أصداء

قدر أمة.. وبطش السلطان.. الإبادة الجماعية الأرمنية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عندما بدأت بكتابة هذه المقالة لم أعرف من أين أبدأ، وكيف سأكتب، مع العلم أنها ليست مقالة تحليلية أو رؤية ووجهة نظر لمتابع، أو استقراء لحدث ما، بل واقع وحقيقة سمعتها عندما كنت طفلاً في سن الحادية عشر من عمري، لم أفهم ما قيل لي آنذاك، ولم أفهم مدى المعاناة والألم، وسبب تلك الدمعة التي وقفت على حافة عيني ذلك الرجل وكانت ترجف وتقاوم وترفض الاستسلام، ذلك الرجل التسعيني الذي أعطاني وذادني قوة وتصميم من دون أن أدري..

سأروي قصة هذا الرجل الذي فقد عائلته، بالأحرى ذبحت عائلته أمام عينيه في عام 1915 قبل ثمان وتسعين عاماً، في أكبر فاجعة عرفتها وشهدتها العالم في نهاية قرن التاسع عشر وبدايات قرن العشرين، وللأسف لم يكن الوحيد المتضرر من هذه المأساة، كان فقط واحداً من مئات الآلاف الذين شردوا وسلبوا واغتصبوا مخلفين ورائهم مليون ونصف المليون من ابناء جلدتهم أبيدوا بأبشع الطرق اللا إنسانية وذبحوا وقطعوا أشلاءً، تارة واحد تلو الآخر، وتارة بشكل جماعي، فرمان الباب العالي العثماني التركي أباد من أباد وشرد من تبقى من هذا الشعب، وتركهم عراة وحفاة في صحراء وبادية دير الزور والشدادة في سوريا الحبيبة المجروحة اليوم ومنها إلى العالم..

الرابع والعشرين من نيسان أبريل، ذلك اليوم الذي غير قدر أمة بأكملها، اليوم الذي يحيي فيه الشعب الأرمني ذكرى شهدائه ويقف تبجيلاً منحنياً لهم، للذين لقوا حتفهم في إبادة صدرت بذلك الفرمان الوحشي من الباب العالي وعلى أيادي سلاطينه وباشاواته العثمانيين الأتراك، بقتل وذبح آخر أرمني، حتى الأطفال، إلى سلب الحرائر، ونفي وتهجير قسري لمن يتبقى منهم، من الذين لم يتثنى لهم تصفيتهم، من جذورهم وأراضي أجدادهم التاريخية..

أقتربت من العجوز التسعيني جارياً منادياً، "جدي" ألن تذهب معنا، فيما كان يجلس على كرسيه المفضل ومكانه المعتاد، وعدت وسألته، ألن تذهب معنا إلى إحياء ذكرى شهداء الإبادة..

أمسك بيدي ونظر الي مبتسماً متألماً والحسرة في عينيه، أحسست برجفة يديه، رد علي قائلاً، اذهبوا أنتم.. ولكنني اصريت عليه أن يأتي معنا، عاد وقال يا بني، لقد

مشيت بينهم وتلمست أجسادهم، ولم تجف عيناي يوماً على ذكراهم، فاذهبوا أنتم..

كنت متلهفاً وفضولياً بطبعي ومازلت، فطلبت منه أن يروي لي القصة، ظناً مني أنها ستكون قصة جميلة، وبدأ بعد أن شرد لفترة، وكأنه عاد إلى أراضي أجداده إلى أرمينية التاريخية، أرمينية الغربية، إلى مدينته وحارته وبيته...

وبدأ يسرد قصته قائلاً، كنت بعمرك عندما بدأت الأحداث، كنا نسمع كل يوم عن عمليات قتل وذبح، عن أغتصاب وسلب، عن قتل جماعي وفردي، عن قرى تحرق وتدمر عن بكرة أبيها، وعن أشخاص يهجرون قسراً إلى المجهول، كنت أصغر أخوتي، وفي يوم من الأيام دخل والدي البيت واتجه إلي وقال، اسمعني جيداً، ستدخل إلى القبوُ الموجود في المنزل، وتختبئ هناك، ولن تخرج منه مهما حصل، ومهما سمعت من صراخ وبكاء، لن تخرج وإلا سأغضب عليك، وكرر ما قاله لي عدة مرات وهو يصرخ كالمجنون أريدك أن تكون رجلاً، مهما حصل هل تفهم ما أقول، وصوت بكاء والدتي ونحيبها الذي يرن في أذنيي ما زلت أسمعه ليومنا هذا، طلب مني عدم البكاء وعدم الصراخ.. لم أراه يوماً هكذا، كان يكرر ما يقول، ويحذرني، إذا عروفوا أنك تختبئ هنا سيأخذونك بعيداً ولن ترانا مجدداً، كنت خائفاً جداً ولا أعرف ما يجري، وكنت أتذكر كلامهم عن القتل والسلب، فيما كانوا يحضنوني ويقبلوني وهم مفزوعين وكأنهم يودعوني..

لم أعرف حينها أنها المرة الأخيرة التي سأرى فيها أهلي وأخوتي، عاد وصرخ والدي بوجه أخي الذي يكبرني ببضع سنوات وطلب منه أن يرافق عمي إلى بيته قبل حلول الليل، فيما أدخلني في جحر في قبوُ المنزل، وهو يردد كل ما قاله تكراراً ومراراً، وبقيت هناك طوال الليل، لساعات طويلة، غفيت.. وعلى صراخ وأصوات تعلوا وتطلب المساعدة استيقظت، مرتعباً والخوف قد اصابني ودخل قلبي، ولكنني كنت أردد في قلبي ما قاله لي أبي، سأكون رجلاً مثلما طلب مني والدي، فيما اسمع صوت الرصاص والبنادق من كل طرف، ونحيب النساء، وصراخ الرجال وهم يدافعون عن أنفسهم وعن أولادهم، وبدأت الصوت تقترب أكثر فأكثر، حينها عرفت أنهم وصلوا إلى بيتنا، سمعت صرخة أبي الممتلئة بالغضب وهو يطلب الرحمة لأولاده، ويقول أقتلوني أنا ولكن أرحموا أولادي، لا تفعلوا هذا أرجوكم، بينما كانت أمي وأخواتي يطلبون الموت وبصوت عالي يصرخون، أقتلونا ولكن لا تفعلوا هذا، لم أفهم وقتها ما يجري، وتداخلت الأصوات فلم أعد أفرق، كنت مرتعباً، أرتجف، أبكي ويدي على فمي لكي لا يسمعوا صوتي، هكذا إلى أن قطعت الأصوات، ودب الهدوء، لم أكن اسمع إلا صوت الحريق وأشتم رائحة الدخان، ولكني لم أخرج، ساعات طويلة، طويلة جداً، كنت أنتظر، لم أخرج، كنت جائعاً، كنت عطشاً، كنت مرعوباً ولكنني لم أخرج، غفيت مرات عديدة، أنتظرت فرداً من عائلتي، أنتظرت والدي، والدتي، أخوتي، لم يأتي أحد، لا أعرف المدة التي بقيت فيها في ذلك الجحر ولكنني حلمت بصوت والدي وهو يناديني، ووالدتي تحضر الطعام لي وتقول أخرج أنت جائع الآن، أنتهى كل شيء، ولكن لم يحدث شيئاً من هذا، وفي لحظة قررت أن أخرج، لا أعرف كيف ولكنني قررت ذلك، قررت أن أبحث عنهم بنفسي، قررت الخروج ويا ليتني لم أخرج...

بدأت عيون الرجل تدمع مرة أخرى، وهو يمسك بيدي ويرص عليها، كان العجوز قوياً.. قلت له أوجعتني يا جدي، فقبلني، وعاد يستكمل ما بدأ، صعدت إلى البيت، كانت والدتي ممددة على الأرض وعارية، والدم قد ملأ الأرض، أرتميت عليها صارخاً، أمي، أمي، ولكنها لم ترد، ركضت إلى الغرفة الثانية، إلى غرفة أخوتي لم أرى أحداً، خرجت إلى حديقة بيتنا وأنا اصرخ أنادي على أبي على أخوتي، لا يسمعني أحد، رأيت أخواتي ممددات في الحديقة على نفس الحالة، أقتربت منهم والدماء قد لبستني، كانوا قد فارقوا الحياة، فجريت إلى الخارج لأبحث عن أبي، وعند الباب الخارجي لبيتنا رأيت أفظع ما رأيته في حياتي، كان رأسه مقطوعاً ومعلقاً على باب الدار وجثته قد رميت على الأرض، بقيت لساعات مصدوماً وأنا أبكي وارتجف، وأتلمس أجسادهم واقبلهم، وضعت كرسياً وقطعت الحبل وأنزلت رأس أبي وانا في حالة من الهستيريا، وسحبت جثث أخوتي إلى بيتنا ووضعت غطاء عليهم، كنت مثل المجنون لا أعرف ما يجب علي فعله أو إلى إين سأذهب، وبعد الأنتظار طويلاً، دخلت وتناولت طعام أمي التي كانت قد حضرته لآخر مرة والدمعة لا تجف من عيني، قبل أن أخرج من البيت..

