أصداء

قصة إرهابي متطرف في بلاد الغرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخطوة الأولى: الإحساس بعدم الإنتماء للمجتمع، الشعور بالإغتراب كنتيجة طبيعية للتهميش، البحث عن هوية، البحث عن شخص ما أو مجموعة معينة، أية مجموعة، لتقول له من يكون، إنه بحاجة ليعٌرف نفسه أمام نفسه وليعٌرف نفسه أمام الآخرين فهم الذين سيعطونه الإحساس بالكينونة والشعور بأنه موجود.
الخطوة الثانية: بطريقة وبأخرى، يلتقي بمجموعة من المهمشين في نفس المكان الذي يعيش فيه، يحملون نفس القصة التي يحملها فيشعر بأنه ليس مختلف عنهم، فهم يستطيعون أن يفهموا مشاعره بالتحديد. يقولون له أنت منا وما عليك إلا أن تفعل ما نفعل لتستمر في البقاء معنا. نعم، أنهم يقولون له من هو وما معنى أن يكون موجودا ً.

الخطوة الثالثة: هل نحن مختلفون عن الآخرين؟ هكذا يسألهم بعد أن أصبح واحد منهم. كلا، هم المختلفون أما نحن فطبيعيون لأن الله أراد منا أن نكون طبيعين، أن الله معنا لأنه مع الفقراء والمهمشين مثلنا، ولنا أيضا ً أخوة في كل دول العالم، أما أولئك الأغنياء فقد غضب الله عليهم، يعتقدون بأن تلك الأرض التي نسكن بها نحن وهم ملك لهم لكنهم لايعلمون بأن الله وهبها للجميع ونحن نشترك بها معهم. هكذا كانوا يجيبوه عن سؤاله.

الخطوة الرابعة: أن أولئك الذين يختلفون عنا يريدون الموت لنا لأنهم يعتقدون بأننا عالة عليهم، يريدون محونا من الأرض لأنهم يعتقدون بأننا لاننتمي لدينهم. وما يمنع وقد فعلوها من قبل، لقد قتلوا أخوانا ً لنا في بلدان كثيرة كأفغانستان والعراق والصومال، فقد حذرنا الله منهم قبل أكثر من ألف عام. أنهم يسرقون ثرواتنا ويعيشون بها كالمترفين ويتصدقون علينا بالفتات، أنهم يريدون القضاء علينا لأننا نذكرهم بجرائمهم التي أقترفوها بحقنا ولأننا من دين مختلف عنهم، فدينهم يسمح لهم بقتلنا ونفينا، ولهذا السبب أنهم يظلموننا ولايعطونا أعمالا ً ويميزوننا بالمعاملة. أنهم بالفعل أعدائنا!

الخطوة الخامسة: بما أن أولئك من بقية المجتمع أعدائنا فعلينا إذا ً الإحتراس منهم، علينا أن نحذرهم فهم يتربصون بنا، بل علينا الحد من خطورتهم ببضع حركات احترازية وأن لانفوت الفرصة بالقضاء عليهم لأنهم قد بدؤوا ذلك في بلادنا البعيدة. لاتفوت الفرصة بالقضاء على أحدهم لأنه مجرم بطبيعته يحاول قتلنا فعلينا البدء بالقتل لأن ذلك من شيمة الرجال ومايرضي الله ورسوله. نعم، ستدخل الجنة بقتلك عدو للمسلمين المهمشين. لقد كان المسلمون قبل يقتلون دفاعا ً عن دينهم وهويتهم وأعراضهم وشرفهم فماذا تنتظر نحن وقد أنتهكت أعراضنا ونسائنا في العراق وأفغانستان.

الخطوة السادسة: أن الكفار في جهنم أجمعين، فالنعجل بإدخالهم إلى جهنم لأنهم يحرموننا من العيش بسلام وهم الذين بدؤو بالقتل. ليس القتل فحسب، بل القتل والتنكيل بمن يقتل ليكون عبرة للذين تسول لهم أنفسهم بالمساس بنا. عليهم أن يعرفوا بأننا جإناهم بالذبح خدمة لديننا الذين دافعوا عنه رجال بالذبح وقطع الرؤوس قبل أكثر من ألف عام. جإناهم بالموت لأنه الوحيد الذي يستحقونه، أما نحن، فلاوجود لنا إلا بذهابهم ورحيلهم، فلاتجتمع الجنة والنار على الأرض الواحدة، فنحن المكلفون من قبل الله بأبادتهم بذنبهم الذي أقترفوه بحق أنفسهم، فهم من قتلوا أنفسهم وما نحن إلا أدواة بيد الله، وماعلينا إلا الإيغال بالقتل ليعلموا بأننا أقوياء ولسنا ضعفاء، فالمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف.

