أصداء

صيحة من أجل العراق 2

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في أول هذا الحديث يكون من المنطقي أن نعترف بأن السلطة في العراق اليوم ليست في قبضة الطائفة الشيعية، بل هي بأيدي حفنة من السياسيين الشيعة المرتبطين، سريريا، بالنظام السياسي في إيران، بعد أن تمكنوا من استغفال طائفتهم الشيعية ذاتها قبل أن يختلسوا حقوق الطوائف والمكونات الأخرى.

وطبيعي أن يفرض هذا الواقع عليهم أن يُهملوا، ويعادوا أحيانا، جهات أخرى من داخل الطائفة الشيعية ذاتها، علمانية أو ديمقراطية، أو حتى دينية سياسية أخرى منافسة ومتمردة على سكة الولي الفقيه. والصراعُ الساخن بين المالكي وتيار مقتدى الصدر، والأقلُ سخونة ًمع مجلس عمار الحكيم، أوضحُ من الوضوح نفسه.

وهذا ما جعل ملايين الشيعة في المحافظات الجنوبية لا تقل فقرا عن غيرها في الوسطى والشمالية، ولا حاجة ً إلى العدالة والخدمات بكل أنواعها وأصنافها. فالمليارات الهائلة التي أهدرتها الحكومات الشيعية المتعاقبة منذ سقوط نظام صدام وإلى اليوم لم تنفق منها إلا أقل من القليل على المواطن العراقي الشيعي ذاته. وكان المفترض، لو كان هؤلاء الحكام طائفيين حقا، أن يكون تمسكهم بالسلطة من أجل إشباع أبناء الطائفة، قبل غيرهم، وعلاجهم وتعليمهم وإسعادهم وتوفير فرص الكسب والغنى والرفاه لهم ولأبنائهم. ولكنهم لم يفعلوا. بل لم قوموا بإعمار وتحديث مدن شيعية عزيزة جدا على الوجدان الشيعي العراقي والأممي مثل النجف وكربلاء، وجعلها في مستوى ما فعله الإيطايون بالفاتيكان، والفرنسيون بنوتردام، والسعوديون بمكة والمدينة والإسبان بآثارنا العربية في الأندلس.

هذا فيما يخص مواقف السلطة الحالية من مواطنيها الشيعة. أما ما يجعلها عدائية ومتوجسة خيفة من أحزاب وتيارات وأطراف أخرى، وخصوصا من الطائفة السنية، فهو نزوع ثأريٌ لا إراديٌ قديم تعود جذوره إلى أجيال سابقة من عمر الدولة العراقية التي هيمنت عليها حكومات سنية كان كثير منها طائفيا أو عنصريا وغير عادل وغير رحيم. يضاف إليى ذلك ما خلفته حرب الثماني سنوات مع نظام الخميني من أحقاد إيرانية، طائفية وقومية، على عرب العراق، سنة أولا وشيعة ثانيا، وهو ما دفع بمليشيات تشكلت بعد الغزو الأمريكي للعراق إلى ممارسة سياسة اغتيال الضباط والطيارين والأطباء والمهندسين الذين قاتلوا إيران وأبلوا بلاء حسنا في منعها من احتلال العراق وحكمه، بالطريقة التي تفعلها اليوم.

ويعترض كثيرون من قرائنا على اعتبار هذا الواقع التكويني المتنافر دافعا للبحث عن طرق أخرى أكثر ملاءمة وعدالة لإنقاذ الشعب العراقي من اقتتال واقع لا محالة إذا ما استمرت الرغبة الجامحة لدى المالكي، ومن خلفه إران وأحزابها ومليشياتها، في فرض سياسة العصا على المكونات العراقية الأخرى.

يقول أحد قرائنا، وهو الأخ مازن أبو العيس:
" إن معظم بلدان العالم تتكون من قوميات وطوائف متعددة وهي بالدان تتمتع بالوحدة والسيادة والاستقرار والامثلة كثيرة الهند مثلا تحتوي على اكثر من 100 لغة و اكثر من 70 ديانة رئيسية وهي بلد موحد ونووي وفيه من التطور ما يؤهله ان يكون في مصاف الدول المتقدمة ومثل آخ سويسرا هذا البلد الصغير الذي فيه ثلاث لغات رسمية والعديد من القوميات والطوائف ولم نسمع يوما ان هناك مشاكل طائفية او قومية في سويسرا بل على العكس تعد اكثر دول العالم استقرارا على الاطلاق ومثل أخر البرازيل وبلجيكا...الخ، المشكلة في عقلياتنا كشعب، وليس في تعدد الطوائف والقوميات. ومما يؤسف له ان تكون مثل هذه القناعات متبناة ممن يحسبون على طبقة المفكريين والمثقفين ".

ومن اللازم أن أوضح هنا أنني لم أكن يوما من دعاة الانفصال ولا الأقاليم. ولكن من غير العادل أن نقارن جماهير العراقيين بالسويسريين والبلجيكيين والبرازيليين وغيرهم. فالجمع القسري لمكونات أفقرها الحكام وجهلوها وأغرقوها بالمشاعر البدائية الطائفية والعنصرية والعشائرية والمناطقية ليحرموا باقي الشركاء من حقوقهم، ينذر بالكارثة المقبلة إذا لم نفعل الشيء الصحيح وقبل فوات الأوان.

وليس عدلا أن نبقى نضحي بدماء عراقية زكية بريئة من أجل أن نحافظ على وحدة بائرة وغير قادرة على لمهم برحمة ومساواة وأمان، وبما يدرأ عنهم أخطار الاقتتال المرير.

وإذا كان بعضنا يجفل من فكرة التفريق (الحبي) و(الودي) بين المكونات الثلاث فليبحث لنا عن صيغة أخرى تجعل لكل مكون من المكونات حكومة ً تستقل بشؤون أبنائها، وتتآخى وتتعاون مع المكونين الشقيقين الأخرين، على أساس المصالح المتبادلة.

وأمامنا تجمعات كانت متنافرة قوميا أو دينيا أو مذهبيا فالتقت وتوحدت وتفاهمت وانسجمت تحت ضغط الحاجة الاقتصادية والأمنية والمالية الملحة. وأقصد دول الاتحاد الأوربي الذي يصارع اليوم لمساعدة أطرافه المتعبة ماليا من بقائها تحت خيمة الاتحاد ولا تخرج منه أبدا.

إن هذه الدول نجحت في الاحتفاظ بوحدة أبنائها المختلفين، عرقيا ودينيا ولغويا وثقافيا، باعتماد العلمانية وسلطة القانون. فالعلمانية هي التي تضمن المساواة بين الجميع، وهي التي تمنع أي طرف من اختلاس حقوق الطرف الآخر، وهي التي لا تسمح لحكومة بأن تنفق من أموال المجتمع على طقوس تخص فئة واحدة من فئاته، رغم أنها تنمي الفرقة وتؤجج الأحقاد وتزرع الشر على طريق الدولة، وتهدد أمنها ومصيرها. والعلمانية تعني الديمقراطية الحقيقية وليست ديمقراطية الانتقاء والألتواء والغش والاختزال. ديمقراطية الحق والعدل والمساواة وليست ديمقراطية السكاكين والكواتم والسواطير. وبقناعتي المطلقة أن سبب بلاوي العراقيين هم قادة الأحزاب الدينية الذين اختطفوا السلطة وتمسكوا بها وصار من الصعب انتزاعها من بين أيديهم من جديد. فهم أساس الفرقة والخلاف، وأساس الفقر والجهل والتخلف المشين.

وكما ترون. يبالغ السياسيون الإسلاميون العراقيون في إظهار حبهم للديمقراطية وتمسكهم بأحكامها. وكثيرون منهم لا يكتفون بالكلام وحده، بل يلصقون "الديمقراطية" بأسماء أحزابهم وحركاتهم وتنظيماتهم، فيرتكبون بذلك خطيئتين كبريين:

الأولى بحق الدين الإسلامي نفسه. فهم يقولون، ربما بغير وعي ودون قصد، إن الإسلام غير ديمقراطي، لذلك فهو بحاجة إلى استيراد أنظمة سياسية من خارجه، وينسفون خصوصيته السياسية المتوارثة والمسماة بالشورى، وهي البعيدة كل البعد عن الديمقراطية الغريبة التي ُتعد في نظر الكثيرين منهم بدعة مستوردة من الغرب (الاستكباري) العلماني. (وكلُ بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار).

والثانية بحق الديمقراطية وقيمها وأحكامها الحقيقية. لأنهم بادعائهم بأبوتها في العراق يجعلون المواطن البسيط يكره الديمقراطية ويلعن الساعة التي جاءت إليهم فيها. فإن كانت الديمقراطية هي الغش والكذب والتآمر والرشوة والاختلاس والاقتتال والمفخخات، فلا كانت ولا كان أصحابها.

وأغلب الظن أن هذا الخبط ناتج إما عن قصور في فهم الدين، أو في فهم الديمقراطية، أو في فهمهما كليهما، أو أنه عمل مقصودٌ بذاته هدفه خداعُ الجماهير والكسب غير المشروع.

إن الديمقراطية في النهاية ثقافة وسلوك وطبيعة. والسلطة الديمقراطية لا تولد إلا من رحم شعب ديمقراطي. (كيفما تكونوا يُولَّ عليكم).

ولأننا تربينا على الاستبداد والعصبية القبلية والطائفية والعنصرية، جيلا عن جيل، فمن الطبيعي ألا نلد إلا حكاما غير دمقراطيين.

