فضاء الرأي

المستقبل للروحانية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&

كانت مشكلة الأزمان السابقة في الندرة، أما مشكلة عصرنا فهي الكثرة التي تجعل الإنسان مستلباً للأشياء تتقاذفه الأمواج وهو لا يقدر على الاحتفاظ بتوازنه الداخلي.
كان الإنسان في عصور خلت يبحث عن تحقيق حاجاته الأساسية من مطعم وملبس ومسكن وبعض وسائل الراحة البسيطة، لكن الرأسمالية المهيمنة في هذا العصر لم تعد تنتج حاجات الإنسان الضرورية وحسب، بل صارت لأهداف تجارية تبادر لاختراع حاجات جديدة كان الإنسان يعيش قبلها دون شعور بأدنى نقص، فتغزو هذه الشركات عقل الإنسان بالدعاية والإعلان لتسويق منتجاتها، وتحول الكماليات والرفاهيات إلى ضرورات لا غنى عنها.
الكثرة تشتت الإنسان وتجعله عاجزاً عن الاختيار فينقضي عمره وهو يلهث خلف سراب دون إنجاز مثمر رغم أن الكثرة توهمه بتيسير العمل وسهولة الإنجاز وسعة الاختيارات..
عمل تسارع تطوير التقنيات على إبقاء الإنسان مستلباً لهذه المنتجات، فما يكاد يشتري جهازاً جديداً حتى ينزل إلى السوق إصدار أحدث فيلهث وراءه مخدوعاً بميزاته الجديدة وهو لا يعلم أن هذه الإضافات الجديدة ما هي إلا طعم له ليواصل لهاثه ، وأن هذه اللعبة المميتة بلا نهاية وسيصدر كل يوم منتج آخر وهذا يعني أنه سيظل مستلباً لاهثاً طوال حياته.
يقول القرآن: "ألهاكم التكاثر"، وهي حالة نفسية يتجسد فيها خضوع الإنسان للأشياء ولهاثه لامتلاكها مما يفقده الطمأنينة الداخلية والتوازن النفسي..
مشكلة التكاثر لا تقتصر على السلع المادية وحسب، بل حتى وفرة المعلومات ووسائل الاتصال وملء الوقت بالأعمال والتجارة وإن كانت إيجابيةً من أحد الجوانب إلا أنها سلبية في أنها تنسي الإنسان نفسه.
يقول سيكار إن الزمن الصناعي المتواصل لا يدع على الإطلاق للإنسان المنعزل أن يواجه نفسه..
إن التحدي المعاصر هو ألا ينسى الإنسان نفسه في غمار الأشياء ..
في جيل آبائنا لم يكن الانترنت قد غزا المجتمعات، وكان التلفاز يقتصر على أقل من خمس محطات أرضية، لكن إرادة القراءة والثقافة كانت أكبر، فكان الكتاب الواحد يدور بين العشرات من أبناء الحي يقرأه أحدهم بنهم ثم يعطيه لغيره ويبادله بكتاب آخر، وكانت مشاهدة التلفاز تتم بتركيز أكبر إذ تجتمع العائلة لمشاهدة برنامج أو مسلسل حتى& نهايته، لكن في ظل وجود مئات الفضائيات اليوم فإن المشاهد لا يصبر أكثر من دقائق قليلة قبل أن يدير جهاز التحكم في يده باحثاً عن فضائية جديدة.
نظرياً فإن إتاحة معلومات أكثر تجعل الإنسان أكثر ثقافةً وعلماً، لكن التجربة العملية تقول إن كثرة المعلومات تشتت الناس وتبعث فيهم الملل، فمتصفح الانترنت لا يكاد يتم قراءة مقالة حتى نهايتها، ويقضي الساعات الطوال متنقلاً من موقع إلى آخر دون الخروج بفائدة معتبرة..
يبدو أن قلة الموارد هي التي تخلق التحدي في نفوسنا للإبداع والإنجاز أما كثرتها فهي تدفعنا للتراخي والتلهي..
لعل هذا ما يفسر لنا أن أكثر العباقرة عبر التاريخ هم أولئك الذين نشئوا في ظروف قاسية، فأجواء الراحة والوفرة تفسد الإنسان أكثر مما تصلحه "إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى"..
