أصداء

أطول فتنة خاسرة في التاريخ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إن العداوة الضارية التي يُكنها الإيرانيون المسلمون لأشقائهم العرب المسلمين من مئات السنين والتي لا يكفون عن إذكاء نارها، حتى حين تولى قيادتهم رجال دين متشددون يزعمون أنهم وكلاء الإمام الغائب الذي سيعود ليملأ الأرض عدلا بعد أن مُلئت جورا، ليست مذهبية خالصة، بل إن فيها كثيرا من العصبية القومية التي نهى الله ورسوله عن مثلها، وأوصى باعتبارها مروقا وخروجا عن الصراط المستقيم، وأمر بنبذها والاعتصام بحبل الله دون سواه.

بعبارة أخرى. إن المشاحنات التي رافقت خلافة أبي بكر الصديق، ومن بعدها خلافة عمر بن الخطاب، ثم عثمان بن عفان، وصولا إلى حروب الإمام علي ومعاوية، والإمام الحسين ويزيد، بغض النظر عن صوابها أو ضلالها، كانت في أغلبها صراعا سياسيا بامتياز لا دخل للمذاهب فيها إلا في الأقل من القليل.

وكان يمكن أن تتصاغر وتتضاءل وتختفي ولا تتسع ولا تصبح حركة مؤذية ومقلقة ومفرقة للقلوب والصفوف لولا دخول العامل القومي الفارسي المتعصب لأمجاد الإمبراطورية الفارسية التي هدمها العرب المسلمون في معركة القادسية. فكثير من الخلافات والصراعات، وحتى الحروب التي شهدتها الدولة الإسلامية أيامَ الخلفاء الراشدين وما بعدها، وبالأخص أيامَ الدولتين الأموية والعباسية، مرت وغاب ذكرها إلا ما ندر. وكان يمكن أن تنزوي خلافات الصحابة على أحقية الإمام علي بالخلافة، ومجزرة كربلاء المنكرة بحق الإمام الحسين وأسرته الكريمة، مثلما انزوى غيرها من مظالم وخطايا في زوايا تاريخنا الدامي الطويل. خصوصا وأن أغلب المؤرخين الذين عايشوا تلك الأزمنة وحوادثها أجمعوا على أن الإمام علي كان صديق الخلفاء الثلاثة، وكان ما ربطه بهم حميما وأخويا وصل في بعض حالاته إلى التزاوج والترابط الأسري المتين. واتفقوا، كلهُم، على أن الإمام كان مع الخلفاء الثلاثة ناصحا ومقوما ومصوبا ومصححا، وكانوا هم يُجلون نصحه وصدقه وعدله وُيقرون بفضله وعلو قدره الذي لا جدال فيه.

ومن الثابت الموثق، من ناحية أخرى، أن كثيرا من قادة المسلمين وصحابة رسول الله، ومنهم عرب قرشيون وهاشميون، ناصروا الإمامين علي والحسين، وحاربوا في جيوشهما ضد معاوية ويزيد، وماتوا في سبيلهما بدافع القناعة بعدالة دعواهما وصدق إيمانهما، واحتراما لقرابتهما من رسول الله. ولكن آخرين مثلهَم، من قادة وصحابة، عربا، أيضا، وقرشيين وهاشميين، قاتلوا ضدهما مع معاوية ويزيد. ولكن الذين أضفوْا على تلك المعارك طابع الخلاف المذهبي، وحولوها إلى حركة حزبية سياسية لا تسعى لمعاقبة الظالم من الحكام الأمويين أو العباسيين، بل كانت حقدا شاملا على العرب المسلمين، ورغبة في إذلالهم وتمزيق شملهم وإهدار دمائهم، وظلوا يمدونها بالرجال والمال، هم الفرس الذين لم يستطع الدين الجديد الذي دخلوه بعد سقوط الدولة الفارسية مجبرين أو خائفين او متعمدين أن يمحو فيهم تلك النعرة الثأرية الفارسية ضد أشقائهم الفاتحين العرب المسلمين.

رغم أن بعض من أرخوا لظهور التشيع زعموا أن بدايتها كانت عند سقوط آخر قلاع دولة الفرس الساسانية في عهده سنة 636 م بعد معركة القادسية بقيادة سعد بن أبي وقاص التي انتصر فيها المسلمون على جيش الفرس الذي كان يقوده رستم. حيث يروى أنه كان لآخر ملوك الفرس (يزدجرد الثالث) ثلاثُ بنات جيء بهن إلى المدينة سبايا مع جموع الأسرى الفرس الآخرين.

وقد ارد الخليفة عمر بن الخطاب بيعهن، ولكن الإمام علي تدخل وطلب تخييرهن بالزواج من أبناء الصحابة، باعتبارهن بالغات راشدات. فتزوجت الأولى من عبدالله بن عمر فأولدها سالم، وكان احد فقهاء المدينة السبعة الذين طبق علمهم الافاق، وتزوجت الثانية من محمد بن أبي بكر، فأولدها القاسم، وكان احد فقهاء المدينة السبعة أيضا، وتزوجت الثالثة (شاه زنان) من الإمام الحسين بن علي، وأسماها مريم أو فاطمة ،وأولدها الإمام علي بن الحسين (زين العابدين).
وكانت هذه الحادثة بداية لعهد جديد تميز بانعطاف الفرس نحو الإمام علي، وأولاده من بعده. فقد رأى (القوميون الفرس) أن الخلافة لابد أن تؤول بالوراثة للإمام زين العابدين، وهو حفيد الملك (يزدجر)، فيصبح بالإمكان إعادة أمجاد فارس والثأر من العرب من جديد.

ومعروف كيف خرجت العنصرية القومية الفارسية من خبائها وأعلنت عن نفسها بقوة ووضوح أيام أبي مسلم الخراساني، فكانت سبب إقدام المنصور على الفتك به وبجنده. ثم عادت وارتفعت وتيرتها من جديد وبقوة أيضا أيام يحيى البرمكي وولديه، الأمر الذي تسبب في النكبة التي أنزلها بهم هارون الرشيد.

ومن يومها والحركاتُ السرية المعادية للعرب تتوالد في إيران وتترعرع وتقوى ثم تنتشر منها نحو بلاد المسلمين. وكانت ترتدي، غالبا، ثياب الحمية والتقوى، وتتظاهر بالثورة على ظلم الخلفاء وعُمالهم في إمارات بلاد فارس، وتستظل بدعاةٍ من آل البيت الهاشمي بزعم أن الخلافة قد انتزعت منهم عنوة ودون حق معلوم. وما زالت الفتنة قائمة، تهدأ احيانا ثم تعمد العنصرية الفارسية إلى تأجيجها وشحنها، حتى صار يقال إنها أطول فتنة في التاريخ.

وها نحن، بعد ألف وأربعمئة سنة، في القرن الحادي والعشرين، ورغم كل ما ذاقه المسلمون في جميع بقاع الدنيا من مرارت تلك العداوة، على امتداد تاريخها الطويل، لم يقتنع أحد من دعاتها بأنها عداوة عبثية خاسرة لا نصر فيها لأحد. وما يزال فريق منهم إلى اليوم يُسيِّر التظاهرات ضد معاوية، ويهتف بخلافة الإمام علي ويلعن الخلفاء الراشدين.