وانظروا ماذا حل بالعراق، وماذا جرَّت عليه ديمقراطية الحكام المعممين الذين داسوا بأحذيتهم الطائفية المتعصبة على الديمقراطية، وعلى الدستور، وعلى المنطق والأصول، فمزقوا الصفوف وأعاقوا البناء وضيعوا الأمن والأمان، وبعثروا ثروات الوطن وجوعوا أهله وشردوا منهم الملايين.
شيء آخر. إن أغلب هؤلاء السياسيين الدينيين العراقيين تخرجوا من مدرسة الإمام الخميني السياسية التي تقضي بسحق كل من يخالف إرادة الولي الفقيه لأنه خارج على سلطة الإمام المنتظر، بموجب نظرية الخميني التي عارضها ويعارضها كثيرون من أئمة الشيعة ومفكريهم الكبار.

وأصل فكرة الولي الفقيه يتلخص بما يلي. إن من ثوابت الفكر الشيعي أن "الشرعية" الكاملة لا تقوم إلا بظهور الإمام المهدي المنتظر. لكن الخميني أدرك أن ذلك يعني عمليا استحالة تحقيق العدالة قبل يوم الظهور. وعلى ذلك أقام نظريته التي تقول بإمكانية النيابة عن الإمام المنتظر، لحين ظهوره.

وبناء على ذلك فإن جميع الساسة العراقيين المؤمنين بسلطة الولي الفقيه لا يستطيعون، ولا يريدون، ولا يقبلون بغير ديمقراطية النظام الذي أسسه الخميني، وتابع ولايته ورعايته المرشد الأعلى من بعده.

وديمقراطية النظام الإيراني لها قواعدها الخاصة في تنظيم عملية الانتخاب، وفي تقنين الموالاة والمعارضة. فالموالاة واجب شرعي على الجميع. والمعارضة التي يمكن السماح بها هي فقط تلك التي تخرج من رحم النظام نفسه، على ألا تخرج عن حدود الأمور المعاشية والتنظيمية والإجرائية وغيرها من الأمور الهامشية، ولا ترقى، ولا يسمح لها بأن ترقى إلى شؤون السياسة العليا وأسرارها.

وبموجب هذه الطبيعة السياسية لا حرية لمعارضة من خارج النظام. أما في الترشيح وفي الانتخاب فالنظام نفسه هو الذي يقرر، وحده، من يترشح ومن ينتخب.

ومن أهم منجزات هذه الديمقراطية ما حدث في صيف 2008 عندما تظاهرت ملايين الإيرانيين في طهران والمدن الرئيسية الأخرى للتعبير عن غضبهم إزاء نتائج الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في ذلك الوقت. فقد فتك النظام بالمتظاهرين وفعل بهم نفس ما يفعله اليوم بشار الأسد بمعارضيه السوريين.

ومن المستحيل وجود عراقي واحد يحترم نفسه وأهله ووطنه يقبل بديمقراطية وديمقراطيين من هذا النوع. وبالتالي فإن حياتنا لن تنصلح ولن تعود عزيزة وآمنة ومزدهرة، كما كانت، إلا إذا خرج هؤلاء من حياتنا السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وإلا إذا تم فصل الدين عن الدولة، تماما ونهائيا، ودخل شعبنا في العصر الديمقراطي العلماني الحقيقي الذي يضمن المساواة لجميع المواطنين في الحقوق والواجبات، ويرفع عنهم سيوف القهر الديني والعنصري والطائفي، ويغسل عقولهم وقلوبهم من الأوهام والخرافات والأساطير، ويجعل رجال الحكومة موظفين لدى المواطنين، ولا يجعل المواطنين عبيد الحكومة.

ولكن هذا، في قناعتي، ومع خالص احترامي لمن خالفني الرأي، غير ممكن وغير قابل للوجود في العراق، على الأقل في المدى المنظور. وإذا ما بقينا نتمسك بوحدة الوطن، غير الموجودة أساسا، وبهيمنة رجال دين من طائفة واحدة لا يريدون ولا يؤمنون بروح الشراكة فالأفضل للجميع أن يفترقوا ولكن بتفاهم ورضا وسلام.

مع شكي الكبير في إمكانية تحقيق افتراق آمن بين ذئاب كاسرة. بصراحة لا أرى أفقا مضيئا يؤملنا بغدٍ أفضل، وأتمنى أن يكون لنا ذات يوم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
افضل الديمقراطيات!!!!
OMAR OMAR -

ديمقراطيه الخليج والسعوديه من افضل الديمقراطيات في العالم!!!!

افضل الديمقراطيات!!!!
OMAR OMAR -

ديمقراطيه الخليج والسعوديه من افضل الديمقراطيات في العالم!!!!

ارسال نسخه من المقال
الرفيق صدام -

ارسال نسخه من المقال الى حزب البعث العربي الاشتراكي العراقي

معظم بلدان العالم
Rizgar -

إن معظم بلدان العالم تتكون من قوميات وطوائف متعددة وهي تتمتع بالوحدة والسيادة ,نعم , ونعم ايضا كان بامكان تاسيس دولة على اسس سليمة ولكن يقول بأن العراقيين جميعاً (( متساوون في الحقوق والواجبات ..أنها كذبة كبيرة سطرت في الدساتير والقوانين العراقية لأن لا الكورد ولا التركمان ولاالمسيحيين ولاالصابئة متساوون في الحقوق مع العرب في العراق منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1921 ولا في أي بلد عربي يتكون من أطياف وشرائح غير عربية . بل أن الواجبات هي التي تثـقل كاهل تلك الأقوام والأطياف غير العربية والحقوق غائبة ....هذه هي الحقيقة الساطعة .تم ابادة الاشوريين بابشع صورة في مذبحة سميل ١٩٣٢, تم قصف مركز مدينة السليمانية ١٩٢٣ , تم تطبيق سياسات التعريب منذ ١٩٣٦,تم اعدام الضبات الكورد ١٩٤٧ وحرق قرى كوردستان ١٩٤٢ , .... هل بالامكان تاسيس دول بالاجرام والقتل ؟

معلومات عامة
مذبحة سميل -

مذبحة سميل ( بالسريانية: پرمتا د سمّيلِ)كانت مذبحة قامت بها الحكومة العراقية بحق أبناء الأقلية الآشورية في في عمليات تصفية منظمة 1933 المذبحة بداءة عندما دخل الضابط في الجيش العراقي إسماعيل عباوي برفقة فرقة مدرعة البلدة. وامر بأن يتم فصل النساء والأطفال، قبل أن تبدأ المجزرة في البلدة في بلدة سميل بالإضافة إلى حوالي 63 قرية آشورية في .حيث صورت هذه المجازر على أنها أول انتصار عسكري للجيش العراقي !!ففي دهوك تم نقل الآشوريين بشاحنات عسكرية إلى خارج المدينة حيث تمت تصفيتهم بإطلاق النار عليهم ومن ثم دهسهم بالشاحنات للتأكد من موتهم.ويسرد العقيد البريطاني ستافورد الذي كان ملحقا عسكريا في الجيش العراقي في الموصل ما حدث بعدها : «استمرت المجزرة فترة من الوقت، فلم يكن هناك داع للاستعجال، فاليوم بطوله أمامهم، كما كان ضحاياهم في وضع عاجز ولم تكن هناك أي فرصة لتدخل طرف ثالث في الأمر. تم نصب الرشاشات المدفعية في شبابيك الغرف التي احتمى بها الرجال، وبعد جمع أكبر عدد ممكن منهم في غرفة واحدة تم إطلاق النار حتى لم يبق أحد واقفا. في حالات أخرى ظهر التعطش الدموي للجنود بشكل فعال، فقاموا بسحل الرجال وإطلاق النار عليهم وضربهم حتى الموت، ومن ثم ألقي بهم في كومة الجثث المتزايدة.بعد انتهاء حملة سميل عادت فرق الجيش التي شاركت في المجازر إلى الموصل حيث تم استقبالها استقبال الأبطال، فتم نصب أقواس نصر في الشوارع زينت بأعلام وشعارات تهيب بالجيش كما تعالت هتافات تشيد بالعراق وأتاتورك (كون الموصل لا زالت واقعة تحت تأثير تركيا) وحضر ولي العهد غازي شخصيًا وقام بتقليد كبار الضباط المشاركة بعمليات النهب أنواط شجاعة. كما تكرر الأمر في بغداد حيث تم استقبال الفرق العسكرية لدى عودتها بحفاوة وقام الجيش باستعراض عسكري في شوارع المدينة وتمت ترقية بكر صدقي الذي قاد لاحقا أول انقلاب عسكري في تاريخ العراق عام 1936

