فضاء الرأي

هل يجوز الامام الصادق النكاح الدبري؟ (2/2)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بلورة المشروع
قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم: (وجاءه قومه يهرعون إليه ومن قبل كانوا يعملون السيئات قال يا قوم هؤلاء بناتي هنّ أطهر لكم فاتقوا الله ولا تخزون في ضيفي أليس منكم رجل رشيد) 25.
لا يوجد مسلم لا يعرف شيئا ـ وإن كان يسيرا ــ عن قصة قوم لوط، ولا أجد ضرورة للحديث عن جوهر القصة بحدثها المأساوي الأقصى، ولكن الأمر الذي قد يستغربه مسلم أو حتى غير مسلم، بل كل صاحب ذوق سليم، أن يكون نبي الله لوط عليه السلام قد عرض (أعجاز / أدبار) بناته على قومه عوضا عما أبتلوا به من مرض شنيع !
هذا الرأي نقرأه عند بعض الفقهاء المسلمين والمفسرين المسلمين مستفيدن ذلك من الآية الكريمة التي صدَّرْتُ بها الكلام.
يقول بعض الفقهاء: [ وكذلك قالوا في قوله تعالى: هؤلاء بناتي هُنَّ أطهر لكم...)...القول يقتضي أن في بناته المعنى المطلوب من الذّكران...]، اي إن لوط عليه السلام هنا يعرض (أعجاز) بناته كعوض عن أعجاز المِثْل بالنسبة للمخاطَبين، وهم رجال قوم لوط !!
يوضح الفقيه المذكور هذا الرأي بقوله نقلا عن القائلين به: (... لا يجوز أن يدعو إلى التعوّض عن الذّكران بالازواج إلاّ وقد أباح منهنّ الوطء مثل ما يُلتمَس من الذّكران) 26
ينتصر بعضهم لهذا التفسير بروايات سنية وشيعية، ومن الروايات ا لشيعية ما جاء في تفسير العياشي: [ عن الحسين بن علي بن يقطين، قال: سألت أبا الحسن عن إتيان الرجل المرأة من خلفها؟ قال: أحلّتها آية من كتاب الله قول لوط: (هؤلاء بناتي هنّ أطهر لكم) وقد علم أنّهم ليس الفرج يريدون ]27،وقد جاء مثيل ذلك في التراث السني، ولك أن تراجع كتاب (الدر المنثور) للسيوطي في تفسير قوله تعالى: (... فأتوا نساءكم أنّى شئتم)، ففيه الكم الزائد عن الحاجة روائيا مزعوما عن النبي الكريم.

الجزء الأول

وقبل أن أنتقل إلى صلب الموضوع أكثر، وبتفصيل أوفى، أحب أن أقول إ ن رواية العياشي في تفسير هذه الآية الكريمة ضعيفة، فهي أولا مرسلة، وثانيا إن تفسير العياشي أصلا قد اختصرت مسانيده من قبل أحد نسّاخه، هذا وهناك رواية أخرى للعياشي نفسه، يذكر فيها إن نبي الله لوط في هذه الآية عرض (عليهم التزويج) 28، والتزويج عرفا ينصرف فيما ينصرف إليه إلى عملية النكاح من المكان الطبيعي،أي مكان الحرث، وله مؤيدات من الدر المنثور أيضا، هذا وفي تصوري إن لوط لم يتحدث مع قومه حتى تزويجا كما سأبين في السطور التالية،و إنما كان في معرض بيان رائع عن السُّنة الطبيعية في النكاح، فكلامه كان بيانا وليس تأسيسا في حاق العناصر المكونة لهذه المعادلة، أي بناته من جهة وقومه من جهة أخرى والعلقة الزوجية التي أرادها بديلا من جهة ثالثة.

حول بنات لوط
بنات لوط في الآية الكريمة كما يقول بعض المفسرين هُنَّ نساء قومه وليس بناته فعلا، ففي مجمع البيان نقرأ في تفسير هذه الآية الكريمة: (... قيل: أراد بناته لصلبه عن قتادة،وقيل: أراد النساء من أمته لأنهن كالبنات له، فإن كل نبي أبو أمته...) 29.
إنّ السياق (بناتي) لا يساعد على هذا الرأي، ثم هؤلاء قد هجموا على بيته حيث هناك يتواجد ضيفه المستهدف، وفي بيته بناته وليس نساءهم، وعليه يبدو إن: (بناتي) ينصرف بشكل أقوى إلى بناته حقا، وليس إشارة إلى نساء قبيلته أو قريته، وممّا يؤيد ذلك أيضا قولهم للوط نفسه: (قالوا لقد علمت ما لنا في بناتك من حق وإنّك لتعلم ما نريد) 30، حيث يُستشعر أن المراد من بناته ليس نساء القبيلة، بل بناته فعلا.
إن لحن الآية الكريمة يفيد إن الذين جاءوا (يهرعون) جماعة، فيما عدد بنات لوط كما قيل في التوراة إثنتان، فكيف يستقيم مثل هذا العرض العوضي؟ ولكن بعضهم يستبعد ما جاء في التوراة، ورغم ذلك يبقى ما يُشعر إن هناك مفارقة عددية على طرفي المعادلة العوضية البائسة، إذ يستفاد من سياقات القصة إن قوم لوط إبتلوا جميعا بهذا المرض المشين، وإن الذين جاءوا يهرعون جماعة ليست بالقليلة، إذ تعبير القرآن: (جاءه قومُه) وليس (من قومه)، كذلك من لغة التهديد وحيرة لوط وتمنيه أن يظفر بالقوة التي تمنعهم وتصدهم وتخلصه من نتائج هذا الهجوم المباغت!

توضيح مهم
الغريب هناك من يرى أنَّ لوطاً أضطر لذلك كي يتخلص من الخزي والعار بين يدي ضيفه، وكأنه لا يبالي بخلقِ خزيٍّ وعار تاريخيين بحق نفسه وعقيدة النبوة ذاتها !! إضافة إلى هذا الفهم الخاطيء، هناك من التبس عليه أفعل التفضيل (أطهر...)،يقول القرطبي: [ هنّ اطهر لكم) ابتدا وخبر، أي أزوجكموهن) فهو أطهر لكم ممّا تريدون، أي أحلّ...]31.
إن هذا التفسير مريح للضمير والوجدان وينسجم مع أخلاق النبوة الكريمة، فهو عرض عليهم الزواج من (بناته)، والزواج يتضمن عرفا النكاح الطبيعي، أي ممارسة الإيلاج من مكان الإنبات على حد تفسير العلامة الكبير سيد قطب، ولكن هنا نقطة حساسة يجب معالجتها، وهي موضوعة (أفعل) التفضيل كما أشرت سابقا، فإن ما جاء في الآية الكريمة: (هنّ اطهر لكم) لا يفيد التفاضل بين عادة بني لوط وبين الزواج الطبيعي كما يتوهم الفهم الأولي للآية، إنما (أطهر) هنا على وزان (أكبر) في قولنا: (الله أكبر) فيما لا كبير مع الله عزّ وجل.
فالطهر هنا إمضاء نهائي وحاسم للزواج بأنه السنة الطبيعية، الزواج من الانثى بطبيعة الحال.

منهج تأويلي جميل
هناك تفسير في غاية الصفاقة والشناعة، حيث يرى صاحبه إن قوله تعالى: (هُنَّ أطهر لكم) ينصرف إلى (أدبار بناته) إي بنات لوط، فقد جاء في تفسير الصافي: (قيل:يعني أدبارهنّ)32، وهذا التفسير مناف لسياق الآية،ولكنه كما يبدو يشكل اسقاطا لضمير قائله، ومن الضروري أن أبين، أنه تفسير ينقله الصافي ولا يتبنّاه، التفسير جاء نتيجة عقم واضح على صعيد الفهم النحوي للغة، ولا يمت بصلة إلى منهج التأويل، ويتعارض بشكل صار خ مع نظام الآية الواضح (هؤلاء بناتي هن أطهر لكم...).
هناك تفسير جميل للعملية كلها، حيث يرى صاحبه أن نبي الله لوط في هذا الكلام كان يريد أن يعبِّر عن امتعاضه من هذه العملية، وإنَّ العرض مجرَّد تعبير رمزي عن ذلك، ففي أنوار التنزيل:(... دعاهم إليهن إظهارا لشدة أمتعاضه من ذلك، كي يرّقوا له)33

هذا التفسير الرمزي يُظهر حاجتنا إلى منهج التاويل، والتأويل ليس ضربا من الخيالات والابتهالات كما يتصور البعض، بل هو في أحيان كثيرة أصابة للحقيقة بدرجة أكثر من التفسير بالوضع اللغوي المباشر، كما أنه طريقة مثلى للتخلص من الكثير من مشاكل النصوص الكبيرة، فضلا عن فوائد اخرى لا مجال للحديث عنها هنا.

إستقراب من خارج الآية
يقرّب هؤلاء المفسرون والفقهاء رأيهم هذا استمزاجا بقوله تعالى: (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم) حيث يرون أنه تشريع لحلية نكاح المرأة دبرا، وهو رأي لا تسعفه اللغة بقوة، ولكن مع كل ذلك، تبقى عملية المقايضة التي يعرضها أصحاب هذا التفسير والتي تتم بموجبها استبدال أعجاز الرجال باعجاز النساء،والعارض هو نبي من أنبياء الله، والمعروض هو بنات النبي، و المعروض عليهم هم سوقة وسفلة البشرية، إنما يشكل كارثة أخلاقية بحق النبوة ورسالتها، كما مما لا شك فيه لا ملازمة بالضرورة بين الحلِّية المزعومة والعرض المذكور، فضلا عن أن تلك الحلية هي محل نظر كما سوف أبين إن شاء الله في حديثي عن هذه الآية في فرصة سانحة.
تقول بعض التفاسير إن نبي الله لوط أراد بذلك أن يدفع الاسوء بالسيء، وهو كلام لا دليل عليه، ويحتاج إلى إثبات

ولم يعرض حتى التزويج
إن نبي الله لوط أراد أن يبين لقومه إن هذه القبيحة التي ابتلوا بها إنما هي حرام وتخالف سنن الطبيعة، وإن البديل الحقيقي هو الزواج، ولم يكن في سياق عرض عوضي بتلك المعادلة التي يصورها لنا بعض المفسرين وبعض الفقهاء، فالعرض لم يكن مطروحا بالذات بل هو مطروح لما بعده من معنى وتصور، إشارة إلى سنة الله في الزواج، بدون إشارة إلى تلك العملية التي كانت مثار خلافه وإياهم، أي من غير تفصيل في طرائق النكاح وأساليبه وأمكنته وأزمنته وشروطه.
إن نبي الله لوط لم يعرض بناته على (قومه) للزواج، كيف يتم هذا العرض مع هذه المفارقة العددية بين طرفي المعادلة، وذلك حتى لو قلنا أن الذين جاؤوا (يهرعون) قلة، فإن المفارقة العددية تبقى موجودة بقرينة (جاء قومه)،وقرائن أخرى سبق أنْ ذكرتها، وإنما نبي الله لوط كان في معرض بيان مفهوم، بيان حقيقة كونية، وليس تأسيس نكاح فعلي، وهنا تبرز القراءة التأويلية مرّة أخرى كمنهج فني رائع، وهو لأقدر على تصوير الحقيقة من التفسير بالوضع الحرفي الجامد.
المصادر
(1) البقرة 222/ 223.
(2) معاني القرآن، للفراء، انتشارات ناصر خسرو، قم، الطبعة الاولى، بلا، الجزء الرابع ص274.
(3) هود آية 78.
(4) الينابيع الفقهية، اعداد علي اصغر مرواريد،مؤسسة فقه الشيعة، الدار الاسلامية، الجزء 18، كتاب الانتصار للشريف الرضي، ص 67.
(5) تفسيرالعياشي، منشورات دار الاعلمي، بيروت ـ لبنان، الطبعة الاولى، سنة 1991، المجلد الثاني، ص 166.
(6) نفسه ص 166.
(7) مجمع البيان في تفسير القرآن، للطبرسي، منشورات ناصر خس) الأية 79.
(9) تفسير القرطبي، مراجعة دكتور محمد ابراهيم الحفناوي،خرج احاديثه الدكتور محمود حامد عثمان، دار الحديث، القاهرة، 2002،الجزء الخامس، ص 75
(10) تفسير كنز الدقائق وبحر الغرائب،الشيخ محمد بن محمد رضا القمي المهشدي، تحقيق حسين دركاهي، مؤسسة الطبع والنشر، طهران ـ إيران، الطبعة الاولى، الجزء السادس، ص 207.
(11) نفسه ص 201.
يليه /النكاح الدبري في الروايات السنية

