أصداء

الاعتداء على الكاتدرائية مسمار جديد في نعش نظام الحكم الإخواني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لا ينبغي فهم الهجوم على الكاتدرائية المرقسية للأقباط الأرثوذكس، المعروفة بكونها المقر الدائم لبابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بمعزل عن أحداث المقطم، التي وقعت أمام المقر الرئيسي لجماعة الإخوان المسلمين قبل ثلاثة أسابيع، والتي اشتبكت فيها ميليشيات الإخوان مع مجموعات خرجت للتظاهر تنديداً بحكم الإخوان الذي يقود مصر إلى السقوط في هاوية الإفلاس الاقتصادي والتشرذم السياسي والانكسار الاجتماعي والتفتت الطائفي. لم يكن خروج عدد من كبار قيادات الجماعة للإعلان، عبر وسائل الإعلام الإخوانية، أن الغالبية العظمى ممن تظاهروا أمام مقر الإخوان كانت من المسيحيين سرداً لحقائق أو قراءة لمشاهد، ولكنه كان تحريضاً جلياً ضد الأقباط وترخيصاً بالهجوم عليهم وعلى رموزهم بهدف ترويعهم ومنعهم من الإعراب عن أرائهم بشأن فشل الإخوان الذريع في حكم مصر.

ما يعزز هذه الفرضية أن الهجوم على الكاتدرائية المرقسية التي تعتبر الرمز الأكبر للكنيسة القبطية غير مسبوق على الإطلاق في التاريخ الحديث. ففي أيام أنور السادات السوداء التي شهدت بلوغ جماعات الإسلام السياسي المتطرفة قمة عنفوانها لم تتم أية محاولة للهجوم على الكاتدرائية. ورغم أن عمليات إرهابية عديدة وقعت على بعد مئات الأمتار فقط من الكاتدرائية خلال الحقبة الساداتية، مثل اعتداءات الزاوية الحمراء، إلا أن الكاتدرائية بقيت بمنأى عن هجمات المتطرفين. كما لم يتم الاعتداء على الكاتدرائية في عقدي الثمانينيات والتسعينيات اللذين عرفا بعقدي الجهاد المسلح ضد الدولة المصرية والأقباط. وحتى حين فقد حسني مبارك قدرته على مواجهة التيارات السلفية وحين قامت جماعات منها بشن حرب ضد الكنيسة والبابا شنوده، البطريرك الراحل، بسبب سعيها لأسلمة فتيات وسيدات قبطيات مثل وفاء قسطنطين وكاميليا شحاتة، لم تسع للاعتداء على الكاتدرائية.

كان إذاً هناك دافع أخر مختلف وراء الهجوم على الكاتدرائية، دافع يختلف عن دوافع الجهاديين والسلفيين. الدافع الذي نستخلصه من المعطيات المتوافرة هو الهجوم على أكبر رمز قبطي رداً على اشتراك أقباط في التظاهرات التي جرت أمام مقر الإخوان بالمقطم. لم تكن المسألة هنا تطهير مصر من الأقباط كما كان الجهاديون يحاولون، ولم يتعلق الأمر بالسعي لأسلمة فتاة أو سيدة كما كان السلفيون يسعون. القضية هنا ترتبط بمحاولة إيقاف مشاركة الأقباط السياسية في صفوف المعارضة. القضية تتعلق بالنشاطات والتصريحات القبطية الرسمية وغير الرسمية التي عبرت عن حالة الإحباط التي تسيطر على جموع الأقباط بسبب الأسلوب السيء الذي ينتهجه نظام جماعة الإخوان الحاكم.

أمر أخر يعزز هذه الفرضية وهو الدور القبيح الذي لعبته الشرطة في الهجوم. كان مفجعاً أن تقوم قوات الأمن ليس فقط بمساعدة المتطرفين المهاجمين عبر تسهيلات ليس أكثرها خطورة السماح لهم باعتلاء مدرعات الأمن في مخالفة لكل الأعراف الشرطية، ولكن أيضاً بالاشتراك في الاعتداء على الكاتدرائية والأقباط المحتجزين داخلها في مشهد يذكرنا بالاعتداء سيء السمعة وباهظ الثمن الذي شنه الجيش على الأقباط أمام ماسبيرو في نوفمبر 2011 والذي راح ضحيته نحو ثلاثين شهيداً قبطياً. ورغم أنه لا يمكن استبعاد وجود ميول إخوانية أو متطرفة لدى رجال الشرطة الذين شاركوا في الاعتداء، إلا أنه ومن المؤكد في الوقت ذاته أن مشاركة الشرطة في الاعتداء لم تكن لتتم لو لم يكن الاعتداء مجاملة للجماعة الحاكمة، إذ من غير المتوقع أن تتخذ الشرطة موقفاً منحازاً بهذه الصورة في عملية اعتداء لو لم تكن هناك تعليمات لها من جهات سيادية.

الاعتداء على الكاتدرائية إذن كان محاولة لردع الأقباط ومعاقبتهم والانتقام منهم لدورهم الوطني في معارضة الإسلوب الذي تُحكم به مصر اليوم. لكن ما تغفله جماعة الإخوان المسلمين أن الانتقام من الرموز الروحية للأقباط سقوط أخلاقي وسياسي لن يغفره التاريخ. هناك فروق كبيرة بين المعارضة السياسية التي يمارسها أقباط للإعراب عن وجهات نظرهم تجاة أسلوب حكم الإخوان والاعتداءات الإرهابية لقمع الأقباط والتي يجيء على رأسها الاعتداء على الكاتدرائية المرقسية.