معلومات عامة
الزعيم الكوردي -

لم ترق للشيخ الزعيم الكوردي وقائد الحركة التحررية الكوردية سياسة الانكليز المزدوجة ، حيث كانوا يظهرون انفسهم كل حينٍ بشكلٍ ، ففي الوقت الذي كانوا يوعدون الكورد بتحقيق مطالبهم القومية ، فأنّهم كانوا يتنكرون لوعودهم ومواثيقهم بعد حين . لذا اعلن الشيخ محمود في 21-5-1919 استقلال حكومته الكوردية وطرد القوات البريطانية من منطقة نفوذه والقى القبض على موظفيهم ولكن في نهاية الامر أُسر الشيخ الحفيد جريحاً في معركة دربند بازيان يوم 19-5-1919 بعد مقاومة شديدة عند صخرة سميت فيما بعد باسمه بـ (صخرة البطل). أُرسل الشيخ الاسير الى بغداد ليحاكم امام المحكمة العرفية العسكرية فحكم عليه بالاعدام شنقاً الا ان حكمه الجائر هذا قد خفف لأسباب سياسية الى سجن مؤبد ونفيه الى الهند . لكن الاوضاع في كوردستان لم تستقر بعد ابعاد قائد الحركة الكوردية لذا فكّر الانكليز في اعادة الشيخ الحفيد الى السليمانية ، فعاد الى السليمانية في خريف 1922 وشكل حكومته الثانية في تشرين الثاني من تلك السنة واعلن نفسه ملكاً على كوردستان واعترف الانكليز وحكومة الملك فيصل الاول ملك العراق بحق الكورد في تكوين كيانه السياسي وفق معاهدة سيفر التي كانت حينذاك سارية المفعول. الا ان الانكليز نقضوا وعودهم التي قطعوها لملك كوردستان واخذوا يعرقلون أُمور حكومته ولا سيما بعد زوال الخطر التركي على ولاية الموصل ودحر حركة (اوزدمير) التي كانت تطالب باعادة تلك الولاية الى تركيا. ففكّر الشيخ الحفيد حينئذٍ باجراء اتصالات مع الحكومة الروسية الاشتراكية السوفيتية ووجه رسالة تأريخية في 20-1-1923 بتوقيع ملك كوردستان الى قنصل روسيا السوفيتية في تبريز بايران طالباً العون العسكري والاعتراف بالحقوق القومية للكورد وتزويدهم بالسلاح والعتاد واقامة العلاقات الدبلوماسية معها . وعندما علمت بريطانيا بموضوع تلك الرسالة الموجهة الى روسيا اسرعت في القضاء على حكومة الشيخ محمود وقامت بقصف مدينة السليمانية في ربيع تلك السنة عدة مرات لأخراج قواته من المدينة ،

حيرة الله في العراق
Rizgar -

الديمقراطية ابتكار حضاري غربي، لم تقم الا بعد اعادة سلطة المتدينين الى ثكناتهم (اي معابدهم)، والديمقراطية لا تمنع التفكير او الايمان باي شئ، حتى بقدسية الابقار او الاحماراو الاحجار، لكن دون فرضها على الاخر، بعكس الاديان......... فهل العراق العظيم ....... !!!!!

الى رزكار
أرام -

انت تصب جام غضبك بمناسبة او بدو نها على العرب العراقيين وهل تعلم يارزكار او انت لا تعلم ان قائد حملة ابادة الاشوريين كانت بقيادة الضابط او القائد العسكري الكردي ( بكر صدقي ) هل استوعبت الدرس ام لا وهل تريد ايضا ان نتحدث عن انتفاضة العشائر في الفرات الاوسط ؟؟!!

بيير جان لويزار
كاتب فرنسي: -

كاتب فرنسي: الدولة العراقية تأسست ضد مجتمعها وهنا جوهر المشكلة لويزار في كتابه الجديد: الشيعة دفعوا غالياً ثمن رفضهم الانتداب الإنجليزي ومن سوء حظ الأكراد اكتشاف البترول في كركوك..............................بيير جان لويزار

Pierre-Jean Luizard
كاتب فرنسي: -

راجع : La question irakienne Broché: 366 pages Editeur : Fayard

داء و ..دواء !!
ديار -

ايها الكاتب العزيز ان العلة في العراق هي المزايدات والشعارات الدينية والطائفية والقومية وينادون بدون استحياء بالديمقراطية !!.. والعلاج الوحيد هو في علمانية الدولة والمجتمع وكما دعوت اليه ولم اشأ ان اعبر عن هذا الرأي على مقالتك هذه والمنشورة هذا اليوم ايضا في موقع ( الكاردينيا ) لان العلمانية في نظر اكثرية قراء ذلك الموقع تعني الخروج على الدين ولهذا اخترت موقع ايلاف لانه يضم كل الاطياف وبفضاء مقبول من الاراء المختلفة والمتمدنة ..مع التحية لك وللموقع .

رئيس الوزراء العراقي نور
جودت هوشيار -

طوال الأشهر الماضية ، لم يتوقف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن المطالبة بأجراء أنتخابات مبكرة - تحت أشراف حكومته بطبيعة الحال – تسفر عن حصوله على أغلبية مريحة تمكنه من حكم البلاد و العباد حسب أهوائه بلا حسيب او رقيب ومن دون أن يزعجه شركاؤه في الحكومة بالأنسحاب منها حينا والأعتراض على سياساته و أسلوبه في أدارة دفة الحكم بمفرده حينا آخر . قبل الأنتخابات المحلية لمجالس المحافظات التي جرت مؤخراً ، كان السيد المالكي على ثقة تامة بأنه سيفوز بالأغلبية التي يطمح اليها وأنه سيحكم قبضته على المحافظات الجنوبية، مما يمهد له الطريق لأكتساح الأنتخابات البرلمانية القادمة في عام 2014 وتأليف حكومة أغلبية تشترك فيها الكتل المنضوية في ائتلاف " دولة القانون " ، ولكن " تــُهــٍب ألــَـريـٍـاحِ بــُمـِا لاتــِشتـٌهيُ ألـِـسفــُن " ! فقد تعرض حزب المالكي الى أنتكاسة مريرة وموجعة في تلك الأنتخابات ، لن يفيق منها سريعا. فقد أظهرت النتائج النهائية المعلنة من قبل " مفوضية الأنتخابات " فقدان ائتلاف دولة القانون لتسعة وعشرين مقعداً مقارنة بالأنتخابات الماضية عام 2009 على الرغم من أنضمام كتل جديدة الى الائتلاف واعتبر أكبر الخاسرين فيها ، حيث حصل ائتلاف دولة القانون في المحافظات الأثني عشر ، التي جرت فيها الأنتخابات على 97 مقعدا ، بينما حصل كل من تحالف المواطن للمجلس الاعلى وقوائم التيار الصدري على 118 مقعدا ، وجاء حزب الدعوة بزعامة المالكي في ذيل قائمة الفائزين ضمن ائتلاف " دولة القانون " بحصول الحزب على 13 مقعداً فقط . وقد أثارت هذه الأنتكاسة خيبة أمل كبيرة في أوساط حزب الدعوة الأسلامية و لكن ماكنة الدعاية المالكية الممولة من خزينة الدولة ، أخذت تصور الأمر وكأن المالكي هو الرابح الأكبر في الأنتخابات وهذا نقيض الواقع تماما واستمرارلأسلوب التضليل الذي دأب المالكي و المقربون منه على انتهاجه طوال السنوات الثمانية العجاف الماضية ، واذا كان المالكي قد نجح في خنق الأصوات الحرة داخل حزبه المطالبة بالأصلاح والتغيير، الا ان أنصار الحزب في المهجر مازالوا يتمتعون بمسقف حرية أعلى في التعبيرعن آرائهم ، تلك الحرية ، التي يفتقدها زملائهم في الداخل ، وهؤلاء الأنصار يقلقهم الهزيمة لحقت بحزبهم العتيد ويدركون جيدا أن ذلك كان نتيجة مباشرة لعزوف الملايين من الناخبين عن الاقتراع بسبب اليأس من

السيد هوشيار 11
ديار -

الا يدل ذلك ان لا توجد عمليات تزوير لصالحه وانه نوري المالكي رئيس الحكومة وبيده السلطات الامنية بأمكانه ان يزور ويغير الحقائق بنسب لابأس بها لصالحه !! الا تؤيد الانتخابات النزيهة بدون تدخل ؟؟!!.

الى المدعوا رزكار
Mohammad -

اولا.. اؤيد كاتب المقال هذه المره على اطروحاته وانا متاكد انه قد تراجع عن ارائه التي بثها في مقاله الاول حول الدول التي تمتلك قوميات واثنيات واديان ومذاهب اكثر مما في العراق وهي تعيش بسلام وذكر بعظا من هذه الدول كالهند وبلجيكا وسويسرا الخ.. النقطه الوحيده التي لااؤيدها في مقاله هي ان الحكومات السابقت كانت عنصريه وطائفيه الخ .. واقول للسيد الكاتب .. هل انت مقتنع تماما بما تقول؟؟؟ نحن كلنا كعراقيين قد عشنا على الاقل في زمن النظام السابق... واحب ان اسال اي عراقي سني كان ام شيعي. عربي ام كردي ام تركماني.. بالله عليكم هل كانت هناك اي تفرقه بينهم ؟؟ هل كان السني في العراق بحال افضل من الشيعي؟؟؟ طبعا بعض الناس يقول نعم ان ازلام النظام السابق كانوا كلهم من تكريت اوالمناطق السنيه وانا اقول لهم نعم النظام السابق اعتمد على اقرباءه وعشيرته في حمايته الشخصيه وليس في مناصب الدوله وهذه تعتبر بديهيه لكل نظام بان يعتمد علئ المقربين في حمايته سيما انه كان مستهدفا بشكل كبير من قبل قوى عديده في العالم .. الان ناتي الى المدعوا رزكار.. لا اعرف بالضبط ماسبب ازاء هذا العنصري اتجاه العرب العراقيين؟؟ لدي اصدقاء كثر من الاكراد وكان كاخوه نتشارك في كل شئ .. لا اعتقد ابدا ان الاخوه الاكراد يكنون بمثل هذا الحقد على اخوانهم العرب كما يكن هذا الحاقد.. يبدوا انه مر بتجربه قاسيه جعله يفقد توازنه ويبدوا ايضا انه انسان اعماه حقده عن رؤية كثير من الحقائق .. بالنسبه للمجازر التي يذكرها هذا الحاقد وهي ان الجيش قد هجم على بلده .. وقتل الناس هناك الخ .. اقول للسيد رزكار الجيش العراقي هو جيش العراق من شماله الى جنوبه وعندما يكون هناك اي تهديد لاي شبر من العراق فمن حق الجيش ان يتدخل .. الجيش العراقي العظيم نفسه مارس نفس المسؤليه اثناء صفحة الغدر والخيانه عندما دخلت المليشيات الغادره التي تسمي نفسها عراقيه مع القوات المجوسيه لضرب العراق بعد انسحاب الجيش العراقي من الكويت ومارست كل عمليات القتل والسخل والتخريب بالمحافظات العراقيه الغوغائيه .. فالقضيه ياسيد رزكار هي قضية دفاع عن الوطن وليس ان الجيش قتل فلان او علان .. تخيل ان هناك اناس اخلوا بالنظام في بريطانيا او امريكا .. ماذا تتوقع رد فعل القوات المسلحه في هذين البلدين ( وهما من رموز الديموقراطيه في العالم) .. ارجوا ان يفهم الاكراد وكل اطياف الشعب العراقي..

