فضاء الرأي

مصرع البوطي في بعدها الإنساني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يوم الخميس 21 مارس 2013 ختمت حياة البوطي (اللغز!).
انتهت بئيسة مدمرة مأساوية عنيفة مغموسة بالدم.
مع ذلك مات سيده الأسد الأب على عربة حربية والناس تلطم!
أما الأسد الابن فلا أحد يرجم بالغيب. ولكن ستكون دموية بوطوية غالبا.
وكلا أخذنا بذنبه.
كان التفجير في دار عبادة وبين صلاتي المغرب والعشاء.
كنت أكرر كثيرا في نفسي أي لغز خلف هذا الرجل ليقف بصلابة في تأييد نظام شرس دموي؟
أعترف أن طرفا منه واضح والأكثر غامض؟ رجل دين في خدمة نظام علماني! فقيه في جيب السلطة! لا جديد..
لا أظن أن الفقه التقليدي الذي حمله الرجل يمكن أن يسبح به أكثر مما فعل؛ فهذه هي مهمة رجل الدين وفقيه السلطة.
إنها وظيفة مكررة منذ أيام فرعون بيبي الثاني.
السحرة يقولوا أئن لنا لأجرا إن كنا نحن الغالبين؟
فرعون يطمئنهم نعم وإنكم إذا لمن المقربين.
إنها فرحة الأتباع ورنين الذهب وإشعاع النفوذ والجاه والزلفى.
وبئس العشير.
ليس هذا ما أريد الوصول إليه فهذا واضح وموقف الرجل مع الأب والابن ثابت لا يتزعزع يذكر بقصة جحا والثبات على المبدأ.
سألوه يوما كم عمرك ؟ قال ثلاثين سنة. رجعوا إليه بعد ثلاثين سنة فسألوه من جديد يا جحا كم عمرك؟ قال ثلاثين سنة. تعجب القوم من الجواب! قال جحا: الرجل عندنا رجل صاحب كلمة لا يغير كلامه قط.
ولقد بقي البوطي إلى آخر لحظة ثابتا في موقفه لم يتغير مع النظام الأسدي كما في قصة جحا.
من أعلن عن مصرع البوطي الإذاعة السورية وهي عادة مكررة من النظام مع مصرع من ترتب له المكان والزمان والتصوير. هي عادة للتخلص من أناس وقعت القرعة على مصيرهم بعد أن خلص دورهم من المسرح. هي عادة للتخلص من أناس أدوا دورهم وبقي عليهم الدور الأخير: الشهادة المزورة.
مع هذا فمصرع الكثير قد يبقى غامضا إلى يوم القيامة؟ كيندي. حريق روما. حريق القاهرة. الحريري. مغنية. آصف شوكت ومجموعة خلية الأزمة. واليوم البوطي. فمن يستطيع الوصول إلى الحقيقة وليس شيئا غير الحقيقة؟
إن كل الشروط في تحقيق حيادي يقترب من المستحيل في ظل نظام عنكبوتي كالح مخيف.
لقد طلب الجعفري في الأمم المتحدة لجنة لتحري الحقائق عن استخدام السلاح الكيماوي في سوريا.
يقول المثل ضربني وبكا وسبقني واشتكا.
إن نفس إبليس يمكن أن يتلقى دروسا من مخابرات النظام الأسدي.
مع هذا علينا أن لا نفرح بمقتل أحد
حين أعلن منذ زمن بعيد (2005م) عن مقتل غازي كنعان جاءت نعوة الرجل في 39 كلمة قي الوقت الذي خدمهم 39 سنة..
وهي تعني سخف السياسة والسياسيين.
وهي تكرر نفس المأساة مع مصرع البوطي فقيه السلطة.
قناعتي راسخة بالعدل الإلهي يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء يود أن لو بينها وبينه أمدا بعيدا، وما أحزن عليه عجز الثقافة العربية والأنظمة السياسية أن لا تحل المشاكل إلا بهذه الطريقة. وهي تحكي عمق الأزمة البنيوية في العقل العربي الذي يعبد (القوة).
قد يكون الرجل فقيها رأى أن الخروج على الحاكم مفسدة؟ قد يكون مستودع أسرار؟ قد يكون متعاملا على نحو خفي من رجال المخابرات منذ زمن بعيد؟ قد يكون رجل أصابه الخرف والعته؟ وقد يكون كبشا يضحى به؟ قد يكون جحا الذي لا يغير كلمته وموقفه؟ وقد يكون وقد يكون؛ فــ (قد يكون) كثيرة في حسابات السياسيين، ولكن في ظل الموت تتهمش كل القضايا، وكما يقول الفلاسفة اثنان لا يمكن التحديق فيهما: الموت والشمس. وكفى بالموت واعظاً.
إن البشر يغفلون عن حقيقة الموت حتى يكشف الغطاء فبصرنا حديد، ونعيش حتى ننسى الموت ثم نصدم به فنخسر العزيز فنزلزل، وندرك كم الحياة هشة رقيقة ضعيفة، وقتل الناس في الزمن الكوني عبث فكل الأموات يدلفون إلى الأبدية في ومضة، والفرق بين موت القاتل والمقتول لحظة، وقتل الإنسان سهل، فقد خلق سريع العطب من صلصال كالفخار، ولكن الثقافة الإجرامية تحرص على التعجيل بروح الناس قتلا وسفكا للدماء...
إن أعظم مسألة وجودية افتتحت بعد إعلان خلق الإنسان اعتراض الملائكة على جدوى خلق الإنسان أنه يسفك الدماء.
إن من يتصور هذه النهاية الأسيفة للرجل يحضره أنه لو له قال قائل: أن يا بوطي اعتبرها فتنة وأغلق عليك بابك؟ سوف تنتهي حياتك على هذه الصورة، وعندك القدرة أن تبقى في بيتك بدون منبر ومال ونفوذ وسلطة وأتباع مخدرين، وعيش لمعنى عظيم من السلام؟
أظن أنه كان سوف يتردد في موقفه ويقبل براحة البال والتخلي عن كل هذا الزخرف الذي طوقه، فلم يحمل إلى الآخرة إلا ذنوب السياسة وعيوب مجتمعه.
أليس حزينا أن نفرح بموت الناس؟ أليس أسيفا أن تنقل صورتنا إلى العالم الخارجي على صورة ناحر ومنحور ومنتحر ومنسوف وانتحاري؟
أي ثقافة مريضة نعيشها اليوم؟ فلا نعرف حل مشاكلنا إلا بالقتل؟ أليس بالإمكان أن ندخل مرحلة القانون؛ فلا يقتل أحد أو يدفع للهرب أو الانتحار بل (القضاء) الذي يفصل بين العباد.
