فضاء الرأي

”جسدي ملكي، ليس شرف أحد“

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هذا العنوان هو اقتباس.
إنّه الشعار الذي رفعته الشابة الناشطة النسوية التونسية، أمينة اسمها، بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي. الشّعارات تُكتب بحروف كبيرة وتُرفع في التظاهرات لكي تُلفت الانتباه إليها، إلى المقولة المدوّنة في الحروف. لم يكن هذا الشعار ليصل إلى مسامع أحد لولا الوسيلة التي اختارتها أمينة لإيصاله إلى الرأي العام.

ولأنّ الحديث يدور حول جسد المرأة، وحول امتلاك المرأة لجسدها دون أن يكون هنالك أيّ فرد من البشر يعتقد أنّه هو وصيّ على جسدها، فقد اختارت أمينة أن يكون جسدها هي بالذّات الأرضية التي تحمل هذه المقولة إلى الرأي العام. ولأجل هذه الغاية، التظاهرة، فقد خلعت ما يستر نصفها الأعلى وخطّت بحروف عربية على صدرها: rdquo;جسدي ملكي، ليس شرف أحدldquo;، ونشرت الصورة على شبكات التواصل الاجتماعي.

وهكذا، سرعان ما شاع الخبر
ونقلته وسائل الإعلام، كما ظهرت أمينة في بعض البرامج شارحة خطوتها التظاهرية هذه التي تُعتبر rdquo;جريئةldquo; بالمفاهيم العربية البليدة. لقد أثارت خطوتها هذه كلّ هؤلاء الّذين قد عيّنوا أنفسهم أوصياء على الأخلاق العامّة، وهؤلاء هم بالذّات الّذين جاء هذا الشّعار ليفضحهم وليفضح أخلاقهم الكاذبة.

فقط مرضى العقول ومرضى النفوس ومرضى الكبت الجنسي يرون في خطوة أمينة هذه تعرّيًا. إذ أنّ النّاظر، المُعافى عقلاً ونفسًا وروحًا، إلى صورة جسدها الحامل للكلمات لا يرى غير هذا الشعار، هذه الصرخة الخارجة من نفس المرأة العربية على وجه التحديد والموجّهة إلى هذا المجتمع العربي الذي لا يستطيع فكاكًا من أغلال ذهنية ذكورية بليدة نخرت كيانه الاجتماعي منذ قرون طويلة وطرحته مُنهكًا آيلاً للسقوط والاندثار.

نعم، ليس صدفة أن تثور
ثائرة الإسلامويين ومن هم على شاكلتهم إزاء هذه الخطوة، هذه التظاهرة وهذه الصرخة للمرأة العربية. نعم، إنّ هؤلاء الإسلامويين ومن لفّ لفّهم هم المثال الأبرز على هذه الذهنية الذكورية العربية التي تفتقد إلى الشرف من ذاتها. نعم، هذه الذهنية المفتقدة للشرف من ذاتها تبحث عن شرف خارج ذاتها، فتحيله إلى الحلقة الأضعف من حولها - المرأة العربية. هكذا يُضحي الذكر العربي عديم الشرف من ذاته لذاته. وهكذا يتحوّل جسد المرأة، ولأسباب تعود إلى الطبيعة البرّيّة التي لا زالت تتحكّم في الذهنيّة العربية، إلى حامل لكلّ هذه المفاهيم الّتي تنقصه في ذاته هو.

لهذا السبب، فعندما يتمّ وضع هذه المقولة أمام أعين الذّكر العربي فإنّه يُصدم من هولها. وصدمته تكون أشدّ عندما يأتي هذا الكلام من جانب المرأة العربية، كما إنّ الصدمة تتحوّل إلى نكبة ذهنيّة ذكورية عربية عندما يُرفع هذا الشعار على جسد المرأة العاري.