ومن نكد الدنيا أن نعيش إلى زمن نرى فيه واحدا كحسن نصر الله (الفارسي قلبا والعربي قالبا) يخرج على الدنيا كلها، بلغة فوقية متعالية، ينادي بالجهاد من أجل الثأر لكربلاء من ورثة معاوية ويزيد في القصير وحمص ودمشق، وربما بيروت وبغداد والمنامة وصنعاء. فهل هناك تخلف وقلة عقل ومروق أكثر مما يفعل شبيحة الولي الفقيه؟

ومن الملاحظ أن كثيرا من العلماء والعقلاء المعتدلين الذين ينادوون بتجاوز حوادث الماضي، وبحصر الخلاف بين الفريقين في أمور الفقه والدين، ظهروا بين الشيعة العرب في العراق ولبنان. لكن لم يظهر بين الشيعة الفرس إلا قلة من العقلايين غير المتشددين وغير المبالغين في كره العرب وفي الرغبة في الانتقام. وحتى أؤلئك القليلون الذين ظهروا في إيران نالهم من حرس الولي الفقيه ما نال غيرهم من قمع وقتل ونفي واعتقال.

مع تأكيد حقيقة ثابتة أخرى وهي أن شرائح واسعة من الشيعة العرب في العراق والخليج ولبنان فهمت الدوافع الحقيقية لإيران، وأدركت أنها تحاول استخدام العرب الشيعة طوابير خامسة تدين بالعداء لشعوبها وتخريب أوطانها لخدمة أغراضها التوسعية، فوقفت بقوة وشجاعة، وتصدت لتلك الأوهام البائسة، فلم تستطع أموال إيران وعطاياها الباذخة سوى شراء ضمائر قلةٍ قليلة من الانتهازيين أو الجهلة الطائفيين.

فمتى تنتصر الحكمة في إيران فيدرك الولي الفقيه وأعوانه المتزمتون المملوؤن حقدا وضغينة أن حروبهم الطائفية المدمرة لن تنصر أحدا على أحد، وأن كل ما يفعلونه لا يُضر بالطائفة الأخرى وحدها، بل يكلف الطائفة الشيعية ذاتها أرواح خيرة شبابها، ويفقرها ويهدد أمنها، دون طائل، وأن الأسلم والأكثر نفعا لأهلهم أولا ولشعوب المنطقة كلها ثانيا أن يجنحوا للسلم ويحقنوا دماء المسلمين، ويجعلوا ثروات دولتهم وقوتها عامل توحيد وتهدأة وسلام؟

وما أكثر الأمثلة على شعوب، في غرب الكرة الأرضية وشرقها، تقاتلت ودمرت بعضَها في حروب طاحنة دامت عشرات السنين، ثم احتكمت أخيرا إلى العقل والحكمة فتآلفت مع أعدائها وساد بينها سلام ومودة وتعاون ما زال قائما من مئات السنين.

إن ما يزعج في هذه المعادلة هو أن الفئة الأخرى لابد أن تقابلها بعداوة مثلها، فتعد لحربها ما استطاعت من عدة ومن رباط الخيل، وتنادي، مثلها، بالانتقام. ومن المؤسف أنه في هذه وتلك يقود المجاميع المضللة رجالُ دين وضعت الأمة عمائمَ خضرا وسودا وبيضا على رؤوسهم لتذكرَهم بأن رسالة رجل الدين هي نشر السلم والتسامح والمجادلة بالتي هي أحسن وليس بالمفخخات والمليشيات وهدم البيوت على رؤوس أطفالها ونسائها وشيوخها، ولا بالذبح على الهوية، دون خوف من الله، ولا حياء من عباده أجمعين.

ترى لو عاد الإمام علي إلى الحياة، وعاد معه الإمام الحسين، وعادت معهما زينب، ورأوا ما يفعله حسن نصر الله، في سوريا وليس في فلسطين، باسمهم ومن أجلهم، ماذا كانوا سيفعلون؟ إن من المؤكد أنهم كانوا سيذرفون دموعا غزيرة على أمة جاهلة غارقة في وحل الضغينة ما زال أبناؤها، شيعة وسنة، يتقاتلون مثلما كانوا يفعلون قبل مئات السنين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موائــد السلاطين والأمراء
محمد الخفاجي -

لو كان العـــرب السنـــه في العراق أغلبيه أو على الأقل بنسبه تتراوح ال 40% لما طالبتم بألغاء الطائفيه ،حجم العرب السنه بحدود 20% لاغير، لذلك تجد أغلبهم يغلفون نيتهم لحكم العراق والتحكم برقابنا بدعواتهم الكاذبه للعلمانيه أو الليبراليه أو ضد الطائفيه ،وأبراهيم الزبيدي التـــــــــكريتي لايختلف عن هؤلاء فهم يعلمون أن حجم الشيعه هو الأغلبيه في العراق وسيكون رئيس الوزراء منهـــــم لاغير ولعبة الســـــنه الوحيده للقفز الى السلطه والحكم والتسلط علينا هو بأسم الوطنيه وضد الطائفيه حتى يعملوا على تفتيت الأغلبيه الشيعيه وأضعافها من أهم عناصر القوه لديها، طبعا السنه العرب بالعراق أساسا موقفهم طائفي في كل تأريخهم ،خذ مثلا تحالفهم مع السعوديه والأردن وتركيا التي أحتلت العراق من سنة 1300 الى 1900 وعداوتهم لأيران الأبديه لتشيعها لاغير فلو كانت سنيه لأرتموا بأحضانها ،موقفهم من سوريا وبشار الأسد التي أستقبلت السنه العراقيين من الأنبار وتكريت والموصل ومن البعثيين وأوتهم ولكنهم أنقلبوا عليها الآن ليناصروا المعارضه ،المخترقه من جهاديين وسلفيين ووهابيين سنه، بمجرد أن أنقلبت تركيا والسعوديه وقطر ضد الأسد وأكتشفوا أن بشار وحكمه هو علوي محسوب على الشيعه، ووقفوا بقوه ضد فقراء ومضطهدي البحرين وأتهموهم بالصفويه وعملاء أيران وساندوا العائله الحاكمه بالمنامه مع أن هؤلاء لم يرفعوا سلاح ولم يقتلوا أحد أو ينهبوا مكان ، فللتكريتي الزبيدي ومن خلفه كل آل أمـــــيه وأحفاد آكلــــة الأكباد نقول كفا تغليفكم لنواياكم ورغباتكم لتسلم السلطه بشعارات ضد الطائفيه وبشعارات وطنيه براقه خداعه ،فلم تعد تنطلي على أحد واللعب أصبح على المكشوف ،ولن يحكمنا ألا شيعي منا وبنا ،لكن ليس من نوع أيـــاد علاوي أي حصان طرواده للسنه ويعمل لأرجاع السنه للحكم وأبعاد الشيعه، ومايجري الآن بمنطقتنا لايحتاج لتوضيح أو شرح ولاتنسى أن نفط العراق 70% منه لدينا وليس لديكم ألا الصحراء والكمأ،

