أصداء

مرجعية السيستانى والسياسة-الحلقة الخامسة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من أهم مشاكل مرجعية السيستانى أنها فارسية إيرانية بامتياز ففى الحلقات السابقة ظهر أن ولاءها لإيران ونظام ولاية الفقيه الإيرانية فقد ذكرت بالأرقام مشاريعه الضخمة والكثيرة فى إيران دون العراق رغم الحاجة الماسة فى العراق وعدم الحاجة فى إيران لأن هناك الكثير من مشاريع الحكومة والفقهاء الفرس الآخرين كما تم الحديث عن التنسيق الكامل والمتواصل بين محمد رضا السيستانى مع ولاية الفقيه (خامنئى) من خلال ممثله فى العراق محمد مهدى الآصفى (زعيم حزب الدعوة فى مرحلة ما قبل إبراهيم أشيقر الجعفرى) وتدخلهم فى أهم مفاصل الدولة.

لابد فى هذه الحلقة الحديث عن خلافاته للمراجع العرب وهذا ما يحتاج حقيقة إلى حلقات طويلة لكن يمكن ذكر بعض الأمثلة التى تغنى العقلاء.

لازالت المرجعيات الفارسية تحتكر المرجعيات لفترات طويلة وتم منع المرجعيات العربية الكفوءة على مر التاريخ مثل محسن الأمين ومحمد باقر الصدر ومحمد جواد البلاغى ومحمد حسين فضل الله وهاشم معروف الحسينى ومحمد حسين كاشف الغطاء ومحمد مهدى شمس الدين ومحمد أمين زين الدين ومهدى الخالصى ومهدى الحيدرى ومحمد رضا المظفر ومحمد سعيد الحبوبى وعشرات غيرهم.

إعتاد المراجع الفرس على وضع ألقاب طويلة لأنفسهم بينما كان تواضع العرب وزهدهم يجعل المجال واسعا للفرس فمثلا لو رأينا مرجعين متعاصرين عاصرناهما هما محمد باقر الصدر (ت1980) الذى يضع اسمه مجردا من أى لقب إطلاقا حتى على رسالته (الفتاوى الواضحة) وعلى جميع كتيه (فلسفتنا) (إقتصادنا) (رسالتنا) (البنك اللا ربوى فى الإسلام) (الأسس المنطقية للإستقراء) وكثير غيرها بينما الخوئى الذى لم يفهم كتب الصدر كما اعترف ولم يكتب فى أى باب من تلك الأبواب كالفلسقة والإقتصاد والإستقراء والتاريخ والإجتماع... فإن رسالته العملية الكلاسيكية التقليدية هى نفسها ونفس عنوان من قبله (منهاج الصالحين) بتغيير بسيط فى بعض الفتاوى، فإن ألقابه عليها كثيرة وأولها سماحة آية الله العظمى وآخرها دام ظله العالى علما أن هذه الألقاب جديدة مبتدعة وخاطئة فإن آية الله العظمى لاتصح إلا لرسول الله ومن هو بمقامه حيث رفضها القدماء وابتدعها المتأخرون مدحا فى ذاتهم وحبا فى ألقابهم.

كذلك السيستانى يمكن ملاحظة الألقاب الكثيرة العجيبة والغريبة أمام إسمه على رسالته التقليدية الكلاسيكية (منهاج الصالحين) التى تشبه من سبقه من الفرس رغم أنا لانجد له كتبا فى أى مجال إطلاقا وهو الذى جعل الكثير من المرجعيات التشكيك فى اجتهاده ومرجعيته كما ذكر سابقا.

لقد رأينا الحملات التسقيطية من مرجعية الخوئى الفارسية ضد المراجع العرب جميعا ومنهم محمد باقر الصدر الذى نقدهم فى كتابه (المرجعية الرشيدة والصالحة) وهو يدعو إلى تحويل المرجعية من فردية فاسدة إلى مؤسسة رشيدة والإستفادة من الإختصاصات فى مختلف الميادين ومحاسبة ملايين الأخماس وحواشى المراجع. وبدأوا بإهانته فى المجالس العامة والخاصة وتسميته بالوهابى والسطل والعميل وفرحوا بمقتله عام 1980 ووزّعوا الحلوى.

كانت مرجعية الصدر الثانى (تلميذ الصدر الأول وابن عمه المتوفى 1999) تحدثت مرارا عن السيستانى وارتباطه بالنظام الصدامى البعثى وتسميتها بالمرجعية الصامتة صمت القبور والموتى وكان ذلك واضحا ولازال فى يوتيوب الكثير من ذلك.

كما حارب السيستانى مرجعية محمد حسين فضل الله المرجعية العربية المتنورة المعتدلة المنفتحة على الواقع والحياة والمذاهب والآراء.

ومحمد حسين فضل الله من المراجع الشيعة العرب المتنورين حيث نقد كثيرا التكفير فى التشيع الفارسى كما رفض الغلو فى الإمام على وأولاده من أئمة أهل البيت والمغالاة فى فاطمة الزهراء فى محادثتها الملائكة ونزول مصحف فاطمة لها من السماء مباشرة كوحى إلهى ورفض الكثير من القصص المنسوبة لها كما اعتبر الروايات مكذوبة فى إسقاط جنينها محسن وضرب الزهراء بالسوط وقيادة على بالحبل لبيعة الخليفة كما يزعم الفرس. قال فضل الله (إنى لا أتفاعل مع الكثير مما يرد عن كسر ضلع الزهراء وإسقاط جنينها... وذلك كله لادليل عليه إطلاقا) ثم ذكر أن قبر الزهراء صار معلوما وليس مجهولا كما ادعى. رفض فضل الله طقوس كربلاء فى القصص الخرافية والتطبير الصفوى وقربة العباس وعرس القاسم وانتقد الفرس واعتبره اتجاها فارسيا فى السيطرة على التشيع وتشويهه.

أما اتهام السنة زورا بقتل الإمام الحسين فيقول فضل الله (إن الشيعة هم الذين قتلوا الحسين بعد أن دعوه إلى كربلاء فقد كان شمر من قادة جيش على فى صفين ومن راسلوه وقاتلوه من شيعته) وأن كربلاء شيعية وهى التى دعته وعندما وصل قرأ رسائلهم ورسائل زعمائهم الشيعة وهم فى مواجهته وقال لهم (لم آتكم حتى جاءتنى رسائلكم)وهم الذين كانوا قلوبهم مع الحسين وسيوفهم مشهورة عليه لقتله. وقد ترضّى مرارا على الخلفاء الراشدين أبى بكر وعمر وعثمان ومدحهم صراحة كما ترضى من قبل جده الإمام على مرارا فى نهج البلاغة.

