فضاء الرأي

صوامع وبيع وصلوات ومساجد

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&الكلام المتناقض الذي يلجأ إليه المؤمنون بظاهر الأحداث دون التفاعل مع الاستعداد اليقيني لمجرياتها لا يثبت أمام النقاش، أو البحث عن الحقائق التي تحسب في نظر الجاهل أنها من المسلمات التي تقترب من تعداد المسميات، إذا ما استقرت المعاني الكفيلة بتبيانها على الحالات التي تكون تابعة للشبهات والأباطيل التي ابتلي بها جمع من المحققين، ومن جاء من بعدهم من الذين كان همهم إضفاء الصفات غير الواقعية على روح المفاهيم القرآنية، وإخراج مصاديق تلك المفاهيم من السياق المقرر لها، وأنت خبير من أن هؤلاء ليس بوسعهم أن يجعلوا القرآن مسيراً بواسطة أفكارهم، وإنما جعلوا القرآن الكريم شاهداً على ضلالهم وجهلهم فيما يستجد لديهم من آراء بعيدة عن نهج الكتاب أو الطرق التي يفسر بها، والغريب أن لهؤلاء صيحات كبيرة تلوح في آفاق من ينصرهم على أسباب الجهل الذي كاد أن يكون هو المحرك المباشر الذي يسيرهم سواء كان ذلك على علم منهم أم لم يكن ويظهر أن الاختيار الثاني هو الأقرب.
ومن هنا نرى أن مجموعة لا بأس بها أخذت باتباع نهجهم السقيم، الذي لا يبتعد عن معنى قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) الحجرات 6. وبناءً على هذا يمكن القول إن هؤلاء الناس الذين أخرجوا الألفاظ القرآنية عن حقائقها، لم يقدموا خدمة للقرآن الكريم بقدر ما جعلوا كتاب الله تعالى منقوص الشأن، ومسيراً داخل حدود الدائرة التي أرادوا تنزيهه من خلالها، والحقيقة أن القرآن الكريم لا يحتاج إلى تنزيه، لا سيما من قبل هؤلاء الذين لا يعدلون آية واحدة منه، وإنما يحتاج إلى تفسير وبيان، لأن التنزيه ليس من اختصاص الناس فهو متكامل بشهادة الأعداء قبل الأصدقاء ومن يظن خلاف ذلك فهذا لا يخرج عن دائرة الشك أو الجحود، كما قال تعالى: (وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلماً وعلواً) النمل 14.


من بعد هذه المقدمة يظهر أن الذين أخرجوا الألفاظ القرآنية عن سياقها لا يمكن أن يستقيم رأيهم أمام النقاش، ومن الأمثلة على ذلك ضرب النساء الذي بينه القرآن الكريم على أتم وجه، والذي لا يراد منه إلا الضرب المتعارف عليه بقرينة السياق، وهذا ظاهر في قوله تعالى: (واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً إن الله كان علياً كبيراً) النساء 34. وكما هو ظاهر من سياق الآية فالضرب هو الضرب، لا يحتاج إلى البحث في المعاجم، لأن السياق يدل على ذلك وما ذهب إليه بعضهم من أن هناك ألفاظ مشتركة في المعنى، يجب أن ينسب الضرب إلى واحدٍ منها فهذا بحد ذاته لا يعتبر من البيان، وذلك لأن السياق كفيل في إظهار المعاني، لا أن تترك المشتركات وتفسر بأصل آخر لا يتفق والسياق القرآني.
فإن قيل: إذا كان للضرب معنى آخر فما الضير في نسبته للآية؟ أقول: مع وجود المشتركات اللفظية لا يعني أن نختار ما يناسب أذواقنا، بل يجب أن نحمل الألفاظ على المجموع الكلي للآية دون تفريقها وإخراج معانيها عن الأجواء التي نزلت فيها، أو عن سياقها على أبعد تقدير إذا ما أردنا الابتعاد عن أسباب النزول. ومن هنا يجب وضع الألفاظ المشتركة في أماكنها دون الخوض في المفردات أو المصطلحات البعيدة عن مجرى التكامل اللفظي، ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى: (وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة) النساء 101. وكما ترى فإن الضرب الوارد في الآية لا يراد منه إلا السير، والذي عُبّر عنه بالسفر بلغة الفقه، وهذا لا يحتاج إلى بيان لأن القرينة تدل عليه وهذا المعنى أقرب إلى قوله تعالى: (للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضرباً في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف) البقرة 273. فمعنى الضرب هنا هو السير وإن شئت فقل السفر لأن هؤلاء لا يستطيعون السفر وجلب رزقهم، والسياق يدل على ذلك، فلا يمكن أن أنسب هذا المعنى إلى ضرب المرأة التي يخاف البعل من نشوزها، فهذا قمة التجني على كتاب الله تعالى، ومن ذلك قوله تعالى: (وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله) المزمل 20. فهذه الآيات جميعها ظاهر فيها معنى الضرب، وهو السير في الأرض والانتقال من مكان إلى آخر. وكما تلاحظ فإن الجهة منفكة، ولكل سياق متعلقاته الخاصة به. وبناءً على ما تقدم يمكن أن نبين لهؤلاء أن من يريد تنزيه هذه الظاهرة فعليه أن يوجه الآية من هذا المنطلق، والبحث في طرق الضرب وكيفيته، لا أن يجعل له معنى آخر، وعلى هذا فالأمر يحتاج إلى بيان وتفسير لا إلى تنزيه، لأن القرآن لا يحتاج إلى ذلك فتأمل.
وهؤلاء الذين أشرنا إليهم لا يختلف أمرهم كثيراً عن أولئك الذين ارادوا أن يجعلوا آيات القتال بعيدة عن الأجواء الإيمانية المصاحبة لها، وذلك من خلال أقوالهم غير المجدية التي تبين أن القتال لا يمكن أن يتم إلا إذا كان للدفاع دون الهجوم الابتدائي، وهذا أيضاً لا يخرج عن دائرة التنزيه غير المبرر، ولا يخفى على المتأمل من الله تعالى فرض القتال على جميع خلقه، وهذه سنة جارية منذ العصور الأولى لنشأة الإنسان، ولا أكون مبالغاً إذا قلت إن هذا القانون يجري في جميع المخلوقات، فهل نستطيع القول إن الله لم يخلق الحيوانات التي يأكل بعضها بعضاً من أجل البقاء، هل يمكن أن نخرج الموضوع عن حقيقته ونجعل له تنزيهاً مشابهاً إلى تنزيه ضرب النساء، علماً أن قانون الحيوانات هو الصراع من أجل البقاء ولا يمكن أن تستقيم الحياة إلا بهذه المعادلة التي لا يمكن أن نستوعب جميع أبعادها في هذا الوقت القصير.
من هنا نعلم أن لكل شيء أسباب ومسببات لا يمكن أن ينتقل عنها، لأن القانون الذي وضعه الله تعالى لا يمكن أن يكتب له البقاء إلا بهذا الوجه، ومن هنا فإن القتال الذي فرض في القرآن الكريم وكذا الحروب التي تنشب بين الناس لأهون الأسباب، ما هي إلا شواهد على بقاء دين الله تعالى، وهذا هو الأصل الذي بسببه أوجد الله الخلق، لأن الله تعالى ما خلق الخلق إلا لأجل أن يُعرف ويُعبد كما في الحديث القدسي وإن كان هو سبحانه غني عن العالمين، ولكن فائدة ذلك تعود إلى الناس، وتبيان هذا المعنى يحتاج إلى فلسفة أعمق وعسى أن نوفق إلى بحث ذلك في وقت آخر. واعلم أن السبب المباشر للفساد وضياع الدين لا يخرج عن لوازم السلم المعتاد لدى الناس، والذي يكون سبباً لنسيان الخالق والانحراف عن طريقه وبالتالي يحل القانون الآخر الذي يأخذ الأجواء على القانون الإلهي.


