فضاء الرأي

الزواحف الشرقية المهاجرة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قد يكون غريباً أو صادماً، أن نستخدم تعبير "الزواحف المهاجرة"، بدلاً مما اعتدنا عليه من مصطلح "الطيور المهاجرة". لكن الحقيقة أن استخدام هذا المصطلح المستحدث، يحقق لهذه المقاربة التفرقة بين نوعين من المهاجرين، نوع نظنه ضئيل العدد نسبياً إلى درجة كبيرة، وهو الذي يمكن أن نلقبه بالطيور المهاجرة، هؤلاء الذين حلقوا بأفكارهم وآمالهم وهم بعد ببلادهم الأصلية، في سماوات الإنسانية والحرية، واضطرتهم أحوال الشرق وأشواكه وصخوره إلى الفرار بأنفسهم، سعياً للحياة في مجتمعات لا ينتمون لها عرقياً، لكنهم يشاركونها نفس الطموحات الإنسانية، في الحداثة والحرية والإبداع. يندمج هؤلاء في المجتمعات التي يهاجرون إليها، بما لديهم من استعداد فطري وروح الحضارة والحرية وتوق للحداثة، ليصيروا إضافة حضارية لمجتمعاتهم الجديدة، ولدينا أمثلة شهيرة على ما استطاع بعض هؤلاء تحقيقه من إنجازات مبدعة وخلاقة.
لكن هذه القِلَّة القليلة من نوعية "الطيور المهاجرة" لا تعنينا هنا، كما أن ضآلة عددها النسبي، لا يقلل بل يحبذ ما نذهب إليه في هذه المقاربة، وهو أن التيار العام الذي ينخرط فيه أغلب المهاجرين من الشرق الأوسط، هو ما يصح تسميته "الزواحف المهاجرة". ولن نركز هنا كما قد يتصور البعض للوهلة الأولى، على هؤلاء الإرهابيين، الذين يذهبون للغرب بنية مسبقة لتدمير حضارته، ولا هؤلاء الذين يرسلون بنسائهم لولادة أطفالهن في أمريكا، ليحصل الوليد على الجنسية الأمريكية، ليؤخذ بعد ذلك ليشب في إحدى الدول التي ترعى "المجاهدين في سبيل الله"، ليعود بعد سنوات إلى أمريكا، مجاهداً عظيم الإيمان، ساعياً للحور العين في الجنة، عن طريق قتل أكبر عدد ممكن من الكفار أعداء الله.
أمثال هؤلاء أيضاً قِلَّة، يمكن للغرب بقليل أو كثير من الجهد معالجة أمرهم. وهم المقابل لتلك الفئة التي وصفناها بالطيور المهاجرة. هم الوجه الأشد سواداً للشرق الأوسط، من يصح تسميتهم "الذئاب المهاجرة".
نستهدف هنا بلقب "الزواحف المهاجرة"، الكثرة من المهاجرين، الذين "زحفوا على بطونهم" للغرب، هرباً من شظف العيش أو استحالته، ويحملون في نفس الوقت ذات فيروسات التخلف، التي جعلت من أوطانهم مكاناً لا يصلح لحياة إنسانية بالمعنى الصحيح. يختار الشرقيون الهجرة، بدلاً من محاولة تغيير أحوال بلادهم للأفضل. ومتى وصلوا بلاد المهجر، يحاولون قدر المستطاع الحفاظ على الثقافة والقيم والتقاليد التي هربوا من نتائجها الوبيلة.