رفض فضل الله الطقوس الحسينية والممارسات المنحرفة قائلا (إن الثورة الحسينية قد تحولت بفعل العواطف إلى تعذيب الذات بالصراخ والعويل ولطم الصدور وضرب الظهور وجرح الرؤوس.. وشرب الخمر للإحماء..وترك الصلاة..) ورفض شفاعة الأئمة والنذر لهم والتوسل بهم بينما دعى أهل البيت أنفسهم إلى دعاء الله مباشرة وبلا واسطة فالله صريح بقرآنه فى دعائه مباشرة (أدعونى أستجب لكم) وقد كان الرسول يدعو الله مباشرة وعليكم الإقتداء به.

كما دعى فضل الله إلى الوحدة الإسلامية رافضا الشهادة الثالثة فى الأذان والإقامة كونها بدعة ليست من الدين قائلا (إنى لا أرى إضافتها للصلاة أو مقدماتها فإن ذلك يؤدى إلى مفاسد كثيرة) ورفض الكثير من الطقوس الفارسية خصوصا التطبير وإدماء الرؤوس وثقافة التكفير واللعن. قال فضل الله ان الامام علي كان يحضر الصلاة جماعه خلفهم وان الامام على بايع ابا بكر وعمر وعثمان) (وان الامام على قبل بان يكون مكان عمر عند ذهابه الى القدس إيمانا بشرعية الخليفة وأن الحسن والحسين قد رضيا بان يكونا فى جيوش الخلفاء كما كان على جنديا فى حروب الردة تحت زعامة الخليفة الأول) بشكل واضح وصريح ومخالف للتيار الفارسى الصفوى وعقائده الغريبة.

رفض فضل الله تأويل آيات واختصاصها فى على وأهل بيته كسؤال السائل (سأل سائل) (خير البرية) قصة إطعام الطعام (ويطعمون الطعام على حبه ) (النبأ العظيم) (لكل قوم هاد) (كنتم خير أمة أخرجت للناس) (دابة فى الأرض) (الراسخون فى العلم) (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا فى الأرض) كما أنكر نزول الملائكة على الأئمة واتصالهم بالغيب وولايتهم التكوينية والتشريعية وقال (أنا من الناس الذين لايرون الولاية التكوينية لأن القرآن كله ينفى ذلك ويؤكد أن النبى لايملك من أمره شيئا إلا ما أمره الله بشكل طارئ فليس للأنبياء تقديم وتأخير ما شاؤوا والإستجابة لاقتراحات الناس فليس لهم ولاية تكوينية ولا تشريعية) (أما الولاية على الكون كلّه فهى ليست من شأنهم ولا دورهم لأن الله وحده الذى يملك الولاية الخالقية والفعلية على إدارة نظام الكون كله وليس لأحد آخر غيره، كما لم يمارس الأنبياء أى دور فى ذلك فى أى موقع من مواقعهم حتى فى الإعجاز إلا فى موارد الإذن الإلهى الخاص فلا يدفعون عن نفسهم ضرا ولا نفعا) ولم يعتبر الإمامة والعصمة والولاية والخلافة من الأمور الثابتة ولا القطعية بل (هى محل نقاش وجدل ومن الأمور المتحولة التى تخضع للإجتهاد والدراسة فى التوثيق وليست من العقائد الثابتة سندا ولا دلالة لذلك يعيش المسلمون الخلاف حوله) ورفض التقية واعتبرها حجبا للحقيقة وشكك فى القصص التاريخية ومنها سم الإمام الكاظم من هارون الرشيد وكذلك قتل المأمون للإمام الرضا واعتبرللزهراء ثلاث أخوات منها زوجتا الخليفة عثمان بن عفان، واعتبر كثيرا من الزيارات موضوعة مثل زيارة الناحية عن المهدى المنتظر، كما رفض اللعن والسب والشتم للخلفاء الراشدين وزوجات النبى عائشة وحفصة وتحدث عن أخطاء الإمام على فى شرحه لدعاء كميل.

دعى فضل الله للوحدة الإسلامية بقوة فكرية وعملية وتكلم فى بيعة على للخلفاء الثلاث وقال بأن حديث أبى بكر عن النبى (نحن معاشر الأنبياء لانورث) صحيحا وقد كان يلتقى بفقهاء السنة وينسق معهم ويفتى بمذاهبهم.

كان فضل الله رجلا وحدويا وعالج نقاطا أساسية فى التراث الشيعى خصوصا الإمامة والعصمة حتى نقل حوارات بين أهل البيت أنفسهم مثل قول فاطمة لعلى (يا ابن أبى طالب اشتملت شملة الجنين وقعدت قعدة الضنين نقضت قادمة الأجدل فخانك ريش الأعزل...) كما نقل قول على (لاتزوجوا الحسن فإنه مزواج مطلاق) وهى تنقض ما يطرحه الفرس فى عقيدة الغلو، وهكذا دخل فى عمق إشكالية ما يطرحه الفرس اليوم مما ورث عن الدولة الصفوية وغلوها وطقوسها.

يعتبر فضل الله مجددا للفكر الشيعى وتنويريا فى النقد والتحليل والرؤية حيث يرى حركة النص مع الواقع والحياة لا جموده فى انفتاح على العصر وهو يسافر إلى أوربا وأمريكا وهو يحاضر ويتابع نتاجها لذلك كان جريئا فى فتاواه وتحريمه لختان الإناث وجرائم الشرف والتطبيروإدماء الرؤوس فى قضية عاشوراء الحسين وتحريم الطقوس فيما سماه البدع الفارسية الصفوية.

كان الفقهاء الفرس فى إيران يقتدون بفضل الله فى إمامة الجماعة ويستقبلونه بحرارة شديدة كما شهدتُ ذلك مرارا ولكنه بعد تصديه للمرجعية رفضوه أنفسهم بسبب مزاحمتهم فى السيطرة الفارسية والنفوذ كما حصل للمراجع العرب مثل باقر الصدر ومحسن الأمين ومهدى الحيدرى وكاشف الغطاء وهاشم معروف الحسينى وغيرهم على مر التاريخ.