إن الدماء تولد الدماء، والأحقاد تفجر الأحقاد، والكراهيات تولد نظيرها، وليس مثل الحب قوة ناعمة قاهرة، والحب مشاركة ونمو، والكراهية ارتداد على الذات وانتحار، كما في قصة الشمس والريح اللتان تبارتا في دفع رجل ملتحف بمعطف أيهما أقوى، فكان الرجل يزيد من إحكام ملابسه مع كل زمجرة ريح، حتى أرسلت الشمس خيوطها الذهبية الناعمة بالتدريج فخلع ملابسه وذهب يستحم.
فلماذا غابت عنا ثقافة الحب والسلام مع أن القرآن كله نشيد وقصيدة عن الحب ومعرفة الله واليوم الآخر.
في الواقع وأنا أكتب هذه الأسطر أشعر بالحزن من أخبار تبث عن مصارع العباد في أرض العرب: انتحار وقتل وقطع رؤوس. المذيعة اللبنانية تصبح بنصف جسم. الكاتب ينسف فيتناثر لحمه في الأفق، المغني تقتلع حنجرته. الكاريكاتير تحطم أصابعه. البوطي يفجر به المسجد.
أما الأقوياء فإما قتلوا أو انتحروا، فأي بؤس وظلمات يعيشها العرب هذه الأيام.
أليس بالإمكان أن نتعامل بالرحمة؟؟ هل نزعت الرحمة من قلوبنا فعدنا إلى الجاهلية الأولى؟؟ بل وتجند الآيات القرآنية في تعميق الكراهية في الوقت الغلط للهدف الغلط في المكان الغلط للشخص الغلط كما جاء في التحدي الأرسطي.
إن البوطي مسكين اغتالته يد الثقافة المريضة على أي نحو، وهو وليد مجتمع الكراهية والفساد والحقد وعدم التسامح.
لماذا يقتل الزعبي قبل سنوات ثم يلحقه كنعان والآن البوطي؟ لماذا لا نعرف حل المشاكل إلا بالقتل والنحر والانتحار؟؟ هل هذه فلسفة بؤس ؟ هل هي قدر إلهي أم صناعة بشرية ونتاج ثقافي؟ إن أبشع ما في الخبر فرح عدد غير قليل من الناس بالخبر في دلالة على وباء العنف والغدر والكراهية.
قال أحدهم لا أظن العمل انتحاري بل هو تنفيذ مخابراتي من درجة أولى ولا قيمة لكل من يقتل معه! كما حصل في عيد الحب مع الحريري!
سواء قتلوه المخابرات أو أشباه المخابرات فهو خبر سيء وحزين عن وضع العرب، وعمق الأزمة البنيوية في التركيبة السياسية في مربعات العالم العربي من روح الغدر وعبادة القوة.
وخبر البوطي وكنعان والزعبي من قبل والحريري ليس جديدا ووحيدا ففي كل بقعة من عالم العروبة حصل نفس الشيء من فلطاح في العراق، وعامر في مصر، والعقاد في عمان، و أوفقير في المغرب، فالكل انتحر أو نسف ولا فرق كبير بين الأمرين.
أذكر جيدا في عام 2005م حين ماتت زوجتي ليلى سعيد داعية اللاعنف وهي تفيض بالحب والسلام لكل الكائنات، فقامت ملائكة السماء باستقبال روحها الطاهرة، ومات غازي كنعان وهو من نفس مواليد العام 1942 فأصبح في دار الحق يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها. وتوفى كل نفس ما كسبت، وهم لا يظلمون.
لحقهم إلى عالم الآخرة أيضا الحريري. ومع كتابة هذه الأسطر فتحت أبواب الآخرة على نحو غير متوقع فمات عشرات الآلاف ونحن شهود على زمن الموت.
قدم البوطي على ربه فهو سائله عما قدم ولماذا وقف مع الأسد بهذه الضراوة؟ حينها سنكشف الغطاء عن السر الدفين والحقيقة.
هو سوف يدافع عن نفسه ولا شك، وسيقوم له القتلى بالسؤال لماذا وقف هذا الموقف؟ هنا يشترك في قتل الناس الرصاصة والفتوى وموقف السياسي.
الكثير سوف سيبكي على كل الرحلة السياسية وسخافتها، وعبثية المنصب وعبادة المال والبطر والرئاء والنفوذ، كما جاء في كتاب المريض الإنجليزي عن أولئك الرجال القساة الذين يرسمون خرائط البلاد ومصائر العباد. فهل يتعظ يا ترى السياسيون؟
إن البوطي وغازي كنعان والحريري والزعبي يحتاج إلى رحمة ربه الآن فلندعو له أن يتماسك للحساب فهو عبد من عباد الله، وشمس الله تشرق على الأشرار والأخيار، وهو نتاج ثقافة مريضة إجرامية، لا تفهم وتتعامل إلا بمعادلة من علاقات القوة بين المستكبرين والمستضعفين، ولو ولد في بافاريا في ألمانيا أو مونبولييه في فرنسا لما انتهت حياته السياسية على هذه الصورة. فهذا قانون إنساني...
والبلد الطيب يخرج نباته والذي خبث لا يخرج إلا نكدا.
كانت زوجتي تشهد فلم المسيح فقالت لبناتها تأملوا هذه الفقرة والمسيح يخاطب الحواريين: "فليعرفكم العالم بحب بعضكم البعض".
وقام عيسى بن مريم في ليلة العشاء الرباني يغسل أقدام تلاميذه.. وقال الكبير فيكم صغير...ثم قسم الخبز والماء وقالوا كلوا من هذا المائدة وكونوا شهداء بالحق في العالم.
وآخر سورة نزلت من القرآن كانت قصة العشاء الرباني ربنا انزل علينا (مائدة) من السماء تكون عيدا لنا لأولنا وآخرنا.
رحمة الله على جميع عباده ومن دلف إلى الأبدية هو في أمس الحاجة إلى رب وسعت رحمته كل شيء.
لنشعل شمعة الأمل في ظلمات القسوة التي تشهدها الأرض السورية والوزن يومئذ الحق فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون.
أما الحكام القساة فيقولون ما أغنى عني ماليه هلك عني سلطانيه.
ولكن من يسمع ومن يتعظ؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قصيدة عن الحب؟
مواطن عربي مغترب -

