فضاء الرأي

الحروف المقطعة بين القرآن والشعر

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&ذُكر النظام الكوني مفصلاً في القرآن الكريم وبمختلف الطرق والاتجاهات التي تم التعبير فيها عن حقائق الكون، وقبل الدخول إلى المباحث التي تقرر ما أشرنا إليه نجد ذلك في مجموع السور التي يتكون منها القرآن الكريم، حيث إن دلالاتها تغطي كل الوجود المشاهد وصولاً إلى الأعراض أو ما يختلج النفس من أوهام ومشاعر، كل هذا يتجسد تحت التغطية المتمثلة بأسماء السور سواء كانت توقيفية أو اصطلاحية. فإن قيل: إذا كانت أسماء السور اصطلاحية ألا يتنافى هذا مع الطرح الذي قدمت؟ أقول: لا يتنافى مع ما قدمت إذا جعلنا الطرح يمهد لأضعف الوجوه التي بنيت عليها مادة السور القرآنية فضلاً عن التوسع، وهذا ما جعل بعض المفسرين يذهب إلى أن الحروف المقطعة هي أسماء للسور، إلا أن هذا المذهب يقرر التأرجح بين التوقيف والاصطلاح من جهة ومن جهة أخرى يثبت التوازن والتكامل المستفاد من الأسماء التي يراعى فيها التقابل الذي نجده في متفرقات القرآن الكريم.

&وهذا التقابل تقرره الأسماء نفسها كما هو الحال بين سورتي المؤمنون والكافرون والجن والناس والشمس والقمر.. إلخ. فإن قيل: القرآن الكريم يقابل الجن بالإنس وهذا مستطرد؟ أقول: ما تشير إليه أسماء السور لا يقتضي الإشارة إلى الملكات الناطقة ولذلك جعل تعالى الناس مقابل الجنة عدولاً عن الجن الذي يستقيم المعنى فيه أيضاً بغير القرآن، كما هو الحال في عدوله عن التلاوة إلى الذكر في قوله: (فالتاليات ذكراً) الصافات 3. وهذا ظاهر في سياق الآيات التي أضافت الصف للصافات والزجر للزاجرات، أما في التاليات فقد عدل القرآن كما أشرت إلى الذكر لرفع الوهم الحاصل في المعنى المقرر للسير اللاحق فتأمل.

&والقرآن الكريم يراعي إزالة اللبس في جميع حركاته وسكناته التي يحسبها البعض زيادة على الأصل كما في قوله: (فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة) البقرة 196. وكما هو ظاهر في الآية الكريمة فإن الناتج هو تحصيل حاصل إلا أن القرآن الكريم أتى به لإزالة اللبس حيث إن حرف الواو كثيراً ما يأتي بمعنى "أو" فيكون التوهم أن الصيام مرخص فيه بين ثلاثة أيام في الحج أو سبعة عند الرجوع إلا أن الجمع الذي ورد في قوله تعالى: "تلك عشرة كاملة" أزال هذا الشك، فإن قيل: وهل جاء الواو بمعنى أو؟ أقول: نعم وذلك في قوله تعالى: (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) النساء 3. فالواو هنا بمعنى "أو" والتخيير ظاهر في قوله: (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا) النساء 3. وقد يأتي "أو" بمعنى الواو كما في قوله: (فاصبر لحكم ربك ولا تطع منهم آثماً أو كفوراً) الإنسان 24. والمعنى ظاهر من أن الطاعة التي نهى عنها الله تعالى للاثنين دون التخيير بينهما. وهذا كقوله: (أتاها أمرنا ليلاً أو نهاراً فجعلناها حصيداً كأن لم تغن بالأمس) يونس 24. وهذا كثير في القرآن الكريم.&

&من هنا نجد أن التكامل يبين حقيقة المقابلة بين الحروف المقطعة التي افتتح الله تعالى بها بعض السور وبين السور الأخرى التي بينت أطوار النظام الكوني في افتتاحها ليضاف هذا المعنى إلى التكامل المتقابل في القرآن الكريم وبغض النظر عن الآراء التقليدية نكون قد وصلنا إلى أن الفائدة التي حصلنا عليها من تلك الحروف تكمن في التحدي المستخلص من الكتاب الكوني وصولاً إلى الكتاب المقروء. علماً أن هذه الحروف ليست بدعاً في التراث العربي فقد استعملها العرب في نثرهم وشعرهم حيث إن طباعهم تميل إلى الايجاز والاختصار في التعبير عن مقاصدهم وقد نسب إلى الوليد بن عقبة قوله:&

قلت لها قفي فقالت قاف......لا تحسبينا قد نسينا الايجاف

وقاف يعني وقفت، وقال آخر:

نادوهم ألا ألجموا ألا تا......قالوا جميعاً كلهم ألا فا

وهنا أراد: ألا تركبون، قالوا: ألا فاركبوا، وقال زهير:

بالخير خيرات وإن شراً فشر......ولا أريد الشر إلا أن تا

وأراد هنا وإن شراً فشر إلا أن تشاء.

&ونجد أن الحروف ظاهرة في قصيدة لامرئ القيس يقول فيها:

فكم كم وكم كم ثم كم كم وكم وكم......قطعت الفيافي والمهامة لم أمل

وكاف وكفكاف وكفي بكفها......وكافي كفوف الماء من كفها انهمل

هذا ويستمر في ذكر كثير من الحروف على هذه الطريقة علماً أن هناك بعض الأبيات التي لا تتناسب مع نوعية المقال لذا أعرضنا عنها.

&ولما كانت الحروف المقطعة مستعملة في أشعارهم وخطبهم كان لا بد للقرآن الكريم أن يتحداهم بما ألفوه في لسانهم وكأنه يقول إن اللغة التي تتكلمون بها مكونة من نفس الحروف التي نزل بها القرآن الكريم، فهلا استطعتم مجاراته والمجيء بمثله أو بحديث مثله على أقل تقدير، لأن اللغة لا يحيط بمقاصدها إلا من يملك سعة الفهم بها. من هنا نعلم أن أساتذة البلاغة وفصحاء اللسان كان لديهم علم اليقين أن هذا الكتاب هو من عند الله تعالى لذا آثروا الصمت دون المحاولة أو بذل الجهد في أن يأتوا ولو بسورة واحدة من مثله.

&ولا يمكن أن يكون صمتهم هذا ناتجاً عن الصرفة كما يدعي البعض علماً أن التحدي لا يزال قائماً إلى اليوم وصدق الله تعالى حيث يقول: (قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً) الإسراء 88. من هنا يظهر التحدي في استعمال القرآن الكريم لهذه الحروف، فكأنه يقول إن الصنعة التي بيننا مكونة من نفس هذه المادة، فهلا جئتم بكلام من مثل القرآن الكريم، أو من مثل النبي الأمي (صلى الله عليه وسلم) وقد بين الله تعالى ذلك في قوله: (وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله وادعوا شهدائكم من دون الله إن كنتم صادقين) البقرة 23. وهذا التحدي الذي أشار إليه القرآن الكريم من خلال الحروف المقطعة نجده قد تكرر في تسع وعشرين سورة. وقد جمع العلماء هذه الحروف بعد حذف المكرر منها في جملة مفيدة وهي: نص حكيم قاطع له سر.&

من هنا نستطيع القول إن الله تعالى أنزل القرآن الكريم على غرار ما هو مألوف عند العرب في ديوانهم المتضمن لجميع أنواع الشعر التي يتفنن بها الشعراء بين الرجز والهزج والمقبوض والمبسوط إضافة إلى تصوير حياتهم وما يحدث بينهم من حروب وغزوات وصولاً إلى علاقاتهم الخاصة وجلساتهم التي يتفاخرون بها بالنفس أو القبيلة وما إلى غير ذلك، وقد جُمعت أشعارهم وسيرهم في هذا الديوان الذي نزل القرآن على غراره وزيادة، وهذا ما يفهم من اشتمال الأول على القصائد والثاني على السور، وتتكون القصائد من الأبيات فيما تتألف السور من الآيات، وتسمى نهاية الأبيات بـ "القوافي" ويطلق على نهاية الآيات "الفواصل". فإن قيل: ما هي الزيادة التي تفرق بين القرآن الكريم والشعر؟ أقول: تكمن الزيادة في مجموعة من النقاط أهمها:

