجنس ؟؟ أليس كذلك عزيزتي ؟

الى الأماراتية
george -

شكلك بتحبي أمور الجنس ؟ لان بلادكم وعقيدتكم مليئة بمثل هذه الأمور الشاذة ؟ هاولي عزيزتي أن تهذبي نفسك عيب على أمرأة أن تتكلم مع الرجال عن الجنس ؟؟ أليس كذلك عزيزتي ؟

الى الاماراتية 44
Alex -

الدكتورة سعاد صالح الداعية الإسلامية تعترف بوجود تحرش جنسي فى الحج ومكانة المرأة المسلمة المتدنية فى نظر شيوخ الإسلام وصوت المرأة عورة والمرأة كالحمار والكلب الاسود والله كان عنده حق الرسول فى هالنقطة ويوجد مقطع فيديو كامل هذا طبعا ضمن ملايين الاخبار مثل ذلك

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

التعليق ليس واضحا

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

التعليق ليس واضحا

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

شووووه يعني التعليق ليس واضح ؟ صدق ناس خسيسه هم يغلطون ويشتمون ويحروفون في القران تنزل تعليقاتهم ونحن نرد من كلام يسوع من الانجيل تردون وتكتبون مب واضح شووووه ذنبي اذا كلام ربكم اباحي اعتقد اني اكتب من الانجيل مش افلام السهره لهدرجه صايبنكم قهر وغضب من يسوع وغصب عنكم بينتشر الاسلام مابتمنعون الحقيقه الكتاب المقدس - العهد القديمسفر نشيد الأنشادالاصحاح 7 ( ما أجمل رجليك بالنعلين يا بنت الكريم دوائر فخذيك مثل الحلي، صنعة يدي صناع سرتك كأس مدورة، لا يعوزها شراب ممزوج. بطنك صبرة حنطة مسيجة بالسوسن ثدياك كخشفتين، توأمي ظبية عنقك كبرج من عاج. عيناك كالبرك في حشبون عند باب بث ربيم. أنفك كبرج لبنان الناظر تجاه دمشق رأسك عليك مثل الكرمل، وشعر رأسك كأرجوان. ملك قد أسر بالخصل ما أجملك وما أحلاك أيتها الحبيبة باللذات قامتك هذه شبيهة بالنخلة، وثدياك بالعناقيد قلت: إني أصعد إلى النخلة وأمسك بعذوقها. وتكون ثدياك كعناقيد الكرم، ورائحة أنفك كالتفاح )<< وبعدين اتشوف تعليقات اشباه الرجال اللوطيين زعلانيين ليش النصرانيات يدخلون الاسلام اكيييييييد يهربون هقال شووووه يسوع هو الرب

الى الاماراتية
Alex -

مخالف لشروط النشر

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

شووووه يعني التعليق ليس واضح ؟ صدق ناس خسيسه هم يغلطون ويشتمون ويحروفون في القران تنزل تعليقاتهم ونحن نرد من كلام يسوع من الانجيل تردون وتكتبون مب واضح شووووه ذنبي اذا كلام ربكم اباحي اعتقد اني اكتب من الانجيل مش افلام السهره لهدرجه صايبنكم قهر وغضب من يسوع وغصب عنكم بينتشر الاسلام مابتمنعون الحقيقه الكتاب المقدس - العهد القديمسفر نشيد الأنشادالاصحاح 7 ( ما أجمل رجليك بالنعلين يا بنت الكريم دوائر فخذيك مثل الحلي، صنعة يدي صناع سرتك كأس مدورة، لا يعوزها شراب ممزوج. بطنك صبرة حنطة مسيجة بالسوسن ثدياك كخشفتين، توأمي ظبية عنقك كبرج من عاج. عيناك كالبرك في حشبون عند باب بث ربيم. أنفك كبرج لبنان الناظر تجاه دمشق رأسك عليك مثل الكرمل، وشعر رأسك كأرجوان. ملك قد أسر بالخصل ما أجملك وما أحلاك أيتها الحبيبة باللذات قامتك هذه شبيهة بالنخلة، وثدياك بالعناقيد قلت: إني أصعد إلى النخلة وأمسك بعذوقها. وتكون ثدياك كعناقيد الكرم، ورائحة أنفك كالتفاح )<< وبعدين اتشوف تعليقات اشباه الرجال اللوطيين زعلانيين ليش النصرانيات يدخلون الاسلام اكيييييييد يهربون هقال شووووه يسوع هو الرب

الى أمارتية ولي الفخر55
george -

عندما قرأت تعليقاتك تأكدت بأنك كما وصفتك عقيدتك ناقصة عقل ودين ؟وفهمت بأنه كان يقصد المرأة المسلمة التي هي على شاكلتك فقط ؟ مع أحترامي لكل المسلمات العاقلات وهن كثر ؟

