فضاء الرأي

تبرير العداء لإيران

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا أقصد في مقالي هذا أولئك الذين يهرجون ويرمون الكلام على عواهنه دون أن يقدموا دليلا واحدا على ما يقولون، ومن حيث يدرون أو لا يدرون يستخفون بعقل المخاطب ويتصورون انه لا يميز بين الغث والسمين وسيقتنع بكل ما يقولونه.

وانما كلامي حول أولئك الذين ينشرون مقالاتهم في الصحف والمواقع الالكترونية أو يظهرون في شاشات التلفزيون بعناوين فضفاضة كالخبير الاستراتيجي أو القيادي السياسي أو المحلل السياسي ثم يبدأون بكيل الاتهامات لايران.

المشكلة ان هؤلاء سيورطون أنفسهم بموقف حرج جدا، هم يدركون أكثر من غيرهم انه ليس من السهولة التخلص منه، الموقف هو ما سبب كل هذه الضغينة والعداء والحقد والكراهية لايران؟ أليست ايران تعلن انها عدوة أميركا واسرائيل، وسبب عداءها أن أميركا تستفرد بالقرار وتصادر سيادة واستقلال الدول الاسلامية ولايهمها سوى مصالحها، واسرائيل تضطهد وتظلم وترتكب المجازر ضد الفلسطينيين وتتآمر على بلدان المنطقة وتخل بأمنها واستقرارها.

اذا كان هذا ما تعلنه ايران فليس من المفترض ان يكون أي خلاف بين ايران وأي شخص حريص على هذه الأمة ولا يقبل بأي اعتداء تمارسه اسرائيل على الفلسطينيين، فيا ترى لماذا كل هذه الضغينة والعداء؟

المبرر المضحك الذي يسوقه أصحاب هذه الضغينة هو ان ايران كاذبة ومخادعة وانها تظهر العداء مع اميركا واسرائيل ولكنها في الحقيقة تبطن التعامل مع كليهما بل لديها اتفاق غير معلن على تقاسم النفوذ والتآمر على العرب والسنة و.. و..

ربما يؤمن بعض هؤلاء من اعماقه بهذا المبرر الذي يسوقه لأنه عندما ينظر الى واقع الكثير من بلدان العالم فضلا عن واقع بلدان منطقتنا ويرى انها لا تجرأ على رفض أي طلب لأميركا وفي نفس الوقت ترفض أي تحرك ضد اسرائيل، فكيف يمكن لايران أن تعلن رفضها للسياسة الأميركية منذ تأسيس جمهوريتها والى هذا اليوم، ومع ذلك لم تفعل لها واشنطن وتل ابيب شيئا بل ان نفوذ ايران في المنطقة وقوتها تزداد يوما بعد آخر.

هؤلاء عندما يرون ان دولا عظمى لا تنساق وراء السياسة الأميركية وحسب وانما لا تعترض حتى عندما تتجاوز واشنطن على سيادتها (كما حدث في قضية تجسس المخابرات الأميركية على هواتف رؤساء عدة دول) يبدأون يشككون بعداء ايران مع اميركا واسرائيل ويعتقدون انه مجرد سيناريو ليس الا.

لا شك ان بعض هؤلاء يؤمنون من أعماقهم بان االعداء الايراني &- الأميركي ظاهري بينما الكثير ينفذون ما يطلب منهم والأوامر التي تصدر اليهم حرفيا، وهؤلاء لا يهمهم ان كانوا سيوقعون في تناقض أم لا يقعون وانما مصالحهم تقتضي القول ان عداء ايران لأميركا واسرائيل مجرد كذبة وخدعة ليمرر الطرفان مؤامراتهما في المنطقة.

الذي لا يعيش في ايران ربما لا يشعر بمدى التأثير السلبي للعداء الذي تمارسه أميركا ضد هذا البلد خاصة على الصعيد الاقتصادي، فالحظر الذي فرضه مجلس الأمن الدولي على ايران بتدخل مباشر من قبل الادارة الأميركية، والذي تبلور باربعة قرارات كبد ولا يزال يكبد ايران خسائر فادحة، ولا يمكننا ان نتصور مدى الكارثة الا اذا كنا على احتكاك مباشر مع الاقتصاد الايراني.