نعم، هذه الخطوات التي مر بها قاتل الجندي البريطاني وسط لندن. لقد تحدث وبشكل مقتضب عن دوافع جريمته بشريط صور بأقل من دقيقة بينما كانت يديه ملطخة بالدماء مع ساطور حاد قام به بذبح المجني عليه. بأقل من دقيقة، أفصح القاتل عن تلك المراحل التي ذكرتها والتي لايمكن المرور بها إلا بتوفر الظروف الموضوعية لوجودها. فقد ركز الجاني على كلمة أنتم ونحن، في أشارة بأنه لاينتمي لذلك المجتمع الذي وصفه بالقاتل، ووصف نفسه وأتباعه بالمسلمين كناية بأن الآخرين من المجتمع من الكفار. وقال أنكم تقتلون منا كل يوم في كناية بأنكم أعداء لنا. وقال بأنكم لن تكونوا بأمان، وهو الذي لم يهرب بعد فعلته وضل يلوح بساطاوره عشرين دقيقة ليثير الرعب في نفوس من يعتقد بأنهم أعدائه وهو يريد أن يبعث لهم رسالة بأن ليس لديه وأتباعه المسلمين غير القتل لهذا المجتمع.
أذن، القصة تبدأ من التهميش والشعور بالإغتراب، ثم البحث في التطرف عن الهوية، ثم الشعور بالإنتماء للتطرف من جهة والإختلاف من جهة أخرى، ثم يتطور هذا الأختلاف ليتحول إلى عداء تحت ظروف معينة، ثم يتحول هذا العداء إلى فعل الإلغاء والنفي للآخر المختلف لتثبيت الهوية التي ينتمي إليها القاتل، وللإنتقام تحت ذرائع وتبريرات غيبية مرتبطة بفهم ضيق جدا ً للدين، ثم تأتي عملية التصفية الجسدية لتبلغ مرحلة الإلغاء ذروتها بنفي الآخر فيزيائيا، ليس هذا فحسب، بل الرقص على جثة المقتول والتمثيل بها كناية وتعبيرا ً عن نشوة النصر والظفر بالجنة، ولإيصال رسالة مرعبة للباقين المنتظرين بالدور أيضا ً. فالدماء التي كانت تخضب يدي الضحية لها رسالة واضحة للمشاهد وهي أن الموت هو سلاحنا.

بالرغم من أن ليس كل المهمشين يمرون بنفس المراحل، فمنهم من يتوقف في وسطها ومنهم من يختار مراحل من نوع مختلف، أما القاتل فقد أستغرق أكثر من عشر سنين للوصول للمرحلة الأخيرة. أن قصة هذا الإرهابي الذي أقترف تلك الجريمة في وسط لندن تتكرر كل يوم كل ساعة في شوارعنا على شكل سيارات مفخخة وأحزمة ناسفة تحملها عقول فارغة تشعر بالتهميش والأقصاء والكراهية الجارفة كالسيل فأين الدولة ومؤسساتها المدنية، أين المثقفين والأكاديمين، أين السياسيين، أين رجال الدين الذين يدعون للتسامح، أين رجال الأمن بأجهزتهم المتطورة. أنه فشل ذريع لكل أولئك، لأنه مر بكل تلك المراحل من دون أن يلاحظ أحد، أو ربما أن هذا الفشل مطلوب لبعض السياسيين والمتطرفين أيضا ً الذين يعيشون على الفشل وما أكثرهم.

