أصداء

ماذا لو أفتى "فقهاء النساء" باستئصال جزء من حلية الرجل؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (قرآن)

بعد أن جاءني من الرجم والسب والتنكيل في مسألة الختان في مقالي الأول (ختان الأنثى في الإسلام خطأ تاريخي) بصحيفتنا الموقرة إيلاف، قلت في نفسي لابد أن أتصدى للتساؤلات الكثيرة التي تبدّت في شكل هجوم وسب وتنكيل ورجم بالكفر والإلحاد وما شابه ذلك (سامحهم الله). فالموضوع شائك ويحتاج إلى حكمة وتأني وركوب الرأس فيه لا يقدم في القضية شيء، كما أن اختلاف الآراء لا يفسد للود قضية. يا سادتي الكرام بهذا المنبر الجليل المفتوح لكل صوت جريء يرجو خير الأمة، دعونا نهب أنفسنا بعض من الوقت للتفكر والتدبر في موضوع الختان، هذه الجريمة النكراء. دعونا نُعمِلَ العقل والمنطق في بعض ما جاء في كتب التراث التي يروج أغلبها لمسألة الختان (الخفاض)، ومن ثمة ينبغي علينا - وبكل علميّة - أن نحكم العقل والمنطق السليم في النظر إليها. ربما يسخر البعض عند سماع كلمة (فقهاء النساء)، بيد أننا نعلم كل العلم أن المرأة والأم مدرسة (إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق).

اسمحوا لي أن أذكّر - استنادا لدراسة علميّة نشرها المعهد الوطني للدراسات الديموغرافية بفرنسا - بأن عدد النساء اللائي تعرضن للختان في العالم يقدر بحوالي 100 مليون الى 140 مليون فتاة وامرأة، بينهن اكثر من6،5 ملايين يعشن في دول الشمال

أولاً: المرأة، الشيوخ ومقصلة الشهوة الجنسيّة:

ينادي أغلب المشايخ بأن المرأة الغلفاء (الغير مختونة) غير طاهرة ولا تصحّ لها صلاة، باعتبار أن الطهارة شرط في صحة الصلاة. بل ويؤكدون أنّها أصلا غير طاهرة ما لم تختتن. لم تعرف مجتمعاتنا في شؤون المرأة إلا ذكر كل ما هو مجحف وسلبي في حقّها ويا ليتنا نسمع من هؤلاء ما هو إيجابيّ في شأنها عدا ما نسمع أنها "حرمة - لكن الرجل لا -" وذلك حتى في الألفية الثالثة. بمعنى أن هؤلاء عندما لا يتفقون على أمر من أمور الدين، كما هي العادة، يتفقون اتفاقا تامّا في شيء واحد: ضرورة تشريح المرأة واستهدافها؛ يفحصونها كما تفحص الجراثيم الفتّاكة تحت المجهر؛ يتهمونها بأنها (ناقصة عقل ودين)، والنساء قد بلغن في هذه العصر شأواً عظيما، منهن من أصبحن رائدات ومستشارات لأكبر دول العالم وحدث ولا حرج. ومن ثمّ يطلقون عليها لفظ (عورة) فيرغمونها أن تلزم بيتها، وأن تتنقب - شاءت أم أبت. لكن هل منع كل هذا التهميش أولئك الرجال من النظر إليها والتحرش بها؟ فحوادث اغتصاب المنقبات بالدول العربية ليست قليلة! ومن ثمّة يعطونها البقيّة الباقيّة مما ترك الفحول من الرجال ولا يضيرهم هذا أن يختزلوها ويلخّصونها في كونها "قنبلة" جنس قابلة للانفجار! يخافون - تملقّاً وزيفاً - أن تنفجر عليهم بشهوانيّتها الحيوانيّة التي خلقها خيالهم الخصب؛ وكأن الله لم يهبهم من الشهوة حظ، أو قل، كأنهنّ يتمتعن بها دونهم. يخافون أن يرتكبن الفاحشة وكأنهم - هم - لم يخلقوا لغير الفضيلة وذينك وجهان لعملة واحدة. يأمرون بالبر وينسون أنفسهم؛ يوجبون ويستحسنون استئصال أعضائها التناسليّة كاملة وقد خلقها الله في أحسن تقويم!!! اخترعوا لهنّ "مقصلة الشهوة"، وحكموا بجثّ مصدرها، حتى لا يتبقى من حليتها وجمال خلقتها إلا حفرة، يقضون فيها وطرا ويتبولون عليها عند الحاجة دون أن يعبقوا بحاجتها هي كإنسانة من لحم ودم. حكموا على 140 مليون امرأة بالموت البطيء والبقيّة تأتي. لعمري إنّه لفكر فاسد ومريض يحتاج لعلاج نفسيّ وتقويم روحانيّ. وبعد كل هذه المجازر، أهل يعنيهم أمرها؟ لقد زيّن الله للشيوخ الشهوة المفرطة في تعذيبها كما زين لهم حبّ النساء مثنى وثلاث ورباع. سألتني امرأة أعرفها، عانت أيما معاناة من عمليّة الختان قائلة: الشيوخ يقول هذا كلام الله والله يقول (لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم)، فلماذا يعصون الله في خلقه؟ أويبتغون أن يحسّنوا ما خلق الله في كمال؟ ماذا لو قلن نحن النساء أن رجالنا يرتكبون الفواحش، فينبغي أن نحفظ شرفهم ونستأصل جزءاً من حليتهم ليحتشموا؛ فماذا يقولون؟

ثانياً: وحشيّة استئصال الأعضاء التناسليّة للمرأة مقارنة باستئصال القضيب:

