فضاء الرأي

المفاوضات النووية بين بائع السجاد و المشتري (2/1)

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&شبه أمير طاهري في أحد مقالاته المفاوض الإيراني ببائع السجاد، الذي يظل يساوم ويساوم، ويتظاهر بالتنازل، وما أن تتم الصفقة حتى يكتشف المشتري أن البائع قد سلمه سجادة مغشوشة لا السجاد الذي أراد.
المفاوضات تستمر منذ 12 سنة، وقد برهنت فيها إيران على قدرة فائقة في المناورة والمداورة والخداع، مبدية مرة وجها عبوسا في شخص أحمدي نجاد وتارة تقدم صاحب عمامة مبتسما، في مسرحية تبديل للأقنعة من تأليف وبإشراف الولي الفقيه.
خلال الشهور الماضية كان معظم التقارير يتحدث عن تصلب النظام الإيراني. وكان هذا ما ذكره المدير العام للوكالة الذرية. وكان الغربيون يتحدثون وإلى ما قبل ساعات من الختام عن سلبية الموقف الإيراني. وفجأة يطل علينا جون كيري ببشارة وجود تقدم أخر لحظة وهو يستدعي جولات جديدة. وواضح أن أوباما، المهووس بالاتفاق، مصر على عقده مهما طالت المفاوضات وانصرم الوقت، ومبشرا كل مرة بأن إيران جمدت قسما من برنامجها بينما المطلوب ليس التجمديد بل التفكيك.
خلال& 12 سنة كانت إيران هي التي تنجح في فرض التنازلات بدعم وتواطؤ من روسيا والصين، شريكيها& وحليفيها. وخلال كل تلك السنوات كان النظام الإيراني يكسب الوقت ويزيد من قدراته النووية ويواصل التخصيب العالي ويزيد من أجهزة الطرد ويبني المزيد من المنشآت النووية ويحصن بعضها تحت الجبال ويعرقا زيارات المفتشين الدوليين، ويشغل مفاعل آراك بالماء الثقيل.& وحتى بعد الاتفاق المؤقت قبل عام،& سارع روحاني لتقديم تفسيرات اخرى لبنود الاتفاق مختلفة عما أكدته الولايات المتحدة، خاصة فيما يخص التخصيب.
&ولابد من التذكير بما أعلنه البرادعي لصحيفة الشرق الأوسط حين كان مديرا للوكالة من أن ما لدى إيران من اليورانيوم المخصب بدرجة واطئة يكغي لتصنيع قنبلة نووية من طراز قنبلة هيروشيما.. كان هذا قبل حوالي ست أو خمس سنوات. وأما اليوم، فإن هذه القدرات قد شهدت طفرات مرعبة، فضلا عن الأبحاث الخاصة بصناعة صاروخ يحمل رأسا نوويا.
كان البرادعي عازما على غلق الملف النووي لولا معارضة الدول الغربية الكبرى. وذات مرة& أمر بعدم نشر ملحق سري لتقرير الوكالة يؤكد على الطابع العسكري للمشروع، ولكن المعارضة الفرنسية أجبرت الوكالة على نشر الملحق. ويبدو أن أوباما، من جانبه، مصر على غلق هذا الملف بأية صورة كانت ولو كانت النتيجة اتفاقا ملغوما، بل وكارثيا. والأدهى فصل النشاط النووي الإيراني عن الدور الإيراني التخريبي والمتصاعد& في المنطقة، وهو دور يوازي خطر القنبلة إياها. ومع ذلك فإن أوباما يطلب من العرب رسميا الانفتاح على& إيران كما كشف لنا أمير معروف.. والله زين.. "يخربون؟ يحتلون؟ لا بأس.. مع هذا قبلوا أيديهم." !!
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صيت غنى ولاصيت فقر
خوليو -

في بلاد الشام عندنا مثل يقول صيت غنى ولا صيت فقر ، وهذا يعني أن الغرب في حالة وهن وأزمة اجتماعية واقتصادية لايتحمل ضربات مكلفة وحروب مرهقة قد تخدش محميته في الشرق الغير سعيد وتسبب بهجرة معاكسة ،ولكنه لايريد أن يقولوا عنه هذا القول ،ويفضل أن يبقى صيت القوة الهائلة عليه مثلما كانت على زمن الأسرة البوشية ، من هذه الأرضية يفاوض أوباما الذي يعرف حقيقة قوة الغرب في هذه الأثناء ، أي يؤجل الضربة ريثما يتعافى وكأنه يقول الذي يعرف يعرف والذي لايعرف يقول كمشة عدس في مثل آخر في بلاد الشام ، سيدي الكاتب دعها مستورة ، فبائع السجاد أيضاً يعرف ذلك وخذ ابتسامات ومراوغة وتخريب لدول المنطقة من أجل راية الحسين ،وهذا موضوع آخر .

