أصداء

عن أسطورة الإبادة الأرمنيّة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


الخلفية التاريخية ومجريات الأحداث
لكي نفهم جيدا أحداث الأرمن لا بد أن نعلم ماذا حدث قبل 24 أبريل سنة 1915. وكانت سنة 1914 هي السنة التي أعدت فيها نظريات وخطط من قبل الدول الإمبريالية لإزالة الدولة العثمانية المسماة آنذاك بـ "الرجل المريض" من مشهد التاريخ. وكانت لهذا المريض الذي سيموت قريبا تركته التي يعملون على تقسيمها. فالقوى الإمبريالية كانت بحاجة إلى عناصر جانبية مساعدة للإطاحة بهذا المريض من الداخل.

كان ذلك العنصرالمساعد هو ليس إلا عصابات الأرمن التي كانت تحلم آنذاك بإقامة دولة أرمنية مستقلة،وأصبحت الفرصة سانحة بعد بدء الحرب العالمية الأولى لتحقيق مآرب الأرمن.

وفي الوقت الذي كانت جيوش الدولة العثمانية تحارب في عدة جبهات حارب الأرمن في جبهة القوقاز إلى جوار الروس ضد جيش الدولة العثمانية وقاموا أيضا بالتمرد والعصيان داخل الوطن مما أشغل قوات الأمن بالأحداث الداخلية. يصل عدد المتطوعين المسلحين الأرمن من رعايا الدولة العثمانية الذين حاربوا ضد دولتهم إلى جوار الروس 10 آلاف. إضافة إلى هؤلاء المتطوعين تقدر مصادر أجنبية عدد المحاربين الأرمن النظاميين داخل الجيش الروسي بـ 150 ألف مقاتل، والبعض يقدّر هذا العدد بـ 300 ألف. وكما أقر بعض الكتاب الأرمن فإن الأرمن أصبحوا طرفا بل حليفا صغيرا في صفوف الحلفاء في الحرب العالمية الأولى.

لم يكتف هؤلاء بتقديم مساعدات للروس للاستيلاء على مدينة "وان" بل قاموا بقتل عشرات الآلاف من المسلمين المدنيين من الشيوخ والنساء والأطفال فيها. فالوثائق العثمانية تثبت أن الأرمن قاموا في تلك الفترة بمجزرة حقيقية وإبادة ممنهجة بلغت ضحاياها أكثر من نصف مليون مسلم من الأتراك والأكراد والعرب من رعايا الدولة العثمانية آنذاك.

وقد حذّرت الحكومة العثمانية في ذلك الوقت كلا من البطريرك والنواب ووجهاء وأعيان الأرمن ولكن من دون جدوى، فتم في 24 أبريل 1915 وهو اليوم الذي أعلنه الأرمن بعد ذلك بـ "يوم الإبادة حظر جماعات أرمنيّة وألقي القبض على 235 من قيادي الأرمن بتهمة قيامهم بأعمال تدميرية وإرهابية ضد الدولة والمواطنين الأبرياء أرسلوا بعد ذلك إلى سجون جانقيري وآياش الواقعان قرب مدينة أنقرة، وقامت الحكومة العثمانية بعد ذلك بترحيل رعاياها الأرمن المتواجدين في الأناضول إلى ولاية حلب.

عدد الأرمن في الدولة العثمانية
معظم الاحصاءات تقدر عدد رعايا الدولة العثمانية من الأرمن في حدود مليون وثلاثمائة ألف أرمني، هنا لا بد أن نطرح السؤال الآتي: ماذا حدث لهم؟ وماذا كان مصيرهم؟
وفقاً لأرقام مفوضية اللاجئين في جبهة القفقاز الروسية، انتقل إلى الأراضي الروسية 337 ألف أرمني. أما المجلة الأكاديمية الأرمنية التي كانت تنشر في روسيا، فقد أكّدت في عددها الصادر بـ 26 شباط 1917 على أن عدد الأرمن المهاجرين إلى أراضي روسيّة 360 ألف. حينما نضيف إلى هذا الرقم عدد الأرمن الذين هاجروا إلى كل من روسيا وإيران قبل الحرب العالمية الأولى فإن مجموع المهاجرين الأرمن يبلغ 500 ألف.
أما عدد الأرمن الذين تم ترحيلهم من قبل الحكومة العثمانية في سنة 1915 إلى ولاية حلب فيقدر ما بين 450-500 ألف شخص، معظمهم هاجروا بعد ذلك إلى دول أجنبية. وفي الوقت نفسه عاش أيام الحرب في تركيا ما يقرب 300 ألف أرمني.

ضحايا الأرمن
معظم القتلى من الأرمن كان في الجبهات الروسية أثناء محاربتها ضد الدولة العثمانية. وكذلك مات عشرات الآلاف من الأرمن أيام الحرب بسبب الأمراض المعدية والبرد القارس والجوع شأنهم في ذلك شأن باقي الضحايا من رعايا الدولة العثمانية أيام الحرب. وعلى سبيل المثال يبلغ عدد الضحايا الأرمن في الأراضي الروسية وحدها بسبب الظروف الصعبة 40 ألف. أما عدد الأرمن الذين قتلوا من جراء اعتداء بعض العشائر فهو في حدود 10 آلاف أرمني. وبكلمة فإن جملة ضحايا ألارمن هي في حدود 150 ألف أرمني، وكما أفاد الاستخباراتيون الروس فإن الأرمن يضيفون إلى هذا الرقم صفرا آخر ليرتفع ضحاياهم إلى 1.5 مليون.
وقد سلم بهذه الحقيقة الناشر الأرمني أرشاق جوبانيان حيث قال: "لا محالة من المبالغات في مثل هذه الأزمات ولكنه ليس من الصواب بأن ندعي بأنه تم إبادة الأرمن في تركيا"

وشهد شاهد من عصره
هنا لا بد وأن نستمع إلى ما قاله مصطفى كامل باشا المصري في كتابه المسمى بـالمسألة الشرقية الذي نشر في مصر سنة 1909، وقد خصص فصلا للمسألة الأرمنية في الجزء الثاني (ص 176-250) حيث يلقى اللوم على إنكلترا في كل ما حدث ويشرح نواياها السيئة قائلا: "إن انكلترا تريد هدم السلطنة العثمانية وتقسيم الدولة العلية ليسهل لها امتلاك مصر وبلاد العرب وجعل خليفة الاسلام تحت حمايتها وآلة في يدها."

وكانت انكلترا بحاجة إلى عنصر داخلي لتحقيق مآربه فكانت الضحية هم الأرمن، إذ يقول مصطفى كامل باشا في هذا الشأن ما نصه: "ورأى العالم هذه الطائفة التي كانت تعيش في بحبوحة السعادة والرفاهية والتي كان يسميها العثمانيون بالملة الصادقة والتي لها في مناصب الحكومة والادارات وفي التجارة والصناعة الشأن الأول تثور ضد الدولة العلية."

ويقول عن دسائس الانكليز في مكان آخر: "ولكن انكلترا اشتهرت بأنها لا تقف أمام عائق لبلوغ غايتها وإدراك بغيتها فقد سلّحت الأرمن البروتستانت وألقت عليهم التعليمات بإحداث هيجان عام في كافة أنحاء المملكة العثمانية والاعتداء على المسلمين في كل بلد عثمانية ووعدتهم بالمساعدة والتداخل وإيجاد مملكة أرمنية مستقلة."

وفيما يخص قلب الحقائق والقيام بالدعاية ضد الدولة العثمانية يقول: " الحقائق تنشر في أوروبا مقلوبة وطالما اعتدى المسيحيون على المسلمين ادعت جرائد أوروبا أن المسلمين هم المعتدون وأنهم وحدهم المقترفون لكل الآثام. وكان الانكليز يعلمون أيضا أن تداخل أوروبا في مسائل تركيا وتحزبها ضدها يملآن قلوب المسلمين غلا وكراهة ضد المسيحيين ويشجعان المسيحيين على الاستمرار في خطتهم الثورية فيزداد بذلك البلاء ويعم الدمار والفناء وتنزل المصائب على تركيا وتحل البلايا بالسلطنة العثمانية."

وينقل فيما يخص فبركة الأحداث عن الكاتب الفرنسي الفيكونت دي كورسون ما نصه: "والواقف على مسألة الأرمن بحذافيرها يتحقق لديه أنه ما من حادثة وقعت في البلاد التي اصطلح الانكليز على تسميتها بأرمينيا الا وتكون الجرائد الانكليزية في لندن قد أنبأت بها قبل حدوثها بزمن طويل جدا فتراها تبين لقرائها نوع الحادثة التي ستقع ومكان وتاريخ وقوعها كما فعلت في حادثة وادي (تالورى) ولا يجدر بالعاقل أن يتخذ هذا الأنباء بالمستقبل ضربا من ضروب التبصر الذي امتازت به الجرائد الانكليزية بل لا بد أن يذهب في تفسير معماه إلى ما فسره به من قال أن الثورة الأرمنية أشبه شيء ببضاعة جهزها الانكليز في مجتمعاتهم السياسية وأخذوا في تصديرها حسب الطلبات إلى جهات معلومة."

في حين كان معظم الصحف الانكليزية تنشر آنذاك أخبارا مصطنعة ومفبركة وكاذبة ضد الدولة العثمانية كانت هناك بعض الصحف المنصفة حيث نشرت جريدة (الغلوب) في بعض أعدادها الصادرة في شهر يناير سنة 1895 بالحرف الواحد ما يلي: "إن الفظائع التي أسند إلى الأتراك اقترافها ضد الأرمن هي أكبر ما غشت به الجرائد الانكليزية الرأي العام الانكليزي" وأثبت الكاتب أن عقلاء الأرمن سخطوا على انكلترا واعتبروها عدوتهم الحقيقية التي ألقت بهم في مهواة الهلاك.

الخلاصة
إذن، ادعاء الإبادة ضد الأرمن أكذوبة لم يرها التاريخ مثلها. حيث إن الأرمن تواطؤوا مع الانكليز بدرجة أولى وحاربوا إلى جوار الروس ضد دولتهم ولم يكتفوا بذلك بل قاموا بالقتل الجماعي والإبادة الممنهجة في حق جيرانهم المسلمين الأبرياء من الأطفال والشيوخ والنساء في الوقت الذي كان رجالهم وشبابهم يحاربون في عدة جبهات أيام الحرب العالمية الأولى.

