فضاء الرأي

مرة أخرى مع رياح التغيير

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يعد خافيا ان رياح التغيير التي بدأت بما تعارف على تسميته بالربيع العربي المزعوم اصبحت عواصف عاتية تقتلع البقية الباقية من الخارطة التي رسمتها معاهدة سايكس &- بيكو المعروفة قبل قرابة قرن من الزمان والتي وصفها الحاكم الامريكي السابق للعراق السيد بول بريمر بأنها لم تعد مجدية وانه لابد من رسم خارطة جديدة للمائة عام المقبلة دون ان يذكر فيما اذا كانت الحدود الجديدة ستأخذ بعين الاعتبار إرادة شعوب المنطقة ومصالحها الحيوية التي تجاهلتها سايكس &- بيكو كليا او سيقوم رسامو الخرائط في مراكز القرار العالمية بتطوير بنود هذه المعاهدة من حيث تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ اكثر فأكثر لتبقى الكيانات الهشة الضعيفة الجديدة بحاجة دائمة ماسة لحماية وخدمات الاخ الاكبر!

كل المعطيات على الارض تشير الى ان المنطقة مقبلة على التغيير وهذا التغيير لن يتوقف في الحدود و الاطر الحالية له و انما سيطال الجميع بما فيها القوى الاقليمية النافذة التي تعتقد انها محصنة بما فيه الكفاية لمواجهة رياح التغيير والنائمة حاليا على زبد الوعود التي يداف لها في عسل كلام الاخ الاكبر وهذا يعني ان العاصفة ستجتاح عاجلا ام اجلا كل من تركيا وإيران والمملكة العربية السعودية ودول الخليج وربما زجها مجتمعة في حرب مذهبية طائفية طاحنة تبدو ملامحها من الصراع القائم حاليا في سوريا والعراق واليمن والذي تسبب في كل المعاناة والماسي التي تعيشها شعوب البلدان الثلاثة اذ كيف يعقل ان تعجز هذه القوى الاقليمية من انهاء مجموعة من العصابات الارهابية التي تعيث فسادا و ارهابا في الارض وتضطر الى استدعاء تحالف دولي ضخم للتصدي لهذه الشرذمة التي تحولت بقدرة قادر الى جيش لجب مدجج بالأسلحة الفتاكة والمتطورة سواء من مخازن الرقة السورية او مما تركه لها الجيش العراقي في مدينة الموصل!

التغيير قادم لا محالة خاصة مع كل المآسي والمعاناة والضحايا والأزمات الاقليمية التي خلفتها سايكس- بيكو والفشل اخيرا في ضمان مصالح المتعاقدين والسؤال هو: هل ستقف شعوب المنطقة مكتوفة الايدي متفرجة على الاخراج الجديد، مستسلمة لمصيرها الذي يحدده رسام الاخ الاكبر للقرن المقبل؟ أم انها ستختار الطريق الصعب وهو طريق المشاركة والمساهمة في رسم الخارطة القادمة بما يتفق ومصالحها القومية وحقوقها المشروعة في الحرية والعيش بكرامة وبما يضمن السلام والأمن الاقليميين وعلاقات متوازنة مع بعضها البعض ومع العالم الخارجي وإنهاء عقلية وفكر ومرحلة فرض الوحدة الوطنية القسرية حسب خارطة سايكس-بيكو بالنار والحديد والقمع الذي وصل مرارا الى مرتبة جرائم الحرب ضد الانسانية سواء تجاه القوميات و الاقليات العرقية او الطوائف الدينية والمذهبية هذه الوحدة المزعومة التي نشاهد انهيارها المدوي في خضم الاحداث التي تعيشها المنطقة والتي لم تكن في يوم من الايام وحدة&اختيارية قائمة على المساواة في الحقوق والواجبات واحترام خصوصية المكونات ولذا كانت من الهشاشة بحيث انها سقطت في اول تجربة لها.

