فضاء الرأي

هل تنبت بذور الإرهاب في الثقافة العربية؟!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يميل بعض المثقفين العرب المعاصرين الى البحث عن جذور الارهاب في الثقافة العربية، بعد أن ردَّ قسم كبير منهم، وجود جذور الإرهاب في الحالة الاجتماعية والسياسية العربية. وقالوا بأن للإرهاب الحالي أهدافاً سياسية منها تطويع إرادة الآخر باستخدام الإكراه المادي والنفسي. والقضاء على لغة الحوار السياسية التي يمتاز بها الفضاء الديمقراطي. ومنها تذويب الفرد في الجماهير واعطاء القائد دوراً استثنائياً يلغي المؤسسات، وهو ما يتنافى مع المشروع السياسي الحديث الذي تصنعه وتنفذه مؤسسات مستقلة عن إرادوية الحاكم الفرد.

وأخيراً منها التمسك بدولة توتاليتارية يقودها أحدهم، لا يُسئل عما يفعل وهم يُسألون. وأمامه جماهير هلامية، لا أثر فيها للفرد المالك لرأسه؛ أي الذي يختار قيمه باستقلال نسبي عن مجتمعه.

التربة الصالحة لإنبات الإرهاب

وكانت حجة من قال أن ثقافتنا تربة صالحة لبذور الإرهاب تتلخص فيما يلي:

1- أن حقد الإرهابيين الدفين على الحياة، والأحياء، والإبداع، والمبدعين، والفكر، والمفكرين، والثقافة، والمثقفين عامة، وتعلّقهم السقيم بجثث أسلافهم، وكراهيتهم لمعاصريهم.. كل هذا، يُشكّل علّة الذين انتصرت فيهم غريزة الموت على غرائز الحياة، كما عبّر عنها السلفي السوداني الذي قال لاتباعه: "جئتكم بخراب الدنيا وعمار الآخرة."

2- انتشار فتاوى سفك الدماء. وكل فتوى من هذه الفتاوى، تتخذ من فتوى أقدم منها مرجعاً لها. أما الخلفيات الذهنية التي انتجت هذا الخطاب، فهي على التوالي: الأخذ بالمفهوم الدوري للزمن، والاصابة بمرض الجمود الذهني.

3- وجود الانسان الذي يفكر بالنصوص لا بالمعطيات التاريخية، وبالنقل لا بالعقل، وبالثوابت لا بالمتغيرات، وبالاتباع لا بالإبداع. ووجود فتاوى التحريم والتجريم بما هي سوابق عن كل تجربة سياسية، وعن كل حوار مع الآخر.

4- العجز عن الانتقال من الميتافيزيقا إلى السياسة؛ أي من الاندفاع وراء الأهواء السياسية إلى التفكير في البدائل السياسية الواقعية لمشاكل معقدة على الأرض.

5- تدريس النصوص الجهادية في المدارس الدينية المنتشرة في طول العالم العربي وعرضه. وتجاهل متطلبات الزمان والمكان.

6- سيظل تعاطي العنف بدلاً من تعاطي السياسة الحوارية ملازماً لبعض الحركات، ما ظلت متشبثة عصابياً بفتاوى قديمة، وما ظلت رافضة لقبول الثقافة الديمقراطية، التي تعتبر المعارضة السلمية، حقاً من حقوق المواطنة.

7- انتشار الفكر الأسطوري المستهتر، الذي يصر على النقل لا على العقل، والسيف على القلم.

8- القيام بانتاج واعادة انتاج المتعصبين المستعدين لنفي الآخر المغاير لهم عقيدة، وتفكيراً، وسلوكاً.

لماذا؟

لأن الأسس الإيديولوجية، تحوّل بذرة التعصب في قارئها إلى شجرة. وهذه الأسس هي التبسيط، التعصب، عدم الاعتراف بالتاريخ، الانغلاق النرجسي على الهويـة، التنميط التوتاليتاري (الشمولي)، وأخيراً نفي الآخر.

9- الخطاب الثقافي العربي الحالي في مجمله، خطاب تبسيطي مناف للتعقيد Complexity الذي هو قوام جميع الظواهر، مما جعله خطاباً يفكر بالشعارات السهلة والساذجة، لا بالمفاهيم المعقدة تعريفاً. كما أنه خطاب تعصب، ينطلق من حقائق مطلقة يسميها "ثوابت الأمة"، ولا يسع العقل المجرد، إلا أن يقف حيالها صاغراً، حتى ولو أودت بمستقبل أمة بكاملها. كما أن هذا الخطاب لا يعترف بالتاريخ بما هو تعاقب للأحداث والعصور، ولا يعرف الثبات، ولا يعترف بالثوابت.

10- خطاب العرب الآن، خطاب انغلاق على نقاوة الهوية النرجسية التي تنتصب قيمها الخاصة كقيم عامة جديرة بالفرض على البشرية كافة. وبما هي كذلك، فهي نفي لحق الاختلاف، واعتقاد ساذج بتفوق الهوية المركزية الإثنية على الهويات كافة.

11- الخطاب العربي الآن، خطاب توتاليتاري، يمحو الفرد محواً بإخضاعه لانضباط قوي. ويحوّل الفرد بيولوجياً ونفسياً إلى نسخة مكررة من "الأمة" في تفكيره، واحساسه، وذائقته، وسحنته، ولباسه، وحركاته، وسكناته. وهي الملامح نفسها للخطاب النازي السابق.

12- تأليب الجماهير على النخب المثقفة، ورميها بأوصاف قذرة مثل: "النخب المترهلة"، "النخب المتبرجزة"، "العَلمانية المتغربة"، "العَلمانية المتصهينة"، "دعاة الإسلام الأمريكي"، "كتّاب المارينـز"، و "دعاة ديمقراطية المارينـز".. الخ.

13- عدم الاعتراف بثقافة العيش المشترك مع الأديان الأخرى، وعدم الاعتراف بمساواة الجنسين والاثتيات والفلسفات والأقليات الأخرى بدلاً من ثقافة الاقصاء، وثقافة السلام بدلاً من ثقافة التعبئة، وبثقافة الحوار بدلاً من ثقافة العنف قولاً وفعلاً المتغلغلة في الشعور واللاشعور.

كيف نقضي على الإرهاب؟

يرى مجموعة من المفكرين العرب المعاصرين أن القضاء على الارهاب، يمكن أن يتم باتباع عدة وسائل مالية، وتربوية، وسياسية. ولكن بدون وجود مجهود دولي متكاثف من قبل الجميع، سوف يكون من الصعب القضاء على الارهاب. ويمكن بالوسائل التالية، التخفيف من حدة موجات الإرهاب:

1- قيام شراكة عالمية وإقليمية لتجفيف ينابيع الإرهاب البنيوية، والتربوية، والثقافية، والاجتماعية، والنفسية، والاقتصادية. وهذا عمل جبار يقتضي ثورة ثقافية غربية وخاصة امريكية، لا تقل عن قطيعة خلاّقة وصحية مع الثقافة الغربية السائدة منذ القرن الثامن عشر، والمتأصلة في الوعي الجمعي الغربي، والمسؤولة عن كثير من الاختلالات البنيوية في العالم.

2- عدم الاكتفاء بالقضاء على الملاذات الآمنة، ومصادر التمويل، والتجنيد والدعم الاستخباراتي، لأن تجفيف ينابيع الإرهاب يتجاوز بكثير قواعده العملياتية والمالية، لأنها في الواقع أساساً سياسية، اجتماعية وتربوية.

3- على أمريكا أن تنهي سياسة الانحياز لإسرائيل. فهذه السياسة المتحيزة، أعطت العرب الانطباع بأن القرار الأمريكي الشرق أوسطي يُصنع في إسرائيل.

4- فرض "سلام الشجعان" من قبل أمريكا على الدول المتصارعة، في منطقة الشرق الأوسط، ليشاركوا معاً في الحرب العالمية الثالثة العسيرة والطويلة، ضد الإرهاب.

5-عقد سلسلة مؤتمرات دولية تحت اشراف الأمم المتحدة، لمحاربة الإرهاب بشكل جماعي.

6- تشجيع الخطوات الحداثية في الثقافة، والاقتصاد، والاجتماع، والسياسة، لقطع الطريق على فكر الإرهاب.

7-تجريم فتاوى التحريض على القتل وكراهية الآخر، بما هي الشكل الأكثر خطراً للعنصرية، وتقديم مقترفيها للمحاكمة.

8-ايقاف تعليم لاهوت القرون الوسطى المعادي للمرأة والطفل والآخر والانسان والعقل والحياة. وتعريف الطالب بتاريخ الأديان المقارن، والانسانيات، وحقوق الإنسان، والقانون الحديث الجاري العمل به في المعمورة.

