أصداء

هل ستغير السيدة هيرو إبراهيم وجه العراق السياسي؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أتعرفون إلى ماذا نحتاج في العراق؟ نعم، نحتاج إلى تغيير الوجوه السياسية التي تطل علينا يوميا ً من على شاشات التلفزيون. يتحدثون كثيرا ً ويفعلون قليلا ً، تتشابه بزاتهم وأربطتهم الأنيقة بألوانها الباهتة التي تخلو من الذوق، تتشابه وجوههم بتعابيرها، أتعرفون لماذا؟ لأنهم وببساطة كلهم يكذبون فترى تقاسيم وجوههم تتشابه بقسوتها وامتداداتها، منتفخة أوداجهم من أثر الوجبة الدسمة التي يتناولها أحدهم قبل البدأ في البرنامج. أن سياسيينا يشبهون لاعبو منتخبنا الوطني لكرة القدم، فتمر سنين عديدة لترى وجه جديد على الساحة، وهم يشبهون أيضا ً رجال الدين وشيوخ العشائر الذين لاتتغير ملامحهم ولامناصبهم ولامنابرهم. أنهم يشبهون أيضا ً ممثلينا الكوميدين باطلالتهم في شهر رمضان، حيث تجد الممثل الواحد على أغلب القنوات الفضائية ولاتدري متى وكيف يؤدي كل تلك الأدوار بوقت قصير. سأقول لكم شيئا ً، عندما يطل سياسي ما على شاشة التلفزيون فأني أعرف ماذا يقول، وماذا سيقول من تعابير وجهه مع أن صوت التلفزيون على الوضع الصامت، فهم أشبه بالممثل الكوميدي عادل أمام، فمع حبي لطريقة تمثيل هذا الفنان ولكثرة وتكرار مشاهدتي لأفلامه صرت أتوقع حركاته قبل حدوثها، بالضبط هذا مايحدث لي عندما أشاهد سياسي عراقي بربطة عنقه وبزته الباهتة اللون، فأني أعرف مايقول هذا السياسي. هل نحن فعلا ً بحاجة للتغير؟

يدور الحديث هذه الأيام عن بديل محتمل لسيادة الرئيس جلال طالباني شافاه الله. السيدة هيرو إبراهيم، عقيلة السيد الطالباني، هي أحدى المرشحات لهذا المنصب الرفيع. فبالرغم من أن لاصلاحيات كبيرة يتمتع بها رئيس الجمهورية فأن هذا المنصب يمثل وجه العراق السياسي في الداخل وفي الخارج. أنا من أشد المؤيدين بأن تتولى السيدة هيرو إبراهيم منصب رئيس جمهورية العراق بدل زوجها الرئيس الحالي جلال طالباني، ليس لتغيير تلك الوجوه التي تحدثت عنها والتي تذكرنا بإطلالة الرئيس العراقي الراحل على قناة تسعة وسبعة التلفزيونيتين، ولكن لتغيير وجه العراق الثقافي أيضا ً.

أتتذكرون حينما غير النظام العراقي السابق عنوان الدولة من الجمهورية العراقية إلى جمهورية العراق! لقد أراد النظام السابق بذلك أن يقول بأن العراق ذكر وليس أنثى، فللذكر مثل حظ الأنثيين، والذكر قوي ومنتج وفاعل، أما المرأة فناقصة دين وعقل وحظ، وهي ضعيفة بحاجة للحماية دائما ً، وهي بالتأكيد بحاجة لمن يقودها فهي غير أهل للقيادة. نعم، هذا ما أراد أن يقوله النظام السابق، فتلك النظرة الأصولية والدونية للأنثى وتمييزها عن الرجل هي تنبع من أعماق الثقافة الذكورية التي يتصف بها مجتمعنا. ولكن، هل كان لكل ذلك علاقة بتهدور الوضع السياسي والثقافي والاقتصادي للعراق أبان تلك الحقبة، في رأيي نعم. ثقافتنا الذكورية جزء لايتجزء من مشكلتنا السياسية التي نعاني منها حتى هذا اليوم. ذهب النظام السابق وأتى النظام الحالي الذي لايفرق بين الرجل والمرأة في الدستور، ولكن، ماذا يوجد في أرض الواقع. سأقول لكم، تطورت الثقافة الذكورية لتتلبس بلباس الدين وتلتف بالقدسية بحيث من الصعوبة المساس بها. فقد أندمجت الثقافة العشائرية الذكورية مع المبادئ الدينية لتكون حصنا ً منيعا ً يحتمي خلفه الظلاميون الذين يكروهون النور ويتشدقون برجولتهم وفحولتهم التي وهبها الله لهم كما يزعمون. أن الثقافة الذكورية هي لاتعني بالضرورة هيمنة الذكر على الأنثى، بل هيمنة الفكر الذكوري الذي يؤمن بالقوة وبالرجولة والشرف والكرامة من وجهة نظر القوي المتسلط ويلسقها بأفعال الرجال، فيمكن للمرءة أن تحمل فكرا ً ذكوريا ً كأغلب سياسياتنا، ويمكن للرجل أن يكون ضحية للمجتمع الذكوري عندما تقمعه السلطة بكل ما أوتيت من قوة ومن شرف ورجولة مزعومة!