حال الأرمن أشبه بحال من ضرب وبكى وكذب واشتكى، فبدل أن يخرجوا دروسا مما لحقوا بهم ويحاسبوا من أغراهم من الانكليز والروس والفرنسيين ويلقون اللوم عليهم، ومن ثم يتأسفون على ما حدث في الماضي مع جيرانهم الأتراك، وبدل أن يحاولوا تأسيس علاقة جيدة مع تركيا مازالوا يتواطؤون مع من ألحقوا بهم كل هذا الضرر ويسعون إلى قلب الحقائق ويدعون الإبادة متلقين دعما سياسيا ممن أغراهم في الماضي، وأمام هذا الواقع لا يسعنا إلا مناداة عقلاء الأرمن للتدخل في إصلاح ما أفسده الدهر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حقائق
إنسان -

يمكننا أن نصنّف هذه المقالة ضمن مقالات الخرافة العلمية.لمن يهمه الأمر شاهد

هراء بامتياز
فلسطيني -

يقول الكاتب أن الأرمن تواطؤوا مع الإنجليز ضد دولتهم! أهي دولتهم حقا أم هي دولة احتلال استعبدتهم لخمسة قرون و سلبت حريتهم و عاملتهم بحسب نظامها الملي العنصري الطائفي المتخلف كمواطني درجة عاشرة ثم أنهت كل ذلك بمذابح يندى لها جبين التاريخ و يفتخر بها الكاتب.الكاتب يردد الأسطوانة التركية المشروخة التي لا يصدقها احد و خصوصا مخترعوها و مرددوها.

حقائق
إنسان -

يمكننا أن نصنّف هذه المقالة ضمن مقالات الخرافة العلمية.لمن يهمه الأمر شاهد

أكذب حتى تصدق نفسك
قبطى صريح -

جوبلز وزير دعاية هتلر المشهور كانت له عبارات مشهورة ..لا أعرف لماذا تذكرتها الأن كلها ...منها " أكذب أكذب حتى يصدقك الناس ثم أكذب أكذب حتى تصدق أنت نفسك "... ..

ياامر الله
عتوي -

ليس انت كهاوي كتابة من يقرر ان كانت ابادة الارمن حدثت ام لا فالمؤرخون وشهود العيان من الذين عاصروا المجازر من يقررون ان الابادة حدثت ام لا ومن ضمنهم كتاب ومؤرخون اتراك معاصرون كتنار اكجم Taner Akcam واكور انكور Uğur Üngör وكتاب روائيون مثل اورهان باموك الحاصل على جائزة نوبل في الادب وايلي شافاك وغيرهم. اما منكروا الابادة من امثالك فهم من القوميون الاتراك الذين لايأبهوا ان يزوروا تأريخ تركيا الحديث من اجل تجميل صورة اجدادهم الدموي فجمال السفاح قتل العرب قبل ان يقتل الارمن. الانكار هو اخر مراحل الابادة وانت لست اولهم ولن تكون اخرهم.

أكذب حتى تصدق نفسك
قبطى صريح -

جوبلز وزير دعاية هتلر المشهور كانت له عبارات مشهورة ..لا أعرف لماذا تذكرتها الأن كلها ...منها " أكذب أكذب حتى يصدقك الناس ثم أكذب أكذب حتى تصدق أنت نفسك "... ..

من کردستان مع التحیة
د. احمد -

ان انضمام 10 الاف ارمنی الی الروس (کما یزعم الکاتب) لا یبرر بایة حال قتل مئات الاف بل قل ملیون شخص من المدنیین. لقد حاول البعث ایضا تبریر قتل عشرات الاف من المدنین الاکراد من خلال زعم ان ذلک کان بسبب انضمام 5 الاف مقاتل کردی الی جانب ایران. و کذا الحال لدی شعوب اخری وقعت ضحیة جلادون و طغاة.ان جریمة قتل المدنیین بشکل جماعی جریمة حرب و جریمة ضد الانسانیة و سلوک اجرامی لیس لها ایة تبریر اخلاقی او دینی او سیاسی او قانونی.

وقال فلان إبن علان...
Adel Nakh -

نقى لنا شذرات ممن قال كذا وآخر قال كذا, لعل التاريخ والحقائق تتغير وتتزور.. مافيش مذابح للأرمن حدثت خالص, هه؟ وعندك الجرأة والصفاقة أن تنكر حوادث تاريخية موثقة؟ .

من کردستان مع التحیة
د. احمد -

ان انضمام 10 الاف ارمنی الی الروس (کما یزعم الکاتب) لا یبرر بایة حال قتل مئات الاف بل قل ملیون شخص من المدنیین. لقد حاول البعث ایضا تبریر قتل عشرات الاف من المدنین الاکراد من خلال زعم ان ذلک کان بسبب انضمام 5 الاف مقاتل کردی الی جانب ایران. و کذا الحال لدی شعوب اخری وقعت ضحیة جلادون و طغاة.ان جریمة قتل المدنیین بشکل جماعی جریمة حرب و جریمة ضد الانسانیة و سلوک اجرامی لیس لها ایة تبریر اخلاقی او دینی او سیاسی او قانونی.

إن لم تستحي!!
اكرم -

حقا, .... وماذا عن اليونان والبلغار والسريان والاثوريين. وماذا عن الاكراد والعرب؟ وسياسة التتريك؟ إن كان اسم متركب هذه المجزرة هو جمال باشا السفاح!! فكيف تم تعريفه بذلك الاسم؟؟؟؟ انا لا اقول ان ارمن ملائكة, ولكن مقارنة بالعثمانيين والاتراك, فهم ملائكة واكثر. صدقنى, إن لك تكن امريكا لديها مصالح مشتركة مع تركيا كالنفط وحلف الناتوو لكانت اول دول العالم التي تعترف بتلك المذبحة الرهيبة بحق المسالمين, وبعدها تتبعها كل الدول التي تسير في فلكها. .

إن لم تستحي!!
اكرم -

حقا, .... وماذا عن اليونان والبلغار والسريان والاثوريين. وماذا عن الاكراد والعرب؟ وسياسة التتريك؟ إن كان اسم متركب هذه المجزرة هو جمال باشا السفاح!! فكيف تم تعريفه بذلك الاسم؟؟؟؟ انا لا اقول ان ارمن ملائكة, ولكن مقارنة بالعثمانيين والاتراك, فهم ملائكة واكثر. صدقنى, إن لك تكن امريكا لديها مصالح مشتركة مع تركيا كالنفط وحلف الناتوو لكانت اول دول العالم التي تعترف بتلك المذبحة الرهيبة بحق المسالمين, وبعدها تتبعها كل الدول التي تسير في فلكها. .

كلمات ليست في محلها
قارئ -

نحتاج أن نتعلم من الأحداث المؤسفة التي حدثت في الماضي ، فنعترف بالأخطاء التي حصلت ونعيش قيم التسامح وقبول الآخر في وقتنا الحالي. أمّا ما يحاول الكاتب فعله من تحويل الأحداث السابقة التي حدثت ضد الأرمن الى صراع إسلامي مسيحي بهدف إثارة القراء نحوه فليس صحيحاً وليس بأمر حكيم، وقد كان العرب المسلمون أول من عانوا من بطش الأتراك آنذاك، وهم من استقبلوا الأرمن الهاربين من المذابح.

كلمات ليست في محلها
قارئ -

نحتاج أن نتعلم من الأحداث المؤسفة التي حدثت في الماضي ، فنعترف بالأخطاء التي حصلت ونعيش قيم التسامح وقبول الآخر في وقتنا الحالي. أمّا ما يحاول الكاتب فعله من تحويل الأحداث السابقة التي حدثت ضد الأرمن الى صراع إسلامي مسيحي بهدف إثارة القراء نحوه فليس صحيحاً وليس بأمر حكيم، وقد كان العرب المسلمون أول من عانوا من بطش الأتراك آنذاك، وهم من استقبلوا الأرمن الهاربين من المذابح.

نقاط عار
Rizgar -

سيد أمرالله إيشلر سوف تحتاج الى اطنان من المساحيق لتزوير التاريخ ,يعتبر يوم 24 ابريل/نيسان عام 1915 رسميا بداية لابادة الارمن الجماعية، حين أمر الحكام الاتراك الشباب، وبينهم الزعماء الثلاثة طلعت باشا وانور باشا وجمال باشا أمروا بجمع المثقفين الارمن كلهم في اسطنبول وتهجيرهم الى خارج البلاد. وقتل الكثير منهم في اليوم نفسه، وأدت تلك الخطوات الى القضاء على جيل كامل من أبرز ممثلي الثقافة الارمنية. ولقى 1.5 مليون ارمني خلال الايام الثلاثة التالية مصرعهم. وتم تهجير الباقي من الارمن الاتراك الى بلاد الرافدين ولبنان وسوريا، وذلك عبر مناطق صحراوية حيث هلك اغلبهم جراء المجاعة والامراض. وتم الفصل بين النساء والاطفال من جهة والرجال من جهة اخرى. وابيد الاخيرون ابادة تامة. اما النساء الارمنيات فواجهن في بعض الاحيان حالات المتاجرة كونهن سلعة حية. وتم تشتيت ما يزيد عن مليون واحد من اللاجئين الارمن في العالم كله. وفي بداية الاحداث المذكورة اعلاه عام 1915 أمر القيصر الروسي نيقولاي الثاني بالفتح الجزئي للحدود التركية الروسية لتتمكن حشود هائلة من اللاجئين الارمن من عبورها والانتقال الى الاراضي الروسية. واستمرالقتل الجماعي للارمن في فترة حكم مصطفى كمال أتاتورك، وذلك لغاية عام 1922حيث دخلت القوات التركية مدينة ازمير في سبتمبر/أيلول عام 1922 . ورافقت عملية الاستيلاء على المدينة مجزرة السكان من الارمن والاغريق، فحرقت الاحياء الاوروبية للمدينة تماما . استمرت المجزرة 7 أيام، وتسببت في هلاك نحو 100 الف شخص. مجازر الاتراك بحق الارمن واليونان والاثورين نقاط عار على تاريخ الترك.

