كتَّاب إيلاف

إلغاء مادة التربية الدينية من التعليم

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ذكرت الأخبار إن الحكومة المصرية ووزارة التربية والتعليم قررت إلغاء مادة التربية الدينية في المدارس المصرية واستبدالها بمادة أخرى عن الأخلاق والسلوك العام، وتأتي هذه الخطوة في سياق إبعاد المجتمع والتلاميذ تحديدا عن الإيديولوجيات الدينية والمذهبية واختلافاتها مما يؤدي إلى تشرذمهم وزرع روح التفرقة بينهم، واذكر إننا بعد سقوط نظام صدام حسين بفترة قصيرة دعونا إلى إلغاء تدريس مادة التربية الدينية في كافة المدارس والمراحل ولكل الأديان واستبدالها بمادة عن المواطنة، وإبعاد الطلبة عن الخلافات العقائدية بين الأديان والمذاهب، والاكتفاء بذكر سماحة الأديان واتفاقها جميعا حول فلسفة الفضيلة والرذيلة، دون الدخول في معمعات القيل والقال والتفسيرات والتأويلات التي ساهمت في صناعة التطرف وأدواته، واذكر أيضا في حينها إن رجال الدين في المدينة أصابتهم صاعقة، حيث وضعني احدهم في إحدى خطب الجمعة في حقل المرتدين المحاربين للدين، وهذا يعني انه وحسب شريعته وضعني في خانة المحكوم بالإعدام!؟

في مجتمعاتنا التي تتميز بتنوع الأعراق والأديان والمذاهب فشلت بشكل ذريع فلسفة إملاء نهج واحد وثقافة واحدة على الجميع، بل أنها أنتجت هذه البحور من الدموع والدماء التي سالت في ظل ثقافة دينية ومذهبية وعرقية مغلقة، أباحت إقصاء وإلغاء وإبادة الآخر كما حصل للكورد في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وللشيعة في مطلع التسعينيات، وكذا الحال مع الآشوريين والكلدان والمسيحيين عموما، وتوجت تلك الثقافة والتربية العقائدية المغلقة الحملة الأخيرة التي تنفذها خلاصة الفاشية العنصرية المسماة بداعش في إبادة الايزيدية واستباحة أموالها ونسائها وأطفالها وقتل رجالها، كما فعلت في نفس الوقت مع الشيعة والمسيحيين أيضا.

لقد حان الوقت بعد إن بادرت كبرى دول العرب والمسلمين جمهورية مصر العربية إلى إلغاء مادة التربية الدينية، إن تعمل الحكومات العربية والإسلامية إلى الاقتداء بها في رفع هذه المادة، التي تحولت في بيئة التناحر&الطائفي إلى منبر للخلافات وزرع العداوات والأحقاد والكراهية، بدلا من أن تكون منبعا للتسامح والتعايش وإشاعة الفضيلة ونبذ الرذيلة، وحري بنا اليوم خاصة في الدول مختلفة الأديان والمذاهب والأعراق الضغط على الحكومات والبرلمانات لرفع تلك المادة الدراسية من كافة المدارس وفي جميع المراحل، واستبدالها بمادة تكرس المواطنة والأخلاق الرفيعة والسلوك الإنساني الراقي والتي تدعو إليه كافة الأديان والأنبياء.

إن غزوة داعش الدينية والقومية المقيتة على العراق وكوردستان وسوريا مع كل مآسيها وما خلفته من جروح بالغة، إلا أنها أيضا فتحت الآفاق لإعادة النظر في كثير من القضايا وفي مقدمتها حقوق المكونات العرقية والدينية وكيفية حمايتها من غزوات قادمة، والعمل على تغيير جذري لمناهج التربية والتعليم والفصل الكلي بين الدين والسياسة بما يحفظ قدسية الأديان ومكانتها المرموقة.

&

kmkinfo@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خبر سار تحية للكاتب !
ناصر -

خطوة في الاتجاه الصحيح ، تحيا جمهورية مصر العربية ، يحيا الشعب المصري العظيم ، الدين هو سبب المشاكل

Stop
عراقي متبرم بالعنصرين -

ورد في مقالك يا أستاذ عبارة (غزوة داعش على العراق وكوردستان وسوريا)!!!والصواب: على العراق وسوريا فقط فهل صدقتم أنكم كيان مستقل يمكنه الوقوف على قدميه بذاته لتضع اسم كيانكم الذي لم تصادق عليه دولة واحدة حتى إسرائيل وعمتكم ( ) أمريكا تضعه على درجة واحدة من دولتين عملاقتين وهما العراق وسوريا اللذان يُشهَد لهما بالبنان ؟؟؟؟ أما عبارة(إلغاء التربية الدينية) فخطأ فادح أيضاً من جنابك المحترم فلو كان المرحوم مصطفى جواد رحمه الله حيأ يرزق لقال لك بالحرف الواحد : لاتقل: تغيير مادة التربية الدينية وقل: تغيير منهج التربية الدينية وواضح الفرق الكبير بين كلمتي مادة ومنهج وعلى رأي الإخوة المصريين (أيه جاب لجاب؟)!

فصل الدين عن الدولة
شلال مهدي الجبوري -

تحية للاستاذ كفاحاستاذي العزيز كيف تريد من يحكمون اليوم العراق من اخوان المسلمين الشيعة والسلفين الشيعة والحزب الاسلامي الاخواني البعثي واذنابهم الداعشين الذين يعتاشون على تجارة الدين والمذهب والطائفية ان يلغوا هذه المادة التي هي الاساس في نفوذهم وسيطرتهم على الدولة والمجتمع؟؟؟ الغاء هذه المادة من المناهج التربوية في المدارس يعني تهديم اساسهم الفكري الطائفي المتخلف وبالتالي احالتهم على التقاعد من تجارة العمل السياسي. هم اليوم من يكرس ويرسخ هذه المناهج المتخلفة وبالتالي الهيمنة على عقول الناس والسيطرة عليهم وقيادتهم كما يريدون نحو هاوية التمزق والتناحر الطائفي والديني وتدمير المجتمع كما هو اليوم نراه في واقعنا العراقي الحالي. تحياتي

أمر جميل
عمر -

يجب ألا يقتصر أمر الهجوم على الدين على الإسلام فقط، لأن هناك كثيرين من غير المسلمين يتخذون من العلمانية والديمقراطية وسائل للهجوم على الإسلام باسم نقد الدين لكنهم لا ينقدون اديانهم التي ينتمون اليها. ارجو النشر طبقا لقواعد الديمقراطية التي صدعتم بها رؤوسنا.

لتحصين عقول الأطفال
جزائرية مرتدة -

من خطر التطرف، يجب التمييز بين الأخلاق والدين وإعطاء القداسة للأخلاق ورفض الدين كلما عارض أخلاقنا وانتهك إنسانيتنا، وذلك بتربية الطفل على الإنتماء الإنساني وعدم التمييز بين البشر بمقاييس ايديولوجية أو لاهوتية وعدم التمييز بين المؤمن وغير المؤمن، وتنمية قيم المواطنة وحب الوطن وإعلاء الإنتماء الوطني على كافة أنواع الإنتماء، وتعليمه أن تاريخ الاسلام تاريخ بشري له وعليه، و أن التقدم والإزدهار لايوجد في الماضي، وأن البشر يبتكرون أنماط عيشهم بشكل مستمر، وأن العقل البشري لم يتوقف عند زمن معين، وتربيته على حب الفن والجمال من خلال تلقينه مبادئ الفنون منذ سنيه الأولى، وتدريس الفلسفة في المراحل الأولى وذلك لتدريبه على الشك واستخدام العقل..

