فضاء الرأي

الضرورات الوطنية لأقلمة العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
بالبداية لابد أن نبين ان النظام الفيدرالي عبارة بالأساس عن تنظيم مؤسساتي للإدارة اللامركزية، وهذا المنظور يشكل القاعدة الأساسية للأنظمة القائمة على الفيدراليات المبنية على الأقاليم أو المقاطعات أو الولايات أو المحافظات في المجتمعات المحسوبة ضمن المنظومة الديمقراطية، ويتميز النظام بالمرونة ومميزات عديدة تساعد على إرساء حكومات محلية تتسم بالشفافية والعدالة والتنمية لتحقيق مطالب المجموعات السكانية الممثلة لها حسب مناطقها ووحداتها الادارية. ولاشك بعد سقوط صنم الاستبداد عام الفين وثلاثة في العراق تم اعتماد دستور ديمقراطي تعددي برلماني فيدرالي للبلاد وبعملية استفتائية شارك فيها أغلبية العراقيين، وتم ارساء نظام سياسي على اساس الفيدرالية والأقاليم والمحافظات حسب خيارات مواطنيها، ومع ترسيخ النظام الديمقراطي على اساس الانتخابات تم اختيار مجالس حكومية محلية للمحافظات العراقية، واعتبرت المحافظات بمستوى الأقاليم وفق منظور الدستور الدائم ومنحت لها صلاحيات واسعة في تصريف شؤونها العامة وفق السلطات المخولة لها في الدستور، ومن يتعمق في البنية الإدارية لهذه الصلاحيات فإنها تعتبر بحق حكم ذاتي مشرع به دستوريا وفق آلية معينة محددة لهيكلته وبينته مع إدارة أموره بنفسه حسب خيارات المجموعة السكانية. ونموذج الاقليم الكردي يعتبر مثالا واقعيا وميدانيا لنجاح التجربة الفيدرالية الكردستانية على مستوى العراق ودول المنطقة، وقد حقق هذا النموذج نجاحا باهرا في تحقيق طفرة نوعية في كافة المجالات العمرانية والانشائية والاقتصادية والتجارية والمعيشية والحياتية بالرغم من الفساد الذي يعم الحكومة واحزاب السلطة في اربيل توازيا مع غول الفساد الذي يعم الحكومة المركزية والسلطة الاتحاية برئاسة نوري المالكي، والنموذج الكردي يعتبر الوجه المشرق الوحيد للعراق العليل المصاب الذي يعيش ظلاما دامسا من جراء الحكم الطائفي المقيت المفروض على البلاد. وضمن المفهوم السائد للنظام الفيدرالي فإن الميزات التي يتميز بها مهمة وتحتل الأولوية ضمن اهتمامات الدولة الحديثة، وهذه الميزات تنحصر بما يلي: دعم ارساء الديمقراطية وضمان حقوق المواطن وحقوق سكان الوحدات الإدارية وتحقيق المساهمة الفاعلة في الإدارة وإيصال مطالبهم وحاجاتهم الى مجالس الحكومات المحلية المنتخبة لتحويلها الى سياسات وإجراءات عملية بموجب برنامج وخطة عمل معينة بغية تنفيذها، وتحقيق التوازن والتوافق بين المصلحة العامة ومصلحة المجموعات السكانية لتقديم أفضل الخدمات لهم، ومراعاة التوازن بين مصلحة الإقليم ومصلحة الوحدات الإدارية الصغيرة التابعة له من خلال تنظيم العلاقات بين المستويات الإدارية المختلفة وتقسيم الحقوق والواجبات فيما بينها وتوفير الصلاحيات اللازمة وتحديد نمط العلاقة بين الأطراف المعنية ضمن إطار عام من التنسيق والتكامل والتعاون بين المستويات المختلفة، وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد البشرية والطبيعية والمالية لصالح تحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة، والعمل على تلبية حاجات سكان الاقليم في كل وحدة أدارية مع خلق تنمية حقيقية تعمل على زيادة الدخل مع تحقيق مستوى معاشي وحياتي مناسب على اساس ضمان العدالة الاجتماعية لكل السكان وتوازيا مع المستوى العام في البلد. إضافة إلى هذه الميزات فان نظام الاقاليم يتصف بزيادة القدرة والسرعة والمرونة في اتخاذ القرارات ومتابعة نتائجها لتنمية الوحدات الإدارية، وإزالة بؤر النزاعات والتوتر بين المجموعات المتنوعة لأسباب قد تتعلق بالملكية أو أسباب اجتماعية أو مذهبية أو سياسية، وحل المشاكل والمعضلات والأزمات الداخلية التي تواجه الاقليم أو المجموعة السكانية نتيجة أسباب معينة من خلال إشراك المواطنين بادارة الاقليم واخذ آرائهم كحلول ضامنة لإزالة المشاكل من خلال المعايشة الميدانية للواقع دون تعقيد ودون تأزيم المشكلة، وتلبية حاجات السكان أو الوحدات الإدارية وفق أفضليات واولويات واهتمامات تتطلب توفيرها وتقديمها للمواطنين اعتمادا على إدارة منتخبة ومتمتعة بالصلاحيات والسلطات اللازمة. ويتصف نظام الاقاليم الفيدرالي ايضا باستمرارية وديمومة التنمية والتطور الاقتصادي والاجتماعي ضمن موجبات استراتيجية مدروسة قائمة، ويتميز بتنشيط المجموعات السكانية والوحدات الإدارية المهمشة التي تعاني من نقص التطور والتنمية في إطار البلد الواحد، ويتصف بزيادة مشاركة المجموعات السكانية في وضع السياسات العامة واتخاذ القرارات وإبداء الرأي والمشاركة في الأنشطة الخاصة بتحديد الأهداف النابعة من ضرورات الحاجة للاقليم، وتأمين التوافق والانسجام مع السياسات العامة للدولة. والاحداث السياسية التي يمر بها العراق بالمناطق السنية في الانبار وديالى وصلاح الدين والموصل قد شجعت مواطني هذه المحافظات المحتجة ضد المالكي وحكومته بالتفكير الى اللجوء الى تبني خيار نظام الاقاليم لضمان حقوقهم العامة مع التشديد على قبول هذا النظام على اساس الفيدرالية لتشكيل أقاليم عديدة شبيهة بإقليم كردستان. وكما قلنا في السابق وبغض النظر عن نظام الاقاليم على الساحة العراقية فان فكرة التقسيم كانت ومازالت تطرح على بساط البحث بأوراق عراقية وإقليمية ودولية، ولهذا بين الحين والاخر تطفو الى السطح فكرة تقسيم البلاد من سنوات وعقود طويلة. واليوم، وبعد تعثر العملية السياسية في العراق وظهور بوادر حرب أهلية وطائفية، فان الضرورة الوطنية تلزم الجيمع بتطبيق فكرة أقلمة العراق وتقسيمه الى فيدراليات واقاليم حسب خيارات شعوبها ومواطنيها لضمان وحدة البلاد بعيدا عن اي صراع قومي او طائفي، وفكرة الأقلمة او الفيدرالية او الاتحادية منصوص عليها في الدستور الدائم في المادة الاولى التي تنص على " جمهورية العراق دولةٌ اتحاديةٌ واحدةٌ مستقلةٌ ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوريٌ نيابيٌ (برلماني) ديمقراطيٌ"، واستنادا للنظام الاتحادي الفيدرالي الوارد في الدستور الدائم بهياكله التنظيمية والمؤسساتية لإدارة الدولة العراقية فان رغبة العراقيين بدأت تزداد بدرجات كبيرة لتطبيق النظام الفيدرالي للأقاليم وفق النهج الديمقراطي المثبت لنقل السلطة مدنيا وانتخابيا في العراق عن طريق صناديق الاقتراعات. ولهذا تبرز أهمية فكرة أقلمة العراق وتقسيمه الى أقاليم لضمان تحقيق المصالح العليا للعراقيين وهو الضامن الرئيسي لتحقيق السلام والامان والاعمار والتنمية والتطور لمجتمعات الحكومات المحلية وفق رغباتها ومطالبها ومصالحها وعلى أساس تحقيق العدالة الاجتماعية لجميع المكونات المتنوعة بعيدا عن المحاصصة والطائفية والتركيبة الهشة للعملية السياسية التي يمر بها العراق. لذا نجد من باب الحكمة والتعقل والمنطق دفع العراقيين الى اختيار خيار أقلمة العراق بجدية وبقناعة تامة لانقاذ البلاد من حرب شرسة تنتظره لتأكل الأخضر واليابس، وحسم قرار تحويل الانبار الى اقليم وتحويل المحافظات المحتجة صلاح الدين وديالى والموصل الى أقاليم يعتبران مسألة مصيرية لاتخاذ القرار الحاسم بهذا الشأن، وهذا الخيار سيحافظ على الدولة العراقية الاتحادية بطريقة حكيمة، ويشكل أسساسا حديثة لبناء البلاد لضمان وحدته وسيادته، ولا شك فان هذا الخيار الوطني سيلبي الحاجات الوطنية الحاضرة والمستقبلية لكل المكونات العراقية في كافة المجالات السياسية والقومية والاقتصادية والاجتماعية والعمرانية. ولا شك بارساء هذا النظام الحديث لادارة الدولة المدنية في العراق سيشكل الانطلاقة الاساسية لإرساء نهجا جديدا في البناء والتنمية على مستوى الأقاليم والمجموعات السكانية للمحافظات، وهذا سيشكل الفرصة الذهبية أمام العراقيين لتجاوز الأزمات المتلاحقة والمتخانقة التي يعاني منها جميع المواطنين لضمان الوحدة ومنع التقسيم الطائفي للنهوض بالبلد العليل ورسم حاضر مشرق ومستقبل زاهر للاجيال العراقية اللاحقة. كاتب صحفي-كردستان العراقGulizada_office@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المطلوب المصداقية !
جمال -