نقاط عار
Rizgar -

سيد أمرالله إيشلر سوف تحتاج الى اطنان من المساحيق لتزوير التاريخ ,يعتبر يوم 24 ابريل/نيسان عام 1915 رسميا بداية لابادة الارمن الجماعية، حين أمر الحكام الاتراك الشباب، وبينهم الزعماء الثلاثة طلعت باشا وانور باشا وجمال باشا أمروا بجمع المثقفين الارمن كلهم في اسطنبول وتهجيرهم الى خارج البلاد. وقتل الكثير منهم في اليوم نفسه، وأدت تلك الخطوات الى القضاء على جيل كامل من أبرز ممثلي الثقافة الارمنية. ولقى 1.5 مليون ارمني خلال الايام الثلاثة التالية مصرعهم. وتم تهجير الباقي من الارمن الاتراك الى بلاد الرافدين ولبنان وسوريا، وذلك عبر مناطق صحراوية حيث هلك اغلبهم جراء المجاعة والامراض. وتم الفصل بين النساء والاطفال من جهة والرجال من جهة اخرى. وابيد الاخيرون ابادة تامة. اما النساء الارمنيات فواجهن في بعض الاحيان حالات المتاجرة كونهن سلعة حية. وتم تشتيت ما يزيد عن مليون واحد من اللاجئين الارمن في العالم كله. وفي بداية الاحداث المذكورة اعلاه عام 1915 أمر القيصر الروسي نيقولاي الثاني بالفتح الجزئي للحدود التركية الروسية لتتمكن حشود هائلة من اللاجئين الارمن من عبورها والانتقال الى الاراضي الروسية. واستمرالقتل الجماعي للارمن في فترة حكم مصطفى كمال أتاتورك، وذلك لغاية عام 1922حيث دخلت القوات التركية مدينة ازمير في سبتمبر/أيلول عام 1922 . ورافقت عملية الاستيلاء على المدينة مجزرة السكان من الارمن والاغريق، فحرقت الاحياء الاوروبية للمدينة تماما . استمرت المجزرة 7 أيام، وتسببت في هلاك نحو 100 الف شخص. مجازر الاتراك بحق الارمن واليونان والاثورين نقاط عار على تاريخ الترك.

مثل تركي
سلام -

ثمة مثل تركي يقول : (( التركي ليس له صديق )). هذا مثل تركي معروف سمعته من الاتراك أنفسهم، وهو إن دل على شيء إنما يدل على أن الأتراك لم يتركوا أثراً طيباً لدى كافة شعوب منطقتنا.

مثل تركي
سلام -

ثمة مثل تركي يقول : (( التركي ليس له صديق )). هذا مثل تركي معروف سمعته من الاتراك أنفسهم، وهو إن دل على شيء إنما يدل على أن الأتراك لم يتركوا أثراً طيباً لدى كافة شعوب منطقتنا.

وماذا عن الاخرين
مدحت باشا -

فلنفترض ان الارمن حاربوا ضد مسعمريهم العثمانيين فهل بهذه الطريقة يتم قمع التمرد؟ وهل كل الوثائق والصور وحتى قصص الناس العاديين تكون اكاذيب، وماذا ع ن الاشوريين حيث قتل منهم حوال 750 الف نسمة ومن اليونان حوالي مائة الف نسمة. ان للكذب حدود سيدي

وماذا عن الاخرين
مدحت باشا -

فلنفترض ان الارمن حاربوا ضد مسعمريهم العثمانيين فهل بهذه الطريقة يتم قمع التمرد؟ وهل كل الوثائق والصور وحتى قصص الناس العاديين تكون اكاذيب، وماذا ع ن الاشوريين حيث قتل منهم حوال 750 الف نسمة ومن اليونان حوالي مائة الف نسمة. ان للكذب حدود سيدي

الارمن خونة وقتلة
مذابح الصليبيين للمسلمين -

في الوقت الذي كانت جيوش الدولة العثمانية تحارب في عدة جبهات حارب الأرمن في جبهة القوقاز إلى جوار الروس ضد جيش الدولة العثمانية وقاموا أيضا بالتمرد والعصيان داخل الوطن مما أشغل قوات الأمن بالأحداث الداخلية. يصل عدد المتطوعين المسلحين الأرمن من رعايا الدولة العثمانية الذين حاربوا ضد دولتهم إلى جوار الروس 10 آلاف. إضافة إلى هؤلاء المتطوعين تقدر مصادر أجنبية عدد المحاربين الأرمن النظاميين داخل الجيش الروسي بـ 150 ألف مقاتل، والبعض يقدّر هذا العدد بـ 300 ألف. وكما أقر بعض الكتاب الأرمن فإن الأرمن أصبحوا طرفا بل حليفا صغيرا في صفوف الحلفاء في الحرب العالمية الأولى.لم يكتف هؤلاء بتقديم مساعدات للروس للاستيلاء على مدينة "وان" بل قاموا بقتل عشرات الآلاف من المسلمين المدنيين من الشيوخ والنساء والأطفال فيها. فالوثائق العثمانية تثبت أن الأرمن قاموا في تلك الفترة بمجزرة حقيقية وإبادة ممنهجة بلغت ضحاياها أكثر من نصف مليون مسلم من الأتراك والأكراد والعرب من رعايا الدولة العثمانية آنذاك.

الارمن خونة وقتلة
مذابح الصليبيين للمسلمين -

في الوقت الذي كانت جيوش الدولة العثمانية تحارب في عدة جبهات حارب الأرمن في جبهة القوقاز إلى جوار الروس ضد جيش الدولة العثمانية وقاموا أيضا بالتمرد والعصيان داخل الوطن مما أشغل قوات الأمن بالأحداث الداخلية. يصل عدد المتطوعين المسلحين الأرمن من رعايا الدولة العثمانية الذين حاربوا ضد دولتهم إلى جوار الروس 10 آلاف. إضافة إلى هؤلاء المتطوعين تقدر مصادر أجنبية عدد المحاربين الأرمن النظاميين داخل الجيش الروسي بـ 150 ألف مقاتل، والبعض يقدّر هذا العدد بـ 300 ألف. وكما أقر بعض الكتاب الأرمن فإن الأرمن أصبحوا طرفا بل حليفا صغيرا في صفوف الحلفاء في الحرب العالمية الأولى.لم يكتف هؤلاء بتقديم مساعدات للروس للاستيلاء على مدينة "وان" بل قاموا بقتل عشرات الآلاف من المسلمين المدنيين من الشيوخ والنساء والأطفال فيها. فالوثائق العثمانية تثبت أن الأرمن قاموا في تلك الفترة بمجزرة حقيقية وإبادة ممنهجة بلغت ضحاياها أكثر من نصف مليون مسلم من الأتراك والأكراد والعرب من رعايا الدولة العثمانية آنذاك.

ما هي الحقيقة
احمد -

إذن لماذا يطالب الأتراك بفتح كل وثائق الأرشيف للمؤرخين ويرفض ذلك الأرمن؟تقول بعض المصادر أن مليون ونصف ارمني أبي دوا بينما الوثائق الرسمية تقول أن كل نفوس الأرمن آنذاك كان مليونا وثلاثمائة ألف ، والظاهر أن العثمانيين استوردوا مائتي ألف إضافيين لقتلهم؟ إذن ما هي حقيقة وجود الأرمن في هذه البلدان التي هاجروا إليها. كفى استخلافا بعقول الآخرين لمجرد تأييد أقاويل شوفينية تضخم الأخطاء التي حدثت.

ما هي الحقيقة
احمد -

إذن لماذا يطالب الأتراك بفتح كل وثائق الأرشيف للمؤرخين ويرفض ذلك الأرمن؟تقول بعض المصادر أن مليون ونصف ارمني أبي دوا بينما الوثائق الرسمية تقول أن كل نفوس الأرمن آنذاك كان مليونا وثلاثمائة ألف ، والظاهر أن العثمانيين استوردوا مائتي ألف إضافيين لقتلهم؟ إذن ما هي حقيقة وجود الأرمن في هذه البلدان التي هاجروا إليها. كفى استخلافا بعقول الآخرين لمجرد تأييد أقاويل شوفينية تضخم الأخطاء التي حدثت.

Back to Ararat
Rizgar -

اتمنى ان يشاهد الكاتب-Back to Ararat- فلم وثائقي قديم دوكومنتري لمخرج سويدي ,وثائق دامغة ,لا اتذكر اسم المخرج الان .

Back to Ararat
Rizgar -

اتمنى ان يشاهد الكاتب-Back to Ararat- فلم وثائقي قديم دوكومنتري لمخرج سويدي ,وثائق دامغة ,لا اتذكر اسم المخرج الان .

كفاكم نوما
أرمني للعظم -

كفاكم مسخرة تعرض الأرمن للخيانة وتخلت الدول الغربية عن كل وعودها وتركونا وحيدين بعد 98 عاما على الإبادة ما زلنا نحاول اقناع الدول بالابادة بينما تركيا على أعتاب امبرطورية جديدة.

كفاكم نوما
أرمني للعظم -

كفاكم مسخرة تعرض الأرمن للخيانة وتخلت الدول الغربية عن كل وعودها وتركونا وحيدين بعد 98 عاما على الإبادة ما زلنا نحاول اقناع الدول بالابادة بينما تركيا على أعتاب امبرطورية جديدة.

سؤال صغير للأخوة الأرمن
مواطن -

خمسة قرون حسب زعمكم عشتم في ظلم واضطهاد ومعاملة من الدرجة العاشرة يعني اذا الحكي صح مصيبة واذا مو صحيح كمان مصيبةالادعاء صحيح معناها أنتو شعب هههه لأنو ما في شعب عاش بظلم 5 قرون غيركمالادعاء غير صحيح هذا يعني أنتم تضيعون وقتكم

سؤال صغير للأخوة الأرمن
مواطن -

خمسة قرون حسب زعمكم عشتم في ظلم واضطهاد ومعاملة من الدرجة العاشرة يعني اذا الحكي صح مصيبة واذا مو صحيح كمان مصيبةالادعاء صحيح معناها أنتو شعب هههه لأنو ما في شعب عاش بظلم 5 قرون غيركمالادعاء غير صحيح هذا يعني أنتم تضيعون وقتكم

إبادة
أرمني -

خمسة قرون تعرضنا لظلم ونحتاج لخمسة قرون ليعترف العالم بكوننا مظلومين

المجزرة ;المزعومة
عبد الله -

في العالم الأرمن الذين هاجروا من الأناضول يتكلمون باللغة التركية. إذا أجرى الأتراك مجزرة لماذا يتكلم هؤلاء الأرمن بلغة قوم عمل المجزرة <المزعومة>؟؟؟!!!

