الحضارة والجنس بين فرويد والغزالي
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
هذا جزء من فصل (الحضارة والجنس) من الجزء الأول من (الجنسانية العربية: أركيولوجيا ممارسات الجسد) الذي سينشر في الأشهر القادمة في أجزاء ثلاثة عن (الجنسانية العربية: أركيولوجيا ممارسات الجسد). وكما سبق وقلنا من أن كل جزء من هذه الأجزاء قائم بذاته، بمقدمته، وأبوابه، ومصادره.
والهدف من بدء نشر بعض أجزاء هذا الكتاب هنا، هو الاستفادة من بعض آراء بعض المعلقين العلمية والموضوعية- إن وُجدت- وتضمينها بحثنا مستقبلاً. -1- أضاف فرويد عنصراً جديداً لثقافة الجنس في الفكر الغربي، حين اعتبر الجنس جزءاً رئيسياً من الحضارة. وربط بين الرقي الجنسي والحضارة.وركز فرويد على ممارسة الجنس مع النساء، وليس مع الولدان والغلمان. وانتهى من خلال النساء والرجال إلى علاقة الممارسات الجنسية بالحضارة. واعترف فرويد أن الجنس أساس الحضارة - في حالة تساميه- وكان الجنس المتحضر عند فرويد مركزاً للإبداع. إلا أن فرويد أقرَّ أن الحضارة ضد الجنس. وأن الحضارة حرب على الجنس. وأن الحضارة طاقة جنسية حُرفت عن هدفها الجنسي نحو أهداف اجتماعية ساميةK لم يعد لها طابع جنسي، كما تقول الباحثة فاطمة المرنيسي في كتابها (الجنس كهندسة اجتماعية بين النص والواقع، ص 29). وأعاد فرويد تقييم الجنس عند الرجل والمرأة من خلال الاستنتاج، وتصنيف مساهمات الجنسين في النظام الاجتماعي. -2- في كتابه (الجنس والحضارة) يقول الباحث إن ون J.D.Uniun أن انتشار متعة الغلمان، وممارسة الجنس معهم، إهدار للطاقة البشرية، وسبب رئيسي من أسباب هزال الحضارات، وانقراض العهود. وقد كانت الحضارات تُبنى على التضحية الإجبارية للدوافع الفطرية الغريزية. وبيّن لنا هذا الباحث من خلال دراسة الحضارة الهيلينية، والرومانية، والأنجلوسكسونية، إضافة إلى حضارات أخرى، أن السبب الرئيسي وراء سقوط هذه الحضارات، المُغالاة في ممارسة الجنس، واستنفاذ الطاقة البشرية في الممارسات الجنسية المجانية. فمن المعروف تاريخياً أن الرومان - مثلاً - بسطوا إمبراطوريتهم على جميع منطقة البحر الأبيض المتوسط، ودامت قرابة ثلاثة قرون، ولكنها انهارت نتيجة الانغماس في الجنس. كذلك كان حال الحضارة الهلينية. وكنا نريد من هذا الباحث، أن يتعرض للإمبراطوريات الشرقية في العصر الأموي، والعباسي، والعثماني، والفاطمي، والأيوبي، والمملوكي، وغير ذلك، ويحلل لنا سقوط هذه العهود، وهل كان الإفراط في ممارسة الجنس وخاصة "متعة الولدان وحب الغلمان"، في هذه العهود سبباً رئيسياً كذلك، في سقوط هذه العهود؟ -3- وهل ما جاء به هذا الباحث، من ربط تاريخي بين سقوط الحضارات والانغماس بالممارسات الجنسية الشاذة، خاصة "متعة الولدان وحب الغلمان"، يفسر لنا أسباب سقوط هذه الإمبراطوريات المختلفة في التاريخ كالفارسية والبيزنطية أمام الغزوات والفتوحات العربية - الإسلامية، التي كان يقودها قادة ويشترك فيها محاربون لم يتدربوا على القتال في الماضي، ولم يخوضوا حروباً طاحنة كالتي خاضوها ضد الفرس والبيزنطيين، ولم يكن لديهم أسلحة فتاكة تؤدي إلى النصر الساحق والغنائم الكبيرة التي حصلوا عليها آنذاك؟ ولكن لنعلم، أن مثل هاتين الإمبراطوريتين كانتا منهارتين أساساً، نتيجة للانغماس في الشهوات والممارسات الجنسية- حسب مقولة هذا الباحث - وأن المحاربين العرب - المسلمين كانوا من جهة مقابلة - في شبق، وتوق، وحرمان من المتعة الجنسية، التي بحثوا عنها، ووجدوها في نساء هذه الأمم، وفي غلمانهم، وولدانهم المُرد، الذين امتلأت بهم حواضر الامبراطوريات العربية- الإسلامية وقصورها، كما يقول لنا معظم المؤرخين في تلك الفترات. ونشير هنا، إلى كتاب المفكر الليبرالي السوري/الفرنسي جورج طرابيشي (شرق وغرب، رجولة وأنوثة: دراسة في أزمة الجنس والحضارة في الرواية العربية، 1977)، الذي تناول فيه المؤلف أزمة الجنس والحضارة في الرواية العربية المعاصرة. وكتاب (الجنس والحضارة) للفيلسوف الألماني هربرت ماركوزه (1898-1979)، الذي يبرز فيه الصراع بين السلطة القامعة والغرائز البشرية. وبالتالي، فالصراع بين الجنس والحضارة سيكون حتمياً. وهكذا، سقطت الإمبراطوريتان: البيزنطية والفارسية في أيدي العرب، قبل أن تعيا وعياً كاملاً بوجود الدين الجديد (الإسلام). -4- وكان خروج العرب للفتح "هجرة تاريخية" كالهجرة البابلية، والأشورية، والكنعانية، واقتضت أن ينزل الفاتحون خارج شبه الجزيرة العربية، فسكنوا المدن الكبرى والقرى، وعرفوا حضارات جديدة وعمراناً جديداً، وأصبحوا حضراً يرتبطون بالبيت المشيد، بعد أن كانوا بدواً رحلاً. فإذا كان العرب والمسلمون، قد فتحوا بلاد فارس وبلاد الروم ( مصر والشام) حربياً، فإن هذه البلدان، وهذه الأمم، قد فتحت بلاد العرب حضارياً. -5- وأظن أن الجنس، كان العامل الأساسي الفعلي والدافع النافع لغزو العرب لهذه الأمم. فحلم العربي البدوي - المحروم من الجنس - بالسبايا من النساء، والإماء، والقيان، والجواري، وما كان يسمعه من غنائهنَّ، ويشاهده من فتنتهنَّ، وجمالهنَّ المنتشر في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ودمشق، ثم في بغداد، كان الدافع لهؤلاء للحرب، والغزو، والمغنم. فالسبايا اللائي لا يتسرى المحارب بهنَّ، ولا يتمتع بهنَّ، يبيعهنَّ في سوق النخاسة، ويحصل من ورائهنَّ على المال. خاصة وأن التجار، كانوا وراء هذه الجيوش المحاربة في أرض المعارك، لشراء الغنائم مباشرة من المحاربين. وهكذا أصبحت الحرب والغزوات مصدراً للجنس والمال. -6- وخلافاً لما تتميز به المرأة من سلبية وببرودة جنسية - في رأي فرويد - فإن متطلباتها الجنسية لدى أبي حامد الغزالي تبدو ضرورية وإرضاؤها من قبل الرجل، واجباً اجتماعياً ملحاً. وعندما تعقد الباحثة، والكاتبة، والناشطة النسائية في مجال حقوق المرأة المغربية فاطمة المرنيسي، المقارنة بين ما يراه الإمام الغزالي(1058-1111م) وبين ما يراه فرويد (1856-1939) في شأن حياة المرأة الجنسية، ترى أن كل منهما يختلف عن الآخر في وجهات نظره، نظراً لعدة عوامل زمانية، ومكانية، وبيئية، ودينية، وعلمية، وثقافية.. الخ. وهو ما يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار جيداً، بالنسبة للغزالي، وفرويد. وبالنسبة لأي فريقين أحدهما عاش في القرن العاشر، والآخر في القرن العشرين الميلاديين مثلاً. فقد تأثرت مواقف فرويد/الغزالي حول اللذة الممهدة للاتصال الجنسي تأثراً مباشراً برؤية كل منهما لحياة المرأة الجنسية. ففي رأي فرويد يجب إعطاء الأولوية للجماع. وفرويد - على عكس الغزالي - يقلل من أهمية اللذة الممهدة على اعتبار أنها تشكل الحد الفاصل بين الجماع للتناسل وبين جماع الانحراف، الذي يكمن في: - الإعراض عن الأعضاء التي تحقق الاتصال الجنسي. - التوقف عند بعض العلاقات الوسيطة التي يتم تجاوزها بسرعة للوصول إلى الهدف الجنسي النهائي.السلام عليكم.التعليقات
العرب الجنس والحضارة
