أصداء

العرفي، حلال في السنّة أم قناع بسوق الدعارة؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من الظواهر القديمة وجديدة - في نفس الوقت - هي تكل التي اجتاحت عالمنا العربي وألقت عصاها وبنت بيتا وخيمة هي ظاهرة الزواج السياحي. نعلم كل العلم بهجرة عاملات البيوت من الحبشة وهجرة صبايا أغادير وكازابلانكا من قراهم القابعة على النسيان إلى تلك المدن التي تعج بتجار الجسد، كما ونعلم هجرات أخرى ينفجر لها الفؤاد وتدمع لها العين: اللاجئات السوريات اللائي خرجن من ديارهن مرغمات تحت قنابل الأسد، باحثات عن لقمة العيش الكريمة، لكن هل بلغن ضالتهن المنشودة. كما ونجد أن الغزو الصيني المعاصر لم يقتصر على بيع السلع الهائفة فحتى في تصدير الجنس والأجساد البشرية هم فالحون. كل هؤلاء الصبايا يلتقين في دوار واحد وفي نقطة واحدة: هي أنهنّ خرجن من بلادهنّ - إن لم يعملن بها - إلى مناطق ودول بحثا عن الأمان والرحمة لكن سوء الطالع وانحطاط أخلاق الأمة دفع بهؤلاء البنات، مرغمات إلى سبل العيش غير الكريمة، ساقهن راضيات إم مرغمات إلى محطة ترام الجنس الأخيرة التي تقتضي إما النزول أو الرجوع إلى محطة الانطلاق الأولى وهي الفقر اللانهائي. استغل بعض مرضى القلوب نقطة الضعف فيهنّ وفي فقرهنّ وعوز أسرهن للمال فأطلقوا صافرة البيع في مزاد علني لسماسرة البؤس الذين صاروا يحومون البلاد شرقا وغربا باحثين عن أولياء أمور يزفون لهم الخبر اليقين: بنتك حيجيها عريس غني، بنتك حتكون أميرة في بيتها، بنتك حتبني لك فيلا، بنتك... بنتك! ومن ثمة لا يفتأ الخبر في الانتشار بين ستات البيوت ومقاهي البلد وينطلق منها إلى سائقيّ التاكسي ورواد الحانات وقطاع الطرق وماشطات الشعر وراسمات الحنّاء والقابلات ودكاترة الإجهاض وسماسرة العقارات ومكاتب المحاماة المتخصصة في الزواج العرفي وحتى عند أعمامنا أصحاب الحوانيت المجاورة، نعم، انتشر الخبر كالنار على الهشيم تأكل ولا تذر!

يبدأ السمسار بأخو الصبية إن كان على صحبة وصداقة معه. يحدثه عن الأمر ويُمنيه بسيارة جديدة سيهديها إياه العريس الجديد. ثم ينقل الابن الخبر كالبرق لأبيه المتقاعد أو العاطل والذي ليس له شغل شاغل سوا تعاطي المخدرات والنوم إلى أن يؤذن الله له بأن يفيق. يجيب الأب بجملة بسيطة وبسرعة في أمر مصيري كهذا، قائلا: طيب ومالو ده مش حلال؟! يستطرد الابن مجيبا: أمال إيه يا بابا!

أنتم لا تعلمون يا سادتي كم من متاهات دخلنها هؤلاء الصبايا ولم يستطعن أن يخرجن منها؛ دهاليز بيع الجسد وهتك الشرف أودت بهنّ إلى الانزلاق الأخلاقي الذي لن يخرجن منه إلا بقدرة كريم رحيم. من ثمة سبحن هائمات في تيارات المرض النفسي الذي زايلهن طلية سنيّ حياتهنّ. فنحن يا سادتي نعلم كل العلم بأن تلك الظاهرة موجودة في كل بلادنا العربيّة وللأسف نتستر عليها كلنا تحت عباءة الشرع. فكيف لشيخ في سنّ السبعين أن يقترن بطفلة في عمر التاسعة لتكون له زوجا إن لم يكن في الموضوع إنَّ؟ شخص مثله لا بد أن يكون به مرض أو اختلال نفسيّ ألجأه إلى ممارسة اغتصاب طفلة في عمر حفيدته؟