إبادة
أرمني -

خمسة قرون تعرضنا لظلم ونحتاج لخمسة قرون ليعترف العالم بكوننا مظلومين

على الدولة ان تحمي كيانها
قمع الخونة والانفصاليين -

لا تقبل الدول الديمقراطية في الغرب بالانفصال ولا بحمل السلاح ضد الدولة ولذلك هي تحارب الحركات الانفصالية والحركات المطلبية التي تجنح الى العنف بالعنف وقد ضلت بريطانيا ام الديمقراطية تحارب الانفصاليين الايرلنديين حتى وضعو ا السلاح وجنحوا للسلم ومثلها تفعل فرنسا واسبانيا والبرتغال وفي امريكا الحرس الوطني جاهز لقمع اي حركة انفصال مسلحة ضد الدولة

شعوب عاشت تحت الاستعمار
bellaev -

ما في غير الشعوب العربية اللي عاشت تحت الاستعمار العثماني وكتت لمدة 8 قرون ومن ثم تحالفت مع الحلفاء في الحرب العالمية الاولى للتخلص من الاتراك اللذين اضطهدوا العرب و كان العرب يعيشون في جهل لأن الاتراك كانوا مهملينهم كما تعلمنا في كتب التاريخ وحتى اليوم يذكر الاتراك السياح العرب بخيانتهم لهم و نسمع من اجدادنا ان الاتراك كانوا قساة وظلمة فما رأيكم

على الدولة ان تحمي كيانها
قمع الخونة والانفصاليين -

لا تقبل الدول الديمقراطية في الغرب بالانفصال ولا بحمل السلاح ضد الدولة ولذلك هي تحارب الحركات الانفصالية والحركات المطلبية التي تجنح الى العنف بالعنف وقد ضلت بريطانيا ام الديمقراطية تحارب الانفصاليين الايرلنديين حتى وضعو ا السلاح وجنحوا للسلم ومثلها تفعل فرنسا واسبانيا والبرتغال وفي امريكا الحرس الوطني جاهز لقمع اي حركة انفصال مسلحة ضد الدولة

أفيقوا من سباتكم
walid SELAMET -

نعم أنها الحقيقة بكل معانيهامذبحة الأرمن كذب وهراء وافتراء ولم تحدث وليس لهذا الكذب أى دليل أو شاهد أو إثباتكل من هب ودب يقطع بحدوثها من وحى خياله المريض الفضفاضلنكن صرحاء مع أنفسنا دعنا من اتفاق الأرمن مع الانجليز من عدمهسواء صحيح أم لاالأصل هل حدثت مذبحة ضد الأرمن على يد الأتراك؟البينة على من ادعىفلتأتوا لنا بشاهد لنصدقكمهل كل من ألف مسرحية أو أخرج فيلما من أحلامه أو كتب قصة أو ذكر حادثةيكون شاهداً ويكون دليلا بل دليل إثباتإذن فلنألف الروايات والحكايات ولتصبح هى أيضا دليلا وثائقيا دامغاًإن كل الوثائق التاريخية تثبت عدم حدوث أى نوع من الهراء لهذا الافتراءإن كرهكم للاتراك قد أعمى قلوبكم حتى تطاولتم وازددتمقد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم.وليد سلامة

يصدقوك
القس ورقة بن نوفل -

الاتراك وحوش بهيئة بشر والمجزرة حدثت سنة 1915 فلماذا الكاتب يحرف التاريخ ويضع اللوم على البريطانين ان والدى رحمه الله كان قريب من ارض المجزرة وهو مسيحى وليس ارمنى وله الشرف فكان يحدثنا عن قصص تقشعر لها الابدان مما كان جنود الانكشارية المتوحشة تفعله بهذا الشعب المسالم فقط ذنبهم انهم مسيحيون وكم كانت السلطات العثمانيين تكره المسحيين وما يزالوا لقد كانوا يشقوا المرأة الحامل بالسكاكين ويخرجوا الجنين من بطن امه ويذبحوه انهم اعادوا التاريخ الى الوراء ايام نبى الاسلام وقائده خالد بن الوليد ماكان يفعله بالمسيحين فى بلاد مبين النهرين وسوريا الكبرى ولو بقيت هذه الدول مسيحية لكانت متطورة ومتقدمة اكثر من الدول الاروبية الان اينما وجد الاسلام وجد التخلف والجهل وشكرا ارجو النشر

أفيقوا من سباتكم
walid SELAMET -

نعم أنها الحقيقة بكل معانيهامذبحة الأرمن كذب وهراء وافتراء ولم تحدث وليس لهذا الكذب أى دليل أو شاهد أو إثباتكل من هب ودب يقطع بحدوثها من وحى خياله المريض الفضفاضلنكن صرحاء مع أنفسنا دعنا من اتفاق الأرمن مع الانجليز من عدمهسواء صحيح أم لاالأصل هل حدثت مذبحة ضد الأرمن على يد الأتراك؟البينة على من ادعىفلتأتوا لنا بشاهد لنصدقكمهل كل من ألف مسرحية أو أخرج فيلما من أحلامه أو كتب قصة أو ذكر حادثةيكون شاهداً ويكون دليلا بل دليل إثباتإذن فلنألف الروايات والحكايات ولتصبح هى أيضا دليلا وثائقيا دامغاًإن كل الوثائق التاريخية تثبت عدم حدوث أى نوع من الهراء لهذا الافتراءإن كرهكم للاتراك قد أعمى قلوبكم حتى تطاولتم وازددتمقد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم.وليد سلامة

الحقائق
سامي أوكتاي -

الحقائق لا تقنع الرجل العنيد إلا العالم المحقق المخلص، نشكر للكاتب المخلص لأجل الله من مقالته الممتازة هذه

الحقائق
سامي أوكتاي -

الحقائق لا تقنع الرجل العنيد إلا العالم المحقق المخلص، نشكر للكاتب المخلص لأجل الله من مقالته الممتازة هذه

تحية للأرمن الأوفياء
عربي سوري -

الرابع والعشرين من نيسان أبريل، ذلك اليوم الذي غير قدر أمة بأكملها، اليوم الذي يحيي فيه الشعب الأرمني ذكرى شهدائه ويقف تبجيلاً منحنياً لهم، للذين لقوا حتفهم في إبادة صدرت بذلك الفرمان الوحشي من الباب العالي وعلى أيادي سلاطينه وباشاواته العثمانيين الأتراك، بقتل وذبح آخر أرمني، حتى الأطفال، إلى سلب الحرائر، ونفي وتهجير قسري لمن يتبقى منهم، من الذين لم يتثنى لهم تصفيتهم، من جذورهم وأراضي أجدادهم التاريخية..

هوتركي
عربي سوري -

كفاكم تمثيلاً، و من أين أصلكم أيها الأتراك العثمانيين، كم هو عمر تاريخكم؟؟ في أي كتب تاريخية قديمة ذكرتم؟؟ أين هو وطنكم؟؟ ما الذي قدمتوه للبشرية؟؟ يامن اتى من آسيا الوسطى وغزى وقتل واحتل واستعمل الدين وسيلة وما ذال يستعمله السلطان اردوغان، يا من استعمرتم العرب خمسة قرون، يا من قتلتم العرب بالخوازيق واستعملتم نفس الطرق الذي قتلتم بها الارمن في قتل العرب والبلغار والالبان والاكراد واليونانيون والسريان والآشوريين والكلدان، هل يعقل أن كل هؤلاء يكذبون وانتم الوحيدون الصادقون، انتم من يتملككم جنون العظمة، يا من تسمون العرب بالشعب الوسخ وليومنا هذا، هل عرف التاريخ لكم شيئا جيدا، سبب تخلف العرب انتم، وكان هذا متعمدا، الم يقول مصطفى كمالكم الاتاتوركي اني لا اريد لا سكر الشام ولا وسخ العرب، وهذا مثل تستعملونه في كل مكان يتواجد فيه عربي، الستم انتم من استعمر واحتل اراضي الأرمن التي ذكرت في اقدم خرائط موجودة في العالم، ايحثوا قليلا ايها القراء في الانترنت او في المكاتب ستعرفون ما اقول، واليوم تعود تركيا بوجه جديد بوجه العلمانية والاسلام المعتدل ليحتل ويقسم الدول العربية، أقول والله والله والله اقسم لكم لن يرتاح الاتراك حتى قتل آخر شخص عربي، والايام ستثبت لكم ولكل حادث حديث.. التراك ليس لهم دين ولا ايمان ولا يعرفون معنى الانسانية، اسلوبهم في الحياة ، هو القتل والسلب والنهب والنصب، وتحية للارمن ولشهدائهم، هم فلة الشعوب والكل يشهد على هذا، سموهم العثمانيين بصادق ملت وفي يوم وليلة قالوا انهم خاين ملت، فتصور يا رعاك الله