توجد أشكال مختلفة لفصل الأعضاء التناسليّة عند الإناث. يتم عادة استئصال البظر جزئياً أو كليّاً وغالباً ما يتم فصل الشفرتين الصغيرتين إضافة إلى ذلك. ويمكن مقارنة هذه العمليّة من الناحيّة الطبيّة بعمليّة الاستئصال الجزئي أو الكليّ للقضيب عند الولد. ويتم في بعض الأحيان استئصال الشفرتين الكبيرتين إضافة إلى استئصال البظر والشفرتين الصغيرتين. وبعد ذلك يتم خياطة ما تبقى من الجلد مع بعضه حتى تبقى فتحة صغيرة جداً لا تسع إلا لمرور البول ودم الحائض. وفي كلى الحالات فإن فصل الأعضاء التناسليّة وتضييق الفرج تجعل مسألة فتحه من جديد شيء ضروري أثناء الجماع أو عند إنجاب الأطفال.

ثالثاً: هل الختان من سنن الفطرة الحنيفيّة أم عادة فرعونيّة قديمة؟

عندما يفتي الشيوخ أن الخِتان من سنن الفطرة الحنيفيّة يعنون بذلك الإبراهيميّة. نقول أن آي القرآن لم تذكر البتة قضية تختين الأنثى ولا حتى تختين الولد. بيد أننا نجد في توراة العهد القديم (سفر التكوين) ذكر ختان الولد في اليوم السابع بعد الولادة. زد على ذلك أن تختين الأنثى والولد على السواء موثقان بتاريخ الأمم الباليّة وذكره المؤرخ سترابون والمؤرخ هيرودت كعادة عند الفراعنة. يقول سترابون في هذا الشأن: أن الفراعنة يقطعون جلدة الذكر ويستأصلون كل ما زاد عند الأنثى. كانت البنت تُختن في مصر القديمة كما يقول "سترابون" وقد يكون على الطريقة المتَّبعة في النُّوبة وبلاد السودان بمعناه الواسع (الحبشة، السودان الفرنسي، الخ) التي يسمُّونها: الختان الفرعوني. كانت تُختّن البنت عند العرب قبل الإسلام. ومن أشهر من كانت تقوم بذلك "أمُّ أنمار" كما جاء في صحيح البخاري في قتْل حمزة ("ج 5 ص 28"). كما اكتشف المؤرخ "لوريه" في مقبرة الأطباء بسقَّارة رسومًا تعكس عمليات جراحية يرجَّح أنها تخص الختان كما يتضح من وضع المريضين الشابين (تاريخ الحضارة المصريّة: ص 533 - 535).

رابعاً: في الحديث "إذا مسّ الختان الختان:

يسأل أحد المشاهدين شيخا سعوديا: هل ورد عن العلماء والفقهاء أمراً في تختين الإناث؟ يقول له: الإمام مالك والإمام أبو حنيفة يروا استحباب تختين البنت، إذاً تختين البنات يدور بين الوجوب والاستحباب) مشيراً: لم يقل أحد من العلماء أن هذه بدعة أو وحشيّة أو تخلف أو رجعيّة وهناك أحاديث كثيرة تدل على ذلك منها ما رواه مسلم في صحيحه أن النبي ص قال (إذا جلس بين شعبها الأربع ومسّ الختانُ الختانَ فقد وجب الغسل). يقول: وأثبت النبي (ص) أن للمرأة ختاناً كما أثبت أن للرجل ختان). يتضح في قول الشيخ التباين الكبير بين المذاهب في هذا الشأن. لقد عرضت لكم الحديث دون تحقيق صحته أو ضعفه، والحديث في معناه: عندما يجامع الرجل المختون المرأة المختونة. وكما ذكرت سلفاً أن الختان كان عادة قديمة والحديث هنا وصفيّ لا ينبغي أن يذهب العلماء ويأمرون استناداً عليه بوجوب الختان. ليس هناك أي وحدة معجميّة فيه تؤكد وترمز لوجوبه أو استحسانه. ولبّ الحديث يكمن في الغسل بعد الجماع. من ثمّة وعند إعمال العقل نجد أنها عادة قديمة لم يسنّها النبي في رسالته، بل كانت عادة من العادات الآسنة القبيحة ضد الأنثى في ذاك الزمان، مثل وأد الطفلة وغيرها من عادات الجاهليّة؛

خامساً: سنن الفطرة والختان:

عندما يستندون لما جاء به مسلم في الحديث (خمسٌ من الفطرة :الختان والاستحْداد وتقليم الأظافر ونتْف الإبِط وقصِّ الشارب)؛ نقول: هل هذا من العقل في شيء أن نضع هذه السنن الأربع (كإزالة شعر الإبط الذي ينمو بعد إزالته مثلاً) في كف واحد مع استئصال الأعضاء التناسليّة للأنثى؟ ما هذا المنطق الضعيف؟ أرى أن الأمر بديهيّ وأبجديّ ولا يحتاج لإيضاح أكثر من هذا

سادساً: تجربة محاربة الخفاض هل أعطت أكلها؟

لقد أثبت تجربة محاربة الختان أن القضاء على هذه العادة الضارّة التي تكاثرت بحيث أصبح من الصعب أن نطلق عليها لفظ (ظاهرة) أمر في غاية الصعوبة. لذا لجأت السلطات التشريعيّة في بعض البلدان العربية كمصر وموريتانيا بعد ضغط الجمعيات المدنيّة عليها إلى سلاح الدين والقوانين لمحاربة هذه العادة. إذ استعانت بعشرات العلماء والفقهاء والأئمة في محاولة لانتزاع الغطاء الديني عن هذه الظاهرة في مخيلة المجتمع، الذي ينظر إليها كسنّة دينية أو على الأقل "مكرمة يندب الإسلام إليها"، فصرح مفتي الديار المصرية كما ذكرت في المقال السابق بأنها (حرام). كما ذكر لي الشيخ عيد عبدالفتاح المسؤول عن الجامع الأزهر في لقاء شخصي أن الأطباء يقولون أنها "عادة ضارة" ونحن رجال الدين علينا باتباع علماء الطب الذين يفهمون في هذه المسائل أكثر منّا نحن الشيوخ.