هل يجوز الامام الصادق النكاح الدبري؟ (1/2)

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفقه السني يحرم هذا بنص
دالشيخ البصري -

ما اورده الاستاذ الشابندر غير دقيق بفتقد للامانه العلميه ويعتمد على احاديث ضعيفة ، اما الاحاديث الصحيحه في السنه التي تحرم ذلك وتؤكد القران الكريم فمنها التالي 1- أقبل وأدبر واتَّقِ الحيضةَ والدُّبرَالراوي: [عبدالله بن عباس] المحدث:الألباني - المصدر: التعليقات الرضية - الصفحة أو الرقم: 230/2 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم2-جاء عمرُ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فقال : يا رسولَ الله هلكتُ ! قال : وما الذي أهلكك ؟ قال : حوَّلْتُ رَحْلي الليلةَ ، قال : فلم يرُدَّ عليه شيئًا ، قال : فأوحى اللهُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ هذه الآيةَ : ?نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ? أقبِلْ وأدبِرْ ، واتَّقِ الدبُرَ والحَيْضَةَالراوي: عمر بن الخطاب المحدث:ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 2/526 خلاصة حكم المحدث: صحيح3- جاء عمرُ بنُ الخطابِ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال : يا رسولَ اللهِ هَلَكْتُ قال : وما الذي أهْلككَ قال :حَوَّلْتُ رَحْلِيَ الْبَارِحَةَ قال : فلم يَرُدَّ عليه شيئًا قال : فأوحَى اللهُ إلى رسولِهِ هذه الآيةَ : { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ } أَقْبِلْ وأَدْبِرْ واتَّقوا الُّدبُرَ والحَيْضةَالراوي: عبدالله بن عباس المحدث:أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 4/246 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح4-جاءَ عمرُ بنُ الخطَّابِ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ هلَكْتُ . قالَ : وما الَّذي أَهْلَكَكَ؟ قالَ: حوَّلتُ رَحلي اللَّيلةَ فلم يرُدَّ علَيهِ شيئًا، فأوحيَ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ هذِهِ الآيةُ: نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ؟، يقول: أقبِلْ وأدبِرْ ، واتَّقِ الدُّبرَ والحَيضةَ .الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:الألباني - المصدر: آداب الزفاف - الصفحة أو الرقم: 31 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح5- جاء عمرُ فقال : يا رسولَ اللهِ ، حوَّلتُ رحلي البارحةَ ، فأُنزلت هذه الآيةُ نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوْا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ أقبِلْ وأدبِرْ واتقِ الدبرَ والحيضةَالراوي: عبدالله بن عباس المحدث:ابن حجر العسقلاني - المصدر: فت

لقد حطنا الله
وبلغنا قاع الإنحطاط -

رجل في مثل سنك وصلت أرذل العمر ولم تجد ما تتفكر فيه وتفيد به هذه الأمة المنكوبة إلا بهذا الموضوع ، ثم تعود وتكتب فيه مرة أخرى كأن هذا هو غاية إهتمام هذه الأمة ، ما أتعس هذه الأمة .

الفقه السني يحرم هذا بنص
دالشيخ البصري -

ما اورده الاستاذ الشابندر غير دقيق بفتقد للامانه العلميه ويعتمد على احاديث ضعيفة ، اما الاحاديث الصحيحه في السنه التي تحرم ذلك وتؤكد القران الكريم فمنها التالي 1- أقبل وأدبر واتَّقِ الحيضةَ والدُّبرَالراوي: [عبدالله بن عباس] المحدث:الألباني - المصدر: التعليقات الرضية - الصفحة أو الرقم: 230/2 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم2-جاء عمرُ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فقال : يا رسولَ الله هلكتُ ! قال : وما الذي أهلكك ؟ قال : حوَّلْتُ رَحْلي الليلةَ ، قال : فلم يرُدَّ عليه شيئًا ، قال : فأوحى اللهُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ هذه الآيةَ : ?نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ? أقبِلْ وأدبِرْ ، واتَّقِ الدبُرَ والحَيْضَةَالراوي: عمر بن الخطاب المحدث:ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 2/526 خلاصة حكم المحدث: صحيح3- جاء عمرُ بنُ الخطابِ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال : يا رسولَ اللهِ هَلَكْتُ قال : وما الذي أهْلككَ قال :حَوَّلْتُ رَحْلِيَ الْبَارِحَةَ قال : فلم يَرُدَّ عليه شيئًا قال : فأوحَى اللهُ إلى رسولِهِ هذه الآيةَ : { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ } أَقْبِلْ وأَدْبِرْ واتَّقوا الُّدبُرَ والحَيْضةَالراوي: عبدالله بن عباس المحدث:أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 4/246 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح4-جاءَ عمرُ بنُ الخطَّابِ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ هلَكْتُ . قالَ : وما الَّذي أَهْلَكَكَ؟ قالَ: حوَّلتُ رَحلي اللَّيلةَ فلم يرُدَّ علَيهِ شيئًا، فأوحيَ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ هذِهِ الآيةُ: نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ؟، يقول: أقبِلْ وأدبِرْ ، واتَّقِ الدُّبرَ والحَيضةَ .الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:الألباني - المصدر: آداب الزفاف - الصفحة أو الرقم: 31 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح5- جاء عمرُ فقال : يا رسولَ اللهِ ، حوَّلتُ رحلي البارحةَ ، فأُنزلت هذه الآيةُ نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوْا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ أقبِلْ وأدبِرْ واتقِ الدبرَ والحيضةَالراوي: عبدالله بن عباس المحدث:ابن حجر العسقلاني - المصدر: فت

القتل والنكاح !!
مراقب -

لايستحوذ على افكار متديني عصرنا الا العطش الجنسي وقتل الناس تحت شعار اقتلوا من في الارض لتنكحوا مافي السماء !!! وبدلا من جوانب الدين السامية نراهم يشجعون الاختلاف واقصاء الاخر فسمومهم تملأ الفضائيات والمواقع ،ومن لم يامن بافكارهم السقيمة الاتية من صحراء ابي جهل من انتهاك وسلب ونكاح واغتصاب وبيع جواري يحل عليه القتل ،وقد تفننوا في مباحث الجنس من منعة ومسيار ونكاح الغلمان وغيرها ولم يبق الا نكاح الادبار وزج الاخ الكاتب المحترم الشيعة وامامهم الصادق في هذا الامر ليزيد من شتائم الشيعة فافرد مقالين وقد يكون لحديثه بقية !!!

القتل والنكاح !!
مراقب -

لايستحوذ على افكار متديني عصرنا الا العطش الجنسي وقتل الناس تحت شعار اقتلوا من في الارض لتنكحوا مافي السماء !!! وبدلا من جوانب الدين السامية نراهم يشجعون الاختلاف واقصاء الاخر فسمومهم تملأ الفضائيات والمواقع ،ومن لم يامن بافكارهم السقيمة الاتية من صحراء ابي جهل من انتهاك وسلب ونكاح واغتصاب وبيع جواري يحل عليه القتل ،وقد تفننوا في مباحث الجنس من منعة ومسيار ونكاح الغلمان وغيرها ولم يبق الا نكاح الادبار وزج الاخ الكاتب المحترم الشيعة وامامهم الصادق في هذا الامر ليزيد من شتائم الشيعة فافرد مقالين وقد يكون لحديثه بقية !!!

ماذا عن تفخيذ الرضيعة؟
جمال -

نرجو من الإستاذ الشابندر الكتابة عن فتاوي تفخيذ الرضيعة التي صدرت أولا عن المرجع محسن الحكيم في تعليقته على العروة الوثقى ، وعن الخميني في رسالة تحرير الوسيلة ، وهذه الكارثة الأخلاقية و الدينية سكت عنها الشيعة ولم يدنها أيا منهم ، مثلما سكت اكثر السنة عن جرائم الإرهاب !

الشكر الكبير للأسلام
فاروق-لبنان -

كان يجب على كاتب المقال.. أن يشكر الاسلام شكرا عظيما بدل من انتقاده بـأخبار و شواهد كاذبة و ضعيفة.. و أن يترك التفسير لأهل التفسير و ليس لـنفسه بـأن يفسّر عن جهل... حيث وجب على كاتب المقال أن يشكر الاسلام لأنّ المرأة يحقّ لها تطليق زوجها شرعا اذا أراد نكاح الدبر.. و يقول عليه الصلاة و السلام بما معناه أن ملعون من نكح الزوجة من دبرها... و الشعوب الاسلامية في الماضي و الحاضر و المستقبل هي أقلّ الشعوب التي تمارس هذه الجريمة .. في الوقت التي تنتشر كثيرا في الدول الكبرى و المتطورة التي يدافع عنها كاتب المقال و يصفها بـبلاد التطوّر و العالم ... عجيييييييييب أمر قوم عاطفيّون و حاقدون.. يفكّرون بـقلوبهم و يتركون عقولهم.... و يبكون.. لكنّهم لا يبكون الا دموع التماسيح

الاحاديث
متابع -

الحقيقة ان انشغال الناس بتفاهات اقوال فلان المفسر وفلان المرجعية مضيعة للوقت ،كل المفسرين جاؤوا بتفسيرات من بطونهم وعلى هواهم الحقيقة كلهم دجالين ومخادعين وكان ليس لهم عمل ولا شغل يعيشون على ارزاق الناس كالديدان الطفيلية ،

القاسم المشترك
فلان الفلاني -

أي كان المذهب الذي يجيز ذلك...فأتباعه اليوم أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية و المسلمون من طنجة إلى جاكارتا يتبعون مذهب الوطء دبرا وما شاء الله الطريق الصحراوي شغال بالكامل في أم الدنيا دون الرجوع الى أي مذهب... وأما جاكرتا وماليزيا فحدث ولا حرج.

الاحاديث
متابع -

الحقيقة ان انشغال الناس بتفاهات اقوال فلان المفسر وفلان المرجعية مضيعة للوقت ،كل المفسرين جاؤوا بتفسيرات من بطونهم وعلى هواهم الحقيقة كلهم دجالين ومخادعين وكان ليس لهم عمل ولا شغل يعيشون على ارزاق الناس كالديدان الطفيلية ،

النكاح الدبري هو الحل
أم محمد -

النكاح الدبري هو من اولويات المجتمعات العربية والاسلامية والحل لكل المشاكل. فاضافة للنقاب هو الحل علينا ان نهتف جميعا النكاح الدبري هو الحل والسلام عليكم.

النكاح الدبري هو الحل
أم محمد -

النكاح الدبري هو من اولويات المجتمعات العربية والاسلامية والحل لكل المشاكل. فاضافة للنقاب هو الحل علينا ان نهتف جميعا النكاح الدبري هو الحل والسلام عليكم.