في زمن التكاثر يتاح للمرء امتلاك آلاف الكتب الالكترونية المجانية ومع اقتناء كل كتاب جديد يتوهم أنه اقترب أكثر من العلم والمعرفة، لكن المحصلة هي كتب أكثر وقراءة أقل، لأن حمى الامتلاك والسيطرة صار بديلاً عن القراءة الفعلية المنتجة.
"ألهاكم التكاثر" آية تفتتح بها إحدى قصار السور قرأناها وسمعناها في حياتنا آلاف المرات دون أن يخطر ببالنا عظم الأسرار النفسية التي تحتويها هاتان الكلمتان، لكن هذه الآية القصيرة كانت سبباً كافياً لإحداث تحول جذري في حياة أحد أهم الشخصيات الغربية المتحولة إلى دين الإسلام!
إنه ليوبالد فايس اليهودي النمساوي الذي أسلم وغيَّر اسمه إلى محمد أسد& يتحدث عن رحلته التي عاشها قبل إسلامه فيقول: " كنت مسافراً في سنة 1926 في قطار برلين تحت الأرض، وكانت معي زوجتي، وقد لاحظت أن كل زملائي في هذه الدرجة (درجة أولى) مكتئبون، تعلو وجوههم كآبة، وكان ما يحملونه من متاع ويلبسونه من ملابس ويتحلّون به من خواتم يدل على أنهم من الطبقة الثرية، فأنا تحيّرت وفكّرت وقلت: لماذا هذه الكآبة؟ وما سبب هذا الحزن العميق الذي هم غارقون فيه؟ ولفتّ نظر زوجتي وقلت: يا عزيزتي، انظري وجوه هؤلاء القوم! ألا تشعرين بأنهم تعلوهم الكآبة؟ قالت: نعم، إنهم جميعاً يبدون وكأنهم يعانون آلام الجحيم!
وأردت أن أفسر هذه الظاهرة فلم أنجح، ورجعت إلى مكتبي فإذا المصحف أمامي، فأخذته من غير قصد، وفتحت من غير اختيار فإذا سورة التكاثر تطالعني، حيث يقول الله تبارك وتعالى: "ألهاكم التكاثر" وكنت متردداً: هل أدخل في الإسلام أو لا ؟ ولما قرأت هذه السورة قلت: إن هذا الكلام يصور المجتمع الغربي المعاصر الراقي بقسماته ومخايله، ويتنبأ بالعذاب النفسي الذي يتميز به هذا القرن العشرون على الرغم من رقيه الصناعي والحضاري، ويعيّن مصدر هذا العذاب والشقاء الذي كان يعانيه ركاب القطار، ويعانيه المجتمع الأوروبي بشكل عام وهو داء التكاثر لا غير." انتهى كلام ليوبالد فايس..
إن الوفرة وإشباع الحاجيات الأساسية لدى ملايين سكان الأرض اليوم سيدفعهم بالضرورة إلى البحث عن أبعاد أخرى في هذه الحياة تتجاوز المادة التي امتلكوها بالفعل لكنها لم تحقق لهم الرضا والمعنى.
يقول دانيال بينيك في كتابه "عقل جديد كامل"، وهو من أكثر الكتب مبيعاً: "لقد أضفت الوفرة على حياتنا أشياءً جميلةً ولكن ذلك الكم الهائل من البضاعة المادية لم يجعلنا أكثر سعادةً بالضرورة، وهذا هو السبب في لجوء عدد متزايد من الأشخاص الذين حررهم الرخاء والازدهار ولكن لم يحقق لهم الرضا والإشباع إلى البحث عن المعنى والغاية."
يواصل دانيال بينيك:
&"اذهب إلى أي مجتمع مزدهر إلى حد ما في الدول المتقدمة وإلى جانب فرص التسوق العديدة يمكنك أن تلمح تجسيداً لمطلب السمو يتمثل في الإقبال الشديد الذي أصبح شائعاً على ممارسات كانت غريبةً ذات يوم مثل اليوجا والتأمل إلى ازدياد الاهتمام بالروحانية في أماكن العمل والموضوعات الدينية في الكتب والأفلام.. أصبح السعي من أجل الغاية والمعنى جزءً مكملاً لحياتنا"
إن التحدي الأساسي الذي بات يواجه الإنسان في هذا العصر هو كيف ينتزع الطمأنينة في عالم الملهيات، وكيف يجد نفسه وسط كثرة الأشياء..
abu-rtema@hotmail.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخوف من التطور
ملحد1 -

