فضاء الرأي

المرحاض والسياسة في العراق

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نشرت الامم المتحدة تقريرا صادما وبعنوان مثير (اكثر من مليار ونصف انسان محرومين من أستخدام المرحاض) وحقيقة الامر هذه التفاتة أنسانية رفيعة في تتبع مثل هكذا موضوع يمس الذات الانسانية وفي القرن الواحد والعشرين.وبعيدا عن التفاصيل الواقعية المؤلمة والتفاصيل الاخرى الغريبة التي تناولها هذا التقرير الاممي المهم، فاني كمواطن عراقي عربي اول ماخطر على بالي صور النازحين في العراق جراء أرهاب داعش وصور أهالي غزة جراء أرهاب اخوان داعش من الصهاينة والمهجرين في سورية جراء ديمقراطية الاعراب.ولم يصل التقرير الى مفاصل من سجل وجوانب (المرحاض) الاخرى فمثلآ أتذكر كتت في السجن مع حوالي عشرين شخص ومعنا مواطن عربي في غرفة لاتتسع الا لستة أشخاص،وكانت مشكلة هذه الغرفة ان المرحاض جزء منها وبارتفاع لايتجاوز المتر وبفضاء مفتوح الى سقف الغرفة ودون باب! وكانت تلك محنة أنسانية حقيقية ولحظات لايتمناها المرء حينما يتحول المرحاض الى مسرح وبقية العشرين سجينا الى متفرجين قسريآ دون أرادتهم!

وفي بعض عالمنا العربي مفارقات مؤلمة مضحكة مع المرحاض فإنك قد تدخل كلية او جامعة مميزة او حتى هوتيل خمسة نجوم لكن أياك أن تفكر بالذهاب الى المرحاض فستجد مالايسر من انعدام النظافة وسوء الاستخدام ! والادهى أن ذلك يمتد الى بعض الجوامع والمساجد في البلاد العربية وايضآ الى بعض المساجد العربية في العواصم الأوربية فما زلت اذكر ذلك الصديق الذي دخل المرحاض بمسجد في احدى اهم عواصم الجمال والفن الغربية المميزة وكنت انتظره بالشارع فخرج علي حامل جوازه طالبآ ان أختمه له على أعتبار انه كان في عالم أخر قبل خروجه من هذا المسجد الذي لايمت باي صورة لتلك عاصمة الفن الاوربي.&اما على معظم خطوط الطيران العربي فإياك ان تفكر بالذهاب الى المرحاض الا تحت يافطة (مضطر أخاك لا بطلآ ) المفارقة أن نفس المسافر العربي يكون خير مستخدم للمرحاض في خطوط الطيران الغربية الشهيرة عاكسآ حالة من الانفصام العربي المزمن.

في الريف العراقي يسمى (الخلاء ) وفي المدينة (التواليت ) ومابين الريف والمدينة يقارب التسمية الآممية ( المرحاض ) وعندما تقتضي حاجة لضرورة الاستخدام لإيقال لك تفضل بل (تكرم) كنوع من التقليد الاجتماعي العراقي الذي يبرز الاحترام للشخص المعني.واتذكر قبل عدة سنوات ان صديق مشترك كان يعمل بدرجة مفتش عام لاحدى الوزارات المهمة قد بادر هذا الصديق بترتيب لقاء لي مع احد الواجهات السياسية في عراق اليوم وذلك في محاولة منه لترطيب الأجواء بيننا وفعلا تم اللقاء وكان الطرف الاخر ايجابيآ بشكل كبير , وفي المساء اتصل الصديق المفتش مستفسرا عن الامور وكيف جرت ورأي الشخصي بالمستقبل خلاصة القول قلت لصديقي (بعد اللقاء زاد قلقي على البلد وعلى العراقيين!! والسبب اني طلبت استخدام التواليت فوجدت مايستحق الصدمة من أنعدام النظافة وغياب الذوق رغم توفر كل الإمكانيات، لذلك انا قلق لان من لا يحافظ على نظافة تواليته الخاص ولايحاسب ولايعلم الاخرين على ذلك،، صعب جداً أن يساهم بإعمار وبناء البلد) ضحك صديقي واعتبرها مجرد نكتة، وفي الواقع لم تكن كذلك وأثبتت السنوات اللاحقة صحة كلامي كما أثبتت أن للسياسة في العراق مرحاض كبير سيلفظ كثيرون حين تحين ساعة الحساب ليوم لن يكون بعيد كما يتصوره البعض.فصدام كان اكثر قوة وأكثر جبروتا وأكثر أجراما ومع ذلك أبتلعته حيآ حفرة أقرب لبالوعة المرحاض، ان غدآ لناظره قريب،،،، وجدآ،، ولن تفيد الأنساب والاقارب والأحزاب.