ماذا يحمل المصريون مثلاً معهم للغرب من خصوصية، سوى التواكل الملتحف بعباء الدين، وما لابد وأن يأتي في أعطافه، مما نشهده في الساحة المصرية من مهازل ومآس؟!!
فلنأخذ مثلاً واحداً من خصوصية مصرية بارزة. هذا العدد المهول من ضحايا حوادث المواصلات في مصر، الذي يفوق بأضعاف مضاعفة ما خسرته في جميع حروبها الحديثة، ويعد الثمن المستحق الذي يدفعه الشعب المصري، نتيجة سلوكياته وثقافته. ليس المجرم هنا السائقون وحدهم، ولا رئيس الجمهورية، كما سبق ونسب البعض لمبارك حادث "العبارة السلام". المجرم نحن جميعاً، بإهمالنا وتواكلنا وتسيبنا وفساد أخلاقنا. المجرم في مثل هذه الحوادث التي نعيش طول الوقت على العويل والتباكي على ضحاياها، ليس رئيس الجهورية، ولا الإخوان ولا قطر وتركيا، ولا إسرائيل وأمريكا. المجرم 90 مليون فاشل وأونطجي وكسول ومهمل ومتواكل!!
الحرية بالمفهوم المصري غير متوفرة في العالم الغربي، بل يمكن القول أن الغرب أرض العبودية. فأنت لا تستطيع الوقوف بسيارتك في منتصف الطريق، لتتبادل حديثاً حميمياً مع صديق لم تره منذ عدة ساعات. ولا تستطيع السير في عكس الاتجاه، ولا أن تركن سيارك بجانب الرصيف في أي مكان وأي وقت، أو دون دفع الرسوم المقررة لركن السيارة بجانب الرصيف في الأماكن المسموح فيها بهذا. سائقو السيارات بالذات يسيرون في الغرب كما لو كانوا عبيداً لإشارات المرور، وللعلامات والخطوط المرسومة على الأسفلت. لا تستطيع أيضاً أن تحدق النظر في المارة، وأن تنتهك عيونك أجسادهم أو خصوصياتهم أياً كانت. معظم معالم الحياة في الغرب، تعد بالمفهوم المصري عبودية واستبداداً.
لا يمل ظرفاء الشرق من الحديث عن ضرورة تفعيل القانون وتطبيقه بحسم، لكن لا أظن أن أحداً منهم يتطوع من تلقاء نفسه باحترام القانون. دأب هؤلاء الظرفاء على تبرير خطايا وفساد الشعب، بأن الدولة بعدم حسمها هي المسؤولة عن ذلك، وهذا صحيح إلى حد ما. المشكلة أن الدولة عبارة عن مؤسسات يعمل فيها شرقيون، وهم يؤدون واجباتهم وفق ذات بلايا وفساد الشعب المطلوب منهم إجباره على الانضباط. يلتزم المصري المهاجر بقوانين المرور مثلاً، لأن شعباً آخر ومؤسساته تجبره على ذلك جبراً. رحم الله المستعمرين وأيامهم، الذين أفلحوا إلى حد ضئيل في تحريكنا بضعة ملليمترات باتجاه التحضر!!
أشك في أكثر من عنصر، ربما يكونون وراء ما نرزح فيه من ترد، ويشكل خصوصيتنا التي نتشبث بها تشبثنا بالحياة:
- ضعف الشخصية وتدني الطاقة النفسية للإنسان، الناتج عن المعادلة البيولوجية الهرمونية.
- قصور العقل عن التعامل مع الأفكار المجردة.
- بدائية العقلية، التي تسمح باختلاط الخبرات والمعارف، دون توافق وتنسيق وفرز، بحيث تصبح العقليات أشبه بصناديق تخزين المهملات، تجمع المتناقضات وكل ما انتفت أو انتهت الحاجة إليه.
