فضاء الرأي

"ماهر فرغلي" ندعمك من أجل (الخروج من بوابات الجحيم) معا!!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عرفت الزميل والصديق القريب عقلا وسلوكا وفكرا وروحا "ماهر فرغلي" منذ حوالي أربع سنوات في مدينة القاهرة عاصمة مصر (أم الدنيا سابقا). باحث شاب متميز في فكره التنويري القائم على أسس العدالة والحرية والكرامة الإنسانية التي هي أهم مقومات الإسلام الصحيح الذي صادر أسسه العادلة شيوخ (التكفير في مواجهة التفكير)، الذين لم يتعلموا الدرس المهم من قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (ينصر الله الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة ولو كانت مؤمنة). هذا الشاب الباحث المتميز قضى في سجون نظام مصر البائد قرابة أربعة عشر عاما بتهمة انتمائه للجماعة الإسلامية التي عرفها سطحيا في أوساط الشارع المصري، ثم عرفها عميقا في السجن هذه الفترة الطويلة التي توازي حوالي ثلث عمره الآن. وبعد خروجه من السجن، امتلك الشجاعة والجرأة ليكتب تجربته مع هذه الجماعة في السجون في كتابه ( الخروج من بوابات الجحيم) الذي سبق طباعته داخل مصر في زمن النظام البائد، وتم توزيعه بحرية ودون أية قيود، ونال شهرة ومعرفة واسعة خاصة في أوساط المتخصصين في شؤون الجماعات الإسلامية، هذه الجماعات التي أغلبها تأخذ الإسلام مجرد ستار لممارسات تكفيرية ولصوصية بهدف الارتزاق والكسب غير الحلال، ويكفي الأمثلة التي عاشها الشارع المصري بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 التي تمّ وضعها ضمن مسيرة الربيع العربي، وهاهي ممارسات العديد من الجماعات الإسلامية والقومية ومدعية اليسار على وشك تحويلها إلى (خريف مصري محزن) بدليل الفوضى والتخريب الذي حوّل مصر فعلا إلى ما يشبه عزبة أو دويلة مستقلة لكل جماعة، وليتذكر الجميع شيوخ يدّعون الإسلام تمّ القبض عليهم وهم في أفعال فاضحة في الشارع العام أو الذي قام بعملية تجميل في أنفه ليذهب للشرطة مدعيا مهاجمته من عصابة سرقت كل ما يملك، أو من يقدّم نفسه على أنّه (داعية إسلامي) وهو متخصص منذ أكثر من عام في مهاجمة وشتم الفنانة المصرية "إلهام شاهين"، وكأنّ "إلهام" أصبحت مصدر الهامه الإيماني الكاذب الهادف للتواجد في الفضائيات التي أصبحت عنده أهم من مصير الشعب المصري، رغم أنّ الفنانة إلهام شاهين أكثر وطنية ومصداقية وحرصا على مستقبل مصر منه!!!.