وتعرض فضل الله لحملة ظالمة من الفقهاء الفرس حتى افتوا بأنه ضال مضل وشككوا فى أصله ونسبه ونظمت القصائد وألفت الكتب وتصدرت حسينيات الثأر وخطباء وعاظ السلاطين لاتهامه وإسقاطه بشتى التهم الباطلة لإسقاطه. ويمكنك مراجعة كتابين مثلا (الحوزة العلمية تدين الإنحراف) (ظلامات فاطمة الزهراء) اللذين صدرا فى قم لترى الكم الهائل من الفتاوى الفارسية ضد المرجع العربى فضل الله لتسقيطه والتعبير عنه ضال مضل. صدرت عشرات الفتاوى ضد فضل الله، منها فتاوى جواد التبريزى ووحيد الخراسانى وناصر مكارم الشيرازى والقمى والمرعشى والخونسارى والبايانى واللنكرانى والكلبيكانى وبناهى والشاهرودى والمدنى والسيستانى وغيرهم. ما يهمنا الآن فتوى السيستانى وهو يدعى أن آراء فضل الله هى تشكيك فى العقائد الشيعة الحقة المشيدة ولاتزلزلها لأنها مبنية على أسس متينة ويدعو الشيعة للوقوف ضدها لأنها كما يعتبرها إساءة لضرورات المذهب والعقائد والمرجعية الدينية كما يقول

وواضح من المبانى المعاكسة تماما لآراء فضل الله هو المتبنى من عقائد التشيع الفارسى الصفوى الذى امتلأ بالفتاوى ضد فضل الله والمراجع العرب

كما يمكننا ملاحظة ما حصل للمراجع العرب مثل الصرخى الحسنى وأحمد البغدادى وتهديم مساجدهم والوقيعة فيهم حيث الإتهام لمرجعية السيستانى ووكلائها وممثليها وحاشيتها.

وللحديث صلة فى الحلقات التالية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وماذا عن جبهة النصرة
وليد العراقي -

انصح نبيل ان يغير كتاباته ويتحفنا وهو الذي تثير كتاباته النخبه واصحاب الالقاب العلمية العليا وسترون علامات الاعجاب التي نشك في بعضا منها الوصف الذي يتخيله البعض بان مواضيعة يفترض ان تكون ضمن مناهج الامم المتحدة اطلب منه ان يكتب عن جبهة النصرة التي تقتل الشيعة وتستبيح دمائهم وعن الكاتب الوهابي الكويتي العجمي وتحريضه على قتل الشيعة وابادتهم وكذلك منظر السوري الذي اكل كبد الجندي هذه مواضيع اهم واكبر الا انها بدون ثمن اي سوف لن يدفع له كما هو الان فهل يفعلها نبيل دعونا ننتظر

لا افضل القول
ستار علي النجفي -

المقال اصاب عين الحقيقة و نحن الشيعة اليوم في امس الحاجة الى انتفاضة على تفاهات بعض هؤلاء المراجع الذي اصبحوا من اثرى الناس بسبب ما يسمى الخمس الذي يرفضه كل من المراجع الكبار الشيخ محمد شمس الدين والسيد المرجع محمد حسين فضل الله و كذلك الشهيد محمد باقر الصدر، السيستاني يلعب بضمائر الناس عبر ما يقتنع به ابنه محمد رضا وفق مصالحه وتجارته التي تعدت مئات الملايين عبر تجارة النفط و بواسطة عديله نائب رئيس الوزراء العراق الفارسي حسين الشهرستاني

مقال تنويرى جميل
عالية الحسينى -

مقال تنويرى يضع النقاط على الحروف فى سلسلة رائعة بديعة تكشف واقع السيستانية الضبابية والتقية والتلاعب بالخمس مليارات إلى جيوب جماعة السيستانى وعائلته وحاشيته وابنه محمد رضا وأصهرته ومشاريعه فى إيران

مرجعية العرب غائبة
عبد الملك الشمرى -

تغييب المرجعيات العربية على مر التاريخ واستحواذ الفرس غير المؤهلين وألقابهم الكثيرة والأمثلة أعلاه كثيرة للمفكر الحيدرى والإستطراد للسيد فضل الله وأفكاره وتسقيط الفرس له لاسيما السيستانية ومحاربته للعرب

فضل الله
سلام حميد -

فضل الله مرجعية عربية تنويرية حقيقية ولايمكن مقارنتها بالسيستانية الغائبة فى سراديب النجف فالمقارنة بين الأرض والسماء فكيف يتم تسقيط فضل الله وجميع المراجع العرب من خلال الفرس لاحول ولاقوة إلا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل

التشكيك فى السيستانى
سندس حلمى -

أنا لانجد له كتبا فى أى مجال إطلاقا وهو الذى جعل الكثير من المرجعيات التشكيك فى اجتهاده ومرجعيته كما قال السيد فضل الله والصدر وكذلك عباس الخوئى نجل الخوئى وغيرهم حتى أنه ليس له كتاب عن القرآن ولايحفظ من آياته شيئا يذكر

الصفوية عقيدة فاسدة
عربـي من العـراق -

شكرا للاستاذ الفاضل نبيل الحيدري على فضحه المراجع الفارسية المتآمرة والعقيدة( الصفوية ) التي تقمصت الاسلام وسرقت المذهب الجعفري لمعاداة العرب ورفع شان ايران كونها ذات نزعة عرقية وعنصرية وباطنية قائمة على الحقد والانتقام من العرب تحت شعارات الثأر لـ (آل البيت) بعيدة عن روح المحبة والتسامح وذلك بقوة السلاح والدم على يد مؤسسها اسماعيل الصفوي, الذي بدأ عهده بتحويل مذهب البلاد الى التشيع واصدار امره للخطباء والمؤذنين بتغيير نص التشهد لتمييز الشيعة بتشهد يختلف عن التشهد الذي جاء به الرسول الكريم..... كما اوجه الشكر الى النجفي /2على تعليقه الذي يدعو الى انتفاضة ضد المراجع الفارسية ...وبالمناسبة ادعوا اخواني محبي أل البيت الكرام قراءة (( البيان الشيعي الجديد )) للمفكر والمثقف الشيعي احمد الكاتب. .

التشيع الفارسى الصفوى
كامل إبراهيم -

الكثير من العقائد الفارسية الصفوية هى من البدع التى لايؤمن بها الشيعة العرب ولا أئمتهم وهى من اختلاق الفرس الصفويين لزرع الأحقاد والتكفير وأساس مشاكل الأمة العربية هم الفرس كما نرى اليوم سوريا وحزب الشيطان وطائفيو العراق الجريح

سيطرة المراجع الفرس
ناصر البديرى -

لازالت المرجعيات الفارسية تحتكر المرجعيات لفترات طويلة وتم منع المرجعيات العربية الكفوءة على مر التاريخ مثل محسن الأمين ومحمد باقر الصدر ومحمد جواد البلاغى ومحمد حسين فضل الله وهاشم معروف الحسينى ومحمد حسين كاشف الغطاء ومحمد مهدى شمس الدين ومحمد أمين زين الدين ومهدى الخالصى ومهدى الحيدرى ومحمد رضا المظفر ومحمد سعيد الحبوبى وعشرات غيرهم. علما أن المراجع العرب أكثر تأهيلا وأفضل قابلية وأقرب إلى الوحدة الإسلامية وأرفض للعقائد التفريقية التكفيرية الفاسدة

ما هذا الغبـــاء .؟؟
الدفاعـي -

ما بال العرب الشيعة يتركون عقيدة آل بيت النبوة الصحيحة ، وينجرون الى عقيدة مضلّـة ومحرفة ويتبعون بدع وخرافات ما انزل الله بها من سلطان ومسيئة للدين الاسلامي .؟؟ وكيف تسمحون لمراجعكم بخداعكم وسرقتكم باسم الخمس ( الحرام ) الذي لم يتعاطاه سيد الرسل والانبياء ولا ذريته الا فيما يخص غنائم الحروب ...؟؟؟

ولاء سيستانى لأيران
سلمان بلكو -

مشاريع سيستانى الضخمة والكثيرة فى إيران دون العراق رغم الحاجة الماسة فى العراق وعدم الحاجة فى إيران لأن هناك الكثير من مشاريع الحكومة والفقهاء الفرس الآخرين كما تم الحديث عن التنسيق الكامل والمتواصل بين محمد رضا السيستانى مع ولاية الفقيه (خامنئى) من خلال ممثله فى العراق محمد مهدى الآصفى (زعيم حزب الدعوة فى مرحلة ما قبل إبراهيم أشيقر الجعفرى) وتدخلهم فى أهم مفاصل الدولة.

