أصداء

العرب وأبناء المسيح عبر القرون... بين التناغم والاصطدام!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

توطئة:

إن ازدياد الحملات المعادية للغرب ما فتئت تزداد يوما تلو الآخر، سيما بازدياد الملل الإسلاموية (سلفيّة أم تكفيريّة) تتكاثر كالنمل وتقتحم الأرض كما يقتحمها الفطر الطفيليّ. كل هذه الحركات المتطرفة تنادي - دون استثناء - رافضة لكل ما أتى من الغرب من حضارة، جملة وتفصيلا. لكن هل يجوز هذا دون ترجيح العقل وإعماله ومن ثمّة فرز الصالح من الطالح؟

أن موضوع تعامل الغرب مع الحضارة الإسلامية قديما ربما يكون معروفا لبعضكم في شذرات أو تماما. لكن هل وقف أحد منَا مع نفسه يحدثها عن هذا الرفض الزائف؟ فكل ما لنا من مظاهر الحضارة أتى من الغرب وكل ما نحتاج إليه لخير الأمة أتى من أبناء المسيح. وعندما نسأل أنفسنا ماذا اخترعنا نحن للحضارة الانسانية تكون الإجابة أغلب الظن لا شيء. هل تعلمون أن العالم العربي من المحيط إلى الخليج لا ينتج من المؤلفات الفكرية المتضمنة في شكل كتب أو أبحاث ولا حتى ٥٪ مما تنتجه دولة اسبانيا. فيا ليت الأمة تفيق من سباتها وسنتها العميقة وتنادي من مآذن المساجد للحب والعمل والرأفة والتراحم والوئام وأن يتركوا فتاوى العداء والرفض الزائف لكل ما جاء من ابناء المسيح. فالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام عاش في سلام مع الأقليات اللاهوتية الأخرى كما عاش أهل الأندلس وأخرج هؤلاء خير ما رأت الأمة من حضارة وازدهار. فهل لنا فيهم من مثال.

أولا: الغرب والشرق بين الهجوم والهجوم المعاكس

إن موضوع تقبل حضارة ليس حضارتنا سيما من ديانة التي تعتنقها الأغلبية الكاسحة، للأكثرية معادية، تبعث فيه أبعاد خطيرة يجب علينا أن نقف إليها وقفة حكيمة، إذ أن الغرب قديما، وفي فترة اشتد فيها العداء للمحمديين، نهل من منابع حضارة الإسلام إلى أن بلغ عصر التنوير الذي كان الانطلاقة الجبارة لعلمه ورقيه وسموه الإنساني في العصور السابقة وإلى الآن. الملاحظ أنه رغم عداء الجماعات الإسلاموية للغرب لكنها في كل الحالات والنكسات تلجأ إليه. فهي ترى فيه النجدة والسلوى عندما تشتد الحاجة بها وحينما تفتقد إلى الحيلة لا تولِّي وجهها إلى قبلة الغرب المسيحيّ. وهانحنذا نرى بأم أعيننا كيف خلص الغرب العرب في ثوراته العديدة (بتونس وليبيا) من طغاتهم الذين بلغوا من عمر السلطان ارذله - وكان القذافي آخرهم والبقية تأتي.

عزيزتي القارئة وعزيزي القارئ إن أهمية موضوع تلاقح الحضارات واستعارتها من بعضها البعض ليست فقط هامة من وجهة نظر علمية أو أكاديمية ولكن من وجهة نظر أخرى، تخصنا، سيما في وضعنا الحالي الذي لا يفتأ أن يتأزم سنة تلو الأخرى. نرى بأم أعيننا تداعيات الاصطدامات الثقافية والدينية بيننا وها هي مصر قد انقسمت إلى فرق وليبيا وتونس كذلك وهلم جرّ. لا تزال نيران الفتنة تأجج القلوب وتحضّ الأفئدة إلى الانشقاق القبليّ والبغضاء الثوريّة والعنصرية الحزبيّة والدينية الدامية، فماذا جنينا من كل هذا بربكم - غير وجع الدماغ!؟ إذا فشأن هذه المسألة يُعنى بقضايا تسامح الحضارات والثقافات والأشخاص الذين يعيشون فيها ومما في ذلك من أهمية في تطور الإرث الثقافي والحضاري لنا ولغيرنا دون النظر إلى المنتميات، عرقية كانت أم لاهوتية. فطنت دولة قطر والإمارات في استجلاب الفكر الغربي في جامعاتها ومؤسساتها العلمية والحكومية ونحن نرى الآن ما وصلت إليه دولة قطر من تقدم وازدهار وهي فطنت لأهمية هذا التواصل بينها وبين الدول التي تنتج العلم والفكر في كل المجالات: الطب الهندسة والزراعة والسياسة والتعمير وحتى في المجالات الرياضية صارت قطر مثال يتحذى به في العالم. وهكذا فعل أهل الأندلس ونقلوا علومهم إلى باقي أنحاء أروبا فنشأت حركة الترجمة والتواصل بين العلماء والخبراء في كل المجالات فأسسوا حصيلة وذخيرة علمية كان الانطلاقة الجبارة لحضارتهم التي صرنا نحن عالة عليها، لأنا نستورد منهم كل كبيرة وصغيرة من الإبرة والجوال والتلفاز إلى الطائرات الخ.

ثانيا: المساهمة العربية الإسلامية في حضارة أبناء المسيح:

لقد أهتم حفنة من الباحثين بدراسة الأوجه المتباينة لتأثير التراث الإسلامي العربي في الحضارة الغربية في القرون الوسطى وضمنت محاولاتهم نتائجا طيبة، بيد أن الكثير من الحقائق المتعلقة بهذا التراث لا تزال غامضة وغير مدروسة فضلا عن اكتشافها من قبل الباحثين. فالمكتبة العربية الإسلامية تفتقد وإلى الآن لأبحاث ودراسات شاملة في هذا الحقل الهام لتتمكن من تقييم مدى المساهمة الإسلامية في الحضارة الغربية وأهم آلياتها التي استوعبها الغرب وهضمها إلى أن بلغ من الشأن أزهره. وهل لنا في ذلك من عبر لنخرج بلادنا وأهلينا من الظلمات إلى النور بإشراقة عهد تنوير يشع سناه في بلادنا ويكون لنا نقطة انطلاق جديدة لعهد مزهر وحضارة ترفع من شأونا بين الأمم لكي يساهم العربي والإفريقي في المنظومة العالمية مساهمة رئيسة ولكي نبتعد عن الاستكانة وسهولة الاستيراد (ونأكلها ونحن راقدون على جنوبنا). فلينظر كل منّا في منزله ليعد ما أتى إلينا من الغرب أو قل من اختراع الغرب: الموبايل، السيارة، الدواء، اللبن المجفف، الحلوى بأنواعها، التلفاز، الفيديو، الفيس بوك، الواتس أب، القوقل، الكتب العلمية في الجامعات، الخ والقائمة تحتاج لأيام حتى تكتمل إن. من جهة أخرى نفتقد بصورة جليّة لأبحاث أساسيّة وتحليلات علميّة جادّة لمعرفة ماهيّة الأسباب التي أدت إلى الركوض الحضاري للشعوب العربية الإسلامية بعد أن كان لها الصدارة في تلك الحقبة.

يعطي بعض المفكرين الحروب الصليبية نصيب الليث في لون أو قل تسمم العلاقات بين الشرق والغرب. لكن في الحقيقة إن تلك الفترة لا تمثل سوى حلقة صغيرة - بالمقارنة - من حلقات الصراع ومراحل التأرجح العديدة بين الهجوم والهجوم المعاكس بين الكتلتين النصرانية والإسلامية. والجدير بالذكر أنّ على مدى ألف سنة ومنذ أول حملة انزال من المغرب باتجاه جبل طارق وحتى الحصار العثماني الثاني حول فيينا، ظلت أوربا تحت سيطرة الإسلام. لذا هم يدينون لحضارتنا وثقافتنا الكثير.