أولاً: المبالغة في الخيال الشعري: وهذا يتعلق بشيء من عدم الصدق الذي لولاه لما كان للكلام أن يصل إلى ملامسة القلب على الوجه الذي يريده الشاعر، وقد وجد هذا الضرب من الخيال في القرآن الكريم، إلا أن قياساته تبنى على الأمثال التي يتلقاها الإنسان عن طريق المخيلة التي تجعله يقوم بتحليل الكلام على ما يحاكي عصره دون النظر إلى المستجدات الخافية التي يقررها العصر اللاحق بدرجات تفهم من خلال المقتضيات الآنية التي ترتبط في مقام الكلام والنسب المتفاوتة التي يحتملها، كما هو الحال في تعليم الأسماء لآدم "عليه السلام" أو الرحلة التي قام بها موسى مع العبد الصالح، وكذا في متفرقات القرآن التي يمكن أن تكون أقرب إلى المثل المقرر في سياقه الذي يشتمل على الأبعاد الحادثة أو التي تظهر في كل وقت، كما في قوله تعالى: (هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملاً خفيفاً فمرت به فلما أثقلت دعوا الله ربهما لئن آتيتنا صالحاً لنكونن من الشاكرين***فلما آتاهما صالحاً جعلا له شركاء فيما آتاهما فتعالى الله عما يشركون) الأعراف 189-190.

&من هنا يظهر الفرق بين الكلام الذي جاء به القرآن الكريم وبين المباني الشعرية الخاضعة إلى تحكم النفس البشرية، أو مقتضى الحال الذي يمر به الشاعر الذي يُحسّن القبيح أحياناً أو العكس، إضافة إلى المصالح الخاصة ورثاء الأهل والثناء على أصحاب الشأن وهكذا، ولهذا كان الاهتمام بفلسفة الشعر يأخذ الجوانب الايجابية في تبيان الحقائق التي يعجز عن فهمها من كان بعيداً عن الذائقة الشعرية، أو عن دراسة أحوال العرب قبل نزول القرآن الكريم، وأنت خبير من أن بعد المسافة الزمنية تجعل التنقيب عن المعنى الشعري لا يرقى إلى المستوى الحقيقي، ما لم يكن هناك شرحاً وافياً للكلام أو تحليله فلسفياً من قبل أصحاب الذوق الرفيع، أو ما يعبر عنهم بأصحاب الصنعة الشعرية، ومن الأمثلة على ما نحن بصدده، هو ما قيل إن الفرزدق سمع إلى رجل ينشد معلقة لبيد بن ربيعة التي يقول في أولها:

&عفت الديار محلها فمقامها......بمنًى تأبد غولها فرجامها

&حتى وصل إلى البيت الثامن الذي يقول فيه:

&وجلا السيول عن الطلول كأنها......زبر تجد متونها أقلامها

فما كان من الفرزدق إلا أن يسجد عند سماع هذا البيت، فقيل له ما هذا؟ فقال أنتم تعرفون سجدة القرآن وأنا أعرف سجدة الشعر. وبناءً على ما تقدم يظهر أن المدح والرثاء أو الهجاء مثلاً لا يستقيم إلا إذا تنازل الشاعر عن الصدق الذي لا سبيل له عند أرباب هذه الصنعة الذين يحق لهم الدخول في جميع الأودية مما يجعل كلامهم يحتمل التناقض في طياته، فالذي يُمدح اليوم ممكن أن يُذم غداً، والقبيح سيصبح حسناً وهكذا فالأمر لا يتعدى إلى أكثر من الحالات التي تبنى عليها مصالحهم أو ما يرضي القبائل التي ينتمون إليها، ولذا قال تعالى فيهم: (هل أنبئكم على من تنزل الشياطين***تنزل على كل أفاك أثيم***يلقون السمع وأكثرهم كاذبون***والشعراء يتبعهم الغاوون***ألم تر أنهم في كل واد يهيمون***وأنهم يقولون ما لا يفعلون) الشعراء 221-226. وكذا قوله: (وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين) يس 69. وقوله تعالى: (وما هو بقول شاعر قليلاً ما تؤمنون) الحاقة 41. من هنا يمكن الوصول إلى معرفة الفرق بين القرآن الكريم وبين الشعر، فالأول ملاكه الصدق والثاني يعتمد على الخيال والمفاخرة والانتقال من واد إلى آخر تبعاً للحياة التي تعيشها القبائل آنذاك. فإن قيل: ألا يعتبر هذا الطرح تقليلاً من شأن الأدب العربي؟ أقول: أنا أتكلم عن المتن الشعري دون التقليل من البلاغة التي لولا الاعتراف بها لما ظهرت درجات التحدي بينها وبين القرآن الكريم.

&ثانياً: اختلاف القواعد الشعرية مع القرآن: ومن الأمثلة على ذلك ما نجده في معلقة امرئ القيس التي يقول فيها:

&قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل......بسقط اللوى بين الدخول فحومل

&فقد قيل إن امرئ القيس كان يخاطب صاحبه بصيغة المثنى لأسباب تتعلق بالضرورة الشعرية أو النسق الذي يتحكم في فحوى الكلام ومقامه، وما قيل إنه خاطب الكلب والبعير فلا يعول عليه في مواقف تحتاج إلى البكاء على الأطلال، أما ما ذكره عنترة عن حصانه فذاك شأن آخر، ولهذا أراد جمع من المحققين أن يجعلوا من هذه القاعدة دليلاً على خطاب القرآن للاثنين وإرادة الواحد أو العكس، أو التكلم عن الجماعة وإرادة الواحد، وهذه القاعدة وإن كانت تتطابق مع صحة اللفظ إلا أن المعنى الخارجي لها لا يتناسب مع أجواء القرآن الكريم، ومن أمثلتهم على ذلك، قوله تعالى: (وهل أتاك نبأ الخصم إذ تسوروا المحراب) ص 21. فظاهر اللفظ هنا يبين أن المتخاصمين مجموعة من الناس، ثم بعد ذلك تغيرت الألفاظ إلى اثنين فقط، وللجمع بين الوجهين يحمل اللفظ على حقيقته لأن الخصم مصدر كالخصومة أو الخصام، ويمكن التعرف على هذا الوجه أكثر من قوله تعالى: (وجاءوا على قميصه بدم كذب) يوسف 18. أي دم كاذب، والمراد هنا مجموع القوم الذين تسوروا المحراب، وقولهم: (لا تخف خصمان بغى بعضنا على بعض) ص 22. أي فريقان بغى بعضنا على بعض، أما قوله تعالى: (هذا أخي) ص 23. فهو كلام من يمثل القوم المعتدى عليهم حسب السياق، ولا يوجد في اللفظ ما يدل على التكلم عن الواحد وارادة الاثنين أو الجمع، وهذا كقوله تعالى: (هذان خصمان اختصموا في ربهم فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رؤوسهم الحميم) الحج 19. فالمراد هنا إشارة إلى الفريقين لا إلى شخصين بعينهما، وما يبين ذلك أكثر تجده في قوله تعالى: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله) الحجرات 9. فقوله تعالى "طائفتان" إشارة إلى الفريقين أما عند انتقال الآية إلى قوله "اقتتلوا" فهذا بيان إلى دخول مجموع أفرادهما في القتال، وهذا باب واسع في القرآن الكريم يحتاج إلى تأمل.

