أصداء

هل كان صدام حسين بطلا ً تاريخيا ً؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


لكل قصة أبطالها، هكذا يقول المثل، فكم قصة عاشها العراق كان بطلها الرئيس العراقي الراحل صدام حسين؟ سؤال ما أردت طرحة لإثارة موضوع ربما هو في ذمة التاريخ، أو أن طرحه لايجلب منفعة بل العكس ربما يثير الضغينة بين أبناء البلد الواحد في الوقت الذي نحن بحاجة فيه لرص الصف لمواجهة خطر الحرب الطائفية، فالموقف تجاه الرئيس السابق يقسم أبناء الوطن الواحد أكثر مما يجمعهم. من هنا، سوف لن أجيب عن هذا السؤال بشكل صريح ولكني سأتاخذ هذا العنوان الذي أعترف بأنه إستفزازي لطرح فكرة البطل ومعناها في الثقافة الشعبية، صفاتها ودلالاتها الرمزية وما تترك من أثر في الذاكرة الجمعية، وذلك لتحفيز سؤال إعادة تقيم ثقافتنا من خلال مراجعة رموزها وأبطالها!

سأطرح سؤالا ً من نوع ثان، لماذا يختلف أثنان، أو مجموعتان أو حتى شعبان على شخصية معينة فتصفها مجموعة بالبطلة بينما تصفها مجموعة أخرى بالمجرمة؟ ومثل صدام واضح وصريح، ففي اللحظة التي أكتسبت تلك الشخصية صفة البطولة في جزء كبير من العراق وصفها الجزء الأكبر من المجتمع بالمجرمة. ليس هذا فحسب، بل أن شخصية صدام حسين البطل مازالت حية في ذاكرة الكثير من المجتمعات العربية في الوقت الذي تصف تلك المجتمعات طواغيتها بالمجرمين وهم الذين لم يفعلوا عشر مافعل صدام حسين بشعبه. هل نحن أمام ازدواجية في المعايير أم حول فكري وثقافي أم هي مجرد مفارقة تاريخية!
علينا أن نعرف أن لكل مجتمع ذاكرة جمعية، فهي الخزين المعنوي الذي يزود ذلك المجتمع بالهوية الجمعية إذ تتشكل من خلال ذلك القيمة المعنوية لوجود ذلك المجتمع في تلك اللحظة التاريخية. علينا أن نعرف أيضا ً بأن ذلك المجتمع بذاكرته وهويته البارزة يتكون من مجموعة من الثقافات والإثنيات والطوائف المختلفة والتي تمتلك كل منها ذاكرة وهوية جمعيتان خاصتان بها. فأحيانا تتماهى تلك الثقافات والإثنيات والطوائف في ذكرة جمعية شبه متجانسة فتشكل هوية وطنية واحدة لها ذاكرة جمعية شبه مشتركة، وأحيانا أخرى لاتتجانس فتختفي تلك الهوية الواحدة لتظهر هويات فرعية مختلفة تتصارع فيما بينها لتشغل حيزا ً مكانيا ً بارزا ً لتقوي به ذاكرتها وهويتها الجمعيتنان على حساب الهوية الوطنية.

إذن، وراء كل هوية جمعية ذاكرة جمعية تحكي قصص سردية متواصلة لشعب أو مجتمع معين. تتماهي تلك القصص المختلفة بطريقة تاريخية تسلسلية فتعكس مجموع الذاكرة الفردية وتعيد صياغتها على شكل ذاكرة شعبية تتناقلها الأجيال جيل بعد جيل. فلا نتعلم في المدارس إلا النزر اليسير من تلك القصص لكن آبائنا وأجدادنا يحكوها لنا لتعطينا المعنى الحقيقي لوجودنا وماهي قيمتنا بين باقي الشعوب. ربما تكون تلك القصص غير حقيقية وعبارة عن أساطير أو وقائع متوهمة أو محرفة عن الحقيقة ولكنها مهمة جدا ً لكل مجتمع وشعب ومجموعة فهي التي تعطي لذلك الشعب أمتداده وسبب بقائه وإستمراره في الوجود. علينا أن نعلم أن في كل قصة أبطال ورواة، جناة وضحايا، وفيها البارزون والمهمشون وفيها أيضا ً ابطال وهميون ومصطنعون. السؤال هو: ماذا تحكي تلك القصص السردية التي تتناقلها الأجيال جيل بعد جيل؟

نعم، أن تلك القصص المتناقلة تحكي قصة كل شعب، كيف وجد ومن أين أتى، كيف أستوطن تلك الأرض وكيف بقي فيها على قيد الحياة، تحكي قصة الإستقلال والثورة على المحتل، تحكي قصص المؤامرات والإنقلابات والخيانات السياسية، تحكي قصص المجاعات والقحط والفيضانات، تحكي قصص الإنتصارات والاحباطات، التعايش السلمي والتسامح أو التهميش لفئات اجتماعية معنة. أن كل ذلك الخزين يحمله الأفراد على شكل ثقافة تعلمهم طريقة التفكير وماهو صح وماهو خطأ في تقييم الأمور.

لتلك الثقافة سماتها وصفاتها ورموزها التي تعبر عن نفسها من خلال سلوكيات أبنائها أو ذوقها الفني والأدبي. فالنصب والتماثيل والبناء المعماري يحكي قصة ذوق ثقافة ما وأهتمامها بالقيم الجمالية. أن لكل ثقافة وذاكرة جمعية بطل له صفات يعبر عن قيم تلك الثقافة. فالبطل هو رمز لمجتمع معين يعبر عنها وهي بدورها تقدمه وكأنه الأفضل والأحسن والأسمى، فهو المثل الأعلى بكلمات أخرى. ولكن، عندما تجد هوية مشتتة لمجتمع ما فهذا يعني بأن هناك أكثر من ذاكرة وثقافة شعبية تتصارع لشغل الحيز المكاني وهو تراب الوطن. وفي هذه الحالة سيتم التعبير عن صفة البطل بشكل مختلف إذ يصبح بطل ما لمجموعة مجرما ً أو جبانا ً لمجموعة أخرى. بل أكثر من ذلك، فالثقافات والمجموعات والإثنيات المتصارعة التي لم تنسجم في بناء هوية جمعية واحدة تخلق أبطالا ً بالضد من أعدائها ومنافسيها، وعلى الأغلب تخلق أبطالاً وهميين نرى صورهم على وجه القمر. ومن سخرية القدر، أن تلك الثقافات المتناحرة تتقاسم الشخصيات التاريخية لتجعل منهم أبطالا ً مفترضين، فالحجاج بن يوسف الثقفي تراه مجرما ً عند مجموعة وبطلا ً تاريخيا ً عند أخرى.

