أصداء

آهٍ حلبجة من ثغرك تنفست الحرية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


"الفنان كل السياسي"، مقولة يرددها النظام السابق في العراق على لسان "قائده المُلْهَم والُملْهِم"، هذه العبارة كنت ألوذ بها حين اُستدعى الى المنظمة الحزبية. في إحدى المرات استدعيت إلى مركز صدام للفنون لأمثل منظمة المنطقة الحزبية هكذا قال مسئولو الحزب: ما دمت فنانا والفنان كل السياسي كما قال القائد سوف نرسلك إلى مركز صدام. لم أستطع الإفلات منهم مؤقتا إلا بأصعب الطرق وبمختلف الذرائــع، لأنه بمجرد أن تطأ قدماي أرض المكان حتى يصبح لزاما علي أن أنضم لبيادق البعث وأجندّ لخدمة القادسيـة أو أية معركة أخرى فهن كُثرٌ، ناهيك عن لزوم إهداء مقطوعات موسيقية "لقائدهم " في المستقبل.!! كما فعل أحد عازفي العود حيث أصبح نزيلاً دائماً في مركز صدام للفنون طلبا للشهرة فحصل على الدعم الاعلامي والمالي لاحقاً. طبعا لا ينتهي الأمر حتى بكتابة التقارير الأمنية وشاية بالفنانين الآخرين. ازداد خناق المنظمة الحزبية عليّ بعد تملصي منهم. أما حينما قبضوا عليّ ليلاً وسلموني السلاح للالتحاق بالجيش الشعبي ثم كيف أنقذني أخي الأكبر بتطوعه عوضا عني فهذه واقعةٌ لها حكاية طويلة.

بدأت فكرة الهروب من العراق تتبلور ولم أتجاوز سن العشرين من العمر، ويوماً بعد آخر أخذت تسيطر علي هذه الفكرة حيث ازدادت قناعتي بهــا فلم يعد لي خيار آخر سواها. أثناء ذلك علمت بإعدام جارنا وصديقنا (أبو شفيع) فدق عندي ناقوس الخطر بصوت أعلى. فقد أكون أيضاً في قائمة المشتبه بهم..!! فأقتل دون أي سبب وبشكل رخيص!! وهذا أمر حدث مع الكثيرين. وقتها لم أستطع ترك البيت فقد يأتي بين ساعة وأخرى صديقي الحميم الذي وعدني بالمساعدة. بقيت مشتتاً مبعثر الأفكار تماما وفي حيرة من أمري!! في خضم تلك الهواجس التي طوحت بي يمينا وشمالا، طرق عاصي الباب لينتشلني بكلمة "استعدْ لكي ترحل الليلة إلى السليمانية"!!

الرحيل

الفنان أحمد مختار في شقلاوة (كردستان العراق) أثناء انتفاضة عام 1991.

لفنا الليل بعباءته وتحت سكونه وظلامه تسللت من البيت من دون كلمة وداع لأهلي تاركا رسالة مع صديق لا يعرف ما فيها سلمها لهم بعد أسبوع من غيابي خوفاً عليهم من بطش الأمن والمخابرات ولم أستطع توديع والدتي أو أن أعانقها أو أن أرمقها بنظرة الوداع الأخيرة مما شكل لدي شعور بالذنب اتجاهها حتى هذه اللحظة رغم مرور أكثر من 26 سنة على ذلك، خاصة أنها فارقت الحياة دون أن أراها ثانية..!! مع الفجر وصلنا كراج مدينة السليمانية. لم تمر أكثر من بضع دقائق حتى ألفينا أنفسنا في مرآب السيارات لننتقل وبسرعة إلى سيارة أخرى ذاهبة إلى مدينة حلبجة. كان عاصي قد دبر الأمر: إذا سُئِلنا فعلينا أن نقول نحن ذاهبون لعزاء صديق من سكان مدينة حلبجة. بالفعل حدث ما توقعه عاصي، إذ أوقفتنا سيطرة حلبجة الاستخباراتية.

-الى أين أنتم ذاهبون؟.. سأل رجل الأمن بوجه عابس وصوت حاقد على الإنسان والحياة، فغالبا ما يتم اختيار هؤلاء العناصر لتاريخهم الشاذ ليمارسوا حقدهم وعقدهم بلا رحمة في تعاملهم مع الناس.
-لعزاء صديق.
-ما اسمه؟
-بعد تلكؤ وتلعثم من شدة الخوف والرعب.. ذكرنا الاسم..
فغاب رجل الأمن بعد أن صوب نظرة لنا بريبة وشرر...
حينها تذكرت جارنا المعدوم أبو شفيع.. الذي قُبض علية هو الآخر في كراج السليمانية. فما المانع يا ترى فيما لو لم أعجب رجل الأمن وقام بإلقاء القبض عليّ، بكم إعدام سأحكم، لأن أيّ فعل أقوم به عليه حكم بالإعدام حسب قانون الطاغية الدموي. فعدم الالتحاق بالخدمة العسكرية لاقتل في حروب حسب الطلب والأهواء عليه إعدام، والهروب خارج العراق لاستنشاق هواء الحرية عليه إعدام، وتجاوز الحدود بطريقة غير قانونية بعد أن مُنع السفر وأغُلقت الحدود جميعها عليه إعدام، أضف إلى ذلك أن أخي هارب خارج العراق منذ العام 1979 لأسباب سياسية، واثنين من أولاد عمتي تم إعدامهما بتهمة الانتماء لحزب الدعوة وابن عمي كان معتقلا في المخابرات ولا نعلم لماذا... حقيقة لم أكن أخاف من الموت ولكنني كنت أخشى التعذيب وصنوفه التي يعرفها العراقيون وأخشى على أمي وأهلي وأخواتي. فهؤلاء الجلاوزة قوم بلا شرف.. وما يستفزهم أنهم بلا شرف... مرت دقائق كأنها شهور من الرعب ثم عاد رجل الاستخبارات صاحب الشارب الطويل حتى الحنك وكما كان يسميها العراقيون (شوارب ثمانية شباط)، قال بوجه عابس: أعطوني هوياتكم... بعد أن تفحصها بعين جلاد عدة مرات قال: اتركوا هوياتكم معنا واذهبوا لكن ارجعوا قبل حلول وقت المغرب فقد سألتُ عن العزاء وقيل إنه سينتهي اليوم... تنفسنا الصعداء وردت أرواحنا إلينا..

دخول حلبجة

دخلنا مدينة حلبجة وكان الوقت صباحا خريفيا من أيام الشهر العاشر عام 1987 فأحسسنا برائحة الرمان تتناثر في فضاء المدينة يحملها نسيم برد الصباح المشرق، وأدهشتني ألوان المدينة الزاهية التي ترسمها الأشجار المتنوعة المطلة من الأبنية أو عند حوافي الطرقات، وأوراقها المتساقطة على الطريق والأخرى التي مازالت في الانتظار، ثم نهرها الصغير الموسوم بأنواع من الأشجار المثمرة. أما أزياء النساء والرجال، خصوصا فتياتها فكانت تشبه لوحة فنان عشق قوة التلوين فتفنن في ابتكار أكثر الألوان جمالاً، ناهيك عن الجبال المتفردة التي تحرسها من عدة جوانب.. انتبهت ونحن على باب بيت من بيوت مدينة حلبجة... آهٍ، لم يكن وقت لذلك. لكن رغم الظرف المرعب الذي كنا فيه شدني جمال المدينة ونحن في الطريق إلى بيت صديق عاصي... ضيّفنا الرجل وقال: كاكا لا تخرجوا إلى الحديقة أبدا.. عاد بعد قليل ومعه لكل واحد منا شروال كردي وبشتين(وهو قماش بعرض متر وبطول يتجاوز 5 أمتار يُلف عدة لفات حول البطن والظهر كالحزام ). للبشتين فوائد ومهام عرفتها لاحقا حين عملت مع إعلام "البيش مركه " المسموع في أحد القواطع في جبال منطقة قرداغ. مجرد الالتحاق بالعمل النضالي في جبال كردستان سيعددون لك فوائد البشتين وكيفية لفه ومتى وكيف تستخدمه.

قال لنا مضيفنا برزان مداعبا: كاكا أصبحتم كوردا.. قلت: هكذا ببساطة، قال: نعم ما دمتم أكلتم وشربتم معنا ولبستم زينا... هكذا أتذكر طيبة الكُرد دائماً ولم أكن أعرف أنني سأؤلف ذات يومٍ بعد أكثر من 10 سنوات من هذا الموقف، قطعة موسيقية أسميتها (ديهات) أي قرى باللغة الكردية، لأصف طيبتهم وضيافتهم، وأنني سأهديها إلى الشاعر الكردي بلند الحيدري وإلى الشاعر شيركو بيه كه س وأنني سأعزفها في أولى امسياتي بلندن عام 1998.