جيدة لكن متأخرة
احمد الشرقي -

كان (لو)على المصريين القيام بهذه الخطوة منذ الخمسينيات القرن الماضي , لكان الحالة الحظارية لمصر لا تقل عن اي دولة اوربية,ع س المثال مقارنة الاعمال الفنية في تلك الفترة وفي الوقت الحاضر ، كما على الدولة وقف كل اشكال الدعم المادي والمعنوي للموسسات الدينية وخصوصا الجوامع و آئمة الجوامع لان هذه الموسسات هي التي تهيأ الاجيال لتستقبلهم المتطرفون فيما بعد ،ثم ان تكون حرية الاختيار للانسان مكفولة دستوريا، لايكون هناك ان ترك احدهم الدين او اختار دين اخر او كتب مفكرا افكاره وان يلاحق قانونيا كل داعية يحرض على الكره والقتل وفي اي بلد كان ,استاذنا الكريم : لاتنسى ان التطرف الموجود حاليا في كوردستان هو اخطر بكثير بعض الدول والكردي المسلم اخطر ـ

لتحصين عقول الأطفال
جزائرية مرتدة -

تلقين الأطفال أن الحرية هي الأساس وليس الدين، وان غير المتدين أو غير المؤمن ليس شريرا، وتدريبهم على التسامح والتفهم عوض المحاسبة وإصدار الأحكام، وإن استطاعت أمة ( ) كسب رهان هذا المشروع التعليمي الكبير، ستكون قد دكت الصنم الأعظم، وأنقذت الملايين من البشر من الدمار الشــــامل!!

جيدة لكن متأخرة
احمد الشرقي -

كان على المصريين القيام بهذه الخطوة منذ خمسينيات القرن الماضي، لكانت الحالة الحضارية لمصر لا تقل عن أي دولة أوروبية.

حتى لا يجن جنونهم
خوليو -

إلغاء مادة التربية الدينية (لجميع الأديان من المناهج الدراسية) في المدارس العامة وترك الحرية لهم لإنشاء مدارس خاصة يضعون فيها مادة التربية الدينية كإحدى المواد إذا رغب أهل الطفل بتدريس أولادهم تلك المادة، حتى لايجن جنونهم وتبدأ صرخات التكفير والمتفجرات، إن فعلت مصر هذا فتكون قد وضعت أول لبنة في تأسيس إنسان صحي معافى فكراً وجسداً يستحق أن ينال شهادة مواطن يحب وطنه وجيرانه، لم تخدم الأديان الإنسان في بلاد المنشأ لأن رسالاتها كانت مختلفة ومتعارضة وبدل أن توحد فرقت، الدول التي فصلت الأديان عن شكل نظام الحكم تقدمت وأفلحت وتطورت، أما بلادنا فلا زال القتال حامي على صلبوه أم لم يصلبوه وعلى من هو أحق بالخلافة، اتركوها مسألة إيمان شخصي.

agreeing
Mukhlis Amin -

كما على الدولة وقف كل اشكال الدعم المادي والمعنوي للموسسات الدينية وخصوصاً الجوامع وأئمة الجوامع والحد من بناء االمساجد لأنها أصبحت ملاذاً للارهاببيين والأعمال الارهابية، وظهر ان كثرة بناء الجوامع كان بإيعاز من الاخوان المسلمين وبأموال قطرية وتركية ولتبييض الاموال والتجارة باسم الدين. كما هو واضح في الاردن حيث التيار الديني الاخواني غير من معالم الاردن واثر على نسيجها الاجتماعي.

مفتاح الدخول إلى الجنة
Rizgar -

الفكر المتشدد فكر جاف قاس لا يرحم أي من الطوائف المسلمة، ويكفرها كلها ويحلل قتل كل مسلم يخالفها الرأي، وقتله هو مفتاح الدخول إلى الجنة.

ياحلاوة
عدنان -

ايه ده يا استاز يعني احنه منسمعش تاني (فضربه ضربتا فقتل خمسون الفا) والناس بتصيح (اللهم صلي على محمد وآل محمد) من وضوح الكذبه أو ربما من خفة عقول المستمعين الذين يحبون من يكذب عليهم.

خوارج الأمة
افلاطون -

لا حول ولا قوة إلا بالله وإلى الله المشتكى… هذا طرح ينقصه العقلانية فضلاً عن الحيادية… تُرى هل ثقُل على قلم الكاتب عندما ضرب الأمثال للجماعات التي تعرضت للإقصاء والإبادة أن يذكر من بينهم أمة التوحيد، الطائفة السنية… المنصف الذي لا يتبع هواه يجد أن ما تعرض ويتعرض له سُنة العراق هو في حقيقته أضعاف أضعاف ما يحدث لغيرهم… كما أن هذا الطرح مثال صارخ للخطأ الذي يرتكبه كثير من حملة الأقلام، وذلك في الخلط بين داعش وسُنة العراق، مع أن الأمر واضح لا لبس فيه، أن هؤلاء الدواعش ما هم إلا خوارج، كما قال بهذا علماء الأمة وعلى رأسهم مفتي السعودية.

کیف
اهریمان -

هل نحرم اطفالنا من مقولات عدة (قد جئتکم بالذبح، وان سرق وان زنی، اولاد القردة والخنازیر، کلب وحمار وامراە، ترهبون بە عدوکم، مفاخذە الرضیع، نکاح الاطفال، نکاح المیت، نکاح الجهاد، رضاعة الکبیر، قتل وذبح المخالف فی الرأي، غزو الصدیق قبل الغریب، شرب بول البعیر، تقطیع الاوصال،.....ووووو

لماذا هذا الكره للدين
نبيه جمعة -

مهما حاول البعض إلغاء الدين من حياتنا، وحاول تعليمه أمور أخرى، فإن الدين هو حياة المجتمع، ولن تصلح مجتمعاتنا إلا بالرجوع إلى الدين القويم. وخير مثال هو المجتمع التركي، فقد حاول العسكر، ومن كان خلفهم، قرابة ثمانين عاما إلغاء الدين، ولكن ها هي تركيا تتقدم في جميع المجالات، بسبب رجوع الحكم على أسس دينية. أنا لا أقول أن تركيا أصبحت مثالية، ولكن هم على طريق سليم للوصول إلى ما يؤمن مجتمعا أفضل.

يا ليت
مواطن ايزيدي -

يا ليت ان يتم تحجيم دور الدين في الحياة اليومية… البشر دفعوا الملايين من الضحيا بسبب الاديان من الاف السنين، والمسألة لا تخص الدين الاسلامي فقط، عليه أرجو عدم جر الموضوع الى قالب آخر.

لا لالغاء درس الدين
هيفاء احمد -

أولاً انا ضد الغاء درس الدين اذا كان يعتمد الأسس الحقيقية لإيصال رسالة الاديان من محبة وسلام وتسامح. ثانياً هو أساس مدخل الطالب للدين اينما كان لمعرفة دينه وتقويم ماهو معوج من تاثيرات مجتمعية. ثالثاً مصر لم تلغي درس الدينوهذا رد من جهة مصرية. فقد نفت وزارة التربية والتعليم المصرية صحة الانباء التي تحدثت عن الغاء مادة التربية الاسلامية واستبدالها بكتاب القيم والاخلاق… وقال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم المصرية إن الوزارة لم تقم بالغاء المادة، معتبراً ان هدف نشر مثل هذه الاخبار هو اثارة البلبلة وارباك العملية التعليمية. وتمت إقالة من بث هذه الاشاعة.

لا لالغاء درس الدين
هيفاء احمد -

أولاً انا ضد الغاء درس الدين اذا كان يعتمد الأسس الحقيقية لإيصال رسالة الاديان من محبة وسلام وتسامح. ثانياً هو أساس مدخل الطالب للدين اينما كان لمعرفة دينه وتقويم ماهو معوج من تاثيرات مجتمعية. ثالثاً مصر لم تلغي درس الدينوهذا رد من جهة مصرية. فقد نفت وزارة التربية والتعليم المصرية صحة الانباء التي تحدثت عن الغاء مادة التربية الاسلامية واستبدالها بكتاب القيم والاخلاق… وقال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم المصرية إن الوزارة لم تقم بالغاء المادة، معتبراً ان هدف نشر مثل هذه الاخبار هو اثارة البلبلة وارباك العملية التعليمية. وتمت إقالة من بث هذه الاشاعة.