حكى لي صديق أنه كان في رحلة عمل لإثيوبيا. عندما بلغ المطار اندهش لوجود أعداد كبيرة من الصبايا، صغار السن، وهن في حالة تأهب للسفر إلى الخارج. كن كلهن من الإناث؛ بدت عليهنّ علامات الخجل والتستر والتكتم. نعم، كل هؤلاء هنّ سلعة دولار وعملة صعبة للفحول من أولئك الذين يتسترون في شقق شارع النيل وفي غرف الشيراتون لمدة عشرين يوما وبعدها ينتهي الأمر ويعود كل منهما إلى مواقعه؛ وتبدأ الساقية من جديد. تعود الصبية لأهلها بعد الطلاق المبكر ويأتي السمسار ليعرض على أخيها الزوج القادم، لكنه يقول:

- بس لازم تعرفوا إن سعرها حيقل في المرّة الجاية!

يسأل الأب متلهفا ليعرف:

- إيه إيه، يعني مش حتدونا ٧٠ ألف جنيه المرّة الجاية؟

- لا يا حبيبي بنتك مش بكر!

يسمع الأب الأجابة فيصمت ولا ينبس. بينما الفتاة في غرفتها لا تعلم ما يدور بين الرجال من صفقات في حقها فهي كالدابة ناقصة عقل ودين! نعم، لا تستشار في أمرها. فهل هذا من الشرع في شئ أن تتزوج بعد شهر من الزيجة الأولى وألا تستشار في أمر يخصها، فضلا عن استلام أي حقوق لها. ماذا فعلنا بأنفسنا بربكم؟ ومن منّا يرضى هذا الانكسار والضيم لبناته؟ عرفي إيه وهباب إيه!

تشير الإحصائيات الأخيرة إلى أن معظم الدول العربيّة - من المغرب وصولا إلى مصر - تعاني من تلك الظاهرة. نجد فتيات بين سن ال12 وال17 وحتى في سن التاسعة يُعرضن كالرقيق أمام السيّاح والزبائن في مزاد علني لمن يشتري؟ وكي لا يقع الشاري في الزنا يبحث مفتي القرية وشيخها مع محامي السمسار عن مخرج شرعي حتى لا يحس العريس المتقدم بالذنب في ارتكاب الفاحشة. وكما ذكرت إن مدة هذا الزواج لا تدوم أكثر من بضعة أيام أو أسابيع. يرحل بعدها الشاري من السيّاح إلى بلده تاركا وراءه مطلقة وأمّا لطفل صغير وياحبذا أن تكون المولودة بنتا فهي بمثابة كنز من ذهب للأسرة الذي تربع ربّها على عرش البيت، سائلا:

- طمنيني يا أم جمال، بنت ولا ولد؟

- ولد يا حاج L

- إيه الهباب ده، مش كانت تجيب بنت L

وفي تلك الحالة يقول الأب متجهما مقطبا وقد بدت عليه علامات الغضب:

- قومي أمشي كلمي أم محمد عشان تجي تطلع الهباب ده!

وتكون قد ساهمت هذه الأسرة في مشروع اسقاط جنين وقتل روح بريئة كي تستطيع الزوجة المزعومة مواصلة زيجاتها من سواح آخرين. وللحديث تتمة!

mohamed@badawi.de

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انواع النكاح بسورة النساء
بايات القران الكريم -

