فضاء الرأي

العنصرية وفرسان التنوير

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في صبيحة الرابع من أيلول خريف عام 1957، اخذت "إليزابيث ايكفورد" الطالبة الأمريكية من أصل افريقي خطواتها الأولى بتثاقل، في الطريق إلى مدرستها الجديدة "ليتل روك" في ولاية اركنسا، في أول أيام العام الدراسي الجديد. إلا أنه، وكما كان متوقعا فقد لوقيت بنت الخمسة عشر ربيعا بصرخات الاستهجان والشتائم. لكنها لم تفت في عضدها، واستجمعت كل ما تمتلك من شجاعة وواصلت، ليقينها بأنها تشق طريق لطالما ظل مغلقا أمام أقرانها. حيث أنه، ولحينها لم يكن مسموحا البتة لأبناء جلدتها من ذوي البشرة السوداء بالاختلاط مع البيض سواء بارتياد المدارس أو غيرها من الأماكن العامة.

إذن فحتى أواخر العام 1957 كان ذوي الأصول الافريقية، مفصولين فصلاً تاماً عن البيض في أمريكا! أما المفارقة، بأنه لم يمضي منذ ذلك اليوم المشحون بالكراهية والعنصرية سوى أقل من 40 عاماً، حتى أمتطى الساسة الأمريكيون صهوة جواد التنوير ليقنعوا العالم قاطبة بأنهم أرباب المساواة والديموقراطية الحديثة، بل وحتى أصحاب الريادة "لرياح الحرية" -بحسبهم - التي بدأت اعاصيرها تضرب بصخب إنطلاقا من ذاك الجانب المنير من العالم، لتطفا السنة نار الكراهية و تقتلع اشواك التمييز ضد الآخر! مع العلم بأنه وقبل كل ذلك بقرون عاش سكان "المناطق المظلمة" منذ بدء الخليقة وحتى أعوام قليلة خلت بسلام فيما بينهم وبين أيا كان شركاءهم بالوطن..

أما ما لايستقيم مع ركائز المنطق، بأنهم قد رسموا للقاصي والداني الصورة النمطية لهوية الإرهابي الذي يستمد سلوكياته الشائنة من قعر عقيدته المترسخة على العنصرية و"عدم تقبل الآخر". هؤلاء بحسب فرسان التنوير هم العرب والمسلمون تحديداً لأنهم بطبعهم همجيون وقتلة ومتطرفون. مع الأخذ بنظر الإعتبار، بأن الجماعة المتطرفة المعروفة ب (KKK)، والقائمة على منطق تفوق العرق الأبيض ما تزال تمارس أنشطتها على الأراضي الأمريكية حتى يومنا الحالي،على الرغم من أن أهدافها جملة وتفصيلا مخالفة لبنود الدستور الأمريكي، والذي من المفترض بأنه قد اختط من الأساس على مبادئ الحرية والديمقراطية والمساواة وعلى أن التفرقة العنصرية من ابغض المحرمات!

هي ذاتها الدولة التي شيدت أمبراطوريتها على انقاض أرض الهنود الحمر ودماءهم، ميزت وماتزال ضد ذوي اﻷصول اﻹفريقية. في ذات الوقت الذي تقتطع دعم هائل بشكل مستمر من أموال دافعي الضرائب لديها الى أعتى نظام للفصل العنصري عبر التاريخ. والذي بنى جدرانا تفصله عن العرب من أصحاب الأراضي الفلسطينية الأصليين طمعا بتهجيرهم قصريا لتطهير جغرافية أرض -هم اصلا جاؤوها مهاجرين- عرقيا.

فمنذ خريف العام 2001 والولايات المتحدة تلك، تشن الحرب تلو الأخرى على الجماعات الإسلامية المتطرفة، والتي تحمل هي نفسها على عاتقها المسؤولية عن تأسيسها ودعمها قبل 20 عاماً، لينخرطوا مجاهدين في ثورة الأفغان على نظام "محمد نجيب الله" الشيوعي، إبان حرب الولايات المتحدة الباردة ضد الإتحاد السوفيتي.

