فضاء الرأي

التفاضل في درجات الرزق

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لا تقتصر العدالة الإلهية على جانب معين من جوانب الحياة وإنما تمتد لتشمل النظام الكوني بكامل مكوناته المادية أو المعنوية التي سنشير إلى بعض منها في هذا البحث دون أن نغفل التباين الناتج عن الطرق المنحرفة التي تجعل بعض الناس أفضل من بعض، ولا يخفى على المتأمل من أن الكثير من المجتمعات قد توارثت النوعية الفاعلية في الحصول على الأرزاق، دون المجتمعات الأخرى التي لا تزال في الدرك الأسفل، وذلك نظراً إلى كيفية الاستعداد غير المشروع الذي يعد من الحالات الدخيلة التي تُظهر الآثار السلبية بجميع أبعادها، وإن كان بعض أصحاب الشأن لا يُخرج ذلك عن الاستعدادات المنتظمة لتسيير الشؤون المرتبطة بأمر الناس على ما يتفاضلون فيه.

من هنا نرى أن القرآن الكريم يشير في كثير من متفرقاته إلى ظاهرة التفاوت والاختلاف بين طبقات الناس، وكأنها من المسلمات التي لا ترتبط بالأسباب الطبيعية، إذا ما أخذنا بالبعد التشريعي لبناء هذا النهج، دون الرجوع إلى المكونات العامة التي أقرها الحق سبحانه، وأجرى عليها قانون العقاب والثواب، وذلك عند الجمع بين البعدين، كما في قوله تعالى: (أهم يقسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضاً سخرياً ورحمة ربك خير مما يجمعون) الزخرف 32.

فإن قيل: يظهر أن هناك نوعاً من التضاد في الآية آنفة الذكر، وبين قوله تعالى: (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى) النجم 39. فكيف يمكن الجمع بين الآيتين؟ أقول: التضاد الظاهر في الآيتين أقرب إلى الفرق، بين قوله تعالى: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) البقرة 195. وبين قوله: (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا) التوبة 51. حيث إن المقصود بالتهلكة، في آية البقرة يرجع إلى أصل النفقة، أي إن الإنسان يجب أن ينفق بعضاً من ماله في سبيل الله تعالى، دون التبذير غير المبرر، وهذا ما يفهم من السياق، وقد يكون الأمر أكثر وضوحاً، إذا جمع هذا المعنى، مع قوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً) الفرقان 67. وكذا قوله: (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً) الإسراء 29.

وبناءً على ما تقدم نعلم أن آية التوبة، تختص بامر لا يرتبط بالمعنى العام المتداول بين الناس، وهذا ما يستفاد من السياق، وكذا ما يدخل ضمناً في الأثر الراجح للمؤمنين في قتالهم مع العدو، وذلك عند ظنهم، من الحصول على التمكين والنصر، ولهذا يجب مراعاة اختلاف المتعلق. فإن قيل: وماذا عن قوله تعالى: (ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم) التغابن 11. أقول: المصيبة التي ذكرت في آية التغابن تعود إلى القضاء المتفرع على الإذن التكويني دون التشريعي، وهذا النوع من المصائب، خارج عن إرادة الإنسان، وعن دفع البلاء المشار إليه في الآية.

من هنا تظهر النكتة في قوله تعالى: (ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير) الحديد 22. وبناءً على هذا المعنى، يظهر السبب في تذييله تعالى لآية التغابن بقوله: (ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم) التغابن 11. وكذلك يظهر السبب في سياق الآية اللاحقة لآية الحديد، التي يقول تعالى فيها: (لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله لا يحب كل مختال فخور) الحديد 23. حيث إن جميع ما ذكر في الآيتين لا يراد منه إلا القضاء التكويني فتأمل. وهذا ما يجعلنا نفهم أن الله تعالى لا يأمر الإنسان أن لا يفرح بما آتاه، أو يأسى على ما فاته، فتدبر هذا المعنى، دون اللجوء إلى التفريق بين العلل التكوينية، وما يقابلها من التشريع، وكذا ما يفرض من الأوامر المولوية أو الإرشادية. ولهذا يجب أن لا نحكم على ظاهر الآيات بالتضاد من الوهلة الأولى.

وبناءً على ما تقدم نعلم أن التضاد الظاهر في آيات الأرزاق، يرجع إلى نفس الأسباب والمتعلقات، التي تتضح من خلال السياق أو الموضوع، ومن هنا يظهر الفرق في المؤثرات العامة التي يعتمد عليها الإنسان في طلب الرزق، أو بتعبير آخر يمكن القول إن من هذه المؤثرات ما يبنى على الأمر التكويني، وهذا ما أشارت إليه آية الزخرف، ومنها ما يرد إلى الأمر التشريعي، كما في آية النجم، وكما في قوله تعالى: (هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور) الملك 15. وكذا قوله: (فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله) الجمعة 10. علماً أن ابتغاء فضل الله تعالى لا يراد منه الرزق المادي المتعارف عليه، وإنما يتفرع ذلك إلى مصاديق لا حصر لها، كالعلم والقوة والجاه وما إلى ذلك، وعند النظر إلى معطيات هذه المواهب، نرى أثر الاختلاف فيها من جهة، والتفاضل من جهة أخرى، ويكون مرد ذلك إلى الجهد الذي يبذله الإنسان في الحصول على مقومات التفاضل، جرّاء العمل الصادر عن إرادته.