المجتمع الأمريكي مثلاً مجتمع مهاجرين، قائم على التنوع الذي لا تُقمع فيه هويات وخصوصيات المهاجرين الأصلية. لكن دائرة الخصوصية لأي فئة أو طائفة أو جالية، تماثل خصوصية الفرد. جديرة بالاحترام، لكنها لا ينبغي أن تتسع دائرتها، بحث تضم عناصر تعوق الفرد أو الجماعة عن الاندماج والتواصل الحر الإيجابي مع الآخرين. ثم أن المهاجرين من مناطق التخلف بالعالم، تحوي هوياتهم وخصوصياتهم العناصر المسببة والمنتجة للتخلف، التي ترتب عليها فشل هذه الشعوب حضارياً، وأن يهاجر الأفراد إلى الغرب، للتمتع بثمار الحضارة الغربية، مصرين في نفس الوقت على الاحتفاظ بتلك الخصوصيات الجرثومية أو الفيروسية، فإن هذا يشكل مع تزايد أعداد المهاجرين، تهديداً خطيراً للحضارة الغربية، أقصد للحضارة الإنسانية.
حتى المهاجرين الأقباط إلى الغرب، هم حقاً لا يكنون كغيرهم من مهاجري الشرق الأوسط عداء للشعوب والمجتمعات التي لجأوا إليها طلباً لحياة إنسانية كريمة. لكنهم ينظرون إليها كمجتمعات منحلة أخلاقياً وضالة دينياً، ويجاهدون قدر ما يستطيعون، للاحتفاظ بذات الرؤى والقيم والعادات والتقاليد الأصلية المصرية، تلك التي أثمرت كل ما عانوه من فشل وبؤس. هم مصرون أن يؤكدوا مقولة نزار قباني: "قد لبسنا قشرة الحضارة والروح جاهلية". مع هذا فإن روح الحضارة تتسرب إليهم وإلى أبنائهم رغماً عن أنوفهم، وإن كان هذا يتم بعسر وصعوبة بالغة. فالخامات رديئة، وربما الأمل في الأجيال القادمة، وخاصة تلك التي تأتي عن طريق التهجين، بجينات جديدة غير تلك البائسة.
عزيزي من فصيلة "الزواحف المهاجرة": المشكلة ليست في حقك في المحافظة على خصوصيتك وثقافتك، المشكلة في أنك متخلف، وخصوصيتك هذه نكبة عليك، وعلى المجتمعات المتحضرة التي هاجرت إليها. عدم قابلية واستعصاء "الزواحف الشرقية المهاجرة" على الاندماج في المجتمعات الغربية، طاعون يهدد ليس فقط المجتمعات الغربية التي تستقبل المهاجرين بكثافة، لكنها تهدد الحضارة الإنسانية كلها، مادامت البشرية كلها الآن تعتمد في حياتها، على التعيش بمنتجات العالم الغربي الحضارية والمعرفية. حين كانت أمريكا تستجلب العبيد من أفريقيا، كانت تضعهم أولاً في مناطق حجر صحي، لكي تتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية. لكنها الآن لا تتوفر لديها آلية "حجر صحي ثقافي"، تضع فيه مهاجري الشرق الأوسط، ريثما يتم شفاؤهم من طاعون "خصوصياتهم" و"ثقافاتهم الوبيلة"!!
kghobrial@yahoo.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المهاجرون
Hani -