Imad_rasan@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عربية
ام علي -

بينما كانت يديه ملطخة بالدماء مع ساطور حاد قام به بذبح المجني عليه - السيد الكاتب. راجع ابسط قواعد اللغة العربية

المؤمن القوي خير
متابع -

اختلف أهل العلم في صوت المرأة هل هو عورة فيحرم سماعه كما يحرم النظر إليها أم ليس بعورة، فيجوز سماعه؟ قال ابن عابدين في حاشيته على الدر المختار وهو حنفي قوله: وصوتها معطوف على المستثنى يعني أنه ليس بعورة. وأقره البرهان الحلبي في شرح المنية الكبير وكذا في الإمداد ثم نقل على خط العلامة المقدسي ذكر الإمام أبو العباس القرطبي في كتابه في السماع ولا يظن من لا فطنة عنده أنا إذا قلنا صوت المرأة عورة أنا نريد بذلك كلامها لأن ذلك ليس بصحيح فإنا نجيز الكلام مع النساء للأجانب ومحاورتهن عند الحاجة إلى ذلك..وقال الدسوقي في حاشيته وهو مالكي بعد أن ذكر القول بمنع أذان المرأة لكون صوتها عورة: يقال إن صوت المرأة ليس عورة حقيقة بدليل رواية الحديث عن النساء الصحابيات وإنما هو كالعورة في حرمة التلذذ بكل وحينئذ فحمل الكراهة على ظاهرها وجيه. وفي المذهب أن صوتها ليس بعورة وذكر العدوي في حاشيته أن ذلك هو المعتمد، فقال معلقاً على قول الخرشي: المرأة دون الرجل في الجهر بأن تسمع نفسها فقط فيكون أعلى جهرها وأدناه واحداً وعلى هذا يستوي في حقها السر والجهر لأن صوتها عورة وربما كان فتنة. قال العدوي: لأن صوتها عورة. المعتمد كما أفاده الناصر اللقاني في فتاويه وشيخنا الصغير أنه ليس بعورة ونص الناصر: رفع صوت المرأة التي يخشى التلذذ بسماعه لا يجوز من هذه الحيثية.وقال النووي في المجموع وهو شافعي: وبالغ القاضي حسين فقال: هل صوت المرأة عورة فيه وجهان الأصح أنه ليس بعورة، وفي البجيرمي. وصوتها ليس بعورة على الأصح لكن يحرم الإصغاء إليه عند خوف الفتنة. وقال الشربيني الشافعي في مغني المحتاج: وصوت المرأة ليس بعورة ويجوز الإصغاء إليه عند أمن الفتنة.وقال المرداوي في الإنصاف وهو حنبلي: صوت الأجنبية ليس بعورة، على الصحيح من المذهب. وقال البهوتي الحنبلي في شرح منتهى الإرادات: وصوت الأجنبية ليس بعورة ويحرم تلذذ بسماعه ولو كان صوتها بقراءة لأنه يدعو إلى الفتنة بها.هذه هي أقوال المذاهب الأربعة في صوت المرأة وحكم سماع الرجال له، وكلها مجمعة على حرمته إذا خشيت منه الفتنة لتمطيطه وتليينه وخضوعها به. أما إذا خلا من ذلك كأن يكون لتعليم أو طلب حاجة وسؤال ونحوه فلا حرج فيه، وهذا هو الصحيح الراجح.قال الغزالي رحمه الله تعالى في الإحياء: وصوت المرأة في غير الغناء ليس بعورة، فلم تزل النساء في زمن الصحابة رضي الله عنهم يكلمن ال

الكاتب اغفل اهم خطوة و
الاولى و الاهم -

المقالة حلوة و لكنها اغفلت اهم خطوة في الطريق التحول الى الارهاب و نقصد بها انه اعتنق الاسلام ارهابي الساطولا هو نموذج مثالي لنا تقول فلا اعرف كيف عبرت هذه الخطوة و هي الاهم في مشروع التحول اي واحد الى الارهاب و الحطوة الثانية هو ارتيادع للجوامع التي يحطب فيها الدعاة المتشددين الجهاديين هذا السيناريو يتكرر كل مرة

الكاتب اغفل اهم خطوة و
الاولى و الاهم -

المقالة حلوة و لكنها اغفلت اهم خطوة في الطريق التحول الى الارهاب و نقصد بها انه اعتنق الاسلام ارهابي الساطولا هو نموذج مثالي لنا تقول فلا اعرف كيف عبرت هذه الخطوة و هي الاهم في مشروع التحول اي واحد الى الارهاب و الحطوة الثانية هو ارتيادع للجوامع التي يحطب فيها الدعاة المتشددين الجهاديين هذا السيناريو يتكرر كل مرة

