أصداء

وشهد شاهد من أهلها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نشر السيد طاهربومدرا المسؤول السابق عن حقوق الانسان في بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (اليونامي) كتاباً بعنوان "الامم المتحدة وحقوق الانسان في العراق، القصة المنسية لمخيم أشرف". صدر هذا الكتاب مؤخرا، وقام السيد بومدرا بعرض كتابه في اجتماع عقد يوم الجمعة 7 من حزيران في مبنى الامم المتحدة في جنيف حضرته أعضاء من البعثات الدبلوماسية والمنظمات غيرالحكومية النشطة في المقر الاوربي للامم المتحدة.

ويتكون الكتاب من 255 صفحة وحوالي ثمانين صفحة من الوثائق الملحقة بالكتاب.
وكان السيد بومدرا مستشار رئيس بعثة اليومامي بشأن قضية أشرف. فالرجل يعرف عن مخيم أشرف أكثر من غيره ما جرى خلال ثلاثة عام ونصف، أي بعد ما سلّمت القوات الامريكية مسئولية حماية مخيم أشرف للعراقيين. فهو كان في صميم ما يجري في داخل دهاليز الامم المتحدة في هذا المجال، كما أنه كان على اتصال مباشر بدوائر اتخاذ القرارات في الحكومة العراقية.

وهنا يجب التنبة لعدة نقاط:
اولا.السيد طاهر بومدرا مواطن جزائري. أبوه وأمّه كانا من المجاهدين في الجزائر، وأبوه استشهد في خضم الثورة الجزائرية. ولما سقط أبوه فامه هي التي أخذت بيدها سلاح الأب لقتال الظلم والطغيان والاستعمار. وفي لقاء للسيد بومدرا مع أمهات الشهداء المجاهدين في باريس قال لهن: أنا مسلم ولم استطع آن أشاهد جميع هذه الجرائم والحيل والمؤامرات ضد مجاهدي خلق وأن التزم الصمت ولاأقول شيء.
.
ثانيا. كان بومدرا موظفا في الامم المتحدة كان لمدة 15 عاماً وكان له موقع ممتاز، حيث كان مرشحاً لمناصب عالية في المنظمة الدولية.

ثالثا. إنه كان شاهداً لمشاهد الجريمة ضد مجاهدي خلق في أشرف. وبشكل خاص كان في الصورة عن قرب عن المجزرتين بحق سكان أشرف في عامي 2009 و2011. كما كان شاهدا لمختلف أنواع القيود والمضايقات اللاإنسانية المفروضة عليهم.

رابعا. إنه شاهد أن مارتين كوبلر الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة ورئيس بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (اليونامي) إستخدم ولايته بهدف قمع وتفكيك وحلّ الحركة المعارضة الديمقراطية الايرانية مجاهدي خلق، ويستخدم كل طاقته وسعيه لتكريس وإحكام أسس حكومة- حكومة نوري المالكي- تولّدت من زواج غير شرعي بين أمريكا والملالي الحاكمين في ايران.

إذن إنه وقف أمام هذين الخيارين:
آ. أن يحتفظ بعمله وشغله في الامم المتحدة بأي ثمن كان ويحاول من خلال القيام بأعمال" جيدة وخير" أن يهدّأ ضميره، وهذا يعني أن يدهس على مبادئه وأسسه الفكرية والانسانية والعقيدية والدينية.
بـ. أن يثور ويحتج. وأن يقول لا للظلم والجريمة والقمع.
إنه اختار الخيار الثاني.

لهذا السبب فهو جدير بالاحترام والتأييد من قبل أي ذي ضمير حي.
وبالنسبة لكوبلر فهو الشخص الذي لمن يكن أمامه مهمة سوى فرض مزيد من المضايقات والقيود على أعضاء مجاهدي خلق بهدف حلّ وتفكيك هذه الحركة. و ويبدو أن هذه المهمة اوكلت على عاتقه من قبل الامريكان وزعماء النظام الايراني معا.

فهناك سلسلة من الاحداث تلى بعضها بضعاً: ففي البداية أصدر خميني وزعماء النظام الحاكم في ايران فتاوي باعدام جميع أعضاء مجاهدي خلق فأعدموا عشرات الآلاف منهم.