فبين ليلة وضحاها انخفضت قيمة العملة الايرانية الى 30 بالمئة من قيمتها، الأمر الذي أدى الى ارتفاع كل شيء في ايران الى ثلاثة أضعاف سعره، وبالتالي انعكس ولا يزال على كافة مناحي الحياة، قرارات الحظر شلت الاقتصاد الايراني، ولولا ان الخزنة الايرانية كانت فيها مقدار من العملة الصعبة جراء القفزات التي شهدتها اسعار النفط لحدثت كارثة حقيقية على الأرض، حتى ان الرئيس روحاني أعلن في بداية تسلمه للرئاسة انه استلم مقاليد الأمور ولم يكن في الخزنة شيء، وكانت الحكومة مدانة للمصرف المركزي مئات المليارات من الدولارات.

نماذج العداء الأميركي لايران كثيرة ولو استعرضناها كلها لطال بنا المقام، ولكن نورد نماذج صغيرة للحظر الذي تفرضه اميركا والأمم المتحدة على ايران، فالحكومة الايرانية بذلت مجهودا مضنيا من أجل القضاء على تهريب المحروقات الى البلدان المجاورة، وبما أن سعر المحروقات كان منخفضا في ايران ويعادل ثلث سعره في تركيا والامارات على سبيل المثال لذلك قررت الحكومة رفع سعره وبالفعل استطاعت ان تقضي على تهريبه ولكن انخفاض قيمة العملة الايرانية احبط كل الجهود التي بذلتها من أجل منع تهريب المحروقات.

الحظر المفروض اثر مباشرة على الصناعات الايرانية، فعندما منعت اميركا والدول الغربية تزويد ايران بالمكائن والآلات الصناعية المتقدمة اضطرت ايران الى اللجوء الى المكائن الهندية وغيرها اذ لا يمكن أن تستمر مصانعها بالعمل من دون مكائن وأدوات صناعية وأدواتها الاحتياطية، الأمر الذي ينعكس مباشرة على جودة الصناعات الايرانية.

الحظر الذي فرضته أميركا والغرب على البنوك الايرانية جعل من الصعب تعامل هذه البنوك مع العالم، فكانت ايران تبيع نفطها أو سلعها للدول من دون أن تقبض أي ثمن، فاضطرت الى التعامل بالمقايضة مع بعض الدول الآمر الذي أغرق السوق الايراني بالبضائع الاجنبية التي بدورها قضت على المصانع والصناعة الوطنية، ونتيجة لذلك ظهر جيش من العاطلين عن العمل.

&كما قلت لو اردنا استعراض نماذج تأثير الحظر على الاقتصاد الذي يؤثر بدوره على سائر مجالات الحياة لطال بنا المقام، غاية ما في الأمر نريد أن نقول ان حربا شرسة تخوضها اميركا نيابة عن اسرائيل ولتركيع ايران وارغامها على ماتمليه عليها، وما البرنامج النووي الا ذريعة لتحقيق ذلك، ومن يقول ان العداء الأميركي-الايراني مجرد خدعة وكذبة فاما انه غير مقتنع بذلك، واما انه ينفذ ما يطلب منه، واما ان حقده وعداءه لايران لا يدعه يصدق بهذا العداء.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خامنئي ليس ايران
د. بسام الياسري -

الاخ الكاتب لاتخلط بين الشعب الايراني الطيب المظلوم وبين حكومته القمعية لان خامنئي لايمثل ايران ولاشعب ايران مثلما كان صدام لايمثل العرقيين فحكومة ايران تصرف موارد وخيرات ايران الهائلة على اثارة الازمات والحروب في المنطقة لكي تلهي شعبها المسكين الذي بات فيه المواطن يتحسر على شراء فواكه لعائلته وانت لاتذكر ان حكومة ايران وحكومة بشار الاسد هم اكثر من رعى الارهابيين في المنطقة فحكومة ايران لاتستحي وتعلن انها تؤوي كبار اعضاء القاعدة الذين فروا من افغانستان الى ايران وبشار الاسد يؤوي كبار اعضاء عصابة البعث العراقي ومنذ سنة 2003 وهو يجمع الارهابيين ويدربهم في معسكرات سورية وبعد ذلك يرسلهم الى العراق .