سابعاً: موضة الختّان في الخليج:

بعد الحملات المتواصلة ضد الختان في العالم العربي والحملات المضادة من قبل حلفاء الختان من الشيوخ ظهرت موضة جديدة تجذب بعض الخليجيات فهن يعتقدن - كما ذكر أحد الشيوخ - أنها عمليّة تجميل ذات تأثير جنسي إيجابي على حياتهن الزوجيّة. يذكر أحد الأطباء السعوديين (د. محمد حسن عدار) في تقرير له أنهم بالسعوديّة لم يعرفوا هذه العادة إلا عند نساء من دول أفريقيّة مثل الصومال والسودان وأريتيريا ومناطق جنوب مصر كعادة اجتماعيّة قبليّة منذ عهد بعيد. ففي الوقت الذي أنشأت فيه الدول جمعيات لمحاربة العادة أخذت هذه العادة بالظهور في مجتمعنا، سيما عند الفتيات المتعلمات

ثامناً: الشيوخ والعنف ضد المرأة:

لقد واجهت فتوى مفتي الديار المصريّة - التي وصفت بالفتوى الصلعاء والسياسيّة - معارضة حادّة من بعض الشيوخ وأئمة المساجد. فهم يرون في محاولات القضاء عليها، جزءا من "الحرب الغربية على الإسلام وقيمه"، مؤمنين بأن ختان الطفلة هو من سنن الفطرة الإبراهيمية ومهمّ لطهارتها وعفتها من المعاصي والانجراف في غياهب الجنس. يقول أحدهم في (موضوع الختان والفتوى الصلعاء التي ظهرت مؤخراً أن ختان النساء حرام) مشيراً إلى فتوى شيخ الأزهر (أنظر المقال السابق، قائلاً: "هذه الفتوى ليست شرعيّة أنما هي فتوى سياسيّة وليست لها علاقة بالشرع. يستطرد: (ختان الإناث واجب) كما هو في قول الشافعيّة (كتاب المجموع للإمام النووي)، والشيخ جاد الحقّ (الشيخ السابق للأزهر) أفتى بوجوب الختان وتبنى هذا، وهو القول الصحيح في الموضوع ولا دليل صارف. يذكر متعجبّاً: (أنا متعجب من الجماعة البقولوا، الختان مباح ويجوز لولي الأمر أن يقيّد المباح. لا يجوز قياس ختان الإناث على ختان الرجال، لم يفعل الفقهاء هذا) مستطرد: (ختان الإناث واجب ويأثم من لا يختّن بنته.)

الخاتمة:

يجب علينا أخوتي التصدي لهذه المشكلة فالتجريم والتكفير لا يجتثان المشكلة من جذورها فينبغي علينا جميعا تكثيف حملات التوعيّة والارشاد بين الأسر والرجوع إلى خطاب موحد للقضاء على الختان بكل أشكاله. وعلى صعيد آخر يجب أن تنبري السلطات في البلاد العربية والأفريقية على السواء في سنّ قوانين لحماية الطفل والمرأة وردع من يمارس هذه العادة الخطيرة أو يفتي في وجوبها. كما يجب تصنيفها في سياق العنف المجرم ضد الأطفال والنساء.

للحديث تتمة.

mohamed@badawi.de

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شو قصتك يا بدوي
أبو عبدو -

استغرب من بدوي واسأله لماذا جند عقله وتفكيره وأهدرجل وقته بالبحث عن قلفة أو قطعة في فرج المرأة أو في ذكر الرجل لا تلفت حتى نظر القطط ؟ فما الذي جعلك تهدر كل هذا الجهد في هاتين القطعتين من ( لاهن محسوبات على اللحم ولا هن محسوبات على الجلد ) ؟ كبّر عقلك والتفت لما هو مفيد ، عيب .

شو قصتك يا بدوي
أبو عبدو -

استغرب من بدوي واسأله لماذا جند عقله وتفكيره وأهدرجل وقته بالبحث عن قلفة أو قطعة في فرج المرأة أو في ذكر الرجل لا تلفت حتى نظر القطط ؟ فما الذي جعلك تهدر كل هذا الجهد في هاتين القطعتين من ( لاهن محسوبات على اللحم ولا هن محسوبات على الجلد ) ؟ كبّر عقلك والتفت لما هو مفيد ، عيب .

شو قصتك يا بدوي
أبو عبدو -

استغرب من بدوي واسأله لماذا جند عقله وتفكيره وأهدرجل وقته بالبحث عن قلفة أو قطعة في فرج المرأة أو في ذكر الرجل لا تلفت حتى نظر القطط ؟ فما الذي جعلك تهدر كل هذا الجهد في هاتين القطعتين من ( لاهن محسوبات على اللحم ولا هن محسوبات على الجلد ) ؟ كبّر عقلك والتفت لما هو مفيد ، عيب .