أذن، تغيير وجه العراق السياسي والثقافي مايمكن أن تفعله السيدة هيرو إبراهيم، فضلا ً من كونها كردية فهي امرأة ونحن بأمس الحاجة لامرأة أن تتولى منصبا ً رفيعا ً في العراق. بالتأكيد سوف لن يكون الأمر سهلا ً مع وجود رجال الدين الذين لايرضى شرفهم أن تتولى امرأة منصب رئيس الجمهورية، ففي عرفهم القول السائد...لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة... وهم لايعلمون أن مارغريت تاتجر قد غيرت وجه بريطانيا نحو الليبرالية وأن رئيسة البرازيل امرأة والمستشارة الالمانية امرأة. أما شيوخ العشائر فسيعترضون لأن فحولتهم لاترضى بأن تتولى امرأة شؤونهم وهم يتباهون بشورابهم التي يقف عليها الصقر، فالشرف والرجولة عندهم شوارب لايحلقها صاحبها. إلى السيدة هيرو، سيكون شرفا ً للعراق أن تكوني رئيسة له، ليس لكونكي مناضلة قديمة وزوجة للرئيس الحالي، بل لكونك أمرأة وكردية، فأنتي بذلك ستمثلين وجه العراق الجديد الذي يحترم الأقليات ولايعتبر المرأة عورة يجب علينا إخفائها!

Imad_rasan@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الذكر ليس كالعورة!
فاطمة الزّهراء موسى -

يوم طردت من عملي في جامعة الأخوين في إيفرن حيث كنت أتولى مهمة جمع الكتب وإعادتها إلى رفوفها وإعادة الكراسي إلى أماكنها في قاعة المطالعة في مكتبتها، لم أسأل عن سبب طردي من العمل، فقد كنت أقوم به معظم الوقت في المساء حتى منتصف الليل كما الشأن بالنسبة لعملي في بي بي سي، وهو ما لم يكن مناسبا لصحتي. فالذكر ليس كالأنثى! في الواقع، بي بي سي كانت رحيمة معي، إذ بعد أن أخبرتها أنني زرت طبيبا لأتعالج من أعراض أصبت بها بسبب السهر في العمل، غيرت بعض الشيء من جدول دوامي ولم تطردني وبقيت حتى انتهت مدة العقد. ربما فعلت بي بي سي ذلك اقتناعا منها أنني لست عورة يجب إخفائها!

الذكر ليس كالعورة!
فاطمة الزّهراء موسى -

يوم طردت من عملي في جامعة الأخوين في إيفرن حيث كنت أتولى مهمة جمع الكتب وإعادتها إلى رفوفها وإعادة الكراسي إلى أماكنها في قاعة المطالعة في مكتبتها، لم أسأل عن سبب طردي من العمل، فقد كنت أقوم به معظم الوقت في المساء حتى منتصف الليل كما الشأن بالنسبة لعملي في بي بي سي، وهو ما لم يكن مناسبا لصحتي. فالذكر ليس كالأنثى! في الواقع، بي بي سي كانت رحيمة معي، إذ بعد أن أخبرتها أنني زرت طبيبا لأتعالج من أعراض أصبت بها بسبب السهر في العمل، غيرت بعض الشيء من جدول دوامي ولم تطردني وبقيت حتى انتهت مدة العقد. ربما فعلت بي بي سي ذلك اقتناعا منها أنني لست عورة يجب إخفائها!