من هنا نرى أن بعض الناس، قد يمتلك العلم دون أن ينتفع به، أو قد يركن إلى الأرض وينسلخ من ذلك العلم، وهذا ما بينه تعالى بقوله: (واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين***ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون) الأعراف 175-176. فإن قيل: هل يمكن اجتماع المواهب التي أشرت إليها في إنسان واحد؟ أقول: لا يمكن اجتماع المواهب التي ذكرناها في إنسان بعينه، وذلك لأجل أن يتم تسخير بعض الناس للبعض الآخر، كما مر عليك في آية الزخرف، وهذا ما يجعل التكامل يجري في النظام الطبيعي، الذي هو ليس بمعزل عن أنظارنا، أما ما نراه من تفاوت طبقي، يصل إلى أبعد مديات التفاضل بين إنسان وآخر، فهذا خارج عن القياسات الطبيعية، كما بينا ذلك في مقدمة المقال، وأنت خبير من أن الله تعالى أراد من مبدأ تشريع المساواة أن يسخر بعض الناس لبعضهم، ولهذا وبّخ الذين فضلوا في الرزق، دون الالتفات إلى غيرهم، وذلك في قوله تعالى: (والله فضل بعضكم على بعض في الرزق فما الذين فضلوا برادّي رزقهم على ما ملكت أيمانهم فهم فيه سواء أفبنعمة الله يجحدون) النحل 71. هذا ما لدينا وللمفسرين في الآية آراء:

الرأي الأول: قال ابن عجيبة في البحر المديد: يقول الحق جل جلاله: (والله فضل بعضكم على بعض في الرزق) فمنكم غني ومنكم فقير،ومنكم ملوك مستغنون عن غيرهم، ومنكم مماليك محتاجون إلى غيرهم (فما الذين فضّلوا) وهم الموالي، أي السادات (برادّي رزقهم) بمعطي رزقهم (على ما ملكت أيمانهم) على

مماليكهم، أي ليس الموالي بجاعلي ما رزقناهم من الأموال وغيرها شركة بينهم، وبين مماليكهم (فهم) أي المماليك (فيه سواء) مع ساداتهم، وهو احتجاج على وحدانيته تعالى وإنكار ورد على المشركين، فكأنه يقول: أنتم لا تسوّون بين أنفسكم ومماليككم، في الرزق، ولا تجعلونهم شركاء لكم، بل تأنفون من ذلك، فكيف تجعلون عبيدي شركاء لي في ألوهيتي؟! وهذا كقوله: (ضرب لكم مثلاً من أنفسكم هل لكم من ما ملكت أيمانكم من شركاء في ما رزقناكم فأنتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم أنفسكم) الروم 28. ويحتمل أن يكون ذماً وعتاباً لمن لا يحسن إلى مملوكه، حتى يرد ما رزقه الله عليه، كما في الحديث "أطعموهم مما تأكلون، وألبسوهم مما تلبسون" (أفبنعمة الله يجحدون) حيث يجعلون له شركاء، فإنه يقتضي أن يضاف إليهم بعض ما أنعم الله عليهم، ويجحدوا أنه من عند الله، أو حيث أنكروا هذه الحجج، بعد ما أنعم الله عليهم بإيضاحها، أو حيث بخسوا مماليكهم، مما يجب لهم من الإنفاق، على التفسير الثاني.

الرأي الثاني: يقول الطباطبائي في الميزان: قوله تعالى: (والله فضل بعضكم على بعض في الرزق) إلى آخر الآية، فضل بعض الناس على بعض في الرزق، وهو ما تبقى به الحياة، ربما كان من جهة الكمية، كالغني المفضل بالمال الكثير على الفقير، وربما كان من جهة الكيفية، كأن يشتغل بالتصرف فيه بعضهم ويتولى أمر الآخرين، مثل ما يستغل المولى الحر بملك ما في يده، والتصرف فيه، بخلاف عبده الذي ليس له أن يتصرف في شيء، إلا بإذنه، وكذا الأولاد الصغار بالنسبة إلى وليهم، والأنعام والمواشي بالنسبة إلى مالكها.

وقوله: (فما الذين فضلوا برادّي رزقهم على ما ملكت أيمانهم) قرينة على أن المراد هو القسم الثاني من التفضيل، وهو أن بعضهم فضل بالحرية والاستقلال بملك ما رزق، وليس يختار أن يرد ما رزق باستقلاله وحريته إلى من يملكه ويملك رزقه، ولا أن يبذل له ما أوتيه من نعمة، حتى يتساويا ويتشاركا، فيبطل ملكه ويذهب سؤدده. فهذه نعمة ليسوا بمغمضين عنها ولا برادّين لها على غيرهم، وليست إلا من الله سبحانه، فإن أمر المولوية والرقيّة، وإن كان من الشؤون الاجتماعية التي ظهرت عن آراء الناس، والسنن الاجتماعية الجارية في مجتمعاتهم، لكن له أصول طبيعية تكوينية، هي التي بعثت آراءهم على اعتباره كسائر الأمور الاجتماعية العامة.

ويضيف في الميزان: ومن الشاهد على ذلك أن الأمم الراقية منذ عهد طويل أعلنوا بإلغاء سنة الاسترقاق، ثم أتبعتهم سائر الأمم، من الشرقيين وغيرهم، وهم لا يزالون يحترمون معناها إلى هذه الغاية، وإن ألغوا صورتها، ويجرون مسمّاها، وإن هجروا اسمها، ولن يزالوا كذلك، فليس في وسع الإنسان أن يسد باب المغالبة، وكون هذا المعنى نعمة من الله، إنما هو لأن صلاح المجتمع الإنساني، أن يتسلط بعضهم على بعض، فيصلح القوي الضعيف بصالح التدبير ويكمله، وعلى هذا فقوله: (فهم فيه سواء) متفرع على المنفي في قوله: (فما الذين فضّلوا برادّي رزقهم) دون النفي.