9- وأخيراً، القيام بجهاد أسطوري ضد النـزوع المتأصل إلى العنف، وتقاليد أخذ الثأر، وروح المنازلة، التي عفى عليها الزمن، لكنها ما زالت في فضائنا حية تسعى. وفي مثل هذا المناخ الثقافي الذي يمثل فيه العنف السياسي قيمة اجتماعية سياسية، يعتبر الانتقال إلى النضال غير العنيف تدشيناً تاريخياً لتقليد سياسي غير مسبوق، وذاكرة جمعية جديدة عربية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحائر
الطلاسم -

الان فقط يحق لك الحديث عن عبدالله الاخير الذي وصفنا بالديناصورات,,, اذا كان عبدالهادي المجالي الذي تقلب من رئيس هيئة اركان الى مدير امن عام الى وزير اشغال الى عين الى رئيس مجلس نواب ل 9 دورات متتاليه الى الى ,, يعتبر في نظر المعلم الذي بلغ ذروة جنونه ,, طلعله ديناصور ... يا ترا احنا عامة الشعب شو يطلعلنا دوينصير ام اقل من ذلك , ومش عاجبه اردوغان الذي منذ استلم الحكم خفض ديون تركيا من 22 مليار الى صفر ,, وعبدالله الثاني رفع ديون الاردن من 4 مليار الى 26 مليار , فمن يقيم من ؟؟؟ ومن يحاسب من وقال ان الاخوان طائفة ماسونيه علما بان والده الحسين وجده هم من اسسوا جماعة الاخوان في شارع السلط بعمان منذ الاربعينيات , فمن يؤسس الماسوني ويرعاه ويحميه ويدعمه .. اليس هو ماسوني بحق وحقيق ... نورنا الله ينورها عليك يا شاكر

المعذرة ياأستاذ شاكر
a -

للمرة الأولى أقرأ لحضرتكم مقالاً تحليلياً , ضاعت فيه الأفكار وتبعثرت الكلمات الغامضة . لايمكن القضاء على بذور الإرهاب إلا بأمر بسيط واحد لا شريك له . فلا القنابل ولا الحروب ولا أي ضربٍ من ضروب القوة , يمكن أن يقضي على بذوره , فالقوة ستقابلها القوة . إذن وباختصار شديد وشديد جداً فإن الحل ببذل كل الجهود البشرية وتركيزها على نشر ثقافة السيد المسيح وتعاليمه بالمحبة والتسامح ومعادلة القوة باللين والمرونة . لقد وُجد عبر التاريخ (مسحاء)ليسوا بالقليلين , كانت مصائرهم ضحية الإرهاب نفسه , الذي حاولوا ولو انتقاده فقط . واللبيب من الإشارة يفهم ومن له أذنان للسمع فليسمع .

الأسباب أعمق لمن يجرؤ
مصري حقيقي -

مقال جيد و لكن طبعا سيادتك لازلت مثل الكثيرين لا تجرؤ عل كتابة اسباب الأرهاب الجوهرية في العالم العربي و من في مصلحتهم أن تظل شعوبهم جاهلة و متعصبة و ارهابية ليسهل حكمهم و نهبهم و البركة في نظم التعاليم الطالبانية التي ترضع الأطفال الأبرياء الكراهية و التعصب و العنصرية ..و ماذا تنتج مجتمعات المرأة فيها مدفونة في اكفان سوداء ... أن مجتمعات المرأة فيها مجرد فرج لا و جود لها و لا شخصية و لا كينونة و لا تأثير أين وجود المراة الملطف و الداعي للأعتدال و التهذيب و للسلام بحكم الأمومة .. مجتمعات مريضة غير قادرة ألا علي أنتاج الأرهاب..و من ينجو بمعجزة من تدمير عقله و شخصيته يتسلمه مشايخ السلاطين بأفكار الشياطين فمن يمول يا سيدي هذا الفيض من الفضائيات التي تبث قمة الأرهاب و القتل و الذبح الأخر المخالف ؟ طبعآ سيادتك عارف سيدي المحترم ..للأسف ثروة النفط لم تدمر فقط العرب بل أذاقت العالم الأرهاب و كرهت الشعوب في العرب و المسلمين

المعذرة ياأستاذ شاكر
a -

للمرة الأولى أقرأ لحضرتكم مقالاً تحليلياً , ضاعت فيه الأفكار وتبعثرت الكلمات الغامضة . لايمكن القضاء على بذور الإرهاب إلا بأمر بسيط واحد لا شريك له . فلا القنابل ولا الحروب ولا أي ضربٍ من ضروب القوة , يمكن أن يقضي على بذوره , فالقوة ستقابلها القوة . إذن وباختصار شديد وشديد جداً فإن الحل ببذل كل الجهود البشرية وتركيزها على نشر ثقافة السيد المسيح وتعاليمه بالمحبة والتسامح ومعادلة القوة باللين والمرونة . لقد وُجد عبر التاريخ (مسحاء)ليسوا بالقليلين , كانت مصائرهم ضحية الإرهاب نفسه , الذي حاولوا ولو انتقاده فقط . واللبيب من الإشارة يفهم ومن له أذنان للسمع فليسمع .

منابع الارهاب
د محمود الدراويش -

قرات نص الدكتور النابلسي عدة مرات ,,,لا نختلف على وجود عنف في بلادنا ودموية ,, لكنني اعتقد انها ظاهرة محدودة وعابرة ,,, محدودة لان جسد الامة الاكبر معافى من هذه الافة ,,, وعابرة لانها لم تكن ظاهرة ملازمة لتاريخنا بل هي وليدة ظروف وعوامل ضاغطة ومحبطة ,,,,,ربما علينا ان نحدد المصطلح ومواصفاته واعراضه ,,,لكن الظاهر ان لا اتفاق في تحديد معنى المصطلح قط ,, الكل يغني على ليلاه ,,, والكل يضع مواصفات تخدم حالته ومصالحه فحسب ,,, ولهذا فان الحقيقة تضيع ,,, وحقيقة الارهاب ضائعة وتتيه في عالم المصالح ,,,,هل يمكننا الحديث عن الارهاب كظاهرة عامة في بلادنا وظاهرة اصيلة تطبع ثقافتنا ومجتمعاتنا ,,,, لا اعتقد ان هذا من الحكمة او الصواب او الموضوعية قط ,,,لسنا امة حاضنة للارهاب ,,, وليس الارهاب هو الظاهرة الاكثر وضوحا في ثقافتنا ,,, طبعا الكثيرون مما يريدون قطع الصلة بالماضي والغاء ثقافتنا وحتى عقيدتنا يسيرون بهذا الاتجاه ,,, البعض منهم يعرف ان هذا مطلبا لاعداء الامة والطامعين بها ويسيرون بوعي ودون وجل في هذا الاتجاه ,,, البعض الاخر يسير في هذا الاتجاه دون وعي او معرفة لابعاده ومراميه ,,,لقد درست الشخصية العربية والعقل العربي ,,, وتتبعت ما كتبه اعداء الامة عن العرب والعقل العربي والروح والثقافة العربية ,,, لقد مسخوا الامة وشوهوا صورتها واساؤوا لثقافتها ومعتقدها ,,بل ووصل بهم الامر للتشكيك في بشريتنا ,,, وتتبعت ما كتبه اخرون يرون في الامة كمالا وفي ثقافتها وارثهاالتاريخي فقط بلسما لكل جراحنا وخيرية مطلقة ,,انا لا اتفق مع اصحاب الطرح هؤلاء واولئك ,,, الامة وتراثها ليست شرا مطلقا ,, وليست خيرا مطلقا ,,نحن امة صاحبة تاريخ ورسالة وثقافة ,,, بها الصالح والطالح ,,, لكن غلبة الصالح هو صفة تلازم كلامهم والثقافات والاديان ,,ليست هناك امة تحكمها ضوابط لا اول لها ولا آخر كما تحكم العرب ,,, وليست هناك امة قوائم ممنوعاتها بطول قوائم الممنوع قي بلادنا ,,وليست هناك امة تخشى الله الرادع المتحكم والشاهد على السلوك وما في النفوس والضمائر كما هو في امتنا وبلادنا ,,تعرض الدكتور النابلسي في مقاله الى مسالتين جوهريتين ,,, الجهاد والنقل ,,انا اود ان اتوقف عند الجهاد ,,وعند النقل ,,,,اي امة لا تمجد البطولة والوطنية ولا تنتصر لذاتها وعقيدتها وتراثها ,,,هل هناك امة لا تنفعل وتغضب وتثور لكرامتها ووطنها وع

الحقيقة
Alex -

لماذا لا تواجهون انفسكم بالحقيقة انتم تعرفونها اوربا تعلمت من اخطائها اما انتم فترجعون الى الوراء.ولا تتعلمون من ماضيكم ابدا

