أصداء

المرأة عطاء يصنع الديموقراطية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شكل العام المنصرم عام التحولات الكبرى في المنطقة لا سيما في الدول التي شهدت أحداث عنف مسلح وما زالت عالقة في أتون الحرب التي يدفع ثمنها الانسان بشكل عام والسيدات والأطفال بشكل خاص، وعلى الرغم من المآسي المتكررة التي تلحق بالمرأة بوصفها "الحلقة الأضعف " فإن ثمة ما يوحي بالتفاؤل رغم محدودية مشاركتها الفاعلة في صناعة القرار المباشر بيد انها اثبتت حضورا لافتا في عملية الحراك الاجتماعي والسياسي على حد سواء.

أما في دول الخليج العربي فقد خطت السيدات خطوات مميزة في عمليات التمكين حيث فتح القرار الملكي السعودي بمنح المرأة حق الترشح لعضوية المجالس البلدية، مع ادخالها مجلس الشورى عضوا كامل العضوية، الباب على مصراعيه للمرأة لممارسة العمل السياسي، وكان بمثابة اعلان تاريخي في مسار الاصلاح.

وفي الامارات فقد اثبتت السيدات جدارتهن في معظم المراكز القيادية لا سيما في الوزارات كما قد تقدمت 65 سيدة للترشح من أصل 465 مرشحاً لعضوية المجلس الوطني أي بنسبة 14.25 % حيث أسفرت هذه الانتخابات عن انتخاب أول امرأة إماراتية لعضوية المجلس الوطني الاتحادي وهي الدكتورة أمل القبيسي، كما تم تعيين ثماني نساء أخريات من قبل حكام الإمارات في المجلس، حتى أصبح المجلس الوطني الاتحادي -في فصله التشريعي الرابع عشر- يضم في عضويته تسع نساء يمثلن نسبة 22.5 %من مجموع أعضاء المجلس.

اما في دول الربيع العربي فقد لاقت مبادرة الأمم المتحدة الانمائية في دعم العمليات الانتقالية تجاوبا نسائيا فاق التوقعات من خلال التدريبات الفنية في العمليات الانتخابية لا سيما في مصر وتونس وليبيا واليمن. كما استحقت اليمنية توكل كرمان عن جدارة جائزة نوبل للسلام.

وفي مقاربة سريعة يمكننا القول ان الحراك الذي تولد عن رفض هيمنة القمع لسنين طويلة واكبه ايضا نضوج لأداء السيدات اللواتي أصبحن يرفضن كل اختزال وبدت مواقفهن اكثر وضوحا حيال قضاياهن وهويتهن الانسانية، حيث ان العلاقة وثيقة بين العنف وتشكّل الهوية عند الفرد في عالمنا العربي، كون هذه الأخيرة تتأسس في مجتمعاتنا على مبدأ الهيمنة والسيطرة على من يُصنَّف أنه أضعف، ومبدأ الهيمنة هذا قائم على تحكّم من يمسك بزمام السلطة، الذين هم الذكور في واقعنا، و هم من يتحكمون في وسائل الإنتاج المادي والمعنوي، وهم من يحتكر عادة وسائل العنف المباشر والرمزي والمعنوي.

ولعل السيدات اكثر وعيا بمفهوم الحقوق المدنية كما يمتلكن المقدرة الفائقة على كسر الهيمنة بسلمية دون اللجوء الى العنف، انها المعادلة التي يعجز معظم الرجال عن حلها وهي انتصار للمحبة في وجه البندقية وإبداع للسلمية في قلب الآلام وكسر لدوائر الخوف في مجتمعات احترفت التشظي والقدرة على العطاء برغم شح الامكانات.