ثالثا: ضرورة الاحتكاك الحضاري في تقدم الشعوب:

لقد بلغ الاحتكاك الحضاري القرون الوسطى المتقدمة أوجه وصار واقعا ملموسا بكل أرجاء أوربا. فبدأ الغرب وأهله حينذاك يعنون بالتراث العربي الإسلامي وأيما اعتناء. لكن إذا سألنا أنفسنا ما هي أغراض وأهداف هذا الاهتمام؟ هل أرادوا فقط استخراج الكنوز الثقافية التي ألفها علماء العرب أو التي أُلفت في حقبة حكمهم بشبه الجزيرة الإيبيريّة؟ هل نشدوا التقليد والمحاكاة للوصول إلى ضالة منشودة ألا وهي بناء صرح كالذي وقف شاهدا على فطنتهم الثاقبة وذكاءهم الحاد؟ على كل حال لقد أولع أهل الغرب بالعلوم الإسلامية والعربية أيما ولع فنشطت عهدذاك حركة العلوم وانتشرت مجالسها وأنشأت المكتبات واقيمت المدارس الأكاديمية ونشطت الترجمة ودورها في النقل ولم تستطع في تلبية الحاجة الماسة للمؤلفات التي ترجمت إلى اللاتينية ومن ثمّة الاسبانية والكتلانيّة. وتوازا قانونا العرض والطلب بيد أنهما قد عجزا في تلبية العطش الكثيف والمتصاعد لفهم وهضم هذه الحضارة البديعة. لذا أخذت اللغة العربية في الانتشار السريع، كالنار على الهشيم؛ وصارت في فترة وجيزة بين أهل اسبانيا وايطاليا والبرتقال لغة العلم، الأدب، الفن والحضارة. وطغت على اللغة اللاتينية التي كان مواطنو شبه الجزيرة الإيبيرية يتداولونها كلغة شفاهة محلية. لعمري لقد أفتتن أبناء المسيح وانسان الغرب بالحضارة الإسلامية وبطرق معاملتها لأهل البلد وكيف فتحت لهم آفاقا لم يكونوا يحلمون بها. فأسلم الكثير منهم وما زالت اسماء القرى واسماء بعض الأسر بإسبانيا وجنوب فرنسا مرصعة بحُليّ الكلم العربي. ونشط الطلاب فيهم من النهل من معين هذه الحضارة الجديدة ودراسة اللغة بوجه يتيح لهم الاستفادة القصوى من الدرر الكامنة فيها. فدعت الحاجة الماسة لإقامة مدراس استشراقية للترجمة والنقل بطليطلة ثم انتقل فيروس الحضارة بعد ذاك لأجزاء تالية، إلى جنوب فرنسا وإيطاليا، فما كان من أولئك الأهالي ألا أن أقاموا مدارس العلم والترجمة. وهذه الأخيرة يمكن أن نعتبرها عاملا هاما جدا في توطيد العلم وترسيخ الازدهار لتلك الشعوب وهي من أهم العوامل في تقدمها. وقام فطاحلة اللغة بترجمة أمهات الكتب العلمية من العربية إلى اللاتينية. وترجم الكتاب في الطب لابن سينا واتخذ كأول منهج لتدريس الطب في الجامعات الأوروبية. وكان الاهتمام لأمر الترجمة سلاح ذو حدين: الأول هو النهل من منابع علماء العرب والثاني والذي تبلور بعد عدة قرون من دخول العرب الأندلس، كان يصبو لمحاربة الإسلام - هذا الدين الذين دخل فيه الأوربيون أفواجا. فما كان من رجال الدين إلا أن يوقفوا زحفه. وهنا نرجع مرّة أخرى لبعض رجال الدين والأثر الهام في هدم الحضارات ونزغ البغضاء والكراهيّة بين الناس.

رابعا: التلاقح الأدبيّ بين الشرق والغرب.

جوته (من الديوان الشرقيّ للشاعر الغربيّ):

نجمي هو الشرق، إقليم ساطع،
حيث الشمس زاهية كملكة في خيمتها!
قرصها يتنزَه في سماء دائمة الصفاء
هكذا تحمل الأمير ذي بقعة ثرية
على أنغام الناي المقدس
شهرة سفينة ذهب على بحر أزرق

القارئ للأدب العربي الآني عند الطيب صالح في موسم الهجرة إلى الشمال وعند يحيى حقي في قنديل أم هاشم وعند توفيق الحكيم في عصفور من الشرق ربما يلتمس بعض تداخلات أسلوبية ومهارات سردية جمة تتسم بالازدواج بين العالم العربي والغربي. وهكذا كان حال قدامى الغربيين عندما افتتنوا بالأدب العربي فنهلوا من معينه إلى أن طوروا آدابهم ووصلوا بها إلى درجة العالمية. إن هذا المقال ينشد استخلاص العبر والتدبر في ما كان وما يجب أن نلجأ إليه ونحن في محنتنا الثقافية الحالية. وهل تعلمون أن العالم العربي بأجمعه، من الخليج إلى المحيط، لا ينتج - وإن كان بعضهم لبعض ظهيرا - إلى ٥٪ من الإنتاج الثقافي لدولة إسبانيا فقط، المتمثل شكل المؤلفات المكتبية. وهاهنا أعطى بعض الأمثلة لذلكم التمازج الثقافي والتلاقح الأدبي ولما فعله الغربيون عندما كان إنتاجهم الثقافي لا يصل إلى ١٪ من إنتاج العرب. فأين هم الآن وأين نحن؟

خامسا: أدب العرب أنموذج لانطلاقة أدب الغرب:

كما نعلم بقيت القافية في الشعر الأوربي (إن جاز التعبير) إلى يومنا هذا دليلاً بينا يرمز لفضل العرب على أدبه. لقد كان اهتمام الشاعر العربي في تكوين قصيدته بقافية رنانة ومقدمة عصماء تشحذ وتشد انتباه المستمع، ملكت على شعراء الغرب ألبابهم، خصوصاً مما تضفيه تلكم القافية من رونق لحني َ على المضمون. فأخذوا يقلدون ألوان الشعر العربيَ. فالزجل فن من فنون الأدب العربي ذاع في الأندلس ومنها انتقل إلى جنوب فرنسا وكانت نتيجة هذا الامتزاج الأدبي ظهور شعر الشعراء الجوالين أو شعراء التروبادور في إسبانيا ومنهم من كانوا يكتسبون لقمة العيش في الطرقات بإنشادهم الأشعار على أنغام الموسيقى. والجدير بالذكر أن الأغاني التي كان يتغنى بها هؤلاء الشعراء توحي من حيث موضوعاتها وأساليبها وطريقة إنشادها بأنها من أصل عربي. فنحن نجد كثير من التماس الأدبي في موضوعات الحب العذري والحنين إلى الحبيب مما نجد أصوله في قصص الحب العذري عند عنترة وقيس من القدامى وعند ابن زيدون وعند ابن حزم الأندلسي في " طوق الحمامة في العشق والعشاق." أخيراً يجب أن لا ننسى أن ابن غزمان أشهر الزجالين في الأندلس كان معاصراَ للأوائل من شعراء التروبادور.

أما فيما يتعلق بفن القصة، فكانت القصص الحيوانية الذائعة في العالم الإسلامي آنذاك فناً من الفنون التي لم تعرفها الآداب الأوروبية - بشكلها الواسع - فاقتبستها وصارت فنا من فنونها وتطورت بعد ذلك. وقد ساعد على نقل هذه الأقاصيص التجار والرحالة وطلبة العلم والمترجمون، فبفضلهم وبفضل أدباء المسلمين تعرَفت أوروبا على قصص الخرافات الحيوانية ككليلة ودمنة عبر اللغة العربية ونقلاً من الأصل الهندي "باشا تنترا" إلى الفارسي فاستوحى منها الأديب الفرنسي لافونتين قصصه الخرافية المعروفة ب "لي فابل دو لا فونتين".

