فضاء الرأي

ما الخطأ في وجود جنود أمريكيين في الأردن؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الوجود العسكري الأمريكي في الأردن سواءا كان مائتي جندي أم أكثر ليس سرا، فقد أعلنه رسميا يوم الأربعاء السابع عشر من أبريل 2013 الدكتور محمد المومني وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، حيث قال:" أن هناك اتصالات بين المسئولين فى الأردن والولايات المتحدة الأمريكية بخصوص إرسال 200 جندى أمريكي للمملكة ضمن التعاون والتنسيق بين الجانبين. إن إرسال أفراد من القوات الأمريكية للأردن يأتى ضمن التعاون المشترك بين القوات المسلحة الأردنية والجيش الأمريكى. إنّ هناك تعاونا وتنسيقا مستمرا بين الجانبين الأردنى والأمريكى خاصة فى المجالات العسكرية بهدف تعزيز القدرات التدريبية والدفاعية للقوات المسلحة الأردنية فى ضوء استمرار تدهور الأوضاع فى سوريا". وهذا التصريح الرسمي الأردني يعني أنّ الحكومة والنظام الأردني لا يخفيان هذا الأمر، بل يعلنان رسميا أنّه متعلق ومرتبط بالوضع المتدهور في سوريا حيث يصرّ وحش سوريا على البقاء في السلطة والنهب والسرقة رغم ايقاعه ما لا يقل عن تسعين ألفا من القتلى السوريين في مجازر جماعية ترقى لحد الإبادة البشرية المتعمدة المخطط لها، بالإضافة لما لا يقل عن مليون ونصف من اللاجئين السوريين غالبيتهم في الأردن، حيث رغم تضامننا مع جراحهم وماسآتهم إلا انّ الوضع الاقتصادي والاجتماعي في الأردن لم يعد قادرا على مواجهة هذا النزوح الجماعي في ظل تجاهل المجتمعات العربية والدولية حيث ما تقدمه من مساعدات لا يرقى لتغطية الحد الأدنى من احتياجات هؤلاء اللاجئين، مما يضطرهم أحيانا للتظاهر والاحتجاج الذي يؤدي لاشتباكات مع الأمن الأردني رغم قيامه بأكثر من طاقته وقدراته لحماية هؤلاء اللاجئين وتقديم الخدمات الممكنة لهم. هل الأردن مضطرّ لهذا التنسيق العسكري الأمريكي؟ أرى من وجهة نظري أن الإجابة هي: نعم. خاصة بعد إعلان وحش سوريا عن عدائه العلني للأردن ومهدّدا بشكل صريح أمن الأردن ونظامه. ومن الضروري الاستعراض الموجز للعلاقات الأردنية مع نظام الوحوش في سوريا التي لم تكن يوما ما علاقات ود واحترام متبادلين، رغم نأي الأردن دوما عن التدخل في الشأن السوري، ومحاولة الصبر وضبط النفس على كافة تجاوزات نظام الوحوش وعدم احترامه لأية اتفاقيات موقعة بين البلدين خاصة فيما يتعلق باستثمار مياه نهر اليرموك التي وقعت الاتفاقية بهذا الشأن منذ عام 1987 ولم يحترمها نظام الوحوش ، وكان يستعملها دوما لابتزاز الأردن مستغلا حاجته الدائمة للمياه التي يعاني من عجز فيها. وكذلك قضية المفقودين والمعتقلين الأردنيين بالمئات، وقد مضى على اعتقال وفقدان العديد منهم ما يزيد على أربعين عاما دون أية معلومة عنهم إن كانوا أحياءا أم أمواتا.
وقد تزايد خطر هذا النظام على الأردن،عقب اندلاع الثورة السورية منذ مارس 2011 حيث لم يعد خافيا على أي مراقب أنّ هذا النظام لن يثنيه أي رادع عن محاولات تصدير إرهابه وجرائمه لدول الجوار، طالما في ذلك ابعاد للأنظار ولو بنسبة بسيطة عما يرتكبه من جرائم ضد الشعب السوري. وحيث أنّه لا يستطيع مواجهة القوة العسكرية التركية التي رضخ لها (حافظ الوحش) عام 1999 موقعا معها ما عرف باتفاقية "أضنة" متنازلا رسميا عن لواء الإسكندرونة وشاطبا هذا اللواء من الخريطة و برامج التعليم السورية من الابتدائية حتى الجامعية. لذلك فوريث هذا الوحش يحاول علانية تصدير إرهابه للجوار اللبناني منذ شهور حيث تتساقط صواريخه وقذائفه بشكل يومي على القرى اللبنانية، في حين يقاتل جنود مرتزقة حزب الشيطان اللبناني مع جيش هذا الوحش. وصحيح إنّ الجيش الأردني قادر على حماية وضبط الحدود الأردنية والدفاع عن أرضه ووطنه، إلا أنّ التنسيق ضد هذا النظام المتوحش في سوريا مع قوات أية دولة معادية له لا يخلّ بالسيادة الأردنية مطلقا. ورغم عدم إعلان الجهات الرسمية الأردنية، إلا انّ مصادر معلوماتية تشير إلى أنّ الجيش والأمن الأردني قد أحبطا العديد من محاولات نظام الوحش لتهريب السلاح والصواريخ والمخدرات أيضا إلى داخل الأردن لإشاعة الفوضى والتخريب، ويؤكد ذلك تهديدات بشار الوحش العلنية للأردن، وكذلك استمرار أبواقه الإعلامية في التحريض ضد الأردن وطنا وشعبا.