والحقيقة معكوسة تمامًا.
فليس العراء هنا عراءً أنثويًّا. إنّ جسد أمينة الذي يرفع هذا الشعار ليس عاريًا بالمرّة. إنّه أكثر احتشامًا وأكثر احترامًا للذات البشرية من كلّ هؤلاء الّذين نصّبوا أنفسهم أوصياء على أخلاق هم أبعد ما يكونون عنها أصلاً. إنّ صرخة أمينة الجسدية هي تعرية للذهنية التي لا ترى غير العراء في هذه الصورة. إنّه تعرية لذهنية الإسلامويين ومن هم على شاكلتهم من أشباه الذين يفتون بالجلد والرّجم للمرأة العربية التي تنشد حريّتها البشرية. إنّ جسد أمينة العاري أكثر احتشامًا من النيكروفيليين أصحاب فتاوى إباحة الجنس مع الجثث.

وإذا كان لا بُدّ من الرّجم، فإنّ هذه الذهنية الذكوريّة العربيّة البليدة هي الأولى بأن تُرجَم، وهي الأولى بأن تُدفن في عميقًا في رمال العرب. لا يمكن الخروج من المآزق العربية دون عودة الذكر العربي إلى البحث عن شرفه وعن كرامته داخل ذاته هو، وهو فقط. هذه هي الطريق الوحيدة للخروج من الدوّامة.

وأخيرًا، وليس آخرًا: لأنّ الذكوريّة العربيّة قد أثبتت فشلها طوال قرون طويلة، فقد آن الأوان إلى إحداث تحوّل كبير. يجب دفع المرأة العربية إلى الصدارة وانسحاب الرجل العربي إلى الصفوف الخلفية.

ألا هل بلّغت!
*
موقع الكاتب: rdquo;من جهة أخرىldquo;
http://salmaghari.blogspot.com/ncr

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحائر
الطلاسم -

ولكن هل يعلم الكاتب ان امينه اختفت ولم يعثر لها على اثر بعد انتشار الصور - ربما قامت قوى الظلام والتخلف بتصفيتها

التدين الظاهرى تدين قشرة
الفتاة المحجبه والمنقبه -

ثياب الجنه..........................................................................................يكلمن الحبيب بالجوال - GMT 5:52 2012 الثلائاء 18 ديسمبر.......................الفتيات الصغيرات تعرضن للكثير من التهميش والتعدى على الحريات والتحرش هذا من جهه ومن الجهه الاخرى كثير من العوائل المسلمه يجبرن بناتهن على (الحجاب ) وكذلك هناك عمليات قمع وتسلط وتشدد ان يقرأن كتاب الله والاحاديث بغرض كبح الشهوات -----لكنهن وجدن فى النت وبرامجها فرصه سانحه حيث لا يعرفهن احد ا !!! وهن يردن ( حياه الجنه ) من الان حيث يلبسن من ثياب الجنه بالوانها والثوب الاخير ( يشف ) عن مخ العظم !! فتجد الفتاه محجبه امام اهلها ! وعريانه فى جنه النت المؤقته ---- قال الخطيب فى موعظته : يا مؤمنين --اتعرفون فؤائد التليفون الجوال ؟ ! ان بناتكن يكلمن به ( الحبيب )! فتمتم الرجال قائلين : صلوات الله وسلامه عليه............ منقول عن ايلاف

البستها ثوبى لتلبس من
لباس الجنه -

لم يرقى خيال المؤلف الى مستوى هذا النوع من لباس البحر ليكون الثوب الوحيد (للجنه) !!!!!!! فحدثنا عن ثياب الجنه بالوانها وكيف ان الثوب الاخير { يشف } اى يكشف عن جسم الحور العين وشده البياض ! ربما لطبيعه المنطقه الصحراويه وشده الحراره فيها - وفى روايه "البستها ثوبى لتلبس من لباس الجنه " مصدر فتوى المفتى المغربى لمضاجعه الوداع ! ذكر فضيلته انها لا تجوز بعد مرور 6 ساعات على الوفاه ولم يذكر لنا المصدر والمرجع تحديدا وكذلك لم يذكر هل تجوز بالبيت ام لابد بداخل قبرها ؟؟؟عن ايلاف