نحو الاعتدال افضل
ناظم حسين هركي -

أعتقد تغيير المناهج لتعليم الطلاب نهجاً معتدلا بعيداً عن التشدد أفضل من الغائها وبرأيي مادة التربية الدينية لا تشكل خطراً على المجتمع بقدر خطورة بعض رجال الدين الذين حولوا مساجدهم الى مدارس تخرج أناساً متشددين، لا يعترفون بالاخر وبذلك تسليط الضوء عليهم ومراقبتهم تشكل حل لمعظم المشكلة التي نعاني منها.

نحو الاعتدال افضل
ناظم حسين هركي -

أعتقد تغيير المناهج لتعليم الطلاب نهجاً معتدلا بعيداً عن التشدد أفضل من الغائها وبرأيي مادة التربية الدينية لا تشكل خطراً على المجتمع بقدر خطورة بعض رجال الدين الذين حولوا مساجدهم الى مدارس تخرج أناساً متشددين، لا يعترفون بالاخر وبذلك تسليط الضوء عليهم ومراقبتهم تشكل حل لمعظم المشكلة التي نعاني منها.

التاني حكمة
محمد قاسم -

الدين له جذور منذ الوجود البشري، بغض النظر عن كيفيته، وبالنسبة للاسلام فعمره اربعة عشر قرناً، والغاؤه بقرار سياسي امر غريب... القضايا ذات الطبيعة الثقافية لا تعالج بهذه الطريقة، وانما يدعى الى حوار حول الموضوع، فيدلي كل بدلوه عبر الادلة والحجج المتكاملة، لا عبر الرؤى والمواقف السياسية وتنظيرات اجتهادية لا تستند الى حقائق… كل خطا يمارسه الانسان يحتاج الى معالجة. ان التعصب القومي على يد البعثيين والنازيين والشوفينيين وبعض الجماعات من مختلف القوميات، وبعضهم كورد أيضاً، كلها تكرس التعصب... والماركسية فعلت ذلك في عدد كبير من دول العالم... لا لإلغاء الدين ولكن نعم لبحث موضوع الدين من مختصين، بحيث يبقى الدين ويلغى منه ما يؤدي الى التعصب.

التاني حكمة
محمد قاسم -

الدين له جذور منذ الوجود البشري، بغض النظر عن كيفيته، وبالنسبة للاسلام فعمره اربعة عشر قرناً، والغاؤه بقرار سياسي امر غريب... القضايا ذات الطبيعة الثقافية لا تعالج بهذه الطريقة، وانما يدعى الى حوار حول الموضوع، فيدلي كل بدلوه عبر الادلة والحجج المتكاملة، لا عبر الرؤى والمواقف السياسية وتنظيرات اجتهادية لا تستند الى حقائق… كل خطا يمارسه الانسان يحتاج الى معالجة. ان التعصب القومي على يد البعثيين والنازيين والشوفينيين وبعض الجماعات من مختلف القوميات، وبعضهم كورد أيضاً، كلها تكرس التعصب... والماركسية فعلت ذلك في عدد كبير من دول العالم... لا لإلغاء الدين ولكن نعم لبحث موضوع الدين من مختصين، بحيث يبقى الدين ويلغى منه ما يؤدي الى التعصب.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaaaaaaaaa honestly you people are nothing but following sheep no what so ever a brain that decides for you or even a leadership spirit again I do not talk from thin air. The middle east always and forever will be a hot spot for wars destruction and tragedies and it is nothing to do with religion just for the sake of arguments the 40 years war between Arabic tribes BEFORE Islam what was it about a dumb Camel!! and how many died for it?? Do not even attempt to count! So it is cultural not religious Indonesia and Malaysia have more Muslim population and they are doing so well word to the wise this no religion campaign is just for prestige.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaaaaaaaaa honestly you people are nothing but following sheep no what so ever a brain that decides for you or even a leadership spirit again I do not talk from thin air. The middle east always and forever will be a hot spot for wars destruction and tragedies and it is nothing to do with religion just for the sake of arguments the 40 years war between Arabic tribes BEFORE Islam what was it about a dumb Camel!! and how many died for it?? Do not even attempt to count! So it is cultural not religious Indonesia and Malaysia have more Muslim population and they are doing so well word to the wise this no religion campaign is just for prestige.

بلا فلسفة
Dascht-Isso -

إلى العراقي العنصري المتبرم والعكس صحيح, إذا تريد أن تبرهن لنا بأنك مفلطح باللغة العربية, فهذا لايهمنا بقدر ما يهمنا عدائكم للبشرية أجمع، وهذا ينطبق على الشيعي والسني ثانياً أنا كوردي وفخري هذا يصل إلى سابع سماء. كما هو موجود في أدبياتكم نحن أحفاد صلاح الدين والبارزاني الخالد، وكما بنى الأيوبي إمبراطوريته وغصب عن الدولة الفاطمية سيبني البارزاني الابن أو الحفيد الدولة الكوردية القادمة، ونحن سنبنيها بالصبر. ثالثاً كلمة منهج أو مادة التي علقت عليها فهذه وجهة نظرك وبالنسبة لي فهي مادة مثلها مثل أي مادة موجودة في الحياة اليومية أما المنهج فهي التربية التي تتلقاها.

بلا فلسفة
Dascht-Isso -

إلى العراقي العنصري المتبرم والعكس صحيح, إذا تريد أن تبرهن لنا بأنك مفلطح باللغة العربية, فهذا لايهمنا بقدر ما يهمنا عدائكم للبشرية أجمع، وهذا ينطبق على الشيعي والسني ثانياً أنا كوردي وفخري هذا يصل إلى سابع سماء. كما هو موجود في أدبياتكم نحن أحفاد صلاح الدين والبارزاني الخالد، وكما بنى الأيوبي إمبراطوريته وغصب عن الدولة الفاطمية سيبني البارزاني الابن أو الحفيد الدولة الكوردية القادمة، ونحن سنبنيها بالصبر. ثالثاً كلمة منهج أو مادة التي علقت عليها فهذه وجهة نظرك وبالنسبة لي فهي مادة مثلها مثل أي مادة موجودة في الحياة اليومية أما المنهج فهي التربية التي تتلقاها.

عين الصواب
السنجاري -

لا بد وأن تتحرر المجتمعات من آفة العودة الى الوراء دُرّ... فالتربية الدينية أخلاق ومَن لم يتربى الأخلاق في بيته لا يمكن أن يتربى عليها في المدارس، بالاضافة الى أنها تشتت ذهنية الأجيال وتجعلها تركز على نبذ الآخر والتكفير به وتنّمي فكرة العنصرية والتفرقة في بنائه وهذا ما يؤثر على المجتمعات سُلباً. المجتمعات المتنوعة الأعراق والأطياف والاديان يجب ان تتربى على حب الحياة واحترام الآخر وليس الكفر به او فرض أمر الواقع عليه. ليبنوا مركزاً علميا.. ليغرسوا حب الحياة في نفوس الأجيال.. لينشروا ثقافة تقبّل الآخر. حتى يعيش الجميع في ظل الأمن والسلام والرخاء.

عين الصواب
السنجاري -

لا بد وأن تتحرر المجتمعات من آفة العودة الى الوراء دُرّ... فالتربية الدينية أخلاق ومَن لم يتربى الأخلاق في بيته لا يمكن أن يتربى عليها في المدارس، بالاضافة الى أنها تشتت ذهنية الأجيال وتجعلها تركز على نبذ الآخر والتكفير به وتنّمي فكرة العنصرية والتفرقة في بنائه وهذا ما يؤثر على المجتمعات سُلباً. المجتمعات المتنوعة الأعراق والأطياف والاديان يجب ان تتربى على حب الحياة واحترام الآخر وليس الكفر به او فرض أمر الواقع عليه. ليبنوا مركزاً علميا.. ليغرسوا حب الحياة في نفوس الأجيال.. لينشروا ثقافة تقبّل الآخر. حتى يعيش الجميع في ظل الأمن والسلام والرخاء.

