فضاء الرأي

من هو المفكر؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في مشادة سعودية تقليدية قال شاب متدين لآخر مثقف: "أنتم ترددون المفكر وقال المفكر، كأن الناس لا تفكر؟!". رد الآخر: "وأنتم أيها المتدينون ترددون العالم وقال العالم وكأن الناس لا تعلم!؟". يبدو أننا في وقت اقترب فيه الناس فيه أكثر من هذه الشخصيات الاعتبارية كالمفكر والعالم، ومن مساءلة طبيعتها ودورها. هذا الموقف الظريف يعكس تساؤلاً مهماً اليوم. فالشبكات الاجتماعية قربتنا لبعض كبشر، وأصبح الجميع يتحدث، الجميع ينثر أفكاره، وهناك تساؤل يحتد لدى الشباب اليوم، من هو المفكر؟ من هو الشخص الذي يفترض أن نأخذ الأفكار منه؟.

أنا لدي قناعة أن أفضل من يتحدث عن المفكر، وأفضل من يقوم بتعريفه هم أولئك المفكرين الذين أنتجوا أعمالاً فكرية على مدى عقود طوال. وهذا شرف لا أدعيه، لكن أنا هنا مجرد متابع ومحب للمفكرين، لذا يسهل علي أن أتطفل بآراء لا تُلزم أحداً. أمر آخر هو أن المفكر قد لا يهتم أن يتحدث عن المفكر!. فهو منشغل بالأفكار وإنتاجها في مساره. مثل ذلك، الفيلسوف قد لايُعرف في زمن جيله أنه فيلسوف، فمقدار فاعلية ووظيفية أفكاره وانتشارها قد تتضح في الجيل التالي، بجانب معرفتها المتوقعة في وقتها الآني. وكذلك المفكر، ففي زمنه يحاصره معاصريه المثقفين من أهل المضادة والمنتقدين له أو غرمائه الحاسدين، لذلك قد يصعب تعرفه مباشرة.. وربما نحتاج إلى بعض الوقت. الجابري الذي نعرفه كمفكر اليوم، ربما يصبح فيلسوفا لاحقاً!. كذلك، عزمي بشاره الذي انتشرت أفكاره وتمت متابعتها أوقات الثورة العربية، قد يتعرض للكثير من النقد اليوم، لكنه قد يصبح الفيلسوف المعبر عن هذه المرحلة لاحقاً.. من يدري؟ الزمن ووظيفية الأفكار ومدى تفعيلها وتمثلها هي من سيخبر. ذات مرة، كتب الفيلسوف كارل بوبر فصلا أسماه "كيف أصبحت فيلسوفاً دون حتى أن أحاول؟". يذكر بوبر أنه لم ينو الاقتراب من الفلسفة ولم يدرسها في الأصل، فهو يوافق كانت في أن "الفلسفة لا تُدرّس". لكن بوبر يذكر أن ما دفعه لأن يكون فيلسوفاً هو محبته للمشاكل التي عمل عليها. لقد أحبها لدرجة أنه يعيد العمل عليها مرة بعد أخرى، ويندفع إلى القراءة والبحث في مجالات متعددة كي يجيد فحص الحالة التي بين يديه. يعلن بوبر أنه توجد "حلول جيدة" لكن لا توجد "حلول نهائية". وقد عمل على فكرة كتابه الأول "منطق البحث العلمي" لما يقارب الخمسة عشر عاما. ومن المشاكل التي أحبها بوبر وبدأ بها مسيرته العلمية، مسألة مدى علمية النظرية.. وكان من ضمن ذلك نقده للنظرية الماركسية. إن الإنسان بذلك ليس له أن ينوي أن يكون فيلسوفاً، وإنما له قدرة على مقاربة التفلسف.. وذلك لا يكون إلا عبر موقف نقدي. عودة للمفكر. كيف نعرف المفكر؟. نحن نعيش في زمن الكل يتابع الأفكار فيه. الفتى المراهق، أو الفتاة الصغيرة اليوم تقضي زمنا فيه مع جهازها "الآي باد" أكثر من الزمن الذي تقضيه مع أهلها. هذا زمن الكتروني خاطف، حتى علماء مسار "علم الاجتماع الإلكتروني" اعترفوا أنهم يعجزون عن ملاحقة تبعات هذا العالم الافتراضي وآثاره المتسارعة. ووسط كل هذا الازدحام تتعزز أهمية الحصول على الأفكار