د محمود الدراويش -رغم ثنائي على جهد الدكتور شاكر الا انني لااتفق مع الكثير مما ورد في مقاله اعلاه ,وانا اود ان اسجل بعضا من ملاحظاتي ,نعم راى فرويد في الجنس دافعا اساس ومحركا للسلوك البشري,,لكننا لا يمكننا ان نبرر الغزو والحرب بالجنس قط ,,,انا لا اتصور انه يمكننا ان نذهب الى تفسير انجاز العرب بعد الرسالة ,,بدوافع جنسية وشبق جنسي ,,ان هذا تسطيح وتبسيط مخل بالحقائق والوقائع ,, لا يجب علينا الخلط بين دوافع العمل ونتائج تحقيقه وما يرافقها من ممارسات ,,السبايا والقيان والجواري نتائج لا دوافع قط ,الجزيرةالعربية حديثةالعهد بالاسلام ,,لم تكن عطشى للجنس ,فقد كانت هناك حريةجنسية ,,,ولو كان الجنس هوالدافع لكان الاولى ان يقاتل العرب الاسلام ويبقوا على حياتهم الصاخبة بالخمر والجنس وحتى القتل ومص الدماء ,,الجنس لا يصنع حضارة ولا يبني امما ولا يقيم نهضة ,,, ان بناء الدكتور شاكر على معطيات فرويد ,, ضعف في المنهج والحجة ,,,لم تعد لاراء فرويد المتصلة بالاعلاء او التسامي ,,قيمة في تفسير السلوك والابداع ,,, ولا يمكن تفسير المنجزات الحضارية باعتبارها تسامي او اعلاء للرغبة الجنسية والشبق الجنسي وتوجيه لها نحو الانجازوالابداع والحضارة ,, ان هذا ضرب من التنظير ,, لقد حظي السلوك البشري ودافعيته بمزيد البحث والتجريب والملاحظة ,,,وتم اعادة ترتيب دوافع السوك والانجاز ,,يحتل الدافع الجنسي دورا هاما لا يمكن اغفاله ,,, لكن لا وجود لدافع واحد اوحد في السلوك البشري قط ,,, ففي اي انجازاو ابداع لا يمكنناالجزم على المستوى الفرد ي بدافع واحد له ,,الدوافع تعمل كرزمة,,, تماما كما البرلمان ,,,قوى مختلفة لكن في حادثةواحدة فان قوة اكبر توجه القوى الاخرى وتتقدمها وتملي عليها ارادتها ,,,دافع الانتماء ,,, دافع الامن ,,,الغذاءو البقاء ,,,تحقيق الذات ,,,دافع الانجاز ,,, ودافع النفوذ والسيطرة وووو ,, كلهاتعمل في برلمان النفس البشرية ,,,, وتختلف في قوتها وتاثيرها في كل حادثة بمفردها ,,, ولهذا فانا انصح الدكتور شاكر بالرجوع الى اريك فروم,اذ وضع العوامل الاجتماعيةودوافعها كاساس للسلوك والانجاز والحضارة ,,,وهو طرح اقرب الى العلميةوالموضوعية ومعارف العلم المؤصلة ,, لا يجب ان نغفل اراء وتجارب( ابراهام ماسلو) عن الدوافع والحاجات كمحرك للسلوك والانجاز ,,,وهي اقرب للمعرفة العلمية ونهجها الموضوعي ,,مما ذهب اليه زعيم مدرسة ال
ظهور الحقبقة
sam -وهكذا أصبحت الحرب والغزوات مصدراً للجنس والمال.بانو بانوا بانوا علي اصلهم بانوا . اذا لم يكون الدافع هو الدين كما صدعونا بهذه الأقوال
العرب الجنس والحضارة
د محمود الدراويش -رغم ثنائي على جهد الدكتور شاكر الا انني لااتفق مع الكثير مما ورد في مقاله اعلاه ,وانا اود ان اسجل بعضا من ملاحظاتي ,نعم راى فرويد في الجنس دافعا اساس ومحركا للسلوك البشري,,لكننا لا يمكننا ان نبرر الغزو والحرب بالجنس قط ,,,انا لا اتصور انه يمكننا ان نذهب الى تفسير انجاز العرب بعد الرسالة ,,بدوافع جنسية وشبق جنسي ,,ان هذا تسطيح وتبسيط مخل بالحقائق والوقائع ,, لا يجب علينا الخلط بين دوافع العمل ونتائج تحقيقه وما يرافقها من ممارسات ,,السبايا والقيان والجواري نتائج لا دوافع قط ,الجزيرةالعربية حديثةالعهد بالاسلام ,,لم تكن عطشى للجنس ,فقد كانت هناك حريةجنسية ,,,ولو كان الجنس هوالدافع لكان الاولى ان يقاتل العرب الاسلام ويبقوا على حياتهم الصاخبة بالخمر والجنس وحتى القتل ومص الدماء ,,الجنس لا يصنع حضارة ولا يبني امما ولا يقيم نهضة ,,, ان بناء الدكتور شاكر على معطيات فرويد ,, ضعف في المنهج والحجة ,,,لم تعد لاراء فرويد المتصلة بالاعلاء او التسامي ,,قيمة في تفسير السلوك والابداع ,,, ولا يمكن تفسير المنجزات الحضارية باعتبارها تسامي او اعلاء للرغبة الجنسية والشبق الجنسي وتوجيه لها نحو الانجازوالابداع والحضارة ,, ان هذا ضرب من التنظير ,, لقد