فضاء الرأي

الخط الأحمر: زرع الفتنة بين الكُرد و العرب

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لايهم أن نُذكر هنا مجدداً التضحيات التاريخية للكرد من أجل الحفاظ على العلاقات الكُردية-العربية و التمسك بها في إطار الرابطة الحضارية و الدينية التي تربط الأمتين العريقتين في المنطقة. هذا أمر يعرفه المؤرخون العرب و الكُرد جيداً و كذلك الأجيال الواعية المتعلمة و حتى كل عربي و كردي بسيط و منفتح، أو غير المبتلي بخداع الآيديولوجيات القوموية المتطرفة، التي لاتُحسن الفعل أبداً سوى خلق الفتن بين القوميات و الأمم كآليات متهافتة و مُتلاعبة بعقول الشعوب إضفاءاً منها للشرعية على أجنداتها و ممارساتها الشوفينية المقيتة !.

و نقول هنا بصراحة أن الكُرد قدم كل تلك التضحيات بناءاً على تمسكه ببعد مركزي من أبعاد هويته المجتمعية المتمثلة في دين الإسلام، الذي يشكل دين أكثر من 90% من سكان أجزاء كردستان الأربعة، و كذلك إيماناً منه &- كما يقول رسول الله (ص) في احاديثه، بأن " المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ، ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره"..
كما أن الكُرد يعتبر تضحياته و إنجازاته من أجل نصرة الأسلام و المسلمين جزءاً لايتجزأ من دفاعه عن نفسه أيضاً، خصوصاً عندما تصل الأمور معه الى حد تعرضه للمحو و التدمير بسبب الهوية الدينية و عندما يعتبر الصليبي قديماً و المُستعمر حديثاً البعد الإسلامي لهوية هذا الشعب مبرراً لإضطهاده و قمعه و الثأر من دفاع الكُرد المشروع عن هذه الهوية ليس على أرضه فحسب و إنما &- كما يفيدنا المصادر العلمية- على أجزاء كبيرة من العالم العربي و الإسلامي.

و قد تجل هذا الإخلاص الكُردي و الوعي الديني/التحرري المتجذر في روح أبنائه حينما قاد صلاح الدين الأيوبي، الكُردي العرق ( و هو أصلاً أبن أيوب بن شاذي بن مروان أبو المظفر، المنحدر من قرية دوين الواقعة قرب مدينة سنه في شرق كوردستان وهم من قبيلة هذباني الكُردية) عدّة حملات ومعارك ضد الفرنجة و غيرهم من الصليبيين الأوروبيين وذلك من أجل تحرير أرض الإسلام التي كان الصليبيون قد استولوا عليها في أواخر القرن الحادي عشر. و تشير لنا المصادر و الوقائع التاريخية بأن هذا القائد الكُردي المسلم، صلاح الدين الأيوبي، أنجز للإسلام ما لم ينجزه غيره حتى الآن!، أي " تمكنه في النهاية من دحر العدو بجيشه الكبير المكون من العرب و الكُرد و استعادة معظم أراضي فلسطين ولبنان بما فيها مدينة القدس، بعد أن هزم جيش بيت المقدس هزيمة منكرة في معركة حطين".


و لا حاجة هنا طبعاً، للحديث أيضاً عن مواقف الحركة السياسية الكُردية من القضايا التي تتعلق بالعالم الإسلامي و العربي، لاسيما موقف الكُرد من القضية الفلسطينية و مشروعيتها و التعاطي مع الشعوب العربية كأشقاء في الدين و الجغرافيا السياسية، فضلاً عن مساهمة الكرد في الحضارة الإسلامية من جميع النواحي السياسية و الفكرية و المادية و الثقافية و الأدبية و .الخ. يكفي لنا دوماً ذكرُ أهم المعايير المفهومة شعبياً للتعبير عن حققيقة عراقة و وطادة هذه العلاقة والذي يتمثل في قُدم ظاهرة المصاهرة بين أبناء القوميتين الى حد الإختلاط الإجتماعي بل أحياناً الإندماج الثقافي كما هو حاصل- مثلاً- منذ زمن بعيد بين أبناء مدن عريقة كردية و عربية مثل كركوك و بغداد في العراق، اللتين تمثلان نموذجين للتعايش و الأخوة على حد معلوماتنا المتواضعة حول خلفية هذه الظاهرة السوسيولوجية و قياسنا لتأثير الحالة الديمغرافية و حيثيات العلاقات الإجتماعية بين الكثير من الأجيال المتعاقبة في مثل هذه المدن منذ مطلع القرن الماضي لحد اليوم، و كذلك الحال نفسه في الشام و قامشلو في سوريا و أمثلة أخرى مماثلة.