سألت العجوز، مقاطعاً كلامه إلى أين ذهبت يا "جدو".. رد قائلاً، لم أكن أعرف إلى أين، ما هي وجهتي، أو ماذا يجب أن أفعل، فكرت بالذهاب إلى بيت عمي، سأبحث عن شخص أعرفه، مشيت متوجهاً إلى بيت عمي، متلفتاً يميناً ويساراً، إلى الخلف إلى الأمام، أبحث عن أي شيء، وبينما كنت أمشي سمعت صوت أقدام خيل، نظرت خلفي ورأيت رجلا يمتطي حصاناً، فهرعت جارياً خائفاً، بدأ يصرخ ذلك الرجل ويناديني، لم أتوقف، أسرعت في الهرب، ولكنه جرى نحوي وتمكن من إيقافي، صرخت قائلاً ماذا تريد، أستقتلني كما قتلتم أهلي، أجابني قائلاً، هدء من روعك لا تخاف، أنا لست من السيئين، لن أقتلك، طلبت منه أن يدعني وشأني.. سألني من أين أنت، من أي قرية، وما الذي جاء بك إلى هنا، أين بيتك؟.. أسئلة كثيرة..

بين الرجل نيته على مساعدتي وإيصالي إلى بيتي، رفضت ولكنه أصر، وأعطاني الماء وسألني إن كنت جائعاً، وناولني قطعة خبز، وطلب مني أن أدله على مكان سكني لكي يستطيع مساعدتي.. كنت خائفا جداً، مرعوباً، قلت له، لم يبقى أحد من أفراد عائلتي لقد قتلوا الجميع وشرحت له ما حصل، حاول أن يقنعني بمرافقته، وأصر مرة ثانية على أخذه لبيتي، ليرى بأم عينه ويتحقق مما حصل، أصعدني على ظهر الحصان، أصطحبته إلى بيتنا، كانت المدينة مدمرة، محروقة والجثث والدماء في كل مكان.. لم أرى أحداً آخر هناك، عندما وصلنا، طلب مني أن لا ادخل وأن أنتظر في الخارج، وسيعود على الفور، وأكمل العجوز، على كل الأحول لم أكن أنوي الدخول ورؤية الفظائع التي حصلت مرة ثانية، وبالفعل دخل الرجل وبعد بضعة دقائق خرج وهو ينظر إلي والشفقة بعينيه، يسألني مرة ثانية هل أنت متأكد أن هذا بيتك، وأن الموجودين بالداخل هم أهلك، فصرخت بوجهه هل هناك أحد يغفل عن أهله..

حملني وقال لي، أنتظر عليك تغيير ملابسك لا نستطيع الذهاب هكذا، إن رآنا أحد بملابسك الملطخة بالدماء، سيقتلونا نحن الاثنين، دخل وأحضر لي الملابس، وطلب مني أن أدله على بيت عمي، وقال لا تخاف، فسوف أحميك.. أخذته إلى بيت عمي، كانت الجثث تملأ الطرق، في كل مكان، لم نرى شارعاً فارغاً من الجثث، عندما وصلنا طلب مني أن لا أدخل مرة أخرى، دخل إلى البيت وبعده على الفور دخلت لأبحث عن أقاربي عن أخي، لم أستطع الانتظار، ولكن، رأيت ما كنت أخاف منه، كان المشهد نفسه في كل مكان، الموت والجثث في كل غرفة، تملكني الرعب مرة ثانية، بحثت عن أخي، لم تكن جثته موجودة، كان عندي أملاً واحساساً على أنه حي، توجهت إلى القبوُ على الأمل أن يكون مختبئاً هناك، وقلت للرجل يجب أن يكون أخي هنا، بحثنا طويلاً فلم نجده، رفضت الذهاب مع الرجل الغريب لحين إيجاد أخي، ولكنه أصر على الرحيل وعلى أن أخي ليس هنا، فأجبته إن كان حياً سيعود أو إلى هنا أو إلى بيتنا، رد علي، لن أدعك وحيداً هنا، إن وجدوك سيقتلوك أيضاً، دعنا نذهب الآن وسوف نعود عندما تهدأ الأمور، وهذ وعد.. أصطحبني الرجل إلى بيته، بقيت هناك فترة ليست بقصيرة، كان الرجل وعائلته يشفقون علي ويعاملونني بإنسانية، ويبقوني في الخفاء حتى عن جيرانهم واقربائهم، وكان يذهب كل يوم إلى منطقتنا لكي يتفقد ويبحث عن أخي، ولكننا لم نعثر عليه، وعندما قطع الأمل قال لي أنه لا يستطيع ابقائي طويلاً عندهم، فسيأخذني إلى مكان آخر أجد فيه من هم من أبناء جلدتي، وبالفعل رافقني، وأوصلني إلى سوريا، وسلمني إلى صديق له هناك، وها أنا ذا هنا في سوريا، ومن يومها لم أجد أخي ومازلت أبحث عنه وسأستمر بالبحث عنه..

ونظر إلي بتلك النظرة التي لن أنساها طيلة حياتي، النظرة الممتلئة بالحزن والألم، بالضعف وبالقوة، بالحنين والشوق، رجل عاش تسعين عاماً وفي ذاكرته أبشع الذكريات التي لا يمكن أن يتحملها أي شخص، هذه الذكريات لم تكن فقط ذكرياته وحده، لا بل ذكريات مئات الآلاف من الأرمن الذين تعرضوا لأبشع أنواع العنف والقتل والاغتصاب والتشرد، لإبادة جماعية، لمحاولة إبادة أمة بأكملها، لتغيير قدر تلك الأمة..

صدقوني أنني لم ابالغ بأية كلمة ذكرتها لا بل حاولت الإختصار قدر الإمكان واحترام مشاعر القارئ المحترم، وعدم ذكر الكثير من التفاصيل، لأن ما كان يرويه جدي ومن شاركه القدر، صفحات كتب الدنيا لن تكفي للتعبير عن مأساتهم..

أنحني لذكرى شهدائنا وأقف تبجيلاً لهم ولذلك الجيل الذي ناضل ليبقى حياً وعاد ليعيش ويتخطى كل المصاعب، وأثبت أنه قادر على أن يتغلب على كل شيء وعلى أنه يستحق العيش بكرامة.. كما أنحني لشهداء سوريا المعطائة وطني الذي أبقى مديناً له ولشعبه الكريم، بجميع مكوناته، وأخص منهم القبائل العربية، الذين غمرونا بفضلهم وأطعمونا وألبسونا عندما كنا عراة وحفاة هاربين من بطش السلطان.. الشعب الأرمني في سوريا والجاليات الأرمنية في جميع أنحاء العالم، مدينون لسوريا ولشعبها وسيبقى هذا الدين في رقبة كل أرمني إلى يوم الدين، وأدعوا الله عز وجل، أن يحمي سوريا وشعبها، وأن لا يعيد التاريخ نفسه ويحصل للشعب السوري ما حصل لشعب الأرمني، وأن يحل السلام على العالم أجمع..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصليبيين الارمن القوميين
مذبحة المسلمين على يد -

في الوقت الذي كانت جيوش الدولة العثمانية تحارب في عدة جبهات حارب الأرمن في جبهة القوقاز إلى جوار الروس ضد جيش الدولة العثمانية وقاموا أيضا بالتمرد والعصيان داخل الوطن مما أشغل قوات الأمن بالأحداث الداخلية. يصل عدد المتطوعين المسلحين الأرمن من رعايا الدولة العثمانية الذين حاربوا ضد دولتهم إلى جوار الروس 10 آلاف. إضافة إلى هؤلاء المتطوعين تقدر مصادر أجنبية عدد المحاربين الأرمن النظاميين داخل الجيش الروسي بـ 150 ألف مقاتل، والبعض يقدّر هذا العدد بـ 300 ألف. وكما أقر بعض الكتاب الأرمن فإن الأرمن أصبحوا طرفا بل حليفا صغيرا في صفوف الحلفاء في الحرب العالمية الأولى.لم يكتف هؤلاء بتقديم مساعدات للروس للاستيلاء على مدينة "وان" بل قاموا بقتل عشرات الآلاف من المسلمين المدنيين من الشيوخ والنساء والأطفال فيها. فالوثائق العثمانية تثبت أن الأرمن قاموا في تلك الفترة بمجزرة حقيقية وإبادة ممنهجة بلغت ضحاياها أكثر من نصف مليون مسلم من الأتراك والأكراد والعرب من رعايا الدولة العثمانية آنذاك.