&

Md-alwdi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غلطة صدام
غلطة صدام -

الغلطه التي ارتكبها صدام هو سجنك وليس اعدامك انت وامثالك من العراقين ذو اﻻصول اﻻيرانيه.ها نحن اهل السنه ندفع الثمن ولكن انشاء الله اﻻمور ترجع ﻻصحابها ونرسلكم ثانيه الى ايران بلدكم اﻻصلي.

إلى المعلّّق الأول
ن ف -

علامَ هذا التحامل؟ لنقل أنّ الكاتب من أصول إيرانية فأين المشكلة؟ ومَن قال لك إنه ينحدر من أصول إيرانية؟ وبما أنت أفضل منه؟ الكاتب هو صاحب رأي، أما أنت ففاشي وحسب. أجبني على هذا السوآل فقط إنْ كُنتَ محترم : أهل السّنة يدفعون ثمن ماذا؟

ليتك لم تكتب
كريم بياتي -

ليتك لم تكتب يا سيد وادي وانصحك بترك الكتابة الا بعد ان تتعلم وتدرك ان اختيار موضوع المقال اهم من كتابته .

الى ـــالمعلق رقم 1
كريم الكعبي -

مرحاضك لن تخرج منه غير ريحة الدم المنهمر منذ اكثر من اربعين سنه دفعت ثمنها الاطياف العراقيه وخاصه الشيعه اخر صرعه في عالم الدمويه الامويه هي ماحدث في صلاح الدين بمنطقة الاسحاقي قامت العصابات التكفيريه الداعشيه بالقاء القبض على المواطنين وخاصه الشيعه في الطريق العام بحجزهم في البيوت وقتل ضحاياهم بقطع الشرايين والاورده بعد حبسهم في المراحض لينزف الضحيه دمه كله داخل المرحاض وبعد موته يرمون جثته في صحراء صلاح الدين لتأكله الكلاب والضواري هذه انسانيتكم التي تعودتم عليها وثقافتكم الغريبه التي لم يضاهيها حتى هتلر في التخلص من خصومه

حماقات صدام سبب الماسى
كوردى مخلص -

ما جرى فى العراق والمنطقة ويجرى ولغاية اليوم وفى المستقبل من ماسى ونكبات سببه صدام ونتيجة لحماقاته ومغامراته وموبقاته وغروره وغطرسته والغريب اننا لا زلنا نجد من يدافع عنه ومعجب بما ارتكبه من جرائم ومذابح واهوال وفواجع وغدر طال اقرب الناس اليه ومذبحة قاعة الخلد والانفال والكيمياوى وغزو الكويت دلائل على وحشيته وساديته وطغيانه الفاشية ومع ذلك لا زال البعض من الفاشيين يعبدونه لعب صدام بمقدرات العراق لعقود من الزمن الردىء وجاء من بعده بفضل ممارساته السيئة والبعيدة عن الحكمة والعقلانية ساسة الغفلة ليكملوا مشواره ويعيثوا فسادا اكبر . تحية للكاتب على تحليله الصائب والذى يتطابق مع تحليل المغدور المرحوم نورى السعيد وقصته مع غطاء السبتتنك