&

&

&abdullahhenrico@outlook.com&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Life Giving Words
Rose -

The Words I speak to you are life giving words...jesus said....the lord Jesus spoke in figures of speach that simple people can understand ....very simple as he said"...look at the birds, they do not plant or gather into barns but your father in heaven take care of them...you are much more worthy than many birds.......come to him as you do not need any body to interpret the words of God....it has the power to penetrate your heart if you subdue to God the Lord of Love , the Lord of life giving words thanks elaph

Life Giving Words
Rose -

The Words I speak to you are life giving words...jesus said....the lord Jesus spoke in figures of speach that simple people can understand ....very simple as he said"...look at the birds, they do not plant or gather into barns but your father in heaven take care of them...you are much more worthy than many birds.......come to him as you do not need any body to interpret the words of God....it has the power to penetrate your heart if you subdue to God the Lord of Love , the Lord of life giving words thanks elaph

إعجاز القرآن
سكن الليل -

السيد الكاتب الكريم .. الآية التي أوردتها في مقالك الكريم ( فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى..الخ ) فرحت كثيراً عندما وقع ناظري عليها لأول وهلة وأنا أبحر في قراءة هذا المقال لأني توقعت أنني سأجد جواباً على تساؤل قديم لم أجد له جواباً كلما قرأت تلك الآية الكريمة والسؤال لماذا وردت لفظة النساء في هذه الآية مع أنه من المعلوم بالضرورة أن الرجال لن ينكحوا إلا النساء .. مؤكد أن ثمة سر بلاغي لم يتسنى لفهمي القاصر أن يبلغه الذي جعل مفردة النساء تأخذ مكانها في هذه الآية الكريمة .. أتمنى أن أجد الجواب الكافي على هذا التساؤل في قادم الأيام من لدن شخصكم الكريم عبر إحدى مقالاتكم القيمة .

إعجاز القرآن
سكن الليل -

السيد الكاتب الكريم .. الآية التي أوردتها في مقالك الكريم ( فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى..الخ ) فرحت كثيراً عندما وقع ناظري عليها لأول وهلة وأنا أبحر في قراءة هذا المقال لأني توقعت أنني سأجد جواباً على تساؤل قديم لم أجد له جواباً كلما قرأت تلك الآية الكريمة والسؤال لماذا وردت لفظة النساء في هذه الآية مع أنه من المعلوم بالضرورة أن الرجال لن ينكحوا إلا النساء .. مؤكد أن ثمة سر بلاغي لم يتسنى لفهمي القاصر أن يبلغه الذي جعل مفردة النساء تأخذ مكانها في هذه الآية الكريمة .. أتمنى أن أجد الجواب الكافي على هذا التساؤل في قادم الأيام من لدن شخصكم الكريم عبر إحدى مقالاتكم القيمة .

الاجابة لسؤال # 2
من يجتهد فلة نصيب ولو اخط -

انكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى و,,,,,,,,الخ بقصد النساء الاحياء البالغات , هذا لان نكاح الصغيرات والميتة حديثا لا ينطبق علية العدد مثنى و ....... فالصغيرات مثلا يسمى مفاخذة وليس نكاح , والميته رغم الضوابط المنصوص عليها بان لا ينكح بعد مضى 6 ساعات من الوفاة الا ان العدد مثنى وثلاث ل ينطبق ايضا حتى لو كان الزول - الذكر - يقتنى اربع اناث الا ان احتما موت اثنين او اكثر بنفس اللحظة نادر الحدوث واللة اعلم

الاجابة لسؤال # 2
من يجتهد فلة نصيب ولو اخط -

انكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى و,,,,,,,,الخ بقصد النساء الاحياء البالغات , هذا لان نكاح الصغيرات والميتة حديثا لا ينطبق علية العدد مثنى و ....... فالصغيرات مثلا يسمى مفاخذة وليس نكاح , والميته رغم الضوابط المنصوص عليها بان لا ينكح بعد مضى 6 ساعات من الوفاة الا ان العدد مثنى وثلاث ل ينطبق ايضا حتى لو كان الزول - الذكر - يقتنى اربع اناث الا ان احتما موت اثنين او اكثر بنفس اللحظة نادر الحدوث واللة اعلم

نكاح الذكور
ردا على ابو سكن ٢ -

هههه ليس بالضرورة ان يكون النكاح من النساء فهناك من ينكح الذكور أيضا وهناك نكاح الشواذ الذي باركته الكنيسة الكاثوليكية وغيرانة منها حاليا الكنيسة الارثوذوكسية ههههه

نكاح الذكور
ردا على ابو سكن ٢ -

هههه ليس بالضرورة ان يكون النكاح من النساء فهناك من ينكح الذكور أيضا وهناك نكاح الشواذ الذي باركته الكنيسة الكاثوليكية وغيرانة منها حاليا الكنيسة الارثوذوكسية ههههه

تعاليم يسوع
واضحة جداً في تعليقاتكم -

أخلاق الأقباط تنعكس في كل تعليقاتهم وتعليقاتهم مرآة معتقدهم والإناء بما فيه ينضح.

تعاليم يسوع
واضحة جداً في تعليقاتكم -

أخلاق الأقباط تنعكس في كل تعليقاتهم وتعليقاتهم مرآة معتقدهم والإناء بما فيه ينضح.

رد على رقم 4
@ القناص @ -

وهناك نكاح الولدان الغير مخلدون على الارض ونكاح الولدان المخلدون في السماء ! ولا تنسى بأن هناك ملايين قضايا الاغتصاب في المساجد ودور تحفيظ القرآن !

رد على رقم 4
@ القناص @ -

وهناك نكاح الولدان الغير مخلدون على الارض ونكاح الولدان المخلدون في السماء ! ولا تنسى بأن هناك ملايين قضايا الاغتصاب في المساجد ودور تحفيظ القرآن !

انواع النكاح المسيحي
انكحة مسيحية ذكوريّة -

خالف شروط النشر

انواع النكاح المسيحي
انكحة مسيحية ذكوريّة -

خالف شروط النشر

تعليقات الكنسيين المقرفة
............... -

فعلاً تعليقات المسيحيين مقرفة

تعليقات الكنسيين المقرفة
............... -

فعلاً تعليقات المسيحيين مقرفة

اعطونا حق الرد
الى اي كنيسة يا إيلاف -

عجيب امرك يا إيلاف سمحتوا الانعزاليين المسيحيين بالتعليق ومنعتونا من الرد ؟! الى اي كنيسة تنتمي إيلاف ؟!

اعطونا حق الرد
الى اي كنيسة يا إيلاف -

عجيب امرك يا إيلاف سمحتوا الانعزاليين المسيحيين بالتعليق ومنعتونا من الرد ؟! الى اي كنيسة تنتمي إيلاف ؟!