فرنسا والسعودية و الاسلام
فاروق-لبنان -

و كما أسلفت..انّ أعداء الاسلام يفكّرون بـقلوبهم ليس بـعقولهم.. وهم يبنون تفاسيرهم عن حقدهم و كراهيتهم للأسلام.. أمّا نحن نفضح اراءهم الحاقدة بالارقام..... و السيمفونية المعهودة بـأنّ الاسلام لا يحترم المرأة.. في الوقت الذي ثلاثة أرباع من يتركون دينهم الماضي و يدخلون في الاسلام هم من النساء لما شاهدوه من تقدير و احترام كبير من الاسلام للمرأة............. و قد احترم الاسلام المرأة بـتحريم الاغتصاب مثلا.. في الوقت الذي ينتشر بـشكل كبير في البلاد المتطورة و العلمانية.. ففي سنة 2009 بـحسب تقرير nationmaster... جاءت فرنسا في المرتبة الاولى عالميا من ناحية جرائم الاغتصاب.. ثم ألمانيا ثم روسيا ثم السويد و الارجنتين و بلجيكا... الى اخره ................. في الوقت التي جاءت به الشعوب الاسلامية.. مثل اليمن و السعودية و قطر و باكستان في اخر اللائحة ......... فـمن يكون يحترم المرأة و من يكون عدوّ لها ؟

الاسـلام دين الـسلام
فاروق-لبنان -

أقول الى الرقم 4.. لا تستطيع أن تصف الاسلام بالارهاب و الجرائم.. بل على العكس.. هو دين السلام ... و أنظر معي الى جدول نسبة الجرائم في العالم بـحسب تقرير nationmaster.... و يقول التقرير : أمريكا في المرتبة الاولى بـنسبة جريمة 11,877,218...... من بعدها تأتي بريطانيا بـنسبة جريمة 6,523,706... ثمّ ألمانيا 6,507,394.. ثمّ فرنسا 3,771,850.. ثم روسيا 2,952,370 ............. فيما الدول الاسلامية أتت في المراتب الاخيرة تماما.... حيث توعّد الله عزّ و جلّ بـالعقاب لـمن يقتل أو يسرق أو يزني و غيرها....... فـكان هذا التوعّد و القصاص سببا في نشر السلام و تحسين الحياة و حياة الانسان.. يقول تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم : و لكم في القصاص حياة يا أولي الالباب................. و النتيجة واضحة لا تحتاج لـتأويل أو تفسير.. و الأرقام لا تكذب

الاسـلام دين الـسلام
فاروق-لبنان -

أقول الى الرقم 4.. لا تستطيع أن تصف الاسلام بالارهاب و الجرائم.. بل على العكس.. هو دين السلام ... و أنظر معي الى جدول نسبة الجرائم في العالم بـحسب تقرير nationmaster.... و يقول التقرير : أمريكا في المرتبة الاولى بـنسبة جريمة 11,877,218...... من بعدها تأتي بريطانيا بـنسبة جريمة 6,523,706... ثمّ ألمانيا 6,507,394.. ثمّ فرنسا 3,771,850.. ثم روسيا 2,952,370 ............. فيما الدول الاسلامية أتت في المراتب الاخيرة تماما.... حيث توعّد الله عزّ و جلّ بـالعقاب لـمن يقتل أو يسرق أو يزني و غيرها....... فـكان هذا التوعّد و القصاص سببا في نشر السلام و تحسين الحياة و حياة الانسان.. يقول تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم : و لكم في القصاص حياة يا أولي الالباب................. و النتيجة واضحة لا تحتاج لـتأويل أو تفسير.. و الأرقام لا تكذب

الى الرقم 3
فاروق-لبنان -

عزيزي.. راجع تقرير nationmaster عن أكثر الشعوب التي تقوم بالقتل و الاغتصاب و النكاح.. و عندما تظهر لك أنّ أمريكا و أوروبا و روسيا الشيوعية و غيرها من بلاد العالم تأتي في المراتب الاولى.... و أنّ الدول و الشعوب الاسلامية تأتي في المراتب الاخيرة.. حينها وجب عليك من بعدها.. أن تترك التفكير بـعاطفتك و أن تبدأ الاعتماد على عقلك في التفكير و الملاحظة.......... العاطفة تكذب و الارقام و الدراسات لا تكذب

الى الرقم 3
فاروق-لبنان -

عزيزي.. راجع تقرير nationmaster عن أكثر الشعوب التي تقوم بالقتل و الاغتصاب و النكاح.. و عندما تظهر لك أنّ أمريكا و أوروبا و روسيا الشيوعية و غيرها من بلاد العالم تأتي في المراتب الاولى.... و أنّ الدول و الشعوب الاسلامية تأتي في المراتب الاخيرة.. حينها وجب عليك من بعدها.. أن تترك التفكير بـعاطفتك و أن تبدأ الاعتماد على عقلك في التفكير و الملاحظة.......... العاطفة تكذب و الارقام و الدراسات لا تكذب

أيضاح مسألة
محمد علي -

رداً على المدعو جمال الذي يجهل ابسط قواعد الفقه.... فتوى السيد الخميني كما هي (لا يجوز وطء الزوجة قبل إكمال تسع سنين ، دواماً كان النكاح أو منقطعاً ، وأما سائر الاستمتاعات كاللمس بشهوة والضم والتفخيذ فلا بأس بها حتى في الرضيعة ، ولو وطأها قبل التسع ولم يفضها لم يترتب عليه شيء غير الإثم على الأقوى ... الخ ) ولاً : الفتوى ليس في باب المتعة إنما هي في باب النكاح عموماًثانيا : الفتوى ليست في صدد إباحة التمتع أو عدم إباحته ، وإنما بصدد بيان لواحق الزواج بالزوجة الصغيرة وهل يجوز وطؤها أم لا ، فالجواب لا يجوز قبل إكمال التسع كما هو واضح .. هناك سؤال ثاني يسأل إذن يجوز الاستمتاعات غير الوطء ، الجواب نعمثالثاً و هذا مهم جدا : بيان حد الصغر ، أجاب بأن لا حد للصغيرة في الزواج حتى الرضيعةرابعاً : لو عبث بها لما دون الإفضاء - وهو اتحاد الموضعين - هل عليه حد أو غرامة ؟!. الجواب : لا حد عليه ولا غرامة .. ولكن عليه إثم شرعي والحقيقة إن هذه الفتوى مما أجمع عليه المسلمون وإني أتحدى أي فقيه أن يقول أن هذه الفتوى خلاف الفقه بكل المذاهب فعلى صعيد المذاهب الأربعة يرون بالتسليم واليقين أن رسول الله فعل ذلك بالسيدة عائشة فتزوجها بنت ست سنوات ودخل بها بعد بلوغهاوهذا يكشف عن جواز الزواج من الصغيرة غير البالغة وعدم جواز وطئها قبل التاسعة ، وباقي الاستمتاعات مسكوت عنها ينطبق عليها عموم حقه في زوجته والأصل عدم التحريم فيما لا نص عليهيقول: ولكن عرضية الوجود بكون العين منتفعاً بها تكفي لانعقاد العقد ، كما لو تزوج رضيعة صح النكاح وهذا صحيح البخاري من كتاب النكاح باب تزويج الصغيرة يقول: يجوز تزويج الصغيرة بالكبير إجماعاً ولو كانت في المهد أتمنى أن تتثقفوا وتقرأوا قليلاً قبل أن تكتبوا ما تجهلوه فباب الفقه واسع لا كما يروج له الوهابية

أيضاح مسألة
محمد علي -

رداً على المدعو جمال الذي يجهل ابسط قواعد الفقه.... فتوى السيد الخميني كما هي (لا يجوز وطء الزوجة قبل إكمال تسع سنين ، دواماً كان النكاح أو منقطعاً ، وأما سائر الاستمتاعات كاللمس بشهوة والضم والتفخيذ فلا بأس بها حتى في الرضيعة ، ولو وطأها قبل التسع ولم يفضها لم يترتب عليه شيء غير الإثم على الأقوى ... الخ ) ولاً : الفتوى ليس في باب المتعة إنما هي في باب النكاح عموماًثانيا : الفتوى ليست في صدد إباحة التمتع أو عدم إباحته ، وإنما بصدد بيان لواحق الزواج بالزوجة الصغيرة وهل يجوز وطؤها أم لا ، فالجواب لا يجوز قبل إكمال التسع كما هو واضح .. هناك سؤال ثاني يسأل إذن يجوز الاستمتاعات غير الوطء ، الجواب نعمثالثاً و هذا مهم جدا : بيان حد الصغر ، أجاب بأن لا حد للصغيرة في الزواج حتى الرضيعةرابعاً : لو عبث بها لما دون الإفضاء - وهو اتحاد الموضعين - هل عليه حد أو غرامة ؟!. الجواب : لا حد عليه ولا غرامة .. ولكن عليه إثم شرعي والحقيقة إن هذه الفتوى مما أجمع عليه المسلمون وإني أتحدى أي فقيه أن يقول أن هذه الفتوى خلاف الفقه بكل المذاهب فعلى صعيد المذاهب الأربعة يرون بالتسليم واليقين أن رسول الله فعل ذلك بالسيدة عائشة فتزوجها بنت ست سنوات ودخل بها بعد بلوغهاوهذا يكشف عن جواز الزواج من الصغيرة غير البالغة وعدم جواز وطئها قبل التاسعة ، وباقي الاستمتاعات مسكوت عنها ينطبق عليها عموم حقه في زوجته والأصل عدم التحريم فيما لا نص عليهيقول: ولكن عرضية الوجود بكون العين منتفعاً بها تكفي لانعقاد العقد ، كما لو تزوج رضيعة صح النكاح وهذا صحيح البخاري من كتاب النكاح باب تزويج الصغيرة يقول: يجوز تزويج الصغيرة بالكبير إجماعاً ولو كانت في المهد أتمنى أن تتثقفوا وتقرأوا قليلاً قبل أن تكتبوا ما تجهلوه فباب الفقه واسع لا كما يروج له الوهابية

مكارم الاخلاق
ابو سارا -

جميع الاديان السماويه وغيرها جاءت لتحث على مكارم الاخلاق فهل من المعقول ان يكون مثل هذا الفعل طبيعي الجميع متفق انه فعل شاذ فهل نحتاج الى فتوى من رجل يدعي الورع والتقوى لنأخذ منه فتوى تبيح الشذوذ على قاعدة(خذهه من رأس عالم واطلع منها سالم) اين العقل اين الاخلاق من هذا الفعل القبيح اللذي لايقره دين او شرع او عرف

مكارم الاخلاق
ابو سارا -

جميع الاديان السماويه وغيرها جاءت لتحث على مكارم الاخلاق فهل من المعقول ان يكون مثل هذا الفعل طبيعي الجميع متفق انه فعل شاذ فهل نحتاج الى فتوى من رجل يدعي الورع والتقوى لنأخذ منه فتوى تبيح الشذوذ على قاعدة(خذهه من رأس عالم واطلع منها سالم) اين العقل اين الاخلاق من هذا الفعل القبيح اللذي لايقره دين او شرع او عرف