منابع الارهاب
د محمود الدراويش -

قرات نص الدكتور النابلسي عدة مرات ,,,لا نختلف على وجود عنف في بلادنا ودموية ,, لكنني اعتقد انها ظاهرة محدودة وعابرة ,,, محدودة لان جسد الامة الاكبر معافى من هذه الافة ,,, وعابرة لانها لم تكن ظاهرة ملازمة لتاريخنا بل هي وليدة ظروف وعوامل ضاغطة ومحبطة ,,,,,ربما علينا ان نحدد المصطلح ومواصفاته واعراضه ,,,لكن الظاهر ان لا اتفاق في تحديد معنى المصطلح قط ,, الكل يغني على ليلاه ,,, والكل يضع مواصفات تخدم حالته ومصالحه فحسب ,,, ولهذا فان الحقيقة تضيع ,,, وحقيقة الارهاب ضائعة وتتيه في عالم المصالح ,,,,هل يمكننا الحديث عن الارهاب كظاهرة عامة في بلادنا وظاهرة اصيلة تطبع ثقافتنا ومجتمعاتنا ,,,, لا اعتقد ان هذا من الحكمة او الصواب او الموضوعية قط ,,,لسنا امة حاضنة للارهاب ,,, وليس الارهاب هو الظاهرة الاكثر وضوحا في ثقافتنا ,,, طبعا الكثيرون مما يريدون قطع الصلة بالماضي والغاء ثقافتنا وحتى عقيدتنا يسيرون بهذا الاتجاه ,,, البعض منهم يعرف ان هذا مطلبا لاعداء الامة والطامعين بها ويسيرون بوعي ودون وجل في هذا الاتجاه ,,, البعض الاخر يسير في هذا الاتجاه دون وعي او معرفة لابعاده ومراميه ,,,لقد درست الشخصية العربية والعقل العربي ,,, وتتبعت ما كتبه اعداء الامة عن العرب والعقل العربي والروح والثقافة العربية ,,, لقد مسخوا الامة وشوهوا صورتها واساؤوا لثقافتها ومعتقدها ,,بل ووصل بهم الامر للتشكيك في بشريتنا ,,, وتتبعت ما كتبه اخرون يرون في الامة كمالا وفي ثقافتها وارثهاالتاريخي فقط بلسما لكل جراحنا وخيرية مطلقة ,,انا لا اتفق مع اصحاب الطرح هؤلاء واولئك ,,, الامة وتراثها ليست شرا مطلقا ,, وليست خيرا مطلقا ,,نحن امة صاحبة تاريخ ورسالة وثقافة ,,, بها الصالح والطالح ,,, لكن غلبة الصالح هو صفة تلازم كلامهم والثقافات والاديان ,,ليست هناك امة تحكمها ضوابط لا اول لها ولا آخر كما تحكم العرب ,,, وليست هناك امة قوائم ممنوعاتها بطول قوائم الممنوع قي بلادنا ,,وليست هناك امة تخشى الله الرادع المتحكم والشاهد على السلوك وما في النفوس والضمائر كما هو في امتنا وبلادنا ,,تعرض الدكتور النابلسي في مقاله الى مسالتين جوهريتين ,,, الجهاد والنقل ,,انا اود ان اتوقف عند الجهاد ,,وعند النقل ,,,,اي امة لا تمجد البطولة والوطنية ولا تنتصر لذاتها وعقيدتها وتراثها ,,,هل هناك امة لا تنفعل وتغضب وتثور لكرامتها ووطنها وع

شاهت الوجوه والألسن
جذور الإرهاب العالمي -

جذور الإرهاب يهود مسيحية بلا شك و الشيوعيون العرب هم اول من استزرع الإرهاب وطبقه وتاريخهم وممارساتهم في العواصم العربية الكبرى معلوم ومشهور جذور الإرهاب المسيحي يعود الى الوثنية التي ابتلعت المسيحية الحقيقية والإرهاب الشيوعي جذوره مسيحية واحصائياً الإرهاب المسيحي والشيوعي ثم البوذي والهندوسي هو الكاسب هل قرأتم عن ارهاب مسلم سني ذا طبيعة مؤسسية. طوال أ كثر من أربعة عشر قرناً من الزمان ضد أصحاب دين أو عرقية ؟ شاهت الوجوه والألسن يا عملاء المارينز !!

شاهت الوجوه والألسن
جذور الإرهاب العالمي -

جذور الإرهاب يهود مسيحية بلا شك و الشيوعيون العرب هم اول من استزرع الإرهاب وطبقه وتاريخهم وممارساتهم في العواصم العربية الكبرى معلوم ومشهور جذور الإرهاب المسيحي يعود الى الوثنية التي ابتلعت المسيحية الحقيقية والإرهاب الشيوعي جذوره مسيحية واحصائياً الإرهاب المسيحي والشيوعي ثم البوذي والهندوسي هو الكاسب هل قرأتم عن ارهاب مسلم سني ذا طبيعة مؤسسية. طوال أ كثر من أربعة عشر قرناً من الزمان ضد أصحاب دين أو عرقية ؟ شاهت الوجوه والألسن يا عملاء المارينز !!

هكذا انتشرت المحبة 1
هكذا مارس يسوع الارهاب -

مما لا شك فيه أن صلبان النصارى هى رمز مؤلم يذكرنا بتاريخ دموى إقترن بها منذ إتخذها النصارى رمزا لديانتهم و إعلم أخى القارىء أن الصليب لم يعتمد كرمز رسمى للنصرانية و لم يوضع على الكنائس و الحوائط و الصدوربهذا الشكل المشين إلا فى عهد قسطنطين ذلك الإمبراطور الوثنى الظالم عندما كان يقاتل مكسنتيوس فى صراع دنىء من أجل السيطرة على الشق الشرقى و الغربى من الإمبراطورية الرومانية و إدعى قسطنطين أنه رأى بعد غروب الشمس هالة من النور فى السماء على شكل صليب و تحته عبارة "بهذا تنتصر" فلما نام نام رأى فى منامه صورة المسيح و معه الصليب نفسه و أمره بإتخاذ الصليب شعارا له و الزحف على عدوه فورا فكانت الظاهرة و ما تبعها من تاييده للنصرانية و طبعا هذه القصة المذرية لا حجة بها على أحد و الناس ليسوا مطالبين بتصديق هذا السفاح و حتى الجنود فى المعركة لم يقاتلوا من أجل المسيح و لا المسيحية و إنما من أجل السلطان و النفوذ و لكن هذه القصة حجة على النصارى فهى دليل صريح على أن الصليب رمز الحرب و القتل و الدماء فهذا القسطنطين لم ير صليبا يأمره بالتقوى و بحقن الدماء بل رأى صليبا يقول له" بهذا تغلب" أى بهذا تسفك دماء أعداءك و تذبحهم , بهذا تزيد من نفوذ الدولة الرومانية الغاشمة و تحافظ على ملكك الدنيوى الحقير –فأى دليل بعد هذا على أن الصليب رمز السيف و نقول للنصارى إن قلتم أن قسطنطين ليس بحجة فقد قلنا نحن ذلك قبلكم و تالله أنى يؤمن لشخص إستعمل الدين فى الحروب لتحصيل السلطان حتى أنه قتل زوجته و إبنه بعد ذلك و ظل على الوثنية فى الوقت الذى كان يرسم فيه النصرانية مع عصابة مجمع نيقية أصحاب قانون" الخيانة الحقيرة" و لم يتعمد قسطنطين إلا على فراش الموت مع أن العماد شرط لدخول النصرانية عندهم لذا قال عنه المؤرخون الغربيون أمثال ول ديورانت أنه كان وثنيا مع الوثنيين و أريوسيا مع الأريوسيين و إسناثيوسيا مع الإسناثيوسيين لتحقيق أغراضه السياسية و رؤيته الصليب هذه لا تعدو أن تكون رؤيا شيطانية كما حدث مع بولس من قبل و من يطالع سيرة كليهما يرى بوضوح مدى ضلالهما , يقول تعالى"هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ (223 "(الشعراء) و حينها يجب عليكم أن تتخلو عن الصلبان لأنه هو الذى أدخلها أما إن قلتم أن رؤيا قسطن

