فضاء الرأي

"المُلحد" أحمد حرقان.. غلبان!

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

علي صالح الضريبي&

جاء في أكثر من أثرٍ تاريخي أن أحد الملاحدة أتى الامام أبوحنيفة النعمان وهو في حلقته &- جامعة زمان كانت تسمى حلقة &- يلقي دروسه على تلاميذه. فبادر هذا الملحد أبا حنيفة بالقول، "لدي ثلاثة أسئلة أريدك أن تجيب عليها دونما استشهاد بالقرآن أو السنة، لأنني كافر بهما! إنما أجبني بما يرتضيه عقلي والمنطق. وإن أنت أجبت على اسئلتي، رجعت عما أنا فيه". فرد عليه الامام أبو حنيفة، "سل ما شئت". عندها طرح الملحد اسئلته الثلاثة فقال، "كيف أعبد الله وأنا لا أراه؟ وكيف أحاسب على أشياء أنا مُسيّرٌ فيها ولست مُخيّر؟ وكيف يُعذب الجن في النار وهو من نار؟".


هنا جاء دور إجابة من وصفه الكثير من العلماء بأنه كان لديه من قوة الحجة والمنطق ما يُقنعك بأن الحجر ذهب! فتناول حينها أبوحنيفة قنينة من الفخار كانت بالقرب منه، وهوى بها على رأس السائل؟!، فشجّ بها رأسه! عندها بُهِت السائل ألماً وذهولاً من ردة فعل أبي حنيفة! وفكّر حينها أن يردّ الاعتداء بالمثل، ولكنه خاف من تلاميذ أبي حنيفة فقد ربما يقتلوه إن هو فعل ذلك، فآثر أن يذهب للقاضي ويشكو الامام عنده. ووصل للقاضي وهو على تلك الحالة فقال "أهذا من تصفون بالامام الأعظم؟! ناظرت أبا حنيفة فكان منه ما ترى؟!". فاشتد ذهول القاضي وطلب أبا حنيفة، وعند حضوره سأله القاضي، "أصحيح أنك من اعتدى عليه"؟! فأجاب أبوحنيفة، "نعم أنا الفاعل"! فرد القاضي، "ولما فعلت ذلك"؟! فقال أبو حنيفة، "لأن بضربي إياه أجبت على اسئلته الثلاثة"! فرد القاضي متعجباً، "وكيف ذلك"؟! قال أبو حنيفة، "سألني كيف يعبد الله وهو لايراه؟ وأنا حين ضربته بالقنينة على رأسه أحس بالألم، فهل رآه؟! وسألني كيف يُحاسب على أمور هو مُسيّرٌ فيها وليس مُخيّر؟ وهو أخذ يفكّر لبرهة أن يعتدي علي بالمثل ولكنه هاب تلاميذي، فآثر أن يشكوني عندك. فالانسان مُسيّرٌ في أمور ومُخيّر في أمور! أما سؤاله الثالث، كيف يُعذّب الجن في النار وهو من نار؟ فلقد ضربته بالطين وهو أصله، وكذلك يُعّذب الجن في النار وأصله من نار!". عندها أقرّ القاضي والملحد معاً فعل أبا حنيفة وفضل علمه، ورجع الملحد عن إلحاده!
تذكرت هذه القصة وأنا أتابع في إحدى القنوات الفضائية المصرية مؤخراً برنامجاً حوارياً كان أحد أطرافه المُجاهر بإلحاده المصري أحمد حرقان، والذي كان يوماً &- بحسب تقديمه لنفسه - أحد الملتزمين دينياً عملاً ودراسة (المذكور كان إمام مسجد وخريج جامعي في الدراسات الإسلامية و"سلفي" بامتياز!). واليوم بات "مُلحداً" يفتخر بإلحاده وليته اكتفى لكان شأنه، ولكنه مضى ينتقد عبر هذا البرنامج وغيره الاسلام ويشكك في القرآن الكريم وآياته واصفاً إياها أنها تحمل الكثير من "التناقض"، وتدعو إلى العنف والإرهاب!، وكيف أن الاسلام لا يسمح بحرية الفكر ولا يتقبل أن يكون بينه ملاحدة!، ولو كان على إطلاع بسيط بتاريخ من سبقوه في الإلحاد والهرطقة بدءً من المعتزلة، لأنصف رُقي الاسلام والمسلمين في التعامل مع هذه الفرق، وكيف أن الكثير من المناظرات كانت تُعقد بين الملاحدة والمهرطقين وبين علماء المسلمين في قصور الخلفاء والوزراء وفي حضرتهم دون المساس بهم في وقتٍ كان حد السيف جزاء الخارج عن الدين!
لست هنا في معرض الرد الشرعي على ادعاءات أحمد حول الاسلام كوني لست متخصصاً شرعياً &- بعكسه! &- وحتى لو كنت فأحمد كصاحب أبي حنيفة حينها لن يقبل الاستدلال الشرعي، وليت أن لي بعض حجة ومنطق الامام أبي حنيفة (باستثناء استخدام القنينة عملياً فقط!). ولست أيضاً بمقالي هذا قصدت "إلي ما يشتريش يتفرج" على أحمد &- وأتمنى أن يعي ذلك أيضاً كريم ذوق القارئ والمتفاعل -، ولكن أحمد أبرز نفسه وتوجهه للعامة &- وأنا منهم &- فجاز لي التحدث والنقد المقبول في أمره.
استطيع تقبل سخط أحمد &- بل واسخط معه والكثير من المسلمين - حول تصدُّر البعض "مشيخة الاسلام"، وهو ليس كفؤ لها قولاً وعلماً وعملاً، أو حول ركود المسلمين الحضاري، ولكن يا أحمد كما قيل العيب ليس في الاسلام، العيب في عارض بضاعته!. وقد انتقي الخبر الموثّق تاريخياً حول قيام نابليون بونابرت في القرن التاسع عشر بطلب ترجمة كتاب الموطأ للامام مالك، واعتماده كمصدر رئيس في كتابة نصوص أول قانون فرنسي مدني!، وذلك للتدليل على جودة البضاعة!
بعيداً عن الدخول في النوايا والأسباب والأهداف التي دفعت بأحمد ومن سبقه وتبعه &- بحسب ما أشار في إحدى لقاءاته أنهم بالآلاف في مصر وخارجها، ويسعون لتشكيل تنظيمٍ لهم! &- إلى طريق الالحاد. أخاطب هذا الجمع الملحد الطيب &- ظناً! - بأن مشكلتي ليست في توجهكم منذ أن قرأت ووعيت، "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"، إنما مشكلتي هي في طريقة طرحكم لتوجهكم وما فيه من تطرف وتعصب فكري (وهو ما أرفضه أيضاً في منتقديكم)، وسخرية واستهزاء وتطاول على الاسلام والمسلمين، لم يطلهم حتى من أعتى ملاحدة الغرب، و"كان غيركم أشطر"!
أنا أتسائل هنا، ألم يسعك يا أحمد ومن معك ما وسع أمثال الفيلسوف البريطاني الملحد، السير/ أشعياء برلين، حينما قال، "أنا لست مؤمناً ولكني أعطي قيمة عالية لتجربة المؤمنين الدينية، اعتقد أن من لا يفهمون ما يعنيه التدين لا يفهمون مايحيا به البشر! ولهذا فإن الملحدين الجامدين في نظري عُمي وصُم عن بعض أشكال الخبرة الإنسانية العميقة"!
ألم تتأمل يا أحمد قول الفيلسوف المعروف، رينيه ديكارت، أحد رواد مدرسة "الشك"، حينما قال، "الحياة مشهد واحد من مسرحية طويلة ولا بد من المشهد الثاني لأن القصة لم تكتمل بعد". وهو اعتراف غير مباشر من ديكارت بيوم الفصل وحسابه العادل.
تعمدت يا أحمد أن آتي ببعض أقوال &- ليست من القرآن أو السُنة! &- فطاحلة المنطق والفلسفة والالحاد، لعلك بقدر شجاعتك في إشهار إلحادك تمتلك الشجاعة نفسها في مراجعة طريقة طرحك لما اعتنقت وربما &- إن شاء الله &- الرجوع عما اعتنقت!، وأسأل الله أن يُحسن لك ولمن مثلك عاقبة أمركم في الدنيا والآخرة.
ختاماً، كونك يا أحمد من "مصر التي في خاطري وفي فمي.."، فإني أضعك &- ومن مثلك &- في تحدي أخير وفصل إن كسبته، اعتذرت لك أولاً عما ساعتبره حينها "سخافة وصفاقة" مقالي هذا، وأقررت بطرحك بل وسأصبح من اعتى المدافعين عنه وعنك.
ابن بلدك البروفيسير/ علي مصطفى مشرفة &- رحمه الله - الذي وصفه "أينشتاين" &- بشحمه ولحمه! &- أنه أحد أكبر وأنبغ علماء العصر في الفيزياء والكيمياء، بل إن إعجاب أينشتاين بلغ حد أن عرض على مشرفة أن يقدِم عليه ليقوم بتدريس طلابه!، وهو العرض الذي اعتذر مشرفة عنه معللاً، "في بلدي جيل يحتاج إلي".