رقم واحد تركي
ضياء -

أود أن أُذكر المعلق الأول بأن جنسيته تركية منذ عهد حبيب قلبه صدام. فلم لم تعترض عليها يامنافق اذا كان بلدك الأصلي العراق ؟ هذه الأساءة التي سطرتها نفسيتك المريضة تعبر عن رغبة في الأجرام وكراهية لشيعة أهل العراق والبلد الأسلامي إيران . خالص الود الى أخي العزيز الوادي . ضياء

غريبة - 1!!
العراقي القح -

ياسيد وادي نبدأ معك النقد وحده بوحده: مسألة قيام "كاتب" بإرسال "مقال" عن المرحاض، ترى ثقيلة، ولا أدري كيف نشرتها إيلاف، لإني على ثقة إن القارئ لن يستسيغها .... نحن كقراء نبحث عن الكلمه الطيبه مقاله حلوه تشعرنا بأنه الكاتب مثقف وزلمه ميخاف يقول الحق حتى لو على نفسه، ولانريد أن نشعر أنه حتى نشر مقال صار يتم بالواسطه... أو فلان مزين شواربه ولابس رباط هذا مثقف وينشر مقاله!! المرحاض ياسيد وادي ...يبقى مسؤلية منظف المرحاض ، الذي رأى المسؤول حرامي فرفض القيام بواجبه و تنظيف مرافقه؟؟؟ وأكيد الأمم المتحده من نشرت التقرير نشرت حقائق كثيره: متمثله بالجوع وإنهار القدرات المناعيه بالجسم وأحتمالات تفشي الأمراض، والخوف من إنهيار النظام الإجتماعي... الخ ، لكن إنت أخترت المرحاض، وكل واحد يختار على مقامه!! إنت حتى بالمقال تجنبت قول الحق ، قلت : (فاني كمواطن عراقي عربي اول ماخطر على بالي صور النازحين في العراق جراء أرهاب داعش وصور أهالي غزة جراء أرهاب اخوان داعش من الصهاينة والمهجرين في سورية جراء ديمقراطية الاعراب )...يعني حتى ماردت تكلف نفسك وتقول بشار مجرم وتجيبه بالطاري ،ولا تكلف نفسك وتقول نصر الله مجرم ، ولا تكلف نفسك وتقول المالكي مجرم وتعترف إنه بعهده وبعلمه (وتحت مسؤليته بكل الأحوال) تم إخراج قيادات داعش (أكثر من الف وخمسمائه) من سجن أبـو غريب ونقلهم لمحافظة الرمادي!! وأعاد تسليحهم بعدما أمر الجيش بالإنسحاب ، نحن الشيعه نعرف شنو الحكومه وشنو المالكي : بس ماشين وياهم من لا جاره!!