إذن، وببساطة شديدة وبلا تكلف، أبطالنا الذين نعرفهم ونقدمهم لغيرنا يعبرون عن ثقافتنا وطريقة تفكيرنا. فعندما نكون طائفيين يكون أبطالنا طائفيون أيضا ً، وإن كانوا مجرمين، وعندما نكون وطنيين يكون أبطالنا كذلك، فنغفر لهم حينها خطاياهم. أن أبطالنا على شاكلتنا إذ يعبرون عن ذوقنا في من هو مثلنا الأعلى، فإن كنا متطرفين فسيكون أحد شيوخ الدين الذي يقتل بإسم الدين بطلنا، وإن كنا متسامحين فسيكون صانع السلام بطلنا، وإن كنا ماضويون فسنلجأ للتاريخ نبحث عن أبطالنا، وإن كنا حداثويون فسوف نبحث من يصنع لنا مستقبلا ً فنتخذه بطلا ً. فلكل مجتمع بطله الذي يعبر عن ثقافته. ولكن، حتى تلك الثقافة تتغير فتتغير بذلك أبطالها. فالثقافة أشبه بالكائن الحي القابل للتطور، حيث تموت وتحيا وتمر بالأزمات. فعندما تمر ثقافة ما بأزمة حقيقية، تراوما، يفكر أبنائها ويعيدون طرح سؤال الهوية: من نحن ولماذا نشعر بالإحباط؟ ماهي رموزنا ومن هم أبطالنا الحقيقيون؟ وهل صنعنا لأنفسنا أبطال وهميون نتخذهم قدوة؟ تلك الأسئلة المنسية التي لانفكر فيها عادة في حياتنا اليومية ونقبلها كالمسلمات تعيد طرح نفسها في الأزمات. فكم أزمة مر بها المجتمع العراقي وثقافته، لكنه لازال يفكر بنفس الطريقة القديمة. كم قنبلة ومفخخة أنفجرت بقربه لكنها مع الأسف لم تعد له وعيه ليعيد طرح سؤال الهوية ويعيد تقييم ثقافته بما فيها أبطاله الوهميون والحقيقيون.

فثقافتنا العربية التي تحترم القوي وتحتكر الضعيف، التي تعتبر الذكورة رمزا ً للقوة والعنفوان فتحتقر المرأة والصغير، التي تعتمد على الغلبة في التنافس مع الآخرين وبأي ثمن، التي تعشق العبودية وتمجد الجلاد إذ تبحث عن قائد ومخلص يرفع عنها همومها وإن كان دكتاتورا ً أو مجرما ً، بالتأكيد سيكون أبطال تلك الثقافة على شاكلتها. فالثقافات التقليدية تبحث عن رموزها وأبطالها في الماضي السحيق وترى مدى ما يتطابق من شخصيات حاضرة مع تلك الرموز الماضوية. فالقائد الفذ الفلاني يشبه البطل الفلاني الذي حرر القدس، والشيخ الفلاني يشبه الإمام الفلاني قبل ألف سنة ونيف. أما المستقبل ففي ذمة التاريخ عند أولئك الذين يبحثون في الماضي. من هنا، نحن نبحث دوما ً عن أبطال تاريخيين ومخلصين مفترضين لأننا أمة تعيش في الماضي وتكره المستقبل.


Imad_rasan@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بصراحة
عراقي -

لنقلها بصراحة , معظم السنة يحبون صدام , واغلب الشيعة يكرهونه, السؤال هنا , ياترى مالذي يراه الشيعة ولا تراه السنة او بالعكس مالذي تراه السنة ولا يراه الشيعة في شخصية صدام؟ لو امسكنا ورقة وقلم وبحسابات رياضية متجردة , سنجد ان صدام حول العراق من مشروع بلد عظيم الى بلد ممزق ابناءه يملؤن المدن الباردة والحارة وشعبه يعيش احوال سيئه من كل النواحي كنتيجة لقرارته وتصرفاته الارتجالية, لكن جوابي على سؤلك, هو ان الطرف الاخر يرى فيه الكرامة , نعم فأبناء السنة يرون ان كرامتهم انتهكت بعد رحيل صدام , وان مجموعة من (العتاكة) هم من يحكمونهم الان, وكذلك سابقا كان معظمهم في مراكز حساسه و مهمة, بينما الان لا. لهذا انا كنت اتسائل , لو كان صدام حسين قد فعل مثل ما فعل الشيخ زايد رحمه الله بالامارات , ياترى ما هي الصفات التي كانوا سيطلقونها عليه؟

Fact
shorjah /kerkuk -

A nation of rats produce rat heroes only , a nation living in the darkness of the past ,a nation dare not look toward horizon will not capable of producing a man / hero , only rat / heroes .. sadum Husain was not only a rat / hero in the rat holes history of the rat nation ,there are planty

للأسف نعم!!
سعد حامد -

نعم كان صدام دكتاتور و قاسي جدا مثله كمثل ستالين. و لكن بالمقارنه مع الأمعات و اللصوص و خدم أيران الذين سلطهم الأحتلال على العراق......نعم صدام كان بطلا

الموضوعيه
فادي أنس -

أتفق مع الكاتب بأن صدام قتل من خصومه الكثير ومنهم من قتل بغير وجه حق وبالمقابل هناك الكثير منهم من المجرمين الذين باعوا أنفسهم لأعداء العراق. لكي يكون كاتبنا موضوعيا كان عليه أن يعرف بأنه جعل نفسه مع مجموعه ضد مجموعة أخرى. أقول صدام قاتل ولكن ماأكثر القتله لدى الجانب الآخر فهذا بدري وذاك ينتمي لجيش المهدي والآخر ينتمي للعصائب والآخر مالكي والآخر جعفري. كل هؤلاء قتله ومجرمين وما صدام ألا تلميذ صغير في مدارسهم الأيرانيه المجرمه فلماذا لم يتطرق كاتبنا ألى أحد منهم ليكون منصفا ولو قليلا وليجد لنفسه مؤيدين من الطرفين الرئيسيين في العراق الجريح بداء الطائفيه المقيته عسى أن نبني تيارا شعبيا وطنيا عابرا للطوائف ستمكن بأذن الله من كنس كل الحثالات والمجرمين والسراق ومن اي طائفة كانت لنبني العراق الذي نحلم به لايهمنا من يحكم ومن أي طائفه بل يهمنا عدالته وأنصافه وخدمته للعراق.