مقال أكثر من رائع
صادق خليل -

يندر أن يعجبنى هذه الأيام مقالا علميا موضوعيا تحليليا ناقدا بصدق وأمانة وجرأة وشجاعة وهنيئا لإيلاف الحلوة بهذه المقالة الحلوة لكاتبها الرائع المبدع الذى عودنا على التنوير والصدق والجرأة نبيل الحيدرى وأنا أتابع كل مقابلاتك وكتاباتك وكتبك وألف تحية

بغداد من المحبة إلى
مسلم سلوم -

كانت بغداد تعيش المرجعيات العربية والتعايش والمحبة مع السنة بل التزاوج معهم فى جميع الأسر العربية المعروفة ولكنها باتت اليوم تحت هيمنة الأحزاب الطائفية العميلة لإيران تحت العراب السيستانى البريطانىلماذا المراجع الفرس غير مختونين لأنهم غيرمسلمين أصلا

بغداد من المحبة إلى
مسلم سلوم -

كانت بغداد تعيش المرجعيات العربية والتعايش والمحبة مع السنة بل التزاوج معهم فى جميع الأسر العربية المعروفة ولكنها باتت اليوم تحت هيمنة الأحزاب الطائفية العميلة لإيران تحت العراب السيستانى البريطانىلماذا المراجع الفرس غير مختونين لأنهم غيرمسلمين أصلا

ثقافة الفرس
فاطمة الكربلائى -

ثقافة الفرس كراهية العرب لأن عمر ابن الخطاب فتح فارس وحطم عرشها ووزعه كما وزع بنات كسرى كإماء وجوارى فلازال حقدهم حتى بنوا قبر أبى لؤلؤة المجوسى وعملوا زيارات له تمجيدا وتخليدا كما فعلوا أفراح فاطمة الزهراء فى سب الخلفاء وزوجات النبى وأفراحهم بموت عائشة وحفصة والخلفاء وهى تحصل فى مكاتب مراجعهم

ثقافة الفرس
فاطمة الكربلائى -

ثقافة الفرس كراهية العرب لأن عمر ابن الخطاب فتح فارس وحطم عرشها ووزعه كما وزع بنات كسرى كإماء وجوارى فلازال حقدهم حتى بنوا قبر أبى لؤلؤة المجوسى وعملوا زيارات له تمجيدا وتخليدا كما فعلوا أفراح فاطمة الزهراء فى سب الخلفاء وزوجات النبى وأفراحهم بموت عائشة وحفصة والخلفاء وهى تحصل فى مكاتب مراجعهم

الهيمنه الفارسية
عبد الرحمن -

سيطرة الفرس على الشيعة فى المرجعيات الدينية والأحزاب السياسية حيث تشترى إيران الضمائر وتدفع المليارات فأين العرب ولماذا يغيب الصوت العربى الشجاع مثل أستاذنا الكبير نبيل الحيدرى وفكره وصراحته وقوته مع الأدلة والحقائق

الهيمنه الفارسية
عبد الرحمن -

سيطرة الفرس على الشيعة فى المرجعيات الدينية والأحزاب السياسية حيث تشترى إيران الضمائر وتدفع المليارات فأين العرب ولماذا يغيب الصوت العربى الشجاع مثل أستاذنا الكبير نبيل الحيدرى وفكره وصراحته وقوته مع الأدلة والحقائق

التحالف القذر
جبار -

التحالف بين المرجعيات الفارسية والأنظمة السياسية حيث كان الخوئى مع النظام عكس الشهيد الصدر الذى أفتى ضد النظام فى تحريم وتجريم البعث وكتب وحاضر فى ذلك وقتله النظام عام 1980 لكن الخوئى يهتم بالخمس وسياراته الفارهة المارسيدس الذى عوضه النظام بخير منها وحاشيته الفرس الذين يضمن لهم إقامة فى العراق ليسرقوا أخماس شيعته بينما الشيعة الذين قتلوا فلا يطالب بحقوقهم ويسميهم الغوغاء وتسفير الشيعة لإيران لايهم الخوئى أبدا ويمدح صداما ويدعو له هذا هو التحالف القذر فأين عقلاء الشيعة ولأول مرة فى حياتى أرى شيعيا عربيا هو المفكر نبيل الحيدرى الذى يضع الحقائق بالأدلة

التحالف القذر
جبار -

التحالف بين المرجعيات الفارسية والأنظمة السياسية حيث كان الخوئى مع النظام عكس الشهيد الصدر الذى أفتى ضد النظام فى تحريم وتجريم البعث وكتب وحاضر فى ذلك وقتله النظام عام 1980 لكن الخوئى يهتم بالخمس وسياراته الفارهة المارسيدس الذى عوضه النظام بخير منها وحاشيته الفرس الذين يضمن لهم إقامة فى العراق ليسرقوا أخماس شيعته بينما الشيعة الذين قتلوا فلا يطالب بحقوقهم ويسميهم الغوغاء وتسفير الشيعة لإيران لايهم الخوئى أبدا ويمدح صداما ويدعو له هذا هو التحالف القذر فأين عقلاء الشيعة ولأول مرة فى حياتى أرى شيعيا عربيا هو المفكر نبيل الحيدرى الذى يضع الحقائق بالأدلة

أكذوبة المرجعية
مصطفى الكاظمى -

المرجعية هى التى أعمت الشيعة وخدرتهم وسرقت أخماسهم وعينت المرتزقة قادة ليسرقوا البلاد كما فى العراق الجريح فتحرروا من الجهل والتبعية إلى العقول

أكذوبة المرجعية
مصطفى الكاظمى -

المرجعية هى التى أعمت الشيعة وخدرتهم وسرقت أخماسهم وعينت المرتزقة قادة ليسرقوا البلاد كما فى العراق الجريح فتحرروا من الجهل والتبعية إلى العقول