الفارق الأول هو أن مقر الجماعة هو موقع جماعة سياسية وتدار داخله كافة شئون مصر ويحق للمصريين جميعاً التظاهر أمامه للإعراب عن خيبة أملهم من حالة الانهيار التي بلغتها مصر على أيدي الإخوان المسلمين، بينما الكاتدرائية هي موقع عبادة روحي يقدسه الملايين من المسيحيين المصريين ويجب على الجميع مهما كانت عقيدته احترامه.

الفارق الثاني هو أن ما حدث أمام مقر الإخوان بالمقطم كان تظاهرات قامت بها منظمات وأحزاب ومجموعات سياسية، شملت مسلمين ومسيحيين، لأسباب وأهداف سياسية بحتة. أما الهجوم على الكاتدرائية فقد كان بدوافع سياسية ممزوجة بدوافع لدينية متطرفة وبهدف ترهيب الأقباط وتخويفهم وإجبارهم على القبول بأوضاعهم المتردية في وطنهم.

الفارق الثالث هو أن المظاهرات أمام مقر الإخوان كانت مظاهرات رأي لم تستهدف الإضرار أو الإصابة أو القتل، وإن كانت ميليشيات الإخوان قد أفسدتها وأحالتها إلى معركة حربية عندما اشتبكت مع المتظاهرين. أما الهجوم على الكاتدرائية فقد كان مسلحاً واستهدف الإيقاع بخسائر بين أبرياء منهم الأطفال والنساء والشيوخ الذين ذهبوا لتشييع جثامين شهدائهم الذين قضوا في عملية إرهابية قام بها متطرفون إسلاميون ضد كنيسة في مدينة الخصوص.

فروق كثيرة بين ممارسة الحق السياسي بطريق مشروع والجرائم غير المشروعة، هي فروق يدركها فقط أصحاب الضمير الحي اليقظ. لكن الجماعة التي تعمي طموحاتها السلطوية بصيرتها وتقتل ضمرها لا يمكن لها أن تعي أو أن تفهم مثل هذه الفروق.

وكما كان متوقعاً فقد أنهى النظام الإخواني الحاكم قضية الاعتداء على الكاتدرائية بسلسلة تصريحات باهتة وبيانات متناقضة غابت عنها الحقائق وضاعت معها حقوق الأقباط الأحياء منهم والشهداء. وإذا كان الإخوان قد زعموا أنهم سيقدمون المسئولين عن الجريمة للعدالة، فالحقيقة هي أن من أعطى الضوء الأخضر للمتطرفين بالهجوم على الكاتدرائية، فضلاً عن رجال الأمن الذين شاهدوا الهجوم وشاركوا فيه هم من يجب أن يتم تقديمهم للعدالة. غير أنه من المستحيل أن يقدم الإخوان المسلمون من شجع على الهجوم أو من خطط له أو من شارك فيه للعدالة. وستهدر العدالة مرة أخرى مع الجماعة. ولكن إذا كان الإخوان قد أنهوا القضية من دون تحقيق العدالة، فهناك ثقة كاملة وإيمان من دون حدود بأن الإخوان أنفسهم بما فعلوه وما لم يفعلوه قد دقوا مسماراً جديداً في نعش نظام حكمهم قصير العمر.


josephhbishara@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سيصفهم المتعصبون بيهوذات
مصري مش ارثوذكسي -

أعلن الصحفي "رامي جان" أن قرابة ألف قبطي سيتقدمون للانضمام لحزب الحرية والعدالة خلال الأيام القادمة؛ وذلك ردا منهم على مثيري الفتن الطائفية، ودعما للرئيس محمد مرسي. وقال الصحفي القبطي في رسالة له بعنوان "الضربه القاضيه " على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أمس الجمعة أنه "خلال الايام القليله القادمه سوف ينضم ما يقرب من الف قبطي الي حزب الحريه و العداله و كان ذلك رد الاقباط الذين بعثوا لي برسائل تطالبني ان انشر الطلب ،وهي مجرد محاوله من بعض الاطراف التي لا تريد الاستقرار لمصر". ونقل رامي عن أحد الأقباط من أصحاب الطلبات قوله "أن ما يحدث لا علاقه به باي تطرف ديني فمنذ ان وصل الاخوان المسلمين للحكم و الحق يقال لم نر اعتراض علي بناء كنيسه او اي مضايقات من التي كانت تحدث في الحكم السابق و الحوادث التي تظهر جعلتنا نتفهم ان واجبنا نحو الوطن مسانده الرئيس بالافعال و لنخرس كل الالسنه التي تتحدث عن وجود حرب اهليه في مصر"

الكنيسة ضد الشعب المصري
مصراوي -

مندوبين لمؤسسة الرئاسة وجماعة "الإخوان المسلمين" أوصلوا رسائل للبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية عبر وسطاء أقباط من بينهم رجل الأعمال رامى لكح، عضو مجلس الشورى؛ تفيد ب "تورط قيادات كنسية فى إشعال أزمة الخصوص والكاتدرائية". وأفادت مصادر مطلعة، أن مندوبي الرئاسة والجماعة طالبوا الكنيسة بالتهدئة، محذرين من أن التصعيد سيضر بشدة بمواقف شخصيات كنسية رفيعة قامت دلائل على تورطهم في هذه الأحداث وهو ما أثبتته سيديهات وزارة الداخلية والأجهزة السيادية وتحقيقات النيابة. -