انواع الزواج بسورة النساء هل بها { جهاد المناكحه ؟ } لمن يدعى انها فتوى باطله هل تدقق معى بعين مفتوحه لنقرا ماجاء بسورة النساء من انواع النكاح ؟ :- اجمع المفسرون على انواع النكاخ بسورة النساء :( 1-) زواج دائم (2)- زواج متعه (3-) ملكات اليمين ---اما النكاح المثلى ( رجل لرجل ) فله سورة اخرى وسنعرض له بمداخله خاصه وهو ما فسرة الامام الذى افسحت له ايلاف موضوعا كاملا ! واقرا بنفسك الان من سورة النساء انواع النكاح ومشروعيته { اولا :- مشروعية ((زواج المتعة في القرآن)) حسبنا حجة في مشروعية زواج المتعة قول الله تعالى في " سورة النساء " الآية 24 : ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة . . . )فقد أجمع أئمة أهل البيت عليهم السلام على نزولها في نكاح المتعة وكان أبي ابن كعب وابن عباس وسعيد بن جبير والسدي يقرؤونها " فما استمعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن فريضة . . . ".وقال مجاهد في هذه الآية : ( فما استمتعتم به منهن ) : يعني نكاح المتعة . وهو ( جهاد مقدس ) يمكن ان تشارك به كل انواع الاناث ان رغبن ! البنت والشابه والمطلقه والعشيقه وايضا الزوجه كما قرأنا ان الزوج ارسلت زوجته لتشارك مع المجاهدين بسوريا .........كما ان نكاح الجهد او جهاد النكاح يؤفر للانثى مبداء ( المساواة ) فالرجل يمكنه نكاح ما طاب له من النساء وبجهاد المناكحه تقضى الشابه نحو الساعه مع ناكحها ومنه تنتقل لاخر والفائدة مشتركه ! ويشهد لذلك أن الله - سبحانه - قد بين في أوائل هذه السورة 2-((حكم النكاح الدائم ))بقوله تعالى : ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع . . . ) إلى أن قال : ( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة ) [ النساء / 3 و 4 ] . وأن من تدبر القرآن الكريم وجد أن " سورة النساء " قد اشتملت على بيان أنواع الزواج المختلفة في الإسلام فهذا الزواج الدائم واما 3- (( وملك اليمين ))تبينا بقوله تعالى : ( فأنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ) .--ونكاح الإماء مبين بقوله تعالى : ( ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن {{ ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات }} والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن وآتوهن أجورهن-------------- وللنساء الحق ايضا فى ما ملكت ايمانهن وها نص الايه الكريمه { والذين ه

انواع النكاح بسورة النساء
بايات القران الكريم -

انواع الزواج بسورة النساء هل بها { جهاد المناكحه ؟ } لمن يدعى انها فتوى باطله هل تدقق معى بعين مفتوحه لنقرا ماجاء بسورة النساء من انواع النكاح ؟ :- اجمع المفسرون على انواع النكاخ بسورة النساء :( 1-) زواج دائم (2)- زواج متعه (3-) ملكات اليمين ---اما النكاح المثلى ( رجل لرجل ) فله سورة اخرى وسنعرض له بمداخله خاصه وهو ما فسرة الامام الذى افسحت له ايلاف موضوعا كاملا ! واقرا بنفسك الان من سورة النساء انواع النكاح ومشروعيته { اولا :- مشروعية ((زواج المتعة في القرآن)) حسبنا حجة في مشروعية زواج المتعة قول الله تعالى في " سورة النساء " الآية 24 : ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة . . . )فقد أجمع أئمة أهل البيت عليهم السلام على نزولها في نكاح المتعة وكان أبي ابن كعب وابن عباس وسعيد بن جبير والسدي يقرؤونها " فما استمعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن فريضة . . . ".وقال مجاهد في هذه الآية : ( فما استمتعتم به منهن ) : يعني نكاح المتعة . وهو ( جهاد مقدس ) يمكن ان تشارك به كل انواع الاناث ان رغبن ! البنت والشابه والمطلقه والعشيقه وايضا الزوجه كما قرأنا ان الزوج ارسلت زوجته لتشارك مع المجاهدين بسوريا .........كما ان نكاح الجهد او جهاد النكاح يؤفر للانثى مبداء ( المساواة ) فالرجل يمكنه نكاح ما طاب له من النساء وبجهاد المناكحه تقضى الشابه نحو الساعه مع ناكحها ومنه تنتقل لاخر والفائدة مشتركه ! ويشهد لذلك أن الله - سبحانه - قد بين في أوائل هذه السورة 2-((حكم النكاح الدائم ))بقوله تعالى : ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع . . . ) إلى أن قال : ( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة ) [ النساء / 3 و 4 ] . وأن من تدبر القرآن الكريم وجد أن " سورة النساء " قد اشتملت على بيان أنواع الزواج المختلفة في الإسلام فهذا الزواج الدائم واما 3- (( وملك اليمين ))تبينا بقوله تعالى : ( فأنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ) .--ونكاح الإماء مبين بقوله تعالى : ( ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن {{ ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات }} والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن وآتوهن أجورهن-------------- وللنساء الحق ايضا فى ما ملكت ايمانهن وها نص الايه الكريمه { والذين ه