هكذا انتشرت المحبة2
هكذا مارس يسوع الارهاب -

ان المسيحية ظلت طوال ثلاثة قرون ديانة مغمورة لا يعتنقها إلا عدد قليل جدا من سكان الإمبراطورية الرومانية و لم تكن تجمعهم كلمة واحدة أو مذهب واحد بل كانت مذاهب متباينة فى العقيدة تباين شاسع حتى جاء قسطنطين و أيد النصرانية و حاول أن يوفق بين هذه الملل النصرانية و لكن ظل الخلاف بين الموحدين أتباع الأسقف أريوس الذين قالوا ببشرية المسيح و أنه ليس مساويا لله تعالى فى الجوهر و بين الأسناثيوسيين أتباع المشرك المجرم إسناثيوس الذى إعتنق الفكر البولسى و قال أن المسيح مساو لله و أن لهما جوهر واحد و من وقتها بدأ الإضطهاد للمسلمين و تم إحراق كتب أريوس وشاع القتل و التنكيل فى عباد الله الموحدين أما بالنسبة لإنتشار النصرانية فى أرجاءالعالم فقد بدأ السيف الصليبى يسل منذ عهد قسطنطين نفسه فأغدق على الكنيسة و النصارى بالإمتيازات و العطايا على حساب الوثنيين الذين أخذ نفوذهم فى التضاؤل قهرا و بدأ التطرف فى إستعمال العنف و القوة ضد الوثنيين فى عهد الإمبراطور ثيودثيوس الأول الذى إستخدم كل أشكال الإضطهاد ضدهم بعد أن نجح فى توحيد العالم الرومانى تحت حكمه سنة394م ,و إستمرت الحرب التى شنها ثيودثيوس ضد الوثنيين مدة ثلاثين عاما بعد وفاته هو نفسه و أقفلت المعابد و أعدمت الكتب و منع الوثنيين من مباشرة طقوسهم حتى داخل منازلهم!! بل أن الإمبراطور أركاديوس أصدر مرسوما بتنظيم معابد الوثنية لا إغلاقها فحسب بل قام بإستخدام أحجارها و مواردها فى إقامة منشأت عامة و عندئذ أدركت الوثنية أن مصيرها المحتوم هو الموت أو الإستبدال بصورة وثنية جديدة تسمى النصرانية فلم تجد الوثنية بدا من الفرار و الإتجاء إلى مناطق العزلة الثانية فى إيطاليا و غالي او ظل الحال هكذا حتى القرن السادس حين أقام النجيس بندكت ديره الشهير سنة 529 م على أنقاض أخر ما تبقى من معابد أبولو فى مونت كاسبنو و من أوزريس إلى أبلو إلى بوذا ألى المسيح نرى هذه السلسة المظلمة من الألهة البشرية تعبد من دون الله العظيم. يقول الدكتورشوقى أبو خليل :-و بما أن الإمبراطورية الرومانية كانت تسيطر على كل أوروبا فكان فرضها للنصرانية بالسيف على كل أوروبا هو المتبع من قبل الأباطرة الرومان و قد ظل شارلمان يحارب السكسونيين ثلاثة و ثلاثين سنة كلها عنف و دموية حتى أخضعهم و حولهم قسرا إلى الديانة النصرانية كما تطلب ثمانى رحلات حسوما متتابعة حتى هزم الأفاريين الذين قيل ع

هكذا انتشرت المحبة 1
هكذا مارس يسوع الارهاب -

مما لا شك فيه أن صلبان النصارى هى رمز مؤلم يذكرنا بتاريخ دموى إقترن بها منذ إتخذها النصارى رمزا لديانتهم و إعلم أخى القارىء أن الصليب لم يعتمد كرمز رسمى للنصرانية و لم يوضع على الكنائس و الحوائط و الصدوربهذا الشكل المشين إلا فى عهد قسطنطين ذلك الإمبراطور الوثنى الظالم عندما كان يقاتل مكسنتيوس فى صراع دنىء من أجل السيطرة على الشق الشرقى و الغربى من الإمبراطورية الرومانية و إدعى قسطنطين أنه رأى بعد غروب الشمس هالة من النور فى السماء على شكل صليب و تحته عبارة "بهذا تنتصر" فلما نام نام رأى فى منامه صورة المسيح و معه الصليب نفسه و أمره بإتخاذ الصليب شعارا له و الزحف على عدوه فورا فكانت الظاهرة و ما تبعها من تاييده للنصرانية و طبعا هذه القصة المذرية لا حجة بها على أحد و الناس ليسوا مطالبين بتصديق هذا السفاح و حتى الجنود فى المعركة لم يقاتلوا من أجل المسيح و لا المسيحية و إنما من أجل السلطان و النفوذ و لكن هذه القصة حجة على النصارى فهى دليل صريح على أن الصليب رمز الحرب و القتل و الدماء فهذا القسطنطين لم ير صليبا يأمره بالتقوى و بحقن الدماء بل رأى صليبا يقول له" بهذا تغلب" أى بهذا تسفك دماء أعداءك و تذبحهم , بهذا تزيد من نفوذ الدولة الرومانية الغاشمة و تحافظ على ملكك الدنيوى الحقير –فأى دليل بعد هذا على أن الصليب رمز السيف و نقول للنصارى إن قلتم أن قسطنطين ليس بحجة فقد قلنا نحن ذلك قبلكم و تالله أنى يؤمن لشخص إستعمل الدين فى الحروب لتحصيل السلطان حتى أنه قتل زوجته و إبنه بعد ذلك و ظل على الوثنية فى الوقت الذى كان يرسم فيه النصرانية مع عصابة مجمع نيقية أصحاب قانون" الخيانة الحقيرة" و لم يتعمد قسطنطين إلا على فراش الموت مع أن العماد شرط لدخول النصرانية عندهم لذا قال عنه المؤرخون الغربيون أمثال ول ديورانت أنه كان وثنيا مع الوثنيين و أريوسيا مع الأريوسيين و إسناثيوسيا مع الإسناثيوسيين لتحقيق أغراضه السياسية و رؤيته الصليب هذه لا تعدو أن تكون رؤيا شيطانية كما حدث مع بولس من قبل و من يطالع سيرة كليهما يرى بوضوح مدى ضلالهما , يقول تعالى"هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ (223 "(الشعراء) و حينها يجب عليكم أن تتخلو عن الصلبان لأنه هو الذى أدخلها أما إن قلتم أن رؤيا قسطن

هكذا انتشرت المحبة 3
هكذا مارس يسوع الارهاب -

و فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر النصرانية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت النصرانية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف نصرانية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى النصرانية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى الكسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر النصرانية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها. أما فى الأمركتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة الماياو حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفنيين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و ليهتدو إلى دين المحبة!! و قد حاول أحد الرهبان إقناع الزعيم (هايتهاى) بإعتناق الدين و كان مربوطا إلى المحرقة فقال له إنه إذا تعمد يذهب إلى الجنة,فسأله الزعيم الهندى قائلا:- و هل فى الجنة أسبان؟ فأجابه:- نعم , فما كان من الزعيم الهندى إلا قال:- أنا لا أريد أن أذهب إلى مكان أصادف فيه أبناء

هكذا انتشرت المحبة 4
هكذا مارس يسوع الارهاب -

يقول القس فرانزغريس: ( إن االأمم النصرانية و أكثر من ذلك تاريخ الكنيسة بالذات مضرج بالدماء ة ملطخ و لربما أكثر تضرخا و وحشة من أى شعب وثنى أخر فى الغالم القديم, إن أمما ذوات حضارات زاهية باهرة قد أزيلت و أبيدت و محيت ببساطة و سهولة من الوجود و كل ذلك بإسم النصرانية)_و حتى فى علاقة النصارى بعضهم ببعض كان السيف هو الوسيلة لنشر المذاهب كما فعل الكاثوليك فى مصر مع الأرثوذكس كما حدث و مازال يحدث من مجازر بين الكاثوليك و البروتستانت فى أوروبا و نذكر هنا مثال صغير جدا و هو ما يعرف ب(ملحمة سان بارتلمى) و هى مذبحة أملر بها سنة572م شارلا التاسع و كاترينا دوميديسيس حينما قتلت كاترينا خمسة ألاف من زعماء البروتستانت فى باريس و ظنت أنهم يتأمرون بها و بالملك و لم يكد ينتشر الخبر فى باريس حتى شاع أنه شرع فى قتل البروتستانت فانقض أشراف الكاثوليك و الحرس الملكى و النبالة و الجمهور على البروتستانت و قتلوا عشرة ألاف نسمة فى مختلف المدن بعد باريس و قد باركت الكنيسة الكاثوليكية هذه المجزرة و ما بدذ السرور على أحد كما بدذ على على البابا غريغوار الثالث عشر و قد أكر بضرب أوسمة خاصة تخليدا لذكرى هذه المذبحة!! و رسمت على هذه الأوسمة صورة غريغوار و بجانبه ملك يضرب بالسيف أعناق البروتستانت و قد ذكر (رينو)فى كتابه (مختصر تاريخ الحقوق الفرنسية) أن فرنسا أصدرت عام 1685م أمرا بتحريم الديانة البروتستانتية و هدم كنائسها و نفى رؤسائها و فى عام 1715م عدت كل زواج لا يعقد على الطريقة الكاثوليكية غير مشروع و فى عام 1724 حرم البروتستانت من تولى الوظائف و أمرت فرنسا بأخذ الأطفال البروتستانت عنوة من أمهاتهم ليربوا تربية كاثوليكية و لا يزال هذا الأسلوب حيا إلى يومنا هذا و قد حرم شاب مصرى تزوج من بولندية من الحصول على أطفاله الأربعة بعد موت أمهم ليعود بهم إلى مصر و تمكن من إختطاف ثلاثة منهم(على حد تعبير الكنيسة) و لا تزال طفلته فى الكنيسة تهان و تجبر على عبادة المسيح من دون الله و تؤهل لتكون من (خدم) الكنيسة و هذه القضية مشهورة الأن و تناولتها الصحف المصرية !!