عندما يرى المتدين المسلم متورطا امام العصر الحالي لعدم تمكنه مسايرة التطور العلمي والتكنولوجي فيبدأ بالبحث عن تبريرات غير مقنعة حتى لا تزعزع ثقته بالدين ! فكاتب المقال يحن للماضي لزمن بدون انترنيت حتى يكون مطمئنا. المستقبل أكيد هو للعلم و الروحانية في طريقها للزوال ..

الأنظار
القس ورقة بن نوفل -

أنصح الكاتب أن يتوارى عن الانظار

الجرى للخلف
فول على طول -

: بَاطِلُ الأَبَاطِيلِ، الْكُلُّ بَاطِلٌ. مَا الْفَائِدَةُ لِلإِنْسَانِ مِنْ كُلِّ تَعَبِهِ الَّذِي يَتْعَبُهُ تَحْتَ الشَّمْسِ؟4 دَوْرٌ يَمْضِي وَدَوْرٌ يَجِيءُ، وَالأَرْضُ قَائِمَةٌ إِلَى الأَبَدِ. لأَنَّ مَحَبَّةَ الْمَالِ أَصْلٌ لِكُلِّ الشُّرُورِ، الَّذِي إِذِ ابْتَغَاهُ قَوْمٌ ضَلُّوا عَنِ الإِيمَانِ، وَطَعَنُوا أَنْفُسَهُمْ بِأَوْجَاعٍ كَثِيرَة .هذة الايات جاءت قبل الاسلام بقرون عديدة تزيد عن الالف سنة وربما اليهودى النمساوى لم يقرأها ولكن قرأها حينما أصبح مسلما ولا أعرف كيف قرأ القران بأى لغة ؟ ..واتفق معك أن الروحانية شئ هام فى حياة الانسان ومن يتركها يشقى والروحانية موجودة فى كل عصر ..الفارق الأساسى أنه فى العصور الغابرة كان الناس لديهم أوقات فراغ كبيرة حيث كانوا يعملون بالحرف البسيطة مثل الرعي أو الزراعة وكان لديهم متسع من الوقت أما الان لم يعد هناك وقت للبشر بسبب سرعة عجلة الحياة والميكنة وتعداد السكان والتكنولوجيا الخ الخ . ولكن الروحانية شئ هام .

ورقة
ناصح -

رقم 2 أنصحك أن تتوارى عن الحياة لأن الأوكسيجين خسارة في اللي زيك ، الطريقة الوحيدة التي يمكنك أن تفيد بها البشرية هي أن تهب نفسك للعلماء للإجراء التجارب العلمية على جسدك وأنت حي

تعقيب
من قطري -

هل تقصد الروحانية المرتبطة بالدين--اعتقادي ان هذا غير صحيح-او دقيق-الدين قد يكون مش من خالق-وقد يكون منتج بشري-تراكمي من 6 الاف سنهتطور من السومريين-الى --الان--الروح قضية لانعرفها ولن نعرفها لانها قضية غير خاضعة للتجربة--لكن هناك شواهد وعلى اناس توفوا مؤقتا- المسمى تجربة الموت عن قرب ماذا عاينوا--من صعوبة الموقف الذي واجهوه-ورؤيتهم لشريط حياتهم بسرعة لاتقدر زمنيا-ودخول الروح بنفق- -هذه شهادات --ومع ذلك كما قلت المعرفة الكاملة ليست متاحة--وهناك ديانات تؤمن بتناسخ الروح-المسمى رينكارناشنواقول وهذا كلام عام--اذا اردت معرفة شيء لابد ان تحيط بكل شيء

ورقة
ناصح -

رقم 2 أنصحك أن تتوارى عن الحياة لأن الأوكسيجين خسارة في اللي زيك ، الطريقة الوحيدة التي يمكنك أن تفيد بها البشرية هي أن تهب نفسك للعلماء للإجراء التجارب العلمية على جسدك وأنت حي

الكلام وحده لا يكفي
Sam -

أرجو عندما تذكر أي موضوع أو حديث ان تذكر أمثلة وتطبيقات في التاريخ الإسلامي حتي يكون هناك مصداقية في الكلام. اما موضوع اليهودي الذي اصبح مسلماً من قراءة إية واحده فممكن ان يصبح ملحداً أيضاً من آية واحدة. عزيزي ارجو النظر في أي موضوع من جميع الأوجه وحبذا ان تتعرف علي الديانات التي سبقت الإسلام حتي تدرك انه كلام منقول ولكن بطريقه سطحية وبطريقة الكلامات المتقطعة .