هوتركي
عربي سوري -

كفاكم تمثيلاً، و من أين أصلكم أيها الأتراك العثمانيين، كم هو عمر تاريخكم؟؟ في أي كتب تاريخية قديمة ذكرتم؟؟ أين هو وطنكم؟؟ ما الذي قدمتوه للبشرية؟؟ يامن اتى من آسيا الوسطى وغزى وقتل واحتل واستعمل الدين وسيلة وما ذال يستعمله السلطان اردوغان، يا من استعمرتم العرب خمسة قرون، يا من قتلتم العرب بالخوازيق واستعملتم نفس الطرق الذي قتلتم بها الارمن في قتل العرب والبلغار والالبان والاكراد واليونانيون والسريان والآشوريين والكلدان، هل يعقل أن كل هؤلاء يكذبون وانتم الوحيدون الصادقون، انتم من يتملككم جنون العظمة، يا من تسمون العرب بالشعب الوسخ وليومنا هذا، هل عرف التاريخ لكم شيئا جيدا، سبب تخلف العرب انتم، وكان هذا متعمدا، الم يقول مصطفى كمالكم الاتاتوركي اني لا اريد لا سكر الشام ولا وسخ العرب، وهذا مثل تستعملونه في كل مكان يتواجد فيه عربي، الستم انتم من استعمر واحتل اراضي الأرمن التي ذكرت في اقدم خرائط موجودة في العالم، ايحثوا قليلا ايها القراء في الانترنت او في المكاتب ستعرفون ما اقول، واليوم تعود تركيا بوجه جديد بوجه العلمانية والاسلام المعتدل ليحتل ويقسم الدول العربية، أقول والله والله والله اقسم لكم لن يرتاح الاتراك حتى قتل آخر شخص عربي، والايام ستثبت لكم ولكل حادث حديث.. التراك ليس لهم دين ولا ايمان ولا يعرفون معنى الانسانية، اسلوبهم في الحياة ، هو القتل والسلب والنهب والنصب، وتحية للارمن ولشهدائهم، هم فلة الشعوب والكل يشهد على هذا، سموهم العثمانيين بصادق ملت وفي يوم وليلة قالوا انهم خاين ملت، فتصور يا رعاك الله

تعيشون في وهم
مسلم -

دولة أرمينيا موجودة ترتيبها بالعالم بالجهل والتخلف سبقت بعض الدول العربية وكثير من الدول الاسلامية التخلف ما لو علاقة بالاسلام أو المسيحية

تعيشون في وهم
مسلم -

دولة أرمينيا موجودة ترتيبها بالعالم بالجهل والتخلف سبقت بعض الدول العربية وكثير من الدول الاسلامية التخلف ما لو علاقة بالاسلام أو المسيحية

النهاية
البغدادي -

اعتقد ان كاتب المقال احظر لنا كل البراهين علئ ان الارمن الذين قتلوا في المجازر عدادهم لا يتعدئ 10000 شخص ..............................................................................

النهاية
البغدادي -

اعتقد ان كاتب المقال احظر لنا كل البراهين علئ ان الارمن الذين قتلوا في المجازر عدادهم لا يتعدئ 10000 شخص ..............................................................................

مقالة فريدة
فلسطيني -

حقائق لأول مرة أقرئها عن خيانة الأرمن و انضمامهم للجيش الروسي ضد الامبراطورية العثمانية أشكر الكاتب على هذه المقالة

مقالة فريدة
فلسطيني -

حقائق لأول مرة أقرئها عن خيانة الأرمن و انضمامهم للجيش الروسي ضد الامبراطورية العثمانية أشكر الكاتب على هذه المقالة

ردا على ورقة
يا -

لم يقتل الارمن لانهم مسيحيون ولكن لانهم خانوا الدولة وتواطئوا ضدها مع الخارج بدليل ان الدولة التركية تقاتل الاكراد وهم مسلمون ويسعون بالعنف الى الانفصال عن الدولة التركية نكرر لا تقبل الدول الديمقراطية في الغرب بالانفصال ولا بحمل السلاح ضد الدولة ولذلك هي تحارب الحركات الانفصالية والحركات المطلبية التي تجنح الى العنف بالعنف وقد ضلت بريطانيا ام الديمقراطية تحارب الانفصاليين الايرلنديين حتى وضعو ا السلاح وجنحوا للسلم ومثلها تفعل فرنسا واسبانيا والبرتغال وفي امريكا الحرس الوطني جاهز لقمع اي حركة انفصال مسلحة ضد الدولة اما تعليقك على اعدام سيدنا خالد ابن الوليد للمسيحيين العرب فلانهم كانوا يخدمون في الجيش الامبراطوري الروماني المحتل للشام

ردا على ورقة
يا -

لم يقتل الارمن لانهم مسيحيون ولكن لانهم خانوا الدولة وتواطئوا ضدها مع الخارج بدليل ان الدولة التركية تقاتل الاكراد وهم مسلمون ويسعون بالعنف الى الانفصال عن الدولة التركية نكرر لا تقبل الدول الديمقراطية في الغرب بالانفصال ولا بحمل السلاح ضد الدولة ولذلك هي تحارب الحركات الانفصالية والحركات المطلبية التي تجنح الى العنف بالعنف وقد ضلت بريطانيا ام الديمقراطية تحارب الانفصاليين الايرلنديين حتى وضعو ا السلاح وجنحوا للسلم ومثلها تفعل فرنسا واسبانيا والبرتغال وفي امريكا الحرس الوطني جاهز لقمع اي حركة انفصال مسلحة ضد الدولة اما تعليقك على اعدام سيدنا خالد ابن الوليد للمسيحيين العرب فلانهم كانوا يخدمون في الجيش الامبراطوري الروماني المحتل للشام

اضحك
عاوز تضحك ؟ اضحك -

خارج عن الموضوع

اضحك
عاوز تضحك ؟ اضحك -

خارج عن الموضوع

الدولة العثمانية المحتلة
ورقتان -

ما الذي تتكلم عنه يا تعليق 32 يا ردا على ورقة. ما هي الدولة التي انتمى إليها الأرمن و كان عليهم أن لا يخونوها؟ الدولة العثمانية المحتلة؟ بمنطقك هذا الثورة العربية الكبرى كلها كانت عبارة عن خيانة! بمنطقك هذا المثقفون العرب الذين علقهم جمال باشا السفاح على اعواد المشانق في بيروت و دمشق خونة إنفصاليين! ما هذا المنطق الأعوج. الدولة العثمانية المتخلفة هي السبب في كل هذا الدمار الناتج عن التخلف و الفقر المنتشر في منطقتنا. ثم تأتي انت بعد كل هذا و تدافع عن العثمانيين الذين استعبدونا نحن كلنا عرب و أرمن و أكراد و سريان و أشوريين و أقباط. ما هذا الفكر الذي يمجد مستعبده فقط لكونه مسلما و يجرم الضحايا فقط لكونهم مسيحيين. استحي من نفسك يا رجل. اذهبوا و اسألوا عشائر الدير و الموصل العربية عن الأرمن الذين لجؤا إليهم و كم منهم ماتوا و كيف كانت حالهم. هذه لا تحتاج لا كتب و لا فلسفات. أناس بسطاء خيريين سوف يقولون لك ما قاله لهم أجدادهم عن احوال الارمن الذين لجؤا إليهم في 1915.

الدولة العثمانية المحتلة
ورقتان -

ما الذي تتكلم عنه يا تعليق 32 يا ردا على ورقة. ما هي الدولة التي انتمى إليها الأرمن و كان عليهم أن لا يخونوها؟ الدولة العثمانية المحتلة؟ بمنطقك هذا الثورة العربية الكبرى كلها كانت عبارة عن خيانة! بمنطقك هذا المثقفون العرب الذين علقهم جمال باشا السفاح على اعواد المشانق في بيروت و دمشق خونة إنفصاليين! ما هذا المنطق الأعوج. الدولة العثمانية المتخلفة هي السبب في كل هذا الدمار الناتج عن التخلف و الفقر المنتشر في منطقتنا. ثم تأتي انت بعد كل هذا و تدافع عن العثمانيين الذين استعبدونا نحن كلنا عرب و أرمن و أكراد و سريان و أشوريين و أقباط. ما هذا الفكر الذي يمجد مستعبده فقط لكونه مسلما و يجرم الضحايا فقط لكونهم مسيحيين. استحي من نفسك يا رجل. اذهبوا و اسألوا عشائر الدير و الموصل العربية عن الأرمن الذين لجؤا إليهم و كم منهم ماتوا و كيف كانت حالهم. هذه لا تحتاج لا كتب و لا فلسفات. أناس بسطاء خيريين سوف يقولون لك ما قاله لهم أجدادهم عن احوال الارمن الذين لجؤا إليهم في 1915.

النهاية
البغدادي -

الئ متئ هذا القص يايلاف اما ان تنشروا التعليق كله او ان لاتنشروا لقد قصيتم p من تعليقي رقم( 30) واظهرتم للمعلقين اني مع صاحب المقال وليس مخالف له في الراي ...اخوكم البغدادي

النهاية
البغدادي -

الئ متئ هذا القص يايلاف اما ان تنشروا التعليق كله او ان لاتنشروا لقد قصيتم p من تعليقي رقم( 30) واظهرتم للمعلقين اني مع صاحب المقال وليس مخالف له في الراي ...اخوكم البغدادي

~"ورقة" الحنيفي
ماهر -

المسمي نفسه "ورقة" لا داع أن تقرأووا له . مثله مثل خوليو و rizgar كل همه أن يحارب و يشتم الدين الإسلامي و الله أعلم عند مخابرات أي دول يخدمون و ممن يقبضون ثمن حقدهم . لو كان المسلمون فعلوا هذا بالمسيحيين لما بقي المسيحيون في بيوتهم و ديارهم حتى يومنا هذا

~"ورقة" الحنيفي
ماهر -

المسمي نفسه "ورقة" لا داع أن تقرأووا له . مثله مثل خوليو و rizgar كل همه أن يحارب و يشتم الدين الإسلامي و الله أعلم عند مخابرات أي دول يخدمون و ممن يقبضون ثمن حقدهم . لو كان المسلمون فعلوا هذا بالمسيحيين لما بقي المسيحيون في بيوتهم و ديارهم حتى يومنا هذا

من يقول علي كلمة الحق؟ هو
تعال -

السر في التركية اﻵف عاشت مشكلة الارمنية.هذه المقالة كتبت رشحة ...

من يقول علي كلمة الحق؟ هو
تعال -

السر في التركية اﻵف عاشت مشكلة الارمنية.هذه المقالة كتبت رشحة ...