هكذا انتشرت المحبة 3
هكذا مارس يسوع الارهاب -

و فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر النصرانية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت النصرانية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف نصرانية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى النصرانية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى الكسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر النصرانية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها. أما فى الأمركتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة الماياو حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفنيين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و ليهتدو إلى دين المحبة!! و قد حاول أحد الرهبان إقناع الزعيم (هايتهاى) بإعتناق الدين و كان مربوطا إلى المحرقة فقال له إنه إذا تعمد يذهب إلى الجنة,فسأله الزعيم الهندى قائلا:- و هل فى الجنة أسبان؟ فأجابه:- نعم , فما كان من الزعيم الهندى إلا قال:- أنا لا أريد أن أذهب إلى مكان أصادف فيه أبناء

إغتراب محمود الدراويش
حازم -

كتب محمود الدراويش جريا على عادته تعليقا وفق نهجه الدائم الذي يحاول فيه ( التذاكي والتعالم ) وإستعراض الذات ونسي أنه قاريء لاأكثر . وقد حشد تعليقه بخطاب إنشائي عن الأمة العربية ذكرنا بخطب عبد الناصر وصدام حسين ، وهو خطاب يعاني من (( الإغتراب )) العقلي والتحليق في أوهام أديولوجية عنصرية تعيد الى الأذهان المبررات الغوغائية التي حاول من خلال (( الفكر النازي الهتلري )) تسويق نفسه . الغريب يدعي الدراويش أنه درس الشخصية العربية ، وهذا الإدعاء لايوجد دليل عليه فهو لغاية الآن لم يكتب كتابا أو ينشر حتى دراسة بسيطة موقعة بإسمه ماعدا إدعاءاته بحصوله على شهادة الدكتوراه في علم النفس وظهر انه حاصل عليها من إحدى الجامعات في بلغاريا غير المعترف بها أكاديميا ولاقيمة علمية لها !

إغتراب محمود الدراويش
حازم -

كتب محمود الدراويش جريا على عادته تعليقا وفق نهجه الدائم الذي يحاول فيه ( التذاكي والتعالم ) وإستعراض الذات ونسي أنه قاريء لاأكثر . وقد حشد تعليقه بخطاب إنشائي عن الأمة العربية ذكرنا بخطب عبد الناصر وصدام حسين ، وهو خطاب يعاني من (( الإغتراب )) العقلي والتحليق في أوهام أديولوجية عنصرية تعيد الى الأذهان المبررات الغوغائية التي حاول من خلال (( الفكر النازي الهتلري )) تسويق نفسه . الغريب يدعي الدراويش أنه درس الشخصية العربية ، وهذا الإدعاء لايوجد دليل عليه فهو لغاية الآن لم يكتب كتابا أو ينشر حتى دراسة بسيطة موقعة بإسمه ماعدا إدعاءاته بحصوله على شهادة الدكتوراه في علم النفس وظهر انه حاصل عليها من إحدى الجامعات في بلغاريا غير المعترف بها أكاديميا ولاقيمة علمية لها !

ردا على ارثوذوكسي فالصو 3
جذور الارهاب الارثوذوكسي -

الحقيقة ان جذور الارهاب الارثوذوكسي متأصلة في الثقافة المسيحية الارثوذوكسية وكذا ثقافة احتقار المرأة ومن هنا نفهم هرو ب المرأة الارثوذوكسية الى الاسلام والى احضان الرجال المسلمين ! تاريخيا الارهاب الارثوذوكسي الذي مارسه اليعاقبة الارثوذوكس ضد المصريين وحضارتهم موثق ومثبت وتسببوا في قتل ثلاثمائة الف مصري اريسي موحد ودمروا اوابد الحضارة المصرية القديمة وحولوها الى كنايس وقتلوا الفلاسفة المصريين اغتيالا بالخناجر المسمومة واتلفوا التراث المصري الفلسفي القديم والى الان لازالت الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة تحقن شعبها من الحضانة فما فوق بالاحقاد الدينية والتاريخية والهوس القومي الفاشي ضد المصريين المسلمين ! يجب تجفيف منابع الارهاب والكراهية في الثقافة المسيحية الارثوذوكسية وغير الارثوذكسية في منطقتنا فالمسيحيون المشارقة كما اثبت الواقع لا يقلون خطرا على المسلمين السنة من المسيحيين الغربيين ! وطبعا لايمكن اغفال الارهاب اليهودي الذي يصفق له المسيحيون المشارقة ويصلون من اجله خاصة الارثوذوكس نكاية في المسلمين السنة الذين ما ضروهم قط ؟!!

ايها المسيحي الى اين تهرب
انما هو اله واحد -

اين يذهب النصارى من هذه العبارة !!!!!!!!!!! إنجيل يوحنا 17: 3((وَهذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ )) كيف يفسرون هذا الكلام الواضح لاطفال ابتدائى ؟؟!!!!انت الاله الحقيقى وحدك راجعة على الله وحده سبحانه وتعالى ويسوع المسيح الذى ارسلته اى ان الله ارسل يسوع رسولا من عنده ، الله اكبر كيف تهرب ايها المسيحى من هذه الاية الموجودة فى انجيلك لا تلتفت الى تأويل التفاسير العقيمة التى تأخذك يمينا وشمالا وتقول لك : لالالا دا يقصد الله الاب ارسل الله الابن ، سبحان الله اين الله الابن هنا !!!! الا انه مرسل من الله ذاته مثله كمثل كل الانبياء مثلما يقول القرآن الكريم ((قل امنا بالله وما انزل على ابراهيم واسماعيل واسحق ويعقوب والاسباط وما اوتى موسى وعيسى والنبيون لا نفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون سورة ال عمران 84 )) فان قلت لى هذا هو كلام القران وطمس الله على عينيك فماذا تقول لكلام الانجيل!!! لماذا تطيح بنفسك بتفاسير غريبة وتقنع نفسك بان الله ارسل الله !!! مع ان الكلام واضح عندما يقول الانجيل ( انك انت الله وحدك الحقيقى ) !!!!! الله واضح امامك من انجيلك والمسيح نفسه يبرأ نفسه انه ليس باله ويقول ليس احد صالح الا واحد وهو الله واين الله الابن الان؟؟!! هل ادى مسؤليه محددة وبعدها لم يصر اله واختفى على انه اله مختفى؟؟ واين كان الله قبل ظهور المسيح !!!! هل كان الله ناقص والعياز بالله ؟؟؟ الى ان جاء الله ثانى وهو الابن ليكمله ؟؟!! وعندما يوضحها الانجيل تمام الوضوح فى العبارة التى بدأت بها تحاول انت ان تلف فى دائرة ان الله ارسل الله ؟!!! سبحاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان الله مؤمن ابراهيم شماس ارثوذوكسي سابق

ايها المسيحي الى اين تهرب
انما هو اله واحد -

اين يذهب النصارى من هذه العبارة !!!!!!!!!!! إنجيل يوحنا 17: 3((وَهذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ )) كيف يفسرون هذا الكلام الواضح لاطفال ابتدائى ؟؟!!!!انت الاله الحقيقى وحدك راجعة على الله وحده سبحانه وتعالى ويسوع المسيح الذى ارسلته اى ان الله ارسل يسوع رسولا من عنده ، الله اكبر كيف تهرب ايها المسيحى من هذه الاية الموجودة فى انجيلك لا تلتفت الى تأويل التفاسير العقيمة التى تأخذك يمينا وشمالا وتقول لك : لالالا دا يقصد الله الاب ارسل الله الابن ، سبحان الله اين الله الابن هنا !!!! الا انه مرسل من الله ذاته مثله كمثل كل الانبياء مثلما يقول القرآن الكريم ((قل امنا بالله وما انزل على ابراهيم واسماعيل واسحق ويعقوب والاسباط وما اوتى موسى وعيسى والنبيون لا نفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون سورة ال عمران 84 )) فان قلت لى هذا هو كلام القران وطمس الله على عينيك فماذا تقول لكلام الانجيل!!! لماذا تطيح بنفسك بتفاسير غريبة وتقنع نفسك بان الله ارسل الله !!! مع ان الكلام واضح عندما يقول الانجيل ( انك انت الله وحدك الحقيقى ) !!!!! الله واضح امامك من انجيلك والمسيح نفسه يبرأ نفسه انه ليس باله ويقول ليس احد صالح الا واحد وهو الله واين الله الابن الان؟؟!! هل ادى مسؤليه محددة وبعدها لم يصر اله واختفى على انه اله مختفى؟؟ واين كان الله قبل ظهور المسيح !!!! هل كان الله ناقص والعياز بالله ؟؟؟ الى ان جاء الله ثانى وهو الابن ليكمله ؟؟!! وعندما يوضحها الانجيل تمام الوضوح فى العبارة التى بدأت بها تحاول انت ان تلف فى دائرة ان الله ارسل الله ؟!!! سبحاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان الله مؤمن ابراهيم شماس ارثوذوكسي سابق

المرأة في الصليبية
هذه مكانتها -

تولد الانثى في المسيحية مجللة بعار الخطيئة الاولى وهي لسه لحمه حمرا لم ترتكب خطية بعد ؟! وينظر اليها انها نجسة ودنسة وبلا اهلية وبلا عقل وبربع روح ! وانها شيطانة وسبب شقاء الانسانية ؟! وبالنهاية تحرم من دخول الجنة مع الرجال !!