الصليبيين الارمن القوميين
مذبحة المسلمين على يد -

في الوقت الذي كانت جيوش الدولة العثمانية تحارب في عدة جبهات حارب الأرمن في جبهة القوقاز إلى جوار الروس ضد جيش الدولة العثمانية وقاموا أيضا بالتمرد والعصيان داخل الوطن مما أشغل قوات الأمن بالأحداث الداخلية. يصل عدد المتطوعين المسلحين الأرمن من رعايا الدولة العثمانية الذين حاربوا ضد دولتهم إلى جوار الروس 10 آلاف. إضافة إلى هؤلاء المتطوعين تقدر مصادر أجنبية عدد المحاربين الأرمن النظاميين داخل الجيش الروسي بـ 150 ألف مقاتل، والبعض يقدّر هذا العدد بـ 300 ألف. وكما أقر بعض الكتاب الأرمن فإن الأرمن أصبحوا طرفا بل حليفا صغيرا في صفوف الحلفاء في الحرب العالمية الأولى.لم يكتف هؤلاء بتقديم مساعدات للروس للاستيلاء على مدينة "وان" بل قاموا بقتل عشرات الآلاف من المسلمين المدنيين من الشيوخ والنساء والأطفال فيها. فالوثائق العثمانية تثبت أن الأرمن قاموا في تلك الفترة بمجزرة حقيقية وإبادة ممنهجة بلغت ضحاياها أكثر من نصف مليون مسلم من الأتراك والأكراد والعرب من رعايا الدولة العثمانية آنذاك.

GOOD NEWS AND THE SWORD
Rose -

SHALL WE SAY THAT ISLAM AND SWORD GO TOGETHER, THROUGH ALL THE HISTORY SINCE THE 6TH CENTURY...STARTING WITH INVASION OF NEIGHBOUR LANDS...AND HERE WE SHALL POSE A QUESTION, THE MORE RELIGOUS - AS FAR AS ISLAM IS CONCERNED- YOU ARE THE MORE RADICAL YOU ARE..THE MORE HATFUL YOU ARE TO LIFE AND OTHERS MAKING YOU A FAILURE AND ACCORDINGLY A FAILURE COUNTRY....TEH GOD OF ISLAM MUST BE NOT THE GOD WHO CREATED THE UNIVERSE AS THE MOTIVATION OF CREATION IS THE LOVE OF GOD TO HIS CREATURE ...LISTEN TO JESUS WHO SAID'' TWO SPARROWS ARE SOLD WITH TWO PENNIES, BUT NOT ONE OF THEM FAIL WITHOUT A CONSENT FROM GOD AND YOU ARE FAR BETTER THAN MANY SPARROWS.....COULD GOD HAVE STOPPED THIS MASACRE OF ARMENIAN..., HE COULD BUT AS THEY WERE PERSECUTED ON RELIGION BASIS, THEY CONSIDERED MARTYRS IN THE EYES OF CHRIST WHO WILL JUDGE THEIR KILLER AND ALL THOSE WHO TOOK BY THE SWORD SHALL BE TAKEN BY THE SWORD..THANKS ELAPH

GOOD NEWS AND THE SWORD
Rose -

SHALL WE SAY THAT ISLAM AND SWORD GO TOGETHER, THROUGH ALL THE HISTORY SINCE THE 6TH CENTURY...STARTING WITH INVASION OF NEIGHBOUR LANDS...AND HERE WE SHALL POSE A QUESTION, THE MORE RELIGOUS - AS FAR AS ISLAM IS CONCERNED- YOU ARE THE MORE RADICAL YOU ARE..THE MORE HATFUL YOU ARE TO LIFE AND OTHERS MAKING YOU A FAILURE AND ACCORDINGLY A FAILURE COUNTRY....TEH GOD OF ISLAM MUST BE NOT THE GOD WHO CREATED THE UNIVERSE AS THE MOTIVATION OF CREATION IS THE LOVE OF GOD TO HIS CREATURE ...LISTEN TO JESUS WHO SAID'' TWO SPARROWS ARE SOLD WITH TWO PENNIES, BUT NOT ONE OF THEM FAIL WITHOUT A CONSENT FROM GOD AND YOU ARE FAR BETTER THAN MANY SPARROWS.....COULD GOD HAVE STOPPED THIS MASACRE OF ARMENIAN..., HE COULD BUT AS THEY WERE PERSECUTED ON RELIGION BASIS, THEY CONSIDERED MARTYRS IN THE EYES OF CHRIST WHO WILL JUDGE THEIR KILLER AND ALL THOSE WHO TOOK BY THE SWORD SHALL BE TAKEN BY THE SWORD..THANKS ELAPH

رأي الجاحظ بالترك
سلام -

وصف الجاحظ الترك في كتابه الموسوم " مناقب الترك " بالشكل التالي : (( الترك أصحاب خيام وسكان فيافي وأباب مواشي وهم أعراب العجم. فحين لم تشغلهم صناعة ولا حرفة ولا شق نهر وترعة ولا جباية غلات، صار همهم الوحيد الغارة والغزو وطلب الغنائم وتدويخ البلدان، فصار ذلك هو حديثهم وفخرهم ولذتهم وسمرهم )). ما زال الترك على حالهم لم يتغيروا كثيراً، حيث أنهم ما زالوا يفتخرون بغزواتهم وإمبراطوريتهم العفنة المتخلفة، والتي كان يطلق عليها الرجل المريض. تعاطفنا الحار مع مأساة الشعب الأرمني النبيل، هذا الشعب الذي هو موضع إحترام وتقدير في أي بلد يتواجد فيه.

رأي الجاحظ بالترك
سلام -

وصف الجاحظ الترك في كتابه الموسوم " مناقب الترك " بالشكل التالي : (( الترك أصحاب خيام وسكان فيافي وأباب مواشي وهم أعراب العجم. فحين لم تشغلهم صناعة ولا حرفة ولا شق نهر وترعة ولا جباية غلات، صار همهم الوحيد الغارة والغزو وطلب الغنائم وتدويخ البلدان، فصار ذلك هو حديثهم وفخرهم ولذتهم وسمرهم )). ما زال الترك على حالهم لم يتغيروا كثيراً، حيث أنهم ما زالوا يفتخرون بغزواتهم وإمبراطوريتهم العفنة المتخلفة، والتي كان يطلق عليها الرجل المريض. تعاطفنا الحار مع مأساة الشعب الأرمني النبيل، هذا الشعب الذي هو موضع إحترام وتقدير في أي بلد يتواجد فيه.

المذابح
حلبي -

التي نفذها العثمانيين في حق الأرمن تعتبر من أفظع جرائم الإبادة التي إرتكبها الإنسان في القرن الماضي. السفاح عبد الحميد الثاني يعتبر أول من بدأ بالمذابح ضد المسيحين وخاصة الأرمن وكان يستغل شعور بعض الكورد دينيا لتحريضهم على المسيحين. حركة تركيا الفتاة خططت ونفذت بعد ذلك المذابح الكبرى في حق الشعب الأرمني. الأتراك إستغلوا بعض الأقليات المسلمة للتطهير العرقي في تركيا ضد كل من ليس تركيا. هذه الجرائم بدأت بالأرمن واليونانيين والآشوريين وإنتهت بالشعب الكوردي. مدينة ديرسيم الكوردية التي ثارت ضد الطغيان التركي خير مثال على همجية الأتراك. حيث قتل في عام 1937 مابين حوالي 70.000 -100.000 كوردي في ديرسيم معظمهم بقصف الطائرات والسلاح الأبيض حيث كانوا يجمعون العائلات وينقلونهم إلى جبل قريب من ديرسيم ويذبحونهم بعد إغتصاب النساء. الرصاص لم يكن يستخدم من أجل التوفير المادي. الجرائم استمرت حتى تسعينيات القرن الماضي حيث دًمرت ما يقرب من 4000 قرية كوردية وهُجر ملايين الكورد من مناطقهم. إذا أردتم معرفة تاريخ الدولة التركية فإسألوا الأقليات غير المتأتركة في تركيا و80% من تاريخ تركيا الحديث الذي يُدرس في المدارس التركية محرف وغير صحيح.

المذابح
حلبي -

التي نفذها العثمانيين في حق الأرمن تعتبر من أفظع جرائم الإبادة التي إرتكبها الإنسان في القرن الماضي. السفاح عبد الحميد الثاني يعتبر أول من بدأ بالمذابح ضد المسيحين وخاصة الأرمن وكان يستغل شعور بعض الكورد دينيا لتحريضهم على المسيحين. حركة تركيا الفتاة خططت ونفذت بعد ذلك المذابح الكبرى في حق الشعب الأرمني. الأتراك إستغلوا بعض الأقليات المسلمة للتطهير العرقي في تركيا ضد كل من ليس تركيا. هذه الجرائم بدأت بالأرمن واليونانيين والآشوريين وإنتهت بالشعب الكوردي. مدينة ديرسيم الكوردية التي ثارت ضد الطغيان التركي خير مثال على همجية الأتراك. حيث قتل في عام 1937 مابين حوالي 70.000 -100.000 كوردي في ديرسيم معظمهم بقصف الطائرات والسلاح الأبيض حيث كانوا يجمعون العائلات وينقلونهم إلى جبل قريب من ديرسيم ويذبحونهم بعد إغتصاب النساء. الرصاص لم يكن يستخدم من أجل التوفير المادي. الجرائم استمرت حتى تسعينيات القرن الماضي حيث دًمرت ما يقرب من 4000 قرية كوردية وهُجر ملايين الكورد من مناطقهم. إذا أردتم معرفة تاريخ الدولة التركية فإسألوا الأقليات غير المتأتركة في تركيا و80% من تاريخ تركيا الحديث الذي يُدرس في المدارس التركية محرف وغير صحيح.