اين رجال الدين...
ashour -

اقف عند سوألك اين رجال الدين الذين يدعون الى التسامح؟ يا استاذ رسن هذا السوأل الذي لن تجد له الاجابة لأن الاسلام قسم العالم الى دار الاسلام ودار الحرب وعلى المسلمين قتال الغير المسلمين في كل مكان وهذا الارهابي طبق ما وجب عليه عمله واول عمل قام به بعد اسلامه هو قتال الكفار وكان العسكري البريطاني يمكن اول شخص صادفه وقتله شر قتلة ونفاه من الارض الى الجهنم كما افهم وكان الاثنين ضحايا الارهاب الاسلاميزيا استاذ رسن لوجوط رجال الدين يدعون الى التسامح يجب ان تكون اولا هناك تعاليم تدعو الى التسامح والمحبة

اين رجال الدين...
ashour -

اقف عند سوألك اين رجال الدين الذين يدعون الى التسامح؟ يا استاذ رسن هذا السوأل الذي لن تجد له الاجابة لأن الاسلام قسم العالم الى دار الاسلام ودار الحرب وعلى المسلمين قتال الغير المسلمين في كل مكان وهذا الارهابي طبق ما وجب عليه عمله واول عمل قام به بعد اسلامه هو قتال الكفار وكان العسكري البريطاني يمكن اول شخص صادفه وقتله شر قتلة ونفاه من الارض الى الجهنم كما افهم وكان الاثنين ضحايا الارهاب الاسلاميزيا استاذ رسن لوجوط رجال الدين يدعون الى التسامح يجب ان تكون اولا هناك تعاليم تدعو الى التسامح والمحبة

ان قد خدع
said -

والغريب بالامر انه تبين قد دخل الاسلام وهوة في العشرين من عمره حسب وكالة الانباء الالمانية .والبلجيكية التي كانت قد فجرت نفسها منذ عدة اعوام هي ايضا كانت قد دخلت توا للاسلام .نفهم من هذا ان البشر هم مسامحون ومؤمنون اكثر قبل الدخول للاسلام

ان قد خدع
said -

والغريب بالامر انه تبين قد دخل الاسلام وهوة في العشرين من عمره حسب وكالة الانباء الالمانية .والبلجيكية التي كانت قد فجرت نفسها منذ عدة اعوام هي ايضا كانت قد دخلت توا للاسلام .نفهم من هذا ان البشر هم مسامحون ومؤمنون اكثر قبل الدخول للاسلام

ألعلاج
حيران -

تحليل رائع ومنطقى .. // .. وإذا كانت الخطوة الأولى فى هذه ألمأساه هى الإحساس بعدم الإنتماء للمجتمع و الشعور بالإغتراب .. ، .. فالعلاج يكون بإزالة هذه ألخطوة مبكراً .. لكى لا - تَكُرْ - وراءها باقى ألخطوات ألمؤدية للجريمة .. // .. أعيدوا كٌل ألعرب وألمسلمين إلى ديارهم و موطنهم ألأصلى ... فينتفى ألأغتراب من أساسه ...

ألعلاج
حيران -

تحليل رائع ومنطقى .. // .. وإذا كانت الخطوة الأولى فى هذه ألمأساه هى الإحساس بعدم الإنتماء للمجتمع و الشعور بالإغتراب .. ، .. فالعلاج يكون بإزالة هذه ألخطوة مبكراً .. لكى لا - تَكُرْ - وراءها باقى ألخطوات ألمؤدية للجريمة .. // .. أعيدوا كٌل ألعرب وألمسلمين إلى ديارهم و موطنهم ألأصلى ... فينتفى ألأغتراب من أساسه ...

انت طائفي للنخاع
انت طائفي للنخاع -

.والله يا سيد رسن انت طائفي للنخاع.انت تدس السم بالعسل ان كان عندك ذرة عسل كتاباتك دائما تحريض على اهل السنه .الايام دول وحبل سيطرتكم على وشك ان يلتف على رقابكم .الف رحمه على الغرب من الجمس والاهوار الى جنة الغرب.انظر ماذا كتبت انت عن اهل السنه في مقالتك هذه----أن قصة هذا الإرهابي الذي أقترف تلك الجريمة في وسط لندن تتكرر كل يوم كل ساعة في شوارعنا على شكل سيارات مفخخة وأحزمة ناسفة تحملها عقول فارغة تشعر بالتهميش والأقصاء والكراهية الجارفة كالسيل .