واستطاع عدة آلاف منهم من الهروب ومواصلة النضال واجتمعوا في مخيم أشرف لمواصلة نضالهم من أجل الديمقراطية وحكم الشعب في بلدهم.

لكنّ الملالي وبتواطؤ مع الآخرين بذلوا ما بوسعهم لضربهم وقتلهم وتشريدهم. في الوقت نفسه قامت الدول الغربية أيضاً بوضع هذه الحركة في قائمة المنظمات الارهابية في مختلف الدول، بدءا بالولايات المتحدة ومروراً ببريطانيا وووصولا إلى الاتحاد الاوربي وفرنسا وكندا و... ولاشك أن مغزى وضع مجاهدي خلق في هذه القوائم هو فتوى غربية بمباركة إعدامهم بيد نظام الملالي كما معناه عملياً إعدامهم سياسيا.

وفي العراق قاموا بقصف مراكزهم ونزع اسلحتهم وفرض مختلف الضغوط النفسية عليهم و...
لكنهم لم ينجحوا في نهاية المطاف في القضاء على هذه الحركة وفي ثني إرادتهم في مواصلة النضال.

وأخيرا جاء كوبلر متقمصاً برداء الامم المتحدة لإكمال مخططات الملالي والغرب معاً. لذا نرى أن هذا الرجل منذ أن جاء إلى العراق استخدم كل إمكانياته لتكريس وتمرير موقف الحكومة العراقية ضد سكّان أشرف.

لكنه فشل، فشل بفعل صمود وإصرار سكّان أشرف على موقفهم ومبادئهم، وبفعل استعدادهم لدفع ثمن باهظ من أجل هذا الموقف. حوالي ستين شهيدا جراء ثلاث هجمات شنّت على أشرف وليبرتي في 2009 و2011 و2013، ووفاة أكثرمن عشرة منهم بسب شحّ الادوية وعدم وجود المستلزمات الطبية و...
وفشل أيضا بسبب مواقف الشخصيات الشرفاء الذين دافعوا من حقوق سكّان أشرف وفضحوا ممارسات كوبلر اللااخلاقية واللاإنسانية.

ولاشك أن طاهر بومدرا يتبوأ في قمة هؤلاء الشرفاء.
إنه ضحّى برأس ماله في العمل والتجربة والعيش و... لكنّه ربح في المصادقة مع النفس والحفاظ على الشرف والمبادئ الانسانية. لذا يجب على كل شريف أن يؤيده وأن ينصره.

وإذا رأينا أنّ كوبلر يأتي بعد كلّ هذه الحقائق ويكرّر أكاذيبه، مثلا، على منبر البرلمان الاوروبي، فتخيلوا إذا لم يكن هذه النشاطات وعمليات التعرية هذه، كان هناك خوف كبير لنجاح كوبلر في تطبيق خطته الشيطانية.

ولا حاجة للتطويل في هذا الموضوع، لكن كمثال من مواقف وتصرفات كوبلر نذكر ماقاله وفعله في ما يتعلق بمجئ مجموعة سكّان ليبرتي إلى ألبانيا: إنه يقول ويكرّر كذباً بأن آلبانيا مستعدّة لاستقبال 210 من سكّان ليبرتي او أن ألمانيا مستعدة لاستقبال 100 منهم. لكن الحقيقة أنّ هذا الكلام كذب وهراء. والحقيقة هي أنه بعد لقاء المسؤولين الامريكان ومسؤولين من المقاومة الايرانية برئيس وزراء ألبانيا أعلن في المحادثات بأنها تقبل هذا العدد. لكن بإعلان كوبلر هذا الخبر على الملأ فتح الخط على النظام الايراني للدخول ولخلق عراقيل أمام تطبيق هذه الخطة حيث أنه حتى الآن لم يستطع سوى 44 منهم أن يغادروا مخيم ليبرتي إلى ألبانيا.

وصرّح كوبلر في البرلمان الاوروبي أنّ قيادة المخيم لاتسمح لموظفي الامم المتحدة للاتصال بسكان المخيم أو لاتسمح لهم بالذهاب إلي العيادة العراقية الموجودة في المخيم.
كل هذه الاقاويل بعيدة عن الواقع كلّ البعد، لكن لها مفعول وهو أنها تفتح الطريق أمام مجزرة أخرى ضد سكّان المخيم.