المرأة في الصليبية
هذه مكانتها -

تولد الانثى في المسيحية مجللة بعار الخطيئة الاولى وهي لسه لحمه حمرا لم ترتكب خطية بعد ؟! وينظر اليها انها نجسة ودنسة وبلا اهلية وبلا عقل وبربع روح ! وانها شيطانة وسبب شقاء الانسانية ؟! وبالنهاية تحرم من دخول الجنة مع الرجال !!

هذا وعد الله
ستغلبون -

قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد [آل عمران:12]

هذا وعد الله
ستغلبون -

قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد [آل عمران:12]

ردا على الصليبي ابو فول
نصوص تهين المسيحية -

كلما تكلم الصليبيون المشارقة عن الإسلام لم يجدوا إلا مسألة المرأة ، فانظروا إلى حقيقة المرأة في المسيحية ومن أهانها حقا : ذا تبرجت المرأة وكشفت شعرها يحلق رأسها : 6 إِذِ الْمَرْأَةُ إِنْ كَانَتْ لاَ تَتَغَطَّى فَلْيُقَصَّ شَعَرُهَا. وَإِنْ كَانَ قَبِيحاً بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُقَصَّ أَوْ تُحْلَقَ فَلْتَتَغَطَّ.) الإنجيل : كورنثوس الأولى 11: 6 . * من تزوج امرأة مطلقة فهو زان ، ومن طلق إمرأته وتزوج بأخرى فهو زان ؟؟ في إنجيل متى (19 : 9) [ " وأقول لكم إن من طلق إمرأته لا بسبب الزنا وتزوج بأخرى يزني ، والذي تزوج بمطلقة يزني ، ] و متى 5: 32 وفي إنجيل لوقا ( 16 : 18 ) [ " كل من يطلق إمرأته ويتزوج بأخرى يزني ، وكل من يتزوج بمطلقة رجل يزني ". * اذا أرادت المرأة الدفاع عن زوجها وحدث أن لمست عورة الآخر تقطع يدها بلا شفقة : سفر التثنية 25 : 11 اذا تخاصم رجلان بعضهما بعضا رجل واخوه وتقدمت امرأة احدهما لكي تخلّص رجلها من يد ضاربه ومدّت يدها وامسكت بعورته 12 فاقطع يدها ولا تشفق عينك . حرق المرأة الزانية ولو كانت بكرا : لاويين 21 :9 " واذا تدنست ابنة كاهن بالزنى فقد دنست اباها.بالنار تحرق " . يعني حتى ولم تكن متزوجة وليس هناك شهود على زناها فإنها تحرق ؟؟ * رجم المتزوجة موجود في الكتاب المقدس للنصارى من غير أربعة شهود أو حلف فلماذا تتهجمون على الإسلام ؟؟ جاء في سفر التثنية 22 :13 اذا اتخذ رجل امرأة وحين دخل عليها ابغضها 14 ونسب اليها اسباب كلام واشاع عنها اسما رديا وقال هذه المرأة اتخذتها ولما دنوت منها لم اجد لها عذرة. يخرجون الفتاة الى باب بيت ابيها ويرجمها رجال مدينتها بالحجارة حتى تموت لانها عملت قباحة في اسرائيل بزناها في بيت ابيها.فتنزع الشر من وسطك . التثنية 22 :13 - 21 21 يعني بمجرد يشك الرجل ويبغض المرأة فيتهمها بالزنى ترجم المرأة وتحرق ؟؟ * تفضيل الرجل عليها وجعلها خادمة له : (لأن الرجل ليس من المرأة بل المرأة من الرجل. ولأن الرجل لم يُخلَق من أجل المرأة بل المرأة من أجل الرجل) كورنثوس الأولى 11: 8-9 . 12وَلَكِنْ لَسْتُ آذَنُ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تُعَلِّمَ وَلاَ تَتَسَلَّطَ عَلَى الرَّجُلِ، بَلْ تَكُونُ فِي سُكُوتٍ، 13لأَنَّ آدَمَ جُبِلَ أَوَّلاً ثُمَّ حَوَّاءُ، 14وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ لَكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي،) تيموثاوس الأولى 2: 9-14 فيتهمونها

ردا على الصليبي ابو فول
نصوص تهين المسيحية -

كلما تكلم الصليبيون المشارقة عن الإسلام لم يجدوا إلا مسألة المرأة ، فانظروا إلى حقيقة المرأة في المسيحية ومن أهانها حقا : ذا تبرجت المرأة وكشفت شعرها يحلق رأسها : 6 إِذِ الْمَرْأَةُ إِنْ كَانَتْ لاَ تَتَغَطَّى فَلْيُقَصَّ شَعَرُهَا. وَإِنْ كَانَ قَبِيحاً بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُقَصَّ أَوْ تُحْلَقَ فَلْتَتَغَطَّ.) الإنجيل : كورنثوس الأولى 11: 6 . * من تزوج امرأة مطلقة فهو زان ، ومن طلق إمرأته وتزوج بأخرى فهو زان ؟؟ في إنجيل متى (19 : 9) [ " وأقول لكم إن من طلق إمرأته لا بسبب الزنا وتزوج بأخرى يزني ، والذي تزوج بمطلقة يزني ، ] و متى 5: 32 وفي إنجيل لوقا ( 16 : 18 ) [ " كل من يطلق إمرأته ويتزوج بأخرى يزني ، وكل من يتزوج بمطلقة رجل يزني ". * اذا أرادت المرأة الدفاع عن زوجها وحدث أن لمست عورة الآخر تقطع يدها بلا شفقة : سفر التثنية 25 : 11 اذا تخاصم رجلان بعضهما بعضا رجل واخوه وتقدمت امرأة احدهما لكي تخلّص رجلها من يد ضاربه ومدّت يدها وامسكت بعورته 12 فاقطع يدها ولا تشفق عينك . حرق المرأة الزانية ولو كانت بكرا : لاويين 21 :9 " واذا تدنست ابنة كاهن بالزنى فقد دنست اباها.بالنار تحرق " . يعني حتى ولم تكن متزوجة وليس هناك شهود على زناها فإنها تحرق ؟؟ * رجم المتزوجة موجود في الكتاب المقدس للنصارى من غير أربعة شهود أو حلف فلماذا تتهجمون على الإسلام ؟؟ جاء في سفر التثنية 22 :13 اذا اتخذ رجل امرأة وحين دخل عليها ابغضها 14 ونسب اليها اسباب كلام واشاع عنها اسما رديا وقال هذه المرأة اتخذتها ولما دنوت منها لم اجد لها عذرة. يخرجون الفتاة الى باب بيت ابيها ويرجمها رجال مدينتها بالحجارة حتى تموت لانها عملت قباحة في اسرائيل بزناها في بيت ابيها.فتنزع الشر من وسطك . التثنية 22 :13 - 21 21 يعني بمجرد يشك الرجل ويبغض المرأة فيتهمها بالزنى ترجم المرأة وتحرق ؟؟ * تفضيل الرجل عليها وجعلها خادمة له : (لأن الرجل ليس من المرأة بل المرأة من الرجل. ولأن الرجل لم يُخلَق من أجل المرأة بل المرأة من أجل الرجل) كورنثوس الأولى 11: 8-9 . 12وَلَكِنْ لَسْتُ آذَنُ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تُعَلِّمَ وَلاَ تَتَسَلَّطَ عَلَى الرَّجُلِ، بَلْ تَكُونُ فِي سُكُوتٍ، 13لأَنَّ آدَمَ جُبِلَ أَوَّلاً ثُمَّ حَوَّاءُ، 14وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ لَكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي،) تيموثاوس الأولى 2: 9-14 فيتهمونها