ازدواجية وتناقض خطاب الحركة الإسلامية وفي هذا السياق لا يمكن فهم خطاب ومواقف الحركة الإسلامية الأردنية إلا أنّه يحمل ازدواجية وضبابية غير مفهومة، ففي الوقت الذي تتميز فيه هذه الحركة من بين كافة القوى الأردنية بخطابها الداعم لثورة الشعب السوري والمطالبة صراحة بضرورة دعم هذه الثورة ورحيل نظام الوحش، إلا اّنها في الوقت ذاته أدانت وجود هذا العدد القليل من الجنود الأمريكيين على أرض الأردن للتنسيق مع الجيش الأردني وزيادة قدراته في مواجهة تهديدات نظام الوحش للأردن التي جاءت علنية في مقابلة الوحش نفسه مع التلفزيون الرسمي السوري. وفي الوقت ذاته تقوم هذه الحركة باستعراض شبه عسكري لشبابها في مسيرة من أمام المسجد الحسيني يوم الجمعة التاسع عشر من أبريل 2013 وسط رفض شعبي لهذه المظاهر العسكرية التي تخلّ بسلمية الحراك الشعبي الأردني الذي يطالب بالإصلاحات السياسية والاقتصادية، ويؤيده النظام في هذه المطالب محاولا السير في طريقها وإن كان ببطء شديد. وهذا الرفض الشعبي لهكذا مسيرة شبه عسكرية إخوانية عائد من ضمن خلفياته إلى عدم ثقة قطاعات واسعة من الشعوب العربية في سياسة الإخوان المسلمين بدليل الرفض الشعبي العارم في مصر لسلطتهم وحكمهم رغم أنّهم وصلوا للسلطة ورئاسة الجمهورية عبر صناديق الانتخابات، إلا أنّ مسيرتهم في جوانب كثيرة منها تثير الشك والريبة، فالشعب المصري والشعوب العربية كافة لا تنسى ذلك العرض العسكري الكبير الذي نفّذه شباب الجماعة في جامعة الأزهر في سبتمبر عام 2007 مرتدين ملابس سوداء وأقنعة تغطي وجوههم كتبوا عليها (صامدون) بينما إخوان الأردن غطّوا وجوههم بالكوفية الأردنية الحمراء.
رفض رسمي وشعبي لعسكرة الحراكات السلمية لذلك عمّت الأردن مظاهر عديدة لرفض هذه الحركة الاستعراضية من جماعة ألإخوان المسلمين، وقد ارتفعت شعارات عدة منها ( لا لعسكرة المسيرات وشبيحة الإخوان). بينما ناشد (حزب الوسط الإسلامي) "الفعاليات السياسية أن تراعي وضع الوطن وما يتهدده من أخطار محدقة يحتم علينا أن نكون صفاً واحداً وراء جيشنا داعيا الجميع إلى الحفاظ على هيبة الدولة ورمزية النظام الملكي والذي يُشكل اختياراً تاريخياً للأردنيين منذ تأسيس الدولة" وهو أيضا من شعارات جبهة العمل الإسلامي الإخوانية ( لا لإسقاط النظام الملكي نعم للإصلاحات)...فهل ينسجم هذا الشعار مع هذه المظاهر العسكرية الاستفزازية؟. لذلك نقلت مصادر أردنية موثوقة أنّ الجهات الرسمية الأردنية أوصلت رسالة حادة واضحة لجماعة الإخوان المسلمين الأردنية مفادها أنّ الدولة وكافة أجهزتها لن تقبل ولن تسكت على أية محاولة للمساس بأمن الوطن والتعدي على رموزه خاصة الجيش الأردني. هذا في الوقت نفسه حذّر المراقب العام للجماعة همّام سعيد من (عدم التقليل من شأن التهديدات التي وجهها الرئيس السوري لعمّان مؤخرا) مضيفا ( رغبة النظام السوري في الهروب من أزمته المشتعلة عبر تدويل القضية قد تدفعه للقيام بمناوشات على الحدود معنا أو بإطلاق صواريخ كيماوية أو سكود أو ما شابه حتى يجبر دولا أخرى كإيران وروسيا على التدخل أكثر والوقوف بجانبه)...إزاء هذه التهديدات التي يشخصّها المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن: ما الخطأ في وجود عسكريين أمريكيين في الأردن؟. سواء أكانوا للمساعدة في حماية الأردن أم التدخل ضد نظام وحش سوريا الذي برّر ودافع همّام سعيد نفسه عن دخول أي مقاتلين من أية حدود للمشاركة في القتال ضده؟. لماذا حلال على نظام الوحش الاستعانة بمرتزقة حزب الشيطان اللبناني والحرس اللاثوري الإيراني والأسلحة الروسية وحرام على الأردن السعي لحماية وطنه من تهديدات هذا الوحش؟ وهذه الحماية للأردن أيضا تكمن في عدم زجّ الأردن قدر المستطاع لنفسه في الصراع الداخلي الدائر في سوريا، إذ أنّ دولا أكبر قدرات من الأردن بمئات المرات تنأى بنفسها عن التدخل المباشر في سوريا، وأعتقد أنّ هذا الأمر ليس غائبا عن القيادة الأردنية، فليكن أي تنسيق هدفه الدفاع عن الأردن ضد أي تدخل خارجي وليس التدخل في الشأن السوري.drabumatar@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله محيي اصلك اخ فؤاد
سوريا بدها حـــريـــــــه -