لا تخلو تلك التوطئة التاريخية في طياتها من أسئلة لابد وأن تحاصرنا بجدليتها، لتغدق تفكيرنا وتسد عين شمس العقلانية بظلاميتها؛ وتبقى بالضرورة معلقة برسم اﻹجابة. من هو على أرض الواقع "العنصري المتطرف"؟! لكن السؤال الأجدر بالانتباه من ذلك، من الذي قام بقلب الأدوار: دهائهم أم غباؤنا؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام محترم
نادر -

كلام صحيح وكاتب رائع

كاتب رائع
Rawand -

كاتب رائع

كلام انشائى عروبى لا يفيد
فول على طول -

واضح جدا أن هذا الكلام لا يصلح لتلاميذ المدرسة الابتدائية ولكن هو كلام عروبى يفتقر الى أبسط الواقع . نعم كان فى أمريكا تفرقة عنصرية على أساس اللون ولكن انتهت تماما وها هو الرئيس الأمريكى من أصل أفريقى أسود ومن خلفية اسلامية وتم انتخابة فترتين وسكان أمريكا الأصليين جاءوا من أقصى شمال القارة نفسها وليس من الهند وفعلا كانت هناك حروب على من يمتلك الأرض وانتهى كل ذلك وسجلوة فى تاريخهم دون تزييف وانتهت هذة الفترات الى الأبد ولكن فى المقابل فان الذين امنوا ومنذ بدء ايمانهم ونشأت بينهم الحروب قبل وجود أمريكا أصلا وأنصحك أن تراجع تاريخهم . والذين امنوا ينفردون بنصوص تحريضية عنصرية تجعلهم فى مواجهه مع العالم كلة ويعتبرونها نصوصا مقدسة عكس كل الأديان

تابع ما قبلة
فول على طول -

وكعادة الذين امنوا لا يتحملون المسئولية اطلاقا ويهربون من الحق والحقيقة . ينسبون كل الشر لأمريكا وهى السبب فى صناعة كل الكراهية وكل الجماعات الارهابية ولم يكلفوا أنفسهم حتى مجرد السؤال : لماذا أمريكا لم تصنع القاعدة أو دواعش من أتباع أى ديانة مثلا غير ديانة الذين أمنوا ؟ وهل أمريكا هى التى وضعت نصوص التحريض والقتل التى بين أيديكم ؟ وهل أمريكا مسئولة عن نشأة جماعة أبو سياف وبوكو حرام وأنصار الشريعة والاخوان المسلمين والتكفير والهجرة وجيش النصرة وبيت المقدس والشباب الاسلامى بالصومال الخ الخ وجميع الجماعات الارهابية فى العالم ؟ وهل أمريكا هى المسئولة عن الحروب بين الخلفاء الراشدين وقتلهم جميعا ؟ يا رجل اقرأ تاريخك بعقلانية وواقعية .

معلق رقم 3-4 فول على طول
أخرس يا هتلر القبطي -

أنت تمثيل فعلي لكل معاني العنصرية والكراهية والبغضاء والشمولية التامة في توجيهاتك العنصرية وكل تعليقاتك في إيلاف تثبت ذلك ، وهاك مثال بسيط ، في أحد تعليقاتك المحرضة على الكراهية ضد المسلمين ـ وما أكثرها ـ كتبت بالحرف الواحد : (أسوأ شئ أن تتحد أو تصدق العرب وبنفس المستوى فى السوء أن تثق فى المسلم ولو اجتمعت هاتان الخاصيتان - عربى ومسلم - فانة من المستحيل التعايش مع هذة الشخصية . ) وهذه هي رابطة المقال المنشور في إيلاف منذ أيام وتعليقك العنصري المخجل المشين ما زال موجوداً http://www.elaph.com/Web/opinion/2014/10/948315.html#sthash.yeDVOiBS.dpuf

