الذاكرة والذكاء (1)
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
يشكل كل من الذاكرة والذكاء لغزين محيرين. وإن كان كلا منهما نتاجا لعمل الدماغ. ويقفز فوق الاثنين عنصر غامض اسمه الحكمة. ويضيف الفلاسفة بعدا جديدا عند الإنسان خارج منظومة العواطف اسمه العدل أو التوازن الأخلاقي. فكل فضيلة هي وسط بين رذيلتين مثل الشجاعة بين الجن والتهور.
والدماغ بحد ذاته وهو صندوق مغلق فيه من الملكات ما يجعل الدماغ نفسه عاجزا عن فهمها. لأنه ليس من خلق نفسه بل منحة الرب للعباد. ومن هذه الملكات الإحساس الخارجي؛ فبواسطة الحواس يتم التعرف على العالم الخارجي.ولكن الحواس بدورها معجزة فالإدراك يشبه الترجمة عن لغة يجهلها الإنسان إلى لغة أخرى يجهلها، بين الإدراك الحسي ونقله بالنبض العصبي ثم فهمه مركبا في أنسجة الدماغ.والتخيل ملكة عجيبة يمكن بها أن يتخيل الإنسان بها برغوثا بحجم فيل وجبلا من ذهب وفضة.وبين التصور والتعقل يحلق دماغ الإنسان؛ فيمكن أن يتعقل عالما من أحد عشر بعدا، أو البعد الرباعي لآينشتاين المكان ـ الزمان، ولكنه لا يستطيع تصوره.أما الإدراك الداخلي فهو معجزة في التفريق بين البياض والحلاوة أو ارتفاع طبقة الصوت وانخفاض درجة الحرارة.ويبقى الذكاء هو ذلك القدر من فهم العالم الخارجي والتكيف معه.أما العواطف فهي مرجل في الدماغ المتوسط مكانه الهايبوكامبوس (الحصين)، وفي مقدمته اللوزة الأميجدالا مركز عقدة العواطف وتواصلها مع قشرة الدماغ.أما الإدراك فهو تميز الإنسان؛ فالنبات يتحرك بالنمو دون أن يدرك إلى أين؟ أما الحيوانات فهي تدرك بحواسها إلى أين تمضي، ولكن لا تدري لماذا ولا تعرف السبب؟ولإكمال مراتب الأحياء لابد من وجود مخلوقات تعرف إلى أين تمضي ولماذا؟ كما في تعبير روبرت آوغروس في كتابه (القصة الجديدة للعلم).وأخيرا يشكل العقل مكان إدراك ماهية الأشياء وقدرة التجريد. أما السر الذي لم يمكن للعلم وضع يده عليه فهو مكان الإرادة..ولفهم جدلية الذكاء بالذاكرة علينا أن نمضي في استكشاف الدغل المخي بتعبير ألكسيس كاريل في كتابه الإنسان ذلك المجهول. كل شي يتغير باستمرار في جسم الإنسان:الأخلاط، الخلايا، السكريات، الشحوم، البروتينات، الماء .. الخ، ولكن شيئاً واحداً له صفة الديمومة والاستمرار وعدم التغير: إنها الخلايا العصبية. وهذا شيء مهم للغاية لأن مفتاح السر في موضوع الذاكرة يبدأ من هذه النقطة. وهي: أن ثبات الخلايا العصبية يجعلها تزيد من أكداس الذاكرة لحظة بعد لحظة، ولو تغيرت الخلايا العصبية كباقي خلايا الجسم، فإن هذا يعني أننا سنبدأ بتعلم اللغة من جديد كل ست أشهر!!والآن ما هي النقاط التي يقف الإنسان أمامها حائراً في قضية الذاكرة؟ ما هي كمية المعلومات التي يمكن أن تختزنها ذاكرة الإنسان العادي؟ ثم ما هي أنواع الذاكرة؟ ثم أين توجد هذه الأماكن السحرية التي تستوعب كل هذه الذكريات؟ ثم كيف تشترك الذاكرة في تكوين شخصية الإنسان؟ثم كيف تستحضر المعلومات من بين الأكداس الهائلة من الذكريات ولو كانت شيئاً بسيطاً؟ ثم هل يحتـفظ الإنسان بكل ذكرياته أم ينساها ويبقى محتفظاً بالمعلومات التي يكررها دوماً؟ ثم كيف تحصل آلية الذاكرة بالذات؟ ثم ما هي الذاكرة وهل يتفاوت الناس فيها؟ ثم ما هي علاقة الذاكرة بملكات العقل السامية؟ وأخيراً هل يمكن تنمية الذاكرة وتقويتها؟ وما هي الشروط التي تتداخل في تقويتها؟بل ما علاقة الدماغ بالكمبيوتر طالما تحدثنا عن الذاكرة؟؟ الشبكية والمخاريط والعصيات وكيفية الرؤيةإن الصورة التي تراها بعينيك أيها القارئ تنطبع في مؤخرة كرة العين على منطقة حساسة للنور تسمى (الشبكية) وهذه المنطقة فيها طائفتان من العناصر الحساسة للنور: الطائفة الأولى هي العصيات، وهي حساسة للنور الضعيف العادي، وتتوزع في محيط الشبكية، والمجموعة الثانية هي المخاريط، و هي في المركز وهي حساسة للنور المرّكز القوي والألوان.والجدير بالذكر أن المخاريط والعصيات تشكل طبقة من عشرة طبقات من الشبكية، ويقدر عدد العصيات في العين الواحدة بـ [140] مليون عصية، ويقدر عدد المخاريط في العين الواحدة بـ [6-7] مليون مخروط، أي أن مجموع الأعضاء المستقبلة للنور في العينين يبلغ حوالي [300] مليون عنصر مستقبل للضوء!!ثم تنتقل الصورة بعد انطباعها على الشبكية بشكل مقلوب عبر العصب البصري، وهكذا تنتقل الصور في العينين عبر مليون جهاز تلفزيوني ملون!! ولكن إلى أين؟تصل إلى نقطة أولى تقع فوق الغدة النخامية، وهناك يتصالب العصبان البصريان بنصفيهما، حيث يندمج كل نصف مع النصف المقابل، وبعد هذا الاندماج يسير كل عصب في كل جهة بحيث يشكل مزيجاً من النصف الأول، وهو من الطرف والعين الموافقة، والنصف الثاني من العين الأخرى، وهذا مهم وأساسي لأن الصور ترى مجسمة بهذه الطريقة!!وإذا أردت أن تجرب حظك أيها القارئ في صحة هذا الكلام فحاول أن تغمض عيناً وتـفتح عيناً، وقرب سبابة اليـد اليمنى إلى سبابة اليد اليسرى وأنت تنظر بعين واحدة، وأسرع في تقاربهما فسوف ترى أن السبابتين لن تلتقيا، بينما إذا نظرت بكلتا العينين وهما مفتحتان فسوف تستطيع أن تقارب السبابتين بكل راحة، والسر في هذا هو امتزاج ألياف العصبين البصريين حتى يمكن رؤية الأشياء بشكل مجسم. كمية المعلومات التي تختزن في الذاكرةوالآن إلي أين ستصل الألياف العصبية البصرية؟إنها تندفع إلى السرير البصري ومنه بشكل أشعة إلى مركز الرؤية العام حيث تنطبع الصورة، ثم تفهم، ثم ترسل إلى مستودعات الذاكرة!!إن الكيفية التي أوردناها ـ بشكل مختصر جداً ـ هي عن اختزان صورة واحدة في مستودعات الذاكرة؟!إن الإنسان العادي يختزن كل يوم من الصور المرئية فقط نصف مليون صورة في مستودعات الذاكرة العظيمة، أي أن ما يقرب من عشرة مليارات صورة تختزن في مستودعات الذاكرة في متوسط حياة الإنسان العادي على الأقل، هذا فقط من ناحية اختزان المرئيات، أضف إلى ذلك المسموعات، والأشياء التي تشم، وتذاق وتلمس وتحس، خاصة وأن الحواس ليست خمسة فقط كما يتصور عامة الناس، بل قد تصل إلى [ 20 ] عشرين حاسة، على ما قرره (جون بفايفر).. صاحب كتاب (العقل البشري)التعليقات
درس الطب في سوريا
Almouhajer -من التسميات الطبية العربية , نتأكد أن السيد الدكتور جلبي قد درس الطب في سوريا وفي جامعة دمشق, التي تدرس الطب بالعربية منذ 1924 . المقال ليس مكتوباً للقارئ العادي . والقارئ غير العادي , يكتشف بعض الهفوات , ربما تكون مطبعية . (الهايبوكامبوس (الحصين)) قد أكون مخطئاً أو خانتني الذاكرة , إن قلت أن كلمة الهايبوكامبوس , قصد بها الدكتور العزيز (الهيبوتالاموس) _(Hypothalamus) أو منطقة السرير البصري أو منطقة ماتحت الغدة النخامية .وهذه هي الترجمة الحرفية لِ Hypothalamu .