الى الاماراتية
Alex -

الدكتورة سعاد صالح الداعية الإسلامية تعترف بوجود تحرش جنسي فى الحج ومكانة المرأة المسلمة المتدنية فى نظر شيوخ الإسلام وصوت المرأة عورة والمرأة كالحمار والكلب الاسود والله كان عنده حق الرسول فى هالنقطة ويوجد مقطع فيديو كامل هذا طبعا ضمن ملايين الاخبار مثل ذلك .والسؤال ليش بهتمى بمثل هذة الشاياء انت لديك فى اقدس مكان لديكم اشياء موثقة كمان كيف تفكرين مثل هذا الفكر الجنسى فى كل شىء الانسان من كنز قلبه الشرير يخرج الشر الانسان النقى يرى النقاء فى كل شىء والانسان غير النقى يرى النجاسة فى كل من حوله ليست المشكلة فى كلام الانجيل لكن المشكلة فى فكرك ثم ارجعى اى تفسير كلمة اللمم وتعالى اتكلمى اللمم !!!!

الى أمارتية ولي الفخر55
george -

عندما قرأت تعليقاتك تأكدت بأنك كما وصفتك عقيدتك ناقصة عقل ودين ؟وفهمت بأنه كان يقصد المرأة المسلمة التي هي على شاكلتك فقط ؟ مع أحترامي لكل المسلمات العاقلات وهن كثر ؟

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 58 ان كاتب ( كيف تفكرين مثل هذا الفكر ) << بسألك انت تكتب وانت محشش !!! اخجل من نفسك شويه تعليقاتك موجوده رقم ( 48 -49 ) بس فعلا مثل ما قال نيتشه الديانه المسيحيه انتحار للعقل البشري وهذا اللي مخلنك في حالة هوس دائم على فكره اهداء

الى الاماراتية 59
Alex -

فعلا مسكينة ماكنت تعرفى ان هناك ادلة موثقة على هالموضوع لديك شاهد من اهلها الدكتورة سعاد صالح الداعية الإسلامية تعترف بوجود تحرش جنسي فى الحج ماهو ردك ....

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 58 ان كاتب ( كيف تفكرين مثل هذا الفكر ) << بسألك انت تكتب وانت محشش !!! اخجل من نفسك شويه تعليقاتك موجوده رقم ( 48 -49 ) بس فعلا مثل ما قال نيتشه الديانه المسيحيه انتحار للعقل البشري وهذا اللي مخلنك في حالة هوس دائم على فكره اهداء

الى الاماراتية
,,,, -

خالف شروط النشر

لماذا يا الكس
عجيب -

لماذا يا الكس انك ظالم لانك تتكلم عن مزحه وتلغي منهجنا كله - النساء في كل العالم قبل الاسلام كانت تعامل باستحقار ولكن نبينا عمل وتزوج من امراة عاملة. 2- كان يتكلم مع ازواجه وبنته وكان يخرج ويفتخر بانه ناقشهم واخذ برايهم 3- اجبر الرجل بان يعطي لها مهر الذي تريده قبل ان يتزوجها. 4- اعطها ورث بيدها اي لها مال خاص لها ولم يطلب من اي مخلوق بان يضع وصي على اموالها 5- وقال (إذا صلّت المرأةُ خمسها، وصامت شهرها، وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي الجنة من أيّ أبواب الجنة شئت) فقط عليها ان تفعل هذا ودينها اصبح كامل ا6- ( الجنة تحت اقدام الامهات ) 7- سئلوا النبي (من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ ، قال : أمك ، قال : ثم من. ... أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك ) 8- في خطبته الوداع وصى الرجال على النساء. 9- واذا اخذنا القران الكريم فلا نرى اي فرق بين المراة و الرجل عند الجزاء او العقاب على افعالهم.. 10- حتى خروج ادم وحواء لم يلم فقط احواء بل العتاب لكليهما بالتساوي لان كل منهم له نفس العقل وعلمهم الصح من الخطء وكل من يخط و كل فرد سيحاسب ابنفس الميزان

هناك مستويات للذكاء
للادباء مستوى واخر لك انت -

32.نشيد الانشادالذى لسليمان.................................................................تقديم /توفيق الحكيم - GMT 22:07 2013 الخميس 21 مارس-------------نشيد الانشاد للحكيم سليمان الملك ! جزء من الوحى المقدس الذى يؤمن به اليهود والمسيحيين ! يقرأة المؤمنون فيدركوا محبه الله للنفس البشريه وهو عمل ادبى رفيع لا يدركه المراهقين من تعودوا على الكتب الصفرة على الارصفه لكن نال { تقدير اديب مصرى مشهور له مكانه عالميه هو الاديب / توفيق الحكيم ! الذى اعاد نشر { نشيد الانشاد الذى لسليمان } ,,وكتب له مقدمه تعكس سمو وبلاغه النص كما اضاف بعض التعليقات الهامه !..................................................................فمن تعود على الاسلوب الرخيص الشهوانى لا يستطيع هضم او فهم الادب الراقى .......... وها انا انقل من ايلاف لعل الفاضله / امارتيه ولها الفخر تستفيد