يقول علي مشرفة الذي مات وفي جيبه نسخة من القرآن الكريم، "إعمل واخوانك للاسلام.. لله".

فقط يا أحمد أثبت لي أنك &- أو من يتشدد لك! &- أذكى من ابن بلدك علي مشرفة.. حتى أصدّقك وأكن لك من التابعين .. هكذا بالمنطق!
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليق
ن ف -

هل كانت المعتزلة هرطقة وإلحاد؟ سمّوا بالمعتزلة لأنّ إمامهم، واصل بن عطاء، اعتزل الحلقات الدراسية التي كان يُقيمها الحسن البصري. وقد اعتمد المعتزلة على ((العقل)) في تأسيس عقائدهم وقدموه على ((النقل))، وقالوا بأنّ العقل والفطرة السليمة قادران على تمييز الحلال من الحرام بشكل تلقائي. وأما عقيدتهم فهي مبنية على: التوحيد، العدل، المنزلة بين المنزلتين، الوعد والوعيد، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

السيد الضريبي
قامشلاوي -

حسناً فعلت أنك لم تأت ببعض الأقوال من القرآن أو السنة، لأن هذا سوف يدمّر حجتك ودافع كتابتك. في الوقت ذاته أشد على يدك، فالطريقة التي ناقشت بها، تبدو عقلانية إلى حد بعيد، مقارنة بزملائك الذين يهددون ويتوعدون، مذكرينا بمحاكم التفتيش في عصور اوروبا المظلمة. الإلحاد ضرورة ملحة، عزيزي الكاتب، في هذه المرحلة، لأنه يثير النقاش والحوار اللازمين والضروريين لتبيان وفضح إرهاب الأديان والقمع الذي يتعرض له الناس منذ قرون. دعونا نتناقش أمام الناس بوضوح وشفافية، دون تكفير وتهديد ووعيد بالسيف وقطع الرقاب، ليكتشف الملأ الحقيقة. تماماً، كما تفعل الأحزاب السياسية في الدول الديمقراطية المتحضّرة، حين تخوض معاركها الإنتخابية في مناظرات متلفزة وعلى الهواء.

دحنون
Munir -

أبدعت يا استاذنا الفاضل ، مقال بالغ العمق ،يجب أن يقرأ أكثر من مره للاستمتاع في عمق ما ورد به ،لقد طرحت وجهه نظرك دون تهجم أو مبالغه أو تعصب ونطقت باسم الاكثريه الصامته على ما أصاب الأسلام والمسلمين في كافه أنحاء المعموره من مصائب وضرر بسبب ما يقوم به هؤلاء المجرمين الجهله باسم الأسلام . واود أن أذكر بالمناسبه بيت شعر كانت مناسبته أن أحد المخبولين في قريه صغيره وكان أسمه (دحنون ) قرر ترك الديانه المسحيه واتباع الأسلام فجرى في أنحاء القريه الحديث هل سمعتم ... أن دحنون قد أسلم ، فقال عندها أحد الشعراء الوطنيين الذي كان بالمناسبه مسيحيا .... ما زاد دحنون بالاسلام خردله .... ولا النصارى لهم شأن بدحنون . وهذا شأن اخينا أحمد الذي قرر أن يتبع مبدأ الألحاد . شكرا على المقال مع بالغ احتراماتي لشخصك الكريم .

الموضوع كبير
فول على طول -

الامام أبو حنيفة لم يقدم اجابة للرجل بل ضرب الرجل وحتى أمام القاضى أرهب الرجل المسكين الذى اقتنع بالايمان خوفا على رأسة من السيف والدليل أن القاضى نفسة كان يخاف من أبو حنيفة أنة لم يعاقب أبا حنيفة على فعلة بالرغم من اعتراف أبو حنيفة بالواقعة . الملحد لا يعترف بقصة الخلق أو وجود اللة ولكن أبو حنيفة ضربة بالفخار كى يثبت للرجل أنة خلق من الطين مثل الفخار - منطق غريب - والرجل نعم لا يرى الألم ولكن يشعر بة ولكن هل هذا دليل كافى بالنسبة للرجل أو لمن يسأل ؟ هل هذا يعنى أن الأشياء التى لا نراها - الغازات مثلا - تعتبر الهه لأننا لا نراها حسب منطق أبو حنيفة ؟ وبمناسبة الجن هل هى تقتات على العظام حسب الأحاديث ؟ وهل هى تتكاثر ؟ وكيف ؟ نحن نعرف الاجابة ولكنها اجابات تجعل الملايين تتبع أحمد حرقان . وأحمد حرقان أقر بالتعاليم الارهابية الموجودة وينكرونها أمام التلفزيون والشيخ لم يرد بل تغاضى عمدا عن ذلك . وربما تكون شاهدت ابراهيم عيسى وهو يعرض ما يدرس فى الأزهر وهو نفس ما يفعلة داعش ..المشكلة أكبر بكثير مما تتصورة سيادتك . واليك أحد التناقضات : وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آَمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آَمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90) آَلْآَنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ(91 يونس..قد روى الترمذي وحسنه (3107) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَمَّا أَغْرَقَ اللَّهُ فِرْعَوْنَ قَالَ : آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ . فَقَالَ جِبْرِيلُ : يَا مُحَمَّدُ فَلَوْ رَأَيْتَنِي وَأَنَا آخُذُ مِنْ حَالِ الْبَحْرِ – يعني طينه - فَأَدُسُّهُ فِي فِيهِ مَخَافَةَ أَنْ تُدْرِكَهُ الرَّحْمَةُ ) وصححه الألباني .فهذا فعل جبريل مع فرعون ، خشي أن تدركه رحمة الله عز وجل ، فكان يضع من طين البحر في فمه حتى يسكت ولا يستطيع النطق بالإيمان ....يعنى فرعون مؤمن أم كافر واايو تقول أن فرعون قال امنت ؟ وهل جبريل يفعل هذا الغعل ويمنع الناس من التوبة ؟ ويضع طينا فى فم العباد منعا لتوبتهم ؟ ..واذا كان احد العلماء يمسك بالقران فان أغلب

للتدليل على جودة البضاعة
فول على طول -

ويدلل الكاتب على جودة البضاعة - الاسلام - بأن نابليون أخذ القانون الفرنسي من الاسلام والحقيقة لا نعرف مدى مصداقية هذة المقولة ..ولكن كل العالم يعرف قانون حمورابى ..والقانون الفرعونى والقانون الرومانى الذى يسمونة أبو القوانين وبالطبع كل هذة القوانين كتبت قبل الميلاد بزمان وهى قمة الرقى والتحضر . وفات على الكاتب أن البضاعة الاسلامية المعروضة هى الأسوأ قولا وعملا وفعلا ..بالطبع فان الكاتب يسمع عن التحريض الاسلامى نصا وقولا ضد الغير مسلم أى ضد أغلب العالم والشتائم التى تنهال من الذين امنوا على الكفار وتخرج من الجوامع وفى الميديا والدعوات المعروفة على الاخرين ..والعالم كلة يرى أفعال المؤمنين فى العراق وسوريا ونيجيريا وباكستان وأفغانستان الخ الخ .أى أن ما تقولة عن جودة البضاعة لا يخدم قضيتك اطلاقا بل العكس تماما ..ونكتفى بذلك . وللأسف فان الاسلام فقط هو الذى يتفرد بهذا البضاعة بالرغم مو وجود مئات الديانات فى العالم ..سيدى الكاتب أحمد معزور والسبب أكبر بكثير مما تقولة ..

لو كان الآن موجوداً
خوليو -

لو كان أبو حنيفة موجوداً الآن لما ضربه ربما بإبريق الفخار ، لأن الحس بالشيئ وإن لم تراه فهو دليل على وجوده مثل أن تقرصك بعوضة وتهرب دون أن تراها فتعرف أنها موجودة ويمكنك أن تصفها لأنك رأيتها عدة مرات ، وأما ذهابه للقاضي للشكوى فهو فعل حضاري من قبل الملحد حيث لم يأخذ حقه بيديه ولم يثأر لإهانته فذهب للقانون وهذا ما ينقصنا اليوم ، وأما النار والطين فلو أن أبو حنيفة كان يعلم أن الإنسان ليس من طين لكان إبريق الفخار موجوداً اليوم في إحدى المتاحف ومكتوب عليه هذا إبريق أبو حنيفة كان يشرب منه الماء وهذا دليل على وجود أبو حنيفة نفسه في زمن ما ، عجباً لاقتناع القاضي وبسرعة من أجوبة أبو حنيفة ، ولكن بنفسي أن أقول شيئاً آخر ، طالما جملة من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر هي للدلالة على حرية المعتقد وليس على التورية والمزايدة ، فلماذا لاتنص دساتير جميع الدول التي تعتمد على الشرع بشكل رئيسي على فقرة تقول بوضوح ولا تحتمل تأويلاً آخر بأن أي إنسان (من ذكر وأنثى ) يستطيع تغيير دينه دون أية عواقب أو محاسبة ، أي يستطيع أن يؤمن وهو مصان بالقانون ويستطيع أن يكفر والقانون يحميه أيضاً ،كفى تلاعب باللغة ياسيد وحضرتك يجب أن تعرف أن من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر قد نُسخت وأبطل مفعولها بعدما قويت شوكة الدعوة وإلا فإن التناقض في نفس الكتاب لايحتمله أي عقل مفكر ، ومن جهة أخرى فإن النسخ بحد ذاته أمراً ليس من الفضائل ،فكيف ينسخ الله قولاً كان قد قاله في كتابه وحسب النظرية الدينية أنّ هذا الكتاب أزلي وغير مخلوق ، المعتزلة ياسيد انتهوا بالذبح(أكثر من أربعين ألفاً) كما تذبح -داعش التي تمثل الإسلام بحذافيره الناس في يومنا هذا - والمعتزلة ذبحوا لأنهم حاولوا عقلنة الدين . قضيتكم سيهزمها العلم والحداثة مثل غيرها من القضايا، افصلوا الدين عن الدولة واتركوها مسألة إيمانية شخصية يكفلها الدستور وستنحل الكثير من القضايا ، ومن الأفضل عمل ذلك بشكل سلمي قبل أن تلتفت الشعوب نحوكم وها هي قد بدأت .