الدماغ نتاج التطور أيضا
رمضان عيسى -يتكلم كثير من الناس عن التطور في الحياة من مجتمع الى عضويات الى الانسان ، وحينما يتكلمون عن الدماغ والوعي يقولون أنه هبة ربانية . لماذا لم يخضع الدماغ للتطور مثل الجسم الذي يحمله ، فهل من المعقول أن يتطور كائن حي ، في حين يستثنى جزء رئيسي منه بأنه لم يكن نتاج التطور أيضا . أرى أن هناك طبع لدى بعض الناس ، وهو ارجاع ما لا يفهموه ، أو الشيء المعقد الى سبب خوارقي غيبي . وهذا الارجاع يعود للعجز عن الفهم ، أو التصور . وهذا حدث مع الانسان البدائي الذي كان ينسب الظواهر الى أسباب غيبية لعدم قدرته العقلية على فهم أسبابها الواقعية . والعلم كشف الكثير من الأحداث والمواضيع الغامضة وفسر لنا أسبابها . وبقي الكثير من الظواهر والأحداث غامضا وعصيا على الفهم . فهل يجب أن نريح عقولنا بان ننسبها الى الغيب ؟ اذا كنا نؤمن بالتطور ، فيجب أن نجعله شاملا ، ونؤمن أن الحقيقة لا تصلنا دفعة واحدة ، كمعجزة ، بل شذرات تتراكم وتثري معرفتنا بالعالم ومحتوياته . إن كثيرا من الكائنات الحية لها أدمغة ، ولكنها ليست بتعقيد دماغ الانسان ، لأن الانسان يمتلك ثلاثة أشياء يتميز به عن الحيوان وهي اليد واللغة والمجتمع والتي تتفاعل فيما بينها لاثراء الوعي الانساني . ولما كانت الكائنات الحية نتاجا لتطور دام ملايين السنين ، فلا يجب أن يستثنى الانسان أو دماغه .
اكتساف المادة وما وراءها
علي عمار -عندما نسال تلميذا في سن السابعة من عمره 5 7 كم = يجيب : 12وعندما نضغط على ثلاثة ازرار في الة حاسبة او حاسوب الزر الاول 5 والثاني والثالث 7 يظهر على الشاشة العدد 12 فهل معنى هذا ان سؤالناللتلميذ وضغطنا على ازرار الالتين احدث نفس الاحداث وانتهى الى نفس النتيجة ؟ الالة قط تؤدي نفس النتيجة التي يؤدي اليها الادراك والوعي والروح الانساني بل الالة كثيرا ما تكون اكثر دقة لكن رغم ذلك الانسان عالمه الباطني لا يشبه عالم الالة الباطني بل الالة ليس لها عالم باطني اصلا واعتقد ان هذا ما اراد الدكتور خالص جلبي ان يصل اليه هو مع البحث و مع المزيد من المعرفة لكنه يريد الاشارة الى ان وراء المادة ووراء التقنيات المادية اشياء اخرى يمكن ان تكون هي الاخرى محل بحث فنحن مثلا لو نفكك حاسوبا لنرى كيف ظهر على شاشته العدد 12 بمجرد الضغط على ثلاثة ازرار بطريقة مرتبة هكذا : ( 5 ) ( ) (7 ) سنصل الى جواب سريع ونهائي يتمثل في اكتشاف برمجة الية عبر اسلاك واجهزة الكترونية فظهور العدد 12 لافرق بينه وبين اضاءة المصباح الكهربائي بالضط على زر واحد اما سؤالنا للتلميذ كيف انتقل من شفاهنا الى اذنه ومن اذنه الى دماغه ومن دماغه الى عقله الذي يختلف عن الاذن والدماغ رغم احتياجه لهما هنا الامر معقد وقد تعمق الاطباء في دراسة هذا الامر انطلاق من الجلد وانتهاء بالخلايا العصبية واصبح مسار الحس معلوما لكن رغم ذلك الحس في حد ذاته والادراك والعقل كلها اشياء تتجاوز المادة ونظامها انها اشياء وراء المادة لكنها شديدة الارتباط بالمادة