الشعب السوري كله يشكرلك ولكل كاتب واعلامي سوري وعربي واجنبي شريف يقف معه والله الناس في سوريا تجلك وتحترمك يا كاتبنا العزيز وهذا من شرفاء فلسطين الطاهره الله محيي اصلك اخ فؤاد مطر والمزيد من تحليلاتك الممتازه ومقالاتك الصادقه .ف الساقط المتساقط بشار يكره الكلمه الصادقه وكلمه حريه امامه هي كمن يضربه بالرصاص

النجاسة
مازن -

اعتقد بان الاخوان لا يفقهون بعلوم السياسه و الامن و اخطورة ما سياتي من سوريا و سلاحها الكيماوي، و لن يصرحو علنا ان هؤلا الجنود كفار و عير متوضيين، وعلى راى احد الكتاب الاعزاء لم ارى مسيره عسكريه بل كمن يلعب الحجله..

النجاسة
مازن -

اعتقد بان الاخوان لا يفقهون بعلوم السياسه و الامن و اخطورة ما سياتي من سوريا و سلاحها الكيماوي، و لن يصرحو علنا ان هؤلا الجنود كفار و عير متوضيين، وعلى راى احد الكتاب الاعزاء لم ارى مسيره عسكريه بل كمن يلعب الحجله..