الأسلام يحرّم اتيان الدبر
فاروق-لبنان -

فإتيان المرأة في دبرها أمر مستهجن طبعاً، ومحرم شرعاً على ما ذهب إليه جماهير السلف والخلف من الصحابة والتابعين، وجمهور الأئمة، وصاحبه متوعد بالحرمان من نظر الله تعالى إليه يوم القيامة، فقد أخرج ابن أبي شيبة والترمذي وحسنه، والنسائي، وابن حبان عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا ينظر الله إلى رجل أتى امرأته من الدبر" صححه ابن خزيمة في صحيحه.كما أنه أيضا معرض للعنة، كما في مسند الإمام أحمد، وسنن أبي داود، والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ملعون من أتى امرأته في دبرها".والثابت عن الإمام مالك - رحمه الله- أنه يحرم إتيان المرأة في دبرها مثل باقي الأئمة، ومن نسب إليه غير ذلك، فقد أعظم عليه الفرية. قال الحافظ ابن كثير في تفسيره:( وقال أبوبكر بن زياد النيسابورى... حدثني إسرائيل بن روح سألت مالك بن أنس: ما تقول في إتيان النساء في أدبارهن؟ قال: ما أنتم إلا قوم عرب، هل يكون الحرث إلا موضع الزرع؟ لا تعدوا الفرج، قلت: يا أبا عبد الله، إنهم يقولون إنك تقول ذلك - إباحة الوطء في الدبر- قال: يكذبون عليّ... يكذبون عليّ. فهذا هو الثابت عنه، وهو قول أبي حنيفة، والشافعي، وأحمد بن حنبل وأصحابهم قاطبة، وهو قول سعيد بن المسيب، وأبي سلمة، وعكرمة، وطاوس، وعطاء، وسعيد بن جبير، وعروة بن الزبير، ومجاهد بن جبر، والحسن وغيرهم من السلف أنهم أنكروا ذلك أشد الإنكار، ومنهم من يطلق على فعله الكفر، وهو مذهب جمهور العلماء). انتهى من تفسير القرآن العظيم لابن كثير (1/347).وقال أبو نصر الصباغ: قد نص الشافعي على منع وطء المرأة في دبرها في ستة كتب من كتبه.قال القرطبي في تفسيره: وروي عن طاووس أنه قال: كان بدء عمل قوم لوط إتيان النساء في أدبارهن.قال ابن المنذر: وإذا ثبت الشيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم استغني به عما سواه. انظر: تفسير القرطبي (3/63-64).وبناء على ما تقدم نقول: إتيان المرأة في دبرها حرام لا شك فيه، وفعله كبيرة من كبائر الذنوب، وهو محرم عند الأئمة الأربعة: أبي حنيفة، ومالك، والشافعي، وأحمد، وغيرهم.ولا تلتفت إلى من أباحه ممن لا يعتد بقوله من أهل الأهواء والبدع، ولا تقرأ الكتب التي تشوش على ذهنك، وتوقعك في معصية الله سبحانه وتعالى، وتبيح لك ما حرم الله، والذين أباحوا ذلك الفعل الشنيع ليس لهم مستند صحيح من كتاب الله، ولا من سنة ا

الأسلام يحرّم اتيان الدبر
فاروق-لبنان -

فإتيان المرأة في دبرها أمر مستهجن طبعاً، ومحرم شرعاً على ما ذهب إليه جماهير السلف والخلف من الصحابة والتابعين، وجمهور الأئمة، وصاحبه متوعد بالحرمان من نظر الله تعالى إليه يوم القيامة، فقد أخرج ابن أبي شيبة والترمذي وحسنه، والنسائي، وابن حبان عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا ينظر الله إلى رجل أتى امرأته من الدبر" صححه ابن خزيمة في صحيحه.كما أنه أيضا معرض للعنة، كما في مسند الإمام أحمد، وسنن أبي داود، والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ملعون من أتى امرأته في دبرها".والثابت عن الإمام مالك - رحمه الله- أنه يحرم إتيان المرأة في دبرها مثل باقي الأئمة، ومن نسب إليه غير ذلك، فقد أعظم عليه الفرية. قال الحافظ ابن كثير في تفسيره:( وقال أبوبكر بن زياد النيسابورى... حدثني إسرائيل بن روح سألت مالك بن أنس: ما تقول في إتيان النساء في أدبارهن؟ قال: ما أنتم إلا قوم عرب، هل يكون الحرث إلا موضع الزرع؟ لا تعدوا الفرج، قلت: يا أبا عبد الله، إنهم يقولون إنك تقول ذلك - إباحة الوطء في الدبر- قال: يكذبون عليّ... يكذبون عليّ. فهذا هو الثابت عنه، وهو قول أبي حنيفة، والشافعي، وأحمد بن حنبل وأصحابهم قاطبة، وهو قول سعيد بن المسيب، وأبي سلمة، وعكرمة، وطاوس، وعطاء، وسعيد بن جبير، وعروة بن الزبير، ومجاهد بن جبر، والحسن وغيرهم من السلف أنهم أنكروا ذلك أشد الإنكار، ومنهم من يطلق على فعله الكفر، وهو مذهب جمهور العلماء). انتهى من تفسير القرآن العظيم لابن كثير (1/347).وقال أبو نصر الصباغ: قد نص الشافعي على منع وطء المرأة في دبرها في ستة كتب من كتبه.قال القرطبي في تفسيره: وروي عن طاووس أنه قال: كان بدء عمل قوم لوط إتيان النساء في أدبارهن.قال ابن المنذر: وإذا ثبت الشيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم استغني به عما سواه. انظر: تفسير القرطبي (3/63-64).وبناء على ما تقدم نقول: إتيان المرأة في دبرها حرام لا شك فيه، وفعله كبيرة من كبائر الذنوب، وهو محرم عند الأئمة الأربعة: أبي حنيفة، ومالك، والشافعي، وأحمد، وغيرهم.ولا تلتفت إلى من أباحه ممن لا يعتد بقوله من أهل الأهواء والبدع، ولا تقرأ الكتب التي تشوش على ذهنك، وتوقعك في معصية الله سبحانه وتعالى، وتبيح لك ما حرم الله، والذين أباحوا ذلك الفعل الشنيع ليس لهم مستند صحيح من كتاب الله، ولا من سنة ا

أوروبا تمارسه مع الأسف
فاروق-لبنان -

مع الخبر الجديد التي وضعته ايلاف عن أن مجلس الشيوخ الفرنسي أباح زواج المثليين.. نطلع بـنتيجة أنّ نكاح الدبر أصبح شرعيّ في اوروبا.. حيث طبيعيّا أن يتّجه الرجال المثليين لـهذا الفعل الشنيع

أوروبا تمارسه مع الأسف
فاروق-لبنان -

مع الخبر الجديد التي وضعته ايلاف عن أن مجلس الشيوخ الفرنسي أباح زواج المثليين.. نطلع بـنتيجة أنّ نكاح الدبر أصبح شرعيّ في اوروبا.. حيث طبيعيّا أن يتّجه الرجال المثليين لـهذا الفعل الشنيع

أمريكا تمارسه مع الاسف
فاروق-لبنان -

يقول التقرير أدناه.. أن المتحولون جنسيا يمارسون وطـء الدبر.. و أنّ 25% فعلوه أقلّه مرّة.. و ما بين 5% الى 10%.. يمارسوه بـانتظام.. يقول الخبر بـحسب دراسة لـجامعات أمريكية : According to Anal Coitus Yes! (which cites the University of Californiaat San Francisco''s HIV InSite), approximately 25% of hetero Coitus adults in the US have engaged in anal Coitus at least once. The same site estimates that between 5% and 10% engage in the activityregularly, and cites a survey indicating that 6% of women and 8% ofmen engage in anal Coitus at least once a month.

أمريكا تمارسه مع الاسف
فاروق-لبنان -

يقول التقرير أدناه.. أن المتحولون جنسيا يمارسون وطـء الدبر.. و أنّ 25% فعلوه أقلّه مرّة.. و ما بين 5% الى 10%.. يمارسوه بـانتظام.. يقول الخبر بـحسب دراسة لـجامعات أمريكية : According to Anal Coitus Yes! (which cites the University of Californiaat San Francisco''s HIV InSite), approximately 25% of hetero Coitus adults in the US have engaged in anal Coitus at least once. The same site estimates that between 5% and 10% engage in the activityregularly, and cites a survey indicating that 6% of women and 8% ofmen engage in anal Coitus at least once a month.

اليابان-أمريكا-البرازيل
فاروق-لبنان -

في الاغتصاب و الجريمة.. تمّ الاستشهاد بـالارقام.. انّ الدول الاسلامية هي الاقلّ اقترافا لـهذه الجرائم و لله الحمد.. و في موضوع اتيان الدبر الذي حرّمه الاسلام.. أيضا الدول الاسلامية هي أقلّ الدول التي تمارسه بـسبب تحريم الاسلام لـذلك.. و لو أنني لم أجد للان دراسة رقمية.. لكن و لأنّ فرنسا شرّعت المثلية في مجلس الشيوخ.. و أوروبا تشجّعه و أمريكا شرّعته..... فـهذه الدول هي الاكثر ممارسة لـذلك منطقيا.. و في بحثي عن الدراسة الرقمية.. التي لم أجدها للان.. لكن اليابان و أمريكا و البرازيل.. هي أكثر البلدان ظهورا في موضوع اتيان الدبر....

اليابان-أمريكا-البرازيل
فاروق-لبنان -

في الاغتصاب و الجريمة.. تمّ الاستشهاد بـالارقام.. انّ الدول الاسلامية هي الاقلّ اقترافا لـهذه الجرائم و لله الحمد.. و في موضوع اتيان الدبر الذي حرّمه الاسلام.. أيضا الدول الاسلامية هي أقلّ الدول التي تمارسه بـسبب تحريم الاسلام لـذلك.. و لو أنني لم أجد للان دراسة رقمية.. لكن و لأنّ فرنسا شرّعت المثلية في مجلس الشيوخ.. و أوروبا تشجّعه و أمريكا شرّعته..... فـهذه الدول هي الاكثر ممارسة لـذلك منطقيا.. و في بحثي عن الدراسة الرقمية.. التي لم أجدها للان.. لكن اليابان و أمريكا و البرازيل.. هي أكثر البلدان ظهورا في موضوع اتيان الدبر....

مالقيمة؟
الحسناوي -

ما قيمة هذه المناقشات والمقارعات العقيمة وفيما كان هذا الفعل الجنسي حلالاً أم حراما؟ إني أضحك كثيراً على هكذا عقول حيث تشبه عقول أهل بيزنطة حين كانوا يقضون وقتهم في نقاش عقيم ليس له مخرج فمثلاً هل الملائكة ذكوراً أم إناثاً وهل أن هناك من رأي الملائكة أصلاً؟ وكذا هل البيضة قبل الدجاجة أم الدجاجة قبل البيضة وهلم جراً.. فما كان من بيزنطة أن ذوت وإنتهت وأهلها مازالوا يناقشون ويجادلون دون نتيجة لألاف السنين. والأكثر إضحاكا أن هؤلاء الناس قد إبتلوا بالنقل عن غيرهم دون التفكير المنطقي ويتعاركون لأن فلان قال وعلان قال.. إني أتساءل كيف إذن كان قوم لوط هؤلاء يتناسلون فأين نساءهم إذا كانوا مبتلين بهذا المرض الى الحد الذي عرض عليهم لوط بناته؟!! أليس هذا خبال من الذين يناقشون جزءاً وينسون السؤال الأساسي وهو إذن كيف إستمرت حياتهم بهذه الدولة أو القرية أو أي تنظيم إجتماعي آخر؟قليلاً من العقل أيها المتصارعون يامن حولتم حياتنا حجيماً بهذه الترهات والنقاشات الفارغة.الجدير هنا ذكره أن المتنازلين يقفزون الى الموضوع الجنسي فوراً وحصراً دون النظر الى جوهر القصة وهو الإنحراف عن الفعل الطبيعي أو الصحي أياً كان هذا الفعل وهنا ليس المقصود الفعل الجسدي بقدر ماهو مقصود الفعل المنحرف عن القيم الإجتماعية والصحية السليمة.