تعليق رقم 1 Almouhajer
مختص -تعليقك مصيبة ويدل على أنك لست من أهل الإختصاص ، لا في الطب ولا في علم جزيئات الخلية ولا في علم النيروبايولوجي الذي يُدّرس كتخصص دراسي جامعي في حد ذاته ، وإن كنت من أهل الإختصاص فالمصيبة أعظم ! الأستاذ الدكتور الجراح / خالص الجلبي غني عن التعريف وبالرغم من ان تعليقك قصد وتعمد أن تطلق النار في الظلام على أ.د. جلبي ، إلا أن د. جلبي ليس موضوع هذه المداخلة ولكنه لم يخطيء او يسهو حينما كتب (الحصين) الهيبوكامبوس وهو قطعاً لم يقصد الـHypothalamic/Pituitary Axis لأن الموضوع المطروح برمته عن الـ Memory and learning ومنطقة الـ hippocampus التي هي جزء من الـ limbic system والتي تتكون من hippocampus, amygdalae, anterior thalamic nuclei, septum, limbic cortex and fornixو الـ limbic systemمنطقة في مجموعها تعني باالشعور بالعواطف ، حاسة الشم ، الذاكرة طويلة الأجل أو الأمد ، وبعض التصرفات البيهيفيورية ، الشعور بالمتعة ، والتحفز ، لكن منطقة الـ hippocampus تحديداً تعنى بوظيفة ترتيب وتوافق الذاكرة قصيرة الأمد والذاكرة طويلة الأمد وتعنى أيضاً بوظيفة تحديد مقام الجسد أو أي جزء من الجسد في الفراغ ااو الفضاء الذي يوجد الجسد في داخله أوما يعرف بـ spatial memory ومنطقة الهيبوكامبوس هي من المناطق التي تتأثر بشدة في حالة المرضية المعروفة بالـ آلزاهايمرز.
كلمة ثناء نادرة
قامشلاوي -لأول مرة أقرأ لخالص جلبي موضوعاً لم يحشر فيه آيات ويربط كل صغيرة وكبيرة بخالق أوحد وحيد، أو يغمز ويلمز مؤججاً الطائفية والمذهبية. ولهذا، فإنه يستحق كل الثناء والمودة. آمل أن يستمر على هذا المنوال ويبتعد عن الخطاب الديني ويركز على العلم الذي يبدو وكأنه اختصاصه واهتمامه، وأن يحارب الفرقة والطائفية في وقت نحن بأحوج ما نكون إليه. أنتظر بشوق لكن بقلق أيضاً، ما سوف يأتي به لاحقاً.
شكراً لك يا مختص !
Almouhajer -الإنسان يبقى يتعلم , طالما هو على قيد الحياة فشكراً لك وبلا تشنج على قول الدكتور نجم عبد الكريم . لكن الحصين ليس في المخ المتوسط يا سيد . راجع معلوماتك كذلك , كما راجعتها أنا . عندما نقول كما قال الدكتور "" في الدماغ المتوسط مكانه الهايبوكامبوس (الحصين)""فهذا لايعني الحصين بل يعني التالي ""سقف (تشرح عصبي) Tectum، سويقة مخية Cerebral peduncle، برتيكتوم Pretectum، المسال الدماغي. شكراً لتنبيهك وأشكر د. جلبي ! لكنني أسأله أن يكون أكثر دقة في مقالاته فهو جراح أوعية وإلا يموت المريض .
# 6 Almouhajer
You are welcome -The Hippocampus is located in the medial temporal lobe of the brain. Dr. Jalabi is a Top Surgeon with gifted hands, but I don’t know Dr. Abdul kareem is he a Neurosurgeon?