المالكي رئيس مافيا
التاريخ سيكشف ان -

تقوم بسرقة اموال العراق فتستره على عادل محسن والمدعو عبد الفلاح السوداني وكثير غيرهم هو اكبر دليل ماهو الفرق بين صدام والمالكي ؟صدام ارتكب حماقات ومالكي يرتكب حماقات .مالكي كل مرة يجر البلد للهاوية .فمن صراع مع القوى السياسية الاخرى الى صراع مع السنه بشكل شرس الى تبذير اموال العراق على جيش فاشل هرب من الحويجة الى الى تحويل الدولة العراقية الى دولة رواتب دونما اي انجاز حقيقى .المالكي يجر البلاد من مشكلة الى مشكلة وستنتهي في اخر المطاف بتقسيم البلد

تعليق
ن ف -

للكاتب قناعاته المطلقة ولي قناعاتي المطلقة أيضاً. أقول: أن سبب بلاوينا هو الامّية المتفشية، التخلف، الجهل، الانتماء إلى الدين أو الحزب أو الطائفة أو العشيرة. يترتب على هذا غياب الحس الوطني.

تعليق
ن ف -

إنَّ الأحزاب الدينية الشيعة في العراق (حزب الدعوة على وجه التحديد) لم تتخرّج من عباءة الخميني، بل هي لا تؤمن بولاية الفقيه أصلاً. المتتبع لهذا الحزب يعرف جيداً أن كوادر الحزب غادرت إيران بسبب خلافها حول هذه النقطة بالذات. قولي هذا ليس دفاعاً عن هذا الحزب العنصري إنما هي حقيقة ثابتة ومعروفة وبإمكان المتلقي أن يتحرّى عنها بنفسه. ولكن السؤآل الذي يطرح نفسه: لماذا إذن هذا التلاحم بين النظامين؟ والجواب بسيط جداً! 1. ليس حباً بإيران ولكن بغضاً بأمريكا. 2. العراق محاط بست دول، كلها سنّية إلا أيران. 3. وجود قاسم مشترك، ألا وهو الطائفة!! 4. قصر نظر سياسي. وثمة أسباب اخرى لا تتسع له هذه الفسحة الصغيرة. أما بقية ما ورد في مقالة الاستاذ فهو سليم ولا غبار عليه. احترامي للكاتب.

رد
الزيادي -

شكرا لصاحب التعليق رفم 17 لقد اوجزت الموقف العراقي منذ بناء الدوله العراقيه في العشرينات من القرن المنصرم بنقطتين ولكن احب اقول للكاتب موت في غيضك لن يرجع البعث وستموت كبدا كل العراقيين مع المالكي وكلما تتحدثون عن الشيعه والحكومه نزداد قوه وهذه حقيقه شكرا لايلاف

رد
الزيادي -

شكرا لصاحب التعليق رفم 17 لقد اوجزت الموقف العراقي منذ بناء الدوله العراقيه في العشرينات من القرن المنصرم بنقطتين ولكن احب اقول للكاتب موت في غيضك لن يرجع البعث وستموت كبدا كل العراقيين مع المالكي وكلما تتحدثون عن الشيعه والحكومه نزداد قوه وهذه حقيقه شكرا لايلاف

Sako mohamed
Rizgar -

هل يعلم العربي في وسط و غرب و جنوب العراق أن الأعمار تجري في كوردستان على قدم وساق؟ لا يمر يوم و إلا تشاهد مشروع ينفذ أو يضع حجر الأساس لمشروع قادم. أيعلم المواطن العربي في العراق أن حكومة الاحتلال العراقي على مدى ثمانين سنة من حكمه البغيض لكوردستان بنت جامعة واحدة فقط، و في أكثر الفصول الدراسية كانت مغلقة و كانت تنقلها بين أربيل و سليمانية، حتى أصبحت مادة للسخرية حيث كانوا يقولون جامعة السليمانية في أربيل؟ بينما الحكم الوطني الكوردستاني خلال عقد واحد فقط بنت ٢٣ جامعات معتبرة ومقبولة من قبل منظمة اليونسكو و المحافل الدولية الأخرى ذات الشأن. هل يعلم العربي في العراق أن كوردستان كانت تفتقر خلال حكم الاحتلال العربي على مدى ثمانية عقود إلى مطار و لو للطيران الداخلي، بينما الحكم الوطني الكوردستاني خلال عقد واحد بنت مطاران دوليان، و معترف بهما من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو ICAO (International Civil Aviation Organization) كمطارين صالحين للطيران الدولي. أضف إلى هذا نفق بيشروا في جبل أزمر بطول خمس كيلومترات. ثم بناء وتحديث المدارس و القرى و تعبيد و استحداث الطرق و الجسور و بناء السدود و تنفيذ مشاريع الماء والكهرباء العملاقة التي قضي على أزمة الماء و الكهرباء التي ورثتها حكومة كوردستان من النظام البائد، لو نتحدث بالتفصيل عن المشاريع العمرانية التي نفذت في عهد الحكم الوطني الكوردستاني نحتاج إلى تدوين صفحات و صفحات. نعود و نسأل لماذا هؤلاء الذين ينتمون للقومية العربية عدائيون غير حضاريون في تعاملهم مع الآخر، ساديون يقتلون بدم بارد لا يعرفون معنى للحق و الحقوق، دائماً يقفون مع الباطل ضد أصحاب الحق، على سبيل المثال و ليس الحصر أن مجرم مثل صدام حسين، كان يقتل الكورد بالقنابل السامة و بالأنفالات، لقد رأينا في حينه كيف وقفوا معه بالضد من مطالب أمة عريقة تعيش على أرضها منذ عصور سحيقة. صدام يغزوا بلد جار مثل إيران، رأينا كيف يحاربون معه ضد البلد الجار إيران و نهبوا المدن الإيرانية التي احتلوها. صدام يغزوا الكويت يسيرون في مقدمة جيشه الفاشي لغزو الكويت (الشقيق) ونهبوا البلد، كما يقول المثل (تركوه على بلاطة). كان يعادي سوريا و حافظ الأسد يخرجون في مظاهرات في شوارع بغداد ضد سوريا و ينعتون السوريين بشتى النعوت القبيحة. كان يعادي مصر و إذا بهم معه ضد مصر. و قبل هذا التا

رد
الزيادي -

شكرا لصاحب التعليق رفم 17 لقد اوجزت الموقف العراقي منذ بناء الدوله العراقيه في العشرينات من القرن المنصرم بنقطتين ولكن احب اقول للكاتب موت في غيضك لن يرجع البعث وستموت كبدا كل العراقيين مع المالكي وكلما تتحدثون عن الشيعه والحكومه نزداد قوه وهذه حقيقه شكرا لايلاف