اكبر متشدد
Kamel Mikha -

المدعو رزكار مزعج، والمعلقين الاكراد في ايلاف متعصبيين لدرجة الازعاج، وللجميع، ولكن محظوظين مع ايلاف وهنا العجب؟! حيث هم بالاحضان، ولا ندري ما فائدة السماح لداعش الكردية المتشددة، وهي اكثر خطورة والله واسالوا حبيبتهم اسرائيل.

اكبر متشدد
Kamel Mikha -

المدعو رزكار مزعج، والمعلقين الاكراد في ايلاف متعصبيين لدرجة الازعاج، وللجميع، ولكن محظوظين مع ايلاف وهنا العجب؟! حيث هم بالاحضان، ولا ندري ما فائدة السماح لداعش الكردية المتشددة، وهي اكثر خطورة والله واسالوا حبيبتهم اسرائيل.

Please think
Salman Haj -

It is wise and necessary NOT to have religion classes in public schools where majority of citizens receive their education from first grade through university. Muslims follow different sects. Christians and Jews have different denominations, same with Hindu, Buhdist, and Theists are many type… Teaching a version of a religion preferred by one sect only in public schools sows the seeds of divisions and conflict. Teaching all versions is not practical and chaotic. A course in morals, ethics and good citizenship would do the job of creating a cohesive society where citizens are respectful of the rights of all citizens... For those who still want to teach their children their religion this can be done privately as is done in USA in what are called Sunday schools. Parents pay for this education. Sects whose religious education books contain hostile and inflammatory material should be asked to clean up their religious education books, and failing they should be prosecuted for incitement to hate. Regards

Please think
Salman Haj -

It is wise and necessary NOT to have religion classes in public schools where majority of citizens receive their education from first grade through university. Muslims follow different sects. Christians and Jews have different denominations, same with Hindu, Buhdist, and Theists are many type… Teaching a version of a religion preferred by one sect only in public schools sows the seeds of divisions and conflict. Teaching all versions is not practical and chaotic. A course in morals, ethics and good citizenship would do the job of creating a cohesive society where citizens are respectful of the rights of all citizens... For those who still want to teach their children their religion this can be done privately as is done in USA in what are called Sunday schools. Parents pay for this education. Sects whose religious education books contain hostile and inflammatory material should be asked to clean up their religious education books, and failing they should be prosecuted for incitement to hate. Regards

تأجيل للمشكلة ليس أكثر
فول على طول -

أرجو أن نكون أكثر صراحة ونقول: فى العالم حوالى 238 ديانة رئيسية لم أسمع عن أى ديانة تحرض على الاخرين وعلى القتل والارهاب غير الاسلام, وهذI هى الحقيقة دون لف أو دوران. هل يوجد نصوص تحريضية فى أى ديانة؟ من لديه يأتينا بها حتى لا يتهمنى أحد بالكذب. وبالتجربة فان تعليم الدين الإسلامي أتى بالوبال على المسلمين أنفسهم قبل الآخرين. تأجيل تعليم الدين الاسلامي فى المدراس هو تأجيل للمشكلة لأنه سوف يتعلمها فى الكبر ان لم يتعلمها وهو صغير فى البيت والجامع. الحل هو تنقيح الدين الاسلامي من كل النصوص التحريضية وتجريم التحريض ومحاكمة المحرضين ضد أى أحد وما عدا ذلك فهو تأجيل فقط للمشكلة. شكراً عزيزي الكاتب.

تأجيل للمشكلة ليس أكثر
فول على طول -

أرجو أن نكون أكثر صراحة ونقول: فى العالم حوالى 238 ديانة رئيسية لم أسمع عن أى ديانة تحرض على الاخرين وعلى القتل والارهاب غير الاسلام, وهذI هى الحقيقة دون لف أو دوران. هل يوجد نصوص تحريضية فى أى ديانة؟ من لديه يأتينا بها حتى لا يتهمنى أحد بالكذب. وبالتجربة فان تعليم الدين الإسلامي أتى بالوبال على المسلمين أنفسهم قبل الآخرين. تأجيل تعليم الدين الاسلامي فى المدراس هو تأجيل للمشكلة لأنه سوف يتعلمها فى الكبر ان لم يتعلمها وهو صغير فى البيت والجامع. الحل هو تنقيح الدين الاسلامي من كل النصوص التحريضية وتجريم التحريض ومحاكمة المحرضين ضد أى أحد وما عدا ذلك فهو تأجيل فقط للمشكلة. شكراً عزيزي الكاتب.

لقطع كافة وسائل الاتصال
مقترح -

المحرر: تم حذف التعليق لأنه مكرر.

لقطع كافة وسائل الاتصال
مقترح -

المحرر: تم حذف التعليق لأنه مكرر.

لقطع كافة وسائل الاتصال
مقترح -

ليس فقط الغاء مادة التربية الدينية في المدارس ولو انها الاهم من كافة الامور الاخرى وخطوة اولى في الطريق الصحيح بل الافضل اتخاذ خطوات اخرى لاحقا تتمثل في قطع كافة وسائل الاتصال عنهم والغاء القنوات والبرامج الدينية ومنع الصحافة عنهم وكافة وسائل الميديا وغلق المدارس الدينية لمنع بث سمومهم وعمل الفتنة الطائفية والتمييز على اساس ديني وطائفي وليس المواطنة وايقاف سياسة التكفير والقتل باسم الدين. سابقا لم يكن مثل هذا الكم الهائل والجارف من القنوات والبرامج والمدارس الدينية ورجال الدين فكان السلام يعم الاوطان وبانتشارهم دمرت البلاد والعباد.

لقطع كافة وسائل الاتصال
مقترح -

ليس فقط الغاء مادة التربية الدينية في المدارس ولو انها الاهم من كافة الامور الاخرى وخطوة اولى في الطريق الصحيح بل الافضل اتخاذ خطوات اخرى لاحقا تتمثل في قطع كافة وسائل الاتصال عنهم والغاء القنوات والبرامج الدينية ومنع الصحافة عنهم وكافة وسائل الميديا وغلق المدارس الدينية لمنع بث سمومهم وعمل الفتنة الطائفية والتمييز على اساس ديني وطائفي وليس المواطنة وايقاف سياسة التكفير والقتل باسم الدين. سابقا لم يكن مثل هذا الكم الهائل والجارف من القنوات والبرامج والمدارس الدينية ورجال الدين فكان السلام يعم الاوطان وبانتشارهم دمرت البلاد والعباد.

الثورة الثقافية
bengin temo -

تحياتي لك. سبق وأن كتبت في هذا السياق عديد من المقالات وفي مجمل استطرادي أتفق معك من حيث إدراج الإسلام السياسي في عقول البراعم الناعمة فمن وجهة نظري الإسلام له شق عنفي وله شق تسامحي وللأسف الشديد معظم مكونات الشرق تنحو نحو الشق الأول... وهنا لابد من مثال " بلغاريا كانت تحت هيمنة الإحتلال، فكروا بثورة على المحتل فقرروا في النهاية بقيام بثورة ثقافية قبل البدء بثورتهم لسبب لأن الثقافة هي التي تحرر الشعوب من براثن الطغاة المتأسلمين، أنا شخصياً مع فكرة الإلغاء مع إدراج علوم اللغات الأخرى.

الثورة الثقافية
bengin temo -

تحياتي لك. سبق وأن كتبت في هذا السياق عديد من المقالات وفي مجمل استطرادي أتفق معك من حيث إدراج الإسلام السياسي في عقول البراعم الناعمة فمن وجهة نظري الإسلام له شق عنفي وله شق تسامحي وللأسف الشديد معظم مكونات الشرق تنحو نحو الشق الأول... وهنا لابد من مثال " بلغاريا كانت تحت هيمنة الإحتلال، فكروا بثورة على المحتل فقرروا في النهاية بقيام بثورة ثقافية قبل البدء بثورتهم لسبب لأن الثقافة هي التي تحرر الشعوب من براثن الطغاة المتأسلمين، أنا شخصياً مع فكرة الإلغاء مع إدراج علوم اللغات الأخرى.