عند سفح الجبل
في ذلك المساء، ونحن في بيت كاكا برزان الحلبجي، بلغ توتّري ورعبي إلى قمته، فالإعدام بعد التعذيب لن يكون مصيري وحدي فحسب، بل سيطال أهلي أيضا، وسيطال التحقيق الأقارب من الدرجة الرابعة. لكن ما أثار دهشتي هو رباط جأش كاكا برزان- مضيفنا وهدوء أعصابه ومزاحه الدائم معنا للتخفيف عنا رغم أن مصيره لن يكون أفضل من مصيرنا. لم أكنْ أعرف سر ذلك التصرف إلا بعد مرور سنين طويلة من العيش مع الكرد.. لقد كان مضيفنا صاحب قضية ولا يخشى ما سيحدث له من أجل قضيته حتى لو ذهبت حياته ثمنا من أجلها. فهو فلاح فيه شجاعة وشيمة المضيف الأصيل، فكان هذا سر قوته. بعد منتصف الليل جاءت سيارة من نوع (جيب) بدون أن تحدث صوتا متخفية في ظلام الليل، حيث وقفت خلف الدار، فهرعنا متسللين حيث ركبنا في الخلف. سارت بنا في شارع معبد وبعد حوالي عشر دقائق تقريباً فنزلنا إلى طريق وعرة، سارت بنا إلى أن بلغنا سفح جبل بعد نصف ساعة، حينها ترجلنا، فقال برزان: لا تخافوا فأنتم الآن خارج قبضة صدام. حينها عانقت برزان بحرارة ومن سفح الجبل المطل على مدينة الرمان - حلبجة ألقيتُ نظرة على هذه المدينة المستلقية بهدوء وسلام، حيث الجبال تحميها، حينئذ تساءلت: هل سأتنفس الحرية من ثغر هذه المدينة؟ ربت برزان على كتفي وقال : كاكا "اخوا حافيز" في أمان لله، لكن، احذروا الجحوش (وهم مليشيا من الأكراد كانوا يتعاملون مع النظام مقابل المال ويطلق عليهم تسمية " الفرسان "). كانت تلك هي نظرتي الأخيرة إلى عروس المدائن حلبجة، قبل أن تتلبد سماؤها بالكيماوي وتقصفها الطائرات بالغازات السامة، قبل أن تمتد لها يد الإجرام وتحرق أطفالها ونساءها وشيوخها ورجالها وبساتينها ورمانها.. قبل أن تتحول اللوحة الفنية المفعمة بالحياة المزهرة بالألوان إلى لون أسود ورمادي، قبل أن تخطف رائحة الدخان والحرائق نسيم المدينة المعطر برائحة الرمّان، قبل أن تصير مدينة ميتة، أي قبل أن تصبح حلبجة هيروشيما الشرق الأوسط.

كل هذا كان عليه أن يحدث بعد بضع شهور من استضافتها لنا. بعد سنوات حينما اشتركت في انتفاضة عام 1991 رجعت متلهفا لزيارتها لأشهد ما حل بها فوجدتها منطقة محظورة.
أما كيف أكملنا المسير على الأقدام وكيف تصرفنا حين تعرضنا لابتزاز (الجحوش) وكيف اجتزنا حقل الألغام ووصلنا إلى المنطقة المحررة (كما كانت تسمى)!! إذ كانت ضمن سيطرة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.. فهذا سأذكره في سيرتي ومذكراتي التي لا تنتهي فصولها حتى بعد وصولي إلى إيران ودخولي معسكرا يضم مئات اللاجئين من أهالي مدينة حلبجة الذين كانوا قد انتفضوا ضد إجرام النظام الدكتاتوري. يبدو لي أن انتفاضتهم هي السبب في قصف مدينتهم بالأسلحة الكيماوية ليكون عقابا جماعيا لهم، وهذا النوع من العقاب يُشبه تماما ما حدث لمدينة الدجيل(رغم الفارق في نوعية السلاح المستخدم) حيث أزالتها الجرافات من الخريطة كعقاب جماعي بسبب انتفاضتها أيضا ضد النظام.

ولن تنتهي فصول رحلتي حتى بعد هروبي إلى تركيا عبر الجبال مرة أخرى ولا حتى عند قرار الأتراك تسليمي لاستخبارات صدام، حسب اتفاقية التعاون الأمني المشترك بين نظام الأخير وتركيا.
إنها رحلة شقاء ذات خمس نجوم.

عازف عود و مؤلف موسيقي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أحمد مختـار .
Nafie Akrawi -

قصة أحمد مختـار ..قصة انسـان .لديه اللغه والأنامل والقلم ...استطاع ويستطيع ...بالامس واليوم وغـدا ان يخط بالقلم او يعزف على الأوتار . كل الحزن والألم والقسوه وحتى الفرح والبهجه ...الظلم هنا والعدل هنـــالك ...استطاع فى خلوة ان يحرك القلم او لترتجف الأوتـار مع الحزن والحرقه والعذاب .او تتراقص الأنغام بين اوتاره ..للنجاة .....لمآسـاة الأنسـان من ظلم (( سيده الظالم الأنسـان )) ..قصة انسـان هو ((( احمد مختـار )) عراقى من ((عراق )) .انه حى اليوم ...ليستمر بالسرد . والترنيم ....ولكن ..وماذا على الذين لم تكون لديهم فرصه ليقولوا (( آخخخخ)) فقط لا غير ...من سيكتب على الذين لا زالوا فى سجل المفقودين ....من اعدام وغدر وتصفيات ..من سيكتب عن الذين ارغموا على القتال هنا فى الشمال (( كورستان )) او عبر الحدود بالقادسيات والغزو ورجعوا قتلى الحروب ..من سيكتب عن الذين ماتوا بسبب الحصـار ...من سيكتب عن الوليد ((الحى )) الذى لم يولد بعد ان قتلوا امه ..من سيكتب لهم ....و لنـــــــــــا الذين لا نعرف الكتابه ...صرخه لكل الكتاب ليكتبوا عن اسوا فترة مرت بالعراق مهما كتب عن اجتياح المغول او التتر او الغزوات ..كان التبرير انهم غرباء عنك طامعين فى ارضك ولكن ..تبقى اكبر جريمة ان تقتل بيد اخـــــــــــــــاك فى الوطن حتى لا تستطيع ان تقول (( آخخخخخخخخخخخخخخخخخخ)) ..انها قصة وتاريخ اسوء فترة مرة بالعراق هو حكم (( البعث الأسـود )) ..هل يمكن ان يكونا غرباء علينـا ايضـا ولا نعلم ....؟؟؟؟؟؟ *****تحيه للكاتب أحمد مختـار*****

أحمد مختـار .
Nafie Akrawi -

قصة أحمد مختـار ..قصة انسـان .لديه اللغه والأنامل والقلم ...استطاع ويستطيع ...بالامس واليوم وغـدا ان يخط بالقلم او يعزف على الأوتار . كل الحزن والألم والقسوه وحتى الفرح والبهجه ...الظلم هنا والعدل هنـــالك ...استطاع فى خلوة ان يحرك القلم او لترتجف الأوتـار مع الحزن والحرقه والعذاب .او تتراقص الأنغام بين اوتاره ..للنجاة .....لمآسـاة الأنسـان من ظلم (( سيده الظالم الأنسـان )) ..قصة انسـان هو ((( احمد مختـار )) عراقى من ((عراق )) .انه حى اليوم ...ليستمر بالسرد . والترنيم ....ولكن ..وماذا على الذين لم تكون لديهم فرصه ليقولوا (( آخخخخ)) فقط لا غير ...من سيكتب على الذين لا زالوا فى سجل المفقودين ....من اعدام وغدر وتصفيات ..من سيكتب عن الذين ارغموا على القتال هنا فى الشمال (( كورستان )) او عبر الحدود بالقادسيات والغزو ورجعوا قتلى الحروب ..من سيكتب عن الذين ماتوا بسبب الحصـار ...من سيكتب عن الوليد ((الحى )) الذى لم يولد بعد ان قتلوا امه ..من سيكتب لهم ....و لنـــــــــــا الذين لا نعرف الكتابه ...صرخه لكل الكتاب ليكتبوا عن اسوا فترة مرت بالعراق مهما كتب عن اجتياح المغول او التتر او الغزوات ..كان التبرير انهم غرباء عنك طامعين فى ارضك ولكن ..تبقى اكبر جريمة ان تقتل بيد اخـــــــــــــــاك فى الوطن حتى لا تستطيع ان تقول (( آخخخخخخخخخخخخخخخخخخ)) ..انها قصة وتاريخ اسوء فترة مرة بالعراق هو حكم (( البعث الأسـود )) ..هل يمكن ان يكونا غرباء علينـا ايضـا ولا نعلم ....؟؟؟؟؟؟ *****تحيه للكاتب أحمد مختـار*****

مواقف انسانية رائعة
شيرين عبد الله -

مواقف انسانية رائعة .. و تليق بفنان و موسيقي رائع.. انت منسجم مع ذاتك.. الفن الذي يبنع من الداخل ينعكس على التصرف و المواقف .. سلمت ايها الكبير

مواقف انسانية رائعة
شيرين عبد الله -

مواقف انسانية رائعة .. و تليق بفنان و موسيقي رائع.. انت منسجم مع ذاتك.. الفن الذي يبنع من الداخل ينعكس على التصرف و المواقف .. سلمت ايها الكبير

من هو المجرم!!
جوني كاكا!! -

المجرم الحقيقي في حلبجه ثلاثة اطراف , الطرف الاول صديم وابن عمه وهؤلاء قد ماتوا والطرف الثاني الطيار وهو قتل ايضا اما الطرف الثالث لازال حر طليق الشركه الفرنسيه التي باعت الطياره التي انطلق منها الصاروخ الالماني رجاءا اخوانه الاكراد مشكلتكم مع الفرنسيين والالمان وليس مع عرب العراق لقد دوختنا ووجعتوا روؤسنا!!! الرد بدون سب وشتم

من هو المجرم!!
جوني كاكا!! -

المجرم الحقيقي في حلبجه ثلاثة اطراف , الطرف الاول صديم وابن عمه وهؤلاء قد ماتوا والطرف الثاني الطيار وهو قتل ايضا اما الطرف الثالث لازال حر طليق الشركه الفرنسيه التي باعت الطياره التي انطلق منها الصاروخ الالماني رجاءا اخوانه الاكراد مشكلتكم مع الفرنسيين والالمان وليس مع عرب العراق لقد دوختنا ووجعتوا روؤسنا!!! الرد بدون سب وشتم

حقا انت الفنان
عراقيه -

هكذا هو الفنان دوما وابدا .

حقا انت الفنان
عراقيه -

هكذا هو الفنان دوما وابدا .

حلبجة
ابو لهب -

فی الیوم الذی قام الطاغیة بقصف حلبجة بالسلاح الکیمیاوی کن واثقا عاد النبی موسی الی النیل ونزل عیسا من صلیبە وعاد محمد الی کهف الحراء مع دموع فی عیونهم . وهز ضمائر الانسانیة ما عدا قلوب الحاقدین علی الکرد.

حلبجة
ابو لهب -

فی الیوم الذی قام الطاغیة بقصف حلبجة بالسلاح الکیمیاوی کن واثقا عاد النبی موسی الی النیل ونزل عیسا من صلیبە وعاد محمد الی کهف الحراء مع دموع فی عیونهم . وهز ضمائر الانسانیة ما عدا قلوب الحاقدین علی الکرد.