مازنى غيور قط
Amir Alrubyee Jaber -

قال الامام علي عليه السلام واليوم يوم مولده الشريف قال(لولا نهي عمر زواج المتعه مازنى غيور قط) انظروا ماذا يجري في العالم السني في مصر لوحدها خمسة مليون متزوجه زواج عرفي وخمسة ملايين مطلقه في السعوديه احدثوا اربعة انواع من الزواج ما انزل الله بها من سلطان( زواج مسفار ومسيار وفرند وانس) كلها تدور حول المتعه ماذا لو انهم لم يغلقوا زواج المتعه لكان جميع المطلقات وجدن من يتزوجهن وينفق عليهم ولم يعد الاحتياج الى اغتصاب الصغيرات بحجة الزواج العرفي لانه قفلوا الحلال فاضطروا للحرام

مازنى غيور قط
Amir Alrubyee Jaber -

قال الامام علي عليه السلام واليوم يوم مولده الشريف قال(لولا نهي عمر زواج المتعه مازنى غيور قط) انظروا ماذا يجري في العالم السني في مصر لوحدها خمسة مليون متزوجه زواج عرفي وخمسة ملايين مطلقه في السعوديه احدثوا اربعة انواع من الزواج ما انزل الله بها من سلطان( زواج مسفار ومسيار وفرند وانس) كلها تدور حول المتعه ماذا لو انهم لم يغلقوا زواج المتعه لكان جميع المطلقات وجدن من يتزوجهن وينفق عليهم ولم يعد الاحتياج الى اغتصاب الصغيرات بحجة الزواج العرفي لانه قفلوا الحلال فاضطروا للحرام

القرف
ابو عامر -

يا للوضع الذي انتهي به الاسلام والمسلمون..

القرف
ابو عامر -

يا للوضع الذي انتهي به الاسلام والمسلمون..

فصبر جميل والله المستعان
علاء الدين فوزي -

رد لكل من خالف المقال إن فتى شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ائذن ليبالزنا ، فأقبل القوم عليه فزجروه و قالوا : مه مه ! فقال : ادنه ، فدنا منهقريبا قال : فجلس ، قال : أتحبه لأمك ؟ قال : لا والله جعلني الله فداءك ، قال: و لا الناس يحبونه لأمهاتهم ، قال : أفتحبه لابنتك ؟ قال : لا والله يا رسولالله جعلني الله فداءك ، قال : و لا الناس يحبونه لبناتهم ، قال : أفتحبه لأختك؟ قال : لا والله جعلني الله فداءك ، قال : و لا الناس يحبونه لأخواتهم ، قال : فوضع يده عليه و قال : اللهم اغفر ذنبه و طهر قلبه و حصن فرجه . فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء " .صحيح .."السلسلة الصحيحة" 1 / 645 الزواج في الاسلام هو نوع واحد فقط وهو الزواج الشرعي وهو المتبع عند أهل السنه هو :أن يكون الزواج عقد بإذن ولي الأمر و بوجود الشاهدين العدلين والايجاب والقبول من الطرفين و الصداق و الاشهار , ومايخرج عن تلك الشروط فهو خارج عن نطاق الزواج الشرعي .

فصبر جميل والله المستعان
علاء الدين فوزي -

رد لكل من خالف المقال إن فتى شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ائذن ليبالزنا ، فأقبل القوم عليه فزجروه و قالوا : مه مه ! فقال : ادنه ، فدنا منهقريبا قال : فجلس ، قال : أتحبه لأمك ؟ قال : لا والله جعلني الله فداءك ، قال: و لا الناس يحبونه لأمهاتهم ، قال : أفتحبه لابنتك ؟ قال : لا والله يا رسولالله جعلني الله فداءك ، قال : و لا الناس يحبونه لبناتهم ، قال : أفتحبه لأختك؟ قال : لا والله جعلني الله فداءك ، قال : و لا الناس يحبونه لأخواتهم ، قال : فوضع يده عليه و قال : اللهم اغفر ذنبه و طهر قلبه و حصن فرجه . فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء " .صحيح .."السلسلة الصحيحة" 1 / 645 الزواج في الاسلام هو نوع واحد فقط وهو الزواج الشرعي وهو المتبع عند أهل السنه هو :أن يكون الزواج عقد بإذن ولي الأمر و بوجود الشاهدين العدلين والايجاب والقبول من الطرفين و الصداق و الاشهار , ومايخرج عن تلك الشروط فهو خارج عن نطاق الزواج الشرعي .