وبطبيعة الحال فإن من ينظر إلى التقلبات الزمانية أو دراسة التأريخ سوف يجد الكثير من الأمور الغريبة التي جعلت الأرض خاضعة للطغاة ومن على شاكلتهم، وبالتالي يتلاشى القانون الإلهي، دون أن يكون هناك تلازم يجعل المعادلة الكونية تأخذ دورها في التفاعل الذي يؤدي إلى حفظ النظام، ومن هنا نجد أن القرآن الكريم يشير إلى الفوائد العامة في تشريع القتال دون أن يجعلها في منأى عن الحفظ التكويني لنظام الكون، وهذا ما يتضح من قوله تعالى: (الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ولو لا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيراً ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز) الحج 40.
هذا ما لدينا وللمفسرين في الآية آراء:


الرأي الأول: قال ابن الجوزي في زاد المسير: قوله تعالى: (لهدمت) قرأ ابن كثير ونافع (لهدمت) خفيفة والباقون بتشديد الدال. فاما الصوامع ففيها قولان: أحدهما: أنها صوامع الرهبان، قاله ابن عباس، وأبو العالية، ومجاهد، وابن زيد. والثاني: أنها صوامع الصابئين، قاله قتادة، وابن قتيبة. فأما البيَع فهي جمع بيعة، وهي بيَع النصارى. وفي المراد بالصلوات قولان: أحدهما: مواضع الصلوات، ثم فيها قولان: أحدهما: أنها كنائس اليهود، قاله قتادة والضحاك، وقرأت على شيخنا أبي منصوراللغوي، قال: قوله تعالى: (وصلوات) هي كنائس اليهود، وهي بالعبرانية صلوثا. والثاني: أنها مساجد الصابئين، قاله أبو العالية. والقول الثاني: أنها الصلوات حقيقة، والمعنى: لو لا دفع الله عن المسلمين بالمجاهدين لانقطعت الصلوات في المساجد، قاله ابن زيد. فأما المساجد، فقال ابن عباس: هي مساجد المسلمين، وقال الزجاج: معنى الآية: لو لا دفع بعض الناس ببعض لهدمت في زمن موسى الكنائس، وفي زمن عيسى الصوامع والبيَع، وفي زمن محمد المساجد.
الرأي الثاني: يقول الطباطبائي في الميزان: قوله تعالى: (الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله) إلى آخر الآية بيان جهة كونهم مظلومين وهو أنهم أخرجوا من ديارهم، وقد أخرجهم المشركون من ديارهم بمكة بغير حق يجوز لهم إخراجهم، ولم يخرجوهم بحمل وتسفير، بل آذوهم وبالغوا في إيذائهم، وشددوا بالتعذيب والتفتين حتى اضطروهم إلى الهجرة من مكة، والتغرب عن الوطن، وترك الديار والأموال، فقوم إلى الحبشة، وآخرون إلى المدينة بعد هجرة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فإخراجهم إياهم إلجاؤهم إلى الخروج. وقوله: (إلا أن يقولوا ربنا الله) استثناء منقطع معناه: ولكن أخرجوا بسبب أن يقولوا ربنا الله، وفيه إشارة إلى أن المشركين انحرفوا في فهمهم وألحدوا عن الحق إلى حيث جعلوا قول القائل ربنا الله وهو كلمة الحق يبيح لهم أن يخرجوه من داره.
ويضيف الطباطبائي: والآية وإن وقعت موقع التعليل بالنسبة إلى تشريع القتال والجهاد، فمحصلها أن تشريع القتال إنما هو لحفظ المجتمع الديني من شر أعداء الدين المهتمين بإطفاء نور الله، فلو لا ذلك لانهدمت المعابد الدينية، والمشاعر الإلهية، ونسخت العبادات أو المناسك، لكن المراد بدفع الله الناس بعضهم ببعض أعم من القتال، فإن دفع بعض الناس بعضاً ذباً عن منافع الحياة، وحفظاً لاستقامة حال العيش سنة فطرية جارية بين الناس، والسنن الفطرية منتهية إليه تعالى، ويشهد به تجهيز الإنسان كسائر الموجودات بأدوات وقوى تسهل له البطش، ثم بالفكر الذي يهديه إلى اتخاذ وسائل الدفع والدفاع عن نفسه، أو أي شأن من شؤون نفسه مما تتم به حياته، وتتوقف عليه سعادته.
والدفع بالقتال آخر ما يتوسل إليه من الدفع إذا لم ينجع غيره من قبيل آخر الدواء الكي، ففيه إقدام على فناء البعض لبقاء البعض، وتحمل المشقة في سبيل الراحة سنة جارية في المجتمع الإنساني، بل في جميع الموجودات التي لها نفسية ما واستقلال ما. ففي الآية إشارة إلى أن القتال في الإسلام من فروع هذه السنة الفطرية الجارية وهي دفع الناس بعضهم بعضاً عن شؤون حياتهم. وإذا نسب إلى الله سبحانه كل ذلك دفعه الناس بعضهم ببعض حفظاً لدينه عن الضيعة، وإنما اختص انهدام المعابد بالذكر مع أن من المعلوم أنه لو لا هذا الدفع لم يقم أصل الدين على ساقه، وانمحت جميع آثاره لأن هذه المعابد والمعاهد هي الشعائر والأعلام الدالة على الدين، المذكرة له الحافظة لصورته في الأذهان. انتهى.
وفي البحث بقية من أرادها فليراجع تفسير الميزان.


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ولنا ملاحظات
فول على طول -

واضح أن الكاتب يعترض على بعض التفاسير للقران مع أنة يستعين بالتفاسير ولا أعرف لماذا لا يفسر لنا بدلا من كتابة مقالات متقطعة والاستعانة بالتفاسير اياها ؟ ولكن الجميل أن الكاتب يعترف بأن الضرب - ضرب المرأة - تعنى الضرب ولا شئ اخر وهو بالضبط ما يفهمة أى عاقل فالضرب تعنى الضرب والنكاح أو ملكات اليمين أو القتل والقتال لا تعنى أشياء غير معناها المقصود وقتل الكفار ومعنى الكفار واضحة وضوح الشمس وأمرت أن أقاتل الناس جميعا حتى يشهدوا أن لا اللة الا اللة وأن محمدا رسول اللة واضحة وضوح الشمس وهذا ما يقولة الكاتب وهذا بالضبط ما يقولة المفسرون ولا أعرف لماذا يعترض الكاتب على ذلك ؟ فقط يشتمونا حينما نقول لهم ذلك ..بعض المفسرين هذة الأيام يريدون تجميل الصورة ويقولون ضرب المرأة بحيث لا تكسر عظامها - شوية حنان زيادة - أو ضربها بقلم رصاص أو عود ثقاب مثلا ..دلع يعنى . أما حكاية أسباب النزول فهى غير مقنعة لأن اللة لا يحتاج لأسباب لتنزيل اياتة البينات ولكن نزلت لغرض فى نفس البعض كالتطليق والتزويج والترخيص بأشياء خاصة الخ الخ . وجيد أن الكاتب يعترف أن ايات القتال نزلت ليس بغرض الدفاع كما يعتقد البعض ولكن لغرض الهجوم أيضا وبالمناسبة فان بعض التفسيرات تقول ذلك فلا تقلق سيدى الكاتب ويؤيدها الكثير من المؤمنين . ونحن نسأل السيد الكاتب ما رأيك لو قامت الصين - بلاش أمريكا والغرب الكافر - بالقتال وغزو بلاد المؤمنين وذلك لنشر مذهب كونفوشيوس أو بوذا وهم يعتقدون أنة الدين الأعلى من وجهة نظرهم وهذا حقهم وربما يكون لديهم فى كتابهم أيات قتال أيضا ؟ ماذا يكون ردك أو تفسيرك للقتال فى هذة الحالة ؟ وفهمت من المقال أن الصابئة واليهود والنصارى يقولون ربنا اللة أى من المؤمنين هل هذا صحيح ؟ والصوامع والبيع والكنائس يذكر فيها اسم اللة والسؤال لماذا تفجرونها وتحرقونها ؟ وبالمناسبة فى زمن موسي لم تكن هناك كنائس بل كانت هناك خيمة واحدة أسمها خيمة الاجتماع وكانوا ينقلونها كلما رحلوا من مكان الى مكان فى سيناء حتى دخولهم أرض كنعان وفى زمن عيسى لم تكن هناك صوامع أو بيع لأن عيسى كان يصلى فى هيكل سليمان . أما قول الطباطبائى أن تشريع القتال إنما هو لحفظ المجتمع الديني من شر أعداء الدين المهتمين بإطفاء نور الله فهذا عكس ما قلتة فى أول المقال بأن القتل والقتال بغرض الهجوم وليس الدفاع ومن المؤكد أن المجتمع الدينى هو

ردا على الانعزالي الكنسي
الحاقد ابوفول على حُمُّص -

يُعتبر ضرب النساء في المسيحية التي تقطر محبة كما يروج أصحابها وبائياً يؤدي الى الموت او الإعاقة او الضرر النفسي العميق ولا تنجو منه الزوجة والعشيقة والأخت والابنة واحيانا الام والعمة والخالة والجدة تحت تأثير المشروب غير المحرم مسيحيا ويزيد في معاناة الزوجة عندما تعلم انه لا يحق لها الطلاق مهما فعل بها الرجل الا ان تزني ويقر بذلك رجلها ؟! فهي لا يحق لها الطلاق مهما كان زوجها لا ترث تولد مجللة بالخطية وهي لسه لحمة حمرا طرية لم ترتكب خطية بعد ؟!! شوفت بقا رحمة المسيحية بالأنثى ؟!