دێهات مدمرە
اهریمان -

کانت سنوات ترک فیها الکرد والشیعە،بید النظام الاکثر وحشیە ودمویە،کانت جامعە الدول العربیە والمنظمات الاسلامیە تعمل کخلیە نخل من اجل عدم تمریر قرار بادانە نظام البعث.جمیل ان یتذکر الحد الاخوە مغامرە الکثیر من الکرد لاستقبال ومساعدە اناس قاسوا مثلهم فقد کان ذللک قد یکلف حیاتهم،رایت قبل مدە صورە للسید حسن السید بالملابس الکردیە فی الثمانینیات ومعە السید المالکی ایضا فی جبال کردستان مع البیشمرکە.فتعجبت ان السید المالکی امر بیوم واحد بصرف رتب تقاعدی لعشرین الف بعثی مجرم لکنهم منذ اربع سنوات یمنعون صرف رواتب البێشمرگە

دێهات مدمرە
اهریمان -

کانت سنوات ترک فیها الکرد والشیعە،بید النظام الاکثر وحشیە ودمویە،کانت جامعە الدول العربیە والمنظمات الاسلامیە تعمل کخلیە نخل من اجل عدم تمریر قرار بادانە نظام البعث.جمیل ان یتذکر الحد الاخوە مغامرە الکثیر من الکرد لاستقبال ومساعدە اناس قاسوا مثلهم فقد کان ذللک قد یکلف حیاتهم،رایت قبل مدە صورە للسید حسن السید بالملابس الکردیە فی الثمانینیات ومعە السید المالکی ایضا فی جبال کردستان مع البیشمرکە.فتعجبت ان السید المالکی امر بیوم واحد بصرف رتب تقاعدی لعشرین الف بعثی مجرم لکنهم منذ اربع سنوات یمنعون صرف رواتب البێشمرگە

الفنان ضد العنف
اوات خوشناو -

ان انتهاج المثقف العراق النبيل اسلوب تاييد حق القوميات و الشعوب في العيش و الوقوف بوجه العنف و القتل و ادانة جرائم النظام السابق .. افضل السبل لتقارب القوميات العراقية مع بعضها و مداوات الجرح الكردي .. بغض الطرف ان انفصلنا ان لم ننفصل فهذا متروك لتقرير المصير وسنبقى اخوة بالانسانية فاحترام الضحايا و اجب بشري.. شكر للفنان مختار

الفنان ضد العنف
اوات خوشناو -

ان انتهاج المثقف العراق النبيل اسلوب تاييد حق القوميات و الشعوب في العيش و الوقوف بوجه العنف و القتل و ادانة جرائم النظام السابق .. افضل السبل لتقارب القوميات العراقية مع بعضها و مداوات الجرح الكردي .. بغض الطرف ان انفصلنا ان لم ننفصل فهذا متروك لتقرير المصير وسنبقى اخوة بالانسانية فاحترام الضحايا و اجب بشري.. شكر للفنان مختار

حرب
ايران -

يجب ان تذكر الخقائق كما هي، اما تجميل الاشياء حتى نبدو انسانيين فهذا اقل ما يقال عنه مجاملات وبعد عن المنهج الموضوعي للاشياء، لم يذكر كاتب المقال اسراب الايرانيين من الجيش والميليشيات التي ،بالتاكيد صادفها في طريقه من دخولها الحدود العراقيه بمساعده الاكراد ليقتلوا العراقيين، وكان العراق في حينها في حرب مفتوحه مع الفرس، لا احد يقف مع استهداف المدنيين بالاسلحه الكيميائيه، ولكن المنطق يقول ان استهداف هذه المنطقه بالذات كان لوقف زحف الايرانيين الذين كانوا باستضافه القريه على الرغم من ارادتهم، هل تتعاطف مع الفرس اكثر من تعاطفك مع بلدك، ثم هذه اول مره اسمع ان الدجيل انتفضت، الذي اعرفه ان مجموعه حاولت اغتيال صدام فقامت الدوله باعتقالات جماعيه في هذه المنطقه،

حرب
ايران -

يجب ان تذكر الخقائق كما هي، اما تجميل الاشياء حتى نبدو انسانيين فهذا اقل ما يقال عنه مجاملات وبعد عن المنهج الموضوعي للاشياء، لم يذكر كاتب المقال اسراب الايرانيين من الجيش والميليشيات التي ،بالتاكيد صادفها في طريقه من دخولها الحدود العراقيه بمساعده الاكراد ليقتلوا العراقيين، وكان العراق في حينها في حرب مفتوحه مع الفرس، لا احد يقف مع استهداف المدنيين بالاسلحه الكيميائيه، ولكن المنطق يقول ان استهداف هذه المنطقه بالذات كان لوقف زحف الايرانيين الذين كانوا باستضافه القريه على الرغم من ارادتهم، هل تتعاطف مع الفرس اكثر من تعاطفك مع بلدك، ثم هذه اول مره اسمع ان الدجيل انتفضت، الذي اعرفه ان مجموعه حاولت اغتيال صدام فقامت الدوله باعتقالات جماعيه في هذه المنطقه،

رد الجميل
ابو سيامند -

السيداحمد المختار قل هذا الكلام الى كل جاحد من حزب الدعوه الى كل ناكر لجميل من حزب الدعوه وعلى راسهم المالكي بعد ان تسلموا السلطه نسوا اوتناسوا ما قدمته كردستان لهم صحيح يقول المثل اذ انت اكرمت الكريم ملكته واذا انت اكرمت الئيم تمردا

رد الجميل
ابو سيامند -

السيداحمد المختار قل هذا الكلام الى كل جاحد من حزب الدعوه الى كل ناكر لجميل من حزب الدعوه وعلى راسهم المالكي بعد ان تسلموا السلطه نسوا اوتناسوا ما قدمته كردستان لهم صحيح يقول المثل اذ انت اكرمت الكريم ملكته واذا انت اكرمت الئيم تمردا

What a beautiful Piece
Amin -

What a beautiful piece! Thank you.

What a beautiful Piece
Amin -

What a beautiful piece! Thank you.

الفن والكتابه
الباتيفي -

الكاتب او الفنان او الانسان الصادق هو نفس الشئ فمن كتابتك نعرف مدئ شعورك ومدئ انسانيتك فكل البشر لهم نفس الاحاسيس والمشاعر فمن معلق يقرء لك فيعيش معك وينفعل كل هذه اللحظات الحرجه فمن منا لم يعيش تلك الايام القاسيه وحروب العربده البعثيه وهزائمهم المتكرره معظمنا فقد الاحباء واعز البشر لقلوبنا واصبحو واصبحنا معهم ضحايا لعقليتهم ووقود محرقه توحيد الامه العربيه الخالده .انا نفسي عشت لحظات خوف وفرح وحزن ومعانات طويله مثل اغلب العراقيين منذو كنا في الابتدائي عندما يدخل المعلم يقول قيام فنصيح باعلئ صوتنا عاش القائد المقدام ثم جلوس فنرد يحيا البعث المقدام رغم اني لم اكن افهم معناها الا اني كنت اكرهها ولم ارددها بالطريقه الصحيحه وعندما كبرت لعنت البعث ومن جاء به من العفالقه . رايت بام عيني قرئ محيط بلدتي باتيفا في زاخو وهي تقصف وتدمر كلما انزل البيشمركه الابطال ومنهم اعمامي ظربات علئ الجيش البعثي والخونه الجحوش فكان ردهم جبانا وخبيثا بقصف الاهالي والابرياء وكم مره استهدف بيوتنا المطله علئ الناحيه وكانت تسمئ من قبل البعثيين بي محله المخربين لانه كانت في الليل والنهار تخرج لهم قوافل من المؤن وحتئ العتاد المهرب للبيشمركه عبر ملحتنا وقد قطع عنا الكهرباء عاما ونصف العام في منتصف الثمننينيات وكنا نحرم من نعمه الكهرباء في الصيف الحارق والشتاء القارص رائيت قرئ محيط جبل متين تقصف بالاسلحه الكيمياويه وكان اخر ظحايهم قطيع من الاغنام والمعاز يقتلون كل شئ حي قرئ منطقه الدوسكي المقابله لنا قصفت هي ومقرات البارتي في جبل الابيض قصف ايظا الكثير من قرانا كانت قصفت قبل وبعد حلبجه ولكن الفرق كان ان حلبجه فضحتهم وكشف للعالم الوجه القبيح لصدام وحكمه .هكذا كنا نعيش جميعا في عراق صدام وكم اصبحت اكره اسم العراق كراهيه الموت وكم اتمنئ ان يغير من اسم العراق ولم سمي بالمعاق فهو افضل واصبحنا نعيش في بلاد الثلج والصقيع حيث اليوم لم تعمل سيارتي من شده الصقيع فقد كانت 30 تحت الصفر حسب مقياس السياره وكل هذا يذكرني بجو كوردستان الرائع في هذا الشهر بالذات. تحيه لك وكم اتمنئ لو ان كل من يكتب عن كوردستان وحلبجه ان يكون انسان يدعو الئ الانسانيه والاخاء ونبذ الاحقاد وليس كتابت اقاويل نسوان الحاره والاشاعات بان حلبجه تدر المليارات من الدولارات فليس حلبجه زيورخ او نيويوك فلم يتبرع او سمعنا بان دوله قد تبرعت ب 1