الى أعراب بني أميه
محمد الخفاجي2 -

العراق سيحكمه شيعه آل محمـــــد الى يوم الدين ولن يعود لحكمه أحفاد بن زيـــــــــــاد أو أولاد آل سفيان فأن تكلمنا عن حجم التركيبه السكانيه فالشيعه حجمهم على أقل تقدير هو 65 بالمئه أن لم يكن أكثر وعشر محافظات من بغداد جنوبا الى البصره هي شيعيه (هناك أقليات سنيه ببغداد وبابل والبصره ليس لها قيمه أو تأثير وعددها هامشي مقابل الشيعه ) وحجم الأكراد 17 أو 20 بالمئه (لاتقولوا لي أن الأكراد سنه فهم حركتهم قوميه وليست دينيه أو مذهبيه وهم توجههم كردي عنصري لاغير ) وحجم ألأقليات بحدود 3 بالمئه فحجم العرب السنه من أل سفيان الأمويين يتضح بحدود 10 بالمئه وكأقصى نسبه هي 15 بالمئه لاغير ،هذا من ناحية التركيب الديموغرافي لسكان البلد ، أما عنصر الثروه في العراق فهو النفط لاغير ، والنفط 85 بالمئه من حجمه موجود في الجنوب الشيعي وتحديدا في البصره والناصريه والعماره ،والشيعه لدهم منفذ بحري وهو المنفذ البحري الوحيد للبلد فلا الأكراد ولا أجلاف الصحراء لديهم ميناء أو منفذ بحري مستقل، ثم العامل المذهبي فالشيعه الأثنى عشريه الجعفريه سته من أئمتهم مدفونين في النجف وكربلاء وبغداد وسامراء أي أن شيعة العالم تنظر الى هذه المدن المقدسه ولن تتساهل أو تسمح بتسليمها لأحفاد أبي سفيان.فخلاصة ألأمر ليس أما أجلاف الصحراء وأعراب الباديه ألا ثلاث خيارات لا رابع لها أما القبول بحكم الشيعه لهم وأن يعلموا أن لامستقبل لهم ألا تحت حكم الشيعه، أو أن يرحلو (وهم بالأساس أصولهم بدو رحل)

مرتزقة حمــد آل ثـــــاني
محمد الخفاجي3 -

الحرب الطائفيه في سوريا بل في المنطقه عموما معروف من يقف خلفها ومن يغذيها ومن يصب الزيت على نيرانها فبمجرد متابعة الجزيره والعربيه ستجد الأجابه، فقطر والسعوديه وتركيا هم منذ زمن سبق الوضع بسوريا بزمن كبير وتحديدا منذ 2003 هم يحثون جهدهم لأشعال حرب طائفيه ومذهبيه يهاجم بها العرب السنه وتحديدا السلفيون منهم في العراق ولبنان والآن سوريا الجهات الآخرى وتحديدا شيعة آل بيت محمد وبعد أن يتخلصوا من الشيعه سيتوجهون للآخرين كالعلويين والدروز والمسيحيين والأكراد واليزيديين والصوفيين والأسماعليين، فسوريا رغم أنها ترزح تحت حكم ديكتاتوري أمني بالمناسبه حالها حال قطر والسعوديه والبحرين والأردن التي أصبحت تطالب بتطبيق الحريه في سوريا تحديدا لكنها ممنوعه عندها أي بضاعه للأستهلاك الخارجي وللتصدير لكم ليس لهم وممنوعه لشعوبهم، فسوريا رغم حكمها لكنها كانت آمنه مستقره غير مخربه ونظامها ليس متهورا أي لم يدخلها بحروب خاسره ومغامرات أكبر من قدرة سوريا،فكان للنظام أوراقه الأمنيه والمخابراتيه التي يلعب بها بدون أن تظهر على الداخل أو تعسكر البلد وترك البلد مستقرا والليره ثابته والسوق مستقر والطوائف متعايشه،لكن ما أن تدخلت اليد الخليجيه والعثمانيه وتم صرف أموال البترول لسفك دماء السوريين وتخريب سوريا المستقره المتعايشه وجلب السلفيين والقاعده وأدخالهم للمدن السوريه بتمويل قطري سعودي وبمساعدة السلطان العثماني أردوغان حتى حل الخراب بسوريا فكان الضحيه أولا السوريين بناسهم ومدنهم ورزقهم وتعايشهم وأمنهم ورغيفهم والآخرين من الطبيعي أن يصيبهم الأذى وخاصه العراقيين بحكم حجم تواجدهم وبالمناسبه فحكومة سوريا ونظامها هي من سهلت تواجد العراقيين بكل فئاتهم وتوجهاتهم وأستقبالهم منذ الثمانينات وليس الشعب،لكي لايأتي سوري ويقول نحن أستقبلناكم، وأيضا سيتأثر وضع الفلسطينيين بسوريا بسبب حجمهم أيضا.لذلك كل ماحدث وسيحدث لسوريا سببه من الدول الخليجيه وتركيا ،فهم من بدأ هذا الخراب ومن يموله ويسانده وسيستمر لفتره طويله والنتيجه هي الخراب والقتل والعنف والكره والتعصب وعدم التعايش والتدمير والأغلب التقسيم،وعندها سيرتاح الخليجيين وسيسعد السلطان أردوغان،والعراقيين لديهم بلدهم في كل حال،ولكن ماذا بقي للسوريين،لاشيء خراب وفقر ودمار ودماء وتفكك وتقسيم وكراهيه.

مرتزقة حمــد آل ثـــــاني
محمد الخفاجي3 -

الحرب الطائفيه في سوريا بل في المنطقه عموما معروف من يقف خلفها ومن يغذيها ومن يصب الزيت على نيرانها فبمجرد متابعة الجزيره والعربيه ستجد الأجابه، فقطر والسعوديه وتركيا هم منذ زمن سبق الوضع بسوريا بزمن كبير وتحديدا منذ 2003 هم يحثون جهدهم لأشعال حرب طائفيه ومذهبيه يهاجم بها العرب السنه وتحديدا السلفيون منهم في العراق ولبنان والآن سوريا الجهات الآخرى وتحديدا شيعة آل بيت محمد وبعد أن يتخلصوا من الشيعه سيتوجهون للآخرين كالعلويين والدروز والمسيحيين والأكراد واليزيديين والصوفيين والأسماعليين، فسوريا رغم أنها ترزح تحت حكم ديكتاتوري أمني بالمناسبه حالها حال قطر والسعوديه والبحرين والأردن التي أصبحت تطالب بتطبيق الحريه في سوريا تحديدا لكنها ممنوعه عندها أي بضاعه للأستهلاك الخارجي وللتصدير لكم ليس لهم وممنوعه لشعوبهم، فسوريا رغم حكمها لكنها كانت آمنه مستقره غير مخربه ونظامها ليس متهورا أي لم يدخلها بحروب خاسره ومغامرات أكبر من قدرة سوريا،فكان للنظام أوراقه الأمنيه والمخابراتيه التي يلعب بها بدون أن تظهر على الداخل أو تعسكر البلد وترك البلد مستقرا والليره ثابته والسوق مستقر والطوائف متعايشه،لكن ما أن تدخلت اليد الخليجيه والعثمانيه وتم صرف أموال البترول لسفك دماء السوريين وتخريب سوريا المستقره المتعايشه وجلب السلفيين والقاعده وأدخالهم للمدن السوريه بتمويل قطري سعودي وبمساعدة السلطان العثماني أردوغان حتى حل الخراب بسوريا فكان الضحيه أولا السوريين بناسهم ومدنهم ورزقهم وتعايشهم وأمنهم ورغيفهم والآخرين من الطبيعي أن يصيبهم الأذى وخاصه العراقيين بحكم حجم تواجدهم وبالمناسبه فحكومة سوريا ونظامها هي من سهلت تواجد العراقيين بكل فئاتهم وتوجهاتهم وأستقبالهم منذ الثمانينات وليس الشعب،لكي لايأتي سوري ويقول نحن أستقبلناكم، وأيضا سيتأثر وضع الفلسطينيين بسوريا بسبب حجمهم أيضا.لذلك كل ماحدث وسيحدث لسوريا سببه من الدول الخليجيه وتركيا ،فهم من بدأ هذا الخراب ومن يموله ويسانده وسيستمر لفتره طويله والنتيجه هي الخراب والقتل والعنف والكره والتعصب وعدم التعايش والتدمير والأغلب التقسيم،وعندها سيرتاح الخليجيين وسيسعد السلطان أردوغان،والعراقيين لديهم بلدهم في كل حال،ولكن ماذا بقي للسوريين،لاشيء خراب وفقر ودمار ودماء وتفكك وتقسيم وكراهيه.