صدك
عراقي -

بل قل ( سيكون شرفا ً لي أن تكوني رئيسة ) ... من انت لتتكلم باسم العراق؟؟؟

لا للتوريث بالمطلق.
Nafie Akrawi -

اتفق كل الاتفاق مع السيد ((عماد رسن )) على مبدأ تبديل الوجوه والجنس كل المراكز والمواقع المؤثرة والغير مؤثرة ...وخاصة مركز رئاسة الجمهوريه وان التغير حاجة ملحة اليوم قبل الغـد ...والوطن يمتلك القدرات والكفاءات الخيرة والوطنية في ((الأنسـان العراقي ))...ولكن اختلف مع السيد ((عماد رسن ))..حول تأييده ترشيح السيده (( هيرو إبراهيم احمد .عقيلة الرئيس العراقى الراقد فى احدى المستشفيات خارج الوطن )) ....من منطلق نقطتين هامتين ....الأولى ...كان المفروض من ((السيده هيـرو)) ان تكون اليوم بجانب زوجهـا ورفيق كفاحهـا وهو اليوم بين الحياة واليوم !!!!!..لا ان تنشغل بمهمات (( وراثة السلطة)) بين العراق ودول الجوار لكسب التأييد و وكذلك فى نشـاطات ماليه لتكوين (( امبراطوريه شركات وعقارات من خانقين الى زاخو )) لعائلة ((السيد الرئيس ))...النقطة الثانيه والتى اهم ..ان ترشيح السيد ((عقيلة الرئيس )) هو تكريس لمبدأ الوراثة فى السلطة والنفوذ فى الحكم او الحزب ...وعواقب هذه الظاهرة كثيرة وسلبيه والجميع يعلم مخاطرها ومخاوفهـا ...وتشجع الآخرين على الاقتداء بهم..فى كافة المجالات ....علينـا اولا وأخيرا محاربة مبدأ الوراثة وحكم العائلة مهما كان وأي كان ......((( منذ أكثر من 14 قرنـا نحن (المسلمين ) نعيش صـراعا دمويا وقاتلا بين السنة والشيعة ..اسـاسة الخلافة والإمامة وهو صـراع بين امرهم شورى بينهم للخلافة او وراثة امامة المسلمين من (اهل البيت )..))) فكفى وكفى لوراثة الكراسى والحكم ...العراق وطن الجميع ..وفيه كنوز المعرفه والحكمة والتعقل والائتمان

Moqtada for president
Partizan -

Moqtada will make a great president for Iraq.

نصف الحقيقة
amer -

فيما يتعلق بتبؤ امراة لمنصب رئيس الجمهورية وحقها واستحقاقها في منصب رفيع مثل هذا فهو امر لا شك فيه، ولكن لماذا تكون هذه السيدة هي زوجة الرئيس؟ هل خلي العراق من سيدات يستحقن هذا المنصب ام هي لعبة المحاصصات البغيضة والتي تسعى لتوزيع المناصب وفق اهواء ارضائية. موقفي الرافض لتولي السيدة هيرو منصب الرئيس لا ينبع من كونها امراة بل من كونها زوجة الرئيس ومن نفس حزبه. اتمنى للرئيس الطالباني كل الصحة ولكن ان كان وضعه الصحي لا يسمح له بالاستمرار في تأدية مهامه فاني اتمنى ان يخلفه امراة ولكن ليس زوجته او احدا من اقربائه. فالعراق جمهورية وليس ملكية.