الفن والكتابه
الباتيفي -

الكاتب او الفنان او الانسان الصادق هو نفس الشئ فمن كتابتك نعرف مدئ شعورك ومدئ انسانيتك فكل البشر لهم نفس الاحاسيس والمشاعر فمن معلق يقرء لك فيعيش معك وينفعل كل هذه اللحظات الحرجه فمن منا لم يعيش تلك الايام القاسيه وحروب العربده البعثيه وهزائمهم المتكرره معظمنا فقد الاحباء واعز البشر لقلوبنا واصبحو واصبحنا معهم ضحايا لعقليتهم ووقود محرقه توحيد الامه العربيه الخالده .انا نفسي عشت لحظات خوف وفرح وحزن ومعانات طويله مثل اغلب العراقيين منذو كنا في الابتدائي عندما يدخل المعلم يقول قيام فنصيح باعلئ صوتنا عاش القائد المقدام ثم جلوس فنرد يحيا البعث المقدام رغم اني لم اكن افهم معناها الا اني كنت اكرهها ولم ارددها بالطريقه الصحيحه وعندما كبرت لعنت البعث ومن جاء به من العفالقه . رايت بام عيني قرئ محيط بلدتي باتيفا في زاخو وهي تقصف وتدمر كلما انزل البيشمركه الابطال ومنهم اعمامي ظربات علئ الجيش البعثي والخونه الجحوش فكان ردهم جبانا وخبيثا بقصف الاهالي والابرياء وكم مره استهدف بيوتنا المطله علئ الناحيه وكانت تسمئ من قبل البعثيين بي محله المخربين لانه كانت في الليل والنهار تخرج لهم قوافل من المؤن وحتئ العتاد المهرب للبيشمركه عبر ملحتنا وقد قطع عنا الكهرباء عاما ونصف العام في منتصف الثمننينيات وكنا نحرم من نعمه الكهرباء في الصيف الحارق والشتاء القارص رائيت قرئ محيط جبل متين تقصف بالاسلحه الكيمياويه وكان اخر ظحايهم قطيع من الاغنام والمعاز يقتلون كل شئ حي قرئ منطقه الدوسكي المقابله لنا قصفت هي ومقرات البارتي في جبل الابيض قصف ايظا الكثير من قرانا كانت قصفت قبل وبعد حلبجه ولكن الفرق كان ان حلبجه فضحتهم وكشف للعالم الوجه القبيح لصدام وحكمه .هكذا كنا نعيش جميعا في عراق صدام وكم اصبحت اكره اسم العراق كراهيه الموت وكم اتمنئ ان يغير من اسم العراق ولم سمي بالمعاق فهو افضل واصبحنا نعيش في بلاد الثلج والصقيع حيث اليوم لم تعمل سيارتي من شده الصقيع فقد كانت 30 تحت الصفر حسب مقياس السياره وكل هذا يذكرني بجو كوردستان الرائع في هذا الشهر بالذات. تحيه لك وكم اتمنئ لو ان كل من يكتب عن كوردستان وحلبجه ان يكون انسان يدعو الئ الانسانيه والاخاء ونبذ الاحقاد وليس كتابت اقاويل نسوان الحاره والاشاعات بان حلبجه تدر المليارات من الدولارات فليس حلبجه زيورخ او نيويوك فلم يتبرع او سمعنا بان دوله قد تبرعت ب 1

Thank you
Salah Zandi -

"الوفاء عملة نادرة والقلوب هي المصارف وقليلة هي المصارف التي تتعامل بهذا النوع من العملات" thank you Ahmad Mukhtar.and Bravo to Kak Nafie Akrawi for putting a crown on this great article. .....Salah Zandi ,California

Thank you
Salah Zandi -

"الوفاء عملة نادرة والقلوب هي المصارف وقليلة هي المصارف التي تتعامل بهذا النوع من العملات" thank you Ahmad Mukhtar.and Bravo to Kak Nafie Akrawi for putting a crown on this great article. .....Salah Zandi ,California

الى الاكراد!!
جوني كاكا -

الى الاكراد جميعا كفاكم فلم يعدا احدا يصدق بكم وكفاكم افتراء على عرب العراق اتركونا واتركوا لغتنا الجميله ولا يشرفني بكردي يتحدث بلغتي العربيه الجمليه هل شاهدتم عربي يتحدث لغتكم بالطبع كلا يعني حسو على حالكم شو ماعدكم احساس!!!

الى الاكراد!!
جوني كاكا -

الى الاكراد جميعا كفاكم فلم يعدا احدا يصدق بكم وكفاكم افتراء على عرب العراق اتركونا واتركوا لغتنا الجميله ولا يشرفني بكردي يتحدث بلغتي العربيه الجمليه هل شاهدتم عربي يتحدث لغتكم بالطبع كلا يعني حسو على حالكم شو ماعدكم احساس!!!

تعليق8 دعك من اعلام صدام
سلام محي الدين -

لانك تسمع اعلام صدام فقط و المشكلة لحد الان رغم سقوطه منذ عشر سنين و ان المعلومات قد تغيرت و ظهرت الحقائق اليوم .. لذا ما زلت لاتريد ان تقبل ان اهل الدجيل انتفضوا ضد صدام .. واعلام صدام النازي الدكتاتوري يقول انها محاولة اغتيال ...انها بداية انتفاضة وثورة وأدها الحكام العرب انذلك بمساعدة الغرب. جان خلصنا من صدام و اميركا و القاعدة و ايران و التغير صار عراقي .. وبعدها محاولات كثيرة لاقت نفس المصير اخرها محاولة الطيار محمد مظلوم الدليمي و انتفاضة الدليم.بعد الفنان قال لا مجال لشرح كل الاشياء فالموضوع حلبجة..

تعليق8 دعك من اعلام صدام
سلام محي الدين -

لانك تسمع اعلام صدام فقط و المشكلة لحد الان رغم سقوطه منذ عشر سنين و ان المعلومات قد تغيرت و ظهرت الحقائق اليوم .. لذا ما زلت لاتريد ان تقبل ان اهل الدجيل انتفضوا ضد صدام .. واعلام صدام النازي الدكتاتوري يقول انها محاولة اغتيال ...انها بداية انتفاضة وثورة وأدها الحكام العرب انذلك بمساعدة الغرب. جان خلصنا من صدام و اميركا و القاعدة و ايران و التغير صار عراقي .. وبعدها محاولات كثيرة لاقت نفس المصير اخرها محاولة الطيار محمد مظلوم الدليمي و انتفاضة الدليم.بعد الفنان قال لا مجال لشرح كل الاشياء فالموضوع حلبجة..

إلى جوني كاكا
Saeed -

أولا انت لست بعربي بل شروكي هندي مستعرب أولا روح دور ع أصلك بعدين انتقد الاكراد ونحن نتكلم اللغة العربية لانها لغة القران والحديث وليست لغة الشروكية والفرس المستعربين

إلى جوني كاكا
Saeed -

أولا انت لست بعربي بل شروكي هندي مستعرب أولا روح دور ع أصلك بعدين انتقد الاكراد ونحن نتكلم اللغة العربية لانها لغة القران والحديث وليست لغة الشروكية والفرس المستعربين

جوني كاكا
بارتيزان -

أنت انسان خفيف الظل، خصوصا من تطالب بردود بلا سب. هههه.

جوني كاكا
بارتيزان -

أنت انسان خفيف الظل، خصوصا من تطالب بردود بلا سب. هههه.

الى التعليق 13
نور الدين عمران -

الى التعليق 13 .. الكثير من العرب يتحدثون اللغة الكردية.. صحيح ان من يتحدث العربية من الاكراد اكثر وذلك بسبب فرض اللغة العربية عليهم .. بالنتجة هذا يحسب للاكراد وقدرتهم على تعلم اللغات.. وواحد مثلك عنصري اثول لا يستطيع تعلم لغة ابناء شعبه مو هو القياس ... والله لاجل الموسيقار احمد مختار الفنان العربي الكبير و مشاعرة النبيلة سوف نتجاهلك ...لانه انسان اصيل

الى التعليق 13
نور الدين عمران -

الى التعليق 13 .. الكثير من العرب يتحدثون اللغة الكردية.. صحيح ان من يتحدث العربية من الاكراد اكثر وذلك بسبب فرض اللغة العربية عليهم .. بالنتجة هذا يحسب للاكراد وقدرتهم على تعلم اللغات.. وواحد مثلك عنصري اثول لا يستطيع تعلم لغة ابناء شعبه مو هو القياس ... والله لاجل الموسيقار احمد مختار الفنان العربي الكبير و مشاعرة النبيلة سوف نتجاهلك ...لانه انسان اصيل

شرفت الفنانين العراقيين
سرور محمد -

شكراً للموسيقار احمد مختار انت فنان كبير و نقي و نبيل شرفت الفنانين و وضحت ان فيهم من الشرفاء الذين لم يكون ادوات بيد صدام ويغنون و طبلون مثل الكاولية.. و يحسبون انفسهم فنانين .. وحتى بعد سقوط النظام البعض منهم استمر باسلوبه المدافع على النظام مثل كاظم الساهر و نصير شمه.. اخذ صورة في تايلند وقال اعطوني جائزة .. و ليش ما تعطيك الدول العربية او اورباجائزة مثل مختار ليش بتايلند.. لكي لا تكتشف الكذبة .. الفنان بموقفه الواضح الشريف و ليس بالجوائز..لو تعودتم على الكذب و ادمنتم علية

شرفت الفنانين العراقيين
سرور محمد -

شكراً للموسيقار احمد مختار انت فنان كبير و نقي و نبيل شرفت الفنانين و وضحت ان فيهم من الشرفاء الذين لم يكون ادوات بيد صدام ويغنون و طبلون مثل الكاولية.. و يحسبون انفسهم فنانين .. وحتى بعد سقوط النظام البعض منهم استمر باسلوبه المدافع على النظام مثل كاظم الساهر و نصير شمه.. اخذ صورة في تايلند وقال اعطوني جائزة .. و ليش ما تعطيك الدول العربية او اورباجائزة مثل مختار ليش بتايلند.. لكي لا تكتشف الكذبة .. الفنان بموقفه الواضح الشريف و ليس بالجوائز..لو تعودتم على الكذب و ادمنتم علية

الى١٥,١٦,١٧!
جوني كاكا!! -

احدهم قال عني هندي والله اتمنى لو كنت هنديا فالهند حضاره وعلم وفن واصبحت ثاني قوه اقتصاديه في العالم بعد الصين ,والاخر قال عني عجمي فارسي وايران بلد عظيم وحضاره وتعتبر هي والصين البلدان الوحيده المستقله على كوكب الارض وباقي بلدان العالم كلها تابعه لامريكا لكن هذا لا يعني انني لست فخور بكوني عربي فالعرب ايضا حضاره وعلم وفن وشعر وموسيقى لكنني لست فخور بناس يتكلمون العربيه وفي نفس الوقت يتحدثون بسوؤء وكراهيه ضد العرب نصيحه مني للاكراد نظفوا قلوبكم السوداء فالكراهيه تنتج كراهيه وانتم الخاسرون!!