غريبة - 2!!
العراقي القح -

ثم تقول :(أتذكر كنت في السجن مع حوالي عشرين شخص ومعنا مواطن عربي في غرفة لاتتسع الا لستة أشخاص،وكانت مشكلة هذه الغرفة ان المرحاض جزء منها )...يعني لم تقل لنا أين سجنت وبأي بلد وماهي التهمه!! وهم رجعت تتكلم عن المرحاض!! ثم تقول : (وفي بعض عالمنا العربي مفارقات مؤلمة مضحكة مع المرحاض فإنك قد تدخل كلية او جامعة مميزة او حتى هوتيل خمسة نجوم لكن أياك أن تفكر بالذهاب الى المرحاض فستجد مالايسر من انعدام النظافة وسوء الاستخدام) ...أي فندق خمسة نجوم الي ذهبت اليها ولم تجد نظافه وبأي دوله ، هذا نعتبره دفاع عن المسؤول الفاشلوالحرامي الذي يحكم بغداد ومدن العراق لأنك تحاول أن تبعث بصوره للمواطن العراقي مفادها : ترى كل دول العالم هيج فلا تزعلون إذا تشوفون بلدكم وسخ!! ثم تقول ;(فما زلت اذكر ذلك الصديق الذي دخل المرحاض بمسجد في احدى اهم عواصم الجمال والفن الغربية المميزة وكنت انتظره بالشارع فخرج علي حامل جوازه طالبآ ان أختمه له على أعتبار انه كان في عالم أخر قبل خروجه من هذا المسجد الذي لايمت باي صورة لتلك عاصمة الفن الاوربي )...عاصمة أي دولة أوربيه هاي!! أنا سأصدقك إذا قلت لي فينــا (عاصمة النمسا: حيث فازت بلقب أنظف عاصمه بالعالم) ...نعم سأصدقك إذا قلت لي فينــا لأن الجميع يعرف إن مدير بلدية فينـا مهندس راوي (من مدينة راوة) ...وراد يسويها عناد وياك ويا صاحبك ، وضغط على الزر الألكتروني وفيض المرافق الي رحتوا عليها عمدا وحقدا على الأنجازات التي حققتها حكومتنا الرشيده بعد الفين وثلاثه لحد اليوم!!

مقال جميل
قارئ -

موضوع قيم وهادف شكرا للكاتب

تحليل
Thaier -

ياله من عنوان رائع يظهر دقة التركيز للأستاذ محمد وادي المرحاض مهم للتفكر وتحليل السياسي للوضع في العراق، ويبدو انه يستحوذ على عقل الكثيرين بشكل خطير!

حدثنا
أحمــد الساعدي -

حدثنا عن أبو ســـريوه وبزياراتك له بالتأكيد كنت أيضا تزور حمــــودي، وياسر عبد صخيـــل وأبو رحاب وأبن خالته ومستشاره علي الموسوي وأبو مجاهد الركابي. حدثنا عن مراحيض هؤلاء القاده الذين سلموا ثلث العراق للداعشيه وأطنان من الأسلحه لهم بين ليله وضحاها، حدثنا لنعلم كيف كان خرب البلد لثمان سنوات، والكارثه أنك لاتطالب بمحاسبة رأس الفساد والخراب والهارب العام.

مقال رائع
فلاح البغدادي -

بالفعل مقالة رائعة ولااعرف لماذا رقم ١ طالب بإعدام السيد الوادي؟اقتباس تقرير الامم المتحدة بهذه الالتفاتة الاجتماعية والسياسية البارعة يدل على إمكانية رائعة .والمفارقة ان البعض يستمع بتقرير الامم المتحدة عن المرحاض ولأيقبل مقالة تتناول نفس الموضوع .

اعتذار
اعتذار -

انا المعلق رقم واحد اقدم اعتذاري ﻻستاذ محمد الوادي.مجرد سوء فهم في اﻻمر.اعتذر

نقدر معاناتك
الدفاعي -

الاخ الكاتب نقدر معاناتك ... لكن ماذا يدل تجاهلك للمگاريد النازحين من سوريا الاسد .؟.واذا ذكرت داعش الارهابي فلماذا نسيت ارهاب عصائب الباطل وبقية المليشيات المجرمة لاخوانك في العراق والتي لولاها ولولا الاحزاب الطائفية والحقد الذي يكنه العملاء الذين جاؤوا مع المحتل لما ستطاعت داعش ولا غيرها ان تدنس ارض المقدسات وتجد لها حواضن بسبب الظلم والاستهتار...وشكراً

مقالكم أثلج صدورنا !!
عادل السماوي... -

مقالكم أثلج صدورنا وأشرأبت به نفوسنا ، فلاتهتم لحقد الحاقدين وحسد الحاسدين من القراء ؛ ...