المراة
murad -

وهل يعترف رجال عفوا (دجال) الدين بالمراة حتى يسمع فتاويهن حول قطع بعض الاجزاء من الرجال ،فى القاموس الاسلامى وليس (الايمانى ) ليس هناك كائن اسمها المراءة ،المراءة خلقت اصلا لتلهو الرجال فقط كل مايذكر حول وجود نساء مسلمات حاربن وتقلدن مناصب عالية فى الدولة الاسلامية محض افتراء وكذب امثال خولة بنت ازور ورابعة العدوية وغيرهن كلها من صنع رجالات الدين ولا غير .

لا تسألني وسل المشايخ
عجبا والله -

ليست القضية هدر جهد في قطعة ولكنها أكبر مما تعتقد يا سيدي الكريم. إقرا جيدا وتفهم واللبيب بالإشارة يفهم.

لا تسألني وسل المشايخ
عجبا والله -

ليست القضية هدر جهد في قطعة ولكنها أكبر مما تعتقد يا سيدي الكريم. إقرا جيدا وتفهم واللبيب بالإشارة يفهم.

لا تسألني وسل المشايخ
عجبا والله -

ليست القضية هدر جهد في قطعة ولكنها أكبر مما تعتقد يا سيدي الكريم. إقرا جيدا وتفهم واللبيب بالإشارة يفهم.

إن كان الموضوع تافه إقطعه
إقطع جزء من حليتك يا سيدي -

إن كان الموضوع تافه كما تدعي فاقطع جزء من حليتك وينسد الباب الذي يأتي به الريح. إه قطعة صغيرة لا تسمن ولا تغني من جوع، فماذا تقول عندما يتعلق الموضوع برجولتك كما يتعلق بأنوثة الآخرين. دعوا هذا الفكر الفاسد من فضلكم

كشف الألتباس
فاروق-لبنان -

أين هم المشايخ الذين قالوا أنّ الـغير مختونة هي غير طاهرة ؟ لماذا لم تذكرهم ؟ لأنّه ببساطة لا يوجد. و اذا تمّ ايجادهم.. لماذا ذكرتهم و لم تذكر المشايخ الذين أبقوا على طهارتها ؟ ألا تعلم أنّ الشيخ ليس معصوم ؟ و يقول الأمام الشافعيّ : قولي صحيح يحتمل الخطـء و قول غيري خطـء يـحتمل الصواب ؟ لماذا تريد أن تجعل رأيه هو الاسلام في الوقت أنّ رأيه يحمل الصواب و الخطـء. ؟ تريد أن تجعل الأسلام خاطىء من قول شيخ يحمل كلامه الخطـء و الصواب ؟...... 2) لا يوجد استئصال.. بل ازالة الجلدة الزائدة فوق مخرج البول.. و الحديث واضح بـالأعتدال حيث يقول عليه الصلاة و السلام : ((( لا تُنْهِكِي فَإِنَّ ذَلِكَ أَحْظَى لِلْمَرْأَةِ وَأَحَبُّ إِلَى الْبَعْلِ ))).. يعني لا يوجد بتر للأعضاء التناسليّة.. بل ازالة الجلدة.. طالما أنّ البظر لم يتمّ مسّه بل ازالة الجلد عنه..... 3) هنالك فرق بين الختان الفرعوني القاسي الذي فيه الضرر و الختان الأسلامي المعتدل حيث كما قال الرسول أن لا تنهك الختان.. يعني تعتدل.. و الذي هو مفيد للصحّة........... 4) اختلف العلماء في وجوب الختان لأنّ الأحاديث الواردة فيه ضعيفة.. لكن الأختلاف ليس مشكلة.. فـالختان لا علاقة له بـأمور العقيدة.. و العالم يخطىء و يصيب كما يقول عليه الصلاة و السلام.. و في النهاية هم يستدلّون بـالقران و السنّة.. يعني خلافهم يقع أنّ منهم من يأخذ بـهذه الأحاديث و منهم من لا يأخذ بها لوـضعها............. 5) لقد وضع الرسول عليه الصلاة و السلام الختان مع باقي الأمور من قصّ أظافر و غيره.. لأنّها جميعها من السنن و من أمور الفطرة.. بـمعنى أنّ قصّ الأظافر و الشارب من الأمور التي يجب المداومة عليها و فعلها.. و كذلك الختان عند الولادة.. وجب فعله..................... 6) بعض المشايخ أرادوا انهاء هذه السنّة لأنّ البلاد مثل السودان و مصر و غيرها ما زالت تتبع الطريقة الفرعونيّة جاهلين بـذلك الطريقة الأسلاميّة.. فـمن باب صرف الضرر و قطع الباب أمام أمر يعتبرونه سنّة.. وجدوا أنّ ايقافه في بلدانهم أفضل من تحقيقه....................... 7) قول هذا الدكتور هو رأي شخصية.. و يوجد أطبّاء اخرين بـاراء مختلفة.. يعني رأيه غير ملزم لي................... 8) قلت أنّ اختلاف العلماء لا يعني شيء... و لـكلّ دين طوائف... و على الانسان أن يأخذ بما يرتاح له قلبه و عقله و يرضاه حول الفتوى