فلماذا غابت عنا ثقافة الحب والسلام مع أن القرآن كله نشيد وقصيدة عن الحب ومعرفة الله واليوم الآخر؟ كله نشيد وقصيدة عن الحب؟ من أين اخترعت هذا الكلام يا رجل؟

مقال
أبو شهاب -

الأجدر بك أيها الکاتب أن تبحث عن سر لغز تأييد القرضاوي و تنظيم القاعدة لأمريکا و إسرائيل و الغرب و تشجيعهم علی تدمير و إحتلال ليبيا و سورية

مقال
أبو شهاب -

الأجدر بك أيها الکاتب أن تبحث عن سر لغز تأييد القرضاوي و تنظيم القاعدة لأمريکا و إسرائيل و الغرب و تشجيعهم علی تدمير و إحتلال ليبيا و سورية

مقال أم خطبة جمعة؟
lilly -

هذا مقال أم خطبة جمعة؟ الفرق بين الشيخ خالص الجلبي والبوطي أن الشيخ البوطي (رح) مع النظام فيما -الشيخ خالص الجلبي- ضد النظام. ما يجمع الشيخين هو انهما يخلطان الدين بالسياسة. إدخال السياسة إلى المسجد هو سبب هذه المجزرة . عزائي لأهالي الضحايا بغض النظر عن توجههم السياسي وتمنياتي للسوريين بالخروج سريعاً من هذه المحنة، أسرع طريق للخروج منها هو إخراج المجرم بشار.

جلبي وايلاف ضد المسيحيين
عراقي +++ -

المتابع لاخبار ايلاف يلاحظ ابقاء أي خبر يتعلق بالمسيحيين أو المسيحية ضمن الصفحة الاولى لها ولمدة عدة ايام لكي ينفث المرضى من البعض من قرائها سمومهم ضد المسيحية ومؤمنيها . وبين فترة واخرى يطل علينا خالص ايلاف بمقالة ينفث فيها سمومه ايضا وحتى وان كان موضوع مقتل البوطي المسلم بأيادي اخوانه المسلمين من ال72 فرقة . من أين تأتي بهذا الحقد يا خالص جلبي؟ أليس من كتبك والاحاديث التي تؤمن بها !!! . تريد أن توهم البسطاء من أن المسيحية هي السبب في القتل القائم بين المسلمين منذ 1400 عام. وهل تفجير المساجد الشيعية بمصليها من قبل الانتحاريين من السنة في باكستان الاسلامية هي بسبب المسيحيين . أم بسبب انهار الخمر والحوريات في الجنة الوهمية وبسبب ايات التوبة والسيف

جلبي وايلاف ضد المسيحيين
عراقي +++ -

المتابع لاخبار ايلاف يلاحظ ابقاء أي خبر يتعلق بالمسيحيين أو المسيحية ضمن الصفحة الاولى لها ولمدة عدة ايام لكي ينفث المرضى من البعض من قرائها سمومهم ضد المسيحية ومؤمنيها . وبين فترة واخرى يطل علينا خالص ايلاف بمقالة ينفث فيها سمومه ايضا وحتى وان كان موضوع مقتل البوطي المسلم بأيادي اخوانه المسلمين من ال72 فرقة . من أين تأتي بهذا الحقد يا خالص جلبي؟ أليس من كتبك والاحاديث التي تؤمن بها !!! . تريد أن توهم البسطاء من أن المسيحية هي السبب في القتل القائم بين المسلمين منذ 1400 عام. وهل تفجير المساجد الشيعية بمصليها من قبل الانتحاريين من السنة في باكستان الاسلامية هي بسبب المسيحيين . أم بسبب انهار الخمر والحوريات في الجنة الوهمية وبسبب ايات التوبة والسيف

هذا من نعمة الإسﻻم
2242 -

أوﻻ الرحمة على روح البوطي وكل الضحايا الذين سقطو من جراء الإرهابي وداعميهم . حان الأوان لمحاكمة القرآن وكل التعاليم الإسﻻمية عسى ان نجد صفحة واحدة صالحة

باريس
سامي بن محمد -

مقال جدير بالإهتمام حتى نصفه الاول، أما الباق فهو تعميم، وأستوقفتني هذه العبارة الحق والحقيق عن " عمق الأزمة البنيوية في العقل العربي الذي يعبد (القوة). - " ... يا دكتور خالص وبعد التحية : لا أعتقد البتة ما قلته في منحى هذه العبارة، إن المواطن العربي يعبد القوة، بل لنقولها في الطرح الآخر : ومالذي يخيف هذا المواطن، أو بنيويته العقلية ... الى هذه الدرجة التي تجعل منه مطروحاً دون تفكير أو شجاعة التفكير بالحق ... الحق .... الحق .... ولتسمح لي مبوباً وحتى لاتقيسني بالخطأ من خلال إختصاصي اللغوي في السيميوجيا اللغوية، وهل يتحدث المواطن العربي لغته مدركا أم مجبراً أم بطلاً أم مسرفاً أم خجلاً أم .... مضحياً بكل مافيها من لمعان لقول الحق ولو على قطع رقبته، أو قطع رزقه ... الخوف ... الخوف من آفة مجتمعاتنا يا دكتور : فهي أبتلت بالعادات والتقاليد : وحتى ثرواتنا كاذبة وكلامنا كاذب .. وخذ جحا، فهو يكذب ويثبت على عاداتنا، وبالتالي ألم تسمع من قبل بثوابت حافظ الجحش وأبن الجحش، فوالله الجحش أكبر شجاعة من هذا ... الثوابت : سأدعوك الى قرائة ما سيكتب عن هذا الجحش - الوحش- المستأسد بعد رحيله لملاقاة خالقه ... ولنتحدث عن الروح : لن يسأله خالقه ... لإن الله خلقه لكل هذا وهذا بحد ذاته عذاب وليس راحة، بل في أحسن أيام راحته كان العذاب وصدقني .. بل قل كيف سيسأل رب العباد شهداؤه اليوم وقتلاه في الماض منذ 45 عام، .. وتعرف سوريا عن ظهر قلب .. كانت النكته السورية تشيل عنا الهم، هم القتل، هل تدرك من هو المؤامرة الكونية على سوريا : هي هو ذا ... هو المؤامرة والفتنة والمأجور للأيادي الخارجية والداخلية وما عليك سوى أن تنظر الى خلقته منذ يومين وهو يتحدث لأمهات القتلى ... وهو القاتل، هذا المسعور وليد ثقافة القتل .. ففي ثقافته أسلام غير مسلم، وفي ثقافته بلد حضاري محى كل أثار حضارته، بل نسفها .. وأشتغل بسوريا في قطع لقمة عيش أبنائها بثوابته ضد الامبريالية والصهيونية والرأسمالية والشيوعية لينقش بلد وسكان قابلين لعبادته ومن لايفعل إما طرده أو إجلائه أو قتله ... نعم قتله .. وهو الذي يرتعد خوفاً من ظله ومن محادثه ومن مرافقه، ومن جليسه، ومن .. ومن ... ومن .... إنه الخوف من كل شئ، هانحن وسط هذه القافة نعيش ووسط الخوف نغني لعل صوتنا يؤنسنا، ... هل قال قرآننا هذا : لا والله لم يقل وأستغفر الله، بل لم يعلمنا سوى