ننتظر عجيبة ثامنة يارزكار
Kamel Sako -

رزكار يبدو أنك كما قال احد المعلقيين الاكراد في ايلاف مرة -أنك فعلا مطلع على الحقيقة-بما يخص تاريخ المنطقة والمجازر ولكن سؤالي الاول-انت تعلم ان اليهود في أوربا أنذاك كان لهم دور كبير في الاعلامي الغربي-برايك لماذا لم ينشروها- وما هو دور-طائفة الدونما-الاسلامية التركية-ذوو الاصول اليهودية -الاسبانية والتي جاءت الى استنبول في القرن الخامس عشر ودخلت الاسلام ولكن بقيت يهودية باطنية في كل عاداتها وايمانها واسميا أسلامية ثانيا-لماذا لا تذكر دور الاغوات الاكراد في الموضوع والمذبحة وماذا عن ذبحكم -انتم اي أكراد تركيا بقيادة سمكو أغا وتحالفه السري مع الانكليز ومن قتل وذبح وشرد مليون -أشوري وسرياني-من حيكاري-وماردين وطور عابدين-اكمل الحقيقة وأرض من هي تاريخيا-ام ايضا كما يقول الكاتب نحن عملاء واحتلينا ارض تركية كما يدرس قادتك في كتب التاريخ لشعبكم في شمال العراق والمغسول دماغه ان الاشوريين احتلوا اراضي الاكراد -فلهذا يا رزكار -أعلمك نحن والارمن وكل الشرفاء الوطنيين من العرب -وخاصة في سوريا والعراق -لسنا نائميين او تركنا الدنيا لكم وللاتراك وهناك متغيرات كثيرة وستلاحظها والمهم انصح قومك ولا اقول قادتكم لانهم -مجرد ادوات بل كن -رجلا-ومنطقيا وتعالوا معا -لنكون -في مستوى القرن الواحد والعشريين نعترف بحقوق الجميع بدون تكاذب ولا طمع ولا تحريف وان كان الاتراك يحتاجون-الف طن لتغطية المجزرة -فان القوميين -الاكراد المتعصبيين يحتاجون-مئات -الاف من الاطنان وكل شيئ موثق منذ زمن -المجرم -بدرخان-1843-1846 والرواندوزي-المسمى الاعور الذي وصل الى مدينتنا-القوش-وجيل بعد جيل-تتناقل الاجيال مافعله وطبعا الكثير ولكن بما انك اليوم -قلت جزء من الحقيقة فاننا ننتظر بقية الحقيقة-وبعد الان انصح جماعتك بان لا ينطقوا كلمة أنقراظ الاشوريين وليبطلوا هذه اللعبة السخيفة لان الاحلام المريضة هي التي ستنقرض مثل كتابات صاحب المقال التي تعتبر منقرضة لان الوثائق العالمية مثبتة عن مذبحة الارمن والاشوريين والسريان واليونانيين واحتلال اراضيهم وتهجير الباقي في ظروف يندى لها جبين الانسانية وطبعا بقرار تركي ولكن مشاركة كبيرة من الاغوات الاكراد -وازلامهم -والقتل والاغتصاب وسبايا من النساء والا لا اريد ان اقول اذهبوا وانظروا-الى الوجوه الارمنية والاشورية وخاصة في شكل النساء عندكم -نعم يا رزكار-سننتظر وليت عجيبة ثامنة

أكبر أكذوبة في التاريخ
وجيه -

ادعاء الإبادة ضد الأرمن أكذوبة لم يرها التاريخ مثلها. حيث إن الأرمن تواطؤوا مع الانكليز بدرجة أولى وحاربوا إلى جوار الروس ضد دولتهم ولم يكتفوا بذلك بل قاموا بالقتل الجماعي والإبادة الممنهجة في حق جيرانهم المسلمين الأبرياء من الأطفال والشيوخ والنساء في الوقت الذي كان رجالهم وشبابهم يحاربون في عدة جبهات أيام الحرب العالمية الأولى. -

الى 32
القس ورقة بن نوفل -

ذكى وفهمان ومعلوماتك احفظها فى كتاب وعنونه للمتخلفين عقليا وشكرا

Armenian genocide
Revolted -

Shame on you to publish such lies!!!

مجرد راي محايد
ابو الرجالة -

راي هذا الرجل ليس غريبا علي من تركوا جزيرتهم بثقافة القتل ولما قاومهم الاهالي واصحاب الارض قالوا عنها حروب صليبية ووو الخ من اين اتي التراك انفسهم ؟.؟؟ اليس من روسيا ؟ان اسواء مافي جريمة تركيا ضد الارمن المسالمين هو قلب الاية كذبا وزورا من هذا الرجل من يكتب بلا اي ضمير حي استمروا ففي كل البلاد الاسلامية يتم قتل المسيحيين ثم يقبض عليهم ويتهموا بتهم لا يعرفها هذا هو اسلوبكم قال المسيح منذ 2013 عام ( طوبي لكم ان اضطهدوكم وعيروكم وقالوا عليكم كل كلمة بطالة كاذبين ))لاحظ كلمة كاذبين هذة فهل سيعترف القاتل بانة قاتل ؟ لا اعتقد ان سوف يلوم الضحية كما يفعل هذا الكاتب وتحية الي ارواح الشهداء الارمن الابرار من قتلوا بدم بارد ويتم اتهامهم ظلما وهم في قبورهم ولا عزاء للشرفاء لانة لا يوجد لدينا حمرة الخجل نحن الاحياء

أسطورة الإبادة الأرمنيّة
Ramazan EGE -

أشترك في تعليقات الْكاتب "أمر الله إشلر" على مسألة الأرمن. عند ظنّي مسألة الأرمن هي أسطورة، كما قال الْكاتب، طرحت من قبل الدّول الْكبرى وهي الدول الإمبريالية لإزالة الدولة العثمانية المسماة آنذاك بـ "الرجل المريض" من مشهد التاريخ. الْحكومة التّركيّة أتاحت الْفرصة لتحقيق الوثائق الّتي تتعلّق بـ " مسألة الأرمن ". يلزم على الدّول الْمتعلّقة بهذه الْمسئلة أن يدرسوا على الْوثائق التّاريخيّة؛ لأنّ هذه الْوثائق أصدق شاهد.والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عرب وين طنبورة وين.!
ابو يا سر -

والله بعض المعلقين بطرانين ، يتكلمون عن قضية فيا اخذ ورد كما يقولون ويتجاهلون ابادة الملايين في الوقت الحاضر ونحن شهوده ، ففي العراق اباد بوش الصليبي ومعه اوربا والصهاينة ملايين العراقيين بين قتلى ومعوقين ومشردين ويعتبره البعض بطلا ديموقراطيا محررا ، وهو وصاحبه توني بلير كذلك خامنئي المجوسي اكبر سفاحي العصر واكذب الكذابين واكبر الخونة لشعوبهم وللتاريخ وللحقيقة والانسانية .

ساكو كامل حنا
اوميد -

عش في خيالك يا حفيد الديناصور فقافلة الكورد تسير للإمام وانت يا يا ساكو يا من تعيش ذليلا في الغربة وعايش على المساعدات . تحية للشعب الكوردي بمناسبة القرب من انتهاء أنابيب النفط الكوردستاني إلى أوربا .

racism
Mustafa -

لا أفهم سر التعاطف المستحدث مع ذكرى مجزرة الأرمن – هل هي صدفة بريئة أم هو هروب من تاريخ مجازر الوطن المتجددة أو احتجاج ملتوي بنشر غسيل تركيا الوسخ وماضيها،طبعاً ليس بشجاعة بعض أصدقائي الارمن الذين قاطعوا الأغذية وحتى الموسيقى التركية. لكن اذا كنا نطلب من الشعب التركي الاعتذار بدلاً عن اجدادهم (حكام اجدادهم) هل اعتذرنا نحن عن متطريفنا الذين هجروا ثلثين المواطنين المسيحيين من العراق؟.

ما هكذا تورد الأبل ياعرب
Hasan akreş -

كم كنت متلهفا أن أقرأ التعليقات الموجودة من مثقفي العرب، لأستفاد منهم ما إذا كان هناك معلومات قد لا تكون مدونة في كتبنا، ولكن ما كلُّ ما يتمناه المرءُ يدركه، تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، وإذ أنا بين يدي تعليقات تفتقر إلى أبسط مقومات مبادئ النقد البنّاء، كلماتٌ يفوحُ منها الشتم والنيل من الأتراك دون الاستناد إلى وثائق أو حقائق تاريخية، وما يشُدّ استغرابي أن كاتب المقالة هو علم من أعلام تركيا، يُشار إليه بالبنان في العلم والثقافة وتتلمذ على يديه الكثير من الأساتذة والأدباء، يُتهم تارة بالكذب وتارة أخرى بتزييف الحقائق، وأعلن من هنا بإعتباري أحد تلامذةِ الأستاذ الدكتور أمرالله إيشلار أن أحاور كل شخص يستهين بمقالة أستاذي وأزوده بوثائق رسمية عن مسألة الأرمن شريطة أن يكون الحوار قائما على أساس الصدق وتحري الحقيقة دون المساس بكرامة وطني وبلدي تركيا.... خادم تركيا

الرفيق صاكو كامل
برجس شويش -

كل الامبراطوريات و الغزاة يرتكبون مجازر بحق غيرهم , فماذا تقول عن همجية و وحشية الامبراطورية الاشورية التي نكلت باقرب المقربين لهم اي بالكلدانين فسبيت نسائهم و ذبحوا رجالهم و اخذوهم عبيدا لهم و ايضا الاشوريون نكلوا بالاقوام التي تشكل منهم الشعب الكوردي و منهم الميديون الذين تحالفوا فيما بعد مع الكلدانين للقضاء على الامبراطورية الاشورية في 612 قبل الميلاد, انت دائما تقول عن ارض كوردستان بانها ارضكم , يا رفيق انتم بالاساس قوم غازي لبلاد الرافدين سيطرتم على حضارة السومرين الذين لا ينتمون لا من قريب و لا من بعيد الى الاقوام السامية فهم من الاقوام الارية , يعني يا رفيق انت تعتبر هذه المنطقة الشاسعة من الخليج الفارسي الى البحر المتوسط الى شمال دجلة و فرات كلها كانت خالية من شعوب و اقوام وكيف يستطيع بضعة ملاين ربما اقل من 3 مليون اشوري في ذلك الوقت يسطروا عل كل هذه الاراضي شيء من المنطق يا رفيق, ارض كوردستان هي ارض كوردية مع اعترافي بانه يوجد فيها اجزاء من الاراضي التاريخية للكلدان و الاشورين و الارمن و اغلبهم يعيشون على هذا الارض ما عدا الهجرات التي تحصل في كل زمن, ولكن ارجو منك يا رفيق ان تجاوب على السؤال التالي المهم , متى انتم الاشوريون طالبتم باراضيكم من الحكومات العراقية المتعاقبة و متى استطبعتم ان ترفضوا الهوية العربية على انفسكم, و هل ناضلتم و ضحيتم من اجل اراضيكم ضد الحكومات او الدول التي تقتسم اراضيكم كما ناضل الكورد من اجل هويتهم وارضهم ؟؟؟ اشك بانك تستطيع ان تجاوب لانكم فضلتم النضال في صفوف البعث العربي الاشتراكي ان القسم العراقي او القسم السوري.