كشف الألتباس
فاروق-لبنان -

أين هم المشايخ الذين قالوا أنّ الـغير مختونة هي غير طاهرة ؟ لماذا لم تذكرهم ؟ لأنّه ببساطة لا يوجد. و اذا تمّ ايجادهم.. لماذا ذكرتهم و لم تذكر المشايخ الذين أبقوا على طهارتها ؟ ألا تعلم أنّ الشيخ ليس معصوم ؟ و يقول الأمام الشافعيّ : قولي صحيح يحتمل الخطـء و قول غيري خطـء يـحتمل الصواب ؟ لماذا تريد أن تجعل رأيه هو الاسلام في الوقت أنّ رأيه يحمل الصواب و الخطـء. ؟ تريد أن تجعل الأسلام خاطىء من قول شيخ يحمل كلامه الخطـء و الصواب ؟...... 2) لا يوجد استئصال.. بل ازالة الجلدة الزائدة فوق مخرج البول.. و الحديث واضح بـالأعتدال حيث يقول عليه الصلاة و السلام : ((( لا تُنْهِكِي فَإِنَّ ذَلِكَ أَحْظَى لِلْمَرْأَةِ وَأَحَبُّ إِلَى الْبَعْلِ ))).. يعني لا يوجد بتر للأعضاء التناسليّة.. بل ازالة الجلدة.. طالما أنّ البظر لم يتمّ مسّه بل ازالة الجلد عنه..... 3) هنالك فرق بين الختان الفرعوني القاسي الذي فيه الضرر و الختان الأسلامي المعتدل حيث كما قال الرسول أن لا تنهك الختان.. يعني تعتدل.. و الذي هو مفيد للصحّة........... 4) اختلف العلماء في وجوب الختان لأنّ الأحاديث الواردة فيه ضعيفة.. لكن الأختلاف ليس مشكلة.. فـالختان لا علاقة له بـأمور العقيدة.. و العالم يخطىء و يصيب كما يقول عليه الصلاة و السلام.. و في النهاية هم يستدلّون بـالقران و السنّة.. يعني خلافهم يقع أنّ منهم من يأخذ بـهذه الأحاديث و منهم من لا يأخذ بها لوـضعها............. 5) لقد وضع الرسول عليه الصلاة و السلام الختان مع باقي الأمور من قصّ أظافر و غيره.. لأنّها جميعها من السنن و من أمور الفطرة.. بـمعنى أنّ قصّ الأظافر و الشارب من الأمور التي يجب المداومة عليها و فعلها.. و كذلك الختان عند الولادة.. وجب فعله..................... 6) بعض المشايخ أرادوا انهاء هذه السنّة لأنّ البلاد مثل السودان و مصر و غيرها ما زالت تتبع الطريقة الفرعونيّة جاهلين بـذلك الطريقة الأسلاميّة.. فـمن باب صرف الضرر و قطع الباب أمام أمر يعتبرونه سنّة.. وجدوا أنّ ايقافه في بلدانهم أفضل من تحقيقه....................... 7) قول هذا الدكتور هو رأي شخصية.. و يوجد أطبّاء اخرين بـاراء مختلفة.. يعني رأيه غير ملزم لي................... 8) قلت أنّ اختلاف العلماء لا يعني شيء... و لـكلّ دين طوائف... و على الانسان أن يأخذ بما يرتاح له قلبه و عقله و يرضاه حول الفتوى

كشف الألتباس
فاروق-لبنان -

أين هم المشايخ الذين قالوا أنّ الـغير مختونة هي غير طاهرة ؟ لماذا لم تذكرهم ؟ لأنّه ببساطة لا يوجد. و اذا تمّ ايجادهم.. لماذا ذكرتهم و لم تذكر المشايخ الذين أبقوا على طهارتها ؟ ألا تعلم أنّ الشيخ ليس معصوم ؟ و يقول الأمام الشافعيّ : قولي صحيح يحتمل الخطـء و قول غيري خطـء يـحتمل الصواب ؟ لماذا تريد أن تجعل رأيه هو الاسلام في الوقت أنّ رأيه يحمل الصواب و الخطـء. ؟ تريد أن تجعل الأسلام خاطىء من قول شيخ يحمل كلامه الخطـء و الصواب ؟...... 2) لا يوجد استئصال.. بل ازالة الجلدة الزائدة فوق مخرج البول.. و الحديث واضح بـالأعتدال حيث يقول عليه الصلاة و السلام : ((( لا تُنْهِكِي فَإِنَّ ذَلِكَ أَحْظَى لِلْمَرْأَةِ وَأَحَبُّ إِلَى الْبَعْلِ ))).. يعني لا يوجد بتر للأعضاء التناسليّة.. بل ازالة الجلدة.. طالما أنّ البظر لم يتمّ مسّه بل ازالة الجلد عنه..... 3) هنالك فرق بين الختان الفرعوني القاسي الذي فيه الضرر و الختان الأسلامي المعتدل حيث كما قال الرسول أن لا تنهك الختان.. يعني تعتدل.. و الذي هو مفيد للصحّة........... 4) اختلف العلماء في وجوب الختان لأنّ الأحاديث الواردة فيه ضعيفة.. لكن الأختلاف ليس مشكلة.. فـالختان لا علاقة له بـأمور العقيدة.. و العالم يخطىء و يصيب كما يقول عليه الصلاة و السلام.. و في النهاية هم يستدلّون بـالقران و السنّة.. يعني خلافهم يقع أنّ منهم من يأخذ بـهذه الأحاديث و منهم من لا يأخذ بها لوـضعها............. 5) لقد وضع الرسول عليه الصلاة و السلام الختان مع باقي الأمور من قصّ أظافر و غيره.. لأنّها جميعها من السنن و من أمور الفطرة.. بـمعنى أنّ قصّ الأظافر و الشارب من الأمور التي يجب المداومة عليها و فعلها.. و كذلك الختان عند الولادة.. وجب فعله..................... 6) بعض المشايخ أرادوا انهاء هذه السنّة لأنّ البلاد مثل السودان و مصر و غيرها ما زالت تتبع الطريقة الفرعونيّة جاهلين بـذلك الطريقة الأسلاميّة.. فـمن باب صرف الضرر و قطع الباب أمام أمر يعتبرونه سنّة.. وجدوا أنّ ايقافه في بلدانهم أفضل من تحقيقه....................... 7) قول هذا الدكتور هو رأي شخصية.. و يوجد أطبّاء اخرين بـاراء مختلفة.. يعني رأيه غير ملزم لي................... 8) قلت أنّ اختلاف العلماء لا يعني شيء... و لـكلّ دين طوائف... و على الانسان أن يأخذ بما يرتاح له قلبه و عقله و يرضاه حول الفتوى