الى ايلاف
رشا -

ما هذا العنوان المقزز ياايلاف... لماذا انحدرت الى هذا المستوى... انت النقطة المضيئة في سماء الصحافة العربية ولكن نشر مواضيع بهذا المستوى المتدني يسيء لايلاف يرجى انتقاء مواضيع ارقى تصب في مصلحة الانسان العربي... ولا اعتب على كاتب المقال مطلقا... فهو محسوب على الاحزاب الدينية الموجودة الان في عراقنا فكل شيء متوقع من اناس يعيشون عيشة اهل الكهف و المصطلحات البذيئة والسادية والحقد من اولوياتهم في العمل السياسي داخل العراق

الى ايلاف
رشا -

ما هذا العنوان المقزز ياايلاف... لماذا انحدرت الى هذا المستوى... انت النقطة المضيئة في سماء الصحافة العربية ولكن نشر مواضيع بهذا المستوى المتدني يسيء لايلاف يرجى انتقاء مواضيع ارقى تصب في مصلحة الانسان العربي... ولا اعتب على كاتب المقال مطلقا... فهو محسوب على الاحزاب الدينية الموجودة الان في عراقنا فكل شيء متوقع من اناس يعيشون عيشة اهل الكهف و المصطلحات البذيئة والسادية والحقد من اولوياتهم في العمل السياسي داخل العراق

اتفق مع رقم ١
عدنان الفهداوي -

اتفق مع الاخ رقم واحد برأيه

اتفق مع رقم ١
عدنان الفهداوي -

اتفق مع الاخ رقم واحد برأيه

بيت الراحة
حسن العبودي -

شكرا لكاتب المقال .ولكن لدي سؤال كبير ومحير ؟ وهو لماذا الصداميون والدواعش والقاعدة يبكون ويولولون عندا يسمعون مقالا عن المرحاض والمرافق الصحية ؟ فالانسان يقضي وقتا ليس قليلا وكانت العرب تسميه بيت الراحة ؟ ثم لماذا هذه الثورة خصوصا من صاحب التعليق الاول الصدامي ؟لان سيده وجد في حفرة وبحالة سيئة ؟أم ماذا أفيدونا ؟

بيت الراحة
حسن العبودي -

شكرا لكاتب المقال .ولكن لدي سؤال كبير ومحير ؟ وهو لماذا الصداميون والدواعش والقاعدة يبكون ويولولون عندا يسمعون مقالا عن المرحاض والمرافق الصحية ؟ فالانسان يقضي وقتا ليس قليلا وكانت العرب تسميه بيت الراحة ؟ ثم لماذا هذه الثورة خصوصا من صاحب التعليق الاول الصدامي ؟لان سيده وجد في حفرة وبحالة سيئة ؟أم ماذا أفيدونا ؟

تسويق
عراقي ضايج -

حاول الكاتب ان يقدم نفسه انه ضد المفسدين الجدد في العراق وانه كان سجينا سياسيا ومناضلا ..ثانيا ان فكرة ان نظافة المرحاض تنم عن نظافة وذوق واخلاص صاحب المكان فهذه مسروقه من فكرة معروفه في الجيش العراقي في الماضي وهي ان الامر الاعلى عندما يفتش وحده عسكريه يذهب الى مرحاض امر الوحده نفسه فان كانت قذره فلا داعي لمواصلة تفتيش غرف الجنود لان من لايهتم بمرحاضه الخاص فلا تتوقع منه ان يهتم براحة جنوده

تسويق
عراقي ضايج -

حاول الكاتب ان يقدم نفسه انه ضد المفسدين الجدد في العراق وانه كان سجينا سياسيا ومناضلا ..ثانيا ان فكرة ان نظافة المرحاض تنم عن نظافة وذوق واخلاص صاحب المكان فهذه مسروقه من فكرة معروفه في الجيش العراقي في الماضي وهي ان الامر الاعلى عندما يفتش وحده عسكريه يذهب الى مرحاض امر الوحده نفسه فان كانت قذره فلا داعي لمواصلة تفتيش غرف الجنود لان من لايهتم بمرحاضه الخاص فلا تتوقع منه ان يهتم براحة جنوده