الاردن والوضع في المنطقة
د محمود الدراويش -

اتفق مع ما جاء في مقال اخي احمد فيما يتصل بالاردن ,,,واختلف معه فيما يتصل بالجانب السوري ,,, طبعا محاولات جر الاردن الى مستنقع سوريا لم يتوقف قط ومنذ بدايةاحداث سوريا ,,, لقد جرت محاولات يائسة ,,, لخلق وضع شبيه في الاردن لما يجري في سوريا ,,,وتحركت قوى عدة في الاردن وبدعم خارجي وتوجيه ,,من اجل الفتنة في الاردن ,,, صمد النظام في الاردن ,,,وادار جلالةالملك البلاد والازمة بحنكة وحكمة واقتدار ,,, نجح الاردن قي الخروج من وضع متوتر وفي ظل ضائقة اقتصادية ووضع مالي ضاغط ,,,,تحت شعارات الربيع العربي ,,, حاول المتامرون على الاردن اسقاط نظامه ,,, لكنهم فشلوا ,,,, لكن العين على الاردن ,,, فالاردن مفصلي في معظم قضاياالمنطقة سواءا ما اتصل منها بالصراع العربي الاسرائيلي ,,, او موجة الربيع العربي ,,او مسالة دول الحليج ومستقبل علاقاتها مع ايران ,,, ولهذا فان محاولات زج الاردن في مستنقع سوريا لن تتوقف قط ,,, ولو لم تكن احداث سوريا موجودة ,,, فان الاسرائيليين وحلفائهم لن يتركوا الاردن قط ,,,,, الاردن مستهدف واجندة الوطن البديل واضحة معالمها ,,,, فهل النظام في الاردن ساذج ,,,,انا اجزم ان النظام الاردني نموذجا للعقلانية والبصيرة والتاني في اتخاذالمواقف ,,, واجزم ان الاردن لا يغامر او يقامر بامنه واستقراره ,,,ان 200 جندي امريكي في الاردن ,,ليست مسالة مخيفةلا للاردن ,,ولا لسوريا ,,, وليس الاردن هزيلا وضعيفا عسكريا ,,,الاردن العسكري هو الامتن والاقوى في المنطقة وقدرة الاردن العسكرية معروفة للجميع ووجود هذا العدد من الجنود لا يقدم ولايؤخر قط في وضع الاردن العسكري ,,,انا اخاف على الاردن لا من تدخل سوري او عدوان عليه ,,,, بل من جماعات الارهاب ومن خطط الصهاينة ,,,موقف الاردن من احداث سوريا لا يبرر اي عداء سوري له ,,, كما ان وضع سوريا لا يسمح لها بالعدوان لاعلى الاردن ولا على سوريا ,,,,,,,ويبدوا ان الرئيس الاسد يحقق نجاحات في مواجهته مع جماعات المعارضة والقاعدة والارهاب قي سوريا ,,, ويبدو ان معركة سوريا في الداخل قد اقتربت من نهايتها ,,ولا يبدو في الخطاب السوري اي تشنج ,,,ولم يظهر النظام السوري عدوانيةزائدة فيما يتصل بالاردن ,,,,,من حق الاردن ان يتخذ اجراءات حماية ارضه وحدوده ,,, ومن حق الاردن الحذر من جماعات الارهاب والقاعدةوالتطرف الديني ,,, ومن حق الاردن الحرص على خلو الاردن مما ي

قلم
حميد ابو علي -

مخالف لشروط النشر

الحائر
الطلاسم -

امس قال الملك من امريكا انه لن يقبل وجود اي جندي امريكي على الارض السوريه - في حين انه يقبل بوجود 20 الف جندي امريكي على الارض الاردنيه - وكأن الاردن ولاية امريكيه- افضل طريقة يتخلص فيها الحاكم الذي يواجة ثورة شعبة المباركه على فسادة هي زج الاردن في صراع دموي لا ناقة لنا فيه او جمل - من اجل ايهام الشعب ان هنالك عدو يتربص بنا للهروب من مشاكله مع شعبه - وهي حيلة لن تنطلي على الكثيرين - عليه ان يخاطب شعبه من ارضه بكل صراحه- الفساد الممنهج الذي ينخر جسم الدوله هو من اولويات العمل السياسي بدل الدخول في تحالفات ستقض مضاجعنا دون هدف او سبب - والملك يعلم تمام العلم ان الاسد اذا سقط فأن نظام اسلامي راديكالي يتمثل بتحالف جبهة النصرة والقاعده التي سيكون هدفها الثاني هو الاردن = فلماذا التهور ؟؟؟

قلم
حميد ابو علي -

مخالف لشروط النشر

هذا الناقص
jj -

مثحدت رسمي باسم الحكومة الأردنية يا عمي انت بتسأل وانت بتجيب ..اخرتها راح تطلع بسواد الوجه . راح اطيرلك الغفوة الأسد و ابوحسين للأبد.....

هذا الناقص
jj -

مثحدت رسمي باسم الحكومة الأردنية يا عمي انت بتسأل وانت بتجيب ..اخرتها راح تطلع بسواد الوجه . راح اطيرلك الغفوة الأسد و ابوحسين للأبد.....