أخي جرجيس ، المقالة طويلة ويمكن إختصارها ، ومن الخطأ الإفتراض ان القاريء لايعرف ماهي الفيدرالية والإستغراق بشرحها له وتضييع الهدف من المقالة . بخصوص مقالتك للأسف هي تكرار لطبيعة كتابات الكورد إذ يغيب عنها الواقعية والمصداقية وتكون عبارة عن دعاية سياسية فاشلة ، على سبيل المثال قولك : (( ونموذج الاقليم الكردي يعتبر مثالا واقعيا وميدانيا لنجاح التجربة الفيدرالية الكردستانية على مستوى العراق... )) أين المصداقية في هذا الكلام ؟.. هل تعتبر سيطرة عائلة البارزاني على المناصب العليا وثروات الإقليم نجاحا يحتذى به ؟ وهل تحققت الوحدة الكاملة بين شطري الإقليم الطالباني والبارزاني ؟..

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

الدولة التي يتحدّث عنها الكاتب هي دولة فاشلة بكل المقاييس سواء تأقلمت، تشرذمت أو توحّدت. ولما كان الجنس والمال دافعان لتوسع رقعة الحضارة الاسلامية/العربية فيما مضى، فإن الجنس والمال نفسيهما يُشكلان اليوم السبب في انتكاسة هذا البلد المنكوب وغيره من بلاد العرب أوطاني. إذ ما نراه من قتل وسرقة وتدمير ممنهج للاقتصاد والبنية التحتية والفوقية وكذلك تمزيق للنسيج الاجتماعي في العراق اليوم سيحدث في مصر وتونس واليمن وغيرها من دول الربيع العربي في القريب العاجل.

المطلوب المصداقية !
جمال -

أخي جرجيس ، المقالة طويلة ويمكن إختصارها ، ومن الخطأ الإفتراض ان القاريء لايعرف ماهي الفيدرالية والإستغراق بشرحها له وتضييع الهدف من المقالة . بخصوص مقالتك للأسف هي تكرار لطبيعة كتابات الكورد إذ يغيب عنها الواقعية والمصداقية وتكون عبارة عن دعاية سياسية فاشلة ، على سبيل المثال قولك : (( ونموذج الاقليم الكردي يعتبر مثالا واقعيا وميدانيا لنجاح التجربة الفيدرالية الكردستانية على مستوى العراق... )) أين المصداقية في هذا الكلام ؟.. هل تعتبر سيطرة عائلة البارزاني على المناصب العليا وثروات الإقليم نجاحا يحتذى به ؟ وهل تحققت الوحدة الكاملة بين شطري الإقليم الطالباني والبارزاني ؟..

مقال موضوعي
Mohammad -

كنت من اشد المعترضين على مسالة الاقليم والفيدراليه .. ولكن بمراجعة حكم الشيعه الذي يقوده حزب اللغوه فاني من اشد المناشدين للاقليم السني .. الحكم القائم في العراق الان هو حكم طائفي شيعي ... الشيعه في العراق ليسوا بقادة دول .. همهم هو الزيارات اللطميه والزحف واللطم والتطبير وسب رموز اهل السنه والخمس وخزعبلات الغيبه والمراجع العظام !!!! وفعلا هم عظام رميم .. لايمكن لهك ا خكم ان يعبر بالعراق الى بر الامان ... نحن كسنه لسنا ضد ان يتولى شيعي حكم العراق ابدا والدليل ان رئيس القائمه العراقيه هو الدكتور اياد علاوي شيعي.. ولكننا ضد الشيعي الطائفي مثل ابو حنج او الاشيقر او شلة الانس والطرب من حزب اللغوه او الحزب اللااسلامي من جماعة الفرسي الطباطبائي. فلياتي اي حاكم شيعي علماني عادل غير طائفي وسنبصم له بالعشره... المسيرات المليونيه اللطميه والزحف على الركب وضرب القامات وشج الرؤوس هي عادات مجوسيه وليس من الاسلام قي شئ ونحن كسنه نرفضها رفضا قاطعا ... السيد كاتب المقال .. نعم هذه المره اؤيدك تاييدا كاملا .. نحن نرفض حكم القامه والزنجيل ... نحن احفاد الرسول العربي الهاشمي ولسنا احفاد كسرى ورستم وزرادشت ... اما استبدال هذا الطائفي المتخلف عقليا وثقافيا وحضاريا واما الاقليم السني الذي يشمل الانبار وصلاح الدين والموصل وديالى ونصف بغداد واجزاء من كركوك وبابل والكوت.. وياباب ماتجيك ريح ...

مقال موضوعي
Mohammad -

كنت من اشد المعترضين على مسالة الاقليم والفيدراليه .. ولكن بمراجعة حكم الشيعه الذي يقوده حزب اللغوه فاني من اشد المناشدين للاقليم السني .. الحكم القائم في العراق الان هو حكم طائفي شيعي ... الشيعه في العراق ليسوا بقادة دول .. همهم هو الزيارات اللطميه والزحف واللطم والتطبير وسب رموز اهل السنه والخمس وخزعبلات الغيبه والمراجع العظام !!!! وفعلا هم عظام رميم .. لايمكن لهك ا خكم ان يعبر بالعراق الى بر الامان ... نحن كسنه لسنا ضد ان يتولى شيعي حكم العراق ابدا والدليل ان رئيس القائمه العراقيه هو الدكتور اياد علاوي شيعي.. ولكننا ضد الشيعي الطائفي مثل ابو حنج او الاشيقر او شلة الانس والطرب من حزب اللغوه او الحزب اللااسلامي من جماعة الفرسي الطباطبائي. فلياتي اي حاكم شيعي علماني عادل غير طائفي وسنبصم له بالعشره... المسيرات المليونيه اللطميه والزحف على الركب وضرب القامات وشج الرؤوس هي عادات مجوسيه وليس من الاسلام قي شئ ونحن كسنه نرفضها رفضا قاطعا ... السيد كاتب المقال .. نعم هذه المره اؤيدك تاييدا كاملا .. نحن نرفض حكم القامه والزنجيل ... نحن احفاد الرسول العربي الهاشمي ولسنا احفاد كسرى ورستم وزرادشت ... اما استبدال هذا الطائفي المتخلف عقليا وثقافيا وحضاريا واما الاقليم السني الذي يشمل الانبار وصلاح الدين والموصل وديالى ونصف بغداد واجزاء من كركوك وبابل والكوت.. وياباب ماتجيك ريح ...

كاتب سلطوي
Furat -

الكاتب هو كاتب سلطوي و ليس كاتبا ناقدا كما يفترض بالمثقف. المصالح "القومية" هي شغله الشاغل. الفكر القومي هو اقناع الكردي او العربي ان عدوه قادم و عليه ان يحفظ الامن القومي من اعداءه و ينسى الفساد و المحسوبية ... الخ. لا شك ان التجربة الكردية متقدمة على نظيرتها "العربية" في العراق و لكن الامر يشبه مقارنة الاعور بالاعمى. إن احتكار السلطة و تكوين سلطة سلالات وارثية تحافظ على امتيازاتها ، متعالية عن الناس و تعتبر نفسها مصنوعة من طينة خاصة هي من الامور التي لا يراها الكاتب لانه بالضبط كاتب سلطوي و امثاله ممن لا يرون السلبيات هم الذين يقودون نجارب بلدانهم الى الفشل لانه غير معني بكشف الخلل. ان الايجابيات هي من الامور التي ينبغي ان لا يتحدث عنها الكاتب لان تحقيقها في اي بلد هي من البديهيات، و الا لماذ تولى المسؤولون سدة الحكم؟ اما القول بأن الدستور بعد عام 2003 هو دستور ديمقراطي فهو قمة المأساة ، لقد كرس الدستور حكم ولاية الفقيه غير المعلنة بما ينطوي عليه من معاداة لكل ما هو متحضر، و قررت القيادة الكردية بقصر نظرها التحالف من قوى ظلامية معتبرة ان بامكانها ممارسة الابتزاز متى ما تعرضت السلطة الحالية للاحراج و الصعوبات هذا الطريق لا يقود الى الديمقراطية و الاستقرار لا لكردستان و لا لعرب استان. ان اي دارس يعرف ان الديمقراطية الحداثة تقام في كامل المنطقة او لا تقام فالديمقراطية الاوربية تظافرت اقليميا لكي تستقر و ان تأسيس جزيرة ديمقراطية وسط التخلف و الطغيان مستحيل وهذا ما يفنذ دعاة الفكر القومي الانعزالي.لا يوجد احتمال ان تنظر القيادة الكردية الى المصالح الستراتيجية بعيدة المدى و انما المصالح الآنية، لأنها مركب من بناء عشائري و تاريخ انتهازي و لانها منشغلة بالمصالح الذاتية يساعدها في ذلك كتاب مثل السيد الكاتب كوليزاده