خامنئي وبشار
عمار السوداني -

نحن العراقيين حررتنا امريكا من الطاغية صدام ومنحتنا الحرية لا ان حكومة ايران تدخلت بكل خبث وزرعت المليشيات وبشار الاسد دعم البعث الارهابي وانهوا حلم العراق المستقر المزدهر لابل جعلوا ايامه اسوء من ايام صدام خوفا من انتقال الديمقراطية الى ايران وسورية فلو نجح العراق وصار كل عراقي يعيش مترفا مثل الخليجي وعنده سيارة اخر موديل وفي بيته خدامة هندية فعندها حتما سيثور الشعب الايراني ويطالب بالغاء ولاية الفقيه التي قمعته وجوعته وجعلت اغلى امنية لكل ايراني هي الهروب من ايران رغم انه بلد جميل جدا ونفس الشيء بالنسبة لسورية.

...................
سامر -

.. المقال هو محاولة بائسة لخلط الاوارق بهدف صرف النظر عن المشكلة الرئيسية في إيران.. إن المشكلة الرئيسية في هذا البلد تتمثل في وجود نظام إستبدادي، إرهابي، شمولي يحكم الشعب الايراني منذ ٣٥ عاما.. لقد حرم هذا النظام المستبد الشعب الايراني من أبسط حقوقه الديمقراطية، وعمل على تخلف إيران وعزلها عن ركب الحداثة والتقدم والديمقراطية، لقد ضاق الشعب الايراني ذرعا بهذا النظام الاستبدادي المتخلف، وهو ينتظر بفارغ الصبر ذلك اليوم الذي يرحل فيه هذا النظام الاستبدادي .

دليل واحد يناقض مقالتك
الدفاعي -

لا اصدق كلامك اخي الكاتب ، بدليل تفاخر قادة ايران وبدون حياء من انه لولا طهران لماسقطت بغداد ، وجلبت لنا كل هذا الدمار والمصائب هي وعملائها وميليشياتها ومراجعها الفارسية ...!ّ!!

نصيحة بجمل لإيران (1)
عراقي متشرد -

لكي لا يتهمني البعض بأني من الموالين لأيران أعلمهم أنني أكره بعض الشيعة بسبب طقوسهم ,كما انني أكره ايران لتدخلها في شؤون العراق , وسيتهمني البعض بأنني ايراني, وليتني كنت كذلك بل ليتني أتخلص من جلدي العربي الذي كان يفاخر به أبي وجدي والذي ما زال يحمل اثار السياط التي سببها لي المغول المستعربون الذين استقروا في وطني .هنا لي نصيحة للأيرانيين ولعلهم يسمعونها:العرب قالت قديما النصيحة بجمل وكان الجمل أعز ما يملك البدوي في ذلك الوقت بالأضافة الى كرامته وشهامته أوجه هذه النصيحة للأيرانيين لعل الوعي يعود اليهم, وأقول لهم مالكم وللقضية العربية الفلسطينية؟زمن الشاه كانت ايران مرتعا ..يتبع.

العراقيون اعرف من غيرهم
سارة زنكنة -

نحن في العراق نعرف ايران حق المعرفة خصوصاً بعد سقوط صدام , ايران لها علاقات تجارية مع اسرائيل منذ عهد الشاه وهي اليوم تصدر للعراق منتجات اسرائيلية , ايران اسست ميليشيات وفرق موت في العراق معروفة للجميع , ايران تهدد كل سياسي عراقي يهاجمها علناً بالقتل , وهي غيرت مجاري المياه لكل الانهار التي تتجه نحو الاراضي العراقية , ايران عدوة كل شيء اسمه عربي .