القبض على مجرم ارثوذوكسي
مصري مش ارثوذكسي -

ألقت أجهزة الأمن بالقليوبية القبض على المتهم الرئيسي في الأحداث الأولى التي شهدتها مدينة الخصوص بالقليوبية ويدعى هاني فاروق إسكندر. وقال مصدر أمنى بمديرية أمن القليوبية: إن المعلومات السرية قد وردت لرجال البحث الجنائى بالخصوص تفيد باختباء المتهم داخل منزل والده المحترق في الأحداث. وأضاف أنه بعد عمل التحريات اللازمة قامت قوة من رجال المباحث، وتم مداهمة المنزل وإلقاء القبض على المتهم هاني فاروق إسكندر، لاتخاذ الإجراءات القانونية حياله وسط أنباء أخرى عن قيام القوات بالقبض على شقيقه كرم والمتهم أيضا خلال الأحداث وتولت النيابة التحقيق. - See

حتروحوا النار
يا مسيحيين الكذب حرام -

اثبتت الكاميرات ان الارثوذوكس هم البادئون بالاعتداء على ممتلكات المصريين بعد خروجهم من الكتدرائية وان اطلاق نار تم على المصريين والامن من اعلى الكتدرائية وفي الاحداث التي تسببت في مقتل الارثوذوكس في الخصوص الارثوذوكس هم الذين بدؤا بالاعتداء على احد الجوامع وقتل اثنين من المصريين واللوم كله يا حضرة النايب يقع على قيادة الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة حقنت رعاياها بالاحقاد الدينية ضد المصريين ولابد من تجفيف منابع الكراهية والعنف في وسائل ومناهج التعليم والتثقيف والوعظ الكنسي التي تهدد الوحدة الوطنية

فاروق-لبنان
الاسلام حمى الاقباط -

في الوقت الذي كان المسيحيون يقتلون أنفسهم بـالملايين في أوروبا .. بـسبب الحروب الطائفية بين الطوائف المسيحية لا سيّما البروتستانت و الكاتوليك.. و التي بـسببها مات نصف الشعب الالماني مثلا و احترقت المدن و مات عشرات الملايين من المسيحيين ... كان في المقابل النصارى و الاقباط في البلاد الاسلامية يتمتّعون بـالسلام و الأمن......... فـوجب على الاقباط اليوم أيضا عدم الاعتماد على الغرب و النصارى في تحقيق ما يريدوه .... فـالدول الكبرى لا تعترف سوى بـالمال و النفط و المصالح و الجشع.. و لا تهتمّ للشعوب و الاديان

اسعد جالية على الارض
الارثوذوكس في مصر -

الارثوذوكس في مصر والمسيحيون عموما في المشرق الاسلامي اسعد جالية على الارض قارن احوالهم باحوال الجاليات المسلمة في الشرق او الغرب خارج العالم الاسلامي لكن تقول ايه في قلالات الاصل وناكري المعروف ؟!

الكنيسة تواطأت وخانت
فضحية لكنيسة الارثوذوكس -

أثارت التصريحات التي أدلى بها اللواء عبد الفتاح عثمان ، مساعد وزير الداخلية لشئون الإعلام والعلاقات العامة ، حول أحداث الكاتدرائية خلال اجتماع لجنة الشئون العربية والدفاع والأمن القومي ، يوم الخميس ، هجوم الأعضاء الأقباط المتواجدين بالجلسة ضد وزارة الداخلية. كان اللواء عثمان قد نقل رواية وزارة الداخلية قائلا : "تفاوضنا مع الكنيسة أن يكون التشييع من المطرية وليس من الكاتدرائية ، غير أن من لهم توجهات سياسية معينة من الأقباط وغيرهم من السياسيين أصروا أن يكون التشييع من الكاتدرائية ليستغلوها لتداعيات تخدم أهدافهم". وقال : أثناء تشييع الجنازة ، اتخذنا قرارا بمتابعتها عن بعد خشية تعرض مثيري الشغب وسط المشيعين لاستفزاز ضباط الأمن. وتابع : ولت الجنازة للكاتدرائية ، وتم الصلاة عليها بكل هدوء وسط هتافات من بعض العناصر التي يعلمها البعض من شباب ماسبيرو الخارجين من سيطرة الكنيسة وغيرهم". واستطرد قائلا : 800 من النشطاء الأقباط والمسلمين ، خرجوا في أحد الشوارع المقابلة للكاتدرائية قاموا فجائيا بشكل هستيري بالتعدي على السيارات ، ولم يكن أحد من المواطنين أو من الشارع موجودين ، فبدأ الأهالي يتجمعون ، وتم إطلاق خرطوش من الطرفين ، وفشل العقلاء في احتواء الموقف. وأكد عثمان أن قوات الأمن توجهت سريعا لحماية مقر الكاتدرائية ، إلا أن القوات فوجئت بتعد لفظي وإلقاء المولتوف عليهم من أعلى الكاتدرائية ، صاحبها ظهور أسلحة نارية ، مما أدى إلى إصابة 29 فردا منهم 3 لواءات. وقد اكد هذه الرواية مسيحي ظهرعلى قناة الجزيرة مباشر وقال بالحرف الواحد كان معانا سلاح !