مصادرة "الخروج من بوابات الجحيم"
هذا وقد أصدرت مؤسسة الانتشار العربي البيروتية بالتعاون مع مركز الدين والسياسة للدراسات، طبعة جديدة من كتاب ماهر فرغلي ( الخروج من بوابات الجحيم) الذي هو كما يقول عنوانه (مشاهدات من الداخل) خاصة داخل السجون في الوادي الجديد التي أمضى فيها الكاتب سنوات عديدة ليتعرف على الجماعة الإسلامية من الداخل، ليكتب هذا الكتاب الذي هو من الكتب القليلة الذي قرأته ثلاثة مرات، لأنّه كتب بإسلوب مختلف يتنوع بين التوثيقي والروائي والأكاديمي مما يدلّ على قدرة وإمكانيات هذا الكاتب الذي ينتظره مستقبل متميز في مجال دراسات الجماعات الإسلامية بإسلوب موضوعي يندر بين كتاب هذه الجماعات الذين أغلبهم إما مناصرون أو معادون بشكل مطلق بعيد عن الموضوعية والإثباتات المقنعة. وعن الكتاب يقول ماهر فرغلي في المقدمة المثيرة: (إننى عقدت العزم على كتابة هذا الكتاب، وأنا فى إحدى زنازين الوادى الجديد، ولكننى لم أكن أتصور أننى سأمكث كل هذه الفترة دون نشره، وهو الكتاب الهام الذى يعطى خريطة للجماعة واضحة ومحايدة وموضوعية من أحد قواعد الجماعة، بعد أن سمع وقرأ الجميع للقادة حقيقة الكتابة وأنت بين الجدران واختلافها تمامًا عن الكتابة وأنت تتمتع بالحرية أخرتنى، حيث رغبات النفس والعوامل النفسية التى تتأثر بالقيد وفقدان الحرية التى تجعلك تفضل التريث.....كما أنه فى هذه الفترة كانت أمور كثيرة قد تخفى عليّ وأمور أخرى تجرى بعيداً عن أعيننا وكان الزمن كفيلاً أن يوضح لنا ما خفى علينا ويبين لنا فائدة وقف العنف وتصحيح المفاهيم، وكان من الخطورة الكبرى أن أنشر هذا الكتاب دون حساب فى هذه الفترة الحساسة من عمر الوطن، ونحن سيحاسبنا الله أولاً ثم التاريخ والوطن عن كل كلمة، وهذا سبب آخر، وهو السبب الرئيسى لتأخير كتابة أسطر هذا الكتاب).

وزير إعلام أم مفتي تكفيري؟
وعند إرسال مؤسسة الانتشار العربي البيروتية نسخا من الكتاب لتوزيعها في مصر، تمّ ابلاغها بأنّ الكتاب تم مصادرته بناءا على أوامر من وزير الإعلام المصري صلاح عبد المقصود، وتمت مصادرة جميع النسخ المرسلة دون السماح بإعادة النسخ المصادرة إلى بيروت. ونحن هنا أمام سؤال مهم للغاية في هذه المرحلة: هل وزير الإعلام المصري صلاح عبد المقصود الذي ينتمي لحزب الإخوان المسلمين (الحرية والعدالة) من صلاحياته السماح بدخول كتاب أو مصادرته؟. وهو عندما يصادر كتابا هل يليق بحزبه أن يحمل اسم (الحرية والعدالة) فالحرية تعني من ضمن ما تعني (حرية الرأي) و العدالة من ضمن ما تعني ( عدالة تشمل الجميع في كافة نواحي الحياة بما فيها حرية التفكير والتعبير). وبالتالي فالسؤال المناسب للحدث الحاصل هو: هل هذا وزير إعلام أم مفتي تكفيري؟

هل كنت مخطئا في دفاعي عن وصول الإخوان المصريين للحكم؟
لقد كتبت سابقا في هذا الموقع أكثر من مقالة مرحبا بوصول جماعة الإخوان المسلمين المصريين للحكم انطلاقا من مبدأ أنّ الشعب المصري هو من انتخبهم، وبالتالي فمن حقهم ممارسة الحكم لأنّ هذا هو مفهوم الديمقراطية، خاصة مقالتي التي كانت بعنوان ( هل هناك تخوفات معينة من صعود الإخوان المسلمين في مصر) التي نشرت في السابع عشر من أبريل 2012. إنّ مصادرة كتاب ماهر فرغلي ( الخروج من بوابات الجحيم) من قبل وزير إعلام ينتمي لهذه الجماعة يعني بصراحة: نعم هناك تخوفات عديدة من حكم هذه الجماعة لمصر، وإلا ما معنى هذا الفلتان الأمني الذي حوّل مصر إلى حارات للزعران واللصوص والخارجين على القانون خاصة من رجال دين يرتكبون المعاصي والخطايا كما ذكرت نماذج منهم في بداية المقالة. أين حرية الرأي والتعبير يادكتور محمد مرسي؟. خاصة في ضوء إسلام يقول قرآنه الكريم ( لكم دينكم ولي دين)، فهل كتاب ماهر فرغلي يرقى لمستوى كتاب دين من الأديان؟ أم مجرد كتابة ورواية تجربته مع جماعة إسلامية؟ فلماذا هذه الطريقة الديكتاتورية في التعامل مع حرية الرأي والتعبير؟.

