فضاء الرأي

إنما أوتيته على علم

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

التصورات الخارجية التي يبنى عليها الفهم الحقيقي الذي يرتكز على تنوع الاتجاهات الفلسفية في معرفة البيان القرآني، لا ترقى بالإنسان إلى النهج القويم، إلا إذا جعل هناك نسبة بين الإدراكات العملية المستمدة من الحجج والبراهين وبين معطياتها العلمية التي تظهر على أرض الواقع، وذلك قبل أن يرجع تلك النسبة إلى الطرق اليقينية، دون أن يصرفها عن الموازين الثابتة عند التفريق بين النظريات وما يقابلها من الحقائق التي لا يطرأ عليها أي تغيير، وأنت خبير من أن القرآن الكريم قد تطرق إلى الحديث عن الحقائق العلمية، ومدى توافقها مع النظرة الإعجازية التي أشار إليها على سبيل الإحكام، ثم استخرج منها التفاصيل الدقيقة التي تبين الدلائل الفعلية لذلك الإحكام، دون أن يجعلها بمنأى عن الاعتقاد بصحة المضامين القرآنية، التي تُرد إلى المجموع الكلي الذي يُسهم في توافق المشتركات العرضية، التي تؤدي إلى التعاقب السليم في رسم المنهج البياني الذي يُظهر التشريعات القرآنية على أتم وجه مما يجعل الطريق سالكاً إلى معرفة الحقائق القرآنية، وتنوع اتجاهاتها من حيث الخطاب العام الذي ينتقل به من دليل إلى آخر، دون أن يكون هناك تناقضاً في الفهم.

من هنا يظهر للمتأمل مدى اختلاف الخطاب العام في تفاصيله من الجهة الموضوعية، دون الجهة الكشفية التي تعتمد على التذكير بالآخرة، من خلال الترغيب والترهيب، وكذا الوعد والوعيد، إضافة إلى ما يلقى إلى العقل بطريقة مباشرة أو ما تتوسط به الغوامض الكونية، عندما تتجسد بشكل يجعلها تتقارب مع ما تدل عليه المتفرقات التي تحاكي الواقع العملي للإنسان، وارتباط ذلك الواقع مع المنظور الشامل المشار إليه في الكتاب التدويني، وبناءً على هذا نعلم أن الأسلوب القصصي يلازم المجال الأوسع في نقل الوقائع المشاهدة للإنسان في حاضره إلى ما وراء الألفاظ والمعاني التي يتلقاها، دون الابتعاد عن الحالات المرتبطة في حياته العملية، وما يجري له من الأمور الحادثة على تعاقب الفترات التي تمر عليه بالإضافة إلى إرجاعها إلى ما يتوافق مع المنهج المقرر للدور الريادي في بناء القصة القرآنية، وما ينتج عنها من العبر.

وبناءً على ما تقدم نرى أن التماثل في القصص القرآنية يعتمد على أبعد الوجوه التي تُعرض في السياقات الحافلة بالوقائع، القائمة بين زمنين أو أكثر، مع ملاحظة عدم الركون إلى الزيغ البشري، أو الأهواء السائدة في المجتمعات التي يحق لها أخذ العبر من خلال ما يتوافق مع البناء الواقعي المعتاد لديهم، مما يجعل لتلك المشاهد كثيراً من المميزات التي لا يمكن أن نجدها في سرد آخر خلاف القرآن الكريم، ولا يخفى على المتأمل مدى الصدق والحسن المرافق للأحداث التي تبينها القصة القرآنية "ومن أصدق من الله قيلاً" ولهذا وصف تعالى المشتركات الفعلية للقصص التي وردت في القرآن الكريم، باعتبار مصدرها أولاً، وكذا أمانة من نزل بها ثانياً، وعصمة من تلقاها ثالثاً، ومن هنا نرى حجم تلك المشتركات التي قامت بإظهارها على هذا الوجه، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وهذا ما بينه تعالى بقوله: (نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين) يوسف 3. وكذا قوله: (فاقصص القصص لعلهم يتفكرون) الأعراف 176.

فإن قيل: ما هي الفائدة التي يمكن أن نحصل عليها من القصة القرآنية مقارنة مع غيرها من القصص؟ أقول: هناك عدة فوائد يمكن الحصول عليها، من خلال القصة القرآنية دون غيرها من القصص أهمها:

أولاً: تثبيت قلب النبي "صلى الله عليه وسلم" وهذا الأمر لا يقتصر عليه بل يجري في أمته من بعده ولهذا نجد أن ما حصل للأمم السابقة قد لا يختلف كثيراً مع ما يحصل لهذه الأمة من ظلم وابتلاء، ولذكر هذه الأحداث في القرآن الكريم الدور الأكبر في تهدئة النبي وتثبيت قلبه، مما يجعل لقومه أسوة حسنة باتباع هذا المقام الرفيع والمنزلة العالية ولهذا نرى أن القرآن الكريم قد بين هذا الوجه على أتم بيان، كما في قوله تعالى: (وكلاً نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك) هود 120.&

ثانياً: تمهيد الطريق للنبي ولأمته من بعده، وذلك عند إظهار الهداية التشريعية، التي لا تفارق الأنبياء مما يجعل الأمر موجهاً للنبي باتباع أولئك الأنبياء والاقتداء بهم، ولكن من حسن أدب القرآن الكريم مع النبي اختلف الخطاب، ولذا كان الأمر الموجه إليه بأن يقتدي بهداهم لا بهم، كما في قوله تعالى: (أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده) الأنعام 90.

ثالثاً: التعرف على الأعمال السيئة التي كان يتصف بها الناس، في العصور والأزمنة السابقة، كالعلاقات غير الشرعية التي كانت تمارس من قبل قوم لوط، وكذا ما كان يقوم به أصحاب الرس من أعمال باطلة وهذه الصفات لا يمكن التعرف عليها لو لا ذكر القرآن الكريم لها، وإن كان الأمر الثاني "أعني ما كان يفعله أصحاب الرس" لم يذكر صراحة في القرآن إلا أن الأحاديث النبوية قد بينته على أتم وجه.

رابعاً: التعرف على العقائد الفاسدة وبيان عدم صحتها، كما هو الحال في جعل الملائكة بنات الله، أو نسبة الولد إلى الله تعالى، وما إلى ذلك من الأفعال التي ابتلي بها الكثير من الناس، وقد بين سبحانه هذا المعنى بقوله: (فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون***أم خلقنا الملائكة إناثاً وهم شاهدون***ألا إنهم من إفكهم ليقولون***ولد الله وإنهم لكاذبون***أصطفى البنات على البنين***مالكم كيف تحكمون) الصافات 149-154. وكذا قوله: (ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون) مريم 35. ثم أنزل تعالى هذا الأمر منزلة الإنذار، وذلك في قوله: (وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولداً) الكهف 4.&

خامساً: نبذ العرف الاجتماعي الذي كان سائداً في بعض القبائل العربية، ومن الأمثلة على ذلك، تفضيل الذكور على الإناث، وقد بين الله تعالى هذا الأمر في بعض مواضع القرآن الكريم، كما في قوله: (وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً وهو كظيم***يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون) النحل 58-59. وكذا قوله تعالى: (وإذا بشر أحدهم بما ضرب للرحمن مثلاً ظل وجهه مسوداً وهو كظيم) الزخرف 17. وقد يلحق بهذا الأمر قتل الأولاد من كلا الجنسين، بسبب الفقر، ولهذا نهى الله تعالى عن ممارسة هذا العمل، كما في قوله: (ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم) الأنعام 151. وقريب منه الإسراء 31.

سادساً: محاكاة الواقع المعاش من خلال التطبيقات القصصية وما كان يفعله الطغاة دون اعتبار من التأريخ المشاهد لديهم من خلال آثاره، أو القريب منهم، ولهذا نزل بهم عقاب الله تعالى، والأمثلة على ذلك كثيرة، ومن أهم تلك الأمثلة ما كان من أمر قارون، كما هو ظاهر في الآيات التي تحدثت عنه باعتباره من قوم موسى ثم بغى عليهم، ولهذا ذكّره قومه بالطرق والأساليب الفاسدة التي كان يتبعها، إلا أن قارون كان يعتقد خلاف النصح المقدم إليه من قبل قومه، دون أن ينظر إلى فعل الله تعالى بالذين سبقوه، وكانوا أشد منه قوة وأكثر جمعاً، وهذه هي النتيجة الملازمة للإنسان الذي لا يعتبر بالتأريخ وبالإضافة إلى هذا فإنه كان يظن أن الطرق التي جمع بها المال، لا تخرج عن قدرته وعلمه، ولهذا تمسّك بشعاره وقوله الذي كان يردده وهو: (إنما أوتيته على علم عندي) القصص 78. ومن هنا رد الله تعالى عليه بقوله: (أو لم يعلم أن الله قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه قوة وأكثر جمعاً ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون) القصص 78. هذا ما لدينا وللمفسرين في الآية آراء:

الرأي الأول: قال ابن عجيبة في البحر المديد: يقول الحق جل جلاله: (قال) قارون: (إنما أوتيته) أي: المال (على علم عندي) أي: على استحقاق مني، لما فيّ من العلم الذي فضلت به على الناس، وهو علم التوراة، وكان أعلم الناس به بعد موسى وهارون، وكان من العباد ثم كفر بعد ذلك، وذكر القشيري: أنه كان منقطعاً في صومعته للعبادة، فصحبه إبليس على العبادة، واستمر معه على ذلك، وهو لا يشعر إلى أن ألقى إليه، إن ما هما عليه من الانقطاع عن التكسب، وكون أمرهما على أيدي الناس، ليس بشيء، فرده إلى الكسب بتدريج، إلى أن استحكم في حب الدنيا والجمع والمنع، ثم تركه. انتهى كلام القشيري. وأضاف ابن عجيبة: وقيل: المراد به علم الكيمياء وكان يأخذ الرصاص والنحاس فيجعلهما ذهباً. أو: العلم بوجوه المكاسب من التجارة والزراعة، أو العمل بكنوز يوسف.

وأضاف في البحر المديد: قال تعالى: (أو لم يعلم أن الله قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه قوة وأكثر جمعاً) أي: أو لم يكن في علمه، من جملة العلم الذي عنده، أن الله قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه وأقوى وأغنى، وأكثر جمعاً للمال، أو أكثر جماعة وعدداً، وهو توبيخ على اغتراره بقوته وكثرة ماله، مع علمه بذلك، لأن قرأه في التوراة وسمعه من حفاظ التواريخ، أو نفي لعلمه بذلك، لأنه لما قال: (أوتيته على علم عندي) قيل له، أعنده مثل ذلك العلم الذي ادعاه ورأى نفسه به مستوجبة لكل نعمة، ولم يعلم هذا العلم النافع الذي هو الاعتبار بمن هلك قبله، حتى يقي نفسه مصارع الهالكين. (ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون) لعلمه تعالى بعملهم، بل يدخلهم النار بغتة، أو يعترفون بها بغير سؤال، أو يُعرفون بسيماهم فلا يُسألون، أو لا يُسألون سؤال توبيخ، أو لا يُسأل المجرمون من هذه الأمة عن ذنوب الماضين.

الرأي الثاني: يقول فضل الله في من وحي القرآن: (قال إنما أوتيته على علم عندي) فلا دخل لله في ذلك فقد خلقني الله من عدم، وهذه حقيقة أؤمن بها، ولكن المال الذي أملكه كان نتيجة جهدي الذاتي، وفكري المتحرك، في اتجاه مواجهة الأوضاع الاقتصادية في الحياة بالتخطيط الدقيق، والحركة الزكية الدائمة والوسائل المتنوعة، والوعي الكبير، وهذه هي النتيجة الطبيعية للعلم الذي أملكه والإرادة التي أحركها وهذا هو منطق المستكبرين الغافلين الذين يرتبطون بالأمور بشكل مباشر من خلال الحس السطحي، ولا ينفذون إلى أعماقها في جذورها الحقيقية الممتدة في عمق الأسباب الكامنة في واقع الأشياء.

ويضيف فضل الله: وهذا هو الذي حدثنا الله عنه في أكثر من آية، كما في قوله تعالى: (فإذا مس الإنسان ضر دعانا ثم إذا خولناه نعمة منا قال إنما أوتيته على علم بل هي فتنة ولكن أكثرهم لا يعلمون***قد قالها الذين من قبلهم فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون***فأصابهم سيئات ما كسبوا والذين ظلموا من هؤلاء سيصيبهم سيئات ما كسبوا وما هم بمعجزين***أو لم يعلموا أن الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون) الزمر 49-52. وفي قوله تعالى: (أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أكثر منهم وأشد قوة وآثاراً في الأرض فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون***فلما جاءتهم رسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون) غافر 82-83. وهكذا كان هؤلاء ينطلقون في تفسيرهم وتقييمهم لما حصلوا عليه من نتائج ومواقع وأموال كبيرة، من طبيعة نبوغهم العلمي على أساس العلاقة بين الأشياء وأسبابها المادية، ولا يحاولون الرجوع إلى طبيعة هذه الأسباب، وعلاقتها بالنظام الكوني الذي أودع الله في داخله قوانينه الطبيعية وسننه الاجتماعية، ووسائله المادية، مما لم يكن له أية إمكانية في الوجود بعيداً عن إرادة الله وقدرته في حركة الحياة والإنسان، الأمر الذي يجعل العلم من مفردات النظام العام للوجود، وليس هو السبب الوحيد من جهة، كما أنه ليس شان الإنسان باستقلاله من جهة أخرى، لأنه هبة العقل الذي خلقه الله، وحركة الحواس التي أبدعها الله.&

انتهى موضع الحاجة من كلامه.. ومن أراد المزيد فليراجع تفسير من وحي القرآن.

&

&

abdullahhenrico@outlook.com

&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نريد الاجابة
فول على طول -

نرجو الاجابة والتعليق فى الموضوع نفسة وعدم الخروج عنة وخاصة من الذين امنوا . الموضوع اسلامى بحت ونريد الاجابة عن الاتى : بما أن القران تطرق الى الحقائق العلمية وهو الكتاب الوحيد الصحيح كما تقولون نريد أن نعرف ما هى مصادركم على حقيقة صحة القران ؟ بالطبع لن يلتفت الى المصادر الاسلامية لأنها لا تصلح للشهادة . ثم أنة كيف للشمس أن تغرب فى عين حمئة ؟ وهل البرق والرعد هما ملاكان بمخاريق من نار ؟ وهل النجوم هى رجوم للشياطين ؟ وهل السماء تسقط على الأرض ؟ بالطبع السماء لا تعنى الشهب والنيازك فلا لزوم للتدليس . وهل الأرض مسطحة ؟ ويقول الكاتب أن الاسلام منع العلاقات الغير شرعية مثل قوم لوط ونحن نسألة هل ملكات اليمين ونكاحهن بدون زواج حلال ؟ وهل نكاح المتعة حلال ؟ وما الفرق بينة وبين قوم لوط حيث كانوا يدفعون أجور المنكوحات ؟ وهل النكاح بأجر - واعطوهن اجورهن - حلال شرعا ؟ وهل العرفى حلال ؟ وأين قرأت أن الملائكة اناث ؟ ما هو مصدرك حيث أننا لأول مرة نسمع هذا الكلام ؟ أما نسب الولد الى اللة فنحن نسألك من هو أبو عيسى ؟ بالطبع نحن لا نقصد الأبوة بالجسد ولكن لو سألتك من هو أبوة كيف تكون اجابتك ؟ ويقول الكاتب أن الاسلام نبذ العرف الاجتماعى بتفضيل الذكر عن الأنثى ..هل تعرف قدر الأنثى فى الاسلام سواء حية أو ميتة ؟ هل نسرد لك النصوص ؟ يا رجل حتى فى الجنة مهدورة الحقوق . والحقيقة لم يذكر التاريخ أى شخصية باسم قارون ..ومع ذلك اختلف المفسرون فى سبب غناة ..متى يتفق المفسرون على شئ واحد ؟ أرجو الاجابة فى صميم الموضوع وعدم التطرق الى مواضيع أخرى ..نحن نؤكد ونجزم بأن الدين الأعلى فقط هو الصحيح فلا داعى لمناقشة العقائد المزورة ونحن الان نناقش الدين الأعلى ..هل ينشر ايلاف دون حذف ؟ أتعشم

نريد الاجابة
فول على طول -

نرجو الاجابة والتعليق فى الموضوع نفسة وعدم الخروج عنة وخاصة من الذين امنوا . الموضوع اسلامى بحت ونريد الاجابة عن الاتى : بما أن القران تطرق الى الحقائق العلمية وهو الكتاب الوحيد الصحيح كما تقولون نريد أن نعرف ما هى مصادركم على حقيقة صحة القران ؟ بالطبع لن يلتفت الى المصادر الاسلامية لأنها لا تصلح للشهادة . ثم أنة كيف للشمس أن تغرب فى عين حمئة ؟ وهل البرق والرعد هما ملاكان بمخاريق من نار ؟ وهل النجوم هى رجوم للشياطين ؟ وهل السماء تسقط على الأرض ؟ بالطبع السماء لا تعنى الشهب والنيازك فلا لزوم للتدليس . وهل الأرض مسطحة ؟ ويقول الكاتب أن الاسلام منع العلاقات الغير شرعية مثل قوم لوط ونحن نسألة هل ملكات اليمين ونكاحهن بدون زواج حلال ؟ وهل نكاح المتعة حلال ؟ وما الفرق بينة وبين قوم لوط حيث كانوا يدفعون أجور المنكوحات ؟ وهل النكاح بأجر - واعطوهن اجورهن - حلال شرعا ؟ وهل العرفى حلال ؟ وأين قرأت أن الملائكة اناث ؟ ما هو مصدرك حيث أننا لأول مرة نسمع هذا الكلام ؟ أما نسب الولد الى اللة فنحن نسألك من هو أبو عيسى ؟ بالطبع نحن لا نقصد الأبوة بالجسد ولكن لو سألتك من هو أبوة كيف تكون اجابتك ؟ ويقول الكاتب أن الاسلام نبذ العرف الاجتماعى بتفضيل الذكر عن الأنثى ..هل تعرف قدر الأنثى فى الاسلام سواء حية أو ميتة ؟ هل نسرد لك النصوص ؟ يا رجل حتى فى الجنة مهدورة الحقوق . والحقيقة لم يذكر التاريخ أى شخصية باسم قارون ..ومع ذلك اختلف المفسرون فى سبب غناة ..متى يتفق المفسرون على شئ واحد ؟ أرجو الاجابة فى صميم الموضوع وعدم التطرق الى مواضيع أخرى ..نحن نؤكد ونجزم بأن الدين الأعلى فقط هو الصحيح فلا داعى لمناقشة العقائد المزورة ونحن الان نناقش الدين الأعلى ..هل ينشر ايلاف دون حذف ؟ أتعشم

الحوار المتمدن، ١
منذر العاصي -

مثل كل مرة، سيتحول النقاش هنا بين فئتين رئيسيتين: الأولى مسيحيون وعلمانيون والثانية بضع أشخاص يعبرون عن غضبهم على الفئة الأولى التي يتهمونها بالتطاول على الدين، لا بل يتهمونهم بالتآمر وتنفيذ أجندة غربية صهيونية. وهناك فئة هامشية ثالثة لا أهمية لها على الإطلاق، فإلى جانب أن تعليقاتهم تتسّم بالسطحية والجهل المطبق، فإنها مكتوبة بلغة يصعب فهمها ومليئة بالأخطاء اللغوية والنحوية. هؤلاء لا أقرأ تعيقاتهم الآن بعد أن سبرتُ أسمائهم أو الطريقة التي يكتبون بها. يتبع

الحوار المتمدن، ١
منذر العاصي -

مثل كل مرة، سيتحول النقاش هنا بين فئتين رئيسيتين: الأولى مسيحيون وعلمانيون والثانية بضع أشخاص يعبرون عن غضبهم على الفئة الأولى التي يتهمونها بالتطاول على الدين، لا بل يتهمونهم بالتآمر وتنفيذ أجندة غربية صهيونية. وهناك فئة هامشية ثالثة لا أهمية لها على الإطلاق، فإلى جانب أن تعليقاتهم تتسّم بالسطحية والجهل المطبق، فإنها مكتوبة بلغة يصعب فهمها ومليئة بالأخطاء اللغوية والنحوية. هؤلاء لا أقرأ تعيقاتهم الآن بعد أن سبرتُ أسمائهم أو الطريقة التي يكتبون بها. يتبع

الحوار المتمدن، ٢
منذر العاصي -

لنعد إلى الفئتين الرئسيتين كون ظاهرة النقاش هذه تعكس بالكامل مدى انحطاط ورداءة مستوى الحوار والنقاش، الذي، يُفترض، أن يؤدي إلى نتائج يستفيد منها هذا الجزء من العالم الملوث بمليارات الأوبئة، وبأمسّ الحاجة إلى الفئة المتعلمة المتنورة التي يقع على عاتقها قيادة التطور والتقدم. على المستوى الشخصي، مازلت أؤمن بأن الحوار المتمدن هو الحل الوحيد المتبقي لنترقى ونلحق بما فاتنا من حضارة وتحضر، وذلك بكل ما يتطلبه من علم وسعة أفق وقبول رأي الآخر، حتى لو تعارض مع رأينا عامودياً وشاقولياً. لنحاول، على سبيل المثال، دراسة المقال أعلاه: الكاتب لم يقنعني، ليس في هذا المقال فحسب، بل بكل ماكتبه سابقاً، لأن ما يسوقه ويرويه لا يتماشى ويتماثل سوى لعصور مغبرّة وليس سوى ضحك على ذقون بسطاء الناس. هذا رأيي بإختصار، واسمحوا لي أن لا أتطّرّق إلى أية تفاصيل لأن الأمر ساذج إلى حد الألم. حسناً، إذا أعطيت رأيي موثقاً بآيات وتفاصيل تاريخية وغير تاريخية، كما يفعل معلقوا الفئة الأولى، فهل هذا يجعلني صهيونياً كنسياً، وما إلى هناك من كليشيهات يكررها مناصروا الفئة الثانية؟ بالطبع لا. فئة المؤمنين (الثانية) لا ترد بكلام موثّق ومنطقي، وإن حاولوا فإن مداخلاتهم تتجاوز مداخلات كاتب المقال أعلاه بالسذاجة والغيبيات التي لم تعد تنطلي حتى على الأطفال. المسألة هي على الدوام مسألة طرف خاسر وطرف رابح بالنقاط (حسب مفردات الملاكمة). الطرف الخاسر هم الذين يطأطؤون برؤوسهم موافقين على كل ما يقوله خطيب صلاة الجمعة، دون اعتراض أو محاكمة عقل، والطرف الرابح هم الذين يضعون أسئلة كثيرة حول مدى صلاحية الدين في العصور الراهنة. الطرف الخاسر، كي يدافع عن معلّقات أئمة وخطباء صلاة الجمعة، ولأنه لم ولا يمتلك عقلية الحوار ووضع إشارات الإستفهام، لا يجد، في النهاية، سوى إطلاق شتائم والشتائم ليست سوى لغة الضعفاء والخاسرين كما هو متعارف عليه. هل هذا الدين مستهدف بالفعل من باقي سكان الكرة الأرضية ظلماً وبهتاناً، أم أن هناك ما يستدعى نقاشه وتفنيد بعض تعقيداته؟ متى نتشجع ونمرّره على ورشة الصيانة والتصليح، تماماً كما فعل التاريخ ببقية الأديان؟

الحوار المتمدن، ٢
منذر العاصي -

لنعد إلى الفئتين الرئسيتين كون ظاهرة النقاش هذه تعكس بالكامل مدى انحطاط ورداءة مستوى الحوار والنقاش، الذي، يُفترض، أن يؤدي إلى نتائج يستفيد منها هذا الجزء من العالم الملوث بمليارات الأوبئة، وبأمسّ الحاجة إلى الفئة المتعلمة المتنورة التي يقع على عاتقها قيادة التطور والتقدم. على المستوى الشخصي، مازلت أؤمن بأن الحوار المتمدن هو الحل الوحيد المتبقي لنترقى ونلحق بما فاتنا من حضارة وتحضر، وذلك بكل ما يتطلبه من علم وسعة أفق وقبول رأي الآخر، حتى لو تعارض مع رأينا عامودياً وشاقولياً. لنحاول، على سبيل المثال، دراسة المقال أعلاه: الكاتب لم يقنعني، ليس في هذا المقال فحسب، بل بكل ماكتبه سابقاً، لأن ما يسوقه ويرويه لا يتماشى ويتماثل سوى لعصور مغبرّة وليس سوى ضحك على ذقون بسطاء الناس. هذا رأيي بإختصار، واسمحوا لي أن لا أتطّرّق إلى أية تفاصيل لأن الأمر ساذج إلى حد الألم. حسناً، إذا أعطيت رأيي موثقاً بآيات وتفاصيل تاريخية وغير تاريخية، كما يفعل معلقوا الفئة الأولى، فهل هذا يجعلني صهيونياً كنسياً، وما إلى هناك من كليشيهات يكررها مناصروا الفئة الثانية؟ بالطبع لا. فئة المؤمنين (الثانية) لا ترد بكلام موثّق ومنطقي، وإن حاولوا فإن مداخلاتهم تتجاوز مداخلات كاتب المقال أعلاه بالسذاجة والغيبيات التي لم تعد تنطلي حتى على الأطفال. المسألة هي على الدوام مسألة طرف خاسر وطرف رابح بالنقاط (حسب مفردات الملاكمة). الطرف الخاسر هم الذين يطأطؤون برؤوسهم موافقين على كل ما يقوله خطيب صلاة الجمعة، دون اعتراض أو محاكمة عقل، والطرف الرابح هم الذين يضعون أسئلة كثيرة حول مدى صلاحية الدين في العصور الراهنة. الطرف الخاسر، كي يدافع عن معلّقات أئمة وخطباء صلاة الجمعة، ولأنه لم ولا يمتلك عقلية الحوار ووضع إشارات الإستفهام، لا يجد، في النهاية، سوى إطلاق شتائم والشتائم ليست سوى لغة الضعفاء والخاسرين كما هو متعارف عليه. هل هذا الدين مستهدف بالفعل من باقي سكان الكرة الأرضية ظلماً وبهتاناً، أم أن هناك ما يستدعى نقاشه وتفنيد بعض تعقيداته؟ متى نتشجع ونمرّره على ورشة الصيانة والتصليح، تماماً كما فعل التاريخ ببقية الأديان؟

إلى جميع المسلمين
عبد الوهاب عليوات -

لا يستفزنكم بعضهم بأسئلتهم فتظنون أنكم مجبرون على الإجابة... إنهم لا يبحثون عن الحقيقة ولا يهمهم أي دليل تأتون به ولقد عانى منهم نبي الله وهو المؤيد بالوحي (يا أهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وأنتم تعلمون) فكيف بنا في زمن قل فيه أهل الخير وكثر أهل الباطل. ولا تسبوهم فيسبوا الله بغير علم ولا تجادولوهم إلا بالتي هي أحسن فإن وجدتم منهم تعنتا فاذكروا الحق الذي معكم وليس عليكم من ظل إذا اهتديتم. هذا ديننا وهكذا علمنا نبينا. والله أعلم.