ومن المدهش أن أهل الغرب ذهبوا إلى نطاق وعر آخر وحاولوا فك طلاسم فن المقامات التي نعرفها في الأدب العربي عند بديع الزمان الهمذاني وعند الحريري. لقد اشتهر فن المقامات كما نعلم بشخصيات معروفة كالحارث بن تمَام. فظهر في القرن السابع عشر في الأدب الإسباني فن يشابه فن المقامات لأبعد الدرجات، فالبطل يتمتع بصفات بطل المقامات الحريرية أو الهمذانية بذكاء شيطاني في ابتداع الحيل وخلق الألاعيب لكسب الرزق، فبطل المقامات الإسبانية، إن صح التعبير، يدعى بيكارونPicaroon وهو متشرد يكسب رزقه عبر الحيل. لقد وجد هذا الفنّ رواجا وقبولا كبيرا عند أهل الغرب سيما في شبة الجزيرة الإبرية.

وفي فن القصة القصيرة لم يتوانوا في التهام كنوز الأدب العربي. فمن القصص التي ذاع صيتها ووجدت رواجاً فائق المدى، هي قصص " الف ليلة وليلة " والتي ترجمت في فرنسا بين عامي ١٧٠٤ - ١٧١٧ وظل المؤلفون يعتمدون عليها في أعمالهم الأدبية. من جهة أخرى نذكر أن من الأدباء الألمان الذين تأثروا بهذه القصص هوجو فون هوفمانستال والشاعر جوته والأديب ريلكه. وكان نجاح هذه القصص يقوم على أنها ملأت مخيَلة الأديب الأوروبي بخيال خصب وأفكار فردوسية نقلته من واقعه المرير الممتلئ بالحروب والصراعات الكثيرة المعروفة إلى حلم بديع ينبض بصورة خيالية سحرية جنونية فكانت القصص عبارة عن نافذة تطلَ على عالم بديع يتسنى لكل ظمآن أن يشفي عليل خياله منه. ويستشهد المستشرق الإنجليزي وارتون في كتابه تاريخ الشعر الإنجليزي الذي نشر عام ١٧٧٠ أن الحركة الرومنطيقية في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر التي حملت أفكار تعبر عن الخيال والقلب والشعور وإدراك الجمال بدلاً من الحركة الكلاسيكية التي اعتمدت على العقل والمنطق، هي بلا ريب، نتاج عربي خالص. وأن قراءة الكوميديا الإلهية لدانتي تشهد بتأثره بالتراث الإسلامي العربي. أيضاً نجد نفس الأثر عند فيكتور هيجو في مقدمة ديوانه الشرقيات ولقد تعرض الكاتب في ديوانه هذا لذكر الحياة الشرقية ومدن الشرق.


فهل لنا في هذا الحقيبة من عبر؟!


وللحديث تتمة

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استدراك
نون -

انا لاادري لماذ يقول الكاتب عن الغرب ابناء المسيح في حين لايقول عن الشرق ابناء محمد يبدو ان عقله الباطني لازال منقسم فقلمه يناغي الحضاره لكن عقله مازال مسلما متعصبا ,,,,

اكذوبة الحضارة العربية
Ezzat El Masry -

من الاكاذيب الشائعة فى عالمنا المسمى بالعربى ان (الحضارة ) العربية قد غزت العالم واثرت فية وفى تقدمة بينما الحقيقة تجافى ذلك تمامأ فليس هناك ما يسمى بالحضارة العربية حيث ان هذا المسمى قد اطلق جزافأ على مزيج الحضارات التى كانت قائمة فى الدول التى تم غزوها بالقوة من قبل عرب الجزيرة العربية تلك المنطقة الصحراوية القاحلة الخالية من مقومات الحضارة ,, وهذة الاكذوبة هى السبب المباشر فى تخلف العرب حتى وقتنا هذا ,, فيجب الاعتراف بأن سبب ما كان للعرب من رغد هو ما كانت علية البلاد المحتلة من حضارة ورفاهية ,, وعندما انتهى عصر القوة البدنية التى كان يتميز بها ابناء الصحراء بظهور الثورة الصناعية بدأ ما يسمى بالحضارة العربية بالافول والاضمحلال ,,, وعلى ذلك اذا اراد العرب ان يلحقوا بركب الحضارة يجب عليهم ان يعترفوا بالواقع ولا يعيشون فى اكذوبة الماضى وان اوربا تقدمت لانها تطبق الاسلام (دون ان تدرى) وان تمحوا من الذاكرة المقولة التى اطلقها الشيخ محمد عبدة (رأيت فى اوروبا اسلامأ بلا مسلمين)

استدراك
نون -

انا لاادري لماذ يقول الكاتب عن الغرب ابناء المسيح في حين لايقول عن الشرق ابناء محمد يبدو ان عقله الباطني لازال منقسم فقلمه يناغي الحضاره لكن عقله مازال مسلما متعصبا ,,,,

Feel good
Salman Haj -

The Article started with a promising note and progressively became a mass of confusion and claims of unlimited contributions of the Arabs to the civilization of the West.The gentleman went from being expert on the issue of female circumcision to a superficial comparison and contribution of civilizations.Regards

إذهب إلى الاندلس لترى عين
jack -

عزت المصري، إذا لا وجود للحضارة الفرعونية إن سلمنا بأطروحتك التي لا تستند إلى أبجديات المعلومات الأولية إذهب إلى الأندلس واقرا ما كتبه العرب فيه كتب يمكن أن تتحصل عليها وتقرأها ...

still full of ourselves
Madiha Kamel -

هذا الدين الذين دخل فيه الأوربيون أفواجا. فما كان من رجال الدين إلا أن يوقفوا زحفه. -the article is so superficial all it concentrate on is the Arab influence - perhaps he is trying to boost the Arabs confidence before facing them with the truth.. my question is if Europians have converted to Islam in masses .. why is it that they tried to wipe off all their history in Spain.. beside why does Spain celebrate the day they were liberated form the Arabs.lets be honest and not full of ourselves.. .

WHO IS THAT CIVILIZED
Rose -

DO YOU CALL HIM OR HER THAT IS WORKING ON PORNOGRAPHY OR IS PRO HOMOSEXUALLITY IN THE WEST OR IN THE EAST A CIVILIZED PERSON.....OR DO YOU CALL HIM WHO ASKS FOR PROHIBITING THE ART OF BALLET OR TO ADOPT ADULT NURSING IN THE ARAB LAND A CIVILIZED.......A CIVILIZED PERSON IS THE NEW CREATURE IN JESUS CHRIST WHO LIVE BY FAITH AND PRODUCE FRUITS....FOR EXAMPLE I CALL MOTHER TERESE WHO LIVE IN INDIA A CIVILZED PERSON THAT TOOK CARE OF THE POOR AND NOW SHE IS HAS HER RICHED IN HEAVEN.....I CALL ST PAUL - FOR EXAMPLE - A CIVILIZED AS HE PREACHED THE GOSPEL IN EUROPE AND THEY ADOPTED CHRISTIAN VALUES.......EVEN IF HE LIVED TWO CENTURES AGO....BUT IN THIS AGE, YOU FIND A FATWA TO SLEEP IN A DYING WOMEN AND TO BE NEGOTIABLE IN THE PARLIMANT OF EGYPT...EGYPT THAT ONCE HAD THE GREATEST CIVILIZATION , NOW IS LED BY SOME BRAINS THAT ARE PRE WASHED WITH SIX CENTURY CULTURE TO PROHIBT PALLET, HAVING LONG BEARD, SHORT UNIFORM..AND DARKNED MIND...DISRESPECT OF WOMEN....SO WHAT HAPPENDED ...IT WAS BECASUE THE CIVILIZATION LIVEN IN US AND WE MAKE IT BUT THESE GUYS HAVE ADOPTED MAN MADE RULSES AND THEY LIVE WITH THEM