الثورة الثقافية
bengin temo -

المحرر: تم حذف التعليق لأنه مكرر.

الثورة الثقافية
bengin temo -

المحرر: تم حذف التعليق لأنه مكرر.

نعم نحن كيان
Kurdo -

الكيان الذي تستعر منه وتصتغره موجود وله موثوقيه اعلى من اي دوله عربيه. كل العالم المتحضر الذي لاتنتمي له انت بالطبع مساند واثق ومتاكد من قوة وبساله وصدق شعب كوردستان الذي يمسك البندقيه بيد وباليد الاخرى يساعد ملايين اللاجئين من الدولتين البائستين العراق وسوريا! ارجو ان تفكر قبل ان تستأسد من على كيبورد الكمبيوتر

نعم نحن كيان
Kurdo -

الكيان الذي تستعر منه وتصتغره موجود وله موثوقيه اعلى من اي دوله عربيه. كل العالم المتحضر الذي لاتنتمي له انت بالطبع مساند واثق ومتاكد من قوة وبساله وصدق شعب كوردستان الذي يمسك البندقيه بيد وباليد الاخرى يساعد ملايين اللاجئين من الدولتين البائستين العراق وسوريا! ارجو ان تفكر قبل ان تستأسد من على كيبورد الكمبيوتر

خطوة صحيحة ولكنها متسرعة
جلال شيخ علي -

موضوع مهم.... قرار جريء من الحكومة المصرية ولكنى أرى فيه التسرع أذ سيستغله المنظمات الارهابية في الترويج لنفسها وستنجح بأدعاءاتها كونها تمثل الاسلام الحقيقي وباقي الحكومات هي مرتدة ولاتمثل الاسلام وستدعوا الى الخروج عن طاعة الحاكم كما تدعي

خطوة صحيحة ولكنها متسرعة
جلال شيخ علي -

موضوع مهم.... قرار جريء من الحكومة المصرية ولكنى أرى فيه التسرع أذ سيستغله المنظمات الارهابية في الترويج لنفسها وستنجح بأدعاءاتها كونها تمثل الاسلام الحقيقي وباقي الحكومات هي مرتدة ولاتمثل الاسلام وستدعوا الى الخروج عن طاعة الحاكم كما تدعي

مثير للشفقه
Kurdo -

ادعوك الى زيارة كوردستان قلبنا سيتسع لك فمن قومك مئات الالاف ضيوف معززون مكرمون لدينا لاضير ان جئت لارض ابائنا الكورد الابطال لكن اتمنى منك ان تترجل عن صهوة الحقد الاعمى عند مراب كراج المطار الذي ستغادر منه الى عاصمه كوردستان هولير .... مرحبا بك مقدما ولك في عنكاوة طيب الاقامه

مثير للشفقه
Kurdo -

ادعوك الى زيارة كوردستان قلبنا سيتسع لك فمن قومك مئات الالاف ضيوف معززون مكرمون لدينا لاضير ان جئت لارض ابائنا الكورد الابطال لكن اتمنى منك ان تترجل عن صهوة الحقد الاعمى عند مراب كراج المطار الذي ستغادر منه الى عاصمه كوردستان هولير .... مرحبا بك مقدما ولك في عنكاوة طيب الاقامه

ومن وجهة نظري ان......كان
Rizgar -

ومن وجهة نظري ان......كان ومايزال عقيدة للغزو والاحتلال من قبل جماعات همجية جائعة هائجة فرضت ثقافتها ومعتقداتها الغبية المتخلفة على الشعوب الاخرى، وخاصة الشعوب المرفهة المتحضرة المسالمة، و....... الاوائل هم انفسهم اطلقوا تسمية الـ(غزوة) على افعالهم الشنيعة التي يقدسها اليوم معظم الشعوب المغزوة، والتاريخ ملئ بامثلة تغلب الشعوب الهمجية على الشعوب المتحضرة!؟!

اصبحت الاديان اليوم وخاص
Rizgar -

اصبحت الاديان اليوم وخاصة الدين ................ المصدر الاول لنشر الكراهية والاحقاد والقتل والدمار بين بني البشر، لنكن بشرا متحضرين ونرمي بها الى مزبلة التاريخ حيث اتت، ونتوجه الى انسانيتنا التي شوهها الانبياء الذين هم جزء من ماضينا المتوحش الذي يفترض اننا تجاوزنه اليوم.

فان الدين الاسلامي يدرس
ضمن التاريخ واللغة العربي -

الغاء مادة التربية الدينية الاسلامية من التعليم ليس كافيا فان الدين الاسلامي يدرس ايضا ضمن مادة التاريخ وضمن مادة اللغة العربية ففي التاريخ الاسلامي يوجد الغزوات الاسلامية والفتوحات الاسلامية ضد المسيحيين واليهود والمسلمين يفتخرون بها بالرغم انه الفتوحات الاسلامية هو استعمار استيطاني وهو سلب ونهب وقتل للمسيحيين لاجبارهم على الاسلام او دفع الجزية وهم صاغرون وتحت شعار اسلم تسلم

رأي حول المقال
حليمه‌ شنگالي -

اعتقد اننا في كردستان لا نملك هذه الجرأة لألغاء مادة التربية الدينية من المدارس ولهذا اقول يجب اعادة النظر بالمناهج الدينية المقررة في كل المراحل والحرص على نشر الأيات والأحاديث التي تدعو للتسامج والمحبة ولو كان الأمر بيدي لتوليت تأليف كتاب بأسم عبادة الله ونشرت فيه طرق تأمل الكون بكل ما فيه والوصول الى الخالق برقة القلب والحس الأنساني النبيل المرهف تجاه كل انسان اينما كان وكيفما كان.مع تحياتي كفاح.

خطوه قويه و جريئه ... اول
Megan Adam -

خطوه قويه و جريئه ... اول جرعه علاجيه للتخفيف من اثار الدمار الديني على الدماغ .واعتقد بانه قرار في الطريق الصحيح ... عقبال باقي دول المنطقة

الدين لله،كوردستان للجميع
DrAyoub Sayed -

ان فصل الدين عن الدولة كانت البداية في النهضة الاوربية وجاءت بالتقدم والرخاء لشعوبها،فلمن اراد ان يدرس تعاليم دينه فله ذلك الحق ويمكنه ان يدرسها في بيوت الدين من جوامع وكنائس وصوامع وغيرها ولكن ليس في مدارس الدولة واهم من ذلك على الدولة ان تحاسب كل خطيب على كل كلمة ينطقها فيه تحريض على العنف باقسى القوانين الوضعية،ومن حق الدولة ومن واجبها ان تدرس التربية الوطنية والاخلاق الطيبة والسلوك الحسن لتربية المواطن الصالح ،فالدين لله والوطن للجميع

ورقة ويحيرا
واحد بيدفع جزية -

منكم لله يا ورقة ويا بحيرا جبتولنا بلوة مسيحة العن من ايبولا

الى الكردي المحرف رقم 32
Kamel Mikha -

اولا- انت لا تتذاكى اربيل اشورية وعينكاوه اشورية غصبا ما على كل بدو الجبال الكرمانجي بخمسة لهجات فارسية محتلين وقتلة وقطاع طرق وقجخجية -وللعلم انا عملت في الشمال الاشوري ارضنا وغصبنا ما عليك وعلى كل العصابات البرازانية- المهم الى الان جماعتك البدو الجبليين القتلة احفاد المجرم بدرخان- ونادرشاه وسمكو وبكر صدقي -وقتلة الحريري والاف الشهداء جماعتك المسلمين الارهابيين الاكراد يسمون الاشوريين-المسحيين-فله بيسه- اي مسيحي نجس- رقم 32 -من هم النجسين- اكرر من هم النجسين -هل الاشوريين-المسحيين- اصحاب الاخلاق والارض والحضارة يا محرفين يا مغروريين لانكم عملاء عندما ياتي الوقت لن ارحمكم ولن ارحمكم وسترون وتادب- با بدو الجبال- الكرمانجي

اتقوا الله
ناصر الدين -

العجب كيف تدعون انفسكم بالمسلمين وهذه افكاركم لا يتبناها الا المرتدين، من انت لكي تدعو الى الغاء مادة التربية الاسلامية، وهل تركتم وانكرتم كل فضائل الدين الاسلامي وقيمه الكبيرة ونظرتم واختزلتم الاسلام بحفنة من المغرر بهم - الدواعش- الذين سيزداون تطرفا بسماع كلامكم . اتقوا الله . الاسلام باقي وسينتصر ويحكم العالم رغم انوف الملحدين . عن قريب ستعرفون ذلك وليس ذلك ببعيد.