فلنتضامن مع ماهر فرغلي ونقرأ هذا الكتاب المهم،
الذي يعرّف القارىء بطريقة تفكير هذه الجماعات التي تحمل صفة "الإسلامية" ولا تؤمن إلا بمصادرة حرية الآخر حتى لو كان مسلما ليس من ضمن أعضائها ومعتقداتها الشاذة التكفيرية. وبالتالي فإن جماعة الإخوان المسلمين المصرية وحزبها (الحرية والعدالة) أمام مفترق طرق خطير وحسّاس، يكمن في هل سنكون في (جمهورية مصر العربية) أم ( إمارة مصرستان الطالبيانية)؟
drabumatar@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المناصرة من الخارج
نحولة -

لقد برعت دكتور أحمد في وصفك لما يحدث من ظلم داخل مصر تجاه الكتاب الصادقين أمثال الاستاذ ماهر فرغلي ودعمك له ومناصرتك له لانك تعلم انه علي حق في زمن الباطل

دعم الشاعر القطري
جلال -

الاستاذ احمد ابو مطر عل تملك القدره على دعم الشاعر القطري

المناصرة من الخارج
نحولة -

لقد برعت دكتور أحمد في وصفك لما يحدث من ظلم داخل مصر تجاه الكتاب الصادقين أمثال الاستاذ ماهر فرغلي ودعمك له ومناصرتك له لانك تعلم انه علي حق في زمن الباطل

نعم القدرة
عصام -

هل امتلاك الشجاعة هو امتلاك القدرة ودعم اى أحد واى إنسان دون حساب.. الدكتور مطر لا يدعم الخروج ومؤلفه بقدر ما يدعم مصر من خفافيش الإرهاب

نعم القدرة
عصام -

هل امتلاك الشجاعة هو امتلاك القدرة ودعم اى أحد واى إنسان دون حساب.. الدكتور مطر لا يدعم الخروج ومؤلفه بقدر ما يدعم مصر من خفافيش الإرهاب

نعم ولا لمصادرة الرأي
أحمد أبو مطر، أوسلو -

السيد جلال، صاحب التعليق رقم 2 نعم، أستطيع دعم الشاعر القطري علانية، فحرية الرأي لا تتجزأ، ومن حق أي مواطن في أي بلد أن يبدي رايه في كافة أمور وطنه، ويكون الردّ عليه بحقائق مناقضة لما اعتمد عليها، وليس بالسجن والاعتقال. لذلك أقولها علانية نعم لاطلاق سراح الشاعر القطري ، وليت كافة الدول العربية جمهورية أم ملكية أم أميرية أم سلطانية أتلغي تلك المادة القمعية من قوانينها التي تحاكم ( من يتعدى على الذات الملكية أو الأميرية...إلخ). يا أخي كان المسلمون ينتقدون الصحابة علانية .و قبل شهور قليلة منع ممرض بريطاني رئيس الوزراء البريطاني السابق من دخول قسم العناية المركزية في مستشفى بريطاني وطرده لأنّه لم يضع كمامة على أنفه. وأتحدى أن يكون كافة الكتاب العرب القوميين واليساريين قد كتبوا ضد الرؤساء الأمريكيين خاصة بوش الإبن ربع ما كتبه ضده الكتاب الأمريكيون، دون أن يسجن واحد منهم. وفي دولة الاحتلال الإسرائيلي يوجد رئيس الوزراء السابق في السجن بتهمة تحرش جنسي، وتصوروا أن غالبية الملوك العرب يسبقون أسماءهم بصفة ( جلالة ). أليس هذا كفر علني فهذه الصفة خاصة بالله تعالى ( جلّ جلاله )، فهل اعترض عليها واحد من شيوخ ووعاظ السلاطين في كافة الدول العربية. والسلام لكم وعليكم في انتظار يوم تتخلص فيه كافة الشعوب العربية من حكامها المستبدين القمعيين ونعم وألف نعم لحرية الراي لكافة المواطنين العرب في كافة الأقطار من المحيط إلى الخليج. يطلق القوميون العرب شعار ( بلاد العرب أوطاني ) وقد حولّها هؤلاء الحكام إلى (بلاد العرب أكفاني ).