نصيحة بجمل لإيران (2)
عراقي متشرد -

...يتبع .... للموساد وهناك كانت تحاك المؤمرات والأغتيالات بحق الفلسطينيين والعرب ,وعندما قامت ثورتكم حولتم السفارة الأسرائيلية الى سفارة فلسطينية وقدمتم المساعدات لفقراء لبنان وحماس الوهابية وأحزاب اسلامية سنية في عدة دول عربية ومع ذلك يتهمكم الأعراب بأنكم طائفيون ,وتحملتم الكثير من العقوبات منذ أكثر من ثلاثين عاما وكل ذلك من أجل فلسطين التي يتاجر بها الأعراب وبدو الجزيرة منذ عقود.لو أنكم حررتم فلسطين سيقول الخليجيون أنها مؤامرة ايرانية للسيطرة على المنطقة.لقد ساند البدو الشاه الى اخر لحظة في حياته والشاه كان أيضا شيعيا مما يدل على أن العداء للثورة الأيرانية لم يكن مذهبيا.لقد جعل الشاه ايران ماخورا يؤمه بدو الخليج متى شاءوا ...يتبع

نصيحة بجمل لإيران (3)
عراقي متشرد -

...يتبع.. بدو الخليج متى شاءوا وبعد الثورة اتجه هؤلاء الى تايلندا والفلبين ولبنان وشمال أفريقيا والرحلة الى هناك متعبة وخاصة على كبار السن وهذا هو السبب في العداء لأيران,لكن كتاب الوريقات الصفراء يتجاهلون الحقائق ويرددون ما يقوله طغاة الأعراب.نصيحتي هي ضعوا أيديكم بيد اسرائيل كما فعل الذين هم أشد كفرا ونفاقا, واقطعوا كل صلة بهم وأيدوا كل خطوات اسرائيل وأمريكا في العالم وفي المنطقة وبهذا ستساعدكم أمريكا في كل شيء وتصبحون الأبن المدلل لديها مثل اسرائيل ,بل ستساعدكم على امتلاك السلاح النووي كما فعلت مع اسرائيل.أمريكا تعرف أن دولتكم وحضارتكم تمتد لآلاف السنين...يتبع

نصيحة بجمل لإيران (4)
عراقي متشرد -

...يتبع.. وتعرف أن الشعوب العريقة كشعبكم والشعب العراقي حيث تعرض الشعبان الى كوارث ومحن على مر العصور لم تستطع تلك الكوارث أن تمحو هذين الشعبين.اليوم تعاود تلك القبائل المغولية التي رافقت هولاكو واستقرت في العراق واستعربت وصارت عروبية أكثر من العرب تعاود الكرة لأبادة العراقيين بعد أن فشلت في عصر هولاكو وبأموال خليجية.أمريكا تعرف أن دول المنطقة ستتشظى الى دويلات قبلية تتقاتل فيما بينها كما كانت في الجاهلية,وأمريكا تعرف أن عمر دويلات الخليج هو بعمر النفط الذي سينضب بعد عقود قليلة فما لكم ولمشاكل العرب؟اذا كان مبدؤكم على أساس اسلامي فان أهل الأسلام قد تخلوا عنه منذ أمد بعيد بالرغم من أنهم ما زالوا يمارسون طقوسه ظاهريا وجعلوه سلعة ...يتبع.

نصيحة بجمل لإيران (5)
عراقي متشرد -

...يتبع... سلعة تباع وتشترى في سوق النخاسة الخليجي.ألا ترون ما فعلوه في العراق من ابادة جماعية وخراب؟أمريكا تعرف أن البقاء للشعوب العريقة العالم يعرف أن أغلب العلماء الذين أسسوا الحضارة االحضارة الأسلامية في العصور الوسطى هم من الفرس بل أكثر من ذلك فأن فطاحل اللغة العربية من أمثال الفيروز ابادي وسبويه هم منكم.العرب يعرفون أن لا أحد من هؤلاء العلماء كان من الجزيرة العربية فالبدو والى اليوم لا يهمهم العلم بقدر ما يهمهم الأكل والتكاثر . نحن نلعن مالك ابن نويرة بزعم أنه ارتد عن الأسلام ولا نذكر خالد ابن الوليد( سيف الله المسلول والمبشر بالجنة) بسوء.وللذكرى فأن مالكا هذا كان من أشراف العرب وبه يضرب المثل( فتى ولا كمالك) وكان لمالك أمرأة ..يتبع