لا أتفق معك
د.لقمان المفتي -

دعني ان لا أتفق معك هذه المرة في أجزاء من مقالك. أين هي المثالية في أدارة احكم في أقليم كردستان؟ أذكر السلبيات و الأيجابيات كي يتبين للقارئ ما أذا كان الوضع في كردستان العراق أيجابي ليتم تطبيقه على باقي العراق. فيما يتعلق بالحريات لا توجد حرية التعبير و فيما يتعلق بالوضع السياسي الأقليم مسيطر عليه من قبل حزبين ينهبان ثرواتها, فيما يتعلق بالصحة حدث و لا حرج أين هي التأمين الصحي في كردستان؟ الأدوية المغشوشة و أنتشار الأمراض من بينها الكوليرا, فيما يتعلق بالدراسة من حيث انتشار المدارس الأهلية و عدم الأهتمام بالمدارس العامة حيث الأغلبية من الفقراء لا يملكون مصاريف المدارس و الجامعات الأهلية المكلفة, ماذا عن الغلاء ماذا عن الوقود؟ أليس عيبا أن تكون أسعار الوقود من ضمنها البنزين و وقود التدفئة أغلى من كل دول العالم؟ في أقليم تنتج النفط و تصدر النفط؟ ماذا عن الزراعة؟؟؟ أنت تعرف عن هذا الجانب دون أن أوضح لك و لك الكثير من النقد في موقعك على الفيس بوك. ثم لماذا تمدح الوضع في كردستان هنا في أيلاف و لا تفعل نفس الشيء في بعض وسائل الأعلام الأخرى؟

لا أتفق معك
د.لقمان المفتي -

دعني ان لا أتفق معك هذه المرة في أجزاء من مقالك. أين هي المثالية في أدارة احكم في أقليم كردستان؟ أذكر السلبيات و الأيجابيات كي يتبين للقارئ ما أذا كان الوضع في كردستان العراق أيجابي ليتم تطبيقه على باقي العراق. فيما يتعلق بالحريات لا توجد حرية التعبير و فيما يتعلق بالوضع السياسي الأقليم مسيطر عليه من قبل حزبين ينهبان ثرواتها, فيما يتعلق بالصحة حدث و لا حرج أين هي التأمين الصحي في كردستان؟ الأدوية المغشوشة و أنتشار الأمراض من بينها الكوليرا, فيما يتعلق بالدراسة من حيث انتشار المدارس الأهلية و عدم الأهتمام بالمدارس العامة حيث الأغلبية من الفقراء لا يملكون مصاريف المدارس و الجامعات الأهلية المكلفة, ماذا عن الغلاء ماذا عن الوقود؟ أليس عيبا أن تكون أسعار الوقود من ضمنها البنزين و وقود التدفئة أغلى من كل دول العالم؟ في أقليم تنتج النفط و تصدر النفط؟ ماذا عن الزراعة؟؟؟ أنت تعرف عن هذا الجانب دون أن أوضح لك و لك الكثير من النقد في موقعك على الفيس بوك. ثم لماذا تمدح الوضع في كردستان هنا في أيلاف و لا تفعل نفس الشيء في بعض وسائل الأعلام الأخرى؟

نعم الشيعة ليسوا قادة دول
المهندس حسن احمد -

اخي انا معك لم يتعلم الشيعة قيادة دولة لانهم مستجدين على الشغلة بعكس القادة من امثال عزت ابو الثلج والعريف علي الكيمياوي وقائد الحفرة وجرذها الثائر الذي اخرجوه منها بمهانة اصدقاؤه بالامس وارجو ان تذكرني بالفطاحل منكم وكانما التسنن يمنح علم والتشيع يمنح خرافة -- اتركوا التعميم ايها الجهلة واسال من هو الجواهري ومن هم علماء الذرة في العراق ومن مصطفى جواد !هل انت عراقي وتسيء الى تاج راسك ابناء سومر واشور وانت ابن الشراكسه زرق العيون

تبعات العنف
علي البصري -

اذا استمر العنف في العراق فان الوضع الوضع سيكون الى ابعد من الفدراليات وهي الانفصال وخاصة بالنسبة للشيعة والسنة وقد يتم عزل اجزاء العراق الغربية او الموصل عن بقية العراق باسيجة مكهربة او خنادق او استغلال الحواجز الطبيعية والانهر وتسويات للتداخل اوتهجير متبادل ان الوقائع تدلل بعدم التعايش نهائيا لانهم اصبحوا امم لان الدماء قد سالت وكلما زاد التفجيرات ارتفع بارومتر الانفصال عند الشيعة(دائرة الاستهداف مقصودة لاهداف)وتزايد روح الانتقام عندهم ،السؤال الذي لا اجابة له من يقوم بكل ذلك ولمصلحة من لا احد يفكر في هذه الامور ؟؟؟؟

تبعات العنف
علي البصري -

اذا استمر العنف في العراق فان الوضع الوضع سيكون الى ابعد من الفدراليات وهي الانفصال وخاصة بالنسبة للشيعة والسنة وقد يتم عزل اجزاء العراق الغربية او الموصل عن بقية العراق باسيجة مكهربة او خنادق او استغلال الحواجز الطبيعية والانهر وتسويات للتداخل اوتهجير متبادل ان الوقائع تدلل بعدم التعايش نهائيا لانهم اصبحوا امم لان الدماء قد سالت وكلما زاد التفجيرات ارتفع بارومتر الانفصال عند الشيعة(دائرة الاستهداف مقصودة لاهداف)وتزايد روح الانتقام عندهم ،السؤال الذي لا اجابة له من يقوم بكل ذلك ولمصلحة من لا احد يفكر في هذه الامور ؟؟؟؟

كوردستان المثال السئ
الف ميم -

الكاتب يغطي على كوردستان فيسوقها على أنها اٍقليم فيدرالي وهو يعرف جيدا أن مافيا سيده مسعود تتصرف في جميع أمورها بكونفيدرالية متناهية كاٍبرام عقود بين البارزاني وجهات خارجية دون علم المركز مما أحدثت ردود فعل عنيفة لدى العراقيين من مجرد ذكر اسم اٍقليم يضاف اٍلى ذلك مايثيره البارزانيون من مشاكل على ماتسمى بالمناطق المتنازع عليها واٍشعال الحرائق تلو الحرائق في عموم العراق .. يذكر أن جماعة سلفية باسم (أهل السنة والجماعة) أصدرت مؤخرا بيانا من 163 باللغة الكوردية أعلنت فيه أن اٍزاحة مسعود عن السلطة أمر منافي للشريعة الاٍسلامية ودعت الكورد اٍلى طاعة ولي الأمر مسعود كأمير مفترض الطاعة من الله ووصفه البيان في الصفحة 12 بالسلطان .. اٍن استعانة حزب البازاني بالسلفيين قديمة ارتقت اٍلى مستوى الدعم المسلح للحركة بقيادة الملا علي عبد العزيز في محاربة حزب طالباني .. واليوم يتم تحالف جديد بين البارزانيين والسلفيين بهدف توطيد العلاقات الاستراتيجية بين البارزاني وانقرة من جهة وبينه وبين قطر والسعودية من جهة أخرى وقد أصبح مسعود يدعى أخيرا بجلالة الملك وقد حصل جلالته على تأييد ممن باعوا أنفسهم لجلالته من أمثال ملا بختيار وكونسرت رسول وآزاد جندياني وبرهم صالح الذي وقع في انقرة على تمديد حكم مسعود لسنوات أخرى .