لا شكّ أنّ هذه الخدمات كلها تقدّم لصالح نظام الملالي ونظام ولاية الفقيه الحاكم في ايران.
و إذا نظرنا إلى الساحة الايرانية نرى أن خامنئي زعيم النظام الايراني وصل في التقوقع حدّاً لايستطيع معه أن يتحمل الشخص الثاني في النظام وصديقه القديم الحميم رفسنجاني. ولايعني ذلك إلآ أن نظامه في طور الزوال والاضمحلال. فالرهان على هذا النظام وضرب معارضته ليس فقط عمل لاإنساني بل يعدّ منتهى الغباء والسفاهة أيضاً.


رئيس لجنة القضاء في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليبرتي اسم على غير مسمى
شهاب -

الطائفيون المركوبون ايرانيا والمخدوعون امريكيا يقولون " ولكنها عنزة ولو طارت"

ليبرتي اسم على غير مسمى
شهاب -

الطائفيون المركوبون ايرانيا والمخدوعون امريكيا يقولون " ولكنها عنزة ولو طارت"

كوبلر و الفاشية الدينيه
محمد فاضل الشاوي -

هي مؤامرة تحاك من جانب الفاشية الدينية الحاكمة في ايران و تملي علي المالكي الساقط ضد ساكني السجن الذي يسمي بليبرتي العزل و الذي ينفذها و يساعده مارتن كوبلر ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراقو علي الامم المتحدة تبديل مارتن كوبلر بما قام به من خيانة لكل المبادء و القيم الانسانية ضد ساكني اشرف العزل و ها هوا نراه كيف قام بسلسلة من الاكاذيب في لجنة العلاقات الخارجية التابعة للاتحاد الاوربي ضد اللاجئين في مخيم ليبرتي, ان رئيس بعثة الامم المتحدة في بغداد لم تمر مناسبة دون ان يوجه اتهامات الى اللاجئين في مخيم ليبرتي". و كل الاتهامات تاتي ضمن سلسلة من الاكاذيب التي يطلقها كوبلر هنا وهناك لارضاء النظام الايراني. و الاتحاد الاوربي قد طالب اكثر من مره الحكومة العراقية الى التعامل الانساني مع هؤلاء اللاجئين مما ازعج ذلك كوبلر فقام بتوجيه اكاذيب بشان اعضاء منظمة مجاهدي خلق المتواجدين في مخيم ليبرتي الهدف من كل ذلك تشويه سمعة هؤلاء".داعيا في الوقت نفسهكوبلر الذي عليه ان يكون محايدن و ليس منحازا لملالي طهران. كما رائيا قد قام به هذا الكوبلر بترتيبات جديدة تتخذتها الحكومة العراقية لقتل الاشرفيين حيث كشف عن موقفه المنحاز لنظام الملالي وحكومة المالكي حيث بعث رسالة في اول الشهر الجاري الى السيدة مريم رجوي هدد فيها بشن هجوم من قبل القوات العراقية على أشرفنعم انه ما دام مخيم ليبرتي يحمل معه التسمية المشؤومة عبر وصفه بـ"المخيم المؤقت" فانه سيبقى سجنا بكل ما تحمل الكلمة من معنى وسيبقى سكانه محرومون من جميع حقوقهم الانسانية.. إذن فالأمين العام للأمم المتحدة مطالب بقوة وعبر الصلاحيات الممنوحة له بالاعلان ان مخيم ليبرتي هو مخيم للاجئين وانه يمنع على الحكومة العراقية أن تقوم بنهب أموال أشرف. وإن السكان يجب ان تكون لديهم القدرة وان يتمتعوا بحريتهم كاملة غير منقوصة في بيع ما يرغبون من أموالهم المنقولة وغير المنقولة لكي تمكنوا من تأمين مصروفاتهم الهائلة في هذا المخيم والمصاريف الهائلة للنقل المحتمل إلى بلدان ثالثة.يجب أن يتمكن السكان التنقل بشكل حر خارج المخيم ومنحهم فرصة الاتصال بالمحامين والبرلمانيين والأجهزة الدولية بشكل مباشر ودون اية عوائق.. مع التأكيد على اهمية فتح الطريق امام البرلمانيين والفعاليات المختلفة لزيارة المخيم للاطلاع عن كثب عن اوضاعه من الداخل اضافة الى الظروف