الى١٥,١٦,١٧!
جوني كاكا!! -

احدهم قال عني هندي والله اتمنى لو كنت هنديا فالهند حضاره وعلم وفن واصبحت ثاني قوه اقتصاديه في العالم بعد الصين ,والاخر قال عني عجمي فارسي وايران بلد عظيم وحضاره وتعتبر هي والصين البلدان الوحيده المستقله على كوكب الارض وباقي بلدان العالم كلها تابعه لامريكا لكن هذا لا يعني انني لست فخور بكوني عربي فالعرب ايضا حضاره وعلم وفن وشعر وموسيقى لكنني لست فخور بناس يتكلمون العربيه وفي نفس الوقت يتحدثون بسوؤء وكراهيه ضد العرب نصيحه مني للاكراد نظفوا قلوبكم السوداء فالكراهيه تنتج كراهيه وانتم الخاسرون!!

عرق
Abeer -

سلمت اناملك أستاذ احمد فالعراقيون معروفون بمواقفهم ضد الحزب الدموي باستثناء البعث فهؤلاء يلعنهم التاريخ مدى الدهر.

عرق
Abeer -

سلمت اناملك أستاذ احمد فالعراقيون معروفون بمواقفهم ضد الحزب الدموي باستثناء البعث فهؤلاء يلعنهم التاريخ مدى الدهر.

جوني كاكا!!
Nafie Akrawi -

خارج عن الموضوع

جوني كاكا!!
Nafie Akrawi -

خارج عن الموضوع

الى جوني كاكة
درباس ابراهيم -

اولا اخلاقي لاتسمح ان انزل الى مستواك في طريقة كلامك.....ثانيا_اللغة العربية مش ملكك .....ثالثا _ هي لغة القران والقران ايضا ليس ملك للعرب (وماانزلناه الى رحمة للعالمين)...رابعا القران الذي اامن به يقول :فالآية المسؤول عنها في سورة التوبة المباركة قال تعالى: الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة: 97} وتفسير تلك الآية هو أن الأعراب أشد جحودا لتوحيد الله وأشد نفاقا من أهل الحضر في القرى والأمصار وذلك بسبب جفائهم وقسوة قلوبهم وقلة مشاهدتهم لأهل الخير فهم لذلك أقسى قلوبا وأقل علما بحقوق الله.... وهي ليست لغة الجنة كما تظن ويظن الكثير...لم يرد في القرآن أو في السنة الصحيحة – فيما نعلم - بيان اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة ، والوارد في ذلك حديث لا يصح عن نبينا صلى الله عليه وسلم ، وبعض الآثار . فقد روى الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي ) . وهذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع ، وقال الذهبي : أظن الحديث موضوعا ، وقال الألباني في السلسة الضعيفة (رقم 160) : موضوع . ....والحاصل أنه لم يرد دليل صحيح يبين اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة ، ولهذا يتعين السكوت عن هذه المسألة وعدم الخوض فيها وتفويض علمها إلى الله تعالى ؛ والانشغال بما يترتب عليه عمل ينفع في تلك الدار . ......... وفي الاخير اقول نحن عندما نتعلم اللغة العربية فليس نت اجل سواد عيونك انما هو اولا لغة القران ثانيا من اجل المعرفة ...ثالثا لنرد على امثالك ......نحياتي

الى جوني كاكة
درباس ابراهيم -

اولا اخلاقي لاتسمح ان انزل الى مستواك في طريقة كلامك.....ثانيا_اللغة العربية مش ملكك .....ثالثا _ هي لغة القران والقران ايضا ليس ملك للعرب (وماانزلناه الى رحمة للعالمين)...رابعا القران الذي اامن به يقول :فالآية المسؤول عنها في سورة التوبة المباركة قال تعالى: الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة: 97} وتفسير تلك الآية هو أن الأعراب أشد جحودا لتوحيد الله وأشد نفاقا من أهل الحضر في القرى والأمصار وذلك بسبب جفائهم وقسوة قلوبهم وقلة مشاهدتهم لأهل الخير فهم لذلك أقسى قلوبا وأقل علما بحقوق الله.... وهي ليست لغة الجنة كما تظن ويظن الكثير...لم يرد في القرآن أو في السنة الصحيحة – فيما نعلم - بيان اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة ، والوارد في ذلك حديث لا يصح عن نبينا صلى الله عليه وسلم ، وبعض الآثار . فقد روى الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي ) . وهذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع ، وقال الذهبي : أظن الحديث موضوعا ، وقال الألباني في السلسة الضعيفة (رقم 160) : موضوع . ....والحاصل أنه لم يرد دليل صحيح يبين اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة ، ولهذا يتعين السكوت عن هذه المسألة وعدم الخوض فيها وتفويض علمها إلى الله تعالى ؛ والانشغال بما يترتب عليه عمل ينفع في تلك الدار . ......... وفي الاخير اقول نحن عندما نتعلم اللغة العربية فليس نت اجل سواد عيونك انما هو اولا لغة القران ثانيا من اجل المعرفة ...ثالثا لنرد على امثالك ......نحياتي

جرائمكم بحق الاشوريين
Kamel Sako -

اولا-ليعلم قراء أيلاف اني ومع الاسف شاركت في المانيا باسبوع كامل من المعارض والمضاهرات كشيوعي سابق ضد مجازر حلبجة-وأسفي للاسباب التالية-اولا-كنا فقط نريد ان نتهم النظام العراقي -ولم نكون نعرف ان المجرم جلال -الطالبني -قاتل رفاقنا الشيوعيين بمجزرة -بيشيتشان-عام 1984-انه ادخل القوات الايرانية الى حلبجة-نعم لا تلعبوا ولا احد من يدخل دولة اجنبية الى ارض عراقية هو عميل وانتم -اي قياداتكم تتحمل مسؤولية قتل الاطفال والابرياء في حلبجة وكما فعلتم منذ عام 1961-اي القيادات عندما تلقت الامر من الشركات النفطية لاعلان العصيان ضد الزعيم الوطني عبد الكريم قاسم والذي أرجع ملاكم -مصطفى وغدر كما غدر -المجرم سمكو أغا-ببطريرك الاشورين-عام 1918-وقتله هو ومرافقيه وهو مجتمع معه-وثم مذبحة مليون اشوري -واغتصاب نساء وقتل اطفال وكهول ورمي النساء الحوامل من اعالي الجبال وكل شيئ موثق واتحداكم لو بكم رجل-من رئيسكم مسعود الى هذا ابو النضارات نافع عقرواي ان يستطيع ان يرد -ايها القتلة والغدرايين-واحتليتم ارضنا-وكثر عددكم واكرر لستم اكثر من عدد وتحرفون-وبندقية للايجار نعم اصبحت منطقة حيكاري -وديار بكر -وماردين-منطقة تركية باغلبية كردية ايها القتلة-.ثانيا-أنا بعدها من المانيا ذهبت وعشت في امريكا وكندا واملك وثائق انها حرب -والجيش العراقي نعم استخدم -سلاح كمياوي وطبعا الايراني ايضا حتى لا تتهموني اني بعثي او عميل للمالكي ونعم الجيش الايراني -كان يملك-غاز السيانيد ايها المحرفون-كنتم عملاء للشاه وانتم عملاء لايران ايضا وقاسم سلطاني خري مري عندكم كفوا عن الكذب-اشوري واحد سيفضح-كل أكاذبيك -لا تتنمردون-فنمرود اساسه اشوري ولهذا تاكيدا لكلامي اطالب الحكومة العراقية وللتخلثص من هذه الاكاذيب ما يليثالثا-تشكيل لجنة دولية محايدة-هناك تقرير كامل عن وزراة الخارجية الامريكية والروسية والالمانية والفرنسية -والامم المتحدة وننتهي من هذا الكذب واكرر الابرياء لم يحصلوا على اي شيئ ولحد الان ويا ايها الشرفاء اذهبوا الى حلبجة ببعثة مستقلة -وتكلموا مع الناس وسترون الابتزاز وطبعا نفس طريقة اسيادهم الاسرائليين باالتظخيم والاتجار -ولكن ستنكشف لان لعبتهم في زمن حدثت فيه هناك وثائق وتفنية لحفظ الوثائق وحفضها .رابعا-عام 1933-8 اب -حدثت-مجزرة-سميل-و39-قرية أشورية ذبح أكثر من 18 الف اشوري-كم طفل وامراة وكهل غير السبايا من النساء