اهل الثوره
Mohammad -

اخر زمن والله يتحكم بنا شروك الثوره والاكراد ؟؟؟ من طاح حظ العواق اذا عماد رسن يختارلنا كرديه ماتعرف طكه عربي حتى تصير رئيسة جمهورية العراق ؟؟؟ ولك مكرود شلون هذا الاقتراح ؟؟؟ ليش ماتكول ارشح السيده الدكتوره العبقريه مها الدوري او السيده مستشارة السيد المناضل القائد جواد العلي الست المصون الدكتوره مريم رويس !! زين ليش ماتكول السيده الفاضله عاليه نصيف او السيده اللبنانيه المصون عضوة برلمان ولاية بطيخ السيده صفيه السهيل او حتى الدكتوره سوزان السعد او الدكتوره الصيدلانيه ميسون الدملوجي الناطقه باسم سلة علاوي ؟؟ اشو راسا ركضت وره هيرو ( معناها البطله بالانكليزي) ليش مارحت على البطلات العربيات وفوكاهه كلهن من مدينتك الصدر المنوره !!!!!! لو بس اعرف بيش منوره .. اشو لا كهرباء لا اضويه لا فهم ولا علم فمنوره بيش ؟؟؟؟ ها اسف تذكرت هسه منوره بناسهه الطيبين من التيار الصدري ؟؟؟؟ لك والله سويتو العراق مضحكه اذا هيرو تريدهه اصير رئيسه جمهوريه لعد شخليت لاهل الثوره ؟؟ اتقي الله اخويه وخلي الله بين عيونك ولا تغمط حق الدكتورات العربيت امثال رويس والدمبلوجي والسعد والدوري وتصيف ( ) الخ من هاي الي جنت للعراق .. .. اموت واعرف. الساده في ايلاف ارجو النشر

اتفق مع السيد عقراوي
هيوا -

اتفق تماما مع السيد عقراوي (التعليق 3)، فكلنا نعلم الامبراطورية المالية والعقارية اللتي تبنيها هيرو وابنها قباد، فهم في سباق مع عائلة البارزاني في الاستيلاء على الاراضي والاموال العامة ونهب كل شئ وشراء كل شئ باموال مسروقة. وهذا هو حال بقية العراق، فكل زعيم حزب (او عصابة بالتعريف الغربي لهؤلاء الاحزاب وميليشياتهم) اقتطع جزئا من هذه الارض المسماة ((العراق)) وسجلها باسمه وباسم العائلة الكريمة، فالمالكي وغيرهم على نفس الشاكلة القبيحة لسياسيي ((العراق)) الضائع بين مجموعة من اللصوص.

المقالة جميلة ولكن
رامي ريام -

المقالة رائعة وجميلة ولكن هناك الفارق اذ يدل على انتكاسة جمال المقال قد يبدو ان الكاتب متعاطف حبا او احتراما او بدافع اخر او تعلقا / بالسيدة هيرو ابراهيم / التغير لا بد منه في كل المناصب ويا حبذا انخراط النساء وستلام هذه الناصب جميعها ويستثنى عنها وزارة الدفاع - قد لا ارغب المديح ان اقدمه للمرأة لان لها مكانة خاصة تعشعش في داخلي قد يفوق حبي لها ولمقامها السامي الرفيع المرأة ذات الحرية المرأة ذات الديمقراطية المرأة ذات البحبوحة التي يلتف حولها المحبين المرأة ذات الكبرياء الخليط الذي تتعاطف من خلاله كل شرائح المجتمع بهذه الصفاة المجتمعة بها نود السؤال عليها اين انت ولكن ليست هي / هيرو ابراهيم / كما ذكر الكاتب من خلال مقالته التي طغت عليها هيرو ابراهيم وكأنه يمثل او ينوب عن الشعب العراقي كله حبي وتقديري لزوجة الرئيس جلال الطلباني حيث لا استسيغ لها ان تستلم زمام الامور رئيسة ب الوراثة بل هناك من هي ارقى منها علما وذكاء وهيبة ومكانة ان كان موقعه من الشمال او من داخل عموم العراق هناك من هي التي يروق لها هذا المنصب الرفيع وليست هيرو ابراهيم ابدا حيث انها اخذت من زوجها مكانتها ويجب عليها ان تتكرم واعطاء الفرصة لغيرها وعدم التشبذ والسفر والتنقلات الى جهات او دول لها نفوذ مسيطرة في احكام قبضتها لمن ينحي لهم ويططأ لهم رأسه ليكون ذليلا وبعدها يؤتمر بما يلقن منهم مثلما هو الحال الان في حكومة العراق هذا هو تعليقي على رد الكاتب عماد رسن ولكل مواطن له افكاره وله حرية الاختيار والتوفيق لمن يصاحب الحظ السعيد