إلى جميع المسلمين
عبد الوهاب عليوات -

لا يستفزنكم بعضهم بأسئلتهم فتظنون أنكم مجبرون على الإجابة... إنهم لا يبحثون عن الحقيقة ولا يهمهم أي دليل تأتون به ولقد عانى منهم نبي الله وهو المؤيد بالوحي (يا أهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وأنتم تعلمون) فكيف بنا في زمن قل فيه أهل الخير وكثر أهل الباطل. ولا تسبوهم فيسبوا الله بغير علم ولا تجادولوهم إلا بالتي هي أحسن فإن وجدتم منهم تعنتا فاذكروا الحق الذي معكم وليس عليكم من ظل إذا اهتديتم. هذا ديننا وهكذا علمنا نبينا. والله أعلم.

السيد فول على طول
عنده مرض عقلي مستعصي -

السيد فول على طول ، في غضون السنتين الماضيتين سألت نفس هذه الأسئلة عشرات وعشرات المرات وتمت إجابتك عشرات المرات أيضاً ثم تعود بعد ذلك بنفس الأسطوانة المشروخة ونحن على قناعة تامة أن أسألتك هذه غرضك منها ليس البحث عن إجابة ولكن الكيد للإسلام ومحاولة إلصاق أكاذيبك بالإسلام والمسلمين ، وإستنتاجاً من تعليقاتك ، فنحن على قناعة تامة بأنك شخص مريض وغير مكلف وغير مسؤول عن تصرفاتك ونؤكد لك إننا لن نلقي لك إنتباهاً وسوف ندعو الله أن يشفيك ويطهر عقلك من رواسب الحقد والكراهية.

السيد فول على طول
عنده مرض عقلي مستعصي -

السيد فول على طول ، في غضون السنتين الماضيتين سألت نفس هذه الأسئلة عشرات وعشرات المرات وتمت إجابتك عشرات المرات أيضاً ثم تعود بعد ذلك بنفس الأسطوانة المشروخة ونحن على قناعة تامة أن أسألتك هذه غرضك منها ليس البحث عن إجابة ولكن الكيد للإسلام ومحاولة إلصاق أكاذيبك بالإسلام والمسلمين ، وإستنتاجاً من تعليقاتك ، فنحن على قناعة تامة بأنك شخص مريض وغير مكلف وغير مسؤول عن تصرفاتك ونؤكد لك إننا لن نلقي لك إنتباهاً وسوف ندعو الله أن يشفيك ويطهر عقلك من رواسب الحقد والكراهية.

الاخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

تتهموننا بغير دليل ثم تطالبوننا بدليل نفي الاتهام فهل هذا عدل؟ ومع ذلك سنجيب تبيانا للحق لا ردا عل بعضكم من الذين لا نعرف لهم أصلا ولا وجدنا منهم حسن خلق 1-نرجو أن تكون أسئلتكم محددة بموضوع المقال لأن الإسلام أوسع من أسئلتكم ومن أجوبتنا، فإن خرجتم عن موضوع المقال حق لنا أن نخرج أيضا بما يرد الباغي عن بغيه 2-أما عن صحة القرآن فلقد أخذناه حفظا في الصدور حرفا حرفا أبا عن جد وكابر عن كابر عن الصحابة عن رسول الله عن جبريل عن ربنا عز وجل، فإن كان لديكم دليل على عكس هذا فهاتو الدليل فالبينة على من ادعى (وهاتو بدليل أن موسى كان كليم الله وأن مريم أنجبت إبنها من غير أب)3-نحن نؤمن بكل ما أنزل الله قبل القرآن من كتب من قبل أن تحرفونها بشهادة علمائكم...

الاخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

4-أما عن الشمس التي تغرب في عين حمئة فهذا وصف لما شاهده ذو القرنين في الموقع الذي وصل إليه حيث بدت الشمس في غروبها كأنها تنزل في عين حمئة(فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما) وليس إقرارا مطلقا من الله بغروب الشمس في عين حمئة ومثل هذا في القرآن كثير مثلا (ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت) فهل معناه أن الملك حجيج إبراهيم كان يحيي ويميت كربنا؟ هذا جهل بكلام العرب ولغتهم. فإن كان معنى الأية أن الشمس تغرب في العين حقا فهل كان القوم الذين وجدهم في الغرب من سكان الشمس؟ ... نقرأ في إنجيلكم "حينئذ كلم يشوع الرب يوم اسلم الرب الاموريين امام بني اسرائيل وقال امام عيون اسرائيل يا شمس دومي على جبعون ويا قمر على وادي ايلون. 13 فدامت الشمس ووقف القمر حتى انتقم الشعب من اعدائه.اليس هذا مكتوبا في سفر ياشر.فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل" يوشع 10-12 فهاتو دليلا على أن الشمس وقفت يوما كاملا ليوشع حتى يكمل حربه.

الاخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

تتهموننا بغير دليل ثم تطالبوننا بدليل نفي الاتهام فهل هذا عدل؟ ومع ذلك سنجيب تبيانا للحق لا ردا عل بعضكم من الذين لا نعرف لهم أصلا ولا وجدنا منهم حسن خلق 1-نرجو أن تكون أسئلتكم محددة بموضوع المقال لأن الإسلام أوسع من أسئلتكم ومن أجوبتنا، فإن خرجتم عن موضوع المقال حق لنا أن نخرج أيضا بما يرد الباغي عن بغيه 2-أما عن صحة القرآن فلقد أخذناه حفظا في الصدور حرفا حرفا أبا عن جد وكابر عن كابر عن الصحابة عن رسول الله عن جبريل عن ربنا عز وجل، فإن كان لديكم دليل على عكس هذا فهاتو الدليل فالبينة على من ادعى (وهاتو بدليل أن موسى كان كليم الله وأن مريم أنجبت إبنها من غير أب)3-نحن نؤمن بكل ما أنزل الله قبل القرآن من كتب من قبل أن تحرفونها بشهادة علمائكم...

تعقيب
فول على طول -

أولا نشكر الاستاذ منذر العاصى على كلماتة المتزنة . والحقيقة فان الموضوع مطروح فى ايلاف وليس فى مسجد أى أنة قابل للنقاش والغرض من النقاش ليس اثبات أن طرف فائز والاخر مهزوم . الأديان والنصوص نزلت من أجل الانسان واللة خلق للانسان العقل ومن حقنا أن نفحص النصوص و كل النصوص ومن كل الديانات قابلة للفحص طالما تعرض فى مكان عام مثل ايلاف . والان نريد أن نصل للحقيقة ..خلاص نحن سلمنا أن الدين الأعلى فقط هو الصحيح كما ترددون هل لنا أن نفحص بعض نصوص الدين الأعلى ؟ والسؤال بالطبع ليس طعنا ولا تشكيك ولا كيد للاسلام كما يتوهم الذين امنوا ولماذا الكيد للاسلام ؟ هل يوجد سبب واحد ؟ ..السؤال هو الذى يوصل للحقيقة . والرد بالشتائم والاتهامات لا توصل للحقيقة ولكن تعكس أشياء أخرى . والسيد عبد الوهاب عليوات يتحدث عن جبريل وربما لا يعرف قصة تعرف السيدة خديجة على جبريل وها نحن نسألة هل قصة خديجة مع جبريل مقبولة ؟ نكرر نريد الاجابة عن تعليق رقم 1 . ولمن لا يعرف أنة لا يوجد عندى أى نص من أى ديانة غير قابل للمناقشة والفحص .

الاخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

4-أما عن الشمس التي تغرب في عين حمئة فهذا وصف لما شاهده ذو القرنين في الموقع الذي وصل إليه حيث بدت الشمس في غروبها كأنها تنزل في عين حمئة(فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما) وليس إقرارا مطلقا من الله بغروب الشمس في عين حمئة ومثل هذا في القرآن كثير مثلا (ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت) فهل معناه أن الملك حجيج إبراهيم كان يحيي ويميت كربنا؟ هذا جهل بكلام العرب ولغتهم. فإن كان معنى الأية أن الشمس تغرب في العين حقا فهل كان القوم الذين وجدهم في الغرب من سكان الشمس؟ ... نقرأ في إنجيلكم "حينئذ كلم يشوع الرب يوم اسلم الرب الاموريين امام بني اسرائيل وقال امام عيون اسرائيل يا شمس دومي على جبعون ويا قمر على وادي ايلون. 13 فدامت الشمس ووقف القمر حتى انتقم الشعب من اعدائه.اليس هذا مكتوبا في سفر ياشر.فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل" يوشع 10-12 فهاتو دليلا على أن الشمس وقفت يوما كاملا ليوشع حتى يكمل حربه.

تعقيب
فول على طول -

أولا نشكر الاستاذ منذر العاصى على كلماتة المتزنة . والحقيقة فان الموضوع مطروح فى ايلاف وليس فى مسجد أى أنة قابل للنقاش والغرض من النقاش ليس اثبات أن طرف فائز والاخر مهزوم . الأديان والنصوص نزلت من أجل الانسان واللة خلق للانسان العقل ومن حقنا أن نفحص النصوص و كل النصوص ومن كل الديانات قابلة للفحص طالما تعرض فى مكان عام مثل ايلاف . والان نريد أن نصل للحقيقة ..خلاص نحن سلمنا أن الدين الأعلى فقط هو الصحيح كما ترددون هل لنا أن نفحص بعض نصوص الدين الأعلى ؟ والسؤال بالطبع ليس طعنا ولا تشكيك ولا كيد للاسلام كما يتوهم الذين امنوا ولماذا الكيد للاسلام ؟ هل يوجد سبب واحد ؟ ..السؤال هو الذى يوصل للحقيقة . والرد بالشتائم والاتهامات لا توصل للحقيقة ولكن تعكس أشياء أخرى . والسيد عبد الوهاب عليوات يتحدث عن جبريل وربما لا يعرف قصة تعرف السيدة خديجة على جبريل وها نحن نسألة هل قصة خديجة مع جبريل مقبولة ؟ نكرر نريد الاجابة عن تعليق رقم 1 . ولمن لا يعرف أنة لا يوجد عندى أى نص من أى ديانة غير قابل للمناقشة والفحص .

الى الاخ عبدالوهاب
عيسى الخطيب -

كما ترى يا اخي يتهموننا باننا نهاجم دينهم وحالما يظهر مقال ذو صلة بالاسلام فسرعان ما يفتتح صاحب الفول بالتشكيك وطرح الشبهات,اسطوانته في تعليقه رقم واحد ما زال يكررها رغم الاجابات المتعددة على نفس الطرح,ربما يدل ذلك على نفاد بضاعته,او ان منهجه في اللجوء الى التشكيك ما زال يسيطر على كافة حواسه,ليتهم يناقشون ما يطرح الكاتب من افكار لنستفيد نحن وهم من ائراء النقاش,لاحظ ان العاصي يدعو للحوار المتمدن وبنفس الوقت لم يقتنع بمقالات الكاتب كلها دون ان يبين اسباب عدم قناعته,بل انه يهاجم الفئة الثانية ويصفها بالسذاجة!!!هل هذا هو الحوار المتمدن الذي يعجبه؟ويتساءل هل الدين مستهدف..الم تستهدف الدين واصحابه في تعليقك يا محترم؟قليلا من الموضوعية والانصاف!!!ثم ماذا تفسر ما يجري في سوريا والعراق وافغانستان وباكستان ومالي وبورما والصين والصومال وصربيا سابقا واليمن ونيجيريا ووووووووووو؟اليس الاسلام هو المستهدف؟ما هي تعقيدات الدين التي تريد ان تفندها؟ومن طلب منك ذلك؟وماذا فعل التاريخ مع بقية الاديان ومتى؟اذا كانت معلقات خطباء الجمعة لا تعجبك,فهل استمعت اليها؟ولماذا يحضرها الملايين في مختلف بقاع العالم؟لماذا تنصبون انفسكم حكاما على معتقدات الاخرين؟وهل انتم مؤهلون لهذا الدور؟المسلمون يتجاوز عددهم 1500 مليون وهم مقتنعون بدينهم وارتضوه لهم باختيارهم,فما شانكم انتم بذلك؟وطالما انك تدعو لقبول واحترام الراي الاخر,فلم تناقض نفسك مباشرة بالتهجم على اراءنا نحن؟لن اتهمك بانك صهيوني او كنسي,فلماذا تتهمنا بالسذاجة والغيبيات التي لا تنطلي حتى على الاطفال؟بل انطلت علينا جميعا شيوخا ويافعين واطفالا ونساء ورجالا وامنا بها منذ اربعة عشر قرنا فما الذي يضيرك انت ؟قليلا من المنطق والعدل....الحوار المتمدن لا تحدده انت وصحبك بل تحدده الوقائع والحقائق والتاريخ والثقافة!!!!ما تراه انت صوابا ربما يراه غيرك باطلا,الشوفينية وحب الذات واحتكار الحقيقة لا توصل الى حوار متمدن بل تزيد الشرخ وتبعد المواقف بدلا من محاولة تقريبها,رحم الله امرءا عرف قدر نفسه

الى الاخ عبدالوهاب
عيسى الخطيب -

كما ترى يا اخي يتهموننا باننا نهاجم دينهم وحالما يظهر مقال ذو صلة بالاسلام فسرعان ما يفتتح صاحب الفول بالتشكيك وطرح الشبهات,اسطوانته في تعليقه رقم واحد ما زال يكررها رغم الاجابات المتعددة على نفس الطرح,ربما يدل ذلك على نفاد بضاعته,او ان منهجه في اللجوء الى التشكيك ما زال يسيطر على كافة حواسه,ليتهم يناقشون ما يطرح الكاتب من افكار لنستفيد نحن وهم من ائراء النقاش,لاحظ ان العاصي يدعو للحوار المتمدن وبنفس الوقت لم يقتنع بمقالات الكاتب كلها دون ان يبين اسباب عدم قناعته,بل انه يهاجم الفئة الثانية ويصفها بالسذاجة!!!هل هذا هو الحوار المتمدن الذي يعجبه؟ويتساءل هل الدين مستهدف..الم تستهدف الدين واصحابه في تعليقك يا محترم؟قليلا من الموضوعية والانصاف!!!ثم ماذا تفسر ما يجري في سوريا والعراق وافغانستان وباكستان ومالي وبورما والصين والصومال وصربيا سابقا واليمن ونيجيريا ووووووووووو؟اليس الاسلام هو المستهدف؟ما هي تعقيدات الدين التي تريد ان تفندها؟ومن طلب منك ذلك؟وماذا فعل التاريخ مع بقية الاديان ومتى؟اذا كانت معلقات خطباء الجمعة لا تعجبك,فهل استمعت اليها؟ولماذا يحضرها الملايين في مختلف بقاع العالم؟لماذا تنصبون انفسكم حكاما على معتقدات الاخرين؟وهل انتم مؤهلون لهذا الدور؟المسلمون يتجاوز عددهم 1500 مليون وهم مقتنعون بدينهم وارتضوه لهم باختيارهم,فما شانكم انتم بذلك؟وطالما انك تدعو لقبول واحترام الراي الاخر,فلم تناقض نفسك مباشرة بالتهجم على اراءنا نحن؟لن اتهمك بانك صهيوني او كنسي,فلماذا تتهمنا بالسذاجة والغيبيات التي لا تنطلي حتى على الاطفال؟بل انطلت علينا جميعا شيوخا ويافعين واطفالا ونساء ورجالا وامنا بها منذ اربعة عشر قرنا فما الذي يضيرك انت ؟قليلا من المنطق والعدل....الحوار المتمدن لا تحدده انت وصحبك بل تحدده الوقائع والحقائق والتاريخ والثقافة!!!!ما تراه انت صوابا ربما يراه غيرك باطلا,الشوفينية وحب الذات واحتكار الحقيقة لا توصل الى حوار متمدن بل تزيد الشرخ وتبعد المواقف بدلا من محاولة تقريبها,رحم الله امرءا عرف قدر نفسه

فول وعائلته
مساكين مساكين مساكين -

فول على طول وأولاده جالسين طوال اليوم يكتبوا تعليقات تسب الإسلام وأحفاد فول على طول وبقية أفراد عائلته جالسين طول اليوم يعطون تقيمات إيجابية لتعليقات فول على طول وتعليقات سلبية لكل شخص يرد على تعليقاتهم. مساكين فول وعائلته حياتهم مملة للغاية لكن يمكنهم اعطاء الكومبيوتور بعض الراحة وأن يخرجوا قليلاً ويتنزهوا ويستنشقوا بعض الهواء العليل ويتمتعون بجمال عناصر الحياة الجميلة جداً ربما يغسل جمال الحياة والطبيعة قليلاً من سخام الكراهية المتعلق في دواخلهم.

الاخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

5-النجوم التي هي الشموس البعيدة ليست رجوما للشياطين ولكن هي الشهب (وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا) ولما كانت الشهب قد شاع تسميتها بالنجوم ذكرها القرأن بهذا الاسم (وجعلنا النجوم رجوما للشيطين) فالقرآن ليس كتاب فلك ولا كتاب فيزياء وكيمياء القرأن أنزله رب العالمين هدى للناس فكان لا بد من أن يخاطبهم بما يدركونه من الكلام وإلى اليوم لا تزال الشهب تسمى بالنجوم (ETOILE FILANTE، SHOOTING STAR). هذا ما نؤمن به ولك أن تؤمن بما تشاء.

فول وعائلته
مساكين مساكين مساكين -

فول على طول وأولاده جالسين طوال اليوم يكتبوا تعليقات تسب الإسلام وأحفاد فول على طول وبقية أفراد عائلته جالسين طول اليوم يعطون تقيمات إيجابية لتعليقات فول على طول وتعليقات سلبية لكل شخص يرد على تعليقاتهم. مساكين فول وعائلته حياتهم مملة للغاية لكن يمكنهم اعطاء الكومبيوتور بعض الراحة وأن يخرجوا قليلاً ويتنزهوا ويستنشقوا بعض الهواء العليل ويتمتعون بجمال عناصر الحياة الجميلة جداً ربما يغسل جمال الحياة والطبيعة قليلاً من سخام الكراهية المتعلق في دواخلهم.

هل تتحمل الاجابة يا فول
رائد -

يقول المسكين فول ان المسلمين يطأطئون رؤوسهم لخطيب الجمعة فلنرى من الذي يطأطئ نحن المسلمون تقوم عقيدتنا على ما يقبله العقل ويقره القلب واللسان قد يتكلم احد الاساتذة او الشيوخ طوال اليوم دون ان يؤثر بنا قيد انملة والسبب بذلك ان كلامه بلا ادلة تتوافق مع ما نعرفه نحن عن اسلامنا العظيم مهما كانت درجته العلمية او الاجتماعية بالطبع نحن لا يوجد درجات للشيوخ مثلما لديكم وكذلك لا يوجد لدينا انسان وكله الله بيقوم بأعماله او يتكلم بأسمه وكل الله القساوسة والرهبان الذي يقول ان الرب رئيس الكهنة وفوق كل ذلك ، فإن الآباء الكهنة هم وكلاء أسرار الله، الذين أعطاهم السلطان التفويضى للغفران ( يو 20: 22ـ 23) ، فكل ما يحلونه على الأرض يكون محلولاً فى السماء ( مت 18: 18( اضف الى ذلك انهم) وكلاء أسرار الله (ثم ماذا يا فول عن تربيع الارض هل هي كروية كما يقول العلم ام مربعة" وبعد هذا رأيت أربعة ملائكة واقفين على أربع زوايا الأرض، ممسكين أربع رياح الأرض لكي لا تهب ريح على الأرض ولا على البحر ولا على شجرة ما"رؤيا يوحنا 7/1 سفر دنيال 4/11 نسخة الفانديك " لما لا تحدثنا عن زوايا الارض . ومن يقول أن هنا المقصود الجهات نقول له لا فقد ذكر الكتاب المقدس الجهات وقال عنها جهات أم الزوايا فهي شئ أخر أخبار الأيام الأولي 9عدد24" في الجهات الاربع كان البوابون في الشرق والغرب والشمال والجنوب "الواضح يا فول ان مؤلف الكتاب المقدس لا يفقه شيء عن الارض .

الاخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

5-النجوم التي هي الشموس البعيدة ليست رجوما للشياطين ولكن هي الشهب (وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا) ولما كانت الشهب قد شاع تسميتها بالنجوم ذكرها القرأن بهذا الاسم (وجعلنا النجوم رجوما للشيطين) فالقرآن ليس كتاب فلك ولا كتاب فيزياء وكيمياء القرأن أنزله رب العالمين هدى للناس فكان لا بد من أن يخاطبهم بما يدركونه من الكلام وإلى اليوم لا تزال الشهب تسمى بالنجوم (ETOILE FILANTE، SHOOTING STAR). هذا ما نؤمن به ولك أن تؤمن بما تشاء.

هل تتحمل الاجابة يا فول
رائد -

يقول المسكين فول ان المسلمين يطأطئون رؤوسهم لخطيب الجمعة فلنرى من الذي يطأطئ نحن المسلمون تقوم عقيدتنا على ما يقبله العقل ويقره القلب واللسان قد يتكلم احد الاساتذة او الشيوخ طوال اليوم دون ان يؤثر بنا قيد انملة والسبب بذلك ان كلامه بلا ادلة تتوافق مع ما نعرفه نحن عن اسلامنا العظيم مهما كانت درجته العلمية او الاجتماعية بالطبع نحن لا يوجد درجات للشيوخ مثلما لديكم وكذلك لا يوجد لدينا انسان وكله الله بيقوم بأعماله او يتكلم بأسمه وكل الله القساوسة والرهبان الذي يقول ان الرب رئيس الكهنة وفوق كل ذلك ، فإن الآباء الكهنة هم وكلاء أسرار الله، الذين أعطاهم السلطان التفويضى للغفران ( يو 20: 22ـ 23) ، فكل ما يحلونه على الأرض يكون محلولاً فى السماء ( مت 18: 18( اضف الى ذلك انهم) وكلاء أسرار الله (ثم ماذا يا فول عن تربيع الارض هل هي كروية كما يقول العلم ام مربعة" وبعد هذا رأيت أربعة ملائكة واقفين على أربع زوايا الأرض، ممسكين أربع رياح الأرض لكي لا تهب ريح على الأرض ولا على البحر ولا على شجرة ما"رؤيا يوحنا 7/1 سفر دنيال 4/11 نسخة الفانديك " لما لا تحدثنا عن زوايا الارض . ومن يقول أن هنا المقصود الجهات نقول له لا فقد ذكر الكتاب المقدس الجهات وقال عنها جهات أم الزوايا فهي شئ أخر أخبار الأيام الأولي 9عدد24" في الجهات الاربع كان البوابون في الشرق والغرب والشمال والجنوب "الواضح يا فول ان مؤلف الكتاب المقدس لا يفقه شيء عن الارض .

ما هذا يا إيلاف؟
صححوا مساركم -

يا إيلاف هذا القسم من جريدتكم عنوانه فضاء الرأي وليس فضاء لنشر الكراهية القبطية ضد الإسلام وإيلاف على حسب علمنا ليست منشورة تابعة للكنيسة القبطية ومواقع الكراهية التي يملكها أقباط المهجر.