والمعنى: ليسوا برادّي رزقهم على عبيدهم فيكونوا متساوين فيه متشاركين، وفي ذلك ذهاب مولويتهم، ويحتمل أن يكون جملة استفهامية حذفت منها أداة الاستفهام، وفيها إنكار أن يكون المفضلون والمفضل عليهم في ذلك متساويين، ولو كانوا سواء لم يمتنع المفضل من أن يرد رزقه على من فضل عليه، فإن في ذلك دلالة على أنها نعمة خصه الله بها. ولذلك عقّبه ثانياً بقوله: (أفبنعمة الله يجحدون) وهو استفهام&توبيخي، كالمتفرع لما تقدّمه من الاستفهام الإنكاري، والمراد بنعمة الله هنا التفضيل المذكور بعينه. والمعنى والله أعلم: والله فرق بينكم بأن فضّل بعضكم على بعض في الرزق، فبعضكم حر مستقل في التصرف فيه، وبعضكم عبد تبع له، لا يتصرف إلا عن إذن فليس الذين فضّلوا برادّي رزقهم الذي رزقوه على سبيل الحرية والاستقلال، على ما ملكت أيمانهم، حتى يكون هؤلاء المفضلون والمفضل عليهم في الرزق سواء، فليسوا سواء، بل هي نعمة تختص بالمفضلين، أفبنعمة الله يجحدون؟ هذا ما يفيده ظاهر الآية بما احتفت به من القرائن، والسياق سياق تعداد النعم.

انتهى.. وفي البحث آراء أخرى للمفسرين ذكرها الطباطبائي، وهذه سنّة متبعة في كتب التفسير، فمن أراد المزيد فليراجع تفسير الميزان.

&abdullahhenrico@outlook.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
DEAD FAITH
ROSE -

AS THE BIBLE SAYS< FIATH WITHOUT ACTION IS DEAD> AS SOMEONE SAYS I WILL SHOW MY FAITH BY ME DEEDS......YOU AUTHOR SPEND ALL YOUR LIFE INTERPRET VERSED HARD TO UNDERSTAND FOR AVERAGE PEOPLE WHO DO NOT UNDERSTAND OR PICK UP UNLESS SOME VERSED THAT SUITS THE EVIL NATURE OF MANKIND AS KILL, BEHEAD,...AS THEY MAKE THE WORLD HELL ON EARTH.......BECAUSE YOU LEFT THE SPRING OF LIFE JESU CHRIST AND SPENT ALL YOUR LIFE LOOKING FOR SPRINGS OF NO WATER .....COME TO HIM WHO SAYS< WHOEVER BELIVES N ME SHALL DO THE SAME DEED I DO BECASUE I AM GOING TO MY FATHER AND WHATEVER YOU ASK FOR IN MY NAME I WILL DO IT>...DEEDS OF LOVE, HEALING, HELPING POOR....RAISING DEAD...UP TO ULITIMATE LOVE OF DYING IN PLACE OF OTHERS....THANKS ELAPH

DEAD FAITH
ROSE -

AS THE BIBLE SAYS< FIATH WITHOUT ACTION IS DEAD> AS SOMEONE SAYS I WILL SHOW MY FAITH BY ME DEEDS......YOU AUTHOR SPEND ALL YOUR LIFE INTERPRET VERSED HARD TO UNDERSTAND FOR AVERAGE PEOPLE WHO DO NOT UNDERSTAND OR PICK UP UNLESS SOME VERSED THAT SUITS THE EVIL NATURE OF MANKIND AS KILL, BEHEAD,...AS THEY MAKE THE WORLD HELL ON EARTH.......BECAUSE YOU LEFT THE SPRING OF LIFE JESU CHRIST AND SPENT ALL YOUR LIFE LOOKING FOR SPRINGS OF NO WATER .....COME TO HIM WHO SAYS< WHOEVER BELIVES N ME SHALL DO THE SAME DEED I DO BECASUE I AM GOING TO MY FATHER AND WHATEVER YOU ASK FOR IN MY NAME I WILL DO IT>...DEEDS OF LOVE, HEALING, HELPING POOR....RAISING DEAD...UP TO ULITIMATE LOVE OF DYING IN PLACE OF OTHERS....THANKS ELAPH

أرزاق الانبياء
أبو القاسم -

(والله فضل بعضكم على بعض في الرزق) المبحث الأول: أن هذه الآية الكريمة تنطبق ايضا على الانبياء. فالقدماء منهم كانوا يسترزقون على الهبات والهدايا والصدقات. أما رسولنا الكريم فكما قال: بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده، لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري. المبحث الثاني: قال الرسول الكريم: أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله فمن قال لا إله إلا الله فقد عصم منى ماله ونفسه. والرسول الكريم لم يكن يستأثر بكل الغنائم من السلب والنهب بعد السطو والغزو وذلك من اموال وممتلكات واسرى وسبايا النساء ولكنه كان يكتفي فقط بالخمس كما جاء فى مواضع مختلفة، والنكتة هنا لا تخفى عن القارئ الحصيف.

أرزاق الانبياء
أبو القاسم -

(والله فضل بعضكم على بعض في الرزق) المبحث الأول: أن هذه الآية الكريمة تنطبق ايضا على الانبياء. فالقدماء منهم كانوا يسترزقون على الهبات والهدايا والصدقات. أما رسولنا الكريم فكما قال: بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده، لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري. المبحث الثاني: قال الرسول الكريم: أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله فمن قال لا إله إلا الله فقد عصم منى ماله ونفسه. والرسول الكريم لم يكن يستأثر بكل الغنائم من السلب والنهب بعد السطو والغزو وذلك من اموال وممتلكات واسرى وسبايا النساء ولكنه كان يكتفي فقط بالخمس كما جاء فى مواضع مختلفة، والنكتة هنا لا تخفى عن القارئ الحصيف.