والملاحدة حلف الشيطان
الموارنة والارثوذوكس -

أكد اللواء عبد الحميد عمران - الخبير الأمني الاستراتيجي - أن أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها مصر قد بدأت بعد لقاء جمع بين محمد أبو حامد عضو مجلس الشعب السابق، وسمير جعجع زعيم الميليشيات "المسيحية" بلبنان. وأضاف عمران خلال حوار له على قناة ان اللقاء الذي تم بين أبو حامد وجعجع في لبنان، تعرَّف منه الأول على كيفية تنظيم الاضطرابات المسلحة في مصر. وذكر الخبير الأمني الاستراتيجي أن "أبو حامد" قال لسمير جعجع في نهاية لقائهما: "أنت سيدنا وملهمي"، مشيرًا إلى أن أحداث العنف قد تبعت مباشرة هذا اللقاء. مما يذكر ان ارثوذوكسا ذهبوا الى لبنان وتدربوا مع على يد موارنه الاعداء التاريخيون للاسلام والمسلمين في الشرق المسلم -

هكذا انتشرت المحبة1
ردا على الصليبيين -

يقول القس فرانزغريس: ( إن االأمم المسيحية و أكثر من ذلك تاريخ الكنيسة بالذات مضرج بالدماء ة ملطخ و لربما أكثر تضرخا و وحشة من أى شعب وثنى أخر فى الغالم القديم, إن أمما ذوات حضارات زاهية باهرة قد أزيلت و أبيدت و محيت ببساطة و سهولة من الوجود و كل ذلك بإسم النصرانية) _و حتى فى علاقة النصارى بعضهم ببعض كان السيف هو الوسيلة لنشر المذاهب كما فعل الكاثوليك فى مصر مع الأرثوذكس كما حدث و مازال يحدث من مجازر بين الكاثوليك و البروتستانت فى أوروبا و نذكر هنا مثال صغير جدا و هو ما يعرف ب(ملحمة سان بارتلمى) و هى مذبحة أملر بها سنة572م شارلا التاسع و كاترينا دوميديسيس حينما قتلت كاترينا خمسة ألاف من زعماء البروتستانت فى باريس و ظنت أنهم يتأمرون بها و بالملك و لم يكد ينتشر الخبر فى باريس حتى شاع أنه شرع فى قتل البروتستانت فانقض أشراف الكاثوليك و الحرس الملكى و النبالة و الجمهور على البروتستانت و قتلوا عشرة ألاف نسمة فى مختلف المدن بعد باريس و قد باركت الكنيسة الكاثوليكية هذه المجزرة و ما بدذ السرور على أحد كما بدذ على على البابا غريغوار الثالث عشر و قد أكر بضرب أوسمة خاصة تخليدا لذكرى هذه المذبحة!! و رسمت على هذه الأوسمة صورة غريغوار و بجانبه ملك يضرب بالسيف أعناق البروتستانت و قد ذكر (رينو)فى كتابه (مختصر تاريخ الحقوق الفرنسية) أن فرنسا أصدرت عام 1685م أمرا بتحريم الديانة البروتستانتية و هدم كنائسها و نفى رؤسائها و فى عام 1715م عدت كل زواج لا يعقد على الطريقة الكاثوليكية غير مشروع و فى عام 1724 حرم البروتستانت من تولى الوظائف و أمرت فرنسا بأخذ الأطفال البروتستانت عنوة من أمهاتهم ليربوا تربية كاثوليكية و لا يزال هذا الأسلوب حيا إلى يومنا هذا و قد حرم شاب مصرى تزوج من بولندية من الحصول على أطفاله الأربعة بعد موت أمهم ليعود بهم إلى مصر و تمكن من إختطاف ثلاثة منهم(على حد تعبير الكنيسة) و لا تزال طفلته فى الكنيسة تهان و تجبر على عبادة المسيح من دون الله و تؤهل لتكون من (خدم) الكنيسة و هذه القضية مشهورة الأن و تناولتها الصحف المصرية !!

هكذا انتشرت المحبة2
ردا على الصليبيين -

و فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر النصرانية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت النصرانية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف نصرانية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى النصرانية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى الكسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر النصرانية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها. أما فى الأمركتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة الماياو حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفنيين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و ليهتدو إلى دين المحبة!! و قد حاول أحد الرهبان إقناع الزعيم (هايتهاى) بإعتناق الدين و كان مربوطا إلى المحرقة فقال له إنه إذا تعمد يذهب إلى الجنة,فسأله الزعيم الهندى قائلا:- و هل فى الجنة أسبان؟ فأجابه:- نعم , فما كان من الزعيم الهندى إلا قال:- أنا لا أريد أن أذهب إلى مكان أصادف فيه أبناء هذه