فول على طول
كل الكراهية تجمعت في شخصك -

أقرأ كلماتك في وصف الآخرين الذين يختلفون عنك ولربما يفتح الله عليك وتعرف أنه لافرق بينك في التفكير وبين إرهابيين النازية وداعش والقاعدة وعصابات الـ KKK وحليقي الرؤوس تعليقاتك كلها تؤشر على أنك إرهابي كامن وفي دواخلك يوجد إرهابي دموي شنيع داعشي في أفارك وميولك ولكنك صليبي قبطي ولو أتيحت لك الفرصة لألقيت قنبلة ذرية على كل المسلمين في العالم لأنك إرهابي اللفظ وإرهابي التفكير وقلبك يحتوي على مجموع كل الكراهية في الكون أجمع ، هل أنت من الله في شيء؟ وهل كراهيتك هذه هي تعاليم كنيستك وإلهك؟ الكراهية مرض معدي للقلوب ، وبسببك وأمثالك الناس صارت بالفعل تكره الأقباط ، وعما قليل سوف ينقلب السحر على الساحر وسوف تجد أن رسالتك في الحياة كرسول للكراهية ومرتكب لجريمةالكراهية الدينية والجريمة العنصرية إنعكست عليك تماماً! وهاك بعض من كلماتك: (أسوأ شئ أن تتحد أو تصدق العرب وبنفس المستوى فى السوء أن تثق فى المسلم ولو اجتمعت هاتان الخاصيتان - عربى ومسلم - فانة من المستحيل التعايش مع هذة الشخصية )... (الفارق بين البشر وبين المحسوبين على البشر ) ....(ولكن اللذى لا يسأل هم فارغى العقول أو ليس لديهم عقول من الأساس) .... (الذين امنوا بدون تفكير أو حتى سؤال فهذا ضد العقل) ....(فهى للتعامل مع عديمى العقول) الكلمات يا سيد الكراهية تحمل شحنات أثبت تاريخ البشرية أنها قد تسبب في الحروب وأي إنسان بالمستويات العميقة من الجهل والتعصب والكراهية وعدم الإكتراث والتعميم التي تحتوي عليها نفسك وتنشرها غير عابئ لنتائجها ، هو إنسان خطر على المجتمع الإنساني أجمع ، أنت يا من تسمي نفسك فول على طول شخص إرهابي ومجرم بالقول والفعل وأمثالك خطر على البشرية والإنسانية وسلام وأمن العالم لأنكم تقرعون طبول الكراهية وتشعلون نارها وتصبون عليها الوقود

الجواب واضح
أم الدنيا -

من خلال التعليق رقم 3 و 4 ترى جواب سؤالك استاذي الفاضل "دهائهم أم غباؤنا؟" نكتشف وبكل شفافية بأنه غباؤنا. أشخاص تحارب أفكار الآخرين بطريقة جاهله وفاشله وعنصرية ، من ذكر الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم؟ هذا الشخص أقحم أمور ونقاط لا تتعلق بنص المقالة لا لشي سوى للتدليل على نقطة يريد إيصالها بطريقة عنصرية فجة. وهنا يكمن سبب تراجع كل شي في حياتنا وللأسف نسمع هذا الكلام من اعلاميين حتى. مقالتك موجعة لكنها حقيقية والجميل بأنها تدفعنا للتفكير ومراجعة ما يدور حولنا قبل التسرع بإطلاق أحكام. شكرا لك على كلماتك ننتظر مقالاتك القادمة استاذ محمد. مع التحية من مصر أم الدنيا..