=========
lolo -

خارج الموضوع

باريس
سامي بن محمد -

مقال جدير بالإهتمام حتى نصفه الاول، أما الباق فهو تعميم، وأستوقفتني هذه العبارة الحق والحقيق عن " عمق الأزمة البنيوية في العقل العربي الذي يعبد (القوة). - " ... يا دكتور خالص وبعد التحية : لا أعتقد البتة ما قلته في منحى هذه العبارة، إن المواطن العربي يعبد القوة، بل لنقولها في الطرح الآخر : ومالذي يخيف هذا المواطن، أو بنيويته العقلية ... الى هذه الدرجة التي تجعل منه مطروحاً دون تفكير أو شجاعة التفكير بالحق ... الحق .... الحق .... ولتسمح لي مبوباً وحتى لاتقيسني بالخطأ من خلال إختصاصي اللغوي في السيميوجيا اللغوية، وهل يتحدث المواطن العربي لغته مدركا أم مجبراً أم بطلاً أم مسرفاً أم خجلاً أم .... مضحياً بكل مافيها من لمعان لقول الحق ولو على قطع رقبته، أو قطع رزقه ... الخوف ... الخوف من آفة مجتمعاتنا يا دكتور : فهي أبتلت بالعادات والتقاليد : وحتى ثرواتنا كاذبة وكلامنا كاذب .. وخذ جحا، فهو يكذب ويثبت على عاداتنا، وبالتالي ألم تسمع من قبل بثوابت حافظ الجحش وأبن الجحش، فوالله الجحش أكبر شجاعة من هذا ... الثوابت : سأدعوك الى قرائة ما سيكتب عن هذا الجحش - الوحش- المستأسد بعد رحيله لملاقاة خالقه ... ولنتحدث عن الروح : لن يسأله خالقه ... لإن الله خلقه لكل هذا وهذا بحد ذاته عذاب وليس راحة، بل في أحسن أيام راحته كان العذاب وصدقني .. بل قل كيف سيسأل رب العباد شهداؤه اليوم وقتلاه في الماض منذ 45 عام، .. وتعرف سوريا عن ظهر قلب .. كانت النكته السورية تشيل عنا الهم، هم القتل، هل تدرك من هو المؤامرة الكونية على سوريا : هي هو ذا ... هو المؤامرة والفتنة والمأجور للأيادي الخارجية والداخلية وما عليك سوى أن تنظر الى خلقته منذ يومين وهو يتحدث لأمهات القتلى ... وهو القاتل، هذا المسعور وليد ثقافة القتل .. ففي ثقافته أسلام غير مسلم، وفي ثقافته بلد حضاري محى كل أثار حضارته، بل نسفها .. وأشتغل بسوريا في قطع لقمة عيش أبنائها بثوابته ضد الامبريالية والصهيونية والرأسمالية والشيوعية لينقش بلد وسكان قابلين لعبادته ومن لايفعل إما طرده أو إجلائه أو قتله ... نعم قتله .. وهو الذي يرتعد خوفاً من ظله ومن محادثه ومن مرافقه، ومن جليسه، ومن .. ومن ... ومن .... إنه الخوف من كل شئ، هانحن وسط هذه القافة نعيش ووسط الخوف نغني لعل صوتنا يؤنسنا، ... هل قال قرآننا هذا : لا والله لم يقل وأستغفر الله، بل لم يعلمنا سوى

لماذا الأنسان يقتل أخيه
george -

قال السيد المسيح : لكِنِّي أَقُولُ لَكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ، أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، 28بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ.(لوقا 6: 27) هذا ما دعا اليه السيد المسيح ولو سار كل الناس على هذه التعاليم لما وجدنا أحد يكره أحد أو يدعو الى قتله ؟ رحم الله الشيخ محمد سعيد البوطي وكل من قضى معه في هذا الأعتداء المرفوض طبعاً من أي جهة مهما كانت لأن الأنسان هو الذي يجعل من العالم اما جميل واما عقيم فلماذا لا نحب بدل أن نكره ؟؟

عفوا سؤال بسيط
جاهل بالفطرة -

العنوان جاء مصرع البوطي في بعدها الانساني. اعتقد ان بعدها عائدة الى مصرع ولكن لماذا هاء التأنيث؟ هل نقول في بعده الانساني ام بعدها؟ سؤال برئ.

رأي
محمود حمدان -

"لماذا غابت عنا ثقافة الحب والسلام مع أن القرآن كله نشيد وقصيدة عن الحب" .. نكتة بايخة يادكتور خالص مع إحترامي، فثقافة الموت في مجتمعاتنا يادكتور أسسها الإسلام في نفس اليوم الذي أمر محمد به بقتل مخالفيه بالفكر ولها مرجعية واحدة وحيدة هي القرآن. أنا أقطع يدي إن كان في القرآن كلمة واحدة تعني الحب، أما آيات القتل والقتال والقتيل والقاتل والمقتول والتقاتل وقطع الأعناق وبتر الأيدي والأرجل وثمل العيون فتكاد لاتحصى، البوطي أفتى بذبح الشعب السوري كله من الوريد إلى الوريد، فذبحوه من الوريد إلى الوريد، هذا من ذاك، أبو بكر قطع أعناق المرتدين بالسيف وبشار الأسد قصف "المرتدين" بالسكود ... صدقني يادكتور بأن أول عملية يجب القيام بها بعد حرق الدكتاتوريات في العالم العربي هو حرق الأديان .. كلها من غير إستثناء، فكفانا خزعبلات.

your day is coming
al hajji -

what about you mr. jalabi did you think about yourself do you think you are in a better position than mr. al booti.your are justifying the terrorism in a way or an otherwhat about all your hate against the innocent shiite people whom been killed by your fellow jihadists sunni freinds in iraq, syria, pakistan, bahrain and saudi arabiayour day is coming and you will face your god and it will not help you then to say that you were doing this only for moneyyou are a partner in all these killings