أنا في الانتظار
محمود -

يا سيد أحمد، ما تقوم به جماعة الإخوان المسلمين يكاد يكون حلوى تقدم للشعب المصري بالقياس مع ما قد تقوم به جبهة النصرة للشعب السوري فيما لو وصلت إلى الحكم وصارت هي الآمرة الناهية في بلاد الشام. فهل تمتلك الشجاعة يا كاتبنا العزيز وتحذر من وصول أمثال هؤلاء التكفيريين إلى دفة السلطة وتحرض ضدهم كما تفعل يوميا تقريبا في تحريضك ضد النظام السوري الحاكم حاليا، دون أن تتجرأ ولو لمرة واحدة على انتقاد الملوك الذين يجعلون من صفة الجلالة سابقة لأسمائهم كما جاء في تعليقك رقم 4؟؟ أنا أيضا في انتظار جوابك، على غرار ما فعلت مع السيد جلال صاحب التعليق رقم 2.

و ما اقترفت يداهم
مصري حقيقي -

لقد شازكت بقلمك المغموس يالسم و لن اقول بالنفط في تدمير أرقي بلدين عربيين مصر و سوريا و جعلت ملايين المصريين و انا منهم لا يطيقوا أن يسمعوا كلمة فلسطين فمن اسكناهم و علمناهم و اقتسمنا اللقمة معاهم غدروا بنا و طعنونا في الظهر في كتابهم و منظماتهم فلولا حماس غزة لما رأينا يوم الأخوان الأسود و سيذكر التاريخ أن اموال و ارهابيين عرب النفط و كتابات فلسطينيوا النت قد دمرت العرب و الشعوب لا تنسي من خانها و باعها و الحساب قادم و سللمي علي فلسطين التي ضيعتوها فعلآ

أنا في الانتظار
محمود -

يا سيد أحمد، ما تقوم به جماعة الإخوان المسلمين يكاد يكون حلوى تقدم للشعب المصري بالقياس مع ما قد تقوم به جبهة النصرة للشعب السوري فيما لو وصلت إلى الحكم وصارت هي الآمرة الناهية في بلاد الشام. فهل تمتلك الشجاعة يا كاتبنا العزيز وتحذر من وصول أمثال هؤلاء التكفيريين إلى دفة السلطة وتحرض ضدهم كما تفعل يوميا تقريبا في تحريضك ضد النظام السوري الحاكم حاليا، دون أن تتجرأ ولو لمرة واحدة على انتقاد الملوك الذين يجعلون من صفة الجلالة سابقة لأسمائهم كما جاء في تعليقك رقم 4؟؟ أنا أيضا في انتظار جوابك، على غرار ما فعلت مع السيد جلال صاحب التعليق رقم 2.

السيد محمود رقم 5
أحمد أبو مطر، أوسلو -

يا صديقي أنا ضد كل التكفيريين، ورأيي الذي ربما لا تتفق معه وهذا حقك، فالمسؤول عن كل هذا الخراب والدمار هو بشار الأسد ونظامه، عندما قامت الثورة السورية ضده في مارس 2011 لم يرضخ لرغبة الشعب السوري، وها هو يواصل التعنت ليظهر تعنت مقابل..أنت يا محمود هل ترضى أن يحكم بشار ووالده سوريا والشعب السوري طوال 43 عاما؟ يا أخي أية جمهورية هذه؟. وهل ترضى بما وصل له أخواله آل مخلوف من السيطرة على غالبية الاقتصاد السوري، وانت إذا كنت سوريا تعرف ماذا كانوا عام 1970 ..ما زال الحل في يد بشار الأسد، أن يتجرأ ويعلن عن الرحيل عن السلطة بعد قيام انتخابات حرة نزيهة للرئاسة ومجلس الشعب، وأنا متأكد أنّ الشعب السوري الحضاري العريق لن ينتخب أي تكفيري مهما كان اسم حزبه أو تنظيمه، فهل يفعلها بشار الأسد أم أنّه يريد البقاء في السلطة حتى اللحد مثل والده؟. وأتمنى الأمن والاستقرار لسوريا وشعبها بكافة أعراقه وأطيافه.