طالب شهرة يستفز الحقدة!!!
مقال يستحث أبواق الكراهية -

مخالف لشروط النشر

CIVILZATIN OF DESTRUCTION
Rose -

YOU KNOW IF A PERSON IS CIVILZED BY HIS OR HER ATTITUDE...HOW YOU CALL THEM WHO BURN CHURCHES, KIDNAP COPTS GIRLS, CALLING FOR PROHIBTING THE BUILDING OF CHURCHES,,,

HEAVENLY CIVILZATION
Rose -

THIS IS A CALL FOR EVERYBODY , HEAVENLAY CIVILIZATION IS DONE ON THE PART OF GOD ON OUR BEHALF, IT IS DONE BY THE POWER OF GOD WITH HIS JUSTICE AND MERCY , HIS DEATH ON THE CROSS AND HIS RESURRECTION HE GIVES THE CHANCE TO EVERYBODY FROM EVERY TRIBE TO BE A CHILD OF GOD ..AND TO RISE IN A BODY GLORIFIED AS THE BODY OF CHRIST NOT SUBJECT TO DEATH ANYMORE...LIVING IN THE HEAVENLY CITY OF GOD WITH NO SUN OR MOON BUT WITH EVERLASTING LIGHT AS GOD HIMSELF WILL BE ITS LGITH AS WAS DESRI BED IN TEH BOOK OF REVEALTION.......IN A CITY THAT WAS BUILT BY GOD AND ITS FOUNDATION IS THE DEATH OF CHRIST ON THE CROSS TO SAVE MANKIND............IF YOU FIND OUT THIS TREASURE YOU WILL SELL EVERYTHING YOU HAVE TO BUY IT......IT IS NOT PAID BY MONEY AS JESUS PAID THE PRICE FOR IT...BUT IT IS PAID BY BEING SUBJECT TO HIM WHO DIED IN YOUR PLACE...THANKS ELAPH ,

APOLOGIZE
Rose -

I APOLOGIZE FOR ELAPH AND READER FOR MY MISTAKES AS ST PAUL DIED TWO THOUSAND YEAR AGO....AND FOR WRITING SPELLING FOR THE FAST WRITING IN A VERY SHOR TIME I GET....THANKS

Not logically written
Khalid -

There is no comparison between christiand and others.Christians can adapt themselves and live in peace and agreement.Even there are lots of disagreements but there are no more fightings and killings.Christians were an intellectual,hoenst en sincere people they hold the peace of Jesus in there hearts. No place for killings en sword.Thats why christians were growing up while others were diminishing.All christians move ahead as the peace of the Lord Jesus is in their hearts en souls.

الحجة بالجحة، أين حجتك
Karim -

يا صاحبي الكاتب كتب بالحجة وأنت لم تأتِ بأي حجة. فلا تأمر بالمعروف وتأتي دونه. إتي بحججك . الله يهديكم

الأندلس المفقود
مكي -

يا سيدي الكريم، يحتفلون ويعملون الجامعات التي تهتم بدراسة الترات العربي الإسلامي في الأندلس في حقبة ناهزت ال٨٠٠ سنة. لولا فضل الإسلام وفضل العرب على أسبانيا لما كانت أكثر البلاد سياحة في العالم. أذهب إلى الحمراء فسوف تجد على كل الحوائط: لا غالب إلا الله.أت بالبينات. مع الشكر

روزا مشكورة
مرحبا بآل المسيح في ايلاف -

لماذا هذا التحامل ونحن نعيش مع المسيحيين في بوتقة واحدة ومصيرنا واحد وعيسى ابن مريم رسول من رسلنا ومريم أمه صديقة في القرآن. ما دخل هذا الحديث بالبرونوغرافي يا سيدة روزا. أهل عماك الحقد تجاه أمة محمد من رؤية الحقيقة. والله متم نوره ولو كرهتي يا سيدتي. هداك الله

لاأريد أن انال رضاهم
عنهم ما رضوا -

الكاتب عنده حق لازم نتنعج ونتنعم ونسكت على حقوقنا ونترك الدكتاتوريين يذلونا والخونة يأكلونا حتى يرضى علينا الغرب .. الذي يتحفنا بسيفلازيشن متطورة جدا جدا ويقدمها لنا كالورود المتمثلة في سلاحهم وصواريخهم ومضادات الصواريخ والدرون ... عنهم ما رضوا عنا لإن عمرهم ما رضوا عنا ولن يرضوا ... حتى نتبع ملتهم

لا مكان للحقد في إيلاف
اديت بياف -

هذا المنبر ايلاف مفتوح للأقلام الجريئة. فين قلمك يا زلمي.

ولا يهمك ... كلو صابون
معذورة -

معليش ... كلو بطاطا ... بأخطاء أو بدون أخطاء.

عزت المصري؟؟
مصر عربية اسلامية -

انت من تكون ... هل سنترك جامعات العالم التي تضع كتب العلماء العرب والمسلمين ونتبع واحد مثلك ؟؟

لغة الصحافة في اعتقادي
محب -

هايدي لغة الصحافة لا اكتر ولا أقل. يعنى مش عايزين اسم ابناء المسيح. وبقولوا كمان " أمة محمد" لو مش عارف يا زملي.

يا مراقب
لماذا خسفت تعليقي 14 ؟؟ -

مفروض كملت التعليق للآخر يا رقيب كيف تسمح لروز تكتب عفنها وتمنع ردنا!!!

يا مراقب
لماذا خسفت تعليقي 14 ؟؟ -

مفروض كملت التعليق للآخر يا رقيب كيف تسمح لروز تكتب عفنها وتمنع ردنا!!!

CIVILIZED IN GOD''S EYES
Rose -

GOD DOES NOT LOOK AT HOW BEAUTIFUL A CITY IS OR HOW ITS PEOPLE WEAR BUT HE LOOKS AT THE HEART OF MAN,

CIVILIZED IN GOD''S EYES
Rose -

GOD DOES NOT LOOK AT HOW BEAUTIFUL A CITY IS OR HOW ITS PEOPLE WEAR BUT HE LOOKS AT THE HEART OF MAN,

الملائكة ليست قليلة أدب
مواضيع للمكبوتين -

والله مشكلة كل كاتب يكتب موضوع تأتي الفئة النواحة ونفس الإسطوانة كل مرة ! اللي يسمع يقول عنكم ملائكة؟؟

الملائكة ليست قليلة أدب
مواضيع للمكبوتين -

والله مشكلة كل كاتب يكتب موضوع تأتي الفئة النواحة ونفس الإسطوانة كل مرة ! اللي يسمع يقول عنكم ملائكة؟؟

TO # 14
Rose -

THANKS, THE POINT IS THAT MAN ABUSED THE MEANING OF FREEDOM

TO # 14
Rose -

THANKS, THE POINT IS THAT MAN ABUSED THE MEANING OF FREEDOM

to rose
الخطاب السلمي ليس حكرا لك -

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ رواه مسلم

to rose
الخطاب السلمي ليس حكرا لك -

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ رواه مسلم

عندما يتحكم المراقب
يصبح الموضوع اجندة -

المراقب يمنع التفصيل في تعليقي رغم ان الألفاظ التي استخدمتها في إطار الأدب ولم أخرج عن المفردات التي استخدمها الكاتب رداً عليه!! هكذا لن يستوي الحوار الهادف .. حسب طريقة ناشر التعليقات لا حوار الا ما يريد الكاتب ان يكتبه! وهو يسمح فقط بنشر ما يراه .... اما ما لا يراه للنشر فلا ينشره! فما ضرورة التعليقات وكيف نناقش ما جاء في الموضوع ما دام حضرتك يا رقيب واقف لنا مثل الغصة؟؟