أنا مهاجر منذ مده طويله جدا واستطيع القول انني حققت من النجاح درجه جيده سواء على الصعيد الشخصي أو العائلي كما على الصعيد المادي أن كان ذلك ذات اهميه. تعاملت خلال هذه السنوات الطويله وعاشرت عدد كبير جدا من المهاجرين من مختلف الجنسيات والاديان وطبعا من ضمنهم الكثير من العرب على مختلف دياناتهم . لاحظت تجاوزات عند البعض أعني من العرب ، كما ولاحظت متفقا مع السيد الكاتب أن الكلام الوارد في المقاله أعلاه قد ينطبق على قله منهم وليس على الغالبيه كما توحى المقاله وخصوصا على بعض المهاجرين الجدد أو الاكبر سنا من مهاجري الجيل الأول وهذا قد يكون طبيعي كما وقد ينطبق على كثير من المهاجرين من مختلف الجنسيات والاصول ، واعطي مثال على ذلك المهاجرين م

هذاالسبب للارهاب
عربي-مع الاسف -

اعتقد هذا-ان العرب بهم جنون من تركيبة ال د ن ا----------والا كيف تفسر قتل بعضهم مستمريقتلون لاسباب--مبنية على خرافات وشعوذه-من الاف السنين--لايصح معهم الا القوة---في دراسة علمية تقول ان ثلثي الرجال بالعالمتنتابهم حالة جنون--وانا اقول عندنا 90% مجانين من العرب-واستبداديين ومغرورين وعنصرية

حذف والغاء
Hani -

بعد أن قرر الموقع حذف والغاء النصف الثاني من تعليقي رقم واحد أصبح التعليق سخيفا وبلا معنى لان الفكره التي أردت ايصالها كانت في الجزء الثاني الذي تم الغائه من التعليق ...شكرا ايلاف !!!!!!!!!!!

ردا على الاستاذ كمال - 1
فول على طول -

أتعشم من ايلاف أن يعطينا حق الرد على ما جاء بالمقال ونحن نعلم أن حق الرد مكفول . والاستاذ كمال الداعية الكبير الى الديمقراطية والحداثة يعطى لنفسة الحق فى شتم الاخرين ولكن صدرة يضيق بمجرد الرد علية . فى المقال الماضى وصف الكهنوت بأنها مهنة غير شريفة وعند الرد علية ها هو يتحفنا بمقال كامل على الزواحف المهاجرة وواضح جدا أنة يقصد الأقباط المهاجرين ..اولا هذا لفظ غير يليق يا سيد كمال ..الهجرة ليست عيبا يا سيد وهى معروفة منذ البدء وقد قال بيرنارد شو : الوطن هو الذى يهيئ الكرامة وحقوق الانسان لمواطنية وما عدا ذلك فأرض اللة واسعة ..يتبع

ردا على الاستاذ كمال - 2
فول على طول -

والهجرة من أجل البطون أو شظف العيش كما تقول ليس عيبا يا سيد كمال فهو سبب معقول جدا ولكن أنت تعلم تماما أن المهاجرين هم صفوة المجتمع قبل هجرتهم وان كنت لا تعرف سبب هجرتهم فلا أمل فى النقاش معك وأرى أنك تفهم سبب الهجرة هى الزحف على البطون وربما تقصد اهانة المهاجرين وهذا لا يليق أيضا . وأوطاننا غير قابلة للتغيير للأفضل ومن لا يرى ذلك فهو قصير النظرة ولذلك فضلنا الهجرة ..وأنت تكتب من زمان وغيرك كثيرون ماذا فعلتم غير الكتابة ؟ هل غيرتم الوطن قيد أنملة ؟ والمهاجر لا يحمل التواكل كما تقول بل بالعكس يعى تماما أنة سوف يبدأ من الصفر ولا اعتبار للسن أو الشهادة التى يحملها وهذا ما حدث وما يحدث وأقل انسان علما يعرف ذلك . ..يتبع

ردا على الاستاذ كمال - 2
فول على طول -

والهجرة من أجل البطون أو شظف العيش كما تقول ليس عيبا يا سيد كمال فهو سبب معقول جدا ولكن أنت تعلم تماما أن المهاجرين هم صفوة المجتمع قبل هجرتهم وان كنت لا تعرف سبب هجرتهم فلا أمل فى النقاش معك وأرى أنك تفهم سبب الهجرة هى الزحف على البطون وربما تقصد اهانة المهاجرين وهذا لا يليق أيضا . وأوطاننا غير قابلة للتغيير للأفضل ومن لا يرى ذلك فهو قصير النظرة ولذلك فضلنا الهجرة ..وأنت تكتب من زمان وغيرك كثيرون ماذا فعلتم غير الكتابة ؟ هل غيرتم الوطن قيد أنملة ؟ والمهاجر لا يحمل التواكل كما تقول بل بالعكس يعى تماما أنة سوف يبدأ من الصفر ولا اعتبار للسن أو الشهادة التى يحملها وهذا ما حدث وما يحدث وأقل انسان علما يعرف ذلك . ..يتبع