ولماذاذ
Avatar -

ولماذا يا سيادة الكاتب انت غاضب من احمد .......فهو حر برأيه وما يعتقد ......هذه هي مشكلة المؤمنين الكبرى فهم لا يتقبلون النقد والرأي الآخر

خوليووو وفووول
كلوا عظام القبر المقدس -

قامت ذئآب الكراهية تعوي كعادتها حين يعض جوع الحقد عقولها الميتة

الاسلام دين العجائب!!!!!!
عراقي +++ -

وكيف لا يلحد المؤمن عندما يسمع ويرى شيخ الازهر يقول بأن حمل المرأة يمتد لاربعة سنوات ويستدل بذلك على ولادة نبي الاسلام بعد اربع سنوات من وفاة والده

لماذا يلحدون
من قطري -

اولا-دين يعتمد على كراهية وقتل الاخرين---الدلائل بالمئات---بكل مكان--ثانيا--العلم يقول كلمته---على صحة نظرية----بوزون هيغز (بالإنجليزية: Higgs boson) . جسيم أولي يُظن أنه المسؤول عن اكتساب المادة لكتلتها. اي الجسيم خلق كل شيء اي لاحاجة لخالق---لو هو موجود لماذا لايتدخل ويفعل شيء-- اليس هو من يقول عن نفسه كن فيكون؟؟؟؟ -

الى الرد 8
طارق حسين -

الى الرد 8 اردت في ردك اسقاط خوليو وفول، لكنني ارى انك انت الذي سقطت ...... بربك هل ترى ان ردك منطقي؟ اين حجتك يا رجل ؟ اين الحقد في ردودهما؟ انها حقيقة اسلامنا يا رجل .... اسلامنا كله ناسخ ومنسوخ ... نستخدم الناسخ متى شئنا، ومتى ما استقوينا، ونستخدم المنسوخ متى ما ضعفنا.... هنالك مثل عراقي يقول : اكعد (اقعد) اعوج واحجي (تكلم) عدل !!!

نقولوا للانعزاليين موتوا
بغيظكم الكنسي والالحادي -

يبدو ان المقال سيكون فرصة للانعزاليين الكنسيين واخوانهم الملحدين للاساءة الى الاسلام والمسلمين نحن نقول لهؤلاء ان تعليقاتكم السقيمة هي نتاج بيئتكم واخلاقكم وان تعليقاتكم لها اثر عكسي لدى قراء هذا الموقع من أبناء المسلمين السنة تردهم الى الاسلام كاملين بعد ان كانوا ارباع وانصاف مسلمين .

العيال تكبر غداً
وتترك الالحاد واهله -

الالحاد الشرقي لا يعدو الا ان يكون لعب عيال من اجل التفلت من الالتزام الديني والاخلاقي وغدا العيال تكبر وتعقل او تحصل لأحدهم مصيبة فيعرف ان الله حق

ردا على الملاحدة الجهلة
ردا على الصليبيين الحقدة -

من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر لا يعني ان الله يحب الكفر لعباده ولكنه تخيير مع المسؤلية وتحمل النتائج من عذاب اليم ونار السعير ومن جهة اخرى الكفر بالله لا يسوغ للكافر او الملحد ولا لاخيه المسيحي الجهر بما يخالف معتقد الاكثرية في مجتمعه فعليه التزام الأدب والتقيد بالنظام العام بالدولة الاسلامية وليعش داخل بيته كما يشاء اما اذا خرج الملحد وأخوه المسيحي الى الفضاء العام فلا يسعه كونه من الاقلية الا ان يلتزم بالنظام العام لدولة الاسلام والا حُشت رقبته غير مأسوف عليه وبدون دية او يهاجر الى بلاد تبيح الكفر والالحاد والشرك .

واقع المرأة والدين
متابع--خليجي -

اريد تفسير منطقي وعاقل وعادل من علماء ورجال الدين السعوديين —لهذه الاحاديثيقولون ان المرأة مكرمه بالدين والعقيدة وهذا الفكر هو الذي دمر حقوقهن—اقرا جيدا هذا المكتوب الاتي—- ## لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها .## إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح## تنقض صلاة الرجل اذا مر امامه الحمار والكلب الاسود( عنصرية بالحيوان)-والمرأة ## لن تفي المرأة حق زوجها عليها حتى لو علقت صديد الانف والدماء منه—- اليكم الامر

لماذا يلحدون
متابع-- -

اولا الارهاب الديني والفتاوي المحرضة----------علماء لاهم لهم الا المرأة وتغطية الشعر---نسوا عشرات المشاكل المزمنه---تولعهم ببول الناقة-حديث الذبابةرضاعة الكبير---الاعجاز العلمي بالكتاب-وانا اسميه الازعاج العلمي--وكما ذكرهرقم 9

الى اين تهرب يا ملحد سُني
أفق من افيونك وانتبه -

لا تصرفات الحكام المسلمين ولا سلوكيات فقهاء الاسلام تبيح الكفر بالله والالحاد والشرك كل هذه تبريرات سقيمة وحركات صبيانية من اجل التفلت من القيود الدينية والأخلاقية. الانسان يحتاج الى مبررات. ولو كانت غير حقيقية الذين يلحدون او يشركون له عقاب شديد واليم في الدنيا قبل الآخرة عن زهوق ارواحهم العفنة وفي القبر ويوم الحساب فاعتبروا يا أولي الابصار والأفهام يا دعي الالحاد من المسلمين السنة. أفق من الأفيون الذي تتعاطاه فسوف تفيق على الهول العظيم عند الاحتضار وفي القبر ويوم البعث والنشور والحساب واترك عنك هؤلاء الباطنيين من شيعة ومسيح فقد حجزوا لهم مسبقا مكانا في الجحيم

النسخ اختراع مسيحي
يا خوري خوليو -

على خلاف ما يروجه الانعزاليين الكنسيين الصليبيين المشارقة الحقدة والجهلة والمتخلفين فإن النسخ في الكتب السماوية ليس اختراع الاسلام وحده ففي المسيحية قال يسوع في بداية امره أدر خَدَّك الأيسر بعد الأيمن ثم نسخ هذا بقوله هاتوهم واذبحوهم قدامي ؟!!!

يا صليبيين متاعيس
حرية المعتقد لديكم -

هل في المسيحية حرية اعتقاد ؟ اعني هل يستطيع المسيحي تبديل دينه الى الاسلام مثلا دون ان تقتلوه ؟ بل هل يستطيع المسيحي ان يبدل مذهبه من داخل المسيحية نفسها ؟!! صحيح اللي اختشوا ماتوا يا صليبيين يأكل الحقد الكنسي السرطاني صدوركم أومال فين المحبة والتسامح ولا هي اي كلام

اغلبهم مسيحيين
ادعياء الالحاد خلي بالك -

خلي بالك ان اغلب ادعياء الالحاد مسيحيون مشارقة اووصوليون ومتطرفون وكنسيون يدعون الالحاد ولهم اسماء إسلامية ومواقع على شبكة التواصل الاجتماعي من اجل خداع المسلمين ونشر شبهاتهم الكنسية ولتكبير سواد الملحدين بالشرق الاسلامي فخلي بالك يا كل مسلم سُني. .

أبو إيد طويلة فخر الإسلام
أحمد حرقان -

يا رجل أنت محام فاشل لقضية أفشل !لو كنت َ جئت بمثال غير مثال بطش أبي حنيفة لرددت عليك.

الدين تراث انتهى عهده
حسين طالباني -

هل هذا مقال ام سفسطة من متدين سلفي، يرفض الناس اجمعين ويرى نفسه ماسك بعنق الحقيقة المطلقة، بداية المقال هي نفس طريقة الجدل التي يستعملها اي متدين عديم الحيلة والحجة، يا اخي ماذا تريد ان تثبت؟ الاديان كما ترى اصبحت علة المجتمعات، فاذا كان الدين يفي لصلاح المجتمعات وكانت ملاذا في يوم من الايام فقد اصبحت الان مقيدة للحريات بتشريعاتها التي لا تناسب الحريات المدنية. يا اخي حاول ان تكون مفيدا على الاقل من خلال عدم الدعوة الى تراث اكل عليه الدهر وشرب.