عندما يتحكم المراقب
يصبح الموضوع اجندة -

المراقب يمنع التفصيل في تعليقي رغم ان الألفاظ التي استخدمتها في إطار الأدب ولم أخرج عن المفردات التي استخدمها الكاتب رداً عليه!! هكذا لن يستوي الحوار الهادف .. حسب طريقة ناشر التعليقات لا حوار الا ما يريد الكاتب ان يكتبه! وهو يسمح فقط بنشر ما يراه .... اما ما لا يراه للنشر فلا ينشره! فما ضرورة التعليقات وكيف نناقش ما جاء في الموضوع ما دام حضرتك يا رقيب واقف لنا مثل الغصة؟؟

ما لك زعلانة يا روزا
to Rosa from 14 -

الأخت الفاضلة روزا، اختلاف الآراء لا يفسد للود قضية. وأنتم بني المسيح كما تعلمت أن ضربتك على الخد الأيمن لابد أن تبدين لي الخد الأيسر كما هو في الأناجيل. مهما اختلفنا ومهما تشاكلنا فنحن نحبكم ونحترمكم لكننا لا نخشى في الله لومة لائم. تحياتي الأخوية الحارّة

ما لك زعلانة يا روزا
to Rosa from 14 -

الأخت الفاضلة روزا، اختلاف الآراء لا يفسد للود قضية. وأنتم بني المسيح كما تعلمت أن ضربتك على الخد الأيمن لابد أن تبدين لي الخد الأيسر كما هو في الأناجيل. مهما اختلفنا ومهما تشاكلنا فنحن نحبكم ونحترمكم لكننا لا نخشى في الله لومة لائم. تحياتي الأخوية الحارّة

another point of view
clearness -

Neither christianity nor islam are religions of hatred and murder.This article tries to demonstrate that the west and arab countries have been enriched by fruitful insights. Although there are many people who deny this and see their religion as the only true one.The religions are utopias in which peaceful life together is not excluded. However, there are always conflicts. The question is not whether these religions do not work. The question is addressed to the people engaged in the respective religions. Is there a man free of errors? No, because people are selfish and for fame seeking animals. There are exceptions of course. I do not agree with the theory of Thomas Hobbes completely.Power and fame make people sick and make them like rotten apples. I do not know any politicians who are interested in the welfare of the people. These people are trying everything to get to even more power and fame. People rushed to kill and watch other worthless. The worst are those staged theatrical acts of terrorism and death. Who pays for the damage? Right, of course poor, helpless victims of the system who have no chance to fight back. And all veiled by the name of religion or differentiation between “the west” and “the east”. Who is "the West"? How can we define "Muslim countries"? it is ridiculous to generalize a community and say "christians do not kill" and "christians live peacefully together." Everywhere someone is killed, abused, raped and slaughtered. Whether in the west or east. Then and now. Child abuse in the Catholic church has been recently discussed in Europe. I think rationally and do not make a religion or region in the world responsible for this. I live in the 21st Century. Your brains are just as brainwashed as the people you write about .. :) Generalizations are dangerous. There is no country in the world which comply with the laws of the Bible or the Koran. why I refer to the macro level? There is not even a single human being who deserves to be glycolate as

another point of view
clearness -

Neither christianity nor islam are religions of hatred and murder.This article tries to demonstrate that the west and arab countries have been enriched by fruitful insights. Although there are many people who deny this and see their religion as the only true one.The religions are utopias in which peaceful life together is not excluded. However, there are always conflicts. The question is not whether these religions do not work. The question is addressed to the people engaged in the respective religions. Is there a man free of errors? No, because people are selfish and for fame seeking animals. There are exceptions of course. I do not agree with the theory of Thomas Hobbes completely.Power and fame make people sick and make them like rotten apples. I do not know any politicians who are interested in the welfare of the people. These people are trying everything to get to even more power and fame. People rushed to kill and watch other worthless. The worst are those staged theatrical acts of terrorism and death. Who pays for the damage? Right, of course poor, helpless victims of the system who have no chance to fight back. And all veiled by the name of religion or differentiation between “the west” and “the east”. Who is "the West"? How can we define "Muslim countries"? it is ridiculous to generalize a community and say "christians do not kill" and "christians live peacefully together." Everywhere someone is killed, abused, raped and slaughtered. Whether in the west or east. Then and now. Child abuse in the Catholic church has been recently discussed in Europe. I think rationally and do not make a religion or region in the world responsible for this. I live in the 21st Century. Your brains are just as brainwashed as the people you write about .. :) Generalizations are dangerous. There is no country in the world which comply with the laws of the Bible or the Koran. why I refer to the macro level? There is not even a single human being who deserves to be glycolate as

شتائم التيار الانعزالي
صليبيووشعوبيو ايلاف -

يبدو ان المقال قد اسال لعاب التيار الانعزالي الصليبي والشعوبي المشرقي لمهاجمة الاسلام والمسلمين وهو نزح تربيتهم وبيئتهم الكنسية والمنزلية موتوا بغيظكم فانتم الى انقراض وبئس المصير

شتائم التيار الانعزالي
صليبيووشعوبيو ايلاف -

يبدو ان المقال قد اسال لعاب التيار الانعزالي الصليبي والشعوبي المشرقي لمهاجمة الاسلام والمسلمين وهو نزح تربيتهم وبيئتهم الكنسية والمنزلية موتوا بغيظكم فانتم الى انقراض وبئس المصير

شتائم الارثوذكس للعرب
الارثوذوكس يهود مصر -

شتائم الارثوذوكس للمسلمين والعرب و للمصريين التي نراها على ومواقعهم وهنا في تعليقاتهم هي نضح باكبورتات كنيستهم الارثوذوكسية الخائنة طول عمرها التي حقنتهم بالكراهية ضد العروبة والاسلام وعشق اليهود ؟!

شتائم الارثوذكس للعرب
الارثوذوكس يهود مصر -

شتائم الارثوذوكس للمسلمين والعرب و للمصريين التي نراها على ومواقعهم وهنا في تعليقاتهم هي نضح باكبورتات كنيستهم الارثوذوكسية الخائنة طول عمرها التي حقنتهم بالكراهية ضد العروبة والاسلام وعشق اليهود ؟!

نقول للصليبي عزت
ردا على الصليبيين العميان -

نقول للصليبي المدعو عزت ان الشرق القديم ومنه مصر كان تحت الاحتلال الروماني الكاثوليكي الغربي الذي كان يدوس على انوف المسيحيين المشارقة ويجلدهم ويرغمهم على دفع الجزية مع انهم شركاء في دين واحد ؟! وهم الذين قتلوا اثناعشر مليونا من المسيحيين المشارقة منهم مائة الف ارثوذوكسي في مصر وكانوا في طريقهم في الانقراض لو تدخل العرب المسلمين في مصر ولكن تقول ايه في قلالات الاصل وناكري المعروف الارثوذوكس !

نقول للصليبي عزت
ردا على الصليبيين العميان -

نقول للصليبي المدعو عزت ان الشرق القديم ومنه مصر كان تحت الاحتلال الروماني الكاثوليكي الغربي الذي كان يدوس على انوف المسيحيين المشارقة ويجلدهم ويرغمهم على دفع الجزية مع انهم شركاء في دين واحد ؟! وهم الذين قتلوا اثناعشر مليونا من المسيحيين المشارقة منهم مائة الف ارثوذوكسي في مصر وكانوا في طريقهم في الانقراض لو تدخل العرب المسلمين في مصر ولكن تقول ايه في قلالات الاصل وناكري المعروف الارثوذوكس !

إنسان بكل معنى الكلمة
Aaron Odisho -

أخي محمد أنت إنسان بكل معنى الكلمة، لأن البشرية محتاجة إلى أمثال ليقدمون خدماتهم وهم سعداء ، أنت وأمثالك بريق أمل وأنا متفائل جداً بأنكم أنتم المنتصرين في النهاية.بارك الله كل خطوة تخطوها أبقى على نفس الطريق والله سيساعدك ويحفظك من كل مكروه.