نصيحة بجمل لإيران (6)
عراقي متشرد -

...يتبع.. أمرأة تدعى أم المتمم ويقول الرواة أنها كانت من أجمل نساء العرب وان خالدا كان طامعا بها فاتهم خالد زوجها بالردة وقتله ثم تزوجها رغما عنها وقبل أن تكمل العدة.ذهب عمر بن الخطاب الى الخليفة أبي بكر ودعاه الى اقامة الحد على خالد لكن أبا بكر لم يفعل ذلك.نحن نلعن ابن العلقمي بزعم أنه سلم بغداد لهولاكو ولا نلعن الخليفة المستعصم الذي طلب منه ابن العلقمي تكوين جيش جرار للدفاع عن بغداد لكن الخليفة قال له أنه ليس لديه الأموال لهذا الجيش وعندما احتل هولاكو بغداد دخل على الخليفة فوجد عنده أكثر من سبعمائة جارية فاختار هو الأجمل ووزع الباقيات على بقية قادته.سأل هولاكو الخليفة عن الذهب فرفض الخليفة وعند أول صفعة ...يتبع.

نصيحة بجمل لإيران (6)
عراقي متشرد -

...يتبع..صفعة أخرج له الخليفة تلالا من الذهب جمعها الخلفاء العباسيون خلال أربعة قرون ثم فقأ هولاكو عينيه وقتله بعد أربعة أيام.لم يسبق لأمة استقرت في بلد ثمانية قرون ثم أخرجت منها صاغرة,هذا ما حدث لنا في الأندلس. بعد كل هذا هل نحن فعلا خير أمة؟بالرغم من أن اختصاصي بعيد عن البلاغة والصرف لكن تفسير الاية واضح فالفعل يعني الماضي البعيد وليس الحاضر أو الأستمرارية اذ لو كان يعني الأستمرارية لقال أنتم خير أمة وهذه الاية مشابهة للاية :وفضلنا بني اسرائيل .. ..فكل الايتين تعنيان الماضي البعيد.عالم الغيب يعرف أن أمتنا ستفسد في الأرض ولهذا جاءت الاية بصيغة الماضي البعيد ...يتبع...

نصيحة بجمل لإيران (7)
عراقي متشرد -

سيذكر التاريخ أن في هذه البقعة من الأرض وقبل عدة قرون كانت هناك أمة تسمى أمة العرب وانها فسدت في الأرض فخسرت نفسها ووأدت بناتها وخصت أعز أبناءها, وسيذكر أن أسم هذه الأمة قد أزيل من كل خرائط الأرض وصار مكتوبا بحروف لقوم كنا نكرههم ونتمنى أن نلقيهم في البحر ضاحكين.

نصيحة بجمل لإيران (7)
عراقي متشرد -

سيذكر التاريخ أن في هذه البقعة من الأرض وقبل عدة قرون كانت هناك أمة تسمى أمة العرب وانها فسدت في الأرض فخسرت نفسها ووأدت بناتها وخصت أعز أبناءها, وسيذكر أن أسم هذه الأمة قد أزيل من كل خرائط الأرض وصار مكتوبا بحروف لقوم كنا نكرههم ونتمنى أن نلقيهم في البحر ضاحكين.

الشيطان الاكبر
محمد خالد -

ايران تقول ان امريكا الشيطان الاكبر ؟؟؟؟اول مرة ارى شيطان ينفي التهمه عنه ويلقيها على الغير ؟؟؟؟

الشيطان الاكبر
محمد خالد -

ايران تقول ان امريكا الشيطان الاكبر ؟؟؟؟اول مرة ارى شيطان ينفي التهمه عنه ويلقيها على الغير ؟؟؟؟