خبر سار
دروس التقوية -

الغاء تدريس مادة الدين خبر سار فعلا , غير ان هناك فصول تعليم وتلقين والغاء العقل تدريجبا يقوم بها السلفيين كمجموعات تقوية نرى ونلاحظ التغييرات المميته فى اصدقائنا حين ينتظموا بمثل هذة الدروس وهى تدريجبه ولكنها ثابته وبعضهم وصل للفكر الداعشى وهو لا يدرى

رائع كما يجب متابعه
المشايخ فى الجوامع والزوا -

فكل من يفسر وينشر ويعلم ما لا يتفق مع السماحة وقبول الاخر والمواطنه مثل عبارات " اللهم يتم ورمل اولادهم ونسائهم وارنا فيهم يوما اسود " وكذلك شرح الايات بما يغذى فكرة التكفير للاخر وقتلة ! فكل شيخ من هؤلاء يستبعد كما يحاكم كل من يتكلم بالسوء ويحرض ضد الجيش

التجرية تعلم
برجس شويش -

هذا التنوع الموزايكي الرائع لكوردستان بدئا بالكورد وتنوعه الطائفي والديني والجغرفي ومكوناته العرقية المختلفة يفرض نفسه على شعب كوردستان بانتهاج سياسة معتدلة ومتوازنة والتوفيق بين كل مكونات شعبنا , لا مفر من التعايش السلمي بين مكونات كوردستان, واعتقد اهم خطوة في هذا الاتجاه ابعاد الدين عن السياسة وحصره فقط في بيت العبادة , على القيادة السياسية الكوردستانية ان تخطوا على هذه الخطوة التي لا بد منها وسن قوانين وتثبيتها دستوريا واعتقد بان المجتمع الكوردستاني سيتجاوب مع تلك الخطوات, التجربة علمتنا وتعلمنا بان تدخل الدين في السياسة تضر بالمجتمع والدولة والشعب وبنفس القدر تضر بالدين , ولهذا يجب ابعاد الدين عن السياسة لمصلحة الشعب والدين في نفس الوقت

التربية الدينية
kurdi -

اعتقد ان دراسة مادة ما يسمى بالتربية الدينية مادة زائدة لا توجد فى مناهج جميع مدارس العالم عدى الدول مايسمى بالاسلامية ، كلنا نتذكر فى المرحلة الابتدائيه هذه المادة تقتصر على قراءة وحفظ عدد من الايات القصيرة دون معرفة معانيها ،اما فى المرحلة المتوسطة والاعدادية فليتذكر المدافعين عن هذه المادة كم حصة من هذه المادة اخذه مدرس الفيزياء والكيمياء عندما كانوا فى الاعدادية ؟هذا بالاضافة ان محتويات هذه المادة ملىء بنشر الحقد والتهديد والوعيد وانكار الديانات الاخرى .اما بالنسبة للمعلق رقم 40 (كامل ميخا) اعتقد انه بحاجة الى مراجعة طبيب نفسى فى السويد لانه اصيب على ما اعتفد بفقدان الذاكرة .

لا دين
زارا -

العلمانية هي التي تحمي الدين من كل الخرافات والسخافات والتطرف. العلمانية هي من نادى بها كبار رجال الدين مثل جمال الدين الأفغاني وعبدالرحمان الكواكبي ومحمد عبده. لا نريد دينا بعد اليوم ...لا نريد إلأ ان نعلم اطفالنا الإيمان بالله الواحد والقيم النبيلة والإنسانية, ولكن لا دين لا دين لا دين.

ابوس روحك يا جزائرية مرتد
سوري مرتد -

تحياتي لك وكثر الله من أمثالك لكي نبني أوطاننا على الأخلاق الحميدة لأن الدين عنصر يفرق بين الناس ويؤدي بهم إلى البغضاء والكراهية.

منطق العقل
هشام العيسى -

قد اجريت دراسة في مرحلة التسعينات قبل مغادرتي العراق وطلبي اللجوء .. واشرت بها الى ضرورة الغاء التربية الاسلامية من المناهح الدراسية وقلت لصديق لي اعطها الى المشرف المتابع بعد ان اغادر الاراضي العراقية .. وعرفت في ما بعد انه لم يفعل ذلك .. ان اشكاليتنا تكمن في رؤيتنا المختلفة ... لاننا لانفهم الخلاف على اساس النقائض ..كي نتقدم خطوة اخرى من خلاله الى الامام .. بل نفهم الخلاف على اساس الضد والتطرف .. وتلك هي المشكلة الكبيرة .. ولا اعتقد ان رفع مادة التربية الاسلامية من المناهج ستسبب ارباكا علميا في مسيرة التعليم ابدابل على العكس ستمنحنا فرصة لااستغلال وقت هذا الدرس في العلوم التطبيقية انني

منطق العقل
هشام العيسى -

قد اجريت دراسة في مرحلة التسعينات قبل مغادرتي العراق وطلبي اللجوء .. واشرت بها الى ضرورة الغاء التربية الاسلامية من المناهح الدراسية وقلت لصديق لي اعطها الى المشرف المتابع بعد ان اغادر الاراضي العراقية .. وعرفت في ما بعد انه لم يفعل ذلك .. ان اشكاليتنا تكمن في رؤيتنا المختلفة ... لاننا لانفهم الخلاف على اساس النقائض ..كي نتقدم خطوة اخرى من خلاله الى الامام .. بل نفهم الخلاف على اساس الضد والتطرف .. وتلك هي المشكلة الكبيرة .. ولا اعتقد ان رفع مادة التربية الاسلامية من المناهج ستسبب ارباكا علميا في مسيرة التعليم ابدابل على العكس ستمنحنا فرصة لااستغلال وقت هذا الدرس في العلوم التطبيقية انني

الفول بالزيت رقم 25
تعال نتفق -

المعلق فول بالزيت يقول: (ارجو أن نكون أكثر صراحة ونقول: فى العالم حوالى 238 ديانة رئيسية لم أسمع عن أى ديانة تحرض على الاخرين وعلى القتل والارهاب غير الاسلام, وهذا هى الحقيقة دون لف أو دوران. هل يوجد نصوص تحريضية فى أى ديانة؟ من لديه يأتينا بها حتى لا يتهمنى أحد بالكذب. وبالتجربة فان تعليم الدين الإسلامي أتى بالوبال على المسلمين أنفسهم قبل الآخرين. تأجيل تعليم الدين الاسلامي فى المدراس هو تأجيل للمشكلة لأنه سوف يتعلمها فى الكبر ان لم يتعلمها وهو صغير فى البيت والجامع. الحل هو تنقيح الدين الاسلامي من كل النصوص التحريضية وتجريم التحريض ومحاكمة المحرضين ضد أى أحد وما عدا ذلك فهو تأجيل فقط للمشكلة)هل أنت سكران؟ هل قرأت نصوص كتابك؟ أما أعدائي الذين لايريدون أن أملك عليهم فهاتوهم هنا وأذبحوهم قدامي! وبقية نصوص الدمار الشامل وقطع الأشجار وقتل الرضيع والأغنام والماشية وحرق المدن وقتل الشيوخ والعذروات والنساء ولعنة إلهكم لكل من هو منكم ومنع سيفه عن الدم (ملعون من منع سيفه عن الدم) أما عن قولك عن تنقيح آيات القرآن فسوف نفعل ذلك فقط عندما نتفق معكم على تنقيح مصر وننقح كل العالم من كنائس الأقباط وتجريم كل قساوستكم الذين يحرضونكم على الكراهية ويملؤون رؤوسكم بأن السلام سيعم مصر فقط عندما تكون صليبية أرثوذكسية قبطية 100% ، تعال نتفق وننقح النصوص التحريضية من الإسلام ولكن فقط عندما ننقح العالم من الأقباط الأرثوذكس. ما رأيك؟