رقم 4 ناصح
القس ورقة بن نوفل -

شكرا على نصيحتك وسوف اخذ بها سوف سلم نفسى للعلماء حتى تستفيد منها

ورقة بن نوفل
ناصح -

ولكن ماذا يفعل العلماء بورقة مستعملة؟

سؤال بسيط
سؤال بسيط -

سؤال بسيط يحتاج نص من الانجيل ما هو النص الذى يقول ان الله عباره عن لاهوت وناسوت ؟ما هو النص الذى يقول ان الله عباره عن اله كامل وانسان كامل ؟من تعبدون هل تعبدون الله الاب ام تعبدون معه جسد يسوع ؟ارجو الاجابه بنصوص كتابيه ليس اكثر مع احترامى وتقديرى لكل معتقد وكل شخص

حتما ...... ؟؟؟
abouarjan -

لان العلم التجريبي يعترف بما وراء المادة والروح ليس له السبيل الى تداركه ... بارك الله في الكاتب متمنيا له التوفيق والسداد ...

حتما ...... ؟؟؟
abouarjan -

لان العلم التجريبي يعترف بما وراء المادة والروح ليس له السبيل الى تداركه ... بارك الله في الكاتب متمنيا له التوفيق والسداد ...

حتما ...... ؟؟؟
abouarjan -

لان العلم التجريبي يعترف بما وراء المادة والروح ليس له السبيل الى تداركه ... بارك الله في الكاتب متمنيا له التوفيق والسداد ...

الى ناصح
القس ورقة بن نوفل -

حيرتنا شو بدك تقول الشىء وتنقضه عموما هذا ما علمك اياه دينك اخبرك بان ورقة هذا هو من الف القرأن لمحمد من الانجيل متى العبرانى وهو ليس بحاجة لنصائحك

الى ناصح
القس ورقة بن نوفل -

حيرتنا شو بدك تقول الشىء وتنقضه عموما هذا ما علمك اياه دينك اخبرك بان ورقة هذا هو من الف القرأن لمحمد من الانجيل متى العبرانى وهو ليس بحاجة لنصائحك

الى ناصح
القس ورقة بن نوفل -

حيرتنا شو بدك تقول الشىء وتنقضه عموما هذا ما علمك اياه دينك اخبرك بان ورقة هذا هو من الف القرأن لمحمد من الانجيل متى العبرانى وهو ليس بحاجة لنصائحك

الى رقم 9 وبعد التحية
فول على طول -

اللاهوت والناسوت تعنى اللة والانسان بالترتيب . وأنصحك أن تقرأ عن عيسى فى القران ..هو لة صفات اللة - يخلق ويقيم الموتى ويشفى الأكمة والمرضى ولم يصنع خطية ورفع حيا وديانا للعالمين وحكما مقسطا - وهو انسان كامل : غلام وذكى ووجية فى الدنيا والاخرة ورفيع الخلق ..وهو ابن اللة لأن ليس لة أب بشرى بل حبل بكلمة اللة وبالروح القدس ولذلك نقول عنة ابن اللة ..أى هو اللة وهو انسان وابن اللة ولذلك نحن نعبدة على هذا الاساس ونعبد جسدة أيضا وروحة وتعاليمة وكل شئ . أما ما جاء بالانجيل فهو أعظم بكثير مما جاء بالقران عن عيسى ولكن السؤال هل تؤمن أنت بالانجيل حتى نأتى لك بما تريد أم تقول أنة مزور ؟ ..عيبك أنك ذكى خالص ..أذكى اخواتك ..ذكى موت ..وكل ما تعلق نكتشف أنك أذكى يا تارك يسوع . عموما يمكنك قراءة الانجيل بنفسك وكل شئ على الانترنت الان ..وهذا تعليقى الأخير فى هذا الموضوع .