الجواب yes
عراقى -

نعمممممممممممممممممممممممممممممممممم ؟؟؟ واقول لك لماذا العراق حوصر اشد انواع الحصار على مدى التاريخ ولكنه لم يجوع لان الحصة التموينية كانت معينة الفقراء ويخسئ من يقول عكس ذلك ونعمممممممممممممم ثانيا لانه قال اضرب اسرائيل وضربها عكس دول الدجل ايران وسوريا حيث اتفقتا على ان لايتحرشو بالدولة العبيرية وان اتنتهكت اعراض الفرس والعلويون!!!!! ونعمممممم ثالثا لانه اى صدام كان محاط بالاعداء ولكن لم يتجرا احد على عملية ارهابية فى العراق (امن وامان) ونعممممممم رابعا رغم تحقيقات مكتب FBI مع صدام لم تكن له مليارات مهربة كما سوق الجلب ي وعندما كان اي عضو قيادة عمره فى النظام 30 سنة يفكر ان يسرق او ينشنش يشترى مزرعة فى الدورة مساحتها 1 دونم اى حوالى 20 الف دولار تكلفتها والان واحد كبهاء الاعرج ي وهو جهة تشريعية عنده 8 مليار دولار لعد اذا جهة تنفيذية شيصير عنده وغيرهم من الحرامية العلاسة الصكاكة النكرية القتلة ونعمممم ونعمم ونعممم

واه صداماه
عراقي -

في البدء أنا لست بعثيآ ولكنني عراقيآ عربيآ......صدام لم يفعل 0001% مما فعله حكام العراق الجدد الطائفيين أذناب الفرس المجوس.....صدام ليس بطلآ فحسب بل هو ظاهرة لن تتكرر في التاريخ المنظور......صدام كان صمام أمان الأمة العربية ضد التهديدات الخارجية صدام لم يكن طائفيآ وأنما كان موحد العراقيين فهو كان من شيعة عمر وسنة علي والشيعة كانوا في المناصب في الدولة والحزب أكثر من السنة......يومآ بعد يوم سيزداد أحساس العراقيين والعرب بقيمة صدام وسوف يتحسرون عليه ......كم أمرأة وكم مظلوم اليوم يصرخ واه صداماه......بعد ذهابه تفرس الفرس وأذنابهم وأدرك العرب حقيقتهم والتي كانت معروفة بالنسبة لنا نحن العراقيين.....حتى في موته أرهب الفرس وأذنابهم ولم نرى في التاريخ ممن يستقبل الموت بشجاعة وإيمان سوى صدام وعمر المختار

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

نعم كان بطلاَ في عيون البعثيين المارقين، القتلة، العروبيين، السفاحين، الجلادين، الجلاوزة البعث المنهار، ابو طبريين، أولاد المفخخيين، العقول الحفنة، المدمرين، المحتالين، العفلقيين، المصاصي الدماء، رجالات و اصحاب قصر النهائي، الوحوش، اصحاب الغاز الخردل، منفذي الانفالات و القبور الجماعية، محبي الحروب الخاسرة، وووو

مقال رائع ومهم
صلاح -

المقال رائع ومهم ...كنت اتمنى ان ارى في التعليقات شيء من الموضوعية ...على الجميع ان يصغوا الى ما كتبه الكاتب وهو يقول صدام وليس غيره ....ناقشوا صدام كشخصية وكقائد حكم بلد غني جدا ووصل الى ما هو عليه الان ...لا تقارنوا غباءه وحكمته بالجعفري او علاوي او المالكي ...الخ ، قارتوا افعاله بالانسان السوي فقط وستظهر النتائج

عراقي بسيط
عراقي -

لا اريد ان اطيل بتعليقي فقط اقول ان صدام حسين تسلم الحكم كان العراق لديه ٤٢ مليار دولار فائض عن الميزانية وكان ذلك في عام ١٩٧٩ وعندما سقط عام ٢٠٠٣ كان ديون العراق ٧٨٥ مليار دولار فقد كنا مطلوبين حتى لجزر القمر...ملاحظة لست شيعيا بل سني والله شاهد على كلامي وشكرا

الى العراقي
Zmnako -

نعم يااخي العراقي كان صدام بطلاً في ضمائر امثالك لانه كان يهتك بعرض وشرف جزءٍ من شعب العراق، نعم يااخي كان يحرق الانسان والحيوان والارض، كان يدفن اطفال الكورد في مقابره جماعية وهم احياء وكان رجالهُ (المسلمين) يهتكون الامهات والقاصرات، كان فعلاً بطلاً جباراً في مسح اكثر من اربعة الاف قرية في كوردستان من الوجود ، كان عظيماً في انفال ١٨٢٠٠٠ انسان كوردي برئ، وكان بطلاً قومياً في ضربه لمدن وقصبات شمالك الحبيب فهنيناً لك ياعراقي اذا كان تأرخيك يحمل اسم صدام.Zmnako- Kurdistan.