كاتبة لبنانية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أكثر أهل النار هم النساء
متابع -

هل فعلا النساء لا تلجأ إلى في معظم الأحوال إلى العنف بل إلى الحلول السلمية؟ هل هناك دراسة علمية أكدت ذلك أم أنه فقط رأي الكاتبة؟؟؟

أكثر أهل النار هم النساء
متابع -

هل فعلا النساء لا تلجأ إلى في معظم الأحوال إلى العنف بل إلى الحلول السلمية؟ هل هناك دراسة علمية أكدت ذلك أم أنه فقط رأي الكاتبة؟؟؟

الشيطان عدو المرأة من قديم
reflex action -

{ ولعل السيدات اكثر وعيا بمفهوم الحقوق المدنية كما يمتلكن المقدرة الفائقة على كسر الهيمنة بسلمية دون اللجوء الى العنف، انها المعادلة التي يعجز معظم الرجال عن حلها وهي انتصار للمحبة في وجه البندقية } المشكله ان ( كثير ) منهن كسيدات ( صدقن ) ما قيل عنهن لابليس(عدو ألمرأة ) منذ السقوط فى جنه عدن " واضع عداوة بينك ( ابليس) وبين المرأة وبين نسلك ونسلها " ( كتاب التكوين من التوراة 3 ) فالاله الحكيم الازلى كشف لنا ان ابليس سيتخذ المرأة ( كل امرأة ) عدوة له بسبب ( نسل المرأة الذى هو عيسى المسيح ابن مريم ) الذى سحق راس الحيه بالصليب . ولهذا لا يطيق الشيطان رؤيه المرأة كرد فعل عكسى reflex action------------وهو نجح فى بعض المناطق من العالم ان :- يكسر نفسها ويشعرها بالدونيه والعار ( بقطع اعضائها التناسليه الخارجيه ) ثم بوئدها وهى حيه ! او تلبيسها ( الكفن ) الاسود او البنى ان رفضت الدفن مرورا برفض تعليمها وتثقيفها - نعتها باحط الصفات فهى بنظرة ( بلهاء ) ناقصه عقل ! وحتى عبادتها ناقصه ! مع اله صحراوى جنسى ذكورى المنشاء لا يعرف ان يقل للشىء كن فيكون بل يثير غرائز سامعيه بان " نفخ فى فرجها " ! وملامستها تفسد طهارة الرجل القديس ابو عين زائغه ! كما انه ( حمل المرأة ) - من تحميل - كل اخطأ الرجل : فلكى لا ينظر ويشتهيها تخفى ( هى ) شخصيتها - وجمالها وانوثتها وشعرها الذى هو تاج لها ( بحسب راى الاله الحق) ومن يتركها حتى وهو جثه هامده فاوصى ( بنكاح الميته ) ! يا للهول ------- وهى تستعمل العنف احيانا ضد الرجل تنفيسا لكونها لا تستطيع بسهوله رفض هيمنه فكر هذا الاله

الشيطان عدو المرأة من قديم
reflex action -

{ ولعل السيدات اكثر وعيا بمفهوم الحقوق المدنية كما يمتلكن المقدرة الفائقة على كسر الهيمنة بسلمية دون اللجوء الى العنف، انها المعادلة التي يعجز معظم الرجال عن حلها وهي انتصار للمحبة في وجه البندقية } المشكله ان ( كثير ) منهن كسيدات ( صدقن ) ما قيل عنهن لابليس(عدو ألمرأة ) منذ السقوط فى جنه عدن " واضع عداوة بينك ( ابليس) وبين المرأة وبين نسلك ونسلها " ( كتاب التكوين من التوراة 3 ) فالاله الحكيم الازلى كشف لنا ان ابليس سيتخذ المرأة ( كل امرأة ) عدوة له بسبب ( نسل المرأة الذى هو عيسى المسيح ابن مريم ) الذى سحق راس الحيه بالصليب . ولهذا لا يطيق الشيطان رؤيه المرأة كرد فعل عكسى reflex action------------وهو نجح فى بعض المناطق من العالم ان :- يكسر نفسها ويشعرها بالدونيه والعار ( بقطع اعضائها التناسليه الخارجيه ) ثم بوئدها وهى حيه ! او تلبيسها ( الكفن ) الاسود او البنى ان رفضت الدفن مرورا برفض تعليمها وتثقيفها - نعتها باحط الصفات فهى بنظرة ( بلهاء ) ناقصه عقل ! وحتى عبادتها ناقصه ! مع اله صحراوى جنسى ذكورى المنشاء لا يعرف ان يقل للشىء كن فيكون بل يثير غرائز سامعيه بان " نفخ فى فرجها " ! وملامستها تفسد طهارة الرجل القديس ابو عين زائغه ! كما انه ( حمل المرأة ) - من تحميل - كل اخطأ الرجل : فلكى لا ينظر ويشتهيها تخفى ( هى ) شخصيتها - وجمالها وانوثتها وشعرها الذى هو تاج لها ( بحسب راى الاله الحق) ومن يتركها حتى وهو جثه هامده فاوصى ( بنكاح الميته ) ! يا للهول ------- وهى تستعمل العنف احيانا ضد الرجل تنفيسا لكونها لا تستطيع بسهوله رفض هيمنه فكر هذا الاله