ساجيبك
صوت الحق -

لو عاد الامام علي والحسين وزينب عليهم السلام لسميتهم انت ومن يدفع لك بالمجوس والصفويين .

ساجيبك
صوت الحق -

لو عاد الامام علي والحسين وزينب عليهم السلام لسميتهم انت ومن يدفع لك بالمجوس والصفويين .

زينب لن تسبى مرتين
كاظــــــم الأســـــــدي -

قسمــا بــــدم الحســــــــين ، لــن تسبى زينـــب مرتيــــــــــن ، ولن يحكم الشــــــام آل أميـــــــه من جديد أو يعـــــود معاويـــه أو يزيــــــــــــد ، ولا آل سفيــــــان وسلطانهم أردوغــــان أو من آل ثاني الصبيان

زينب لن تسبى مرتين
كاظــــــم الأســـــــدي -

قسمــا بــــدم الحســــــــين ، لــن تسبى زينـــب مرتيــــــــــن ، ولن يحكم الشــــــام آل أميـــــــه من جديد أو يعـــــود معاويـــه أو يزيــــــــــــد ، ولا آل سفيــــــان وسلطانهم أردوغــــان أو من آل ثاني الصبيان

الزبيدي التكريتي
عراقي أنااااااااااااااااا -

لا عجب من الزبيدي عفوا التكريتي ابراهيم فالايرانيون اقصد الفرس هم ائمة مذاهبكم الاربعة ورواة احاديثكم هم من الابرانيون ولاتحديد الفرس وهم الذين كنتم تتفاخرون بالحديث النبوي (( لو كان الايمان بالثريا لناله رجال من فارس ) وهذا الى سنة 1529 ميلادية بعد ان استبصر الفرس وعرفوا طريق الحق عندها انقلبتم عليهم واصبحوا مجوس وصفويون وووووووووو. اما انتم ايها الاعراب فلا ينفع معكم الا الصفويين الحقيقيين والذين جعلوك يا استاذ ابراهيم ترجع الى اصلك اي الى البدو الاجلاف ابناء عمومتك فاترك بلدنا العراق لاهله شيعته وسنته واترك القامات الكبيرة ولا تناطحها فانك من اقزام هذه الدنيا واستمتع بما تبقى لك من عمر في اللهو والسياحة .

الزبيدي التكريتي
عراقي أنااااااااااااااااا -

لا عجب من الزبيدي عفوا التكريتي ابراهيم فالايرانيون اقصد الفرس هم ائمة مذاهبكم الاربعة ورواة احاديثكم هم من الابرانيون ولاتحديد الفرس وهم الذين كنتم تتفاخرون بالحديث النبوي (( لو كان الايمان بالثريا لناله رجال من فارس ) وهذا الى سنة 1529 ميلادية بعد ان استبصر الفرس وعرفوا طريق الحق عندها انقلبتم عليهم واصبحوا مجوس وصفويون وووووووووو. اما انتم ايها الاعراب فلا ينفع معكم الا الصفويين الحقيقيين والذين جعلوك يا استاذ ابراهيم ترجع الى اصلك اي الى البدو الاجلاف ابناء عمومتك فاترك بلدنا العراق لاهله شيعته وسنته واترك القامات الكبيرة ولا تناطحها فانك من اقزام هذه الدنيا واستمتع بما تبقى لك من عمر في اللهو والسياحة .

لذبح الشيعه وتصفيتهم
محمد الخفاجي5 -

كعادتك يا أبراهيم التكريتي كل الكوارث والقتل والدماء سببها الشيعه وأيران أما أنتم في الغربيه فلم تحتضنوا القاعده والزرقاوي ، وصدام لم يكن أبن ولايتك وصديقك في طفولتك، وأعلام مشايخ البترول لا يؤجج الكره والتشويه ويسيق الأتهامات ضد الشيعه ،تابع قناة العربيه السعوديه والجزيره القطريه والمستقبل الصهيوحريريه، ولم تستخدم السعوديه وقطر وكل مشايخ الخليج ما عدا عمان أموال البترودولار لمهاجمة الشيعه وأرسال الأنتحاريين والقتله والذباحين لتصفية الشيعه في العراق ولبنان وسوريا وأيران وباكستان وأفغانستان، عموما أصبح اللعب على المكشوف ولم تعد أكاذيبكم تنطلي على الشيعه وتغلفونها بالوطنيه والعداله،

لذبح الشيعه وتصفيتهم
محمد الخفاجي5 -

كعادتك يا أبراهيم التكريتي كل الكوارث والقتل والدماء سببها الشيعه وأيران أما أنتم في الغربيه فلم تحتضنوا القاعده والزرقاوي ، وصدام لم يكن أبن ولايتك وصديقك في طفولتك، وأعلام مشايخ البترول لا يؤجج الكره والتشويه ويسيق الأتهامات ضد الشيعه ،تابع قناة العربيه السعوديه والجزيره القطريه والمستقبل الصهيوحريريه، ولم تستخدم السعوديه وقطر وكل مشايخ الخليج ما عدا عمان أموال البترودولار لمهاجمة الشيعه وأرسال الأنتحاريين والقتله والذباحين لتصفية الشيعه في العراق ولبنان وسوريا وأيران وباكستان وأفغانستان، عموما أصبح اللعب على المكشوف ولم تعد أكاذيبكم تنطلي على الشيعه وتغلفونها بالوطنيه والعداله،

نفس المعلق
هناء - بغداد -

كل التعليقات من معلق واحد هو دائما يهاجم الزبيدي وينزل على هذا المستوى من الشتائم لا إلى المناقشة لموضوع المقال. مع الأسف . مع ناس من هذا النوع كلام الزبيدي صحيح. والله كل كلمة قاله في المقال الممتاز صحيحة وبروح الإخلاص . ولكن جيب ليل وخذ عتابة مع هذا المستوى من التعصب الأعمى. أحييك أستاذ إبراهيم، ولا يهمك. وأحيي إيلاف على جرأتها بنشر موضوع الفتنة.

نفس المعلق
هناء - بغداد -

كل التعليقات من معلق واحد هو دائما يهاجم الزبيدي وينزل على هذا المستوى من الشتائم لا إلى المناقشة لموضوع المقال. مع الأسف . مع ناس من هذا النوع كلام الزبيدي صحيح. والله كل كلمة قاله في المقال الممتاز صحيحة وبروح الإخلاص . ولكن جيب ليل وخذ عتابة مع هذا المستوى من التعصب الأعمى. أحييك أستاذ إبراهيم، ولا يهمك. وأحيي إيلاف على جرأتها بنشر موضوع الفتنة.

لن يسبى ال الرسول مرتين
عراقي مغترب -

موتوا بغيضكم فالعراق رجع الى أهله وأسد الشام منصور بالله ورسوله وأهل بيته. وسوف نلبي طلب ايران بنقل رفات أبو حنيفه الفارسي الى موطنه بلاد فارس ونطالب بتهجير أحفاده في الأعضميه و المثلث المشؤوم الى موطنهم الأصلي ايران. العراق عراق العرب الأصلاء وساداتهم أهل بيت الرسول وليس بلد الأعاجم , الكيلاني و البخاري وعمر السهروردي وووو. تصور ياتكريتي لو زحف عليكم أهل مدينة الصدر فقط.قسما بدم الحسين لن نسمح لكم بسبيى ال محمد مرتين .