ردا على الاستاذ كمال - 3
فول على طول -

ونحن نسألك ماذا تفعل أنت فى نيوجيرسي ؟ ولماذا هاجر أقربائك ؟ وهل تحسبهم من الزاحفين على بطونهم بسبب شظف العيش ؟ وأراك تتهم 90 مليون مصرى بالفشل والكسل ..هل هذا منطق طبيعى يا استاذ ؟ قل لنا من أنت ؟ ونحن لا نعتبر أن الغرب أرض العبودية بل أرض القانون المفقود فى بلادنا وبسببة هاجرنا ..نحن نلتزم بالقانون ونعمل وندفع الضرائب ونراة هو السبب الوحيد الذى من أجلة هاجرنا وليس كما تقول أنت . ولا أعرف العيب فى ثقافتنا وتقاليدنا التى نحتفظ بها ؟ هل لك أن تشرحها لنا ؟ وما هى فيروسات التخلف التى نحملها ؟ هل ترى فى المحافظة على ملابسنا المحتشمة تخلف ؟ أو عدم تقبل بعض عادات الغرب مثل الشرب والحمل خارج نطاق الأسرة أو العلاقة المفتوحة بين البنات والأولاد تخلف ؟ أؤكد لك أننا فى أشد الحاجة الى هذا التخلف ونحن نتمسك بة وكل واحد حر ..ألا تنادى حضرتك بالحرية طالما لا تضر الاخرين ؟ وأؤكد لك أن أحفادى المولودين هنا وأبنائى الذين أتيت بهم أطفال صغار يعشقون هذا التخلف وعن طيب خاطر ..ارتحت ؟ ونحن لا نتهم الغرب بالانحلال أو الضلال الدينى ولكن هذة حقيقة ولا يهمنا ذلك ..ولا أعرف ماذا تقصد بالاندماج ؟ هل تقصد الذوبان والتخلى عن الشخصية أو الهوية ؟ بالطبع أنا أرفض ذلك وأنا حر ولا أمنع أحدا من ذلك ..وكل جالية تحتفظ بخصوصياتها وأكلها وتقاليدها وهذا ليس عيب ولا تخلف يا ابو كمال . كلمة أخيرة أن البالون المنفوخ على الاخر يكفية شكة دبوس ..ونلتقى فى مقالك القادم ان كان فى العمر بقية . من يتصدى للكتابة يتقبل الرد أو يعتزل من الأفضل

ردا على الاستاذ كمال - 3
فول على طول -

ونحن نسألك ماذا تفعل أنت فى نيوجيرسي ؟ ولماذا هاجر أقربائك ؟ وهل تحسبهم من الزاحفين على بطونهم بسبب شظف العيش ؟ وأراك تتهم 90 مليون مصرى بالفشل والكسل ..هل هذا منطق طبيعى يا استاذ ؟ قل لنا من أنت ؟ ونحن لا نعتبر أن الغرب أرض العبودية بل أرض القانون المفقود فى بلادنا وبسببة هاجرنا ..نحن نلتزم بالقانون ونعمل وندفع الضرائب ونراة هو السبب الوحيد الذى من أجلة هاجرنا وليس كما تقول أنت . ولا أعرف العيب فى ثقافتنا وتقاليدنا التى نحتفظ بها ؟ هل لك أن تشرحها لنا ؟ وما هى فيروسات التخلف التى نحملها ؟ هل ترى فى المحافظة على ملابسنا المحتشمة تخلف ؟ أو عدم تقبل بعض عادات الغرب مثل الشرب والحمل خارج نطاق الأسرة أو العلاقة المفتوحة بين البنات والأولاد تخلف ؟ أؤكد لك أننا فى أشد الحاجة الى هذا التخلف ونحن نتمسك بة وكل واحد حر ..ألا تنادى حضرتك بالحرية طالما لا تضر الاخرين ؟ وأؤكد لك أن أحفادى المولودين هنا وأبنائى الذين أتيت بهم أطفال صغار يعشقون هذا التخلف وعن طيب خاطر ..ارتحت ؟ ونحن لا نتهم الغرب بالانحلال أو الضلال الدينى ولكن هذة حقيقة ولا يهمنا ذلك ..ولا أعرف ماذا تقصد بالاندماج ؟ هل تقصد الذوبان والتخلى عن الشخصية أو الهوية ؟ بالطبع أنا أرفض ذلك وأنا حر ولا أمنع أحدا من ذلك ..وكل جالية تحتفظ بخصوصياتها وأكلها وتقاليدها وهذا ليس عيب ولا تخلف يا ابو كمال . كلمة أخيرة أن البالون المنفوخ على الاخر يكفية شكة دبوس ..ونلتقى فى مقالك القادم ان كان فى العمر بقية . من يتصدى للكتابة يتقبل الرد أو يعتزل من الأفضل