ما هذا يا إيلاف؟
صححوا مساركم -

يا إيلاف هذا القسم من جريدتكم عنوانه فضاء الرأي وليس فضاء لنشر الكراهية القبطية ضد الإسلام وإيلاف على حسب علمنا ليست منشورة تابعة للكنيسة القبطية ومواقع الكراهية التي يملكها أقباط المهجر.

ما هذا يا إيلاف؟
صححوا مساركم -

يا إيلاف هذا القسم من جريدتكم عنوانه فضاء الرأي وليس فضاء لنشر الكراهية القبطية ضد الإسلام وإيلاف على حسب علمنا ليست منشورة تابعة للكنيسة القبطية ومواقع الكراهية التي يملكها أقباط المهجر.

الاخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

6-أما هل السماء تسقط على الأرض؟ فجوابه في الإنجيل "ونظرت لما فتح الختم السادس واذا زلزلة عظيمة حدثت والشمس صارت سوداء كمسح من شعر والقمر صار كالدم . ونجوم السماء سقطت الى الارض كما تطرح شجرة التين سقاطها اذا هزتها ريح عظيمة" الرؤيا 6-13. ستسقط السماء يوم القيامة وإلى ذلك اليوم فهي قائمة (ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه) ولن تقوم القيامة إلا بإذنه.

الاخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

6-أما هل السماء تسقط على الأرض؟ فجوابه في الإنجيل "ونظرت لما فتح الختم السادس واذا زلزلة عظيمة حدثت والشمس صارت سوداء كمسح من شعر والقمر صار كالدم . ونجوم السماء سقطت الى الارض كما تطرح شجرة التين سقاطها اذا هزتها ريح عظيمة" الرؤيا 6-13. ستسقط السماء يوم القيامة وإلى ذلك اليوم فهي قائمة (ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه) ولن تقوم القيامة إلا بإذنه.

الاخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

6-أما هل السماء تسقط على الأرض؟ فجوابه في الإنجيل "ونظرت لما فتح الختم السادس واذا زلزلة عظيمة حدثت والشمس صارت سوداء كمسح من شعر والقمر صار كالدم . ونجوم السماء سقطت الى الارض كما تطرح شجرة التين سقاطها اذا هزتها ريح عظيمة" الرؤيا 6-13. ستسقط السماء يوم القيامة وإلى ذلك اليوم فهي قائمة (ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه) ولن تقوم القيامة إلا بإذنه.

الى عبد الوهاب عليوات رقم
فول على طول -

حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَىٰ رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَىٰ ۖ وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا..الاسكندر وجد الشمس تغرب فى عين حمئة ولم يخيل أو تبدو لة كما تقول سيادتك وأذا كان الاسكندر أخطأ كان من المفروض أن الوحى أو جبريل لا ينقل هذا الخطأ فى كتابة العزيز بل يصحح الأمور ويوحى بمعلومات صحيحة ثم أن الاسكندر هنا يعرف ربة .

الى عبد الوهاب عليوات رقم
فول على طول -

حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَىٰ رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَىٰ ۖ وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا..الاسكندر وجد الشمس تغرب فى عين حمئة ولم يخيل أو تبدو لة كما تقول سيادتك وأذا كان الاسكندر أخطأ كان من المفروض أن الوحى أو جبريل لا ينقل هذا الخطأ فى كتابة العزيز بل يصحح الأمور ويوحى بمعلومات صحيحة ثم أن الاسكندر هنا يعرف ربة .

الى عبد الوهاب عليوات تاب
فول على طول -

ثم أن الاسكندر فى الاية يعرف ربة ويعرف العذاب الربانى مع أنة كان قبل الميلاد بثلاثة قرون وكان وثنيا ولم يعرف اللة ولكن الوحى أخطأ كما أخطأ فى موضوع الشمس والحمئة . أما موضوع يشوع ووقوف الشمس أو القمر فهى معجزة ولك أن تصدق أو لا ولم تذكر على أنها حقيقة علمية مثل غروب الشمس فى الحمئة وعلينا أن نصدقها .ويقول الدين الأعلى أن السحرة يرسلون الشياطين للتجسس على أهل السماء أو استرقاق السمع على أللة ثم يقوم اللة برجمهم بالشهب أو النجوم ..هل هذا معقول ؟ هل اللة عاجز عن حماية السماء وأهلها من الشياطين ؟ ثم أن رؤيا يوحنا وكما قلنا كثيرا أنها رؤية راها يوحنا مثل يوسف الصديق حينما رأى الشمس والقمر يسجدون لة ولم يذكرها يوحنا على أساس أنها حقائق علمية ..والبرق والرعد ملاكان بمخاريق من نار وهذا هو الدليل : روى الإمام الترمذي بإسناده الحديث التالي فقال:حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ وَكَانَ يَكُونُ فِي بَنِي عِجْلٍ عَنْ بُكَيْرِ بْنِ شِهَابٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:أَقْبَلَتْ يَهُودُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا يَا أَبَا الْقَاسِمِ أَخْبِرْنَا عَنْ الرَّعْدِ مَا هُوَ قَالَ مَلَكٌ مِنْ الْمَلَائِكَةِ مُوَكَّلٌ بِالسَّحَابِ مَعَهُ مَخَارِيقُ مِنْ نَارٍ يَسُوقُ بِهَا السَّحَابَ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ فَقَالُوا فَمَا هَذَا الصَّوْتُ الَّذِي نَسْمَعُ قَالَ زَجْرُهُ بِالسَّحَابِ إِذَا زَجَرَهُ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى حَيْثُ أُمِرَ قَالُوا صَدَقْتَ...نقول تانى ولا كفاية كدة ؟ هذا هو كلامكم ومن كتبكم أى أنا لا أتجنى على الاسلام ولا أكيد للاسلام ولكن أتساءل عن الدين الأعلى .

الى عبد الوهاب عليوات تاب
فول على طول -

ثم أن الاسكندر فى الاية يعرف ربة ويعرف العذاب الربانى مع أنة كان قبل الميلاد بثلاثة قرون وكان وثنيا ولم يعرف اللة ولكن الوحى أخطأ كما أخطأ فى موضوع الشمس والحمئة . أما موضوع يشوع ووقوف الشمس أو القمر فهى معجزة ولك أن تصدق أو لا ولم تذكر على أنها حقيقة علمية مثل غروب الشمس فى الحمئة وعلينا أن نصدقها .ويقول الدين الأعلى أن السحرة يرسلون الشياطين للتجسس على أهل السماء أو استرقاق السمع على أللة ثم يقوم اللة برجمهم بالشهب أو النجوم ..هل هذا معقول ؟ هل اللة عاجز عن حماية السماء وأهلها من الشياطين ؟ ثم أن رؤيا يوحنا وكما قلنا كثيرا أنها رؤية راها يوحنا مثل يوسف الصديق حينما رأى الشمس والقمر يسجدون لة ولم يذكرها يوحنا على أساس أنها حقائق علمية ..والبرق والرعد ملاكان بمخاريق من نار وهذا هو الدليل : روى الإمام الترمذي بإسناده الحديث التالي فقال:حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ وَكَانَ يَكُونُ فِي بَنِي عِجْلٍ عَنْ بُكَيْرِ بْنِ شِهَابٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:أَقْبَلَتْ يَهُودُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا يَا أَبَا الْقَاسِمِ أَخْبِرْنَا عَنْ الرَّعْدِ مَا هُوَ قَالَ مَلَكٌ مِنْ الْمَلَائِكَةِ مُوَكَّلٌ بِالسَّحَابِ مَعَهُ مَخَارِيقُ مِنْ نَارٍ يَسُوقُ بِهَا السَّحَابَ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ فَقَالُوا فَمَا هَذَا الصَّوْتُ الَّذِي نَسْمَعُ قَالَ زَجْرُهُ بِالسَّحَابِ إِذَا زَجَرَهُ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى حَيْثُ أُمِرَ قَالُوا صَدَقْتَ...نقول تانى ولا كفاية كدة ؟ هذا هو كلامكم ومن كتبكم أى أنا لا أتجنى على الاسلام ولا أكيد للاسلام ولكن أتساءل عن الدين الأعلى .

الى عبد الوهاب عليوات تاب
فول على طول -

ثم أن الاسكندر فى الاية يعرف ربة ويعرف العذاب الربانى مع أنة كان قبل الميلاد بثلاثة قرون وكان وثنيا ولم يعرف اللة ولكن الوحى أخطأ كما أخطأ فى موضوع الشمس والحمئة . أما موضوع يشوع ووقوف الشمس أو القمر فهى معجزة ولك أن تصدق أو لا ولم تذكر على أنها حقيقة علمية مثل غروب الشمس فى الحمئة وعلينا أن نصدقها .ويقول الدين الأعلى أن السحرة يرسلون الشياطين للتجسس على أهل السماء أو استرقاق السمع على أللة ثم يقوم اللة برجمهم بالشهب أو النجوم ..هل هذا معقول ؟ هل اللة عاجز عن حماية السماء وأهلها من الشياطين ؟ ثم أن رؤيا يوحنا وكما قلنا كثيرا أنها رؤية راها يوحنا مثل يوسف الصديق حينما رأى الشمس والقمر يسجدون لة ولم يذكرها يوحنا على أساس أنها حقائق علمية ..والبرق والرعد ملاكان بمخاريق من نار وهذا هو الدليل : روى الإمام الترمذي بإسناده الحديث التالي فقال:حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ وَكَانَ يَكُونُ فِي بَنِي عِجْلٍ عَنْ بُكَيْرِ بْنِ شِهَابٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:أَقْبَلَتْ يَهُودُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا يَا أَبَا الْقَاسِمِ أَخْبِرْنَا عَنْ الرَّعْدِ مَا هُوَ قَالَ مَلَكٌ مِنْ الْمَلَائِكَةِ مُوَكَّلٌ بِالسَّحَابِ مَعَهُ مَخَارِيقُ مِنْ نَارٍ يَسُوقُ بِهَا السَّحَابَ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ فَقَالُوا فَمَا هَذَا الصَّوْتُ الَّذِي نَسْمَعُ قَالَ زَجْرُهُ بِالسَّحَابِ إِذَا زَجَرَهُ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى حَيْثُ أُمِرَ قَالُوا صَدَقْتَ...نقول تانى ولا كفاية كدة ؟ هذا هو كلامكم ومن كتبكم أى أنا لا أتجنى على الاسلام ولا أكيد للاسلام ولكن أتساءل عن الدين الأعلى .

معنى زوايا الأرض الأرض
فول على طول -

جاء فى سفر الرؤيا الاصحاح 7 هذا بالنص : ».وَبَعْدَ هذَا رَأَيْتُ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ، مُمْسِكِينَ أَرْبَعَ رِيَاحِ الأَرْضِ لِكَيْ لاَ تَهُبَّ رِيحٌ عَلَى الأَرْضِ، وَلاَ عَلَى الْبَحْرِ، وَلاَ عَلَى شَجَرَةٍ مَا.2 وَرَأَيْتُ مَلاَكًا آخَرَ طَالِعًا مِنْ مَشْرِقِ الشَّمْسِ مَعَهُ خَتْمُ اللهِ الْحَيِّ، فَنَادَى بِصَوْتٍ عَظِيمٍ إِلَى الْمَلاَئِكَةِ الأَرْبَعَةِ، الَّذِينَ أُعْطُوا أَنْ يَضُرُّوا الأَرْضَ وَالْبَحْرَ،.. وكما هو واضح وكما قلتا مرارا أن سفر الرؤيا هو رؤيا راها أحد التلاميذ وكانت تعبر باختصار عن يوم الدينونة أى يوم القيامة وهى رؤيا وليست معروضة ومكتوبة على أنها حقائق علمية .

معنى زوايا الأرض الأرض
فول على طول -

جاء فى سفر الرؤيا الاصحاح 7 هذا بالنص : ».وَبَعْدَ هذَا رَأَيْتُ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ، مُمْسِكِينَ أَرْبَعَ رِيَاحِ الأَرْضِ لِكَيْ لاَ تَهُبَّ رِيحٌ عَلَى الأَرْضِ، وَلاَ عَلَى الْبَحْرِ، وَلاَ عَلَى شَجَرَةٍ مَا.2 وَرَأَيْتُ مَلاَكًا آخَرَ طَالِعًا مِنْ مَشْرِقِ الشَّمْسِ مَعَهُ خَتْمُ اللهِ الْحَيِّ، فَنَادَى بِصَوْتٍ عَظِيمٍ إِلَى الْمَلاَئِكَةِ الأَرْبَعَةِ، الَّذِينَ أُعْطُوا أَنْ يَضُرُّوا الأَرْضَ وَالْبَحْرَ،.. وكما هو واضح وكما قلتا مرارا أن سفر الرؤيا هو رؤيا راها أحد التلاميذ وكانت تعبر باختصار عن يوم الدينونة أى يوم القيامة وهى رؤيا وليست معروضة ومكتوبة على أنها حقائق علمية .

السيد عيسى ٩
منذر العاصي -

السيد عيسى الخطيب، بعد التحية أريد توضيح القليل من الملابسات: أنا لم أناقش مضمون المقالة لضحالته وقلة حجته، وهذا لم يكن جوهر مداخلتي المتواضعة، أنا فقط أردت الإشارة إلى نوعية النقاش الذي يُخاض على صفحات إيلاف. ومن ثمة تسألني هل الإسلام مستهدف. بطبيعة الحال الإسلام مستهدف ولا يمكن لعاقل إنكار هذا، لكنك نسيت سبب هذا الإستهداف. يبدو أن العالم كله صار ينظر إلى الإسلام والمسلمين بنظرة الشك والريبة، وأنا بدوري أسألك أليس من حق العالم أن يقوم بذلك؟ وأنت بالتأكيد تعرف التفاصيل لأنني أثق بذكائك.أما قصة أن المسلمين يتجاوز عددهم المليار والنصف فأرجو أن تتوقف عنها، حبذا لو أعطيتني إحصائية تظهر نسبة الذين يمارسون الإسلام هذه الأيام. أخيراً، معلومة صغيرة، أنا لا أنتمي إلى أية جهة من المعلقين في إيلاف، اسمي يوضح الكثير (قد يقول البعض إنه إسم مستعار، لكنني لست مهتماً بمن يصدق أو لا يصدق)، إلا أنني تركت الإنتماء الديني خلفي من زمان. أؤمن بالإنسانية والإنفتاح والحرية والديمقراطية. أنا أحترمك لأنك إنسان، واحترم كونك مؤمن لأن إيمانك مسألة فردية خاصة تقع ضمن نطاق حريتك. لا أحد بوسعه إحتكار الحقيقة، كما أسلفتَ، ولا حتى الأديان السماوية. لهذا نحن بحاجة إلى مارتين لوتر مسلم (حتى لو كان الوقت متأخراً بعض الشئ) ينقل الإسلام إلى العصور الحديثة، كما فعل القس الألماني.

السيد عيسى ٩
منذر العاصي -

السيد عيسى الخطيب، بعد التحية أريد توضيح القليل من الملابسات: أنا لم أناقش مضمون المقالة لضحالته وقلة حجته، وهذا لم يكن جوهر مداخلتي المتواضعة، أنا فقط أردت الإشارة إلى نوعية النقاش الذي يُخاض على صفحات إيلاف. ومن ثمة تسألني هل الإسلام مستهدف. بطبيعة الحال الإسلام مستهدف ولا يمكن لعاقل إنكار هذا، لكنك نسيت سبب هذا الإستهداف. يبدو أن العالم كله صار ينظر إلى الإسلام والمسلمين بنظرة الشك والريبة، وأنا بدوري أسألك أليس من حق العالم أن يقوم بذلك؟ وأنت بالتأكيد تعرف التفاصيل لأنني أثق بذكائك.أما قصة أن المسلمين يتجاوز عددهم المليار والنصف فأرجو أن تتوقف عنها، حبذا لو أعطيتني إحصائية تظهر نسبة الذين يمارسون الإسلام هذه الأيام. أخيراً، معلومة صغيرة، أنا لا أنتمي إلى أية جهة من المعلقين في إيلاف، اسمي يوضح الكثير (قد يقول البعض إنه إسم مستعار، لكنني لست مهتماً بمن يصدق أو لا يصدق)، إلا أنني تركت الإنتماء الديني خلفي من زمان. أؤمن بالإنسانية والإنفتاح والحرية والديمقراطية. أنا أحترمك لأنك إنسان، واحترم كونك مؤمن لأن إيمانك مسألة فردية خاصة تقع ضمن نطاق حريتك. لا أحد بوسعه إحتكار الحقيقة، كما أسلفتَ، ولا حتى الأديان السماوية. لهذا نحن بحاجة إلى مارتين لوتر مسلم (حتى لو كان الوقت متأخراً بعض الشئ) ينقل الإسلام إلى العصور الحديثة، كما فعل القس الألماني.

الى التافه رقم 2و3
نوفل -

انصح مخك ، اما معلقي ايلاف فهم اكبر منك ومما تتصور

الى التافه رقم 2و3
نوفل -

انصح مخك ، اما معلقي ايلاف فهم اكبر منك ومما تتصور

الى العاصي
عيسى الخطيب -

احييك على مداخلتك رقم17 والتي تختلف جذريا عن مداخلاتك السابقة!!! كان عليك ان تبين ضحالة الكاتب وقلة حجته بالدليل والبرهان القابلين لان يشكلا حجة مقبولة ومن ثم يصبح اتهامك هذا مقنعا ولو جزئيا,كما كان عليك ان تقف محايدا في تفييم مشاركات الفئات الثلاث من المعلقين لا ان تستهدف فئة دون اخرى,جميل منك ان تعترف بان الاسلام مستهدف اما انه من حق العالم ان يستهدفه فهذا ظلم كبير لسببين:اولهما ان الاستهداف لم يكن وليد عصرنا الحديث فحسب بل بدا مع ظهور الاسلام في القرن السابع الميلادي واستمر طوال التاريخ,لا حاجة لي لبيان التفاصيل لانك لا بد وانك تعلم بعضها كاعتداءات الرومان والفرس والبيزنطيين والحروب الصليبية وصولا الى الاستعمار!!! والسبب الثاني هو عدم التفريق بين الاسلام والمسلمين وهذا هو جوهر الصراع الحالي!!!! نعم ربما لا يتجاوز عدد المسلمين الذين يتبعون المنهج الاسلامي الحق 10% واذكرك بالحديث النبوي حول افتراق المسلمين الى 73 فرقة كلها في النار الا واحدة!!!! ان ممارسات التكفيريين وبعض من يسمون انفسهم سلفيين في السنوات الاخيرة من اعمال ارهابية جلبت اساءات بالغة للاسلام والمسلمين والمصيبة انهم يستندون الى تفسيرات متزمتة لبعض ايات القران وبعض الاخاديث بينما كان الاسلام وما يزال بريئا من تطرفهم وافعالهم الارهابية لانه دين المحبة والتسامح والسلام(كلمة الاسلام مشتقة من السلام)....تركك الانتماء الديني مثير للاستغراب !!! من خلقك وخلقني وخلق الكون كله؟لو نظرت الى طعامك :هناك من حضره لك وقبله من اشترى مواده وقبله من باعها وقبله من نقله من اماكن زراعته وصناعته او ربى الدواجن والانعام....الخ لتصل اخيرا الى صانع اول لا بد من وجوده!!! على اي حال انت حر في اعتقادك,كما ان وجود ذلك الصانع الاول لا يتنافى مع الانسانية والحرية والديموقراطية رغم ان الكثيرين لديهم نظراتهم المختلفة لتلك المعايير والقيم!!!! اما احتكار الحقيقة فاسمح لي ان اخالفك حول الاديان السماوية لاننا اذا امنا بمن انزل تلك الاديان فلا يعقل ان نشكك في احتكاره للحقائق كلها...اخيرا لسنا بحاجة لمارثن لوثر كنج جديد حيث ظهر العديد من الوعاظ والمصلحين ولكننا كشعوب اغلقنا ابصارنا واسماعنا عما يقولون وركبنا رؤوسنا المتخلفة(ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم) تحية اخرى

الى العاصي
عيسى الخطيب -

احييك على مداخلتك رقم17 والتي تختلف جذريا عن مداخلاتك السابقة!!! كان عليك ان تبين ضحالة الكاتب وقلة حجته بالدليل والبرهان القابلين لان يشكلا حجة مقبولة ومن ثم يصبح اتهامك هذا مقنعا ولو جزئيا,كما كان عليك ان تقف محايدا في تفييم مشاركات الفئات الثلاث من المعلقين لا ان تستهدف فئة دون اخرى,جميل منك ان تعترف بان الاسلام مستهدف اما انه من حق العالم ان يستهدفه فهذا ظلم كبير لسببين:اولهما ان الاستهداف لم يكن وليد عصرنا الحديث فحسب بل بدا مع ظهور الاسلام في القرن السابع الميلادي واستمر طوال التاريخ,لا حاجة لي لبيان التفاصيل لانك لا بد وانك تعلم بعضها كاعتداءات الرومان والفرس والبيزنطيين والحروب الصليبية وصولا الى الاستعمار!!! والسبب الثاني هو عدم التفريق بين الاسلام والمسلمين وهذا هو جوهر الصراع الحالي!!!! نعم ربما لا يتجاوز عدد المسلمين الذين يتبعون المنهج الاسلامي الحق 10% واذكرك بالحديث النبوي حول افتراق المسلمين الى 73 فرقة كلها في النار الا واحدة!!!! ان ممارسات التكفيريين وبعض من يسمون انفسهم سلفيين في السنوات الاخيرة من اعمال ارهابية جلبت اساءات بالغة للاسلام والمسلمين والمصيبة انهم يستندون الى تفسيرات متزمتة لبعض ايات القران وبعض الاخاديث بينما كان الاسلام وما يزال بريئا من تطرفهم وافعالهم الارهابية لانه دين المحبة والتسامح والسلام(كلمة الاسلام مشتقة من السلام)....تركك الانتماء الديني مثير للاستغراب !!! من خلقك وخلقني وخلق الكون كله؟لو نظرت الى طعامك :هناك من حضره لك وقبله من اشترى مواده وقبله من باعها وقبله من نقله من اماكن زراعته وصناعته او ربى الدواجن والانعام....الخ لتصل اخيرا الى صانع اول لا بد من وجوده!!! على اي حال انت حر في اعتقادك,كما ان وجود ذلك الصانع الاول لا يتنافى مع الانسانية والحرية والديموقراطية رغم ان الكثيرين لديهم نظراتهم المختلفة لتلك المعايير والقيم!!!! اما احتكار الحقيقة فاسمح لي ان اخالفك حول الاديان السماوية لاننا اذا امنا بمن انزل تلك الاديان فلا يعقل ان نشكك في احتكاره للحقائق كلها...اخيرا لسنا بحاجة لمارثن لوثر كنج جديد حيث ظهر العديد من الوعاظ والمصلحين ولكننا كشعوب اغلقنا ابصارنا واسماعنا عما يقولون وركبنا رؤوسنا المتخلفة(ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم) تحية اخرى

TAKE 1
DR. KILL -

الى المشارك رقم 7 عبد الوهاب عليوات -ردا على تعليقك اقول ليس من المهم تبريرك للاية المذكورة بانها وصف لما شاهده ذو القرنين في الموقع الذي وصل إليه ,ولكن المهم هو كيف وصلت هذه الاسطورة الى القراءن في سورة الكهف راجع اسباب النزول والتفاسير بدقة .....حيث ان هذه الاسطورة كانت معروفة عند عرب الجاهلية اذ تنقل كتب التفسير أبياتاً ينسبونها لتبع اليماني يقول فيها : قد كان ذو القرنين قبلي مسلما *** ملكا تدين له الملوك وتسجدبلغ المغارب والمشارق يبتغي *** أسباب أمر من حكيم مرشدفرأى مغيب الشمس عند غروبها *** في عين ذي خلب وثأط حرمدالخلب: الطين. والثأط: الحمأة. والحرمد: الأسود. يتبع......

TAKE 1
DR. KILL -

الى المشارك رقم 7 عبد الوهاب عليوات -ردا على تعليقك اقول ليس من المهم تبريرك للاية المذكورة بانها وصف لما شاهده ذو القرنين في الموقع الذي وصل إليه ,ولكن المهم هو كيف وصلت هذه الاسطورة الى القراءن في سورة الكهف راجع اسباب النزول والتفاسير بدقة .....حيث ان هذه الاسطورة كانت معروفة عند عرب الجاهلية اذ تنقل كتب التفسير أبياتاً ينسبونها لتبع اليماني يقول فيها : قد كان ذو القرنين قبلي مسلما *** ملكا تدين له الملوك وتسجدبلغ المغارب والمشارق يبتغي *** أسباب أمر من حكيم مرشدفرأى مغيب الشمس عند غروبها *** في عين ذي خلب وثأط حرمدالخلب: الطين. والثأط: الحمأة. والحرمد: الأسود. يتبع......