لن يسبى ال الرسول مرتين
عراقي مغترب -

موتوا بغيضكم فالعراق رجع الى أهله وأسد الشام منصور بالله ورسوله وأهل بيته. وسوف نلبي طلب ايران بنقل رفات أبو حنيفه الفارسي الى موطنه بلاد فارس ونطالب بتهجير أحفاده في الأعضميه و المثلث المشؤوم الى موطنهم الأصلي ايران. العراق عراق العرب الأصلاء وساداتهم أهل بيت الرسول وليس بلد الأعاجم , الكيلاني و البخاري وعمر السهروردي وووو. تصور ياتكريتي لو زحف عليكم أهل مدينة الصدر فقط.قسما بدم الحسين لن نسمح لكم بسبيى ال محمد مرتين .

ما هذه التعليقات؟
أرشد -

كل هذه التعليقات تكون تصديق لكلام الأستاذ الزبيدي. فعلا نحن متخلفين . ياأخي المعلق ( طبعا كل التعليقات من واحد بعينه) ناقش المقال ورد عليه بدون نزول إلى هذا المستوى من لغة الشارع. مع ألاسف الشديد

ما هذه التعليقات؟
أرشد -

كل هذه التعليقات تكون تصديق لكلام الأستاذ الزبيدي. فعلا نحن متخلفين . ياأخي المعلق ( طبعا كل التعليقات من واحد بعينه) ناقش المقال ورد عليه بدون نزول إلى هذا المستوى من لغة الشارع. مع ألاسف الشديد

بيع بنات !!!
علي البصري -

ياله من تاريخ مخزي وقد اقشعر جسدي ولو حدثت للصهاينة لستكبرت الامر واستقبحت نعم نساء سبايا وعزيزات قوم وبنات ملوك تباع في الاسواق لم تكتفوا بذلك بل قتلتم الهرمزان الاسير بين ايديكم وحسن فعل عليا واستقبح الامر واستنكر مرة ثانية قتل الاسير الهرمزان اليس هذا تاريخكم الذين تفاخرون به ويزدريه كل ذو سليم ويريد ان يني عليه ضمير وسياسات وانسانيات وتاريخ ولكني حين اتسال نفسي هل ان الله الرحمن الرحيم يقبل بكل ذلك ؟؟؟ بيت القصيد يريد منا الزبيدي ان نؤيد ونتحزم مع ورثة واحفاد اكلي الاكباد ونابشي القبور وبائعي النساء الثوار المجاهدين المتحصنين في بلدة القصير والذين يريدون تاسيس حكم بني امية الذين رجعوا تارة اخرى وقتلوا انسال هذه الاسيرة مرة اخرى وقتلوا وقطعوا رحم ال محمد وهذا هو امير المؤمنين يزيد يترنم ويقول بعد مثول زينب بنت علي بين يده لَيْــــتَ أَشـــــْيَاخِي بِبَدرٍ شَـهِدُو جَزَعَ الْخَزْرَجِ مِـنْ وَقْعِ الأَسَـلْفَـــــأَهَلُّوا وَاســـــــتَهَلُّوا فِرَحــاً ثُمَّ قَالُوا: يَا يَـــــزِيدُ لاَ تُشـَــــلْقَــــــدْ قَتَلْنَا الْقَوْمَ مِنْ سَادَاتِهِـمْ وَعَـــــدَلْنَاهُ بـِـــبَدْرٍ فاعْتَـــــــدَلْلَعِبَـــــتْ هَــــــاشِمُ بالْمُلْكِ فَـــلاَ خَبَرٌ جـَــــاءَ وَلاَ وَحــــْيٌ نــَزَلْلَـــستُ مِنْ خِــنْدِفَ إِنْ لَمْ أَنْتَقِمْ مِـــــنْ بَنِي أَحْمَدَ مِا كَانَ فَعـــَلْفلم يسلم حتى الطفل الرضيع !!! فمبرك دولتكم المؤسسة على يد الصهيوني مكين وال سفيان .

بيع بنات !!!
علي البصري -

ياله من تاريخ مخزي وقد اقشعر جسدي ولو حدثت للصهاينة لستكبرت الامر واستقبحت نعم نساء سبايا وعزيزات قوم وبنات ملوك تباع في الاسواق لم تكتفوا بذلك بل قتلتم الهرمزان الاسير بين ايديكم وحسن فعل عليا واستقبح الامر واستنكر مرة ثانية قتل الاسير الهرمزان اليس هذا تاريخكم الذين تفاخرون به ويزدريه كل ذو سليم ويريد ان يني عليه ضمير وسياسات وانسانيات وتاريخ ولكني حين اتسال نفسي هل ان الله الرحمن الرحيم يقبل بكل ذلك ؟؟؟ بيت القصيد يريد منا الزبيدي ان نؤيد ونتحزم مع ورثة واحفاد اكلي الاكباد ونابشي القبور وبائعي النساء الثوار المجاهدين المتحصنين في بلدة القصير والذين يريدون تاسيس حكم بني امية الذين رجعوا تارة اخرى وقتلوا انسال هذه الاسيرة مرة اخرى وقتلوا وقطعوا رحم ال محمد وهذا هو امير المؤمنين يزيد يترنم ويقول بعد مثول زينب بنت علي بين يده لَيْــــتَ أَشـــــْيَاخِي بِبَدرٍ شَـهِدُو جَزَعَ الْخَزْرَجِ مِـنْ وَقْعِ الأَسَـلْفَـــــأَهَلُّوا وَاســـــــتَهَلُّوا فِرَحــاً ثُمَّ قَالُوا: يَا يَـــــزِيدُ لاَ تُشـَــــلْقَــــــدْ قَتَلْنَا الْقَوْمَ مِنْ سَادَاتِهِـمْ وَعَـــــدَلْنَاهُ بـِـــبَدْرٍ فاعْتَـــــــدَلْلَعِبَـــــتْ هَــــــاشِمُ بالْمُلْكِ فَـــلاَ خَبَرٌ جـَــــاءَ وَلاَ وَحــــْيٌ نــَزَلْلَـــستُ مِنْ خِــنْدِفَ إِنْ لَمْ أَنْتَقِمْ مِـــــنْ بَنِي أَحْمَدَ مِا كَانَ فَعـــَلْفلم يسلم حتى الطفل الرضيع !!! فمبرك دولتكم المؤسسة على يد الصهيوني مكين وال سفيان .