انتمائه الديني أو المذهبي
أبناء زاگروس -

سؤال يتبارى باستمرار إلى ذهن الإنسان غير العربي، لماذا الأحزاب و المنظمات و التجمعات العشائرية العربية في العراق بكافة اتجاهاتها العلمانية و القومية و الدينية السنية و الشيعية عدائية و غير متحضرة؟ هل هي نابعة من الثقافة البدوية الصحراوية التي كانت سائدة بينهم في زمن مضى، ثم انتقلت هذه الثقافة الفجة القاسية من جيل إلى جيل إلى أن وصلوا إلى ما هم عليه اليوم، حيث نراهم يتلذذون بقتل الآخر و تعذيبه و الاستيلاء على ممتلكاته و أرضه دون وجه حق؟ أننا كشعوب و قوميات غير العربية، نشاهد كل يوم في وسائل الإعلام، التصرفات الوحشية التي تصدر من هؤلاء الذين ينتمون للقومية العربية يقومون بأعمال إجرامية ضد الأبرياء في مدن العراق. لقد شاهدنا العمليات الإجرامية في موصل التي يقوم بها عصابات الأخوين نجيفي وضد أبناء الطوائف المسيحية المسالمة. شاهدنا كيف قتل وهجر الصابئة في ميسان على أيدي ميلشيات الشيعية. و رأينا قتل و تهجير الكورد في المدن المستقطعة مثل مندلي و جلولاء و بهرز وبدرة و جصان،الخ يا ترى لماذا هؤلاء عدائيين بهذه الصورة البشعة دائماً و أبداً؟ هل هو آتي من تلك الثقافة التي أشرنا إليه أعلاه، أم يرى أنه واجب ...؟!لماذا هؤلاء العرب لا يتعلمون مواكبة الحضارة و التعامل الإنساني مع الآخر من جيرانهم الكورد في إقليم جنوب كوردستان، حيث الأمن والأمان و الأعمار التي تعم تلك الربوع، هذه ليست دعاية انتخابية، بل واقع شاهدناه و نشاهده كل يوم، من خلال الفضائيات وشهادة جميع الوفود التي تزور كوردستان. باستمرار نشاهد في الأعلام كيف يهرب المسيحيون بجميع طوائفهم من بغداد و الموصل و المدن الأخرى في وسط و جنوب العراق إلى كوردستان طلباً للنجاة من أيد القتلة، لقد شاهدنا و نشاهد كيف قامت ولازالت تقوم حكومة إقليم كوردستان بتوفير السكن و العمل لهؤلاء المفجوعين، ثم شاهدنا كيف لحقت بهؤلاء الفارين من الجحيم العربي إلى الفردوس الكوردي أعداد كبيرة من الصابئة الذين ذبحوا في مناطقهم التاريخية في جنوب العراق. إن كوردستان كما كانت عبر تاريخها الحضن الدافئ لكل مشرد يتوجه إليها طلباً للحماية وهي تحتضن كل من يلجئ إليها دون أن تسأل عن انتمائه الديني أو المذهبي أو القومي، و توفر له جميع متطلبات الحياة الضرورية، هذا يسمى تعامل إنساني تعامل حضاري لمن لا يفقه فليتعلمه من أبناء زاگروس.

انتمائه الديني أو المذهبي
أبناء زاگروس -

سؤال يتبارى باستمرار إلى ذهن الإنسان غير العربي، لماذا الأحزاب و المنظمات و التجمعات العشائرية العربية في العراق بكافة اتجاهاتها العلمانية و القومية و الدينية السنية و الشيعية عدائية و غير متحضرة؟ هل هي نابعة من الثقافة البدوية الصحراوية التي كانت سائدة بينهم في زمن مضى، ثم انتقلت هذه الثقافة الفجة القاسية من جيل إلى جيل إلى أن وصلوا إلى ما هم عليه اليوم، حيث نراهم يتلذذون بقتل الآخر و تعذيبه و الاستيلاء على ممتلكاته و أرضه دون وجه حق؟ أننا كشعوب و قوميات غير العربية، نشاهد كل يوم في وسائل الإعلام، التصرفات الوحشية التي تصدر من هؤلاء الذين ينتمون للقومية العربية يقومون بأعمال إجرامية ضد الأبرياء في مدن العراق. لقد شاهدنا العمليات الإجرامية في موصل التي يقوم بها عصابات الأخوين نجيفي وضد أبناء الطوائف المسيحية المسالمة. شاهدنا كيف قتل وهجر الصابئة في ميسان على أيدي ميلشيات الشيعية. و رأينا قتل و تهجير الكورد في المدن المستقطعة مثل مندلي و جلولاء و بهرز وبدرة و جصان،الخ يا ترى لماذا هؤلاء عدائيين بهذه الصورة البشعة دائماً و أبداً؟ هل هو آتي من تلك الثقافة التي أشرنا إليه أعلاه، أم يرى أنه واجب ...؟!لماذا هؤلاء العرب لا يتعلمون مواكبة الحضارة و التعامل الإنساني مع الآخر من جيرانهم الكورد في إقليم جنوب كوردستان، حيث الأمن والأمان و الأعمار التي تعم تلك الربوع، هذه ليست دعاية انتخابية، بل واقع شاهدناه و نشاهده كل يوم، من خلال الفضائيات وشهادة جميع الوفود التي تزور كوردستان. باستمرار نشاهد في الأعلام كيف يهرب المسيحيون بجميع طوائفهم من بغداد و الموصل و المدن الأخرى في وسط و جنوب العراق إلى كوردستان طلباً للنجاة من أيد القتلة، لقد شاهدنا و نشاهد كيف قامت ولازالت تقوم حكومة إقليم كوردستان بتوفير السكن و العمل لهؤلاء المفجوعين، ثم شاهدنا كيف لحقت بهؤلاء الفارين من الجحيم العربي إلى الفردوس الكوردي أعداد كبيرة من الصابئة الذين ذبحوا في مناطقهم التاريخية في جنوب العراق. إن كوردستان كما كانت عبر تاريخها الحضن الدافئ لكل مشرد يتوجه إليها طلباً للحماية وهي تحتضن كل من يلجئ إليها دون أن تسأل عن انتمائه الديني أو المذهبي أو القومي، و توفر له جميع متطلبات الحياة الضرورية، هذا يسمى تعامل إنساني تعامل حضاري لمن لا يفقه فليتعلمه من أبناء زاگروس.

إلى الزيادي
ن ف -

إلى الزيادي مع المحبة، أقول: إنّ النظام الديكتاتوري إمّا علماني (حزب البعث في العراق سابقاً، حزب البعث في سوريا حالياً) وإمّا ثيوقراطي. والثيوقراطية هي حكم رجال الدين. النظامان ديكتاتوريان إلا أنَّ الفارق الوحيد بينهما هو أنَّ الأول (أي الديكتاتوري العلماني) يخنقنا بربطة عنقه، أمّا الثاني فيخنقنا بعمامته. أما عن النظام الثيوقراطي الاستبدادي الحالي (في بغداد) راحل كما رحل النظام البعثي الفاشي وبنفس الدموية (متى؟ علم ذلك عند ربك). أما إذا كنت تبحث عن بديل فـ العلمانية الليبرالية هي خير بديل والسبب هو أنّ في ظل هذا النظام لا تجد فرقاً بين عربي وأعجمي إلا بالعمل والمواطنة الصالحة. ولتبسيط البسيط وتوضيح الواضح فإنّ جميع الأديان والأثنيات تكون مُصانة تماماً في ظل النظام الليبرالي العلماني. وأخيراً، ااكد لك مسألة مهمة وبسيطة إلا وهي أنّ حزب البعث لن يعود أبداً وإذا رحل النظام الثيوقراطي (سني أو شيعي) فلن يعود أيضا.

انتمائه الديني أو المذهبي
أبناء زاگروس -

سؤال يتبارى باستمرار إلى ذهن الإنسان غير العربي، لماذا الأحزاب و المنظمات و التجمعات العشائرية العربية في العراق بكافة اتجاهاتها العلمانية و القومية و الدينية السنية و الشيعية عدائية و غير متحضرة؟ هل هي نابعة من الثقافة البدوية الصحراوية التي كانت سائدة بينهم في زمن مضى، ثم انتقلت هذه الثقافة الفجة القاسية من جيل إلى جيل إلى أن وصلوا إلى ما هم عليه اليوم، حيث نراهم يتلذذون بقتل الآخر و تعذيبه و الاستيلاء على ممتلكاته و أرضه دون وجه حق؟ أننا كشعوب و قوميات غير العربية، نشاهد كل يوم في وسائل الإعلام، التصرفات الوحشية التي تصدر من هؤلاء الذين ينتمون للقومية العربية يقومون بأعمال إجرامية ضد الأبرياء في مدن العراق. لقد شاهدنا العمليات الإجرامية في موصل التي يقوم بها عصابات الأخوين نجيفي وضد أبناء الطوائف المسيحية المسالمة. شاهدنا كيف قتل وهجر الصابئة في ميسان على أيدي ميلشيات الشيعية. و رأينا قتل و تهجير الكورد في المدن المستقطعة مثل مندلي و جلولاء و بهرز وبدرة و جصان،الخ يا ترى لماذا هؤلاء عدائيين بهذه الصورة البشعة دائماً و أبداً؟ هل هو آتي من تلك الثقافة التي أشرنا إليه أعلاه، أم يرى أنه واجب ...؟!لماذا هؤلاء العرب لا يتعلمون مواكبة الحضارة و التعامل الإنساني مع الآخر من جيرانهم الكورد في إقليم جنوب كوردستان، حيث الأمن والأمان و الأعمار التي تعم تلك الربوع، هذه ليست دعاية انتخابية، بل واقع شاهدناه و نشاهده كل يوم، من خلال الفضائيات وشهادة جميع الوفود التي تزور كوردستان. باستمرار نشاهد في الأعلام كيف يهرب المسيحيون بجميع طوائفهم من بغداد و الموصل و المدن الأخرى في وسط و جنوب العراق إلى كوردستان طلباً للنجاة من أيد القتلة، لقد شاهدنا و نشاهد كيف قامت ولازالت تقوم حكومة إقليم كوردستان بتوفير السكن و العمل لهؤلاء المفجوعين، ثم شاهدنا كيف لحقت بهؤلاء الفارين من الجحيم العربي إلى الفردوس الكوردي أعداد كبيرة من الصابئة الذين ذبحوا في مناطقهم التاريخية في جنوب العراق. إن كوردستان كما كانت عبر تاريخها الحضن الدافئ لكل مشرد يتوجه إليها طلباً للحماية وهي تحتضن كل من يلجئ إليها دون أن تسأل عن انتمائه الديني أو المذهبي أو القومي، و توفر له جميع متطلبات الحياة الضرورية، هذا يسمى تعامل إنساني تعامل حضاري لمن لا يفقه فليتعلمه من أبناء زاگروس.