هكذا انتشرت المحبة 3
ردا على الصليبيين -

المسيحية ظلت طوال ثلاثة قرون ديانة مغمورة لا يعتنقها إلا عدد قليل جدا من سكان الإمبراطورية الرومانية و لم تكن تجمعهم كلمة واحدة أو مذهب واحد بل كانت مذاهب متباينة فى العقيدة تباين شاسع حتى جاء قسطنطين و أيد النصرانية و حاول أن يوفق بين هذه الملل النصرانية و لكن ظل الخلاف بين الموحدين أتباع الأسقف أريوس الذين قالوا ببشرية المسيح و أنه ليس مساويا لله تعالى فى الجوهر و بين الأسناثيوسيين أتباع المشرك المجرم إسناثيوس الذى إعتنق الفكر البولسى و قال أن المسيح مساو لله و أن لهما جوهر واحد عليه لعنة الله و من وقتها بدأ الإضطهاد للمسلمين و تم إحراق كتب أريوس وشاع القتل و التنكيل فى عباد الله الموحدين أما بالنسبة لإنتشار النصرانية فى أرجاءالعالم فقد بدأ السيف الصليبى يسل منذ عهد قسطنطين نفسه فأغدق على الكنيسة و النصارى بالإمتيازات و العطايا على حساب الوثنيين الذين أخذ نفوذهم فى التضاؤل قهرا و بدأ التطرف فى إستعمال العنف و القوة ضد الوثنيين فى عهد الإمبراطور ثيودثيوس الأول الذى إستخدم كل أشكال الإضطهاد ضدهم بعد أن نجح فى توحيد العالم الرومانى تحت حكمه سنة394م ,و إستمرت الحرب التى شنها ثيودثيوس ضد الوثنيين مدة ثلاثين عاما بعد وفاته هو نفسه و أقفلت المعابد و أعدمت الكتب و منع الوثنيين من مباشرة طقوسهم حتى داخل منازلهم!! بل أن الإمبراطور أركاديوس أصدر مرسوما بتنظيم معابد الوثنية لا إغلاقها فحسب بل قام بإستخدام أحجارها و مواردها فى إقامة منشأت عامة و عندئذ أدركت الوثنية أن مصيرها المحتوم هو الموت أو الإستبدال بصورة وثنية جديدة تسمى النصرانية فلم تجد الوثنية بدا من الفرار و الإتجاء إلى مناطق العزلة الثانية فى إيطاليا و غالي او ظل الحال هكذا حتى القرن السادس حين أقام النجيس بندكت ديره الشهير سنة 529 م على أنقاض أخر ما تبقى من معابد أبولو فى مونت كاسبنو و من أوزريس إلى أبلو إلى بوذا ألى المسيح نرى هذه السلسة المظلمة من الألهة البشرية تعبد من دون الله العظيم. يقول الدكتورشوقى أبو خليل :-و بما أن الإمبراطورية الرومانية كانت تسيطر على كل أوروبا فكان فرضها للنصرانية بالسيف على كل أوروبا هو المتبع من قبل الأباطرة الرومان و قد ظل شارلمان يحارب السكسونيين ثلاثة و ثلاثين سنة كلها عنف و دموية حتى أخضعهم و حولهم قسرا إلى الديانة النصرانية كما تطلب ثمانى رحلات حسوما متتابعة حتى هزم الأفاريين الذ

هكذا انتشرت المحبة 4
ردا على الصليبيين -

مما لا شك فيه أن صلبان النصارى هى رمز مؤلم يذكرنا بتاريخ دموى إقترن بها منذ إتخذها النصارى رمزا لديانتهم و إعلم أخى القارىء أن الصليب لم يعتمد كرمز رسمى للنصرانية و لم يوضع على الكنائس و الحوائط و الصدوربهذا الشكل المشين إلا فى عهد قسطنطين ذلك الإمبراطور الوثنى الظالم عندما كان يقاتل مكسنتيوس فى صراع دنىء من أجل السيطرة على الشق الشرقى و الغربى من الإمبراطورية الرومانية و إدعى قسطنطين أنه رأى بعد غروب الشمس هالة من النور فى السماء على شكل صليب و تحته عبارة "بهذا تنتصر" فلما نام نام رأى فى منامه صورة المسيح و معه الصليب نفسه و أمره بإتخاذ الصليب شعارا له و الزحف على عدوه فورا فكانت الظاهرة و ما تبعها من تاييده للنصرانية و طبعا هذه القصة المذرية لا حجة بها على أحد و الناس ليسوا مطالبين بتصديق هذا السفاح و حتى الجنود فى المعركة لم يقاتلوا من أجل المسيح و لا المسيحية و إنما من أجل السلطان و النفوذ و لكن هذه القصة حجة على النصارى فهى دليل صريح على أن الصليب رمز الحرب و القتل و الدماء فهذا القسطنطين لم ير صليبا يأمره بالتقوى و بحقن الدماء بل رأى صليبا يقول له" بهذا تغلب" أى بهذا تسفك دماء أعداءك و تذبحهم , بهذا تزيد من نفوذ الدولة الرومانية الغاشمة و تحافظ على ملكك الدنيوى الحقير –فأى دليل بعد هذا على أن الصليب رمز السيف و نقول للنصارى إن قلتم أن قسطنطين ليس بحجة فقد قلنا نحن ذلك قبلكم و تالله أنى يؤمن لشخص إستعمل الدين فى الحروب لتحصيل السلطان حتى أنه قتل زوجته و إبنه بعد ذلك و ظل على الوثنية فى الوقت الذى كان يرسم فيه النصرانية مع عصابة مجمع نيقية أصحاب قانون" الخيانة الحقيرة" و لم يتعمد قسطنطين إلا على فراش الموت مع أن العماد شرط لدخول النصرانية عندهم لذا قال عنه المؤرخون الغربيون أمثال ول ديورانت أنه كان وثنيا مع الوثنيين و أريوسيا مع الأريوسيين و إسناثيوسيا مع الإسناثيوسيين لتحقيق أغراضه السياسية و رؤيته الصليب هذه لا تعدو أن تكون رؤيا شيطانية كما حدث مع بولس من قبل و من يطالع سيرة كليهما يرى بوضوح مدى ضلالهما , يقول تعالى"هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ (223 "(الشعراء) و حينها يجب عليكم أن تتخلو عن الصلبان لأنه هو الذى أدخلها أما إن قلتم أن رؤيا قسطن