العراق وصدام
القارئ -

صدام ذهب إلى بارئه ليحاسبه سلبا أم إيجابا، لكن المشكلة لا تزال باقية. السؤال هل فعلا أن السنة كلهم كانوا مع صدام والشيعة كلهم ضده؟ سؤال يحتاج إلى تقييم منصف وموضوعي وخال من التطرف والمبالغة.نعم العراق دخل في حروب أعادت العراق مئة سنة إلى الوراء في زمنه، لكن من يحكم العراق قد اعاده إلى القرن السابع الميلادي. نحن ما زلنا نجتر أحداث السقيفة وحرب الجمل وصفين، وكأنما هذا المعارك والفتن قد حدثت في الأمس القريب.المؤسف أننا نترحم على صدام وأيامه لأن من جاؤا بعده هم أسوء منه ومن حكمه بمراحل.التاريخ لا يكتب هكذا فنحن نعيش أحداثه القريبة عايشناها ورأيناها بأعيننا، فما بالنا في احداث وقعت قبل قرون بعيدة. فنحن نحكم من خلف القبور ونتقاتل عن أحقية هذا الطرف أو ذاك في الحكم وتوارثه، وننسى أن ذلك لن يغير تاريخنا الملئ بالسواد والدماء. أما آن الأوان لنحكم عقولنا ونوحد سواعدنا ونبني وطننا؟وشكرا

يوم الحساب
عراقية -

يحشر المرء مع من يحب... أسأل الله تعالى أن يحشر كل من بحب صدام معه في يوم القيامة... وهذا يكفي.... فإن كنتم ترضون بهذا الموقف في يوم الحساب... فألف عافية عليكم.....

يوم الحساب
عراقية -

يحشر المرء مع من يحب... أسأل الله تعالى أن يحشر كل من بحب صدام معه في يوم القيامة... وهذا يكفي.... فإن كنتم ترضون بهذا الموقف في يوم الحساب... فألف عافية عليكم.....

فالعلة ليست في الانظمة ال
Rizgar -

فالعلة ليست في الانظمة الاستبدادية العربية والصدام والاسد والقذافي ......etc، بل في الثقافة التي انجبت هذه الانظمة والاشخاص, ثقافة صدام ، وهي العقيدة التي بقيت ثابتة منذ اكثر 1400 عاما، أكل الدهر عليها وشرب حد التقئ، فهذه العقيدة: متحجرة ، ومتعفنة لايقبل الا التغيير قانونا. لقد تغيرت الدنيا مرات ومرات، و يحكم باسمها وعلى شاكلتها المستبدون الصغار، منذ اختراعنا اياها مستمرة، بينما تجاوزتها وتجاوزت مصدرها الاعلى الكثير من الشعوب التي تسمى بالمتحضرة او المتقدمة او المتطورة او الديمقراطية او ما شابهها منذ بضعة قرون، ولم تكن او كانت ستكون تلك الدول كذلك لولا ذلك التجاوز، بينما بقيت الشعوب المتخلفة على حالها، فالسبب والنتيجة هي المستبد الاعظم، فكلما آمنت به كلما بقيت اكثر تحت الاستبداد، وكلما بقيت تحت الاستبداد اكثر كلما آمنت به اكثر، فالعلة والمعلول وجهان لعملة واحدة ولا يمكن الفصل بينهما،

فالعلة ليست في الانظمة ال
Rizgar -

فالعلة ليست في الانظمة الاستبدادية العربية والصدام والاسد والقذافي ......etc، بل في الثقافة التي انجبت هذه الانظمة والاشخاص, ثقافة صدام ، وهي العقيدة التي بقيت ثابتة منذ اكثر 1400 عاما، أكل الدهر عليها وشرب حد التقئ، فهذه العقيدة: متحجرة ، ومتعفنة لايقبل الا التغيير قانونا. لقد تغيرت الدنيا مرات ومرات، و يحكم باسمها وعلى شاكلتها المستبدون الصغار، منذ اختراعنا اياها مستمرة، بينما تجاوزتها وتجاوزت مصدرها الاعلى الكثير من الشعوب التي تسمى بالمتحضرة او المتقدمة او المتطورة او الديمقراطية او ما شابهها منذ بضعة قرون، ولم تكن او كانت ستكون تلك الدول كذلك لولا ذلك التجاوز، بينما بقيت الشعوب المتخلفة على حالها، فالسبب والنتيجة هي المستبد الاعظم، فكلما آمنت به كلما بقيت اكثر تحت الاستبداد، وكلما بقيت تحت الاستبداد اكثر كلما آمنت به اكثر، فالعلة والمعلول وجهان لعملة واحدة ولا يمكن الفصل بينهما،

رحم الله صدام!!
عراقي قح -

صدام حسين (رحمه الله)..إستلم بلد هو العراق ...وهو بلدغني جدا في موارده وكفائاته ...وعقول شعبه متقدمه بمسافه بعيده عن عقليات العرب ...بالاضافه الى كل هذه الصفات هناك الكرم والطيبه التي تميز بها العربي والكردي على حد سواء(ولا أقول سني وشيعي لان والله عيب وماكانت موجوده)....صفه أخيره تميزت بها العائله العراقيه وهي قوة بنائها....أقصد روابط الاسره العراقيه ...نادر ماتراها في شعب آخر...العراقي محب للعائله....محب للخير ومساعدة الضعيف... لدرجه إن العوائل العربيه والمسلمه في الغرب تسأل دائما طلبه الجامعات : هل يوجد عراقيين معكم "يرغبون بالعراقي حتى يزوجون بناتهم...وهذا كلام ثقه"....الأستعمار يعرف كل هذا وخطط لتدميره...لذلك وضع أمام العراق ورقه محترقه "راجعوا تعليقي السابق....زوجني الاستعمار...بس خلوه بغوغل هسه يطلعلكم ....إقرؤه ..وأحكموا بعدين"...المهم الاستعمار وحتى يخرب لازم يرتب الامور بطريقه ماتثير العراقيين الا على بعضهم بحيث لاتتاثر مصالح الاستعمار في العراق والمنطقه....وهذا الذي حصل... صدام (رحمه الله) لم يكن سياسي أو عسكري أو حتى مدني بمستوى خريج كليه... وكونه يتيم الاب ... أضافت مشكله أخرى لشخصيته!! لكن برأي الشخصي أكبر مشكله كانت كونه عروبي (بدوي-أو غير متمدن)...وبالتالي لم يكن يفهم الدين(الحدود وخوف الله) ولا المدنيه التي يهظمها أبناء المدن ولا أحد ممن أعتمد عليهم صدام!! مع كل ذلك صدام كان يحب العراق ....يريد أن يرى العراق في المقدمه دائما...وقد كسرت محكمة الثوره بأمر صدام في ١٩٨٤ يد إبن خيرالله طلفاح أخو عدنان وأخو ساجده وعذب بامر صدام لمدة ستة أشهر بعد فصله من كلية الهندسه وحرمانه من التقديم لاي كليه مدنيه لان عناصرحمايته كسرت يد الاستاذ نوري المحمدي لقيامه بترسيب إبن خيرالله في ماده إمتحانيه!!....وقام صدام بقطع رؤوس اربعه من منتسبي شرطه نجده البصره بالساطورلانهم إغتصبوا إمرأه معيديه (من المعدان) وأعطاها بيت بعد أن وصلت قصتها لصدام!! ..لكن صدام لم يرد شخص قوي معه أو حوله او...لذلك وبنصائح غربيه تم تصفيه الخيره...ولم يبقى حول صدام سوى من يجيبه إذا سأل : نعم سيدي الي تقوله هو الصح...ومهما كانت النتائج!!! وهذا بالضبط ماأراده الاستعمار وخطط له!! وصل العراق الى حال كــ "طير بحظن مجنون"...مع الوقت إفتقد صدام المستشاريين الصح ...فلم يكن هناك بديل إمامه سوى :حسين كام