الدين أفيون الشعوب
اربيل -

فصل الدين عن السياسة

ملاحظة على ادعياء الالحاد
هم منتصرون اساساً -

يا سيدي احمد الحرقان ان كان مسلم اصلا ولم يكن مسيحي او متنصر كبعض المثقفين والاعلاميين المصريين من أبناء العلمانيين اساسا والذين درسوا في مدارس تتبع الكنيسة والتي حشت دماغه بالترهات والشبهات حول الاسلام العظيم هذه الكنيسة وهذه العقيدة المسيحية التي لم تسمح للاخر بحق الحياة فضلا عن حق الاعتقاد جاي الان احمد الحرمان ليجتر ويكرر شبهات الكنسيين الحاقدين عن الاسلام العظيم الذي منحهم حق الحياة وحق الاعتقاد وحق ممارسة هذا المعتقد والتحاكم الى قانونهم. وهم الذين أبادوا ملايين من البشر من داخل عقيدتهم ومن خارجها ولم يسمحوا لهم بحق الحياة فضلا عن حق الاعتقاد صحيح اللي اختشوا ماتوا

ملاحظة على ادعياء الالحاد
هم منتصرون اساساً -

يا سيدي احمد الحرقان ان كان مسلم اصلا ولم يكن مسيحي او متنصر كبعض المثقفين والاعلاميين المصريين من أبناء العلمانيين اساسا والذين درسوا في مدارس تتبع الكنيسة والتي حشت دماغه بالترهات والشبهات حول الاسلام العظيم هذه الكنيسة وهذه العقيدة المسيحية التي لم تسمح للاخر بحق الحياة فضلا عن حق الاعتقاد جاي الان احمد الحرمان ليجتر ويكرر شبهات الكنسيين الحاقدين عن الاسلام العظيم الذي منحهم حق الحياة وحق الاعتقاد وحق ممارسة هذا المعتقد والتحاكم الى قانونهم. وهم الذين أبادوا ملايين من البشر من داخل عقيدتهم ومن خارجها ولم يسمحوا لهم بحق الحياة فضلا عن حق الاعتقاد صحيح اللي اختشوا ماتوا

لا حرية في الاسلام
للمتطاولين على المقدس -

لا وجود لحرية تعبير في الاسلام لقلالات الادب المصرحين بكفرهم وتجاوزهم وتطاولهم على الرب سبحانه وعلى ثوابت الدين ومقدسات الاسلام من الكنسيين والملحدين الذين في حقيقتهم غير مسلمين وغير سُنة اساسا ويريدون استغلال حرية التعبير من اجل الترويج لباطلهم وغير مسموح في الاسلام بالارتداد عن الدين في المجتمع المسلم والتصريح بالكفر والالحاد واللي مش عاجبه يروح عا لغرب و ليستمتع بكفره والحادي حتى يشبع ويموت ويتعفن ثم الى جهنم وبئس المصير اما من يبقى فعليه التزام الادب والقانون والنظام العام للدولة الاسلامية والا طبقنا بحقه قانون الهرطقة المسيحي او قانون آلهته ستالين وماو وبول بوت هههههه

لا حرية في الاسلام
للمتطاولين على المقدس -

لا وجود لحرية تعبير في الاسلام لقلالات الادب المصرحين بكفرهم وتجاوزهم وتطاولهم على الرب سبحانه وعلى ثوابت الدين ومقدسات الاسلام من الكنسيين والملحدين الذين في حقيقتهم غير مسلمين وغير سُنة اساسا ويريدون استغلال حرية التعبير من اجل الترويج لباطلهم وغير مسموح في الاسلام بالارتداد عن الدين في المجتمع المسلم والتصريح بالكفر والالحاد واللي مش عاجبه يروح عا لغرب و ليستمتع بكفره والحادي حتى يشبع ويموت ويتعفن ثم الى جهنم وبئس المصير اما من يبقى فعليه التزام الادب والقانون والنظام العام للدولة الاسلامية والا طبقنا بحقه قانون الهرطقة المسيحي او قانون آلهته ستالين وماو وبول بوت هههههه

الله يحرق الملحدين
على الكنسيين. الانعزاليين -

في يوم واحد هههههه

الله يحرق الملحدين
على الكنسيين. الانعزاليين -

في يوم واحد هههههه

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

الغالبية من الذين امنوا وما أن نناقشهم فى الدين الأعلى الا ويسبوننا ويشتموننا ويسبون أديان الاخرين الخ الخ وكأنهم بذلك تخلصوا من المشاكل التى تثار حولهم ..ما علينا . أحد المؤمنين يقول أن أحمد حرقان مسيحى وربما الشيخ محمد عبداللة نصر أيضا مسيحى مع أنهما لا يحتاجان للبرهان على اسلامهما ..وقد سبق كل منهما وسأل فى برنامج عام عن رضاع الكبير وزنا القرود والحمل أربع سنوات والثعبان الأقرع والمتناقضات فما كان من الضيوف والمتصلين ..وبالطبع دون اجابة .. ؟

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

الغالبية من الذين امنوا وما أن نناقشهم فى الدين الأعلى الا ويسبوننا ويشتموننا ويسبون أديان الاخرين الخ الخ وكأنهم بذلك تخلصوا من المشاكل التى تثار حولهم ..ما علينا . أحد المؤمنين يقول أن أحمد حرقان مسيحى وربما الشيخ محمد عبداللة نصر أيضا مسيحى مع أنهما لا يحتاجان للبرهان على اسلامهما ..وقد سبق كل منهما وسأل فى برنامج عام عن رضاع الكبير وزنا القرود والحمل أربع سنوات والثعبان الأقرع والمتناقضات فما كان من الضيوف والمتصلين ..وبالطبع دون اجابة .. ؟

معلق 18,19,20,24,25,,,,,
نه‌ریمان الملحد -

مقالات حول الالحاد اكثرا تعليقا. يعني اكثر القراء يؤيد الالحاد. فقط معلق واحد يكتب ويهاجم دائماً الذين لا يؤمنون بلاديان .

معلق 18,19,20,24,25,,,,,
نه‌ریمان الملحد -

مقالات حول الالحاد اكثرا تعليقا. يعني اكثر القراء يؤيد الالحاد. فقط معلق واحد يكتب ويهاجم دائماً الذين لا يؤمنون بلاديان .

ايلاف
نه‌ریمان الملحد -

هذا كان تعليقي السابق .مقالات حول الالحاد اكثرا تعليقا. يعني اكثر القراء يؤيد الالحاد. فقط معلق واحد يكتب ويهاجم دائماً الذين لا يؤمنون بلاديان .

ايلاف
نه‌ریمان الملحد -

هذا كان تعليقي السابق .مقالات حول الالحاد اكثرا تعليقا. يعني اكثر القراء يؤيد الالحاد. فقط معلق واحد يكتب ويهاجم دائماً الذين لا يؤمنون بلاديان .

هل تعي ما تقول؟
حسين الورد -

بن بلدك البروفيسير/ علي مصطفى مشرفة – رحمه الله - الذي وصفه "أينشتاين" – بشحمه ولحمه! – أنه أحد أكبر وأنبغ علماء العصر في الفيزياء والكيمياء، بل إن إعجاب أينشتاين بلغ حد أن عرض على مشرفة أن يقدِم عليه ليقوم بتدريس طلابه!، وهو العرض الذي اعتذر مشرفة عنه معللاً، "في بلدي جيل يحتاج إلي". اي نعم صحيح بدليل ان مشرفة هو الذي اكتشف النظرية النسبية!!!! يا رجل ما هذه الخزعبلات؟ هل حقيقة تصدق هكذا ترهات؟ يا اخي روح اقرأ قليلا وبعدها اعتل المنبر وانزل وعضا وفتاوي في الناس الغلبانة.

هل تعي ما تقول؟
حسين الورد -

بن بلدك البروفيسير/ علي مصطفى مشرفة – رحمه الله - الذي وصفه "أينشتاين" – بشحمه ولحمه! – أنه أحد أكبر وأنبغ علماء العصر في الفيزياء والكيمياء، بل إن إعجاب أينشتاين بلغ حد أن عرض على مشرفة أن يقدِم عليه ليقوم بتدريس طلابه!، وهو العرض الذي اعتذر مشرفة عنه معللاً، "في بلدي جيل يحتاج إلي". اي نعم صحيح بدليل ان مشرفة هو الذي اكتشف النظرية النسبية!!!! يا رجل ما هذه الخزعبلات؟ هل حقيقة تصدق هكذا ترهات؟ يا اخي روح اقرأ قليلا وبعدها اعتل المنبر وانزل وعضا وفتاوي في الناس الغلبانة.