عاش طاهر بومدرا
عراقي حر -

سكان مخيم اشرف وليبرتي ضيوف العراق ولكن اليوم اصبحت الامم المتحدة وبعثتها الخبيثة جزء من حكومة نوري المالكي وعملهم الوحيد اصبح تبييض جرائمهم في حق سكان مخيم اشرف وليبرتي وفي ساحات الاعتصام فنطالب بمحاكمة مارتين كوبلر المجرم امام محكمة عادلة وعاش السيد طاهر بومدرا الذي خرج من هذه البعثة الخبيثة ويكشف جرائمهم في حق ضيوف العراق وفي حق الشعب العراقي المظلوم.

عاش طاهر بومدرا
عراقي حر -

سكان مخيم اشرف وليبرتي ضيوف العراق ولكن اليوم اصبحت الامم المتحدة وبعثتها الخبيثة جزء من حكومة نوري المالكي وعملهم الوحيد اصبح تبييض جرائمهم في حق سكان مخيم اشرف وليبرتي وفي ساحات الاعتصام فنطالب بمحاكمة مارتين كوبلر المجرم امام محكمة عادلة وعاش السيد طاهر بومدرا الذي خرج من هذه البعثة الخبيثة ويكشف جرائمهم في حق ضيوف العراق وفي حق الشعب العراقي المظلوم.

يا ليت كان جميع موظفي UN
محمد الاسدي -

يا ليت كان جميع موظفي الامم المتحدة في العراق شجعان مثل السيد طاهر بومدرا وكان يعملون لاجل حقوق الانسان وليس لاجل رواتبهم واسيادهم في الدولة والحكومة الفاسدة التي تستضيفهم ويا ليت كان جميع موظفي الامم المتحدة يقفون مع الحق وليس مع الظالم مثلما يعمل الكذاب مارتين كوبلر والذي اصبح اليوم متحدثا باسم حكومة المالكي الناقصة والساقطة قريبا باذن الله.

بارك الله فيك بومدرا
احمد المسعودي -

بارك الله فيك السيد طاهر بومدرا الله يساعدك ان شاءالله ايام حكومة المالكي قريبة وبعد اسقاطه سنطرد جميع اذناب المالكي في بعثة الامم المتحدة الخبيثة من العراق ونطهر اسم هذه المنظمة من دنس هؤلاء العملاء مثل السيد مارتين كوبلر وجماعته الذين يدافعون عن الحكومة العراقية ويتهمون الشعب العراقي المنتفض بشتى اتهامات وان شاء الله تحرير ايران قريب ويعود مجاهدي خلق الى بلدهم منتصرين آمين رب العالمين

بارك الله فيك بومدرا
احمد المسعودي -

بارك الله فيك السيد طاهر بومدرا الله يساعدك ان شاءالله ايام حكومة المالكي قريبة وبعد اسقاطه سنطرد جميع اذناب المالكي في بعثة الامم المتحدة الخبيثة من العراق ونطهر اسم هذه المنظمة من دنس هؤلاء العملاء مثل السيد مارتين كوبلر وجماعته الذين يدافعون عن الحكومة العراقية ويتهمون الشعب العراقي المنتفض بشتى اتهامات وان شاء الله تحرير ايران قريب ويعود مجاهدي خلق الى بلدهم منتصرين آمين رب العالمين

يجب ان تبقى محايدة
انسان محايد -

يجب ان تبقى الامم المتحدة محايدة وان الحياد ليس بمعنى مسك العسى من الوسط بل بمعنى الوقوف بجانب الحق وتقديم تقارير حقيقية بدون اخذ ملاحظات الحكومة بنظر الاعتبار فان يؤدي رفع تقارير حقيقية الى اغلاق ابواب بعثة الامم المتحدة في العراق فهذا افضل من ان يكون هذا الشخص المجرم مارتين كوبلر باقي في العراق ان يرفع تقارير عارية عن الصحة لاجل بقائه في العراق. فما فعله السيد طاهر بومدرا هو ما يجب ان يفعله الامم المتحدة في العراق. يجب مطالبة الحكومة العراقية باحترام حقوق الانسان بصورة كاملة وشفافة سواء كانت حقوق اللاجئيين الايرانيين او الشعب العراقي نفسه والا فما هو سبب وجود الامم المتحدة ان ترفع تقارير غير حقيقية وغير محايدة بل اكاذيب بين حين وآخر