هكذا انتشرت المحبة 1
حاكموا اناجيل اتباع يسوع -

لانه هكذا احب الرب العالم !! مما لا شك فيه أن صلبان المسيحيين هى رمز مؤلم يذكرنا بتاريخ دموى إقترن بها منذ إتخذها المسيحيون رمزا لديانتهم و إعلم أخى القارىء أن الصليب لم يعتمد كرمز رسمى للمسيحية و لم يوضع على الكنائس و الحوائط و الصدوربهذا الشكل إلا فى عهد قسطنطين ذلك الإمبراطور الوثنى الظالم عندما كان يقاتل مكسنتيوس فى صراع دنىء من أجل السيطرة على الشق الشرقى و الغربى من الإمبراطورية الرومانية و إدعى قسطنطين أنه رأى بعد غروب الشمس هالة من النور فى السماء على شكل صليب و تحته عبارة "بهذا تنتصر" فلما نام نام رأى فى منامه صورة المسيح و معه الصليب نفسه و أمره بإتخاذ الصليب شعارا له و الزحف على عدوه فورا فكانت الظاهرة و ما تبعها من تاييده للنصرانية و طبعا هذه القصة المزرية لا حجة بها على أحد و الناس ليسوا مطالبين بتصديق هذا السفاح و حتى الجنود فى المعركة لم يقاتلوا من أجل المسيح و لا المسيحية و إنما من أجل السلطان و النفوذ و لكن هذه القصة حجة على النصارى فهى دليل صريح على أن الصليب رمز الحرب و القتل و الدماء فهذا القسطنطين لم ير صليبا يأمره بالتقوى و بحقن الدماء بل رأى صليبا يقول له" بهذا تغلب" أى بهذا تسفك دماء أعداءك و تذبحهم , بهذا تزيد من نفوذ الدولة الرومانية الغاشمة و تحافظ على ملكك الدنيوى الحقير –فأى دليل بعد هذا على أن الصليب رمز السيف و نقول للنصارى إن قلتم أن قسطنطين ليس بحجة فقد قلنا نحن ذلك قبلكم و تالله أنى يؤمن لشخص إستعمل الدين فى الحروب لتحصيل السلطان حتى أنه قتل زوجته و إبنه بعد ذلك و ظل على الوثنية فى الوقت الذى كان يرسم فيه النصرانية مع عصابة مجمع نيقية أصحاب قانون" الخيانة الحقيرة" و لم يتعمد قسطنطين إلا على فراش الموت مع أن العماد شرط لدخول النصرانية عندهم لذا قال عنه المؤرخون الغربيون أمثال ول ديورانت أنه كان وثنيا مع الوثنيين و أريوسيا مع الأريوسيين و إسناثيوسيا مع الإسناثيوسيين لتحقيق أغراضه السياسية و رؤيته الصليب هذه لا تعدو أن تكون رؤيا شيطانية كما حدث مع بولس من قبل و من يطالع سيرة كليهما يرى بوضوح مدى ضلالهما , يقول تعالى"هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ (223 "(الشعراء) و حينها يجب عليكم أن تتخلوا عن الصلبان لأنه هو الذى أدخ

هكذا انتشرت المحبة 2
حاكموا اناجيل اتباع يسوع -

لانه هكذا احب الرب العالم !! إن المسيحية ظلت طوال ثلاثة قرون ديانة مغمورة لا يعتنقها إلا عدد قليل جدا من سكان الإمبراطورية الرومانية و لم تكن تجمعهم كلمة واحدة أو مذهب واحد بل كانت مذاهب متباينة فى العقيدة تباين شاسع حتى جاء قسطنطين و أيد النصرانية و حاول أن يوفق بين هذه الملل النصرانية و لكن ظل الخلاف بين الموحدين أتباع الأسقف أريوس الذين قالوا ببشرية المسيح و أنه ليس مساويا لله تعالى فى الجوهر و بين الأسناثيوسيين أتباع المشرك المجرم إسناثيوس الذى إعتنق الفكر البولسى و قال أن المسيح مساو لله و أن لهما جوهر واحد و من وقتها بدأ الإضطهاد للمسلمين و تم إحراق كتب أريوس وشاع القتل و التنكيل فى عباد الله الموحدين أما بالنسبة لإنتشار النصرانية فى أرجاءالعالم فقد بدأ السيف الصليبى يسل منذ عهد قسطنطين نفسه فأغدق على الكنيسة و النصارى بالإمتيازات و العطايا على حساب الوثنيين الذين أخذ نفوذهم فى التضاؤل قهرا و بدأ التطرف فى إستعمال العنف و القوة ضد الوثنيين فى عهد الإمبراطور ثيودثيوس الأول الذى إستخدم كل أشكال الإضطهاد ضدهم بعد أن نجح فى توحيد العالم الرومانى تحت حكمه سنة394م ,و إستمرت الحرب التى شنها ثيودثيوس ضد الوثنيين مدة ثلاثين عاما بعد وفاته هو نفسه و أقفلت المعابد و أعدمت الكتب و منع الوثنيين من مباشرة طقوسهم حتى داخل منازلهم!! بل أن الإمبراطور أركاديوس أصدر مرسوما بتنظيم معابد الوثنية لا إغلاقها فحسب بل قام بإستخدام أحجارها و مواردها فى إقامة منشأت عامة و عندئذ أدركت الوثنية أن مصيرها المحتوم هو الموت أو الإستبدال بصورة وثنية جديدة تسمى النصرانية فلم تجد الوثنية بدا من الفرار و الإتجاء إلى مناطق العزلة الثانية فى إيطاليا و غالي او ظل الحال هكذا حتى القرن السادس حين أقام بندكت ديره الشهير سنة 529 م على أنقاض أخر ما تبقى من معابد أبولو فى مونت كاسبنو و من أوزريس إلى أبلو إلى بوذا ألى المسيح نرى هذه السلسة المظلمة من الألهة البشرية تعبد من دون الله العظيم. يقول الدكتورشوقى أبو خليل :-و بما أن الإمبراطورية الرومانية كانت تسيطر على كل أوروبا فكان فرضها للنصرانية بالسيف على كل أوروبا هو المتبع من قبل الأباطرة الرومان و قد ظل شارلمان يحارب السكسونيين ثلاثة و ثلاثين سنة كلها عنف و دموية حتى أخضعهم و حولهم قسرا إلى الديانة النصرانية كما تطلب ثمانى رحلات حسوما متتابعة حتى هزم ال

هكذا انتشرت المحبة 4
حاكموا اناجيل اتباع يسوع -

لانه هكذا احب الرب العالم ؟! و فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر النصرانية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت النصرانية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف نصرانية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى النصرانية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى الكسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر النصرانية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها. أما فى الأميركيتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة الماياو حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفنيين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و ليهتدو إلى دين المحبة!! و قد حاول أحد الرهبان إقناع الزعيم (هايتهاى) بإعتناق الدين و كان مربوطا إلى المحرقة فقال له إنه إذا تعمد يذهب إلى الجنة,فسأله الزعيم الهندى قائلا:- و هل فى الجنة أسبان؟ فأجابه:- نعم فما كان من الزعيم الهندى إلا ان قال:- أنا لا أريد أن أ