ألاخ ساكو 38
دلير -

أخى ساكو ألاكراد لا يكرهون المسيحيين وليس لديهم التعصب الدينى ربما لديهم التعصب القومى لكونهم ذاقوا مرارة الاظطهاد القومى وهناك مئات الالوف من إخواننا المسيحيين يعيشون معنا فى كوردستان وأنا من شقلاوة حيث الاكثرية كانوا مسيحيين كلدان وكنا نعيش بدون تفرقة ولكن لعنة الله على الاحزاب السياسية من كلا الطرفين . أما بخصوص سمكو اغا فهو كوردى ايرانى من أورمية وليس له علاقة بحوادث الارمن المؤسفة ولكن هناك حقيقة يجب أن تقال بأن الاغوات هم اكثرهم تجار حروب ودائما وقفغوا مع من يدفع لهم الاكثر ولا يمثلون الشعب الكوردى وعلى سبيل المثال فهم وقفوا مع صدام حسين وشاركوا فى جرائم الانفال وإبادة الابرياء. وأما بكر صدقى فكان قائدا للجيش العراقى وعميلا لكمال أتاتورك ولا يمثل الاكراد أبدا وتحالف مع الاتراك وعين رئيسا تركمانيا للوزراء فى العراق بعد الانقلاب العسكرى الذى قام به سنة 1946 وهو حكمت سليمان وكان صدقى فى طريقه الى تركيا عندما أغتالوه فى محطة قطار الموصل ولذلك فمذبحة السميل لا علاقة للاكراد بها . يا أخى هناك الكثير من الاخوان الاثوريين شاركوا أخوانهم الاكراد منذ بداية الحركة التحررية الكوردية ومنهم قادة كبار والكثير من المسؤولين وإدعائك بأن أصل الاكراد يعود الى 200 سنة إدعاء باطل ولا يعقل أن يصدر من شحص مثقف مثلك فهذا معناه بأن اصل الاكراد بدأ بميلاد جد والدى . وإهانتك المستمرة للاكراد فى غير محلها والفعل يولد رد الفعل وليست فى مصلحة الشعبين الكوردى والاثورى وهناك الكثير الكثير من المصادر تتحدث عن الاكراد منذ 612 قبل الميلاد وأعتقد تعرف جيدا شيئا عن هذا التاريخ ولك منى ألف تحية وشكرا لايلاف الحبيبة .

ردا على الصليبي ابورياله
يا انعزاليين صليبيين -

نحن نقول للانعزاليين الصليبين المشارقة انه لولا الاسلام لتمت ابادتكم على يد اخوانكم في العقيدة الرومان الكاثوليك الغربيين وخير شاهد على هذا ما فعله الكاثوليك بأرثوذوكس مصر ، وكانوا في طريقهم الى الانقراض لولا تدخل العرب المسلمون الذين طردوا الرومان واعادوا اليهم كنائسهم وممتلكاتهم وحرروهم من عبوديتهم للرومان اننا بصدد تيار مسيحي انعزالي حاقد قليل اصل ناكر للمعروف بعيد عن وصايا مخلصه وقيم مسيحيته يحقد على الاسلام والمسلمين من الجدير بالذكر ان الدولة الرومانية الوثنية ثم المثلثة فيما ابعد ابادة اثنا عشر مليونا من النصارى الموحدين من اتباع سيدنا عيسى ابن مريم عليه السلام وارغمت من بقي منهم على عقيدة التثليث و استقدمت عشرات الالوف من اوروبا ووطنتهم واحفاد اؤلئك المجرمين هم التيار المسيحي الصليبي الانعزالي الذي يهاجم الاسلام والمسلمين في ايلاف وغيرها من المواقع والفضائيات

مقال مفيد
محمد حقي -

أهنأ الأستاذ الدكتور أمر الله إيشلر على هذا المقال الذي لخص فيه الكاتب القضية الأرمنية من منظور قد يثير القلق لدى البعض. هؤلاء البعض هم الذين كانوا وما زالوا يسيطرون على أدبيات القضية الأرمنية التي تتسم بنظرة أحادية بعيدة عن الموضوعية. فإذا كان يرى هؤلاء البعض الأتراك جانبا في هذه القضية، أليس من الإنصاف أن يقرؤوا رأي "الآخر" للتوصل إلى وجهة نظر متوازنة حول الموضوع؟ أتمنى أن يساهم هذا المقال في تحويل "الأسطورة" إلى "حقيقة" من حقنا أن نعرفها. من ناحية أخرى أرى أنه ليست في هذه "الأسطورة" ما يفيد مصالح الأرمن والأتراك الذين عاشوا لقرون مع بعض على أساس الصداقة و"المواطنة" العثمانية. لذا على الأرمن والأتراك أن يجدوا ما يوحدهم وليس ما يمزقهم أكثر فأكثر، وهناك نقاط مشتركة كثيرة بين الشعبين لفتح صفحة جديدة من الصداقة فيما بينهما. هذا لا يعني أن لا ندرس مجريات التاريخ بكل موضوعيتها آخذين بعين الاعتبار "جميع" المصادر المتخصصة بهذا الشأن. وأخيرًا شكرًا لايلاف على نشر هذا المقال المفيد حول قضية استغلتها جهات متعددة لتحقيق مصالحهم.

افهم من كلامكم
bellaev -

انو الارمن انتحروا؟ يمكن علشان الرجل المريض يمكن بسبب الفساد الكبير اللي كان في الدوله العثمانية ....طيب ليش العرب تحالفوا ما الحلفاء وتركوا المسلمين الاتراك؟ اتراهم ما كانوا مسلمين او ما كانوا عنصريين؟

الى رقم 47
Kamel Sako -

أولا=أن كنت تلميذ الاستاذ كاتب المقال وتتدعي أنك تملك الوثائق وتريد محاورا-انا ساحاورك بهدوء-كأشور-عراقي-جذورنا من منطقة حيكاري-المستقلة-هاجر اجدادي-قبل 300-بعد ان قتلوا-أغا كردي حاول الاعتداء على نساءهم -قتلوه وهاجروا بعدها وهم 3 اخوة-واحدهم وصل القوش مدينتي-التي انتمي اليها-وانا ولدت-في قلعة-كركوك-الاشورية واعرف الجميع-وفي عام 2003-في حديث لي -مع مسؤول-تركي مهم-وعندي شهود-قال -لي ايها الاشوريين و السريان -نتمنى أن تعودوا-الى أراضيكم التارخية -في ماردين-وديار بكر وحيكاري--أخطأنا بحقكم-لانه -كنا أجبرنا للاتكال-على الاكراد -للتخلص من الارمن-بالاساس-لنبني-تركيا-وقال لي تعرف لعبة الامم نعم-قال-كنا -بحاجة للتخلص من الارمن ولم نجد غير قبائيل جبلية متنقلالاكراد وقال هو حرب قاسية تخللتها مجازر-فقلت له-بالحرف -انتم والاكراد--مصيركم واحد-ولا تختلفون-في احتلال الارض والمجازر ولكن قانونيا -على الدولة التركية الاعتراف رسميا-وتطبيق المعاهدات الدولية-وليس للارمن اي غاية في الانتقام-سؤالي-هناك مواثيق دولية والارمن -مستعديين-فخذ وثائقك ووثائق استاذك الى الهيئات الدولية .نعم واما كتابة مقالات والتذاكي وانتم دولة غير طبيعية-احتليتم اراضي أرمنية-أشورية-سورية -يونانية نعم وطبعا استخدمتم افضع واتعس قوم همج قتلة -سراقيين-من اغوات الاكراد وجحشوهم-واعطيك الدليل-اقمنا-في استراليا-نصب لمجزرة-سيفو-للشهداء-المليون-الاشوريين-والسريان-من حيكاري-وطورعابدين-وماردين-احتج سفيركم-في سدني وطبعا الحكومة الاسترالية اهانته ولم تعطيه اي قيمة ثم قام كطبيعتكم عمل عصابات محاولة-هدم-نصب تذكاري يخيفكم-نعم يخيفكم-لانكم دولة غير طبيعية-سؤالي-ماذا فعل الاشوريين لكم هل احتلوا أرضكم اليسوا منذ بداية التاريخ في مناطقهم لماذا -أستخدمتم المجرم-السفاح سمكو أغا-بقتلهم وقتل بطريركهم- هل تريد ان تعرف طريقة-صلب النساء-واستخدامكم -الدين وخاصة مع الاكراد لقتل الارمن -والاشوريين والاخريين.ملايين الوثائق نملك-على أن طائفة -الدونما-الاسلامية-هم يهود -بملابس اسلامية-هم يحكمون تركيا ويسيطيرون على اقتصادها-واعلامها وسياستها-وهولاء اليهود -يكرهون-مسحيي الشرق -لانهم أشوريين-سريان ولان هذه أرضهم -يجب أن لا تعود -لهم -وجلب غجر الجبال-من -مغول-وافغان-وبلوش-وثم-اطفال اوربا-المسروقيين وتشكيل الجيش الانكشاري-وطبعا مع ايضا فرس جبليين بعض