الفول بالزيت رقم 25
تعال نتفق -

المعلق فول بالزيت يقول: (ارجو أن نكون أكثر صراحة ونقول: فى العالم حوالى 238 ديانة رئيسية لم أسمع عن أى ديانة تحرض على الاخرين وعلى القتل والارهاب غير الاسلام, وهذا هى الحقيقة دون لف أو دوران. هل يوجد نصوص تحريضية فى أى ديانة؟ من لديه يأتينا بها حتى لا يتهمنى أحد بالكذب. وبالتجربة فان تعليم الدين الإسلامي أتى بالوبال على المسلمين أنفسهم قبل الآخرين. تأجيل تعليم الدين الاسلامي فى المدراس هو تأجيل للمشكلة لأنه سوف يتعلمها فى الكبر ان لم يتعلمها وهو صغير فى البيت والجامع. الحل هو تنقيح الدين الاسلامي من كل النصوص التحريضية وتجريم التحريض ومحاكمة المحرضين ضد أى أحد وما عدا ذلك فهو تأجيل فقط للمشكلة)هل أنت سكران؟ هل قرأت نصوص كتابك؟ أما أعدائي الذين لايريدون أن أملك عليهم فهاتوهم هنا وأذبحوهم قدامي! وبقية نصوص الدمار الشامل وقطع الأشجار وقتل الرضيع والأغنام والماشية وحرق المدن وقتل الشيوخ والعذروات والنساء ولعنة إلهكم لكل من هو منكم ومنع سيفه عن الدم (ملعون من منع سيفه عن الدم) أما عن قولك عن تنقيح آيات القرآن فسوف نفعل ذلك فقط عندما نتفق معكم على تنقيح مصر وننقح كل العالم من كنائس الأقباط وتجريم كل قساوستكم الذين يحرضونكم على الكراهية ويملؤون رؤوسكم بأن السلام سيعم مصر فقط عندما تكون صليبية أرثوذكسية قبطية 100% ، تعال نتفق وننقح النصوص التحريضية من الإسلام ولكن فقط عندما ننقح العالم من الأقباط الأرثوذكس. ما رأيك؟

الى العصبي ميخا
كوردستاني -

ميخا اعصابك يا رجل، العصبية ليست جيدة للناس الذين في حالتك خاصة مع ارتفاع الضغط والكولسترول، ارحم نفسك يا رجل، اما عن اشورستان، فمع الاسف اقولها لك بالمشمش، الكورد سكنوها بعد ان اطاحوا بامبراطوريتكم الاشورية قبل حوالي 2600 سنة. هذا اذا كان هناك شعب يسمى اشوري. لقد انتهيت يا ميخا. وستموت وستدفن في مقبرة في ديترويت مع عباد الله من امريكيين افريقيين وصينيين وفيتناميين وبيض من اصول انكليزية وايرلندية وسويدية والمانية ووو الى ماشاء الله. سيكون هناك اناس من كل الاجناس في مقبرتك ستتمكن من نشر رسالتك الاشورية بين الاموات وتحدثهم عن الامبراطورية المنقرضة مع الديناصورات، بالتوفيق ميخا.

الى العصبي ميخا
كوردستاني -

ميخا اعصابك يا رجل، العصبية ليست جيدة للناس الذين في حالتك خاصة مع ارتفاع الضغط والكولسترول، ارحم نفسك يا رجل، اما عن اشورستان، فمع الاسف اقولها لك بالمشمش، الكورد سكنوها بعد ان اطاحوا بامبراطوريتكم الاشورية قبل حوالي 2600 سنة. هذا اذا كان هناك شعب يسمى اشوري. لقد انتهيت يا ميخا. وستموت وستدفن في مقبرة في ديترويت مع عباد الله من امريكيين افريقيين وصينيين وفيتناميين وبيض من اصول انكليزية وايرلندية وسويدية والمانية ووو الى ماشاء الله. سيكون هناك اناس من كل الاجناس في مقبرتك ستتمكن من نشر رسالتك الاشورية بين الاموات وتحدثهم عن الامبراطورية المنقرضة مع الديناصورات، بالتوفيق ميخا.

الى عراقي متبرم بالعنصريي
كمال يامولكي -

هل التحقت بداعش ام لم تلتحق بعد؟،أمثالك المتبرمين ببقية العناصر التحقوا من زمان. الى الأخوة المعلقين، إليكم بعثي داعشي شوفيني لتتعرفوا على البعثيين

الى عراقي متبرم بالعنصريي
كمال يامولكي -

هل التحقت بداعش ام لم تلتحق بعد؟،أمثالك المتبرمين ببقية العناصر التحقوا من زمان. الى الأخوة المعلقين، إليكم بعثي داعشي شوفيني لتتعرفوا على البعثيين

الى ابن ميخا
نبيل كوردي -

لا احد ضد التيار سوى البعثيين والدواعش، فمن اي فريق سيادتك؟

الى ابن ميخا
نبيل كوردي -

لا احد ضد التيار سوى البعثيين والدواعش، فمن اي فريق سيادتك؟

والله متم نوره
عصام مطر -

يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون " صدق الله العظيم . الغوا , شوهوا , فتتوا وغربوا فإن الله بالغ امره شاء من شاء وأبى من أبى لن يستطيع العالم كله تغيير أمر قد كتبه الله رفعت الاقلام وجفت الصحف " انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون "صدق الله العظيم والاسلام سيعم المشرق والمغرب سواء كان للاسلام دولة وشوكة او لم يكن هذا ما بشرنا به نبينا الكريم وحاشا للرسول ان يخطئ عقيدة التوحيد هي الهدف لا اله الا الله محمد رسول الله الحقيقة المطلقة فيها كل المعاني والقيم

والله متم نوره
عصام مطر -

يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون " صدق الله العظيم . الغوا , شوهوا , فتتوا وغربوا فإن الله بالغ امره شاء من شاء وأبى من أبى لن يستطيع العالم كله تغيير أمر قد كتبه الله رفعت الاقلام وجفت الصحف " انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون "صدق الله العظيم والاسلام سيعم المشرق والمغرب سواء كان للاسلام دولة وشوكة او لم يكن هذا ما بشرنا به نبينا الكريم وحاشا للرسول ان يخطئ عقيدة التوحيد هي الهدف لا اله الا الله محمد رسول الله الحقيقة المطلقة فيها كل المعاني والقيم

الاخ العزيز سوري مرتد !
جزائرية مرتدة -

أشكـرك أخي العزيـز على كلماتك الرائـعة ومشاعرك النبيـلة وتقبل مني أرقى التحيــات

الاخ العزيز سوري مرتد !
جزائرية مرتدة -

أشكـرك أخي العزيـز على كلماتك الرائـعة ومشاعرك النبيـلة وتقبل مني أرقى التحيــات

مسكين رقم 49 تليق أخير
فول على طول -

رقم 49 أو تارك يسوع فعلا مسكين ويستحق الشفقة والصلاة من أجلة . شئ جميل أن تأتى بالنصوص من الانجيل ولكن ألاجمل أن تأتى بة كاملا وتأتى بالتفسير من الكتب المسيحية التى فسرت الانجيل قبل ظهور الدين الأعلى بقرون عديدة وتعرف وتتعلم وتكون الفائدة أشمل وتكون حجة علينا بالمرة ....هل لك أن تفعل ذلك كما نأتى نحن بالنصوص والتفاسير من كتبكم وليس من عندنا ؟ لا تفسر بمزاجك فأنت لا تعرف القراءة أصلا وان قرأت لا تفهم حتى ما تكتبة وأنا أوضحت لك ذلك عشرات المرات ..فهمت ؟ لا أعتقد . ..هل لك أن تأتى بأقوال أى قسيس تحرض على أحد ؟ ..يا رجل أنت مسكين فعلا ونحن نحبك ونصلى من أجلك أنت وأمثالك .