قل لى اهذا ذكاء ام ذاكرة؟
هذة المداخله صعقنى! -خارج الموضوع
دعوة الى التدبر
علي عمار -اذا وضع الواحد منا صندوقين مغلقين على طاولتين متحاذيتين في كل صندوق مائة ورقة مرقمة من واحد الى مائة ثم بعد غياب رجع فوجد الصندوقين مفتوحين والاوراق على احدى الطاولتين مبعثرة وعلى الاخرى مرتبة من واحد الى مائة فان الدكتور خالص جلبي يقصد بمقاله هذا ان الواحد منا لايجب ان يكتفي باستيعاب الحدث والاحاطة بتفاصيله وانما يقصد ان وراء الاستيعاب والاحاطة بالتفاصيل هناك مهمة اخرى لاتقل قيمة عن الاستيعاب والاحاطة علما بالواقع هذه المهمة هي استخلاص العبرة مثل الايمان بالغيب فنحن عندما نجد الصندوقين مفتوحين والاوراق خارجه على الطاولتين فيجب علينا ان ندرك ان قوة غيبية وراء ذلك بمعنى اخر كوننا لم نجد الفاعل في عالم الشهادة لايعني ان الحدث لافاعل وراءه وهذا هو الايمان بالغيب الذي مدح به القران المؤمنين انه عدم حصر المعارف في عالم المادة المحسوس بل العقل له قدرة على معرفة الاشياءمما لاتدركه الحواس عبر الاستنتاج والاستنباط ويمكن ان تتعدد الاستنتاجات وتتسع المعرفة بما يغيب عن الحس فمثلا الصندوق الذي بعثرت اوراقه يجعل العقل يستنتج وجود فاعل غائب اما الصندوق الثاني يجعل العقل يستنتج وجود الفاعل ويجعله يستنتج ايضا انه انسان بالغ عاقل متعلم الخ والدكتور خالص يقصد ان معارفنا بعناصر الوجود فينا وفيما حولنا لا يجوز ان يكون دورنا محصورا في مجرد استيعابها والتعرف على تفاصيلها وانما يجب ان نتجاوز ذلك فنستغلها فنستنبط حقيقة الكون والوجود والانسان والمصير والا فاننا نصبح مشمولين بقوله تعالى وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ
نقطة نظام
علي عمار -يا ادارة ايلاف ماذا يحكي صاحب التعليق الثامن 8.قل لى اهذا ذكاء ام ذاكرة؟هذة المداخله صعقنى! - GMT 8:40 2013 الخميس 25 أبريلاليس خارجا عن الموضوع لعله تعليق مبعوث لصفحة اخرى من صفحات ايلاف ارجوكم تثبتوا فان مثل هذا يشوش الافكار ويسيئ للمجلة ابواب المجلة ليست سلة مهملات كل شيئ يجب ان يكون في موقعه ردئ لايهم لكن في موقعه وشكرا
نقطة نظام
علي عمار -يا ادارة ايلاف ماذا يحكي صاحب التعليق الثامن 8.قل لى اهذا ذكاء ام ذاكرة؟هذة المداخله صعقنى! - GMT 8:40 2013 الخميس 25 أبريلاليس خارجا عن الموضوع لعله تعليق مبعوث لصفحة اخرى من صفحات ايلاف ارجوكم تثبتوا فان مثل هذا يشوش الافكار ويسيئ للمجلة ابواب المجلة ليست سلة مهملات كل شيئ يجب ان يكون في موقعه ردئ لايهم لكن في موقعه وشكرا
الارادة
ع/عطاالله -..قال الفنان المرحوم محمد بوليفة:ماقيمة الأشياء ان لم أكن أنا فيها فرد وأطربني.أجمل الدكريات أن تدخل على قسم في السنة الأولى ابتدائي فيستقبلك باليدين خلفه.
الارادة
ع/عطاالله -..قال الفنان المرحوم محمد بوليفة:ماقيمة الأشياء ان لم أكن أنا فيها فرد وأطربني.أجمل الدكريات أن تدخل على قسم في السنة الأولى ابتدائي فيستقبلك باليدين خلفه.