مالقيمة؟
الحسناوي -

ما قيمة هذه المناقشات والمقارعات العقيمة وفيما كان هذا الفعل الجنسي حلالاً أم حراما؟ إني أضحك كثيراً على هكذا عقول حيث تشبه عقول أهل بيزنطة حين كانوا يقضون وقتهم في نقاش عقيم ليس له مخرج فمثلاً هل الملائكة ذكوراً أم إناثاً وهل أن هناك من رأي الملائكة أصلاً؟ وكذا هل البيضة قبل الدجاجة أم الدجاجة قبل البيضة وهلم جراً.. فما كان من بيزنطة أن ذوت وإنتهت وأهلها مازالوا يناقشون ويجادلون دون نتيجة لألاف السنين. والأكثر إضحاكا أن هؤلاء الناس قد إبتلوا بالنقل عن غيرهم دون التفكير المنطقي ويتعاركون لأن فلان قال وعلان قال.. إني أتساءل كيف إذن كان قوم لوط هؤلاء يتناسلون فأين نساءهم إذا كانوا مبتلين بهذا المرض الى الحد الذي عرض عليهم لوط بناته؟!! أليس هذا خبال من الذين يناقشون جزءاً وينسون السؤال الأساسي وهو إذن كيف إستمرت حياتهم بهذه الدولة أو القرية أو أي تنظيم إجتماعي آخر؟قليلاً من العقل أيها المتصارعون يامن حولتم حياتنا حجيماً بهذه الترهات والنقاشات الفارغة.الجدير هنا ذكره أن المتنازلين يقفزون الى الموضوع الجنسي فوراً وحصراً دون النظر الى جوهر القصة وهو الإنحراف عن الفعل الطبيعي أو الصحي أياً كان هذا الفعل وهنا ليس المقصود الفعل الجسدي بقدر ماهو مقصود الفعل المنحرف عن القيم الإجتماعية والصحية السليمة.

ها ها
ربيع -

ما ظل نوع من النكاح الا اخترعتوه يا امه ضحكت من جهلها اجهل الامم

ها ها
ربيع -

ما ظل نوع من النكاح الا اخترعتوه يا امه ضحكت من جهلها اجهل الامم

موجود وغير موجود بالقران
كله باللوح المحفوظ ا خونا -

{ إتيان الرجل المرأة من خلفها؟ قال: أحلّتها آية من كتاب الله قول لوط: (هؤلاء بناتي هنّ أطهر لكم) وقد علم أنّهم ليس الفرج يريدون ]27،وقد جاء مثيل ذلك في التراث السني، ولك أن تراجع كتاب (الدر المنثور) للسيوطي في تفسير قوله تعالى: (... فأتوا نساءكم أنّى شئتم)، ففيه الكم الزائد عن الحاجة روائيا مزعوما عن النبي الكريم. } ,اضف الى ذلك تفسير فضيله 1- الامام بواشنطن وفتحه مسجدا للمثليين 2- الجنه ذاتها اليس بها الاولاد المخلدون من لا ينزفون ؟ ! ( اترى وصفه بانهم لا ينزفون جاء بلا معنى ؟ ! لمن يكتفون بان هؤلاء الولاد للخدمه فقط ؟ 3- وفى الحديث الشريف : مكن له ظهرة !! 4- الايه الكريمه : اينما شئتم ؟ الا يعنى النص هذا المعنى؟ !........بقيت نقطه اخيرة : لمن يحاولون اثبات ان اتيان المرأة من الخلف غير موجود بالقران ؟ ! اولا :- ها قصه بنات لوط تؤكد انه موجود ! ثانيا :- موجود وغير موجود كلاهما (صح) وكلاهما باللوح المحفوظ ! الا تعلم ان الله على كل شىء قدير ؟ !!!!!!!

موجود وغير موجود بالقران
كله باللوح المحفوظ ا خونا -

{ إتيان الرجل المرأة من خلفها؟ قال: أحلّتها آية من كتاب الله قول لوط: (هؤلاء بناتي هنّ أطهر لكم) وقد علم أنّهم ليس الفرج يريدون ]27،وقد جاء مثيل ذلك في التراث السني، ولك أن تراجع كتاب (الدر المنثور) للسيوطي في تفسير قوله تعالى: (... فأتوا نساءكم أنّى شئتم)، ففيه الكم الزائد عن الحاجة روائيا مزعوما عن النبي الكريم. } ,اضف الى ذلك تفسير فضيله 1- الامام بواشنطن وفتحه مسجدا للمثليين 2- الجنه ذاتها اليس بها الاولاد المخلدون من لا ينزفون ؟ ! ( اترى وصفه بانهم لا ينزفون جاء بلا معنى ؟ ! لمن يكتفون بان هؤلاء الولاد للخدمه فقط ؟ 3- وفى الحديث الشريف : مكن له ظهرة !! 4- الايه الكريمه : اينما شئتم ؟ الا يعنى النص هذا المعنى؟ !........بقيت نقطه اخيرة : لمن يحاولون اثبات ان اتيان المرأة من الخلف غير موجود بالقران ؟ ! اولا :- ها قصه بنات لوط تؤكد انه موجود ! ثانيا :- موجود وغير موجود كلاهما (صح) وكلاهما باللوح المحفوظ ! الا تعلم ان الله على كل شىء قدير ؟ !!!!!!!

لكم فيها ما تشاؤن !
الله على كل شىء قدير -

بالجنه " ولكم فيها ما تشاؤن !" صدق الله العظيم . فان كان الوحى النبوى والايه الكريمه تشير ان (الاولاد المخلدون لا ينزفون ) ! اليست هذة اشارة واضحه ليطمئن من يفضلون الاعجاز والادبار عن النساء ؟ الم يصرح الامام بمسجد المثليين بواشنطن ان معاشرة النساء ( مضيعه للوقت ) ؟ ! فكيف يتحقق له ولكم فيها ما تشاؤن " ان لم يكن الله جهز الغلمان لهذا الغرض ؟ اوليس الله على كل شىء قدير ؟ كفى كفر بايات الله وها بنات لوط ومؤخراتهن مؤكدة بالايه الكريمه

لكم فيها ما تشاؤن !
الله على كل شىء قدير -

بالجنه " ولكم فيها ما تشاؤن !" صدق الله العظيم . فان كان الوحى النبوى والايه الكريمه تشير ان (الاولاد المخلدون لا ينزفون ) ! اليست هذة اشارة واضحه ليطمئن من يفضلون الاعجاز والادبار عن النساء ؟ الم يصرح الامام بمسجد المثليين بواشنطن ان معاشرة النساء ( مضيعه للوقت ) ؟ ! فكيف يتحقق له ولكم فيها ما تشاؤن " ان لم يكن الله جهز الغلمان لهذا الغرض ؟ اوليس الله على كل شىء قدير ؟ كفى كفر بايات الله وها بنات لوط ومؤخراتهن مؤكدة بالايه الكريمه

اقتلوا من فى الارض لتنكحو
من فى السماء -

اقتلوا من فى الارض لتنكحوا من بالسماء { اقتلوا من فى الارض لتنكحوا من بالسماء }(( اقتلوا من فى الارض لتنكحوا من بالسماء ))--اقتلوا من فى الارض لتنكحوا من بالسماء ......... سؤال لصاحب هذة الايه : هل هى ايه فعلا؟ وباى سورة وردت ؟

اقتلوا من فى الارض لتنكحو
من فى السماء -

اقتلوا من فى الارض لتنكحوا من بالسماء { اقتلوا من فى الارض لتنكحوا من بالسماء }(( اقتلوا من فى الارض لتنكحوا من بالسماء ))--اقتلوا من فى الارض لتنكحوا من بالسماء ......... سؤال لصاحب هذة الايه : هل هى ايه فعلا؟ وباى سورة وردت ؟

تفاهات الاديان
محسن المالكي -

يبدو ان السيد الكاتب لم يعر اهتماما بالساده المعلقين وما ناله من النقد والقدح على مقالته الاولى فعاد وكررها في الثانيه في استهتار واضح للقراء كما قلت في تعليقي على المقالة الاولى اقول ان هذه الامور هي شان خاص وليس لاي جهة او شخص التدخل فيها والفراش خصوصا فراش الزوجة لا يحق لكائن من كان ان يفرض او يحرم اذا ما اتفق الطرفين على الكيفيه في ممارسة الجنس اما هذا التدخل السافر والبذيء انما هو دليل على ان الاديان بما فيهم الاسلام لا يصلح للحضارة بل هو دين ينفع عقول التي على شاكلة السيد الكاتب لا ادري مادخل الدين ومن ورائهم الفقهاء انصاف الاميين وامثال الكاتب بهذه الامور هل انتهت مشاكل مجتمعاتكم في الفقر والجهل والامية والاستبداد حتى تتفرغوا لمثل هذه التفهات

تفاهات الاديان
محسن المالكي -

يبدو ان السيد الكاتب لم يعر اهتماما بالساده المعلقين وما ناله من النقد والقدح على مقالته الاولى فعاد وكررها في الثانيه في استهتار واضح للقراء كما قلت في تعليقي على المقالة الاولى اقول ان هذه الامور هي شان خاص وليس لاي جهة او شخص التدخل فيها والفراش خصوصا فراش الزوجة لا يحق لكائن من كان ان يفرض او يحرم اذا ما اتفق الطرفين على الكيفيه في ممارسة الجنس اما هذا التدخل السافر والبذيء انما هو دليل على ان الاديان بما فيهم الاسلام لا يصلح للحضارة بل هو دين ينفع عقول التي على شاكلة السيد الكاتب لا ادري مادخل الدين ومن ورائهم الفقهاء انصاف الاميين وامثال الكاتب بهذه الامور هل انتهت مشاكل مجتمعاتكم في الفقر والجهل والامية والاستبداد حتى تتفرغوا لمثل هذه التفهات

رد على رد معلق 11
مراقب -

لا اعتقد ان المشرق المتخلف يفوق الغرب بحضارته وثقافته بقيمه التي انتجت الحضارة المعاصرة وحقوق الانسان والديمقراطية فاين الثرى من الثريا ،تعلموا اين تبصقون وعندما تحسنون استخدام المرافق الصحية وتتخلصون من النفايات وعندها سوف نتفاهم !!!!

رد على رد معلق 11
مراقب -

لا اعتقد ان المشرق المتخلف يفوق الغرب بحضارته وثقافته بقيمه التي انتجت الحضارة المعاصرة وحقوق الانسان والديمقراطية فاين الثرى من الثريا ،تعلموا اين تبصقون وعندما تحسنون استخدام المرافق الصحية وتتخلصون من النفايات وعندها سوف نتفاهم !!!!

الحيض نجاسة والدبر نظافة
عربـي من العـراق -

سأل الإمام القاضي الطوسي عن المسألة فقال : لا يجوز وطء المرأة في دبرها بحال ، لأن الله تعالى حرم الفرج حال الحيض لأجل النجاسة العارضة ، فأولى أن يحرم الدبر بالنجاسة اللازمة . وسأل الشيخ السيستاني: هل يجوز للزوج أن يدخل ذكره في الفتحة الشرجية لزوجته ( مع القذف ) ؟ فكان الجواب : يجوز على كراهة إذا رضيت وإلاّ فالأحوط وجوباً تركه . ...؟ وله فتوى غريبة في اباحة نكاح الحيوانات .. ان الشيخ ديموقراطي جداً على الطريقة الامريكية.

الحيض نجاسة والدبر نظافة
عربـي من العـراق -

سأل الإمام القاضي الطوسي عن المسألة فقال : لا يجوز وطء المرأة في دبرها بحال ، لأن الله تعالى حرم الفرج حال الحيض لأجل النجاسة العارضة ، فأولى أن يحرم الدبر بالنجاسة اللازمة . وسأل الشيخ السيستاني: هل يجوز للزوج أن يدخل ذكره في الفتحة الشرجية لزوجته ( مع القذف ) ؟ فكان الجواب : يجوز على كراهة إذا رضيت وإلاّ فالأحوط وجوباً تركه . ...؟ وله فتوى غريبة في اباحة نكاح الحيوانات .. ان الشيخ ديموقراطي جداً على الطريقة الامريكية.