وتعرّف صناعها. إن المفكر ليس المثقف. المفكر يحتاج المثقف لأن الأخير يقوم باظهار أفكاره ونقلها إلى المجتمع. ولكن ما هي أفكار المفكر؟. المفكر شخص غاص في عمق الأفكار، وتعرّفها، ثم استطاع أن يكون منها شبكة "توليدية" تقود إلى أفكار جديدة. إذن المفكر هو من ينتج "أفكارا جديدة"، نستطيع أن نصفها أنها مواكبة ومرتبطة بالمرحلة الراهنة ومناسبة لها. إذا لم تكن مناسبة للمرحلة فإنها تموت، وتندثر كما كثير من "الكلام". وكثيراً ما يتم الخلط بين المفكر والتربوي الذي يقدم نصائح تربوية مثالية ووعظية. المفكر لا يفعل ذلك، المفكر معني بالنقد والتشخيص.. باصطياد الأمراض والعلل. ويتم الخلط أيضاً بين المفكر والمثقف. بينما المثقف هو من يجمع المعلومات والأفكار ويقوم بتوزيعها، ويحتاجه الفيلسوف والمفكر، لأنه من يحمل أفكارهما إلى الناس، وبدونه قد يقع المفكر والفيلسوف في عزلة، إلا إن كان المفكر يجيد الدور الثقافي وتساعده لغته وأفكاره على هذا الحضور. والفيلسوف هو من يصنع الفكرة من الأساس والجذور، من يفتلها من العمق النظري. بينما "المفكر" هو من يصنع الأفكار عبر تركيبة توفيقية وعلاقات ربط وتلاقح فينتج الجديد منها. الجديد الذي يكون فاعلا تجاه معضلة قائمة. ومن دون رسم موقف من الصعب أن نتحدث عن قيمة للفكر أو الثقافة في السياق الإنساني. فلا يوجد فكر محايد، وإنما فكر موضوعي. لأن أية أفكار تصدر طبيعي لها أن تتموضع في نقطة ما، وهذه النقطة لها ما يضادها ويتباين معها.الإنسان يولد ويجد أمامه واقعا يسير باتجاه معين، حتى التزام الصمت لا يعتبر حيادا، لأنه يعني الرضا بالمسار الحالي والوضع القائم. وهذه الفكرة الأخيرة كانت عماد كتاب هوارد زن "لا يمكنك أن تكون محايداً في قطار سريع". إن أفكار المفكر "الفاعلة" تدللنا أنه نافع لعصره. أي أنه "مثقف عضوي" كما يصف غرامشي. مرتبط بواقع الناس وتحديات واقعهم الآني. تُختبر فاعلية المفكر من خلال أفكاره ودورها في محيطه، وكيف تكون قادرة على نقل الناس إلى مرحلة أفضل، عبر مواجهة معضلاتهم. يذكر شريعتي في "النباهة والاستحمار،47" أنه لا تكاد تجد فيلسوفاً في عصر الأنوار إلا وقد طبق مذهبه في السياسية. وقد ابتلي العرب بكثير من أحاديث المثقفين المنعزلة عن واقعهم، والمتجاهلة لقضاياهم الحيوية. سيّان في ذلك السطحي منهم والعميق. أعلن هادي العلوي مرة أن "أكثر الناس تعمقاً في الكلام، هم أبعدهم امتثالاً للمثقفية ومطالبها في العدالة، كالقاضي عبدالجبار الذي جمع ثروة" "محطات في التاريخ والتراث، 135". وهادي العلوي هو صاحب مفهوم "المثقفية"، الذي يدلل على انخراط المثقف في الشأن العام والتداخل النشط مع قضاياه. المفكر إذن، هو من ينتج أفكار جديدة، لها سندها النظري أو التجريبي، وتقوم بتوظيف معالجاتها عبر "سياق" حيوي مناسب. إنه صيغة عليا من المثقف المتفاعل والمتحسس لقضاياه. ذلك الذي عرفه تشومسكي مرة بالقول: "المثقف هو من يقول الحقيقة بوجه القوة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العربي والغربي
عبد السلام -

المفكر العربي من يعرف الرد المناسب في الوقت المناسب. اما الغربي من يضع الخطة المناسبة لمستقبل مناسب