النكاح في المسيحية
خذ فكره وأشتري بكره -

هههه يبدو عبارة النكاح تسبب للانعزاليين حالة من الصرع المصحوب بالهلاوس السمعية والبصرية مع ان كتابهم المقدس يطفح بحكاوي النكاح ونكاح المحارم الذي يجعل المسيحي يطأطأ رأسه خجلاً. لكن كما يقولون اللي اختشوا ماتوا نحن نسأل كل مسيحي انعزالي متى اخر مرة قرأت سفر نشيد الإنشاد وهل تجرؤ على قراءته في حضور بناتك واخواتك ؟! هل تعلم عزيزي القاريء ان لدى المسيحيين عدة انواع من النكاح مثل نكاح المذبح ونكاح اللقمة ونكاح غرفة الاعتراف ونكاح القلاية ونكاح الأولاد المكرسين لخدمة يسوع ونكاح النساء المكرسات للكنيسة ؟! ان عبارة النكاح عامله للكنسيين حكاك وهوس مدمي وهرش عندما يسمعوها ويضنون انها عبارة سيئة كما تصور لهم عقولهم وهي لا تعدو ان تكون لفضاً يراد به الزواج او العملية الجنسية الحلال لان العملية الجنسية غير الشرعية تسمى زنا وليس نكاح يا سقيمي الأفهام وانما يتوارد هذا الفهم على عقولكم وتصوراتهم من واقعكم فكل إناء بما فيه ينضح .

رداً على افتراءات الكنسيين
............... -

على خلاف ما يروجه الكنسيون المسيحيون الانعزاليون فإنه لا وجود لقتل الكافر في الاسلام بدون سبب فالكافر كالمسيحي مثلا لا يقتل لانه كافر ومسيحي الا ان يعتدي والا فالاصل مادام غير حربي انه معصوم الدم والمال والعرض والاسلام منحه حق الحياة وحق الاعتقاد وحق ممارسة هذا المعتقد والتحاكم الى قانونه ولو كان الاسلام له موقف من الكفار لانهم كفار ما تواجدت هذه الملايين من المسيحيين وغيرهم بالمشرق الاسلامي ولتم ابادتهم كما تبات المسيحية الرحيمة شعوب العالم الجديد والقديم اقول لتم اسلاميا ابادتهم من اول يوم ولم ينتظر حتى تظهر داعش وكنا استرحنا من الانعزاليين وما شفناهم على ايلاف ههههه اما حديث امرت ان أقاتل الناس فقد اوضحنا مليون مرة للكنسيين الانعزاليين ان المقصود به هم الوثنيون العرب الذين قاتلوا الرسول العربي ومنعوا انسياح الدعوة وحاربوها دون غيرهم من الناس بدليل وجود اليهود والمسيحيين والزرادشت والهندوس والبوذيين في ارض الاسلام

على الأقل
خوليو -

وجدنا هذه المرة أن السيد الكاتب يؤكد الحقيقة في هذا الموضوع على الأقل ، أي أن الضرب (كفوف وكرباج وربما بالزنار أو الخيزرانة ويجب أن يكون مؤلماً حتى يطعن الذكر ، ليعفوا عنها ، وكل ذلك الهجوم سببه الخوف من النشوز وقبل أن يحدث ) يعني هنا في هذه الآية الضرب من ضربَ وليس من السير في الأرض ، هذا واضح ، ولكن الغير واضح هو أن المرأة التي تخاف من بعلها نشوزاً (آية) يقول فاصلحوا بينهما ، وحيرتي هي إن سألتني إحداهن لماذا هذا الفرق في الأحكام بين ردة فعله إن خاف نشوزها وردة فعلها إن خافت نشوزه ؟ الجواب هو الله أعلم ماهي الحكمة من وراء ذلك كما يقول معظم الذين آمنوا .

الجهاد دفع وطلب
وهكذا انتشرت المسيحية -

لن نجامل المسيحيين الذين يطفح تاريخ مسيحيتهم بالاجرام والابادة العامة للبشر اثناء غزوهم للعالم القديم والجديد لنشر معتقدهم فنقول ان الجهاد في الاسلام ليس اعتداء على الاخرين وانما له وظيفتان الاولى الدفاع عن النفس والذات وهذا امر مشروع تماما وحق انساني لا نزاع فيه فحتى المسيحية التي تدعو رعاياها الى ادارة الخد الايسر بعد الايمن ردت على من اعتدى عليها بالقنابل النووية ولم تدر خدها كما هو امر المسيح لها والوظيفة الثانية للجهاد في الاسلام اسقاط وازالة النظم الحاكمة الزمانية والمتحكمة في البشر والمانعة في وصول الدعوة بالحسنى الى الناس ليقبلوها او يرفضوها ويبقوا على اديانهم والا لماذا يسمح للشيوعية زمانها ان تنتشر بالقوة وكيف يجوز لامريكا ان تنشر الديمقراطية بالتوماهوك والبي ففتي تو والاساطيل والغواصات النووية ؟ بل تعال وانظر كيف انتشرت المسيحية المحبة والرحيمة في العالم القديم والجديد من تاريخها هل انتشرت المسيحية بنثر الورود والزهور مثلا تعال والقي نظرة على التاريخ وانظر كيف انتشرت المحبة فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر النصرانية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت النصرانية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف نصرانية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى النصرانية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر النصرانية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أ

شهادات غربية تنصف الاسلام
عكس ما يروجه الكنسيون -

المؤرخ المسيحي هــ. سانت. ل. موس في كتابه (ميلاد العصور الوسطى) حيث كتب مشكوراً: «أقام المسلمون والعرب في مصر دولة تتصف بالسماحة والتسامح المطلق مع باقي الأديان، ولم ينشروا عقائدهم بالقوة، بل تركوا رعاياهم أحرارًا في ممارسة عقائدهم بشرط أداء الجزية، فقام النصارى باعتناق الإسلام رويدًا رويدًا، وكان الاضطهاد الروماني (النصراني) وكثرة الضرائب والقهر الديني (الكاثوليكي) لشعوب مصر والشام سببًا في ضياع ولاء هؤلاء للدولة البيزنطية (النصرانية) بل ساعدوا المسلمين. ولقد قام البيزنطيين بمذابح بشعة ضد اليهود أيضًا لأجل تنصيرهم بالإكراه، ولقد عرض الإمبراطور هرقل عقيدة روما في المسيح (الطبيعتين والمشيئتين) على سكان مصر والشام المؤمنين بعقيدة الطبيعة الواحدة في المسيح، فرفضوا عقيدة روما، فأنزل بهم الرومان أشد أنواع التنكيل، وعندما انتصر المسلمون على الروم ساد الفرح الشعوب النصرانية الشرقية،واعتبروا أن هذا هو عقاب السماء للرومان الكفار (هراطقة خلقيدونيا الكاثوليك)... وقد دخل المسلمون مصر بدون إراقة نقطة دم واحدة، أو تدمير ممتلكات، بل تم إخضاعها سلميًا». وقال ول ديورانت: «المسيحيون كانوا في كثير من الأحيان يفضلون حكم المسلمين على حكم أهل ملتهم» قصة الحضارة (13/ 297). وقال: «كان أهل الذمة المسيحيون والزرادشتيون واليهود والصابئون, يستمتعون في عهد الخلافة الأموية بدرجة من التسامح لا نجد لها نظيرًا في المسيحية هذه الأيام» السابق (13/ 130، 131). والعجب أن من يحمل كبر هذه الافتراءات هم رجال الكنيسة المسيحية (المبدلة بالطبع)!! وتناسوا وتعاموا وتغافلوا عن أن كنيستهم قد قامت على الدم والجماجم والظلم والاضطهاد، ومن له أدنى دراية بالتاريخ يدهش ويصعق من فضاعة تلك الأخبار الشنيعة، ونقول لهؤلاء: ألم تقم الكنيسة الرومانية بقتل المخالفين بالسيف، وإحراق أناجيلهم؟! ألم تقم الحروب بين الكنائس دهورًا، وراح ضحيتها مئات الآلاف من النساء والشيوخ والأطفال والرجال المظلومين في القرون الوسطى المظلمة؟! أي في أوروبا، أما الإسلام فكان عصره زاهرًا. ألم تتحارب الكنيستين وتكفر إحداهما الأخرى وكلّاً منهما تصدر صك الحرمان للأخرى وصك الغفران لأتباعها؟! ألم تقم محاكم التفتيش البشعة بكل ألوان الهمجية التي عرفها بنو آدم ضد المسلمين واليهود والنصارى المخالفين في أسبانيا؟ بل وطال حتى من هرب لهولندا وإنجلترا. كذلك أفلم تقم

شهادات مسيحية منصفة
عكس ما يروجه الانعزاليون -

قول السير توماس أرنولد: " لقد عامل المسلمون الظافرون ،العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة ، و استمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة ، و نستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة ، و إن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح يقول غوستان لوبون في كتابه حضارة العرب: " إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن ، و إن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم…و الحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب ، و لا ديناُ سمحاً مثل دينهم ".ويقول المستشرق جورج سيل: " و من قال إن الإسلام شاع بقوة السيف فقط ، فقوله تهمة صرفة ، لأن بلاداً كثيرة ما ذكر فيها اسم السيف، و شاع الإسلام ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة".وينقل ترتون في كتابه " أهل الذمة في الإسلام " شهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسو بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتناويقول ". تريتون " في كتاب " الإسلام " طبعة لندن ( 1951 ) ص 21 :" إن صورة الجندي المسلم المتقدم وبإحدى يديه سيفا وبالأخرى مصحفا هي صورة زائفة تماما " .كتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر لأن الكنائس التي انتزعت منا و أعطيت لأنصار مجمع خليقدونية بقيت لهم، إلا أننا قد أصابنا القليل بتحررنا من قسوة الرومان و شرورهم ، و من غضبهم و حفيظتهم علينا. هذا من جهة ، و من جهة أخرى سادت الطمأنينة بيننا