يا عنصريين سفلة
يا انعزاليين صليبيين -

لا تقبل الدول الديمقراطية في الغرب بالانفصال ولا بحمل السلاح ضد الدولة ولذلك هي تحارب الحركات الانفصالية والحركات المطلبية التي تجنح الى العنف بالعنف وقد ضلت بريطانيا ام الديمقراطية تحارب الانفصاليين الايرلنديين حتى وضعو ا السلاح وجنحوا للسلم ومثلها تفعل فرنسا واسبانيا والبرتغال وفي امريكا الحرس الوطني جاهز لقمع اي حركة انفصال مسلحة ضد الدولة

يا عنصريين سفلة
يا انعزاليين صليبيين -

لا تقبل الدول الديمقراطية في الغرب بالانفصال ولا بحمل السلاح ضد الدولة ولذلك هي تحارب الحركات الانفصالية والحركات المطلبية التي تجنح الى العنف بالعنف وقد ضلت بريطانيا ام الديمقراطية تحارب الانفصاليين الايرلنديين حتى وضعو ا السلاح وجنحوا للسلم ومثلها تفعل فرنسا واسبانيا والبرتغال وفي امريكا الحرس الوطني جاهز لقمع اي حركة انفصال مسلحة ضد الدولة

سيف يسوع الرحيم !
ردا على الصليبية روز -

يا روز الصليبية ليس للاسلام علاقة بما يسمى مجزرة الارمن انما قامت المجزرة على خلفية قومية طورانية اشتقت من القومية الاروبية وهو اعلاء العنصر القومي على بقية الاجناس وهذا ما فعلته المانيا مثل في اوروبا وما فعله الاوربيون في اسيا وافريقيا والامريكتين واستراليا عندما ابادوا شعوبا وازالوا حضارات بسيف يسوع الرحيم !

سيف يسوع الرحيم !
ردا على الصليبية روز -

يا روز الصليبية ليس للاسلام علاقة بما يسمى مجزرة الارمن انما قامت المجزرة على خلفية قومية طورانية اشتقت من القومية الاروبية وهو اعلاء العنصر القومي على بقية الاجناس وهذا ما فعلته المانيا مثل في اوروبا وما فعله الاوربيون في اسيا وافريقيا والامريكتين واستراليا عندما ابادوا شعوبا وازالوا حضارات بسيف يسوع الرحيم !

الناقدون تجمعوا
زائر -

انظروا إلى التعليقات فهي تنبض بالكراهية والعنف. ليس في وارد هؤلاء إلا الضرب في التاريخ التركي الإسلامي ولكن يجب أن يغلف ذلك بنوع من الادعاءات أنني متأكد بان اغلب هؤلاء المعلقين الحاقدين لم يقرؤا صفحة واحدة من الكتب العديدة التي نشرت حول الموضوع. كل همهم أن العثمانيين آنذاك قد حملوا راية الإسلام وهذا ما يغيظهم. أمر أخير انظروا اين أصبحت تركيا الآن وأين انتم وأرجعوا إلى رشدكم هذا إذا كان لكم رشد أصلا.

الناقدون تجمعوا
زائر -

انظروا إلى التعليقات فهي تنبض بالكراهية والعنف. ليس في وارد هؤلاء إلا الضرب في التاريخ التركي الإسلامي ولكن يجب أن يغلف ذلك بنوع من الادعاءات أنني متأكد بان اغلب هؤلاء المعلقين الحاقدين لم يقرؤا صفحة واحدة من الكتب العديدة التي نشرت حول الموضوع. كل همهم أن العثمانيين آنذاك قد حملوا راية الإسلام وهذا ما يغيظهم. أمر أخير انظروا اين أصبحت تركيا الآن وأين انتم وأرجعوا إلى رشدكم هذا إذا كان لكم رشد أصلا.

الارمن ضحية الارهاب
ابو الرجالة -

ملايين الارمن تم قتلهم بدم بارد والتمثيل بجثثهم وليسوا هم وحدهم ضحايا الارهاب الاسلامي بل ملايين الشرق اوسطيين وما اكثر مذابجهم التي يطمسوها ففي مذابح البشموريين الاقباط قتل الملايين في ثورات الفلاحيين الاولي ولاثانية ونساها التاريخ ولكن التغيير الاديولوجي والعقائدي شاهد علي دماء سالت لقد تعاملت مع ارمن كثيرين قمة الادب والخلق الرفيع مسالمين مهذبين وهذة هي المشكلة مع قوم لا يعرفوا الا الدم والقتل والارهاب ولكننا مع هذا نثق تماما في عدالة الخالق تبارك اسمة نرسل نحن الاقباط تعازينا القلبية لاخواننا في الالم الارمن في انحاء العالم كلة ونطلب منهم بكل محبة ان يكونوا صفا واحدا ويدا واحد ونحن الاقباط نحذر المسيحيين في العالم كلة من الفرقية والتنابذ والتشرذم فهذا ما يسعي الية ابليس وهو السببب الاول في مشاكل المسيحيين في العالم ذاك النزاع بين الطوائف المسيحية بل علينا ايضا ان نكون مع اخواننا المسلمين المعتدلين الشرفاء مهما كان صوتهم منخفض نكرر تعازينا للارمن علي جرائم لن ولم تسقط ابدا بمرور الزمن بل علي الباغي تدور الدوائر ولكل ظالم يوم اسود لان عدالة الله لا تهتز ابدا

الارمن ضحية الارهاب
ابو الرجالة -

ملايين الارمن تم قتلهم بدم بارد والتمثيل بجثثهم وليسوا هم وحدهم ضحايا الارهاب الاسلامي بل ملايين الشرق اوسطيين وما اكثر مذابجهم التي يطمسوها ففي مذابح البشموريين الاقباط قتل الملايين في ثورات الفلاحيين الاولي ولاثانية ونساها التاريخ ولكن التغيير الاديولوجي والعقائدي شاهد علي دماء سالت لقد تعاملت مع ارمن كثيرين قمة الادب والخلق الرفيع مسالمين مهذبين وهذة هي المشكلة مع قوم لا يعرفوا الا الدم والقتل والارهاب ولكننا مع هذا نثق تماما في عدالة الخالق تبارك اسمة نرسل نحن الاقباط تعازينا القلبية لاخواننا في الالم الارمن في انحاء العالم كلة ونطلب منهم بكل محبة ان يكونوا صفا واحدا ويدا واحد ونحن الاقباط نحذر المسيحيين في العالم كلة من الفرقية والتنابذ والتشرذم فهذا ما يسعي الية ابليس وهو السببب الاول في مشاكل المسيحيين في العالم ذاك النزاع بين الطوائف المسيحية بل علينا ايضا ان نكون مع اخواننا المسلمين المعتدلين الشرفاء مهما كان صوتهم منخفض نكرر تعازينا للارمن علي جرائم لن ولم تسقط ابدا بمرور الزمن بل علي الباغي تدور الدوائر ولكل ظالم يوم اسود لان عدالة الله لا تهتز ابدا

EARN LIVING BY SWORD
Rose -

WHEN DEATH AND CURSE CAME UPON ADAM AND THE EARTH GOD SAID TO HIM YOU SHALL EAT BY YOUR SWEAT, AS THE EARTH SHALL PRODUCE THORNS...SO HOW COME THAT THE MESSENGER OF ISLAM CLAIM THAT BY HIS SWORD HE SHALL EARN HIS LIVING AS HIS GOD TOLD HIM........AND HOW HE DARE TO PUT NAILS IN THE EYES OF HIS ENEMIES AND SAW THEM SUFFERING WITH THE SAME EYE HE CLAIM HE SAW ANGEL

EARN LIVING BY SWORD
Rose -

WHEN DEATH AND CURSE CAME UPON ADAM AND THE EARTH GOD SAID TO HIM YOU SHALL EAT BY YOUR SWEAT, AS THE EARTH SHALL PRODUCE THORNS...SO HOW COME THAT THE MESSENGER OF ISLAM CLAIM THAT BY HIS SWORD HE SHALL EARN HIS LIVING AS HIS GOD TOLD HIM........AND HOW HE DARE TO PUT NAILS IN THE EYES OF HIS ENEMIES AND SAW THEM SUFFERING WITH THE SAME EYE HE CLAIM HE SAW ANGEL