الى الباشمهندس حسن
Mohammad -

على كيفك يابه ابو فلوحي.. يبين دمك حار على القاده العظام من ملتك امثال جواد العلي ( مو المطرب السعودي ها) وابراهيم الاشيقر ( الباكستاني وعلي زندي العجمي والسيد !!! الحكيم الطباطبائي وعبد المهدي زويه والرادود نائب الرئيس وعلي كبابي والعامري والشيخ ماهود المحمداوي!!!! ملك الاهوار والمستنقعات!!! والسيد القائد المفدى مقتدى مقتدى مقتدى ملك الاتاري احمد الجلب (ي) ... ولك همه هذوله الفاده الي تدافع عنهم .. من عمت عين العراق الي نصب هذوله على راي هالشغب المسكين ... عزة ابو الثلج الي ماعاجبك دوخ امريكا بحالهه ودوخ ابو حنج يوميه معلن القبض عليه ؟؟؟ وبطل الحفره خصاكم ٣٥ ينه وانتوا تصفكوله وتهوسوله وسويتوا نبي مرسل ( الشيعه ها نت السنه لان انتو كلهم تشعرون وتبعرون وتغنون وتصفكون وتكتبون القصائد وترسموه وتنحتةله التماثيل وتكتبوله شعر .. ها تنكر ؟؟؟). والعريف علي الي مايعجبك جنتوا تشتغلون مراسلين جوه ايده .. اما كون الجواهري وعلماء الذره ( ومنهم الشهرستاني حفيد كسرى ورستم) فهم ليسوا بقاده وهم جلهم من ايران وعلى راسهم الجواهري ايراني فارسي عجمي معروف ابا عن جد ) .. كتب قصائد تمجد بالبعث وبالرئيس الراحل احمد حسن البكر... اقرا تاريخه جيدا ... نسيت اذكر الاعرجين بهاء واخوه فهم من خيرة ما انجب العراق من قاده تاريخيين من بابل واشور ولحد الان وكذلك الزينبيات الدكتورات مها الدوري والفتلاوي والسعد سوزانه واللبنانيي عضوة البرلمان لك تابرني شو مهطومي .... اخويه ابو فلوحي روح العب بعيد وليدي انت والقاده مالتكم وسلملي على ابو حنج اخوي اخوي ....

الثيوقراطية
كوردي من دهوك -

استاذ العزيز تحياتي ..... اين الاحترام في كرامة الانسان في كوردستان العراق تحت حكم العائلي العشائري المتخلف ؟؟؟؟؟ يقول منتسكيو وهذا القول ينطبق في كوردستان العراق ( الناس سواسية في النظام الديمقراطي والنظام الاستبدادي في الاول لان الناس هم كل شيء وفي الثاني لانهم لاشيء ) وفي كوردستان العراق الناس لاشيء الا العائلة الثيوقراطية المقدسة البارزانية .... ومصيرهم مثل مصيرمعمار القذافي .... وشكرا

الى الباشمهندس حسن
Mohammad -

على كيفك يابه ابو فلوحي.. يبين دمك حار على القاده العظام من ملتك امثال جواد العلي ( مو المطرب السعودي ها) وابراهيم الاشيقر ( الباكستاني وعلي زندي العجمي والسيد !!! الحكيم الطباطبائي وعبد المهدي زويه والرادود نائب الرئيس وعلي كبابي والعامري والشيخ ماهود المحمداوي!!!! ملك الاهوار والمستنقعات!!! والسيد القائد المفدى مقتدى مقتدى مقتدى ملك الاتاري احمد الجلب (ي) ... ولك همه هذوله الفاده الي تدافع عنهم .. من عمت عين العراق الي نصب هذوله على راي هالشغب المسكين ... عزة ابو الثلج الي ماعاجبك دوخ امريكا بحالهه ودوخ ابو حنج يوميه معلن القبض عليه ؟؟؟ وبطل الحفره خصاكم ٣٥ ينه وانتوا تصفكوله وتهوسوله وسويتوا نبي مرسل ( الشيعه ها نت السنه لان انتو كلهم تشعرون وتبعرون وتغنون وتصفكون وتكتبون القصائد وترسموه وتنحتةله التماثيل وتكتبوله شعر .. ها تنكر ؟؟؟). والعريف علي الي مايعجبك جنتوا تشتغلون مراسلين جوه ايده .. اما كون الجواهري وعلماء الذره ( ومنهم الشهرستاني حفيد كسرى ورستم) فهم ليسوا بقاده وهم جلهم من ايران وعلى راسهم الجواهري ايراني فارسي عجمي معروف ابا عن جد ) .. كتب قصائد تمجد بالبعث وبالرئيس الراحل احمد حسن البكر... اقرا تاريخه جيدا ... نسيت اذكر الاعرجين بهاء واخوه فهم من خيرة ما انجب العراق من قاده تاريخيين من بابل واشور ولحد الان وكذلك الزينبيات الدكتورات مها الدوري والفتلاوي والسعد سوزانه واللبنانيي عضوة البرلمان لك تابرني شو مهطومي .... اخويه ابو فلوحي روح العب بعيد وليدي انت والقاده مالتكم وسلملي على ابو حنج اخوي اخوي ....

إن أنت أكرمت الكريم
بلا طائفية -

منذ اليوم الأول للتظاهرات والإعتصامات بانت المؤامرة التي يبيتها أولئك ضد العراق. الأقاليم هي بالمحافظات فإذا شاءت محافظات أن تنضم في أقليم فهذا شأنها لكن ترى من أباح لعشرات ألوف أن يتكلموابأسم كل السنة وينطقون بالمحافظات الستة ولا ندري لماذ تسعة أو عشرة مثلا. الدستور حدد آلية الأقليم ومن شاء مخالفة الدستور فالقانون له بالمرصاد. نتمنى أن يتوقف السنة عن غرورهم الفارغ ويشكرون الشيعة والأكراد على مشاركتهم خيرات أراضيهم التي يثبت البعض منهم أنه لا يستحقها. وإذا أرادوا أقليما سنيا فعليهم أحترام دستور العراقيين وإطاعته وإلا فيلذهبوا فقد تعبنا منهم. وإذا أنت أكرمت الكريم ملكته.

إن أنت أكرمت الكريم
بلا طائفية -

منذ اليوم الأول للتظاهرات والإعتصامات بانت المؤامرة التي يبيتها أولئك ضد العراق. الأقاليم هي بالمحافظات فإذا شاءت محافظات أن تنضم في أقليم فهذا شأنها لكن ترى من أباح لعشرات ألوف أن يتكلموابأسم كل السنة وينطقون بالمحافظات الستة ولا ندري لماذ تسعة أو عشرة مثلا. الدستور حدد آلية الأقليم ومن شاء مخالفة الدستور فالقانون له بالمرصاد. نتمنى أن يتوقف السنة عن غرورهم الفارغ ويشكرون الشيعة والأكراد على مشاركتهم خيرات أراضيهم التي يثبت البعض منهم أنه لا يستحقها. وإذا أرادوا أقليما سنيا فعليهم أحترام دستور العراقيين وإطاعته وإلا فيلذهبوا فقد تعبنا منهم. وإذا أنت أكرمت الكريم ملكته.

يا جرجيس -الحقيقة لها أهل
Kamel Sako -

اولا-أرفع القبعة عاليا للدكتور المفتي وكل اخوتي من المعلقيين الاكراد -العراقيين -لشجاعتهم وتعليقاتهم الصريحة والواعية وركزوا على أساسيات تحريف السيد جرجيس وهذا ما يجعلني أناشدهم باخوة أنسانية أن ينتقدوا العصابة البرازانية-السلطان الجديد-حيث أن الاشوريين-العراقيين وحقوقهم بالارض والفدرالية وكانه ليس في حسابهم وكاننا لسنا بشر-واكرر بوجود هكذا معلقيين ساحترم بشر-واقول -نعم اثبت ارض أشور في شمال العراق أنه مرتع لبروز مثقفيين ومفكريين واعيين-انسانيين-شرفاء لا يفعلوا كما تفعل عصابة البرازاني والاعلاميين المطبليين امثال-هذا -جرجيس-نعم اخوتي-البارحة خبر في موقع -بعثة فرنسية-أكتشفت في أربيل أثار أشورية-1995 قبل الميلاد -اي 3995 سنة عمرها ولو قراتم صياغة الحدث والخبر -لكنتم ما خرجتم كشرفاء امام الاعلبام مرة اخرى -اصبحت الاثار الاشورية في اربيل كردستانية وخلص-فرمان السلطان وطبله والمطبليين يدقون ويرقصون واعتقدوا انتهاء العالم والمهم ايضا-اثار-خنس-الاشورية في دهوك الاف السنين-صارت كردستانية ولا اشارة لاشوريتها-ايها الاعزاء احلف بالاله-أشور-أن امريكا والغرب -و-اسرائيل يعرفون حتى الشعرة هناك-نفط مصالح موقع استراتيجي-اصبحتم من خلال قياداتكم مضحكة في الخارج ولو تعلموا كيف يعاملوهم في الاجتماعات واللقاءات لنسيتم او رفضتم ان تكونوا بهذا الاسم .مرة اخرى تحية واعلموا انه المقال دجل والمصائب قادمة ولكن بامثالكم اسمعوها من عراقي وطني -اشوري-الحقيقة كاملة وفدرالية -دهوك وعين كاوه ومناطق سهل نينوى --اقليم -أشور-ضمن الجمهورية العراقية وتحت علم العراق وعدالة للجميع سنصنع عراق جميل وسليم ومعافى وحضارة-ونتخلص من برجوازية اقطاعية رثة -تريد ان تصنع خليجا-فوق الجبل الاشوري الاشم .ننتظر التعاون والتنسيق وعلى الاقل اعلاميا .ثانيا-أرجوا من بقية المعلقيين أن يفهموا الخطا لا يعالج بخطا والموضوع اعمق والصراع على السلطة والوضع الحالي-اخوتي المعترضيين مخطط كما خطط -لصدامم والعراق -الحروب-نفس الشيئ -امريكا-ادخلت ايران لتبقوا تسبوا بعضكم -بعض-وكفى كراهية-وكما تكلمت مع اخوتي الاكراد اقول لكم بمحبة-ولا رغبة بسلطة-كلكم اتيتم من الف مكان ومكان ولكن كلكم عراقيين ولكن كفى تكاذب احترموا -وطن سومر واشور وعرب واكراد وتركما وصابئة وشبك ويزيديين كلنا عراقيين -رجاءا-كفى كراهية وكفى تذاكي-الان نحن في نقطة موت او حياة