بدون زعل
فول على طول -

أولا التفاوت بين البشر شئ معروف عند كل الشعوب سواء المؤمنين أو الملحدين ولا يحتاج لايات وبيانات وكل هذا المقال . أما ما جاء فى المقال : وذلك لأجل أن يتم تسخير بعض الناس للبعض الآخر وهو تفسير المشايخ وكان ردا على سؤال لماذا الكفار متقدمون فى العلم والذين امنوا متخلفون ؟ وبدلا من الاعتراف بالحقائق بأن الذين امنوا ارتكنوا الى الخرافات وليس لهم فى العلم لا ناقة ولا جمل راح يحط من قدر الأمم الراقية بأن اللة سخرهم لخدمة المؤمنين ..تفسير ضحل وينم عن عقلية متعصبة مليئة بالتخلف والحقد ..ما علينا . أما الجملة الأخرى وهى : ومن الشاهد على ذلك أن الأمم الراقية منذ عهد طويل أعلنوا بإلغاء سنة الاسترقاق، ثم أتبعتهم سائر الأمم، من الشرقيين وغيرهم، .. .بالطبع لم يفطن الكاتب الى أن الأمم الراقية أرقى من التشريعات الالهية عند الذين امنوا والذين يمارسون الاسترقاق حتى تاريخة ولم يتم الغائة ويطالبون بتفعيلة ومعمول بة حتى الان .

بدون زعل
فول على طول -

أولا التفاوت بين البشر شئ معروف عند كل الشعوب سواء المؤمنين أو الملحدين ولا يحتاج لايات وبيانات وكل هذا المقال . أما ما جاء فى المقال : وذلك لأجل أن يتم تسخير بعض الناس للبعض الآخر وهو تفسير المشايخ وكان ردا على سؤال لماذا الكفار متقدمون فى العلم والذين امنوا متخلفون ؟ وبدلا من الاعتراف بالحقائق بأن الذين امنوا ارتكنوا الى الخرافات وليس لهم فى العلم لا ناقة ولا جمل راح يحط من قدر الأمم الراقية بأن اللة سخرهم لخدمة المؤمنين ..تفسير ضحل وينم عن عقلية متعصبة مليئة بالتخلف والحقد ..ما علينا . أما الجملة الأخرى وهى : ومن الشاهد على ذلك أن الأمم الراقية منذ عهد طويل أعلنوا بإلغاء سنة الاسترقاق، ثم أتبعتهم سائر الأمم، من الشرقيين وغيرهم، .. .بالطبع لم يفطن الكاتب الى أن الأمم الراقية أرقى من التشريعات الالهية عند الذين امنوا والذين يمارسون الاسترقاق حتى تاريخة ولم يتم الغائة ويطالبون بتفعيلة ومعمول بة حتى الان .

ردا على
يسوع بيحبك -

مداخلات الانعزاليين الكنسيين يلاحظ انها لا علاقة لها بموضوع المقال فهم يكررون شبهاتهم على الاسلام ويصمونه بما ليس فيه ولكنه واقع وتاريخ عقيدتهم التي ابادت ملايين البشر منهم ومن الاخرين ولو كان الاسلام والمسلمون كما يصفهم هؤلاء ما تسلسلوا من اجدادهم ليهاجموا الاسلام والمسلمين في هذا الموقع ؟! لان اجداد هؤلاء لم يكونوا ليعلقوا هنا .

ردا على
يسوع بيحبك -

مداخلات الانعزاليين الكنسيين يلاحظ انها لا علاقة لها بموضوع المقال فهم يكررون شبهاتهم على الاسلام ويصمونه بما ليس فيه ولكنه واقع وتاريخ عقيدتهم التي ابادت ملايين البشر منهم ومن الاخرين ولو كان الاسلام والمسلمون كما يصفهم هؤلاء ما تسلسلوا من اجدادهم ليهاجموا الاسلام والمسلمين في هذا الموقع ؟! لان اجداد هؤلاء لم يكونوا ليعلقوا هنا .

الكاتب
على -

شكرا للسيد الكاتب على هذه المقالات ،فلولاه لما إتضح للناس مدى هشاشة النصوص الذى ياتى به ، ومدى حجم الخرافات والدجل للفقهاء والمفسرين ،ولكن بسبب هذه الكتابات يتم افساح المجال للمثقفين والعقلاء لتوضيح ما يمكن كان ان يعلمه العامة ،

الكاتب
على -

شكرا للسيد الكاتب على هذه المقالات ،فلولاه لما إتضح للناس مدى هشاشة النصوص الذى ياتى به ، ومدى حجم الخرافات والدجل للفقهاء والمفسرين ،ولكن بسبب هذه الكتابات يتم افساح المجال للمثقفين والعقلاء لتوضيح ما يمكن كان ان يعلمه العامة ،

ردا على الكنسين
يسوع بيحبك -

ان حديث امرت ان أقاتل الناس المقصود بالناس القبائل العربية من قوم الرسول العربي دون غيرهم من الامم والأديان بدليل ان المسيحيين ضلوا مسيحيين الى الان وفيهم فصيل كنسي انعزالي لا هم له الا الاساءة الى الاسلام والمسلمين ولو كان مقصد الحديث كل الناس ما وجد في المشرق يهود ومسيحيين وزرادشت وصابئة وغيرهم ولتم اما ابادتهم او إرغامهم على الاسلام كما فعلت المسيحية بالناس في القارات الخمس اما النهب والسلب والسبي والقتل فهو تاريخ المسيحي الدموي والهمجي عندما كانت سفن المسيحيين تعبأ بما نهبوه من العالم الجديد الى درجة الغرق. بعد ان أبادوا شعوبه ان هؤلاء من الانعزاليين الكنسيين لا يرون الخشبة في اعينهم .