بماذا يتفاخر شيعة العراق
عربـي من العـراق -

من حق شيعة العراق ان يتفاخروا بمرجعياتهم وفتاويهم الشاذة فهذا معتقدهم ومذهبهم وحسابهم عند رب العالمين ن اما انهم يتفاخرون بحكمهم فهذه مصيبة ...!!! لكن بماذا يتفاخر شيعة العراق وهم يحكمون العراق اليوم؟ هل بتدمير العراق وتحويله الى كونتونات هشة؟ أم العمالة لقوات الإحتلال؟ أم بحوزتهم الراكعة في محراب الأمريكان والأنكليز والفرس؟ أم بمرجعهم الأعلى العميل المزدوج لبريطانيا ووطنه الأم إيران؟ أم بملفات الفساد التي لاتحصى ولا تُعد؟ أم بتعدد الميليشيات الأرهابية وثقافة الإغتيال وكواتم الصوت؟ أم بسرقة ثروات البلد وهروب المسؤولين عنها! أم بجعل العراق أفشل دولة وأقذر بلد في العالم؟ أم بوجود خمسة مليون أمي وملايين الأيتام والأرامل؟ أم بأزمات الماء والكهرباء والوقود؟ بماذا يتفاخرون وهم يحكومون العراق منذ حوالي عقد؟

بماذا يتفاخر شيعة العراق
عربـي من العـراق -

من حق شيعة العراق ان يتفاخروا بمرجعياتهم وفتاويهم الشاذة فهذا معتقدهم ومذهبهم وحسابهم عند رب العالمين ن اما انهم يتفاخرون بحكمهم فهذه مصيبة ...!!! لكن بماذا يتفاخر شيعة العراق وهم يحكمون العراق اليوم؟ هل بتدمير العراق وتحويله الى كونتونات هشة؟ أم العمالة لقوات الإحتلال؟ أم بحوزتهم الراكعة في محراب الأمريكان والأنكليز والفرس؟ أم بمرجعهم الأعلى العميل المزدوج لبريطانيا ووطنه الأم إيران؟ أم بملفات الفساد التي لاتحصى ولا تُعد؟ أم بتعدد الميليشيات الأرهابية وثقافة الإغتيال وكواتم الصوت؟ أم بسرقة ثروات البلد وهروب المسؤولين عنها! أم بجعل العراق أفشل دولة وأقذر بلد في العالم؟ أم بوجود خمسة مليون أمي وملايين الأيتام والأرامل؟ أم بأزمات الماء والكهرباء والوقود؟ بماذا يتفاخرون وهم يحكومون العراق منذ حوالي عقد؟

نكاح الدبر وما ادراك ..!
Nafie Akrawi -

مهازلنـا بالبحث والتنقيب ..دائمـا تنصب لأمـور قد تكون ((شخصيه )) اكثر من ان تكون تخص العامه ...... الموضوع كما نقول طويل وعريض وأخـذ مكان لا يستهان بها من الصفحة التى تهم القارى والمتابع الذى تشـغله الأوضـاع العامة فى منطقتنـا ..ائمة (( صـادقين )) وأنبياء وكتب ومراجع كثيرة اشـار اليهـا الكاتب حول موضوع (( نكاح الدبـر )).......وباعتقادى ان كان بعض ((الأئمة )) او ما ادعوا بالأنبيـاء او المجتهدين ..تطرقوا الى مسـألة (( نكاح الدبر )) .. يظهر لنا مستوى العقلية التى كانوا يعيشون بهـا و (( ضيق الأفق )) وبدون تحفظ (( ضحالة )) ما كان يجدونه بحسب (( عقليتهم و نظرتهم )) بان هذه الامور تهم الناس وابتعدوا كل البعد عن اساس المشاكل فى المجتمعات التى كانت تحتاج الى الإصلاح والإرشاد والتطوير والعلوم الحقيقة ... لا ان يتركوا مجتمعاتهم ويشجعون او من يؤمن بهم تقف ارجلهم مغروزة فى (( مستنقع الجهل )) وعبادة الوهم جيلا بعد جيل دون حراك ....اولا (( الدبر )) علميـا لم يوجد اصـلا للنكاح (( الطبيعة اوجدت الدبر ليس للنكاح )) والكل يعرف ما هو الدبـر ولماذا وجد.... .ثانيـا وان كان البعض يستهوى هذا النوع من النكاح فانه ليس مرض او عدوى ستصيب الناس او يضـر بالآخرين..وبالرغم من انه ينعت ((بالنكاح ألشاذ وكذلك للشـواذ من مثيلى الجنس من الذكور )) وبالرغم من كل هذا يقع هذا الفعل فى حدود (( الحرية الشخصيه )) الذى لا يؤذى الآخرين ..اما الإكراه بنكاح الدبـر فاعتقد يعتبر جريمة أخلاقيه .... ,اخيـرا كنت اتمنى من الكاتب...!!! ان يشرح لنـا وبالتفصيل (( اجتهاد الأئمة الصـادقين )) ..حول السرقة ونهب المال العام والفسـاد والتسـلط والكذب على الشعوب وخداعها وإنكار حق الآخرين بالأيمان والاعتقاد بغير ما يؤمنون بها ..... ..هل اجازوها ام هو خيار ..او قد يكون مؤقتـا وينتهى عندما تنتفى الحاجه لهـا (( كزواج المتعه )) مثلا ...او نسميه (( سرقة المتعة وفساد المتعه وتسلط المتعه وحكم المتعه )) اعتقد هذا الأمــــور تهمنـا اكثر لنعرف ونتطلع على اجتهاد (( الأولين من الأئمة والأولياء والأنبيـاء )) هل يجوز ذلك فى شـرعهم وخاصة اذا كانت صـادره من اتباعهم ..وأبعدنا عن ان جاز او لم يجوز (( نكاح الدبــر )).نحن الآن فى زمن العلم والتقدم والاختراعات والمسـاواة والعدالة والحرية.... ولسـنا فى زمن أمور النكاح وفتاوى النكاح ....

نكاح الدبر وما ادراك ..!
Nafie Akrawi -

مهازلنـا بالبحث والتنقيب ..دائمـا تنصب لأمـور قد تكون ((شخصيه )) اكثر من ان تكون تخص العامه ...... الموضوع كما نقول طويل وعريض وأخـذ مكان لا يستهان بها من الصفحة التى تهم القارى والمتابع الذى تشـغله الأوضـاع العامة فى منطقتنـا ..ائمة (( صـادقين )) وأنبياء وكتب ومراجع كثيرة اشـار اليهـا الكاتب حول موضوع (( نكاح الدبـر )).......وباعتقادى ان كان بعض ((الأئمة )) او ما ادعوا بالأنبيـاء او المجتهدين ..تطرقوا الى مسـألة (( نكاح الدبر )) .. يظهر لنا مستوى العقلية التى كانوا يعيشون بهـا و (( ضيق الأفق )) وبدون تحفظ (( ضحالة )) ما كان يجدونه بحسب (( عقليتهم و نظرتهم )) بان هذه الامور تهم الناس وابتعدوا كل البعد عن اساس المشاكل فى المجتمعات التى كانت تحتاج الى الإصلاح والإرشاد والتطوير والعلوم الحقيقة ... لا ان يتركوا مجتمعاتهم ويشجعون او من يؤمن بهم تقف ارجلهم مغروزة فى (( مستنقع الجهل )) وعبادة الوهم جيلا بعد جيل دون حراك ....اولا (( الدبر )) علميـا لم يوجد اصـلا للنكاح (( الطبيعة اوجدت الدبر ليس للنكاح )) والكل يعرف ما هو الدبـر ولماذا وجد.... .ثانيـا وان كان البعض يستهوى هذا النوع من النكاح فانه ليس مرض او عدوى ستصيب الناس او يضـر بالآخرين..وبالرغم من انه ينعت ((بالنكاح ألشاذ وكذلك للشـواذ من مثيلى الجنس من الذكور )) وبالرغم من كل هذا يقع هذا الفعل فى حدود (( الحرية الشخصيه )) الذى لا يؤذى الآخرين ..اما الإكراه بنكاح الدبـر فاعتقد يعتبر جريمة أخلاقيه .... ,اخيـرا كنت اتمنى من الكاتب...!!! ان يشرح لنـا وبالتفصيل (( اجتهاد الأئمة الصـادقين )) ..حول السرقة ونهب المال العام والفسـاد والتسـلط والكذب على الشعوب وخداعها وإنكار حق الآخرين بالأيمان والاعتقاد بغير ما يؤمنون بها ..... ..هل اجازوها ام هو خيار ..او قد يكون مؤقتـا وينتهى عندما تنتفى الحاجه لهـا (( كزواج المتعه )) مثلا ...او نسميه (( سرقة المتعة وفساد المتعه وتسلط المتعه وحكم المتعه )) اعتقد هذا الأمــــور تهمنـا اكثر لنعرف ونتطلع على اجتهاد (( الأولين من الأئمة والأولياء والأنبيـاء )) هل يجوز ذلك فى شـرعهم وخاصة اذا كانت صـادره من اتباعهم ..وأبعدنا عن ان جاز او لم يجوز (( نكاح الدبــر )).نحن الآن فى زمن العلم والتقدم والاختراعات والمسـاواة والعدالة والحرية.... ولسـنا فى زمن أمور النكاح وفتاوى النكاح ....

الخلع الخلفي هو الحل
السيدة ْ ف -

الخلع من الخلف لا عيب فيه اذا تم بموافقة الخالع والمخلوعة او الخالع والمخلوع في حالة المثليين. لا علاقة للدين بذلك لأن الجسد يمتلكه صاحب ذلك الجسد او صاحبة الجسد ولاصحاب الجسد القرار كيفية استعماله ما دام بعيد عن انظار الآخرين فلا تحملوا الموضوع أكثر من طاقته من النقاش وهذه الممارسة متنشرة بشكل واسع في الجزيرة العربية والخليج وبعض مناطق افريقيا وشائع بين المثليين في اوروباواجد نفسي متفقا مع رقم 8.

الخلع الخلفي هو الحل
السيدة ْ ف -

الخلع من الخلف لا عيب فيه اذا تم بموافقة الخالع والمخلوعة او الخالع والمخلوع في حالة المثليين. لا علاقة للدين بذلك لأن الجسد يمتلكه صاحب ذلك الجسد او صاحبة الجسد ولاصحاب الجسد القرار كيفية استعماله ما دام بعيد عن انظار الآخرين فلا تحملوا الموضوع أكثر من طاقته من النقاش وهذه الممارسة متنشرة بشكل واسع في الجزيرة العربية والخليج وبعض مناطق افريقيا وشائع بين المثليين في اوروباواجد نفسي متفقا مع رقم 8.

المرأة بشريحتين (تكريما )
الرجل بشريحه واحدة -

كما ان الاسلام كرم المراة ومن سور تكريمها ومن صور تكريمها :- وجود سورة النساء ( سورة النساء) ولا توجد سورة مماثله للرجال ! وبسورة النساء كل انواع النكاح تكريما لها . اوليس استعمال المرأة( للفرج والدبر ) يجعلها متميزة مثل تليفون خلوى بشريحتين ؟ بينما الرجل له شريجه واحدة !

المرأة بشريحتين (تكريما )
الرجل بشريحه واحدة -

كما ان الاسلام كرم المراة ومن سور تكريمها ومن صور تكريمها :- وجود سورة النساء ( سورة النساء) ولا توجد سورة مماثله للرجال ! وبسورة النساء كل انواع النكاح تكريما لها . اوليس استعمال المرأة( للفرج والدبر ) يجعلها متميزة مثل تليفون خلوى بشريحتين ؟ بينما الرجل له شريجه واحدة !