,,,,,
yalko cpo -

خالف شروط النشر

,,,,,
yalko cpo -

خالف شروط النشر

فرق كبيربين الزنا وانواع
الزواج بسورةالنساء -

طبعا وبالتاكيد الزنا حرام لكن ان كانت العلاقه بالاتفاق كحديث الثلاث ليالى او كتطبيق لانواع الزواج فى سورة النساء كما ذكر المشارك الاول فهناك فرق كبير بين الزنا والزواج بانواعه

فرق كبيربين الزنا وانواع
الزواج بسورةالنساء -

طبعا وبالتاكيد الزنا حرام لكن ان كانت العلاقه بالاتفاق كحديث الثلاث ليالى او كتطبيق لانواع الزواج فى سورة النساء كما ذكر المشارك الاول فهناك فرق كبير بين الزنا والزواج بانواعه

المكرسين ليسوع
المسيحي -

( اعتقال راعي كنيسة في البرازيل بتهمة اغتصاب 6 نساء بينهن 3 قُصّر /ألقي القبض على راعي كنيسة في البرازيل بتهمة اغتصاب ست سيدات، من بينهن ثلاثة لم يبلغن سن الرشدوذكرت مصادر أمنية أن الراعي “ماركس بريرا دا سيلفا”، أحد القادة الرئيسيين بـ”كنيسة مجلس الرب في آخر الأيام” الإنجيلية، في ريو دي جانيرو تم اعتقاله مساء الثلاثاء بناء على أمري اعتقال صدرا بحقه من قبل القضاء الذي يحقق معه بتهمة الاغتصاب وممارسة الجنس مع قصر.وكان “دا سيلفا” يخضع للتحقيق منذ عام عقب تلقي بلاغات من سيدات أغلبهن من أتباع الكنيسة التي يترأسها منذ 1993، حول إجبارهن على ممارسة علاقات جنسية معه)

المكرسين ليسوع
المسيحي -

( اعتقال راعي كنيسة في البرازيل بتهمة اغتصاب 6 نساء بينهن 3 قُصّر /ألقي القبض على راعي كنيسة في البرازيل بتهمة اغتصاب ست سيدات، من بينهن ثلاثة لم يبلغن سن الرشدوذكرت مصادر أمنية أن الراعي “ماركس بريرا دا سيلفا”، أحد القادة الرئيسيين بـ”كنيسة مجلس الرب في آخر الأيام” الإنجيلية، في ريو دي جانيرو تم اعتقاله مساء الثلاثاء بناء على أمري اعتقال صدرا بحقه من قبل القضاء الذي يحقق معه بتهمة الاغتصاب وممارسة الجنس مع قصر.وكان “دا سيلفا” يخضع للتحقيق منذ عام عقب تلقي بلاغات من سيدات أغلبهن من أتباع الكنيسة التي يترأسها منذ 1993، حول إجبارهن على ممارسة علاقات جنسية معه)

ليه ماشي بعيد يا سيد!
MB -

ليه مشيت بعيد يا سيد، وهل شيوخنا معصومون من هذا ... تالله لإن منهم أشد قسوة على الأطفال. لا تذهب لبعيد دعنا نبصر ونرى عيوبنا نحن ومن ثم نشير للآخرين

ليه ماشي بعيد يا سيد!
MB -

ليه مشيت بعيد يا سيد، وهل شيوخنا معصومون من هذا ... تالله لإن منهم أشد قسوة على الأطفال. لا تذهب لبعيد دعنا نبصر ونرى عيوبنا نحن ومن ثم نشير للآخرين

عجيبين أنتم
MB -

٢٤٢ من المعلقين يجدون في زواج الزنا منفذ ... عجيبة ورب البيت

عجيبين أنتم
MB -

٢٤٢ من المعلقين يجدون في زواج الزنا منفذ ... عجيبة ورب البيت