TAKE 2
DR. KILL -

أن مصدر هذه الخرافة كتاب سرياني ترجمه يعقوب السروجي .....يسرد قصة الإسكندر الأكبر الإسطورية ويذكر أنه ذهب لمغرب الشمس ورأى الشمس تدخل في نافذة السماء لتذهب عند الرب وهو ما يتوافق تماماً مع الحديث المحمدي الصحيح ، كما أن الكتاب ذكر أيضاً رحلة الإسكندر الأكبر إلى مطلع الشمس ووجد قوماً تشرق عليهم الشمس دون حائل يسترهم عنها ، ثم ذكر قصة الإسكندر مع جوج وماجوج وبنائه للسد وذكر حتى النحاس الذي ذكره القرأن ، وكاتب هذا الكتاب رجل منتحل يسمونه ( pseudo callisthenes ) .

TAKE 2
DR. KILL -

أن مصدر هذه الخرافة كتاب سرياني ترجمه يعقوب السروجي .....يسرد قصة الإسكندر الأكبر الإسطورية ويذكر أنه ذهب لمغرب الشمس ورأى الشمس تدخل في نافذة السماء لتذهب عند الرب وهو ما يتوافق تماماً مع الحديث المحمدي الصحيح ، كما أن الكتاب ذكر أيضاً رحلة الإسكندر الأكبر إلى مطلع الشمس ووجد قوماً تشرق عليهم الشمس دون حائل يسترهم عنها ، ثم ذكر قصة الإسكندر مع جوج وماجوج وبنائه للسد وذكر حتى النحاس الذي ذكره القرأن ، وكاتب هذا الكتاب رجل منتحل يسمونه ( pseudo callisthenes ) .

متناقضات وخرافات
هدية العيد للفول على طول -

إنجيل متى 5-17-18 : ( لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء . ما جئت لأنقض بل لأكمل . فأني الحق أقول لكم إلي أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل . فمن نقص احدي هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس هكذا يدعي أصغر في ملكوت السموات . وأما من عمل وعلم فهذا يدعي عظيماً في ملكوت السموات) ولكن ماذا يقول بولص في رسالته إلي غلاطية؟ [ 2-16 [ (إذا تعلم أن الإنسان لا يتبرر بأعمال الناموس بل بإيمان المسيح أمنا نحن أيضا بيسوع المسيح لنتبرر بإيمان يسوع المسيح لا بأعمال الناموس . لأنه بأعمال الناموس لا يتبرر جسد ما ) !!! مقتطفات من الكتاب المقدس : هل النظر إلي الشمس خير للعينين ؟ (سفر الجامعة إصحاح11عدد7 ((النور حلو وخير للعينين أن تنظرا الشمس) ! هل الحكمة تولد الغم ؟ (سفر الجامعة الإصحاح الأول عدد18 ( (ففي كثرة الحكمة كثرة الغم ومن ازداد معرفة ازداد كآبه) هل الأسد يأكل تبنا ؟ (سفر إشعياء إصحاح 11عدد7 : ( (والأسد كالبقر يأكل تبناً) وفي سفر اللاويين إصحاح 11عدد6 الأرنب حيوان مجتر. (والأرنب لأنه يجتر لكنه لا يشق ظلفاً. فهو نجس لكم) هل الملح يزرع ؟ (سفر القضاة إصحاح 45:9 ( (وحارب إبيمالك المدينة كل ذلك اليوم وأخذ المدينة وقتل الشعب الذي بها وهدم المدينة وزرعها ملحاً ) وهل الإله يصفر للذباب ؟ (سفر إشعياء إصحاح 7-18 ) ( ويكون في ذلك اليوم أن الرب يصفر للذباب الذي في أقصي ترع مصر وللنحل الذي في أرض أشور )

متناقضات وخرافات
هدية العيد للفول على طول -

إنجيل متى 5-17-18 : ( لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء . ما جئت لأنقض بل لأكمل . فأني الحق أقول لكم إلي أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل . فمن نقص احدي هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس هكذا يدعي أصغر في ملكوت السموات . وأما من عمل وعلم فهذا يدعي عظيماً في ملكوت السموات) ولكن ماذا يقول بولص في رسالته إلي غلاطية؟ [ 2-16 [ (إذا تعلم أن الإنسان لا يتبرر بأعمال الناموس بل بإيمان المسيح أمنا نحن أيضا بيسوع المسيح لنتبرر بإيمان يسوع المسيح لا بأعمال الناموس . لأنه بأعمال الناموس لا يتبرر جسد ما ) !!! مقتطفات من الكتاب المقدس : هل النظر إلي الشمس خير للعينين ؟ (سفر الجامعة إصحاح11عدد7 ((النور حلو وخير للعينين أن تنظرا الشمس) ! هل الحكمة تولد الغم ؟ (سفر الجامعة الإصحاح الأول عدد18 ( (ففي كثرة الحكمة كثرة الغم ومن ازداد معرفة ازداد كآبه) هل الأسد يأكل تبنا ؟ (سفر إشعياء إصحاح 11عدد7 : ( (والأسد كالبقر يأكل تبناً) وفي سفر اللاويين إصحاح 11عدد6 الأرنب حيوان مجتر. (والأرنب لأنه يجتر لكنه لا يشق ظلفاً. فهو نجس لكم) هل الملح يزرع ؟ (سفر القضاة إصحاح 45:9 ( (وحارب إبيمالك المدينة كل ذلك اليوم وأخذ المدينة وقتل الشعب الذي بها وهدم المدينة وزرعها ملحاً ) وهل الإله يصفر للذباب ؟ (سفر إشعياء إصحاح 7-18 ) ( ويكون في ذلك اليوم أن الرب يصفر للذباب الذي في أقصي ترع مصر وللنحل الذي في أرض أشور )

ISIS AND CHRISTINITY
Rose -

THE FUNDAMENTAL DIFFERENCE IS THAT FANTACI TERRORISTS OF ISLAM KILLS IN THE NAME OF GOD SO THTA EVERYBODY FOLLOWS THEM BY FORCE.....BUT IN CHRISTIAN FAITH, GOD APPEARED IN FLESH DIED IN PLACE OF MANKIND TO SAVE HIM AND GIVE HIM LIFE....WAKE UP ..THANKS ELAPH

ISIS AND CHRISTINITY
Rose -

THE FUNDAMENTAL DIFFERENCE IS THAT FANTACI TERRORISTS OF ISLAM KILLS IN THE NAME OF GOD SO THTA EVERYBODY FOLLOWS THEM BY FORCE.....BUT IN CHRISTIAN FAITH, GOD APPEARED IN FLESH DIED IN PLACE OF MANKIND TO SAVE HIM AND GIVE HIM LIFE....WAKE UP ..THANKS ELAPH

فوائد القصص
خوليو -

شرح السيد الكاتب فوائد القصص القرآنية بالتالي : فوائد تثبيت للقلوب وتمهيد الطريق بالهدى والتعرف على لأعمال السيئة مثل اللواط وعلى العقائد الفاسدة مثل القول لله ابن (هذه رسالة ود لللآخرين )، ونبذ العرف الاجتماعي مثل تسود وجوههم إذا كان المولود أنثى (مع أنه سحق الأنثى وهي كبيرة وجعلها متعة وبعض الحقوق الخجولة)، ومحاكاة الواقع المعاش مثل قصة قارون . لاأعلم لماذا لم يأت الكاتب على فوائد قصة النمل وسيدهم النبي سليمان ، حيث سمع نملة تنادي زميلاتها في وادي النمل لتقول لهم : يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون (من سورة النمل) ، لنرى هذه الفائدة مثلا على ضوء الاكتشافات الطبية في عصرنا هذا : يدخل رجل لعيادة طبيب ويقول له يادكتور البارحة سمعت نملة تخاطب قبيلتها بالقول : أدخلوا مساكنكم حتى لا أدوسهم دون أن أشعر بوجودهم ، (الطبيب هنا لايضحك احتراماً للمريض المقتنع بسماعه مناداة النملة ) ،ما رأي السيد الكاتب في مايعرض هذا الرجل من قول على الطبيب ؟ أكيد الجواب معروف ، ولكن، أن يات هذا من كتاب اللوح المحفوظ فهي معجزة حقاً وينبري لشرحها مختصوا علوم الكمياء والحشرات التي تفرز مواداً خاصة بكل حيوان للتعريف عن وجوده وأرضه ولتصبح تلك المادة المفرزة بالنسبة لمختصي الذين آمنوا لغة للحيوانات وللنمل يسمعها البعض ، فهي تدل على معجزة ذلك الكتاب ، أما أن يدخل رجل أو إمرأة ليقولان للطبيب لقد سمعت نملة تنادي أخواتها بأن يختبئن حتى لاتدوسهم الأقدام ،فهذا مرض نفسي ، لأنها في الكتاب أصبحت معجزة وحقيقة أثبتها العلم الحديث ، بينما هنا هي مرض نفسي ،أمة تائهة وتتوه معها الأوطان والأجيال .

فوائد القصص
خوليو -

شرح السيد الكاتب فوائد القصص القرآنية بالتالي : فوائد تثبيت للقلوب وتمهيد الطريق بالهدى والتعرف على لأعمال السيئة مثل اللواط وعلى العقائد الفاسدة مثل القول لله ابن (هذه رسالة ود لللآخرين )، ونبذ العرف الاجتماعي مثل تسود وجوههم إذا كان المولود أنثى (مع أنه سحق الأنثى وهي كبيرة وجعلها متعة وبعض الحقوق الخجولة)، ومحاكاة الواقع المعاش مثل قصة قارون . لاأعلم لماذا لم يأت الكاتب على فوائد قصة النمل وسيدهم النبي سليمان ، حيث سمع نملة تنادي زميلاتها في وادي النمل لتقول لهم : يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون (من سورة النمل) ، لنرى هذه الفائدة مثلا على ضوء الاكتشافات الطبية في عصرنا هذا : يدخل رجل لعيادة طبيب ويقول له يادكتور البارحة سمعت نملة تخاطب قبيلتها بالقول : أدخلوا مساكنكم حتى لا أدوسهم دون أن أشعر بوجودهم ، (الطبيب هنا لايضحك احتراماً للمريض المقتنع بسماعه مناداة النملة ) ،ما رأي السيد الكاتب في مايعرض هذا الرجل من قول على الطبيب ؟ أكيد الجواب معروف ، ولكن، أن يات هذا من كتاب اللوح المحفوظ فهي معجزة حقاً وينبري لشرحها مختصوا علوم الكمياء والحشرات التي تفرز مواداً خاصة بكل حيوان للتعريف عن وجوده وأرضه ولتصبح تلك المادة المفرزة بالنسبة لمختصي الذين آمنوا لغة للحيوانات وللنمل يسمعها البعض ، فهي تدل على معجزة ذلك الكتاب ، أما أن يدخل رجل أو إمرأة ليقولان للطبيب لقد سمعت نملة تنادي أخواتها بأن يختبئن حتى لاتدوسهم الأقدام ،فهذا مرض نفسي ، لأنها في الكتاب أصبحت معجزة وحقيقة أثبتها العلم الحديث ، بينما هنا هي مرض نفسي ،أمة تائهة وتتوه معها الأوطان والأجيال .

الإخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

يسأل البعض منهم بوضوح فنجيبه نحن بوضوح، وبدل أن يرد علينا حججنا يتلوى ويتلاعب بالكلمات. ولا نلومهم على جهلهم باللغة العربية وأساليبها فمستواهم الفكري والعلمي واضح لنا ولكل صادق ذي عقل. أما ذو القرنين فما من أحد قال أنه الإسكندر يقينا، ومن قال به قاله على وجه التأويل غير معصوم من الخطأ، أما نبينا وصحابته فلم يقولوا أنه الإسكندر فحاججنا بما في كتبنا التي نقدسها لا بأقوال بعضنا ممن لا عصمة لكلامه. وكذلك فإن كل الإعجاز العلمي هو من قول بعض المؤولين والمفسرين للقرآن وأقوالهم، ما لم يثبت عن نبينا أنه قال بها، قد تخطئ وقد تصيب، لكنها ليست من يقينيات ديننا ولا من أساسيات عقيدتنا.

الإخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

يسأل البعض منهم بوضوح فنجيبه نحن بوضوح، وبدل أن يرد علينا حججنا يتلوى ويتلاعب بالكلمات. ولا نلومهم على جهلهم باللغة العربية وأساليبها فمستواهم الفكري والعلمي واضح لنا ولكل صادق ذي عقل. أما ذو القرنين فما من أحد قال أنه الإسكندر يقينا، ومن قال به قاله على وجه التأويل غير معصوم من الخطأ، أما نبينا وصحابته فلم يقولوا أنه الإسكندر فحاججنا بما في كتبنا التي نقدسها لا بأقوال بعضنا ممن لا عصمة لكلامه. وكذلك فإن كل الإعجاز العلمي هو من قول بعض المؤولين والمفسرين للقرآن وأقوالهم، ما لم يثبت عن نبينا أنه قال بها، قد تخطئ وقد تصيب، لكنها ليست من يقينيات ديننا ولا من أساسيات عقيدتنا.

الى 20 و21
شاكر -

وصول ما سميته اسطورة الى القران امر من السهل تفسيره اذا خلصت النية وليس التشكيك,طالما ان القران هو كلام الله فان قصة ذي القرنين حقيقة تاريخية وليست اسطورة,وقد اورد القران قصصا كثيرة ابتداء باول الخلق النبي ادم وانتهاء بمحمد,فما وجه الاستغراب هنا؟اما القول بانه تبع اليماني فهذا لا يعدو ان يكون ظنا فحسب لان كتب التفاسير تذكر انه قد يكون قورش الفارسي او احد فراعنة مصر او احد ملوك اليمن او انه ينتسب لحمير,بل ان بعض المراجع تحدد نسبه حتى النبي ادم...اذن لا يمكن الجزم بحقيقة شخصيته,واذا كنت اشرت لمرجع واحد وهو الكتاب السرياني فهذا يدل على التحيز لذلك المرجع ليخدم منهجك في التشكيك لا غير,المهم ان هناك شخصية تاريخية حقيقية تداولها الناس منذ قديم الزمن واكدها القران وهو صاحب القول الفصل في هذا الموضوع وغيره,اما الاختلاف فهو حول مغيب الشمس كما راها ذو القرنين نفسه دون ان يتهم القران بصحة رؤيته لغروبها ,كذلك فان الحديث الذي اشرت اليه نصه كما يلي:قَالَ سُفْيَان الثَّوْرِيّ عَنْ الْأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَبِي ذَرّ حِين غَرَبَتْ الشَّمْس " أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَب ؟ " قُلْت اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَإِنَّهَا تَذْهَب حَتَّى تَسْجُد تَحْت الْعَرْش فَتَسْتَأْذِن فَيُؤْذَن لَهَا وَيُوشِك أَنْ تَسْجُد فَلَا يُقْبَل مِنْهَا وَتَسْتَأْذِن فَلَا يُؤْذَن لَهَا وَيُقَال لَهَا اِرْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْت فَتَطْلُع مِنْ مَغْرِبهَا فَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى : " وَالشَّمْس تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِير الْعَزِيز الْعَلِيم,ان مواصلة طرح الشبهات حول الاسلام لا يفيد احدا طالما ان ربع سكان الكرة الارضية يؤمنون به,اما المشككون فندعهم في طغيانهم يعمهون

الى 20 و21
شاكر -

وصول ما سميته اسطورة الى القران امر من السهل تفسيره اذا خلصت النية وليس التشكيك,طالما ان القران هو كلام الله فان قصة ذي القرنين حقيقة تاريخية وليست اسطورة,وقد اورد القران قصصا كثيرة ابتداء باول الخلق النبي ادم وانتهاء بمحمد,فما وجه الاستغراب هنا؟اما القول بانه تبع اليماني فهذا لا يعدو ان يكون ظنا فحسب لان كتب التفاسير تذكر انه قد يكون قورش الفارسي او احد فراعنة مصر او احد ملوك اليمن او انه ينتسب لحمير,بل ان بعض المراجع تحدد نسبه حتى النبي ادم...اذن لا يمكن الجزم بحقيقة شخصيته,واذا كنت اشرت لمرجع واحد وهو الكتاب السرياني فهذا يدل على التحيز لذلك المرجع ليخدم منهجك في التشكيك لا غير,المهم ان هناك شخصية تاريخية حقيقية تداولها الناس منذ قديم الزمن واكدها القران وهو صاحب القول الفصل في هذا الموضوع وغيره,اما الاختلاف فهو حول مغيب الشمس كما راها ذو القرنين نفسه دون ان يتهم القران بصحة رؤيته لغروبها ,كذلك فان الحديث الذي اشرت اليه نصه كما يلي:قَالَ سُفْيَان الثَّوْرِيّ عَنْ الْأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَبِي ذَرّ حِين غَرَبَتْ الشَّمْس " أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَب ؟ " قُلْت اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَإِنَّهَا تَذْهَب حَتَّى تَسْجُد تَحْت الْعَرْش فَتَسْتَأْذِن فَيُؤْذَن لَهَا وَيُوشِك أَنْ تَسْجُد فَلَا يُقْبَل مِنْهَا وَتَسْتَأْذِن فَلَا يُؤْذَن لَهَا وَيُقَال لَهَا اِرْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْت فَتَطْلُع مِنْ مَغْرِبهَا فَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى : " وَالشَّمْس تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِير الْعَزِيز الْعَلِيم,ان مواصلة طرح الشبهات حول الاسلام لا يفيد احدا طالما ان ربع سكان الكرة الارضية يؤمنون به,اما المشككون فندعهم في طغيانهم يعمهون

الإخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

أوضح لمزيد تبيان الحق ولا يهمني من يكابر تعنتا ولهم أمثلة عن أساليب القرآن في التعبير مما يسميه علماء اللغة بالمجاز 1-(فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض فأقامه) فيلفسروا لنا كيف يكون للجدار إرادة. والمقصود من الأية واضح أن موسى وعبد الله وجدا جدارا على وشك الانهيار فأصلحه أحدهما 2-(ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا) فهل الله أقر لهم باتخاذهم الأنداد حتى تصروا أن الله أصر على أن الشمس تغرب في عين حمئة؟ ولكن ذاك ما فعله بعض الناس وذاك ما رآه ذو القرنين عند الغروب.3--(وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجاباً مستوراً) فليفسروا لنا لون ذلك الحجاب.

الإخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

أما عن الشعر في ذي القرنين فليثبت من يدعيه أنه حقا من قول تبع اليماني وكأنكم أعلم بالشعر من العرب قبل 14 قرنا. ومع ذلك فإنهم يتخبطون في عماهم فحينا يقولون أن محمدا عليه الصلاة والسلام أخذه عن شعر بعضهم وحينا يقولون أنه أخذه عن كاتب أعجمي، ومحمد عليه الصلاة والسلام ما كان قارئا ويوم سألوه بحسب روايات سبب النزول لم يكن ورقة بن نوفل حيا ليعلمه كما تتهمونه. فلماذا تجتزوؤن الحقائق على هواكم لتكذبوا علينا؟ و نحن لا نبرر من كلام ربنا شيء نحن نقرأ القرآن منذ 14 قرن ولستم أنتم بسخافاتكم من سيبدل في ديننا شيء.

الإخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

أما عن رجم الشياطين بالشهب فإن الشياطين لا تستمع إلى ربنا وإنما تستمع إلى ملائكة السماء إولستم تؤمنون أن إبليس كان ملكا سقط من السماء؟ فكيف يعجز عن الاستماع إلى الملائكة؟ وربنا قادر أن يمنعهم عن السمع كما أن ربنا قادر على أن يغفر للناس جميعا من دون أن يحتاج إلى التضحية بأي أحد... لكن العجب أنكم تؤمنون أن ربنا احتاج غلى التضحية بالمسيح ليغفر لعباده وهو قادر على كل شيء، ولا تصدقون أن ربنا يرسل الشهب على الشياطين ليمنعهم عن سمع الملائكة وهو قادر على منعم بغيرها.

الإخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

أما عن الشعر في ذي القرنين فليثبت من يدعيه أنه حقا من قول تبع اليماني وكأنكم أعلم بالشعر من العرب قبل 14 قرنا. ومع ذلك فإنهم يتخبطون في عماهم فحينا يقولون أن محمدا عليه الصلاة والسلام أخذه عن شعر بعضهم وحينا يقولون أنه أخذه عن كاتب أعجمي، ومحمد عليه الصلاة والسلام ما كان قارئا ويوم سألوه بحسب روايات سبب النزول لم يكن ورقة بن نوفل حيا ليعلمه كما تتهمونه. فلماذا تجتزوؤن الحقائق على هواكم لتكذبوا علينا؟ و نحن لا نبرر من كلام ربنا شيء نحن نقرأ القرآن منذ 14 قرن ولستم أنتم بسخافاتكم من سيبدل في ديننا شيء.

الإخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

أما عن رجم الشياطين بالشهب فإن الشياطين لا تستمع إلى ربنا وإنما تستمع إلى ملائكة السماء أولستم تؤمنون أن إبليس كان ملكا سقط من السماء؟ فكيف يعجز عن الاستماع إلى الملائكة؟ وربنا قادر أن يمنعهم عن السمع كما أن ربنا قادر على أن يغفر للناس جميعا من دون أن يحتاج إلى التضحية بأي أحد... لكن العجب أنكم تؤمنون أن ربنا احتاج إلى التضحية بالمسيح ليغفر لعباده وهو قادر على كل شيء، ولا تصدقون أن ربنا يرسل الشهب على الشياطين ليمنعهم عن سمع الملائكة وهو قادر على منعم بغيرها. أما عن البرق والرعد فهما من المعجزات عندنا تماما كحال وقوف الشمس عندكم فإن كان نبينا قالها فهي حق. وأزيدكم أننا نؤمن أن كل ما في الأرض موكل به ملائكة بما فيهم الريح والجبال و البشر.

الى روز
لبنى -

اذا كان المتطرفون يقتلون باسم الاسلام,فبماذا تصفين الحروب الصليبية؟اليست باسم الصليب؟اذن لا فرق بين المتطرفين وهم قلة نسبة لعدد المسلمين بينما شعوب اوروبا المسيحية وحكامهم شنوا تلك الحروب بامر من الكنيسة..تجسد الرب غير معقول لانه ذو طبيعة لا تتغير والا فانه لا يستحق ان يكون ربا,لماذا يتجسد؟ليخلص البشرية؟يخلصها من ماذا؟يتحمل خطاياها؟ما ذنبه هو ليتحمل خطايا الاخرين؟اليس من العدل ان يتحملوا هم خطاياهم؟وهل يليق برب ان يحمل خطايا ؟عندما نخالف القانون يعاقبنا القاضي,فهل من المنطق ان يتحمل القاضي مخالفاتنا؟ ثم مات الرب!!كيف يموت وهو رب؟لاهوت وناسوت لا تقنع الا اهلها,ثم الم يجد الرب طريقة افضل للتجسد من وضع نفسه في رحم امراة عذراء؟ما لكم كيف تحكمون.

الإخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

أما عن رجم الشياطين بالشهب فإن الشياطين لا تستمع إلى ربنا وإنما تستمع إلى ملائكة السماء أولستم تؤمنون أن إبليس كان ملكا سقط من السماء؟ فكيف يعجز عن الاستماع إلى الملائكة؟ وربنا قادر أن يمنعهم عن السمع كما أن ربنا قادر على أن يغفر للناس جميعا من دون أن يحتاج إلى التضحية بأي أحد... لكن العجب أنكم تؤمنون أن ربنا احتاج إلى التضحية بالمسيح ليغفر لعباده وهو قادر على كل شيء، ولا تصدقون أن ربنا يرسل الشهب على الشياطين ليمنعهم عن سمع الملائكة وهو قادر على منعم بغيرها. أما عن البرق والرعد فهما من المعجزات عندنا تماما كحال وقوف الشمس عندكم فإن كان نبينا قالها فهي حق. وأزيدكم أننا نؤمن أن كل ما في الأرض موكل به ملائكة بما فيهم الريح والجبال و البشر.

الإخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

أما عن سفر الرؤيا فلماذا كتبتموه في إنجيلكم إن كان مجرد حلم وخيال؟ أتقدسون الخيال والأوهام؟ ولماذ تستندون إلى سفر الرؤيا كدليل على البشارة بالمسيح؟ ويصرون على تكرار تعبير "الحقائق العلمية" وأستغرب أنهم يعجزون حتى عن التفريق بين دلالات آيات القرآن. وليعلموا أن كل ما تم تأليفه عن إعجاز القرآن هو تأويل لبعض آياته، أي أن الأية تحتمل في تفسيرها وجها معينا يتماشى مع مكتشفات علمية معاصرة، لم يكن لمحمد عليه الصلاة والسلام ولا للعرب ولا لأي بشري أن يعرفها قبل 14 قرن ومن ذلك مراحل خلق الجنين (المضغة والعلقة) وليست اية غروب الشمس في العين التي شاهدها ذو القرنين أو أية مسك الله السماء أن تزول من ذلك لاتنفاء إمكانية البحث العلمي فيهما. والله أعلم

رأى ووجد
خوليو -

أمية ابن أبي الصلت وصف ذو القرنين بأبيات شعرية (من ديوان شعر النصرانية قبل الإسلام ص 236) يقول فيها : بلغ المشارق والمغارب يبتغي/ أسباب أمر من حكيم مرشد/ فرأى مغيب الشمس عند مآلها/ في عين ذي خلب وثأط حرقد / . بينما نجد القرآن يقول فوجدها تغرب في عين حمئة ، ابن أبي الصلت يقول أن ذي القرنين رأى مغيب الشمس وهذا يتطابق مع رؤية أية عين موجودة على ساحل البحر الغربي وترى الشمس تغطس في الماء ، أما -وجد -فهي للتثبيت أن الشمس تغرب في عين حمئة : نقول وجدت فلاناً في البئر أو وجدت فلانا في المدرسة ،وطبعاً هذا يدل على الرؤية وإيجاد الشيئ ، الآية تشمل ماقاله الشاعر وما قاله حبر اليهود عن غروب الشمس (حيث أيضاً تغرب في عين حمئة ، هذا كان جواب لسؤال من أحد الذين آمنوا : أين تغرب الشمس عندكم ؟ فكان الجواب المذكور) ، وأما الثالث فسجل ذلك مرضاة للطرفين فلا ،حاجة لفذلكات لغوية ، الاعتراف بأن هناك خطأ فضيلة . وهو خطأ من جملة أخطاء متعددة .

الإخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

أما عن سفر الرؤيا فلماذا كتبتموه في إنجيلكم إن كان مجرد حلم وخيال؟ أتقدسون الخيال والأوهام؟ ولماذ تستندون إلى سفر الرؤيا كدليل على البشارة بالمسيح؟ ويصرون على تكرار تعبير "الحقائق العلمية" وأستغرب أنهم يعجزون حتى عن التفريق بين دلالات آيات القرآن. وليعلموا أن كل ما تم تأليفه عن إعجاز القرآن هو تأويل لبعض آياته، أي أن الأية تحتمل في تفسيرها وجها معينا يتماشى مع مكتشفات علمية معاصرة، لم يكن لمحمد عليه الصلاة والسلام ولا للعرب ولا لأي بشري أن يعرفها قبل 14 قرن ومن ذلك مراحل خلق الجنين (المضغة والعلقة) وليست اية غروب الشمس في العين التي شاهدها ذو القرنين أو أية مسك الله السماء أن تزول من ذلك لاتنفاء إمكانية البحث العلمي فيهما. والله أعلم

الى الاخ لبنى الذي هو
شاكر ههههههههههههه -

عزيزي شاكر الاتكف عن هذه الحركات الطفولية ؟ نفس الاسئلة سبق لك وان طرحتها تحت اسماء وهمية--- من بينها على سبيل المثال لاالحصر ----عيسى الخطيب-----شاكر----الخ

الى الاخ لبنى الذي هو
شاكر ههههههههههههه -

عزيزي شاكر الاتكف عن هذه الحركات الطفولية ؟ نفس الاسئلة سبق لك وان طرحتها تحت اسماء وهمية--- من بينها على سبيل المثال لاالحصر ----عيسى الخطيب-----شاكر----الخ

الإخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

هل "وجد" جاءت لتثبيت رؤية ذي القرنين للشمس تغرب في عين حمئة أم جاءت لتثبيت رؤية الله للشمس تغرب في عين حمئة؟ لو أعربناها لكانت وجد: فعل ماضي والفاعل ضمير مستتر تقديره هو تعود على ذي القرنين ولا تعود إلى الله عز وجل. أين الفذلكة اللغوية؟ هل تريدون أن تفسروا كلام ربنا على هواكم ونرضى بما تقولونه؟ أما عن شعرك فأثبتوا أنه يعود إلى أمية بن أبي الصلت. مصدرك لا قيمة له عندنا.ثم هي كثيرة الأشعار التي نحلت ونسبت إلى غير قائلها ولو شئت أتيتك بعشرات منها.

على
شاكر 26 -

فى سياق تعليقك تقول (القران كلام الله ) كل الاستفسارات والاسئلة والتقاشات تبدأمن هنا لانه اصل الموضوع ،فى اية شاردة و واردة يصبح القران الحجة الوحيدة بيد الاسلاميين ،كلام الله يجب ان يخلو من الشبهات ويجب ان يخلو من الخطاء النحوية والتاريخية والعددية ،كلام الله يجب ان لا يفسر كل حسب رغبته ومصلحته كما نرى فى كثير من اقوال المفسرين وا اقوال الفقهاء ،كلام الله يجب ان يفهمه الناس دون الرجوع للفقيه الفلانى والمفسر الفلانى وإستغلال جهالة الناس البسطاء فى ذلك الزمن ،كلام الله يجب ان لا يهتم بفئة قليلة من البشر وفى بقعة صغيرة فى هذا الارض كما نرى فى قصة يعقوب وموسى وعيسى وهود وصالح وعزير وووووو.اذن يجب ان نسلم بان هذا الكتاب هو على غرار الانجيل والتورات والزبور كل منهم كتب فى عصر يختلف عن الاخر من حيث ثقافة وعقل الناس ،وانه صالح لزمانه فقط ولا يصلح لهذا الزمان لان احوال الناس ليس كماكان ،ليس هناك جهاد ولا الرق ولا قطع الايادى ولا الجوارى ،

نتحداكم أن تردوا بموضوعية
قارئ متابع -

مازلنا ننتظر اجوبة الذين آمنوا على أسئلة السيد فول على طول----- مهاجمة الديانات الاخرى لن يفيدكم بشيء --------يامعشر المسلمين أنا شخصيا إنسان ملحد--- أريد أجابات مقنعة على ماتفضل به الاخ فول------- اما مهاجمة المسيحية فهو مجرد هروب ولف ودوران وخروج عن الموضوع

على
شاكر 26 -

فى سياق تعليقك تقول (القران كلام الله ) كل الاستفسارات والاسئلة والتقاشات تبدأمن هنا لانه اصل الموضوع ،فى اية شاردة و واردة يصبح القران الحجة الوحيدة بيد الاسلاميين ،كلام الله يجب ان يخلو من الشبهات ويجب ان يخلو من الخطاء النحوية والتاريخية والعددية ،كلام الله يجب ان لا يفسر كل حسب رغبته ومصلحته كما نرى فى كثير من اقوال المفسرين وا اقوال الفقهاء ،كلام الله يجب ان يفهمه الناس دون الرجوع للفقيه الفلانى والمفسر الفلانى وإستغلال جهالة الناس البسطاء فى ذلك الزمن ،كلام الله يجب ان لا يهتم بفئة قليلة من البشر وفى بقعة صغيرة فى هذا الارض كما نرى فى قصة يعقوب وموسى وعيسى وهود وصالح وعزير وووووو.اذن يجب ان نسلم بان هذا الكتاب هو على غرار الانجيل والتورات والزبور كل منهم كتب فى عصر يختلف عن الاخر من حيث ثقافة وعقل الناس ،وانه صالح لزمانه فقط ولا يصلح لهذا الزمان لان احوال الناس ليس كماكان ،ليس هناك جهاد ولا الرق ولا قطع الايادى ولا الجوارى ،

الإخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

هل كلمة "وجد" جاءت في الآية لتثبيت رؤية ذي القرنين للشمس تغرب في عين حمئة أم جاءت لتثبيت رؤية الله للشمس تغرب في عين حمئة؟ لو أعربناها لكانت وجد: فعل ماضي والفاعل ضمير مستتر تقديره هو تعود على ذي القرنين ولا تعود إلى الله عز وجل. أين الفذلكة اللغوية؟ ما قال أحد من المسلمين الذين يعتد بهم لا نبينا ولا صحابته ولا علماؤنا أن الشمس تغرب في عين حمئة على المطلق كما تدعون فإن قال بها مسلم فمن جهله. هل تريدون أن تفسروا كلام ربنا على هواكم ونرضى بما تقولون؟ أما عن الشعر فأثبتوا أنه يعود إلى أمية بن أبي الصلت (أو إلى تبع) مصدركم لا قيمة له عندنا فكثيرة هي الأشعار التي نحلت ونسبت إلى غير قائلها ولو شئت أتيتك بعشرات منها.

الاسرائيليات والتاريخ
زياد طويل -

تابعت هذا النقاش الحاد واقول بشبه اهتمام لان الكثير منه خارج الموضوع. الامر الذي يستحق النقاش ينطلق من معرفة علاقة ما يسمى بالاسرائيليات بالتاريخ. فالتاريخ واعني بذلك علم التاريخ لا يعتبر الكثير من شخصيات التوراة وقصصه وهي التي اخذها القرآن بتصرف، لا يعتبرها من التاريخ بل من القصص والاساطير, لا ابراهيم ولا اولاده شخصيات تاريخية... ثم حاول المؤرخون البحث عن اثر لموسى وحتى عن اثر لوجود ما يسمى بشعب اسرائيل في مصر فلم يجدوا على الرغم من غزارة المادة التاريخية في اثار الفراعنة كما ان لا تاكيد تاريخي لوجود ملك اسمه داوود ولا سليمان ويعمل مؤرخو اسرائيل اليوم ليل نهار لاكتشاف يسمح لهم فعلا بالجزم بوجودهم كشخصيات تاريخية كرمسيس مثلا او حمورابي. كما ان القرآن اعتمد قصص الخلق والطوفان الخ...والكل يعرف بما لا يقبل الشك (سوى المتخلفون) انها لا تمت للواقع العلمي بصلة. والامثال عديدة... والسؤال كيف لكتاب مفترض ان علمه من علم الاعلم ان يعتمد هذه القصص والاساطير ويتصرف بها وكانها وقعت فعلا؟ .

الإخوة المسيحيون
عبد الوهاب عليوات -

هل كلمة "وجد" جاءت في الآية لتثبيت رؤية ذي القرنين للشمس تغرب في عين حمئة أم جاءت لتثبيت رؤية الله للشمس تغرب في عين حمئة؟ لو أعربناها لكانت وجد: فعل ماضي والفاعل ضمير مستتر تقديره هو تعود على ذي القرنين ولا تعود إلى الله عز وجل. أين الفذلكة اللغوية؟ ما قال أحد من المسلمين الذين يعتد بهم لا نبينا ولا صحابته ولا علماؤنا أن الشمس تغرب في عين حمئة على المطلق كما تدعون فإن قال بها مسلم فمن جهله. هل تريدون أن تفسروا كلام ربنا على هواكم ونرضى بما تقولون؟ أما عن الشعر فأثبتوا أنه يعود إلى أمية بن أبي الصلت (أو إلى تبع) مصدركم لا قيمة له عندنا فكثيرة هي الأشعار التي نحلت ونسبت إلى غير قائلها ولو شئت أتيتك بعشرات منها.

الى 33
شاكر -

القرآن الكريم لم يقل إن الشمس تغرب في عين حمئة، بل نقل وَصْفَ ذي القرنين لمشهد غروبها ولهذا قال: (وَجَدَهَا) ولم يُثبِت ذلك على أنه حقيقة كونية. فلفظة (وَجَدَهَا) هنا سر الإعجاز فإن الآية لا تقرر حقيقة مغرب الشمس حتى يقال إنها خالفت العلم.. وإنما تصف الآية حالة قائمة بشخص معين.. كما يقول القائل: " نظرت إلى السماء فوجدت الكواكب كل نجم كالشرارة "(اذن وجد ليست للتثبيت كما قلت انت). الناظر الى الكوكب صحيح في وجدانه هو لا في الحقيقة، ولو كان القرآن كلام إنسان في ذلك الزمن، لجعلها حقيقة مقررة مفروغاً منها، ولقال: كانت الشمس تغرب.. فلا يجوز نسبة قول ذي القرنين وتعبيره البلاغي، إلى ما يرشد إليه القرآن الكريم من حقائق العقائد، والشواهد الكونية. فالآية ليست مطلقة المعنى، بل مقيدة بشخص ذي القرنين وما قال ذو القرنين ليس فيه ما يخالف العقل، لأنك إذا كنت متجهاً غرباً وأمامك جبل، فإنك سوف تجد الشمس تغرب خلف الجبل.. قطعاً لا يفهم أحد من ذلك أن الشمس تختبئ حقيقة خلف الجبل. وإن كان الذي أمامك بحيرة، فستجد الشمس تغرب في البحيرة.ذو القرنين وصل إلى العين وقت غروب الشمس، فوجدها تغرب في تلك العين.. وعندما نقول: وجدها تغرب خلف الجبل أو وجدها تغرب في العين، فذلك الأمر بنسبة له. كما سبق بيانُه، فإن ما رآه ذو القرنين لم يكن غروباً حقيقياً في العين الحمئة، ودليل ذلك أيضاً: أن سياق القصة ـ عقلاً ، ينفي إيمانه أن الشمس تغرب في عين حمئة لسببين: الأول: ذو القرنين كان يتحدث مع السكان الموجودين قرب تلك العين الحمئة، فلو كان يقصد أن الشمس تدخل في العين حقيقة، فهل سيتكلم مع قوم حول الشمس الساخنة، ويعيشون حياة طبيعية ؟ الثاني: لما وصل ذو القرنين إلى مطلع الشمس، يفترض به ـ بحسب تلك الشبهة ـ أن يجد الشمس تطلع من عين حمئة بدلاً من أن يجدها تطلع على قوم.غروب الشمس لا يعني دخولها في الأرض ـ حتى في تعبيرنا الحالي ـ. وفي لغة العرب: غربت الشمس، وغربت القافلة، وغربت السفينة تأتي بمعنى واحد، وهو: اتجهت غرباً. فعندما نقول: غرب طير في البحيرة، وغربت الطائرة في المحيط، وغربت السفينة في البحر، وغربت الشمس في البحيرة.. يعني اتجهت غرباً ـ بالنسبة للشخص الذي ينظر إليها ـ. ولا يعني أنها دخلت في البحيرة.مغرب الشمس " هل هو ظرف زمان، أم ظرف مكان ؟ من الجائز أن: (مَغْرِبَ الشَّمْسِ) هنا يقصد بها: الوقت واللحظة التي تغ

أين الاجابات عن أسئلتى ؟
فول على طول -

طرحت عدة أسئلة فى تعليقى رقم 1 ولم نحصل على اجابة واحدة من الذين امنوا وها نحن نعود بهم للمربع الاول أى للتعليق رقم 1 ونكررالسؤال أين الاجابات ؟ بالطبع غرق الذين امنوا فى بئر الحمئة وأيضا راحوا يهاجمون الأديان الأخرى بدلا من الرد ..عموما سوف نأتى بالتفسير من كتبهم والتى تقول أن الشمس تغرب فعلا فى عين حمئة وليس خيال أو تهيؤات من الاسكندر الأكبر الرجل الوثنى الذى ظهر قبل الميلاد بعدة قرون ولكن الكتاب العزيز وصفة بأنة رجل تقى يعرف اللة مع أنة وثنى ..ما علينا .واليكم معنى الحمئة : حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (يقول تعالى ذكره: ( حَتَّى إِذَا بَلَغَ ) ذو القرنين ( مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ) ، فاختلفت القراء في قراءة ذلك، فقرأه بعض قراء المدينة والبصرة ( فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ) بمعنى: أنها تغرب في عين ماء ذات حمأة، وقرأته جماعة من قراء المدينة، وعامَّة قرّاء الكوفة (فِي عَيْنٍ حامِيَةٍ) يعني أنها تغرب في عين ماء حارّة.واختلف أهل التأويل في تأويلهم ذلك على نحو اختلاف القرّاء في قراءته.حدثنا الحسين بن الجنيد، قال: ثنا سعيد بن سلمة، قال: ثنا إسماعيل بن علية، عن عثمان بن حاضر، قال: سمعت عبد الله بن عباس يقول: قرأ معاوية هذه الآية، فقال : ( عَيْنٌ حامِيَةٌ ) فقال ابن عباس: إنها عين حمئة، قال: فجعلا كعبا بينهما، قال: فأرسلا إلى كعب الأحبار، فسألاه، فقال كعب: أما الشمس فإنها تغيب في ثأط، فكانت على ما قال ابن عباس، والثأط: الطين.حدثني الفضل بن داود الواسطي، قال: ثنا أبو داود، قال: ثنا محمد بن دينار، عن سعد بن أوس، عن مصدع، عن ابن عباس، عن أبيّ بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم أقرأه: (حَمِئةٍ)حدثنا الحسن، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر ، عن الحسن، في قوله ( فِي عَيْنٍ حَامِيَةٍ ) قال: حارّة، وكذلك قرأها الحسن.والصواب من القول في ذلك عندي أن يقال: إنهما قراءتان مستفيضتان في قراءة الأمصار، ولكل واحدة منهما وجه صحيح ومعنى مفهوم، وكلا وجهيه غير مفسد أحدهما صاحبه، وذلك أنه جائز أن تكون الشمس تغرب في عين حارّة ذات حمأة وطين، فيكون القارئ في عين حامية بصفتها التي هي لها، وهي الحر

الى 33
شاكر -

القرآن الكريم لم يقل إن الشمس تغرب في عين حمئة، بل نقل وَصْفَ ذي القرنين لمشهد غروبها ولهذا قال: (وَجَدَهَا) ولم يُثبِت ذلك على أنه حقيقة كونية. فلفظة (وَجَدَهَا) هنا سر الإعجاز فإن الآية لا تقرر حقيقة مغرب الشمس حتى يقال إنها خالفت العلم.. وإنما تصف الآية حالة قائمة بشخص معين.. كما يقول القائل: " نظرت إلى السماء فوجدت الكواكب كل نجم كالشرارة "(اذن وجد ليست للتثبيت كما قلت انت). الناظر الى الكوكب صحيح في وجدانه هو لا في الحقيقة، ولو كان القرآن كلام إنسان في ذلك الزمن، لجعلها حقيقة مقررة مفروغاً منها، ولقال: كانت الشمس تغرب.. فلا يجوز نسبة قول ذي القرنين وتعبيره البلاغي، إلى ما يرشد إليه القرآن الكريم من حقائق العقائد، والشواهد الكونية. فالآية ليست مطلقة المعنى، بل مقيدة بشخص ذي القرنين وما قال ذو القرنين ليس فيه ما يخالف العقل، لأنك إذا كنت متجهاً غرباً وأمامك جبل، فإنك سوف تجد الشمس تغرب خلف الجبل.. قطعاً لا يفهم أحد من ذلك أن الشمس تختبئ حقيقة خلف الجبل. وإن كان الذي أمامك بحيرة، فستجد الشمس تغرب في البحيرة.ذو القرنين وصل إلى العين وقت غروب الشمس، فوجدها تغرب في تلك العين.. وعندما نقول: وجدها تغرب خلف الجبل أو وجدها تغرب في العين، فذلك الأمر بنسبة له. كما سبق بيانُه، فإن ما رآه ذو القرنين لم يكن غروباً حقيقياً في العين الحمئة، ودليل ذلك أيضاً: أن سياق القصة ـ عقلاً ، ينفي إيمانه أن الشمس تغرب في عين حمئة لسببين: الأول: ذو القرنين كان يتحدث مع السكان الموجودين قرب تلك العين الحمئة، فلو كان يقصد أن الشمس تدخل في العين حقيقة، فهل سيتكلم مع قوم حول الشمس الساخنة، ويعيشون حياة طبيعية ؟ الثاني: لما وصل ذو القرنين إلى مطلع الشمس، يفترض به ـ بحسب تلك الشبهة ـ أن يجد الشمس تطلع من عين حمئة بدلاً من أن يجدها تطلع على قوم.غروب الشمس لا يعني دخولها في الأرض ـ حتى في تعبيرنا الحالي ـ. وفي لغة العرب: غربت الشمس، وغربت القافلة، وغربت السفينة تأتي بمعنى واحد، وهو: اتجهت غرباً. فعندما نقول: غرب طير في البحيرة، وغربت الطائرة في المحيط، وغربت السفينة في البحر، وغربت الشمس في البحيرة.. يعني اتجهت غرباً ـ بالنسبة للشخص الذي ينظر إليها ـ. ولا يعني أنها دخلت في البحيرة.مغرب الشمس " هل هو ظرف زمان، أم ظرف مكان ؟ من الجائز أن: (مَغْرِبَ الشَّمْسِ) هنا يقصد بها: الوقت واللحظة التي تغ

أين الاجابات عن أسئلتى ؟
فول على طول -

طرحت عدة أسئلة فى تعليقى رقم 1 ولم نحصل على اجابة واحدة من الذين امنوا وها نحن نعود بهم للمربع الاول أى للتعليق رقم 1 ونكررالسؤال أين الاجابات ؟ بالطبع غرق الذين امنوا فى بئر الحمئة وأيضا راحوا يهاجمون الأديان الأخرى بدلا من الرد ..عموما سوف نأتى بالتفسير من كتبهم والتى تقول أن الشمس تغرب فعلا فى عين حمئة وليس خيال أو تهيؤات من الاسكندر الأكبر الرجل الوثنى الذى ظهر قبل الميلاد بعدة قرون ولكن الكتاب العزيز وصفة بأنة رجل تقى يعرف اللة مع أنة وثنى ..ما علينا .واليكم معنى الحمئة : حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (يقول تعالى ذكره: ( حَتَّى إِذَا بَلَغَ ) ذو القرنين ( مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ) ، فاختلفت القراء في قراءة ذلك، فقرأه بعض قراء المدينة والبصرة ( فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ) بمعنى: أنها تغرب في عين ماء ذات حمأة، وقرأته جماعة من قراء المدينة، وعامَّة قرّاء الكوفة (فِي عَيْنٍ حامِيَةٍ) يعني أنها تغرب في عين ماء حارّة.واختلف أهل التأويل في تأويلهم ذلك على نحو اختلاف القرّاء في قراءته.حدثنا الحسين بن الجنيد، قال: ثنا سعيد بن سلمة، قال: ثنا إسماعيل بن علية، عن عثمان بن حاضر، قال: سمعت عبد الله بن عباس يقول: قرأ معاوية هذه الآية، فقال : ( عَيْنٌ حامِيَةٌ ) فقال ابن عباس: إنها عين حمئة، قال: فجعلا كعبا بينهما، قال: فأرسلا إلى كعب الأحبار، فسألاه، فقال كعب: أما الشمس فإنها تغيب في ثأط، فكانت على ما قال ابن عباس، والثأط: الطين.حدثني الفضل بن داود الواسطي، قال: ثنا أبو داود، قال: ثنا محمد بن دينار، عن سعد بن أوس، عن مصدع، عن ابن عباس، عن أبيّ بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم أقرأه: (حَمِئةٍ)حدثنا الحسن، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر ، عن الحسن، في قوله ( فِي عَيْنٍ حَامِيَةٍ ) قال: حارّة، وكذلك قرأها الحسن.والصواب من القول في ذلك عندي أن يقال: إنهما قراءتان مستفيضتان في قراءة الأمصار، ولكل واحدة منهما وجه صحيح ومعنى مفهوم، وكلا وجهيه غير مفسد أحدهما صاحبه، وذلك أنه جائز أن تكون الشمس تغرب في عين حارّة ذات حمأة وطين، فيكون القارئ في عين حامية بصفتها التي هي لها، وهي الحر

الخطر الداهم على الاطفال
رائد -

الا يجب على السادة النصارى قبل ان يناقشوا خطر الاسلام على البشرية ان يزيلوا خطر كتابهم المقدس على الاطفال فالاولى ان ينقوا دينهم وكتبهم وعندما يصلوا الى ذلك يعودون لنا فنحن موجودون ولن نهرب فقد جاء في مجلة – The Plain Truth والتي يوزع منها الملايين من النسخ شهريا مجانا ذكرت في عددها الصادر في أكتوبر 1977: " إن قراءة قصص الكتاب المقدس لللأطفال قد تتيح الفرص والمناسبات لمناقشة الدرس العملي لممارسة الجنس, وإذا لم يهذب الكتاب المقدس, أو لم يحذف منه قبل نشره ما يعتبر مثيرا للاعتراض, لاحتوائه على عبارات مخلة بالأخلاق والفضيلة, فيجب أن يخضع لنظام التصنيف وفقا لأسس رقابية مثل التي تخضع لها أفلام السينما, فلا يسمح بقراءته لمن هم دون سن الثامنة عشر" .• واضاف العالم و الفيلسوف برنارد شو: "إن الكتاب المقدس هو أخطر كتاب على وجه الأرض ويجب أن لا تصل أيدي أطفالكم إليه, و يجب أن تضعوه في خزانة و تغلقوا عليه بالقفل و المفتاح"

شاكر 27 وعبدالوهاب 33
فول على طول -

يقول شاكر : قَالَ سُفْيَان الثَّوْرِيّ عَنْ الْأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَبِي ذَرّ حِين غَرَبَتْ الشَّمْس " أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَب ؟ " قُلْت اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَإِنَّهَا تَذْهَب حَتَّى تَسْجُد تَحْت الْعَرْش فَتَسْتَأْذِن فَيُؤْذَن لَهَا وَيُوشِك أَنْ تَسْجُد فَلَا يُقْبَل مِنْهَا وَتَسْتَأْذِن فَلَا يُؤْذَن لَهَا وَيُقَال لَهَا اِرْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْت فَتَطْلُع مِنْ مَغْرِبهَا فَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى : " وَالشَّمْس تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِير الْعَزِيز الْعَلِيم ..انتهى الحديث . طيب الشمس تستأذن من مين ؟ وبعد ما يؤذن لها يرفض طلبها لية ؟ وهل الشمس تسجد تحت العرش ؟ العاقل فقط هو الذى يسجد ويسبح ولكن غير العاقل كيف يسجد ويسبح ؟ ولماذا لا يقبل منها السجود ؟ ما خطيئتها وما ذنبها ؟ وكيف تطلع من مغربها ؟ صدقنى يا شاكر كل ما تقلب فى الكتاب الأعلى تطلع حاجات غريبة جدا ..ونعود للمربع الأول أين الاجابات عن تعليقى رقم 1 ؟ نحن فى الانتظار . ..نؤيدكم تماما أن الأديان الأخرى محرفة فلا داعى من مناقشتها .