قصف المدنيين١٩٧٥
24 نيسان -

إحياء ذكرى تدمير وقصف قلعة دزة بالطائرات ١٩٧٥ قلعة دزة الذي يوافق 24 نيسان ويقام المهرجان سنويا في المنطقة لإحياء ذكرى قلعة دزة التي دمرها النظام تدميرا كاملا حيث دكت المدينة عدة مرات على في أعقاب عملية الأنفال وتم محو المدينة عن بكرة أبيها، لتبقى ذكراها ماثلة في قلوب أهلها ومن أحبها شاهدا على الظلم والإجرام الذي تعرض له قلعة دزة 24 نيسان ١٩٧٥ .وتصور القصيدة تلك الفاجعة الإنسانية بأسلوب أدبي مميز إذ يقول : قال لي صديقٌ هاربٌ توّاً: كنتُ مثلَ أعمىً مهدّدٍ بالاغتيال يركضُ في كلّ اتجاه وأُذُناه في دردور كيفَ تُواسي أعمى مهدّداً بالاغتيال؟ اتخذ الجنودُ مواضعَ الرمي بالذخيرةِ الحيّة عينٌ مغلقةٌ، وعينٌ محشوّةٌ بالرصاص سدّوا الطرقات، كالأسلاك الشائكة آلاف الآدميين بثياب النوم داخلَ اللوريّات الخاكية مائةٌ وثلاثون ألفَ صراخ محصور ممنوع عليها الأكلُ والشربُ والمراحيض كمْ طفلٍ بال على نفسه من الخوف الآن كمْ عجوز تهدّلتْ رقبتها إلى الأبد؟ اشتعلتْ الصافرات، وراديوات اللاسلكي مؤخرات اللوريات تهدرُ وتهتزُّ كمياهٍ بركانية الخوذ الفولاذية مشدودة في الأحناك عينٌ مغلقةٌ، وعينٌ محشوّةٌ بالرصاص ثمَّ لمْ تنجُ سبّورةٌ أو دميةٌ في قلعة دِزَهْ ما الذي قالته البيوتُ للعبْواتِ الناسفة؟ ما الذي قالتهُ المدرسةُ للمدفع؟ ما الذي قالته المئذنة لصاروخ أرض – أرض؟ ما الذي قالته الأرجوحةُ لقائد العمليّات العسكريّة؟ لماذا لا تنزعُ الجبالُ صخورها وتحارب؟ تسدُّ الطرقاتِ في الأقلّ ما الذي تنتظرهُ القيامةُ إذنْ؟ الدرّاجاتُ الناريّةُ في مقدّمةِ اللوريات الجرّارة تقودُ جنازة قلعةَ دِزَهْ برمّتها.

قصف المدنيين١٩٧٥
24 نيسان -

إحياء ذكرى تدمير وقصف قلعة دزة بالطائرات ١٩٧٥ قلعة دزة الذي يوافق 24 نيسان ويقام المهرجان سنويا في المنطقة لإحياء ذكرى قلعة دزة التي دمرها النظام تدميرا كاملا حيث دكت المدينة عدة مرات على في أعقاب عملية الأنفال وتم محو المدينة عن بكرة أبيها، لتبقى ذكراها ماثلة في قلوب أهلها ومن أحبها شاهدا على الظلم والإجرام الذي تعرض له قلعة دزة 24 نيسان ١٩٧٥ .وتصور القصيدة تلك الفاجعة الإنسانية بأسلوب أدبي مميز إذ يقول : قال لي صديقٌ هاربٌ توّاً: كنتُ مثلَ أعمىً مهدّدٍ بالاغتيال يركضُ في كلّ اتجاه وأُذُناه في دردور كيفَ تُواسي أعمى مهدّداً بالاغتيال؟ اتخذ الجنودُ مواضعَ الرمي بالذخيرةِ الحيّة عينٌ مغلقةٌ، وعينٌ محشوّةٌ بالرصاص سدّوا الطرقات، كالأسلاك الشائكة آلاف الآدميين بثياب النوم داخلَ اللوريّات الخاكية مائةٌ وثلاثون ألفَ صراخ محصور ممنوع عليها الأكلُ والشربُ والمراحيض كمْ طفلٍ بال على نفسه من الخوف الآن كمْ عجوز تهدّلتْ رقبتها إلى الأبد؟ اشتعلتْ الصافرات، وراديوات اللاسلكي مؤخرات اللوريات تهدرُ وتهتزُّ كمياهٍ بركانية الخوذ الفولاذية مشدودة في الأحناك عينٌ مغلقةٌ، وعينٌ محشوّةٌ بالرصاص ثمَّ لمْ تنجُ سبّورةٌ أو دميةٌ في قلعة دِزَهْ ما الذي قالته البيوتُ للعبْواتِ الناسفة؟ ما الذي قالتهُ المدرسةُ للمدفع؟ ما الذي قالته المئذنة لصاروخ أرض – أرض؟ ما الذي قالته الأرجوحةُ لقائد العمليّات العسكريّة؟ لماذا لا تنزعُ الجبالُ صخورها وتحارب؟ تسدُّ الطرقاتِ في الأقلّ ما الذي تنتظرهُ القيامةُ إذنْ؟ الدرّاجاتُ الناريّةُ في مقدّمةِ اللوريات الجرّارة تقودُ جنازة قلعةَ دِزَهْ برمّتها.

فلة شعوب العالم هم الارمن
عربي سوري -

استغرب ان التراك الذين يملكطون هذا التاريخ وينكرون ويكذبون على العالم اجمع وعلى شعبم مستعملين الدين الاسلامي للكذب على العرب ايضا، .................الف رحمة على شهداء الارمن فلة شعوب الدنيا وواحد من اصدقها

فلة شعوب العالم هم الارمن
عربي سوري -

استغرب ان التراك الذين يملكطون هذا التاريخ وينكرون ويكذبون على العالم اجمع وعلى شعبم مستعملين الدين الاسلامي للكذب على العرب ايضا، .................الف رحمة على شهداء الارمن فلة شعوب الدنيا وواحد من اصدقها

Rose ,10
Rizgar -

Well said....

Rose ,10
Rizgar -

Well said....

جرم الدفاع عن النفس
Ezzat El Masry -

المسلمون على مر التاريخ الملئ بالغزوان والانتهاكات يرون كما يرى بعضهم الان ان اية امة تدافع عن نفسها ضد الغزو انما هى امة اثمة وتستحق الابادة والقتل وذلك لانهم يرفضون كما يعتقدون امرأ الهيأ بقتالهم حتى لا تكون فتة فى الارض وحتى يظهرون الاسلام على الدين كلة ولو كرة المشركون ,,ومن هذا المنطلق يعملون القتل والتنكيل بهم دونما الشعور بالذنب بل انهم يعتقدون انهم يقدمون خدمة للة انها المأساة بعينها

Arabs were victims of ottoman Turks
Salman Haj -

Arabs, and especially Shi''a Muslims suffered extreme abuse and degradation under Ottoman Turks.That some Arabs are in love and defend the atrocities of Turks is beyond reason. It is pathetic. Regards

ردا على الصليبي عزت 14
مصري مش ارثوذكسي -

طيب يا ارثوذوكسي خايب اذا كان قصد المسلمين كما تزعم ابادة الاخرين فالى من يدعون الاسلام يا تربية الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة التي تهدد المصريين بالتطهير العرقي وطردهم ز !!

طلب
ئاريان ئاربيلي -

اطلب من السياسين واعلام الكورد ان يساعدون القضية الارمنية باقتراب اكثر منهم ولا يهتمون بقضيا دينية بل بقضيا انسانية و تاريخية التي تجمعنا نحن الكورد مع الارمن .الخلود لضحايامجازالارمن على ايدي العثمانين المحتلين.تحية لسيدبيتروس بيتروسيان