غريب امرك ياكاتب
Zmnako -

يقول الكاتب: نموذج الاقليم الكردي يعتبر مثالا واقعيا وميدانيا لنجاح التجربة الفيدرالية الكردستانية على مستوى العراق ودول المنطقة، وقد حقق هذا النموذج نجاحا باهرا في تحقيق طفرة نوعية في كافة المجالات العمرانية والانشائية والاقتصادية والتجارية والمعيشية والحياتية (بالرغم من الفساد الذي يعم الحكومة واحزاب السلطة في اربيل). طيب ياسيد الكاتب وماذا عن احزاب السلطة او غير السلطة في سليمانية؟ اذاً كيف تطور الاقليم اذا كانت الحكومة الكردية فاسدة؟ انا ياسيد جرجيس المس في كتاباتك انحيازك الى طرف ضد طرف اخر وهذا ما يبعد المسافة بين الاطراف الكودستانية، ياسيد جرجيس لو كان الفساد يعم الحكومة لما كانت هناك كل هذه التطور، انت تناقضك نفسك بنفسك ، نعم هناك فساد ولكن لا تتهم كل الحكومة وكل الاحزاب في السلطة لا لشي الا لغاية في نفسك، ان الصحافة رسالة انسانية في خدمة المجتمع. تحياتي الى ايلاف العزيزة. زمناكو- كوردستان.

تقسيم العراق الحل الافضل
فرات عبدالله -

العراق ليس في موقع ان يقبل او يرفض ما يقرره الشعب الكوردي في كوردستان و ما يفعله مستقبلا،حيث الان الحكومة الاتحادية في اضعف حالاتها سياسيا و عسكريا و اكيد ليس بأستطاعة الجيش العراقي المهلهل الضعيف ان يدخل الى اراضي كوردستان و لا بمقدور الحكومة ان تضغط على حكومة كوردستان و تجبرها على شئ من جهة اخرى اغلب المواطنين الكورد يؤيدون حل القضية الكوردية في تركيا بصورة سلمية لكن في نفس الوقت الجميع على استعداد تام ان يدافع عن كل شبر من اراضي كوردستان.اما بخصوص بعض التركمان و اهل الذمة فأقول لهم كفاكم يا فاشلون فنحن امة كبيرة نعيش على ارضنا منذ الاف السنين و قدمنا مئات الالاف بل الملايين من الضحايا لاجل ان نحرر بلادنا و نعيش حرا على ارضنا..لكن ماذا قدمتم انتم المسيحيون اهل الذمة لاجل شعبكم و بلدكم؟نصفكم هرب الى البلدان الاوربية خوفا و جبنا من الموت و النصف الباقي الذين يعيشون الان في قرية عنكاوا تشتغلون في خمارات و نوادي ليلليية ..بالله هل لكم عين ان تتكلموا عن الاشوريين المنقرضين منذ سقوط نينوى عام 612 ق.م؟و هل لكم وجه ان تعتبروا نفسكم قومية او حتى طائفة؟كأنكم نسيتم اسمكم هل انتم اشوريون ام كلدان ام اراميون ام سريان ام اثوربون ام كلدواشور ام اتباع الشيطان؟نورونا الله ينور عليكم كم عددكم و نسبتكم المؤية و ما عدد المقاعد البرلمانية التي فزتم بها في الانتخبات الاخيرة و ما وزنكم و قافيتكم في المجتمع العراقي و ما تاثيركم في وضع المنطقة؟اخيرا اوجه كلامي للمعلقين التركمان الذين لازالوا يفكرون و يتصرفون بعقلية هولاكو و جنكيزخان و لا يفوتون اية فرصة ليتهجموا على الشعب الكوردي ناسين او متناسين بأن كركوك لاهلها و لمن عاش فيها و قدم بحرا من الدماء لاجلها.و جبال قنديل حاله حال مدينة كركوك منطقة كوردية و لنا حق نستقبل ما نشاء و من نشاء و متى نشاء..و من لا يعجبه ما نفعله ببلدنا فله الحق و الحرية ان يترك بلدنا و يرجع لتركيا او منغوليا و يتركنا في حالنا..اخيرا انا كمواطن كوردي اطلب من زعماءنا الوطنيين ان يدعموا عملية السلام في تركيا ان يستقبلوا مناضلي حزب العمال الكوردستاني دون ان يقيموا اي وزن و لا قيمة للحكومة الطائفية في بغداد..و نحن من نقرر ماذا نفعل و لا ما لا نفعل في كوردستان و ليس من حق ياسين مجيد او كمال الساعدي او حنان الفتلاوي ان يتدخلوا في شؤوننا.الافضل لهؤلاء ان يوفروا الامن و ال

غريب امرك ياكاتب
Zmnako -

يقول الكاتب: نموذج الاقليم الكردي يعتبر مثالا واقعيا وميدانيا لنجاح التجربة الفيدرالية الكردستانية على مستوى العراق ودول المنطقة، وقد حقق هذا النموذج نجاحا باهرا في تحقيق طفرة نوعية في كافة المجالات العمرانية والانشائية والاقتصادية والتجارية والمعيشية والحياتية (بالرغم من الفساد الذي يعم الحكومة واحزاب السلطة في اربيل). طيب ياسيد الكاتب وماذا عن احزاب السلطة او غير السلطة في سليمانية؟ اذاً كيف تطور الاقليم اذا كانت الحكومة الكردية فاسدة؟ انا ياسيد جرجيس المس في كتاباتك انحيازك الى طرف ضد طرف اخر وهذا ما يبعد المسافة بين الاطراف الكودستانية، ياسيد جرجيس لو كان الفساد يعم الحكومة لما كانت هناك كل هذه التطور، انت تناقضك نفسك بنفسك ، نعم هناك فساد ولكن لا تتهم كل الحكومة وكل الاحزاب في السلطة لا لشي الا لغاية في نفسك، ان الصحافة رسالة انسانية في خدمة المجتمع. تحياتي الى ايلاف العزيزة. زمناكو- كوردستان.

المهزلة
عراقي من اربيل العراقية -

المثير للسخرية والاشمئزاز انه بعد العام 2003 ولحد الان فان اعلام الحزبين الحاكمين في شمال العراق دائما ما يتحدثون عن نقل التجربة الديمقراطية المزعومة الى باقي انحاء العراق

المهزلة
عراقي من اربيل العراقية -

المثير للسخرية والاشمئزاز انه بعد العام 2003 ولحد الان فان اعلام الحزبين الحاكمين في شمال العراق دائما ما يتحدثون عن نقل التجربة الديمقراطية المزعومة الى باقي انحاء العراق

ساکو
اهریمان -

نقلاً عن مذكرات (توفيق السويدي) (1891- 1968م) رئيس وزراء العراق لأربع مرات " كان الكولونيل البريطاني (جيرارد ليجمان) قد عنت له فكرة إسكان هؤلاء النساطرة في قرى الشريط المحايد ل(تركيا) كنوع من العقاب للأكراد الذين ثاروا ضد الإنجليز مرتين،

ساکو
اهریمان -

نقلاً عن مذكرات (توفيق السويدي) (1891- 1968م) رئيس وزراء العراق لأربع مرات " كان الكولونيل البريطاني (جيرارد ليجمان) قد عنت له فكرة إسكان هؤلاء النساطرة في قرى الشريط المحايد ل(تركيا) كنوع من العقاب للأكراد الذين ثاروا ضد الإنجليز مرتين،