هكذا نشر المسيحيون محبتهم
بالارغام والارهاب والحرق -

*في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها. *وفى النرويج ذبح الملك " أولاف " كل من رفض اعتناق المسيحية. *وفى روسيا فرض فلاديمير عام 988م المسيحية على كل الروس بالقوة. *وفى الجبل الأسود قاد الأسقف الحاكم دانيال بيتروفيتش عملية ذبح غير المسيحيين ليلة عيد الميلاد عام 1703م *وفي منتصف القرن التاسع / لبنان / الأب ماكسمليان ، وهو رجل دين جاء من لتوانيا .. ولم يكد يهبط إلى شاطئ لبنان حتى صرخ فى الناس ، فالتف حوله الناس يسألونه عما دهمه ، فإذا به يطلب من المسيحيين إبادة كل مسلم ومسلمة ، وإخلاء لبنان من المسلمين ويقول غوستاف لوبون في كتابه" حضارة العرب "حيث يقول عن محاكم التفتيش: " يستحيل علينا أن نقرأ دون أن ترتعد فرائضنا من قصص التعذيب و الاضطهاد التي قام بها المسيحيون المنتصرين على المسلمين المنهزمين ، فلقد عمدوهم عنوة، و سلموهم لدواوين التفتيش التي أحرقت منهم ما استطاعت من الجموع -

فضل الاسلام على المسيحيين
هكذا انتشرت المسيحية -

الإمبراطورية الرومانية كانت تسيطر على كل أوروبا فكان فرضها للمسيحية بالسيف على كل أوروبا هو المتبع من قبل الأباطرة الرومان و قد ظل شارلمان يحارب السكسونيين ثلاثة و ثلاثين سنة كلها عنف و دموية حتى أخضعهم و حولهم قسرا إلى الديانة المسيحية كما تطلب ثمانى رحلات حسوما متتابعة حتى هزم الأفاريين الذين قيل عن أسلاب كنوزهم المكدسة أنها رفعت شالالمان من أعالى الغنى و الثروة إلى شاهق الفيض و الوفرة و كان فرض النصرانية على السكسونيين على اليد ليودجر و ويليهاد.و قد أكرهت مصر على إعتناق المسيحية و لكنها هبطت بذلك إلى الحضيض الذى لم ينقذها منه سوى الفتح الإسلامى فدخل الناس فى دين الله أفواجا و حتى الذين ظلوا على الكفر كان الفتح الإسلامى منقذ لهم من إضطهاد الروم (الكاثوليك) فكان فتح مصر و تسامح الإسلام سببا فى خروجهم من الكهوف التى كانوا يختبئون فيها لكننا اليوم بصدد كنسيين انعزاليين حقدة لم تهذبهم الوصايا ولا قيم المسيحية الحقة قلالات ادب ووفاء تنز تعليقاتهم بالحقد الكنسي والتاريخي الاسود السرطاني الذي سيودي بهم فيموتوا ويتعفنوا ثم الى جهنم وبئس المصير

فول على طول
............... -

يا فول بلاش دوشه ، وريني أنهي صعيدي قبطي ماضربش مراته على قفاها وحضرتك ضربت مراتك مرات عديدة وأناشوفتك مرة لما كنت بتضربها بالجزمة وتف عليها على الأقل عندنا المرأة تقدر تتطلق إنما عندكو لأ وبتختنوها فرعونياً لما تكون بنت وياويلها إذا خالفت جوزها خصوصاً إذا كان سكير ، خد يا ضرب وحرمان وكمان بتتفوا على ستاتكو وطبعاً المسكينات ممنوعات من الطلاق حتى ولو كان جوزها عاجز جنسياً أو لص أو قاتل ، ، على فكرة حضرتك بتتكلم دايماً عن نفسك بصيغة الجمع ليه؟ (ولنا ملاحظات) فاكر نفسك ملكة انجلترا ولا ايه؟ .

يا عم ارحمنا
جاك عطالله -

مرة واحد مسيحى اسلم وزفه المسلمين كالعادة نكاية فى المسيحيين وعكموه فلوس وبعد شوية اللى اسلم لم يكن ملتزما لا صوم ولا صلا و عاث فسادا كل اسبوع يطلق و يهيص مع نسوان شرقانة واخدة ربع راجل موش مكفيها حقوقها المهم الراجل ده مات و حاولو يدفنوه بمقابر المسلمين طلعوا قرايب النسوان اللى اتنكحوا عمال على بطال قالوا لا ما يندفنش عندنا لانه ما التزمش مع المسلمات ادفنوه عند اهله القبط -الاقباط رفضوا وقالوا دا اسلم ما يخصناش- الراجل نتن فلبسوه هدوم كفن على غير عادة المسلمين اللى بيدفنوا الميت بلبوص ودفنوه فى ارض بين مقابر المسلمين والمسيحيين- ؟؟

جاك عطالله
جاك عطالله ينضح بمافيه -

بحق الله يا جاك؟ ما هذا التعليق رقم 12؟ هل هذا مستوى رجل ستيني، طبيب، يعيش في كندا منذ قرابة الأربعين عاماً ويدعي إنه ناشط حقوقي؟ ! مسكين يا جاك ! لاتستطيع الهروب من جيناتك الوراثية ودماغك تعاني من الإسهال المزمن!

تعليقى يادعدوش
جاك عطالله -

يا دعدوش نشرت نص الحكاية والنص التانى فين؟؟ انت ها تعمل تعليقى مسلسل رمضانى ايلافى ولا ايه

توماس آرنولد وجدي خوليو
خوليو -

ياسيد رقم -8- الذي يحمل اسم عكس مايروجه الانعزاليون - وهو ليس أسماً ، وتحت عنوان شهادات مسيحية منصفة أقول ، أكيد تقصد حضرتك توماس ولكر آرنولد (1864-1930) الذي درس العربية في جامعة كمبردج ومن ثم عمل كباحث في الهند لمدة عشرة سنوات وهناك ألف كتابه Preaching of Islam أو ما معناه الانتشار السلمي أو الدعوة السلمية لللإسلام ، هذا الكتاب هو تجميع لما قاله الكتّاب الإسلاميين الذين ترجموا له ما يريدون قوله ، ولطالما شغف الأستاذ آرنولد باللغة العربية فقد قبل ما يقولونه ، سأبرهن لك الآتي : في مقطع من الكتاب يتحدث عن الرق والعبيد في الإسلام فيقول : كان االأتراك العثمانيون يعاملون العبيد معاملة الأحرار (ربما تشبهاً ببلال الحبشي ) وكانوا يأخذون الضرائب من غير المسلمين بدون أي ملاحقة أو اضطهاد ، وفي نفس المقطع نقرأ أنّ البولنديين المسيحيين كانوا يعاملون العبيد معاملة سيئة اضطهادية بطعن وإذلال، القارئ الكريم يستدل من هذا الكلام أن آرنولد يؤكد دون أن يرى شيئاً من تلك المعاملة أن المسلمين ينصفون الآخر، وهذا بالنسبة للسيد رقم -8- إنصاف من مؤلف مسيحي ، ... حدثني والدي عن جدي خوليو وهي شهادة أصدق بألف مرة من قول السيد آرنولد الذي لم يشاهد شيئاً من تلك المعاملة، فقال جدي لوالدي: يابني كان جارنا فايز مسيحياً على زمن الأتراك وقد بقي مختبئاً ونحن معه مدة ثمانية أيام في المتبن (غرفة لوضع التبن للحيوانات ) طبعاً تحت التبن، ويتابع جدي : وكدنا أن نختنق لأن وشاية أتت علينا بأننا مسيحيون، وكنت يابني إن تصادفت مع مسلماً أن أخلوا له الطريق بجانب الجدار وأحرف لنصف الشارع ( عملاً بحديث لاتبدأوااليهود والنصار بالسلام وإن التقيتموهم فاحشروهم لأضيق الطريق) ويتابع جدي لوالدي، وكنا نبحث عن الحبوب التي تتساقط مع زبل الحيوانات لنعمل قطعة خبز مغمسة بالعرق والدم حتى نأكل لأن العثماني كان يأخذ أغلب الحنطة من البيادر-من أجل هذا هاجروا للبرازيل... فياسيد رقم -8- أيهما تصدق شهادة حية أم كتاب تجميع من أصدقاء آرنولد من الذين آمنوا في الهند أو غيرها ، أضيف لك شيئاً : كان الأستاذ المستشرق آرنولد أستاذ محمد إقبال المفكر الهندي ، عفوا أستاذ آرنولد لقد نقلوا لك أخبار غير دقيقة عن معاملة الذين آمنوا للذين كفروا ، ولاتزال حليمة ليومنا هذا بعادتها القديمة ، افصلوا الدين عن الدولة وتعالوا لنكت

شكرا ايلاف
فول على طول -

نشكر ايلاف على نشرها تعليقات تارك يسوع فهى موسوعة علمية وفقهية وأناشد الأزهر الشريف أن يحتفظ بها فى رواقة فهى ردود أفحمتنا جميعا ولذلك تصلح للدفاع عن الدين الأعلى عندما نناقشة .. عندما تناقش الذين امنوا فى الدين الأعلى تجد المؤمن يشرخ الى موضوع اخر بعيد جدا عن الموضوع الأصلى - يسمونها الحيدة - بالاضافة الى انتفاخ أوداجة واحمرار عينية ويهدر أصواتا لا تعرف مصدرها ويرغى ويزبد ويصدر فحيحا وزعيقا وتشعر وكأنة زلزال مثل يوم القيامة ..ويعتقد بذلك أن الموضوع انتهى خلاص وربح الجولة وعلى العباد السمع والطاعة ..فعلا مساكين . أكرر شكرى لايلاف وأرجوها أن تنشر كل تعليقاتة دون حذف حرف واحد حتى يستفيد الجميع من علمة الغزير .