شكرا استاذ احمد ابو مطر
صقر -

نحن في الاردن لا نملك وسائل عسكرية ضد صواريخ سكود التي تملك سوريا المئات منها وهذا يسبب قلقا كبيرا للقيادة الاردنية واما الاخونجية فانهم يريدون ان تسقط صواريخ سكود على الاراضي الاردنية ويسقط المئات من الضحايا الابرياء حتى يتدخل الجيش الاردني داخل الاراضي السورية لاجل الاسراع في اسقاط النظام .... في سوريا والاستيلاء هم الاخونجية على السلطة في سوريا والاردن والسعودية بمساعدة ودعم دويلة قطر الاستعمار الجديد القادم الينا . معظم الشعب الاردني والقيادة الاردنية لا تريد التدخل في سوريا لان الشعب السوري قادر وحده على تقرير مصيره واقول كل سلاح يدخل الاردن يصبح اردنيا وكل تدريب على الاراضي الاردنية يكون لصالح الاردن فقط وهذا حقنا شرعا وامميا وشعبيا ولنا الحق كمل الحق ان نستعين بالاصدقاء طلما يملكون ما هو مفقود عندنا من وسائل دفاعية تحقق لنا حق الدفاع المشروع عن بلدنا وارضنا ودارنا واولادنا ونسائنا وشبابنا وكبارنا .

استعراضات عسكرية مرفوضة
نادر -

استعراضاتهم العسكرية مرفوضة شعبيا ورسميا وهذة المظاهرالتي قاموا بها اخوان الاردن دليل واضح على الفشل السياسي لهم لان معظم الشعب الاردني اصبح ينظر الى هذة الفئة المارقة والتي جلبت البلاء للشعب التونسي والمصري والليبي واهل غزة نظرة شك وريبة في كل ما يقولونه ويرفعونه وقد صدق احد ان اطلق عليهم "" انهم خراب امة محمد وخوارج هذا العصر "" ربنا يستر شعب الاردن من هؤلاء الاخوان الظالمون

استعراضات عسكرية مرفوضة
نادر -

استعراضاتهم العسكرية مرفوضة شعبيا ورسميا وهذة المظاهرالتي قاموا بها اخوان الاردن دليل واضح على الفشل السياسي لهم لان معظم الشعب الاردني اصبح ينظر الى هذة الفئة المارقة والتي جلبت البلاء للشعب التونسي والمصري والليبي واهل غزة نظرة شك وريبة في كل ما يقولونه ويرفعونه وقد صدق احد ان اطلق عليهم "" انهم خراب امة محمد وخوارج هذا العصر "" ربنا يستر شعب الاردن من هؤلاء الاخوان الظالمون

طلب ..
عزام -

ما دور قطر ومكتب الارشاد العالمي في هذا الدور الجديد للاخوان المسلمين في الاردن ؟ استاذ احمد لو تنورنا بمقال عن ادوار قطر .

طلب ..
عزام -

ما دور قطر ومكتب الارشاد العالمي في هذا الدور الجديد للاخوان المسلمين في الاردن ؟ استاذ احمد لو تنورنا بمقال عن ادوار قطر .

مبالغة
أنيس التونسي -

الكاتب يبالغ في التطبيل للنظام الأردني وتبرير سلوكه وأصبح الأمر مثيرا للريبة ولافتا للإنتباه. إذا كان الأردن يخشى من وحش سوريا وهو وحش ما في ذلك شك فليدافع عن نفسه بنفسه كما يفعل الرجال وليس كالإناث يستنجد بغيره. الأردن منبطح لأمريكا وإسرائيل فليسلحه الغرب كما يفعل مع إسرائيل ولا حاجة للجنود الأمريكان لأنه يخشى أن يحصل مع هؤلاء ما حصل للبحرين حيث عاثوا فسادا وفي نهاية المطاف فرت إحدى أميرات البلاد مع جندي أمريكي.

مبالغة
أنيس التونسي -

الكاتب يبالغ في التطبيل للنظام الأردني وتبرير سلوكه وأصبح الأمر مثيرا للريبة ولافتا للإنتباه. إذا كان الأردن يخشى من وحش سوريا وهو وحش ما في ذلك شك فليدافع عن نفسه بنفسه كما يفعل الرجال وليس كالإناث يستنجد بغيره. الأردن منبطح لأمريكا وإسرائيل فليسلحه الغرب كما يفعل مع إسرائيل ولا حاجة للجنود الأمريكان لأنه يخشى أن يحصل مع هؤلاء ما حصل للبحرين حيث عاثوا فسادا وفي نهاية المطاف فرت إحدى أميرات البلاد مع جندي أمريكي.