ن ف 21
Rizgar -

كنا نناقش الاقتصاد والنظام الصيني مع صديق صيني فقال : النظام الصيني ليس بنظام اشتراكي ولا راسمالي ولا شيوعي ولا شرقي ولا غربي ,مزيج من الانظمة, ليس لدينا اي تعريف لنظامنا وحتى اننا الصينيون لا نعرف نوع نضامنا .فاضحكني ....

ن ف 21
Rizgar -

كنا نناقش الاقتصاد والنظام الصيني مع صديق صيني فقال : النظام الصيني ليس بنظام اشتراكي ولا راسمالي ولا شيوعي ولا شرقي ولا غربي ,مزيج من الانظمة, ليس لدينا اي تعريف لنظامنا وحتى اننا الصينيون لا نعرف نوع نضامنا .فاضحكني ....

العصر الطيني في العراق.
Narina -

العصر الطيني في العراق العظيم. أهاب مدير الدفاع المدني العام في العراق من خلال (الحرة TV) ي بسكنة البيوت الطينية في المناطق التي تعرضت للسيول والأمطار للتأكد منها (البيوت) تحسباً من إنهيارها !!. لقد شهد العالم، عصوراً منها الحجري والجليدي، وما زال العراق يحيا في (العصر الطيني) ومرحى لبلد يعوم فوق بحر من النفط وسكانه جياع تهددهم الأمطار والسيول.

العصر الطيني في العراق.
Narina -

العصر الطيني في العراق العظيم. أهاب مدير الدفاع المدني العام في العراق من خلال (الحرة TV) ي بسكنة البيوت الطينية في المناطق التي تعرضت للسيول والأمطار للتأكد منها (البيوت) تحسباً من إنهيارها !!. لقد شهد العالم، عصوراً منها الحجري والجليدي، وما زال العراق يحيا في (العصر الطيني) ومرحى لبلد يعوم فوق بحر من النفط وسكانه جياع تهددهم الأمطار والسيول.

لأجل حماية المراقد لا الأ
Bob Marley -

تذبح مقدساته بالجملة ويبكي على ذبح مقدسات سوريا بالمفرد !! برر نائب شيعي قتال شيعه عراقيين في سوريا، بأنه لأجل حماية المراقد لا الأسد ! ووصل جثمان قتيل من سوريا إلى البصرة ذكر أنه أستشهد دفاعاً عن مرقد السيدة زينب ! كل هذا ودور العبادة في العراق تتعرض الى التدمير والتخريب ورجال الدين فيه يقتلون بشكل شبه يومي، ومع ذلك تراهم يقاتلون في سوريا التي لم تشهد الا حالات نادرة في أستهداف المقدسات منها نبش ضريح حجر بن عدي ومقام السيدة زينب. حري بشيعة العراق حماية مساجدهم وحسينياتهم ورجال دينهم قبل كل شيء. ان قتالهم في سوريا لأجل حماية الاسد ونظامه وليس لأجل المقدسات، اليس كذلك؟

لأجل حماية المراقد لا الأ
Bob Marley -

تذبح مقدساته بالجملة ويبكي على ذبح مقدسات سوريا بالمفرد !! برر نائب شيعي قتال شيعه عراقيين في سوريا، بأنه لأجل حماية المراقد لا الأسد ! ووصل جثمان قتيل من سوريا إلى البصرة ذكر أنه أستشهد دفاعاً عن مرقد السيدة زينب ! كل هذا ودور العبادة في العراق تتعرض الى التدمير والتخريب ورجال الدين فيه يقتلون بشكل شبه يومي، ومع ذلك تراهم يقاتلون في سوريا التي لم تشهد الا حالات نادرة في أستهداف المقدسات منها نبش ضريح حجر بن عدي ومقام السيدة زينب. حري بشيعة العراق حماية مساجدهم وحسينياتهم ورجال دينهم قبل كل شيء. ان قتالهم في سوريا لأجل حماية الاسد ونظامه وليس لأجل المقدسات، اليس كذلك؟

بأزمة خطيرة،
(نيويورك تايمز) -

نوهت صحيفة ( ) إلى أن (العراق يمر بأزمة خطيرة، والحل يكمن بأزاحة المالكي وتعيين آخر محله)!.... العراق يمر بازمات منذ ١٩٢١......وكل من ينادي بازاحة المالكي عليه ان يعلم ان هنالك اكثر من المالكي ليحل محله

بأزمة خطيرة،
(نيويورك تايمز) -

نوهت صحيفة ( ) إلى أن (العراق يمر بأزمة خطيرة، والحل يكمن بأزاحة المالكي وتعيين آخر محله)!.... العراق يمر بازمات منذ ١٩٢١......وكل من ينادي بازاحة المالكي عليه ان يعلم ان هنالك اكثر من المالكي ليحل محله

لماذا حجر بن عدي فقط؟
حجر بن عدي -

لماذا حجر بن عدي فقط؟ بأمر من وزير التعليم العالي العراقي، تم تعطيل الدوام الرسمي في جميع الجامعات والمعاهد العراقية لمدة (1) ساعة احتجاجاً على هدم مزار الصحابي (حجربن عدي) علماً انه قبل اكثر من شهرين من هذا الحادث قتل العلامة الكردي ( محمد سعيد رمضان البوطي) صاحب العديد من المؤلفات الاسلامية وقبله رجل الدين الكردي (معشوق الخزنوي) ولم تنطق الوزارة المذكورة بكلمة حيال مقتل البوطي، رغم ان الأخير كان مناصراً للأسد.

لماذا حجر بن عدي فقط؟
حجر بن عدي -

لماذا حجر بن عدي فقط؟ بأمر من وزير التعليم العالي العراقي، تم تعطيل الدوام الرسمي في جميع الجامعات والمعاهد العراقية لمدة (1) ساعة احتجاجاً على هدم مزار الصحابي (حجربن عدي) علماً انه قبل اكثر من شهرين من هذا الحادث قتل العلامة الكردي ( محمد سعيد رمضان البوطي) صاحب العديد من المؤلفات الاسلامية وقبله رجل الدين الكردي (معشوق الخزنوي) ولم تنطق الوزارة المذكورة بكلمة حيال مقتل البوطي، رغم ان الأخير كان مناصراً للأسد.

المدينه الفاضلة
البصري -

كأنما الكاتب يسرد علينا قصص الف ليله وليله والمدينة الفاضلة،ويريد ديمقراطية مركبة على مزاجه وكانما يريد ان يفصل المجتمع عن واقعه؟ بداية غير الواقع ان اضمن لك تغير المجتمع؟يقول لاطائفية ، وتحس من خلال كلامة انه طائفي حد النخاع؟يطلبون من الشيعة ان يتخلوا عن عقائدهم وعادتهم ولا يطلبوا من الطرف الاخر المثل؟وابسط مثال قد تجدهم يبكون ويتباكون بالصحف والفضائيات ان الشيعة يسبون الصحابة ويطعنون في عرض النبي، الصحابة ، الصحابة، وشيخ الازهر يندد، وزعيم السلفية يهدد عبدة القبور. ، ؟ولكن عندما تم نبش قبر صحابي وإخراج جثته وإخفائها؟ سكت كل طائفيوا العالم من رئيس منظمة الدول الاسلاميه الى رئيس هيئة العالم الاسلامي؟السبب في ذلك لان ذلك الصحابي ليس من أنصار معاوية بل من أنصار علي؟؟؟وتبين ان بكائهم على الصحابة ليس حبا بالنبي بل بغضا بعلي؟ يقول الكاتب المو طائفي :ان الحكومة تصرف من أموال المجتمع على طقوس وعادات طائفة معينة؟ يقصد الشيعة وهو يعرف ان كل أموال المجتمع هي من هذه الطائفة ، كل نفط المجتمع موجود عند هذه الطائفة؟اقول للكاتب المو طائفي ان بريطانيا تصرف ملايين الدولارات كل سنه في شهر اب في مهرجان ( كرنفال) من اجل حرية العبيد وتعتبره يوما قوميا؟ وكل سنة نصف لندن تغلق وتحدث جرائم ومشاكل؟ علما ان العبيد أقلية وفقراء واكثر الجرائم منهم، ولكنهم جزء من المجتمع ومن حقهم على الحكومة ان تراعي حقوقهم الثقافية وعادتهم الاجتماعية، وأكيد ان بريطانيا ديمقراطية ؟ اما الكاتب الصنديد يريد ان يلغي عادات وعقائد طائفه تمثل اكثر من ٦٠٪ من المجتمع ، بسبب لأنهم شيعة؟وأكيد ان الرجل ليس بطائفي لكنه يريد ديمقراطية للعراق؟