شرح ( رد الفعل المنعكس)
ابليس يكرة المرأة -

ربما لا يدرك البعض معنى ( رد الفعل المنعكس ) علميا وقد شرفنى الكثيرون بنسخ واعادة كتابه مداخلتى السابقه فوجدت انه من الافضل شرح المعنى بمثال بسيط وسهل : -- كثيرا ما تقترب ( الكلاب ) من محل جزارة ( او مكان للذبح ) فان ضربت احدى الكلاب بعصى لاقترابه مرة فما عليك بعد ذلك الا ان تضع العصى الغليظه على باب الشوب ( مكان البيع )وكل مرة بقترب الكلب ويرى العصى يتذكر (انه ضرب بها واوجعهته ) فيهرب بعيدا ! او مثال اخر " ( ان حدث وعملت تصادم بسيارتك فى منطقه ما فكل مرة تقترب من المنطقه تتذكر الصدام وما حدث ) وبنفس الطريقه ولكون ابليس تلقى ضربه موجعه من ( نسل المرأة) ربنا يسوع الذى فى الصليب :-" جرد الرياسات والسلاطين اشهرهم جهارا - اى عمل لهم حفله اشهار وتجريد من رتبهم كما يحدث لرتبه خائن (بالشرطه او الجيش ) فابليس كان يصرخ لرؤيته الرب يسوع فى ايام تجسدة ويقول لا ترسلنا الى الهاويه ( موضع العذاب ) ! هكذا عند رؤيته للمرأة ! يخاف ولا يطيق رؤيتها : تذكر كلمه الوحى فى ( تكوين 3 ) العداوة بين الحيه والمرأة وايضا بين نسل الحيه ( كنايه عن الشياطين ) ونسل المرأة ربنا يسوع المسيح المخلص الوحيد من سلطه الشيطان

شرح ( رد الفعل المنعكس)
ابليس يكرة المرأة -

ربما لا يدرك البعض معنى ( رد الفعل المنعكس ) علميا وقد شرفنى الكثيرون بنسخ واعادة كتابه مداخلتى السابقه فوجدت انه من الافضل شرح المعنى بمثال بسيط وسهل : -- كثيرا ما تقترب ( الكلاب ) من محل جزارة ( او مكان للذبح ) فان ضربت احدى الكلاب بعصى لاقترابه مرة فما عليك بعد ذلك الا ان تضع العصى الغليظه على باب الشوب ( مكان البيع )وكل مرة بقترب الكلب ويرى العصى يتذكر (انه ضرب بها واوجعهته ) فيهرب بعيدا ! او مثال اخر " ( ان حدث وعملت تصادم بسيارتك فى منطقه ما فكل مرة تقترب من المنطقه تتذكر الصدام وما حدث ) وبنفس الطريقه ولكون ابليس تلقى ضربه موجعه من ( نسل المرأة) ربنا يسوع الذى فى الصليب :-" جرد الرياسات والسلاطين اشهرهم جهارا - اى عمل لهم حفله اشهار وتجريد من رتبهم كما يحدث لرتبه خائن (بالشرطه او الجيش ) فابليس كان يصرخ لرؤيته الرب يسوع فى ايام تجسدة ويقول لا ترسلنا الى الهاويه ( موضع العذاب ) ! هكذا عند رؤيته للمرأة ! يخاف ولا يطيق رؤيتها : تذكر كلمه الوحى فى ( تكوين 3 ) العداوة بين الحيه والمرأة وايضا بين نسل الحيه ( كنايه عن الشياطين ) ونسل المرأة ربنا يسوع المسيح المخلص الوحيد من سلطه الشيطان