هكذا انتشرت المحبة 4
ردا على الصليبيين -

مما لا شك فيه أن صلبان النصارى هى رمز مؤلم يذكرنا بتاريخ دموى إقترن بها منذ إتخذها النصارى رمزا لديانتهم و إعلم أخى القارىء أن الصليب لم يعتمد كرمز رسمى للنصرانية و لم يوضع على الكنائس و الحوائط و الصدوربهذا الشكل المشين إلا فى عهد قسطنطين ذلك الإمبراطور الوثنى الظالم عندما كان يقاتل مكسنتيوس فى صراع دنىء من أجل السيطرة على الشق الشرقى و الغربى من الإمبراطورية الرومانية و إدعى قسطنطين أنه رأى بعد غروب الشمس هالة من النور فى السماء على شكل صليب و تحته عبارة "بهذا تنتصر" فلما نام نام رأى فى منامه صورة المسيح و معه الصليب نفسه و أمره بإتخاذ الصليب شعارا له و الزحف على عدوه فورا فكانت الظاهرة و ما تبعها من تاييده للنصرانية و طبعا هذه القصة المذرية لا حجة بها على أحد و الناس ليسوا مطالبين بتصديق هذا السفاح و حتى الجنود فى المعركة لم يقاتلوا من أجل المسيح و لا المسيحية و إنما من أجل السلطان و النفوذ و لكن هذه القصة حجة على النصارى فهى دليل صريح على أن الصليب رمز الحرب و القتل و الدماء فهذا القسطنطين لم ير صليبا يأمره بالتقوى و بحقن الدماء بل رأى صليبا يقول له" بهذا تغلب" أى بهذا تسفك دماء أعداءك و تذبحهم , بهذا تزيد من نفوذ الدولة الرومانية الغاشمة و تحافظ على ملكك الدنيوى الحقير –فأى دليل بعد هذا على أن الصليب رمز السيف و نقول للنصارى إن قلتم أن قسطنطين ليس بحجة فقد قلنا نحن ذلك قبلكم و تالله أنى يؤمن لشخص إستعمل الدين فى الحروب لتحصيل السلطان حتى أنه قتل زوجته و إبنه بعد ذلك و ظل على الوثنية فى الوقت الذى كان يرسم فيه النصرانية مع عصابة مجمع نيقية أصحاب قانون" الخيانة الحقيرة" و لم يتعمد قسطنطين إلا على فراش الموت مع أن العماد شرط لدخول النصرانية عندهم لذا قال عنه المؤرخون الغربيون أمثال ول ديورانت أنه كان وثنيا مع الوثنيين و أريوسيا مع الأريوسيين و إسناثيوسيا مع الإسناثيوسيين لتحقيق أغراضه السياسية و رؤيته الصليب هذه لا تعدو أن تكون رؤيا شيطانية كما حدث مع بولس من قبل و من يطالع سيرة كليهما يرى بوضوح مدى ضلالهما , يقول تعالى"هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ (223 "(الشعراء) و حينها يجب عليكم أن تتخلو عن الصلبان لأنه هو الذى أدخلها أما إن قلتم أن رؤيا قسطن

إستقصائية الإخوان
مواطن عربي حقّاني -

الإسلام لم يحم يوماً أحداً لم يتبعه، بل بالعكس، فقد قام بترهيب وتكفير وسفك دماء كل من يدخل هذا الدين في المناطق التي قاموا بغزوها. والحكم الإخواني الحالي لا يبتعد مطلقاً عن هذا الفكر الإستقصائي، لذا فأنني أوافق الكاتب في طرحه. الفرق أن المسلمين الأوائل الذين قاموا بتلك الغزوات كانوا يتمتعون بنسبة تفكير أرقى بكثير من الإخوان المسلمين الحاليين في مصر وما تبعهم من شراذم ومخلوقات لها أشكال مرعبة.

إستقصائية الإخوان
مواطن عربي حقّاني -

الإسلام لم يحم يوماً أحداً لم يتبعه، بل بالعكس، فقد قام بترهيب وتكفير وسفك دماء كل من يدخل هذا الدين في المناطق التي قاموا بغزوها. والحكم الإخواني الحالي لا يبتعد مطلقاً عن هذا الفكر الإستقصائي، لذا فأنني أوافق الكاتب في طرحه. الفرق أن المسلمين الأوائل الذين قاموا بتلك الغزوات كانوا يتمتعون بنسبة تفكير أرقى بكثير من الإخوان المسلمين الحاليين في مصر وما تبعهم من شراذم ومخلوقات لها أشكال مرعبة.