يااااة على السماحة
فول على طول -

تارك يسوع لا يكل ولا يمل ولا يخجل من ترديد الكلام الاتى مثل الببغاء ودون أن يفكر ولو مرة واحدة أن يقرأ ما يأتى بة وها هو يقول : و إن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم و الحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب ، و لا ديناُ سمحاً مثل دينهم - و نستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة ، و إن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة" ..انتهى الاقتباس . والحقيقة لا أعرف عن أى سماحة يتحث ؟ ويستشهد بالتاريخ وبمن لم يرى شيئا - شاهد ماشافش حاجة - وكأن الحاضر لا يكفى وما نراة بأعيننا من سماحة الاسلام - سماحة مفرطة - لا يجب تصديقة بل يجب أن نصدق التاريخ والذى لم يراة أحد من الذين كتبوة ..وقمة السماحة أن الفاتحين العرب - ليسوا غزاة أبدا بالطبع - تركوا الناس على حريتهم الدينية دون شروط - لا جزية ولا قتال ولا اسلام كما تقول الكتب الموثقة ولكن يجب أن نصدق أرنولد الذى لم يرى شيئا - وأن العرب عند غزوهم لأسبانيا - أقصد فتحهم لأسبانيا وكأنها كانت مقفولة مثل بقية الدول المقفولة - حملوا معهم الورود والشيكولاتة بدلا من السيوف والرماح ولم يقول طارق بن زياد الأمازيغى قولتة المشهورة العدو أمامكم ..العدو هم الأسبان أهل البلد المستقرين بهدوء وفى حالهم وفى بلدهم ولكن أعداء للذين امنوا ..والعرب تركوا المغلوبين على أمرهم وبالطبع هذة الجملة لم تلفت نظر المعلق الذى جاء بها ..ولا أعرف لماذا ذهب العرب الى بلاد الناس وغلبوهم على أمرهم وبالطبع هذة قمة السماحة ولكن نحن لا نفهم فى السماحة ..والعرف الفاتحين - بلاش الغزاة - لم يحملوا معهم مصحفا واحدا ولم يكلموا أحدا عن الدين الأعلى حتى تقتنع الناس ولكن الخيار هو : الحرب أو الاسلام أو الجزية ومن غير كلام ووجع دماغ ولا اقتناع ولا كلام فاضى محدش فاضى وخلصونا . ..ومع ذلك فان الذين اعتنقوا الاسلام اعتنقوة عن قناعة كما يقول المعلق اياة ...ياااااة على السماحة ؟ كل دا سماحة ..يخرب بيتك يا أرنولد أنت ذكى خالص مثل صاح

جاك عطالله
إخص إخص عليك -

إخص

سقوط الانسان وسمو الله
أبو القاسم -

اقتباس:"واعلم أن السبب المباشر للفساد وضياع الدين لا يخرج عن لوازم السلم المعتاد لدى الناس، والذي يكون سبباً لنسيان الخالق والانحراف عن طريقه وبالتالي يحل القانون الآخر الذي يأخذ الأجواء على القانون الإلهى".انتهى. فى الاصل ان الله قدوس وكامل فى كل صفاته وهو الذى خلق الانسان فى احسن تقويم، ولكن اعطى له حرية الاختيار بين الخير والشر، فأساء الاختيار وساد بين الاغلبية من الناس الظلم والعنف وسفك الدماء والطباع العدوانية وحب السلب والنهب والتسلط والاستعباد والاسترقاق وخلافه. كل هذا الفساد والسقوط الذى هوى فيه الانسان لا ينتقص من صفات الله السامية الراقية ولا من خطة الله فى خلق انسان راقى سامى ومتحضر. ولكن الكاتب يخبرنا بأن اجواء القانون الالهى نضح عليها هذا الفساد الملحوظ، وبالتالى انعكس فى نصوص القران الكريم جدا. فأصبح الله يأمر الانسان بضرب الانسان، والضرب هو الضرب وليس شيئا اخر. وأصبح الله يأمر الانسان بالعدوان والقتل وان يبادر ولا ينتظر حتى يدافع، وكأنه يريد ان يقول دعونا نعترف بالامر الواقع. السؤال هنا هو هل رسالة الله يجب ان يكون من صفاتها السمو والارتقاء، ام ان الله يتدنى لمستوى الانسان أعترافا بالامر الواقع من فساد الطبيعة البشرية. التحليل اعلاه يثبت شيئا واحدا، وهو ان النصوص المقدسة التى تأمر بالضرب والقتل والعدوان انما هى تعكس الفكر البشرى والبيئة المعاصرة وليس لها اى صلة بالله الحقيقى.

الى 13 ومعاه دعدوش
جاك عطالله -

لو المواضيع ماشية اخلاقية و المراقب محايد و ينشر التعليق على بعضه ويبطل عادة الذين امنوا فى اللف والدوران والكذب والملاوعة والزيف والسب العلنى ويراعى ربونا كنت تسمع وتقرا و تفهم لكننا فى موقع اسمه حلق حوش كله على كله ودعدوش واخدها اخر دعدشة بينصر اخواته ظالما ومظلوما بنشر تعليقاتهم وفوقها تحبيشة من عندياته و يقوم بتشويه تعليقات الذين لم يؤمنوا بطريقة قرعة قوى - اختشى يا دعدوش ولايمها لان بدون تعليقاتنا انت اصلا موش ها تاكل عيش احنا بنجركم وننضفكم ببلاش لوجه الله وللوطن ولكن عندكو مرض الاحساس بالانتصار الزائف عارف ليه لان اللات كتب الاية بتاعة كنتم اخرى امة اخريت للناس كده وانتم زورتوها لايه عكسها تماما علشان تضحكوا على نفسكم - وعلشان اعرفكم ان الدعشنة مرض عقلى خطير ها اقول لكم ان النص التانى من التعليق اللى مارضيش ينشره مافيهوش كلمة خارجة واحدة وانه بيطبق الدعشنة على اصولها

مرحباً بداعش في مصر
لتؤدب الارثوذوكس الخونة -

لن يؤدب ولن يضع لصلف وغرور وتبجح واستفزاز التيار الارثوذوكسي في مصر حداً ،،، الا داعش فمرحبا بداعش في مصر ومرحبًا بها اذ تؤدبهم وتؤدب رعايا الكنيسة المتآمرة طول عمرها على مصر والمصريين.

كل الناس أعداء في نظر جاك
حتى مراقب إيلاف ياجاك؟ -

مسكين جاك ، هايموت من الوحدة والوحشة والكآبة والتهيؤات والوساوس والأصوات الي بيسمعها في داخل دماغه ، مراقب إيلاف موش لاقي يسلم من لسان جاك ، 1.5 مليار مسلم بيشتمهم جاك عدة مرات في اليوم بلا تمييز ، كل الناس داعش وإرهابيين وداعش وأخوان وحليقي رؤوس نازيين في نظر جاك ، كل الأشياء اللي كانت مامته بتخوفه بيها لما كان عيل صغير علشان خاطر يعقل ، كل هذه المخاوف المختزنة في عقله الباطن بدأت بالفعل تطفح لدماغه وتسبب له أصوات بيسمعها وتهيوءات بيشوفها فعلاً ، أضف الى ذلك حالة الكآبة والوحدة وفقدان الأمل وبالفعل بدأت تظهر عنده أعراض آلزهايمرز ، بنصلي من أجلك يا جاك.