کرکوکی
Nasir T Sulaiman -

اظافه الی ما کتبه الاخ Nafte Akrawe .اری ان السیده هیرو ابراهیم احمد غیر مؤهل لرئاسه العراق والموضوع لیس شخصیا بای شکل من الاشکال،وذلك لللا سباب التالیه، فهی لم تفلح فی حل مشاکل التنظیمیه للاتحاد الوطنی، بالعکس تدهور وظعهم التنظیمیه من سییء الی اسواء منذو ان تولی السیده هیرو احمد مسؤلیه التنظیم، لم تفلح فی استئصال او حتی تحدیدتفشی الفساد فی منطقه نفوذها السیاسی بالعکس الفساد اصبح وراثیا کسیاستهم، لم نری ولم نسمع فی یوم من الایام بان السیده هیرو احمد تقف وراء حل ای نوع من المشاکل السیاسیه واللتی تعانی منها الاقلیم سوی علی مستوی الاقلیم او مع الحکومه المرکزیه ، فهی کما تعرف السیده الاولی فی العراق ولاکن لم نرێ ولم نسمع بانها تقوم بزیاره عوائل الشهداء من المؤنفلین ومصابی الاسلحه الکیمائیه او حتی مرضی السرطان او المعوقین کمبداء وان حدث فهی دعایه انتخابیه لیس اکثر. واجتماعیا ومع احترامی لها فهی غیر مرغوب بها ، والعراق الیوم وبهده الحاله المروعه بحاجه الی شخضیه اکادیمیی سیاسی محترف ومقبول ومعروف فی الوسط السیاسی ،نعم لدینا هده الشخصیات البارزه.

من قله الخيل
عاكول -

غير نعرف شنو مؤهلات المدام هيرو حتى تشغل رئاسة جمهوريه يعني باجر اذا تسافر لو تشارك باجتماعات ومؤتمرات ادبرها لو مثل زوجها بس شاطر ينكت على روحه ، افتهمنه العراق خربان لكن اهل العمايم السوده والخضرة والبيضه يرضون تتولى نثيه رئاستهم طيب وين قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عندما بلغه أن اهل فارس قد ملكوا عليهم بنت كسرى قال (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة )، يعني انتو هواي فالحين انوب تتولاكم حرمه

ورثة ابوهم
منشار -

يبدو ان المناصب تورث كوراثة احدهم قطعة ارض او مبلغا من المال وهكذا يصور لنا الكاتب وراثة العجوز الشمطاء هيرو منصب زوجها الكسيح وكأن المناصب تورث فبهذه العقلية يكتب كتابنا وبهكذا عقلية يحكموننا من نحن نعمل منهم دكتاتوريين

تغیرک دیکۆر فقط
کردی من سیدنی -

انا تماما متفق مع اراء نافع العقراوی و السید هیوا بهذا الشآن ان السیدە هێرۆ مستولیە تمامآ علی اقتصاد الاتحاد الوطنی الکردستانی واموالە عن طریق شرکە نۆکان الذی یدیرە دلێر مجید عمیلهم ،فی السلیمانیە مشکلە کهرباء کما فی بقیە العراق لکن قفر المرحوم والد هێرۆ ٢٤ ساعە منورە ( کهرباء للموتی لا للحی ) . اخی العزیز و حین ترید تغیير یجب عن یکون تغیير جذری لیس تغیير وجهی کما یقول الاکراد ( کەرێکم گۆڕییەوە بە کەرێ چاوی هەردووکیان دەرێ ) ، کلهم من نفس الطینە فی السلیمانیە والکردستان هناک ٥٠٠ الف شخص یاخذون راتب محاربین قدماء فی حین کان عدد المقاتلین الپێشمرگە لایتجاوز الفین والذی کان یقتل الپێشمرگە (جاش) فرسان هم مستفیدین اکبر من الپێشمرگە ، نسآل الکاتب هل یعرف او سآل سیدە هێرۆ هل یجوز لشخص عمرە ٣٥ سنە و هو متقاعد و یصرف لە راتب المحارب القدامی ، هذە کلها سیاسە یمارسونها للسیطرە علی الحکم و السلطە ...اخیرآ و لیس آخرآ اشکر ایلاف التی من خلالها نعبر عن اراێنا فی اشیاء لانقدر عن نکتبە فی کردستان و بابسط صورە یرسمون لنا و کم من الکتاب اختیلوا ، الصحافە فی کردستان لیست حرە کما تعتقدون ، یا کاتب المقال فکر قبل التصویت و شکرآ لایلاف مرە اخرێ ......................