يجب ان تبقى محايدة
انسان محايد -

يجب ان تبقى الامم المتحدة محايدة وان الحياد ليس بمعنى مسك العسى من الوسط بل بمعنى الوقوف بجانب الحق وتقديم تقارير حقيقية بدون اخذ ملاحظات الحكومة بنظر الاعتبار فان يؤدي رفع تقارير حقيقية الى اغلاق ابواب بعثة الامم المتحدة في العراق فهذا افضل من ان يكون هذا الشخص المجرم مارتين كوبلر باقي في العراق ان يرفع تقارير عارية عن الصحة لاجل بقائه في العراق. فما فعله السيد طاهر بومدرا هو ما يجب ان يفعله الامم المتحدة في العراق. يجب مطالبة الحكومة العراقية باحترام حقوق الانسان بصورة كاملة وشفافة سواء كانت حقوق اللاجئيين الايرانيين او الشعب العراقي نفسه والا فما هو سبب وجود الامم المتحدة ان ترفع تقارير غير حقيقية وغير محايدة بل اكاذيب بين حين وآخر

انا مجرد مسهل
مارتين كوبلر -

اني مارتين كوبلر اعلن من هنا بانني مجرد مسهل او مثلما اسميه بالانكليزية «فاسيليتيتور» فالذي قتل سكان اشرف لست انا بل انا مهدت الطريق وقد قدمت معلومات خاطئة احيانا وذلك خوفا من منصبي لانكم تعلمون ان بعثة الامم المتحدة هي ضيف لدى الحكومة العراقية وفي حال عدم رضاء الحكومة العراقية بحضورنا فيجب ان نغادر العراق لذا احاول ان اكون مسهلا فيرجى اخذ هذه الملاحظة بنظر الاعتبار والا ستقوم الحكومة العراقية بطرد بعثة الامم المتحدة من العراق نهائيا فما قدم مني من تقارير مفبركة هي لاجل بقاء على المنصب حتى يكون باستطاعتي مساعدة الحكومة العراقية في بناء العراق الجديد

انا مجرد مسهل
مارتين كوبلر -

اني مارتين كوبلر اعلن من هنا بانني مجرد مسهل او مثلما اسميه بالانكليزية «فاسيليتيتور» فالذي قتل سكان اشرف لست انا بل انا مهدت الطريق وقد قدمت معلومات خاطئة احيانا وذلك خوفا من منصبي لانكم تعلمون ان بعثة الامم المتحدة هي ضيف لدى الحكومة العراقية وفي حال عدم رضاء الحكومة العراقية بحضورنا فيجب ان نغادر العراق لذا احاول ان اكون مسهلا فيرجى اخذ هذه الملاحظة بنظر الاعتبار والا ستقوم الحكومة العراقية بطرد بعثة الامم المتحدة من العراق نهائيا فما قدم مني من تقارير مفبركة هي لاجل بقاء على المنصب حتى يكون باستطاعتي مساعدة الحكومة العراقية في بناء العراق الجديد

نكرهكم
عراقي مغترب -

إن مشكلة الشعب العراقي معكم ليست معارضتكم للنضام الأيراني بل إجرامكم بحق شعبنا. فكنتم عملاء مأجورون أذلاء بيد أعتى مجرم شهده التاريخ الحديث. واليوم انتم اذلاء مكروهين حتى من قبل أسيادكم حيث إنتهت صلاحيكم. أخرجوا أيها الأعاجم من بلدنا قبل أن يسحقكم شعبنا.

نكرهكم
عراقي مغترب -

إن مشكلة الشعب العراقي معكم ليست معارضتكم للنضام الأيراني بل إجرامكم بحق شعبنا. فكنتم عملاء مأجورون أذلاء بيد أعتى مجرم شهده التاريخ الحديث. واليوم انتم اذلاء مكروهين حتى من قبل أسيادكم حيث إنتهت صلاحيكم. أخرجوا أيها الأعاجم من بلدنا قبل أن يسحقكم شعبنا.