عن فول على طول
أحمد عصيد -

يا قراء إيلاف العزيزة، هذا الذي يوقع تعليقاته باسم فول على طول ليس مسيحيا ولا يهوديا، إنه أمازيغي متطرف وهو من المغرب ويدعى الحسين ، وكان أستاذا جامعيا يدرس مادة القانون الدستوري بكلية الحقوق بالرباط وأحيل على التقاعد، وهو حاليا شيخ طاعن في السن، بالكاد يتحرك في خطاه متكئا على عكاز في شوارع الرباط، وبخلاف كل الأمازيغ الذين يعيشون في وطنهم المغرب في وئام وتفاهم وتمازج مع أشقائهم عرب المغرب وأندلسيوه وصحراويوه، بخلاف هؤلاء، فإن هذا الشخص يشكل حالة شاذة داخل المغرب، حيث يعتبر أن العرب محتلون للمغرب، وأن الغطاء الذي يتدثرون به لتمرير ما يعتبره احتلالا هو الإسلام، ولذلك يعتقد هذا العلامة الفريد من نوعه، أنه بضرب الإسلام سيجرد العرب المغاربة من ورقتهم القوية، وسيتمكن طبقا لما يتهيأ له في عقله المريض من طردهم من وطنهم وإعادتهم إلى الحجاز واليمن، كما يروج لذلك في مواقع إلكترونية مغربية، ويصبح المغرب كما يرى الأستاذ أمازيغيا خالصا خاليا من غير الأمازيغ، ولقد توقفت الكثير من المواقع المغربية عن نشر تعليقاته التافهة تلك بعد أن نشرها هي ذاتها لمرات متعددة وبتواقيع مختلفة، ولذلك انتقل اليوم إلى إيلاف، ولقد شوهد فول على طول أو الحسين في بعض المسيرات الاحتجاجية على غلاء المعيشة بالرباط يرفع راية صفراء، ومعه 4 أو 5 من أتباعه يتحلقون حوله، وهو يقودهم متثاقلا في مشيته ومرددا بصوت مبحوح شعار: (( سوا اليوم سوا غدا/ الردة ولا بدا))، أي أنه يدعو للردة والخروج عن الإسلام، وشعار: (( يا رفيق/ ما زلنا على الطريق)) وشعار: (( ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح))، . فصاحبنا يريد العودة بالمغرب إلى عصر المارق كسيلة، فإذا كان الدواعش يريدون العودة بنا إلى ما يسمونه عصر الخلفاء الراشدين، فالحسين يحلم بالرجوع بالمغاربة إلى عصر الكهوف والمغاراتـ أي ما قبل الإسلام، فإذن هذا الذي يوقع بفول على طول ليس سوى الحسين المغربي الجنسية والمسلم الديانة. فلا تتصوروا الأمر غير ذلك، إذ لا يمكن لمسيحي أو يهودي أو بوذي أو ملحد عاقل ومتزن أن يكون بهذا الحقد المرضي على ديانة أخرى، مهما كان شكلها وطبيعتها، فالأمر يتعلق بشخص مهووس وفي حالة عقلية يرثى لها أي أنه داعشي ولكن على الطريقة الأمازيغاوجية المتطرفة.

ونحن أيضا نرحب بداعش
فول على طول -

الحقيقة نحن أيضا نرحب ونتمنى ظهور داعش فى مصر والسعودية لنصرة دين اللة وبيان دين الحق حتى يعرف الجميع دين اللة العزيز ويدخلون فى دينة أفواجا بعد أن عرفوة فى بلاد الرافدين وسوريا وأنا أول واحد يتمنى ذلك .

PRAYERS IN JESUS NAME
ROSE -

IN INDONESIA, WHEN THE SEA ROARED TO SWALLOW THE LAND, WHEN THE SCAVENGING WIND BLEW TO WIPE OUT EVERYTHING, A MUSLIM WOMAN, HURREID TO HIDE IN THE MOSQUE AND PRAYED BUT TO JESUS , AS SHE HEARED ABOUT IT- ASKED JESUS TO SAVE HER AND INSTANTALY THE SEA CALMED DOWN AND THE WIND DIED OUT.......PRAYER WITHOUT TESTIFYING THAT JESUS IS LORD CAN NOT REACH THE CEILIGN OF THE MOSQUE, BUT IN JESUS NAME ALL PRAYER ARE HEARED EVEN FOR NON CHRISTIAN AS TO SHOW THEM THE GLORY OF HIS NAME....COME TO HIM BEFORE THE SEA ROAR AGAIN AND BE IN THE WORLD OF DARKNESS...THANKS ELAPH

PEACE ON EARTH
ROSE -

WHEN THE ANGEL APPEARED TO THE THREE WISEMEN FROM THE EAST AND PROCLAIM THE BIRTH OF THE KING OF THE JEWS, HE SAID....< GLORY TO GOD, PEACH ON EARTH....PEACE IS DONE WHEN JESUS STREACHED HIS HAND ON THE CROSS, AND RECONCILED HEAVEN WITH EARTH AS JESUS IS THE GATE TO HEAVEN AND THE WAY TO THE FATHER.....COME TO HIM WHO WAS BORN IN A MENGEL AS A POOR MAN TO PREACH TO THOSW WHO ARE POOR IN SPIRIT..SO UNLESS YOU HUMBLE YOURSELF YOU CAN NOT HEAR FROM HIM THANKS ELAPH

شكرا يا أحمد عصيد
فول على طول -

واضح جدا أن أحمد عصيد ذكى خالص ..أذكى اخواتة أيضا . عرف عنى معلومات أكثر من نفسى ..اية الذكاوة دى يا أحمد ؟ طيب يا أحمد هل جنسيتى أو عرقي مهم بالنسبة لك أو لايلاف أو للقراء ؟ لماذا لا تركز على ما أكتب من تعليقات وترد علينا ؟ فعلا يا أحمد أنت ذكى خالص ؟ عموما يا أحمد هل تنكر أن العرب غزاة والأمازيغ هم أصل البلاد فى كل شمال أفريقيا ؟ بالطبع يا أحمد أنا لا أكرة أى ديانة فهذا أمر لا يعنينى ولكن أكرة الارهاب والكذب وأنا لا أكرة البشر أيا كانت ديانتهم ولكن أنا أتكلم عن نصوص وتصرفات وأفعال بشر يكرهون الحياة ويكرهون كل الجنس البشرى . هل قرأت عن أى ديانة - غير الدين الأعلى - يحرض على قتل الاخرين والغزو والنهب والسلب ؟ وضرب المرأة واحتقارها ؟ وهل سمعت عن بشر غير الذين امنوا أينما حلوا حل معهم الارهاب والخراب والدمار ؟ هل سمعت عن بشر يفجرون أنفسهم غير المؤمنين ؟بالطبع يا أحمد أنت تتفق معى فى ذلك ولكن لا تملك الشجاعة والاعتراف بالحقيقة وهذة مشكلة المؤمنين كلهم . وصدعتونا بأن عدد المسلمين مليار ونصف - حتى الاحصائيات تزورونها - طيب عدد سكان العالم العربى كلة 370 مليون - بمسيحيية وملاحدتة وبهائيية وغيرهم -وباكستان 200 مليون وأندونيسيا 250 مليون وأفغانستان 31 مليون وهذا على أكثر التقديرات يعنى المجموع كلة 850 مليون ونضيف عليهم 200 مليون مسلم تانى فى كل بقاع الأرض يعنى العدد مليار مسلم - وليس مليار ونصف - ومنهم أكثر من مليار ارتدوا وهم لا يعرفون أى شئ عن الأسلام من الأساس وبعد ظهور داعش فان البقية من الذين امنوا يفكرون فى الفرار من نعيم الدين الأعلى ولا يريدون الجنة ولا حوريات ولا أنهار ولا غلمان ...فهمت يا ذكى ؟ طيب ماشى أنا أمازيغى تفرق معاك ولا مع حد ؟ فعلا ذكى خالص ..ذكى موت ..يخرب بيت الذكاوة .

هههههه يخرب بيتك يارقم 23
عدس يابس -

الاخ فول على طول، مغربي ؟ ههههههههه أضحكتني ياشيخ اطال الله في عمرك ونفعنا بعلمك ... ولكن لماذا تعلق باسم الاستاذ عصيد ؟ لماذا لاتعلق بأسماء السلفيين المغاربة مثلا كالشيخ الفزازي أو الحدوشي أو عبد الله نهاري أو الريسوني ؟ لماذا عصيد ؟ الأنه حارق دمكم ؟ المهم ماعلينا.. عزيزي من اول يوم دخلت فيه على ايلاف عرفت ان السيد فول مصري (قح) والامر لايحتاج الى دهاء لمعرفة جنسيات المعلقين زيادة على كوني مغربي مايؤهلني لمعرفة المعلق المغربي وتمييزه عن البقية بسهولة ويسر ! ولكي اثبت لك وللجميع مصداقية كلامي هذا فساحاول ان اوجه لك هذه النصيحة ولكن بالدارجة المغربية كرمة مني اليك حتى لا افضحك امام الجميع فنحن ( انا وانت) نستطيع ان نفهم بعضنا بلا فضايح "يالله اولدي سير تغطى ونعس وماعمرك باقي تكتب بحال ماتخليش راسك ضحكة قدام الناس"

22,23
جاك عطالله -

مبروك يافول على طول الجنسية الجديدة اللى اداهالك المعلق 23 والله فرحتلك امازيغى و بروفيسور وطاعن فى السن وبما انك بقيت مغربى يبقى لازم نسميك حاجة مغربية تليق ؟؟ اما 22 دا هربان فاكر انا موش عارفه بتاع بسطة الخضار