الحروف المقطعة وفك شفرتها
ِِِAlmouhajer -

أولاً نرى الكاتب يقارن بين الشعر وبين القرآن في الضرورة,التي تسمح للشاعر مثلاً بمخاطبة الحبيب بصيغة المثنى أوالقرآن كذلك.مابين السطور يؤكد لنا أن الإعجازاللغوي المزعوم في القرآن قد سبقه إليه الشعر؛بمعنى أن القرآن ليس سوى صناعة لغوية,لدرجة أن بلاغة بعض الأبيات الشعرية تفوق بلاغة القرآن.من هنانستطيع القول,إن تحدي(الله)للإنس وللجن بالإتيان بمثله قد سقط,ويكون الفوزللشعرالجاهلي قبل القرآن.أما الكلمات المقطعة فقد فُكَّت شفرتها,وكانت من وضع بحيرا الراهب,عندما وصلت به القناعة,إلى أن مشروعه في محاولة تحطيم عقيدة ألوهية المسيح قد نجحت عن طريق تلميذه النجيب محمد(ص)ولا مجال للرجعة بها فتاب وضمَّن القرآن هذه الحروف المقطعة,التي تدل على أمر كبير الأهمية وهو تأكيد العقيدة المسيحية كما هي .لاأعلم إن كانت توبته حقيقية,وأن القدير سيقبلها يوم الحساب.فك الشيفرة هذه جاء في موقع بلا حدود لصاحبه الأستاذ ابراهيم الجندي.من يريد الإطلاع عليه,ماعليه إلا زيارة الموقع المذكور,هذا إن كان غير محظور في بلاد أمة إقرأ,والإطلاع على قاعدة فك الجمل على أساس ترقيم حروف الأبجدية العربية. سأعطي مثالين:1-(الم)وردت في 6سور(البقرة,آل عمران,العنكبوت, الروم,لقمان والسجدة)بالتعويض عن الحروف بالقيم العددية بحسب الجدول الرقمي فإن(ألم) تحسب كالتالي:أ=1. ل=30. م=40 فيكون المجموع=71.وبما أنها مكررةست مرات,يكون حاصل ضرب 17 بِ 6 = 426 . النص الذاي يقابل 426 يكون *يسوع المسيح هو إبن الله*.المثال الثاني:(ألر) وعلى نفس المبدأ يكون مجموع أرقام أ ول ور=231وهذا يقابله النص*الآب والإبن وهما إله واحد*وبضرب231بِ5=1155 يقابل هذا العدد النص التالي*وهالكلمة صار جسداً وحل بيننا ورأينا مجده لوحيد من الآب* الدراسة تكشف كل الحروف المقطعة على هذه القاعدة , وتكشف بوضوح ألوهية السيد المسيح . هذا ليس من خيال المهاجر, بل من موقع بلا حدود لصالحبه المسلم الأستاذ إبراهيم الجندي . شكراً للنشر يا إيلاف .

الحروف المقطعة وفك شفرتها
ِِِAlmouhajer -

أولاً نرى الكاتب يقارن بين الشعر وبين القرآن في الضرورة,التي تسمح للشاعر مثلاً بمخاطبة الحبيب بصيغة المثنى أوالقرآن كذلك.مابين السطور يؤكد لنا أن الإعجازاللغوي المزعوم في القرآن قد سبقه إليه الشعر؛بمعنى أن القرآن ليس سوى صناعة لغوية,لدرجة أن بلاغة بعض الأبيات الشعرية تفوق بلاغة القرآن.من هنانستطيع القول,إن تحدي(الله)للإنس وللجن بالإتيان بمثله قد سقط,ويكون الفوزللشعرالجاهلي قبل القرآن.أما الكلمات المقطعة فقد فُكَّت شفرتها,وكانت من وضع بحيرا الراهب,عندما وصلت به القناعة,إلى أن مشروعه في محاولة تحطيم عقيدة ألوهية المسيح قد نجحت عن طريق تلميذه النجيب محمد(ص)ولا مجال للرجعة بها فتاب وضمَّن القرآن هذه الحروف المقطعة,التي تدل على أمر كبير الأهمية وهو تأكيد العقيدة المسيحية كما هي .لاأعلم إن كانت توبته حقيقية,وأن القدير سيقبلها يوم الحساب.فك الشيفرة هذه جاء في موقع بلا حدود لصاحبه الأستاذ ابراهيم الجندي.من يريد الإطلاع عليه,ماعليه إلا زيارة الموقع المذكور,هذا إن كان غير محظور في بلاد أمة إقرأ,والإطلاع على قاعدة فك الجمل على أساس ترقيم حروف الأبجدية العربية. سأعطي مثالين:1-(الم)وردت في 6سور(البقرة,آل عمران,العنكبوت, الروم,لقمان والسجدة)بالتعويض عن الحروف بالقيم العددية بحسب الجدول الرقمي فإن(ألم) تحسب كالتالي:أ=1. ل=30. م=40 فيكون المجموع=71.وبما أنها مكررةست مرات,يكون حاصل ضرب 17 بِ 6 = 426 . النص الذاي يقابل 426 يكون *يسوع المسيح هو إبن الله*.المثال الثاني:(ألر) وعلى نفس المبدأ يكون مجموع أرقام أ ول ور=231وهذا يقابله النص*الآب والإبن وهما إله واحد*وبضرب231بِ5=1155 يقابل هذا العدد النص التالي*وهالكلمة صار جسداً وحل بيننا ورأينا مجده لوحيد من الآب* الدراسة تكشف كل الحروف المقطعة على هذه القاعدة , وتكشف بوضوح ألوهية السيد المسيح . هذا ليس من خيال المهاجر, بل من موقع بلا حدود لصالحبه المسلم الأستاذ إبراهيم الجندي . شكراً للنشر يا إيلاف .

الخشوع
نبيل -

الشعر اذا لم يهزك فلن يستحق ان يقال له شعرا . اما القران الكريم اذا تنصت اليه من قاريء خبير يخشع قلبك . والفرق كبير بين الاهتزاز والخشوع . لو انزل الله عز وجل هذا القران على جبل لرأيته يتصدع من خشية الله وهو الجبل المتكون من الحجر فكيف بقلب المؤمن ؟ ! وهناك وصف اخر لوقع القران على القلوب :" وخروا الى الاذقان بكيا ". ومن هنا نطالب قراء القران ان لايتجرأون على القراءة اذا لم يكن لهم صوت جميل وخبرة بالقراءة. ونسمع اليوم كل من هب ودب يجعل له سي دي وعندما تسمعه تنفر نفسك من القران . . مع التحية

الخشوع
نبيل -

الشعر اذا لم يهزك فلن يستحق ان يقال له شعرا . اما القران الكريم اذا تنصت اليه من قاريء خبير يخشع قلبك . والفرق كبير بين الاهتزاز والخشوع . لو انزل الله عز وجل هذا القران على جبل لرأيته يتصدع من خشية الله وهو الجبل المتكون من الحجر فكيف بقلب المؤمن ؟ ! وهناك وصف اخر لوقع القران على القلوب :" وخروا الى الاذقان بكيا ". ومن هنا نطالب قراء القران ان لايتجرأون على القراءة اذا لم يكن لهم صوت جميل وخبرة بالقراءة. ونسمع اليوم كل من هب ودب يجعل له سي دي وعندما تسمعه تنفر نفسك من القران . . مع التحية

أول جملة فى المقال
فول على طول -

أول جملة فى المقال تقول : ذُكر النظام الكوني مفصلاً في القرآن الكريم وبمختلف الطرق والاتجاهات التي تم التعبير فيها عن حقائق الكون انتهت الجملة . ومن المعروف أن القران ذكر أن الكون كلة يتكون من سبع أراضين - جمع أرض - وسبع سموات والعلم أثبت أن الكون بة ملايين المجرات ولن أعلق ثم أن القران ذكر أن الأرض تذهب فى المغيب كى تسجد عند العرش ثم تغرب فى عين حمئة والأرض مسطحة ونحن نسأل هل هذا نظام كونى صحيح ؟ أما عن الحروف فقد تعلمنا أن حرف " الواو " تفيد العطف وهناك المعطوف والمعطوف علية وتفسير وانكحوا مثنى وثلاث ورباع وما ملكت ايمانكم تفيد الجمع أى اثنين زائد ثلاثة زائد أربعة الى اخرة ويصل العدد الى ما نهاية عكس التفسير المعتاد المتحايل لتجميل الصورة