القيود
عبد الجبار -

العالم العربي مقيد وقيوده في ازدياد كلما كتب احد كتاب مصر الاكثر حرية بين العرب باستثناء لبنان حوكم الكاتب بازدراء الاديان او ما شابهة من التهم. تعتبر فكرة فصل الدين عن الدولة اما ماسونية او مؤامرة

الامتناع عن تسديد فاتورة
غزة واسرائيل -

بالمناسبه اود ان احيط الشعب المصرى العظيم ان القائمين بالاتحاديه والمقطم لا تهمهم مصر وبالتالى نقول لهم ان استمر توصيل السولار ( لغزة ) والغاز ( لاسرائيل ) بينما نحن المصريين ننعم بالظلام واخر فتوى ان للظلام فوائدة الكثيرة ! فانا احرض مع 6 ابريل بالامتناع عن تسديد { فاتورة الكهرباء } لحين انتظام التيار الكهربائى ولقد قرانا تهديدا بان الامتناع سيقابله قطع كامل للكهرباء واجابتنا على ذلك هى { ان كنتم رجاله بصحيح اقطعوها } ...... فيا شعب مصر العظيم غزة ( اهله وعشيرته ) واسرائيل ( اصدقائه ) وانتم تستحقون رئيسا افضل من الاستبن ورئيس وزراء افضل من ( الظلمه ) ووزراء افضل من باقى الخرفان - يسقط يسقط حكم المرشد - ردد معى : يلا باعلى صوتك يسقظ يسقط حكم المرشد

أمه اقرأ
قل - بس قل ! ردد خلفى -

لو فكرنا لفقدنا ما يميزنا عن غيرنا فنحن ( أمه أقرأ ) ونتيجه القراءة ( قل - قل- قل بدون تفكير ) بس انت قل , قل اى حاجه قرئتها رددها - اتلوها - كررها - لا تفكر فيها . ىا . لا تسالوا عن اشياء . لا لا لا تسالوا فهى تبدو لكم مسيئه وستجعلكم مقل الكفار مفكرين

اسمها مدارس تحفيظ
القران -

عندنا اسمها مدارس ( تحفيظ ) القران !...................

اسمها مدارس تحفيظ
القران -

عندنا اسمها مدارس ( تحفيظ ) القران !...................

التفكير وطائر النهضه
7+ 16 رمضان الماضى -

طائر النهضه غير متوفر بمناطق كثيرة بالجمهوريه ويبدو ان الرئيس تناول كميات كبيرة منه فأمسى هو (المفكر الوحيد بمصر ) مؤخرا ظهرت فاعليات تناول كثير من طائر النهضه فى اوامر الرئيس بسرعه القبض على مختطفى الجنود السبعه بسيناء ! كان هذا فى حضور وزير داخليه مرسى واخرين وكان واضح عليهم انهم جميعهم ( مصدقين ) الاوامر وقرروا وضعها بجوار التحقيقات التى لا تزال تجرى بخصوص قتله جنودنا ال16 فى رمضان الماضى وكل سنه وانتم بخير

التفكير وطائر النهضه
7+ 16 رمضان الماضى -

طائر النهضه غير متوفر بمناطق كثيرة بالجمهوريه ويبدو ان الرئيس تناول كميات كبيرة منه فأمسى هو (المفكر الوحيد بمصر ) مؤخرا ظهرت فاعليات تناول كثير من طائر النهضه فى اوامر الرئيس بسرعه القبض على مختطفى الجنود السبعه بسيناء ! كان هذا فى حضور وزير داخليه مرسى واخرين وكان واضح عليهم انهم جميعهم ( مصدقين ) الاوامر وقرروا وضعها بجوار التحقيقات التى لا تزال تجرى بخصوص قتله جنودنا ال16 فى رمضان الماضى وكل سنه وانتم بخير

لا مفكر بدون منهاجية علمي
رمضان عيسى -

لا مفكر بدون منهاجية علمية للتفكير : المفكر يلتقط الأفكار المنطقية وسط ركام من الأفكار الغوغائية في الزمن المناسب ، كما المغناطيس التي يلتقط برادة الحديد من وسط ركام من قطع المعادن المتراكمة والمتنوعة . فكيف يمتلك المفكر هذه المقدرة ؟ يمكن هذا بطريقتين : 1- الثقافة : معرفة الكثير عن العلوم والفلسفة والتاريخ والموسوعات عن الأجناس البشرية والدينية ونظرية داروين و... 2- المنهاجية : فلا مفكر بدون منهاجية في التفكير ، وهي عكس العشوائية ، وقد تختلط العشوائية بالعاطفة أو القومية أو العنصرية أو الغائية . ولكن ما هي المنهاجية العلمية التي هي دليل المفكر ؟ إنها فلسفة المادية الجدلية التي هي المنهاج العلمي للتفكير والتي تنطلق من التفاعل بين قوانين الجدل الديالكتيك فلا ثقافة ، ولا مفكر واقعي بدون فلسفة المادية الجدلية ، إنها بوصلة كل مثقف وكل مفكر .