ردا على الاستاذ كمال - 4
فول على طول -

والجالية القبطية من أنجح الجاليات فى المهجر - أمريكا وكندا واستراليا واوربا - وبالطبع فان النجاح دليل الاندماج ...وكيف ينجح اذا كان معزولا عن المجتمع ؟ هل ينجح فى الصحراء مثلا أو فى مكان خالى من البشر ؟ والذى لا تعرفة أنأكثر من 60 بالمائة من الأقباط فى أمريكا حاصلون على ماجستير وما فوق ..وأغلبهم مهنيين - أطباء ومهندسين وصيادلة - ورجال أعمال الخ الخ . وهذا تعليقى الأخير فى هذا الموضوع . الرد .

ردا على الاستاذ كمال - 4
فول على طول -

والجالية القبطية من أنجح الجاليات فى المهجر - أمريكا وكندا واستراليا واوربا - وبالطبع فان النجاح دليل الاندماج ...وكيف ينجح اذا كان معزولا عن المجتمع ؟ هل ينجح فى الصحراء مثلا أو فى مكان خالى من البشر ؟ والذى لا تعرفة أنأكثر من 60 بالمائة من الأقباط فى أمريكا حاصلون على ماجستير وما فوق ..وأغلبهم مهنيين - أطباء ومهندسين وصيادلة - ورجال أعمال الخ الخ . وهذا تعليقى الأخير فى هذا الموضوع . الرد .

الاقباط ملح مصر
من قطري -

لماذا لانهم اصلاء ومتعلمين جدا وادرايين -اعتقد ان عدد الاقباط اكثر من 10 مليون---كيف بعملية حسابية بسيطه-مصدر رسمي من الصحة المصرية يقول ان عدد العيادات الخاصة 60 الف وان حصة الاقباط في المائه- 45% -يعني على الاقل 27 الف طبيب--المعروف بالدول المتقدمة ان لكل 350 شخص هناك طبيب واحد ولو طبق بمصر للقباط يعني هذا على الاقل 27 الف طبيب من كل 350 قبطي-- اي 27 الف*350 = حوالي 10 مليون-وقد يكون الرقم اكبر لاننا لم نحسب اطباء القطاع العام او الذين ليست عندهم عيادات---------يعني مستواهم مثل الدول الغريبة بالعلوم الطبية

الاقباط ملح مصر
من قطري -

لماذا لانهم اصلاء ومتعلمين جدا وادرايين -اعتقد ان عدد الاقباط اكثر من 10 مليون---كيف بعملية حسابية بسيطه-مصدر رسمي من الصحة المصرية يقول ان عدد العيادات الخاصة 60 الف وان حصة الاقباط في المائه- 45% -يعني على الاقل 27 الف طبيب--المعروف بالدول المتقدمة ان لكل 350 شخص هناك طبيب واحد ولو طبق بمصر للقباط يعني هذا على الاقل 27 الف طبيب من كل 350 قبطي-- اي 27 الف*350 = حوالي 10 مليون-وقد يكون الرقم اكبر لاننا لم نحسب اطباء القطاع العام او الذين ليست عندهم عيادات---------يعني مستواهم مثل الدول الغريبة بالعلوم الطبية