أول جملة فى المقال
فول على طول -

أول جملة فى المقال تقول : ذُكر النظام الكوني مفصلاً في القرآن الكريم وبمختلف الطرق والاتجاهات التي تم التعبير فيها عن حقائق الكون انتهت الجملة . ومن المعروف أن القران ذكر أن الكون كلة يتكون من سبع أراضين - جمع أرض - وسبع سموات والعلم أثبت أن الكون بة ملايين المجرات ولن أعلق ثم أن القران ذكر أن الأرض تذهب فى المغيب كى تسجد عند العرش ثم تغرب فى عين حمئة والأرض مسطحة ونحن نسأل هل هذا نظام كونى صحيح ؟ أما عن الحروف فقد تعلمنا أن حرف " الواو " تفيد العطف وهناك المعطوف والمعطوف علية وتفسير وانكحوا مثنى وثلاث ورباع وما ملكت ايمانكم تفيد الجمع أى اثنين زائد ثلاثة زائد أربعة الى اخرة ويصل العدد الى ما نهاية عكس التفسير المعتاد المتحايل لتجميل الصورة

أول جملة فى المقال - تابع
فول على طول -

وحرف " الواو " تفيد العطف ومعنى انكحوا مثنى وثلاث ورباع وملكات يمين تفيد الجمع أى اثنين زائد ثلاثة زائد أربعة الخ الخ الى ما لا نهاية ولا تفيد أن الشرع أباح الزواج بأربع فقط كما يقول أسيادنا المشايخ لزوم تجميل الصورة . أما حرف " أو " فهى تفيد التخيير بين شيئين .وهذة هى القواعد اللغوية الثابتة - حرف الواو يفيد الاضافة وحرف "أو" يفيد التخيير - أما عندما يأتى الموضوع لتفسير القران الكريم يضربون عرض الحائط بكل قواعد اللغة العربية ولكن المهم تجميل الصورة ..مع أن اللغة العربية هى لغة البيان ولغة أهل الجنة ولا أعرف لماذا يحورونها حسب الطلب . أضف الى ذلك نصب الفاعل ورفع المنصوب وجر المرفوع الخ الخ ...يبدو أن اللوح المحفوظ يحتاج للتصحيح اللغوى

رقم 13
قبطي -

يا كوبتوس جورجيوس إسطفانوس إسكندر يونان غجروس كوستاس ، هل أنت وزكريا بطرس بتاعك وبقية العربجية أبلغ وأعرف باللغة العربية من العرب الأوائل؟ لقد كان منهم من هو أشد كفراً وعداءً للإسلام منكم ياعربجية زكريا ، وكانوا يلقون قصيدة الشعر في سوق عكاظ فتصدح بها من بلاغتها الجزيرة حتى تبلغ مسامع ملوك عدنان وقحطان والغساسنة والمناذرة ، ومع كل بلاغتهم وفصاحتهم هذه وكفرهم بالقرآن لم يقولوا عنه قط إنه غير بليغ ، والحق أقول إنهم من إنبهارهم ببلاغته وعجزهم عن مضاهاتها كانوا يقولون إنه سحر وإن من نزل عليه ساحر ، إنها حقاً مساخر هذا الزمن الرديء أن يتجرأ أحفاد اليونان وعبيد الرومان على بلاغة وبيان وفصاحة القرآن ! لكن لاعجب ، فأنت مازلت تترنم في صلواتك العبثية باليونانية لغة أجدادك

رقم 12
في أي مجره يعيش التنين ؟ -

كوكب الأرض الجميل يدمره كتاب المحبة بحيوان خرافي (تنين أحمر عنده سبعة رؤوس ـ ياعيني ـ !)(وظَهَرَتْ آيَةٌ أُخْرَى فِي السَّمَاءِ: هُوَذَا تِنِّينٌ عَظِيمٌ أَحْمَرُ لَهُ سَبْعَةُ رُؤُوسٍ وَعَشَرَةُ قُرُونٍ، وَعَلَى رُؤُوسِهِ سَبْعَةُ تِيجَانٍ. 4وَذَنَبُهُ يَجُرُّ ثُلْثَ نُجُومِ السَّمَاءِ فَطَرَحَهَا إِلَى الأَرْضِ. وَالتِّنِّينُ وَقَفَ أَمَامَ الْمَرْأَةِ الْعَتِيدَةِ أَنْ تَلِدَ حَتَّى يَبْتَلِعَ وَلَدَهَا مَتَى وَلَدَتْ.) نحتاج لوضع 109 كوكب الأرض لنكمل دورة حول قطر الشمس ، ويمكن وضع مليون و300 ألف كوكب بحجم كوكب الأرض في داخل قرص الشمس ، ومع ذلك فالشمس صغيرة نسبياً إذا ما قورنت بالنجوم الأخرى في مجرة درب التبانة ، هنالك شموس عملاقة مثل بيتل جووس أكبر من شمسنا بـ أربعين مرة وهنالك نجم إسمه ڤي واي كونيس ميجوروس أكبر من شمسنا بـ بليون مرة . ولكن أنظروا ماذا قال الكتاب (المقدس) عن هذه النجوم ؟ التنين الأحمر سوف (يجرّ) بذيله ( ثلث = 1/3 ) نجوم السماء ويطرحها على كوكب الأرض ! : (ونظرت لما فتح الختم السادس، وإذا زلزلة عظيمة حدثت، والشمس صارت سوداء كمسحٍ من شعر، والقمر صار كالدم. ونجوم السماء سقطت إلى الأرض كما تطرح شجرة التين سقاطها إذا هزتها ريح عظيمة. والسماء انفلقت كدرج ملتف، وكل جبل وجزيرة تزحزحا من موضعهما. وملوك الأرض والعظماء والأغنياء والأمراء والأقوياء وكل عبد وكل حر، أخفوا أنفسهم في المغاير وفي صخور الجبال. وهم يقولون للجبال والصخور اسقطي علينا وأخفينا عن وجه الجالس على العرش وعن غضب الخروف.لأنه قد جاء يوم غضبه العظيم ومن يستطيع الوقوف؟" [12-17] وظَهَرَتْ آيَةٌ أُخْرَى فِي السَّمَاءِ: هُوَذَا تِنِّينٌ عَظِيمٌ أَحْمَرُ لَهُ سَبْعَةُ رُؤُوسٍ وَعَشَرَةُ قُرُونٍ، وَعَلَى رُؤُوسِهِ سَبْعَةُ تِيجَانٍ. 4وَذَنَبُهُ يَجُرُّ ثُلْثَ نُجُومِ السَّمَاءِ فَطَرَحَهَا إِلَى الأَرْضِ. وَالتِّنِّينُ وَقَفَ أَمَامَ الْمَرْأَةِ الْعَتِيدَةِ أَنْ تَلِدَ حَتَّى يَبْتَلِعَ وَلَدَهَا مَتَى وَلَدَتْ.) هل هذا معقول؟

إلى فول على طول
لاإله إلا الله -

( كلة - المعطوف علية - سموات -إلى اخرة - وهذة - القران - ) صحح لغة تعليقاتك وبعدين تعال قل لنا ..

الى تارك يسوع وبعد التحية
فول على طول -

شتائمك دليل افلاسك وقلت لك عدة مرات نحن لا نهتم بالشتائم ولا نرد .أخلاقتا لا تسمح لنا بالشتائم أو حتى الرد .ولكنك لا تفهم .. ..ما علينا . ما تأتى بة هو من سفر الرؤيا أو رؤيا يوحنا وواضح من الاسم أنها رؤيا راها يوحنا وهى لا تشرح الكون أو خلافة بل رؤيا راها وذكرها ولا مانع أن تقرأ تفسيرها وهى تتكلم عن يوم الدينونة . وطعنك فى ديانات الاخرين لا تحل مشكلتك ..ونعود للسؤال ما تعريفك لحرف " الواو " وما تعريفك لحرف " أو " حسبما تعلمت من اللغة العربية فى الابتدائية حتى الجامعة ؟ لغة البيان والاعجاز وبما أنك من أرباب اللغة العربية ؟ ..هل من اجابة حتى بينك وبين نفسك ؟ هذا تعليق أخير فى هذا الموضوع ونترك الحرية لمن يريد أن يشتمنا .