أم المقالات
خوليو -

بل هي مقالة يمكن وصفها بأم المقالات ، أراد الدكتور أن يغوص في مستنقع مجتمعاتنا ومعه جهاز تصفية أو تنقية المياه الآسنة ، فوجد عفونة متجمدة تسمى الثوابت العصية على أهم أجهزة التصفية ، لأنها لاتدخل في مسامات إسفنجة التصفية ، يحرسها فيروسات سامة لاتستخدم إلا عملية القتل وإقصاء الآخر ، فكيف تقبل الثوابت دخول المسامات ؟ لايوجد في تراث أمة الثوابت من غاص في بحور علوم منشأ الإنسان لأن الثوابت تمنعه ، ولم نجد من غاص في بحور منشأ النجوم لأن الشياطين تعيش هناك ورجمها شهب تحرق الأخضر واليابس ، ومن تجرأ وناقش وعرض وعلم تلك العلوم طاله سيف الإرهاب : نعم في عصرنا هذا نحن نبع الإرهاب ؟

أم المقالات
خوليو -

بل هي مقالة يمكن وصفها بأم المقالات ، أراد الدكتور أن يغوص في مستنقع مجتمعاتنا ومعه جهاز تصفية أو تنقية المياه الآسنة ، فوجد عفونة متجمدة تسمى الثوابت العصية على أهم أجهزة التصفية ، لأنها لاتدخل في مسامات إسفنجة التصفية ، يحرسها فيروسات سامة لاتستخدم إلا عملية القتل وإقصاء الآخر ، فكيف تقبل الثوابت دخول المسامات ؟ لايوجد في تراث أمة الثوابت من غاص في بحور علوم منشأ الإنسان لأن الثوابت تمنعه ، ولم نجد من غاص في بحور منشأ النجوم لأن الشياطين تعيش هناك ورجمها شهب تحرق الأخضر واليابس ، ومن تجرأ وناقش وعرض وعلم تلك العلوم طاله سيف الإرهاب : نعم في عصرنا هذا نحن نبع الإرهاب ؟

التيار الانعزالي الصليبي
انتم عار على صليبيكم -

والذي يدعي علمانيته يظهر هنا بذاءاته وعنصريته ويحاول تنميط ودمغ المسلمين بالارهاب وهو فقط يسقط تاريخ صليبيته على الاسلام رمتني بداءها وانسلت وانشلت شاهت وجوهكم ايها الانعزاليون الصليبيون المشارقة انتم عار على مخلصكم !

التيار الانعزالي الصليبي
انتم عار على صليبيكم -

والذي يدعي علمانيته يظهر هنا بذاءاته وعنصريته ويحاول تنميط ودمغ المسلمين بالارهاب وهو فقط يسقط تاريخ صليبيته على الاسلام رمتني بداءها وانسلت وانشلت شاهت وجوهكم ايها الانعزاليون الصليبيون المشارقة انتم عار على مخلصكم !

الارهاب المسيحي م نصوصه 2
الرب يسوع محبة !! -

*اشعياء (66-16): " لأن الرب بالنار يعاقب وبسيفه على كل بشر ويكثر قتلى الرب " *أرميا (48-10): " ملعون من يعمل عمل الرب برخاء وملعون من يمنع سيفه عن الدم" *حزقيال (9-6): " الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من إنسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدءوا بالرجال الشيوخ الذين أمام البيت" *يشوع (6-21):" وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف" *صموئيل الأول (15-3):" فالآن اذهب واضرب عماليق وحرموا كل ما له ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة.طفلا ورضيعا.بقرا وغنما.جملا وحمارا" *هوشع (13-16):" تجازى السامرة لأنها قد تمردت على إلهها.بالسيف يسقطون.تحطم أطفالهم والحوامل تشقّ" *مزمور(137-9):" طوبى لمن يمسك أطفالك ويضرب بهم الصخرة" *ارميا(14-12):" حين يصومون لا اسمع صراخهم وحين يصعدون محرقة وتقدمة لا اقبلهم بل بالسيف والجوع والويا أنا أفنيهم" *ارميا (11-22):" لذلك هكذا قال رب الجنود.هاأنذا أعاقبهم.بموت الشبان بالسيف ويموت بنوهم وبناتهم بالجوع 23 ولا تكون لهم بقية لأني اجلب شرا " *إرميا (12-17):" وان لم يسمعوا فاني أقتلع تلك الأمة إقتلاعا وأبيدها يقول الرب" *إرميا(16-3):" لأنه هكذا قال الرب عن البنين وعن البنات المولودين في هذا الموضع وعن أمهاتهم اللواتي ولدنهم وعن آبائهم الذين ولدوهم في هذه الأرض 4 ميتات أمراض يموتون.لا يندبون ولا يدفنون بل يكونون دمنة على وجه الأرض وبالسيف والجوع يفنون وتكون جثثهم أكلا لطيور السماء ولوحوش الأرض" *إرميا(19-9):" وأطعمهم لحم بنيهم ولحم بناتهم فيأكلون كل واحد لحم صاحبه في الحصار والضيق الذي يضايقهم به أعداؤهم وطالبوا نفوسهم" *إرميا(46-10):" فهذا اليوم للسيد رب الجنود يوم نقمة للإنتقام من مبغضيه فيأكل السيف ويشبع ويرتوي من دمهم" *صمويل الثانى(12-31):" وأخرج الشعب الذي فيها ووضعهم تحت مناشير ونوارج حديد وفؤوس حديد" *حزقيال(11-8):" قد فزعتم من السيف فالسيف اجلبه عليكم يقول السيد الرب"ملحق #2 10‏/01‏/2011 7:00:47 م*تثنية(20-10):" حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها إلى الصلح 11 فان أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك 12 وان لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها 13 وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف 14 وأما

الارهاب المسيحي م نصوصه 2
الرب يسوع محبة !! -

*اشعياء (66-16): " لأن الرب بالنار يعاقب وبسيفه على كل بشر ويكثر قتلى الرب " *أرميا (48-10): " ملعون من يعمل عمل الرب برخاء وملعون من يمنع سيفه عن الدم" *حزقيال (9-6): " الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من إنسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدءوا بالرجال الشيوخ الذين أمام البيت" *يشوع (6-21):" وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف" *صموئيل الأول (15-3):" فالآن اذهب واضرب عماليق وحرموا كل ما له ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة.طفلا ورضيعا.بقرا وغنما.جملا وحمارا" *هوشع (13-16):" تجازى السامرة لأنها قد تمردت على إلهها.بالسيف يسقطون.تحطم أطفالهم والحوامل تشقّ" *مزمور(137-9):" طوبى لمن يمسك أطفالك ويضرب بهم الصخرة" *ارميا(14-12):" حين يصومون لا اسمع صراخهم وحين يصعدون محرقة وتقدمة لا اقبلهم بل بالسيف والجوع والويا أنا أفنيهم" *ارميا (11-22):" لذلك هكذا قال رب الجنود.هاأنذا أعاقبهم.بموت الشبان بالسيف ويموت بنوهم وبناتهم بالجوع 23 ولا تكون لهم بقية لأني اجلب شرا " *إرميا (12-17):" وان لم يسمعوا فاني أقتلع تلك الأمة إقتلاعا وأبيدها يقول الرب" *إرميا(16-3):" لأنه هكذا قال الرب عن البنين وعن البنات المولودين في هذا الموضع وعن أمهاتهم اللواتي ولدنهم وعن آبائهم الذين ولدوهم في هذه الأرض 4 ميتات أمراض يموتون.لا يندبون ولا يدفنون بل يكونون دمنة على وجه الأرض وبالسيف والجوع يفنون وتكون جثثهم أكلا لطيور السماء ولوحوش الأرض" *إرميا(19-9):" وأطعمهم لحم بنيهم ولحم بناتهم فيأكلون كل واحد لحم صاحبه في الحصار والضيق الذي يضايقهم به أعداؤهم وطالبوا نفوسهم" *إرميا(46-10):" فهذا اليوم للسيد رب الجنود يوم نقمة للإنتقام من مبغضيه فيأكل السيف ويشبع ويرتوي من دمهم" *صمويل الثانى(12-31):" وأخرج الشعب الذي فيها ووضعهم تحت مناشير ونوارج حديد وفؤوس حديد" *حزقيال(11-8):" قد فزعتم من السيف فالسيف اجلبه عليكم يقول السيد الرب"ملحق #2 10‏/01‏/2011 7:00:47 م*تثنية(20-10):" حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها إلى الصلح 11 فان أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك 12 وان لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها 13 وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف 14 وأما