جرائمكم بحق الاشوريين
Kamel Sako -

اولا-ليعلم قراء أيلاف اني ومع الاسف شاركت في المانيا باسبوع كامل من المعارض والمضاهرات كشيوعي سابق ضد مجازر حلبجة-وأسفي للاسباب التالية-اولا-كنا فقط نريد ان نتهم النظام العراقي -ولم نكون نعرف ان المجرم جلال -الطالبني -قاتل رفاقنا الشيوعيين بمجزرة -بيشيتشان-عام 1984-انه ادخل القوات الايرانية الى حلبجة-نعم لا تلعبوا ولا احد من يدخل دولة اجنبية الى ارض عراقية هو عميل وانتم -اي قياداتكم تتحمل مسؤولية قتل الاطفال والابرياء في حلبجة وكما فعلتم منذ عام 1961-اي القيادات عندما تلقت الامر من الشركات النفطية لاعلان العصيان ضد الزعيم الوطني عبد الكريم قاسم والذي أرجع ملاكم -مصطفى وغدر كما غدر -المجرم سمكو أغا-ببطريرك الاشورين-عام 1918-وقتله هو ومرافقيه وهو مجتمع معه-وثم مذبحة مليون اشوري -واغتصاب نساء وقتل اطفال وكهول ورمي النساء الحوامل من اعالي الجبال وكل شيئ موثق واتحداكم لو بكم رجل-من رئيسكم مسعود الى هذا ابو النضارات نافع عقرواي ان يستطيع ان يرد -ايها القتلة والغدرايين-واحتليتم ارضنا-وكثر عددكم واكرر لستم اكثر من عدد وتحرفون-وبندقية للايجار نعم اصبحت منطقة حيكاري -وديار بكر -وماردين-منطقة تركية باغلبية كردية ايها القتلة-.ثانيا-أنا بعدها من المانيا ذهبت وعشت في امريكا وكندا واملك وثائق انها حرب -والجيش العراقي نعم استخدم -سلاح كمياوي وطبعا الايراني ايضا حتى لا تتهموني اني بعثي او عميل للمالكي ونعم الجيش الايراني -كان يملك-غاز السيانيد ايها المحرفون-كنتم عملاء للشاه وانتم عملاء لايران ايضا وقاسم سلطاني خري مري عندكم كفوا عن الكذب-اشوري واحد سيفضح-كل أكاذبيك -لا تتنمردون-فنمرود اساسه اشوري ولهذا تاكيدا لكلامي اطالب الحكومة العراقية وللتخلثص من هذه الاكاذيب ما يليثالثا-تشكيل لجنة دولية محايدة-هناك تقرير كامل عن وزراة الخارجية الامريكية والروسية والالمانية والفرنسية -والامم المتحدة وننتهي من هذا الكذب واكرر الابرياء لم يحصلوا على اي شيئ ولحد الان ويا ايها الشرفاء اذهبوا الى حلبجة ببعثة مستقلة -وتكلموا مع الناس وسترون الابتزاز وطبعا نفس طريقة اسيادهم الاسرائليين باالتظخيم والاتجار -ولكن ستنكشف لان لعبتهم في زمن حدثت فيه هناك وثائق وتفنية لحفظ الوثائق وحفضها .رابعا-عام 1933-8 اب -حدثت-مجزرة-سميل-و39-قرية أشورية ذبح أكثر من 18 الف اشوري-كم طفل وامراة وكهل غير السبايا من النساء

للقراء العرب فقط!!
جوني كاكا!! -

للقراء العرب فقط ولا يشرفني اي كردي يقراء تعليقي فالاكراد جميعهم ولا استثني احدا يكتبون ويتحدثون العربيهة وذلك لزراعة الكره والكذب ضد عرب العراق فما يقوله الاكراد تجاه عرب العراق كذبا ونفاقا وهم يزرعون الكراهيه ويطعنون بكل شئ عربي يااخواني انتبهوا الى كتابات الاكراد لا يوجد فيها غير الحقد والكراهيه !!

للقراء العرب فقط!!
جوني كاكا!! -

للقراء العرب فقط ولا يشرفني اي كردي يقراء تعليقي فالاكراد جميعهم ولا استثني احدا يكتبون ويتحدثون العربيهة وذلك لزراعة الكره والكذب ضد عرب العراق فما يقوله الاكراد تجاه عرب العراق كذبا ونفاقا وهم يزرعون الكراهيه ويطعنون بكل شئ عربي يااخواني انتبهوا الى كتابات الاكراد لا يوجد فيها غير الحقد والكراهيه !!

صباح الخير سـاكو
Nafie Akrawi -

اتابع تعليقاتك وكان بودى الرد ...ولكن أكرامـا لكثير من الأصـدقاء الأعزاء من طائفتك يمنعنى الرد ..ولكن لكونك حشترنى حشرا اليوم وتحت مسمى (( الى هذا ابو النظارات نافع عقرواي )) ..اصبحت مضطرا للرد عليك ...فكن منصتا وقارىء جيد لتفهم القصـد انت بالذات ((( انا كشخص ابو النظارات نافع عقـراوى )) اعترف لك واوقع لك ليس بالعشـرة وانما بالعشـرين من الأصابع ان العراق ووادى الرافدين كان شمالا وجنوبا ..وحتى سوريا وقسم من جنوب تركيا ومنذ قبل الميلاد بقرون عديده ...كانت ..اراضى اكديه وسرجونيه وبابليه وأشــوريه ..هذا التاريخ موجود والأثار موجوده .وهى شـواهد .....لا انا و لا نظاراتى وليس لأي عاقل يستطيع انكار هذه الحقيقه .....ولكن ما الذى حصل ..... ركز معى .....يا ســـــــــاكو ....اولا المعروف ان عرب الجزيرة كانوا اكثرهم قوم رحل وقوم يجيد التزاوج و التناسل وكثرة المواليد ..فكانوا دائمـا يرحلون من منطقه الى أخرى و بحاجه الى مواطن جديده تكون غنيه بالمياه والزرع ..لهم ولدوابهم ... وكانوا يتشـــــــــــــــا طئون الأنهـر .. وكان لنهري دجله والفرات حصة الأسـد لترحالهم والأقرب لهم ...كانت موطنكم ...سـؤالى لك (( يا ســاكو)) لماذا ترك اجدادك الأرض للقوم الرحل ...لماذا حملتم متاعكم وتركتم الأرض والبنـاء لهم ...استطعتم تسخير البشـر لبناء برج بابل ونمرود وجدار اشور وثوره المجنح (( بالسخرة وعبوديه البشـر ..حيث ان ذلك لم تكن المكائن و الرافعات كان كل شىء يعتمد على القوى البشـريه )) استطعتم عمل كل ذلك ...ولم تستطيعون .. وقف الزحف القادم من غربكم ...ونفس الشى على حد قولك حصل بالنسبه للأكراد وسـاتفق معك ان الأكراد اقوام افغانيه وقرقوزيه وافغانيه وما الى غير ذلك .(( كما ذكرت بتعليق سـابق )) .لنفرض جدلا كلامك صحيح ..أذن لماذا لم تقفوا بوجه هجماتنـا ان صحت نظريتك ..اليس كان فيكم من الرجال .....الم يغزو الأكدين والسرجونيين والأكدين مناطق بعضهم البعض فى تاريخك القديم ...انه نفس هذا اوذلك التاريخ اللذى سمح للعرب بالنزوح والأكراد بالأسـتقرار ..وانتم تركتم اراضيكم خوفا او مصلحه او تجنبـا . وهربتم منهـا .سمى ما تشـاء وتجده مناسـبا لك ...(( الأرض لمن يحميهــــا ويضحى من اجلهــا ويزرعهـا ويرويها بدمائه )) وهذا ما فعلنـــا نحن جميعــــا ........فكفى تباكيـا على الماضى ..ففكروا بغدر الحاضـر وأحتر

صباح الخير سـاكو
Nafie Akrawi -

اتابع تعليقاتك وكان بودى الرد ...ولكن أكرامـا لكثير من الأصـدقاء الأعزاء من طائفتك يمنعنى الرد ..ولكن لكونك حشترنى حشرا اليوم وتحت مسمى (( الى هذا ابو النظارات نافع عقرواي )) ..اصبحت مضطرا للرد عليك ...فكن منصتا وقارىء جيد لتفهم القصـد انت بالذات ((( انا كشخص ابو النظارات نافع عقـراوى )) اعترف لك واوقع لك ليس بالعشـرة وانما بالعشـرين من الأصابع ان العراق ووادى الرافدين كان شمالا وجنوبا ..وحتى سوريا وقسم من جنوب تركيا ومنذ قبل الميلاد بقرون عديده ...كانت ..اراضى اكديه وسرجونيه وبابليه وأشــوريه ..هذا التاريخ موجود والأثار موجوده .وهى شـواهد .....لا انا و لا نظاراتى وليس لأي عاقل يستطيع انكار هذه الحقيقه .....ولكن ما الذى حصل ..... ركز معى .....يا ســـــــــاكو ....اولا المعروف ان عرب الجزيرة كانوا اكثرهم قوم رحل وقوم يجيد التزاوج و التناسل وكثرة المواليد ..فكانوا دائمـا يرحلون من منطقه الى أخرى و بحاجه الى مواطن جديده تكون غنيه بالمياه والزرع ..لهم ولدوابهم ... وكانوا يتشـــــــــــــــا طئون الأنهـر .. وكان لنهري دجله والفرات حصة الأسـد لترحالهم والأقرب لهم ...كانت موطنكم ...سـؤالى لك (( يا ســاكو)) لماذا ترك اجدادك الأرض للقوم الرحل ...لماذا حملتم متاعكم وتركتم الأرض والبنـاء لهم ...استطعتم تسخير البشـر لبناء برج بابل ونمرود وجدار اشور وثوره المجنح (( بالسخرة وعبوديه البشـر ..حيث ان ذلك لم تكن المكائن و الرافعات كان كل شىء يعتمد على القوى البشـريه )) استطعتم عمل كل ذلك ...ولم تستطيعون .. وقف الزحف القادم من غربكم ...ونفس الشى على حد قولك حصل بالنسبه للأكراد وسـاتفق معك ان الأكراد اقوام افغانيه وقرقوزيه وافغانيه وما الى غير ذلك .(( كما ذكرت بتعليق سـابق )) .لنفرض جدلا كلامك صحيح ..أذن لماذا لم تقفوا بوجه هجماتنـا ان صحت نظريتك ..اليس كان فيكم من الرجال .....الم يغزو الأكدين والسرجونيين والأكدين مناطق بعضهم البعض فى تاريخك القديم ...انه نفس هذا اوذلك التاريخ اللذى سمح للعرب بالنزوح والأكراد بالأسـتقرار ..وانتم تركتم اراضيكم خوفا او مصلحه او تجنبـا . وهربتم منهـا .سمى ما تشـاء وتجده مناسـبا لك ...(( الأرض لمن يحميهــــا ويضحى من اجلهــا ويزرعهـا ويرويها بدمائه )) وهذا ما فعلنـــا نحن جميعــــا ........فكفى تباكيـا على الماضى ..ففكروا بغدر الحاضـر وأحتر