الأحرف المقطعة(2)
ِِِAlmouhajer -

يقول علماء المسلمين من بين أقوالهم أن هذه الحروف علامة لأهل الكتاب، كما جاء في: كتاب (الإتقان في علوم القرآن للسيوطي ج 3 ص 28) و(تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي ج1 ص 157) "قيل هي أمارة جعلها الله لأهل الكتاب إنه سينزل على محمد كتابا في أول سور منه حروف مقطعة .. " (2) فهذا يعطينا أول الخيط لحل لغز هذه الحروف المقطعة. بمعنى أنه علامة يفهمها أهل الكتاب. نستطيع أن نفهم ذلك مما جاء في المراجع التالية: (السيرة النبوية لابن هشام ج3 ص82 و83) و(تفسير الطبري ج1 ص93) ,(البيان في عد آي القرآن لعثمان بن سعيد ج1 ص331 [باب ذكر حساب الجمل]) و(تفسير ابن كثير ج1 ص39) (الاتقان في علوم القرآن للسيوطي ج3 ص25) و(الدر المنثور للسيوطي ج2 ص147) تحت عنوان في (مَا نَزَلَ فِي أَبِي يَاسِرٍ) "عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَبّاسٍ .. "أَنّ أَبَا يَاسِرٍ بْنَ أَخْطَبَ [من أهل الكتاب] مَرّ بِرَسُولِ اللّهِ وَهُوَ يَتْلُو فَاتِحَةَ الْبَقَرَةِ "الم. ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ" فَأَتَى أَخَاهُ حُيَيّ بْنُ أَخْطَبَ فِي رِجَالٍ مِنْ يَهُودَ فَقَالَ: لَقَدْ سَمِعْت مُحَمّدًا يَتْلُو فِيمَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ "الم. ذَلِكَ الْكِتَابُ" فَمَشَى حُيَيّ بْنُ أَخْطَبَ فِي أُولَئِكَ النّفَرِ مِنْ يَهُودَ إلَى رَسُولِ اللّهِ، فَقَالُوا لَهُ يَا مُحَمّدُ: أَلَمْ يُذْكَرْ لَنَا أَنّك تَتْلُو فِيمَا أُنْزِلَ إلَيْك: "الم. ذَلِكَ الْكِتَابُ"؟ فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ بَلَى، قَالُوا: أَجَاءَك بِهَا جِبْرِيلُ مِنْ عِنْدِ اللّهِ؟ فَقَالَ: نَعَمْ. قَالُوا: لَقَدْ بَثّ اللّهُ قَبْلَك أَنْبِيَاءَ ومَا علمنا أنهُ بَيَّنَ لِنَبِيّ مِنْهُمْ مَا مُدّةُ مُلْكِهِ، فَقَالَ حُيَيّ بْنُ أَخْطَبَ لمَنْ مَعَهُ: "الْأَلِفُ وَاحِدَةٌ [يعني الألف بواحد]، وَاللامُ ثَلَاثُونَ وَالْمِيمُ أَرْبَعُونَ" فَهَذِهِ إحْدَى وَسَبْعُونَ سَنَةً أَفَتَدْخُلُونَ فِي دِينِ إنّمَا مُدّةُ مُلْكِهِ إحْدَى وَسَبْعُونَ سَنَةً؟ ثُمّ أَقْبَلَ عَلَى رَسُولِ اللّهِ فَقَالَ يَا مُحَمّدُ: هَلْ مَعَ هَذَا غَيْرُهُ؟ قَالَ نَعَمْ. قَالَ: مَاذَا؟ قَالَ: "المص" قَالَ: هَذِهِ وَاَللّهِ أَثْقَلُ وَأَطْوَلُ: "الْأَلِفُ وَاحِدَةٌ وَاللّامُ ثَلَاثُونَ وَالْمِيمُ أَرْبَعُونَ وَالصّادُ تِسْعُونَ" فَهَذِهِ إحْدَى وَسِتّونَ وَمِائَةُ سَنَةٍ [161 سنة] هَلْ مَعَ هَذَا يَا

الأحرف المقطعة(3)
ِِِAlmouhajer -

) هذا ما يعرف بنظام حساب الجمل. وهو مبني على حساب الأرقام والأعداد بالعبرية والسريانية، فالأعداد عندهم لا تكتب 1و2و3 .. بل الأرقام الحسابية عندهم هي الحروف الأبجدية، فحرف الألف هو رقم 1، والباء هي رقم 2 .. وهكذا. (2) ففي الكتاب المقدس مزمور 119 عبارة عن مقاطع مقسمة على الحروف الأبجدية العبرية (أبجد هوز حطي كلمن .. إلخ) وهي الأعداد العبرية. (3) ولا يقتصر هذا الحساب على اللغة العبرية والسريانية، بل استخدم أيضا في اللغة العربية. وتكلمت المصادر الإسلامية عن حساب الجمل هذا كما جاء في: (تفسير مقاتل بن سليمان ج1 ص 23) فقد أورد توضيحا لحساب الجمل بإعطاء كل حرف من الأبجدية الهجائية (أبجد هوز ..) قيمة عددية تماما كما هو عند أهل الكتاب، ولنراه معاً: (جدول الأبجدية) أبجدهـوزحطيكلمنسعفصق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 20 30 40 50 60 70 80 90 100 رشتثخذضظغ 200 300 400 500 600 700 800 900 1000[ويضيف المرجع]: "حروف أبجد هوز: الألف بواحد، ب اثنين، ج ثلاثة، د أربعة، هـ خمسة ..." (4) فيمكن معرفة القيمة العددية لأي كلمة أو جملة، وكذلك من الأعداد نتعرف على النص الذي تشير إليه هذه الأعداد. كما جاء في الحديث السابق في المراجع الكثيرة منها: (الاتقان في علوم القرآن للسيوطي ج3 ص25) (حديث اليهود مع محمد عن قيمة أ ل م العددية: "الأَلِفُ = 1، وَاللامُ = 30، وَالْمِيمُ = 40" فالإجمالي 71 سَنَةً) (3) فحساب الجمل هذا هو المعمول به في الأرقام بقيمة الحروف الأبجدية في اللغة العبرية والسريانية والآرامية

الأحرف المقطعة(4)
ِِِAlmouhajer -

هذا ما جاء بالنص في كتاب (إيضاح الدليل في قطْع حجج أهل التعطيل لابن جماعة ج 1 ص 98) "عن أبي العالية: أن المراد بالحروف المقطعة هو حساب الجمل، ليدل على غيبيات سوف تحدث، [وأضاف قائلا]: وكل ذلك محتمل للغة" (2) ولهذا جاء في كتاب (سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد لابن يوسف الصالحي ج 3 ص 392) "قال السهيلي: ''وهذا القول من أخبار اليهود عن شرح (ألم) للرسول وما تأوَّلوه من معاني هذه الحروف محتمل حتى الآن أن يكون من بعض ما دلت عليه هذه الحروف المقطعة، فإن رسول الله لم يكذبهم فيما قالوا من ذلك .. جاء في كتاب (سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد لابن يوسف الصالحي ج 3 ص 392) (1) "وجدنا في التنزيل [القرآن] في (سورة الحج 47) "وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون

(5)
ِِِAlmouhajer -

مخالف لشروط النشر

الى سكن الليل تعليق 2
صفوان بن المعطل -

الاية الكريمة تحدد نكاح النساء لأن بعض الرجال ينكح المعيز أو الحمير والبعض الاخر ينكح الرجال ولذلك جاءت الاية وحددت نكاح النساء . وهناك رأى يقول المقصود بالنساء هو المرأة التى سبق لها الزواج وليس الفتاة . والبعض يقول المقصود هو النساء الجميلات الشقراوات وليس الصوماليات أو السيدات المسترجلات - مثل الرجل - ولذلك جاء الحديث الكريم يقول : اغزوا تبوك تغنموا بنات الأصفر . ورأى اخر يقول المقصود بالنساء هو كل أنثى سواء بشر أو حيوان أو جماد . ورأى اخر يقول أنة ممكن للأنثى أن تنكح أنثى على أساس أن الاية لم تحدد أنها تخاطب الرجال بل البشر جميعا . .واللة أعلم .