الى تارك يسوع -تعليق أخير
فول على طول -

صدقنى يا ابنى انت مسكين وأنا أرثى لحالك وأشفق عليك وقلت لك عدة مرات أنا لا أهتم بالشتائم أو الاتهامات . أنا طرحت عدة أسئلة وكان واجب عليك الاجابة حتى بينك وبين نفسك للتأكد من صدق كلامى ولكن أنت كالعادة ترد علينا بالاتهامات والشتائم ..وتقول فى تعليقك : وبسببك وأمثالك الناس صارت بالفعل تكره الأقباط وهذا يدل على أنك مسكين فعلا لأن كراهية اليهود والنصارى موجودة فى نصوصك المقدسة منذ 14 قرنا قبل الفول بقرون . والعربى والمسلم يخون حتى بلدة وها هم أمام العالم كلة يحرقون حتى أوطانهم ولا يثقون حتى فى بعض وهذا شئ معروف . والجواسيس منكم وعلى مر التاريخ وتتامرون حتى على بعض ومنذ بداية الاسلام وكل الخلفاء قتلوا بأيدى أصدقائهم وهذا تاريخ وانت تنكرة .

تعليقات السيد فول
Mosaa -

أحب واحاول باستمرار الأطلاع على كافه المقالات والتعليقات سواء أكانت تتفق أو تختلف عما أراه ، وسواء كان موضوعها دينيا أو سياسيا أو اجتماعيا ، وذلك بغرض المعرفه والتعرف على مختلف الأراء والاعتقدات . وبدون مبالغه لم أجد نفسي في أي وقت كارها أو حتى غاضبا على راي لم يعجبني . وبهذه المناسبه أود أن أنوه الى تعليقات السيد فول والتي أجدها دائما ودون أستثناء منتهزه الفرصه بمناسبه أو دون مناسبه لاقحام موضوع ألدين الأسلامي والتهجم عليه بشكل واضح وصريح لايذاء شعور الكثير من الناس حتى وان كان الموضوع المطروح كتابه أو نقاشا ليس ذات علاقه . أقول للسيد فول ، وليس من قبيل التهجم بالطريقه التي يتبعها ، بل من قبيل النقد البناء وحريه الرأي ، أن جميع تعليقاتك عدائيه وعنصريه وحاقده ولا تحترم شعور الأخرين الذين هم من البشر وجزء من هذا العالم المتنوع ، وبذلك تؤدي الى نتيجه سلبيه بان لا ينظر لها الكثير من القراء بشكل أيجابي وموضوعي . ألا ترى يا سيد فول أن من أهداف طرح الأراء هو ايصالها للاخرين بصوره موضوعيه ومهنيه لعل القراء تقتنع بها ، وان لم تقتنع بها تحترمها وتحترم كاتبها على الأقل . كما وعلمت من تعليقاتك أنك تقيم في بلاد قامت وتقوم على احترام التنوع واحترام أراء الأخرين ، ما دامت ضمن القانون والعرف وعدم الأعتداء على الأخرين ، ولكنك لم تحاول أن تستفيد من هذه الفرصه والتجربه . وبنهايه الأمر قد تنظر الى هذا التعليق على أنه نوع من الفذلكه والكلام النظري دون معنى ، وعلى العموم أنت حر، ولكنك لم تنجح في ايصال رسالتك أو أنك أوصلتها بطريقه سلبيه وخاطئه لكثير كثير من الناس ، مع خالص تحياتي لك ولجميع المطالعين .

لا فول بعد اليوم
تحذير: الفول مسبب رئيسي لسرطان الفكر -

الى الأخ المناضل فول...يعني انت ماكل فول و احنا مالنا يا أخي؟؟؟ هو كل واحد اكل فول ينزل كدة على المواقع و يديها كومنت؟؟ يا أخي ارحمنا من عقلانيتك و موضوعيتك اللي بتنقط و بتشرشر انت عامل مثل اللي نابليون ساب الجيوش و المماليك و قعد يمضي على طباق!! ايه دخل الخلفاء الراشدين بالموضوع؟جاي تدافع عن أمريكا و هي مدت صوابعها بكل حتة؟؟اه يا سيدي أمريكا رأس العنصرية بالعالم و هم من ابدع بإستعمال الفوضى الخلّاقة....نضف ايديك من الفول و عد على صوابعك:تدخل أمريكا بإنقلاب تشيلي، كوبا، دعم إسرائيل، الديمقراطية بالعراق، نفط و معادن أفغانستان، حرب العراق و ايران، حرب الكويت، أيلول الأسود، دعم أسامة بن لادن في حربه ضد روسيا، انقلاب السيسي و القائمة تطول......ده انت يا حبيبي اللي محتاج درس بالتاريخ!!!شوف انا حانصحك نصيحة اخ لأخوه الصغير.... في بسطة بالست زينب بتبيع كتب، روح دور على كتاب صغير قد كدة هو إسمه تاريخ تقراه و تكون استفدت و ترحمنا من الشويتين بتوعك