شاكر 27 وعبدالوهاب 33
فول على طول -

يقول شاكر : قَالَ سُفْيَان الثَّوْرِيّ عَنْ الْأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَبِي ذَرّ حِين غَرَبَتْ الشَّمْس " أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَب ؟ " قُلْت اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَإِنَّهَا تَذْهَب حَتَّى تَسْجُد تَحْت الْعَرْش فَتَسْتَأْذِن فَيُؤْذَن لَهَا وَيُوشِك أَنْ تَسْجُد فَلَا يُقْبَل مِنْهَا وَتَسْتَأْذِن فَلَا يُؤْذَن لَهَا وَيُقَال لَهَا اِرْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْت فَتَطْلُع مِنْ مَغْرِبهَا فَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى : " وَالشَّمْس تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِير الْعَزِيز الْعَلِيم ..انتهى الحديث . طيب الشمس تستأذن من مين ؟ وبعد ما يؤذن لها يرفض طلبها لية ؟ وهل الشمس تسجد تحت العرش ؟ العاقل فقط هو الذى يسجد ويسبح ولكن غير العاقل كيف يسجد ويسبح ؟ ولماذا لا يقبل منها السجود ؟ ما خطيئتها وما ذنبها ؟ وكيف تطلع من مغربها ؟ صدقنى يا شاكر كل ما تقلب فى الكتاب الأعلى تطلع حاجات غريبة جدا ..ونعود للمربع الأول أين الاجابات عن تعليقى رقم 1 ؟ نحن فى الانتظار . ..نؤيدكم تماما أن الأديان الأخرى محرفة فلا داعى من مناقشتها .

لا تحاول يا رائد 43
فول على طول -

رائد يحاول الهروب من الموضوع الأصلى وهو الرد على أسئلة فول على طول فى تعليق رقم 1 ...ولكن رائد ودون أن يدرى دخل حارة مزنوقة أو حارة سد أو مسدودة حسب تعبيرات الزعيم مرسي . ما علينا . يا رائد تجاوب الأول ولا داعى لمناقشة الأديان المحرفة وقد قلنا ذلك مرارا وتكرارا . عموما يا رائد أن الأطفال يعرفون الجنس أكثر من الكبار ولكن نحن أغبياء أو نتغابى ونعمل أنفسنا لا نرى ولكن الحقيقة غير ذلك . أكبر شعوب تزور المواقع الجنسية هم من الذين امنوا فلا تقلق يا رائد وهذة احصائيات رسمية وأعلى نسبة تحرش فى العالم وبالترتيب : أفغانستان ..مصر ...ومفيش داعى تعرف الباقى لأن القائمة أغلبها من الذين امنوا بالاضافة الى الشذوذ الجنسي . وبالمناسبة فان سفر نشيد الأنشاد - اللى تاعبكم قوى - هو 7 اصحاحات وهو قمة العلاقة الروحية بين النفس وبين اللة وقد أخذ الصوفيين عن هذا السفر ومنهم الحلاج وأيضا رابعة العدوية ومناجاة توفيق الحكيم . ولا يوجد بة اطلاقا ألفاظ مثل النكاح والفرج والدبر والاتيان من أين ؟ والولوج ورضاع الكبير وقدموا لأنفسكم الخ الخ ..وللمعرفة بالشئ يوجد كتاب اسمة " تاج العروس " لمؤلفة الأزهرى الدكتور عبدالرحمن عون - نال بة الدكتوراة من الأزهر الشريف - ويدرس فى الأزهر بة تفاصيل مملة عن ليلة الدخلة . ونعود للمربع رقم 1 أين الاجابات ؟ أنا منتظر ولن أتنازل .

لا تحاول يا رائد 43
فول على طول -

رائد يحاول الهروب من الموضوع الأصلى وهو الرد على أسئلة فول على طول فى تعليق رقم 1 ...ولكن رائد ودون أن يدرى دخل حارة مزنوقة أو حارة سد أو مسدودة حسب تعبيرات الزعيم مرسي . ما علينا . يا رائد تجاوب الأول ولا داعى لمناقشة الأديان المحرفة وقد قلنا ذلك مرارا وتكرارا . عموما يا رائد أن الأطفال يعرفون الجنس أكثر من الكبار ولكن نحن أغبياء أو نتغابى ونعمل أنفسنا لا نرى ولكن الحقيقة غير ذلك . أكبر شعوب تزور المواقع الجنسية هم من الذين امنوا فلا تقلق يا رائد وهذة احصائيات رسمية وأعلى نسبة تحرش فى العالم وبالترتيب : أفغانستان ..مصر ...ومفيش داعى تعرف الباقى لأن القائمة أغلبها من الذين امنوا بالاضافة الى الشذوذ الجنسي . وبالمناسبة فان سفر نشيد الأنشاد - اللى تاعبكم قوى - هو 7 اصحاحات وهو قمة العلاقة الروحية بين النفس وبين اللة وقد أخذ الصوفيين عن هذا السفر ومنهم الحلاج وأيضا رابعة العدوية ومناجاة توفيق الحكيم . ولا يوجد بة اطلاقا ألفاظ مثل النكاح والفرج والدبر والاتيان من أين ؟ والولوج ورضاع الكبير وقدموا لأنفسكم الخ الخ ..وللمعرفة بالشئ يوجد كتاب اسمة " تاج العروس " لمؤلفة الأزهرى الدكتور عبدالرحمن عون - نال بة الدكتوراة من الأزهر الشريف - ويدرس فى الأزهر بة تفاصيل مملة عن ليلة الدخلة . ونعود للمربع رقم 1 أين الاجابات ؟ أنا منتظر ولن أتنازل .

النصراني خوليو
رائد -

اعلم يا بني ان أمية بن الصلت قد عاصر الاسلام ومات كافراً سنة 8هـ ، وكان يقتبس الكثيرمن مفردات القرآن في شعره ، وهذا هو سبب ورود الكثير من تلك المفردات والتعابير القرآنية في شعره. وقد قابل الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة واستمع الى سورة ياسين وبعد ذلك اعتزم أن يذهب إلى المدينة للقاء الرسول عليه الصلاة والسلام مرة أخرى وإعلان دخوله فى الدين الجديد، لكن الكفار خذّلوه وأثاروا نار حقده على رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال تذكيره بأنه قتل أقاربه فى بدر ورماهم فى القليب، فما كان منه إلا أن عاد أدراجه بعد أن شقّ هدومه وبكى وعقر ناقته مثلما يصنع الجاهليون. ثم لم يكتف بهذا، بل رثى هؤلاء القتلى وأخذ يحرض المشركين على الثأر لهم منضمًّا بذلك إلى جبهة الشرك والوثنية ضد الإسلام، وظل هكذا حتى لقى حتفه على خلاف فى السنة التى مات فيها ما بين الثانية للهجرة إلى التاسعة منها قبل فتح النبى الطائف بقليل، وهو الأرجح (شعراء النصرانية قبل الإسلام/ ط2/ دار المشرق/ بيروت/219 وما بعدها، ود. جواد على/ المفصَّل فى تاريخ العرب قبل الإسلام/ ط2/ دار العلم للملايين/ 1978م/ 6/ 478- 500، وبهجة عبد الغفور الحديثى/ أمية بن أبى الصلت- حياته وشعره/ مطبوعات وزارة الإعلام/ بغداد/ 1975م/ 46 فصاعدا. وله تراجم فى "طبقات الشعراء"، و"الشعر والشعراء"، و"الأغانى" وغيرها . لذا توجب عليك يا سيد خوليو ان تتحقق مما تنسخ وان تعرف من الذي تنسخ عنه

النصراني خوليو
رائد -

اعلم يا بني ان أمية بن الصلت قد عاصر الاسلام ومات كافراً سنة 8هـ ، وكان يقتبس الكثيرمن مفردات القرآن في شعره ، وهذا هو سبب ورود الكثير من تلك المفردات والتعابير القرآنية في شعره. وقد قابل الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة واستمع الى سورة ياسين وبعد ذلك اعتزم أن يذهب إلى المدينة للقاء الرسول عليه الصلاة والسلام مرة أخرى وإعلان دخوله فى الدين الجديد، لكن الكفار خذّلوه وأثاروا نار حقده على رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال تذكيره بأنه قتل أقاربه فى بدر ورماهم فى القليب، فما كان منه إلا أن عاد أدراجه بعد أن شقّ هدومه وبكى وعقر ناقته مثلما يصنع الجاهليون. ثم لم يكتف بهذا، بل رثى هؤلاء القتلى وأخذ يحرض المشركين على الثأر لهم منضمًّا بذلك إلى جبهة الشرك والوثنية ضد الإسلام، وظل هكذا حتى لقى حتفه على خلاف فى السنة التى مات فيها ما بين الثانية للهجرة إلى التاسعة منها قبل فتح النبى الطائف بقليل، وهو الأرجح (شعراء النصرانية قبل الإسلام/ ط2/ دار المشرق/ بيروت/219 وما بعدها، ود. جواد على/ المفصَّل فى تاريخ العرب قبل الإسلام/ ط2/ دار العلم للملايين/ 1978م/ 6/ 478- 500، وبهجة عبد الغفور الحديثى/ أمية بن أبى الصلت- حياته وشعره/ مطبوعات وزارة الإعلام/ بغداد/ 1975م/ 46 فصاعدا. وله تراجم فى "طبقات الشعراء"، و"الشعر والشعراء"، و"الأغانى" وغيرها . لذا توجب عليك يا سيد خوليو ان تتحقق مما تنسخ وان تعرف من الذي تنسخ عنه

فذلكة لغوية
خوليو -

هم أحياناً يقومون بالرد ولكن بدل التوضيح يغرقون في الرمال المتحركة أكثر ، فالسيد عبد الوهاب عليوات يقوم بإعراب فعل وجدَ ليُرجع ضمير المستتر على ذي القرنيين وليس على الله كما يقول في رده ، رجاءَ اقرأ بتمعن هذا الرد : 1- القرآن هو من كتاب اللوح المحفوظ ومكتوب قبل أن يتوجه ذو القرنين لمغرب الشمس ، صحيح ؟ حسناً ،أي أن الآية هي كلام الله المدون في اللوح المحفوظ ، فهل يدون الله غروب الشمس بشكل خاطئ ؟ و2- لماذا لم يستخدم مفسروا الآية القدماء هذه الفذلكة اللغوية على موضع غروب الشمس ؟ وها هو العزيز السيد فول على طول -42-يأت بما كان يقول المفسرون القدماء ، فلا نجد الإعتماد على الضمير المستتر ولا على دمج رأى أو نظرَ بالفعل الماضي وجدَ ، حضراتكم الآن وبعد أن اكتشف غيركم أن لاغروب ولا شروق للشمس وإنما الأرض هي التي تدور فيتناوب الظلام والنور عليها حسب موقعها من الشمس المملتهبة ، التجأتم بعد معرفتكم هذه المعلومة العلمية إلى الاستنجاد باللغة وإعرابها ،لأنكم في ورطة ،ونحن نفهمها ، نكرر : لماذا لم يستخدم المفسرون الأوائل الذين كانو يجهلون دوران الأرض - اللغة- للقول أن المشكلة تقع على ذي القرنين وما وجده ، ؟ لأنهم كانوا مقتنعون حسب كلام الله أنها تغرب في عين حمئة ومنها تذهب للسجود تحت العرش (حسب الحديث )أي لتتمم واجباتها الدينية لمن خلقها وتعود للشروق ولا جدال في ذلك ، بينما الآن نجد (لم نقل نرى )السيد شاكر يقول أنّ- رأى مثل وجدَ - فيضرب مثلاً بقوله نظرت إلى السماء فوجدت الكواكب كالشرارة ، أليس الأصح القول نظرت إلى السماء فرأيت الكواكب كالشرارة ؟ بينما القول نظرت إلى النار فوجدتها تحرق الأشياء أي نظرَ تدل على الرؤية ووجدَ تدل على تثبيت فعل النار . فإن كان ذو القرنين وجدها تغرب في بئر من الطين الحامي ، فلا تفسير آخر لهذا وهو كلام الله ياسيد عليوات . الخلاصة: أن يقول الله أن الشمس تغرب في عين حمئة، وبعد أكثر من 1400 سنة يقرأ هذا القول السيد شاكر وزملاؤه وهم متأكدون الآن أنها لاتغرب في البئر، فلا بد من مخرج يحفظ ماء الوجه ،فليس أمامهم سوى الفذلكات اللغوية ، كما قلت لكم ،نفهمكم ،فالأمر محرج . ولكن رجاءً لاتقولوا أنكم جاوبتم على الأسئلة ، والأصح أنكم جاوبتم ولكن عدتم إلى الخطأ ، والجواب الخطأ ليس بجواب ، لذلك يكرر عليكم السيد فول بأن تجاوبوا بشكل

فذلكة لغوية
خوليو -

هم أحياناً يقومون بالرد ولكن بدل التوضيح يغرقون في الرمال المتحركة أكثر ، فالسيد عبد الوهاب عليوات يقوم بإعراب فعل وجدَ ليُرجع ضمير المستتر على ذي القرنيين وليس على الله كما يقول في رده ، رجاءَ اقرأ بتمعن هذا الرد : 1- القرآن هو من كتاب اللوح المحفوظ ومكتوب قبل أن يتوجه ذو القرنين لمغرب الشمس ، صحيح ؟ حسناً ،أي أن الآية هي كلام الله المدون في اللوح المحفوظ ، فهل يدون الله غروب الشمس بشكل خاطئ ؟ و2- لماذا لم يستخدم مفسروا الآية القدماء هذه الفذلكة اللغوية على موضع غروب الشمس ؟ وها هو العزيز السيد فول على طول -42-يأت بما كان يقول المفسرون القدماء ، فلا نجد الإعتماد على الضمير المستتر ولا على دمج رأى أو نظرَ بالفعل الماضي وجدَ ، حضراتكم الآن وبعد أن اكتشف غيركم أن لاغروب ولا شروق للشمس وإنما الأرض هي التي تدور فيتناوب الظلام والنور عليها حسب موقعها من الشمس المملتهبة ، التجأتم بعد معرفتكم هذه المعلومة العلمية إلى الاستنجاد باللغة وإعرابها ،لأنكم في ورطة ،ونحن نفهمها ، نكرر : لماذا لم يستخدم المفسرون الأوائل الذين كانو يجهلون دوران الأرض - اللغة- للقول أن المشكلة تقع على ذي القرنين وما وجده ، ؟ لأنهم كانوا مقتنعون حسب كلام الله أنها تغرب في عين حمئة ومنها تذهب للسجود تحت العرش (حسب الحديث )أي لتتمم واجباتها الدينية لمن خلقها وتعود للشروق ولا جدال في ذلك ، بينما الآن نجد (لم نقل نرى )السيد شاكر يقول أنّ- رأى مثل وجدَ - فيضرب مثلاً بقوله نظرت إلى السماء فوجدت الكواكب كالشرارة ، أليس الأصح القول نظرت إلى السماء فرأيت الكواكب كالشرارة ؟ بينما القول نظرت إلى النار فوجدتها تحرق الأشياء أي نظرَ تدل على الرؤية ووجدَ تدل على تثبيت فعل النار . فإن كان ذو القرنين وجدها تغرب في بئر من الطين الحامي ، فلا تفسير آخر لهذا وهو كلام الله ياسيد عليوات . الخلاصة: أن يقول الله أن الشمس تغرب في عين حمئة، وبعد أكثر من 1400 سنة يقرأ هذا القول السيد شاكر وزملاؤه وهم متأكدون الآن أنها لاتغرب في البئر، فلا بد من مخرج يحفظ ماء الوجه ،فليس أمامهم سوى الفذلكات اللغوية ، كما قلت لكم ،نفهمكم ،فالأمر محرج . ولكن رجاءً لاتقولوا أنكم جاوبتم على الأسئلة ، والأصح أنكم جاوبتم ولكن عدتم إلى الخطأ ، والجواب الخطأ ليس بجواب ، لذلك يكرر عليكم السيد فول بأن تجاوبوا بشكل

الى 44
شاكر -

1:تستاذن الشمس من ربها 2:يرفض طلبها حتى يستمر النهار والليل والحياة 3:توشك الشمس ان تسجد فلا يؤذن لها 4:كل المخلوقات تسجد(تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم) فاذ كان كل هؤلاء يسبحون بحمد الله فكيف يستغرب سجودهم 5:سبق الاجابة عليه ويظهر انك تنسى اسئلتك بسرعة 6: ليس هناك خطيئة او ذنب بل مناكفتك تخترع ذلك 7:تطلع من مغربها يوم القيامة فقط 8:تطلع حاجات غريبة بالنسبة لك ولصحبك فقط,هذه اجابات اسئلتك فهل ستعيدها مرة اخرى كما تفعل دائما؟اما اسئلتك في تعليقك الاول:1-مصادرنا عن حقيقة صحة القران هي:جاء على لسان رجل امي لا يعرف القراءة والكتابة,قمة بيانه وفصاحته وتحديه للعر ب ان ياتوا بمثله...يتبع

الى 44
شاكر -

1:تستاذن الشمس من ربها 2:يرفض طلبها حتى يستمر النهار والليل والحياة 3:توشك الشمس ان تسجد فلا يؤذن لها 4:كل المخلوقات تسجد(تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم) فاذ كان كل هؤلاء يسبحون بحمد الله فكيف يستغرب سجودهم 5:سبق الاجابة عليه ويظهر انك تنسى اسئلتك بسرعة 6: ليس هناك خطيئة او ذنب بل مناكفتك تخترع ذلك 7:تطلع من مغربها يوم القيامة فقط 8:تطلع حاجات غريبة بالنسبة لك ولصحبك فقط,هذه اجابات اسئلتك فهل ستعيدها مرة اخرى كما تفعل دائما؟اما اسئلتك في تعليقك الاول:1-مصادرنا عن حقيقة صحة القران هي:جاء على لسان رجل امي لا يعرف القراءة والكتابة,قمة بيانه وفصاحته وتحديه للعر ب ان ياتوا بمثله...يتبع

الى 44
شاكر -

اذا كانت المصادر الاسلامية لا تصلح للشهادة فكل مصادركم وتعليقاتكم لا تصلح ايضا,العين الحمئة قتلت بحثا واجابات ونحن لا نستطيع حشوها في رؤوسكم,نعم البرق والرعد مخاريق من نار واذا كنت تشك فيهما فاذهب اليهما للتاكد,النجوم رجوم للشياطين تمت اجابتها سابقا,السماء لا تسقط على الارض طالما ان الخالق يمسكها,الارض مسطحة وكروية بنفس الوقت ,لا يوجد ملكات يمين عند اهل السنة,نكاح المتعة حرام,قوم لوط كان رجالهم مثليين,الاجور المقصودة هي مهور النساء,الزواج العرفي حلال ولكن تسجيله رسميا يحافط على حقوق الزوجة لدى المحاكم,تسمية الملائكة اناثا زعمه الكفار,عيسى ليس له اب بل نفخة من روح الله,الاسلام لا يفضل الذكر على الانثى,نعم اسرد لنا النصوص عن الافضلية...يتبع

الى 44
شاكر -

اذا كانت المصادر الاسلامية لا تصلح للشهادة فكل مصادركم وتعليقاتكم لا تصلح ايضا,العين الحمئة قتلت بحثا واجابات ونحن لا نستطيع حشوها في رؤوسكم,نعم البرق والرعد مخاريق من نار واذا كنت تشك فيهما فاذهب اليهما للتاكد,النجوم رجوم للشياطين تمت اجابتها سابقا,السماء لا تسقط على الارض طالما ان الخالق يمسكها,الارض مسطحة وكروية بنفس الوقت ,لا يوجد ملكات يمين عند اهل السنة,نكاح المتعة حرام,قوم لوط كان رجالهم مثليين,الاجور المقصودة هي مهور النساء,الزواج العرفي حلال ولكن تسجيله رسميا يحافط على حقوق الزوجة لدى المحاكم,تسمية الملائكة اناثا زعمه الكفار,عيسى ليس له اب بل نفخة من روح الله,الاسلام لا يفضل الذكر على الانثى,نعم اسرد لنا النصوص عن الافضلية...يتبع

الى 44
شاكر -

المساواة بين الجنسين اقرها الاسلام في الدنيا والاخرة,اثبت ان حقوق المراة مهدورة في الجنة واذا كنت ستشتسهد بالحور العين فان ذلك لا يفقد المراة زوجها كما ورد في القران(جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار),نحن مرجعنا القران وليس التاريخ حول قارون او غيره لان التاريخ هو سفر الاقوياء فهل نصدق بشرا كتبوه ام نصدق خالق البشر؟المفسرون المعتمدون لدينا اختلفوا في الفروع وليس في الاصول واختلافهم يثري المعاني للجميع,اذا كنت تجزم وتؤكد ان الدين الاعلى هو الصحيح,فلم لا تتبعه فورا!!!التهكم والاستهزاء سلاح الجهلة...تمت الاجابة على جميع اسئلتك ولا يهمنا اقتناعك من عدمه

الى 44
شاكر -

المساواة بين الجنسين اقرها الاسلام في الدنيا والاخرة,اثبت ان حقوق المراة مهدورة في الجنة واذا كنت ستشتسهد بالحور العين فان ذلك لا يفقد المراة زوجها كما ورد في القران(جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار),نحن مرجعنا القران وليس التاريخ حول قارون او غيره لان التاريخ هو سفر الاقوياء فهل نصدق بشرا كتبوه ام نصدق خالق البشر؟المفسرون المعتمدون لدينا اختلفوا في الفروع وليس في الاصول واختلافهم يثري المعاني للجميع,اذا كنت تجزم وتؤكد ان الدين الاعلى هو الصحيح,فلم لا تتبعه فورا!!!التهكم والاستهزاء سلاح الجهلة...تمت الاجابة على جميع اسئلتك ولا يهمنا اقتناعك من عدمه

تنقيح القرآن
2242 -

يجب تنقيح القرآن.

تنقيح القرآن
2242 -

يجب تنقيح القرآن.

الى خوليو 47
عيسى الخطيب -

قليلا من الموضوعية لطفا:حتى اذا بلغ مغرب الشمس وجدها!!!!ذو القرنين بلغ مغرب الشمس فوجدها اذن الضمير يعود لذي القرنين وليس لله!!!عجيبة قواعدك!!!اما احتجاجك بكون القران في اللوح المحفوظ,نعم لان اللوح محفوظ به ما كان وما سيكون عندما امر الله القلم بتدوين كل شيء حتى قيام الساعة,مرة عاشرة:الله لم يدون غروب الشمس بشكل خاطيء بل دون قصة ذي القرنين الذي وجدها وجدها وجدها وجدها!!!بعض المنطق لطفا,(فيضرب مثلاً بقوله نظرت إلى السماء فوجدت الكواكب كالشرارة ، أليس الأصح القول نظرت إلى السماء فرأيت الكواكب كالشرارة - )عجيب نظرت فرايت اي ان النظر يختلف عن الرؤية!!! وفسر الماء بعد الجهد بالماء!!! طيب حنمشيها:نظر ذو القرنين فراى الشمس تغرب في العين!!!هل اقتنعت ام مجرد المكابرة؟؟؟الخلاصة خلاف ما تقول انت: أن يقول الله أن الشمس تغرب في عين حمئة,بل ذو القرنين وجدها وجدها وجدها,قال فرعون انا ربكم الاعلى!!!! هل هذا قول الله ام قول فرعون يا محترم؟؟نحن لا نبحث عن مخرج اذ لا يوجد الا شبهات تنم عن الغيرة والحسد والحقد نتيجة لقلة البضاعة القابلة للتسويق,واذا كانت اجاباتنا خاطئة كما قلت فان السبب هو خطا استقبال عقولكم للحق فترون الظلام نورا والحق باطلا والشر خيرا رغم فسعة جممجة الإنسان اليوم أكثر من 2000 سم مكعب وتلافيف الأدمغة أكثر ذكاءً ،انحن نعتقد ان ادمغتم على يقين تام بما نقول ولكنكم لا تريدون تصديقها لان قلوبكم ملاى بالحقد على دين ينتشر كل لحظة بينما اغلب اتباع ديانتكم ملحدون!!!!! وجدها وجدها وجدها وجدها وجدها وجدها!!!!!!