المدينه الفاضلة
البصري -

كأنما الكاتب يسرد علينا قصص الف ليله وليله والمدينة الفاضلة،ويريد ديمقراطية مركبة على مزاجه وكانما يريد ان يفصل المجتمع عن واقعه؟ بداية غير الواقع ان اضمن لك تغير المجتمع؟يقول لاطائفية ، وتحس من خلال كلامة انه طائفي حد النخاع؟يطلبون من الشيعة ان يتخلوا عن عقائدهم وعادتهم ولا يطلبوا من الطرف الاخر المثل؟وابسط مثال قد تجدهم يبكون ويتباكون بالصحف والفضائيات ان الشيعة يسبون الصحابة ويطعنون في عرض النبي، الصحابة ، الصحابة، وشيخ الازهر يندد، وزعيم السلفية يهدد عبدة القبور. ، ؟ولكن عندما تم نبش قبر صحابي وإخراج جثته وإخفائها؟ سكت كل طائفيوا العالم من رئيس منظمة الدول الاسلاميه الى رئيس هيئة العالم الاسلامي؟السبب في ذلك لان ذلك الصحابي ليس من أنصار معاوية بل من أنصار علي؟؟؟وتبين ان بكائهم على الصحابة ليس حبا بالنبي بل بغضا بعلي؟ يقول الكاتب المو طائفي :ان الحكومة تصرف من أموال المجتمع على طقوس وعادات طائفة معينة؟ يقصد الشيعة وهو يعرف ان كل أموال المجتمع هي من هذه الطائفة ، كل نفط المجتمع موجود عند هذه الطائفة؟اقول للكاتب المو طائفي ان بريطانيا تصرف ملايين الدولارات كل سنه في شهر اب في مهرجان ( كرنفال) من اجل حرية العبيد وتعتبره يوما قوميا؟ وكل سنة نصف لندن تغلق وتحدث جرائم ومشاكل؟ علما ان العبيد أقلية وفقراء واكثر الجرائم منهم، ولكنهم جزء من المجتمع ومن حقهم على الحكومة ان تراعي حقوقهم الثقافية وعادتهم الاجتماعية، وأكيد ان بريطانيا ديمقراطية ؟ اما الكاتب الصنديد يريد ان يلغي عادات وعقائد طائفه تمثل اكثر من ٦٠٪ من المجتمع ، بسبب لأنهم شيعة؟وأكيد ان الرجل ليس بطائفي لكنه يريد ديمقراطية للعراق؟

الى العنصري رزكار
Mohammad -

اتعلم لماذا نحن العرب هكذا كما تقول.. نغزو ونقتل ؟؟ طالما يوجد اناس مثل جنابك .. عنصري بغيض .. سنبقى هكذا وسوف نطردهم يوما ان شاء الله من ارضنا ارض العراق ايها الضيوف في ارض شمالنا الحبيب .. اوجعوا الى اسيا الوسطى من حيث اتيتم .. فمكانكم ليس هنا.. من اللحظه التي اتيتم فيها الى ارضنا وانتم تديرون المؤامرات والدسائس ضد الوطن الذي تسكنون فيه .. بالنسبه للعمران الذي تتكلم عنه في شمال وطننا .. لقد سبقك الكويتيون والقطريون والاماراتيون الخ من هذه الدول الكارتونيه ... ولكن ها هي دول مستقله؟؟؟ اريد الجواب منك ايها العنصري .. ايلاف ارجو النشر كاااملا لاني اعرف انكم تحجبون كل مايتعلق بدول الخليخ الفارسي ( عفوا العربي !!!!) .. الذي لم يبق من عروبته شيء...

الى العنصري رزكار
Mohammad -

اتعلم لماذا نحن العرب هكذا كما تقول.. نغزو ونقتل ؟؟ طالما يوجد اناس مثل جنابك .. عنصري بغيض .. سنبقى هكذا وسوف نطردهم يوما ان شاء الله من ارضنا ارض العراق ايها الضيوف في ارض شمالنا الحبيب .. اوجعوا الى اسيا الوسطى من حيث اتيتم .. فمكانكم ليس هنا.. من اللحظه التي اتيتم فيها الى ارضنا وانتم تديرون المؤامرات والدسائس ضد الوطن الذي تسكنون فيه .. بالنسبه للعمران الذي تتكلم عنه في شمال وطننا .. لقد سبقك الكويتيون والقطريون والاماراتيون الخ من هذه الدول الكارتونيه ... ولكن ها هي دول مستقله؟؟؟ اريد الجواب منك ايها العنصري .. ايلاف ارجو النشر كاااملا لاني اعرف انكم تحجبون كل مايتعلق بدول الخليخ الفارسي ( عفوا العربي !!!!) .. الذي لم يبق من عروبته شيء...

الزيادي /18
عبد الحـق -

1هل تقصد ان كل العراقيين خونة وعملاء واصحاب فتنة ودجل وحراميـــة.؟2- اي شيعة تقصد شيعة بني فارس الصفوية ام شيعة العرب الاصلاء..وعن اي حكومة فاشلة باعتراف العالم شرقه وغربه تتحدث. ؟

الزيادي /18
عبد الحـق -

1هل تقصد ان كل العراقيين خونة وعملاء واصحاب فتنة ودجل وحراميـــة.؟2- اي شيعة تقصد شيعة بني فارس الصفوية ام شيعة العرب الاصلاء..وعن اي حكومة فاشلة باعتراف العالم شرقه وغربه تتحدث. ؟

الى السيد البصري
Mohammad -

اخي الكريممشكلة الشيعه في العالم انهم يعتقدون ان السنه يبغضون ال البيت وهذا طبعا متل الدس والمكائد والتحريف والتزوير الذي ترعاه ايران على مر العصور.. الشعائر التي ذكرتها اخي الكريم وحاولت ان تصبغ عليها صفة الشرعيه وان تقارنها بما تقوم به بريطانيا هو قطعا غير متشابه ولا ينطبق على مايجري في العراق.. اخي الشعائر التي يقوم بها الشيعه هي اولا وبعيد عن الدين ان كانت حلال ام حرام هي تعطيل لقدرات ال ٦٠٪ من السكان في العراق كما تدعي .. فهل يعقل ان نصف ايام السنه في العراق هي عباره عن مناسبات دينيه وعطل ولطم وضرب زناجيل وركضه ( طويريج) وبكاء وحزن وشج الرؤوس الخ ؟؟؟؟ هل يجوز ان يفعل اي انسان بغض النظر عن الدين بما يجعله كئيبا بكاءً نواحا لطاما نصف ايام السنه ؟؟؟؟ بالله عليك متى يفرح الانسان وتى يعمل ومتى يخطط لحياته اذا كان تصف ايام السنه ينوح ويبكي؟؟ هل خلق الله بني ادم لكي يبكي طوال عمره على رجل نعتبره شهيد ان شاء الله ؟؟؟؟ مره اخرى اسالك... بالله عليك من قتل الحسين ؟؟؟ هل قتله السنه ام قتله الذين دعوه من شيعته للقدوم الى النجف ومن ثم غدروا به ؟؟؟ هل تعلم ان الشمر هو من كان يقاتل ما الامام علي ثم انقلب عليه ؟؟؟؟ هل تعلم ذلك ام لا؟؟؟؟ مره اخرى تقول ان السنه يحبون الصحابه اذا كانوا من معادي الامام علي ويبغضون الصحابي اذا كان مواليا للامام علي ؟؟؟؟ هذه قمة المغالطه واعيد واكرر اقرا كتب السنه ولا تعتمد على المراجع الفارسيه فهي سبب البلاء وسبب ما انتم عليه الان .. اما لماذا سكت اهل السنه عن نبش قبر الصحابي الجليل عدي فالجواب هو من قال لك ان السنه في سوريا هم من نبش القبر ؟؟ عليك التاكد اولا قبل ان تتهم احدا .. واذا كان احد المغرر بهم من السنه فاقول لك ان السنه لايحرفون نبش القبر للصحابي فقط ولكنهم يحرمون نبش قبر حتى الكافر والزنديق فكيف بقبر صحابي جليل .. اقرا كتب السنه وستعلم ماهو المذهب السني على حقيقته.. واتمنى انك عربي خالص وليس فارسي عجمي مجوسي حتى ينورك الله وتبتعد عن هذه المغالطات ..

الى السيد البصري
Mohammad -

اخي الكريممشكلة الشيعه في العالم انهم يعتقدون ان السنه يبغضون ال البيت وهذا طبعا متل الدس والمكائد والتحريف والتزوير الذي ترعاه ايران على مر العصور.. الشعائر التي ذكرتها اخي الكريم وحاولت ان تصبغ عليها صفة الشرعيه وان تقارنها بما تقوم به بريطانيا هو قطعا غير متشابه ولا ينطبق على مايجري في العراق.. اخي الشعائر التي يقوم بها الشيعه هي اولا وبعيد عن الدين ان كانت حلال ام حرام هي تعطيل لقدرات ال ٦٠٪ من السكان في العراق كما تدعي .. فهل يعقل ان نصف ايام السنه في العراق هي عباره عن مناسبات دينيه وعطل ولطم وضرب زناجيل وركضه ( طويريج) وبكاء وحزن وشج الرؤوس الخ ؟؟؟؟ هل يجوز ان يفعل اي انسان بغض النظر عن الدين بما يجعله كئيبا بكاءً نواحا لطاما نصف ايام السنه ؟؟؟؟ بالله عليك متى يفرح الانسان وتى يعمل ومتى يخطط لحياته اذا كان تصف ايام السنه ينوح ويبكي؟؟ هل خلق الله بني ادم لكي يبكي طوال عمره على رجل نعتبره شهيد ان شاء الله ؟؟؟؟ مره اخرى اسالك... بالله عليك من قتل الحسين ؟؟؟ هل قتله السنه ام قتله الذين دعوه من شيعته للقدوم الى النجف ومن ثم غدروا به ؟؟؟ هل تعلم ان الشمر هو من كان يقاتل ما الامام علي ثم انقلب عليه ؟؟؟؟ هل تعلم ذلك ام لا؟؟؟؟ مره اخرى تقول ان السنه يحبون الصحابه اذا كانوا من معادي الامام علي ويبغضون الصحابي اذا كان مواليا للامام علي ؟؟؟؟ هذه قمة المغالطه واعيد واكرر اقرا كتب السنه ولا تعتمد على المراجع الفارسيه فهي سبب البلاء وسبب ما انتم عليه الان .. اما لماذا سكت اهل السنه عن نبش قبر الصحابي الجليل عدي فالجواب هو من قال لك ان السنه في سوريا هم من نبش القبر ؟؟ عليك التاكد اولا قبل ان تتهم احدا .. واذا كان احد المغرر بهم من السنه فاقول لك ان السنه لايحرفون نبش القبر للصحابي فقط ولكنهم يحرمون نبش قبر حتى الكافر والزنديق فكيف بقبر صحابي جليل .. اقرا كتب السنه وستعلم ماهو المذهب السني على حقيقته.. واتمنى انك عربي خالص وليس فارسي عجمي مجوسي حتى ينورك الله وتبتعد عن هذه المغالطات ..