إنسان بكل معنى الكلمة
Aaron Odisho -

أخي محمد أنت إنسان بكل معنى الكلمة، لأن البشرية محتاجة إلى أمثال ليقدمون خدماتهم وهم سعداء ، أنت وأمثالك بريق أمل وأنا متفائل جداً بأنكم أنتم المنتصرين في النهاية.بارك الله كل خطوة تخطوها أبقى على نفس الطريق والله سيساعدك ويحفظك من كل مكروه.

Thanks clearness
anti -stereotype -

I agree with your comment completely, I hope you write what you wrote in Arabic to be more read by all readers.This is really a good analysis of the subject and I cant say it any better.You expose the core of the probemThey devote their work to please others, not their own nation, I do not know if they really belong to us! !

Thanks clearness
anti -stereotype -

I agree with your comment completely, I hope you write what you wrote in Arabic to be more read by all readers.This is really a good analysis of the subject and I cant say it any better.You expose the core of the probemThey devote their work to please others, not their own nation, I do not know if they really belong to us! !

baout 29
essai of translation to -

لا المسيحية ولا الإسلام هي من ديانات الكراهية والقتل فالدين الحق ينادي بالصلح والسلام وهكذا الإسلام والمسيحية. هذا المقال يحاول إثبات أن الغرب والدول العربية كانت وما تزال على تواصل بين التناغم والاصطدام وقد أعطى التناغم ثمرات يانعة وملموسة وأبدى رؤى مثمرة على مرّ القرون. على الرغم من أن هناك الكثير من الناس الذين ينكرون هذا ويرون في دينهم إنه الحقيقة الواحدة التي ليس لها ثان وهو دون غيره الدين الحق. الأديان هي نوع اليوتوبيا، أي أنها تنادي كلها بحياة أشبه بالمثالية، أعني الحياة السلمية بين الخلق والشعوب المتباينة، ومع ذلك، هناك نجد دائما صراعات بينها، فالسؤال هو ليس ما إذا كانت هذه الأديان غير صالحة أن يعتقنها الفرد منا!.لكن معتنقو هذه الديانات يجعلون منها صورة حية تنعكس عبر الأشخاص، فهل هناك رجل خال من الأخطاء؟ لا، لأن الناس أنانيون بطبع غرائزهم الحيوانية التي تتنافس كالوعول في تحديد نطاقها وهناك استثناءات بالطبع. أنا لا أتفق مع نظرية توماس هوبز تماما والتي تروج أن السلطة والشهرة جعلت الناس في حالة مرض فصارت مثل التفاح الفاسد. أنا لا أعرف أي من السياسيين الذين يرغبون في رفاهية الشعب. هؤلاء الناس يحاولون بأي صورة الوصول إلى المزيد من القوة والشهرة. فنرى الناس يهرعون الناس لقتل الآخرين ومشاهدة هذه الأفعال فكل ذلك لا قيمة له. وأسوا هذه الجماعات تلك التي تنظم أعمال مسرحية من الإرهاب والموت. لكن من الذي يدفع فاتورة هذا الضرر؟ الحق، بطبيعة الحال الفقراء، وضحايا عاجزين أن يردوا الصاع بالصاع لأنظمتهم الفاسدة التي يعيشون تحت وطأتها وظلمها. من هو "الغرب"؟ كيف يمكننا تحديد "البلدان المسلمة"؟ نجد في كل مكان وفي كل الديانات ألوان من القتل والاعتداء والاغتصاب وذبح الأنفس سواء في الغرب أو الشرق. يقولون بأن الإسلام دين جور وظلم ونحن نرى في الغرب قضايا تثير الاهتمام سيما من رجال الكنيسة الكاثوليكية تلك التي تتعلق باغتصاب الأطفال وقد تمت مناقشة هذا الاعتداء على الأطفال في الكنيسة مؤخرا في أوروبا وأمريكا وأمريكا اللاتينية. عندما نفكر بعقلانية ينبغي علينا عدم تجريم دين أو منطقة في العالم بجرائم ارتكبها الرعية. فالتعميمات خطيرة ومضللة. فيجب علينا النظر لكل انسان بما يفعله تجاه الآخر وأن لا نعمم أن الإسلام دين الجور أو المسيحية دين الاغتصاب الخ. لا يوجد بلد في العالم فيه تتوافق الأ

baout 29
essai of translation to -

لا المسيحية ولا الإسلام هي من ديانات الكراهية والقتل فالدين الحق ينادي بالصلح والسلام وهكذا الإسلام والمسيحية. هذا المقال يحاول إثبات أن الغرب والدول العربية كانت وما تزال على تواصل بين التناغم والاصطدام وقد أعطى التناغم ثمرات يانعة وملموسة وأبدى رؤى مثمرة على مرّ القرون. على الرغم من أن هناك الكثير من الناس الذين ينكرون هذا ويرون في دينهم إنه الحقيقة الواحدة التي ليس لها ثان وهو دون غيره الدين الحق. الأديان هي نوع اليوتوبيا، أي أنها تنادي كلها بحياة أشبه بالمثالية، أعني الحياة السلمية بين الخلق والشعوب المتباينة، ومع ذلك، هناك نجد دائما صراعات بينها، فالسؤال هو ليس ما إذا كانت هذه الأديان غير صالحة أن يعتقنها الفرد منا!.لكن معتنقو هذه الديانات يجعلون منها صورة حية تنعكس عبر الأشخاص، فهل هناك رجل خال من الأخطاء؟ لا، لأن الناس أنانيون بطبع غرائزهم الحيوانية التي تتنافس كالوعول في تحديد نطاقها وهناك استثناءات بالطبع. أنا لا أتفق مع نظرية توماس هوبز تماما والتي تروج أن السلطة والشهرة جعلت الناس في حالة مرض فصارت مثل التفاح الفاسد. أنا لا أعرف أي من السياسيين الذين يرغبون في رفاهية الشعب. هؤلاء الناس يحاولون بأي صورة الوصول إلى المزيد من القوة والشهرة. فنرى الناس يهرعون الناس لقتل الآخرين ومشاهدة هذه الأفعال فكل ذلك لا قيمة له. وأسوا هذه الجماعات تلك التي تنظم أعمال مسرحية من الإرهاب والموت. لكن من الذي يدفع فاتورة هذا الضرر؟ الحق، بطبيعة الحال الفقراء، وضحايا عاجزين أن يردوا الصاع بالصاع لأنظمتهم الفاسدة التي يعيشون تحت وطأتها وظلمها. من هو "الغرب"؟ كيف يمكننا تحديد "البلدان المسلمة"؟ نجد في كل مكان وفي كل الديانات ألوان من القتل والاعتداء والاغتصاب وذبح الأنفس سواء في الغرب أو الشرق. يقولون بأن الإسلام دين جور وظلم ونحن نرى في الغرب قضايا تثير الاهتمام سيما من رجال الكنيسة الكاثوليكية تلك التي تتعلق باغتصاب الأطفال وقد تمت مناقشة هذا الاعتداء على الأطفال في الكنيسة مؤخرا في أوروبا وأمريكا وأمريكا اللاتينية. عندما نفكر بعقلانية ينبغي علينا عدم تجريم دين أو منطقة في العالم بجرائم ارتكبها الرعية. فالتعميمات خطيرة ومضللة. فيجب علينا النظر لكل انسان بما يفعله تجاه الآخر وأن لا نعمم أن الإسلام دين الجور أو المسيحية دين الاغتصاب الخ. لا يوجد بلد في العالم فيه تتوافق الأ