حظي السلوك البشري ودافعيته بمزيد البحث والتجريب والملاحظة ,,,وتم اعادة ترتيب دوافع السوك والانجاز ,,يحتل الدافع الجنسي دورا هاما لا يمكن اغفاله ,,, لكن لا وجود لدافع واحد اوحد في السلوك البشري قط ,,, ففي اي انجازاو ابداع لا يمكنناالجزم على المستوى الفرد ي بدافع واحد له ,,الدوافع تعمل كرزمة,,, تماما كما البرلمان ,,,قوى مختلفة لكن في حادثةواحدة فان قوة اكبر توجه القوى الاخرى وتتقدمها وتملي عليها ارادتها ,,,دافع الانتماء ,,, دافع الامن ,,,الغذاءو البقاء ,,,تحقيق الذات ,,,دافع الانجاز ,,, ودافع النفوذ والسيطرة وووو ,, كلهاتعمل في برلمان النفس البشرية ,,,, وتختلف في قوتها وتاثيرها في كل حادثة بمفردها ,,, ولهذا فانا انصح الدكتور شاكر بالرجوع الى اريك فروم,اذ وضع العوامل الاجتماعيةودوافعها كاساس للسلوك والانجاز والحضارة ,,,وهو طرح اقرب الى العلميةوالموضوعية ومعارف العلم المؤصلة ,, لا يجب ان نغفل اراء وتجارب( ابراهام ماسلو) عن الدوافع والحاجات كمحرك للسلوك والانجاز ,,,وهي اقرب للمعرفة العلمية ونهجها الموضوعي ,,مما ذهب اليه زعيم مدرسة ال
للكاتب
طلال -اقول لك لم يكن الجنس هو سبب الغزوات وانت تعلم ذلك جيدا , الرجاء احترام عقول الناس ان لم ترد احترام عقلك
بحث يحتاج الى تعمق
عربـي من العـراق -يقول الاستاذ شاكر :إذا كان العرب والمسلمون، قد فتحوا بلاد فارس وبلاد الروم ( مصر والشام) حربياً (يقصد جنسياً) ، فإن هذه البلدان، وهذه الأمم، قد فتحت بلاد العرب حضارياً..... اعتقد ان جواب الدكتور محمود درويش مقنع واكثر واقعية وتاريخياً ... وان انتصار العرب المسلمون على العرب غير المسلمين (الغساسنة والمناذرة )، وعلى غير العرب من اليهود والروم والفرس والبربر في أيام الفتح الإسلامي العظيم ، لا لأنهم عرب وكفى، بل لأنهم عرب مسلمون.فقد كان انتصار العرب المسلمين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي أيام الفتح الإسلامي العظيم انتصار عقيدة لا مراء ، بعد ان كان الفرس والروم سادتهم ، حيث رفع الإسلام مكانتهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية ، بعد ان كانوا متخلفين سياسياً واجتماعياً واقتصادياً وعسكرياً. .... ولا بأس اذا كان السيد الكاتب متأثراً بنظريات وافكار علمية وادبية معينة ، ولكن عليه وهو يعد بحثه ان يكون ملماً بجميع الامور ، كما عليه الا يغفل حقائق ووقائع من الصعب تجاهلها ...وشكراً.
بحث يحتاج الى تعمق
عربـي من العـراق -يقول الاستاذ شاكر :إذا كان العرب والمسلمون، قد فتحوا بلاد فارس وبلاد الروم ( مصر والشام) حربياً (يقصد جنسياً) ، فإن هذه البلدان، وهذه الأمم، قد فتحت بلاد العرب حضارياً..... اعتقد ان جواب الدكتور محمود درويش مقنع واكثر واقعية وتاريخياً ... وان انتصار العرب المسلمون على العرب غير المسلمين (الغساسنة والمناذرة )، وعلى غير العرب من اليهود والروم والفرس والبربر في أيام الفتح الإسلامي العظيم ، لا لأنهم عرب وكفى، بل لأنهم عرب مسلمون.فقد كان انتصار العرب المسلمين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي أيام الفتح الإسلامي العظيم انتصار عقيدة لا مراء ، بعد ان كان الفرس والروم سادتهم ، حيث رفع الإسلام مكانتهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية ، بعد ان كانوا متخلفين سياسياً واجتماعياً واقتصادياً وعسكرياً. .... ولا بأس اذا كان السيد الكاتب متأثراً بنظريات وافكار علمية وادبية معينة ، ولكن عليه وهو يعد بحثه ان يكون ملماً بجميع الامور ، كما عليه الا يغفل حقائق ووقائع من الصعب تجاهلها ...وشكراً.