الى محمد ساكو28
Rizgar -

الى محمد ساكو , هل بامكان الشتائم تدمير وتهديم الدول ؟ انظر الى دولة اسرائيل وشتائم امثالك منذ ١٩٤٨ .يقول شيلر في كتاب : [الحقد هو] . يربطُ شيلر الحقدَ بمشاعرِ العجز، ويؤدّي الى انسدادًا أو عماءً نفسيا في كبتُ المشاعرِ الثأريّة ومشاعرك الثارية في التعليق عبارة عن ردَّةِ فعلٍ حاقدة (ressentiment). اختزالية افكارك مبنية على التخدعُ -من الخدعة- . ولكن إذا فكَّرنا في الانطلاقِ من فكرة شيلر، فسوف نجدُ في سيكولوجيّة النزعة القوميّة العربية ديناميّاتٍ تؤدّي إلى إنتاج الحقد وانتاج امثالك: نقصُ الإشباعِ في الشعورِ بالثأرِ على الرغم من هزيمة الكوردِ -الانفصاليين -، وأنّهم ما زالوا يكسبون مساحاتٍ إضافيّة في الاعترافِ بهويّتهِم، والعجزُ عن مواجهة ذلك (فعدمُ انفال كل الاكراد هو موضوعُ شعورٍ دائمٍ بالحيفِ وجلدِ الذاتِ لدى التيارِ العقائديِّ القومي العربي)، والوعيُ بالعجزِ على الرغم من وجودِ بيئة ملائمةٍ لرفع الراية (رايةِ الغزوِ والنصرِ و الأنفال لدى التيارِ العقائديِّ القومي العربي)، سواءٌ بسبب تشرذم الحركة القوميّة وخلافاتِها الداخليّة، أو بسبب عجزِهَا او بسبب الوضع المزري للكيانات العربية. علينا أيضًا أن نضعَ مسوّدةَ اللوحة السيكولوجيّة هذه للحركةِ القوميّةِ داخلَ هذا الاطار البائس .

الى محمد ساكو28
Rizgar -

الى محمد ساكو , هل بامكان الشتائم تدمير وتهديم الدول ؟ انظر الى دولة اسرائيل وشتائم امثالك منذ ١٩٤٨ .يقول شيلر في كتاب : [الحقد هو] . يربطُ شيلر الحقدَ بمشاعرِ العجز، ويؤدّي الى انسدادًا أو عماءً نفسيا في كبتُ المشاعرِ الثأريّة ومشاعرك الثارية في التعليق عبارة عن ردَّةِ فعلٍ حاقدة (ressentiment). اختزالية افكارك مبنية على التخدعُ -من الخدعة- . ولكن إذا فكَّرنا في الانطلاقِ من فكرة شيلر، فسوف نجدُ في سيكولوجيّة النزعة القوميّة العربية ديناميّاتٍ تؤدّي إلى إنتاج الحقد وانتاج امثالك: نقصُ الإشباعِ في الشعورِ بالثأرِ على الرغم من هزيمة الكوردِ -الانفصاليين -، وأنّهم ما زالوا يكسبون مساحاتٍ إضافيّة في الاعترافِ بهويّتهِم، والعجزُ عن مواجهة ذلك (فعدمُ انفال كل الاكراد هو موضوعُ شعورٍ دائمٍ بالحيفِ وجلدِ الذاتِ لدى التيارِ العقائديِّ القومي العربي)، والوعيُ بالعجزِ على الرغم من وجودِ بيئة ملائمةٍ لرفع الراية (رايةِ الغزوِ والنصرِ و الأنفال لدى التيارِ العقائديِّ القومي العربي)، سواءٌ بسبب تشرذم الحركة القوميّة وخلافاتِها الداخليّة، أو بسبب عجزِهَا او بسبب الوضع المزري للكيانات العربية. علينا أيضًا أن نضعَ مسوّدةَ اللوحة السيكولوجيّة هذه للحركةِ القوميّةِ داخلَ هذا الاطار البائس .

تساؤل ؟؟
الف ميم -

لماذا ينتقد ويفند كاتبنا في مقالاته على كثرتها أفكار وتصرفات المكون الشيعي فقط ولا ينتقد ولو مرة المكونين الآخرين أعني السنة والكورد ؟ ! .. معلوم أن ولده يقيم في اقليم كوردستان العراق فهو يبتعد ما أمكنه عن انتقاد مسعود ومافيته الذين لهم الباع الأكبر في تأجيج الأزمات في العراق وآخر تصرفاتهم (ال....) اٍيواء النقشبندية وزعيمهم الدوري .. أما وكونه علماني فاستغرب عدم انتقاده للمحتجين السنة وهم لايختلفون عن الشيعة في اتباعهم الأعمى للمعممين و(أئمة) يقودونهم كما هو الحال بالنسبة للشيعة مع ولاية الفقيه كما أن سياسييهم لايبرأون (بضم الياء وفتح الباء وفتح الراء وتشديدها) من تهمة اٍشعال الحرائق الطائفية والسياسية والأمنية ووضع العصي في عجلة بناء العراق وتقدمه .. أخيرا لا أدري اٍن كان نزول الكاتب عند خيار (الاٍفتراق) سببه استضافة مسعود لولده أو تعصبه لرافعي لواء التقسيم من طائفته السنية وهل نزوله عند هذا الخيار يتفق وتشاؤمه الذي صرح به في عدة مقالات أخيرة !!

تساؤل ؟؟
الف ميم -

لماذا ينتقد ويفند كاتبنا في مقالاته على كثرتها أفكار وتصرفات المكون الشيعي فقط ولا ينتقد ولو مرة المكونين الآخرين أعني السنة والكورد ؟ ! .. معلوم أن ولده يقيم في اقليم كوردستان العراق فهو يبتعد ما أمكنه عن انتقاد مسعود ومافيته الذين لهم الباع الأكبر في تأجيج الأزمات في العراق وآخر تصرفاتهم (ال....) اٍيواء النقشبندية وزعيمهم الدوري .. أما وكونه علماني فاستغرب عدم انتقاده للمحتجين السنة وهم لايختلفون عن الشيعة في اتباعهم الأعمى للمعممين و(أئمة) يقودونهم كما هو الحال بالنسبة للشيعة مع ولاية الفقيه كما أن سياسييهم لايبرأون (بضم الياء وفتح الباء وفتح الراء وتشديدها) من تهمة اٍشعال الحرائق الطائفية والسياسية والأمنية ووضع العصي في عجلة بناء العراق وتقدمه .. أخيرا لا أدري اٍن كان نزول الكاتب عند خيار (الاٍفتراق) سببه استضافة مسعود لولده أو تعصبه لرافعي لواء التقسيم من طائفته السنية وهل نزوله عند هذا الخيار يتفق وتشاؤمه الذي صرح به في عدة مقالات أخيرة !!

تلويث هامش التعليقات !
الف ميم -

أعجبني قول أحد كتاب المقالات في اٍيهاب بأن بعض التعليقات على مواضيع موقع اٍيلاف تكون أحيانا أثرى وأحسن وأنفع من بعض المقالات لكنني أرى أن هنالك الكثير من التعليقات التافهة أو المكررة أو الخارجة عن الموضوع والتي تشوه هامش التعليقات وذهن المتابع معا وأعتقد أن أكثر المشوهين هو ذلك المعلق الذي يكتب عدة تعليقات على مقال واحد أقترح على اٍيلاف عدم نشر أكثر من تعليق أوتعليقين للمعلق الواحد حتى لو غبر اسمه ظنا منه أن ايلاف سوف لن تعرفه كيف ونحن القراء نعرف بعض هؤلاء وأولهم المدعو رزكار فله على هذا المقال فقط (اثنا عشر تعليقا) وهي 3و6و8و9و10و15و19و20و22و25و26و31 !!!!!!!!!

تلويث هامش التعليقات !
الف ميم -

أعجبني قول أحد كتاب المقالات في اٍيهاب بأن بعض التعليقات على مواضيع موقع اٍيلاف تكون أحيانا أثرى وأحسن وأنفع من بعض المقالات لكنني أرى أن هنالك الكثير من التعليقات التافهة أو المكررة أو الخارجة عن الموضوع والتي تشوه هامش التعليقات وذهن المتابع معا وأعتقد أن أكثر المشوهين هو ذلك المعلق الذي يكتب عدة تعليقات على مقال واحد أقترح على اٍيلاف عدم نشر أكثر من تعليق أوتعليقين للمعلق الواحد حتى لو غبر اسمه ظنا منه أن ايلاف سوف لن تعرفه كيف ونحن القراء نعرف بعض هؤلاء وأولهم المدعو رزكار فله على هذا المقال فقط (اثنا عشر تعليقا) وهي 3و6و8و9و10و15و19و20و22و25و26و31 !!!!!!!!!