هموم أساسيّة
فاروق-لبنان -

و الهموم الأساسيّة التي من المفروض أن يهتمّ لها الكاتب الكريم.. هي عن معاناة المرأة السورية اليوم من قتل و أمراض نفسيّة و ترك أولادها و بيتها و بلدها..... أو عن الأغتصاب الذي تعاني منه المرأة الغربيّة.. حيث أنّ الأعتداء الجنسي عليهنّ يقع بـالألوف.... أو معاناة المرأة الصينيّة في ظلّ النظام الشيوعيّ............ أو ما تعرّضت له المرأة الأفغانيّة و العراقيّة من اغتصاب و تعدّي من جانب القوات الأمريكيّة........... أو معاناة المرأة العربيّة في السجون..................... أمّا حشد الهمم لـقطعة جلد لا هي لحم و لا هي جلد... و التي بـسببها ترى أنّ المتعة الجنسيّة قد تقلّ ...... فـهذا كـمن يشتري سيّارة فاخرة و بيته بـالأيجار و أولاده جياع

المرأة تموت
........... -

يا أستاذ يا كاتب المرأة اليوم تتعرض للموت قتلاً وجوعاً وتعذيباً واغتصاباً وانته عامل من الختان قضية عالمية !

رأي المعارضين للأسلام
فاروق-لبنان -

اذا كان الموضوع تافه لكن فيه نقض للأسلام.. يقوم المعارضون للأسلام بـتكبير الموضوع و اعتباره أساسيّ و نرى الأنسانيّة تتدفّق منهم... و اذا كان الموضوع تافه لكنّه من مصلحة الأسلام.. يقولون : يا شيخ.. انت أين و العالم أين ؟ اعملوا شيء يفيدكم............. هكذا هو المعارض للأسلام.... عاطفيّ لا مبدأ واضح يمشي عليه

المرأة تموت
........... -

يا أستاذ يا كاتب المرأة اليوم تتعرض للموت قتلاً وجوعاً وتعذيباً واغتصاباً وانته عامل من الختان قضية عالمية !

المرأة تموت
........... -

يا أستاذ يا كاتب المرأة اليوم تتعرض للموت قتلاً وجوعاً وتعذيباً واغتصاباً وانته عامل من الختان قضية عالمية !

كل ممنوع مرغوب
عراقى -

منذ نعومة اظفار البنت المختونة يدخل لعقلها لماذا ازيل هذا الجزء من جهازى التناسلى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وعندما تكبر تتعرف اما عن طريق امها او صديقاتها لكى لانشتهى الرايح والجاى مما يولد لهن ميول جنسية والدليل (الولوووووو ) على كولة مسرحية عادل امام

كل ممنوع مرغوب
عراقى -

منذ نعومة اظفار البنت المختونة يدخل لعقلها لماذا ازيل هذا الجزء من جهازى التناسلى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وعندما تكبر تتعرف اما عن طريق امها او صديقاتها لكى لانشتهى الرايح والجاى مما يولد لهن ميول جنسية والدليل (الولوووووو ) على كولة مسرحية عادل امام

كل ممنوع مرغوب
عراقى -

منذ نعومة اظفار البنت المختونة يدخل لعقلها لماذا ازيل هذا الجزء من جهازى التناسلى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وعندما تكبر تتعرف اما عن طريق امها او صديقاتها لكى لانشتهى الرايح والجاى مما يولد لهن ميول جنسية والدليل (الولوووووو ) على كولة مسرحية عادل امام

كل ممنوع مرغوب
عراقى -

منذ نعومة اظفار البنت المختونة يدخل لعقلها لماذا ازيل هذا الجزء من جهازى التناسلى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وعندما تكبر تتعرف اما عن طريق امها او صديقاتها لكى لانشتهى الرايح والجاى مما يولد لهن ميول جنسية والدليل (الولوووووو ) على كولة مسرحية عادل امام

What if it Pharoenic
Salman Haj -

And what if circumcision of females was practiced at time of Pharoes?......Does it have to be continued today?.Many practices were done a 1000, 500, 50 years ago and have been discontinued as scientific, medical, knowledge increase and improves in many other field and proves that the practices are unhealthy, harmful, or un necessar. Regards

للاخ فاروق لبنان
ام سلمو -

الاخ فاروق في كل بلاد العالم ، وفي كل ثقافات العالم ، هناك أماكن تصنع فيها الحضارة ، وهناك أماكن تلقى فيها النفايات ،؟ ومهما حاول أي شخص التنقيب بالنفايات فلن يستطيع أن يأتي بأفضل مما جاء به هذا البدوي ، لعدم استطاعة اي شخص مجاراته في اختصاصه .