خيال الكاتب
باسم صبري -

فرضية ضعيفة ولا يدعمها أي دليل والحقيقة كما أعلنها جميع الشهود بدأت باستفزاز المتظاهرين لرجال الشرطة

خيال الكاتب
باسم صبري -

فرضية ضعيفة ولا يدعمها أي دليل والحقيقة كما أعلنها جميع الشهود بدأت باستفزاز المتظاهرين لرجال الشرطة

اتهامات بلا دليل عليها
اكاذيب الصليبيين المشارقة -

ههههه الشرق القديم كان تحت الاحتلال الروماني الكاثوليكي الغربي المباشر الذي كان يضطهد النصارى المشارقة الموحدين من اتباع سيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام وقد قتل الرومان منهم اثنا عشر مليونا وجلب مواطنيه من اوروبا ووطنهم مكان الذين ابادهم واحفاد اؤلئك هم الذين يسبون ويشتمون الاسلام والمسلمين في ايلاف وغيرها من المواقع والفضائيات . ان ما تزعمونه من قتل وسفك دماء وارهاب للمسيحيين هي مجرد اكاذيب لا دليل عليها ولو كان حصل شيء من ذلك سجلته الكنائس الشرقية في دفاترها وهي تسجل المواليد والاموات والعشور من رعاياها وان كان لديكم دليل يا كذابين بدل الاتهامات المرسلة هاتوها يا كذابين حتروحوا النار ولن يخلصكم يسوع لانه بالكاد يخلص حالو !

اتهامات بلا دليل عليها
اكاذيب الصليبيين المشارقة -

ههههه الشرق القديم كان تحت الاحتلال الروماني الكاثوليكي الغربي المباشر الذي كان يضطهد النصارى المشارقة الموحدين من اتباع سيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام وقد قتل الرومان منهم اثنا عشر مليونا وجلب مواطنيه من اوروبا ووطنهم مكان الذين ابادهم واحفاد اؤلئك هم الذين يسبون ويشتمون الاسلام والمسلمين في ايلاف وغيرها من المواقع والفضائيات . ان ما تزعمونه من قتل وسفك دماء وارهاب للمسيحيين هي مجرد اكاذيب لا دليل عليها ولو كان حصل شيء من ذلك سجلته الكنائس الشرقية في دفاترها وهي تسجل المواليد والاموات والعشور من رعاياها وان كان لديكم دليل يا كذابين بدل الاتهامات المرسلة هاتوها يا كذابين حتروحوا النار ولن يخلصكم يسوع لانه بالكاد يخلص حالو !

أتمنا لكم الشفاء العاجل؟
george -

مرضى الحقد العنصري المعلقين أعلاه أدعو الله أن يكون لكم الشافي لنفوسكم التي من الواضح بأنها بحاجة ماسة الى علاج سريع من الله الحي القدوس آمين

أتمنا لكم الشفاء العاجل؟
george -

مرضى الحقد العنصري المعلقين أعلاه أدعو الله أن يكون لكم الشافي لنفوسكم التي من الواضح بأنها بحاجة ماسة الى علاج سريع من الله الحي القدوس آمين

استراليا هي الحل
من أجل سلامة العالم -

يا ريت يا أقباطمن أجل سلامة العالم ياريت يا أقباط لو تاخدوا معاكم المسيحين العراقيين ويهود إسرائيل والبهائيين والموارنة وتروحوا كلكم لأستراليا ، العالم يمنحكم أستراليا ، روحوا هناك وإتجوزوا ببعضكم البعض وهيصوا مع بعض وأبنو الجنة في أستراليا ، بس خليكو بعيدين عن الشرق الأوسط الحل الجميل الأمثل للجميع أذهبوا إلى أستراليا يا أقباط وأحرقوا سفنكم على شواطئها ، لماذا أستراليا تحديدأ؟ لأنها بعيدة جداً عن مصر خدوا معكم الإسرائيلين وجماعة الكلدانيين ونبوخذنصر والبهائيين وبتوع جنوب لسودان والمورانة وإفتكروا تاخدوا معاكم كنيسة العباسية

استراليا هي الحل
من أجل سلامة العالم -

يا ريت يا أقباطمن أجل سلامة العالم ياريت يا أقباط لو تاخدوا معاكم المسيحين العراقيين ويهود إسرائيل والبهائيين والموارنة وتروحوا كلكم لأستراليا ، العالم يمنحكم أستراليا ، روحوا هناك وإتجوزوا ببعضكم البعض وهيصوا مع بعض وأبنو الجنة في أستراليا ، بس خليكو بعيدين عن الشرق الأوسط الحل الجميل الأمثل للجميع أذهبوا إلى أستراليا يا أقباط وأحرقوا سفنكم على شواطئها ، لماذا أستراليا تحديدأ؟ لأنها بعيدة جداً عن مصر خدوا معكم الإسرائيلين وجماعة الكلدانيين ونبوخذنصر والبهائيين وبتوع جنوب لسودان والمورانة وإفتكروا تاخدوا معاكم كنيسة العباسية

محاكمة
2242 -

خالف شروط النشر

محاكمة
2242 -

خالف شروط النشر

تيار قبطي مصري حقيقي
مصراوي -

ظهور تيار قبطي يساند التيار الاسلامي سيكون بمثابه ضربه قاضيه و قطع رزق لبعض الذين يؤسسون منظمات و لهم برامج قائمه علي اضظهاد الاقباط في مصر و سيكون التيار هو بمثابه رومانه الميزان و ليثبت للعالم ان هناك غير مسلمين مقتنعين بتيار الاسلام السياسي و يريد عوده الخلافه الاسلاميه حين كان الاقباط وزراء و اصحاب مناصب رفيعه و اكثر من ذلك بان رسول الاسلام سيدنا محمد عليه افضل الصلاه و السلام امن علي المسلمين في ظل حكم قبطي لهذا اعلم ان الكثير سيحاول عرقله طريقي لاني ساغلق باب رزقهم الطائفي و لكني مستمر و عن ضغط الاتحاد الاوروبي علي مصر بانها تضطهد الاقباط سيكون التيار الحديث اكبر دليل علي كذب و افتراء البعض و هم غالبا مسيسين !!