دعوة إلى التبصُّر
Almouhajer -خارج الموضوع
دعوة إلى التبصُّر
Almouhajer -خارج الموضوع
دعوة منهجية
علي عمار -هذا التعليق : ( 12.دعوة إلى التبصُّرAlmouhajer - GMT 4:54 2013 الجمعة 26 أبريل )موجود في الصفحة الاخرى من ايلاف : الحرية الفكرية وحدودها وهو هنا كما انه هناك ايضا خارج عن الموضوع هو في حد ذاته كتعليق لا اعتراض لي عليه لكن منهجيا لايستقيم ان يكون النص الذي تتعلق به المداخلات في وادى والتعاليق في وادى مختلف لارابط بينهما لذا اقترح على ادارة ايلاف ان تلتزم بعدم نشر اي تعليق مهما كان جيدا اذا لم تكن له علاقة بالنص الاصلي الذي تتعلق به المداخلات
دعوة منهجية
علي عمار -هذا التعليق : ( 12.دعوة إلى التبصُّرAlmouhajer - GMT 4:54 2013 الجمعة 26 أبريل )موجود في الصفحة الاخرى من ايلاف : الحرية الفكرية وحدودها وهو هنا كما انه هناك ايضا خارج عن الموضوع هو في حد ذاته كتعليق لا اعتراض لي عليه لكن منهجيا لايستقيم ان يكون النص الذي تتعلق به المداخلات في وادى والتعاليق في وادى مختلف لارابط بينهما لذا اقترح على ادارة ايلاف ان تلتزم بعدم نشر اي تعليق مهما كان جيدا اذا لم تكن له علاقة بالنص الاصلي الذي تتعلق به المداخلات
ظهرت الفضيحة الكبرى
Almouhajer -أرجو النشر وبحرارة . هذا الذي تحدثت عنه ياشيخ علي عمار !! الفضيحة الكبرى لمصداقية إيلاف .نشكركم جزيل الشكر ! إنها الشهادة , التي أثلجت قلبي وأثبتت صدقي . شكراً وألف شكر يا إيلاف الرائدة .
ظهرت الفضيحة الكبرى
Almouhajer -أرجو النشر وبحرارة . هذا الذي تحدثت عنه ياشيخ علي عمار !! الفضيحة الكبرى لمصداقية إيلاف .نشكركم جزيل الشكر ! إنها الشهادة , التي أثلجت قلبي وأثبتت صدقي . شكراً وألف شكر يا إيلاف الرائدة .
ماذا وراء التقنيات
علي عمار -يمكن تحليل الذاكرة تحليلا تقنيا ان صح التعبير وبيان ذلك ان الحواس تمد الجهاز العصبي بجملة من التصورات الحسية من الوان وروائح وطعوم وملموسات ومسموعات و الجهاز العصبي ذاته تنبع منه تصورات اخرى غير حسية وهي البديهيات فكما تمد العين الجاز العصبي بتصور الخضرة عند رؤية الاعشاب ينشا من داخل الجهاز العصبي تصور السببية ومساواة الشيئ لذاته وان الجزء اصغر من الكل وان النقيضين لايلتقيان وهكذا الجهاز العصبي ينتج تصورات ذهنية ويستقبل تصورات حسية ثم الى جانب ذلك له قدرة على التخزين والتصرف في التصورات بالتجزئة والتركيب والمقارنة الخ...وهي فعاليات عقلية فطر الله الانسان عليها فكيف يتم التذكر ؟ بكل بساطة التذكر واحد من تلك الفعاليات الذهنية فعندما يتفق الانسان على موعد مع شخص مثلا ويحددان الزمان والمكان فان الجهاز العصبي يستوعب ذلك كله و يخزنه ثم مجرد مجيئ الوقت المتفق عليه للقاء او مجرد اقترابه او المرور بالمكان المقرر فيه اللقاء مجرد مجيئ هذه المعطيات في شكل تصورات فانها بانطباعها في الجهاز العصبي تكون سببا في التذكر لان الجهاز العصبي عندما ترد عليه يربطها تلقائيا بالتصورات المخزنة فيه يوم الاتفاق على الموعد هذه العملية في حد ذاتها تلعب دور المنبه وبالتالي يتحقق التذكر ورغم هذا التحليل الذي ارجو ان اكون قد نجحت فيه في بيان ما اسميته تقنيات التذكرفان حقيقة التذكر التي تكمن وراء هذه التقنيات