مرحبا بوصول جماعة الإخوان
مراقب -

هل ما ورد أعلاه هو بدايه التغير 180 درجه ؟؟؟؟؟؟؟

السيد محمود رقم 5
أحمد أبو مطر، أوسلو -

يا صديقي أنا ضد كل التكفيريين، ورأيي الذي ربما لا تتفق معه وهذا حقك، فالمسؤول عن كل هذا الخراب والدمار هو بشار الأسد ونظامه، عندما قامت الثورة السورية ضده في مارس 2011 لم يرضخ لرغبة الشعب السوري، وها هو يواصل التعنت ليظهر تعنت مقابل..أنت يا محمود هل ترضى أن يحكم بشار ووالده سوريا والشعب السوري طوال 43 عاما؟ يا أخي أية جمهورية هذه؟. وهل ترضى بما وصل له أخواله آل مخلوف من السيطرة على غالبية الاقتصاد السوري، وانت إذا كنت سوريا تعرف ماذا كانوا عام 1970 ..ما زال الحل في يد بشار الأسد، أن يتجرأ ويعلن عن الرحيل عن السلطة بعد قيام انتخابات حرة نزيهة للرئاسة ومجلس الشعب، وأنا متأكد أنّ الشعب السوري الحضاري العريق لن ينتخب أي تكفيري مهما كان اسم حزبه أو تنظيمه، فهل يفعلها بشار الأسد أم أنّه يريد البقاء في السلطة حتى اللحد مثل والده؟. وأتمنى الأمن والاستقرار لسوريا وشعبها بكافة أعراقه وأطيافه.

تعليق ٧ لعل وعسى؟!
مواطن عربي مصري الهوى -

نصيحة الفلسطينيين للحقود الحسود اللدود المدعو مصري حقيقي ورفاقه المعششين في ايلاف : [ الحقد داءٌ دفينٌ ليس يحمله ... إلا جهولٌ ملـيءُ النفس بالعلل * مالي وللحقد يُشقيني وأحمله ... إني إذن لغبيٌ فاقدُ الحِيَل؟! * سلامة الصدر أهنأ لي وأرحب لي ... ومركب المجد أحلى لي من الزلل * إن نمتُ نمتُ قرير العين ناعمـها ... وإن صحوت فوجه السعد يبسم لي * وأمتطي لمراقي المجد مركبــتي ... لا حقد يوهن من سعيي ومن عملي * مُبرَّأ القلب من حقد يبطئـــني ... أما الحقود ففي بؤس وفي خطــل ] *** لسان حال الفلسطينيين يهتف : [ كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا ... بالطوب يُرمى فيُعطي أطيب الثمر ]

تعليق ٧ لعل وعسى؟!
مواطن عربي مصري الهوى -

نصيحة الفلسطينيين للحقود الحسود اللدود المدعو مصري حقيقي ورفاقه المعششين في ايلاف : [ الحقد داءٌ دفينٌ ليس يحمله ... إلا جهولٌ ملـيءُ النفس بالعلل * مالي وللحقد يُشقيني وأحمله ... إني إذن لغبيٌ فاقدُ الحِيَل؟! * سلامة الصدر أهنأ لي وأرحب لي ... ومركب المجد أحلى لي من الزلل * إن نمتُ نمتُ قرير العين ناعمـها ... وإن صحوت فوجه السعد يبسم لي * وأمتطي لمراقي المجد مركبــتي ... لا حقد يوهن من سعيي ومن عملي * مُبرَّأ القلب من حقد يبطئـــني ... أما الحقود ففي بؤس وفي خطــل ] *** لسان حال الفلسطينيين يهتف : [ كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا ... بالطوب يُرمى فيُعطي أطيب الثمر ]