الأدلة والبراهين والحجج!!
جزائرية مرتدة -

ما إن قرأت هذا المقال حتى ازددت يقينا أنه لاوجود فعلا لأدلة عقلية لإثبات الإيمان، فلو وجدت لاستعرضها صاحبنا تبعا ولأمطر بها خصومه الملحدين كوابل من الرصاص، أن الذي يقرأ عنوان المقالة يظن أنه سيجد أمامه أدلة عقلية وعلمية ومنطقية ستجعله يصدق أن الطرف الآخر(الملحد) في موقف لايحسد عليه فعلا، إلا أن ماستخلصته في النهاية هو العكس تماما!! ولا أظن أن عاقلا من أبناء البرية في هذا الوقت سيسمع لمثل هذه التخاريف، (جاء في أكثر من أثر تاريخي أن أحد الملاحدة أتى الإمام أبوحنيفة النعمان وهو في حلقته...) هذا الكلام لم يعد له وجود بين العقلاء؟ ( فتناول حينها أبو حنيفة قنينة من الفخار وهوى بها على رأس السائل..) الله أكبر على هكذا دليل!! هذا هو الإقناع الذي يقوم به الدعاة والائمة، ويستندون على أحداث من التاريخ وسرد قصص من الواقع أو من الخيال ويقربونها الى ذهن المتلقي، وهم متأكدون أن القادم لأداء الصلاة في المسجد، مثلا، قابل لتصديق روايتهم ويخاطبون فيه الجانب العاطفي..، الحجج العقلية التي بنى عليها الإسلام صرحه الإيماني تنقسم الى قسمين، الترهيب والتخويف ثم الإغراء والترغيب، الأولى تبدأ بحقول اللأفاعي والعقارب والصراط المستقيم وانتهاءا بجهنم خالدين فيها، ويتكلف الشيوخ بالتفاصيل حيث يعجزون عن إيجاد اللغة المناسبة للتعبير عن شدة الألم الذي لاينتهي كلما احترقت جلودهم يستبدلها بأخرى لتذوق المزيد من العذاب الأليم، ومن شدة الخوف يؤمن الجبناء بمثل هذه الخرافات..، أما حجة الترغيب والإغراء فتدور على أطاييب وخصوصا المحرمة منها، أنهار من خمرو..، فاكهة ونخل ورمان ولحم طير مما يشتهون، أما الطعم الأكثر اغراءا فهو "الحور العين" ملكات جمال الدنيا والآخرة، هذه هي الحجج العقلية التي تؤدي بالناس الى قبول الخرافة على أنها واقع، يكذبون ماتراه أعينهم ويصدقون آذانهم! وأخيرا أهمس في أذن صاحبنا، إن كنتم فعلا تقولون بأنكم اخترتم دينكم طواعية، فاتركوا للناس حرية الإعتقاد وألغوا عنهم حد الردة؟

الأدلة والبراهين والحجج!!
جزائرية مرتدة -

ما إن قرأت هذا المقال حتى ازددت يقينا أنه لاوجود فعلا لأدلة عقلية لإثبات الإيمان، فلو وجدت لاستعرضها صاحبنا تبعا ولأمطر بها خصومه الملحدين كوابل من الرصاص، أن الذي يقرأ عنوان المقالة يظن أنه سيجد أمامه أدلة عقلية وعلمية ومنطقية ستجعله يصدق أن الطرف الآخر(الملحد) في موقف لايحسد عليه فعلا، إلا أن ماستخلصته في النهاية هو العكس تماما!! ولا أظن أن عاقلا من أبناء البرية في هذا الوقت سيسمع لمثل هذه التخاريف، (جاء في أكثر من أثر تاريخي أن أحد الملاحدة أتى الإمام أبوحنيفة النعمان وهو في حلقته...) هذا الكلام لم يعد له وجود بين العقلاء؟ ( فتناول حينها أبو حنيفة قنينة من الفخار وهوى بها على رأس السائل..) الله أكبر على هكذا دليل!! هذا هو الإقناع الذي يقوم به الدعاة والائمة، ويستندون على أحداث من التاريخ وسرد قصص من الواقع أو من الخيال ويقربونها الى ذهن المتلقي، وهم متأكدون أن القادم لأداء الصلاة في المسجد، مثلا، قابل لتصديق روايتهم ويخاطبون فيه الجانب العاطفي..، الحجج العقلية التي بنى عليها الإسلام صرحه الإيماني تنقسم الى قسمين، الترهيب والتخويف ثم الإغراء والترغيب، الأولى تبدأ بحقول اللأفاعي والعقارب والصراط المستقيم وانتهاءا بجهنم خالدين فيها، ويتكلف الشيوخ بالتفاصيل حيث يعجزون عن إيجاد اللغة المناسبة للتعبير عن شدة الألم الذي لاينتهي كلما احترقت جلودهم يستبدلها بأخرى لتذوق المزيد من العذاب الأليم، ومن شدة الخوف يؤمن الجبناء بمثل هذه الخرافات..، أما حجة الترغيب والإغراء فتدور على أطاييب وخصوصا المحرمة منها، أنهار من خمرو..، فاكهة ونخل ورمان ولحم طير مما يشتهون، أما الطعم الأكثر اغراءا فهو "الحور العين" ملكات جمال الدنيا والآخرة، هذه هي الحجج العقلية التي تؤدي بالناس الى قبول الخرافة على أنها واقع، يكذبون ماتراه أعينهم ويصدقون آذانهم! وأخيرا أهمس في أذن صاحبنا، إن كنتم فعلا تقولون بأنكم اخترتم دينكم طواعية، فاتركوا للناس حرية الإعتقاد وألغوا عنهم حد الردة؟

الى تارك يسوع- تعليق أخير
فول على طول -

بدلا من الهجوم على ديانات الاخرين كان الأجدر بك الرد على ما أوردناة فى تعليقاتنا مؤيدا بالنصوص من كتبكم الغير محرفة . هجومك على الاخرين لا تعتبر ردا ولا تنهى مشاكل الدين الأعلى . نحن نناقش الدين الأعلى بعد أن عرفنا أن كل الأديان محرفة . ثم أنك تأتى بالنصوص من الانجيل وهذا شئ جميل ولكن الأجمل أن تأتى لنا بالتفسيرات ولو حتى تفسير واحد من أى زمن يقول أن القتل حلال فى اليهودية أو المسيحية أو تأتى لنا بتسجيل واحد يتيم من أى قس أو واعظ مسيحى أو يهودى يقول أن قتل الاخرين حلال وما عدا ذلك فالسكوت أفضل لك . نعم حروب العهد القديم معروفة وهى كانت لزمن محدد وضد شعوب محددة وفى منطقة محددة وبالمناسبة فان هذة الشعوب فعلت ببنى اسرائيل أسوأ بكثير مما فعلة بنو اسرائيل بهم أى كانت للدفاع عن النفس والأرض وفى عهد شريعة موسي - عين بعين وسن بسن - ونحن نؤمن بالتدرج والرقى فى التشريع حتى مجئ السيد المسيح وشرع شريعة الكمال الانسانى والتسامح المتناهى لكن أن يأتى محمد ويعود الى الشريعة البدائية ....الشريعة العدائية الارهابية فهذا غير معقول ..فهمت ؟ أما باقى تعليقاتك فهى عبارة عن كلام عام دون سند ومواضيع انشائية لا تستحق الرد .

الى تارك يسوع- تعليق أخير
فول على طول -

بدلا من الهجوم على ديانات الاخرين كان الأجدر بك الرد على ما أوردناة فى تعليقاتنا مؤيدا بالنصوص من كتبكم الغير محرفة . هجومك على الاخرين لا تعتبر ردا ولا تنهى مشاكل الدين الأعلى . نحن نناقش الدين الأعلى بعد أن عرفنا أن كل الأديان محرفة . ثم أنك تأتى بالنصوص من الانجيل وهذا شئ جميل ولكن الأجمل أن تأتى لنا بالتفسيرات ولو حتى تفسير واحد من أى زمن يقول أن القتل حلال فى اليهودية أو المسيحية أو تأتى لنا بتسجيل واحد يتيم من أى قس أو واعظ مسيحى أو يهودى يقول أن قتل الاخرين حلال وما عدا ذلك فالسكوت أفضل لك . نعم حروب العهد القديم معروفة وهى كانت لزمن محدد وضد شعوب محددة وفى منطقة محددة وبالمناسبة فان هذة الشعوب فعلت ببنى اسرائيل أسوأ بكثير مما فعلة بنو اسرائيل بهم أى كانت للدفاع عن النفس والأرض وفى عهد شريعة موسي - عين بعين وسن بسن - ونحن نؤمن بالتدرج والرقى فى التشريع حتى مجئ السيد المسيح وشرع شريعة الكمال الانسانى والتسامح المتناهى لكن أن يأتى محمد ويعود الى الشريعة البدائية ....الشريعة العدائية الارهابية فهذا غير معقول ..فهمت ؟ أما باقى تعليقاتك فهى عبارة عن كلام عام دون سند ومواضيع انشائية لا تستحق الرد .