العقل الدوغماتي
فاديا -

العقل الدوغماتي dogmatisch هو عقل مهما بلغ من علم، وهذا العقل لا يستطيع أن يفكر ، بل أهم شيء عند الشخصية هو الإيمان الأعمى والتشبث بما يؤمن به حتى لو كانت الحقيقة مخالفة لما يؤمن به واضحة وضوح الشمس. هنا لدينا خريج جامعات ألمانيا، ومهاجر إلى كندا ينعم بجنة القانون التي يعيش في ظلالها، قانون أنتجه العقل، وعقل ينتج إكتشافات وإختراعات لا تعد، يومياً وفي مختلف المجالات، أكانت طبية أم في علوم الفضاء أم في السلاح، أم في تكوين الكون كالفيزياء والكيمياء، ألخ...

قرابين أهل الحقد والغدر
معاوية -

تحليل علمي ومنطقي وتشريح دقيق مليون بالمئة لحقيقة نظام الحقد والكراهية في سوريا. جامع الايمان لمن لا يعرفه ملاصق لمبنى أمني مؤلف من أربعة طوابق بحراسة مشددة ليلاً نهاراً ، كان يقطنه حافظ أسد في الستينات عندما كان ضابطاً في الجيش، فيه ولد باسل وبشار، يتحاشى سكان المنطقة الصلاة فيه، يؤمه بعض المحسوبين على النظام معروفين اسماً وشكلاً من قبل حرس المبنى الأمني. لذا... فمن المستحيل أن يكون حادث التفجير من غير أتباع النظام، وهم المتخصصون بالتفخيخ ، بل الحائزون على براءة الإختراع وتطويره وتحديثه وترويجه وتوزيعه في دول الجوار بدون منازع أو منافس، والإختراع مسجل حصراً باسم سيء الصيت المنتحر بست رصاصات في الفم سفاح عنجر غازي كنعان، كان الإنتحاري الذي يجهزه لعملية ما يبقى معه وملازمه لا يفارقه ٢٤ ساعة في أيامه الأخيرة لحين تنفيذ العملية حتى لا تراوده نفسه بالتردد ولو للحظة، ويذكر أنه كان مدعواً لعشاء وكان يجلس بجانبه شاب شاحب نحيل معدم ، وعندما سأله مضيفه عنه، أجاب بأنه سيقوم غداً بعملية إنتحارية ، وفعلاً ظهر في شريط فديو في اليوم التالي. لذا.. فإن المتابع لحافظ أسد وعصابته يلاحظ أنهم ومنذ استيلائهم على السلطة في سوريا أخضعوها ودول الجوار لنظام تخريبي مدروس ومبرمج وممنهج يتضمن تشويه المبادئ والقيم والاخلاق والمعتقدات والعادات والتقاليد والسخرية منها ونشر ثقافة الغش والخداع والتزوير والإستهزاء بكل معايير المجتمع وأكبر دليل البرامج والمسلسلات والمسرحيات التي كانت تكتب حواراتها في أقبية المخابرات.

en reference
Dr. Fadia -

Le rédacteur en chef du Elaph est vraiment ignoble. Dans mon post ci-dessus, l''éditeur l''a changé de telle sorte qu''il est devenu l''opposé de ce que je voulais dire. Je voulais parler de l''esprit dogmatique du musulman, peu importe le nobmre de degrés d''enseignement qu'' il a pu acquérir, et comment l''auteur de cet article, malgré qu''il soit diplômé de l''Allemagne, et vit maintenant au Canada en vertu de la mentalité occidentale progressive et respectant l''homme et l''ordre, ne peut que laisser toute la science dé rié re lui, et crooire a un livre sauvage qu''ils ont appelé le coran.

المضحك المبكي
Almouhajer -

هذا المقال الأدبي الرائع والجذاب بأسلوبه المشوِّق , يتحدث عن أمور كثيرة ويخلط بينها وبها , حتى بات المقال كطبخة الخضار المشكَّلة . بععضها بطعم لذيذ وبعضها وبعضها بطعمٍ مُرٍّ قاسٍ . لن أبحث في مواضع الطعم اللذيذ , بل سأحاول كشف بعض من الطعم الآخر . جاء في المقال مايلي :""قناعتي راسخة بالعدل الإلهي يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء يود أن لو بينها وبينه أمدا بعيدا""أتمنى أن لا يكون قد نسي الكاتب , أن العدالة الإلهية تحققت , يوم انتقمت صفية بنت حيي ووضعت السم في فخذ المطبوخ , ليكون الطعام اللذيذ والخير .

إيلاف رجاء انشروا ردي
هده ثاني مرة ارسله -

أخطر أنواع الكذب ذلك الذي يتضمن نصف الحقيقة ويستخدم ذلك النصف لتغطية النصف الآخر الذي هوكاذب و أخطر أنواع المثقفين من يكون واسع الاطلاع و يستخدم اطلاعه. و معلوماته لتظليل القاريء ، يا أستاذ خالص ،كان الأولى بك بدل اللف و الدوران و استثمار عقلية المؤامرة للتمويه و التستر عن القتلة كان عليك ان تعترف بأن القتلة هم ثوار سوريا المسلمون يا سيد خالص انت أيضاً مشترك في أراقة دماء الناس الأبرياء سواء عن علم و دراية أم عن جهل و حسن نية لانك تحاول ان تغطي عن القتلة و تموه عن الفكر الأساسي الذي يقف وراء كل هذا و تحاول تجميله فهل نصدق انك لا تعرف ان القتلة هم متطرفون مسلمون يستشهدون بآيات القرآن لتنفيذ جرائمهم و هل هؤلاء القتلة هم اخترعوا الآيات التي يبررون بها أعمال القتل ام انك لا تعرف ان القرآن يزخر بعشرات من تلك الآيات التي تسبغون عليها القداسة و تزعمون ان الله اوحى بها !!! كيف يمكن ان تصف كتابا نصف آياته تحث و تحرض على القتل و تعدهم بالجنة و تقول عليه كتاب سلام هل تعتقد ان المراوغة و الكلام عن الوقت و الظرف المناسب و الغير مناسب هي كافية و مقنعة لتبرئة القرآن من كل هذا القتل الذي يعم كل العالم و خصوصا الإسلامي ، هل هي صدفة ان كل هؤلاء القتلة من مالي الى نيجيريا مرورا بسوريا و العراق و غزة و باكستان و أفغانستان مسلمون متطرفون و هل هي صدفة انه حيثما وجد متدينون مسلمون تكثر عمليات الارهاب و القتل ، ارجو ان لا تبرر هذا الارهاب و القتل الذي يعم الدول الاسلامية بنظرية المؤامرة او ان المسلمون يعبرون عن غضبهم من ظلم لحق بهم و اكيد ان تعرف ان هناك شعوب كثيرة مظلومة و لكن لا يوجد فيها هذا الكم الهائل من الحقد و القتل كيف لا ينضح جبينك عرقا من الخجل و انت تحاول ان تبرر و تغطي و تحاول الأيحاء بنظرية المؤامرة و تستخدم عبارات و جمل تعميمية تدين القتل و لكن بدون ان تكون عندك الجرأة عن التصريح بأن القتلة هم مسلمون متدينون الفكر الذي يعتنقونه هو سبب كل هذه أعمال القتل التي تعم العالم العربي و الإسلامي و حتى الغير إسلامي ، كان عليك ان تطالب بتنظيف القرآن من كل آيات الكراهية و القتل بدلا من ان تصبح ببغاء وتردد عن كون القرآن كتاب سلام ،على الأقل قل ان القرآن حمال أوجه فيه آيات الرحمةو فيه آيات القتل

