فضاء الرأي

من الأرشيف الفلسطيني المكرّر الممل!!

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الراحل "زياد أبو عين" ليس الأول ولا الأخير
المتظاهر الفلسطيني السلمي الوزير "زياد أبو عين" رئيس هيئة مكافحة الجدار ومقاومة الإستيطان، كان يتجمع مع عدد من الشباب الفلسطينيين لزراعة اشجار في منطقة فلسطينية يريد المستوطنون الصهاينة الإستيلاء عليها، وهل هناك في العالم أجمع طريقة للتعبير الرافض للإستيطان أكثر حضارة وسلمية من طريقة الوزير والشباب الفلسطينيين؟. ورغم ذلك تقصد الجندي الصهيوني الإمساك برقبة الوزير والضغط عليها في محاولة لخنقه ثم قام بنطحه على رأسه بقبعته الحديدية المضادة للرصاص، مما نتج عنها اصابته بالإغماء فنقل للمستشفى حيث توفي في الحال. المصدر الطبي الإسرائيلي الذي إطّلع على نتائج تفاصيل تشريح الجثة قال للقناة الإسرائيلية العاشرة: " إنّ سبب الوفاة هو تعرضه لنوبة قلبية حادة قد يكون سببها الضغط على عنقه أثناء المواجهات مع الجنود الإسرائيليين". وكانت اللجنة الطبية الفلسطينية التي قامت بتشريح الجثة قد "كشفت اصابة الوزير أبو عين في مقدمة الوجه، وكسر في الأسنان وظهور علامات واضحة بالإصابة، ووجود تكدمات في المنطقة اليسرى للعنق نتيجة الضغط الزائد، إضافة إلى تضييق في الشرايين ووجود نزيف داخلي نتيجة الخوف". هذا بينما الجندي الصهيوني الذي قام بهذا العمل الإجرامي نقلت عنه مصادر عبرية إعلامية قوله " أنّ الضابط المسؤول عنه أخبره انّ تصرفه لا تشوبه شائبة ".

هذا الحدث الإجرامي يثير أسئلة قديمة جديدة مملّة منها:
1 . هل يريد هذا الإحتلال الصهيوني المستمر منذ 65 عاما سلاما؟
2 . هل هناك تنازلات فلسطينية جديدة يستطيع الفلسطينيون تقديمها أكثر مما قدّموا، وكل همّهم المطالبة بدولة فلسطينية ضمن حدود عام 1967 التي مساحتها لا تزيد عن 20 في المائة من مجموع مساحة فلسطين التاريخية؟
3 . هل يمكن لحكومات الإحتلال الصهيوني أن تحدّد بوضوح ما هي شروط السلام الذي تريده؟

فعل الكلام الفارغ من أي معنى من طرف السلطة الفلسطينية
وكالعادة إزاء هذا الحدث وما سبقه من أحداث سابقة وأكثر دموية وجرائم ومنها الإجتياح الصهيوني الأخير لقطاع غزة الذي دام 51 يوما، كانت وتكون ردود السلطة الفلسطينية أكثر غرائبية حيث هي خطابة فارغة من أي مضمون خاصة موقفها من هذه الحادثة الإجرامية حيث قالت السلطة: " كل الخيارات مفتوحة للبحث والنقاش والتطبيق". فهل تشمل هذه الخيارات:
وقف التنسيق الأمني مع سلطات الإحتلال الأمنية والبوليسية والعسكرية.
منع جيش الإحتلال من التجول بحرية في كافة أرجاء الضفة حيث يعتقل ويقتل ويدمّر بدون أي تصد له ، مع عدم نسيان بيانات الإستنكار الفارغة.

إعترافات دولية متلاحقة بدولة فلسطينية على الورق،
رافات دولية متلاحقة مهما بلغ عدد الدول التي تعترف بالدولة الفلسطينية، علينا أن لا ننجرّ وراء هذه الاعترافات والدعم المعنوي من هذه الدول التي هي أساسا مشكورة على مواقفها هذه، إلا أنّ الحقيقة الميدانية تبقى أن هذه الاعترافات الدولية بدولة فلسطينية مجرد دعم معنوي مؤقت لا تطبيق له في أرض الواقع، طالما الإحتلال الصهيوني يرفض الإعتراف بأية حقوق للشعب الفلسطيني. وهذه الدول المعترفة بدولة فلسطينية تعرف أنّ إعترافاتها مجرد دعم معنوي لن يغضب دولة الإحتلال طالما هذه الدول ما زالت تقيم علاقات قوية في كافة المجالات مع دولة الإحتلال بما فيها دول عربية مثل مصر والأردن حيث العلاقات علنية، والعديد من الدول العربية ذات علاقات سرّية ترقى لحد العلاقات العلنية وأكثر، ودول إسلامية مثل تركيا حيث علاقاتها مع دولة الإحتلال قوية ومتطورة في كافة المجالات الأمنية والمخابرات والاقتصادية والدبلوماسية.