حول عيون المولود بسبب
الحمل تم بجماع دبرى ! -

النكاح الدبرى مستقر فى العقيدة لدرجه ان بعض الفتاوى كانت تؤكد :انه فى حاله المجامعه مع الزوجه من دبرها ياتى المولود احول !

حول عيون المولود بسبب
الحمل تم بجماع دبرى ! -

النكاح الدبرى مستقر فى العقيدة لدرجه ان بعض الفتاوى كانت تؤكد :انه فى حاله المجامعه مع الزوجه من دبرها ياتى المولود احول !

ياايلاف
ياسمين -

ايلاف منتهى الافلاس ، ابحثواعن كتاب جدد قادرين على مواكبة المستجدات من الظواهر والاحداث الخاصة بهذة الامة المنكوبة ، وارحمونا من معظم كتابكم ، والذين يعيشون بفكر الف سنة للوراء

ياايلاف
ياسمين -

ايلاف منتهى الافلاس ، ابحثواعن كتاب جدد قادرين على مواكبة المستجدات من الظواهر والاحداث الخاصة بهذة الامة المنكوبة ، وارحمونا من معظم كتابكم ، والذين يعيشون بفكر الف سنة للوراء

Needs a clean up
Salman Haj -

Muslims need a total cleanup of of their heritage.Is card Hadith. It was created by ignorant men at best, and depraved men at worst.Keep only Qur''an........Each Muslim should rely on his own intellect to interpret the Qur''an for himself and stop relying on the interpretation and fatwas of morons. The rulings made by Sistani, Qumeini, and like Sunni made by men with sick minds. Hopefully elaf does not find above offensive and refuses to publish it.Any man who associates religion with so much frivolous and disgusting matters is sick in his head and discredits his religion. Regards

مساواة
ابو محسن -

الرقم30 كان الاكثر اصابة للواقع من الاخرين - الكل يتحدث والكاتب يجتهد والنتيجة هي كما هي - واختلف مع المذكور بان للرجل ايضا شريحتين لماذا تنتقص من قيمة الر جل وقدرته؟؟ هل نسيت الرجال الذين يستخدمون خلفيتهم ؟ اضافة الى اماميتهم ؟ فهنا للرجل شريحتان والمراة شريحتان وكل منهما يستخدمها لاشباع لذته الجنسية بهذا الشكل او ذاك منطلقين من حرية التصرف بما يملكون بشرط عدم الاضرار بالاخرين وهنا مادامت الحرية مكفولة فلا يوجد ضرر الا من اغتصب عنوة من الذكور او الاناث ؟؟ والتفخيذ للرضيعة مسموح فلماذا لايكون اي عملية جنسية مسموحة انطلاقا من قياس الحالة ؟ كالجنس الفموي الذي يستخدمة الرجال والنساء على حد سواء - وكذلك حاله مثل رضاعة الكبير ؟؟ فبعد كل ذلك تتنكرون للمثليين ان تكون لهم حقوق ؟؟ اين المساواة اذن بين الجنسين ؟؟؟ وسوال اخر - اذا كان الطرفين راضيين وبالغين امام القانون ولايوجد اعتراض من احدهما فمن اين ستاتي اثارة الموضوع وهم يفعلون عملهم بشكل سري الا ما كان حفلة جماعية بين الاصدقاء من كلا الجنسين او مختلطة بينهما ؟؟ سوال اخر هل من القراء صراحة بينهم من لم يفعل ما نحن نتحدث عنه بهذا الشكل او ذاك؟؟ لاتكونوا كما يقال - مشتهي ومستحي -

مساواة
ابو محسن -

الرقم30 كان الاكثر اصابة للواقع من الاخرين - الكل يتحدث والكاتب يجتهد والنتيجة هي كما هي - واختلف مع المذكور بان للرجل ايضا شريحتين لماذا تنتقص من قيمة الر جل وقدرته؟؟ هل نسيت الرجال الذين يستخدمون خلفيتهم ؟ اضافة الى اماميتهم ؟ فهنا للرجل شريحتان والمراة شريحتان وكل منهما يستخدمها لاشباع لذته الجنسية بهذا الشكل او ذاك منطلقين من حرية التصرف بما يملكون بشرط عدم الاضرار بالاخرين وهنا مادامت الحرية مكفولة فلا يوجد ضرر الا من اغتصب عنوة من الذكور او الاناث ؟؟ والتفخيذ للرضيعة مسموح فلماذا لايكون اي عملية جنسية مسموحة انطلاقا من قياس الحالة ؟ كالجنس الفموي الذي يستخدمة الرجال والنساء على حد سواء - وكذلك حاله مثل رضاعة الكبير ؟؟ فبعد كل ذلك تتنكرون للمثليين ان تكون لهم حقوق ؟؟ اين المساواة اذن بين الجنسين ؟؟؟ وسوال اخر - اذا كان الطرفين راضيين وبالغين امام القانون ولايوجد اعتراض من احدهما فمن اين ستاتي اثارة الموضوع وهم يفعلون عملهم بشكل سري الا ما كان حفلة جماعية بين الاصدقاء من كلا الجنسين او مختلطة بينهما ؟؟ سوال اخر هل من القراء صراحة بينهم من لم يفعل ما نحن نتحدث عنه بهذا الشكل او ذاك؟؟ لاتكونوا كما يقال - مشتهي ومستحي -

تساؤل
معلق -

في العهد القديم بأن الملائكة محقت قوم لوط بأمر الله، بعد أن استشرى بينهم الشذوذ. ولقد أنزل ربك العذاب بهم بعد أن رفضوا دعوة لوط لهم وقدم لهم بناته بدلا عن الملائكة التي أنزلها الله لهم. وقد حذر الله لوط وعائلتها من مغبة النظر إلى الخلف، لكن زوجته لم تلتزم بأمر الله والتفتت للخلف فتحولت إلى تمثال من الملح.الرواية موجودة في القرآن كما في العهدين القديم والجديد، والرواية الأنجلية تقول أن ابنتي لوط كانا تسكران أبيهما وتتناوبان على ممارسة الجنس معه وهو فاقد للوعي (هل يمكن أن يتم ذلك من الناحية الطبية كون أن الكحول تؤثر على استرخاء الأعصاب ومن ثم هناك صعوبة في التحكم بالعضلات والأعصاب). ونتيجة لتلك الممارسات الجنسية فقد حملت البنتان من ابيهما.الجنس فعل شخصي بحت يرتبط بالمشاعر والرغبات والأهم من كل ذلك هو التوافق. فلو اتفق شخصان على أي ممارسة جنسية سواء كانت مقبولة اجتماعيا ودينيا أو لم تكن، فهذا شأن خاص بينهما ولا علاقة للمجتمع به.شكرا

الصبر يا الهي
حسبي الله ونعم الوكيل -

افكر كثيرا في امتي وما ابتليت به الجهل وما اعظمها من افة..................................................اللهم اليك المشتكى واليك ابث حزني لا يأس من رحمة الله لكن قومي صما بكم عمي افلا تتفكرون

......................
حديث الذبابه يا مسلمين -

خارج عن الموضوع

الصبر يا الهي
حسبي الله ونعم الوكيل -

افكر كثيرا في امتي وما ابتليت به الجهل وما اعظمها من افة..................................................اللهم اليك المشتكى واليك ابث حزني لا يأس من رحمة الله لكن قومي صما بكم عمي افلا تتفكرون

الى أبو محسن
فاروق-لبنان -

عزيزي أبو محسن.. ان كان فلان مشتهي و مستحي.. أو غير مشتهي و غير مستحي.. الا أنّ المسألة تدخل في الحلال و الحرام.. و الأسلام حرّم ذلك.. و لـغير المسلمين نقول أنّ القوانين موجودة.. و الانسان وجب عليه التماشي مع هذه القوانين.. فـفي حال اشتهيت الذهب من محلّ الذهب.. القانون يمنعني من سرقته........... المقصود أن مش كلّ شيءأشتهيه من المفروض أن أحصل عليه................................................................ و يقال أنّ الايدز جاء من افريقيا حيث قام رجل بالوطء في الدبر.... و الدبر موضع جراثيم كثيرة..و يؤدّي الدبر الى التهابات للرجل و أضرار للمرأة.. و النبي عليه الصلاة و السلام يقول : لا ضرر و لا ضرار.............................................

الى أبو محسن
فاروق-لبنان -

عزيزي أبو محسن.. ان كان فلان مشتهي و مستحي.. أو غير مشتهي و غير مستحي.. الا أنّ المسألة تدخل في الحلال و الحرام.. و الأسلام حرّم ذلك.. و لـغير المسلمين نقول أنّ القوانين موجودة.. و الانسان وجب عليه التماشي مع هذه القوانين.. فـفي حال اشتهيت الذهب من محلّ الذهب.. القانون يمنعني من سرقته........... المقصود أن مش كلّ شيءأشتهيه من المفروض أن أحصل عليه................................................................ و يقال أنّ الايدز جاء من افريقيا حيث قام رجل بالوطء في الدبر.... و الدبر موضع جراثيم كثيرة..و يؤدّي الدبر الى التهابات للرجل و أضرار للمرأة.. و النبي عليه الصلاة و السلام يقول : لا ضرر و لا ضرار.............................................

من هو الصادق ومن الطوسي
الحق -

اقرئوا التاريخ ولن تخفى عن اصحاب الالباب ما يراد من هذا المقال والتشكيك بفكر الصادق (ع) ويكفي ان اقول ان الطوسي شيخ الطائفة الشيعية هو عبقري بمعنى الكلمة منذ ايام احتفل العالم بمولده عالم فلكي اسم كوكب باسمه اسم فتحة في القمر باسمه اول من دحض فكرة ان الارض مركز النظام الشمسي وهو طبيب وفيلسوف وكيميائي ووو لا ازيد عليكم كوكل موجود والحق يعلو ولا يعلى عليه

من هو الصادق ومن الطوسي
الحق -

اقرئوا التاريخ ولن تخفى عن اصحاب الالباب ما يراد من هذا المقال والتشكيك بفكر الصادق (ع) ويكفي ان اقول ان الطوسي شيخ الطائفة الشيعية هو عبقري بمعنى الكلمة منذ ايام احتفل العالم بمولده عالم فلكي اسم كوكب باسمه اسم فتحة في القمر باسمه اول من دحض فكرة ان الارض مركز النظام الشمسي وهو طبيب وفيلسوف وكيميائي ووو لا ازيد عليكم كوكل موجود والحق يعلو ولا يعلى عليه

DARKKNESS FEAR LIGHT
Rose -

THOSE WHO ARE BORN IN DARKNESS AND WHO NEVER HEARD ABOUT THE LIGHT WILL LIVE AND DIE AS THEY LIKE TO STAY IN IT WITH ITS WIDE DOOR AND EASY ROAD, EVEN THEY ARE HAPPY WITH ITS DESTINATION WITH MORE LUST WITH HORALAIN......YOU FOOL , WAKE UP FROM THE DARKNESS AND COME TO THE LORD WHO SAID" I AM THE LIGHT OF THE WORLD WHOEVER BELIEVES IN ME SHALL NOT REMAIN IN THE DARKNESS BUT WILL HAVE THE LIGHT OF LIFE.....YOU FOOL WHO ARE DEAD AND JUST TRANSFER FROM DEAD TO OTHER FORM OF DEATH WHEN YOU DIE, YOU NEED TO BE BORN AGAIN TO LIVE WITH THE SPIRIT TO BE SONS AND DAUGHTERS OF GOD THAT YOU MAY LIVE WITH HIM AND BE LIKE HIS SON WHO IS THE HOLY AND HAS A NAME ABOVE ALL NAMES IN HEAVEN AND ON EARTH...THANKS ELAPH