امام شعوب المنطقة تغيرات جذرية شاملة فإما ان تدافع عن حقوقها ومصالحها ومستقبل اجيالها القادمة وتساهم في رسم الخارطة المقبلة للمنطقة بروح التسامح والتعاون وتجاوز الخلافات و اما عليها ان تقبل بالخارطة الجديدة للمائة عام المقبلة كما يقول السيد بول بريمر ولا عزاء للخاسرين!

sbamarni@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رائحة انفصالية عفنة
عراقي متبرم بالعنصريين -

المقال تنبعث منه رائحة انفصالية تزكم الأنوف وهذا أمر طبيعي من الأكراد العراقيين خاصة المتهسترين والمستهترين بالأوضاع العراقية الإٍستثنائية المزرية التي كانت ولا زالت لهم أخبث الأصابع في صياغتها وتكريسها بدو الجبال الإيرانية والتركية هؤلاء المحتلون لشمالنا الحبيب يريدون أن يقتطعوا و(يلفطوا) أكثر من ثلث الأراضي العراقية بالاستعانة بما أطلق عليه الكاتب أعلاه الأخ الأكبر إنهم ينتظرون بفارغ الصبر ويلحون بكل ماعرفوا به من طرق الإلحاح على أسيادهم الغربيين والصهاينة لكي يعلنوا كيانهم العنصري اللقيط إسرائيل ثانية في منطقة الشرق الأوسط لتكون عوناً لإسرائيل الأولى في تنفيذ ما أطلق عليه مشروع الشرق الأوسط الجديد !

اللهم اسقهم ما سقونا
r.s -

اللهم اسقهم ما سقونااللهم شردهم وشرذمهماللهم افتح باب جهنم عليهم ولا تغلقه

المقال ليس الان وقته !
بوتان -

كان على الكاتب ان ينشر مقالا عن تلكوأ الطيران الحربي الامريكي من دعم واسناد المقاتلين الاكراد في ( كوباني ) فهي معركة المصير ويبدو ان مساعدة المقاتلين والمحاصرين الكوردفي كوباني خارج منهج العمليات العسكرية ارضاء لتركيا الاتاتوركية الداعشية وربما لاطراف اخرى فالكاتب يكتب عن مواضيع غير جوهرية وغير حاسمة بينما يتغافل عن مأثرة وملحمة كوباني !

العرب لا يجيدون القراءة
فول على طول -

الحدود بين الدول ظاهرة حضارية والعالم كلة يشكر سايكس-بيكو على ترسيمة للحدود الا العرب ويظنون ويتوهمون أنها مؤامرة عليهم . كل دولة لها حدودها وهى عملية تنظيمية وذلك بالتحكم فى الداخل والخارج من البلد وتمنع هروب أو استقدام المجرمين واستغلال ثروات البلد من خلال حدودك فقط الخ الخ . ولا يوجد دولة فى العالم من غير حدود وحتى بين الولايات الأمريكية وبعضها أو المقاطعات الكندية أو الاوربية توجد حدود أى حتى فى الدولة الواحدة يوجد حدود ولم يتقول أحد أنها مؤامرة الا العرب لأنهم لم يتعودوا النظام ويريدون السطو والسرقات وحتى لا يحاسبهم أحد وذلك باغتصاب حقوق الاخرين وكأنهم يكرهون الحق . العرب لم يتجانسوا أو ينسجموا مع أحد يختلف معهم فى القومية أو الدين

العرب - تابع
فول على طول -

والعرب لم ولا ينسجمون مع المختلف معهم دينيا أو مع القوميات الأخرى أو حتى مع أنفسهم وعلى مر التاريخ ومع ذلك لا يجيدون القراءة وان قرأوا لا يفهمون وان فهموا لا يعملون . هل انسجم العرب مع الفرس ؟ أو مع الأمازيغ ؟ أو مع الأقباط ؟ أو مع الأشوريين أو الكلدانيين ؟ الخ الخ ؟ هل انسجم العرب مع أبناء جلدتهم المختلفين معهم مذهبيا ؟ بالطبع لا .هناك حروب طاحنة ومنذ فجر الاسلام بين الصحابة أنفسهم ومع ذلك يتشدقون بالوحدة العربية .كذب ونفاق ورياء والعالم يعرف ذلك وهم أنفسهم يعرفون ذلك ولكن ليس لديهم الشجاعة للاعتراف بالحقيقة . اذن ما الحل ؟ أرى أن التقسيم رحمة للجميع .ما المانع فى اتحاد فيدرالى مثلا ؟ ولاية لكل جماعة دينية أو مذهبية أو عرقية ويستريح الجميع