الأدلة والبراهين والحجج!!
جزائرية مرتدة -

ما إن قرأت هذا المقال حتى ازددت يقينا أنه لاوجود فعلا لأدلة عقلية لإثبات الإيمان، فلو وجدت لاستعرضها صاحبنا تبعا ولأمطر بها خصومه الملحدين كوابل من الرصاص، أن الذي يقرأ عنوان المقالة يظن أنه سيجد أمامه أدلة عقلية وعلمية ومنطقية ستجعله يصدق أن الطرف الآخر(الملحد) في موقف لايحسد عليه فعلا، إلا أن ماستخلصته في النهاية هو العكس تماما!! ولا أظن أن عاقلا من أبناء البرية في هذا الوقت سيسمع لمثل هذه التخاريف، (جاء في أكثر من أثر تاريخي أن أحد الملاحدة أتى الإمام أبوحنيفة النعمان وهو في حلقته...) هذا الكلام لم يعد له وجود بين العقلاء؟ ( فتناول حينها أبو حنيفة قنينة من الفخار وهوى بها على رأس السائل..) الله أكبر على هكذا دليل!! هذا هو الإقناع الذي يقوم به الدعاة والائمة، ويستندون على أحداث من التاريخ وسرد قصص من الواقع أو من الخيال ويقربونها الى ذهن المتلقي، وهم متأكدون أن القادم لأداء الصلاة في المسجد، مثلا، قابل لتصديق روايتهم ويخاطبون فيه الجانب العاطفي..، الحجج العقلية التي بنى عليها الإسلام صرحه الإيماني تنقسم الى قسمين، الترهيب والتخويف ثم الإغراء والترغيب، الأولى تبدأ بحقول اللأفاعي والعقارب والصراط المستقيم وانتهاءا بجهنم خالدين فيها، ويتكلف الشيوخ بالتفاصيل حيث يعجزون عن إيجاد اللغة المناسبة للتعبير عن شدة الألم الذي لاينتهي كلما احترقت جلودهم يستبدلها بأخرى لتذوق المزيد من العذاب الأليم، ومن شدة الخوف يؤمن الجبناء بمثل هذه الخرافات..، أما حجة الترغيب والإغراء فتدور على أطاييب وخصوصا المحرمة منها، أنهار من خمرو..، فاكهة ونخل ورمان ولحم طير مما يشتهون، أما الطعم الأكثر اغراءا فهو "الحور العين" ملكات جمال الدنيا والآخرة، هذه هي الحجج العقلية التي تؤدي بالناس الى قبول الخرافة على أنها واقع، يكذبون ماتراه أعينهم ويصدقون آذانهم! وأخيرا أهمس في أذن صاحبنا، إن كنتم فعلا تقولون بأنكم اخترتم دينكم طواعية، فاتركوا للناس حرية الإعتقاد وألغوا عنهم حد الردة؟

الأدلة والبراهين والحجج!!
جزائرية مرتدة -

ما إن قرأت هذا المقال حتى ازددت يقينا أنه لاوجود فعلا لأدلة عقلية لإثبات الإيمان، فلو وجدت لاستعرضها صاحبنا تبعا ولأمطر بها خصومه الملحدين كوابل من الرصاص، أن الذي يقرأ عنوان المقالة يظن أنه سيجد أمامه أدلة عقلية وعلمية ومنطقية ستجعله يصدق أن الطرف الآخر(الملحد) في موقف لايحسد عليه فعلا، إلا أن ماستخلصته في النهاية هو العكس تماما!! ولا أظن أن عاقلا من أبناء البرية في هذا الوقت سيسمع لمثل هذه التخاريف، (جاء في أكثر من أثر تاريخي أن أحد الملاحدة أتى الإمام أبوحنيفة النعمان وهو في حلقته...) هذا الكلام لم يعد له وجود بين العقلاء؟ ( فتناول حينها أبو حنيفة قنينة من الفخار وهوى بها على رأس السائل..) الله أكبر على هكذا دليل!! هذا هو الإقناع الذي يقوم به الدعاة والائمة، ويستندون على أحداث من التاريخ وسرد قصص من الواقع أو من الخيال ويقربونها الى ذهن المتلقي، وهم متأكدون أن القادم لأداء الصلاة في المسجد، مثلا، قابل لتصديق روايتهم ويخاطبون فيه الجانب العاطفي..، الحجج العقلية التي بنى عليها الإسلام صرحه الإيماني تنقسم الى قسمين، الترهيب والتخويف ثم الإغراء والترغيب، الأولى تبدأ بحقول اللأفاعي والعقارب والصراط المستقيم وانتهاءا بجهنم خالدين فيها، ويتكلف الشيوخ بالتفاصيل حيث يعجزون عن إيجاد اللغة المناسبة للتعبير عن شدة الألم الذي لاينتهي كلما احترقت جلودهم يستبدلها بأخرى لتذوق المزيد من العذاب الأليم، ومن شدة الخوف يؤمن الجبناء بمثل هذه الخرافات..، أما حجة الترغيب والإغراء فتدور على أطاييب وخصوصا المحرمة منها، أنهار من خمرو..، فاكهة ونخل ورمان ولحم طير مما يشتهون، أما الطعم الأكثر اغراءا فهو "الحور العين" ملكات جمال الدنيا والآخرة، هذه هي الحجج العقلية التي تؤدي بالناس الى قبول الخرافة على أنها واقع، يكذبون ماتراه أعينهم ويصدقون آذانهم! وأخيرا أهمس في أذن صاحبنا، إن كنتم فعلا تقولون بأنكم اخترتم دينكم طواعية، فاتركوا للناس حرية الإعتقاد وألغوا عنهم حد الردة؟

ردا على القسس والراهبات
اقنعتكم المزيفة تسقط -

الحقيقة ان الاسلام لا يحتاج الى القوة ولا الترغيب ولا الترهيب لينتشر فقد قام مسلم انجليزي بالولادة والنشأة يعني انجليزي مأصل وخدم بلاده في الشرق الاقصى ناحية ماليزيا واندونيسيا و دخل الاسلام منذ اربعين سنة ثم زاره بعد التقاعد وفد من جماعة التبليغ فأخبروه انهم مغادرون الى امريكا اللاتينية للتعريف بالاسلام فان احب ان يرافقهم فوافق وعندما وصل الى تلك البلاد فكان كلما نزل بقرية او بلدة التف حوله ابناء المنطقة من المسيحيين التي نزلوا فيها وسالوه عن دينه فردقال لهم انه الاسلام فتعجبوا من رجل ابيض واروبي يدخل فيه فقام بشرح الاسلام لهم فدخل على يديه اكثر من ثلاثة الاف شخص . ان الانسان المسيحي اذا تجرد من التعصب الديني سهل عليه الاقتناع بالاسلام ولكننا بصدد شمامسة وخوارنه وراهبات يدعون الالحاد وانهم كانوا مسلمين ثم ارتدوا ل يصدون عن دين الله ويشككون فيه حفاظا على امتيازاتهم الشخصية في دينهم وحقدا وحسدا هداهم الله رغم انوفهم

ردا على القسس والراهبات
اقنعتكم المزيفة تسقط -

الحقيقة ان الاسلام لا يحتاج الى القوة ولا الترغيب ولا الترهيب لينتشر فقد قام مسلم انجليزي بالولادة والنشأة يعني انجليزي مأصل وخدم بلاده في الشرق الاقصى ناحية ماليزيا واندونيسيا و دخل الاسلام منذ اربعين سنة ثم زاره بعد التقاعد وفد من جماعة التبليغ فأخبروه انهم مغادرون الى امريكا اللاتينية للتعريف بالاسلام فان احب ان يرافقهم فوافق وعندما وصل الى تلك البلاد فكان كلما نزل بقرية او بلدة التف حوله ابناء المنطقة من المسيحيين التي نزلوا فيها وسالوه عن دينه فردقال لهم انه الاسلام فتعجبوا من رجل ابيض واروبي يدخل فيه فقام بشرح الاسلام لهم فدخل على يديه اكثر من ثلاثة الاف شخص . ان الانسان المسيحي اذا تجرد من التعصب الديني سهل عليه الاقتناع بالاسلام ولكننا بصدد شمامسة وخوارنه وراهبات يدعون الالحاد وانهم كانوا مسلمين ثم ارتدوا ل يصدون عن دين الله ويشككون فيه حفاظا على امتيازاتهم الشخصية في دينهم وحقدا وحسدا هداهم الله رغم انوفهم

لسان حال ابوفول على حمص
ههههههه -

إلهي إلهي لماذا تركتني بين المعلقين المسلمين وحدي ... ديني المسيحي غير منطقي في الكثير من مفاصله... ساعدني كي لا يشمتوا في هؤلاء المسلمين الثابتي العقيدة.

لسان حال ابوفول على حمص
ههههههه -

إلهي إلهي لماذا تركتني بين المعلقين المسلمين وحدي ... ديني المسيحي غير منطقي في الكثير من مفاصله... ساعدني كي لا يشمتوا في هؤلاء المسلمين الثابتي العقيدة.