تذاكي فول على طول
محمد بودهان -

أنت يا الحسين لا تكره الإرهاب والإرهابيين. أنت تحقد على العرب والمسلمين من داخل عرقيتك الأمازيغاوجية المتطرفة. لو كنت تكره فعلا الإرهاب لما كنت من أنصار الدولة العنصرية في المنطقة المسماة إسرائيل. أنت يا حبيبي تتنفس وتزفر حقدا على العروبة والإسلام. طيب العرب غزاة ويحتلون أرضكم في شمال إفريقيا كما ورد في تعليقك، لماذا لا تحمل السلاح وتنشئ مقاومة لطردهم من وطنك الذي يحتلونه كما يتهيأ لك؟ عندما لا تقوم بذلك فأنت إما خائن وعميل يقبل بالاحتلال ويرضى عنه ويتعايش معه، وإما أنك جبان وعاجز عن حمل السلاح لطرد الغزاة من أرض أجدادك. العرب الذين تشتمهم حكموا العالم لعشرة قرون بخلافك أنت الذي ما زلت إلى اليوم، ووفقا لتعليقاتك، تعاني من عقدة المحتل الإرادة والبلد، ونحن في القرن 21، فاللغة العربية هي اللغة الرسمية الأولى في المغرب طبقا لدستور 2011، والمغرب عضو في اتحاد المغرب العربي وفي جامعة الدول العربية، ودينه الرسمي هو الإسلام، ومكتب الاتصال الإسرائيلي مغلق بابه منذ 2006، ومحمد السادس هو رئيس لجنة القدس، وأنت تعيش مهزوما في التاريخ ومفعولا بك من طرف الآخرين منذ خلقت البشرية إلى اليوم. نفسْ عن عجزك بشتم العرب والمسلمين، فالشتم هو الوسيلة الوحيدة التي يتقنها العاجزون والفاشلون أمثالك يا با حسا..

شكرا يا جاك
فول على طول -

أنا أمازيغى مغربى واسمى الجديد " رشيد على طول " ...وشكرا على تهنئتك لنا . بالطبع فان رشيد اسم مغربى معروف جيدا وخاصة أنة مرتد وكافر . الحقيقة أن الفول متعدد الجنسيات وموجود فى كل مكان .

فضيحة
أرحموش -

وماذا في آخر الأخبار عن فضيحة عصيد مع المعتوهة مزان؟ الفضيحة ما زالت تتفاعل في مواقع التواصل الاجتماعي وعصيد سيد وعزي غاب عن السمع والبصر كأنه فص ملح وذاب. بخ المناضل بخ..

الى بودهان وبعد التحية
فول على طول -

يبدو أن بودهان لا يقرأ التاريخ ويتكلم من منطلق عاطفى بحت فلا بأس . يا بودهان الجيل الحاضر من العرب والمسلمين غير مسئول عن التاريخ ولذلك لا يجوز طردة أو محاربتة بالسلاح اطلاقا ولكن يجب علية العيش بسلام مع جميع الأعراق وبالتساوى بين البشر وهذا ما نحاول نشرة دائما ويجب أيضا أن يعرف التاريخ الصحيح . وأنا لا أحقد على العرب والاسلام ..العرب أمة ميتة ولا أحد يحقد على الأموات ولا يوجد سبب واحد للحقد على العرب والاسلام . والاسلام مثلة مثل أى ديانة ولا أحد يهتم بذلك ولكن نحن نكرة الارهاب تحت أى مسمى واذا كان يريحك اتهامى بكراهية العرب والاسلام فلا بأس وليس عندى مانع أن أعترف لك بذلك كى تستريح . وحق اسرائيل فى العيش مثل أى شعب وأى دولة فى العالم هو واجب انسانى وقانونى وأنا أعترف بهذا الحق تماما مثل أى دولة دون أى غضاضة واذا كان هذا لا يريحك فهذة مشكلتك وأنت حر فيها . واذا كان العرب حكموا العالم فهكذا التاريخ الانسانى كلة : المغول والتتار واليونان والرومان والنمسا وبريطانيا والفرس والأشوريين والبابليين وفرعون مصر الخ الخ كلهم حكموا العالم وهذا هو التاريخ ومن يدرى غدا ؟ ربما الصين أو روسيا أو أمريكا ؟ واللغة العربية اللغة الرسمية فى المغرب هو أكبر خطأ وخطيئة ..اللغة العربية لا يتكلمها الان حتى أبناء البلد العرب لأنها لغة ميتة وفى طريقها للاندثار ..اتحداك لو تفهم اللغة العربية لأبناء الخليج - بلد الاسلام - أو الشام أو شمال أفريقيا فهى لهجات لا تمت الى اللغة العربية بأى صلة . والناطقون بالعربية تعدادهم لا يزيد عن مائة مليون وهو رقم هزيل جدا وفى الطريق للانقراض فلا داعى للعنجهية الفارغة . والدين الرسمى فى دستور أى دولة هو قمة التخلف والعنصرية وليس مدعاة فخر ..الدولة ليس لها ديانة ولكن البشر لهم ديانة وليس الدولة ..فهمت ؟ بالتأكيد لم تفهم . واللغة والدين تم ادخالهم فى دستور المغرب حديثا للضحك على المغاربة مثل بقية الشعوب المؤمنة ..وعن لجنة القدس فلا أعرف ما هى وظيفتها بالضبط ؟ وما انجازاتها ؟ وماذا يمكن أن تفعلة ؟ لجنة للشو الاعلامى فقط والضحك على الذين امنوا ..القدس خلاص انتهت وراحت لأصحابها الفعليين . اقرأوا التاريخ بحيادية وبعيدا عن العنصرية العربية والاسلامية تجدوا راحة لنفوسكم وللجميع من حولكم ..فهمت ؟ لا أعتقد .

الى عدس
قارئ -

يا عدس أنت لست مغربي ولابد أنك استعنت بأحد المغاربة لكتابة تلك الجملة ؟

الى جميع القراء
قارئ -

"جاك عطا الله"و"فول على طول" ماهما إلا شخص واحــــــــد !

الى3 النكاح وجهاد
النكاح في الاسلام -

الى3 النكاح وجهاد النكاح في الاسلام وهل انت تجرا ان تقرا اشعار رابعة العدوية والمعروفة باسم عشيقة الله امام بناتك وخواتك يا داعشي ان من بيته من زجاج لا يرمي بيوت الناس بحجارة ونشيدالانشاد حول محبة الله لشعبه المسيحي

فول على طول
فول شخص مريض جداً -

أقرأ كلماتك وهي وحدها تدينك: (يجب علية العيش بسلام مع جميع الأعراق وبالتساوى بين البشر وهذا ما نحاول نشرة دائما ويجب أيضا أن يعرف التاريخ الصحيح . وأنا لا أحقد على العرب والاسلام ) ثم تقول فوراً بعد ذلك : (العرب أمة ميتة ولا أحد يحقد على الأموات ) ولكنك تظهر عشرات المرات في اليوم كراهيتك ضد العرب والمسلمين ! ثم تتخبط وتترنح في ترهاتك وتقول (للغة العربية لا يتكلمها الان حتى أبناء البلد العرب لأنها لغة ميتة وفى طريقها للاندثار ) ولكن كل تعليقاتك التي تعبر عن كراهيتك تكتبها بالعربية وإذا إستطاعت إي لغة في العالم أن تعبر عن مستوى كراهيتك الذرية فهي قطعاً لغة حية نابضة وقوية وواسعة جداً ، أنت تتكلم بما تنضح به نفسك المريضة من أماني الكراهية والحقد الدفين المتوارث في كنيستك القبطية حيث يرضعونكم مع حليب الأثداء كراهية الأسلام والمسلمين والعرب وحيث تتمنون في صلواتكم العبثية موت العرب ولغتهم وموت المسلمين ودينهم ولكن إنتظروا السماء أن تمطر ذهباً . يار جل أذهب عند طبيب نفسي بأسرع فرصة لأن يسوع عجز تماماً عن شفائك.