لا مفكر بدون منهاجية علمي
رمضان عيسى -

لا مفكر بدون منهاجية علمية للتفكير : المفكر يلتقط الأفكار المنطقية وسط ركام من الأفكار الغوغائية في الزمن المناسب ، كما المغناطيس التي يلتقط برادة الحديد من وسط ركام من قطع المعادن المتراكمة والمتنوعة . فكيف يمتلك المفكر هذه المقدرة ؟ يمكن هذا بطريقتين : 1- الثقافة : معرفة الكثير عن العلوم والفلسفة والتاريخ والموسوعات عن الأجناس البشرية والدينية ونظرية داروين و... 2- المنهاجية : فلا مفكر بدون منهاجية في التفكير ، وهي عكس العشوائية ، وقد تختلط العشوائية بالعاطفة أو القومية أو العنصرية أو الغائية . ولكن ما هي المنهاجية العلمية التي هي دليل المفكر ؟ إنها فلسفة المادية الجدلية التي هي المنهاج العلمي للتفكير والتي تنطلق من التفاعل بين قوانين الجدل الديالكتيك فلا ثقافة ، ولا مفكر واقعي بدون فلسفة المادية الجدلية ، إنها بوصلة كل مثقف وكل مفكر .

الوقت مناسب لظهور عباقرة الفكر في عالمنا الحالي
فادي -

اعتقد بان المفكر هذا الانسان المهموم بهموم وطنه ومجتمعه اكثر من اي انسان اخر حتي انه تكون عندة رؤيه مستقبلية ناتجة من أبحاثه ودراستة . ومن تلك الرؤية المستقبليه يستطيع ان يصوب دفة سفينه الأوطان للمسار الصحيح . لذالك وجب علي المفكر ان يتجرد من جنسه ونوعه وان يعتمد علي إنسانيته حتي انه يسلك المسلك الصحيح ويرتفع الي قمة التحضر الانساني .لذالك وجب علي المفكر ان يعمل بدون ان يتطلع الي مجد شخصي أومادي بل العمل من اجل الانسانيه و رقي الشعوب حتي انه لوتعرض لكل انواع الأطهاد لن يغيرة احد من فكرة الذي يؤمن به . كم أحوجنا الي مفكرين وفلاسفة في هذا الزمن الحالي . وقت الزمن الصعب تولد المفكرين والفلاسفة . لكن الزمن الجميل يغرد الفيلسوف بالرمانسيه . لإنحتاج لم يغردبالرمانسيه بل نحتاج لمشرط الفيلسوف الحكيم

الوقت مناسب لظهور عباقرة الفكر في عالمنا الحالي
فادي -

اعتقد بان المفكر هذا الانسان المهموم بهموم وطنه ومجتمعه اكثر من اي انسان اخر حتي انه تكون عندة رؤيه مستقبلية ناتجة من أبحاثه ودراستة . ومن تلك الرؤية المستقبليه يستطيع ان يصوب دفة سفينه الأوطان للمسار الصحيح . لذالك وجب علي المفكر ان يتجرد من جنسه ونوعه وان يعتمد علي إنسانيته حتي انه يسلك المسلك الصحيح ويرتفع الي قمة التحضر الانساني .لذالك وجب علي المفكر ان يعمل بدون ان يتطلع الي مجد شخصي أومادي بل العمل من اجل الانسانيه و رقي الشعوب حتي انه لوتعرض لكل انواع الأطهاد لن يغيرة احد من فكرة الذي يؤمن به . كم أحوجنا الي مفكرين وفلاسفة في هذا الزمن الحالي . وقت الزمن الصعب تولد المفكرين والفلاسفة . لكن الزمن الجميل يغرد الفيلسوف بالرمانسيه . لإنحتاج لم يغردبالرمانسيه بل نحتاج لمشرط الفيلسوف الحكيم