حد الردة اختراع مسيحي
احلام الملحدين والكنسيين -

حد الردة اساسا اختراع مسيحي قبل الاسلام واستخدمته المسيحية على نطاق واسع ضد النساء خصوصا فتم اعدام عشرات الالوف من النساء بتهمة الهرطقة والسحر وعدم الاستجابة لرغبات الاباطرة والباباوات وكان يتم شوي النساء على نار هادئة على طريقة ا لباربيكيو حتى يسقط الشحم ويشتعل ثانية يا لرحمة يسوع بالنساء وقد نال الرجال ايضا نصيبهم من التعذيب بمثل تلك التهم وفقد الوف المسيحيين حياتهم بسببه كما استخدم سلاح الردة الشيوعيون والملاحدة ضد مخالفيهم من المؤمنين من مسيحيين ويهود ومسلمين حتى كانت الحصيلة اربعين مليون انسان منهم خمسة ملايين مسلم واليوم المسلمين في كثير من البلاد العربية والمسلمة تحت انظمة جبرية لا تهتم كثيرا لارتداد احد بل تطارد الملتزمين وتسجنهم وتقتلهم خارج القانون ان اعتقاد الملاحدة واخوانهم الكنسيين انه متى شرعن الالحاد والغي حد الردة فان ملايين المسلمين سوف يرتدون عن الاسلام وهذا من احلام اليقضة ومن الهلاوس السمعية والبصرية التي يتمناها هؤلاء ولن تحصل ان المسلم يفضل ان يكون عاصيا على ان يكون كافرا بالله ملحدا مشركا به

حد الردة اختراع مسيحي
احلام الملحدين والكنسيين -

حد الردة اساسا اختراع مسيحي قبل الاسلام واستخدمته المسيحية على نطاق واسع ضد النساء خصوصا فتم اعدام عشرات الالوف من النساء بتهمة الهرطقة والسحر وعدم الاستجابة لرغبات الاباطرة والباباوات وكان يتم شوي النساء على نار هادئة على طريقة ا لباربيكيو حتى يسقط الشحم ويشتعل ثانية يا لرحمة يسوع بالنساء وقد نال الرجال ايضا نصيبهم من التعذيب بمثل تلك التهم وفقد الوف المسيحيين حياتهم بسببه كما استخدم سلاح الردة الشيوعيون والملاحدة ضد مخالفيهم من المؤمنين من مسيحيين ويهود ومسلمين حتى كانت الحصيلة اربعين مليون انسان منهم خمسة ملايين مسلم واليوم المسلمين في كثير من البلاد العربية والمسلمة تحت انظمة جبرية لا تهتم كثيرا لارتداد احد بل تطارد الملتزمين وتسجنهم وتقتلهم خارج القانون ان اعتقاد الملاحدة واخوانهم الكنسيين انه متى شرعن الالحاد والغي حد الردة فان ملايين المسلمين سوف يرتدون عن الاسلام وهذا من احلام اليقضة ومن الهلاوس السمعية والبصرية التي يتمناها هؤلاء ولن تحصل ان المسلم يفضل ان يكون عاصيا على ان يكون كافرا بالله ملحدا مشركا به

حرقان انسان محترم
حكيم -

الملحد احمد حرقان انسان شجاع ومحترم شاهدت له الكثير من المناظرات له مني كل الاحترام والتقدير

حرقان انسان محترم
حكيم -

الملحد احمد حرقان انسان شجاع ومحترم شاهدت له الكثير من المناظرات له مني كل الاحترام والتقدير

هذا الذي
سمير الحلي -

لاادري كم مرة يعيد هذا الذي له مئة اسم نفس كوبي بيست ولماذا السيد المراقب يسمح له بهذا التكرار الممل . ايها العبقري الكاره للمسيح اسالك سؤال بسيط هذا اذا نشر المراقب تعليقي لماذا المسلم يعبد اله القمر الشرير ؟؟؟؟؟

الحياه مرتبطه بالإيمان
مسلمه -

اقول للملحدين الضائعون ..متى ما وجدت حياة وجد معها الإيمان ..ام ان تكون هناك حياة بدون رب يحكمها فأي حياة هذه ..

جميع الملاحدة نصارى
رائد -

جميع الملاحدة نصارى وجميع النصارى ملاحدة فكما يرى الجميع انبرى النصارى امثال فول وخوليوا وغيرهم من منتحلي الاسماء الاسلامية ليدافعون عن الالحاد وهذا يوصلنا الى حقيقة جلية وواضحة ان الالحاد والنصرانية هي طريق واحدة فما الفرق بين من يعبد اللات والعزة ومناة وبين من يعبد الاب والابن والروح القدس وفوقهم خشبة وبين من لا يؤمن بوجود اله فما وجه الشبه بينهم ان من يؤمن بوجود ثلاث الهة فهو تلقائياً لا يؤمن بوحدانية الله التي تعبر عن تميز الخالق عن مخلوقاته مثل العيش كجماعات والقدرة على الخلق من الفراغ او من العدم فمعنى عدم وجود اله واحد هو عدم وجود اله مطلقاً وهو الامر الذي يبرر دفاع النصارى عن المحدين ودفاع الملحدين عن النصارى ضد الاسلام الدين الوحيد الحقيقي المؤمن بوحدانية الله ودليلي ان سبب الحاد احمد حرقان كما يدعي هو اقتدائه بصديقه النصراني كريم الذي اكتشف بعدها ان كريم نصراني وليس ملحد !!! ان سبب الالحاد المباشر هو الهروب من تأنيب الضمير فحين يرتكب الانسان الفواحش يلجىءللالحاد او التنصر خوفاً من حساب النفس وكلاهما النصراني والملحد لا يتعاملان بتأنيب الضمير او الواعز الديني كون النصراني مهما ارتكب من معاصي فيكفيه ان يذهب الى الكاهن ويعترف امامه فيحله الكاهن من معاصيه وذنوبه ويغفر له وهذه ميزة للملحد على النصراني فالنصراني وبمجرد ان يحله الكاهن يرتاح من تأنيب النفس بينما الملحد قيد يكون ذو خلق وهذا نادر فتسأله نفسه عما ارتكب من خطايا اما المسلم فلا يستطيع ان يغفر له سوى الله وهناك طريقة واحدة للغفران وهي التوبة الى الله بعد اعادة الحقوق لاصحابها وبعض الخطايا لا تغتفر الا بعد القصاص العادل فالمسلم الحقيقي يخاف الله والنصراني والملحد يخاف ان تضبطه الشرطة او البوليس .

هو الخاسر
مسلم والحمد لله -

صدقوني ايها الاخوة فهذا الانسان هو الخاسر فقد كنت نصرانياً وتركت عبادة الثلاث الى الالحاد وسرت على غير هدى الى ان هداني الله الى الاسلام منذ اكثر من عشر سنوات وصدق رب العزة في قوله تعالى "من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا "

هذا دين من ينتقدنا !!!
رائد -

لم يستطع يسوع ان ينفع نفسه فصلبه اليهود ولم يستطع ان ينفع الناسوت الذي يتلبسه وينقذه فصلبه اليهود ايضاً والبسوه تاج الشوك واستنجد باللاهوت ولكن اللاهوت كان مصلوباُ معه وبعد دفنهما هرب اللاهوت بجنح الظلام ولا احد يعلم اين ذهب .... ولم يستطع يسوع ان يحمي نفسه من الشيطان فأختطفه اربعين ليلة في رحلة تخيم اراه حلالها الويل والعذاب ...... لنكن صريحين لو كان يسوع حقيقة رب هل يتجرأ ان يطلب الشيطان منه ان يسجد له وهو الذي خلقه .... دين يعبد اتباعه الكهنة والرهبان الذين يوهمونهم انهم وكلاء يسوع على الارض يصلون لخشبة لا تضر ولا تنفع ويقبلون يد الراهب كونه يضع بأصبعه خاتم عليه صليب ديانة مملؤة بالاسرار فكل ما يعجر الكهنة عن تفسيره من خزعبلات لمساكين النصارى يصورونه لهم على انه من اسرار الكهنوت او اسرار الكنيسة والاباحة به توجب الحرمان !! الحرمان من ماذا لا احد يعلم ؟ في دين النصارى لا جزاء للمؤمن فالذين أمنوا يوم القيامة يتم تحويلهم الى مصابيح اي مخلوقات نورية لا تفعل شيء سوى الجلوس والاستماع لقصص ما قبل النوم والخرافات اما الكافر فيرمونه في بحر الكبريت .... هل سأعبد يسوع ليتم تحويلي الى ضوء 100 شمعة ؟؟؟ اخواني هذه حقائق وانا لا افتري عليهم وليتجرأ اي نصراني لينكر ما ذكرته بتعليقي النصارى غرر بهم بولس اليهودي والغى تعاليم المسيح عليه السلام وانشىء ديانة جديدة هي الشاؤولية واصبح وأنشىء النصارى كنيسة للمثلين لا يهم النصارى من يؤمن المهم العدد ففي هايتي يختلط الدين النصراني مع سحر الفودوا .... النصارى يطوعون عقيدتهم لتتطابق مع الوثنيين والمثليين ......