الى خوليو 47
عيسى الخطيب -

قليلا من الموضوعية لطفا:حتى اذا بلغ مغرب الشمس وجدها!!!!ذو القرنين بلغ مغرب الشمس فوجدها اذن الضمير يعود لذي القرنين وليس لله!!!عجيبة قواعدك!!!اما احتجاجك بكون القران في اللوح المحفوظ,نعم لان اللوح محفوظ به ما كان وما سيكون عندما امر الله القلم بتدوين كل شيء حتى قيام الساعة,مرة عاشرة:الله لم يدون غروب الشمس بشكل خاطيء بل دون قصة ذي القرنين الذي وجدها وجدها وجدها وجدها!!!بعض المنطق لطفا,(فيضرب مثلاً بقوله نظرت إلى السماء فوجدت الكواكب كالشرارة ، أليس الأصح القول نظرت إلى السماء فرأيت الكواكب كالشرارة - )عجيب نظرت فرايت اي ان النظر يختلف عن الرؤية!!! وفسر الماء بعد الجهد بالماء!!! طيب حنمشيها:نظر ذو القرنين فراى الشمس تغرب في العين!!!هل اقتنعت ام مجرد المكابرة؟؟؟الخلاصة خلاف ما تقول انت: أن يقول الله أن الشمس تغرب في عين حمئة,بل ذو القرنين وجدها وجدها وجدها,قال فرعون انا ربكم الاعلى!!!! هل هذا قول الله ام قول فرعون يا محترم؟؟نحن لا نبحث عن مخرج اذ لا يوجد الا شبهات تنم عن الغيرة والحسد والحقد نتيجة لقلة البضاعة القابلة للتسويق,واذا كانت اجاباتنا خاطئة كما قلت فان السبب هو خطا استقبال عقولكم للحق فترون الظلام نورا والحق باطلا والشر خيرا رغم فسعة جممجة الإنسان اليوم أكثر من 2000 سم مكعب وتلافيف الأدمغة أكثر ذكاءً ،انحن نعتقد ان ادمغتم على يقين تام بما نقول ولكنكم لا تريدون تصديقها لان قلوبكم ملاى بالحقد على دين ينتشر كل لحظة بينما اغلب اتباع ديانتكم ملحدون!!!!! وجدها وجدها وجدها وجدها وجدها وجدها!!!!!!

السيد شاكر
ali -

يا سيد شاكر انت بكل قواه العقليه تؤمن بالحوريات فى الجنة والله مع الاسف فى هذا العصر الذى وصل الانسان الى كوكب المريخ يوجد اناس يؤمنون بهذه الخرافات والاساطير. اخى الكريم اذا كان حجتك فى هذا الموضوع هو انها مكتوب فى القران حجتك مقبول وصحيح هناك بشرى بالجنة والحوريات ولكن يجب ان تعرف ان اصل الموضوع ليس كذلك ،الموضوع هو كان محمد يعرف ان اهم شىء بالنسبه للعرب الجاهليه كان الجنس والمال والسلطة ومحمد كان انسانا ذكيا يعرف كيف يسيطر على هذه المشاكل ويسيطر على هذه القبائل الهمجيه فاتى بهم بهذه الايات ليبشرهم بما يريدون هذا كل شىء والا الجنة والحور والجهنم كلها مسخرة بالنسبه للوضع الحالى ولكن كان شيئا جيدا ومؤثرا فى زمانه

السيد شاكر
ali -

يا سيد شاكر انت بكل قواه العقليه تؤمن بالحوريات فى الجنة والله مع الاسف فى هذا العصر الذى وصل الانسان الى كوكب المريخ يوجد اناس يؤمنون بهذه الخرافات والاساطير. اخى الكريم اذا كان حجتك فى هذا الموضوع هو انها مكتوب فى القران حجتك مقبول وصحيح هناك بشرى بالجنة والحوريات ولكن يجب ان تعرف ان اصل الموضوع ليس كذلك ،الموضوع هو كان محمد يعرف ان اهم شىء بالنسبه للعرب الجاهليه كان الجنس والمال والسلطة ومحمد كان انسانا ذكيا يعرف كيف يسيطر على هذه المشاكل ويسيطر على هذه القبائل الهمجيه فاتى بهم بهذه الايات ليبشرهم بما يريدون هذا كل شىء والا الجنة والحور والجهنم كلها مسخرة بالنسبه للوضع الحالى ولكن كان شيئا جيدا ومؤثرا فى زمانه

انا لا احاول يا فول
رائد -

11 / 12 / 2002 بسم الآب والابن والروح القدس اله واحد آمين .صاحب النيافة الحبر الجليل / الأنبا بيشوى مطران دمياط وسكرتير المجمع المقدس ورئيس دير العفيفة الشهيدة دميانة نعمة لكم وسلام من الكائن والذى كان والذى يأتى ( رؤ 1 : 4 )صاحب النيافة نرجوك بنعمة رب المجد يسوع أن تزيح عنا القمص زكريا بطرس فلقد تحمل الشعب منه ما لا يطاق . فلقد اشتكى منه العديد من أفعاله التى لا تليق برجل الكهنوت .1-فى 10/5/1999 جائنى شكوى من فاتن عدلى خيرى من شعب كنيسة القديس الأنبا إبرام ببرايتون تشكو فيها من اعتداء القمص زكريا بطرس على ابنها جورج يوسف اسكندر بأن وضع يديه بطريقة غير لائقة على أعضاء الطفل الحساسة والضغط عليها . وهددت بأن تبلغ الشرطة الأسترالية لولا أنى قمت بتهدئتها حتى لا تكون فضيحة للكنيسة المصرية فى الجرائد الأسترالية وهذا ما أشرت له فى رسالة سابقة أرسلت لحضرتكم فى الرسالة المرسلة بتاريخ 14 / 5 / 1999 . 2- وفى 28/2/2001 أبلغنى أحد المخلصين من شعب كنيسة القديس إبرام بان القمص زكريا بطرس أتى بفتاة من أصول آسيوية وقام بضيافتها فى أحد الغرف الملحقة بالكنيسة وأخبر الشعب بأنها فتاة من اندونيسيا مسلمة تريد أن تكون مسيحية وقام أهلها بطردها وليس لها مأوى وستقوم الكنيسة بضيافتها إلى أن ندبر لها مسكن لكن بعد هذا اكتشفت أن الفتاة تلك ليست مسلمة وليست من إندونيسيا بل هى باغية من الفلبين وأنها تقوم باصطحاب عشاقها إلى المسكن داخل الكنيسة بعلم القمص زكريا بطرس وأنه ياخذ مقابل منها لما تفعله غير مبالى بحرمة بيت الله ولا أى شئ . الأنبا دانيال عبد وخادم الرب يسوع المسيح . هذه الرسالة توضح لك يا فول انني لا احاول وان ما اكتبه حقائق

انا لا احاول يا فول
رائد -

11 / 12 / 2002 بسم الآب والابن والروح القدس اله واحد آمين .صاحب النيافة الحبر الجليل / الأنبا بيشوى مطران دمياط وسكرتير المجمع المقدس ورئيس دير العفيفة الشهيدة دميانة نعمة لكم وسلام من الكائن والذى كان والذى يأتى ( رؤ 1 : 4 )صاحب النيافة نرجوك بنعمة رب المجد يسوع أن تزيح عنا القمص زكريا بطرس فلقد تحمل الشعب منه ما لا يطاق . فلقد اشتكى منه العديد من أفعاله التى لا تليق برجل الكهنوت .1-فى 10/5/1999 جائنى شكوى من فاتن عدلى خيرى من شعب كنيسة القديس الأنبا إبرام ببرايتون تشكو فيها من اعتداء القمص زكريا بطرس على ابنها جورج يوسف اسكندر بأن وضع يديه بطريقة غير لائقة على أعضاء الطفل الحساسة والضغط عليها . وهددت بأن تبلغ الشرطة الأسترالية لولا أنى قمت بتهدئتها حتى لا تكون فضيحة للكنيسة المصرية فى الجرائد الأسترالية وهذا ما أشرت له فى رسالة سابقة أرسلت لحضرتكم فى الرسالة المرسلة بتاريخ 14 / 5 / 1999 . 2- وفى 28/2/2001 أبلغنى أحد المخلصين من شعب كنيسة القديس إبرام بان القمص زكريا بطرس أتى بفتاة من أصول آسيوية وقام بضيافتها فى أحد الغرف الملحقة بالكنيسة وأخبر الشعب بأنها فتاة من اندونيسيا مسلمة تريد أن تكون مسيحية وقام أهلها بطردها وليس لها مأوى وستقوم الكنيسة بضيافتها إلى أن ندبر لها مسكن لكن بعد هذا اكتشفت أن الفتاة تلك ليست مسلمة وليست من إندونيسيا بل هى باغية من الفلبين وأنها تقوم باصطحاب عشاقها إلى المسكن داخل الكنيسة بعلم القمص زكريا بطرس وأنه ياخذ مقابل منها لما تفعله غير مبالى بحرمة بيت الله ولا أى شئ . الأنبا دانيال عبد وخادم الرب يسوع المسيح . هذه الرسالة توضح لك يا فول انني لا احاول وان ما اكتبه حقائق

الى 51
شاكر -

تطالب بتنقيح القران!!تنقيحه من ماذا؟1500 مليون مسلم يؤمنون به كما هو دون زيادة او نقصان ,فهل تريد تنقيحه ليتفق مع مزاجك,القران لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد...هل يعقل ان يقوم البشر بتنقيح كلام خالقهم؟ساء ما تحكمون

الى 51
شاكر -

تطالب بتنقيح القران!!تنقيحه من ماذا؟1500 مليون مسلم يؤمنون به كما هو دون زيادة او نقصان ,فهل تريد تنقيحه ليتفق مع مزاجك,القران لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد...هل يعقل ان يقوم البشر بتنقيح كلام خالقهم؟ساء ما تحكمون

أين العقول ؟
فول على طول -

يقول شاكر : تستاذن الشمس من ربها يرفض طلبها حتى يستمر النهار والليل والحياة :توشك الشمس ان تسجد فلا يؤذن لها.. يا شاكر تتابع الليل والنهار من دوران الأرض حول الشمس يا شاكر .والعاقل فقط هو الذى يسجد يا شاكر ..أليس الخمر محرمة لأنها تذهب بالعقول ؟ ومن لا عقل لة لا يعرف اللة ؟ أليس هذا كلامكم ونحن نتفق معكم فى هذة الجزئية ؟ اذن كيف تسجد المخلوقات الغير عاقلة يا شاكر ؟ ثم أنة بهذة الطريقة فان الشمس لن تسجد أبدا يا خسارة وتموت كافرة بدون ذنب ؟ ثم أن العلم تأكد يا شاكر أن البرق والرعد ظواهر طبيعية وليس مخاريق من نار ونحن نراهم جيدا بالعين المجردة .. ؟ وحينما نسأل عن صحة القران لابد أن تكون هناك مصادر أخرى تشهد بذلك مثل المخطوطات والاثار ودراسة ما جاء بالقران واتفاقها أو اختلافها مع العلم والعقل واتفاق القران مع التاريخ والكتب التى سبقتة ؟ ولا يصلح أن يكون الاسلام وحدة هو المصدر وهو الاثبات . وأنت مصمم على أن النجوم رجوم للشياطين ...مع أنها لا تدخل العقل .ما علينا . والان تقول لا يوجد ملكات يمين عند أهل السنة مع أنها اية قرانية صريحة وواضحة وكل علماء السنة يؤكدونها وربما سمعت الشيخ مبروك عطية مع بسمة وهبة وهذا مجرد مثال ..تحب نجيب لك الاية من القران ؟ وربما أنك تتكلم عن اسلام لا نعرفة حينما تقول أن المرأة والرجل فى الاسلام متساويان ..وبالطبع أنت تعرف الأحاديث والايات ولا داعى لتكرارها ..وكما قال لك العزيز خوليو أنتم تغرقون فى الحمئة وتستخدمون الفذلكة اللغوية للهروب وبعد أن فندت لك اجاباتك أرى أننا عدنا للمربع 1 ..أين الاجابات ؟ وتقول أن نكاح المتعة حرام ..طيب اليك الدليل وهو عكس ما تقولة أنت : فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة)وهذا هو شرح الاية ومن كتبكم أخرج البخاري ومسلم في (صحيحيهما) عن عبد الله بن مسعود قال:" كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وليس لنا نساء فقلنا: ألا نستخصي؟ فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل ثم قرأ علينا: (يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين) [ المائدة / 87 ]: فهنا نجد انهم استاذنو رسول الله في الاستخصاء فنهاهم عنه ورخص لهم في المتعة كما ذهب إليه بعضهم , والحاصل أنه كان مباحا شرعا لكنه يبدوا من ظاهر الحديث أنهم ك

أين العقول ؟
فول على طول -

يقول شاكر : تستاذن الشمس من ربها يرفض طلبها حتى يستمر النهار والليل والحياة :توشك الشمس ان تسجد فلا يؤذن لها.. يا شاكر تتابع الليل والنهار من دوران الأرض حول الشمس يا شاكر .والعاقل فقط هو الذى يسجد يا شاكر ..أليس الخمر محرمة لأنها تذهب بالعقول ؟ ومن لا عقل لة لا يعرف اللة ؟ أليس هذا كلامكم ونحن نتفق معكم فى هذة الجزئية ؟ اذن كيف تسجد المخلوقات الغير عاقلة يا شاكر ؟ ثم أنة بهذة الطريقة فان الشمس لن تسجد أبدا يا خسارة وتموت كافرة بدون ذنب ؟ ثم أن العلم تأكد يا شاكر أن البرق والرعد ظواهر طبيعية وليس مخاريق من نار ونحن نراهم جيدا بالعين المجردة .. ؟ وحينما نسأل عن صحة القران لابد أن تكون هناك مصادر أخرى تشهد بذلك مثل المخطوطات والاثار ودراسة ما جاء بالقران واتفاقها أو اختلافها مع العلم والعقل واتفاق القران مع التاريخ والكتب التى سبقتة ؟ ولا يصلح أن يكون الاسلام وحدة هو المصدر وهو الاثبات . وأنت مصمم على أن النجوم رجوم للشياطين ...مع أنها لا تدخل العقل .ما علينا . والان تقول لا يوجد ملكات يمين عند أهل السنة مع أنها اية قرانية صريحة وواضحة وكل علماء السنة يؤكدونها وربما سمعت الشيخ مبروك عطية مع بسمة وهبة وهذا مجرد مثال ..تحب نجيب لك الاية من القران ؟ وربما أنك تتكلم عن اسلام لا نعرفة حينما تقول أن المرأة والرجل فى الاسلام متساويان ..وبالطبع أنت تعرف الأحاديث والايات ولا داعى لتكرارها ..وكما قال لك العزيز خوليو أنتم تغرقون فى الحمئة وتستخدمون الفذلكة اللغوية للهروب وبعد أن فندت لك اجاباتك أرى أننا عدنا للمربع 1 ..أين الاجابات ؟ وتقول أن نكاح المتعة حرام ..طيب اليك الدليل وهو عكس ما تقولة أنت : فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة)وهذا هو شرح الاية ومن كتبكم أخرج البخاري ومسلم في (صحيحيهما) عن عبد الله بن مسعود قال:" كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وليس لنا نساء فقلنا: ألا نستخصي؟ فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل ثم قرأ علينا: (يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين) [ المائدة / 87 ]: فهنا نجد انهم استاذنو رسول الله في الاستخصاء فنهاهم عنه ورخص لهم في المتعة كما ذهب إليه بعضهم , والحاصل أنه كان مباحا شرعا لكنه يبدوا من ظاهر الحديث أنهم ك

الارهاب الناعم
مثقال العزازي -

الاخ العاصي والاخ من الفول والاخ الجورجي والاخ الخوليوي .. تحاولون بكل الطرق تشويه الاسلام والنيل من عدالته وسماحته , وعندما يتصدى لكم العقلاء ويردون عليكم بهتانكم وافتراءكم امثال الاخوان المحترمين عيسى الخطيب وشاكر ورائد وعبدالوهاب ولبنى تتهمونهم بفقدانهم للحجه وانهم غير منطقيين.. حيرتونا كمعتدلين وجعلتونا لا نلوم ما يفعله بكم المتطرفيين !

الارهاب الناعم
مثقال العزازي -

الاخ العاصي والاخ من الفول والاخ الجورجي والاخ الخوليوي .. تحاولون بكل الطرق تشويه الاسلام والنيل من عدالته وسماحته , وعندما يتصدى لكم العقلاء ويردون عليكم بهتانكم وافتراءكم امثال الاخوان المحترمين عيسى الخطيب وشاكر ورائد وعبدالوهاب ولبنى تتهمونهم بفقدانهم للحجه وانهم غير منطقيين.. حيرتونا كمعتدلين وجعلتونا لا نلوم ما يفعله بكم المتطرفيين !

الى علي
شاكر -

عليك ان تتذكر باني مسلم وطالما اقسمت انت بالله فربما انت مسلم ايضا,والمسلم يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله,والقران كتاب الله وبصفتي مسلم فانني اؤمن بكل حرف فيه,اما حوريات الجنة فلم ينزل القران لمجرد ذكر الحوريات بل هو جامع شامل لكل شيء,حوريات الجنة ليست اساطير وخرافات طالما انها وردت في كتاب الله,,,خلافا لما تقول : ان اهم شىء بالنسبه للعرب الجاهليه كان الجنس والمال والسلطة ومحمد كان انسانا ذكيا يعرف كيف يسيطر على هذه المشاكل ويسيطر على هذه القبائل الهمجيه -فقد كانت تلك الامور متيسرة للعرب انذاك ولوكان يفكر بالجنس لما تزوج خديجة وعمرها اربعون عاما,اما المال والسلطة فانت تعلم ان قريشا عرضوهما عليه فرفض,ما هي المسخرة في الوضع الحالي بالتفاصيل

الى علي
شاكر -

عليك ان تتذكر باني مسلم وطالما اقسمت انت بالله فربما انت مسلم ايضا,والمسلم يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله,والقران كتاب الله وبصفتي مسلم فانني اؤمن بكل حرف فيه,اما حوريات الجنة فلم ينزل القران لمجرد ذكر الحوريات بل هو جامع شامل لكل شيء,حوريات الجنة ليست اساطير وخرافات طالما انها وردت في كتاب الله,,,خلافا لما تقول : ان اهم شىء بالنسبه للعرب الجاهليه كان الجنس والمال والسلطة ومحمد كان انسانا ذكيا يعرف كيف يسيطر على هذه المشاكل ويسيطر على هذه القبائل الهمجيه -فقد كانت تلك الامور متيسرة للعرب انذاك ولوكان يفكر بالجنس لما تزوج خديجة وعمرها اربعون عاما,اما المال والسلطة فانت تعلم ان قريشا عرضوهما عليه فرفض,ما هي المسخرة في الوضع الحالي بالتفاصيل

نشيد الانشاد التوراتي
george -

الى كل الذين ينتقدون سفر نشيد الانشاد أقول لهم !!!...بالنسبة لموضوع نشيد الأنشاد الذي لو سلمنا جدلاً بأنه كلام جنسي (كما يفهمه الشاذين جنسياً هنا ) فهل هو بالفعل يأمر بأرتكاب الجنس أم هو كلام مجازي لا يبيح فعل الجنس لا من قريب ولا من بعيد؟؟

نشيد الانشاد التوراتي
george -

الى كل الذين ينتقدون سفر نشيد الانشاد أقول لهم !!!...بالنسبة لموضوع نشيد الأنشاد الذي لو سلمنا جدلاً بأنه كلام جنسي (كما يفهمه الشاذين جنسياً هنا ) فهل هو بالفعل يأمر بأرتكاب الجنس أم هو كلام مجازي لا يبيح فعل الجنس لا من قريب ولا من بعيد؟؟

من هو المؤلف ي
رائد -

لا تخف يا فول فلن يضربك القمر (لا تضربك الشمس في النهار ولا القمر في الليل " )مزمور121 :6((( الارض لا تتحرك ولا تدور (((الْمُؤَسِّسُ الأَرْضَ عَلَى قَوَاعِدِهَا فَلاَ تَتَزَعْزَعُ إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ. )) [ مزمور 104 : 5 ] الارض لها زوايا اربع وهذا طبقاً لما جاء في سفر الرؤيا [ 7 : 1 ] : (( وَرَأَيْتُ بَعْدَ ذَلِكَ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى زَوَايَا الأَرْضِ الأَرْبَعِ ، يَحْبِسُونَ رِيَاحَ الأَرْضِ الأَرْبَعَ، فَلاَ تَهُبُّ رِيحٌ عَلَى بَرٍّ أَوْ بَحْرٍ أَوْ شَجَرٍ )) انظر سفر حزقيال 7: 2 : (( النهاية قد أزفت على زوايا الأرض الأربع ((كيف يحدث الليل والنهار الشمس هي التي تدور حول الارض وفي سفر يشوع 10 : 13 يقول الكاتب : (( فدامت الشمس ووقف القمر حتى انتقم الشعب من اعدائه . أليس هذا مكتوبا في سفر ياشر . فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل . ((يقول كاتب سفر الجامعة [ 1 : 5 ] :(( الشمس تشرق ثم تغرب ، مسرعة إلي موضعها الذي منه طلعت)) ه ؟؟؟؟

من هو المؤلف ي
رائد -

لا تخف يا فول فلن يضربك القمر (لا تضربك الشمس في النهار ولا القمر في الليل " )مزمور121 :6((( الارض لا تتحرك ولا تدور (((الْمُؤَسِّسُ الأَرْضَ عَلَى قَوَاعِدِهَا فَلاَ تَتَزَعْزَعُ إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ. )) [ مزمور 104 : 5 ] الارض لها زوايا اربع وهذا طبقاً لما جاء في سفر الرؤيا [ 7 : 1 ] : (( وَرَأَيْتُ بَعْدَ ذَلِكَ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى زَوَايَا الأَرْضِ الأَرْبَعِ ، يَحْبِسُونَ رِيَاحَ الأَرْضِ الأَرْبَعَ، فَلاَ تَهُبُّ رِيحٌ عَلَى بَرٍّ أَوْ بَحْرٍ أَوْ شَجَرٍ )) انظر سفر حزقيال 7: 2 : (( النهاية قد أزفت على زوايا الأرض الأربع ((كيف يحدث الليل والنهار الشمس هي التي تدور حول الارض وفي سفر يشوع 10 : 13 يقول الكاتب : (( فدامت الشمس ووقف القمر حتى انتقم الشعب من اعدائه . أليس هذا مكتوبا في سفر ياشر . فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل . ((يقول كاتب سفر الجامعة [ 1 : 5 ] :(( الشمس تشرق ثم تغرب ، مسرعة إلي موضعها الذي منه طلعت)) ه ؟؟؟؟

نشيد الانشاد التوراتي
george -

الى كل الذين ينتقدون سفر نشيد الانشاد أقول لهم !!!...بالنسبة لموضوع نشيد الأنشاد الذي لو سلمنا جدلاً بأنه كلام جنسي (كما يفهمه الشاذين جنسياً هنا ) فهل هو بالفعل يأمر بأرتكاب الجنس أم هو كلام مجازي لا يبيح فعل الجنس لا من قريب ولا من بعيد؟؟ وهل الكلام المذكور فيه يعادل أفعال من قبيل إرضاع الكبير أو نكاح الميتة أو نكاح ملكات اليمين أو نكاح المسيار ونكاح المتعة والنكاح العرفي أو نكاح المسفار وشذوذ تعدد الزوجات على ألارض وكذلك في السماء أمام محضر الله الحي القدوس بألاضافة الى الولدان المخلدون وأنهر الخمر! وملكات اليمين الخ الخ من أمور جنسية محضه مخجلة ؟؟! ؟!!! وأليك عزيزي القليل القليل من تلك الأفعال المخجلة ؟ التي تكثر في عقيدتك فلا تتهم الاخرين بما هو ثابت عندك ؟.....فجاء في كتاب (التسهيل لعلوم التنزيل لمحمد الغرناطي ج1/ص129) "قال قوم لا يعبأ بقولهم إنه يجوز الجمع بين تسع لأن مثنى وثلاث ورباع يجمع فيه تسعة وهذا خطأ لأن المراد التخيير بين تلك الأعداد لا الجمع ولو أراد الجمع لقال تسع" وأما النبي فقد كسر هذا التشريع......

مخازن اسلحة
الحاجة أم فرديناند دو ليسابس -

غداة إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير أمنه موشيه يعلون عن تعيين الجنرال غادي ايزنكوت رئيساً جديداً لهيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، خلفاً لرئيس الأركان المنتهية ولايته بيني غانتس، خرج ايزنكوت بتهديدات شديدة اللهجة للبنان. واعلن في تصريحات نشرتها صحيفة "يديعوت أحرونوت "إنّه يتحتّم على إسرائيل في المواجهة المقبلة مع "حزب الله" اعتبار كلّ لبنان كأنّه الضاحية الجنوبيّة، التي قام الجيش الإسرائيليّ بتدميرها كليا في حرب تموز في صيف العام 2006. وتابع أيزنكوت "كلّما زاد "حزب الله" من ضربه للعمق الإسرائيليّ، فإنّ الجيش الإسرائيلي سيزيد من توجيه الضربات القاسية له داخل لبنان، لافتاً إلى أنّ القدرة والمعرفة اللتين يتمتّع بهما الجيش الإسرائيليّ، قادرتان على حلّ لمشكلة القصف الصاروخيّ المتوقّع من قبل "حزب الله" وسنضطر إلى قصف القرى والبيوت في الجنوب اللبنانيّ، التي حوّلها "حزب الله" إلى مخازن أسلحة".