ماهذا العز يابشار وايران
عراقى مع الاسف -

سبحان الله الرجل شديحجى والخفاجى وجوقته الطائفية شديهلوسون والله هنيال بشار البعثى العفقلقى وايران ولكم والله لو شسوون متحبكم ايران او الاحرى اهل النجف والكاظمية وكربلاء اقسم يموتون من الشروك فلا تتكلم كلام جارح طائفى ضد مواطنيك العراقيين لان سيف صدام البتار كان بيد رشيد فليح وعلى غيدان وقاسم عطا ومحمد العسكرى وكذلك البعثية جلهم من ربعنه قياسا لما تقوله عن التعداد اذن انتم كما وصفكم امير المؤمنين تنعقون مع كل ناعق والا ماذا تفسر ذهاب الغوغاء للدفاع عن بشار مرسل المفخخين والمفخخات لقتل الشيعة قبل السنة (فما عدا مما بدا) واقسم ان عراقى شيعى ولكنى اتعجب منكم الا تسالون انفسكم ازدياد هلاك العراقيين فى سوريا مع العلم لم نسمع بمحاولات دخول مرقد العقيلة زينب؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اى انهم يقاتلون بمناطق ساخنة واقرء طلب ايران من مقتدى تسليح جيش المهدى !!!! وطلب حسن نصر الله من مقتدى ان يوعز لجيش المهدى بالذهاب لسوريا بدل حزب الله لانه كما يدعى لمواجهة الاعداء فى لبنان !!!! هاهاها انها سياسة (اكل الثوم بفم الغير) حيث انتم فى المحرقة والفرس يتاجرون بدبى ويسرحون ويمرحون بقرى ايران (سمعتم فد مرة ايرانى قتل على يد اسرائيل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! اخيرا نحن نعيش فتنة عمرها 1400 سنة ويغذيها اعداء الدين الاجدر بكل طائفى ان يصلح نفسه ويترك الثار لله

ماهذا العز يابشار وايران
عراقى مع الاسف -

سبحان الله الرجل شديحجى والخفاجى وجوقته الطائفية شديهلوسون والله هنيال بشار البعثى العفقلقى وايران ولكم والله لو شسوون متحبكم ايران او الاحرى اهل النجف والكاظمية وكربلاء اقسم يموتون من الشروك فلا تتكلم كلام جارح طائفى ضد مواطنيك العراقيين لان سيف صدام البتار كان بيد رشيد فليح وعلى غيدان وقاسم عطا ومحمد العسكرى وكذلك البعثية جلهم من ربعنه قياسا لما تقوله عن التعداد اذن انتم كما وصفكم امير المؤمنين تنعقون مع كل ناعق والا ماذا تفسر ذهاب الغوغاء للدفاع عن بشار مرسل المفخخين والمفخخات لقتل الشيعة قبل السنة (فما عدا مما بدا) واقسم ان عراقى شيعى ولكنى اتعجب منكم الا تسالون انفسكم ازدياد هلاك العراقيين فى سوريا مع العلم لم نسمع بمحاولات دخول مرقد العقيلة زينب؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اى انهم يقاتلون بمناطق ساخنة واقرء طلب ايران من مقتدى تسليح جيش المهدى !!!! وطلب حسن نصر الله من مقتدى ان يوعز لجيش المهدى بالذهاب لسوريا بدل حزب الله لانه كما يدعى لمواجهة الاعداء فى لبنان !!!! هاهاها انها سياسة (اكل الثوم بفم الغير) حيث انتم فى المحرقة والفرس يتاجرون بدبى ويسرحون ويمرحون بقرى ايران (سمعتم فد مرة ايرانى قتل على يد اسرائيل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! اخيرا نحن نعيش فتنة عمرها 1400 سنة ويغذيها اعداء الدين الاجدر بكل طائفى ان يصلح نفسه ويترك الثار لله

أنتم في غفلة فأفيقوا
اليماني -

على من تضحكون بهذه الأكاذيب والخزعبلات والتخويف والتهويل من إيران؟! أنتم فقط تضحكون على عقولكم .. وتزيدوننا اقتناعا ويقينا أن إيران أفضل لنا منكم. لسبب بسيط وهو أننا لم نسمع من إيران أي كلام عدائي ضدكم .. بل بالعكس هي تمد يدها لصداقة الجميع بغض النظر عن مذهبه وتوجهه .. يا سادة، أنتم عرب ونحن عرب مثلكم، ومن حقنا نصحكم باعتباركم إخوة لنا: كفوا عن مثل هذا النوع من الخطاب السياسي والفكري .. هذا يضركم ويدينكم لدينا أكثر مما يخدم الغرض الذي لأجله كتبتموه .. هل فهمتم؟

أنتم في غفلة فأفيقوا
اليماني -

على من تضحكون بهذه الأكاذيب والخزعبلات والتخويف والتهويل من إيران؟! أنتم فقط تضحكون على عقولكم .. وتزيدوننا اقتناعا ويقينا أن إيران أفضل لنا منكم. لسبب بسيط وهو أننا لم نسمع من إيران أي كلام عدائي ضدكم .. بل بالعكس هي تمد يدها لصداقة الجميع بغض النظر عن مذهبه وتوجهه .. يا سادة، أنتم عرب ونحن عرب مثلكم، ومن حقنا نصحكم باعتباركم إخوة لنا: كفوا عن مثل هذا النوع من الخطاب السياسي والفكري .. هذا يضركم ويدينكم لدينا أكثر مما يخدم الغرض الذي لأجله كتبتموه .. هل فهمتم؟

Preposterous
Salman Haj -

وحولوها إلى حركة حزبية سياسية لا تسعى لمعاقبة الظالم من الحكام الأمويين أو العباسيين، بل كانت حقدا شاملا على العرب المسلمين، ورغبة في إذلالهم وتمزيق شملهم وإهدار دمائهم، وظلوا يمدونها بالرجال والمال، هم الفرس الذين لم يستطع الدين الجديد الذي دخلوه بعد سقوط الدولة الفارسية مجبرين أو خائفين او متعمدين أن يمحو فيهم تلك النعرة الثأرية الفارسية ضد أشقائهم الفاتحين العرب المسلمين. - Calling the invading Arab Muslims that destroyed the Persian empire "their invading Arab Muslim brothers" a preposterous statement , a denial of aggression and justification of imperialism. Regards

Preposterous
Salman Haj -

وحولوها إلى حركة حزبية سياسية لا تسعى لمعاقبة الظالم من الحكام الأمويين أو العباسيين، بل كانت حقدا شاملا على العرب المسلمين، ورغبة في إذلالهم وتمزيق شملهم وإهدار دمائهم، وظلوا يمدونها بالرجال والمال، هم الفرس الذين لم يستطع الدين الجديد الذي دخلوه بعد سقوط الدولة الفارسية مجبرين أو خائفين او متعمدين أن يمحو فيهم تلك النعرة الثأرية الفارسية ضد أشقائهم الفاتحين العرب المسلمين. - Calling the invading Arab Muslims that destroyed the Persian empire "their invading Arab Muslim brothers" a preposterous statement , a denial of aggression and justification of imperialism. Regards

قول الصاد
Mehmet Acar -

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده، والذي نفسي بيده، لتنفقن كنوزهما في سبيل الله) متفق عليه.

قول الصاد
Mehmet Acar -

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده، والذي نفسي بيده، لتنفقن كنوزهما في سبيل الله) متفق عليه.