وليكن
فراس العجلوني -

شكرا لك يا دكتورالذي يثير الاستغراب كما ذكرت موقف البعض فهم يريدون انتصار الثورة السورية ولا يبحثون عن عن طرق وكانهم لا يعلمون ان السماء لا تمطر صواريخ

وليكن
فراس العجلوني -

شكرا لك يا دكتورالذي يثير الاستغراب كما ذكرت موقف البعض فهم يريدون انتصار الثورة السورية ولا يبحثون عن عن طرق وكانهم لا يعلمون ان السماء لا تمطر صواريخ

اعداء الأسود
احمد -

ننتظر مقالا من الكاتب الفلسطيني بمجد فيه القرار الأردني بفتح مجالها الجوي لطائرات العدو الصهيوني لغرض قصف الأراضي السورية عند الحاجة .

اعداء الأسود
احمد -

ننتظر مقالا من الكاتب الفلسطيني بمجد فيه القرار الأردني بفتح مجالها الجوي لطائرات العدو الصهيوني لغرض قصف الأراضي السورية عند الحاجة .

رد على احمد
حسين -

مش لمن يكون في قرار زي هيك من اصله ...ما في ... كفانا تبلي على الاردن

رد على احمد
حسين -

مش لمن يكون في قرار زي هيك من اصله ...ما في ... كفانا تبلي على الاردن

تعليق 10 أنيس التونسي
زائر -

هل تعتقد ان مائتي او حتى عشرين ألف جندي أمريكي يستطيعوا حماية الأردن في حالة نشوب حرب لا قدر الله؟! الجندي الأردني محترف وقادر على حماية حدوده وهذا شيء يصعب إدراكه من قبل أشباه رجال تركوا قاصراتهم "يجاهدوا نكاحا" في سوريا، فتوقف عن الهمز واللمز بحق الأردنيين،،،، أرجو من إيلاف التكرم بالنشر

تعليق 10 أنيس التونسي
زائر -

هل تعتقد ان مائتي او حتى عشرين ألف جندي أمريكي يستطيعوا حماية الأردن في حالة نشوب حرب لا قدر الله؟! الجندي الأردني محترف وقادر على حماية حدوده وهذا شيء يصعب إدراكه من قبل أشباه رجال تركوا قاصراتهم "يجاهدوا نكاحا" في سوريا، فتوقف عن الهمز واللمز بحق الأردنيين،،،، أرجو من إيلاف التكرم بالنشر

سايغون العرب
احمد -

الأردن منذ تأسيسها لاتحمل سوى صفة الدولة( السمسار) واول ادوارها واقدمها تسهيل مهمة الغرب بانشاء الكيان الصهيوني عبر استيعاب المطرودين الفلسطينين, ويختصر الأسم الذي اطلقه الملك حسين على مذكراته ( مهنتي كملك ) حقيقة الكيان الأردني .

سايغون العرب
احمد -

الأردن منذ تأسيسها لاتحمل سوى صفة الدولة( السمسار) واول ادوارها واقدمها تسهيل مهمة الغرب بانشاء الكيان الصهيوني عبر استيعاب المطرودين الفلسطينين, ويختصر الأسم الذي اطلقه الملك حسين على مذكراته ( مهنتي كملك ) حقيقة الكيان الأردني .

فلقتنا
محمد البحر -

السيف أصدق أنباء من الكتب.. فاكتب أو لا تكتب، وحلّل أو لا تحلّل ، وتفلسف أو اصمت مثل بعضها، فالمسألة باتت واضحة ، وأمريكا نفسها لم تحرّك ساكنا أمام سقوط القصير وغيرها، فهي تعرف بأي مستنقع ستدخل، ولذلك فلربما تدرب بعض المعتوهين لكي يتجاوزوا الحدود ويلقوا مصرعهم على يد الجيش السوري وتوفر بذلك دماء جنودها الباهظة الثمن، هذا أو الحكي وآخرها، والمسألة لا مسألة ربيع ولا مسألة ديموقراطية فلو كانت هذه المقولة صحيحة لكان على كل الكتاب أن ينهالوا أولاً على كبريات الدكتاتوريات الخليجية والمغربية والأردنية وغيرها، وإنما المسألة مسألة غاز ، ونقصد بذلك الوقود ولا نقصد الكلام الفارغ الذي يتحفنا به هذا المحلل أو ذلك تحت غطاء الديموقراطية والحريات وحقوق الإنسان، ونسأل الله التوفيق للجيش السوري ولجيش الدفاع الوطني وكل من شد على يدهم حتى يخلصونا من هذه الجرثومة الوهابية التي لا تليق بمقام سوريا ، وحتى يخرسوا أفواه الموهومين ، وحتى يرسموا خريطة جديدة للشرق الأوسط تختلف تماماً عن الخريطة التي أريد رسمها لدى احتلال أمريكا للعراق بمساعدة دول الخليج، والتي أريد رسمها لدى غزو لبنان في عام 2006، ونعتقد أن الساعة قد اقتربت ، ونهنئ أبو مطر على الجنود الأمريكان في الأردن، وعلى الشيشان في كل مكان، ونسأل الله أن يجمعه يوم القيامة مع شهداء جبهة النصرة، ومع شهداء الجيش الحر، كما نتمنى له جهاد نكاح جيد، وحوريات عين يستأهلها قلمه الحر.. أما نحن فراضين بجحيم سوريا ولبنان بعد الخلاص من السلفيين والوهابيين والتكفيريين ..والحكي ألو كمالة ..