مذابحكم-وليس العرب
Kamel Sako -

صباح النور يا عقرواي وأقول لك-الحقيقة لا تتجزأ-في ال 200-سنة الاخيرة من تواجد الاكراد في شمال العراق مع وجود قبائل جبلية بدوية حوالي بلاد اشور التاريخية--قبلا حول -ممالكنا المستقلة الباقية في منطقة-حيكاري-باز-جيلو-تياري العليا والسفلى وايضا ماردين-وديار بكر وحول بحيرة اورمية-اي ارا-مية-يعني كلمة اشورية -ارض المياه-المهم في ال200 سنة الاخيرة احضر الفرس قوم -من الافغان-والبلوش-ويا الله-اخواني البدو العرب-مقابل هولاء ملائكة-والمهم هولاء هم من بقيت دمائه-وحاولوا-اغتصاب-البطلة -ماركريت جورج-وهي تقاتل هي واهلها -ابوها وشعبنا الاشوري -هرمز جكو -المهم حاولوا اغتصابها-لم يستطيعوا-فقتلوها وهي نائمة مع كل من في البيت-واقول في ال200 سنة الاخيرة يا نافع عقرواي-تحاول ان تلعب علينا-نحن ابناء اليوم نتكلم ليس عن الاف السنين-عندما بنينا الجنائن-والثور المجنح واخترعنا العجلة ولولاها-ليس اليوم مركبة فضائية نحن -كان لنا تكنولوجيا يا مسكين -علما اعرف كل خفايا-هذه الظاهرة الورقية المسمية نفسها-دجلا -قضية وحركة تحرر-كردية- والمهم كان اسيادك الامريكان -وشعب الله -المحتار-اسرائيل يبحثون عن هذه التكنولوجيا ترهات ولا اظلم واهلي لم يتركوا شمال العراق الا من مذابح 1918اسالك المجرم-سمكو اغا-كم قتل هو والعشائر الكردية من الاشوريين-عام 1918-مليون ما علاقة العرب -نتكلم الان-هل تنكر باننا كنا الاكثرية مع اخواننا الارمن -وان الترك -جاءوا بكم باسم الاسلام والان تنكرون الاسلام ولولا الابجدية العربية-اي من خلال الاسلام -لكنتم مثل -طالبان واكثركم هو كذلك ولعبة التقدمية ونعيش مع بعض -العب غيرها انت وجماعة من طائفتي-انا لست من طائفة -يا عقرواي انا لي -قوم-قومية اشورية وارض اشور في شمال العراق-حتى سهل نينوى والقوش صارت كردية يا يا عقرواي ان كنت رجلا قل لي هل القوش كردية-اذا ماذا تفعلون هناك تحمون الالقوشيين -كما حميتوهم -في الموصل بواسطة خسرو كوران-في الموصل وقل لجماعتك في الكنيسة الكلدانية يسمحوا لك تجاوب-وترد -وتقول لهم من قتل المطران -الشهيد -فرج رحو-ولخاترك ويعرف الجميع اني ذهبت وحققت بنفسي بعد ان بلغني اخوان اعزاء من ابطال الانبار كانوا ضمن قوة الشرطة الاتحادية-ان كل ما حدث وراءه -نائب المحافظ خسرو كوران-نائب المحافظ ومسؤول فرع البارتي في الموصل عام 2008-وطبعا الاداة هي القاعدة والفرقة الثانية وعندي ظبا

مذابحكم-وليس العرب
Kamel Sako -

صباح النور يا عقرواي وأقول لك-الحقيقة لا تتجزأ-في ال 200-سنة الاخيرة من تواجد الاكراد في شمال العراق مع وجود قبائل جبلية بدوية حوالي بلاد اشور التاريخية--قبلا حول -ممالكنا المستقلة الباقية في منطقة-حيكاري-باز-جيلو-تياري العليا والسفلى وايضا ماردين-وديار بكر وحول بحيرة اورمية-اي ارا-مية-يعني كلمة اشورية -ارض المياه-المهم في ال200 سنة الاخيرة احضر الفرس قوم -من الافغان-والبلوش-ويا الله-اخواني البدو العرب-مقابل هولاء ملائكة-والمهم هولاء هم من بقيت دمائه-وحاولوا-اغتصاب-البطلة -ماركريت جورج-وهي تقاتل هي واهلها -ابوها وشعبنا الاشوري -هرمز جكو -المهم حاولوا اغتصابها-لم يستطيعوا-فقتلوها وهي نائمة مع كل من في البيت-واقول في ال200 سنة الاخيرة يا نافع عقرواي-تحاول ان تلعب علينا-نحن ابناء اليوم نتكلم ليس عن الاف السنين-عندما بنينا الجنائن-والثور المجنح واخترعنا العجلة ولولاها-ليس اليوم مركبة فضائية نحن -كان لنا تكنولوجيا يا مسكين -علما اعرف كل خفايا-هذه الظاهرة الورقية المسمية نفسها-دجلا -قضية وحركة تحرر-كردية- والمهم كان اسيادك الامريكان -وشعب الله -المحتار-اسرائيل يبحثون عن هذه التكنولوجيا ترهات ولا اظلم واهلي لم يتركوا شمال العراق الا من مذابح 1918اسالك المجرم-سمكو اغا-كم قتل هو والعشائر الكردية من الاشوريين-عام 1918-مليون ما علاقة العرب -نتكلم الان-هل تنكر باننا كنا الاكثرية مع اخواننا الارمن -وان الترك -جاءوا بكم باسم الاسلام والان تنكرون الاسلام ولولا الابجدية العربية-اي من خلال الاسلام -لكنتم مثل -طالبان واكثركم هو كذلك ولعبة التقدمية ونعيش مع بعض -العب غيرها انت وجماعة من طائفتي-انا لست من طائفة -يا عقرواي انا لي -قوم-قومية اشورية وارض اشور في شمال العراق-حتى سهل نينوى والقوش صارت كردية يا يا عقرواي ان كنت رجلا قل لي هل القوش كردية-اذا ماذا تفعلون هناك تحمون الالقوشيين -كما حميتوهم -في الموصل بواسطة خسرو كوران-في الموصل وقل لجماعتك في الكنيسة الكلدانية يسمحوا لك تجاوب-وترد -وتقول لهم من قتل المطران -الشهيد -فرج رحو-ولخاترك ويعرف الجميع اني ذهبت وحققت بنفسي بعد ان بلغني اخوان اعزاء من ابطال الانبار كانوا ضمن قوة الشرطة الاتحادية-ان كل ما حدث وراءه -نائب المحافظ خسرو كوران-نائب المحافظ ومسؤول فرع البارتي في الموصل عام 2008-وطبعا الاداة هي القاعدة والفرقة الثانية وعندي ظبا

بأختصـار رد لسـاكو.
Nafie Akrawi -

اولا الأعتذار لأيلاف لكوني خرجت عن الموضوع ((الأصلى )) وهو حلبجه ..ومضطرا للرد ولكن بكلمـات قليله ..الأخ ســــاكو وبكل صراحة اقول لك كلماتك اشم رائحة انك مدفوع من جهة معينه .ولست مدافعا عن طائفتك ..قاصدا الأكـراد تحديدا ..فجوابى لك بالمختصـر المفيد (((( نعم نحن الأكـراد اصحاب المذابح ...فدع العرب ينفعوك كما نفعوا انفسهم )))..اذا فهمت القصد انت عاقل وان لم تفهم انت لديك عقلين ...اكرر الشكر والأعتذار لأيلاف .

بأختصـار رد لسـاكو.
Nafie Akrawi -

اولا الأعتذار لأيلاف لكوني خرجت عن الموضوع ((الأصلى )) وهو حلبجه ..ومضطرا للرد ولكن بكلمـات قليله ..الأخ ســــاكو وبكل صراحة اقول لك كلماتك اشم رائحة انك مدفوع من جهة معينه .ولست مدافعا عن طائفتك ..قاصدا الأكـراد تحديدا ..فجوابى لك بالمختصـر المفيد (((( نعم نحن الأكـراد اصحاب المذابح ...فدع العرب ينفعوك كما نفعوا انفسهم )))..اذا فهمت القصد انت عاقل وان لم تفهم انت لديك عقلين ...اكرر الشكر والأعتذار لأيلاف .

شكرا نافع عقرواي
Kamel Sako -

الف شكر على الجواب أخ نافع واما مدفوع -كلامك صح وساعطيك تفصيل -والذي يدفعني المي وحزني باني استخدمت من قبل قيادة الحزب الشيوعي العراقي التي تطالب بحق تقرير المصير للاكراد على حساب شعب اصيل صاحب الارض -الذيين هم اهلي الاشوريين المظلوميين-ولاحظت تبعية قيادة هذا الحزب-للاجندة القومية الشوفينية للاحزاب الكردية-مسعود و لجلال-رغم قتله المئات من انصار الحزب عام 1984-وايضا ما لاحظته من كل القادات الشيوعية الكردية وشوفينيتها وما رايته بام عيني من المدعو -فخري كريم -في لبنان-عند ترسه لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في بيروت عام 1979 وبعدها وايضا ما حدث بعد عام 2003-من مخطط موسادي مع مسعود البرازاني وميلشياته -من استخدام القاعدة في قتل الاشوريين وتهجيرهم بمخطط خبيث وطبعا اليزيديين ايضا-وقررت لخوف الكثيريين ومنهم اهلي في الداخل من الكلام بحرية -وبشجاعة ولكوني في الخارج واعمل لشيئ اوسع في هذا المجال وستسمع به -واما التعميم بمسالة فلينفعك العرب -ليكن في معلومك باني وعائلتي دفعنا ثمنا-ولن نندم عليه من وقوفنا ضد الدكتاورية والشعارات العروبية الرنانة والتي -سمت الاشوريين -مسحيين عرب في احصائيتها-وها هو البرازاني والقيادات الكردية وكل كتاب الاكراد يسموننا-مسحيين او مسحيين-كردستانيين-يا للمهزلة نفس العقلية للسيطرة على ارضنا وحقوقنا بمحو -قوميتنا الاشورية وانت تعلم -في اخر مرة اصبح التركمان القومية الثالثة والقائمة الكردستانية والجميع في البرلمان -صوتوا-طبعا كلهم حلفاء تركيا والمهم -العرب-الاكراد -التركمان-كلهم قومية باالعراق ما عدى الاشوريين -مال سائب كما يقولون وكل -طرف يسرق ويحطم الحق الاشوري في العراق -والمعروف حقيقته الاشورية والمهم انا اركز -على شمال العراق -ارض اشور التأريخية-والتي كما قلت انت هي ارض اشورية -اي الارض التي بقي لنا فيها وجود -ولاخلاف عليها اها -اشورية-وشرحت ان المجازر قام بها الاغوات الاكراد وباالتعاون مع السلطات التركية وحددت التواريخ والمناطق -وقلت لك ان كنت -لا اقول الحقيقة صححها لي ولكن ان تجرني الى نفس اللعبة عندما سئلنا-السيد جلال في موتمر صحفي في ديترويت عام 2002-وفقط ماذا عن الفدرالية للاشوريين-سكت -برهة-ثم قال وسبق ان ذكرت المعلومة باني اعرف من له النسخة الاصلية للفلم -وقال باالحرف الواحد ان مشكلتكم هي هولاء---------------------العرب اهل الموصل -وكانك تقول ن