الى رقم 20-
Kamel Sako -

مع الاسف هذه الحركات والتكتيكات لا تنطلي علينا نحن الارمن والاشوريين-لانكم انتم ايها الاكراد -احفاد المجرم -بدرخان والسفاح سمكو -أغا-والروانوزي الاعور-عملتم مثل الاتراك بحق الارمن والاشوريين والسريان واليزيديين وما زلتم -نعم ماحدث للارمن شارك اجدادكم وانتم -والترك-من نفس الطينة باالظبط التي وصفها الجاحظ -والزمن لا يغير امثالكم بل يكشفها الزمن-والان انتم حلفاء الاتراك وعلى من تصحكون وان كان الاتراك احتلوا ارمانيا الغربية واراضي يونانية والان نصف قبرص فانتم -ابدتم الاشوريين-في حيكاري-وماردين-وطور عابديين وكل شيئ موثق -ونفس طريقة-الاتراك كتب تاريخ محرفة بل انتم تقولون ان الاشوريين احتلوا اراضيكم وهنا-عندي ملاحظة للمسيحيين المتدينيين اولا اخواننا العرب المسلمين في سوريا هم من احتضنوا الارمن وعندي وثائق -فرجاء احترام هذه المسائل واما الترك والاكراد -فقوميا-وتعصب ديني واحتلال ارضي-وجوع-للقتل والمذابح والسرقات والاغتصاب والسبايا-نعم-ولا تنسوون-سكوت الاعلام الصهيوني المسيطر في الغرب عن -فضح الحقائق انذاك-نعم وللصهاينة اليهود دور- والمهم الان -اعطى الصهاينة الامر لاوجلان-20 مليون -سلموا-بجرة قلمن -نعم ومسعود البرازاني في حلف استراتيجي-مع اردوغان وتركيا-فيا رقم عشرين-20-العبوا على غيرنا وليس علينا-لانه بطريرك الاشوريين-عام 1918-كان يسعى-لحلف كردي-اشوري-ارمني-وفي اجتماع ببيت المجرم السفاح -الغدار القاتل-سمكو اغا-غدر به كعادتكم وطبعكم نعم وقتله مجرد خرجوهم-مع الحرس الذين وثقوا ووضعوا السلاح جانبا بعد ان طلب منهم -ولدينا وثيقة الاتفاق السري مع الانكليز-لانه وعدوه بارض الاشوريين-نعم ولكن كل شيئ مشى ولكن تركيا قلبت والصهاينة وقفوامع الترك-ونفس القصة الان-ترك-كرد -صهاينة -يا رقم -20-ونحن الاشوريين والارمن نعرفكم ونفهمكم ولنا صراع حقيقي معكم ومع الترك-ولكل زمن دولة ورجال وحاولوا ان تتذاكوا على غيرنا-وشكرا لايلاف .

عار الذين امنوا
جاك عطالله -

مذابح الارمن والاقباط والامريكان وعار الذين امنوا مرت اليوم 24 ابريل الذكرى السنوية لهمجية الاغتصاب والقتل الجماعى لاخوتنا فى الدين والانسانية الارمن والسريان والكلدان والاشوريينلقد قتل مليون ونصف شخص على يد الدولة التركية ولليوم ترفض تركيا تحمل اى مسئولية جنائية - ترفض الاعتراف بالمذبحة وترفض تعويض واعادة الممتلكات المسروقة لورثة القتلى مع ان حقهم ثابت فيها من قبل هذه المذبحة التى سبقت الهولوكوست اليهودى بكثير قام الغزاة القادمون من جزيرة العرب بالكثير من المذابح وهم الذين يسمون انفسهم فى كتابهم بالذين امنوا ويشحنون بكتابهم مختلف التحبيشات التى تامرهم بقتل وذبح وارهاب اصحاب البلاد بعد غزوهم و استحلال كل شىء دم وعرض وممتلكات واموال بل واذلال من يتبقى منهم لخدمة الغزاة بحلبهم وتركهم ليعملوا لمصلحة القادمين لاحتلالهم واستعمارهم -الادهى بل والمبكى انهم يتفاخرون علينا انهم تركوا اقلية منا احياء ولم يبيدونا كلنا وهم فعلوها ليس من دافع شفقة او رحمةوانما لمصلحتهم الشخصيه فهم لا يجيدوا عمل شىء اكثر من القتل والتخريب ويلزمهم ماشية بمزرعة المواشى التى احتلوها عنوة لحلبها وتسخيرها للزراعة والصناعة والرى وتسيير شئون الدولة لاخراج الخراج والعشر والمكوس الباهظة فلم يكونوا يوما اكثر من بدو يحاربون بعضهم بعضا على الماء والابل والنساء فلم يزرعوا ولم يبنوا سدود ولم يخترعوا شيئا ولم يقيموا مجتمعات متحضرة بحياتهم بالصحراءالارهاب والقتل هو سبيل حياتهم حتى فيما بينهم فهو القاعدة والسلام هو الاستثناء الشاذ وكل حكامهم قتلوا وسرقوا واغتصبوا من اتت القاعدة بخطط تدمير الكفار و الاجهاز عليهم وغزو بلادهم الامنة واحتلالها و جعلهم صغارا واذلاء فى بلادهم باضطهادهم و استحلال دمائهم وعرضهم وممتلكاتهم ؟؟؟ اليس كل هذه التعليمات النازية موجودة بكتب الذين امنوا وجهاد العدوان فرض عليهم والايات مملوءة بما لذ وطاب من وسائل ارهاب وترويع الذين كفروا على يد الذين امنوا؟؟ ليتكم تواجهوا انفسكم ولو لمرة واحدة بالحقيقة انكم اعداء للمختلفين عنكم وانكم معتدين ولا تستطيعوا التعايش حتى مع من احتللتم بلادهم واغتصبتم بناتهم- اليوم ذكرى مقتل مليون ونصف ارمنى وسريانى وكلدانى واشورى ولم يطرف لاحد رمش ولم يعترف او يعتذر او يختشى على دمه احد او يقوم بتعويض الضحايا على يد الذين امنوا ومازالوا بكل ما يملكون من ق

TURKEY VS. IRAN
Mustafa -

لا أفهم سر التعاطف المستحدث مع ذكرى مجزرة الأرمن – هل هي صدفة بريئة أم هو هروب من تاريخ مجازر الوطن المتجددة أو احتجاج ملتوي بنشر غسيل تركيا الوسخ وماضيها،طبعاً ليس بشجاعة بعض أصدقائي الارمن الذين قاطعوا الأغذية وحتى الموسيقى التركية. لكن اذا كنا نطلب من الشعب التركي الاعتذار بدلاً عن اجدادهم (حكام اجدادهم) هل اعتذرنا نحن عن متطريفنا الذين هجروا ثلثين المواطنين المسيحيين من العراق؟.

ردأ على البدوى مش مصرى 19
Ezzat El Masry -

يا حفيد الغزاة الحفاة الا تعلم ما جاء بصورة التوبة من دعوة لقتال اهل الكتاب حتى يأتوا الجزية وهم صاغرون؟ اتحاول ات تطمس تاريخ اسود كان الغزاة يخيرون اهل البلاد بين ثلاثة ،، الجزيةـ القتل ـ الدخول فى الاسلام ,, الا تعلم من ان ولاة مصر اثروا الابقاء للاقباط على دينهم حتى يكونوا موردأ لخزائنهم من اموال الجزية ؟ اذا كنت لا تعلم فهذة مصيبة وان كنت تعلم وتدلس فهذا نهجكم

نحن الكورد مع الارمن
برجس شويش -

ما حصل للارمن على يد الاتراك حقا يعتبر من الفظائع و جرائم ضد الانسانية و نندد بها , نحن نتعاطف مع الارمن و ما تعرضوا له من مجازر بشعة و حملات الابادة بفرمان من الباب العالي, فهم اقرب شعب الى الكورد, فالكورد مثلهم كمثل الارمن ايضا تعرضوا الى حملات الابادة و القتل ان في تركيا و العراق و ايران, دائما العدو واحد و ان اختلف الضحايا, اليوم النظام السوري يشن حرب ابادة و تدمير ضد شعبه كما فعل صدام حسين بالشعب العراقي بعربه و كورده, طبعا اشكر الكاتب الذي كتب عن هذه القصة و انا شخصا اصدقها لما سمعته من قصص ليس على لسان ارمن وانما على لسان الكورد الذين حين كانوا يسردوها لنا عن ابائهم و اجدادهم كانوا يسردونها بالم و عطف , فاذا شخصيا انتمي الى عائلة كوردية انقذت حياة المئات من الارمن ولهذا انا شخصيا تربيت على حب الارمن و اكن لهذا الشعب كل الود و الاحترام. مرة اخرى تحية الى الكاتب و على سرده لهذه القصة المثيرة للعواطف و المشاعر اتجاه محنة شعب عانى اشرس حملة للابادة الجماعية , طبعا هناك من يريد ان يصيد في الماء العكر من بعض المعلقين الذين يريدون ربط مجازر الارمن بالكورد , قرار الابادة كان من الباب العالي و لا حول ولا قوة لمن هم رعايا لسلطة الباب العالي كما هو الحال لرعايا دولة العراق في ظل نظام صدام حسين و البعث العربي الاشتراكي حين كان الجيش العراقي يقوم بحملات الانفال و استعمال الاسلحة الكيميائية ففي هذا الجيش كان يوجد الكوردي و الشيعي و المسيحي و الاشوري و الكلداني و التركماني , و الاخوة الارمن يعرفون هذه الحقيقة بخلاف بعض الاشورين و السريان الذين لا يتكلمون عن الاتراك الذين قاموا بعمليات الابادة كمنهاج للسلطة الحاكمة بقدر ما يتكلمون عن الكورد و ضد الكورد . مع العلم الارمن و الكورد قبل الفرمان كانوا في توافق من اجل الاستقلال عن تركيا و شاركوا بوفد واحد في عصبة الامم المتتحدة

بس ياحفيد اليعاقبه الخونة
مصري مش ارثوذوكسي -

هههه يا حفيد الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة ويا حفيد اليعاقبة الارثوذوكس الخونة القتلة الذين قتلوا من المصريين الاريوسيين المصريين الموحدين. ثلاثمائة ألفا ويهدد أحفادهم السفلة المصريين حاليا بالتطهير العرقي لماذا تبدو متلجلج في كلام يا ارثوذوكسي مرة بتقول المسلمين أبادوا الناس ومرة بتقول سابوهم عشان الجزية ؟!!