ساکو
اهریمان -

يضيف توفيق السويدي، بأن هؤلاء النساطرة الذين جلبتهم بريطانيا، لديهم قناعة تامة بأنها ستؤسس لهم وطنا قومياً مستقلاً في منطقة الموصل حيث نينوى عاصمة الآشوريين القدماء، وبذلك تجعل منهم قاعدة ترتكز عليها السياسة الاستعمارية لتستخدمها كنافذة مفتوحة لمراقبة تحولات الأمور في منطقة الشرق الأوسط. ......ويقول الشماس كوركيس مردو في بحثه القيم:" يتحدث أحد من هؤلاء النساطرة الذي عايش فصول هذه المسرحية الإنجليزية وهو (كوركيس بنيامين) مؤلف كتاب (الرئاسة) طبع شيكاغو عام (1987) قائلاً: " كل هؤلاء الكتاب الأجانب الذين كانوا يأتون لزيارة ديارنا لم يستخدموا أبداً اسم (الآثوريين) الذي نتناوله نحن اليوم، بل كانوا يسموننا بالكلدان ولو كنا على اختلاف في المذهب، وإن الاسم (الآثوريين) أصبح متداولاً من قبل الإنجليز في نهاية القرن التاسع عشر عندما وصل مبشرون من بريطانيا إلى ديارنا عام (1884م)"

ساکو
اهریمان -

وكان المندوب السامي البريطاني في العراق (بيرسي كوكس) كتب في ص (102) من تقريره حول إدارة العراق للفترة من تشرين الأول 1920 إلى آذار 1922 عن مستقبل اللاجئين الآثوريين قائلاً: الخطة التي لاقت استحساناً أكثر من غيرها كانت تقضي بإسكانهم كتلة واحدة في منطقة العمادية.إن اشتراك النساطرة في القتال كمرتزقة أجانب في العراق لصالح بريطانيا ضد الكورد أعاد إلى الأذهان الصراع المرير الذي دار بين النساطرة و الكرد لعدة عقود خلت ...... لنعود إلى جو معركة العمادية، معركة مزيركا، بدأت المعركة في صباح يوم 8 آب 1919 عندما تقدمت القوات البريطانية في الوادي، و كانت المعارك ضد المنتفضين الأكراد صعبة للإنكليز وكلفتهم خسائر كبيرة ولم يكن بإمكان بريطانيا تأمين السيطرة على المضيق لولا استعمال سلاح المدفعية أولاً وثانياً مساعدة الآثوريين في القتال مع بريطانيا ضد الكورد.تمكن الجيش البريطاني المعزز بالنسطوريين من الوصول إلى قلعة العمادية يوم 9 آب

ساکو
اهریمان -

وكان المندوب السامي البريطاني في العراق (بيرسي كوكس) كتب في ص (102) من تقريره حول إدارة العراق للفترة من تشرين الأول 1920 إلى آذار 1922 عن مستقبل اللاجئين الآثوريين قائلاً: الخطة التي لاقت استحساناً أكثر من غيرها كانت تقضي بإسكانهم كتلة واحدة في منطقة العمادية.إن اشتراك النساطرة في القتال كمرتزقة أجانب في العراق لصالح بريطانيا ضد الكورد أعاد إلى الأذهان الصراع المرير الذي دار بين النساطرة و الكرد لعدة عقود خلت ...... لنعود إلى جو معركة العمادية، معركة مزيركا، بدأت المعركة في صباح يوم 8 آب 1919 عندما تقدمت القوات البريطانية في الوادي، و كانت المعارك ضد المنتفضين الأكراد صعبة للإنكليز وكلفتهم خسائر كبيرة ولم يكن بإمكان بريطانيا تأمين السيطرة على المضيق لولا استعمال سلاح المدفعية أولاً وثانياً مساعدة الآثوريين في القتال مع بريطانيا ضد الكورد.تمكن الجيش البريطاني المعزز بالنسطوريين من الوصول إلى قلعة العمادية يوم 9 آب

ساکو
اهریمان -

(من أين جاء الآثوريون إلى العراق) الدكتور (عبد المسيح بويا يلدا) ، يقول: انتفض الأكراد في (1919) ضد الاحتلال البريطاني، وألحقوا به خسائر ملموسة. حيث قتلوا معاون الحاكم السياسي لزاخو وانتقلت جذوة الانتفاضة فيما بعد إلى سائر بقاع كوردستان العراق ومنيت بريطانيا بخسائر على الأيدي الأكراد. ويضيف الدكتور عبد المسيح: في مرحلة التحضير لاحتلال العمادية، تم لأول مرة إلحاق فوج من النساطرة (الذين وصلوا إلى بعقوبة من تركيا وإيران) لمساعدة بريطانيا للقضاء على الانتفاضة الكردية في جبال كردستان، استطاعة بريطانية بسهولة الدخول إلى مركز مدينة العمادية، ولكن سيطرة بريطانيا على قلعة عمادية كانت صعبة وكان للمقاتلين الآثوريين دوراً متميزاً فيه..... الاستعانة بهؤلاء النساطرة بث الخوف في قلوب الزعماء الكورد من استيطان النساطرة في منطقة العمادية و تهجير الكورد إلى منطقة أخرى...... ويضيف الدكتور عبد المسيح: أن التحالف المستمر للآثوريين مع أعداء المنطقة من الدول الاستعمارية، أساء إلى سمعة القوميات المسيحية مثل الكلدان والسريان بشكل عام والكلدان النساطرة - الآثوريين- بشكل خاص، إذ أصبح ينظر إلى كل المسيحيين العراقيين باعتبارهم حلفاء وعملاء للاستعمار ضد وطنهم العراق. بعد هذه الأحداث أصبح ينظر إلى الآثوريين من قبل المسلمين السياسيين بكثير من الريبة و الشك. بعد استقلال العراق في 1932، وأثناء كتابة دستور العراق أثيرت الشكوك حول انتماء الآثوريين للعراق والبعض لم يعتبرهم عراقيين وأحيانا منعوا من الحصول على الجنسية العراقية، لذالك هاجروا بشكل كبير إلى خارج العراق. ويشير الكاتب عبد المسيح إلى نهاية النساطرة، قائلاً: بعد أن صنعت بريطانيا تاريخ النساطرة الحديث بعد الحرب العالمية الأولى، أصبح الآثوريون ناس غير مرغوب بهم في العراق من قبل الأكراد بسبب اشتراك النساطرة في قتل الأكراد في انتفاضة بهدينان، ومن القوميون العرب بسبب تطوع النساطرة في الجيش البريطاني لإجهاض ثورة رشيد عالي الكيلاني، ومن قبل المسلمين بسبب ارتماء النساطرة بحضن بريطانيا و روسيا.

ساکو
اهریمان -

الوثيقة الرسمية التي قدمها بطريرك النساطرة مار إيشا شمعون حول القرار المشترك الذي اتخذه بعد اجتماع البطريرك مع رؤساء العشائر، وجاء في الوثيقة التي كتبها البطريرك إلى عصبة الأمم:" الأمة" الآثورية التي تعيش بشكل مؤقت في العراق ،عقدت معي اجتماعاً باتفاق جميع الآراء وفي مدينة موصل في 20 أكتوبر 1931 وبحضور جميع المسؤولين الكنسيين والعلمانيين كما ترون من التواقيع المثبة في أسفل الوثيقة. اتفق الجميع في هذا الاجتماع بأنه - من المستحيل لنا نحن الآثوريون أن نستطيع البقاء والعيش في العراق- ....عن جورج انطونيوس .مشكلة الآثوريين إلى المطالب المسرفة التي تقدم بها البطريك الآشوري (مار شمعون) و جماعة شرسة من زعماء تلك الطائفة، وإلى سلوك الآثوريين في العراق، و مولاتهم للجيش البريطاني، ضد الوطنيين. و يقول إنهم ليسوا عراقيين وإنما قدموا إلى العراق هرباً من الظلم التركي". هذه شهادة مسيحي عروبي....هذا المصدر هو كتاب ألفه عدو الكورد (سي جي أدمونز) الذي عمل في كوردستان كضابط في العشرينات من القرن الماضي و أصبح فيما بعد مستشار وزارة الداخلية في العراق بين أعوام 1935- 1945 و كتابه اسمه (كورد و ترك و عرب) ترجمه الأستاذ (جرجيس فتح الله) يقول في ص (380):" كان المستوطنون الآثوريون الجدد قد ضبطوا- استولوا- كثيراً من القرى الكوردية التي هجرها أصحابها الشرعيون أثناء الحرب، و راحوا بتشجيع من بعض الإنجليز المتهورين المتحمسين لقضيتهم في إنجلترا يقاومون كل الجهود المبذولة لإيجاد مواضع سكنى لهم في أماكن أخرى ليفسح المجال لأصحاب القرى الشرعيين في العودة إلى موطنهم، وآخرون منهم كانوا قد وجدوا لهم ملجأ في قرى عامرة أرادوا تطبيق حكاية الجمل الذي دخل خيمة البدوي. فراحوا يهددون بطرد أصحابها الأصليون بسبب وجود هذه الأقلية القومية الدينية" انتهى الاقتباس. و كذلك يقول (اي ام هاملتون) في كتابه (طريق في كوردستان) هامش ص (189):" إن نية الحكومتين العراقية و الإنجليزية هي إسكان بعض الآثوريين في منطقة بارزان و قراها" الخ. هذان مصدران معاديان للكورد،