usa
Dr hossman -

fadia : le docteur ... je crois que ta conviction l''est aussi mauvaise k ton francais, j''ecrie d''un clavier anglais

usa
Dr hossman -

fadia : le docteur ... je crois que ta conviction l''est aussi mauvaise k ton francais, j''ecrie d''un clavier anglais

قال السيد المسيح
george -

قال السيد المسيح في الأنجيل الشريف .«طُوبَى لِلْمَسَاكِينِ بِالرُّوحِ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. 4طُوبَى لِلْحَزَانَى، لأَنَّهُمْ يَتَعَزَّوْنَ. 5طُوبَى لِلْوُدَعَاءِ، لأَنَّهُمْ يَرِثُونَ الأَرْضَ. 6طُوبَى لِلْجِيَاعِ وَالْعِطَاشِ إِلَى الْبِرِّ، لأَنَّهُمْ يُشْبَعُونَ. 7طُوبَى لِلرُّحَمَاءِ، لأَنَّهُمْ يُرْحَمُونَ. 8طُوبَى لِلأَنْقِيَاءِ الْقَلْبِ، لأَنَّهُمْ يُعَايِنُونَ اللهَ. 9طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ، لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللهِ يُدْعَوْنَ. 10طُوبَى لِلْمَطْرُودِينَ مِنْ أَجْلِ الْبِرِّ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. 11طُوبَى لَكُمْ إِذَا عَيَّرُوكُمْ وَطَرَدُوكُمْ وَقَالُوا عَلَيْكُمْ كُلَّ كَلِمَةٍ شِرِّيرَةٍ، مِنْ أَجْلِي، كَاذِبِينَ. 12اِفْرَحُوا وَتَهَلَّلُوا، لأَنَّ أَجْرَكُمْ عَظِيمٌ فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُمْ هكَذَا طَرَدُوا الأَنْبِيَاءَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ.)(متى 3 -12 )...قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَقْتُلْ، وَمَنْ قَتَلَ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ. 22وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ، وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ. 23فَإِنْ قَدَّمْتَ قُرْبَانَكَ إِلَى الْمَذْبَحِ، وَهُنَاكَ تَذَكَّرْتَ أَنَّ لأَخِيكَ شَيْئًا عَلَيْكَ، 24فَاتْرُكْ هُنَاكَ قُرْبَانَكَ قُدَّامَ الْمَذْبَحِ، وَاذْهَبْ أَوَّلاً اصْطَلِحْ مَعَ أَخِيكَ، وَحِينَئِذٍ تَعَالَ وَقَدِّمْ قُرْبَانَكَ. 25كُنْ مُرَاضِيًا لِخَصْمِكَ سَرِيعًا مَا دُمْتَ مَعَهُ فِي الطَّرِيقِ، لِئَلاَّ يُسَلِّمَكَ الْخَصْمُ إِلَى الْقَاضِي، وَيُسَلِّمَكَ )(متى 5: 21- 25).«سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: عَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ. 39وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ، بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَنِ فَحَوِّلْ لَهُ الآخَرَ أَيْضًا. 40وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضًا. 41وَمَنْ سَخَّرَكَ مِيلاً وَاحِدًا فَاذْهَبْ مَعَهُ اثْنَيْنِ. 42مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَقْتَرِضَ مِنْكَ فَلاَ تَر

قال السيد المسيح
george -

قال السيد المسيح في الأنجيل الشريف .«طُوبَى لِلْمَسَاكِينِ بِالرُّوحِ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. 4طُوبَى لِلْحَزَانَى، لأَنَّهُمْ يَتَعَزَّوْنَ. 5طُوبَى لِلْوُدَعَاءِ، لأَنَّهُمْ يَرِثُونَ الأَرْضَ. 6طُوبَى لِلْجِيَاعِ وَالْعِطَاشِ إِلَى الْبِرِّ، لأَنَّهُمْ يُشْبَعُونَ. 7طُوبَى لِلرُّحَمَاءِ، لأَنَّهُمْ يُرْحَمُونَ. 8طُوبَى لِلأَنْقِيَاءِ الْقَلْبِ، لأَنَّهُمْ يُعَايِنُونَ اللهَ. 9طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ، لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللهِ يُدْعَوْنَ. 10طُوبَى لِلْمَطْرُودِينَ مِنْ أَجْلِ الْبِرِّ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. 11طُوبَى لَكُمْ إِذَا عَيَّرُوكُمْ وَطَرَدُوكُمْ وَقَالُوا عَلَيْكُمْ كُلَّ كَلِمَةٍ شِرِّيرَةٍ، مِنْ أَجْلِي، كَاذِبِينَ. 12اِفْرَحُوا وَتَهَلَّلُوا، لأَنَّ أَجْرَكُمْ عَظِيمٌ فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُمْ هكَذَا طَرَدُوا الأَنْبِيَاءَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ.)(متى 3 -12 )...قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَقْتُلْ، وَمَنْ قَتَلَ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ. 22وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ، وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ. 23فَإِنْ قَدَّمْتَ قُرْبَانَكَ إِلَى الْمَذْبَحِ، وَهُنَاكَ تَذَكَّرْتَ أَنَّ لأَخِيكَ شَيْئًا عَلَيْكَ، 24فَاتْرُكْ هُنَاكَ قُرْبَانَكَ قُدَّامَ الْمَذْبَحِ، وَاذْهَبْ أَوَّلاً اصْطَلِحْ مَعَ أَخِيكَ، وَحِينَئِذٍ تَعَالَ وَقَدِّمْ قُرْبَانَكَ. 25كُنْ مُرَاضِيًا لِخَصْمِكَ سَرِيعًا مَا دُمْتَ مَعَهُ فِي الطَّرِيقِ، لِئَلاَّ يُسَلِّمَكَ الْخَصْمُ إِلَى الْقَاضِي، وَيُسَلِّمَكَ )(متى 5: 21- 25).«سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: عَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ. 39وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ، بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَنِ فَحَوِّلْ لَهُ الآخَرَ أَيْضًا. 40وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضًا. 41وَمَنْ سَخَّرَكَ مِيلاً وَاحِدًا فَاذْهَبْ مَعَهُ اثْنَيْنِ. 42مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَقْتَرِضَ مِنْكَ فَلاَ تَر