تعصب غير منطقي
خوليو -

السيد الكاتب يلمح على تلاقح الحضارات وهذا موجود طبعاً ، ولكنه ينتهي في نصف مقالته الأخير ليقول لنا أن هناك حضارة اسلامية عربية قائمة بذاتها نهل منها الغرب ، وكانت أساس لحضارته الحالية ، وهذا يصب في شوفينية اسلامية لايستطيع الذين آمنوا الخروج منها ، لندافع عن ما تقدم : نذكر له قصة الدورة الدموية الصغرى التي ساهم في كشفها ابن النفيس (1205 1288) ابن النفيس قرأ لجالينوس الطبيب الروماني من أبوين إغريقيين عاش في القرن الأول بعد الميلاد، حيث كتب في كتابه عن الدورة الدموية بين القلب والرئتين ، وقال أن الدم يعبر مسامات غير مرئية بين تجاويف القلب ليصل للرئتين ، وهذا ما كان قد لمح له أرسطاطليس قبله ، ابن النفيس نفى نفياً قاطعاً وجود مسامات بين تجاويف القلب ، وذكر وجود الشريان الرئوي الذي يأخذ الدم من التجويف الأيمن ويذهب به للرئة لتنقيته ومن ثم يعود بواسطة أوردة دموية- بعد تلك التنقية- للتجويف الأيسر ليتم اختلاطه مع الروح الأساسية للحياة ، هارفي بعد ثلاثمائة سنة من ابن النفيس أضاف تفصيلات إضافية لهذه الدورة واستطاع أن يثبت ذلك بالتجربة ، مالبيجي أضاف كيف أن الشعيرات الدموية الدقيقة تصل للحويصلات الرئوية ليتم أخذا الأوكسجين وخلطه بالدم الوريدي (ابن النفيس سماها الروح) وكان طبيب دانماركي نال جائزة نوبل على تبيان الدورة الدموية (بعد اكتشاف المجهر ) وكيف يتم تبادل الأوكسجين في الحويصلات الرئوية بعد نقله من البطين الأيمن للرئة واستطاع هذا الطبيب قياس ضغط الأوكسجين وثاني أوكسيد الكربون في الدم ونسبتهما حيث نال جائزة نوبل عام 1916 ، هذا المثال ياسيد هو الدليل العلمي على تراكم المعرفة عبر العصور وكيف أن كل شعب أضاف الجديد فيها ، لذلك يصبح القول أن الغرب نهل من الحضارة العربية الاسلامية وكأن ذلك الغرب كان همجياً وجاء الاسلام ليدخله في عصر العلم هي كتابة شوفينية خاطئة ، كارلوس الكبير 880 م وحد أوروبا وانشأ أولى الجامعات التي تطورت عن مدارس الرهبان في الأديرة ولم يكن العرب المسلمين قد احتلوا أسبانيا إلا منذ وقت قليل ، العرب المسلمون الذين جاءوا من الجزيرة العربية لم يكن بوسعهم فك الحرف ،وقد تعلموا من الحضارات في بلاد الشام ومصر واضافوا أشياء جديدة متواضعة ولكنها مساهمة بدون شك ، حان الوقت ليكتشف الإنسان العربي والمسلم الحقيقة كما هي بدون زيادة أو نقصان ، قد نفه

تعصب غير منطقي
خوليو -

السيد الكاتب يلمح على تلاقح الحضارات وهذا موجود طبعاً ، ولكنه ينتهي في نصف مقالته الأخير ليقول لنا أن هناك حضارة اسلامية عربية قائمة بذاتها نهل منها الغرب ، وكانت أساس لحضارته الحالية ، وهذا يصب في شوفينية اسلامية لايستطيع الذين آمنوا الخروج منها ، لندافع عن ما تقدم : نذكر له قصة الدورة الدموية الصغرى التي ساهم في كشفها ابن النفيس (1205 1288) ابن النفيس قرأ لجالينوس الطبيب الروماني من أبوين إغريقيين عاش في القرن الأول بعد الميلاد، حيث كتب في كتابه عن الدورة الدموية بين القلب والرئتين ، وقال أن الدم يعبر مسامات غير مرئية بين تجاويف القلب ليصل للرئتين ، وهذا ما كان قد لمح له أرسطاطليس قبله ، ابن النفيس نفى نفياً قاطعاً وجود مسامات بين تجاويف القلب ، وذكر وجود الشريان الرئوي الذي يأخذ الدم من التجويف الأيمن ويذهب به للرئة لتنقيته ومن ثم يعود بواسطة أوردة دموية- بعد تلك التنقية- للتجويف الأيسر ليتم اختلاطه مع الروح الأساسية للحياة ، هارفي بعد ثلاثمائة سنة من ابن النفيس أضاف تفصيلات إضافية لهذه الدورة واستطاع أن يثبت ذلك بالتجربة ، مالبيجي أضاف كيف أن الشعيرات الدموية الدقيقة تصل للحويصلات الرئوية ليتم أخذا الأوكسجين وخلطه بالدم الوريدي (ابن النفيس سماها الروح) وكان طبيب دانماركي نال جائزة نوبل على تبيان الدورة الدموية (بعد اكتشاف المجهر ) وكيف يتم تبادل الأوكسجين في الحويصلات الرئوية بعد نقله من البطين الأيمن للرئة واستطاع هذا الطبيب قياس ضغط الأوكسجين وثاني أوكسيد الكربون في الدم ونسبتهما حيث نال جائزة نوبل عام 1916 ، هذا المثال ياسيد هو الدليل العلمي على تراكم المعرفة عبر العصور وكيف أن كل شعب أضاف الجديد فيها ، لذلك يصبح القول أن الغرب نهل من الحضارة العربية الاسلامية وكأن ذلك الغرب كان همجياً وجاء الاسلام ليدخله في عصر العلم هي كتابة شوفينية خاطئة ، كارلوس الكبير 880 م وحد أوروبا وانشأ أولى الجامعات التي تطورت عن مدارس الرهبان في الأديرة ولم يكن العرب المسلمين قد احتلوا أسبانيا إلا منذ وقت قليل ، العرب المسلمون الذين جاءوا من الجزيرة العربية لم يكن بوسعهم فك الحرف ،وقد تعلموا من الحضارات في بلاد الشام ومصر واضافوا أشياء جديدة متواضعة ولكنها مساهمة بدون شك ، حان الوقت ليكتشف الإنسان العربي والمسلم الحقيقة كما هي بدون زيادة أو نقصان ، قد نفه

يا مراقب يا خوليو الجهل
اخيرا عرفت معني التلاقح -

كالعادة في هذا الموقع يأتي الجاهل مدعي العلم والثقافة ويتفلسف ويحاول ان ان يثبت ان العوج في الموضوع مستقيم بأي شكل! لماذا لم تنشر تعليقاتنا كاملة كما تنشر تعليقا تك الطويلة الخالية من الفهم ؟ الجواب لإنك تستغل المهمة الموكلة إليك من ادارة الموقع للأسف .... يكفيك يا ايلاف صفحات الاباحية وترويج العيب انه عادي.. دعي لنا صفحات الرأي وعيني لنا انسان يحترم شرف المهنة! !

يا مراقب يا خوليو الجهل
اخيرا عرفت معني التلاقح -

كالعادة في هذا الموقع يأتي الجاهل مدعي العلم والثقافة ويتفلسف ويحاول ان ان يثبت ان العوج في الموضوع مستقيم بأي شكل! لماذا لم تنشر تعليقاتنا كاملة كما تنشر تعليقا تك الطويلة الخالية من الفهم ؟ الجواب لإنك تستغل المهمة الموكلة إليك من ادارة الموقع للأسف .... يكفيك يا ايلاف صفحات الاباحية وترويج العيب انه عادي.. دعي لنا صفحات الرأي وعيني لنا انسان يحترم شرف المهنة! !