ردا على الكنسين
يسوع بيحبك -

ان حديث امرت ان أقاتل الناس المقصود بالناس القبائل العربية من قوم الرسول العربي دون غيرهم من الامم والأديان بدليل ان المسيحيين ضلوا مسيحيين الى الان وفيهم فصيل كنسي انعزالي لا هم له الا الاساءة الى الاسلام والمسلمين ولو كان مقصد الحديث كل الناس ما وجد في المشرق يهود ومسيحيين وزرادشت وصابئة وغيرهم ولتم اما ابادتهم او إرغامهم على الاسلام كما فعلت المسيحية بالناس في القارات الخمس اما النهب والسلب والسبي والقتل فهو تاريخ المسيحي الدموي والهمجي عندما كانت سفن المسيحيين تعبأ بما نهبوه من العالم الجديد الى درجة الغرق. بعد ان أبادوا شعوبه ان هؤلاء من الانعزاليين الكنسيين لا يرون الخشبة في اعينهم .

ردا على الذين كفروا
يسوع بيحبك -

هههه فقط لو يقول لنا الذين كفروا من الانعزاليين الكنسيين المسيحيين الحقدة . المشارقة ماذا قدموا هم للانسانية من اختراعات وانجازات ؟! غير السباب على الاسلام والمسلمين. ؟! ان هؤلاء يعيشون كغيرهم من مسيحي افريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية يعيشون عالة على منتوجات الغرب العلماني والشرق البوذي فأي فضل لهم لهؤلاء المتخلفين حتى يهاجموا المسلمين ؟! اننا بصدد تيار كنسي حقود يكمن لمهاجمة اي مقال فيه مصطلح اسلام ومسلمون لتنفيس عن احقادهم ولهم نقول موتوا بحقدكم ثم الى جهنم وبئس المصير .

ردا على الذين كفروا
يسوع بيحبك -

هههه فقط لو يقول لنا الذين كفروا من الانعزاليين الكنسيين المسيحيين الحقدة . المشارقة ماذا قدموا هم للانسانية من اختراعات وانجازات ؟! غير السباب على الاسلام والمسلمين. ؟! ان هؤلاء يعيشون كغيرهم من مسيحي افريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية يعيشون عالة على منتوجات الغرب العلماني والشرق البوذي فأي فضل لهم لهؤلاء المتخلفين حتى يهاجموا المسلمين ؟! اننا بصدد تيار كنسي حقود يكمن لمهاجمة اي مقال فيه مصطلح اسلام ومسلمون لتنفيس عن احقادهم ولهم نقول موتوا بحقدكم ثم الى جهنم وبئس المصير .

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

يحاول الذين امنوا تحسين صورة الاسلام ويصرخون ليل نهار نريد تحسين صورة الاسلام. الحقيقة أن أتباع الدين الأعلى فقط هم الذين يصرخون بذلك، ومنذ قرون ولكن كيف تتحسن الصورة اذا كان الأصل معطوباً؟ ها هو تارك يسوع يهرب بالهجوم على أديان الاخرين أو بالهجوم على الاخرين وبالطبع هو يعتقد أنه يحسن صورة الاسلام… مسكين. نحن نعلق بما جاء فى المقال، ولكن تارك يسوع هو مثال ممتاز للذين امنوا… مثل المشايخ يشرخ… يركب الناقة ويشرخ. كلامه ليس له أي علاقة بالموضوع، ويشتم والغريب أنه يتهم الاخرين بذلك، ويتكرر هذا منه دائماً… ربنا يشفي.

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

يحاول الذين امنوا تحسين صورة الاسلام ويصرخون ليل نهار نريد تحسين صورة الاسلام. الحقيقة أن أتباع الدين الأعلى فقط هم الذين يصرخون بذلك، ومنذ قرون ولكن كيف تتحسن الصورة اذا كان الأصل معطوباً؟ ها هو تارك يسوع يهرب بالهجوم على أديان الاخرين أو بالهجوم على الاخرين وبالطبع هو يعتقد أنه يحسن صورة الاسلام… مسكين. نحن نعلق بما جاء فى المقال، ولكن تارك يسوع هو مثال ممتاز للذين امنوا… مثل المشايخ يشرخ… يركب الناقة ويشرخ. كلامه ليس له أي علاقة بالموضوع، ويشتم والغريب أنه يتهم الاخرين بذلك، ويتكرر هذا منه دائماً… ربنا يشفي.

المعلقون
ali -

مشكلة الجهلاء هى ان كل من يكتب او يرد على تعليقات الاسلاميين المتشددين يظنون انه مسيحى او كهنى او ملحد دون ان يعرفوا معن الالحاد ،ولهذا يهاجمون المسيحيين ، يا جماعة ظنكم ليس فى محله ،الاسلام ليس كل من يؤمن بالخرافات والاباطيل هناك مئات المسلمين عندما راجعوا انفسهم وفكروا قليلا إتضح لهم انهم كانوا على خطأ وان كل من فسر هذه الايات وفسر الاحاديث ماهم الا اناس اميين امام العلم والتكنولوجيا والتقدم العلمى من حيث الطبيعة البشرية ونشوء الكون وتطور الانسان ، ولكن الى من تتحدث هاهو افراد من هؤلاء الاسلاميين مستعدون ان يفجروا انفسهم بين جموع من الناس الفقراء ظنا منهم انهم بفعلتهم هذا يدخلون الجنة ويحصلون كل منهم على 72 حوريات لغرض ممارسة الجنس فقط ،دون ان يسال نفسه مذا يعمل فى هذه الجنة المزعومة غير الاكل والجنس والنوم ،إذن مالفرق بينه وبين الماشيه التى نراه يفعل هذه الاعمال الثلاثةفى هذه الدنبا ،