نفاق العرب
العقل نعمة -

لا بأس ان تحصل دولة مساحتها عشر مساحة ايران وتمثل العدو الاول للعرب على قوة نووية هائلة وبمباركة العربان , لكن انه النفاق ممزوج بالحماقة التي اعيت من يداويها.

نحو شرق أوسط جديد!!
العراقي القح -

ربما السبب في التهاون في التعامل مع إيران بهذه الطريقه : هو إن الدول العظمى تتعامل مع الدول ذات التاريخ الإمبراطوري (إيران وتركيا ) بشكل يختلف عن الطريقة التي تتعامل بها مع حزمة ما يسمى دول عربيه) والسبب إنك لن تجد إيرانيا أو تركيا مستعد أن يتكلم بسوء عن دولته أمام الأجنبي ، أما العرب فحتى على مستوى القاده ناس تشتم بناس وناس تنافق على ناس وناس تغدر بناس وسواء كان ذلك على الصعيد السياسي أو الرياضي أو التجاري أو العسكري وحتى الشعبي ، وكيف غدر العرب بالعراق وشرذموه وشتتوا شعبه ودمروا منظومته الأخلاقيه والتراثيه لخير دليل على ما نقول.. ثم غدروا ببعضهم البعض فتقدموا يبعثرون بسوريا التي كان نظامها بالأمس القريب جزء من منظومتهم التي غدرت بالعراق ثم ليبيا ومصر واليمن ولبنان ...خلاصة القول إن الدول العظمى لن تتصرف بإتجاه إيران إي تصرف ممكن أن يعكر مزاج الأخيره وذلك لإستخدامها في أمر جلل وهو بعثرة الخليج ، وإعادة رسم ا لخارطة الجديده التي روجوا لها سابقا طبعا بعد هدم كل مابناه الخليجيون ...وهنا نقول شعرا يلخص ماسيحدث بعد سنتين الى خمس سنوات (كحد أعلى):/// يـا عــراق!!!...إ .. ..الي عجنوه بإيدهم خلي ياكلوه بأصابعهم العشره!! والعرب كلها تدعي عليهم...من صنعاء لحد تونس الخضرا...ومن تطوان للبصره!! العرب تدعي وتگول ...يالله ياحق الي دمر عراق الخير نريدك تدمره!! يالله ياحق الي دمر عراق الخيل نريدك تدمره!! تخلي عيشته حسره...ونومته بسره ...أمين بحگ النبي الهادي ...بحگ على الكرار..بحگ فاطمه الزهره!!

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

العرب لديهم 23 حكومة بدون دولة مستقلة ذات سيادة وهذا دليل بان ليس لديهم حضارة و لكن ايران و تركيا ثبتوا عكس ذلك و الله من وراء القصد!

الايراني نموذج الاباء
حسن -

مقال لا يستحق الرد لان صاحبه يدور في طاحونة هواء حيث يحاول بدوره مخادعا ان يلف مقالاته بفوبيا ايران فيما الحقيقة يقدم للقارئ وصفة مزورة خاصة وان جون كيري وزير خارحية امريكا قال في مؤتمره الصحفي في انتهاء اليوم الاخير من النقاش حول الملف النووي "اننا لمسنا الجدية في الموقف الايراني وانهم مضوا شوطا كبيرا في تنفيذ بنود الوكالة الدولية للطاقة الذرية ووو" لذلك لايمكن ان نصدق صاحب المقال البعيد عن ماجري ويجري في الكواليس بين ايران وبين ٥ ١ هذه الدول التي تلمس تقدما كبيرا في النقاش رغم الفجوات ،الا اللهم ان صاحب المقال ما زال لم يشبعه بريق الذهب فحمل معه هموم مجلس التعاون ونتن ياهو بان اي اتفاق نووي مع ايران يكون كارثة عليهم جميعا!