مسيحيي الدول العربية
متابع--خليجي -

اولا اعجبني تعليق 2-وخصوصا الفقرة التي تقول انهم يتصارعون الان لفكر من 1400 سنه بما معناهعلى مسيحيي الدول العربية عدم السكوت--انهم اصل البلاد وهم عبقه-وسر تفوقه على مدى التاريخ القديم والمعاصر-عليهم انشاء كيانات مصر- العراق الى سوريا الى لبنان--وعددهم اقل من15 مليون حاليا-لكن بالمهجر والاغتراب-اكثر من 35 مليونتشكل لجان من عدة اختصاصات-لحث من يرغب العودة--وبناء دول او حكم ذاتي متمدن ومتحضر ومتفوق علميا--والبعد عن تدخلات التكفيريين المشعوذين سكان القبور--واللحى المعفنةاو او او هناك حل اخر ان تكون تلكم الدول مدنية 100% وعلمانية وابعاد كلي للدين --وتفعل المواطنة بقوةهوحر بما يعتقد--وتختزل(العبادات-الاحوال الشخصية)--فقط فقط فقط

مسيحيي الدول العربية
متابع--خليجي -

اولا اعجبني تعليق 2-وخصوصا الفقرة التي تقول انهم يتصارعون الان لفكر من 1400 سنه بما معناهعلى مسيحيي الدول العربية عدم السكوت--انهم اصل البلاد وهم عبقه-وسر تفوقه على مدى التاريخ القديم والمعاصر-عليهم انشاء كيانات مصر- العراق الى سوريا الى لبنان--وعددهم اقل من15 مليون حاليا-لكن بالمهجر والاغتراب-اكثر من 35 مليونتشكل لجان من عدة اختصاصات-لحث من يرغب العودة--وبناء دول او حكم ذاتي متمدن ومتحضر ومتفوق علميا--والبعد عن تدخلات التكفيريين المشعوذين سكان القبور--واللحى المعفنةاو او او هناك حل اخر ان تكون تلكم الدول مدنية 100% وعلمانية وابعاد كلي للدين --وتفعل المواطنة بقوةهوحر بما يعتقد--وتختزل(العبادات-الاحوال الشخصية)--فقط فقط فقط

سخافة مثقف
علي محمد النداوي -

عندما يتمرد الانسان ويتجرد من اي قيم ومثل يصبح انسان بذيء وتافه. العلة والحالة الوضيعة التي يعيشها من يدعون بالثقافة في بلادنا العربية جعلت منهم ثلة ميؤوس منها عليها ان تصلح نفسها قبل الاخرين. المقالة توحي بحالة انحطاط وتقلب لدى الكاتب الذي جرد العالم الاسلامي من اي قيم وجعلها مجرد زواحف.

سخافة مثقف
علي محمد النداوي -

عندما يتمرد الانسان ويتجرد من اي قيم ومثل يصبح انسان بذيء وتافه. العلة والحالة الوضيعة التي يعيشها من يدعون بالثقافة في بلادنا العربية جعلت منهم ثلة ميؤوس منها عليها ان تصلح نفسها قبل الاخرين. المقالة توحي بحالة انحطاط وتقلب لدى الكاتب الذي جرد العالم الاسلامي من اي قيم وجعلها مجرد زواحف.