مقابلات عباس الخوئى
على البغدادى -

أنصح إخوتى الأعزاء بمتابعة مقابلات عباس الخوئى وهو يتكلم عن أبيه وعائلته من الفساد وتصرفهم فى الخمس وعلاقاتهم المشبوهة وارتباطاتهم الخارجية

مقابلات عباس الخوئى
على البغدادى -

أنصح إخوتى الأعزاء بمتابعة مقابلات عباس الخوئى وهو يتكلم عن أبيه وعائلته من الفساد وتصرفهم فى الخمس وعلاقاتهم المشبوهة وارتباطاتهم الخارجية

مليارات الخمس
ليلى نورالدين -

مات الخوئى وترك لأولاده المليارات والآن صار ابن السيستانى محمد رضا وصهراه جواد الشهرستانى ومرتضى الكشميرى أصحاب المليارات والعقارات والفنادق بعد أن كانوا شحاذين مرتضى 500 درهم بقراءة الحسينيات والمقاتلمن الأمارات قبل مرجعية عمه أين هذا من الدين هل كان النبى وعلى يعطون أبناءهم المليارات أم كانوا زاهدين ويوزعوا الحقوق لأهلها لا نهبها

مليارات الخمس
ليلى نورالدين -

مات الخوئى وترك لأولاده المليارات والآن صار ابن السيستانى محمد رضا وصهراه جواد الشهرستانى ومرتضى الكشميرى أصحاب المليارات والعقارات والفنادق بعد أن كانوا شحاذين مرتضى 500 درهم بقراءة الحسينيات والمقاتلمن الأمارات قبل مرجعية عمه أين هذا من الدين هل كان النبى وعلى يعطون أبناءهم المليارات أم كانوا زاهدين ويوزعوا الحقوق لأهلها لا نهبها

المرجعيات الفاسدة
عبد الوهاب الحكيم -

أنا من النجف وأتذكر جيدا عندما كتب الشهيد باقر الصدر فى السبعينات (المرجعية الرشيدة الصالحة) وهو ينتقد المرجعيات الفارسية الفاسدة وسرقاتهم للأخماس وفساد أبنائهم الذين يعبثون كطغاة بالأموال والناس فشنت حاشية الخوئى والفرس حملة ضد الصدر أسموه العميل والمأجور ومحاولات التعاون مع النظام البعثى وإرسال التقارير ضده ثم توزيع الحلوى عند وفاته كلها حقائق عشناها فى النجف بسبب المرجعيات الفارسية الفاسدة واليوم السيستانى نفس الفساد وأكثر فمتى يتحرر العرب من سيطرة الفرس ومرجعياتهم الفاسدة

المرجعيات الفاسدة
عبد الوهاب الحكيم -

أنا من النجف وأتذكر جيدا عندما كتب الشهيد باقر الصدر فى السبعينات (المرجعية الرشيدة الصالحة) وهو ينتقد المرجعيات الفارسية الفاسدة وسرقاتهم للأخماس وفساد أبنائهم الذين يعبثون كطغاة بالأموال والناس فشنت حاشية الخوئى والفرس حملة ضد الصدر أسموه العميل والمأجور ومحاولات التعاون مع النظام البعثى وإرسال التقارير ضده ثم توزيع الحلوى عند وفاته كلها حقائق عشناها فى النجف بسبب المرجعيات الفارسية الفاسدة واليوم السيستانى نفس الفساد وأكثر فمتى يتحرر العرب من سيطرة الفرس ومرجعياتهم الفاسدة

خطر الفرس على التشيع
سلوى الوردى -

الخطر الحقيقى الذى أدخله الفرس على التشيع وحرفوه من مبادئ الإسلام إلى عقائد الفرس وكراهيتهم للعرب والخلفاء وكل الرموز وأسسوا اللعن والسب وتراهم فى العراق من أصحاب المليارات كما ذكر عباس الخوئى بالأسماء عائلته وفسادهم وسرقتهم للمليارات

خطر الفرس على التشيع
سلوى الوردى -

الخطر الحقيقى الذى أدخله الفرس على التشيع وحرفوه من مبادئ الإسلام إلى عقائد الفرس وكراهيتهم للعرب والخلفاء وكل الرموز وأسسوا اللعن والسب وتراهم فى العراق من أصحاب المليارات كما ذكر عباس الخوئى بالأسماء عائلته وفسادهم وسرقتهم للمليارات

وين عقولكم
ناصر الدين -

السؤال المنطقى لماذا يمنع المراجع العرب ويسيطر المراجع الفرس ومشكلة التشيع هذه الثقافة الفارسية الدخيلة والسيستانى لم نسمع له صوت ولا كلمة لا لون ولاطعم ولا رائحة وين عقولكم هيك كان النبى والأنبياء أم خديعة كبرى لسرقة الملايين من الأخماس

وين عقولكم
ناصر الدين -

السؤال المنطقى لماذا يمنع المراجع العرب ويسيطر المراجع الفرس ومشكلة التشيع هذه الثقافة الفارسية الدخيلة والسيستانى لم نسمع له صوت ولا كلمة لا لون ولاطعم ولا رائحة وين عقولكم هيك كان النبى والأنبياء أم خديعة كبرى لسرقة الملايين من الأخماس

شكر للكاتب المتألق
عراقى عربى -

المراجع الفرس يستفيدون من العرب والخمس ووجودهم فى العراق ليحولوا الخدمات إلى إيران فلماذا مؤسساتهم فى إيران من المستشفيات والبيوت والمراكز دون العراق المحتاج لها وهم يستنكفون من العرب ويتعنصرون ضدهم وضد لغتهم

شكر للكاتب المتألق
عراقى عربى -

المراجع الفرس يستفيدون من العرب والخمس ووجودهم فى العراق ليحولوا الخدمات إلى إيران فلماذا مؤسساتهم فى إيران من المستشفيات والبيوت والمراكز دون العراق المحتاج لها وهم يستنكفون من العرب ويتعنصرون ضدهم وضد لغتهم

صحوة الشيعة العرب
أسامة عباس -

البحث واسع عظيم لباحث مفكر عظيم وهو يدخل أعمق تفاصيله ودقائقه من خبرته الفكرية والعملية زإبداع أتمنى أن يصحى العرب من المرجعيات الفارسية التى سرقت أخماسهم

صحوة الشيعة العرب
أسامة عباس -

البحث واسع عظيم لباحث مفكر عظيم وهو يدخل أعمق تفاصيله ودقائقه من خبرته الفكرية والعملية زإبداع أتمنى أن يصحى العرب من المرجعيات الفارسية التى سرقت أخماسهم

دراسة تصلح منهجا
محسن حميد -

دراسة علمية بالحقائق والأرقام والعمق والتفصيل جاكع مانع فى تحليل ظاهرة المرجعية والسياسة فأجاد المفكر نبيل الحيدرى أيما إجادة وألف شكر لأيلاف ومزيد من عطاء الحيدرى