العرب ولمسلمين - تابع
فول على طول -

وان شئت الدقة ليس العرب وحدهم لا يتعايشون مع أحد ولكن المسلمين أيضا وفى كل مكان حتى لو كانوا أقلية وهذا ليس هجوم على الاسلام ولكن هى الحقيقة التى لا يقولها أحد . المسمون فى أى مكان هم مصدر للقلاقل وليس للتعايش .الهند مثلا أو ميانمار أو الصين أو الشيشان أو فى أوربا أو أمريكا ..يعيشون على معاش الضمان الاجتماعى فى أوربا وأمريكا ويشتمون الغرب ليل ونهار ويقومون بعمليات ارهابية فى نفس البلاد التى تأويهم ..ولا يتعايش المسلمون مع بعضهم كما سبق وأن قلت ..باكستان مثلا أو أفغانستان أو اندونيسيا ..كل يوم تسمع عن التفجيرات والقتلى والدماء ..اذن العيب فيهم وليس فى أحد غيرهم ..استقيموا يرحمكم اللة .

الى فول على طول
متابع عربي -

لا أصدق والله إني أقرأ لمصري قبطي لم أسمع أبداً أنّ مصرياً قبطياً تنكّرَ لعروبته بهذا الشكل المقرف فبحسب علمي الأخوة الأقباط أشد الناس التصاقاً بعروبتهم لابد أنك تحمل جينات عنصرية غير عربية اكتشفتها أخيراً فمبارك لك عثورك على أصلك غير العربي ؛ كردي مثلاً .. !

انفصال
عبدول -

الى العراقي المتبرم اريد ان اسألك هل ان شمالك الحبيب هي ارض عربيه واحتلها الاكراد منكم ؟ ام انها ارض كورديه ؟ انكم فقط جئتم الى هده المنطقه بواسطة الاحتلالات الاسلاميه التي تسمونها (فتوحات) سنأخد الاستقلال شئتم ام ابيتم .مت بغيظك.

متابع عربى وبعد التحية
فول على طول -

يا أخى الكريم يقول التاريخ والجغرافيا والعلم أن العرب هم أبناء الجزيرة العربية فقط لا غير وأنا لست منهم وهذا ليس تقليلا من شأن العرب ولكن أنتم لا تجيدون القراءة ولا التاريخ ولا الجغرافيا . أنا لست عربيا ولو كنت عربيا كنت قلت . وأنا أحترم جميع العرقيات وجميع البشر ولكن يجب القراءة الصحيحة لكل شئ حتى نتقدم . وكنت أود أن تهتم بما جاء فى تعليقى من واقع بدلا من التركيز على شخصى ..وهل ما جاء فى تعليقى يخالف التاريخ والواقع أم لا ؟ وهذا هو المهم وكان من الأفضل مناقشتى فى ذلك وليس التركيز على عروبتى . هل بالصدفة وعلى مدار 14 قرنا لم ينسجم العرب أو المسلمون مع أى عرقيات ؟ هل هذا الكلام كاذب أم واقعى ؟ هل حقا أن المسلمين يثيرون القلاقل أينما وجدوا أم لا

متابع عربى وبعد التحية
فول على طول -

يا أخى الكريم يقول التاريخ والجغرافيا والعلم أن العرب هم أبناء الجزيرة العربية فقط لا غير وأنا لست منهم وهذا ليس تقليلا من شأن العرب ولكن أنتم لا تجيدون القراءة ولا التاريخ ولا الجغرافيا . أنا لست عربيا ولو كنت عربيا كنت قلت . وأنا أحترم جميع العرقيات وجميع البشر ولكن يجب القراءة الصحيحة لكل شئ حتى نتقدم . وكنت أود أن تهتم بما جاء فى تعليقى من واقع بدلا من التركيز على شخصى ..وهل ما جاء فى تعليقى يخالف التاريخ والواقع أم لا ؟ وهذا هو المهم وكان من الأفضل مناقشتى فى ذلك وليس التركيز على عروبتى . هل بالصدفة وعلى مدار 14 قرنا لم ينسجم العرب أو المسلمون مع أى عرقيات ؟ هل هذا الكلام كاذب أم واقعى ؟ هل حقا أن المسلمين يثيرون القلاقل أينما وجدوا أم لا