تغیرک دیکۆر فقط
کردی من سیدنی -

انا تماما متفق مع اراء نافع العقراوی و السید هیوا بهذا الشآن ان السیدە هێرۆ مستولیە تمامآ علی اقتصاد الاتحاد الوطنی الکردستانی واموالە عن طریق شرکە نۆکان الذی یدیرە دلێر مجید عمیلهم ،فی السلیمانیە مشکلە کهرباء کما فی بقیە العراق لکن قفر المرحوم والد هێرۆ ٢٤ ساعە منورە ( کهرباء للموتی لا للحی ) . اخی العزیز و حین ترید تغیير یجب عن یکون تغیير جذری لیس تغیير وجهی کما یقول الاکراد ( کەرێکم گۆڕییەوە بە کەرێ چاوی هەردووکیان دەرێ ) ، کلهم من نفس الطینە فی السلیمانیە والکردستان هناک ٥٠٠ الف شخص یاخذون راتب محاربین قدماء فی حین کان عدد المقاتلین الپێشمرگە لایتجاوز الفین والذی کان یقتل الپێشمرگە (جاش) فرسان هم مستفیدین اکبر من الپێشمرگە ، نسآل الکاتب هل یعرف او سآل سیدە هێرۆ هل یجوز لشخص عمرە ٣٥ سنە و هو متقاعد و یصرف لە راتب المحارب القدامی ، هذە کلها سیاسە یمارسونها للسیطرە علی الحکم و السلطە ...اخیرآ و لیس آخرآ اشکر ایلاف التی من خلالها نعبر عن اراێنا فی اشیاء لانقدر عن نکتبە فی کردستان و بابسط صورە یرسمون لنا و کم من الکتاب اختیلوا ، الصحافە فی کردستان لیست حرە کما تعتقدون ، یا کاتب المقال فکر قبل التصویت و شکرآ لایلاف مرە اخرێ ......................

اقتراح يفهمه العراقيون
عربـي من العـراق -

انا اجد خير ترشيح كبديل عن المالكي لحل ازمة البلد وتؤيده المراجع الدينية السامية ، من الذكور ((مناف الناجي )) ..... ومن الاناث ((حنان فتلاوي )) ومن الله التوفيق .

اقتراح يفهمه العراقيون
عربـي من العـراق -

انا اجد خير ترشيح كبديل عن المالكي لحل ازمة البلد وتؤيده المراجع الدينية السامية ، من الذكور ((مناف الناجي )) ..... ومن الاناث ((حنان فتلاوي )) ومن الله التوفيق .

توضيح
Imad Rasan -

تحية طيبة لكل المعلقين, يبدو اني لم اتطرق لفكرة التوريث لاعتقادي بان هذه الفكرة غير مطروحة بالمرة, بالتاكيد اتفق مع السيد عقراوي والاخرين بان فكرة التوريث هي مرفوضة بالمرة, أن فكرة المقال هي ركزت على تغيير الوجوه السياسية التي اعتدنا عليها. اما السيدة هيرو, وعلى اعتبار ان العراق يعتمد الديمقراطية التوافقية, وان هذا المنصب هو منصب شرفي من غير صلاحيات كبيرة, وبما ان من يمثل هذا المنصب يجب ان يحظى بموافقة دول خارجية وقوى داخلية, فلما لا اذا كانت امراة مؤهلة وليس كزوجة للرئيس الحالي, فالسيدة هي عضو في نفس حزب الطالباني, ولامانع لاي امراة ان تتقلد هذا المنصب برايي.

توضيح
Imad Rasan -

تحية طيبة لكل المعلقين, يبدو اني لم اتطرق لفكرة التوريث لاعتقادي بان هذه الفكرة غير مطروحة بالمرة, بالتاكيد اتفق مع السيد عقراوي والاخرين بان فكرة التوريث هي مرفوضة بالمرة, أن فكرة المقال هي ركزت على تغيير الوجوه السياسية التي اعتدنا عليها. اما السيدة هيرو, وعلى اعتبار ان العراق يعتمد الديمقراطية التوافقية, وان هذا المنصب هو منصب شرفي من غير صلاحيات كبيرة, وبما ان من يمثل هذا المنصب يجب ان يحظى بموافقة دول خارجية وقوى داخلية, فلما لا اذا كانت امراة مؤهلة وليس كزوجة للرئيس الحالي, فالسيدة هي عضو في نفس حزب الطالباني, ولامانع لاي امراة ان تتقلد هذا المنصب برايي.