لا يا سيد موسي
فول على طول -

أجدر بك يا سيد موسي أن ترد على ما أعلق بة ولا تركز على شخصى . أرجوك أن تأتى لى بكلمة خارجة فى أى تعليق لى .كل المسلمين تقريبا يهربون من مسئولياتهم ويعلقون أخطائهم على الاخرين وكأنهم أبرياء وملايكة على طول أما الغرب الكافر وعلى رأسة أمريكا شياطين دائما ويتربصون بالمسلمين دائما - مع أن العكس هو الصحيح بالنصوص والفعل - وهذا ما جاء بالمقال وما يكتبة الكثيرون أيضا . ناقص تقولون أن داعش وجاحش وبوكوحرام الخ الخ كلهم أمريكان ومطلوب نصدق هذا الكلام ولا نعلق . أجدر بك أن تجاوب على أسئلتى حتى بينك وبين نفسك وتعرف الحقيقة . واذا كان كلامى كذب أرجو أن ترد علية واذا كان صحيح اذن ما العيب فيما قلتة ؟ أجبرتنى على التعليق مرة ولن أرد ان لم أجد رد ايجابى

فول -رد على رد
Mossa -

أنا أبديت فقط ملاحظتي على تعليقاتك وليس شخصك وكتبت ذلك صراحه .أما فما يتعلق في أمريكا فلم أقل ذلك ... أنت قلت . ("ناقص تقولون أن داعش وجاحش وبوكوحرام الخ الخ كلهم أمريكان ومطلوب نصدق هذا الكلام ولا نعلق .") هل ورد هذا في تعليقي ؟ . أما من ناحيه أن ترد أو لا ترد هذا حقك فانا طرحت رأيي وهو كذلك حقي . اركز ثانية على كيفه ايصال رساله للاخرين وكل انسان وله اسلوبه فان رايت أسبك هو الصحيح فهذا حقك ولكن من ناحيته لا أوافقك الراي .

فول -رد على رد
Mossa -

أنا أبديت فقط ملاحظتي على تعليقاتك وليس شخصك وكتبت ذلك صراحه .أما فما يتعلق في أمريكا فلم أقل ذلك ... أنت قلت . ("ناقص تقولون أن داعش وجاحش وبوكوحرام الخ الخ كلهم أمريكان ومطلوب نصدق هذا الكلام ولا نعلق .") هل ورد هذا في تعليقي ؟ . أما من ناحيه أن ترد أو لا ترد هذا حقك فانا طرحت رأيي وهو كذلك حقي . اركز ثانية على كيفه ايصال رساله للاخرين وكل انسان وله اسلوبه فان رايت أسبك هو الصحيح فهذا حقك ولكن من ناحيته لا أوافقك الراي .

مقال يستحق الثناء
عصام حداد -

الجواب ياسيدي الكاتب يتلخص بما يلي،،،بذكاءهم استطاعوا ان يستغلوا اغبياءنا ويستخدموهم كي يقتلونا ويهدموا الاوطان فوق رؤسنا ويشوهوا الوجه الناصع لديننا الحنيف،،لك مني كل الاحترام والتقدير

مقال يستحق الثناء
عصام حداد -

الجواب ياسيدي الكاتب يتلخص بما يلي،،،بذكاءهم استطاعوا ان يستغلوا اغبياءنا ويستخدموهم كي يقتلونا ويهدموا الاوطان فوق رؤسنا ويشوهوا الوجه الناصع لديننا الحنيف،،لك مني كل الاحترام والتقدير