وإزاء كل ما سبق هل تخجل قيادات فتح وحماس؟
وتوقف الحرب الدائرة بينهما منذ سبع سنوات شملت إطلاق الرصاص وقتل بعضهما وزجّ المئات في سجون الطرفين ووقف رواتب ألاف من الموظفين البسطاء الذين لا علاقة لهم بحرب داحس والغبراء الفتحاوية الحمساوية هذه؟. لقد أصبحت لقاءات ما يسمّى " المصالحة الفلسطينية" بين فتح وحماس بنفس صعوبة المصالحة الفلسطينية مع دولة الإحتلال، حيث شئنا أم ابينا فالطرفان الفتحاوي والحمساوي قرار كل منهما الداخلي في النفوس والأرشيف هو: " إما أن تكون السيطرة كاملة لي في كافة المجالات في الضفة والقطاع، وإلا ستبقى دويلة عباس في الضفة وإمارة حماس في القطاع". وبالتالي لست متشائما ولكن قارئا للوضع الفلسطيني الداخلي بحيادية أي لا فتحاوي ولا حمساوي اقول: "لا مصالحة فلسطينية، وسيبقى ما تبقى من الضفة تحت سيطرة قيادة فتح، والقطاع تحت سيطرة أمراء حماس، والسنة السابعة من عمر الإنقسام الفلسطيني مرشحة لسبعة عقود". والقادم أعظم ولكل حادث حديث.

وأيضا ما قيمة بقية التنظيمات الفلسطينية؟
هل لها وجود غير إصدار البيانات الخطابية؟
الصراع والإشتباك وفتح السجون وقطع الرواتب والسفر ذهابا وإيابا للقاهرة وغيرها من العواصم تقوم به قيادات فتح وحماس فقط، فما هو دور وقيمة بقية التنظيمات الفلسطينية الموجودة اسما وبيانات وخطابات ومكاتب وقيادات معلنّة أسماؤها وخبيرة في الخطابة البلاغية في الضفة والقطاع؟. هذه المنظمات دون ذكر أسمائها حيث يعرفها كل الفلسطينيين تزيد عن عشرة أسماء بعضها صدقا لا يزيد عدد أفرادها عن عشرين شخصا بما فيهم "سعادة وفخامة الأمين العام"، هل يستطيع سعادته وفخامته أن يخبر الشعب الفلسطيني ماذا قدّموا للعمل الفلسطيني غير البيانات والتفرج على صراع وحروب فتح وحماس؟

وبالتالي فالمستقبل الفلسطيني قائم كما هو،
طالما موازين القوى مائلة بنسبة ألف في المائة لصالح دولة الاحتلال ليس مقارنة بالوضع الفلسطيني فقط بل مع كافة الدول العربية والإسلامية، وطالما هذه الموازين هكذا لن يستجيب الاحتلال لأية مطالب فلسطينية وأية دولة فلسطينية ذات حدود واضحة وسيادة مستقلة.
www.drabumatar.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لن يتعاطف معكم أحد
فول على طول -

العالم لن يتعاطف معكم لأسباب واضحة جدا ولكن أنتم لا تريدون الفهم . وتريدون تدمير العالم كلة بالنصوص والأحاديث والأقوال والأفعال وتظنون أن العالم لا يفهم بالعربى . تريدون تحرير فلسطين وفى الوقت نفسة تطردون السكان الأصليين من بلادهم مثل الايزيدين والمسيحيين فى العراق وسوريا ..تضهدون الأقليات وتهجرونهم وتنادون بالحرية لشعب فلسطين ...تريدون رمى اسرائيل فى البحر فى كل أدبياتكم وتشتمون اليهود فى كل جوامعكم وتنتظرون أن يتعاطف معكم العالم . تقتلون الاسرائيليين فى معابدهم وتنددون لو حدث العكس ..يتقاتل العرب مع بعضهم ومن بينها الفصائل الفلسطينية المتعددة وتريدون العالم أن يصدقكم بأنكم صناع سلام ..يا أخى عليكم بالعلاج أولا من الانفصام وبعد ذلك سوف تنصلح الأحوال ..هل لديكم الجرأة فى البدء بالعلاج والاعتراف بالمرض ؟ أشك كثيرا .