عزيزي الدكتور
عربي -انت اعتبرت ان الجنس هو المحرك للبشر وحروبهم اذن مجيء اليهود لبلادنا كان لاسباب جنسيةارجو المعذرة خليك على الاردن احسن لك
عزيزي الدكتور
عربي -انت اعتبرت ان الجنس هو المحرك للبشر وحروبهم اذن مجيء اليهود لبلادنا كان لاسباب جنسيةارجو المعذرة خليك على الاردن احسن لك
صعوبة الفهم
مراد -هل غزو أمريا للعراق وأفغانستان تم لأغراض جنسية؟؟وهل إنشاء الكيان الصهيوني في قلب الوطن العربي حدث لاعتبارات جنسية، وهل غزو هذا الكيان للبنان سنة 1982 كان لسبب جنسي، واستعمار الدول الغربية في القرن 19 للعديد من دول إفريقيا وآسيا. أسبابه أيضا جنسية؟؟ واضح أن النابلسي وجد صعوبة في فهم الفرويدية فأعطاها تفسيرات لم تخطر البتة على بال فرويد.
صعوبة الفهم
مراد -هل غزو أمريا للعراق وأفغانستان تم لأغراض جنسية؟؟وهل إنشاء الكيان الصهيوني في قلب الوطن العربي حدث لاعتبارات جنسية، وهل غزو هذا الكيان للبنان سنة 1982 كان لسبب جنسي، واستعمار الدول الغربية في القرن 19 للعديد من دول إفريقيا وآسيا. أسبابه أيضا جنسية؟؟ واضح أن النابلسي وجد صعوبة في فهم الفرويدية فأعطاها تفسيرات لم تخطر البتة على بال فرويد.
أبو البنات مرزوق
متابع -الجليس الصالح يسد خلتك ويغفر زلتك ويقيل عثرتك ويستر عورتك، وإذا اتجهت إلى الخير حثك عليه ورغبك فيه، وبشرك بعاقبة المتقين وأجر العاملين وقام معك فيه، وإذا تكلمت سوءًا أو فعلت قبيحاً زجرك عنه، ومنعك منه، وحال بينك وبين ما تريد. وأما الجليس السوء فإنه كنافخ الكير إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً: أي كالحداد الذي يصهر الحديد وينفخه فيتطاير الشرر، فإما أن تحترق ثيابك أو تجد منه ريحا خبيثة؛ ولذا تجد الظالم يندم يوم القيامة ويأسف لمصاحبة من ضل وانحرف فكان سبباً فى ضلاله وانحرافه، يقول الله تعالى: وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً . يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلاً . لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولاً. الفرقان: 27-29.أحسن من قال:عن المرء لا تسلْ وسلْ عـن قرينـه فـكـل قريـنٍ بـالـمقـارِن يقتـــــــــــدي
أبو البنات مرزوق
متابع -الجليس الصالح يسد خلتك ويغفر زلتك ويقيل عثرتك ويستر عورتك، وإذا اتجهت إلى الخير حثك عليه ورغبك فيه، وبشرك بعاقبة المتقين وأجر العاملين وقام معك فيه، وإذا تكلمت سوءًا أو فعلت قبيحاً زجرك عنه، ومنعك منه، وحال بينك وبين ما تريد. وأما الجليس السوء فإنه كنافخ الكير إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً: أي كالحداد الذي يصهر الحديد وينفخه فيتطاير الشرر، فإما أن تحترق ثيابك أو تجد منه ريحا خبيثة؛ ولذا تجد الظالم يندم يوم القيامة ويأسف لمصاحبة من ضل وانحرف فكان سبباً فى ضلاله وانحرافه، يقول الله تعالى: وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً . يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلاً . لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولاً. الفرقان: 27-29.أحسن من قال:عن المرء لا تسلْ وسلْ عـن قرينـه فـكـل قريـنٍ بـالـمقـارِن يقتـــــــــــدي
انهيار امبراطوريات؟
ابن بيت لحم -الكلام عن انهيار الامبراطورية الرومانية بسبب الانغماس في الجنس أو حتى البيزنطية أو الفارسية هو الجهل بعينه. الامبراطورية الرومانية الغربية دخلت في حالة تفكك منذ القرن الثالث الميلادي و توالت عليها هجمات البرابرة من القوط و ألوندال و الهون و البرغنديين حتى أسقطوها عام ٤٧٦ للميلاد. أما عن الجنس فمنذ ١٥٠ عاما قبل سقوطها كانت امبراطورية مسيحية شديدة التدين لا مجال فيها للإباحية الجنسية لا بل أثارت الفضائل الرهبانية شعورا عاما يدعو إلى ضبط الغرائز البشرية و تقنينها. و الحال ذاته ينطبق على الامبراطورية الرومانية الشرقية أي البيزنطية.