الحريه ...الليبرالية
عراقي قح -

السيد الكاتب ...تعريف الحريه ببساطه هي أن تفعل ماتشاء ضمن حدودك ...بتعبير أخر هو أن لاتتقاطع حريتك مع حرية الاخرين ...بمعنى أدق تنتهي حرية الفرد حيث تبدأ حرية الاخرين؟ الإنسان هو المحور الأساسي في كل الاديــان السماويه...الفلسفه والدين والعلم ينتهون جميعا الى نفس النتجه..."الله"...الفرد الصمد الخالق...الفلسفه والدين والعلم...هم جميعا من حصة البشر...وجدوا لاجل الانســان ...الانسان المخلوق الوحيد الذي استطاع تكيف البيئه لصالحه لذلك فهو الخلق الوحيد الذي لم يتاثر بانقراض غيره من المخلوقات...لم يصل الانسان الى هذه النتيجه لو إعتماده على :الفلسفه والدين والعلم...نعود من جديد إلى الله... الله يقول "وماخلقت الجن والانس الايعبدون"...الله يقول " أفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ" ...والله يقول "اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ"...والحبيب المصطفى يقول (الناس نيام إذا ماتوا انتبهوا- استيقظوا-)... والحبيب المصطفى يقول (أن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت) ...بعد هذه المقدمه هناك خيارين عند الانسان لاثالث لهما إما التيه وإما الايمان...الحبيب المصطفى يقول (كُلُّ أُمَّتِي يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ أَبَى قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنْ يَأْبَى قَالَ مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى)...الليبرالية كتعريف هي مذهب رأسمالي ينادي بالحرية المطلقة في السياسة والاقتصاد ،وعدم معارضة أفكار الاخرين (أفراد أو جماعات) ومحاولة تبني هذه الافكار...تبني أفكار معينه دون غيرها يعتمد على درجة إنحراف المجتمعات يمينا أو شمالا (الوسط هنا يمثل الاعتدال..الفلسفه والدين والعلم...اليمين يمثل التطرف أو التزمت والشمال يمثل الانحراف). .. في السياسية الليبرالية تعتمد على تعدد الأيدلوجيات الحزبية ... والليبرالية الفكرية تقوم على حرية الاعتقاد ؛ أي حرية السلوك حتى لو كان دعارة أو فجور أوإلحاد ....ختاما إقول ماقاله الحق "قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث فاتقوا الله يا أولي الألباب".. وقول الشاعر: تعيرنا أنا قليل عديدنا ...فقلت لها إن الكرام قليل***وفي القول المأثور : إن الله خلق الملائكه وأعطاهم العقل وعدمهم الشهوه وخلق الحيوان وأعطاه الشهوه وعدم

الانفلات الامني
روضة -

لما لا تكتب عن الشاذين جنسيا من الذكور ممن لا يتورعون عن ارتكاب شتى الجرائم الاخلاقية من تلصص وتحرش جنسي واعتداءات جسدية وتهديدات بالايذاء واللواط ولا يحاسبون وإن تم الابلاغ عنهم وانكشف أمرهم في اماكن إقامتهم أو أماكن عملهم بعد ما يرتكبوا جرائمهم ضد الامنين؟