الى رقم 9 وبعد التحية
فول على طول -

اللاهوت والناسوت تعنى اللة والانسان بالترتيب . وأنصحك أن تقرأ عن عيسى فى القران ..هو لة صفات اللة - يخلق ويقيم الموتى ويشفى الأكمة والمرضى ولم يصنع خطية ورفع حيا وديانا للعالمين وحكما مقسطا - وهو انسان كامل : غلام وذكى ووجية فى الدنيا والاخرة ورفيع الخلق ..وهو ابن اللة لأن ليس لة أب بشرى بل حبل بكلمة اللة وبالروح القدس ولذلك نقول عنة ابن اللة ..أى هو اللة وهو انسان وابن اللة ولذلك نحن نعبدة على هذا الاساس ونعبد جسدة أيضا وروحة وتعاليمة وكل شئ . أما ما جاء بالانجيل فهو أعظم بكثير مما جاء بالقران عن عيسى ولكن السؤال هل تؤمن أنت بالانجيل حتى نأتى لك بما تريد أم تقول أنة مزور ؟ ..عيبك أنك ذكى خالص ..أذكى اخواتك ..ذكى موت ..وكل ما تعلق نكتشف أنك أذكى يا تارك يسوع . عموما يمكنك قراءة الانجيل بنفسك وكل شئ على الانترنت الان ..وهذا تعليقى الأخير فى هذا الموضوع .

الفول الكسول بيفضل يطبخ
كراهية وبس ومايعرفش غيرها -

الفول بالزيت النهارده خد فطار فول مخلوط مع أم الخلول والأصوات اللي بتتكلم معاه في داخل دماغه مغلباه شويه ، الراجل سألك يافول بالخل وسألك عن معتقدك وسألك بطريقة مهذبة وحضارية ، تهاجمه وتشتمه ليه؟ أما صعيدي عضمه زرقا بصحيح!

الفول الكسول بيفضل يطبخ
كراهية وبس ومايعرفش غيرها -

الفول بالزيت النهارده خد فطار فول مخلوط مع أم الخلول والأصوات اللي بتتكلم معاه في داخل دماغه مغلباه شويه ، الراجل سألك يافول بالخل وسألك عن معتقدك وسألك بطريقة مهذبة وحضارية ، تهاجمه وتشتمه ليه؟ أما صعيدي عضمه زرقا بصحيح!

الى رقم 9 الذي يسأل \ج1
george -

يسأل أحد المساكين أعلاه هذه الاسئلة وهي (سؤال بسيط يحتاج نص من الانجيل ما هو النص الذى يقول ان الله عباره عن لاهوت وناسوت ؟) يوجد نصوص كثيرة عزيزي الافضل ولكن سوف أتبع هنا نفس اسلوبكم في الحوار لذا سوف اطرح مقابل هذا السؤال سؤال أخر وهو (سؤال بسيط يحتاج نص من الانجيل ما هو النص الذى يقول ان الله عباره ثالث ثلاثة أو أن المسيحيين يعبدون ثلاث أله أو أن المسيحيين زوجوا الله لمريم وانجبا عيسى ) هات لي نصوص من الانجيل تثبت بأن كتابك ضد كتابي هي حقيقة لا أفتراءات ! وأكمل هذا المسكين أسئلته بالتالي (ما هو النص الذى يقول ان الله عباره عن اله كامل وانسان كامل ؟) وسؤالي هنا لك ما هو النص الذى تملكه أنت والذي يقول ان الله لا يمكنه أن يكون أله كامل ! ولا يستطيع الاله الكامل أن يتجسد بجسد أنسان كامل خالي من أي خطيئة !فهات لي هذه النصوص أن كنت صادق ؟ ...ثم اكمل هذا المسكين كلامه بالتالي (من تعبدون هل تعبدون الله الاب ام تعبدون معه جسد يسوع ؟) بالطبع نعبد الله الآب المتجسد ( أي الروح القدس الحال في جسد المسيح) - ....يتبع