ضد المصريين
مذابح الارثوذوكس -

التاريخ يسجل ان الارثوذوكس هم اول من بدا المصريين بالعنف وممارسة الارهاب وكما هو وارد في قصة عزازيل التي هاجمتها الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة وفي الفلم الاجنبي ايجورا الذي هاجمته ايضا الكنيسة الارثوذكسية الخائنة طول عمرها ومنعت عرضه في مصر في هذه الوثيقتين الرواية والفلم توثيقا لاجرام اليعاقبة الارثوذوكس ضد المصريين الامر الذي ادى الى مقتل اكثر من ثلاثمائة الف مصري بأيديهم الاثمة وتدمير مظاهر الحضارة المصرية القديمة او تشوييها واحراق المكتبات واغتيال الفلاسفة المصريين بالخناجر المسمومة ؟! ان جرثومة العداء للمصريين تجري في دماء الخونة الارثوذوكس وتنتقل من جيل الى جيل

وناكري معروف
الارثوذوكس -

كان الارثوذوكس المقيمين في مصر في طريقهم الى الانقراض على يد اخوانهم في الدين الرومان الكاثوليك المحتلين لمصر ، وقد قام الكاثوليك بقتلهم واضطهادهم دينيا واستعبادهم ولولا وصول الفاتحين العرب المسلمين لانقرض جنس الارثوذوكس النجس من مصر الى الابد سامحكم الله يا سادتنا العرب ان الارثوذوكس لا يثمر فيهم المعروف !

بس ياولد ياجاك
مصري مش ارثوذكسي -

بس ياولد ياجاك ياعطالله يا هارب ومطلوب للعدالة يا سليل الارثوذوكس قتلة المصريين مش انت اللي قلت اهلاً للإستعمار الأوروبي في مصر مرة تانية؟ مش حضرتك اللي كنت بتكتب للإسرائيلين وتؤيدهم في حريقهم لغزة وموش حضرتك اللي قلت لازم اسرائيل تضرب السد العالي؟ طبعاً خيانة مصر في عضامكم وبتجري في دمكم والتاريخ يشهد لكو بالخيانة العظمى من المعلم يعقوب للقاضي بطرس غالي اللي حكم على ثوار دانشواي بالإعدام ، والنهارده جايللي عاوز تعمل نفسك بطل قومي ياجرجس؟ روح ع اليونان وبلاد اجدادك غجر اوروبا احسن لك وكفاية تطعنوا مصر على ظهرها ياباعة الوطن اللي هوا اصلاً موش لكو.

نقول لفاشيي الارثوذوكس
للانعزاليين الصليبيين -

نقول لهؤلاء ان الشرق القديم كان تحت الاحتلال الروماني الكاثوليكي الغربي والاحتلال الزرادشتي الفارسي اللذان اذاقا نصارى المشرق كافة اصناف القتل والاضطهاد والنهب فضلا عن الصراعات الطائفية بينهم كمسيحيين على خلفية الاختلاف المذهبي والمصلحي لقد كان هؤلاء في طريقهم الى الانقراض لولا دخول الفاتحين العرب المسلمون الى تلك الاقطار ولكن ماذا تقول في هؤلاء الانعزاليين الشعوبيين والمتصهينين من الصليبيين الانعزاليين الخونة وناكري المعروف ؟! ويحاول الخونة الارثوذوكس اظهار انفسهم للعالم في صورة المعتدى عليهم دائما المساكين دائما ولكن في الحقيقة ان الارثوذوكس ذئاب كاسرة في جلود نعاج ومن يعود الى التاريخ يرى كيف اجرم اسلافهم اليعاقبة الارثوذوكس بحق المصريين حتى انهم قتلوا منهم ثلاثمائة الف نسمه واستولوا على قراهم وممتلكاتهم والى الان لم يعتذر الارثوذوكس ولم يعوضوا المصريين عن جرائم اسلافهم !لا بل انهم يهددون المصريين الحاليين بالتطهير العرقي الى جزيرة المعيز كما تقول ادبياتهم ولا يخفون اعجابهم بالتطهير الذي مارسه اسلافهم اليهود في فلسطين ضد عرب فلسطين ؟!

نقول لفاشيي الارثوذوكس
للانعزاليين الصليبيين -

نقول لهؤلاء ان الشرق القديم كان تحت الاحتلال الروماني الكاثوليكي الغربي والاحتلال الزرادشتي الفارسي اللذان اذاقا نصارى المشرق كافة اصناف القتل والاضطهاد والنهب فضلا عن الصراعات الطائفية بينهم كمسيحيين على خلفية الاختلاف المذهبي والمصلحي لقد كان هؤلاء في طريقهم الى الانقراض لولا دخول الفاتحين العرب المسلمون الى تلك الاقطار ولكن ماذا تقول في هؤلاء الانعزاليين الشعوبيين والمتصهينين من الصليبيين الانعزاليين الخونة وناكري المعروف ؟! ويحاول الخونة الارثوذوكس اظهار انفسهم للعالم في صورة المعتدى عليهم دائما المساكين دائما ولكن في الحقيقة ان الارثوذوكس ذئاب كاسرة في جلود نعاج ومن يعود الى التاريخ يرى كيف اجرم اسلافهم اليعاقبة الارثوذوكس بحق المصريين حتى انهم قتلوا منهم ثلاثمائة الف نسمه واستولوا على قراهم وممتلكاتهم والى الان لم يعتذر الارثوذوكس ولم يعوضوا المصريين عن جرائم اسلافهم !لا بل انهم يهددون المصريين الحاليين بالتطهير العرقي الى جزيرة المعيز كما تقول ادبياتهم ولا يخفون اعجابهم بالتطهير الذي مارسه اسلافهم اليهود في فلسطين ضد عرب فلسطين ؟!

ردا على الصليبي عزت
الجزية دفعتوها للرومان -

اضحكتني يا ارثوذوكسي حاقد ياسليل اليعاقبة الخونة القتلة ان الجزية ليست اختراع الاسلام فهي في الوثنية واليهودية والمسيحية ولقد دفعها اسلافك الخونه للكاثوليك الرومان المحتلين لمصر وهم صاغرون وبكرباج وبيادة الجندي الروماني فوق رقابهم

ردا على الصليبي عزت
الجزية دفعتوها للرومان -

اضحكتني يا ارثوذوكسي حاقد ياسليل اليعاقبة الخونة القتلة ان الجزية ليست اختراع الاسلام فهي في الوثنية واليهودية والمسيحية ولقد دفعها اسلافك الخونه للكاثوليك الرومان المحتلين لمصر وهم صاغرون وبكرباج وبيادة الجندي الروماني فوق رقابهم

ردا على الصليبي عزت
يا جاهل بدينك يا اعمى -

حسابك على الفيس يقطر سما بحق مصر والمصريين وهذا ما توقعناه من الارثوذوكس رعايا الكنيسة الخائنة طول عمرها يا جاهل بدينك يا اعمى ان سورة وليس صورة التوبه تهدد الرومان الكاثوليك المحتلين للشرق القديم الذين داسوا على اعناق اسلافك اليعاقبة الخونة وقتلوا منهم اكثر من مائة الف وكنتم في طريقكم الى الانقراض لولا دخول الفاتحين العرب سورة التوبة تهددهم وتتوعدهم لانهم قتلوا سفراء رسول الله الى القبائل العربية هل فهمت الان ام ستظل اعمى تشتم مصر والمصريين اسيادك

ردا على الصليبي عزت
يا جاهل بدينك يا اعمى -

حسابك على الفيس يقطر سما بحق مصر والمصريين وهذا ما توقعناه من الارثوذوكس رعايا الكنيسة الخائنة طول عمرها يا جاهل بدينك يا اعمى ان سورة وليس صورة التوبه تهدد الرومان الكاثوليك المحتلين للشرق القديم الذين داسوا على اعناق اسلافك اليعاقبة الخونة وقتلوا منهم اكثر من مائة الف وكنتم في طريقكم الى الانقراض لولا دخول الفاتحين العرب سورة التوبة تهددهم وتتوعدهم لانهم قتلوا سفراء رسول الله الى القبائل العربية هل فهمت الان ام ستظل اعمى تشتم مصر والمصريين اسيادك