الجهل والفقر
ناجى جمعه -

نعم يمكن للمرء ان يكون كما يريد ولكنه ابدا لايريط مايريد بالعلم او القيم الاخلاقيه فمثلما لايحق لرجال الدين ربط الاخلاق بالدين ففى المقابل لايحق لدعاة العلمانيه والليبراليه ان يربطوا ليبراليتهم بالعلم والحضاره والرقى..ولكى نفهم كيف للاثنين بانه لايحق لهم ذلك علينا ان نعود لتاريخ تطور الجنس البشرى ولتلك الفتره الزمنيه التى انفصل منها الانسان عن اقرب الكائنات الحيه اليه ومن ثم عن باقى الانواع والذى يجمعهم اب مشترك واحد واثناء رحلة تطور الانسان لم تكن هناك لغة واضحه للانسان ولم يكن هناك نظام واضح يحدد علاقة الانسان بباقى الافراد حيث كل شى يحدث بالصدفه وعن طريق تجارب الصواب والخطأ وبما ان العلاقه بين الكائنات الحيه هى علاقة تنافس وصراع لاينتهى كان لابد ان ينشى مفهوم للحد من هذا الصراع كونه هدر كبير للطاقه اضف الى ذالك انه لافائده للصراع المستمر بين الاقوياء حيث لامنتصر ولامهزوم بل فقط هدر للطاقه الامر الذى يعنى يجب ان يتوقف هذا الصراع ويكون هناك عرف متفق عليه يحدد العلاقه بين افراد المجموعه الواحده وكذلك مع المجموعه الاخرى او المنافسه غير ان السلوك الطبيعى للانسان والذى لايختلف عن السلوك الطبيعى للحيوان(حيث هو الاصل)هو سلوك يطغى عليه عامل الانانيه والغيره لهذا نجد الطرف الاقوى يفرض شروطه على الطرف الاضعف ويتحول هذا الامر عبر الزمن الى عرف او قانون ويتحول اى مجتمع الى ترتيب هرميه صارمه لاتختلف عن تراتيب قطيع الحيوانات حيث الذكر المسيطر او الانثى المسيطر يتربع على راس هذا الهرم ويستحود على كل شى تقريبا وبشكل صارم لاشفقه ولارحمه فيه ومن يريد ان يزيح المسيطر فعليه ان يدخل فى صراع حتى الموت ...انها طبيعة الكائن الحى لم يصنعها او يخلقها اويبرمجها احد فكل شى يسير بالصدفه ووفقا للظروف والحظوظ فقط فى نظام عشوائى لاغايه او هدف له كما ان الكائن الحى البيئه المحيطه هى التى تشكله وتؤثر عليه وتصنع مفاهيمه الخاصه وبما ان الانسان يتميز عن غيره بالذكاء العالى لذا عبر اى زمان واى مكان نجده يبتكر ويصنع مفاهيم تتوافق وطبيعته وبيئته المحيطه وهى المفاهيم التى تجعله فى حالة ارتياح وانسجام مع سلوكه اليومى اى كان نوع هذا السلوك وهنا نجد كل فريق يستعين بما يملك من اشخاص مؤهبين واصحاب ذكاء عالى جدا لتعزيز مفاهيمه الخاصه وتقويتها بالادله والبراهين والتى بعضها وربما الثير م

أنصروا الله ينصركم
عراقي قح -

ما أردت أن أوصله للقارئ من خلال تعليقي هو : دينكم دينكم...لاتغرنكم الحياةالدنيا ولايغرنكم بالله الغرور لاتامنوا مكر الله " فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ"... إعلموا أن ماجاء به محمد(ص) هو الحق والله يشهد على ذلك" ويستنبئونك أحق هو قل إي وربي إنه لحق وما أنتم بمعجزين" ...ماجاء به محمد(ص) هو الحق وما عداه الظلال المبين.....ويمثل أمامي قول الشاعر///و لست أرى السعادة جمع مال... و لكن التقي هو السعيد///فتقوى الله خير الزاد ذخراً ... و عند الله للأتقى مزيد... ///من نصر محمد(ص) كان حقيقيا على الله أن ينصره في الدنيا والاخره...ومن خذل محمد (ص) كان الله خصمه في الدنيا والاخره..." قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين" ( 108 ).يوسف

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

لم أجد ربطاً منطقياً بين مقالة الكاتب ((وخطبة الجمعة)) التي ألقاها علينا المعلّق الرابع ((عراقي قح)) عليه مني أفضل السلام! لم يكتف في تعليقه الأول بل زاد عليه موضحاً وشارحاً في تعليق آخر حتى أني طننت أنه سيقول: عقلكم عقلكم، ولكنه أبى! وقال دينكم دينكم. ها نحن يا عراقي قح بعد أكثر من أربع قرون على ظهور الاسلام ونحن أرذل الامم وأكثرها كذباً ونفاقاً ودجلاً. ليس هذا فحسب، بل نحن أكثر الامم تخلفاً وامّية!