ناقصه ذكاء ام ناقصه عقل؟
انها تفتخر ! -

رساله الى #63{ هناك مستويات للذكاء ...............للادباء مستوى واخر لك انت - GMT 22:20 2013 الخميس 21 مارس--------------32.نشيد الانشادالذى لسليمان................................. تقديم /توفيق الحكيم - GMT 22:07 2013 الخميس 21 مارس------------- نشيد الانشاد للحكيم سليمان الملك ! جزء من الوحى المقدس الذى يؤمن به اليهود والمسيحيين ! يقرأة المؤمنون فيدركوا محبه الله للنفس البشريه وهو عمل ادبى رفيع لا يدركه المراهقين من تعودوا على الكتب الصفرة على الارصفه لكن نال { تقدير اديب مصرى مشهور له مكانه عالميه هو الاديب / توفيق الحكيم ! الذى اعاد نشر { نشيد الانشاد الذى لسليمان } ,,وكتب له مقدمه تعكس سمو وبلاغه النص كما اضاف بعض التعليقات الهامه !......فمن تعود على الاسلوب الرخيص الشهوانى لا يستطيع هضم او فهم الادب الراقى .......... وها انا انقل من ايلاف لعل الفاضله / امارتيه ولها الفخر تستفيد> } هل تقصد بكلامك هذا ان الامارتيه ولها فخر ( ناقصه ذكاء ) عن مستوى ذكاء توفيق الحكيم ؟ ام انها ناقصه عقل ( كما هو رأى الاسلام فيها وفى كل نساء العالمين؟ )

هل انتبهتوا
متابع -

المسيحيين هنا في ايلاف كل كلامهم عن الاسلام كذب وهنا يتكلمون يتكامون عن احترام المراة وهم لايستطيعون حتى يحاورها باي احترام.

دعوة الى الحوار
علي عمار -

هل هناك دولة دينية ودولة غير دينية (دولة مدنية حسب تعبير المتدينين بعدم التدين) ؟ للاجابة على هذا السؤال يجب ان نحدد معنى الدين فما هو الدين : والجواب هو ان الدين منظومة فكرية جانب منها يتعلق بتفسير حقيقة الكون والحياة والانسان الخ... والجانب الثاني يتعلق بالتشريع اي القوانين التي بها يتم العمل في مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعادات والتقاليد اليومية في الغذاء واللباس وغير ذلك كثير .هذا هو الدين بصورة عامة وهذا التعريف ينطبق على ما عرف بانه دين مثل اليهودية والمسيحية والاسلام وينطبق ايضا على النظريات الفلسفية التي لم تعرف بين الناس بانها دين كلها تتوفر على جانبين :(جانب نظري =عقيدة جانب عملي =شريعة اي قوانين تضبط السلوك) ومصدر هذه المنظومات الفكرية (الديانات /الفلسفات) كلها مصدرها العقل البشري في نظر من لايؤمنون بوجود الوحي اما المؤمنون به فيقولون مصدر الديانت وحي الله الى رسله وهذا الاختلاف حول المصدر لاقيمة له ما دامت مادة هذه (الديانات /الفلسفات) واحدة انها منظومات فكرية واذا كان هذا واضحا فهل هناك دولة لاتحتاج واحدة منها (دينا /فلسفة) والجواب طبعا لا لان كل دولة في حاجة الى منظومة فكرية كل دولة تبشر بعقيدة وكل دولة تحتاج شريعة لتسيير الحياة فهل بعد هذا نقول هناك دولة مدنية لادين لها ؟ هذه اطلالة اولى على الموضوع ارجو من الاخوة :المهاجر وجورج واليكس وقبلهم جميعا ارجو من الاخ خالص جلبي ان يتواصوا معي في هذا الاطار اطار هذه الاطلالة التي قدمت لعنا نصل الى نقاط مفيدة تحل الاشكال وتبتعد بنا عن العقم السياسي والتعصب الاعمى