ان الارهاب الاسلامي السبب
في هجرة المسيحيين -

ان الارهاب الاسلامي الفلسطيني كان السبب في هجرة الفلسطينيين المسيحيين سكان البلاد الاصليين الى جانب اليهود من اسرائيل والضفة الغربية وغزة وان وجود المقدسات المسيحيية واليهودية في اورشليم / القدس وبيت لحم والناصرة لاكبر دليل انه الاراضي المقدسة ليست اسلامية وان المسلمين احتلوها اثناء الفتوحات الاسلامية والعهدة العمرية الدي منع بناء وتعمير الكنائس واضطهدو المسيحيين وقبة الصخرة الدي كانت كنيسة وهيكل سليمان وان الروم حرروها في القرن العاشر وبعدها حررها الصليبيون عندما قام الاتراك السلاجقة بقتل الحجاج المسيحيين واغتصابهم وسرقتهم وخطفهم وبيعهم كعبيد وكرد على الفتوحات الاسلامية الدي احتلت بلدان اوروبية بعد احتلال المسلمين غزاة الصحراء للشرق الاوسط المسيحي والشمال الافريقي وارمينيا المسيحيتيين

عن التظاهر السلمي لزياد
AZEZ -

فول ، عند قرأتي لتعليقاتك على أي مقال كان ، كنت لا أزل أعتقد أنه من الممكن أن ألتناقش معك بطريقه حضاريه خاليه من الذم والشتائم التي كنت أقرأها في تعليقات الأخرين ردا على تعليقاتك الغير مقبوله والمؤذيه لشعور الكثر من الناس . وقد كنت كذلك لغايه أن قرأت تعليقك المنشور أعلاه ، فتبين لي جازما ودون مبالغه أنك انسان غريب في تفكيرك وحقدك الأعمى الذي ليس له مثيل حتى عند أعتى قاده الصهاينه ، ولعلمك انني كثيرا ما تناقشت مع الكثير منهم حول هذا الموضوع أي موضوع فلسطين ، وللاسف أقولها أني وجدتهم الكثر أرحم واقل تعصبا وحقدا منك ولديهم تفهم للمشكله ولكن عندهم وجهه نظر مختلفه . ولذا اتخذت قرار مع نفسي أن لا أرد على أي تعليق لك بالايجاب أو السلب لانني لا أحسن لغه الذم والشتم والتعصب الأعمى ... ومع ذلك لك تحياتي وادعو لك بالشفاء من هذا المرض .

المستقبل الفلسطيني
Basem -

ردا على صاحب التعليق رقم 1 . كتب الصحافي المعروف جهاد الخازن ما يلي بخصوص ذلك الموضوع . ""القدس ليست يهودية اليوم ولم تكن يهودية يوماً، كان فيها يهود إلا أنهم لم يحكموا يوماً واحداً حتى قتل النازيون ستة ملايين يهودي، وجَعَلنا الغرب المسيحي الكفارة عن جريمته بحق اليهود، فساعد الناجين على احتلال فلسطين. هل أسأل مرة أخرى أين آثارهم في القدس؟ لا آثار إطلاقاً، وجبل الهيكل المزعوم هو حجّتي ضدهم، فهم يزعمون أن الهيكل الأول والثاني قاما في ما نعرف نحن باسم الحرم الشريف. الفرق بين كذبهم وصدقنا أن لا أثر إطلاقاً لهيكل أو غيره في الحرم الشريف، وأن المسجد الأقصى وقبة الصخرة المشرفة أوضح دليل وأصدَق دليل على استمرارية التاريخ الإسلامي. هناك حملة مماثلة كل يوم على الإسلام، وعندي مادة جديدة لن أروّج لها بذكر ما فيها. كل ما أقول إن عندنا توراة اليهود وقرآن المسلمين، وما علينا سوى أن نقارن بين النصوص، وسنرى أن التوراة تضم إبادة جنس وجرائم حرب ومومسات وقصص يستحيل تصديقها مثل سقوط أسوار أريحا بالزمامير والصراخ، وأن القرآن الكريم يخلو من كل جرائم التوراة ضد الإنسانية، ""

أشهد يا تاريخ
شاهد -

شايف يا أستاذ أحمد الأقباط بيكرهوا الفلسطينين وبيكرهوا العرب والمسلمين قد إيه؟

أزيز أو عزيز تعليق 3
فول على طول -

أنا لا يهمنى وجهة نظرك ولم أطلب تقييمك لى فهذا شانك وأنا أعرف تماما ما أكتبة وأعرف من أنا . أنا اكتب الحقيقة المجردة دون رتوش وبالطبع فان الحقيقة لا تعجب الكثيرين وهذا لا يهمنى اطلاقا . بالطبع أنا لا أكتب كلمة سب وشتم لأى انسان فهذا ليس من طبعى ..واطالبك أن تأتى بكلمة واحدة غير صادقة فى تعليقاتى ..أرى أنك تعانى من الاسقاط مثل الكثيرين وربنا يشفيك .