الى رقم 9 الذي يسأل \ج1
george -

يسأل أحد المساكين أعلاه هذه الاسئلة وهي (سؤال بسيط يحتاج نص من الانجيل ما هو النص الذى يقول ان الله عباره عن لاهوت وناسوت ؟) يوجد نصوص كثيرة عزيزي الافضل ولكن سوف أتبع هنا نفس اسلوبكم في الحوار لذا سوف اطرح مقابل هذا السؤال سؤال أخر وهو (سؤال بسيط يحتاج نص من الانجيل ما هو النص الذى يقول ان الله عباره ثالث ثلاثة أو أن المسيحيين يعبدون ثلاث أله أو أن المسيحيين زوجوا الله لمريم وانجبا عيسى ) هات لي نصوص من الانجيل تثبت بأن كتابك ضد كتابي هي حقيقة لا أفتراءات ! وأكمل هذا المسكين أسئلته بالتالي (ما هو النص الذى يقول ان الله عباره عن اله كامل وانسان كامل ؟) وسؤالي هنا لك ما هو النص الذى تملكه أنت والذي يقول ان الله لا يمكنه أن يكون أله كامل ! ولا يستطيع الاله الكامل أن يتجسد بجسد أنسان كامل خالي من أي خطيئة !فهات لي هذه النصوص أن كنت صادق ؟ ...ثم اكمل هذا المسكين كلامه بالتالي (من تعبدون هل تعبدون الله الاب ام تعبدون معه جسد يسوع ؟) بالطبع نعبد الله الآب المتجسد ( أي الروح القدس الحال في جسد المسيح) - ....يتبع

الى رقم 9 الذي يسأل\ج1
george -

يسأل أحد المساكين أعلاه هذه الاسئلة وهي (سؤال بسيط يحتاج نص من الانجيل ما هو النص الذى يقول ان الله عباره عن لاهوت وناسوت ؟) يوجد نصوص كثيرة عزيزي الافضل ولكن سوف أتبع هنا نفس اسلوبكم في الحوار لذا سوف اطرح مقابل هذا السؤال سؤال أخر وهو (سؤال بسيط يحتاج نص من الانجيل ما هو النص الذى يقول ان الله عباره ثالث ثلاثة أو أن المسيحيين يعبدون ثلاث أله أو أن المسيحيين زوجوا الله لمريم وانجبا عيسى ) هات لي نصوص من الانجيل تثبت بأن أفتراءات كاتبك ضد كتابي هي حقيقة لا أفتراءات عنصرية حاقدة! وأكمل هذا المسكين أسئلته بالتالي (ما هو النص الذى يقول ان الله عباره عن اله كامل وانسان كامل ؟) وسؤالي هنا لك ما هو النص الذى تملكه أنت والذي يقول ان الله لا يمكنه أن يكون أله كامل ! ولا يستطيع الاله الكامل أن يتجسد بجسد أنسان كامل خالي من أي خطيئة !فهات لي هذه النصوص أن كنت صادق ؟ ...ثم اكمل هذا المسكين كلامه بالتالي (من تعبدون هل تعبدون الله الاب ام تعبدون معه جسد يسوع ؟) بالطبع نعبد الله الآب المتجسد ( أي الروح القدس الحال في جسد المسيح) ولكن في المقابل لي سؤال يحيرني لك وهو ( من تعبدون أنتم هل الله الواحد أم تشركون معه أحد مثل نبيكم مثلاً وأليس هناك نصوص قرأنية كثيرة أشركت نبيكم مع الله في كل صغيرة وكبيرة وسوف أنشرها لك لاحقاً ! والسؤال الثاني والاخير وهو ( مادمتم تسجدون نحو حجر موروث عن مشركين مكة لكي تقبل صلاتكم لله ومع هذا تتهمون الاخرين بالشرك فلماذا لا ترمون هذا الحجر جانباً وتسجدون بدل منه لله الواحد الاحد بدل كل هذه الموروثات التي لا تضر ولا تنفع !!! فبعد أن ترد عن هذه الاسئلة سوف أرد أنا عن أسئلتك فلا تغيب طويلاً بالأجابات ! وبدوري أيضاً أطلب واقول ارجو الاجابه بنصوص كتابيه ليس اكثر مع احترامى وتقديرى لكل معتقد وكل شخص - ....يتبع