المعلقون
ali -

مشكلة الجهلاء هى ان كل من يكتب او يرد على تعليقات الاسلاميين المتشددين يظنون انه مسيحى او كهنى او ملحد دون ان يعرفوا معن الالحاد ،ولهذا يهاجمون المسيحيين ، يا جماعة ظنكم ليس فى محله ،الاسلام ليس كل من يؤمن بالخرافات والاباطيل هناك مئات المسلمين عندما راجعوا انفسهم وفكروا قليلا إتضح لهم انهم كانوا على خطأ وان كل من فسر هذه الايات وفسر الاحاديث ماهم الا اناس اميين امام العلم والتكنولوجيا والتقدم العلمى من حيث الطبيعة البشرية ونشوء الكون وتطور الانسان ، ولكن الى من تتحدث هاهو افراد من هؤلاء الاسلاميين مستعدون ان يفجروا انفسهم بين جموع من الناس الفقراء ظنا منهم انهم بفعلتهم هذا يدخلون الجنة ويحصلون كل منهم على 72 حوريات لغرض ممارسة الجنس فقط ،دون ان يسال نفسه مذا يعمل فى هذه الجنة المزعومة غير الاكل والجنس والنوم ،إذن مالفرق بينه وبين الماشيه التى نراه يفعل هذه الاعمال الثلاثةفى هذه الدنبا ،

الى 8
لبنى -

من هم الذين يحاولون تحسين صورة الاسلام واين هم وهل لديك التفاصيل؟؟؟؟؟صورة الاسلام حسنة بطبيعته,والحسن لا يحتاج الى تحسين!!!!اذا كان قصدك تحسين الصورة لديك انت واشباهك فلا نقيم لذلك وزنا....تزعم ان الاصل معطوب فهل تتفضل علينا ببيان طبيعة العطب ومكانه؟؟؟؟؟ثم من انت وما هي مؤهلاتك التي تتيح لك ان تقيم دينا الهيا؟؟؟؟هل تريد ان نشطب عشرات الالاف من اقوال العلماء المؤهلين للتقييم؟؟؟؟ام نشطب مئات الالاف من المراجع الدينية المعتبرة لكي نرضي جنابك؟؟؟وتزعم انك تعلق على المقال!!!انت تعلم بقرارة نفسك اذا كنت صادقا معها ان هدفك هو الطعن في الدين الاسلامي وبنفس الوقت تتهم الاخرين بذلك!!!!اذا كنت نصرانيا فلم لا تراجع عهديك القديم والجديد وتحاول ان تتبين وتتحرى الصدق منهما؟؟؟لماذا لديكم العديد من الاناجيل ومن هو الانجيل الحقيقي منها؟؟؟لماذا لا تهتمون ببضاعتكم انتم وتتركون بضاعة الاخرين؟؟؟هل لديك اجابات ام انت متخصص بالطعن في ديننا الذي ارتضيناه منذ اربعة عشر قرنا وما نزال؟؟؟من كان بيته من زجاج فعليه ان لا يقذف بيوت الاخرين بالحجارة

الى 8
لبنى -

من هم الذين يحاولون تحسين صورة الاسلام واين هم وهل لديك التفاصيل؟؟؟؟؟صورة الاسلام حسنة بطبيعته,والحسن لا يحتاج الى تحسين!!!!اذا كان قصدك تحسين الصورة لديك انت واشباهك فلا نقيم لذلك وزنا....تزعم ان الاصل معطوب فهل تتفضل علينا ببيان طبيعة العطب ومكانه؟؟؟؟؟ثم من انت وما هي مؤهلاتك التي تتيح لك ان تقيم دينا الهيا؟؟؟؟هل تريد ان نشطب عشرات الالاف من اقوال العلماء المؤهلين للتقييم؟؟؟؟ام نشطب مئات الالاف من المراجع الدينية المعتبرة لكي نرضي جنابك؟؟؟وتزعم انك تعلق على المقال!!!انت تعلم بقرارة نفسك اذا كنت صادقا معها ان هدفك هو الطعن في الدين الاسلامي وبنفس الوقت تتهم الاخرين بذلك!!!!اذا كنت نصرانيا فلم لا تراجع عهديك القديم والجديد وتحاول ان تتبين وتتحرى الصدق منهما؟؟؟لماذا لديكم العديد من الاناجيل ومن هو الانجيل الحقيقي منها؟؟؟لماذا لا تهتمون ببضاعتكم انتم وتتركون بضاعة الاخرين؟؟؟هل لديك اجابات ام انت متخصص بالطعن في ديننا الذي ارتضيناه منذ اربعة عشر قرنا وما نزال؟؟؟من كان بيته من زجاج فعليه ان لا يقذف بيوت الاخرين بالحجارة

لبنى 10
ali -

اختى انت متوهمة تتحدثين عن العهد القديم والحديث، انا لا اؤمن لا بالقديم ولا بالحديث. الفرق بين هذه الكتب وهذه الديانات فى الانجيل والتوراة العائدة للمسيحيين لا تشجع عل القتل والذبح، اذا كان الاف من علمائك ومفسريك يؤمنون بالجنة والنار إذن هم أميون امام العلم والمنطق، اذا انت تؤمن بهذه الخرافات كيف تفسر الحياة فى جنتك؟ هل ترضين زوجك ان يعاشر 72 حورية، وانت تنتظرين؟ جاوبينى بصراحة دون اللف والدوران، واذا كان هذه خرافة يعنى تفرعاتها ايضا خرافة.

لبنى 10
ali -

اختى انت متوهمة تتحدثين عن العهد القديم والحديث، انا لا اؤمن لا بالقديم ولا بالحديث. الفرق بين هذه الكتب وهذه الديانات فى الانجيل والتوراة العائدة للمسيحيين لا تشجع عل القتل والذبح، اذا كان الاف من علمائك ومفسريك يؤمنون بالجنة والنار إذن هم أميون امام العلم والمنطق، اذا انت تؤمن بهذه الخرافات كيف تفسر الحياة فى جنتك؟ هل ترضين زوجك ان يعاشر 72 حورية، وانت تنتظرين؟ جاوبينى بصراحة دون اللف والدوران، واذا كان هذه خرافة يعنى تفرعاتها ايضا خرافة.