إيد على إيد ترمي بعيد
محب المرأة -

إن كانت المرأة تموت، فهذا معلوم لنا جميعا، فهي تموت في سوريا وفي اليمن وفي مصر وفي دارفور وفي كل بقاع العالم. تكلم عن سوريا ودع الأخرين يتحدثون عن مشاكل أخرى، فهي تموت في الولادة بسبب الختان والخياطة من بعده. لو اختلاف الآراء لبارت السلع يا حبيبنا. وسع افقك شوية

للاخ فاروق لبنان
ام سلمو -

الاخ فاروق في كل بلاد العالم ، وفي كل ثقافات العالم ، هناك أماكن تصنع فيها الحضارة ، وهناك أماكن تلقى فيها النفايات ،؟ ومهما حاول أي شخص التنقيب بالنفايات فلن يستطيع أن يأتي بأفضل مما جاء به هذا البدوي ، لعدم استطاعة اي شخص مجاراته في اختصاصه .

ignorant fools
gfk -

anyone stupid enough to consider normal male or female organs as a simple unimportant body part does not deserve to write and be heard. normal male and female foreskins contain thousands of pleasure nerves that make a giant difference in the sexual feelings of both sexes. it is exactly this why heartless people force males and females to be subjected to this inhuman mutilation.

ignorant fools
gfk -

anyone stupid enough to consider normal male or female organs as a simple unimportant body part does not deserve to write and be heard. normal male and female foreskins contain thousands of pleasure nerves that make a giant difference in the sexual feelings of both sexes. it is exactly this why heartless people force males and females to be subjected to this inhuman mutilation.

الى أم سلمو
فاروق-لبنان -

رأيكي أحترمه.. حيث أعجبكي كلام الكاتب.. و أنا لم يعجبني رأيه و رردت عليه بـالحجّة و البرهان.. و لكلّ منّا رأي

مانيكي
حلاق صحه -

خارج عن الموضوع

مانيكي
حلاق صحه -

خارج عن الموضوع

الى 14
فاروق-لبنان -

قصّ الجلدة قريب من قصّ أنبوب البشيمة الذي يقطعه الأطبّاء بعد ولادة المولود.. لا أعلم لماذا الجلدة تجعلها تموت و البشيمة لا !!........................ و لأمّ سلمو مجدّدا... لم تـنهض أوروبا الا من وراء الحضارة الأندلسيّة... راجعي الكتب... و راجعي كيف يدخل الأطبّاء و العلماء في الأسلام ....

الاخ فاروق
ام سلمو -

سامحك الله ياأخ فاروق ، انا اعجبني رأي الكاتب ؟ ؟؟؟ مابك ، ماشفت ابو علي شو كاتب ؟ .............................................................................................................................................. تحيتي لك اخي فاروق .

المرأة لا يعلا عليها
رامي ريام -

في الحقيقة يجب ان نقف ونساند وندعم المرأة في كل شئ - ومن يقف ضدها يبدو انه ناقص / عقل / وليست المرأة هناك الكثير من الازواج والاباء اكل وشرب ونوم خدج وزواجاتهم او بناتهم عليهم مسؤلية معيشة افراد العائلة كلها - وفحولهم يفتلون شواربهم القذرة لذلك كل من يحاول ايذائها او حرمانها من حقوقها او غبنها او مضايقتها - ما هو الا / نذل / ومنحط خلقيا وما ختان الانثى الا واحدة من هذه الامور التي تقيد حريتها وتحرمها من حقوق حياتها التي خلقت من اجلها لذلك على الدولة ان تراعي حقوق المرأة وتكون عونا لها وتفضلها احيانا على الرجل لان مهماتها وواجباتها اليومية اكثر بكثير من الرجل لذلك على كل وسائل الاعلام ان تثقف المرأة واوليائها بعدم التلاعب في اعضائها الجنسية اي / الختان / لانه يجرم بحق ابنته وهي صغيرة لا تفتهم ويجرم عليها عندما تبلغ ويجرم على نفسه من خلال عمله المشين عندما يعلم في احباط مشاعرها - لذلك الانثى لا يعلا عليها لانها وديعة هي ببغاء البيت الذي يؤنس البيت كله بوجودها ما احلاها والعمر الطويل لها

الاخ فاروق
ام سلمو -

سامحك الله ياأخ فاروق ، انا اعجبني رأي الكاتب ؟ ؟؟؟ مابك ، ماشفت ابو علي شو كاتب ؟ .............................................................................................................................................. تحيتي لك اخي فاروق .

القصد
خوليو -

القصد من ختن الأناث وبدون مراوغة ولف ودوران هو لخفض الرغبة الجنسية عندها ، وهذا هو القصد الفعلي الذي كان يعرفه الفراعنة والأفارقة بالتجربة وكل من يرى في المرأة مشروع متعة وجنس وفتنة من كبار الذين آمنوا وصغارهم ، فحول الإنسان الديني كما فحول الوعول يتفقان في النكاح المتعدد ويرغبان بالحفاظ على أناثهم كملك يمين أو غير يمين ، الفحل البشري الديني الذي لايقرع أنفه ،لايستطيع أن يزيل من عقله أن المرأة شهوانية وناقصة عقل وطالبة للذكر بشكل مستمر (وهذه كذبة لأنّ المرأة أوفى للحب من الذكر ) ومن أجل أن تطمئن قلوبهم - ،كبارهم وصغارهم -عندما كانوا يذهبون للغزو والسلب والسبي أحلوا الختان من أجل تخفيض من شهوانية حريمهم ، لذلك لم يمنعوا قص الجلد المحيط بالبظر ، حيث أثبت العلم الحديث على وجود شبكات عصبية حساسة للغاية في تلك المنطقة(المرأة تقوم بالعادة السرية بتدليك الجلد في تلك المنطقة) ،وإتلافها يقضي بشكل كبير على الرغبة الجنسية ، ولكن من جهة أخرى فقد وجد الفحل البشري بالممارسة أيضاً ، أن إتلاف تلك المنطقة بشكل كبير يجعل من المرأة طاسة ماء بارد ، وهذا يحرم الفحل من المتعة وطيبة الحياة الدنيا والتي تتصدر النساء قائمتها، فقال لها اقطعي ولا تنهكي يا أم عطية(ختانة المدينة) حتى يتمتع الذين آمنوا بالحياة الدنيا وطيباتها من الفروج ، هذا هو القصد من ختن الأناث وبدون لف ودوران ومحاولة إظهار أنّ الختان له فائدة لتبرير قول اشمي ولاتنهكي، فالختان له هدف مثل الحجاب الذي(يمنع المرأة من إظهار زينتها إلا لبعلها) ، وهو قتل الرغبة الجنسية في غياب البعل حتى يطمئن قلبه وعقله ،لأن لاثقة له البتة في المرأة ، والأمور متكاملة ، أي يكملها إجبارها على الخروج مع محرم ، أي مع فحل ذكري ليحميها من الوعول البشرية ، ما أجمل الصراحة وقول الأشياء على حقيقتها .أمة تائهة .