رحم الله صدام!!
عراقي قح -

صدام حسين (رحمه الله)..إستلم بلد هو العراق ...وهو بلدغني جدا في موارده وكفائاته ...وعقول شعبه متقدمه بمسافه بعيده عن عقليات العرب ...بالاضافه الى كل هذه الصفات هناك الكرم والطيبه التي تميز بها العربي والكردي على حد سواء(ولا أقول سني وشيعي لان والله عيب وماكانت موجوده)....صفه أخيره تميزت بها العائله العراقيه وهي قوة بنائها....أقصد روابط الاسره العراقيه ...نادر ماتراها في شعب آخر...العراقي محب للعائله....محب للخير ومساعدة الضعيف... لدرجه إن العوائل العربيه والمسلمه في الغرب تسأل دائما طلبه الجامعات : هل يوجد عراقيين معكم "يرغبون بالعراقي حتى يزوجون بناتهم...وهذا كلام ثقه"....الأستعمار يعرف كل هذا وخطط لتدميره...لذلك وضع أمام العراق ورقه محترقه "راجعوا تعليقي السابق....زوجني الاستعمار...بس خلوه بغوغل هسه يطلعلكم ....إقرؤه ..وأحكموا بعدين"...المهم الاستعمار وحتى يخرب لازم يرتب الامور بطريقه ماتثير العراقيين الا على بعضهم بحيث لاتتاثر مصالح الاستعمار في العراق والمنطقه....وهذا الذي حصل... صدام (رحمه الله) لم يكن سياسي أو عسكري أو حتى مدني بمستوى خريج كليه... وكونه يتيم الاب ... أضافت مشكله أخرى لشخصيته!! لكن برأي الشخصي أكبر مشكله كانت كونه عروبي (بدوي-أو غير متمدن)...وبالتالي لم يكن يفهم الدين(الحدود وخوف الله) ولا المدنيه التي يهظمها أبناء المدن ولا أحد ممن أعتمد عليهم صدام!! مع كل ذلك صدام كان يحب العراق ....يريد أن يرى العراق في المقدمه دائما...وقد كسرت محكمة الثوره بأمر صدام في ١٩٨٤ يد إبن خيرالله طلفاح أخو عدنان وأخو ساجده وعذب بامر صدام لمدة ستة أشهر بعد فصله من كلية الهندسه وحرمانه من التقديم لاي كليه مدنيه لان عناصرحمايته كسرت يد الاستاذ نوري المحمدي لقيامه بترسيب إبن خيرالله في ماده إمتحانيه!!....وقام صدام بقطع رؤوس اربعه من منتسبي شرطه نجده البصره بالساطورلانهم إغتصبوا إمرأه معيديه (من المعدان) وأعطاها بيت بعد أن وصلت قصتها لصدام!! ..لكن صدام لم يرد شخص قوي معه أو حوله او...لذلك وبنصائح غربيه تم تصفيه الخيره...ولم يبقى حول صدام سوى من يجيبه إذا سأل : نعم سيدي الي تقوله هو الصح...ومهما كانت النتائج!!! وهذا بالضبط ماأراده الاستعمار وخطط له!! وصل العراق الى حال كــ "طير بحظن مجنون"...مع الوقت إفتقد صدام المستشاريين الصح ...فلم يكن هناك بديل إمامه سوى :حسين كام

الاعمى فقط لا يري
هاشم البغدادي -

الاعمى فقط لا يرى اجرام صدام -

الاعمى فقط لا يري
هاشم البغدادي -

الاعمى فقط لا يرى اجرام صدام -

من ينقذ العراق من هشاشته
رامي ريام -

في الحقيقة الان نترك صدام ومن جاء بعد صدام واذا بقينا على هذا الحال سوف ندخل في متاهات مظلمة علينا ان نجد من هو القادر ان ينهض ب العراق وشعبه ونترك الاحزاب والطائفية لانها مصدر البلاء لذلك الشعب يتمنا العيش بكرامة وسد احيتاجاته ولقمة عيشه واطفاله من خلال العمل الذي توفره الحكومة له وايظا الامان والاستقرار والتحرك بحرية الكاملة تاركين وراء ضهورنا كل الاتجاهات المعكوسة التي تقودنا الى الحزازيات التي تفرقنا من خلال هذه الدوامة التي يعيش فيها العراق ويدور بها حول نفسه لانه لم يجد ذلك المخرج الذي ينقذه منها وكأنها صعبة المنال لايجاد حل لها بل هي اصلا مصتعصية المنال من حيث المناوئين والمتزمتين على كراسيهم وهم لا يفقهون ولا قدرة لهم لاحلال ابسط الامور والبرهان 10 سنوات مضت كلها عراك وشتائم ومحاكم صورية ومن يخرج من بيته لا يعلم هلى سوف يعود حيا ام يكون مصيره في سجل الاموات - لا ريد الخوض في حديث من سبقني عليه في اتجاه الحكومة الحالية الكل يعلم والشعب ادرى به اختصرها ب لا حياء ولا خجل لهم - لذلك هل ننتظر ان تضهر لنا معجزة من الله ان ينقذ العراق واهله ام كيف وماذا واين هو الحل - نعم الحل هو في شخص واحد فقط لا هم في دينه ولا طائفته يكون قادرا على النهوض ب العراق وشعبه قبل ان يفكر بنفسه والنهوض بها يخاطب الشعب ويوفر لهم طلباتهم قبل ان يتحدث ويرى ما هي طلبات اهل بيته يوفر للشعب الاعمال من خلال موارده الرهيبة قبل ان يفكر كم هو راتبه يضع بين عينيه ان الشعب العراقي هو جزء لا يتجزأ منه ومن اهل بيته يخاطب الشعب ويشرح لهم من خلال المرئيات ما يحتاجه منهم وما يحتاجه الشعب منه يقرب نفسه منهم بدون اي حماية حتى الشعب يطمئن منه انه واحدا منه ولكنه رئيسا عليهم لادارة شؤونهم والمحافظة عليهم وعلى اموال البلد - هذا ما يحاجه العراق اين نجده ومن هو سؤال يحيرني ولا اعرف كيف ان اجيب عليه لقد اصابنا الملل 55 سنة من ثورة 1958 ولحد الان نفتش عن من هو الذي يكون قلب العراقين وجسده الذي ينبض في ألامه ويعلم علم اليقين ما بداخل شعبه