بسيطة يا لبنى- تعليق أخير
فول على طول -

رقم 10 وبعد التحية - لبنى أو تارك يسوع ولا يهم الاسم - منذ مدة والكثير من قادة العالم الاسلامى يصرخون نريد تحسين صورة الاسلام - ومنهم بالأمس فقط على سبيل المثال ملكة الأردن - ونريد تجديد الخطاب الدينى الاسلامى والحقيقة هم عددهم كبير وهم الذين يشعرون بالحرج والكسوف من أفعال الذين امنوا ومن الفتاوى والأحاديث والايات التى تخدش الحياء واليك الأمثلة : نكاح المتعة وتفخيذ الرضيع وزواج الأطفال ونكاح الميت ورضاع الكبير وتعدد الزوجات والعلاج بالبول والذباب والتحريض على القتل والتطاول على الاخرين والدعاء عليهم وخاصة فى صلوات يوم الجمعة والأخطاء العلمية الغير مقبولة بالمرة مثل غروب الشمس فى عين حمئة والبرق والرعد هما ملاكان بمخاريق من نار والأرض مسطحة ولا تتحرك والجنين يأتى من ماء دافق من ظهر الرجل ومن ثدى المرأة والحمل أربع سنوات أو خمسة أو 7 أحيانا ويمكن للمرأة أن تحمل بعد موت زوجها بأربع سنين أو وهو مسافر عنها مدة طويلة ..وأن الشيطان حينما يسمع الأذان يجرى فى الشوارع وهو يطلق الزراط ولا أعرف لماذا ؟ وفتاوى المرأة والنجوم هى رجوم للشياطين بالاضافة الى أفعال المؤمنين من ذبح وحرق وقتل وسبى وبيع سبايا التى ترتكز على الايات القرانية والأحاديث ..ونكتفى بذلك لأن الجعبة مليئة ولكن أنت لا تقرأ فهذة مشكلتك . وأنا لا أشكك فى الاسلام فقط بل فى كل ما لا يتفق مع العقل والعلم والانسانية . ولا يهم مؤهلاتى العلمية ولكن ما أقولة من كتبكم وعليك بمراجعتة ..وأقوال العلماء أو مراجعكم العلمية المعتبرة هى سبب نكستكم ولكن الحسنة الكبيرة هى أنها فضحتكم وفضحت الدين الأعلى كى يفهم البشر الغث من الثمين ويعرفون الحقائق . واستمرار الدين الأعلى 14 قرنا ليس دليلا على الصحة فانة هناك أديان أرضية أقدم منكم بكثير ومازالت موجودة وتعدادها أكبر منكم واليهودية أصل الديانات وهم أقل عدد فى الديانات كلها . أما هروبك وطعنك فى ديانات الاخرين لن تخدم قضيتك ولن تحل مشكلتك.

بسيطة يا لبنى- تعليق أخير
فول على طول -

رقم 10 وبعد التحية - لبنى أو تارك يسوع ولا يهم الاسم - منذ مدة والكثير من قادة العالم الاسلامى يصرخون نريد تحسين صورة الاسلام - ومنهم بالأمس فقط على سبيل المثال ملكة الأردن - ونريد تجديد الخطاب الدينى الاسلامى والحقيقة هم عددهم كبير وهم الذين يشعرون بالحرج والكسوف من أفعال الذين امنوا ومن الفتاوى والأحاديث والايات التى تخدش الحياء واليك الأمثلة : نكاح المتعة وتفخيذ الرضيع وزواج الأطفال ونكاح الميت ورضاع الكبير وتعدد الزوجات والعلاج بالبول والذباب والتحريض على القتل والتطاول على الاخرين والدعاء عليهم وخاصة فى صلوات يوم الجمعة والأخطاء العلمية الغير مقبولة بالمرة مثل غروب الشمس فى عين حمئة والبرق والرعد هما ملاكان بمخاريق من نار والأرض مسطحة ولا تتحرك والجنين يأتى من ماء دافق من ظهر الرجل ومن ثدى المرأة والحمل أربع سنوات أو خمسة أو 7 أحيانا ويمكن للمرأة أن تحمل بعد موت زوجها بأربع سنين أو وهو مسافر عنها مدة طويلة ..وأن الشيطان حينما يسمع الأذان يجرى فى الشوارع وهو يطلق الزراط ولا أعرف لماذا ؟ وفتاوى المرأة والنجوم هى رجوم للشياطين بالاضافة الى أفعال المؤمنين من ذبح وحرق وقتل وسبى وبيع سبايا التى ترتكز على الايات القرانية والأحاديث ..ونكتفى بذلك لأن الجعبة مليئة ولكن أنت لا تقرأ فهذة مشكلتك . وأنا لا أشكك فى الاسلام فقط بل فى كل ما لا يتفق مع العقل والعلم والانسانية . ولا يهم مؤهلاتى العلمية ولكن ما أقولة من كتبكم وعليك بمراجعتة ..وأقوال العلماء أو مراجعكم العلمية المعتبرة هى سبب نكستكم ولكن الحسنة الكبيرة هى أنها فضحتكم وفضحت الدين الأعلى كى يفهم البشر الغث من الثمين ويعرفون الحقائق . واستمرار الدين الأعلى 14 قرنا ليس دليلا على الصحة فانة هناك أديان أرضية أقدم منكم بكثير ومازالت موجودة وتعدادها أكبر منكم واليهودية أصل الديانات وهم أقل عدد فى الديانات كلها . أما هروبك وطعنك فى ديانات الاخرين لن تخدم قضيتك ولن تحل مشكلتك.