تغيير الدستور هو الحل
يغدادي -

الدستور العراقي فيه عيوب ومشاكل كثيرة وخاصة فيما يخص صلاحيات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء لااعرف ماذا ينص الدستور في حالة وفاة الرئيس اومرضه وبما الرئاسات الثلاث التي خربت العراق هي بالتوافق وان رئاسة الجمهورية حسب مطلب الامريكان ان يكون للاكراد فلماذا لاتجري الانتخابات في كردستان لاختيار رئيس العراق هناك شخصيات كردية قديرة مثل فؤاد معصوم وبرهم صالح ومحمود عثمان اما مقارنة هيرو ببقية السياسيات في العراق فاعتقد انها امراءة لها شخصية وخبرة سياسية وعلاقات دولية ام سياسيات بغداد فانهن لم ياءتين للبرلمان الااساس حصة النساء وببغاوات لقياداتهن السياسية ولايمتلكن اي خبرة وقد حضرت احتفال فبل شهرين بمناسبة يوم يوم المراءة وشاهدت رئيسة اتحاد نساء العراق وهي من عائلة الطلباني لااتذكر اسمها الاول بالظبط كانت ذات شخصية جيدة ومتكلمة وتاءسف على نساءن العربيات في البرلمان ان يمتلكن ولو ربع شخصيتها وقارنت بينها وبين منال يونس يوم كانت رئيسة لاتحاد المراءة في العراق قد تكون شخصية هيرو افضل من كثير سياسيين العرب

لامانع ......ولكن بشرط
الف ميم -

بصفتي مواطن عراقي عربي لامانع لدي من أن تكون لنا رئيسة أو رئيس كوردي ولكن بشرط أن يكون أو تكون رئيسا لكل العراقيين وأن لاتكون عنصرية انفصالية ويجب أن تقسم أمام جميع العراقيين بأن تكون كذلك وأن تقف بكل حزم أمام محاولات مافيا مسعود التي تبذل كل جهدها في تقسيم العراق والوصول اٍلى تحقيق حلمها وهو اٍعلان دويلة كوردستان .

شكرا لهذا الاختيار الثوري
الدفاعـي -

عزيزي الكاتب اتساءل ما هي علاقة الانوثة والذكورة في مسألة تولي رئاسة الجمهورية في العراق ..؟؟ اليس المفروض ان يكون تولي المناصب حسب الكفاءة والقدرة والاخلاص والوطنية ..؟؟ وهذا ينطبق ايضا على مسألة تغيير الوجوه ...!! فمقترحك مع احترامي لرأيك يثبت مبدأ المحاصصة وتقاسم وجوه الاحتلال نبسها المناصب وفقا لذلك وعملا بالدستور الذي اعده فيلدمان نوح الصهيوني ....!!! مع ذلك تبقى العلّة فينا نحن العراقيون الذين نسيء الاختيار بسبب تخلفنا وطاعتنا العمياء لمرجعيات ليس لها ضمير ولا ذمة ، فهذا هو نزيف الدم لم يتوقف ولن يتوقف بسبب سكوتها ومراوغتها وبسبب الاحقاد التي جلبتها لنا ...!!! ...علماً بان جمهورية العراق اصح من الناحية اللغوية كون العراق اسماً مذكراً ولا علاقة لذلك بالاية الكريمة ..للذكر مثل حظ الانثيين ..... اما عن هيرو فيكفي ان نعرف بانها في احتلال العراق كانت الأشدّ حماسةً . هبطتْ من دبّابة أميركية واحتلّتْ مبنى الإذاعة والتلفزيون ببغداد...وهي على علاقة وطيدة بالموساد الإسرائيلي ، وصديقة حميمة لتسيبي ليفني الشهيرة ، وحضرت معها في لقاءات خاصّة وعامّة في أكثر من عاصمة .فشكرا لهذا الاختيار .

لامانع ......ولكن بشرط
الف ميم -

بصفتي مواطن عراقي عربي لامانع لدي من أن تكون لنا رئيسة أو رئيس كوردي ولكن بشرط أن يكون أو تكون رئيسا لكل العراقيين وأن لاتكون عنصرية انفصالية ويجب أن تقسم أمام جميع العراقيين بأن تكون كذلك وأن تقف بكل حزم أمام محاولات مافيا مسعود التي تبذل كل جهدها في تقسيم العراق والوصول اٍلى تحقيق حلمها وهو اٍعلان دويلة كوردستان .