قول الصادق لامين
Mehmet Acar -

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده، والذي نفسي بيده، لتنفقن كنوزهما في سبيل الله) متفق عليه. يكفينا هذا الرد من حبيبنا و سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم

قول الصادق لامين
Mehmet Acar -

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده، والذي نفسي بيده، لتنفقن كنوزهما في سبيل الله) متفق عليه. يكفينا هذا الرد من حبيبنا و سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم

نظرية فارسية التشيع
متابع -

أني و الله لأعجب من هذا الكم من المغالطات التاريخية في ثنايا المقال من كاتب يعتبر نفسه مثقفاً، في ما يبدو أن ثقافة البعث إذا تلبست بدناً لا تغادره. ما هذه المقالة البائسة، لست في صدد سرد ما جاء فيها لكني أقترح على كاتب المقال أن يقرأ كتاب "نظرية فارسية التشيع" للباحث صالح الطائي، ليجد فيها الرد المفحم لما ورد ذكره في مقالته و ليجد الأجوبة التاريخية لكل ما يجول في خاطره من أسئلة. بئس الثقافة التي تفرق الأمة و تثبط من عزائمها،

غرور اجوف
ابو مصطفى -

عندما يفول احد الاشخاص ان نسبه السنه لاتتجاوز ال10 بالمئه فهو لايحط من قدر السنه بل يحط من فدر الشيعه فكيف هذه القله حكمت الاغلبيه الكاذبه 1400 سنه كالخراف بلا ان الناعقين والمهوسين والمطبلين ايام حكم صدام كانو من الشيعه ولولا تعاون الشيعه والفرس مع الامريكان لما استطاعو ان يصلوا للحكم والدليل فتوى السيستاني بتحريم دم الامريكان وتحليل دم السنه نحن لانقول الا كما قال الامام علي وهويخص بقوله اهل الكوفه من شيعنه = ياشباه الرجال ولستم بالرجال فهم كذلك غدروا بالامام علي وغدروا بالامام الشهيد الحسين واهل بيته ومن بعدهم العلقمي المجرم اللذي تعاون مع المغول لتدمير الخلافه الاسلاميه واحفادهم الحاليين خدام الامريكا ن ولاحول ولاقوه الابالله

ماذا تريدون؟
قارئ -

السادة محمد الخفاجي، صوت الحق، عراقي مغترب وعراقي أنا،تحياتي لكم جميعا. أود أن أناقش معكم بصبر وأناة، يبدو أنكم قد جئتم جميعا من سويسرا أو لوكسمبرج. فالسنة هم أحفاد بن زياد وأولاد بين أبي سفيان، يبدو أنكم نسيتم أننا في القرن الواحد والعشرين. ليس بيننا محمد أو علي أو ابو بكر وعمر وعثمان. ماذا لو خرج ممثلون عن السنة وقالوا أن عليا أحق بالخلافة من البقية ونحن كنا غلطانين، هل هذا سيوقف الذبح والقتل والدمار؟ فحزب البعث في سوريا مؤمن ومن محبي آل البيت وخوش بعثي.الشئ الثاني هو أن أئمة السنة كلها من فارس، قد يكون هذا صحيحا، لكنهم يا سادتي الأفاضل لا يحكموننا من خلف القبور، ولا يعينون رؤساء الوزارت الوزراء. ولم يضعوا دستورا مهلهلا وتافها ومفرقا.ما الفائدة من استعادة الماضي بكل مآسيه، فالتاريخ كله كذب وتحريض ودجل. أما من تسمميهم العربان وركاب الجمال فهم من أتاح لكم أن تجلسوا على كراسي الحكم، وفتحوا مطارتهم العسكرية وحدودهم البرية كي يأتي الفاتح الأمريكي (هل تعتقدون أن الأمريكان هم جنود الله من محبي آل بيت؟). افتحوا قلوبكم وعقولكم لبناء هذا البلاد الذي أضاعته الدكتاتورية والقمع والآن يعيش في تيه الملالي.بالمناسبة أنا لست بعثيا ولا صداميا ولا حتى مسلما.

الى العراقي الأموي وهناء
محمد الخفاجي5 -

ويحــــا لكم أيها الأموييــــــون الجـــدد أنتم ووهابيتكم وسلفييكم وذباحييكـــــم وسلطـــانكم العثماني تحاولون ظــــرب محـــور شيعــة آل محـــمد وتهديدهم ووعيدهم وأعادة رايــــــات هـــند آكلة الأكباد وأبنها معــــــاويه وأبنه معاقر الخمر يزيـــــــد قاطع رأس الحسين أبن بنت رسول الله وريحانته وحفيده ، لن تعود أيام معـــاويه وآل أميــــه فبني هاشــــم اليوم لن يقفوا متفرجيين على من يرغب بأعادة كربــــــــلاء وبقطع رؤوس أحفاد النبي وبنيه وسبي نســـاء آل محمد من جديـــــد ونقلهم الى شــام يزيــــــد ، حرب وأن تطول ،قتل وأن يستمر فلن يكون هناك في الشام معــاويه جديد أو يحكم آل يــــــزيد ولا آل سفيان أو مـــــروان أو أردوغــــــــــان من طـــوران وعرابهم بندر أبن سلطـــــان ,ولا من بني أسرائيل وحفيدهم حمد آل ثــــــاني في قطــــرائيل . ويحكم سنقاتلكم الى أخر واحد منا ولن تحكمـــوا الشام ألا أذا قضيتم على كل من يؤمــــن بمحمــــد وبرسالته وأل بيتــــه المطهـــــرون ،عندها سيعذرنا الرسول ونقول يوم الحساب أننا قاتلنا الأمويين الجـــــــــدد المســــــــند ومعاويتهم السفيــانـــــي وصبيان آل ثـــــــاني والمــــروانيين من الطــــورانيين الأردوغــــــانيين وأتباع يزيــــــــد وحمـــــــــــــد وأحفاد أكلة الأكباد

بجرة قلم
عراقي جنوبي غير طائفي -

يدعى غلاة الشيعة ان الجنوب العراقي شيعى وهكذا بجرة قلم يعطون هوية مذهبية لكل من هو من سكان الجنوب .الجنوب العراقي غنى بالتنوع ففيه الشيوعى والملحد والليبرالى والماركسى واللاديني ام انكم تفرضون وصاية فكرية علينا وتمنعوننا من الاستمتاع بالموسيقى والغناء والمسرح وحب المرح والسهر وعدم رغبتنا في وضع الحجاب على رؤؤس بناتنا ورغبتنا بالديمقراطية وحق الفرد في طريقة التفكير انتم بذلك تكونون مجرمون سفاحون .كم من شيعى عراقي يقبل ان تسرق اموال العراق ؟كم من شبعي عراقي يرغب في قتل الاخر المختلف معك مذهبيا .كم من شيعى عراقي يؤيد ان تكون بغداد عاصمة كم شيعى عراقي يدوس بحدائه على الماضي الدي تجترونه تجترونه ويريد مستقيبل زاهر بالتعليم والصحة والتمتع بالحياة كم شيعى عراقي يريد لطميات ليل نهار كم شيعى عراقي يريد لجاره ان يهجر اويقتل لمجرد انه من مذهب اخر .اليوم بيدكم السلطة وتغلفون بقاءكم بالسلطة بالطائفية لانكم وضعتم يدكم على ثروات البلد ولا تريدون حتى مشاركة الاخرين من العراقيين معكم فيها .عبد الرحمن البزاز الذين تصفونه بالسنى الى اخر الاوصاف يعادل دهب امام قادتكم الحفاة امثال بهاء الاعيرج وغيره من بقايا زمن التراجع والتقهقر والتخلف الدي جئتم به الى العراق

مصاب
OMAR OMAR -

عزيزي خلي الحرمه بتاعك تغني... القاسيون تطل ياوطني وارى بغداد تعانق الشهبا..... لان الظاهر انت مصاب بالكأبه وتحن الى ايام عمك صدام