إسمه فول بالزيت؟ هي هي
أما راجل كوميدي بصحيح -

الفول بالزيت دوت كوميدي خالص ع آخر تقليعه عقبال ما يتخرج أراجوز يارب.

الى سكن الليل تعليق 2
صفوان بن المعطل -

الاية الكريمة تحدد نكاح النساء لأن بعض الرجال ينكح المعيز أو الحمير والبعض الاخر ينكح الرجال ولذلك جاءت الاية وحددت نكاح النساء . وهناك رأى يقول المقصود بالنساء هو المرأة التى سبق لها الزواج وليس الفتاة . والبعض يقول المقصود هو النساء الجميلات الشقراوات وليس الصوماليات أو السيدات المسترجلات - مثل الرجل - ولذلك جاء الحديث الكريم يقول : اغزوا تبوك تغنموا بنات الأصفر . ورأى اخر يقول المقصود بالنساء هو كل أنثى سواء بشر أو حيوان أو جماد . ورأى اخر يقول أنة ممكن للأنثى أن تنكح أنثى على أساس أن الاية لم تحدد أنها تخاطب الرجال بل البشر جميعا . .واللة أعلم .

فول بالزيت
γαμήσου -

Γαμήσου , Σκατά στα μουτρα σου(اللعنة ، اللعنة في وجهك)

فول بالزيت
γαμήσου -

Γαμήσου , Σκατά στα μουτρα σου(اللعنة ، اللعنة في وجهك)

تتمة لم تتم !
ِِِAlmouhajer -

"إذا نظرناإلى الحروف المقطعة في أوائل السور وجدناها أربعة عشر حرفا.ثم نأخذ العدد على حساب أبجدهوَّز فنجد: ''ا'' بواحد، و''ل'' بثلاثين، و''م'' بأربعين .. إلخ وهي بالتأكيد تحمل سراً خفياً.ومما يدل على أن علماء المسلمين يدركون أنها فعلا تحمل سرا خفيا، هو ما جاء في: (تفسير ابن كثير ج1 ص38) و(البرهان في علوم القرآن للزركشي ج1 ص167) و(نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، للبقاعي ج1 ص30) قولهم: "مجموع الحروف المذكورة في أوائل السور بحذف المكرر منها أربعة عشر حرفا, يجمعها قول هو "نص حكيم له سر قاطع"ويضيف موقع بلا حدود موضحا "أن بحيرى بعد توبته ضمَّن العقيدة المسيحية السليمة في هذه الحروف المقطعة لتبقى سرا يتحققه الفاهمون. (3) ويؤكد ذلك أن جميع الحروف المذكورة فى أوائل السور موزعة على 29 سورة منها 26 سورة مكية، و3 سور فقط مدنية، هي: (البقرة، وآل عمران، والرعد) (فى بداية الهجرة) وذلك لأن بحيرى مات في السنة الثانية الهجرية". (4) ويقول الموقع أيضا "أن هذه الحروف المقطعة هى حروف لنصوص وعبارات إنجيلية تخص عقيدة المسيحيين فى المسيح بعد توبة بحيرى، لذلك هي تناقض النصوص القرآنية". (5) [وأضاف] "وقد جمعها بحيرة الراهب فى تلك الحروف ووضعها فى أول بعض السور، بحروف مختارة وبتكرار مقصود، وجعلها تحمل آية رقم (1) من السورة، ليؤكد على أهميتها وعلى صدق عقيدة المسيحيين فى التثليث والتوحيد، بعد أن أحس بالذنب والندم لفعلته.وقد قُسمت هذه الحروف المقطعة إلى مجموعات,وعلى أساس تحليل كل مجموعة صيغت الأحرف على شكل جملة , تبين تلك النصوص الإنجيلية بوضوح , وتؤكد صدق العقيدة المسيحية ,كما جاءت في الكتاب المقدس.

تتمة لم تتم (2) !
ِِِAlmouhajer -

لقد حاولت بعض المواقع الإسلامية الإعتراض على حساب الجمل هذا وأعطوا أمثلة.المثل الأول: التعليق على: (ألم) × 6 مرات= 426: التي تفيد في حقيقتها: (يسوع المسيح هو ابن الإله) فقاموا بتلفيق عبارة أخرى ليثبتوا بطلان حساب الجمل وأنه يحتمل عكس ما قيل، فقالوا أنها تفيد (إن يسوع ليس هو بن الله) وحسبوا كالآتي: (إن 51 يسوع 146 ليس 100 هو 11 بن 52 الله 66) والتحايل هنا هو إلغاء الألف من كلمة "ابن"، لأنه لا تلغى الألف من كلمة "ابن" إلا إذا جاءت بين إسمين. وحيث أنهم ألغوا الألف ليضبطوا العدد، اختل حساب الجملة.المثل الثاني: التعليق على(الر) وقد وردت (ألر) 5 مرات فيكون الإجمالي هو (ألر= 231× 5 = 1155) وهذا يقابل النص: (وهالكلمة صار جسداً وحّل بيننا، ورأينا مجده لوحيد من الآب)، فقالوا أنه يقابل النص (يسوع المسيح كآدم بشرا . ليس إله ولا إبن الله)والتحايل هنا هو نصب كلمة بشرا، فموقعها في الجملة خبر مرفوع بالضمة وليس منصوبا، ولكنهم اضطروا لنصبها بزيادة ألف حتى يلفقوا العبارة. فاختل حساب الجملة أيضا. ويوجد أمثلة أخرى لايتسع المجال لذكرها كلها...:

تتمة لم تتم (2) !
ِِِAlmouhajer -

لقد حاولت بعض المواقع الإسلامية الإعتراض على حساب الجمل هذا وأعطوا أمثلة.المثل الأول: التعليق على: (ألم) × 6 مرات= 426: التي تفيد في حقيقتها: (يسوع المسيح هو ابن الإله) فقاموا بتلفيق عبارة أخرى ليثبتوا بطلان حساب الجمل وأنه يحتمل عكس ما قيل، فقالوا أنها تفيد (إن يسوع ليس هو بن الله) وحسبوا كالآتي: (إن 51 يسوع 146 ليس 100 هو 11 بن 52 الله 66) والتحايل هنا هو إلغاء الألف من كلمة "ابن"، لأنه لا تلغى الألف من كلمة "ابن" إلا إذا جاءت بين إسمين. وحيث أنهم ألغوا الألف ليضبطوا العدد، اختل حساب الجملة.المثل الثاني: التعليق على(الر) وقد وردت (ألر) 5 مرات فيكون الإجمالي هو (ألر= 231× 5 = 1155) وهذا يقابل النص: (وهالكلمة صار جسداً وحّل بيننا، ورأينا مجده لوحيد من الآب)، فقالوا أنه يقابل النص (يسوع المسيح كآدم بشرا . ليس إله ولا إبن الله)والتحايل هنا هو نصب كلمة بشرا، فموقعها في الجملة خبر مرفوع بالضمة وليس منصوبا، ولكنهم اضطروا لنصبها بزيادة ألف حتى يلفقوا العبارة. فاختل حساب الجملة أيضا. ويوجد أمثلة أخرى لايتسع المجال لذكرها كلها...:

التكرار يعلم الشطار
فول على طول -

نقول تانى شكرا للذين يشتمونا ونحن لا نهتم بذلك ولا نرد على الشتائم ..ومعنى مثنى وثلاث ورباع بسيط ولا يحتاج لعلماء ..مثلا لو قلت لك كم معك من النقود : وتكون اجابتك مثنى وثلاث ورباع - أى اثنين وثلاثة وأربعة - معنى هذا هو جمع ما معك من النقود أى حاصل الجمع هو تسعة - من غير ملكات اليمين - وسؤال اخر : من بالفصل الدراسي وتكون اجابتك : المدرس وكمال ورأفت وعزت وثروت أى مجموعهم يكون خمسة أشخاص ..ومثنى وثلاث ورباع مجموعهم 9 - من غير ملكات اليمين - ..وبالطبع هناك فارق كبير بين مثنى أو ثلاث أو رباع وبين مثنى وثلاث ورباع ...وهذة هى أبسط قواعد لغة البيان أما التفسير على الكيف وخداع الناس لن يستمر طويلا وقد بدأت البشاير تلوح فى الأفق .