انهيار امبراطوريات؟
ابن بيت لحم -الكلام عن انهيار الامبراطورية الرومانية بسبب الانغماس في الجنس أو حتى البيزنطية أو الفارسية هو الجهل بعينه. الامبراطورية الرومانية الغربية دخلت في حالة تفكك منذ القرن الثالث الميلادي و توالت عليها هجمات البرابرة من القوط و ألوندال و الهون و البرغنديين حتى أسقطوها عام ٤٧٦ للميلاد. أما عن الجنس فمنذ ١٥٠ عاما قبل سقوطها كانت امبراطورية مسيحية شديدة التدين لا مجال فيها للإباحية الجنسية لا بل أثارت الفضائل الرهبانية شعورا عاما يدعو إلى ضبط الغرائز البشرية و تقنينها. و الحال ذاته ينطبق على الامبراطورية الرومانية الشرقية أي البيزنطية.
سقوط الحضارات
سالم الزهري -سقوط الحضارة ليس له علاقة بالجنس والجنس المثلي، هذه النظريات كانت تعاد وتكرر علينا في الطفولة والشباب ولكن الدراسة المستفيضة للتاريخ تكشف أن سقوط الحضارة الرومانية قد جاء لاسباب متعددة أكثرها إقتصادي وسياسي. فالامبراطورية إستهلكت مواردها الاقتصادية في حروب طاحنة مع القبائل الجرمانية ومع ممالك قصية في الشرق والغرب، وعانت من التضخم الاقتصادي والكلفة الهائلة لسداد ديون الدولة ورواتب القطاع العام، مما أدى الى رفع الضرائب بشكل تصاعدي وخنق أصحاب الاعمال الحرة والطبقة الوسطى. أما في الجانب السياسي فقد شهدت الامبراطورية تصاعد نفوذ الحرس البريتوري الذي كان يقتل وينصب من شاء من الاباطرة وتحول مجلس الشيوخ الى مؤسسة تافهة وخالية من المضمون وصارت المناصب تشترى وتباع بأبخس الاثمان وتفشت الرشوة والفساد وسوء الادارة. أما الجنس والغلمان وغير ذلك فهو موجود وشائع منذ عهد أوغسطس في بداية نشوء الامبراطورية ولا دخل له في بقائها أو سقوطها.
سقوط الحضارات
سالم الزهري -سقوط الحضارة ليس له علاقة بالجنس والجنس المثلي، هذه النظريات كانت تعاد وتكرر علينا في الطفولة والشباب ولكن الدراسة المستفيضة للتاريخ تكشف أن سقوط الحضارة الرومانية قد جاء لاسباب متعددة أكثرها إقتصادي وسياسي. فالامبراطورية إستهلكت مواردها الاقتصادية في حروب طاحنة مع القبائل الجرمانية ومع ممالك قصية في الشرق والغرب، وعانت من التضخم الاقتصادي والكلفة الهائلة لسداد ديون الدولة ورواتب القطاع العام، مما أدى الى رفع الضرائب بشكل تصاعدي وخنق أصحاب الاعمال الحرة والطبقة الوسطى. أما في الجانب السياسي فقد شهدت الامبراطورية تصاعد نفوذ الحرس البريتوري الذي كان يقتل وينصب من شاء من الاباطرة وتحول مجلس الشيوخ الى مؤسسة تافهة وخالية من المضمون وصارت المناصب تشترى وتباع بأبخس الاثمان وتفشت الرشوة والفساد وسوء الادارة. أما الجنس والغلمان وغير ذلك فهو موجود وشائع منذ عهد أوغسطس في بداية نشوء الامبراطورية ولا دخل له في بقائها أو سقوطها.
سؤال الى شاكر
الكوفية الحمراء -يا استاذ شاكر النابلسي هل دخول الاتحاد السوفيتي الى مزبلة التاريخ كان بسبب الجنس ؟.
سؤال الى شاكر
الكوفية الحمراء -يا استاذ شاكر النابلسي هل دخول الاتحاد السوفيتي الى مزبلة التاريخ كان بسبب الجنس ؟.