عزيزي قارئ
صوت الحق -

ما عنيته في ردي , ان مصيبتنا في من يدعون انهم كتاب ويطلقون النعوت على مكون ينتمي اليه غالبية العراقيين ويدفعون الاخرين للرد عليهم بنعوت تشمل المكون كله لتزداد الكراهية بين الشعب الواحد ويزداد القتل والدمار . فلو سمح مسلم لنفسه سب كل او غالبية المسيحيين فلم العجب اذا ارتدت مسبته باقوى منها على المسلمين والاسلام كله . هؤلاء ليس لديهم رغبة ولا فكرة يطرحونها هم مسخرون من مموليهم لشق وحدة الشعوب فمثلاً هلا ذكرت لي معلومة مفيدة واحدة من المقالة كلها ؟ لعشر سنين بل واكثر نقرأ ونسمع نفس نغمة الفاشلين وسبابهم وادعائاتهم ونحيبهم ولكن لم نسمع يوماً منهم من يدعو الى وحدة هذا الشعب بغض النظر عن انتمائه ولم نسمع او نقرأ منهم حتى اعتذار عن افعالهم زمن المقبور بل حتى تبريراً لجبنهم وبطلهم الحفري امام دبابة ومجندة امريكية واحدة .. وختاماً كعراقيين لو اختلى كل منا الى اصدقاءه وثقاته ,لتحدث عن عيوب مذهبه وانتقدها باشد الكلمات ولكن حين يشيطنك الاخر فستكون اول المدافعين عنه.والسلام

تمعن
الاشتر -

مخالف لشروط النشر

كذبة الفرس
سالم عباس -

لم يتزوج الامام الحسين من شاه زنان بنت كسرى وهذه كذبة ابتدعها الفرس بعد ان ارادوا تخريب الاسلام من الداخل . يقول الباحث الإيراني الدكتور سعيد نفيسي في كتابه "تاريخ ايران الاجتماعي" ج1/ص13" ان يزد جرد الثالث لم تكون له أصلا بنت باسم "شهربانو" حتى تأسر في المدائن وتأخذ لعمر لكي تتزوج بالإمام الحسين وتكون أما للإمام السجاد.كما أن " يزدجرد" في فترة خلافة عمر " رضوان الله عليه " كان عمره خمسة عشر عاما فكيف تسنى ان يكون له بنت بعمر الزواج!.وقال المسعودي في مروج الذهب أن يزدجرد بن شهريار بن كسرى وهو آخر ملوك الساسانية، كان ملكه إلى ان قتل بمرو من بلاد خراسان وذلك لسبع سنين ونصف خلت من خلافة عثمان بن عفان (رضي الله عنه) وهي سنة إحدى وثلاثين من الهجرة. وقتل يزدجرد وله خمس وثلاثون سنة وخَلف من الولد بهرام، فيروز، ومن النساء: أدرك وشاهين و مردآوند.: مروج الذهب ج 1/ ص 310- 311. أنتها.ان هذه القصة بقدر ماهي مختلقة و ضعيفة من الناحية العلمية والتاريخية، إلا أنها من الناحية السياسية كانت صالحة لتحقيق أهداف الشعوبية التي سعت إلى حماية هويتها القومية من الانقراض والذوبان في الهوية الإسلامية. كما ان هذه الأسطورة تكشف لنا عن مدى الاختراق الذي احدثتة الحركة الشعوبية ووليدتها الحركة الصفوية في المذهب الشيعي. و عليه فقد أصبح واجب على المؤمنين بمدرسة أهل البيت التدقيق في الروايات والأحاديث المدسوسة والتي هي مع الأسف تشكل اليوم جز كبيرا من معتقدات المذهب.

ناس تفخخ
مغترب عراقي -

خارج عن الموضوع

العراق في زمن الصفويين
عربـي من العـراق -

حسب معايير الأمم المتحدة الى معايير منظمات حقوق الأنسان الى معايير منظمة الشفّافية الدولية الى منظمات الصحافة والاعلام الدولييين, الى منظمات حقوق الحيوان والزواحف التي تسير على ارض الله يعتبر العراق : 1 – مدينة بغداد في العراق تعتبر من اخطر المدن على مستوى العالم .2- مدينة بغداد تعتبر المدينة الأقذر والأسوخ على مستوى المدن الحضارية في العالم أجمع .3- العراق في الفساد الأداري والمالي هو الأعظم بين الدول النامية , فهو يتنافس بين الصومال على الصعود الى المرتبة الأولى في سرقة قوت الشعب .4- العراق الجديد في ظلّ أحزاب الأحتلال في المنطقة الخضراء يعتبر البلد الأعظم في الأمية والجهل والتخلف على مستوى العالم .5- عراق المنطقة الخضراء يعتبر حسب المعايير الدولية اعلاه هو الأخطر في رعاية الطفولة وبنائها حسب المعايير الانسانية والأخلاقية . 6- العراق فيه اكثر من اثنين مليون ارملة , وهذا الرقم حسب المعايير الدولية والأنسانية يعتبر الأخطر على مستوى العالم .7- العراق فيه اكثر من اربعة مليون طفل مشرد , وهذا الرقم يعتبر الأخطر على مستوى العالم .8- العراق فيه ولديه أكثر من سبعة مليون مهجر بين الداخل والخارج , وهذا الرقم يتعبر الأكبر على مستوى العالم .9- العراق يعتبر البلد الاكبر والاعظم في بناء الفساد والفاسدين والسراق واللصوص ضمن عمليّة بناء العراق الديمقراطي الجديد من المنطقة الخضراء . 10 – العراق هو البلد الأكبر والاعظم لتفريخ ملشيات الارهاب والموت على طول العراق وعرضه , وهو البلد الأعظم والأكبر للترحيب بمن يتآمر عليه ويسلخه من جسده العربي لمصلحة فارس أو غيرها !العراق هو الرقم الأول , ومازال عالميا في انحطاطه وسقوطه في ظلّ حكومة الأحتلال الصفوي في المنطقة الخضراء الى حلفائه من الفرقاء السنة الى غيرهم . العراق ايّها الشرفاء العراقيون يضيع لمصلحة فارس أو اسرائيل .... العراق ليس مذهب ومذاهب دينية .... هذا وطنكم العراق , فأن لم تجتمعوا على جمع لحمتكم في وطنكم العراق , فثقوا انّ الله - سبحانه وتعالى - لايجمعكم تحت عرشه في آخرتكم . هذا العراق عرضكم وشرفكم ايّها العراقيون فتفكروا .وأنا لله وأنا اليه راجعون

جهلة وسذج مخدوعين
عبـد الـحق -

ان ما نراه من حروب وفتن لا علاقة لها بالشيعة ولا السنة بل نتيجة الاستخدام السياسي. لم يكن صدام حسين سنيا بل كان ديكتاتورا انتهازيا، وكذلك الأسد ليس بعلوي بقدر ما هو مجرم في صورة رئيس، ولا حسن نصر الله زعيم شيعي بل زعيم ميليشيا وموظف في مكتب رئيس الحرس الثوري الإيراني، اما المالكي فانه ليس رئيسا لحزب اسلامي وانما عميل مزدوج للامريكان ولايران..... وبطانته حرامية ونصابين ، يستغلون فقراء الشيعة والجهلة والسذج باسم المذهب وان احسن مثقفيهم هو من امثال محمد الخفاجي الذي يستشهد بروايات لاصحة لها الا في كتبهم الصفراء الملفقة ولدى مراجعهم الفارسية العفنة المتآمرة .... !!!

الصفويون واتباعهم مجانين
عبـد الـحق -

تسبب نصر الله في قتل آلاف الشيعة في حروب عبثية مع إسرائيل وأبناء طوائف لبنانية أيضا ليس حبا في فلسطين ولا دفاعا عن الحسين بل سعيا للمجد الشخصي والزعامة .... وتنفيذا لولي نعمته الخامنئي ...... بالمناسبة علمنا انه يتصل بالمهدي المنتظر بواسطة الموبايل ، ومنه يستمد نصائحه وتوجيهاته واوامره .... المجانين في نعيم