يا عم باسم 4
فول على طول -

أنا لا أملك أن أعطى فلسطين لأحد ..ولا حتى شبر واحد ولا يعنينى بالمرة من يملك فلسطين ..واذا كان جهاد الخازن قال أن فلسطين ملك للعرب فعلية أن يعطيها للعرب وبالطبع أنا لن أعترض بالمرة وأتعهد بذلك أمام ايلاف وكل روادها .....وبالمناسبة من هو جهاد الخازن ؟ مع أن جهاد الخازن وحسب كلامك قال أن القدس كان فيها يهود ولكن لم يحكموا ..يعنى كان فيها يهود ؟ ونحن نسألك أين كانت مملكة داود أو سليمان والهدهد والنملة ؟ أؤكد مرة أخرى أننى لا يعنينى من يملك فلسطين ولا أملك أن أعطيها لأحد ولكن مجرد أسئلة من قارئ . ..وبعدين هو كلامى أنا يعنى هو حد هايعمل بية ؟ يا أخى مجرد كلام .

الوجة الحقيقى
فول على طول -

ظهر الوجة الحقيقى للسيد أزيز أو عزيز وأتحفنا بالسباب والاتهامات ..الحقيقة يا سيد عزيز أنا لا أنخدع فى أى عروبى فهو داعشى ولكن يرتدى قناع الى حين ....تعليقى رقم 1 أنا قلت لن يتعاطف معكم أحد وذكرت الأسباب وهذة كلها حقائق وأنت لم ترد على أى كلمة فى التعليق ولكن اتجهت لشخصى ..وبالمناسبة فان العالم كلة يعرف ذلك ماعدا العرب طبعا والمسلمين لأسباب ترجع لهم .وكان من الأفضل أن ترد على ما جاء فى التعليق بدلا من الاتهامات ..ما علينا ..بالمناسبة أنا لم أطلب وجهة نظرك فى العبد للة ولا يعنينى ذلك بالمرة وأنا أعرف من أنا ...المهم أن أكتب الواقع الذى لا تريدونة وهذا شأنكم ومصيبتكم وحدكم . الواقع موجع للكثيرين ولكن ولا يهمنى .

الى الفول
عيسى الخطيب -

من هو المصاب بالانفصام؟؟؟ما علاقة الايات والاحاديث بقضية فلسطين؟؟من الذي طرد الازيديين والمسيحيين؟؟وما ذنب الفلسطينيين بالطرد الذي قامت به عصابة داعش؟؟هل طردت مصر الاقباط وهل قامت دول عربية بطرد المسيحيين؟؟الذي تفوه برمي اليهود في البحر هو زميلك وابن بلدك احمد سعيد,وهل فعلا رمينا اي يهودي في البحر؟؟؟تحاسبوننا على اقوالنا وتغضون النظر عن افعال اعدائنا!!!!تتحدث عن قتل اليهود في معابدهم وتتجاهل قتل اليهود للمسلمين في فلسطين وغيرها؟؟العالم كله عدا الدول الاستعمارية تصدقنا ولكن امريكا وحلفاؤها يفشلون اي مسعى للسلام,يا محترم:اكره الاسلام والمسلمين كما تشاء ولكن ان يبلغ بك الحقد هذه الدرجة من التجني على الاخرين فامر غير مفهوم,الا ترى ان الاسلام واتباعه محاربون في كل مكان؟؟فلسطين العراق,سوريا,افغانستان,مالي,بكستان,بورما,الصومال,الصين,....الخ والطرف المعتدي هو هو لاغيره,لماذا؟لانه على شاكلتك يكره الاسلام والمسلمين,قضية فلسطين واضحة:مشردون من انحاء العالم طردوا اهل البلاد الاصليين واقاموا دولة لهم في فلسطين...وذلك بناء على عهدك القديم!!!!انت تتجاهل وازعهم الديني هذا وتتحامل على المسلمين منتقدا كتابهم القران..متى تتوقفون عن استخدام المقاييس المزدوجة؟؟؟تنظرون بعين وتغلقون الاخرى,هل عرفت الان من يعاني من الانفصام؟؟؟اشك في ذلك

لفول على طول
بوذى إماراتى -

أنا مؤيد جدا لتعليقك فعلا كلام من ذهب وقلت الذي كان بنفسى تسلم إيديك.