تيار قبطي مصري حقيقي
مصراوي -

ظهور تيار قبطي يساند التيار الاسلامي سيكون بمثابه ضربه قاضيه و قطع رزق لبعض الذين يؤسسون منظمات و لهم برامج قائمه علي اضظهاد الاقباط في مصر و سيكون التيار هو بمثابه رومانه الميزان و ليثبت للعالم ان هناك غير مسلمين مقتنعين بتيار الاسلام السياسي و يريد عوده الخلافه الاسلاميه حين كان الاقباط وزراء و اصحاب مناصب رفيعه و اكثر من ذلك بان رسول الاسلام سيدنا محمد عليه افضل الصلاه و السلام امن علي المسلمين في ظل حكم قبطي لهذا اعلم ان الكثير سيحاول عرقله طريقي لاني ساغلق باب رزقهم الطائفي و لكني مستمر و عن ضغط الاتحاد الاوروبي علي مصر بانها تضطهد الاقباط سيكون التيار الحديث اكبر دليل علي كذب و افتراء البعض و هم غالبا مسيسين !!

Psychiatric counseling
Salman Haj -

Most of the commentators on this article, Brotherhood sympathizes, are in urgent need of psychiatric counseling. Regards

Psychiatric counseling
Salman Haj -

Most of the commentators on this article, Brotherhood sympathizes, are in urgent need of psychiatric counseling. Regards

المعلق رقم 17
zaki yousif -

لماذا لاتذهب انت الى مكه

المعلق رقم 17
zaki yousif -

لماذا لاتذهب انت الى مكه

ردا على الصليبي جورج
مصراوي -

يبدو انك ترمي الناس بما فيك يبدو انك من يعاني سرطان الكراهية للاسلام والمسلمين وهو مرض لا علاج له الا بالموت للاسف الشديد ؟!

ردا على الصليبي جورج
مصراوي -

يبدو انك ترمي الناس بما فيك يبدو انك من يعاني سرطان الكراهية للاسلام والمسلمين وهو مرض لا علاج له الا بالموت للاسف الشديد ؟!

efiara
mona -

lyh eleftara dah ya moslmin

efiara
mona -

lyh eleftara dah ya moslmin

الى مصراوي الحزين22
george -

اعتقد بأن الذين يشتمون الناس دون سبب هم الذين يحتاجون الى علاج روحي يشفي أرواحهم التأهة بين الحقد وكراهية الأخر فأنتم عزيزي من هو بحاجة الى أخذ علاج كيماوي لكي يخلصكم من سرطان الكراهية الفظيعة للمسيحيين ؟وأتمنا أن أراك يوماً في كامل قواك العقلية والجسدية بع أن تتطهر سفوسكم الشقية من كل ما هي كراهية ..أمين يار رب

الى مصراوي الحزين22
george -

اعتقد بأن الذين يشتمون الناس دون سبب هم الذين يحتاجون الى علاج روحي يشفي أرواحهم التأهة بين الحقد وكراهية الأخر فأنتم عزيزي من هو بحاجة الى أخذ علاج كيماوي لكي يخلصكم من سرطان الكراهية الفظيعة للمسيحيين ؟وأتمنا أن أراك يوماً في كامل قواك العقلية والجسدية بع أن تتطهر سفوسكم الشقية من كل ما هي كراهية ..أمين يار رب

نفوس مريضه
Basel -

بحاجه الى معجزه لشفاهم

نفوس مريضه
Basel -

بحاجه الى معجزه لشفاهم

جهنم هي الحل
Basel -

اللي توخذك أنت و كل المسلمين في كل الأرض

جهنم هي الحل
Basel -

اللي توخذك أنت و كل المسلمين في كل الأرض

كلام شفاف وحقيقي؟
@القناص@ -

لقد أعجبني كلام الأخ جورج الذي قال فيه (اعتقد بأن الذين يشتمون الناس دون سبب هم الذين يحتاجون الى علاج روحي يشفي أرواحهم التائهة بين الحقد وكراهية الأخر فأنتم عزيزي من هو بحاجة الى أخذ علاج كيماوي لكي يخلصكم من سرطان الكراهية الفظيعة للمسيحيين ؟وأتمنا أن أراك يوماً في كامل قواك العقلية والجسدية بعد أن تتطهر نفوسكم الشقية من كل ما هي كراهية ..أمين يار رب) -شكراص أخي جورج

كلام شفاف وحقيقي؟
@القناص@ -

لقد أعجبني كلام الأخ جورج الذي قال فيه (اعتقد بأن الذين يشتمون الناس دون سبب هم الذين يحتاجون الى علاج روحي يشفي أرواحهم التائهة بين الحقد وكراهية الأخر فأنتم عزيزي من هو بحاجة الى أخذ علاج كيماوي لكي يخلصكم من سرطان الكراهية الفظيعة للمسيحيين ؟وأتمنا أن أراك يوماً في كامل قواك العقلية والجسدية بعد أن تتطهر نفوسكم الشقية من كل ما هي كراهية ..أمين يار رب) -شكراص أخي جورج