من ينقذ العراق من هشاشته
رامي ريام -

في الحقيقة الان نترك صدام ومن جاء بعد صدام واذا بقينا على هذا الحال سوف ندخل في متاهات مظلمة علينا ان نجد من هو القادر ان ينهض ب العراق وشعبه ونترك الاحزاب والطائفية لانها مصدر البلاء لذلك الشعب يتمنا العيش بكرامة وسد احيتاجاته ولقمة عيشه واطفاله من خلال العمل الذي توفره الحكومة له وايظا الامان والاستقرار والتحرك بحرية الكاملة تاركين وراء ضهورنا كل الاتجاهات المعكوسة التي تقودنا الى الحزازيات التي تفرقنا من خلال هذه الدوامة التي يعيش فيها العراق ويدور بها حول نفسه لانه لم يجد ذلك المخرج الذي ينقذه منها وكأنها صعبة المنال لايجاد حل لها بل هي اصلا مصتعصية المنال من حيث المناوئين والمتزمتين على كراسيهم وهم لا يفقهون ولا قدرة لهم لاحلال ابسط الامور والبرهان 10 سنوات مضت كلها عراك وشتائم ومحاكم صورية ومن يخرج من بيته لا يعلم هلى سوف يعود حيا ام يكون مصيره في سجل الاموات - لا ريد الخوض في حديث من سبقني عليه في اتجاه الحكومة الحالية الكل يعلم والشعب ادرى به اختصرها ب لا حياء ولا خجل لهم - لذلك هل ننتظر ان تضهر لنا معجزة من الله ان ينقذ العراق واهله ام كيف وماذا واين هو الحل - نعم الحل هو في شخص واحد فقط لا هم في دينه ولا طائفته يكون قادرا على النهوض ب العراق وشعبه قبل ان يفكر بنفسه والنهوض بها يخاطب الشعب ويوفر لهم طلباتهم قبل ان يتحدث ويرى ما هي طلبات اهل بيته يوفر للشعب الاعمال من خلال موارده الرهيبة قبل ان يفكر كم هو راتبه يضع بين عينيه ان الشعب العراقي هو جزء لا يتجزأ منه ومن اهل بيته يخاطب الشعب ويشرح لهم من خلال المرئيات ما يحتاجه منهم وما يحتاجه الشعب منه يقرب نفسه منهم بدون اي حماية حتى الشعب يطمئن منه انه واحدا منه ولكنه رئيسا عليهم لادارة شؤونهم والمحافظة عليهم وعلى اموال البلد - هذا ما يحاجه العراق اين نجده ومن هو سؤال يحيرني ولا اعرف كيف ان اجيب عليه لقد اصابنا الملل 55 سنة من ثورة 1958 ولحد الان نفتش عن من هو الذي يكون قلب العراقين وجسده الذي ينبض في ألامه ويعلم علم اليقين ما بداخل شعبه

بطل الحفرة !!!
علي البصري -

البطل له مواصفات التي اعتقد انها لاتتوفر في شخص صدام اهمها الشرف والشجاعة ،فقد قتل صدام كل من يهرب من ساحة المعركة التي هرب منها وكان الاجدر به ان يدافع حتى الموت لا ان يلبد في حفرة حقيرة ولز فعل ذلك لجاز للبعض ان يسميه بطلا ،سلم صدام مقدرات ودفاع العراق وجيشه لابنه قصي لعد م الوثوق باي شخص وابنه رجل يجهل الامور الدفاعية والستراتجية فكانت الخسارة ثم انه كان الاجدر به ان يقبل بمبادرة شيخ زايد لان الحرب غير متكافئة لكنه ذهب برجله للتهلكة معاه كل العراق الذي حطمه وذبحه اي بطولة واي شجاعة هذه !!!!

بطل الحفرة !!!
علي البصري -

البطل له مواصفات التي اعتقد انها لاتتوفر في شخص صدام اهمها الشرف والشجاعة ،فقد قتل صدام كل من يهرب من ساحة المعركة التي هرب منها وكان الاجدر به ان يدافع حتى الموت لا ان يلبد في حفرة حقيرة ولز فعل ذلك لجاز للبعض ان يسميه بطلا ،سلم صدام مقدرات ودفاع العراق وجيشه لابنه قصي لعد م الوثوق باي شخص وابنه رجل يجهل الامور الدفاعية والستراتجية فكانت الخسارة ثم انه كان الاجدر به ان يقبل بمبادرة شيخ زايد لان الحرب غير متكافئة لكنه ذهب برجله للتهلكة معاه كل العراق الذي حطمه وذبحه اي بطولة واي شجاعة هذه !!!!

??
neuro -

If saddam was the presedent of UAE or egypt what would the arab said??.If Husny Mobark was dictator so what about saddam???Why the arab have double morality?How we can bulid civilization with such way of thinking.Is this logic that we till now disscus if saddam was dictator or not??

??
neuro -

If saddam was the presedent of UAE or egypt what would the arab said??.If Husny Mobark was dictator so what about saddam???Why the arab have double morality?How we can bulid civilization with such way of thinking.Is this logic that we till now disscus if saddam was dictator or not??