السيدان-برجس و-دلير
Kamel Sako -

بعد التحية-الانسانية -وأقولها من صميم القلب-اليكم ما يلي-نعم قال العالم الاثاري والخير في التاريخ العراقي وبوثيقة موجهة لليونسكو-المرحوم الدكتور-الاشوري-العراقي-داني جورج-في وثيقته كاالتالي وانتبهوا-ما قال -واثبتوا العكس-أنه لا يوجد اي دليل مادي-من بناء-او وثيقة-او مقابر او اثار- اوي اي شيئ اخر في كل العراق الحالي-أكثر من 200-عام- للاكراد-انا لم اعتدي عليكم ايها الرفاق الاكراد الثوريين-المناظليين الماركسيين-التحرريين-هذه وثيقة-اثبتوا-انها خطا-واليونسكو والعراق كله-بيدكم -فقط برهنوا-اما لان بعض قيادات الشيوعيين الجاهلة تروج-انه تم تقسيم -كوردستان-وطبعا ان اسمها-وهم-ستان-لانها -تحريفيستان-وكما يقول السيد المسيح تستطيع ان تكذب مرة على واحد على اثنين-على ثلاثة ولكن لا تستطيع الكذب على الجميع وطول الوقت--لانه كما تقول الوثيقة وتثبت-الاحداث انه في العراق ووجودكم -وبكل احترام غير مرتبط الا -عندما جلب الامبراطورية الفارسية-قبل 200=اقوام من افغنستان وبلوشستان وبعض مناطق القوقاز مع اقوام تسكن كردستان-ايران-هم بقايا-الميديين-او ما تسموهم الكردوخايين-وهذا لا يهم كبشر-اقوام لربما الاف السنين-ولكن نتحدث عن العراق-الاشوري-الذي ليسمع الجميع-الاشوريين-والاله-اشور-بالكتابة المسمارية-وليس هناك لغة سومرية ولا شعب سومري بل كتابة مسمارية-هي لغة الالهة-نعم -اشور-تعني البداية-لا احد يخلط-نعم اشور-البداية في بلاد النهريين-وكل الاسماء من بابلية اكدية وسمي هي ضمن محتوى البداية-الصدفة-لانه عمر الانسان-وحسب نظرية اصل الانواع ملايين السنين وهناك وثائق ولكن قبل 8 الاف عام وفجاة بدات حضارة اننا نتكلم قبل الطوفان كوثيقة ومرحلة وطبعا ليس كلاوات نوح والاسرائليين وخرافات كتبهم الدينية-اننا نتحدث عن قصة الخليقة الاشورية-وعن كلكامش-والاينمو-أيليش-اي عندما كنا في الاعالي-تاكدوا منوكالة الفضاء الامريكية هل ماذكره كلكامش عن كروية الارض وموقع كوكب الارض-وكيف تكون كوكب الارض-الذي تذكره-الاينمو-ايليش-كذبوني وتاكدوا من ناسا-ايهما الرفيقان الكرديان وانتم تعشقون ناسا والامريكان-المهم صدفة-ضهرت-حضارة-لانها-مدونة-اي الكتابة-المسمارية-فهل هي اكتشاف-للانسان الاول-ام اعطاها-هولاء-الالهة-لانسان ارضي له لغته -ليس له -كتابة-وهذا عرفناه-من وثائق الاشوريين في اقدم وثيقة-لزراعة القمح في شمال العراق-ثم ملايين الوثائق الاش

اقليم كوردستان
اقليم كوردستان -

"من اجل ابقاء هذه الذكرى حية، واستذكار الاجيال الحالية بما حدث للارمن من مذبحة في مطلع القرن الماضي اقيمت في قضاء زاخو 60 كم شمال دهوك مراسيم استذكار مذبحة الارمن التي حدثت في عام 1915" بحسب رئيس اللجنة الادارية لطائفة الارمن في اقليم كوردستان. وقال رئيس اللجنة ايشخان ملكو سركيسيان ان الهدف من اقامة هذه الفعالية هو " لاحياء هذه المناسبة التاريخية التي لاتنسى و لأستذكار الظلم الذي حدث بحق الارمن و راح ضحيتها الملايين من اجدادنا وابائنا في مطلع القرن الماضي" وقال ايشخان ان " اقامة هذه المناسبة تأتي في الذكرى السنوية لاقامة المذابح ضد الارمن والتي حدثت في 24 نيسان 1915 حيث قدم فلم وثائقي وبعض الفعاليات الفنية واناشيد واشعار قدمها شباب الارمن وصور عن تلك المذابح". ايشخان اضاف ايضا بأن اقامة هذه المراسيم التي اقيمت 25 نيسان 2013 هي وفاء لضحايا تلك المذابح ولتذكير الجيل الحالي بما حدث لنا حيث قدم الفلم الوثائقي الذي اعده الفنان كاميران بيتاسي شهادات عن تلك الاحداث وكيف انتقل الارمن الى زاخو وئافزيرك وهاوريسك في اقليم كوردستان الحالي

الحقائق مرة دائما
مصطفى -

أقدم شكري وعرفاني للدكتور أمر الله إيشلر بسبب إفشاء الحقائق في هذا الموقع ولو كانت مرة. هو أول من تكلم في هذا الموضوع بالعربية قبل سنة تقريبا في قناة الجزيزة. وأشكر شكرا جزيلا لمسؤولي هذا الموقع. الأتراك لم يظلموا أحدا في تاريخهم هم طبقوا دائما قاعدة "لا ضرر ولا ضرار"

الحقائق مرة دائما
مصطفى -

أقدم شكري وعرفاني للدكتور أمر الله إيشلر بسبب إفشاء الحقائق في هذا الموقع ولو كانت مرة. هو أول من تكلم في هذا الموضوع بالعربية قبل سنة تقريبا في قناة الجزيزة. وأشكر شكرا جزيلا لمسؤولي هذا الموقع. الأتراك لم يظلموا أحدا في تاريخهم هم طبقوا دائما قاعدة "لا ضرر ولا ضرار"

لا قتل ولا إبادة
Kadir Kınar -

لو أراد العثمانيون إبادة الأرمن لا يهجرونهم. بل يبيدونهم في مكانهم. ولكن لما قام بعض الأرمن بالإرهاب بين المواطنين العثمانيين العزل وبدعم ممن يريدون تمزيق الدولة العلية اضطرت الدولة العثمانية إلى تهجيرهم . ولم يقتلهم ولم يبدهم . وهذا من عظمة الولة العثمانية و من إنسانيته .

لا قتل ولا إبادة
Kadir Kınar -

لو أراد العثمانيون إبادة الأرمن لا يهجرونهم. بل يبيدونهم في مكانهم. ولكن لما قام بعض الأرمن بالإرهاب بين المواطنين العثمانيين العزل وبدعم ممن يريدون تمزيق الدولة العلية اضطرت الدولة العثمانية إلى تهجيرهم . ولم يقتلهم ولم يبدهم . وهذا من عظمة الولة العثمانية و من إنسانيته .

مقال مفيد جدا
Kadir Kınar -

مقال مفيد جدا أهنئ الكاتب العزيز على ما أظهر الحقائق التاريخية كما كان بدون مواربة . سرد الأحداث كما ورد في الوثائق المحايدة . نقل آراء الكتاب غير الأتراك المنصفين المحايدين في مسالة وقائع أحداث عام 1914 .

مقال مفيد جدا
Kadir Kınar -

مقال مفيد جدا أهنئ الكاتب العزيز على ما أظهر الحقائق التاريخية كما كان بدون مواربة . سرد الأحداث كما ورد في الوثائق المحايدة . نقل آراء الكتاب غير الأتراك المنصفين المحايدين في مسالة وقائع أحداث عام 1914 .

الأساطير
sahin bal -

قال الحكيم الإيراني علي شريعتي في إحدى محاضراته إن الأسطورة هي العالم الذي خلقه الناس ضد العالم الذي خلقه الله. و أقول إن التأريخ يجب عليه أن يكون علما بعيدا عن الاساطير السياسية و أن يتم بناء مبادئه على الوثائق. و يجب ان تكون الدراسات على الوثائق بشكل موضوعي و لا بد من الدراسات أن تكون أكادمية عير سياسية. و إن لم يكن الدراسات التأريخية على هذا المحور فالنتائج التي تم الحصول عيها ستكون عبارة عن الأساطير فقط. فقد اقترح رئيس الوزراء التركي على تأسيس لجنة متكونة من المؤرخين المحترفين لاكتشاف عن الحقائق المتعلقة بأسطورة الإبادة الأرمنية ولكن الأرمن لم يتفقوا على هذا الاقتراح وكذلك مدعّموهم في الساحة السياسية الدولية وهم يصرون على الامتساك بأوهامهم وأساطيرهم من سبب الأغراض السياسية. أهنأ الأستاذ ايشلر من أجل مقاله الذي كتبه لتنوير العقل العربي في أسطورة متعفنة. و أنصح إخواننا العرب أن تتفكروا بالعدل أثناء تفكراتهم و تقديراتهم و تعليقاتهم حول هذه القضية.

الأساطير
sahin bal -

قال الحكيم الإيراني علي شريعتي في إحدى محاضراته إن الأسطورة هي العالم الذي خلقه الناس ضد العالم الذي خلقه الله. و أقول إن التأريخ يجب عليه أن يكون علما بعيدا عن الاساطير السياسية و أن يتم بناء مبادئه على الوثائق. و يجب ان تكون الدراسات على الوثائق بشكل موضوعي و لا بد من الدراسات أن تكون أكادمية عير سياسية. و إن لم يكن الدراسات التأريخية على هذا المحور فالنتائج التي تم الحصول عيها ستكون عبارة عن الأساطير فقط. فقد اقترح رئيس الوزراء التركي على تأسيس لجنة متكونة من المؤرخين المحترفين لاكتشاف عن الحقائق المتعلقة بأسطورة الإبادة الأرمنية ولكن الأرمن لم يتفقوا على هذا الاقتراح وكذلك مدعّموهم في الساحة السياسية الدولية وهم يصرون على الامتساك بأوهامهم وأساطيرهم من سبب الأغراض السياسية. أهنأ الأستاذ ايشلر من أجل مقاله الذي كتبه لتنوير العقل العربي في أسطورة متعفنة. و أنصح إخواننا العرب أن تتفكروا بالعدل أثناء تفكراتهم و تقديراتهم و تعليقاتهم حول هذه القضية.