الى الفول
عيسى الخطيب -

منطقك غريب فعلا,(يجب عليه العيش بسلام مع جميع الأعراق وبالتساوى بين البشر ) كافة الاعراق تعيش بسلام بين العرب والمسلمين,واذا كنت تقصد المتطرفين فهؤلاء لا يمثلون العرب او المسلمين بل يمثلون انفسهم فقط والعرب والمسلمون منهم براء,(وأنا لا أحقد على العرب والاسلام) امال ايه اللي بتكتبه يا سي فول كلما ظهر مقال عن الاسلام؟؟كن صادقا مع نفسك على الاقل!!!(والاسلام مثلة مثل أى ديانة ولا أحد يهتم بذلك ) اذن لماذا تهتم انت بالاسلام؟؟كن صادقا مرة اخرى!!(وحق اسرائيل فى العيش مثل أى شعب وأى دولة فى العالم هو واجب انسانى وقانونى )اليهود هاجروا من بلدك انت وحقهم فيها وليس في فلسطين,هل يرضيك ان يستولي جارك على بيتك ويطردك منه مدعيا انه حق تاريخي؟؟؟(اللغة العربية لا يتكلمها الان حتى أبناء البلد العرب لأنها لغة ميتة وفى طريقها للاندثار)ما هو دليلك على هذا الزعم الباطل؟؟نتكلم العربية في بيوتنا ومدارسنا وجامعاتنا واذا كنت تقصد اللهجات المحلية فالفصحى مرجعنا جميعا(والناطقون بالعربية تعدادهم لا يزيد عن مائة مليون)ما دليلك هنا ايضا وهل قمت باحصائية واستمعت لهم جميعا فوجدت انهم مئة مليون فقط؟؟؟(الدولة ليس لها ديانة ولكن البشر لهم ديانة وليس الدولة .)من قال لك ذلك؟وما الضرر في ان يكون دين الشعب هو دين الدولة؟؟؟وكيف ستتعامل الدولة مع الاحكام التي يتضمنها الدين ويؤمن بها الشعب كالزواج والمواريث والتجارة....الخ؟؟اذا كنت مغرما بانظمة الغرب فهذا شانك بينما نحن نختلف عنهم في امور عديدة وانظمتهم لا تناسب مجتمعاتنا فلكل من الطرفين طبيعته الخاصة,( القدس خلاص انتهت وراحت لأصحابها الفعليين . اقرأوا التاريخ بحيادية وبعيدا عن العنصرية العربية والاسلامية )نحن قرانا التاريخ الحقيقي وليس التاريخ الذي يحاول الغرب واسرائيل فرضه علينا,هاجر اليهود من مصر واحتلوا فلسطين بالقوة,ثم تشردوا لانهم خالفوا اوامر ربهم ونشروا الفساد في الارض فسلط الله عليهم الرومان اولا ثم نبوخذ نصر ثانيا وتشتتوا في ارجاء الارض,ثم صدر وعد بلفور لاقامة وطن قومي لهم في فلسطين ظلما وزورا وساندتهم الدول الاستعمارية فطردوا اصحاب الارض واقاموا دولتهم المسخ على حساب الفلسطينيين,يزعمون ان لهم حق في فلسطين تماما كما تزعم انت باعتبار انهم كانوا هناك قبل الفي عام,حسنا يا ترى لو طبقنا هذا الزعم على العالم كله,ماذا تتخيل ان يصبح شكل العالم؟؟هل تتوقع ا

الى رقم3 نشيد الانشاد
george -

الى كل الذين ينتقدون سفر نشيد الانشاد أقول لهم !!!...بالنسبة لموضوع نشيد الأنشاد الذي لو سلمنا جدلاً بأنه كلام جنسي (كما يفهمه الشاذين جنسياً هنا ) فهل هو بالفعل يأمر بأرتكاب الجنس أم هو كلام مجازي لا يبيح فعل الجنس لا من قريب ولا من بعيد؟؟ وهل الكلام المذكور فيه يعادل الأفعال التي قام بها رومزك الدينية كقصة زاهر ألمذكورة في المراجع أو رضاع الكبير أو نكاح الميتة أو نكاح ملكات اليمين أونكاح المسيار ونكاح المتعى والنكاح العرفي أونكاح المسفار وشذوذ تعدد الزوجات على ألارض وكذلك في السماء أمام محضر الله الحي القدوس بألاضافة الى الولدان المخلدون وأنهر الخمر! وملكات اليمين الخ الخ من أمور جنسية محضه مخجلة ؟؟! ؟!!! وأليك عزيزي القليل القليل من تلك الأفعال المخجلة ؟ التي تكثر في عقيدتك فلا تتهم الاخرين بما هو ثابت عندك ؟.....فجاء في كتاب (التسهيل لعلوم التنزيل لمحمد الغرناطي ج1/ص129) "قال قوم لا يعبأ بقولهم إنه يجوز الجمع بين تسع لأن مثنى وثلاث ورباع يجمع فيه تسعة وهذا خطأ لأن المراد التخيير بين تلك الأعداد لا الجمع ولو أراد الجمع لقال تسع" وأما النبي فقد كسر هذا التشريع......وجاء في (كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد ج8 ص 194) "إن رسول الله لم يمت حتى أحل له من النساء ما شاء"؟! حتى لو كانت السيدة التي اشتهاها متزوجة، فعلى زوجها أن يطلقها له. (السيرة الحلبية ج3/ص377)....وجاء من واقع المراجع الإسلامية عن: احتضان نبي الأسلام لرجل كان يحبه اسمه زاهر من الخلف (وقد ذكر في44 مرجع) منها: (السير الحلبية ج3 ص441).....ومص لسان الأولاد والبنات [الحسن والحسين وبنته فاطمة مثلما كان يمص لسان زوجته عائشة: ذكرت في المصادر الإسلامية 20 مرة) منها: (مسند أحمد بن حنبل ج4 ص93)...وكان يقبل ما بين ثديي فاطمة جاء في عدة مراجع منها: (بحار الأنوار للمجلسي ج43 ص 42)...نكاح القاصرات مثل زواجه من الطفلة عائشة وكان سنها 9 سنوات وهو 53 سنة.....اشتهاؤه طفلة فوق الفطيم: (مسند أحمد بن حنبل ج6/ص338)....اضطجاع النبي مع ميته: (ذكرت في 6 مراجع تراثية) منها: (كنز العمال للمتقي الهندي ج13 ص274) كشفه عن فخذيه أمام الناس (جاء ذلك في 33 مرجع تراثي) منها: (صحيح مسلم ج4/ص1866) "أَنَّ عَائِشَةَ قالت كان رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مُضْطَجِعًا في بَيْتِي كَاشِفًا عن فَخِذَيْهِ، فَاسْتَأْذَنَ أبو بَكْرٍ فَأَذِنَ له وهو عل

هل القوا على الارض سلاماً
رائد -

لماذا كل هذا الحقد بقلوبهم هل هو بسبب المسلمين قال بعض أحرار الأوربيين: لم يصدق المسيح في نبوءة من نبوءاته، مثل ما صدق في قوله: ما جئت لألقي على الأرض سلاما، بل سيفا! إذ لم يعرف التاريخ عن مِلة قتل أهلها بعضهم بعضا مثل ما حدث في الملة المسيحية، البحث عن الحقيقة يجد ان النصارى ارتوا من دماء بعضهم البعض فيذكر المؤرخ القبطي إيسوذورس في كتابه الخريدة النفيسة في تاريخ الكنيسة ما حدث لمينا أخ البطريرك بنيامين بطريرك الإسكندرية وقتها فقال ""أرسله المقوقس مقيدا إلى هرقل ,ولاطفه ليتبع المبادئ الخلقيدونية فلم يقبل ,فالقاه في النار حتى كاد أن يحترق ثم أخرجه وضربه على فكه حتى كسر أسنانه ثم ملأ كيسا بالرمل وقيده به وطرحه في البحر حتى مات "لقد كان الإسلام ارحم بهم من أنفسهم ببعضهم البعض وكما تذكر الموسوعة الكاثوليكية عن الصراع بين الكاثوليك والأرثوذكس فتقول "أما في الإسكندرية , في مصر , فان الصراع كان على أشده. فكان الخصوم يقتلون ويعذبون بعضهم البعض. وقام أحد الرهبان من أصحاب عقيدة الطبيعة الواحدة ويتسمى باسم تيموثي القط, بذبح بطريرك الإسكندرية قبل ثلاثة أيام من عيد الفصح واستحل مكانه والقى بجثته إلى النار.""خالد حربي"هذه الحالات عن كتاب (الثلاث عشرة رسالة) الذي طبع في بيروت سنة 1849م من الميلاد باللسان العربي: (قال في الصفحة (15، 16): (أما الكنيسة الرومانية، فقد استعملت مرات كثيرة الاضطهادات والطرد المزعج ضد البروتستانت، أي الشهود أو بالحري الشهداء، وذلك في ممالك أوربا. ويظن أنها أحرقت في النار أقل ما يكون: مائتين وثلاثين ألفا من الذين آمنوا بيسوع دون البابا، واتخذوا الكتب المقدسة وحدها هدى وإرشادا لإيمانهم وأعمالهم، وقد قتلت أيضًا منهم ألوفا وربوات بحد السيف والحبوس والكلبتين، وهي آلة لتخليع المفاصل بالجذب، وأفظع العذابات المتنوعة. ففي فرنسا قتل في يوم واحد ثلاثون ألف رجل، وذلك في اليوم الملقب بيوم ماريرثو لماوس، وعلى هذا الأسلوب أذيالها مختضبة بدماء القديسين)ذا عرفت حال ظلم فرقة الكاثوليك، فاعلم أن حال ظلم فرقة بروتستنت قريب منه، وأنقل هذا الحال عن كتاب (مـرآة الصدق) الذي ترجمه القسيس طامس انكلس من علماء الكاثوليك، من اللسان الإنكليزي إلى اردو، وطبع سنة 1851م من الميلاد. ويوجد هذا الكتاب عند أهل هذه الفرقة في الهند كثيرًا. وفي الصفحة (41، 42): (سلب بروتستنت في ابتداء أمـرهم