نقاش موضوعي
عراقي -

من غير المنطقي واللائق ان تبرر سوء ادارة شخص بسوء ادارة اشخاص اخرين اتوا من بعده وتعتبرها مبرر. نحن نناقش صدام فقط , حيث انه استلم العراق كبلد مستقر لا يتدخل احد في شؤونه الداخلية . لكن وبسب الحروب والانفراد بالقرار والعناد , كانت النتيجه ان يأتي من بعده اناس غير كفوئين , ولكن لو كان فعلا انسان يحب العراق ويحب شعبه فلن يدخله في معارك الكل يعرف انه خاضها نيابه عن الولايات المتحده والعرب .

نقاش موضوعي
عراقي -

من غير المنطقي واللائق ان تبرر سوء ادارة شخص بسوء ادارة اشخاص اخرين اتوا من بعده وتعتبرها مبرر. نحن نناقش صدام فقط , حيث انه استلم العراق كبلد مستقر لا يتدخل احد في شؤونه الداخلية . لكن وبسب الحروب والانفراد بالقرار والعناد , كانت النتيجه ان يأتي من بعده اناس غير كفوئين , ولكن لو كان فعلا انسان يحب العراق ويحب شعبه فلن يدخله في معارك الكل يعرف انه خاضها نيابه عن الولايات المتحده والعرب .

الحساب والحفرة /12و20
عربـي من العـراق -

1- نعم عراقية هذا حديث شريف ، لذلك سيحشر اتباع الحرامية والفاسدين والمتآمرين الذين اباحوا للصليبيين والصهاينة غزو بلادهم واحتلالهم معهم لانهم لم ينظروا الى قضية الوطن الا من خلال احقادهم وطائفيتهم الكريهة ولم يقفوا بوجه الباطل ويقولوا كلمة الحق التي امر بها الله تعالى ورسوله الكريم وآل بيته الشرفاء 2- واقول للرقم /20 انك لم تقل الحق ، ويكفي ان تعرف كما يعرف اغلب الناس انه لم يهرب خوفاً فشجاعته منذ صغره معروفة ايضا ، وانه كان يوجه المقاومة من خلال الحفرة التي تسخرون منها .... وكم كان عظيما لو استلمتم الحكم بشرف وشجاعة ..!!3- اقول هذا رغم كرهي الشديد له لاسباب كثيرة منها استبداده وغروره وحماقاته ، وبسببه انا مشرد الان في الخارج ولكني افتخر انه كان سداً منيعاً بوجه امبراطورية الفرس العدوانية ، التي يتذلل لها اليوم حكام الحفرة الغبراء وان البلد اليوم شبه ولاية تابع لها وما نشهده اليوم من تشتت وتمزق في نسيج ابنائه وفوضى ودمار ونزيف دم يتحمله من يدعون باطلا انهم من محبي آل بيت النبي وانهم مخلصين ويريدون الخير للعراق وانهم يسعون لنشر العدل والمساواة وهم افسد خلق الله ، ولكن عميان البصر والبصيرة لايريدون

الحساب والحفرة /12و20
عربـي من العـراق -

1- نعم عراقية هذا حديث شريف ، لذلك سيحشر اتباع الحرامية والفاسدين والمتآمرين الذين اباحوا للصليبيين والصهاينة غزو بلادهم واحتلالهم معهم لانهم لم ينظروا الى قضية الوطن الا من خلال احقادهم وطائفيتهم الكريهة ولم يقفوا بوجه الباطل ويقولوا كلمة الحق التي امر بها الله تعالى ورسوله الكريم وآل بيته الشرفاء 2- واقول للرقم /20 انك لم تقل الحق ، ويكفي ان تعرف كما يعرف اغلب الناس انه لم يهرب خوفاً فشجاعته منذ صغره معروفة ايضا ، وانه كان يوجه المقاومة من خلال الحفرة التي تسخرون منها .... وكم كان عظيما لو استلمتم الحكم بشرف وشجاعة ..!!3- اقول هذا رغم كرهي الشديد له لاسباب كثيرة منها استبداده وغروره وحماقاته ، وبسببه انا مشرد الان في الخارج ولكني افتخر انه كان سداً منيعاً بوجه امبراطورية الفرس العدوانية ، التي يتذلل لها اليوم حكام الحفرة الغبراء وان البلد اليوم شبه ولاية تابع لها وما نشهده اليوم من تشتت وتمزق في نسيج ابنائه وفوضى ودمار ونزيف دم يتحمله من يدعون باطلا انهم من محبي آل بيت النبي وانهم مخلصين ويريدون الخير للعراق وانهم يسعون لنشر العدل والمساواة وهم افسد خلق الله ، ولكن عميان البصر والبصيرة لايريدون

بطل وعملاق
احمد -

بعد ان شاهدنا اجرام المالكي والجعفري والصدر والحكيم والجلبي وبرزاني والطالباني وباقي شلة الحرامية الذين أتوا على ظهر الدبابه الأمريكية بعد ان كانوا يأكلون من مزابل براغ وسوريا وإيران أتوا لتدنيس تربة العراق الطاهرة بفجورهم وسرقتهم وإرهابهم وسياراتهم المفخخة وطاءيفيتهم المقيته . اقول نعم وألف نعم صدام كان بطل بكل معنى الكلمه العراقي بزمنه يرفع راسه بكل مكان بفخر واعتزاز اما الان فالعراقي ذليل مشرد غريب داخل بلده وخارجها لعن الله جورج بوش وكل من أيده باحتلال العراق فإلى جهنم وبءس المصير

بطل وعملاق
احمد -

بعد ان شاهدنا اجرام المالكي والجعفري والصدر والحكيم والجلبي وبرزاني والطالباني وباقي شلة الحرامية الذين أتوا على ظهر الدبابه الأمريكية بعد ان كانوا يأكلون من مزابل براغ وسوريا وإيران أتوا لتدنيس تربة العراق الطاهرة بفجورهم وسرقتهم وإرهابهم وسياراتهم المفخخة وطاءيفيتهم المقيته . اقول نعم وألف نعم صدام كان بطل بكل معنى الكلمه العراقي بزمنه يرفع راسه بكل مكان بفخر واعتزاز اما الان فالعراقي ذليل مشرد غريب داخل بلده وخارجها لعن الله جورج بوش وكل من أيده باحتلال العراق فإلى جهنم وبءس المصير

رقم (17 )وابطال الحفر
عبـد الـحق -

عزيزي البصراوي ان ابطال الحفر كثيرون ..!! فلماذا تذمون واحداً وتقدسون الاخر ..؟ رغم ان الذي تذمونه وقف بوجه جيوش العالم وشياطينها كبارها وصغارها في اخبث مؤامرة ..... مع ذلك العتب على كتاب لاهم لهم سوى فلسفة فارغة ليصل الى غاية وهدف مقصود ، ومن تواضعه يعترف ان طرحه لايجلب منفعة بل يثير ضغينة عكس ما نحتاج اليه لوحدة الصف لمواجهة الاخطار ، وكان يمكن ان نقبل استفزازه لو كان حياديا وطرح لنا فكرته عن ابطال آخرين كالخميني والسيد السيستاني والشقيري والمالكي وعبد الكريم قاسم .... وغيرهم كثير.