تصحيح
ن ف -

إنما أردت أن أقول 14 قرناً. أرجو المعذرة.

المدنس والمقدس
د محمود الدراويش -

المصالحة ,,, ربما اندفع اكثر مما يجب في الدفاع عن تلك الظاهرة ,,الغرب يتلقف هذه الظواهر في بلادنا ويحتضنها ويقدم لها كل ما يلزم من دعم ,,, بل ويرفع تلك الظواهر الى قمةالمجد ,,انا اتابع الكثير من الظواهر في الغرب ,,,جعل الاعلام الغربي من كل واحدة منهن بطلة وشخصية عظيمة ,, وقدم لهن الجوائز والهدايا ,,اشعر في بعض الاحيان ان ما يقوم به الغرب ليس حبا في العرب بل تحريضا عليهم وتشهيرا بهم ومسخا للصورة واساءة اليها ,,,انا مع حرية المرأة وكرامتها وحقها الكامل في التعليم والعمل والمساواة تماما ,,, وضد الحجر على المرأة ,, او التضييق عليها ,,ومع حقها المطلق في الاختيار ,,,لكن المصيبة هي في فهم مفكرينا لوضع المرأة في الغرب ,,,فالبعض يعتقد ان حرية المرأة حرية مطلقة ,,,لكن الامر غير هذا ,,,, اللاشعور الجمعي للبشرية ,,, يرى في تلك الظاهرة عري ,,, وهو امر ممجوج حتى لدى الانسان البدائي ,, فقد ستر البدائيون عوراتهم ,,,وهناك الاف الرسوم للبدائيين تستر فيها عوراتهم ( وانا اقصد بالعورة ,,الاعضاء التناسلية ),, ولا زال الانسان يرى في هذا العمل عملا لا اخلاقيا ,,, بل حتى المجتمعات الارقى في الغرب لا تقر هذا الامرولا ترحب به ,,,, طبعا الدكتور مصالحة ربما يود ان نتقدم على الغرب في هذه المسالة ,,,لكنه لم يكن موفقا قط ,,, المسالة ليست انتصارا لحقوق المرأة ,, بل هو انتصار لقيم بشرية واخرى دينية وعرف لا يمكن شطبه بجرة قلم او ثورة هذا الكاتب او ذاك ,,,الدكتور مصالحةيدافع عن تصرف هذه الفتاة بقوة ,,, ووصل في دفاعه حد اتهام الذكور باقذع الاتهامات والتشكيك حتى في رجولتهم وشرفهم ,,,,, لكن ما لا افهمه هو تحليله الغريب ,,,,وقوله(إنّ هؤلاء الإسلامويين ومن لفّ لفّهم هم المثال الأبرز على هذه الذهنية الذكورية العربية التي تفتقد إلى الشرف من ذاتها. نعم، هذه الذهنية المفتقدة للشرف من ذاتها تبحث عن شرف خارج ذاتها، فتحيله إلى الحلقة الأضعف من حولها - المرأة العربية. )لا افهم ما يقصد بقوله الذهنية الذكورية العربية التي تفتقد الى الشرف من ذاتها ,,,,اعتقد ان الدكتور لم يكن موفقا في جملته تلك ,,,وربما ليس لها معنى وهي ليست جملة مفيدة بالطبع ,,,ان حشر ذاتها وبذاتها ولذاتها كلام مضحك ,,ليس اكثر من تنظير لا يخدم حقيقة ولا واقعا ,,,ثم ان قول الدكتور مصالحة ,,,(الذهنية التي تفتقد الى الشرف من ذاتها تبحث عن شرف خارج

الجسد
مواطن -

يعني طول عمرهم النساء يطالبون الرجال بان ينظروا لعقولهم وانهم ليسوا اداه للمتعه واول ما تحب الست تعبر عن موقفها تتعرى طيب ليه اللفة من الاول

lack of self control
أنجلينا جولي -

ليش ما تغض بصرك يا رقم 11 أو حتى بصرك ما عندك قدرة للتحكم فيه !!!