اضم صوتي لرقم 8
متابع-خليجي -

اشكر الاستاذ رائد على شرحه لاباطيل النصارى وعقيدتهم المتهافتة واضم صوتي للاخ 8 " كلوا عظام القبر المقدس" عسى ان تتفتح عقول النصارى الصدئة

الشذوذ والالحاد
رائد -

اقتنعت الكنيسة اخيراً ان الشذوذ الجنسي قد يفيد الدين النصراني فأنشأت كنيسة للشاذين واثتنعت ان عقيدة الملحدين الملحدين لا تخلتف عن عقيدة التثيث فلا يوجد فرق بين الالحاد والشرك والسؤال هنا هل جميع الملحدين شاذين ام ان جميع الشاذين ملحدين الحقيقة ان جيع الشاذين هم ملحدين بأستثناء عدد منهم نصارى اما الشاذين المسلمين فقد تخلوا عن الاسلام وانضموا لقائمة الملحدين كون الاسلام يحرم الشذوذ الجنسي وأن هذا التحريم متوافق مع الواقع الصحي وما يترتب على الشذوذ من أمراض خطيرة ووما ينسب للقومية أروى صالح في كتابها (المبتسرون) تحكي فيه أنها تزوجت من ثلاثة ملحدين اكتشفت بعد ذلك أنهم يمارسون الشذوذ الجنسي ... فأعتقد ان كل انسان يمارس الشذوذ في مجتمع لا يتقبل الشذوذ يتجه الى مجتمع يتفهم الشذوذ ويرحب به وهم مجتمعين فقط على مستوى العالم هما مجتمع الملحدين ومجتمع النصارى .

العقد الجنسية 44
عدس يابس -

نحن نتحدث عن المسلمين السابقين وكيف ان الاسلام لايسمح بحق الاختلاف ولابحق الافراد في تغيير معتقدهم ولكن الشيخ رائد كالعادة قفز على الموضوع وتوجه للحديث عن من يسميهم هو بالنصارى والشذوذ وو الى غير ذلك من حكاية الف ليلة وليلة...... لاادري كيف يظل هذا النوع من الناس عالقا في الجنس ويختزلون "حرية الاختلاف" في زواج الذكور بالذكور والاناث بالاناث وو الخ !!!! اليس من ينظر الى كل شيء بهذا الشكل تنطبق عليه صفة الشاذ جنسيا ويسري عليه حكمه وتنطبق عليه نظريته ؟؟ على هؤلاء المرضى ان يعالجوا عقدهم من الجسد والجنس وستنحل كل المشاكل ولن نرى بعد ذلك اثرا للدواعش !!!!

رائد التضليل
Almouhajer -

كل ما تكتبه يا سيد رائد ، وإسمك الجديد الذي يليق بك هو -رائد الكذب والتضليل والخداع- كله كذب وخداع . سيكون حسابك وحساب كل من يحارب الصليب حساباً عسيراً ، يوم يأتي يسوع المسيح بجلال عظمته حكماً مقسطاً . بالطبع يوافقك كصاحب المشاركة ٤٣ متابع خليجي ، وسؤالي لك يا متابع: نحن نعرف ما وعدنا به يسوع ، وهو الجسد النوراني ، حسب رائد التضليل ، والذي نتمتع به بحضرة الإله القدوس . هل تعرف ما وعدكم به النبي الكريم ؟ .

انا مؤمن بعودة المسيح
رائد -

انا مؤمن يا مهاجر بعودة المسيح عليه سلام الله الى الارض ولكن بلا صليب .... يا سيد مهاجر هل يمكن ان تقول ما الفرق بين السجود لصنم والسجود للصليب "لا تقول انكم لاتسجدون للصليب حتى لا تطرني مرة اخرى لاثبات ذلك" على اية حال ان الذين يسجدون للاصنام يدعون انهم لا يفعلون ذلك إلا لأجل أن تقربهم من الله اي وسائط وانتم تقولون انكم تقدسون الصليب تقرباً للرب المصلوب اي ان الصليب والصنم هم وسائط وشفعاء لكم ولكفار مكة على حد سواء هل من تفسير آخر يا مهاجر ؟

النصرانية المرتدة
رائد -

تستمر هذه النصرانية بمسلسل الجهل والتخلف فلو كنا نطبق حد الردة فلما لم نطبقه عليكي طالما انك ارتددت كما تدعين فأما يكون الجواب انك مرتدة وكان لك حرية الاختيار واما انك نصرانية تدعي انك مرتدة وانا اقول لك وقلتها من السابق اننا كمسلمين لا نبالي ان ارتد شخص واحد او ارتد ملايين نحن نؤمن انه لو ارتد ملايين المسلمين لن يضروا الاسلام الا بشيء كتبه الله تعالى علينا ولو اسلم كل العالم لن ينفعوا الاسلام الا بشيء كتبه الله تعالى لنا وهذا هو الفرق بيننا اننا نسلم ونستسلم لامر الله تعالى وانتم تستسلمون وتركعون لكاهن يحمل الصليب

ف.مجهول
Farah Saleh -

نحن بحاجة الی حوار حضاري وعقول متحضرة دراسة للعلم والقرآن للناقش وإخراس المتطاولين علی الإسلام ورسالة الی بعض الأخوان المسحيين انتبهوا الملحدين ليسوا أصدقائكم لأنهم يكرهون الدين الإسلامي بل هم يطعنون بالدين المسيحي وينشرون التلوث الذي يدعی الإلحاد وتحذير الی اخوأننا المسلمين ليس كل من أصبح لديه لحية او مسبحة في يده هناك بعض الناس يردون تشويه صورة الإسلام

حجج الملحد ضعيفة
واثق -

بدعة الالحاد السقيمة و الضالة رغم ان معظم الشعوب المسلمة اكثر من مليار لا تهتم بهذه التفاهات الشيطانية الباطلة من تخطيط ايادي الاعداء الخارجيين من الصهيونية و الاستعمار الماسوني الذي يتم في الظلام و في الخفاء ولكن الله الجبار متم نوره حتما وحافظ لدينه ولو كره الكافرون و انهم يضيعون اوقاتهم هباء . حجج الملحد او الكافر ضعيفة جدا و ليست موضوعية او منطقية رغم تخطيطها و تمويلها من الاعداء الخارجيين للامة ويجب التحقيق في ذلك ، وعندما يقول الكافر بان الله غير موجود و لا يعترف به وعليه فان هذا الانسان ينكر وجوده عبثيا ايضا يمكن الرد عليه بسؤاله من خلقك انت وخلق عقلك الذي فكر في العلوم و لسانك الذي تتحدث به ! هل هي الطبيعة و الصدف و كيف للطبيعة ان تضبط مئات الموازين في جسمك عندما كنت جنينا ولماذا لم تختنق في رحم امك 9 اشهر ؟ هل هي الطبيعة من حمتك من مئات الاخطار وهل هي الصدف من وفرت السائل المنوي و البويضة و الخلايا خلايا جسمك البالغ عددها مئة تريليون خلية و في المخ 120 مليار خلية عصبية ! ويملك هذا الجسم ـ بعظامه وعضلاته وشرايينه وأوردته وبأعضائه الداخلية ـ نظاماً وتخطيطاً دقيقاً، فضغط الدم عند الانسان السليم محدد و نسبة السكر محددة ولماذا لا تصل الى 1500 مثلا لو تركنا الامر للطبيعة العشوائية ولماذا لا يصل الضغط الى 1000 و نبض الانسان الى 1200 نبضة وماذا سيحصل للقلب ! كل شيئ بحساب دقيق مضبوط من خالق الخلق و الاكوان و لا يمكن للصدف العبثية في الطبيعة ان تضبط مليارات العناصر مرة واحدة . وهذا غير توازن الكون و الاعداد الهائلة من المجرات و الكواكب و النجوم و الشمس و القمر ...الخ . قليلا من الرشد يا هؤلاء و يكفي التظاهر بالاستخفاف بعقولكم و سلوككم هذا المسلك المشين و توبوا الى الله قبل فوات الاوان . الله جل جلاله ليس بحاجة الى ايماننا ولكننا بحاجة ماسة اليه ليحمينا من الكوارث الدائمة و الامراض وعندها هل ستقولوا للطبيعة انقذينا !!!

عن ماذا يتحدثون
واثق -

ما يسمون انفسهم ناكري وجود الله الجبار من القلة الضعيفة هم عاصون و ضالون و منغلقون على انفسهم و يتظاهروا بالعلم وهم لا يعلموا شرح ما يقولون فقط لديهم افكارا رسموها لهم اسيادهم في الخارج و في الظلام ليتوهموا انهم يستطيعوا خلق الشك في نفوس القلة من بعض الشباب العربي المسلم الفاقدي الارادة و ابعادهم عن القيم الدينية السامية ليضعفوهم و ينفذوا اهداف الاستعمار ولكن هيهات . يدعون بحرية الرأي وهم لا يريدوا ان يفهموا الاخر تعمدا بل يتطاولون لازدراء الاديان وهذا يجب التحقيق فيه و المجتمعات تلفظهم . كلامهم عن القرأن خاطئ تماما لانهم ياخذون ظاهر كلامه حسب اهوائهم واهواء اسيادهم بدون فهم عميق وقد تم تفنيد كل هذه الترهات في مختلف المواقع . ومن تفاهة افكارهم انهم يقولوا كيف نعبد الله ولم نراه !! لن يستطيعوا رؤية الله الجبار لانه ليس كمثله شيئ و اجسامهم لن تتحمل ذرة من ذلك و الجبال و الكون يحترق اذا تجلى الله لاقل من ثانية ! عن ماذا يتحدثون وهل هم واعون .