انت طائفي للنخاع
انت طائفي للنخاع -

.والله يا سيد رسن انت طائفي للنخاع.انت تدس السم بالعسل ان كان عندك ذرة عسل كتاباتك دائما تحريض على اهل السنه .الايام دول وحبل سيطرتكم على وشك ان يلتف على رقابكم .الف رحمه على الغرب من الجمس والاهوار الى جنة الغرب.انظر ماذا كتبت انت عن اهل السنه في مقالتك هذه----أن قصة هذا الإرهابي الذي أقترف تلك الجريمة في وسط لندن تتكرر كل يوم كل ساعة في شوارعنا على شكل سيارات مفخخة وأحزمة ناسفة تحملها عقول فارغة تشعر بالتهميش والأقصاء والكراهية الجارفة كالسيل .

وباء شيطاني
sam -

وهل يااخي العزيز كان أسامه بن لإدن من المهمشين وهل كان ايمن الظواهري من المهمشين وهل كان الشيخ القرضاوي من المهمشين وهل الضابط بالجيش الامريكي الذي قتل زملائه من المهمشين. وهل انت ياسيدي تعيش في مجتمع غربي حتي تحكم علي كيف يتعامل المجتمع مع افراده او انك تعكس الظروف الاجتماعيه والطبقيه في المجتمعات الاسلاميه علي المجتمعات الغربيه. والا أنت ماشي علي المثل ال بيقول كله عند العرب صابون. وماذا تقول علي الاموال التي تمول كل واحد يربي لحيه ويلبس جلبيه باكستانيً. ياأخي اذا كنت تقول ذلك في قاعدة مصاطب فممكن المساطيل ال حواليك يقولوا لك امين. ياعزيزي ان مايحدث الان هو وباء شيطاني له جذور أسلاميه ولذلك تجد ان هذا الوباء لا يفرق بين غني أوفقير متعلم او جاهل. فالكولرا والطاعون لا تختار من تصيبه

وباء شيطاني
sam -

وهل يااخي العزيز كان أسامه بن لإدن من المهمشين وهل كان ايمن الظواهري من المهمشين وهل كان الشيخ القرضاوي من المهمشين وهل الضابط بالجيش الامريكي الذي قتل زملائه من المهمشين. وهل انت ياسيدي تعيش في مجتمع غربي حتي تحكم علي كيف يتعامل المجتمع مع افراده او انك تعكس الظروف الاجتماعيه والطبقيه في المجتمعات الاسلاميه علي المجتمعات الغربيه. والا أنت ماشي علي المثل ال بيقول كله عند العرب صابون. وماذا تقول علي الاموال التي تمول كل واحد يربي لحيه ويلبس جلبيه باكستانيً. ياأخي اذا كنت تقول ذلك في قاعدة مصاطب فممكن المساطيل ال حواليك يقولوا لك امين. ياعزيزي ان مايحدث الان هو وباء شيطاني له جذور أسلاميه ولذلك تجد ان هذا الوباء لا يفرق بين غني أوفقير متعلم او جاهل. فالكولرا والطاعون لا تختار من تصيبه

الجاني ضحية !!!
أحمد -

عزيزي الكاتب انا مع ما ذكرت انت من نقاط رغم تجنبك بعض الشيء في الخوض في النقاط المحورية والاشارة اليها صراحتا !!! للاسف ماهو الا ضحية لتعاليم تغذي وغذت الكثير من البشر بروح الارهاب والقتل ولعنة الحياة ,فلما شاهدت صورة الشخص الذي قام بالعملية اراه حقا مسكينا اتعاطف معه ولكنني لا اتعاطف مع فكره وعمله المشين ,بيده الساطور ولكن للاسف ارادته وفكره ليس بيده وانما بيد من استخدمه وبث في داخله تلك السموم المميته ....انه العمى الانساني والروحي !!! حقا ماسآآآآآت

الجاني ضحية !!!
أحمد -

عزيزي الكاتب انا مع ما ذكرت انت من نقاط رغم تجنبك بعض الشيء في الخوض في النقاط المحورية والاشارة اليها صراحتا !!! للاسف ماهو الا ضحية لتعاليم تغذي وغذت الكثير من البشر بروح الارهاب والقتل ولعنة الحياة ,فلما شاهدت صورة الشخص الذي قام بالعملية اراه حقا مسكينا اتعاطف معه ولكنني لا اتعاطف مع فكره وعمله المشين ,بيده الساطور ولكن للاسف ارادته وفكره ليس بيده وانما بيد من استخدمه وبث في داخله تلك السموم المميته ....انه العمى الانساني والروحي !!! حقا ماسآآآآآت