الى ن ف
عراقي قح -

وعليكم السلام...أنا بنيت (خطبتي) على الاستنتاج الذي يخرج به القاريء من المقاله...أمه متخلفه معقده...وهو ماأراده الكاتب ولذلك كانت (الخطبه ) تعالج مابعد الإستنتاج (وليس المقاله بتجرد) ....حتى لايجر الكاتب قارءه الى مايريد... الى التيه...الى الضلال وهذا ماوصلته في تعليقك...فكنت كذلك الطفل الذي طلبت أمه منه الصلاه... فقال لن آصلي ...وعندما سالته عن السبب قال : لان الله يقول ويل للمصليين!! الاسلام دين ليس للقراءه وانما للعمل والتطبيق!!! الامه الاسلاميه هذا مكانها منذ خلق الله الارض... من لاتعجه قيمها ليذهب الى مكان أخر يعجبه وليتعرى بجسده وأفكاره كما يريد وعند الحساب والعقاب لايلومن الا نفسه" فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك ، فلا يلومن إلا نفسه "!!! أرجو لاتاخذ كلامي على إني من مشجعي الاحزاب الاسلاميه...لاني أومن بان نشوؤها كان رد فعل للاحزاب العلمانيه... والاثنين لايرجى منها خير.... إن شاء الله ماطولت هاي المره.....

لرقم 12
مواطن -

اموت واعرف ايه علاقه تعليقك بتعليقي الله يزيدك فضاوه

لرقم 12
مواطن -

اموت واعرف ايه علاقه تعليقك بتعليقي الله يزيدك فضاوه

حرية التعبير
كريم -

ربما يبدوا ما فعلته أمينة مفهوم بما هو ثورة على السائد في الوطن العربي من النظر للأمرأة على أساس أنها عورة وحرام وما تم توارثه في العقلية العربية الاسلامية من كون جسد المرأة يجب أن يحجب ولا يظهر أو يبرز ولكنني لا أرى أن أمينة وفقت في مسعاها وأنا من تونس وأعرف أن وضعية المرأة فيها أفضل من بعض البلدان الغربية وليس العربية حتى سواء في اللباس أو الحياة الشخصية أو غيرها وبعيدا عن الحلال والحرام أقول أن أمينة بدت في الصورة من ناحية الشكل والنظرة ومسك السيجارة وكأنها ساقطة تنتظر الزبون التالي خاصة مع المساحيق وأحمر الشفاه على الوجه وتلك النظرة الباهتة كما يبدوا أنها اتخذت قرار التعري على استعجال حيث بدى على يدها اليسرى التي تحمل السيجار لفافة بيضاء تستعمل لتضميد الجراح ربما نتيجة اعتداء ذكوري ما

حرية التعبير
كريم -

ربما يبدوا ما فعلته أمينة مفهوم بما هو ثورة على السائد في الوطن العربي من النظر للأمرأة على أساس أنها عورة وحرام وما تم توارثه في العقلية العربية الاسلامية من كون جسد المرأة يجب أن يحجب ولا يظهر أو يبرز ولكنني لا أرى أن أمينة وفقت في مسعاها وأنا من تونس وأعرف أن وضعية المرأة فيها أفضل من بعض البلدان الغربية وليس العربية حتى سواء في اللباس أو الحياة الشخصية أو غيرها وبعيدا عن الحلال والحرام أقول أن أمينة بدت في الصورة من ناحية الشكل والنظرة ومسك السيجارة وكأنها ساقطة تنتظر الزبون التالي خاصة مع المساحيق وأحمر الشفاه على الوجه وتلك النظرة الباهتة كما يبدوا أنها اتخذت قرار التعري على استعجال حيث بدى على يدها اليسرى التي تحمل السيجار لفافة بيضاء تستعمل لتضميد الجراح ربما نتيجة اعتداء ذكوري ما