فلقتنا
محمد البحر -

السيف أصدق أنباء من الكتب.. فاكتب أو لا تكتب، وحلّل أو لا تحلّل ، وتفلسف أو اصمت مثل بعضها، فالمسألة باتت واضحة ، وأمريكا نفسها لم تحرّك ساكنا أمام سقوط القصير وغيرها، فهي تعرف بأي مستنقع ستدخل، ولذلك فلربما تدرب بعض المعتوهين لكي يتجاوزوا الحدود ويلقوا مصرعهم على يد الجيش السوري وتوفر بذلك دماء جنودها الباهظة الثمن، هذا أو الحكي وآخرها، والمسألة لا مسألة ربيع ولا مسألة ديموقراطية فلو كانت هذه المقولة صحيحة لكان على كل الكتاب أن ينهالوا أولاً على كبريات الدكتاتوريات الخليجية والمغربية والأردنية وغيرها، وإنما المسألة مسألة غاز ، ونقصد بذلك الوقود ولا نقصد الكلام الفارغ الذي يتحفنا به هذا المحلل أو ذلك تحت غطاء الديموقراطية والحريات وحقوق الإنسان، ونسأل الله التوفيق للجيش السوري ولجيش الدفاع الوطني وكل من شد على يدهم حتى يخلصونا من هذه الجرثومة الوهابية التي لا تليق بمقام سوريا ، وحتى يخرسوا أفواه الموهومين ، وحتى يرسموا خريطة جديدة للشرق الأوسط تختلف تماماً عن الخريطة التي أريد رسمها لدى احتلال أمريكا للعراق بمساعدة دول الخليج، والتي أريد رسمها لدى غزو لبنان في عام 2006، ونعتقد أن الساعة قد اقتربت ، ونهنئ أبو مطر على الجنود الأمريكان في الأردن، وعلى الشيشان في كل مكان، ونسأل الله أن يجمعه يوم القيامة مع شهداء جبهة النصرة، ومع شهداء الجيش الحر، كما نتمنى له جهاد نكاح جيد، وحوريات عين يستأهلها قلمه الحر.. أما نحن فراضين بجحيم سوريا ولبنان بعد الخلاص من السلفيين والوهابيين والتكفيريين ..والحكي ألو كمالة ..

إلى الزائر التعليق رقم 14
أنيس التونسي -

لم يسمح لستة عشر قاصر تونسية بالسفر إلى سوريا ولكن سافرن في جنح الظلام بسبب فتاوى من بلدانكم المتخلفة وعلى كل حال سافرن مع أبناء بلدهم الذين يقاتلون في سوريا وهن للتونسيين ولسن لغيرهم. وإن كانت فرت من تونس 16 قاصرا فقط في جنح الظلام فإن منكم كثيرات فررن في وضح النهار للعمل في كابريهات تل أبيب وإيلات لقما سائغة للصهاينة. فمن هم أشباه الرجال بحق السماء؟ أرجو من إيلاف النشر

إلى الزائر التعليق رقم 14
أنيس التونسي -

لم يسمح لستة عشر قاصر تونسية بالسفر إلى سوريا ولكن سافرن في جنح الظلام بسبب فتاوى من بلدانكم المتخلفة وعلى كل حال سافرن مع أبناء بلدهم الذين يقاتلون في سوريا وهن للتونسيين ولسن لغيرهم. وإن كانت فرت من تونس 16 قاصرا فقط في جنح الظلام فإن منكم كثيرات فررن في وضح النهار للعمل في كابريهات تل أبيب وإيلات لقما سائغة للصهاينة. فمن هم أشباه الرجال بحق السماء؟ أرجو من إيلاف النشر