ساکو
اهریمان -

(ويل ديورانت -Wil Durant) في كتابه الشهير (قصة الحضارة) جزء الأول صفحة (469) يقول عن سكان آشور:. أن الآشوريين هم خليط من الشعوب و ليسوا شعباً واحداً على الإطلاق، فيهم كل الأجناس الذين سكنوا قديماً بلاد ما بين النهرين تقريباً. ..نص مقدس موجود في الكتاب المقدس (التوراة)، يقول عن فناء الآشوريين من الوجود، كما جاء على لسان نبي من الأنبياء الذين ذُكروا في (التوراة) قبل الإسلام بأكثر من (1200) سنة، واسمه (ناحوم) وقبره الآن موجود في (القوش)، ..تنبأ النبي ناحوم بدمار نينوى، عاصمة مملكة آشور. ويصف بقسوة أسباب دمار نينوى، فيشير إلى عبادتها للأصنام، فظاظتها، جرائمها، أكاذيبها، خيانتها، خرافاتها، ومظالمها، يقول النبي ناحوم: كانت مدينة مليئة بالدم (1:3) ومثل هذه المدينة لا يحق لها البقاء... يضيف النبي ناحوم في سفره في فصل نهاية العقاب ما يلي: وهذا ما يقوله الرب: مع أنكم أقوياء و كثيرون فإنكم تُستأصلون و تفنون. أما أنتم يا شعبي - يقصد اليهود المسبيين- فقد عاقبتكم أشد عقاب ولن أنزل بكم الويلات ثانية. بل أحطم الآن نير آشور عنكم وأكسر أغلالكم. وها الرب قد أصدر قضاءه بشأنك يا أشور: لن تبقى لك ذرية تحمل اسمك. وأستأصل من هيكل آلهتك منحوتاتك و مسبوكاتك، وأجعله قبرك، لأنك صرت نجساً.

ساکو
اهریمان -

الوثيقة الرسمية التي قدمها بطريرك النساطرة مار إيشا شمعون حول القرار المشترك الذي اتخذه بعد اجتماع البطريرك مع رؤساء العشائر، وجاء في الوثيقة التي كتبها البطريرك إلى عصبة الأمم:" الأمة" الآثورية التي تعيش بشكل مؤقت في العراق ،عقدت معي اجتماعاً باتفاق جميع الآراء وفي مدينة موصل في 20 أكتوبر 1931 وبحضور جميع المسؤولين الكنسيين والعلمانيين كما ترون من التواقيع المثبة في أسفل الوثيقة. اتفق الجميع في هذا الاجتماع بأنه - من المستحيل لنا نحن الآثوريون أن نستطيع البقاء والعيش في العراق- ....عن جورج انطونيوس .مشكلة الآثوريين إلى المطالب المسرفة التي تقدم بها البطريك الآشوري (مار شمعون) و جماعة شرسة من زعماء تلك الطائفة، وإلى سلوك الآثوريين في العراق، و مولاتهم للجيش البريطاني، ضد الوطنيين. و يقول إنهم ليسوا عراقيين وإنما قدموا إلى العراق هرباً من الظلم التركي". هذه شهادة مسيحي عروبي....هذا المصدر هو كتاب ألفه عدو الكورد (سي جي أدمونز) الذي عمل في كوردستان كضابط في العشرينات من القرن الماضي و أصبح فيما بعد مستشار وزارة الداخلية في العراق بين أعوام 1935- 1945 و كتابه اسمه (كورد و ترك و عرب) ترجمه الأستاذ (جرجيس فتح الله) يقول في ص (380):" كان المستوطنون الآثوريون الجدد قد ضبطوا- استولوا- كثيراً من القرى الكوردية التي هجرها أصحابها الشرعيون أثناء الحرب، و راحوا بتشجيع من بعض الإنجليز المتهورين المتحمسين لقضيتهم في إنجلترا يقاومون كل الجهود المبذولة لإيجاد مواضع سكنى لهم في أماكن أخرى ليفسح المجال لأصحاب القرى الشرعيين في العودة إلى موطنهم، وآخرون منهم كانوا قد وجدوا لهم ملجأ في قرى عامرة أرادوا تطبيق حكاية الجمل الذي دخل خيمة البدوي. فراحوا يهددون بطرد أصحابها الأصليون بسبب وجود هذه الأقلية القومية الدينية" انتهى الاقتباس. و كذلك يقول (اي ام هاملتون) في كتابه (طريق في كوردستان) هامش ص (189):" إن نية الحكومتين العراقية و الإنجليزية هي إسكان بعض الآثوريين في منطقة بارزان و قراها" الخ. هذان مصدران معاديان للكورد،

لا تتدخلوا في شؤوننا
علي نوراني -

انا كمواطن كوردي ابدأ من حيث انتهى الاخ اهريمان رقم 24 حيث ينهي تعليقه ..و انا اؤكد على كلام الاخ اهريمان و اؤمن بكلام الرب و امجده و اثني على تنبوء النبي ناحوم

لا تتدخلوا في شؤوننا
علي نوراني -

انا كمواطن كوردي ابدأ من حيث انتهى الاخ اهريمان رقم 24 حيث ينهي تعليقه ..و انا اؤكد على كلام الاخ اهريمان و اؤمن بكلام الرب و امجده و اثني على تنبوء النبي ناحوم

أهريمان-الاشوريين قادميين
Kamel Sako -

السيد أهريمان-لن أقول لك ولمردو وعبد المسيح وانا كنت شيوعيا-كنت أقول-هربجي-كرد عرب-ولم أكن أعرف شنو القصة .الان انت يا حباب أسمع مايلي-قياداتكم -من -بدر خان والرواندوزي-وسمكو-أغا -الذي قتل بطريرك الاشوريين-النساطرة-في بيته-غدرا ووجدنا الوثيقة أتفاقه مع الاتراك والانكليز-حتى يدعي التحالف مع الاشوريين ويغدر ببطريركهم-ان اجبت على هذا اتحداك-وطبعا الانكليز -عملوا المخطط لانهم طلبوا منذ عام 1915-لنتحالف معهم وندخل جيش الليفي-ورفظ البطريك -فمن -يغدر-معروف ولحد اللحظة قيادات من هي بندقية للايجار-أخجل-من ذبح الاشوريين والارمن-غيركم -من قتلتم هل الذين قتلتموهم وكانوا يسمون-اشوريين-نساطرة في -جيلو وأشيثا وباز ودياربكر وماردين-هولاء جاءوا من السماء-نعم نحن قياداتنا كانت كنسية-نساطرة وايلاق موقع محترم لتعمل بحث من هم النساطرة-والراهب بوحيرد-في بصرى الذي تنبأ بان يكون الرسول الكريم والصادق الامين-نعم تنبا-الراهب الاشوري-النسطوري بذلك اي بعد سقوط -نينوى-612-قبل الميلاد صعدنا الى مناطقنا الجبلية يا -أهريمان-الفارسي-نعم وبعد المسحية -سلطتنا كنسية ونحن من اوصل المسحية الى الصين والى كل العالم-10-ملايين شهيد ونسمى كنيسة الشهداء يا مسكين-وفي الحرب نرعب-وسترى واكمل ولكن لماذا نساطرة-لان روما واليهود منذ دخول روما المسحية-اي المسحية الغربية اكملت الموامرة على شعب الله الحقيقي الاشوريين-اي البداية نعم -وكفرتنا-روما-ولان البطريرك اليوناني في انطاكية رفض هذا والبتحق بالاشوريين-سمينا نساطرة والمهم -واصبحوا يسموننا-نساطرة يا مسكين لا تمنن النفس بانقراض الاشوريين-لانه اول شعب ونصف تركيا وسوريا والعراق ارض اشورية-يا اهريمان-واذهب الى اي مصدر علمي محترم او جامعة والمهم اسالك هل سمعت بحياتك امة تنقرض -وخاصة الاشوريين اهل الابجدية واللغة والحضارة والعلوم -ومن كسر راس اسرائيل ولطيبة قلبنا لم نقتلهم ونذبحهم كما فعلتم انتم والاتراك واسرائيل والامريكان بل جلبناهم اسرى-وعلمناهم يا-أهريمان ونحن قادمون واكمل دلالة على ما اقول من اتى بااليهود لشمال العراق-والان هم اسيادكم وسيرموكم بعد انقضاء الحاجة ونحن قادمون -واكمل نحن الاشوريين لن ننقرض اسال عن كاهن-نجران-اطلب من الارشيف-معاهدة بيننا وبين الرسول الكريم محمد بن عبدالله-صلى الله عليه وسلم وسيكسر رقبة الكذبة وايضا امام الانسانية -الامام علي رض -وقع الوثي