شعب سخيف
Loui -شعب سخيف
شعب سخيف
Loui -شعب سخيف
بلا طعم
محمد -مقالك بصراحة غير مقنع
بلا طعم
محمد -مقالك بصراحة غير مقنع
الاكتشاف
رامي -هتلر غزا أروبا بسبب الجنس وانتصر عليه الحلفاء لاحقا بسبب الجنس أيضا. وقصفت أمريكا اليابان بالسلاح الذري بسبب الجنس كذلك. نظرية فتاكة في صنع التاريخ اكتشفها شاكر النابلسي.
الاكتشاف
رامي -هتلر غزا أروبا بسبب الجنس وانتصر عليه الحلفاء لاحقا بسبب الجنس أيضا. وقصفت أمريكا اليابان بالسلاح الذري بسبب الجنس كذلك. نظرية فتاكة في صنع التاريخ اكتشفها شاكر النابلسي.
مساهمات الجنس في الحضارة
خوليو -لايمكن فهم روافد الحضارة الإنسانية دون الرجوع لأصل الإنسان نفسه ، فتجمعات الأمو ايركتوس والنيندرتال ومن ثم السابينس( الإنسان المنتصب والنييندرتال والعاقل) نجد أن الإنسان المنتصب الذي كان متنقلاً طلباً للغذاء كان يتجمع بمجموعات بعدد ستون إلى سبعون كائناً من ذكور ونساء وأطفال ، وكان يمارس الجنس بشكل جماعي وعلناً ، فما كان تأثير ذلك عليه ؟ كل ماأكدته الأركولوجيا هو أنه استمر بقاؤه مدة طويلة تجاوزت المليون عام وهو يتنقل ويمارس الجنس وأمام الأطفال ، النيندرتال شرحه حتى الإنسان العاقل، هنا نجد نوع من الاستقرار لنشوء الزراعة ، قبل هذه الفترة كان عصر الأمومة حيث كانت الأناث هي التي تبحث عن الطعام للمجموعة ، وفي تلك الفترات كانت تتبوأ مناصب الآلهة ، بعد الاستقرار الزراعي الذي عاصره عصر الرعاة المتنقلة الذي كان يحتاج فيه الراعي لعدة نساء للمساعدة على إدارة متطلبات القطعان ، وهناك لاحظ الدارسون وجود تعدد الزوجات فجميع الأنبياء الرعاة كان لهم زوجات عديدة طلباً للعمل ، بينما المجتمعات المستقرة منعت تعدد الزوجات وفي تشريع حمورابي كان الزنى ممنوع والعقوبة كانت بإلقاء الزاني والزانية بالنهر أو الإخصاء، هل ساهم الجنس في التطور والاستقرار ؟ من يستطيع أن يجاوب على ذلك فهو حقاً يكون قد ساهم في فهم تأثير الجنس على الحضارة ، في المجتمع الإغريقي كان هناك مدرستان في هذا الإتجاه : الأولى تقول أن الملذات الجنسية تساهم في الاستقرار وفي زيادة النضج والعطاء ، المدرسة الأخرى كانت تعتبر الجنس غريزة بينما المناقب العليا من أخلاق وصدق ومعرفة هي العوامل الأهم في ترقية الإنسان وتقدمه ، فإن كان كتاب السيد الكاتب سيعطي الضوء على مساهمة الجنس في الحضارة فهذا شيئ جديد وخاصة للمكتبة العربية الفقيرة بهذه الأبحاث حيث الجنس هو ملذات غرائزية أو كما سماها آخر الأنبياء الرعاة طيبة الحياة الدنيا ، ولكن من ناحية أخرى نجد أنّ كبار المؤلفين والملحنين والشعراء وحتى المخترعين لهم مغامرات جنسية غير مؤلوفة ، فهل هذه الإمكانيات الغير عادية ،هي التي تنشط الجنس عندهم ،أم أن الجنس هو الذي يفجر هذه الطاقة المبدعة ؟ ليومنا هذا لايوجد جواب شافي ، وشيئ جيد أن يخوض الدكتور النابلسي في هذا الحقل .