مسكين الفول المسعور
بينبح غصباً عن إرادته -

مسكين الفول ليس له علاج حتى الآن وهو لا يستطيع الكف عن الكلام المجنون

الى علي 11
لبنى -

ومن قال لك ان الاسلام يشجع على القتل والذبح؟اذن انت الواهم فاذا كنت تشير الى ما تفعله الجماعات المتطرفة فان الاسلام منها براء,اما اذا كنت تشير لبعض ايات القران فلا يجب ان تاخذها بمعزل عن النهج العام للقران الذي يقول:وقاتلوا الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا,ان الله لا يحب المعتدين اما الجنة والنار فلم يبين لنا العلم حتى الان ما ينفيهما او يؤكدهمابل ان العلم لم يصل الى كيفية خلق الكون ولذلك لا حجة لك في ذلك اما المنطق فيؤكد ضرورة الثواب والعقاب,نخالف القوانين فياخذوننا اولي الامر الى المحاكم للعقاب اليس ذلك منطقا؟كذلك فان من يفلتون من العقاب لقوة سلطتهم مثلا فالمنطق يقول ايضا انه لا بد من معاقبتهم,فمن الذي يعاقبهم؟وينطبق الامر ايضا على المطيعين,يتبع

الى علي...يتبع
لبنى -

اذن المنطق يفرض الاخذ بمبدا الثواب والعقاب اليس كذلك؟وطالما ان علماء المسلمين اقروا بذلك فكيف تصفهم بالاميين؟بعض العدل والمنطق ايضا اما الحياة في الجنة فقد وصفها القران بايات عديدة:على سرر موضونة متكئين عليها متقابلين يطوف عليهم ولدان مخلدون باكواب واباريق وكاس من معين لا يصدعون عنها ولا ينزفون وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون...الخ ابحث عن بقية الايات في غوغل!!!نعم ارضى ان يعاشر زوجي من شاء من الحور العين طالما ان ذلك لا يؤثر على معاشرته لي :هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون لهم فيها فاكهة ولهم ما يدعون جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجهم,انت مخطيء عندما تطبق معايير الدنيا على الاخرة!!!!!

الى 12
لبنى -

"لبنى او تارك يسوع ولا تهم الاسماء"طالما ان الاسماء لا تهمكم فلماذا تشككون دائما بها؟من هم قادة العالم الاسلامي الذين يصرخون؟واين متى سمعت انت صرخاتهم؟أبوظبي: دعت الملكة رانيا زوجة العاهل الأردني الثلاثاء في افتتاح قمة أبوظبي للإعلام الى منع تنظيم داعش من فرض الصورة التي يريدها عن العالم العربي معتبرة أنه يجب الانتصار عليه من أجل مستقبل الإسلام.ونددت الملكة الأردنية بـ "سكوت" المجتمع أمام التنظيم، الامر الذي يجعله "متواطئا". وقالت رانيا العبدالله إن تنظيم داعش يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي من اجل "خطف هويتنا واعادة دمغنا" بالصورة التي يريدها هو.واعتبرت امام المئات من مسؤولي وسائل الاعلام في العالم أن الصور العنيفة التي ينشرها التنظيم..يتبع

ال 12
لبنىالى -

يتبع....اذن ملكة الاردن لم تقل انها تحسن صورةالاسلام كما زعمت انت!!!!بل ما نقلته انا لك في التعليق السابق,توقفوا عن تحوير الكلام لخدمة شبهاتكم,تفخيذ الرضيع وزواج الأطفال ونكاح الميت ورضاع الكبير وتعدد الزوجات والعلاج بالبول والذباب والتحريض على القتل والتطاول على الاخرين والدعاء عليهم وخاصة فى صلوات يوم الجمعة والأخطاء العلمية الغير مقبولة بالمرة ا!!نكاح المتعة محرم لدى السنة وهم الغالبية العظمى من المسلمين,بقية الشبهات لم ترد في القران ابدا عدا تعدد الزوجات والتي وضع لها الشرع ضوابط صارمة:وان خفتم الا تعدلوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم مثنى وثلاث ورباع وان خفتم الا تعدلوا فواحدة..هذا نص القران,اما بقية الشبهات فعليك ان تاتي بالادلة ومن القران فقط لان السنة دخلها الكثير من المزورين ونحن لا نعترف الا بما ورد في الصحاح,اما الفتاوى فاصحابها يتحملون ما يقولون وليس الاسلام,غروب الشمس تتخذونة حجة ولا تكلفون عقولكم ان تفهم ان ذا القرنين وجدها تغرب في عين حمئة عندما راها من بعيد,اما التحريض على القتل فيقول القران:وقاتلوا الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين,واذا احتجيت بايات اخرى فانت لا تعلم الناسخ والمنسوخ,بل ان الايات التي تحض على التسامح والعفو وحسن الاخلاق كثيرة ولا حجة لك فيما قد تجده تحريضا الا بعد معرفة الناسخ والمنسوخ وربط الاية بما قبلها وما بعدها لفهم السياق كاملا,نعم نحن ندعو في صلوات الجمعة وغيرها على اعدائنا الذين استباحوا اوطاننا ونهبوا وما يزالون ثرواتنا ويمعنون في قتلنا,ام انك تغمض عينيك عما يجري في العراق وسوريا والصومال واليمن وليبيا وباكستان وافغانستان ومالي وميانمار ووووو,ولا تريدنا ان ندعو عليهم,منطق غريب اليس كذلك؟اما الملكين للرعد والبرق فهل وصلت انت الى اماكنهما لتتيقن من عدم وجود الملكين؟القران لم يقل ان الارض مسطحة بل قال:يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل,وقال:والارض بعد ذلك دحاها,اليست هذه دلالة على كروية الارض؟الماء الدافق ياتي من الرجل كما تعلم فاين الحجة المناقضة؟اما ثدي المراة فعليك ان تبين وروده في القران او تعتذر!!!سبق وان بين احد الاخوة المقصود بالصلب والترائب فارجع لتعليقه اذا سمحت,كما عليك ان تبين دليلك على الحمل اربعة او خمسة سنوات او 7 او ان المراة تحمل بعد موت زوجها باربع سنين او وهو مسافر عنها مدة طويلة,ال