الى رقم 9 الذي يسأل\ج1
george -

يسأل أحد المساكين أعلاه هذه الاسئلة وهي (سؤال بسيط يحتاج نص من الانجيل ما هو النص الذى يقول ان الله عباره عن لاهوت وناسوت ؟) يوجد نصوص كثيرة عزيزي الافضل ولكن سوف أتبع هنا نفس اسلوبكم في الحوار لذا سوف اطرح مقابل هذا السؤال سؤال أخر وهو (سؤال بسيط يحتاج نص من الانجيل ما هو النص الذى يقول ان الله عباره ثالث ثلاثة أو أن المسيحيين يعبدون ثلاث أله أو أن المسيحيين زوجوا الله لمريم وانجبا عيسى ) هات لي نصوص من الانجيل تثبت بأن أفتراءات كاتبك ضد كتابي هي حقيقة لا أفتراءات عنصرية حاقدة! وأكمل هذا المسكين أسئلته بالتالي (ما هو النص الذى يقول ان الله عباره عن اله كامل وانسان كامل ؟) وسؤالي هنا لك ما هو النص الذى تملكه أنت والذي يقول ان الله لا يمكنه أن يكون أله كامل ! ولا يستطيع الاله الكامل أن يتجسد بجسد أنسان كامل خالي من أي خطيئة !فهات لي هذه النصوص أن كنت صادق ؟ ...ثم اكمل هذا المسكين كلامه بالتالي (من تعبدون هل تعبدون الله الاب ام تعبدون معه جسد يسوع ؟) بالطبع نعبد الله الآب المتجسد ( أي الروح القدس الحال في جسد المسيح) ولكن في المقابل لي سؤال يحيرني لك وهو ( من تعبدون أنتم هل الله الواحد أم تشركون معه أحد مثل نبيكم مثلاً وأليس هناك نصوص قرأنية كثيرة أشركت نبيكم مع الله في كل صغيرة وكبيرة وسوف أنشرها لك لاحقاً ! والسؤال الثاني والاخير وهو ( مادمتم تسجدون نحو حجر موروث عن مشركين مكة لكي تقبل صلاتكم لله ومع هذا تتهمون الاخرين بالشرك فلماذا لا ترمون هذا الحجر جانباً وتسجدون بدل منه لله الواحد الاحد بدل كل هذه الموروثات التي لا تضر ولا تنفع !!! فبعد أن ترد عن هذه الاسئلة سوف أرد أنا عن أسئلتك فلا تغيب طويلاً بالأجابات ! وبدوري أيضاً أطلب واقول ارجو الاجابه بنصوص كتابيه ليس اكثر مع احترامى وتقديرى لكل معتقد وكل شخص - ....يتبع

الى رقم 9 الذي يسأل\ج2
george -

واليك الان نصوص الاشراك الكتابية (جاء في سورة التوبة(94) سيرى الله ورسوله عملكم.....وهنا نجد بأن محمد يشترك مع الله في أنه يرى الأعمال وإذا علمنا بأن الإعتقاد الأسلامي يقول بأن القرآن محفوظ بالوح المحفوظ منذ الأزل فيكون محمد يرى أيضاً منذ الأزل ليصبح متساوياً مع الله في الأزلية ؟؟...وجاء في سورة الأحزاب(22) { ولما رآى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا به الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم إلا إيماناً وتسليماً }....اذاً يشترك محمد أيضاً مع الله بالوعد والصدق بل ويتحد مع الله لأن كلمة وعدنا مفرد فلو كان المقصود أثنين لختلف الكلام ونفس الشيء كذلك بموضوع الصدق لكان قال صدقا بدل وصدق ؟؟؟....وجاء في سورة التوبه (29) ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله..... يشارك الله في التشريع؟؟؟....وجاء في سورة التوبه (74) يحلفون بالله ما قالوا ولو قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد اسلامهم وهموا بما لم ينالوا وما يفهموا الا أن أغناهم الله ورسوله من فضله فان يتوبوا لك...وهنا أيضاً يشارك الله في أن يغني من فضله؟....وجاء في سورة التوبه (62) يحلفون بالله لكم ليرضوكم والله ورسوله أحق أن ترضوه إن كانوا مؤمنين....وهنا يشارك الله في الرضا؟؟؟...وجاء في سورة الأنفال (27) يأيها الذين أمنوا لا تخونوا الله ورسوله هنا يشارك الله بالوفاء وعدم الخيانة أي من خان الرسول خان الله معه أليس هذا شرك ؟؟؟...وجاء في سورة الأنفال (24) يا ايها الذين أمنوا أستجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وانه أليه تحشرون ....هنا يشارك الله في أن يدعوا المؤمنيين....؟وجاء في سورة المائدة (55) انما وليكم الله ورسوله والذين أمنوا الذين يقيمون الصلاة ويأتون الزكاة وهم راكعون ... هنا يشارك الله في أن يكون ولي المؤمنيين ؟؟؟...وجاء في سورة المائدة (56) ومن يتول الله ورسوله؟؟ ...اوجاء في سورة لأحزاب (31) ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحاً نؤتيها آجرها مرتين وأعتدنا لها رزقاً كريماً.... هنا يشارك الله بالعبادة أي يكون معبوداً مع الله فكلمة يقنت أي يعبد...؟ وجاء في سورة التوبة (105) وقل أعملوا فسيرى الله ورسوله والمؤمنون !.. ..هنا يكون محمد أزلي أبدي لأنه يرى مع الله من الأزل الى الأبد..!!! وأنظري الى سورة الفتح.(9) ..؟ أذن يتضح هنا يا عزيزي بأن أتهامك للأخرين قد أصابك بالصميم ؟ فمن هنا الذي أشر