دراسة تصلح منهجا
محسن حميد -

دراسة علمية بالحقائق والأرقام والعمق والتفصيل جاكع مانع فى تحليل ظاهرة المرجعية والسياسة فأجاد المفكر نبيل الحيدرى أيما إجادة وألف شكر لأيلاف ومزيد من عطاء الحيدرى

شكر لتألق الكاتب
شيعى عربى وأفتخر -

احسنت عزيزي الكاتب المفكر على هذا النفس العراقي الشيعي المخلص الذي نحتاجه اليوم لنكون على نهج الامام على عليه السلام بحق ونكون مثالا للمحبة والتسامح لا مثالا للكره والحقد والبغضاء التي ادخلها المجوس الينا وللاسف اتبعهم الجاهلين والاميين هذه دعوة لكل موالي الامام علي وال البيت عليهم السلام ان نصحح من مسارنا ونرمي الافكار الفاسدة بعيدا وان نتبع مراجعنا العرب لاننا اهل العلم والدين والفقه

شكر لتألق الكاتب
شيعى عربى وأفتخر -

احسنت عزيزي الكاتب المفكر على هذا النفس العراقي الشيعي المخلص الذي نحتاجه اليوم لنكون على نهج الامام على عليه السلام بحق ونكون مثالا للمحبة والتسامح لا مثالا للكره والحقد والبغضاء التي ادخلها المجوس الينا وللاسف اتبعهم الجاهلين والاميين هذه دعوة لكل موالي الامام علي وال البيت عليهم السلام ان نصحح من مسارنا ونرمي الافكار الفاسدة بعيدا وان نتبع مراجعنا العرب لاننا اهل العلم والدين والفقه

هذا الكلام العاقل
ماهر -

ول مرة أجد عربى عاقل ومفكر ومتنور فشكرى إلى المفكر نبيل الحيدرى يطرح للشيعة من الداخل التشيع العربى ويستعمل العقل فى نقد التراث الفارسى والهيمنة الفارسية التى يعانى منها العراق المستباح لإيران فأحسنت ولا يهمك الفرس والمدافعين عن المرجعية الفارسية فلها بيزات كثيرة وتشترى نفوس كثيرة وشكرى لإيلاف العظيمة اللى عرفتنى بالمفكر الحيدر ى

هذا الكلام العاقل
ماهر -

ول مرة أجد عربى عاقل ومفكر ومتنور فشكرى إلى المفكر نبيل الحيدرى يطرح للشيعة من الداخل التشيع العربى ويستعمل العقل فى نقد التراث الفارسى والهيمنة الفارسية التى يعانى منها العراق المستباح لإيران فأحسنت ولا يهمك الفرس والمدافعين عن المرجعية الفارسية فلها بيزات كثيرة وتشترى نفوس كثيرة وشكرى لإيلاف العظيمة اللى عرفتنى بالمفكر الحيدر ى

شكر لأستاذى الحيدرى
هادى -

ألف شكر للكاتب الحيدرى ولإيلاف على إطلالاتها الرائعة وليخسأ الصفويون الذين باعوا العراق لإيران وسرقوا مليارات الخمس من الفقراء إلى جيوبهم

تخدير السيستانى للشيعة
عبد الحسن الأمين -

كان للسيستانى الدور الكبير فى تخدير الشيعة في الكثير مما وصل إليه العراق من فساد وظلم واستغلال - لقد أجاد المفكر العظيم نبيل الحيدرى فى تحليل دور المرجعية وتخديرها حقيقة للشيعة

سيستانى واعظ السلاطين
المهدى المنتظر -

كان السيستانى معروفا بالفتاوى الجاهزة للنظام حتى آخر رحيله 2003 - واليوم كان عراب الإحتلال كما ذكره بريمر ورامسفيلد وتوسله للأمريكان فأى مرجعية فساد إيرانية هذه

كاتب عراقى أصيل
سميرة الأحمد -

لسيستانى إيرانى لم يتكلم ولم يظهر ولائه لإيران ويكره العرب والعراقيين لذلك مؤسساته وخدماته فى إيران دون العراق الذى ينعم فيه فأين عقول الشيعة العرب ولأول مرة أرى عاقلا عربيا صادقا وصريحا كالمفكر الكبير نبيل الحيدرى وقد رأيت مقابلاته التلفزيونية وهو صريح وصادق ينقد الفرس وسيطرتهم على الشيعة والتشيع لصالح إيران ضد العراق والعرب وأحقادهم منذ قتل عمر بن الخطاب عن طريف الفارسى المجوسى أبو لؤوة الذى يزورونه ويعمرون قبره لأن عمر فتح فارس للإسلام وجعل نسائهم إماءا للمسلمين فحياك يا حيدرى وألف حياك وشكرى لأيلاف

جماعة السيستانى وفسادهم
عبد الله السعيد -

تكون الأئتلاف الشيعى الطائفى 555 فى بيت السيستانى وبرعاية ابنه محمد رضا وأضاف قائمة المرجعية مثل حسين الشهرستانى (نائب رئيس الوزراء ووازرتى النفط والكهرباء وفسادهما) وخالد أبو ذر العطية (شهادته مزورة من قم رجل المخابرات الإيرانية ومسؤول مكتب الشاهرودى رئيس القضاء الإيرانى وتحكم فى البرلمان ومنع محاسبة وزراء الدعوة الفاسدين كالسودانى وزير التجارة) وعى الدباغ (الناطق باسم المرجعية وباسم الحكومة والوزير ومسؤول الرياضة وسفير ويستلم رواتب ستة وشهادته الإعدادية البنات مزورة وهو يبيض أموال الدعوة فى شراء العقارات فى دبى.. وكل وكلاء السيستانى من صهريه جواد الشهرستانى ومرتضى الكشميرى أصحاب المليارات والعقارات وبرامج فى إيران دون العراق المنكوب لبيعه لأيران عن طريق السيستانى والسياسيين الطائفيين المرتبطين بالمرجعية

ياحيدرى نور مشرق
محمد العتابى -

مقالك يا حيدرى عظيم لأنه يفضح المافيات الكبيرة التى سرقت المال والسياسة والبلاد والعباد وقد نزلت التعليقات الفارسية الصفوية لأنها لاتستطيع أن تجيب على كل نقطة صادقة وكل كلمة صريحة فبدؤوا بالشتم وخلق الأكاذيب وكلنا نعرف أنك لست كرديا ولا بعثيا بل عربيا أصيلا شريفا وهى دليل إفلاسهم وكلنا يعرف وكلاء السيستانى وأرحامه باتوا من أصحاب المليارات والعقارات والسياسات والحكم بالتدليس والخمس وما سميه صادق (التخدير) فى ثقافة لسرقة مليارات الأخماس والحقوق وهؤلاء الوكلاء من أفسد الناس وأسوأهم وأما حامد الخفاف فهو رفيق الخلوة لجواد الشهرستانى وليس رجل دين وصار ناطقا للباطل