DARKKNESS FEAR LIGHT
Rose -

THOSE WHO ARE BORN IN DARKNESS AND WHO NEVER HEARD ABOUT THE LIGHT WILL LIVE AND DIE AS THEY LIKE TO STAY IN IT WITH ITS WIDE DOOR AND EASY ROAD, EVEN THEY ARE HAPPY WITH ITS DESTINATION WITH MORE LUST WITH HORALAIN......YOU FOOL , WAKE UP FROM THE DARKNESS AND COME TO THE LORD WHO SAID" I AM THE LIGHT OF THE WORLD WHOEVER BELIEVES IN ME SHALL NOT REMAIN IN THE DARKNESS BUT WILL HAVE THE LIGHT OF LIFE.....YOU FOOL WHO ARE DEAD AND JUST TRANSFER FROM DEAD TO OTHER FORM OF DEATH WHEN YOU DIE, YOU NEED TO BE BORN AGAIN TO LIVE WITH THE SPIRIT TO BE SONS AND DAUGHTERS OF GOD THAT YOU MAY LIVE WITH HIM AND BE LIKE HIS SON WHO IS THE HOLY AND HAS A NAME ABOVE ALL NAMES IN HEAVEN AND ON EARTH...THANKS ELAPH

دين نعم وكلا
خوليو -

هذا الموضوع مثل كل المواضيع في هذا الدين ، فهو يجوز ولايجوز، ولكل منهم مسنده ، لذلك تجدهم تائهون لايعرفون أين الدرب ، وهذا سببه ذلك الكتاب الذي تجد فيه نعم وكلا بنفس الوقت ، الكلا في هذا الموضوع جاءت في آية واتوهن حيث أمركم الله،أي في الفرج،وهناك مجموعة أحاديث تمنع النكاح الشرجي بلغة العصر ، غير أن الموضوع اختلف عند وجود جماعات من الذين آمنوا قد مارسوا هذا النكاح في زمانه ولايريد خسارتهم ، فنزلت آية الحرث للتبرير ، وخاصة لتبرير تحويل رحل صديقه والموعود بالخلافة من بعد أبو بكر عندما جاءه منزعجاً ليقول له لقد هلكت ، وعندما سأله عن مصدر هلاكه ،قال أنه حول رحله تلك الليلة ،والصديق العزيز عمر يعرف أن هناك آية تأمر بالاتيان من الفرج ، ( بعض المتفذلكين القدماء والحديثين ،والذين يحّسون بالورطة ، يقولون أن عمر باشر زوجته في الفرج بوضعية خلفية ، وكأن عمر لايعرف أين ذهب التحويل ،وهكذا يسيؤون لمقدرة سيدهم دون أن يشعرون) أمام هذا الوضع المحرج لابد أن ينقذ الوضع جبريل الأمين حيث جاء بآية تقبل ألف تأويل (دون شك فيها ذكاء) وبدأ الرض والقيل والقال حديثاً وقديماً :أن الحرث هو موضع الزرع وكأن المرأة أرض للفلاحة والزراعة (إهانة إضافية ) وكأن سيدهم عمر لايعني ما يقول بكلمة تحويل، وكأن الرجل كان عاجزاً عن القول أنه أتاها وجسده خلفها ، يغضون النظر عن ما قاله عن تحويل وجهة رحله وليس مكان جسده بالنسبة لحرمته وحريرته ، ماشاء الله على الذين آمنوا فقهاء وغير فقهاء ، الفقهاء يقولون مايريدون وغير الفقهاء يصلون على النبي لشدة علمهم ووسعه ، وفي نهاية الحديث يخرج المؤمن من المولد بدون تحلاية : محرم أو غير محرم ؟

دين نعم وكلا
خوليو -

هذا الموضوع مثل كل المواضيع في هذا الدين ، فهو يجوز ولايجوز، ولكل منهم مسنده ، لذلك تجدهم تائهون لايعرفون أين الدرب ، وهذا سببه ذلك الكتاب الذي تجد فيه نعم وكلا بنفس الوقت ، الكلا في هذا الموضوع جاءت في آية واتوهن حيث أمركم الله،أي في الفرج،وهناك مجموعة أحاديث تمنع النكاح الشرجي بلغة العصر ، غير أن الموضوع اختلف عند وجود جماعات من الذين آمنوا قد مارسوا هذا النكاح في زمانه ولايريد خسارتهم ، فنزلت آية الحرث للتبرير ، وخاصة لتبرير تحويل رحل صديقه والموعود بالخلافة من بعد أبو بكر عندما جاءه منزعجاً ليقول له لقد هلكت ، وعندما سأله عن مصدر هلاكه ،قال أنه حول رحله تلك الليلة ،والصديق العزيز عمر يعرف أن هناك آية تأمر بالاتيان من الفرج ، ( بعض المتفذلكين القدماء والحديثين ،والذين يحّسون بالورطة ، يقولون أن عمر باشر زوجته في الفرج بوضعية خلفية ، وكأن عمر لايعرف أين ذهب التحويل ،وهكذا يسيؤون لمقدرة سيدهم دون أن يشعرون) أمام هذا الوضع المحرج لابد أن ينقذ الوضع جبريل الأمين حيث جاء بآية تقبل ألف تأويل (دون شك فيها ذكاء) وبدأ الرض والقيل والقال حديثاً وقديماً :أن الحرث هو موضع الزرع وكأن المرأة أرض للفلاحة والزراعة (إهانة إضافية ) وكأن سيدهم عمر لايعني ما يقول بكلمة تحويل، وكأن الرجل كان عاجزاً عن القول أنه أتاها وجسده خلفها ، يغضون النظر عن ما قاله عن تحويل وجهة رحله وليس مكان جسده بالنسبة لحرمته وحريرته ، ماشاء الله على الذين آمنوا فقهاء وغير فقهاء ، الفقهاء يقولون مايريدون وغير الفقهاء يصلون على النبي لشدة علمهم ووسعه ، وفي نهاية الحديث يخرج المؤمن من المولد بدون تحلاية : محرم أو غير محرم ؟

النبي الجديد خوليو
إشرح للمسلمين دينهم -

خوليو لماذا لا تضع تفسير جديد للقرآن وللدين الإسلامي تسميه (تقسير خوليو) وبهذا تستريح نفسك وتهدأ وتقدم لنا نحن المسلمين فهم جديد لديننا

النبي الجديد خوليو
إشرح للمسلمين دينهم -

خوليو لماذا لا تضع تفسير جديد للقرآن وللدين الإسلامي تسميه (تقسير خوليو) وبهذا تستريح نفسك وتهدأ وتقدم لنا نحن المسلمين فهم جديد لديننا

الدير المصان
ام البنين -

خارج الموضوع

لك العزاء في عقلك ياسيدي
إنا لله وإنا إليه راجعون! -

إقرأ تعليقات أعداء الإسلام ياشاهبندر والسهام التي رموا بها الدين الإسلامي بسبب مقالك التافه المحتوى هذا ، ,,,انا لله وإنا إليه راجعون!

لك العزاء في عقلك ياسيدي
إنا لله وإنا إليه راجعون! -

إقرأ تعليقات أعداء الإسلام ياشاهبندر والسهام التي رموا بها الدين الإسلامي بسبب مقالك التافه المحتوى هذا ، ,,,انا لله وإنا إليه راجعون!

لكم دينكم ولي دين
بوسلطان -

كل ما يخالف الطبيعة والتوجيه السماوي فهو سبب لكثير من المشاكل والأمراض,ولو كان تفسير أتيان من الدبر بمفهوهم,فلماذا لا تقوم البهائم بذلك؟أي أن البهائم أفضل من هؤلاء,نعم أنظف منهم بدرجات كبيرة جدا,فنهاية هؤلاء الأقوام قريبة بغضب من الله وأنتشار الأمراض والأوبئة,فلعنة الله على من فسر وأحل ذلك.

هذا هو المطلوب
فاروق-لبنان -

الى رقم 46.. هذا هو المطلوب منهم.. انتقاد الاسلام.. لكن هيهات.. وهم بـذلك لا ينتقدون الا أنفسهم.. يقولون أمة ضحكت من جهلها الامم.. ثم يتفاجأون أن من يمارس نكاح الدبر هي أمريكا و أوروبا..فـيسكتون عن أمريكا و أوروبا و لا يتكلمون.. يقولون نكاح دبر.. و يتفاجأون أن الكتاب المقدس أعطى المجال لـنكاح الطفلة اذا أتمّت 3 سنوات.. فـيسكتون عن هذا و لا يتكلمون............... و أنا يعجبني الشخص الذي ينتقد نفسه.. أستمتع بـمحاولته الجاهدة لأنتقاد الاسلام دون الوقوع في نقد نفسه مع العلم أنه لا ينجح كـالعادة

هذا هو المطلوب
فاروق-لبنان -

الى رقم 46.. هذا هو المطلوب منهم.. انتقاد الاسلام.. لكن هيهات.. وهم بـذلك لا ينتقدون الا أنفسهم.. يقولون أمة ضحكت من جهلها الامم.. ثم يتفاجأون أن من يمارس نكاح الدبر هي أمريكا و أوروبا..فـيسكتون عن أمريكا و أوروبا و لا يتكلمون.. يقولون نكاح دبر.. و يتفاجأون أن الكتاب المقدس أعطى المجال لـنكاح الطفلة اذا أتمّت 3 سنوات.. فـيسكتون عن هذا و لا يتكلمون............... و أنا يعجبني الشخص الذي ينتقد نفسه.. أستمتع بـمحاولته الجاهدة لأنتقاد الاسلام دون الوقوع في نقد نفسه مع العلم أنه لا ينجح كـالعادة

ّالى خوليو المذبذب
فاروق-لبنان -

عزيزي خوليو.. الحوار البزنطي تركته معكم.. حيث اكتشفنا أنكم لا تبحثون عن الفهم بل الانتقاد لـمجرّد الحقد........ عموما... لا ضرر من اظهار نقدك لـنفسك مجددا.. حيث أن معجزات الرسول عليه الصلاة و السلام في مواقع الألحاد على الانترنت التي تنتمي اليها و توافقها بـصفتك ملحد كما أعلم.. يقومون بـالتحقيق في هذه المعجزات.. و يأخذون اراء العلماء و المختبرات في سبيل فضح معجزات الرسول عليه الصلاة و السلام و هم لا ينجحوا في ذلك و لله الحمد.. لكنّهم يحقّقون......................... أنت في موضوع الأسانيد.. لماذا تريد من علماء الاحاديث أن لا يحقّقوا بها.. ان كان السند صحيح أو حسن أو ضعيف ؟ خصوصا أن الكثيرين نقلوا عن رسول الله عليه الصلاة و السلام بما لم يقله هو ....... تحقيق في المعجزات و عدم التحقيق في الأسانيد ؟ يعني لا يوجد عندك قاعدة و مبدأ تعمل عليه ؟ يعني تحققت فيك الاية الكريمة التي تتحدث عن الكافرين المذبذبين الذي لا يتبعون هذه القاعدة و لا هذه القاعدة ؟.. حيث يقول الله عز وجل : مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا...................... بـالله عليك ألا تنطبق هذه الاية الكريمة على أصحاب العواطف و الذين ينقدون أنفسهم ؟ ............................ بـالنسبة للأسانيد و التحقيق فيها.. فـهذا طبيعي و العلماء يحسّنون و يضعّفون بـحسب الرواة الذين نقلوا السند.. و بـحسب طريقة الحديث في اللغة .. فـيتمّ تمرير الحديث على علماء النحو.... و قد يكون الحديث مفردا لا يوجد طرق أخرى له تقوّي بعضها بعضا... و غيرها الكثير من الأسباب .. و انا لست صاحب علم لـسردها..