رقم (17 )وابطال الحفر
عبـد الـحق -

عزيزي البصراوي ان ابطال الحفر كثيرون ..!! فلماذا تذمون واحداً وتقدسون الاخر ..؟ رغم ان الذي تذمونه وقف بوجه جيوش العالم وشياطينها كبارها وصغارها في اخبث مؤامرة ..... مع ذلك العتب على كتاب لاهم لهم سوى فلسفة فارغة ليصل الى غاية وهدف مقصود ، ومن تواضعه يعترف ان طرحه لايجلب منفعة بل يثير ضغينة عكس ما نحتاج اليه لوحدة الصف لمواجهة الاخطار ، وكان يمكن ان نقبل استفزازه لو كان حياديا وطرح لنا فكرته عن ابطال آخرين كالخميني والسيد السيستاني والشقيري والمالكي وعبد الكريم قاسم .... وغيرهم كثير.

......
karzan ali -

عندما يأتي حديث عن الطاغية صدام ستتكلم العرب دفاعا عن هذا المجرم الذي دمرة الشعب تدميرا كاملا .مثل ما قالوا له أترك العراق وذهب حتى لا يقتل الناس . جاوب جواب مليئ بالدم والعنف وظالم فقال لا اترك العراق الي من بعد انهار من الدماء .فعلا لقد فعلت . ولكن ارى الان في هذا مقال يصف صدام بالبطل.. مع الاسف انقلبت الكلمات وصبح المجرم بطلا والظالم بطلا مستبدة شجاع.علينا ان نعلم أن البطل الحقيقي هو الرئيس الذي لا يترك الشعبة يموت جوعا ولا يسبب ظالم الي اي بلد الآخر ويعد يدل المساعد الي الجميع الناس أم كان من المواني ام من غير المواطني ونحن نرفع ايدينا تحية لي هذا هذا البطل الحقيقي . .ولكن الطاغية هذا الصدام ستلعنهوا السماء والشمس تالعن هذا الظاغوت . لماذا لا تتحدثوا عن الاعمال الذي ارتكبها بعق الشعب هل نسيتم 5000 شهداء الحلبجة .. لم تفكر في احد الي لأنفسكم . من دفع .. نحن لا ندافع علي اي ظالم بل الذي يسفك مأء الابرياء .. هو ظالم ينتظر اشد العقوبات عن الله تعالي ... وبدفاعك بدأت الاقفال الظلم تنفتح . والابواب الرحم تغلق في وجهنا ..

......
karzan ali -

عندما يأتي حديث عن الطاغية صدام ستتكلم العرب دفاعا عن هذا المجرم الذي دمرة الشعب تدميرا كاملا .مثل ما قالوا له أترك العراق وذهب حتى لا يقتل الناس . جاوب جواب مليئ بالدم والعنف وظالم فقال لا اترك العراق الي من بعد انهار من الدماء .فعلا لقد فعلت . ولكن ارى الان في هذا مقال يصف صدام بالبطل.. مع الاسف انقلبت الكلمات وصبح المجرم بطلا والظالم بطلا مستبدة شجاع.علينا ان نعلم أن البطل الحقيقي هو الرئيس الذي لا يترك الشعبة يموت جوعا ولا يسبب ظالم الي اي بلد الآخر ويعد يدل المساعد الي الجميع الناس أم كان من المواني ام من غير المواطني ونحن نرفع ايدينا تحية لي هذا هذا البطل الحقيقي . .ولكن الطاغية هذا الصدام ستلعنهوا السماء والشمس تالعن هذا الظاغوت . لماذا لا تتحدثوا عن الاعمال الذي ارتكبها بعق الشعب هل نسيتم 5000 شهداء الحلبجة .. لم تفكر في احد الي لأنفسكم . من دفع .. نحن لا ندافع علي اي ظالم بل الذي يسفك مأء الابرياء .. هو ظالم ينتظر اشد العقوبات عن الله تعالي ... وبدفاعك بدأت الاقفال الظلم تنفتح . والابواب الرحم تغلق في وجهنا ..

الامور بخواتيمها
عراقى -

الى الذين يشتمون صدام ليلا نهارا بالله عليكم بالله عليكم مرة اخرى الم ثبت الايام خسة الايرانيين والكويتيين الم يسرقو نفط العراق الم يرسلو القاعدة والمليشات الم يقتلو العلماء والضباط الم يقطعو روافد الانهار الم لم يتنازلو عن التعويضات المجحفة لماذا لم يقلبو صفحة جديدة مع العلم الحكام عملائهم عجيبة!!!!!!!!!!!! اذن خستهم تمنعهم اذن صدام كان على حق تجاه ايران والكويت وعن المعارضة العراقية فقط الحزب الشيوعى كان معارضا بحق والبقية طابور خامس وكذلك الايام كشفتهم

الامور بخواتيمها
عراقى -

الى الذين يشتمون صدام ليلا نهارا بالله عليكم بالله عليكم مرة اخرى الم ثبت الايام خسة الايرانيين والكويتيين الم يسرقو نفط العراق الم يرسلو القاعدة والمليشات الم يقتلو العلماء والضباط الم يقطعو روافد الانهار الم لم يتنازلو عن التعويضات المجحفة لماذا لم يقلبو صفحة جديدة مع العلم الحكام عملائهم عجيبة!!!!!!!!!!!! اذن خستهم تمنعهم اذن صدام كان على حق تجاه ايران والكويت وعن المعارضة العراقية فقط الحزب الشيوعى كان معارضا بحق والبقية طابور خامس وكذلك الايام كشفتهم