العراق ومرجعيات فاسدة
عباس الجنابى -

بات العراق تحت الفرس من مرجعياتهم الفاسدة السيستانية خصوصا وإيصال الفاسدين من الأحزاب الطائفية التابعة لإيران لسرقة العراق دون تقديم الخدمات بل سرقة المليارات إلى إيران وجيوبهم حتى بنوا القصور والفنادق والعمارات من أموال العراق المسروقة فأى إسلام هو السرقة والعمالة والغش والنهب والقتل وقد أوصلهم السيستانى ولا زال يدعمهم

ما أصل سيستانى
هاشم عبود -

تحدث السيد محمد حسين فضل الله عن وصول مجهولين لا أحد يعرف أصلهم وليسوا مسلمين أصلا إلى المرجعية الشيعية العليا وذكر السيستانى وقال أتحدى من يعرف أصله وهو ليس من سيستان فهى سنية لا أحد يعرفه فيها كذلك عباس الخوئى وحسن الكشميرى ذكروا أن السيستانى لا أصل له وعندما جاء إلى لندن رأواه غير مختون لأنه ليس مسلما ونزل قرب المخابرات البريطانية التى عينته فتواطأ معها

توطئ سيستانى
عبد الحليم -

كشف بريمر المستور فى تواطؤ السيستانى مع الإحتلال وبريمر وهو يقول 30 رسالة من السيستانى يشكره ويمدحه ... وين عقول الشيعة العرب للتحرر من العجم

مقال ممتاز بامتياز
فادى -

أعتقد أنه مقال ممتاز من الطراز الأول فى تحرير العقول من السيطرة الدينية الفارسية وسرقة الأخماس بالملايين لوكلاء وأقرباء السيستانى الذين صاروا مليارديرية والشعب فقير جائع

فاحت فضائح سيستانى
محمود السالمى -

ان هذا المعمم السيستانى الفارسي فاقت فضائحه الجميع فقد تبين بوضوح بإنه كان عميلا لقوات الغزو الامريكي كما ظهر في مذكرات الحاكم المدني السابق بول بريمر. وتبين إنه مرتشيا حسبما ورد في مذكرات رامسفيلد فقد باع فريضة الجهاد للرئيس بوش بسعر(200) مليون دولار. وإنه كان فاسدا يشجع على الزنا كما تبين في قضية مناف الناجي وتلطيخه شرف نساء من اتباع آل البيت. حيث إستمات في الدفاع عنه واشترى شرف الشيوخ ببضعة ملايين من الدنانير. وساعد في تهريب المجرم إلى إيران واغلب فتاويه تخالف الشريعة الاسلامية وتشجع على التفرقة والفاحشة .... شكرا للكاتب النبيل وعتب شديد على الشيعة العرب....!! -

المبدع الحيدرى
سليم -

تحية وشكر وتقدير على الإبداع لأستاذى المفكر نبيل الحيدرى وليخسأ عملاء إيران والحاقدون على العرب الذين يمجدون أبى لؤلؤة ويلعنون الخلفاء وأمهات المؤمنين ويقيمون فرحة الزهراء

مشكور
العزيز -

مخالف لشروط النشر

مشكور
العزيز -

مخالف لشروط النشر

سؤال حيرنا
Jehan Selman -

سؤال حير عقول النسابة؟ أين نسب السيستاني ومن قبله الخوئي ؟ هل هم من ذرية رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ؟ إذا كان الجواب نعم فأين النسب ولماذا لم توجد أي مصادر تذكر نسبهما ؟ هل يخفون حقيقة وراءه ؟ أم ماذا يعني هذا السكوت غير إنهما مجرد مدعيين وداخلين في النسب

سؤال حيرنا
Jehan Selman -

سؤال حير عقول النسابة؟ أين نسب السيستاني ومن قبله الخوئي ؟ هل هم من ذرية رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ؟ إذا كان الجواب نعم فأين النسب ولماذا لم توجد أي مصادر تذكر نسبهما ؟ هل يخفون حقيقة وراءه ؟ أم ماذا يعني هذا السكوت غير إنهما مجرد مدعيين وداخلين في النسب

السيستاني في الميزان
علاء البغدادي -

الذي لا يهتم بالشعب العراقي ةلا العراق ومع وجوده بالعراق طيلة هذه الفترة اكيد لا فصل ونسب ولا حياة

السيستاني في الميزان
علاء البغدادي -

الذي لا يهتم بالشعب العراقي ةلا العراق ومع وجوده بالعراق طيلة هذه الفترة اكيد لا فصل ونسب ولا حياة

المرجعية الفارسية
محمد العراقي -

ان المرجعية الفارسية هي مرجعية انانية كل همها نفسها فقط وتعتبر نفسها هي افضل المرجعيات لهذا نراها دائما محاربة للمرجعية العربية التي تفوقها ذكاء كما حاربو الصدرين والحسني وهذا الانهم عراقيين الانهم يريدون الحيازة الكاملة لهم في العراق

الفرس المجوس
علي الاسدي -

منذو ان عرفنا التقليد والمرجعيه ونحن لا نشاهد غير العجم والاجانب يتربعون على عرش المرجعيه ولكن اكثرهم يعرف نسبه الا السستاني فليس له ونسب واتحدى اي شخص يعرف اسمه الرباعي والذي يقول انا اعرفه فليعطينا الدليل على كلامه

السيستاني فارسي
ضرغام فريد -

نعم هذا ماتبين ووضح لدى الجميع ان السيستاني كان نفسه وولاءه وعمله كله فارسي بإمتياز والراعي الرسمي للخامنئي في العراق

السيستاني ساكت صامت
الاستاذ رياح عبد الامير -

السيستاني وجوده وغير وجدود نفس الشيئ لا يحل ولا يربط همه جمع الاموال وبناء المدن في ايران وفي نظره الشعب العراق كلهم معدان وخدم عنده مع شديد الاسف والناس تعبده كعبادة امون

من فاسد الى عميل
محمد قاسم -

من فاسد الى فاسد من عميل الى عميل لا والنوب الناس مجلبة بي اي شايفين منه شو فلوس المساكين كلهه رايحة لأيران.