الامر بالشر
الامر بالشر -

فقد جاء في القرآن أنه , إذا أراد الله أن يهلك قرية , أمر مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها فيدمرها تدميرا . كما نعلم جميعنا حديث النبي محمد(ص) أُمرت أن أقاتل الناس .....إلخ شكراً لك وأرجو قبول ملاحظتي وبركة الرب تكون معك آمين . } لكن وجدت اكثر من هذا { يقول سبحانه ( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها) } وفى الشرح قالوا " انه سبحانه بين للنفس فجورها وتقواها " مع ان نص الايه ان الله ان الله مصدر ( الهام للشر كما للتقوى )! فالاحباء الفاهمين للدين يشرحون لنا كيف يكون هذا

الامر بالشر
الامر بالشر -

فقد جاء في القرآن أنه , إذا أراد الله أن يهلك قرية , أمر مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها فيدمرها تدميرا . كما نعلم جميعنا حديث النبي محمد(ص) أُمرت أن أقاتل الناس .....إلخ شكراً لك وأرجو قبول ملاحظتي وبركة الرب تكون معك آمين . } لكن وجدت اكثر من هذا { يقول سبحانه ( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها) } وفى الشرح قالوا " انه سبحانه بين للنفس فجورها وتقواها " مع ان نص الايه ان الله ان الله مصدر ( الهام للشر كما للتقوى )! فالاحباء الفاهمين للدين يشرحون لنا كيف يكون هذا

اتباع بولس
التيار الانعزالي -

كيف لايلاف ان تنشر تعليقات تنضح بالعنصرية لهذا التيار الانعزالي الصليبي لاشك ان هذه التعليقات هي نضح تربيتهم الكنيسة والبيتية ونضح بيئتهم !

لو كان جيفارا مسلما
رياض -

لو كان جيفارا مسلم لكان ارهابيا ، حقيقة مؤلمه ، الاسلام هو المستهدف

لو كان جيفارا مسلما
رياض -

لو كان جيفارا مسلم لكان ارهابيا ، حقيقة مؤلمه ، الاسلام هو المستهدف

ردا على صليبي
روح اتعلم عربي -

الرد على شبهة اتباع الكنيسة في موضوع الاية ( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها) فالمقصود بالالهام هنا الافهام والبيان ومعلوم ان الانسان مركوز في فطرته كما خلقها الله معرفة الحلال والحرام والحق والباطل ومعرفة الالتزام والفجور وبعد هذا الافهام من الله سبحانه وتعالى ترك للانسان حرية الاختيار واتباع السلوك الذي يرغبه بعد بيان المسئولية وما يترتب على هذه المسؤلية من ثواب وعقاب هل فهم الان عميان الكنيسة من الصليبيين ؟ نرجو ذلك !!

ثقافة
جملوكي -

الكاتب عدّد منابع الارهاب والحل ليس من عند امريكا وانما في اخر فقرة من المقال وهي: تجريم فتاوى التحريض على القتل وكراهية الآخر، بما هي الشكل الأكثر خطراً للعنصرية، وتقديم مقترفيها للمحاكمة. هذه التعليقات هي نتاج هذه الفتاوى وثقافة كراهية الاخر، وهي نتيجة ضعف عقلي ونفسي وسوء تفسير لثقافة وهدف الاديان السماوية.

ردا على صليبي
روح اتعلم عربي -

الرد على شبهة اتباع الكنيسة في موضوع الاية ( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها) فالمقصود بالالهام هنا الافهام والبيان ومعلوم ان الانسان مركوز في فطرته كما خلقها الله معرفة الحلال والحرام والحق والباطل ومعرفة الالتزام والفجور وبعد هذا الافهام من الله سبحانه وتعالى ترك للانسان حرية الاختيار واتباع السلوك الذي يرغبه بعد بيان المسئولية وما يترتب على هذه المسؤلية من ثواب وعقاب هل فهم الان عميان الكنيسة من الصليبيين ؟ نرجو ذلك !!

كيف نقضي على الإرهاب ؟
الأمر جداً بسيط ! -

أستاذ نابلسي : كيف نقضي على الإرهاب ؟ ببساطة متناهية إذا إمتنعت الدول الغربية وخصوصاً أمريكا عن مساندة إسرائيل وبالتالي إرجاع أرض فلسطين لأهلها الشرعيين وهم الفلسطينين وترحيل كل اليهود الذين هاجروا لإسرائيل إلى بلادهم الأصلية ، عندها سوف ينتهي الإرهاب ولن يكون هنالك أي سبب له ، إسرائيل ووجودها في الشرق الأوسط هو سبب الإرهاب وسبب كل مصائب العالم.

اين الشجاعه
Adel -

خانتك الشجاعه يا دكتور ولم تستطع قول الحقيقه ، ولك الحق ، لانهم سوف يقتلوك ، كل الارهاب يستند الى العديد من الايات القرانيه ، والتي كتبت لزمانها ، والمصيبه مكتوبه بطريقه تسمح لك بان تقتل من يعجبك ، فمثلا ،،، قاتلوا اولياء الشيطان ،،،، استنادا الى هذه الايه ممكن لهم ان يقتلوك ، باعتبارك ، وحسب فهمهم ، واحدا من اولياء اشيطان ، لذلك فهم باعتقادهم ليس ارهابيين ، وانما يطبقون احكام الارهاب ، فالكل ينعتهم بالارهابيين ، لكن لا احد يجرؤ على القول انهم يطبقون القران .

كيف نقضي على الإرهاب ؟
الأمر جداً بسيط ! -

أستاذ نابلسي : كيف نقضي على الإرهاب ؟ ببساطة متناهية إذا إمتنعت الدول الغربية وخصوصاً أمريكا عن مساندة إسرائيل وبالتالي إرجاع أرض فلسطين لأهلها الشرعيين وهم الفلسطينين وترحيل كل اليهود الذين هاجروا لإسرائيل إلى بلادهم الأصلية ، عندها سوف ينتهي الإرهاب ولن يكون هنالك أي سبب له ، إسرائيل ووجودها في الشرق الأوسط هو سبب الإرهاب وسبب كل مصائب العالم.

الإرهاب الأصلي
رياض -

الإرهاب الأصلي يهودي ومسيحي والحادي وعلماني

الإرهاب الأصلي
رياض -

الإرهاب الأصلي يهودي ومسيحي والحادي وعلماني

Childish and emotional reaction
Salman Haj -

Most of the comments are emotional rants.Most of the commentators cut and paste the same posts they had posted a hundred times each time they perceive their religion is being attacked.These folks do not help their cause....their comments clearly indicate they have nom sound argument or evidence to refute the issues raised by Shakir Al-Nabulsi.Grow up and mature and join in a civil conversation to find a solution to a problem that is damaging Arabs and Muslims more than others. Regards

الشيوعيون شاركوا فيه
خدموا الرأسمالية بعيونهم -

كلام فارغ قبل اربعين سنة لم يكن الاسلام والمسلمون شيئا مذكورا وفي الفترة التي كان يعمل فيها الغرب على تدمير دولة الشر الاتحاد السوفيتي والتي كان يخيف بها مواطنيه كان لابد له ان يخترع عدوا جديدا يخيف به مواطنيه بعد اسقاط الاتحاد السوفيتي ففاضل بين الاسلام والبوذية فوجد انه لا قبل له بالبوذية وانه يمكنه ان يصنع من الاسلام والمسلمين عدوا له يجيش له فاشتغل على هذا الموضوع ولو لم يكن في الدنيا لا اسلام ولا مسلمون لاخترع الغرب عدوا ما يخيف به مواطنيه ويحشد ضده وقد شارك الشيوعيون العرب الانتهازيون اللبراليون العرب حاليا في هذا المجهود الحربي والاعلامي فانتقلت البندقية من خدمة ا لالحاد الى خدمة الراسمالية ؟!!

الشيوعيون شاركوا فيه
خدموا الرأسمالية بعيونهم -

كلام فارغ قبل اربعين سنة لم يكن الاسلام والمسلمون شيئا مذكورا وفي الفترة التي كان يعمل فيها الغرب على تدمير دولة الشر الاتحاد السوفيتي والتي كان يخيف بها مواطنيه كان لابد له ان يخترع عدوا جديدا يخيف به مواطنيه بعد اسقاط الاتحاد السوفيتي ففاضل بين الاسلام والبوذية فوجد انه لا قبل له بالبوذية وانه يمكنه ان يصنع من الاسلام والمسلمين عدوا له يجيش له فاشتغل على هذا الموضوع ولو لم يكن في الدنيا لا اسلام ولا مسلمون لاخترع الغرب عدوا ما يخيف به مواطنيه ويحشد ضده وقد شارك الشيوعيون العرب الانتهازيون اللبراليون العرب حاليا في هذا المجهود الحربي والاعلامي فانتقلت البندقية من خدمة ا لالحاد الى خدمة الراسمالية ؟!!