اين عظمة ايران
amedi -

لا ادري كيف يريد شخص مخاطبة عقول القراء بهذا المستوى المتدني في تسويق خزعبلات ملالي ايران وترهاتهم بادعاء العظمة التي يصدقها فقط السذج من الشيعة , هل يستطيع الكاتب ان يدلنا على مؤشرات لعظمة دولة الفرس التي تضطهد غيرها من القوميات في ايران غير اللغو الكلامي الفارغ والتهديدات اللفظية الطفولية والخادعة لعقول البسطاء من الشيعة؟ هل هناك دليل مادي على عظمة امبراطورية خميني الايرانية وهل راينا مثلا انتصارا عسكريا لايران على اي كان في اي حرب , هل مجرد ترك الغرب لبنان والعراق مؤقتا ولحسابات غربية لعبث جراثيم ايران وترك الصين وروسيا تبيع خردتها للملالي الايرانيين دليل على عظمة دولتهم المهترئة؟ هناك اسئلة اخرى اترك اجاباتها للكاتب المتحمس ان استطاع.

اين عظمة ايران
amedi -

لا ادري كيف يريد شخص مخاطبة عقول القراء بهذا المستوى المتدني في تسويق خزعبلات ملالي ايران وترهاتهم بادعاء العظمة التي يصدقها فقط السذج من الشيعة , هل يستطيع الكاتب ان يدلنا على مؤشرات لعظمة دولة الفرس التي تضطهد غيرها من القوميات في ايران غير اللغو الكلامي الفارغ والتهديدات اللفظية الطفولية والخادعة لعقول البسطاء من الشيعة؟ هل هناك دليل مادي على عظمة امبراطورية خميني الايرانية وهل راينا مثلا انتصارا عسكريا لايران على اي كان في اي حرب , هل مجرد ترك الغرب لبنان والعراق مؤقتا ولحسابات غربية لعبث جراثيم ايران وترك الصين وروسيا تبيع خردتها للملالي الايرانيين دليل على عظمة دولتهم المهترئة؟ هناك اسئلة اخرى اترك اجاباتها للكاتب المتحمس ان استطاع.

للعراقي المتشرد
هذا ابتلاء -

حقدك على العرب حقد مريض.. التاريخ لايمشي على وتيرة واحدة والا لما كانت هناك عصور نهضة وعصور مظلمة لكل الامم ... لو العرب وحد؟ صفي نيتك وتخلص من عقدك وبعدها قص علينا تاريخنا مع العجم (الحبابين) بصورة محايدة اذا كدرت تتخلص من طائفيتك طبعا....

للعراقي المتشرد
هذا ابتلاء -

حقدك على العرب حقد مريض.. التاريخ لايمشي على وتيرة واحدة والا لما كانت هناك عصور نهضة وعصور مظلمة لكل الامم ... لو العرب وحد؟ صفي نيتك وتخلص من عقدك وبعدها قص علينا تاريخنا مع العجم (الحبابين) بصورة محايدة اذا كدرت تتخلص من طائفيتك طبعا....

الى الكاتب
رشا -

اكتب ماشئت ... فلن تستطيع لا انت ولا كل المطبلين للنظام الايراني ان يخفي ما فعله النظام الايراني في العراق من2003 لحد الان... بالاضافة ان النظام الحاكم في ايران مكروه كراهية العمى من قبل الشعب الايراني وهذة حقيقة يدركها الجميع بل حتى اكثر من كراهية الشيعة لصدام بزمانه ... لا يمكن ان يستمر النظام الايراني في غيه الى الابد وسترى ان شاء الله بام عينك اي نهاية مخزية ستحل على النظام الفاشي الذي تدافع عنه الان على يد شعبه واي تشرذم سوف يكونون به

الى الكاتب
رشا -

اكتب ماشئت ... فلن تستطيع لا انت ولا كل المطبلين للنظام الايراني ان يخفي ما فعله النظام الايراني في العراق من2003 لحد الان... بالاضافة ان النظام الحاكم في ايران مكروه كراهية العمى من قبل الشعب الايراني وهذة حقيقة يدركها الجميع بل حتى اكثر من كراهية الشيعة لصدام بزمانه ... لا يمكن ان يستمر النظام الايراني في غيه الى الابد وسترى ان شاء الله بام عينك اي نهاية مخزية ستحل على النظام الفاشي الذي تدافع عنه الان على يد شعبه واي تشرذم سوف يكونون به