مساهمات الجنس في الحضارة
خوليو -لايمكن فهم روافد الحضارة الإنسانية دون الرجوع لأصل الإنسان نفسه ، فتجمعات الأمو ايركتوس والنيندرتال ومن ثم السابينس( الإنسان المنتصب والنييندرتال والعاقل) نجد أن الإنسان المنتصب الذي كان متنقلاً طلباً للغذاء كان يتجمع بمجموعات بعدد ستون إلى سبعون كائناً من ذكور ونساء وأطفال ، وكان يمارس الجنس بشكل جماعي وعلناً ، فما كان تأثير ذلك عليه ؟ كل ماأكدته الأركولوجيا هو أنه استمر بقاؤه مدة طويلة تجاوزت المليون عام وهو يتنقل ويمارس الجنس وأمام الأطفال ، النيندرتال شرحه حتى الإنسان العاقل، هنا نجد نوع من الاستقرار لنشوء الزراعة ، قبل هذه الفترة كان عصر الأمومة حيث كانت الأناث هي التي تبحث عن الطعام للمجموعة ، وفي تلك الفترات كانت تتبوأ مناصب الآلهة ، بعد الاستقرار الزراعي الذي عاصره عصر الرعاة المتنقلة الذي كان يحتاج فيه الراعي لعدة نساء للمساعدة على إدارة متطلبات القطعان ، وهناك لاحظ الدارسون وجود تعدد الزوجات فجميع الأنبياء الرعاة كان لهم زوجات عديدة طلباً للعمل ، بينما المجتمعات المستقرة منعت تعدد الزوجات وفي تشريع حمورابي كان الزنى ممنوع والعقوبة كانت بإلقاء الزاني والزانية بالنهر أو الإخصاء، هل ساهم الجنس في التطور والاستقرار ؟ من يستطيع أن يجاوب على ذلك فهو حقاً يكون قد ساهم في فهم تأثير الجنس على الحضارة ، في المجتمع الإغريقي كان هناك مدرستان في هذا الإتجاه : الأولى تقول أن الملذات الجنسية تساهم في الاستقرار وفي زيادة النضج والعطاء ، المدرسة الأخرى كانت تعتبر الجنس غريزة بينما المناقب العليا من أخلاق وصدق ومعرفة هي العوامل الأهم في ترقية الإنسان وتقدمه ، فإن كان كتاب السيد الكاتب سيعطي الضوء على مساهمة الجنس في الحضارة فهذا شيئ جديد وخاصة للمكتبة العربية الفقيرة بهذه الأبحاث حيث الجنس هو ملذات غرائزية أو كما سماها آخر الأنبياء الرعاة طيبة الحياة الدنيا ، ولكن من ناحية أخرى نجد أنّ كبار المؤلفين والملحنين والشعراء وحتى المخترعين لهم مغامرات جنسية غير مؤلوفة ، فهل هذه الإمكانيات الغير عادية ،هي التي تنشط الجنس عندهم ،أم أن الجنس هو الذي يفجر هذه الطاقة المبدعة ؟ ليومنا هذا لايوجد جواب شافي ، وشيئ جيد أن يخوض الدكتور النابلسي في هذا الحقل .
ولو على
بهجت علي -كل المعلقين كانت تعليقاتهم نتيجة تفاعلهم مع النص بناء على ثقافة مخزونة في عقولهم ويدل على هذا سياق كلامهم ، أمّا المعلق المدعو خوليو فتعليقاته سمجة وخارجة عن النص ، فرائحة القص واللصق من النت عششت في الانوف ، اليوم كل مايخطر على بالك تجده في النت ، وليست شطارة البحث فيه عن عنوان مقال ثم تفريغ مايقرأه في التعليق للايحاء بأنه مثقف ومطلع ، لا ، ماهكذا تعالج الافكار ،يجب احترام عقول الناس ؟ بل يجب على الانسان ان يحترم نفسه اولاً .
ولو على
بهجت علي -كل المعلقين كانت تعليقاتهم نتيجة تفاعلهم مع النص بناء على ثقافة مخزونة في عقولهم ويدل على هذا سياق كلامهم ، أمّا المعلق المدعو خوليو فتعليقاته سمجة وخارجة عن النص ، فرائحة القص واللصق من النت عششت في الانوف ، اليوم كل مايخطر على بالك تجده في النت ، وليست شطارة البحث فيه عن عنوان مقال ثم تفريغ مايقرأه في التعليق للايحاء بأنه مثقف ومطلع ، لا ، ماهكذا تعالج الافكار ،يجب احترام عقول الناس ؟ بل يجب على الانسان ان يحترم نفسه اولاً .
تعليق
عصام -الجنس وظيفه فسيولوجيه رائعه خلقها الله مع الأنسان بهدف التكاثر وليس بهدف المتعه , المتعه الجنسيه موجوده بين الزوج والزوجه الواحده بمباركة الله للتقارب والمحبّه, فقد خلق الله آدم وحواء واحده ولم يتكاثرا في الجنه بل عندما طردا الى ألأرض.
تعليق
عصام -الجنس وظيفه فسيولوجيه رائعه خلقها الله مع الأنسان بهدف التكاثر وليس بهدف المتعه , المتعه الجنسيه موجوده بين الزوج والزوجه الواحده بمباركة الله للتقارب والمحبّه, فقد خلق الله آدم وحواء واحده ولم يتكاثرا في الجنه بل عندما طردا الى ألأرض.