شكرا نافع عقرواي
Kamel Sako -

الف شكر على الجواب أخ نافع واما مدفوع -كلامك صح وساعطيك تفصيل -والذي يدفعني المي وحزني باني استخدمت من قبل قيادة الحزب الشيوعي العراقي التي تطالب بحق تقرير المصير للاكراد على حساب شعب اصيل صاحب الارض -الذيين هم اهلي الاشوريين المظلوميين-ولاحظت تبعية قيادة هذا الحزب-للاجندة القومية الشوفينية للاحزاب الكردية-مسعود و لجلال-رغم قتله المئات من انصار الحزب عام 1984-وايضا ما لاحظته من كل القادات الشيوعية الكردية وشوفينيتها وما رايته بام عيني من المدعو -فخري كريم -في لبنان-عند ترسه لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في بيروت عام 1979 وبعدها وايضا ما حدث بعد عام 2003-من مخطط موسادي مع مسعود البرازاني وميلشياته -من استخدام القاعدة في قتل الاشوريين وتهجيرهم بمخطط خبيث وطبعا اليزيديين ايضا-وقررت لخوف الكثيريين ومنهم اهلي في الداخل من الكلام بحرية -وبشجاعة ولكوني في الخارج واعمل لشيئ اوسع في هذا المجال وستسمع به -واما التعميم بمسالة فلينفعك العرب -ليكن في معلومك باني وعائلتي دفعنا ثمنا-ولن نندم عليه من وقوفنا ضد الدكتاورية والشعارات العروبية الرنانة والتي -سمت الاشوريين -مسحيين عرب في احصائيتها-وها هو البرازاني والقيادات الكردية وكل كتاب الاكراد يسموننا-مسحيين او مسحيين-كردستانيين-يا للمهزلة نفس العقلية للسيطرة على ارضنا وحقوقنا بمحو -قوميتنا الاشورية وانت تعلم -في اخر مرة اصبح التركمان القومية الثالثة والقائمة الكردستانية والجميع في البرلمان -صوتوا-طبعا كلهم حلفاء تركيا والمهم -العرب-الاكراد -التركمان-كلهم قومية باالعراق ما عدى الاشوريين -مال سائب كما يقولون وكل -طرف يسرق ويحطم الحق الاشوري في العراق -والمعروف حقيقته الاشورية والمهم انا اركز -على شمال العراق -ارض اشور التأريخية-والتي كما قلت انت هي ارض اشورية -اي الارض التي بقي لنا فيها وجود -ولاخلاف عليها اها -اشورية-وشرحت ان المجازر قام بها الاغوات الاكراد وباالتعاون مع السلطات التركية وحددت التواريخ والمناطق -وقلت لك ان كنت -لا اقول الحقيقة صححها لي ولكن ان تجرني الى نفس اللعبة عندما سئلنا-السيد جلال في موتمر صحفي في ديترويت عام 2002-وفقط ماذا عن الفدرالية للاشوريين-سكت -برهة-ثم قال وسبق ان ذكرت المعلومة باني اعرف من له النسخة الاصلية للفلم -وقال باالحرف الواحد ان مشكلتكم هي هولاء---------------------العرب اهل الموصل -وكانك تقول ن

Kriegsverbrechen
Crimes of War -

في كتاب صدر في لندن عام 1999 لكل من روي كوتمان ودافيد ريف يحمل إسم جرائم الحربCrimes of War : what the Public should know ونشر باللغة الألمانية تحت عنوان Kriegsverbrechen وهو معزز بالصور التي لاتقبل الدحض نقل عن الصحفي كورت شورك الذي كان حاضرا لجريمة إبادة قام بها مقاتلوا جلال الطالباني في السليمانية عام 1991 بحق 125 جندي عراقي إلتجأوا الى إحدى البنايات وقد رأى الصحفي علامات الأستسلام (رغم جهله بالعربية أو اللغة الكردية) لكن المقاتلين الأكراد قتلوا جميع الجنود المستسلمين واحدا تلو الآخر. وقد كان بينهم جرحى وقد شاهد بأم عينه مقتل هؤلاء الجنود وقد كانت أيديهم فوق رؤوسهم وهم يقادون خارج البناية، وقد رأى بالقرب منه سبعة جنود عراقيين تم إبراكهم على الأرض وماهي إلا دقائق وقد تم إطلاق النار عليهم. ويستطرد بأن كل الجنود العراقيين الذين رأيتهم خارج هذه البناية كانوا غير مسلحين ولا أحد منهم يستطيع المقاومة وقد تم إعدامهم جميعا .. وعند دخوله الى البناية يقول أرعبني المنظر إذ كان مايزيد على 75 جنديا تتكدس جثثهم في قاعة صغيرة ولم يكن أحد منهم مسلحا . كان المسلحون الأكراد يفرغون مخازن الكلاشنكوف واحدا تلو الآخر على جثث الجنود ليقتلوا من لم يمت بعد. أحد الأكراد المقاتلين لم يطلق الرصاص على الجثث بل أخذ قطعة بلوك كونكريتية وأسقطها على رأس أحد الجنود الذي لم يمت بعد بجروح الأطلاقات النارية. وفي خلال نصف ساعة قتل كل الجنود العراقيين المحتمين في البناية وقد كان عددهم 125 جنديا . وينهي الصفحة بجملة إن قتل هؤلاء الجنود رغم إستسلامهم هو,,,,, جريمة حرب

Kriegsverbrechen
Crimes of War -

في كتاب صدر في لندن عام 1999 لكل من روي كوتمان ودافيد ريف يحمل إسم جرائم الحربCrimes of War : what the Public should know ونشر باللغة الألمانية تحت عنوان Kriegsverbrechen وهو معزز بالصور التي لاتقبل الدحض نقل عن الصحفي كورت شورك الذي كان حاضرا لجريمة إبادة قام بها مقاتلوا جلال الطالباني في السليمانية عام 1991 بحق 125 جندي عراقي إلتجأوا الى إحدى البنايات وقد رأى الصحفي علامات الأستسلام (رغم جهله بالعربية أو اللغة الكردية) لكن المقاتلين الأكراد قتلوا جميع الجنود المستسلمين واحدا تلو الآخر. وقد كان بينهم جرحى وقد شاهد بأم عينه مقتل هؤلاء الجنود وقد كانت أيديهم فوق رؤوسهم وهم يقادون خارج البناية، وقد رأى بالقرب منه سبعة جنود عراقيين تم إبراكهم على الأرض وماهي إلا دقائق وقد تم إطلاق النار عليهم. ويستطرد بأن كل الجنود العراقيين الذين رأيتهم خارج هذه البناية كانوا غير مسلحين ولا أحد منهم يستطيع المقاومة وقد تم إعدامهم جميعا .. وعند دخوله الى البناية يقول أرعبني المنظر إذ كان مايزيد على 75 جنديا تتكدس جثثهم في قاعة صغيرة ولم يكن أحد منهم مسلحا . كان المسلحون الأكراد يفرغون مخازن الكلاشنكوف واحدا تلو الآخر على جثث الجنود ليقتلوا من لم يمت بعد. أحد الأكراد المقاتلين لم يطلق الرصاص على الجثث بل أخذ قطعة بلوك كونكريتية وأسقطها على رأس أحد الجنود الذي لم يمت بعد بجروح الأطلاقات النارية. وفي خلال نصف ساعة قتل كل الجنود العراقيين المحتمين في البناية وقد كان عددهم 125 جنديا . وينهي الصفحة بجملة إن قتل هؤلاء الجنود رغم إستسلامهم هو,,,,, جريمة حرب

ساكو و crimes of war
وليد ياقو -

خارج عن الموضوع

ساكو و crimes of war
وليد ياقو -

خارج عن الموضوع

تصفيق لايلاف
وليد ياقو -

كيف يكون ردي خارج الموضوع وانا افند إدعاءات الكذب والتزوير التي جاء بها المدعو كمال ساكو وcrimes of war ؟ إيلاف اصبحت مرتعا للارهابيين ومنبرا للكذابين وبوقا للقتلة. تصفيق حاد لايلاف على هذا السقوط المدوي الى الهاوية. هل ستنشرون هذا ام انه ممنوع من النشر وخارج الموضوع. كان واجبا علي ان اعرف ان الصحافة العربية حتى وإن كانت الكترونية فلا زالت تعيش في اجواء القمع والارهاب التي تربوا عليها, وإيلاف هذه ليست بمناى عن تلك التصرفات. اسف اني قضيت عشرة دقائق في كتابة تعليقي الاول.

تصفيق لايلاف
وليد ياقو -

كيف يكون ردي خارج الموضوع وانا افند إدعاءات الكذب والتزوير التي جاء بها المدعو كمال ساكو وcrimes of war ؟ إيلاف اصبحت مرتعا للارهابيين ومنبرا للكذابين وبوقا للقتلة. تصفيق حاد لايلاف على هذا السقوط المدوي الى الهاوية. هل ستنشرون هذا ام انه ممنوع من النشر وخارج الموضوع. كان واجبا علي ان اعرف ان الصحافة العربية حتى وإن كانت الكترونية فلا زالت تعيش في اجواء القمع والارهاب التي تربوا عليها, وإيلاف هذه ليست بمناى عن تلك التصرفات. اسف اني قضيت عشرة دقائق في كتابة تعليقي الاول.