مقال يستحق الثناء
عصام حداد -

الجواب ياسيدي الكاتب يتلخص بما يلي،،،بذكاءهم استطاعوا ان يستغلوا اغبياءنا ويستخدموهم كي يقتلونا ويهدموا الاوطان فوق رؤسنا ويشوهوا الوجه الناصع لديننا الحنيف،،لك مني كل الاحترام والتقدير

مقال يستحق الثناء
عصام حداد -

الجواب ياسيدي الكاتب يتلخص بما يلي،،،بذكاءهم استطاعوا ان يستغلوا اغبياءنا ويستخدموهم كي يقتلونا ويهدموا الاوطان فوق رؤسنا ويشوهوا الوجه الناصع لديننا الحنيف،،لك مني كل الاحترام والتقدير

شكرا يا استاذ موسى
بيريجيت -

شكراً للأستاذ موسى والأستاذ اللي كتب تعليق رقم عشرة وبصراحة العيل فول دوت دمه تقيل وعنده مشكلة والقراء زهقوا خالص من تعليقاته العبيطة

شكرا يا استاذ موسى
بيريجيت -

شكراً للأستاذ موسى والأستاذ اللي كتب تعليق رقم عشرة وبصراحة العيل فول دوت دمه تقيل وعنده مشكلة والقراء زهقوا خالص من تعليقاته العبيطة

تعليقات السيد فول
حقانى -

الذين امنوا - كما يقول السيد فول - يعشقون تمثيل دور الضحية دائما ..واذا كانوا فعلا كذلك فهم اما أغبياء جداجدا أو كاذبون جدا جدا .فلا يعقل أن يكونوا ضحايا على طول الخط دون أن يأخذوا حذرهم ولو مرة واحدة والغريب أنهم يؤمنون بنظرية المؤامرة أى يعرفون أن العالم يتامر عليهم ويعرفون الفاعل ومع ذلك يقعون فى الفخ أى يلدغون من الجحر مئات المرات مع أنهم مؤمنون ..حاجة غريبة . ..عموما القانون لا يحمى الأغبياء أو الكذابين لانهم لا يستحقون الحياة أصلا . لك الحق يا سيد فول وسيبك من كلام العيال الهايفة

تعليقات السيد فول
حقانى -

الذين امنوا - كما يقول السيد فول - يعشقون تمثيل دور الضحية دائما ..واذا كانوا فعلا كذلك فهم اما أغبياء جداجدا أو كاذبون جدا جدا .فلا يعقل أن يكونوا ضحايا على طول الخط دون أن يأخذوا حذرهم ولو مرة واحدة والغريب أنهم يؤمنون بنظرية المؤامرة أى يعرفون أن العالم يتامر عليهم ويعرفون الفاعل ومع ذلك يقعون فى الفخ أى يلدغون من الجحر مئات المرات مع أنهم مؤمنون ..حاجة غريبة . ..عموما القانون لا يحمى الأغبياء أو الكذابين لانهم لا يستحقون الحياة أصلا . لك الحق يا سيد فول وسيبك من كلام العيال الهايفة

رقم16
سيد على اﻷقباط لﻷبد -

نحن ياقبطي لسنا ضحايا و نمثل دور الضحية ، ؟

رقم16
سيد على اﻷقباط لﻷبد -

نحن ياقبطي لسنا ضحايا و نمثل دور الضحية ، ؟

الى رقم 17
حقانى -

البدوى هايفضل بدوى ..طول عمرة حافى ولو نام فى قفص من ذهب هايفضل بدوى . القذافى كان يسافر الخارج وياخد معاة الخيمة ينام فيها .

الى رقم 17
حقانى -

البدوى هايفضل بدوى ..طول عمرة حافى ولو نام فى قفص من ذهب هايفضل بدوى . القذافى كان يسافر الخارج وياخد معاة الخيمة ينام فيها .

الى رقم 18
سيدك يا قبطي يا ذليل -

خالف شروط النشر

الى رقم 18
سيدك يا قبطي يا ذليل -

خالف شروط النشر