لا أعتقد يا ست مروة ألمرأ
zar -

لا أعتقد يا ست مروة ألمرأة هي ألتي ربت ذلك أللص وألشعب ألمنحرف ألمجنون وذلك ألقاتل وألفاسد وألمنافق وألمرتشى وألنمام عن ألمرأة في بلدان تمزق أختها إن رأتها بلا حجاب ألمرأة ألتي توسس للرجل ألمرأةلا أعتقد يا ست مروة ألمرأة هي ألتي ربت ذلك أللص وألشعب ألمنحرف ألمجنون وذلك ألقاتل وألفاسد وألمنافق وألمرتشى وألنمام عن ألمرأة في بلدان تمزق أختها إن رأتها بلا حجاب ألمرأة ألتي توسس للرجل ألمرأة أية مرأة

لا أعتقد يا ست مروة ألمرأ
zar -

لا أعتقد يا ست مروة ألمرأة هي ألتي ربت ذلك أللص وألشعب ألمنحرف ألمجنون وذلك ألقاتل وألفاسد وألمنافق وألمرتشى وألنمام عن ألمرأة في بلدان تمزق أختها إن رأتها بلا حجاب ألمرأة ألتي توسس للرجل ألمرأةلا أعتقد يا ست مروة ألمرأة هي ألتي ربت ذلك أللص وألشعب ألمنحرف ألمجنون وذلك ألقاتل وألفاسد وألمنافق وألمرتشى وألنمام عن ألمرأة في بلدان تمزق أختها إن رأتها بلا حجاب ألمرأة ألتي توسس للرجل ألمرأة أية مرأة

المرأة الذكورية
sa7ar -

عرفت المرأة بالعطاء بلا مقابل وبالمسالمة إذ تضمد الجراح وتصبر على تربية الأجيال وهو ما لا يقدر عليه معظم الرجال! خدمته المرأة لأولادها وشغلها في بيت ليس لها هو ببلاش في حين يتقاضى الرجل أجراً على عمله في الخارج. مجتمعنا الذكوري لم يسلم منه لا الرجل الذي طلب منه أن يثبت رجولتة بالعنف ولا المرأة التي طلب منها أن تتبنى الثقافة الذكورية حتى تنقلها لأولادها. نعم بعض النساء العاميات ذكوريات أكثر من الرجل وما قمن به هو تفريخ أمثال المعلق _Zar_ صاحب التعليق 9.

المرأة الذكورية
sa7ar -

عرفت المرأة بالعطاء بلا مقابل وبالمسالمة إذ تضمد الجراح وتصبر على تربية الأجيال وهو ما لا يقدر عليه معظم الرجال! خدمته المرأة لأولادها وشغلها في بيت ليس لها هو ببلاش في حين يتقاضى الرجل أجراً على عمله في الخارج. مجتمعنا الذكوري لم يسلم منه لا الرجل الذي طلب منه أن يثبت رجولتة بالعنف ولا المرأة التي طلب منها أن تتبنى الثقافة الذكورية حتى تنقلها لأولادها. نعم بعض النساء العاميات ذكوريات أكثر من الرجل وما قمن به هو تفريخ أمثال المعلق _Zar_ صاحب التعليق 9.