فول زعلان من الحقيقة
,,,,,,,,,,,,,,,,, -

الفوال العربجي زعلان ويقول عن السيد الكاتب (ها هو يتحفنا بمقال كامل على الزواحف المهاجرة وواضح جدا أنة يقصد الأقباط المهاجرين ) ولم أنت غاضب من الحقيقة ؟

فول زعلان من الحقيقة
,,,,,,,,,,,,,,,,, -

الفوال العربجي زعلان ويقول عن السيد الكاتب (ها هو يتحفنا بمقال كامل على الزواحف المهاجرة وواضح جدا أنة يقصد الأقباط المهاجرين ) ولم أنت غاضب من الحقيقة ؟

.................
,,,,,,,,,,,,,,, -

نقول للكاتب كل اناء بما فيه ينضح

.................
,,,,,,,,,,,,,,, -

نقول للكاتب كل اناء بما فيه ينضح

الى رقم 11 وبعد التحية
فول على طول -

صدقنى يا ابنى أنا أشفق عليك ..وأؤكد لك ذلك للمرة المليون أنا أشفق عليك وأصلى من أجلك . ولو قعدت تشتم شتيمة متواصلة مدى حياتك لن أرد عليك ولا على غيرك ..ولكن أنت لا تفهم ذلك . عموما خد راحتك فى الشتيمة زى ما أنت عاوز ونشكر ايلاف - يعلم اللة بذلك - أنها تنشر لك ما تريد ولا مانع من المزيد كما يحلو لك وأرجو من ايلاف أن تنشر بالكامل دون حذف حرف واحد .

الى رقم 11 وبعد التحية
فول على طول -

صدقنى يا ابنى أنا أشفق عليك ..وأؤكد لك ذلك للمرة المليون أنا أشفق عليك وأصلى من أجلك . ولو قعدت تشتم شتيمة متواصلة مدى حياتك لن أرد عليك ولا على غيرك ..ولكن أنت لا تفهم ذلك . عموما خد راحتك فى الشتيمة زى ما أنت عاوز ونشكر ايلاف - يعلم اللة بذلك - أنها تنشر لك ما تريد ولا مانع من المزيد كما يحلو لك وأرجو من ايلاف أن تنشر بالكامل دون حذف حرف واحد .

Heidelberg. Germany
جاسم موسى -

مقال رائع و صحيح ١٠٠ ب الميه بعد ما يصل العرب الى اوربا يبداءون ب الدعاء و شتم الغرب الكافر. المراءه المسلمة او العربيه في الغرب طول عمرها ما تشتغل بس اتكبر مؤخرتها و كرشها و تشتم اقرباءها و تلعن اليهود و الكفره و تأخذ راتب العاطلين عن العمل و خشمها عالي و وووووووو اما الرجل المسلم فحدث ولا حرج سرقات اغتصاب مخدرات قتل و من يدخل السجن يصلي و يطول لحيته و من يطلع من السجن يرجع الى عادته القديمة يعني مجتمع غريب عجيب

Heidelberg. Germany
جاسم موسى -

مقال رائع و صحيح ١٠٠ ب الميه بعد ما يصل العرب الى اوربا يبداءون ب الدعاء و شتم الغرب الكافر. المراءه المسلمة او العربيه في الغرب طول عمرها ما تشتغل بس اتكبر مؤخرتها و كرشها و تشتم اقرباءها و تلعن اليهود و الكفره و تأخذ راتب العاطلين عن العمل و خشمها عالي و وووووووو اما الرجل المسلم فحدث ولا حرج سرقات اغتصاب مخدرات قتل و من يدخل السجن يصلي و يطول لحيته و من يطلع من السجن يرجع الى عادته القديمة يعني مجتمع غريب عجيب

فول الأم تريزا
... -

آه ياني ، آه ياضميري اللي بيقطعني ، ألحقوني ده انا هاموت من تأنيب الضمير ، ده الفول بيحبني وانا موش عارف ، وبيصلي من أجلي وانا عمالي بشتمه ، آه ياضميري اصل الراجل دوت قديس وملاك طاهر خالص سامحني يافول

فول الأم تريزا
... -

آه ياني ، آه ياضميري اللي بيقطعني ، ألحقوني ده انا هاموت من تأنيب الضمير ، ده الفول بيحبني وانا موش عارف ، وبيصلي من أجلي وانا عمالي بشتمه ، آه ياضميري اصل الراجل دوت قديس وملاك طاهر خالص سامحني يافول