أما توفيق السويدي يا
Kamel Sako -

تفوفيق السويدي-هو من المرحلة الانكلزية التي هي من أكملت الموامرة على الاشوريين-وصار العراق-هربجي-كردوعرب-أرض الاشوريين بعد قتلهم وسلب ارضهم وتهجيرهم وقتلهم -يجب ان يمحى الاشوريين-من الحياة والتاريخ والجخرافية وعندما سئل احد اجدادنا لماذا تتامرون وتقتلوننا وتدعون المسحية-فقال مصالحنا والنفط واقول لك-يقول -شاهدناكم في الحروب-وفن القتال والسلاح -اعطيت لاحدكم -بندقية برنوا-في ساعة عرف تفكيكها وتركيبها -وهكذا شعب لا ينفعنا-واتحدى يا أهريمان رغم اننا بالملايين وخاصة في الخارج -ولكن صدقا-مليون منا-كافي ومعه الحق ان نعيد اارض -الاشورية ووثائقنا معنا-تريد ان اعدد المدن والقرى-ولو سمحت لي ايلاف-ساعطيها الوثائق التي تريد -وسابدا فقط من مذبحة سميل-1933-نعم مدينة سميل و39-قرية-يا اهريمان واشوري سوريا هم اهل المذبوحيين ويا ويلكم لا تقعوا بايديهم حتى اطفالهم وهم في الخارج يعلموهم هذه الحقائق-لن ينقرضوا والمهم وبعد عصيان-قادتكم العملاء باوامر اسرائيل وشركات النفط على الزعيم الوطني المرحوم عبد الكريم قاسم وساعطيك جدول بالقرى المصادرة منكم ومن نظام صدام حسين والتغيير الديموغرافي وتسميتنا-عرب-مسحيين-والان تسموننا اما طائف مسحية-او مسحيين اكراد والمهم -انا كنت مهذبا واحترمت المعلقيين العقال كاالدكتور المفتي -ونتكلم عن حلول وحقوق والعراق والفدرالية-يا اهرمان-الانسان الذي ينكر حرية وحقوق الاخر ليس حرا وليس انسانا وان كان عندكم قوة وعدد وكما تتكلم فابشرك -ان دامت لغيرك ما وصلت لك وفي هذا الوقت والبارحة في اربيل تم اكتشاف أثر أشوري في اربيل -عمره 3995-سنة ووكالة شفق نيوز-تنقل-الخبر اكتشاف اثار-كردستانية-واثار-دهوك-خنس-مثلا اشورية من الاف السنين-اصبحت كردستانية-وقطعة اخرى-كردستان -اصل الحضارة-كذب-ان كنت اكذب او اجبني او اخرس وللابد -واعيد اطالبك ليس بكلاوات العمالة والتهمة وتريد ان تخوفنا كمسحيين -اسمع انت وغيرك -نحن أشوريين والشجاعة -نحن علمنا البشر -نحن لم نهزم بل مومرات وقتل ومذابح -ونحن اقدم امة على ارض العراق والعالم -وما زلنا ولاحظ اقول لك بثقة فادمون-وكما قلت للمنافق-فاضل ميراني وسيده مسعود الذي يصرف الملايين لانشاء احزاب وتسميات وكلاوات-فان كنا منقرضيين فلماذا هذا واكرر -اعطونا-وثيقة لنا وللعالم-وهذه مليون مرة كتبت اعطونا-دليل واحد ولو حصوة-ان لكم في العراق اكثر من 200 سنة واوضح نعم

أما توفيق السويدي يا
Kamel Sako -

تفوفيق السويدي-هو من المرحلة الانكلزية التي هي من أكملت الموامرة على الاشوريين-وصار العراق-هربجي-كردوعرب-أرض الاشوريين بعد قتلهم وسلب ارضهم وتهجيرهم وقتلهم -يجب ان يمحى الاشوريين-من الحياة والتاريخ والجخرافية وعندما سئل احد اجدادنا لماذا تتامرون وتقتلوننا وتدعون المسحية-فقال مصالحنا والنفط واقول لك-يقول -شاهدناكم في الحروب-وفن القتال والسلاح -اعطيت لاحدكم -بندقية برنوا-في ساعة عرف تفكيكها وتركيبها -وهكذا شعب لا ينفعنا-واتحدى يا أهريمان رغم اننا بالملايين وخاصة في الخارج -ولكن صدقا-مليون منا-كافي ومعه الحق ان نعيد اارض -الاشورية ووثائقنا معنا-تريد ان اعدد المدن والقرى-ولو سمحت لي ايلاف-ساعطيها الوثائق التي تريد -وسابدا فقط من مذبحة سميل-1933-نعم مدينة سميل و39-قرية-يا اهريمان واشوري سوريا هم اهل المذبوحيين ويا ويلكم لا تقعوا بايديهم حتى اطفالهم وهم في الخارج يعلموهم هذه الحقائق-لن ينقرضوا والمهم وبعد عصيان-قادتكم العملاء باوامر اسرائيل وشركات النفط على الزعيم الوطني المرحوم عبد الكريم قاسم وساعطيك جدول بالقرى المصادرة منكم ومن نظام صدام حسين والتغيير الديموغرافي وتسميتنا-عرب-مسحيين-والان تسموننا اما طائف مسحية-او مسحيين اكراد والمهم -انا كنت مهذبا واحترمت المعلقيين العقال كاالدكتور المفتي -ونتكلم عن حلول وحقوق والعراق والفدرالية-يا اهرمان-الانسان الذي ينكر حرية وحقوق الاخر ليس حرا وليس انسانا وان كان عندكم قوة وعدد وكما تتكلم فابشرك -ان دامت لغيرك ما وصلت لك وفي هذا الوقت والبارحة في اربيل تم اكتشاف أثر أشوري في اربيل -عمره 3995-سنة ووكالة شفق نيوز-تنقل-الخبر اكتشاف اثار-كردستانية-واثار-دهوك-خنس-مثلا اشورية من الاف السنين-اصبحت كردستانية-وقطعة اخرى-كردستان -اصل الحضارة-كذب-ان كنت اكذب او اجبني او اخرس وللابد -واعيد اطالبك ليس بكلاوات العمالة والتهمة وتريد ان تخوفنا كمسحيين -اسمع انت وغيرك -نحن أشوريين والشجاعة -نحن علمنا البشر -نحن لم نهزم بل مومرات وقتل ومذابح -ونحن اقدم امة على ارض العراق والعالم -وما زلنا ولاحظ اقول لك بثقة فادمون-وكما قلت للمنافق-فاضل ميراني وسيده مسعود الذي يصرف الملايين لانشاء احزاب وتسميات وكلاوات-فان كنا منقرضيين فلماذا هذا واكرر -اعطونا-وثيقة لنا وللعالم-وهذه مليون مرة كتبت اعطونا-دليل واحد ولو حصوة-ان لكم في العراق اكثر من 200 سنة واوضح نعم

شكرا أستاذ كامل ساكو
د.لقمان المفتي -

أولا أشكر أستاذ كامل ساكو على رفعه القبعة لي بالرغم من أني لا أرى قبعة على رأسه ثانيا أنا أحترم الآشوريين في كردستان أو في أشورستان أو ميزوبوتاميا سمي كما شئت فأن أعز أصدقائي من الأشوريين و ربما أنا و الأكراد جميعا أصلنا أشوري لا أحد يعرف التاريخ تماما حيث هنالك أحداث تحدث اليوم و يختلف عليه المختلفون و يصنعون له أكثر من سيناريو فكيف الحال مع أحداث حدثت قبل كتابة التاريخ أنا مع كل أنسان أنساني و أن لم يكن من بنو عرقي بالرغم من أننا جميعا من نفس العرق. نحن الأكراد من هذه الأرض لم نأت الى هنا كما العرب في بلاد المغرب و الشام و العراق و مصر وليس كالترك نزلنا من منغوليا و الأشوريون من هذه الأرض هم أصدقائنا و أقربائنا القدامى كل مأ أريد قوله أن الأشوريين و المسيحيين بشكل عام عليهم أن يعرفوا من هو عدوهم لأننا نحن الأكراد نحترمهم و نحسن جوارهم أذ كنا جيرانا في شقلاوة و عنكاوا و ديانا و كويسنجق و زاخو و كثير من المناطق الأخرى في كردستان العراق و لم و لن يحدث مكروه بيننا أن شاء الله. ولكن عليكم أن تعرفوا من هو عدوكم الحقيقي. و شكرا