اين نسبك
ليث -

اكيد السيستاني لا يريد ان يلتفت الناس الة نسبه او قوميته ولهذا السبب شن هجوماً على كل عربي لئنه فضيحتاً لنسبه الفارسي

السيستاني شخصيه خطيرة
استاذ محمد -

نعم ان الغزوا الفارسي اصبح واسع وصريح من مراجع الدين مما يوحي للذهن حقيقة ابعاد المراجع الدين المصلحين وهذه ماوجدته تمركز بشخصيته السيستاني التى تعتبر اخطر واهول على المذهب الامامي بسبب خداع الكثير بهذه الشخصية التى تمثل مشروع للاغراض والمنافع الشرقية والغربية

سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
علي النجفي -

ماهو نسب السيد السيستاني ؟؟؟؟هذا السؤال يدور في بالي من فتره طويله جدا

السيستاني مجهول النسب
محمد العاني -

السيتاني لم يعرف عن نسبه جميع المسلمين ووصوله الى العراق فيه كثير من السؤلات فهو غير معروف حوزويا من قبل ما يصل الى العراق في الثمانينات وايضا نسبه لم يعرف عنه شي المعروف فقط انه على السيستاني فلم توجد لديه شرة نسب توصلنا الى معرفة اصله فهو شخص غامض علميا ونسبا ونشئتا اين درس واين اكمل الكادمية وهل عنده شهادة اكادمية ماهي ومين اي كلية تخرج ؟؟؟؟؟ وكثير كثير من الاستفهامات عليه من الجميع

السيستاني ليس سيد
فراس -

من يعرف نسب السيستاني فليأتي بمشجر رسمي لعائلته فهو ليس سيد علوي ولا هاشمي و لاحتى عباسي

السيستاني من وعاظ السلاطي
د.احسان الربيعي -

ان اكبر دليل على ان السيستاني من عملاء الغرب هو عد اعلان الجاهد ايام تواجد الاحتلال الامريكي في العراق وهذا خلاف منهج سبط الرسول محمد ( صل الله عليه واله )

نحن نمتنا من السيستاني
الاستاذ معمر النجفي -

نعم نحن نتمنا من السيستاني ان يرد ويثبت نسبه ؟؟؟؟

من هو السيستاني
الالستاذ محمد البابلي -

نعم من هو السيستاني الذي اتعب الشعب العراقي المسكين هل هو موجود فعلا ام اكذوبه !!!!!!

عاجل عاجل ؟؟ احد النسابه
وائل كريم -

بعد مراجعة كبار النسابة والمتخصصين في العرف العشائري وجدنا ان هذه السلالة الكشرة ترجع الى ؟؟؟ الاخرس ابن الاطرش, ابن الاكمه ابن الابرص, الصامت الاخرس ويقال وان لم يكن مؤكدا انه يتفرع عن بيت الابله ابن المطفي ,ابن النايم, ابن اليشخر, ابن الاثول, ويقال ايضا انه يرجع ايضا الى سلالة عشيرة الخوثان الطليان, بني طكعان ,وبعد مراجعة بعض المصادر العشائرية وجدنا ان سماحة السيستاني يرجع الى بيت بلا فكر بلا علم, بس جهل بس ظلام, مايحجي بس يأشر, ويقال ان جده الثالث يرجع الى بيت مايكوم بس كاعد, من بيت نوم جفي ( نومة الشياطين ), ونعتذر للاطاله الا اننا بحكم مسؤليتنا الشرعيه وجدنا من اللازم بيان نسب سماحته لكي نسكت ونقطع الالسن المطالبة بمعرفة نسبه ؟؟

............
الكاتب الصادق -

خارج الموضوع

سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كريم -

لماذا لا نري خطب او كلام مصور للسيستاني فلا يوجد له أي تسجيل صوتيففي احدي المرات عرض أخ علي واحد شيعي 10 آلاف دولار لو أتي بتسجيل فيدوا يتكلمكيف اصبح المرجع الديني ولم يخطب حتي الجمعه ولم يؤم الناس في الصلاهلأن اكيد لو خطب أو أم الناس في الصلاه اكيد كانوا سيكون هناك خطب له مسجله فيدوا لعامه الشيعية

السكتاني
نهلة الناصري -

ا أخي السيستاني عبارة عن دمية !فلا يفقه شيئاً , انما هو تمثال ويصدر المعممونالفتاوى باسمه !

النسب الصحيح
استاذ حسن -

أخوتي الأحبه المتعارف عند العرب أنه يوجد عندهم نسابه يعرفون نسب الشخص من خلال عشيرته التي تقر بأن الشخص هو من أبناء عشيرتها فأرجوامن ممن يقلد السستاني أن يتحفنا بقول أوختم من رئيس عشيرة السستاني يؤيد أنتساب السستاني الى عشيرة الساده الحسينيين الله يحفظهم حتى نعرف هل أن السستاني سيد أم غير سيد بالمناسبه أنقل لكم حواريه بسيطه جرت بيني وبين رئيس عشيرتي حول نسب أحد مراجعنا العظام فقلت له أنه عراقي من الساده المعروفين في العراق ومن السهل أن تذهب معي والأجره على حسابي الى هؤلاء الساده الأجلاء ونثبت نسب السيد من عدمه ولاكن أريد منك بالمقابل أن تثبت لي نسب السستاني فكان الرد منه والله على ماأقول شهيد أنه أي السستاني جاء للعراق سيد أنظروا أخوتي الأحبه هذا هو مستوى من يقلد السستاني وعلى مستوى رئيس عشيره فكيف الحال بالعوام انا لله وأنا اليه راجعون

النسب الصحيح
استاذ حسن -

أخوتي الأحبه المتعارف عند العرب أنه يوجد عندهم نسابه يعرفون نسب الشخص من خلال عشيرته التي تقر بأن الشخص هو من أبناء عشيرتها فأرجوامن ممن يقلد السستاني أن يتحفنا بقول أوختم من رئيس عشيرة السستاني يؤيد أنتساب السستاني الى عشيرة الساده الحسينيين الله يحفظهم حتى نعرف هل أن السستاني سيد أم غير سيد بالمناسبه أنقل لكم حواريه بسيطه جرت بيني وبين رئيس عشيرتي حول نسب أحد مراجعنا العظام فقلت له أنه عراقي من الساده المعروفين في العراق ومن السهل أن تذهب معي والأجره على حسابي الى هؤلاء الساده الأجلاء ونثبت نسب السيد من عدمه ولاكن أريد منك بالمقابل أن تثبت لي نسب السستاني فكان الرد منه والله على ماأقول شهيد أنه أي السستاني جاء للعراق سيد أنظروا أخوتي الأحبه هذا هو مستوى من يقلد السستاني وعلى مستوى رئيس عشيره فكيف الحال بالعوام انا لله وأنا اليه راجعون

مرجعيه فارغه
منى رامي -

اكثر الناس من اتباع السيستاني لا يعرفون اسم جده اي جد السيستاني فضلا عن نسبه فنسبه مجهول هل هو من نسل آل هاشم ام من عامة الناس لا احد يقطع بذالك

مرجعيه فارغه
منى رامي -

اكثر الناس من اتباع السيستاني لا يعرفون اسم جده اي جد السيستاني فضلا عن نسبه فنسبه مجهول هل هو من نسل آل هاشم ام من عامة الناس لا احد يقطع بذالك