تعليق 14 أنيس مرة أخرى
زائر -

ان ما تدعيه بأن للتونسيين فقط عذر اقبح من ذنب! أنا لم اقل شيء من عندي! فقد أذيع الخبر عبر المحطات المختلفة ولمعلوماتك فهن "يجاهدن" بالساعة ولجميع الجنسيات -بحسب التقارير الإخبارية. لقد اضحكتني قصصك وتدليسك حول ذهاب بعض الفتيات إلى تل أبيب وايلات! هل تريد ان تعزي نفسك مثلا؟ أرجو من إيلاف النشر مع الشكر

تعليق 14 أنيس مرة أخرى
زائر -

ان ما تدعيه بأن للتونسيين فقط عذر اقبح من ذنب! أنا لم اقل شيء من عندي! فقد أذيع الخبر عبر المحطات المختلفة ولمعلوماتك فهن "يجاهدن" بالساعة ولجميع الجنسيات -بحسب التقارير الإخبارية. لقد اضحكتني قصصك وتدليسك حول ذهاب بعض الفتيات إلى تل أبيب وايلات! هل تريد ان تعزي نفسك مثلا؟ أرجو من إيلاف النشر مع الشكر

إلى الزائر التعليق رقم 18
أنيس التونسي -

هناك تقارير تتحدث عن جنسيات عربية تعمل في كباريهات في إيلات وتل أبيب وحيفا أيضا أغلبهن ينتمين إلى جنسيتك ولن أسميها احتراما للشرفاء فيها. بالنسبة للتونسيات أنصحك أيضا بالبحث أيها الفاتح لذراعيك للجنود الأمريكان. تثيرون العار والإشمئزاز فتحتم أراضيكم للصهاينة وفتحتم السفارات الإسرائيلية ثم ساعدتم والأمريكان في غزو العراق وتدافع عمن أنذر إسرائيل سنة 1973 بهجوم مصري سوري عيب والله عيب.

إلى الزائر التعليق رقم 18
أنيس التونسي -

هناك تقارير تتحدث عن جنسيات عربية تعمل في كباريهات في إيلات وتل أبيب وحيفا أيضا أغلبهن ينتمين إلى جنسيتك ولن أسميها احتراما للشرفاء فيها. بالنسبة للتونسيات أنصحك أيضا بالبحث أيها الفاتح لذراعيك للجنود الأمريكان. تثيرون العار والإشمئزاز فتحتم أراضيكم للصهاينة وفتحتم السفارات الإسرائيلية ثم ساعدتم والأمريكان في غزو العراق وتدافع عمن أنذر إسرائيل سنة 1973 بهجوم مصري سوري عيب والله عيب.

ملك الاردن
stern -

ههههههههه ملك الاردن لا يحكم على ..........واوامر امريكا ينفذها بالحرف

ملك الاردن
stern -

ههههههههه ملك الاردن لا يحكم على ..........واوامر امريكا ينفذها بالحرف

تعليق ١٩ أنيس
زائر -

لقد بحثت عن تقاريرك المزعومة ولم اجد شيء مما تقوم بتدليسه، بل وجدت ما يؤكد الكلام عن المجاهدات التونسيات اللواتي يثرن العار والاشمئزاز، كفاك ترديد لأكاذيب مثل الببغاوات عيب عليك! ولمعلوماتك أنا لست من الأردن الذي يفتح ذراعيه للاجئين السوريين وليس لمائتي جندي أمريكي. وقبل التحدث عن حرب ٧٣ ابحث عن حرب ٦٧ لتعرف عن الأدوار والخيانات،،،، لكن الضرب بالميت حرام!

تعليق ١٩ أنيس
زائر -

لقد بحثت عن تقاريرك المزعومة ولم اجد شيء مما تقوم بتدليسه، بل وجدت ما يؤكد الكلام عن المجاهدات التونسيات اللواتي يثرن العار والاشمئزاز، كفاك ترديد لأكاذيب مثل الببغاوات عيب عليك! ولمعلوماتك أنا لست من الأردن الذي يفتح ذراعيه للاجئين السوريين وليس لمائتي جندي أمريكي. وقبل التحدث عن حرب ٧٣ ابحث عن حرب ٦٧ لتعرف عن الأدوار والخيانات،،،، لكن الضرب بالميت حرام!

الى رقم 21
صقر -

الى رقم 21 حرب 1973 الذي ابلغ اليهود هو اشرف مروان زوج هدى جمال عبد الناصر الذي انتحر في لندن او اغتيل

الى رقم 21
صقر -

الى رقم 21 حرب 1973 الذي ابلغ اليهود هو اشرف مروان زوج هدى جمال عبد الناصر الذي انتحر في لندن او اغتيل