الى عيسى الخطيب
فول على طول -

أولا أشكر الاماراتى البوذى على تعليقة . ثانيا هذا هو تعليقى الأخير فى هذا الموضوع لأن الحرث فى الماء لن يجدى . عيسى الخطيب ربما لا يعرف الايات والاحاديث التى تحض على قتل الكفار حتى يصير الدين كلة للة ..من ينكر الشمس فى رابعة النهار فلا فائدة من محاورتة . خليكم فى الكذب والانكار الى أن يجرفكم العالم الى مزبلة التاريخ . سألت مليون مرة لماذا يحقد الناس على الاسلام والمسلمين ؟ اذكر سببا واحدا ينوبك ثواب . ربما عيسى الخطيب لم يسمع أسيادة المشايخ وهم يتنفسون كراهية أيام الجمعة وفى التلفزيونات ..عيسى الخطيب يخلط الأوراق وربما لا يعرف أن القتال والقتل فى العراق وسوريا والصومال وأفغانستان الخ الخ هى ماركة اسلامية مسجلة صناعة وتنفيذ ومنهاج الذين امنوا ..وبالطبع لم يسمع عن تهجير الأقليات فى العراق وسوريا ومصر ربما من فعل الشيطان يا عيسى مع أن اسمك عيسى ؟ بالطبع يا عيسى لو استطعتم أن ترموا اليهود فى البحر ما تأخرتم عن رمى العالم كلة ولكن أنتم الان فى حالة ضعف وهذا كلام أسيادك المشايخ وكتبكم التى لم تحرف ..نقول اية يا عيسى ؟ مصيبة أنكم علمتونا اللغة العربية ولم تعملوا حساب لهذا اليوم ..عموما يا عيسى أنا لن أغضب اطلاقا لو رميتم اليهود فى البحر ومستعد أتفرج عليهم وهم يسبحون فى المياة أو يغرقون ..وأؤكد لك أننى لا أدافع عن اسرائيل فهى لا تحتاج منى للدفاع ولكن أكتب لكم من كتبكم ..فهمت ؟ لا أعتقد .

الى 11 فول
عيسى الخطيب -

ارايت كيفية الهروب امام الحق والمنطق؟طرحت عليك اسئلة محددة ومرتبطة بكل جملة من تعليقك الاول فلم تجد الا تكرار الاتهامات دون ادلة مقنعة:1-ما علاقة الايات والاحاديث بقضية فلسطين(حتى يكون الدين كله لله)؟2- الشمس في رابعة النهار يراها مليار ونصف مسلم دون ان تراها انت!!ّ!ّ3-حاول العالم ان يجرفنا طيلة اربعة عشر قرنا ولم يفلح,ما رايك في الحروب الصليبية؟اهرب مرة عاشرة!!!4-الذين يحقدون على الاسلام والمسلمين ليسوا كل الناس بل امثالك,وسبب الحقد هو نقض عقائد الاخرين الفاسدة كالتثليث 5-الكراهية في الجمعة هي للاعداء الذين احتلوا ارضنا وطردوا شعبنا من فلسطين وما زالوا يقتلون نسائنا واطفالنا كل يوم,اذا كنا نكره هؤلاء فماذا تسمي تعليقاتك انت حولنا؟؟؟اهرب مرة عشرين!!!6-من اتى لسوريا والعراق...الخ ليقاتلنا؟؟هل ذهبنا لامريكا واوروبا لنقاتل اهلها ام هم من غزا ديارنا؟؟اهرب للمرة ثلاثين!!!7-النظام العائلي في سوريا هو من هجر السوريين,وداعش المتطرفة فعلت ذلك في العراق (ولا تزر وازرة وزر اخرى)8-ارايت ان مصدر حقدك هو تعليمك العربية؟؟متى هجرت مصر الاقباط؟وكم عددهم في مصر؟؟اليسوا بالملايين؟اذن كيف تقول انه تم تهجيرهم؟قليلا من الموضوعية!!!9-لم نكتب شيئا من كتبنا,بل حقدك يملي عليك ما تكتب انت ,وعندما تحشر في الزاوية تهرب وتقول:هذا تعليقي الاخير!!!!