الى رقم 9 الذي يسأل\ج2
george -

واليك الان نصوص الاشراك الكتابية (جاء في سورة التوبة(94) سيرى الله ورسوله عملكم.....وهنا نجد بأن محمد يشترك مع الله في أنه يرى الأعمال وإذا علمنا بأن الإعتقاد الأسلامي يقول بأن القرآن محفوظ بالوح المحفوظ منذ الأزل فيكون محمد يرى أيضاً منذ الأزل ليصبح متساوياً مع الله في الأزلية ؟؟...وجاء في سورة الأحزاب(22) { ولما رآى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا به الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم إلا إيماناً وتسليماً }....اذاً يشترك محمد أيضاً مع الله بالوعد والصدق بل ويتحد مع الله لأن كلمة وعدنا مفرد فلو كان المقصود أثنين لختلف الكلام ونفس الشيء كذلك بموضوع الصدق لكان قال صدقا بدل وصدق ؟؟؟....وجاء في سورة التوبه (29) ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله..... يشارك الله في التشريع؟؟؟....وجاء في سورة التوبه (74) يحلفون بالله ما قالوا ولو قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد اسلامهم وهموا بما لم ينالوا وما يفهموا الا أن أغناهم الله ورسوله من فضله فان يتوبوا لك...وهنا أيضاً يشارك الله في أن يغني من فضله؟....وجاء في سورة التوبه (62) يحلفون بالله لكم ليرضوكم والله ورسوله أحق أن ترضوه إن كانوا مؤمنين....وهنا يشارك الله في الرضا؟؟؟...وجاء في سورة الأنفال (27) يأيها الذين أمنوا لا تخونوا الله ورسوله هنا يشارك الله بالوفاء وعدم الخيانة أي من خان الرسول خان الله معه أليس هذا شرك ؟؟؟...وجاء في سورة الأنفال (24) يا ايها الذين أمنوا أستجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وانه أليه تحشرون ....هنا يشارك الله في أن يدعوا المؤمنيين....؟وجاء في سورة المائدة (55) انما وليكم الله ورسوله والذين أمنوا الذين يقيمون الصلاة ويأتون الزكاة وهم راكعون ... هنا يشارك الله في أن يكون ولي المؤمنيين ؟؟؟...وجاء في سورة المائدة (56) ومن يتول الله ورسوله؟؟ ...اوجاء في سورة لأحزاب (31) ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحاً نؤتيها آجرها مرتين وأعتدنا لها رزقاً كريماً.... هنا يشارك الله بالعبادة أي يكون معبوداً مع الله فكلمة يقنت أي يعبد...؟ وجاء في سورة التوبة (105) وقل أعملوا فسيرى الله ورسوله والمؤمنون !.. ..هنا يكون محمد أزلي أبدي لأنه يرى مع الله من الأزل الى الأبد..!!! وأنظري الى سورة الفتح.(9) ..؟ أذن يتضح هنا يا عزيزي بأن أتهامك للأخرين قد أصابك بالصميم ؟ فمن هنا الذي أشر