تفاسير سفر المزامير \ج1
george -

الى من ينتقد الايات التالية التي جاءت في ( مزمور 121: 6)....تقول آية (6): "لا تضربك الشمس في النهار ولا القمر في الليل."...التفسير من كتب التفسير المسيحية ( ضربة الشمس تشير لحرارة التجارب والآلام. وضربات الشمس تأتي بالنهار وتصيب الجسد. وضربات القمر قال عنها العلماء أن لها تأثيرعلى الحالات النفسية وهي تأتي بالليل. والله قادر أن يحمينا عمومًا من كل ما يصيب الجسد أو النفس وأن يحمينا من ضربات النهار وضربات الليل، حروب النهار وحروب الليل. وقد تشير ضربات الشمس للتجارب الشديدة المؤلمة لشدة حرارة الشمس، أما القمر فربما يشير لأي تجربة بسيطة. فالله يحفظنا في كل حال..... أما (مزمور 104: 5 ) الذي يقول النصه (الآيات (6-9): "كسوتها الغمر كثوب. فوق الجبال تقف المياه. من انتهارك تهرب من صوت رعدك تفر. تصعد إلى الجبال. تنزل إلى البقاع إلى الموضع الذي أسسته لها. وضعت لها تخما لا تتعداه. لا ترجع لتغطي الأرض."....التفسير .....(في بداية الخليقة كانت المياه تغمر كل الأرض بل تغمر الجبال حتى حدد الله مكانًا للمياه ومكانًا لليابسة في اليوم الثالث (تك9:1). ولم تتعدى المياه الموضع الذي حدده الله إلا مرة واحدة حين غضب الله على العالم فأغرقه بالطوفان. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). من انتهارك يا رب تهرب من صوت رعدك تفر= من صوت غضب الله غيرت المياه أماكنها من قاع البحار وصعدت لتغطى الجبال= تصعد إلى الجبال لتفنى النسل الخاطئ ثم تعود إلى المكان الذي حدده الله لها= تنزل إلى البقاع.وبحسب وعدك يا رب أنك لا تعود تغرق العالم بالطوفان = لا ترجع المياه لتغطي الأرض............ أما بالنسبة الى سفر الرؤيا 7: 1 (((آيات 1-3 "و بعد هذا رأيت اربعة ملائكة واقفين على اربع زوايا الأرض ممسكين اربع رياح الأرض لكي لا تهب ريح على الأرض ولا على البحر ولا على شجرة ما. ورايت ملاكا آخر طالعا من مشرق الشمس معه ختم الله الحي فنادى بصوت عظيم إلى الملائكة الأربعة الذين اعطوا أن يضروا الأرض و البحر. قائلًا لا تضروا الأرض ولا البحر ولا الاشجار حتى نختم عبيد الهنا على جباههم"......التفسير ... (الصورة السابقة نراها هنا فالآلام لابد أن تأتى، وهي هنا الرياح التي تهب على الأرض وعلى البحر وعلى الشجر، أي أن الألام هي على العالم كله، فالأمراض تصيب المؤمنين وغير المؤمنين وكذلك ال

تفاسير سفر المزامير \ج2
george -

في جهاده. ومن أضرم الروح، يعطيه الروح تعزيات وسط الضيقات، فتكون الضيقات...= الرِيَاحِ = لإعداده للسماء، وليست لضرره. أما من أطفأ الروح، فسيكون بلا تعزيات وستضره الرياح تماما كالشجرة. فالشجرة المغروسة على مجارى المياه، يكون لها عصارة تسرى في فروعها وأوراقها الخضراء، وتكون الرياح سببا في زيادة خضرة أوراقها، أما المحرومة من المياه، فتكون أوراقها صفراء ذابلة إذا هبت عليها الرياح تسقطها (رؤيا13:6) ولنذكر أن إضرام الروح أو إطفاؤه هو مسئولية كل مؤمن، أي بحسب جهاده. لذلك نسمع أن الملائكة أُعْطُوا أَنْ يَضُرُّوا الأَرْضَ وَالْبَحْرَ = فالرياح ستهب على الأرض والبحر والأشجار ولكنها لن تضر الأشجار بل ستضر الأَرْضَ (غير الصالحة للزراعة أو التي تنبت شوكا(عبرانيين 6: 7) وَالْبَحْر (العالم المتقلب). لكن الله حين أعطى، فهو أعطى الروح القدس لكل المؤمنين، بل لم تبدأ الرياح عملها الضار إلا بعد أن ختم الكل = لاَ تَضُرُّوا الأَرْضَ وَلاَ الْبَحْرَ وَلاَ الأَشْجَارَ حَتَّى نَخْتِمَ عَبِيدَ إِلهِنَا عَلَى جِبَاهِهِمْ. وما يعطينا الاطمئنان أن هذه الآلام إذا أصابت المختومين المملوئين من الروح القدس فلن تضرهم، فالتعزيات التي يعطيها الروح للمتألم تعطيه أن يغلب التجربة ويستمر فرحه وسلامه، بل تكون التجربة سبب تنقية له.أما في السماء فلا توجد ضيقات ولا ألام، بل هناك لن يجوعوا بعد ولن يعطشوا بعد ولا تقع عليهم الشمس ولا شيء من الحر آية 16. إذًا نفهم أن الجوع والعطش والحر هم المنحت والإزميل (التجارب) في يد الله حتى يهيئ عبيده كأحجار حيَّة في هيكل السماء. ولاحظ قول إشعياء "لأنه هكذا قال لي الرب إني أهدأ وأنظر في مسكني كالحر الصافي على البقل كغيم الندى في حر الحصاد" (اشعياء4:18)، فالله للمؤمنين يكون حرا (تجارب) أو غيم الندى (تعزيات) حسب الحاجة، حتى يتم إعداد كل مؤمن للسماء، أما السماء فلا حر فيها ولا جوع.. فهناك الفرحة الحقيقية الكاملة الدائمة والمجد الأبدي.ونلاحظ أن الضيقات = الرياح = هي في يد الملائكة والذي يعطيهم الأوامر هو ملاك آخر طالع من مشرق الشمس = هو المسيح شمس البر (ملا2:4). معه ختم الله الحى = فهو الذي يرسل الروح القدس للكنيسة (يو26:14) (يو7:6). والختم هو المسح بالميرون الذي ختمنا أيضًا وأعطى عربون الروح في قلوبنا (1كو22:1) (افسس30:4)، وهذا يعطينا راحة أن أقدارنا، أي ما يصيبنا من آلام

تفاسير سفر المزامير \ج3
george -

اليك ها هي قد جاءت)...... التفسير..... ..(لاحظ تكرار كلمة النهاية مرتين، فالله أظهر للنبى ما سيحدث من دمار فكان كمن رأى حريق فصرخ "نار.. نار" هم كانوا يمنون أنفسهم بنهاية سعيدة فيها حل لكل مشاكلهم ولكن كيف تكون هناك نهاية سعيدة مع وجود خطية، بل ستكون هناك نهاية مأساوية، وربما طالت المدة لهذه النهاية ولكنها قادمة. والخراب الذي تم على يد الكلدانيين هو عربون للخراب النهائي الذي تم على يد الرومان، والكلمات أيضًا تشير للخراب النهائي للعالم حيث نسمع أن الخراب يشمل زوايا الأرض الأربع. وكلمة النهاية أشار لها الرسول بطرس 1بطرس 4 : 7 "نهاية كل شيء قد اقتربت" وأشار لنفس المعنى السيد المسيح نفسه في متى 24 : 14 يُكرز ببشارة الملكوت هذه في كل المسكونة... ثم يأتي المنتهى" وقوله أن النهاية على زوايا الأرض الأربع = أي أن الخراب يشمل كل الأرض ولن يهرب أحد. شر شر وحيد هوذا قد أتى وكلمة وحيد هنا تعني في أصلها "نهائي" أي أن هذا الشر ليس مثله لا من قبل ولا من بعد، والأدق أن الخراب سيترك المكان في حالة لا يمكن اصلاحها بحيث لا معني لتخريب آخر فلا يوجد ما يخرب. أما المستهزئين فهم يتصورون أنه لا نهاية 2بط 3: 4. والخراب والنهاية الحزينة شيء محزن ولكن هذا نتيجة الخطية (قارن مع أم 6: 7 أيأخذ الإنسان نارًا في حضنه ولا تحرق ثيابه). فالخطية هي أشر أنواع الشرور، ولكن المقصود هنا شر الآلام القادمة عليهم بسبب شرورهم جاءت النهاية إنتبهت إليك = العبارة هنا فيها جناس فكلمة نهاية هي بالعبرية هَقِص وكلمة إنتبهت هي هِقِيص)..... والان نأتي الى (سفر يشوع 10 : 13 ).... الآيات (10-14): "فأزعجهم الرب أمام إسرائيل وضربهم ضربة عظيمة في جبعون وطردهم في طريق عقبة بيت حورون وضربهم إلى عزيقة وإلى مقيدة. وبينما هم هاربون من أمام إسرائيل وهم في منحدر بيت حورون رماهم الرب بحجارة عظيمة من السماء إلى عزيقة فماتوا والذين ماتوا بحجارة البرد هم أكثر من الذين قتلهم بنو إسرائيل بالسيف. حينئذ كلم يشوع الرب يوم أسلم الرب الأموريين أمام بني إسرائيل وقال أمام عيون إسرائيل يا شمس دومي على جبعون ويا قمر على وادي أيلون. فدامت الشمس ووقف القمر حتى أنتقم الشعب من أعدائه أليس هذا مكتوبًا في سفر ياشر فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل. ولم يكن مثل ذلك اليوم قبله ولا بعده سمع فيه الرب صوت إنسان لأن الرب حارب عن إسر

تفاسير سفر المزامير \ج4
george -

.ج. . لنلاحظ أن الله وعد يشوع بالنصر (آية 8) لكن هذا الوعد لم يجعل يشوع ينام ويتراخي بل سار الليل كله (آية 9) حتى لا يضيع الوقت فليس معنى وعد الله أن نتراخي. ولنلاحظ أن هناك معجزة أخرى فإن يشوع سار مع جيشه الليل كله ثم حاربوا كل اليوم بل طلب أن يزداد اليوم طولًا، وقد طال اليوم حوالي يوم آخر وكل هذا بلا راحة فمن أين أتت هذه الطاقة ليشوع وللشعب، هذه هي نعمة الله التي تنسكب على كل من يجاهد ولا يتراخي. ...د. هذه المعجزة لفتت أنظار العالم لهذا الشعب الذي يسانده الله ليصير هذا الشعب نورًا للعالم،وليفهم من يعبد الشمس والقمر من هو الله إله هذا الشعب وخالق هذه الكواكب. إذًا هذه المعجزة كما كانت مساندة من الله لشعبه كانت لدعوة الوثنيين للإيمان. ...ه. تطلع يشوع للسماء فرأى الشمس ورأى القمر في وقت واحد، رأى الشمس في كبد السماء فوقه تمامًا ورأى القمر على الجانب الآخر وهو تصور أنه فوق وادي إيلون أي وادي الإيائل (وهي مدينة غرب أورشليم بحوالي 14ميل) والقمر يمكن أحيانًا رؤيته بالنهار ولكنه يتحرك من الشرق للغرب. وكان طلب يشوع أن يتوقف كلاهما عن الحركة ويبقي الوضع كما هو حتى تنتهي الحرب وتكمل الضربة.....و. الله عمل الشمس لتكون لآيات (تكوين14:1). أي لمعجزات وهذه إحدى المعجزات وهناك معجزات أخرى [1] رجوع الظل أيام حزقيا الملك [2] كسوف الشمس يوم صلب رب المجد.....ز. يقول هيرودوت Herodotus أن كهنة المصريين أطلعوه على وثائق تتحدث عن يوم أطول من المعتاد. وتفيد الكتابات الصينية أنه كان هناك يوم مماثل لهذا في عهد إمبراطورهم "يو" وهو معاصر ليشوع. وفي المكسيك وثائق تثبت أن يومًا طويلًا حدث في إحدى السنين....ح. سفر ياشر= هو كتاب عبراني به أناشيد مديح لأبطال إسرائيل. وغالبًا هو كتاب سجله رجل علماني أحب الشعر والأدب، فيه سجل بعض الأحداث الهامة الدينية والزمنية، وبه قصيدة عن هذا اليوم العجيب الذي توقفت فيه الشمس......ط. الشعب حارب وغلب أعدائه لأن الشمس لم تغيب. والآن شمس برنا المسيح قد أشرق وهو لن يغيب فلنا إمكانية أن نغلب أعدائنا دائمًا، فالمسيح نور كنيسته. وهو يقول "ها أنا معكم كل الأيام" (متى20:28) بينما نحارب ضد أعدائنا (افسس12:6) ......... ونأتي الان الى سفر الجامعة ....( الآيات (4-11): "دور يمضي ودور يجيء والأرض قائمة إلى الأبد. والشمس تشرق والشمس تغرب وتسرع إلى موضعها حيث

تفاسير سفر المزامير \ج5
george -

.ففي آية (4) نرى أن فترة استمتاعنا بالأمور الأرضية قصيرة للغاية، فجيل يعيش ثم ينتهي ليأتي محله جيل آخر، نحن بخار يظهر قليلًا ثم يضمحل. ولاحظ قولهإلى الأبد = أي لمدة طويلة تستمر حتى اليوم الذي ستحترق فيه الأرض، ونلاحظ تفاهة الإنسان، فهو يذهب سريعًا بينما الأرض المادية قائمة لا تذهب. وفيالآيات (5-7): نجد هناك دورات للطبيعة فالشمس تشرق وتغرب ثم تعود لتشرق والريح تأتي ثم تختفي ثم تعود وهكذا، هي تختفي من مكان لتظهر في مكان آخر، تتحرك في مدارات معينة، وأيضًا المياه تتحرك إذ تتبخر فتصير سُحبًا ثم مطرًا فأنهارًا وتعود للبحار لتتبخر من جديد. فالظروف الطبيعية حولنا تتغير، ولكن بينما الظواهر الطبيعية تختفي لتأتي وتظهر ثانية فالإنسان يختفي بالموت ولا يظهر ثانية. فحالته أسوأ وأضعف من الطبيعة(هذا من ناحية الصورة الراهنة. ولكن ربما تحمل هذه الصورة رجاءً في القيامة، فإذ يختفي الإنسان بالموت فإنه سيظهر ثانية بعد القيامة، ولكن هذا الإيمان لم يكن واضحًا تمام الوضوح في العهد القديم).ونفهم أيضًا من صورة التغير في العالم حولنا واضطرابه، أنه عالم مضطرب فهل نتمسك به؟ ولأن الإنسان يذهب ولا يعود احتجنا لمخلص ليعطينا حياة أبدية. وفي آية (8) كل الكلام يقصر= وفي ترجمة أخرى "جميع الأشياء مرهقة" أي كل شيء متعب ويقصر عن إشباع القلب. فالنفس المخلوقة على صورة الله لن تشبع بأمور زمنية فانية بل مملوءة تعباً . ولأن الإنسان مخلوق على صورة الله اللانهائى فالإنسان لن يشبعه العالم المحدود، هو لن يشبعه سوى الله اللانهائى.واللانهائية تُشَبَّه بالدائرة لأن الدائرة لا بداية لها ولا نهاية لها، ومهما وضعت من أشكال داخل الدائرة فهي لن تمتلئ، لن يملأ الدائرة سوى دائرة. لا يستطيع الإنسان أن يخبر بالكل= في ترجمة أخرى "لا يستطيع إنسان أن يعبر عنها" فما يدركه الإنسان هو بعض القشور السطحية للحقائق . والمفهوم أن سليمان يشعر بكل أحاسيس الناس وتعبهم وألامهم وعدم شبعهم ومعاناتهم، فالعالم حولهم يتغير ويعود، لكن الانسان يموت ولا يعود، وهذا شيء مؤلم، بل هم في تعب لا يمكن التعبير عنه. العين لا تشبع من النظر= فكل ما في العالم لا يعطي شبعاً، الحواس لا تشبع، فإذا كانت الحواس لا تشبع من العالم، فكيف يشبع العالم الحواس الداخلية والحياة الداخلية هذه التي لا يشبعها سوى الله لأنها مخلوقة على صورة الله . ((بل الحواس تمل بعد وقت مما تر

تفاسير سفر المزامير \ج6
george -

وفي الآيات (9، 10) نرى أن ظروف الإنسان الخارجية وإمكانياته تتغير ولكن طبيعته وأحاسيسه ودوافعه وغرائزه تبقي كما هي لا تتغير، كل ما هو تحت الشمس لا يشبعه ولا يجد فيه جديداً، يسمع عن شيء جديد فيشتهيه ويفرح به ثم يمل منه، كالطفل يشتهي لعبة جديدة يفرح بها لدقائق ثم يلقيها ويمل منها. وكثيراً ما يشعر الإنسان بالحاجة إلى التجديد، فيطلب ما هو جديد لمجرد أنه جديد ويرفض ما هو قديم لمجرد قدمه، فيجري وراء الجديد كالموديلات الجديدة والتعبيرات الجديدة ولكنه لا يحس بالإكتفاء وسريعاً ما يعود للملل. أما النفس التي ترتبط بالسيد المسيح عريساً لها [1] تشبع به وتجده دائما جديدا ولا يمل الإنسان من عشرته. وهذا أحد معانى أن المسيح سيكون له "اسم جديد" (رؤ3: 12). [2] يقودها الروح القدس إلى التجديد المستمر في الفكر الداخلي، فلا تشعر بملل أو بضجر بل تكتشف التعزيات الإلهية المشبعة للنفس وتدرك أن ما كان يشغلها سابقا من ملذات هذا العالم إنما هو باطل وقبض الريح.لذلك يطلب بولس الرسول " تغيروا عن شكلكم بتجديد أذهانكم "... (رو2:12). ومثل هذا يحيا متهللاً بالروح كما في السماء. ومثل هذه النفس لا تمسها الشيخوخة. وفي (11) نرى كيف ينسى العالم الأولين ونحن سوف تنسانا الأجيال القادمة، فماذا ينتفع الإنسان لو ركز اهتمامه على جذب أنظار الناس.عموما فإن فكرة سليمان انه لاشئ جديد هي حقيقة فإن الانسان لايخلق شيئا جديدا بل يكتشف ما سبق الله وخلقه، الإنسان يكتشف القوي التي خلقها الله في الطبيعة.....وشكراً

تفسير نشيد الاناشيد
رائد -

صديقي العزيز جورج لنأخذ "اولاً" حقيقة نشيد الاناشيد حيث انه لا يحتوي على أي شيء ديني او مقدس او معجزة او موعظة او أي شيء روحي وهو كلام يتعلق بالحب وهذه حقيقة لا جدال فيها "ثانيا" من فسر نشيد الاناشيد على انه كلام مباح هل انا رائد من فعل ذلك ام انتم لنرى قول آن مَاري بلتييه مؤلفة كتاب " نشيد الأناشيد " من سلسلة دراسات في الكتاب المقدس صفحة 8 :(أكد بعض الكتّاب أنّ هذا النشيد كان يُقرأ في الخمّارات , وكأنها أغنية خمريّة .. ) ويقول الدكتور يوحنا قَمَير في كتابه " نشيد الانشاد أجمل نشيد في الكون صفحة 10 :(يتألف السفر من ثمانية فصول تحتوي حوارات بين حبيب وحبيبته بتعابير غرامية جريئة للغاية فالحبيب يتغزل بجسدها عضواً عضواً وكذلك الحبيبة , ولا يتوقفان إلا على جمال جسديهما وسعادة لقائهما في حب عنيف مُتبادل ومن وقت الي أخر نسمع أصواتاً تتخلل حوار الحبيبين ولهف حبهما ) ويتابع الدكتور يوحنا قَمَير في كتابه بنفس الكتاب 15 – 16 بعد عرض الآراء حول السفر :أيعقل أن يستعين شاعر نشيد الأناشيد بالأوصاف الجسدية الجرئية الواقعية ليرمز بها مباشرة إلى الله , أو إلى المسيح أو إلى الكنيسة أو إلى نفس المؤمن ؟ السفر واضح ولا مجال لتعقيده أو ترميزه إنه نشيد الحب الجسدي لا أكثر ولا أقل . ) كما ترى يا جورج انا لا افسر شيء انتم الذين تفسرون ثم تنكرون تفسيركم وحتى الجملة الاولى بتعليقي فقد ذكرت بكتاب كل المعجزات في الكتاب المقدس – هربرت لوكير – صفة 159

جورج مهاجر فول على طول
محايده -

عقلا وبحسابات بسيطه الأجيال القادمة لن يكون لديها غير دين واحد وهو الدين الاسلامي لانه ثبت انه يزيد ولا ينقص وعكس الكنائس خاويه على عروشها ..نعم ياجورج هذه حقيقه سلم بها واترك عنك دينك المعقد ..انت عاصرت المسلمين وعاشرتهم وتعاملت معهم فهم لم يغشوك ولم يغدروا بك ولم يفرضوا عليك الدين واعتقد لم يحدثوك به ولكن أعمالهم تتحدث عن نفسها والكثير منها يعترف بخلق المسلم في واقع المسيحي ..تحدثت عن أمور دينيه كثيره في الديانتين ومدحت وذميت ..نحن اعترفنا بالديانة المسيحيه وبالنبي عيسى وأنها انتهت وبدأ عهد جديد عهد الاسلام والقابض على دينه كالقابض على الجمر وحتى المسلمون يعيشون الفتن وهذا حال كل الديانات وإذا كانت الأقوام السابقة كفرت بوجود معجزه مرأيه ظاهره فما بالك بمن لا يملك مثلها ..لم تسأل نفسك يوما هؤلاء اكثر من مليار مسلم ويزيدون بقدرة قادر من اين جاءوا بهذه الديانه وهذه الشريعة التي نظمت حياتهم وسلوكهم ..وكيف حفظ هذا القرآن العظيم بهذه ألطريقه المرتبه ..لم تسأل نفسك ان الديانات جاءت متتابعة وما قبل عيسى رسول فمن المسلم به انه بعده رسول ..وإلا لو فكرت لو لم تأتي رسالة محمد لعاش الناس يعبدون الأصنام حقاً مصيبه . .لانه المسيح كانت رسالته لقومه وانتهت به ..وبعدها فساد وشرك ووثنيه لو فرضا لم يرسل الله نبي بعد عيسى من يخرج الناس من هذا الشرك من يخرج الناس من منظومة الازلام والفوضى ..لا تنظر الى الفتن الان وداعش وغيرها هم فئه كما هي عندكم ملحدين اتفقنا ..لكن فكر من يخرج العرب من دعوة وعبادة الأصنام وينظم حياتهم ..فكر من نظم حياتي انا الان غير القرأن انا آخذ حكمي من القرآن وليس من كتب التاريخ والتفاسير التي تقرأها ..القرآن واضح ..والأمور التي ذكرتها عن حور العين والولدان المخلدون وانهار الخمر أسمعني هذا شأن خاص بالله هو صاحب الجزاء والعقاب هو العالم القادر الحكيم ..هذه الأمور لن تغير ولن توقف مسيرة حياتنا على هدي القرآن المختصه في طريقة معيشتنا وترتيب أمورنا الحياتيه العلميه والانسانيه والعمليه ولعلاقاتنا بالأفراد ومعاملات وغيرها الكثير من علمنا إياها غير تعاليم القرآن بنص واضح صريح وإذا لم نعمل بها وقعنا في الحرام وكل مسلم خطاء وخير الخطائون التوابون كلها مفاتيح هي في القرآن تنظم حياتنا في جوانبها كلها ..الخلاصه لو لم يبعث الله النبي محمد وينزل عليه القرآن من سيرتب أمورنا نحن ا

جورج مهاجر فول على طول
محايده -

القرآن حين نزل على الرسل كان معه كبار الصحابه والخلفاء الراشدين اصحاب الفتوحات الاسلاميه الشرقية والغربيه هؤلاء العباقره الجبابرة العظام وغيرهم ..هل معقوله لو كان كما تقولون ان القرآن كتبه ورقه او الراهب بحيرا ..هل هؤلاء العظام اصحاب الفتوحات والعقول المدبرة والمفكره ..ان تصدق هذا القرآن لو كان بيد بشر ..استخدموا عقولكم ولو قليلا ..محمد رسول الله ترك الدنيا والإغراءات بالملك العظيم التي اقترحته عليه قريش في سبيل ان يترك دعوته وعانى وعذب وألقيت القاذورات على ظهره وهو صاحب الحسب والنسب رفض الدنيا كلها لانه نبي اختاره الله وأوحى له القرآن شريعة ومنهاج لقومه الى يومنا هذا أتريدوننا ان لا نصدق بعد كل ذلك ..خساره انتم المثقفين اصحاب العقول المفكرة تاه عنكم هاذا الفكر والتدبر