مسكين رقم 49 تليق أخير
فول على طول -

رقم 49 أو تارك يسوع فعلا مسكين ويستحق الشفقة والصلاة من أجلة . شئ جميل أن تأتى بالنصوص من الانجيل ولكن ألاجمل أن تأتى بة كاملا وتأتى بالتفسير من الكتب المسيحية التى فسرت الانجيل قبل ظهور الدين الأعلى بقرون عديدة وتعرف وتتعلم وتكون الفائدة أشمل وتكون حجة علينا بالمرة ....هل لك أن تفعل ذلك كما نأتى نحن بالنصوص والتفاسير من كتبكم وليس من عندنا ؟ لا تفسر بمزاجك فأنت لا تعرف القراءة أصلا وان قرأت لا تفهم حتى ما تكتبة وأنا أوضحت لك ذلك عشرات المرات ..فهمت ؟ لا أعتقد . ..هل لك أن تأتى بأقوال أى قسيس تحرض على أحد ؟ ..يا رجل أنت مسكين فعلا ونحن نحبك ونصلى من أجلك أنت وأمثالك .

الفول بالزيت ولهان بالحب
قيس بن جرجس -

شكراً كثيراً على محبتك لنا يا فول بالزيت ، ومحبتك لنا واضحة تماماً في تعليقاتك ذات النمط الواحد والهدف الواحد والممتلئة محبة وسلام والمتناثرة تحت تحت كل مقال ينشر في إيلاف ، فأنت من محبتك لنا ترمينا بالورود والأزهار في كل تعليقاتك وحتى إن كان الموضوع المطروح هو المنافسة الكروية بين كريستيانو رونالدو وميسي فأنت لاتنسى أن تعلق بمحبتنا ، نسأل الله أن يديم المحبة في قلبك حتى تلقى الله وأنت محب ، كما نسأل الله أن لايرينا ولا يذيقنا كراهيتك ونسأله أيضاً أن لا يقع سلاح دمار شامل بين يديك أبداً لأن من الحب ما قتل وأنت محب جداً

الفول بالزيت ولهان بالحب
قيس بن جرجس -

شكراً كثيراً على محبتك لنا يا فول بالزيت ، ومحبتك لنا واضحة تماماً في تعليقاتك ذات النمط الواحد والهدف الواحد والممتلئة محبة وسلام والمتناثرة تحت تحت كل مقال ينشر في إيلاف ، فأنت من محبتك لنا ترمينا بالورود والأزهار في كل تعليقاتك وحتى إن كان الموضوع المطروح هو المنافسة الكروية بين كريستيانو رونالدو وميسي فأنت لاتنسى أن تعلق بمحبتنا ، نسأل الله أن يديم المحبة في قلبك حتى تلقى الله وأنت محب ، كما نسأل الله أن لايرينا ولا يذيقنا كراهيتك ونسأله أيضاً أن لا يقع سلاح دمار شامل بين يديك أبداً لأن من الحب ما قتل وأنت محب جداً

الفول محبة
لازم نصلي من أجل الفول -

يااااه ! يادي الكسوف! الحقيقة أنا مكسوف منك خالص يا استاذ فول على طول! حضرتك بتصلي لأجلنا ونحنا موش عارفين؟ وكمان يظهر انه ماعندناش ذوق لأننا ما صليناش من أجلك انما خلاص توبه ومن هنا ورايح ح نصلي من اجلك بس لازم تقولنا حضرتك عايزنا نصلي من اجلك بنشيد الأنشاد ولا ب يا ابتاه اغفر لهم لانهم لايعلمون ماذا يفعلون؟ ‏‏

الفول محبة
لازم نصلي من أجل الفول -

يااااه ! يادي الكسوف! الحقيقة أنا مكسوف منك خالص يا استاذ فول على طول! حضرتك بتصلي لأجلنا ونحنا موش عارفين؟ وكمان يظهر انه ماعندناش ذوق لأننا ما صليناش من أجلك انما خلاص توبه ومن هنا ورايح ح نصلي من اجلك بس لازم تقولنا حضرتك عايزنا نصلي من اجلك بنشيد الأنشاد ولا ب يا ابتاه اغفر لهم لانهم لايعلمون ماذا يفعلون؟ ‏‏

Kurdistan
اوميد كوردي كوردي -

ارجو من الإخوة عدم الرد على المدعو ساكو فهو لا يستحق الرد ... اما بالنسبة لاقتراح بإلغاء التربية الدينية من مناهج الدراسة فاعتقد انها خطوة في الطريق الصحيح

Kurdistan
اوميد كوردي كوردي -

ارجو من الإخوة عدم الرد على المدعو ساكو فهو لا يستحق الرد ... اما بالنسبة لاقتراح بإلغاء التربية الدينية من مناهج الدراسة فاعتقد انها خطوة في الطريق الصحيح

رد 56 + 57
bellaev -

روح دور على مهدئ لاعصابك حرام مش منيح علشان صحتك

رد 56 + 57
bellaev -

روح دور على مهدئ لاعصابك حرام مش منيح علشان صحتك

وجهة نظر
كامل -

امريكا وايران اتفقا على ان يكون العراق لايران .لان اميركا تقبل باسلام شيعي وديع ولا تقبل باسلام سني ........لان السنة دايخين لا يعرفون ما يريدون .......وان امريكا علمت بان الله اضاع بصيرة اهل السنة ...........وبداية الاتفاق هو تسليم جرف الصخر لايران .وستتبعها المناطق الاخرى الواحدة تلو الاخرى .كالكرمة والفلوجة وتكريت ليتم سحقها..................داعش شاءت ام ابت فان اعمالها تصب في مصلحة ايران سواء بالعمالة والاختراق ام بالغباااا

وجهة نظر
كامل -

امريكا وايران اتفقا على ان يكون العراق لايران .لان اميركا تقبل باسلام شيعي وديع ولا تقبل باسلام سني ........لان السنة دايخين لا يعرفون ما يريدون .......وان امريكا علمت بان الله اضاع بصيرة اهل السنة ...........وبداية الاتفاق هو تسليم جرف الصخر لايران .وستتبعها المناطق الاخرى الواحدة تلو الاخرى .كالكرمة والفلوجة وتكريت ليتم سحقها..................داعش شاءت ام ابت فان اعمالها تصب في مصلحة ايران سواء بالعمالة والاختراق ام بالغباااا

الدين راجع
1 -

في ال60 من القرن الماضي الكثير من البشر على الكرة الارضية تعبوا من رجال الدين و قرروا ان يتركوا الدين. /// الحل هو وضع حد للذين يستغلون الدين لجشعهم ويسحبون البسطاء لينفذوا خططهم مقابل لا شيء بل يوعدوهم باشياء هم لايملكوها كالجنة.

من فضلك تأكد من الخبر الص
ESAM -

نفت وزارة التربية والتعليم المصرية صحة الانباء التي تحدثت عن الغاء مادة التربية الاسلامية واستبدالها بكتاب القيم والاخلاق.وقال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم المصرية هاني كمال في اتصال هاتفي مع رؤيا إن الوزارة لم تقم بالغاء المادة ، معتبراً ان هدف نشر مثل هذه الاخبار هو اثارة البلبلة وارباك العملية التعليمية. واهاب بوسائل الاعلام ومختلف المواقع تحري المصداقية والدقة في نشر الأخبار. وأوضح الوزير أن وسائل الاعلام تداولت خبرا نسب الى المتحدث السابق باسم وزارة التربية والتعليم محمد السروجي مؤكدا أنه أقيل من منصبه ويقبع في السجن حالياً بانتظار محاكمته في عدة تهم.

تعليق 10
ابو بكر -

للاسف فى هذة الحالة لن يبقى لمصر غير الكنائس والكباريهات .

تعليق 14
ابو بكر -

وبالنسبة لنشيد الانشاد ما اخبارة عند اطفالكم