هل من حل لاسباب التقاتل
علي عمار -

لماذا يقتتل الناس ؟ الجواب ان للقتال سببين اساسيين وسبب ثالث فرعي : السبب الاول : اختلاف المصالح المادية وهو سبب معلوم كل يريد حيازة ما به تتحقق حياته الحيوية (البيولوجية) من غذاء ولباس وسكن ومركب وغير ذلك مما يعرف من ضروريات الحياة وهو السبب نفسه الذي تقتتل من اجله قطعان الحيوان والانسان يشترك مع الحيوان في هذه الخاصية وكان قتل احد ابني ادم عليه السلام او ل نشاط عدواني بسبب هذا الدافع واستعمار الشعوب غير المصنعة هو اخر ما وصل اليه العدوان مرورا بالاستعباد والاقطاع وغيها من الانظمة الاستغلالية الجائرةالسبب الرئيسي الثاني : اختلاف القناعات فكل فرد او مجموعة من الافراد يقتنع ويقتنعون بمنظومة فكرية معينة قد يقول ويقولون انها رسالة منزلة من الله او فلسفة لعبقري من عباقرة البشر وبقطع النظر عن المصدر فكل انسان او مجموعة من الناس لا يرضى ولا يرضون بان تظل تلك القناعات حبيسة الضمير او مجرد حبر على الورق بل و بقطع النظر عن سلامتها او فسادها في نظر الاخرين فانه وانهم يسعون لتطبيقها في الواقع وهذا الواقع طبعا لايتسع لتطبيق كل القناعات في وقت واحد ومن هنا يكون الصراع ويذكيه :السبب الثالث وهو السبب الفرعي المتمثل في عدم استعداد اي طرف للتنازل عن الاحتكام الى قناعاته كل يريد ان تتبنى الدولة قناعاته وتسير الحياة وفقها هذه هي مشكلة الانسانية لافرق بين من قناعاته دينية وبين من قناعاته الدينية غير دينية اقصد لم تشتهر بانها دينية ولكنها بالنسبة لصاحبها او اصحابها تعوض الدين فيتعصب لها ويتعصبون ربما اكثر من تعصب المتدينين لديانتهم و اذا كان هذا مفهوما فلا اعتقد ان الدولة المدنية هي الحل بل بالعكس هي استمرار للمشكل وتعميق له باعتبار انها من ناحية هي ايضا دينية ولو لم تعرف بانها دينية فالعبرة بالجوهر لابالعرض ومن ناحية اخرى ان اصحابها يسوقونها عبر المغالطة حيث يغالطون خصومهم ويجعلون مشروعيتها انها غير دينية وهي كما سبق بيانه دينية بامتياز

الدولة المدنية خدعة
علي عمار -

لكل انسان او مجموعة بشرية دين بمعنى اديولوجيا وهي ظاهرة انسانية سببها توفر العقل لدى الانسان ولهذا الحيوان فقط لادين له ويعيش حياة بلا دين فالتدين اذا ظاهرة انسانية وكل دين محبوب عند معتنقه ولا عبرة بان يسميه دينا او فلسفة اونظرية الخ ...المهم توفره على جملة من المبادئ الفكرية تنشا عنها تشريعات تنسجم معها بالضرورة و اذا كان هذا واضحا ومسلما فانهلا وجود لانسان او ومجموعة بشرية ترضى باستبقاء دينها رهين الباطن والضمير او بين دفات الكتب حبرا على ورق بل تسعى الى وصله بالحياة والدولة هي اهم وسيلة تمكن الدين اي دين ولو لم يكن يسمى دينا من ان يحكم الحياة عمليا فلا يبقى حبيس ضمائر المؤمنين به او مدوناتهم ولهذا يتصارع الجميع كل يريد ان تكون الدولة في خدمته كي يستغل مقدراتها الهائلة في التمكين لقناعته الدينية الدينية او الدينية اللادينيةو لهذا فان الدعوة الى الدولة المدنية لتي يريد البعض ان يقنع غيره بانها لادين لها تتناقض مع هذه الظاهرة الانسانية فهي مقولة معدة للتصدير تصدرها العولمة ويستقبلها زبائنها وعملاؤها في العالم المستضعف ولهذا عندما يفصلون الدين عن الدولة لن يبقوا الدولة بغير دين بل يحلون محل الدين دينا اخر وان لم يكن دينا فاللادين هو ايضا دين اذ العبرة بالمعاني لا بالمبانيواذا رضي المسيحي بهذا فلا يعني انه يرضى بالدولة المدنية بالمعنى العميق لهذه الدولة وانما يرضى لان التشريعات الوضعية للدولة المدنية لاتتناقض مع معتقده المسيحي وفي نفس الوقت تستبعد التشريعات الاسلامية التي هو من الاساس لايؤمن بها بل هو يمقتها اما المسلم فان رضاءه بالتشريع الوضعي اذا كان متناقضا مع الاحكام القطعية في القران والسنة يخرجه من الايمان بالاسلام ولهذا يعارض الدولة المدنية طالما هي خطر على ايمانه وهويته بل وهي استهزاء به لانها في عمقها دولة دينية باسم لاديني