فلتكتب تاريخنا من جدي
نعم حضارة عربية خالصة -

أبناء المسيح يريدون أن يطفؤوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كرهوا. نعم، العلم يدين للإسلام والأمة العربية بالفضل. هل تعلم يا أخي أن العرب إخترعوا الأعداد التي يكتب بها الأوروبيون. نعم، 0,2,3,4,5,6,7,8,9,10 هذه الأعداد العربية. وعندما تسجل لطلب فيزا بالدول الأروبية يكتبون في طلب التقديم: إكتب بالأعداد العربية. كانت الإعداد فيما قبل رومانية وتكتب هكذا I, II, III, IV, V, VI, VII, VIII, IX, X وكانت الأعداد الكبيرة تحمل صفحات وبفضل العرب تعلموا حضارة الأعداد والجبر (جابر ابن حيان) واللوغرثمات (الخوارزمي) وحتى كلمة chiffre أو zero هي من اختراع العرب وتستند لعملية رياضية، فأخذت من كلمة "صفر". وأسماء النجوم والاصطلاحات الطبية وحتى كلمة قاضي (موجودة إلى الآن في اللغة الألمانية) كادي. وسكر وشاي وقهوة والجبر واللوغرثمات والاكسير، الخ. هل تريد أن تكتب التاريخ بنفسك. إفعل يا صديقي فنحن لا نبالي والمثل العربي يقول: "الجمل ماشي والكلب ينبح"

فلتكتب تاريخنا من جدي
نعم حضارة عربية خالصة -

أبناء المسيح يريدون أن يطفؤوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كرهوا. نعم، العلم يدين للإسلام والأمة العربية بالفضل. هل تعلم يا أخي أن العرب إخترعوا الأعداد التي يكتب بها الأوروبيون. نعم، 0,2,3,4,5,6,7,8,9,10 هذه الأعداد العربية. وعندما تسجل لطلب فيزا بالدول الأروبية يكتبون في طلب التقديم: إكتب بالأعداد العربية. كانت الإعداد فيما قبل رومانية وتكتب هكذا I, II, III, IV, V, VI, VII, VIII, IX, X وكانت الأعداد الكبيرة تحمل صفحات وبفضل العرب تعلموا حضارة الأعداد والجبر (جابر ابن حيان) واللوغرثمات (الخوارزمي) وحتى كلمة chiffre أو zero هي من اختراع العرب وتستند لعملية رياضية، فأخذت من كلمة "صفر". وأسماء النجوم والاصطلاحات الطبية وحتى كلمة قاضي (موجودة إلى الآن في اللغة الألمانية) كادي. وسكر وشاي وقهوة والجبر واللوغرثمات والاكسير، الخ. هل تريد أن تكتب التاريخ بنفسك. إفعل يا صديقي فنحن لا نبالي والمثل العربي يقول: "الجمل ماشي والكلب ينبح"

essai of translation to
أحسنت -

شكراً [ جزيلاً للترجمة لتعليق clearness .. سواء كنت نفس المعلق أو آخر ! على إيلاف أن تختار كُتاب يكتبون بشمولية ويبتعدون عن التنميط والسير وراء إعلام مأجور وجلد الذات المقرف!

كالنار على الهشيم
علاء الدين -

بسم الله الرحمن الرحيمفوالله لقد اثلجت صدورنا..... كلماتك الرائعة.....اخى العزيز.... فنحن، للأسف، لا نعرف قيمة ما لدينا لذلك لابد أن نعود لصوابنا نأخذ من ماضينا الأصيل ونترجمه الى حاضر لكي ينهض الحاضر

الى خوليو المراقب
كفى مضايقة للقراء ! -

كلما منعت تعليقاتي او خسفت منها كلما دل هذا على عجزك وقهرك من كلامي .. حتى تعليق شكر من ترجم الرد من الإنجليزي إلى العربي لم تنشره ! يا كثر حقدك على كلمة الحق حتى الكلمة البسيطة للآخر تمنعها؟؟ فكيف عن قضايا كبرى يا خادم الباطل! وهذا دليل انك خوليو رداً على رد سابق لي لم تنشر شكري للترجمة! روح افتح كشك أراء جاهلة وانشر فيها افكارك على حبل غسيل هذا المكان أكبر منك!! حتى في الصحف العالمية حيث التعليقات تفوق المئات نجد كل الردود تأخذ حقها دون مانع! لكن وجود مرضى مثلك يمنعون ذلك لذا فلن نتحسن!

بعض التفصيل لفضح خوليو
لا يكفي أن تكره لتعطي فكر -

هذا للنشر وليس للحجر !!!! ولأثبت لك حقدك وجهلك ... إقرأ يا أمة لا تقرأ !! (ومما يذكر لأبن النفيس فى اكتشافاته التى ذكرها فى كتابه أن جدران أوردة الرئة أسمك من شرايينها كما أكد على عدم وجود منفذ بين البطينين، مخالفا بذلك ما كان يعتقده جالينوس! ) كيف أخذ عنه وخالفه؟؟ وهل ستكون أفضل من الأطباء في الأخذ بعلمه؟؟؟ وابن النفيس هو أول من طالب مرضاه بضرورة الاعتدال في تناول الملح وقدم أدق الأوصاف لأخطار الملح ، واثره علي ارتفاع الضغط. وقد أبدع ابن النفيس في تشريح الحنجرة وجهاز التنفس ، والشرايين وبين وظائفها. ولابن النفيس في الطب " شرح تشريح القانون " ولهذا الكتاب عناوين مختلفة وفيه شرح غاية في الدقة ، للدورة الدموية الصغرى ، اى الدورة الدموية الرئوية وقد ترجم هذا الكتاب إلى اللاتينية الطبيب الإيطالي " الباجو" لاول مرة في مدينة البندقية عام(954هـ/ 1547م) وهي الترجمة التي رجع إليها الطبيب الإنجليزي " وليم هارفي " الذي يعزى إليه اكتشاف الدورة الدموية الكبرى وقد رجع إليها من قبله الطبيب البلجيكي : " فيزال". وله شرح مفردات "القانون". و :"الرمد" و:"شرح طبيعة الإنسان" و: "كتاب الشافعي" و: "المهذب في الكحل". أو "المهذب في طب العيون" أو "حكمة العين" و"بغية الفطن في علم البدن" و"تفسير العلل وأسباب المرض" و :"رسالة في أعضاء التناسل" و"رسالة في أوجاع البطن" و"المختار في الأغذية" و "كتاب النبات في الأدوية المفردة".

عجبكم أو ما عجبكم
إلى الجحدة !! -

عندما يطلق على عدد من العلماء المسلمين العرب منهم وغيرهم لقب أبو البصريات وأبو الجبر وأبو الكيمياء وغيرها عندئذ تكون مرلفاتهم أمهات الكتب العلمية ويحق لنا أن نقول أن العلماء المسلمين لهم دور الريادة في تأسيس العلوم!

اساتذتنا الغربيين لخوليو
علمونا أن نحن حضارتنا -

تعلمنا معرفة حضارتنا وقيمتها الثرية من أساتذتنا بجامعات ليون وألمانيا. درسونا الكتاب لابن سينا في الطب ودرسنا عن عظمة هذه الحضارة العربية الإسلامية التي كانت ولا تزال المثال الأول لانطلاقة عصر التنوير. وفي اسبانيا وحتى بعد أن جارت الكنيسة على العرب كانت الموتسوعربي هي اللغة التي يتحدث بها أهل الأندلس وهي خليط من اللغة العربية واللاتينية الوسطى. قصور الحمراء والتحف التي تركها المسلمون في قرطبة وقرناطة وصقليّة لا تزال شاهدة على هذا الإرث العظيم. حتى أسماء القرى في جنوب اسبانيا وأسماء الوديان تحمل أسماء عربية ناهيك عن اسماء الأسر. لا تزال اللغة الأسبانية تحمل أداة التعريف العربية في كلماتها يقولون: السكر، والوادي الكبير، والقلعة . والكحول آلكهول الغربية هي من الكلمات الفاتحة لعلوم الكيمياء أخذوها بأداة التعريف وحتى ال x في الرياضيات ماخوذ من كلمة شئ، والصفرُ zero وهذا الحديث يحتاج إلى كتب ومقالات لكي تفهم يا صديقي خوليو ... في العربية ... تعني خالي من المفاهيم ... خلى وخلوي ومخلي وخويلي وخوللي الخ. كلها تعني العدم، ليتك تتعلم يا أخي.