رد على رقم 15
george -

هل ممكن أن تفهمنا يا عزيزي عن موضوع التنين والحية التي في قبر كل مسلم وعددها 99 تقول كتب التراث (عَنْ أَبي هُرَيْرَة , عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْه وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " أَتَدْرُونَ فيمَ أُنْزلَتْ هَذه الْآيَة : { فَإنَّ لَهُ مَعيشَة ضَنْكًا وَنَحْشُرهُ يَوْم الْقيَامَة أَعْمَى } أَتَدْرُونَ مَا الْمَعيشَة الضَّنْك ؟ " قَالُوا : اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم , قَالَ : وَعَذَاب الْكَافر في قَبْره , وَاَلَّذي نَفْسي بيَده أَنَّهُ لَيُسَلَّط عَلَيْه تسْعَة وَتسْعُونَ تنّينًا , أَتَدْرُونَ مَا التّنّين : تسْعَة وَتسْعُونَ حَيَّة , لكُلّ حَيَّة سَبْعَة رُءُوس , يَنْفُخُونَ في جسْمه وَيَلْسَعُونَهُ وَيَخْدشُونَهُ إلَى يَوْم الْقيَامَة) ... أمر غريب بصراحة فهل هذا الكلام حقيقي يا صديقي !!؟ 99 تنين في قبر المسلم ؟!!!!.ثم هل ممكن أنه تفهمنا من أي مجرة أو كوكب أتت هذه التنانين التسعة والتسعين !!! وهل حقيقة أن تسجد الشمس تحت العرش؟ تقول المراجع ...... حدثنا ‏ ‏محمد بن يوسف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لأبي ذر ‏ ‏حين غربت الشمس ‏ ‏أتدري أين تذهب قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك قوله تعالى و الشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم.) أليست هذه القصص غريبة يا صديقي ؟!!!....... ارحموا عقلولكم وعقولنا يا ناس !!.

التكرار يعلم الشطار
فول على طول -

نقول تانى شكرا للذين يشتمونا ونحن لا نهتم بذلك ولا نرد على الشتائم ..ومعنى مثنى وثلاث ورباع بسيط ولا يحتاج لعلماء ..مثلا لو قلت لك كم معك من النقود : وتكون اجابتك مثنى وثلاث ورباع - أى اثنين وثلاثة وأربعة - معنى هذا هو جمع ما معك من النقود أى حاصل الجمع هو تسعة - من غير ملكات اليمين - وسؤال اخر : من بالفصل الدراسي وتكون اجابتك : المدرس وكمال ورأفت وعزت وثروت أى مجموعهم يكون خمسة أشخاص ..ومثنى وثلاث ورباع مجموعهم 9 - من غير ملكات اليمين - ..وبالطبع هناك فارق كبير بين مثنى أو ثلاث أو رباع وبين مثنى وثلاث ورباع ...وهذة هى أبسط قواعد لغة البيان أما التفسير على الكيف وخداع الناس لن يستمر طويلا وقد بدأت البشاير تلوح فى الأفق .

أين اللذين امنوا ؟
فول على طول -

سكت الذين امنوا ولم نقرأ لهم ردا على تعليقاتى وخاصة تعليق رقم 27 ..هل أصابهم الخرس جميعا ؟ عموما نتمنى لهم الشفاء العاجل .

أين اللذين امنوا ؟
فول على طول -

سكت الذين امنوا ولم نقرأ لهم ردا على تعليقاتى وخاصة تعليق رقم 27 ..هل أصابهم الخرس جميعا ؟ عموما نتمنى لهم الشفاء العاجل .

تتمة التتمات لأهميتها الك
ِِِAlmouhajer -

أرجو النشر للأهمية.حساب الجمل هذا على أساس أرقام الحروف إذن كان معروفاً لدى أهل الكتاب أي اليهودو(النصارى)المسيحيين,وأن الحروف المقطعة قد وضعها شخص ضليع في العلوم الكتابية,ليكون فيها ذلك السر الكبير,الذي سيكتشفه الفاهمون والباحثون , ويغمض عنه عيونهم الذي آمنوا على أنه من الله الذي لايريد لأحد أن يعرفه.في سفر الرؤيا تكلم القديس يوحنا عن الأمروقد جاء في (سفر الرؤيا 13 من الآية 16 إلى 18): "وَيَجعلَ [أي الوحش] الجَمِيعَ الصِغارَ وَالكِبارَ وَالاغَنياءَ والفقراءَ وَالاحرَارَ وَالعَبيدَ تصنعُ لهم سِّمةً ٌعلى يدهِم اليُمنى او على جَبهتهِم وأن لا يقدرَ احدٌ ان يشتريَ او يبيعَ الا من لهُ السِّمة او اسم الوحش او عددُ اسمه. هنا الحكمة. من له فهم فليحسب عددَ الوحش فانه عدد انسان. وعدده ست مئةٍ وستةُ وستونَ"[ويستكمل الموقع قائلا, اذا امعنا القراءة فى هذه الآيات نجد عدة نبؤات غريبة: 1ـ سمة على جبهتهم، وهي التى تعرف باسم "الزبيبه". 2ـ تعبير"لا يقدرَ احدٌ ان يشتريَ او يبيعَ الا من لهُ السِّمة او اسم الوحش" [أقول: قد اعتاد المسلمون في البيع والشراء أن يقولوا: صل على النبي] 3ـ ونعود للموقع الذي علق على عبارة: "فليحسب عدد الوحش فإنه عدد انسان [666]. وبتفسير هذه الأرقام تبعا للجدول السابق ايضا نجد مفاجأة غريبة اذ تعطى هذه الأرقام الجملة التالية: ر س و ل أ ل ع ر ب ب م ك هـ المجموع200 60 6 30 1 30 70 200 2 2 40 20 5 666

كشف سر الحروف المقطعة
محمد المهدي المهري -

بسم الله الحروف المقطعة في القرآن الكريم تكون رسالة بأكثر من 1000 جملة ، تكشف عن المستقبل ـ لمزيد الاطلاع أدخل على اليوتيوب واكتب في البحث : سر خطير في حروف القرآن الكريم المقطعة ـ

كشف سر الحروف المقطعة
محمد المهدي المهري -

بسم الله الحروف المقطعة في القرآن الكريم تكون رسالة بأكثر من 1000 جملة ، تكشف عن المستقبل ـ لمزيد الاطلاع أدخل على اليوتيوب واكتب في البحث : سر خطير في حروف القرآن الكريم المقطعة ـ

ليس خيال ولكن تخاريف
ابو بكر -

مازلت تخرف يامهاجر وتحاول اثبات اكذوبة لن تحدث ابدا بكل الطرق المبتذلة ، الدين الاسلامى دين توحيد ليس به ثالث ثلاثة والمسيح نبى من عند الله والايات القرانية تدل على ذلك والمسيح نفسه سيقف بين يدى الله فى الاخرة لايعلم مصيره ، اما كونه حسب تخيلاتكم المريضة مرة ابن ومرة اب وغير ذلك فلتذهب الى مسيحى يختلف معك فى الطائفة واتحداك ان تصلوا لوصف موحد لطبيعة المسيح .