العصبية حقيقة بعيدة الاغوار وهذا ما اراد الدكتور ان يوجه الانظار اليه وليتضح الامر يجب ان نقارن بين تذكر وذكاء الانسان وبين ذكاء وتذكر الحاسوب فالذكاء والذاكرة في الحاسوب برمجيات اسلاك كهربائية وازرار وشاشة كلها عناصر جامدة لاحياة ولافكر ولا شعورفيها رغم وجود شيئ فيها شبيه بالذاكرة وشيئ شبيه بالذكاء لكن لاذاكرة ولا ذكاء ما دام الحاسوب جمادا والامر مع الانسان يختلف قد يقول (5) ( مع ) ( 7 ) = 21 والضغط المرتب على الازرار الثلاثة ( 5) (مع) (7)يجعل العدد 12 يظهر على شاشة الحاسوب فالانسان هنا اخطا واصاب الحاسوب ومع ذلك الانسان فكررغم انه اخطا والحاسوب اصاب ولكنه لم يفكر وهذا الفرق هو الذي اراد الدكتور خالص ان نركز البحث عليه يعني ان المعرفة بالتقنيات على اهميتها ليست هي كل شيئ بل وراء المادة هناك اشياء اخر ى جدير ة بان تدرس
ماذا وراء التقنيات
علي عمار -يمكن تحليل الذاكرة تحليلا تقنيا ان صح التعبير وبيان ذلك ان الحواس تمد الجهاز العصبي بجملة من التصورات الحسية من الوان وروائح وطعوم وملموسات ومسموعات و الجهاز العصبي ذاته تنبع منه تصورات اخرى غير حسية وهي البديهيات فكما تمد العين الجاز العصبي بتصور الخضرة عند رؤية الاعشاب ينشا من داخل الجهاز العصبي تصور السببية ومساواة الشيئ لذاته وان الجزء اصغر من الكل وان النقيضين لايلتقيان وهكذا الجهاز العصبي ينتج تصورات ذهنية ويستقبل تصورات حسية ثم الى جانب ذلك له قدرة على التخزين والتصرف في التصورات بالتجزئة والتركيب والمقارنة الخ...وهي فعاليات عقلية فطر الله الانسان عليها فكيف يتم التذكر ؟ بكل بساطة التذكر واحد من تلك الفعاليات الذهنية فعندما يتفق الانسان على موعد مع شخص مثلا ويحددان الزمان والمكان فان الجهاز العصبي يستوعب ذلك كله و يخزنه ثم مجرد مجيئ الوقت المتفق عليه للقاء او مجرد اقترابه او المرور بالمكان المقرر فيه اللقاء مجرد مجيئ هذه المعطيات في شكل تصورات فانها بانطباعها في الجهاز العصبي تكون سببا في التذكر لان الجهاز العصبي عندما ترد عليه يربطها تلقائيا بالتصورات المخزنة فيه يوم الاتفاق على الموعد هذه العملية في حد ذاتها تلعب دور المنبه وبالتالي يتحقق التذكر ورغم هذا التحليل الذي ارجو ان اكون قد نجحت فيه في بيان ما اسميته تقنيات التذكرفان حقيقة التذكر التي تكمن وراء هذه التقنيات العصبية حقيقة بعيدة الاغوار وهذا ما اراد الدكتور ان يوجه الانظار اليه وليتضح الامر يجب ان نقارن بين تذكر وذكاء الانسان وبين ذكاء وتذكر الحاسوب فالذكاء والذاكرة في الحاسوب برمجيات اسلاك كهربائية وازرار وشاشة كلها عناصر جامدة لاحياة ولافكر ولا شعورفيها رغم وجود شيئ فيها شبيه بالذاكرة وشيئ شبيه بالذكاء لكن لاذاكرة ولا ذكاء ما دام الحاسوب جمادا والامر مع الانسان يختلف قد يقول (5) ( مع ) ( 7 ) = 21 والضغط المرتب على الازرار الثلاثة ( 5) (مع) (7)يجعل العدد 12 يظهر على شاشة الحاسوب فالانسان هنا اخطا واصاب الحاسوب ومع ذلك الانسان فكررغم انه اخطا والحاسوب اصاب ولكنه لم يفكر وهذا الفرق هو الذي اراد الدكتور خالص ان نركز البحث عليه يعني ان المعرفة بالتقنيات على اهميتها ليست هي كل شيئ بل وراء المادة هناك اشياء اخر ى جدير ة بان تدرس