يا ساتر
أحسنوا وحلوا عنا ركاكتم -

حتى هذا المقال حشرتم انفسكم فيه ............... كرهتونا في ايلاف من الاسهال المزمن تبع جورج او الحشرية الخبيثة تبع المهاجر او السيريالية العقيمة تبع محاسن!

يا ساتر
أحسنوا وحلوا عنا ركاكتم -

حتى هذا المقال حشرتم انفسكم فيه ............... كرهتونا في ايلاف من الاسهال المزمن تبع جورج او الحشرية الخبيثة تبع المهاجر او السيريالية العقيمة تبع محاسن!

الى رقم 20 الذي يخاف ذكر
george -

الكلام من صفة المتكلم ؟ وهذا هو أنت متخفي تخاف أظهار اسمك أما خجلاً منه أو جبناً ؟ والثاني أنسب لك ؟؟؟

الى رقم 20 الذي يخاف ذكر
george -

الكلام من صفة المتكلم ؟ وهذا هو أنت متخفي تخاف أظهار اسمك أما خجلاً منه أو جبناً ؟ والثاني أنسب لك ؟؟؟

يردد ما لا يفعل؟؟
الى عاصي مخلصه?? -

بطل اصطياد في الماء العكر ! كلما نزل موضوع يتعلق بالمسلمين سارعت بترويج بضاعتك الراكدة في القاع! ..... كثرة الكلام الذي لا يجدي ولا ترجمة له على الواقع وأولها أنت لم تقبل النقد مع انك في تعليقك السابق اشبعتنا وارهقتنا بقصص التسامح وطلعت لا انت مراضي لخصمك ولا محب لعدوك ! لو سكت احسن لك!

يردد ما لا يفعل؟؟
الى عاصي مخلصه?? -

بطل اصطياد في الماء العكر ! كلما نزل موضوع يتعلق بالمسلمين سارعت بترويج بضاعتك الراكدة في القاع! ..... كثرة الكلام الذي لا يجدي ولا ترجمة له على الواقع وأولها أنت لم تقبل النقد مع انك في تعليقك السابق اشبعتنا وارهقتنا بقصص التسامح وطلعت لا انت مراضي لخصمك ولا محب لعدوك ! لو سكت احسن لك!

لماذ يوجد تاريحيا مشايخ ضالين ومضلين
أ. د. هشام النشواتي -

مقال حكيم. لو درسنا التاريخ بعمق لكان السؤال الهام: لماذا بعض الذين اختصوا بالدراسات الاسلامية قسم منهم وحتى قسم من المشايخ الصوفية يؤمن بالعنف وقسم منهم يؤمن باللاعنف وقسم منهم يؤمن بالخنوع والذل والسجود للحاكم وعدم الدفاع عن النفس او نصحه ولو ان الحاكم اراد او يريد ان يدمر البلد بشعبها وبأطفالها كالنظام الاسدي الطاغوتي السرطاني البعثي في سوريا ولو حتى اذا اراد ان يدمر الانسانية. قسم من الجواب تاريخا: بعد الخلفاء الراشدين الاربعة(رض) واستلام معاوية بن ابي سفيان والذي حول الخلافة الى ملك اراد الملك يزيد وعلى شاكلته باستخدام فقهاء يساعدوه بانه لا يجوز حتى نصح الحاكم وان يعضوه الضوء الاخضر بقتل كل من يعارضه واصبحت الاحاديث الضعيفة والموضوعة تنتشر في هذا الاتجاه فضرب يزيد الكعبة بالمنجنيق وقتل 350 عالما في المدينة وقتل وسجن الكثيرين هو ومن اتى من الملوك من بعده والشيخ البوطي هو واحد من فقهاء الضالين والمضلين الذين كانوا يدعمون الطاغوت بشار الاسد السفاح كما فعلت فقهاء يزيد بن معاوية ومن تلاهم. انا ضد قتل البوطي وكان يجب محاكمته محاكمه عادلة لتكون عبره لم خلفه.

لماذ يوجد تاريحيا مشايخ ضالين ومضلين
أ. د. هشام النشواتي -

مقال حكيم. لو درسنا التاريخ بعمق لكان السؤال الهام: لماذا بعض الذين اختصوا بالدراسات الاسلامية قسم منهم وحتى قسم من المشايخ الصوفية يؤمن بالعنف وقسم منهم يؤمن باللاعنف وقسم منهم يؤمن بالخنوع والذل والسجود للحاكم وعدم الدفاع عن النفس او نصحه ولو ان الحاكم اراد او يريد ان يدمر البلد بشعبها وبأطفالها كالنظام الاسدي الطاغوتي السرطاني البعثي في سوريا ولو حتى اذا اراد ان يدمر الانسانية. قسم من الجواب تاريخا: بعد الخلفاء الراشدين الاربعة(رض) واستلام معاوية بن ابي سفيان والذي حول الخلافة الى ملك اراد الملك يزيد وعلى شاكلته باستخدام فقهاء يساعدوه بانه لا يجوز حتى نصح الحاكم وان يعضوه الضوء الاخضر بقتل كل من يعارضه واصبحت الاحاديث الضعيفة والموضوعة تنتشر في هذا الاتجاه فضرب يزيد الكعبة بالمنجنيق وقتل 350 عالما في المدينة وقتل وسجن الكثيرين هو ومن اتى من الملوك من بعده والشيخ البوطي هو واحد من فقهاء الضالين والمضلين الذين كانوا يدعمون الطاغوت بشار الاسد السفاح كما فعلت فقهاء يزيد بن معاوية ومن تلاهم. انا ضد قتل البوطي وكان يجب محاكمته محاكمه عادلة لتكون عبره لم خلفه.