موتوا بعيظكم
Ezzat El Masry -

سيظل المسيحيون الارثوذكس منارة للمسيحية وقاطرة الرقى والتقدم فى وسط عالم يحيا حياة القرون الوسطى بما فيها من جهل وغباء وتعصب حتى يأتى اليوم الذى يعرف هذا العالم معنى التحضر ويلحق بركب الحضارة الغربية ذات المرجعية المسيحية السمحة التى يتوق كل شرق اوسطى مهاجم لها ان يرتمى على شواطئ احدى بلادها كمهاجر غير شرعى هربأ من وضع متردى مزرى ببلادة الشرق اوسطية صنعوة بأنفسهم ليفروا منة الى عالم يلعنوة فى بلادهم ليل نهار

موتوا بعيظكم
Ezzat El Masry -

سيظل المسيحيون الارثوذكس منارة للمسيحية وقاطرة الرقى والتقدم فى وسط عالم يحيا حياة القرون الوسطى بما فيها من جهل وغباء وتعصب حتى يأتى اليوم الذى يعرف هذا العالم معنى التحضر ويلحق بركب الحضارة الغربية ذات المرجعية المسيحية السمحة التى يتوق كل شرق اوسطى مهاجم لها ان يرتمى على شواطئ احدى بلادها كمهاجر غير شرعى هربأ من وضع متردى مزرى ببلادة الشرق اوسطية صنعوة بأنفسهم ليفروا منة الى عالم يلعنوة فى بلادهم ليل نهار

تركت يسوع
شماس سابق -

ما لم يعرفه المسيحى المسيح يسجد ويصلى ويشكر الله المسيح عليه السلام كان يصلى ويسجد لله ولو نظرت الى مفتاح كلمة الروح القدس لوجدت العديد من اقوال الانجيل التى تؤكد ذلك انجيل لوقا اصحاح 6 والعدد12 يقول :(( وفى تلك الايام خرج الى الجبل ليصلى وقضى الليل كله فى الصلاه لله ولما كان النهار دعا تلاميذه واختار منهم اثنى عشر الذين سماهم رسلا ))كأن المسيح يؤدى الصلاه شكرا لله وطاعة وامتثالا لاوامر الله وايمانا واعبدا واسلاما لله انجيل لوقا اصحاح 22 والعدد41 (( وانفصل عنهم نحو رمية حجر وجثا على ركبتيه وصلى قائلا يا ابتاه ان شئت ان تعبر عنى هذه الكأس ولكن لتكن لا ارادتى بل ارادتك ))انجيل لوقا 22 والعدد 44((وذا كان فى جهاد كان يصلى بأشد لجاجة وصار عرقه كقطرات دم نازلة على الارض)) انجيل لوقا اصحاح 10والعدد 21(( وفى تلك الساعة تهلل يسوع بالروح وقال احمدك ايها الاب رب السماء والارض ))انجيل مرقس اصحاح 8 والعدد 6 ((واخذ يسوع السبع خبزات وشكر فاعطى تلاميذه ليقدموا الى الجمع)) انجيل متى 26والعدد 27(( واخذ الكأس وشكر واعطاهم قائلا اشربوا منه كلكم )) ولا يعقل ان المسيح هنا يشكر نفسه وتلاحظون احبائى فى الله انى لم اعلق على تلك الاقوال التى وردت فى الانجيل لأن كل قول منهم مفسر لنفسه بنفسه سبحان الله اين يذهبون النصارى من تفسير كل هذه الاقوال المذكورة من الانجيل نفسه ومن فم المسيح نفسه واننى لفى تعجب شديد على تلك الغشاوة التى على اعين النصارى وخبثهم فى تفسير تلك الاقوال الواضحة وضوح الشمس فى رابعة النهار ارجو من جميعكم ان يصل هذ المقال الى اكبر عدد من الناس لاننى اقسم بالله كلفنى مجهود لانه خلاصه كتب كثيرة اصغتها انا فى سطور معدودة فهو زبده دراسات كثيرة بالفعل وقد بكيت وانا اكتب هذا المقال على الضلال الذى كنت انا فيه وكنت اعلمه للناس وانا قس مؤمن ابراهيم

تركت يسوع
شماس سابق -

ما لم يعرفه المسيحى المسيح يسجد ويصلى ويشكر الله المسيح عليه السلام كان يصلى ويسجد لله ولو نظرت الى مفتاح كلمة الروح القدس لوجدت العديد من اقوال الانجيل التى تؤكد ذلك انجيل لوقا اصحاح 6 والعدد12 يقول :(( وفى تلك الايام خرج الى الجبل ليصلى وقضى الليل كله فى الصلاه لله ولما كان النهار دعا تلاميذه واختار منهم اثنى عشر الذين سماهم رسلا ))كأن المسيح يؤدى الصلاه شكرا لله وطاعة وامتثالا لاوامر الله وايمانا واعبدا واسلاما لله انجيل لوقا اصحاح 22 والعدد41 (( وانفصل عنهم نحو رمية حجر وجثا على ركبتيه وصلى قائلا يا ابتاه ان شئت ان تعبر عنى هذه الكأس ولكن لتكن لا ارادتى بل ارادتك ))انجيل لوقا 22 والعدد 44((وذا كان فى جهاد كان يصلى بأشد لجاجة وصار عرقه كقطرات دم نازلة على الارض)) انجيل لوقا اصحاح 10والعدد 21(( وفى تلك الساعة تهلل يسوع بالروح وقال احمدك ايها الاب رب السماء والارض ))انجيل مرقس اصحاح 8 والعدد 6 ((واخذ يسوع السبع خبزات وشكر فاعطى تلاميذه ليقدموا الى الجمع)) انجيل متى 26والعدد 27(( واخذ الكأس وشكر واعطاهم قائلا اشربوا منه كلكم )) ولا يعقل ان المسيح هنا يشكر نفسه وتلاحظون احبائى فى الله انى لم اعلق على تلك الاقوال التى وردت فى الانجيل لأن كل قول منهم مفسر لنفسه بنفسه سبحان الله اين يذهبون النصارى من تفسير كل هذه الاقوال المذكورة من الانجيل نفسه ومن فم المسيح نفسه واننى لفى تعجب شديد على تلك الغشاوة التى على اعين النصارى وخبثهم فى تفسير تلك الاقوال الواضحة وضوح الشمس فى رابعة النهار ارجو من جميعكم ان يصل هذ المقال الى اكبر عدد من الناس لاننى اقسم بالله كلفنى مجهود لانه خلاصه كتب كثيرة اصغتها انا فى سطور معدودة فهو زبده دراسات كثيرة بالفعل وقد بكيت وانا اكتب هذا المقال على الضلال الذى كنت انا فيه وكنت اعلمه للناس وانا قس مؤمن ابراهيم

شتائم الارثوذكس للمصريين
نضح كنيستهم الخائنة -

سفالات و شتائم الارثوذوكس الخونة لمصر والمصريين والاسلام نضح مستنقعات كنيستهم الارثوذوكسية الخائنة طول عمرها لقد انتجت الكنيسة الخائنة جيلا خائنا اسود القلب يدعي الحضارة والرقي ؟!

شتائم الارثوذكس للمصريين
نضح كنيستهم الخائنة -

سفالات و شتائم الارثوذوكس الخونة لمصر والمصريين والاسلام نضح مستنقعات كنيستهم الارثوذوكسية الخائنة طول عمرها لقد انتجت الكنيسة الخائنة جيلا خائنا اسود القلب يدعي الحضارة والرقي ؟!

to # 30
Rose -

YOU NEED TO WEEP AND CRY WEATHER YOU INVENT A STORY OR YOU DID IT ALREDY AS YOU WILL BE DENIED FROM THE ONE- JESUS - WHO WILL JUDGE THE UNIVERSE....AS HE SAID" ...AND WHOEVER DENY ME BEFORE PEOPLE , I WILL DENY HIM BEFOE THE ANGEL OF MY FATHER.......MANY PEOPLE PERISH DUE TO LACK OF KNOWLEDGE, BUT NOW YOU KNOW IT AND IF YOU CONTINUE YOU WILL RECIVE THE WAGE OF THOSE WHO DENY THE LORD BOTH ON EARTH AND IN HEAVEN....THANKS ELAPH

to # 30
Rose -

YOU NEED TO WEEP AND CRY WEATHER YOU INVENT A STORY OR YOU DID IT ALREDY AS YOU WILL BE DENIED FROM THE ONE- JESUS - WHO WILL JUDGE THE UNIVERSE....AS HE SAID" ...AND WHOEVER DENY ME BEFORE PEOPLE , I WILL DENY HIM BEFOE THE ANGEL OF MY FATHER.......MANY PEOPLE PERISH DUE TO LACK OF KNOWLEDGE, BUT NOW YOU KNOW IT AND IF YOU CONTINUE YOU WILL RECIVE THE WAGE OF THOSE WHO DENY THE LORD BOTH ON EARTH AND IN HEAVEN....THANKS ELAPH