فاروق لا يفرق
قوية يا أم سلمو -

قليل جدا أن نرى المرأة تقف وتتصدى للرجل في شأن يخصها. أحيي أم سلمو على شهامتها وقوتها. ولو لا نساء قويات لهلكنا في دولة الشيوخ الزائفة. الشيوخ لا يقطعون حليتهم لكنهم يفتون في أمر لا خصهم. ينادون بقطع شهوة المرأة ويسافرون لينكحونها في مصر والمغرب عرفيا. والمصرية الشابة أو المغربية يجب أن تكون لهم غير مختونة كي يتمتعوا بشهوتها وياحبذا أن تكون بكرا. المرأة هي بلاعة الشيوخ يرمونها بكل القاذورات ويصنعون لها الفتاوى. سؤال: لماذا تصلي المرأة في صف واحد مع الرجل في الحرم المكي والمدني ولا يمكنها أن تصلي مع الرجال في المساجد العادية؟ أين العقل وأين الإدراك؟ هداكم الله يا أمة الاسلام. الناس وصلت للمريخ وزحل ونحن ما زلنا نفتي في دم الحيض ونواقض الوضوء ومجرحات الصوم؟ متى نفيق لما هو أهم لمصلحة الأمة ونرى بأم أعيننا الذل والهوان الذي نعيش فيه. متى نساهم في منظومة العالم، إجتماعية، علمية كانت أم اقتصادية وبفهم ودراية ونترك اللغو في المرأة. دعوا المرأه في حالها فربنا خلقها في أحسن تقويم. نحن نتنكر للمرأة ولحليتها بيد أن كل الأمة خرجت منه، نعم من هذا المكان.

فتوى تمنع وفتوى تبيح
وكله باللوح المحفوظ -

ثبت بما لا يدع مجالا للشك ان اللوح المحفوظ به كل ما تتوقعه وما يحتاجه المفتى على مر الازمان والعصور { فالله خلق الانسان فى احسن تقويم لا يحتاج ختان للذكر او للانثى وفى ذات الوقت ختان الذكور سنه والنبى لا ينطق عن هوى بل هو وحى يوحى وختان الاناث مكرمه وتجميل- أشمى ولا تنهكى } (1) فتوى ( تبيح ):-وقال أبو حنيفة والحسن: لا يجب بل هو سنة، ففي شرح المختار للموصلي قال: إن الختان سنة للرجال وهو من الفطرة، وللنساء مكرمة فلو اجتمع أهل مصر (بلد) على ترك الختان قاتلهم الإمام لأنه من شعائر الإسلام وخصائصه. أهـ (2) فتوى ( تمنع ) كما استشهدت دار الإفتاء المصرية بقول العلامة الشيخ يوسف القرضاوي في بحثه عن الحكم الشرعي في ختان الإناث: "وبناء على هذا الأصل المقرر المتفق عليه (يقصد إبقاء خلق الله تعالى على ما خلقه وعدم تغييره) يكون ختان المرأة أو خفاضها بقطع جزء من جسمها بغير مسوغ يوجبه أمرًا غير مأذون به ومحظور شرعًا".,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,د / محسن

Just a shame
Taliba -

This article is mashaAllah incredible. It''s nice to hear that there are still people in the world who use their intellect and knowledge. Every practicing Muslim knows that male circumcision is not obligatory but Sunnah. Why does anyone explain the female circumcision as mandatory? Every practicing Muslim knows that there is also no compulsion in the exercise of Islam. How can anyone force other people to exercise certain practices? Not even Allah (swt) forces people to be Muslims. Otherwise there would be no atheists, Christians, Buddhists, etc. Why do some people think that they are better than Allah? audhubillahIt is unnecessary to list Hadith or Ayat, because if you think you''re smarter than the rest of the world, then it is a precondition to know such these things. This debate is very common in North Africa. Why not also in the area where I come from? Yes, Because it''s not religiously justified, but culturally!!! And that´s the piont you “hobby”Muslims do not understand. Those who have understood, like mr. Badawi, the Lord of the worlds InshaAllah may spare these people in the day of judgment. Even the decision of Cairo on female circumcision is not important to you. Why? Because female mutilation was banned? One question..Has a simple doctor, Ingeneur or farmer greater knowledge than people who study the Koran, the Hadith and the whole Islam? it makes me laugh. Oh and all the Doctors who earn money with female circumcision, I would be ashamed to call haram things halal just because of the money. I wish you all mindless people a good time in this dunya. But don´t forget.. you will also taste the flavor of the Dead one day. You can lie to yourself, but fear Allah!

well done Taliba
jack -

_Thank a lot Taliba for your wonderful message and gut comments. We need such poeple who think and do the best for the Umma. .