Iraq
Iraqi -

هناك علاقة قويه بين النظافة ونوعية البشرر. قال برنادشو اذا اردت ان تعرف نظافة البيت انظر لتواليته .التواليت هو خير مكان لمعرفة نوعية البشر فالانسان المحترم يترك التواليت نظيفة خلفه والعكس صحيح. وكثرة القذارة في تواليتات الشرق تدل على نفسيتهم فمع انهم يعتبرنها نجاسه فنرى كثيرون منهم ينشرون هذه النجاسة حتتى خارج مكانها. وهم القائلون النظافه من الايمان.

Iraq
Iraqi -

هناك علاقة قويه بين النظافة ونوعية البشرر. قال برنادشو اذا اردت ان تعرف نظافة البيت انظر لتواليته .التواليت هو خير مكان لمعرفة نوعية البشر فالانسان المحترم يترك التواليت نظيفة خلفه والعكس صحيح. وكثرة القذارة في تواليتات الشرق تدل على نفسيتهم فمع انهم يعتبرنها نجاسه فنرى كثيرون منهم ينشرون هذه النجاسة حتتى خارج مكانها. وهم القائلون النظافه من الايمان.

رقم ١٩
عباس الدجيلي -

للتفرد خارج السرب ودعك من شخصنة الامور ومقالة عن آمر الوحدة العسكرية الربط له بالمقالة اطلاقآ بل هو التسويق بعينه الذي اتهمت به الاستاذ محمد الوادي .

رقم ١٩
عباس الدجيلي -

للتفرد خارج السرب ودعك من شخصنة الامور ومقالة عن آمر الوحدة العسكرية الربط له بالمقالة اطلاقآ بل هو التسويق بعينه الذي اتهمت به الاستاذ محمد الوادي .

يارشا
عبد الله الشمري -

فقط للتوضيح الصحيفة ايلاف ولا السيد الوادي كاتب المقال مسؤول ان عن محتوى المقال انه تقرير صادر من الامم المتحدة !!يوجد تهجم وحقد على الاخ الكاتب من بعض المعلقين بشكل يدعو الاستغراب !!؟

يارشا
عبد الله الشمري -

فقط للتوضيح الصحيفة ايلاف ولا السيد الوادي كاتب المقال مسؤول ان عن محتوى المقال انه تقرير صادر من الامم المتحدة !!يوجد تهجم وحقد على الاخ الكاتب من بعض المعلقين بشكل يدعو الاستغراب !!؟

اتفق مع 1/17
محمد العزاوي -

اتفق تماماً لما ذهب الاخوان في المتعلقين يستحق الإعدام من قبل الشهيد البطل الرئيس صدام حسين .

اتفق مع 1/17
محمد العزاوي -

اتفق تماماً لما ذهب الاخوان في المتعلقين يستحق الإعدام من قبل الشهيد البطل الرئيس صدام حسين .

داعش والغبراء
سلام صفاء -

ولاتستغربون فان داعش لايستخدمونها لانهم يحرمونها وعندنا في الموصل نقطة سيطرة لهم فيها مراحيض قبل دخولهم الموصل يتركونها ويذهبون للخلاء مع ثلاث حجيرات وقليل من الماء لانهم على سنة السلف يقتدون فلا نستغرب ذلك فهم يتنجسون منها ويعتبرونها وكرا للشيطان ولله في خلقه شؤون .

داعش والغبراء
سلام صفاء -

ولاتستغربون فان داعش لايستخدمونها لانهم يحرمونها وعندنا في الموصل نقطة سيطرة لهم فيها مراحيض قبل دخولهم الموصل يتركونها ويذهبون للخلاء مع ثلاث حجيرات وقليل من الماء لانهم على سنة السلف يقتدون فلا نستغرب ذلك فهم يتنجسون منها ويعتبرونها وكرا للشيطان ولله في خلقه شؤون .