أذكر هذه المسلمات هنا لأشير الى خطورة إشتغال أية قوى سياسية متطرفة من القوميتين على إشتعال نار الفتنة بين القوميتين الكُردية و العربية في العراق و سوريا، خصوصاً أن هذا الأمر مدعي للقلق أحياناً لدى الشعبين في المناطق الكُردستانية الواقعة في البلدين و المناطق التي تحت سيطرة الحكومات المركزية أو نفوذ القوى السياسية المُمثِلة للمكون العربي، و لاجدال هنا في أن أي فتنة من هذا القبيل مرفوضة كردياً رفضاً قاطعاً بل تشكل لدى االأكراد و قادتهم السياسيين و المثقفين الخط الأحمر، و لا نتصور في المقابل أي يكون ثمة عربي مسلم أو منفتح فكرياً و سياسياً يشاطر الفتن و المزيد من الحروب أو يتشبث بها، خصوصاً أن هذه الفتن أو غيرها بين المسلمين، هي في نهاية الأمر، ليست من مصلحة أحد سوى اللذين يستهدفون تدمير الراوابط الحضارية و الدينية بين الشعوب الإسلامية، و الذي يمثل أساساً الغاية الضمنية لأعداء الإسلام و شعوبه!، و يراد ترجمتها عبر المزيد من الحروب الأهلية و الأقتتال بين الشعوب المسلمة، التي ربما تختلف عن البعض، نسبياً، على الصعيد العرقي و الثقافي و المذهبي، ولكنها متقاربة مع البعض كثيراً، على مستوى الحضارة و الدين و العديد من العادات و القيم الثقافية ذات الجذور الروحية و الدينية و الإجتماعية.

مسوغ الوقوف على هذا الموضوع هو ملاحظة المرء لوصول هذا المستجد - للأسف - الى حد نوع من التوجه و التفَكُّر حينما نرى، من هنا أو هناك، شعارات و خطابات قوموية عنصرية تطلق من قبل بعض الأصوات العربية و الكُردية التي فشلت و تفشل دائماً في قراءة مجرى الأحداث نتيجةً لضيق الأفق و قصر النظر و كذلك طغيان منطق تعميم الحالات و التعتيم على الحقائق. و لا مراء من أن خطب هذه الأصوات الشاذة و توجهاتهم السياسية المتطرفة و الفاشستية لاتصب إلا في خانة سياسة زرع الفتن و خلق العداء بين الشعوب، خصوصاً حينما تُمهد لهم بعض الفضائيات العربية و أحياناً الكُردية، الأرضية و المنبر لبث هذه الثقافة العدوانية الباغضة تجاه القوميتين بذريعة الوقوف على الأحداث و التطورات الجارية في سوريا و العراق، أو التغطية الإعلامية للمسارات المفترضة لتلك الأحداث.


نحن الكُرد و العرب علينا أن نعي إن السماح بل التسويق إعلامياً للتفسيرات القوموية و العنصرية تجاه بعض الإحداث و مجرياتها أو بعض الظواهر النادرة الحصول هنا أو هناك، أو الحالات الفردية التي لا تعبر عن مواقف الأمم، يمثل في وجه آخر من وجوهه، جوهر المخطط الذي كان يسعى اليه بعض القيادات العراقية سابقاً ! و حالياً نظام بشار الأسد لضرب الحد الأدنى من وحدة الخطاب التي بدأت تتحقق بوادرها شيئاً فشيئاً بين أغلب الفصائل الثورية و القوى المُعارِضة على الساحة السورية و كل الأطياف المنضوية تحت شعار سوريا جديدة ديمقراطية خالية من الأستبداد و الدكتاتورية. و كذلك لدى كل اللذين يدعون الى" سوريا تصان فيها حرية وكرامة المواطن وحقوق الإنسان، بعيداً عن العسف والتمييز بسبب الدين والمذهب أو القومية والمعتقد". كما نجد ذلك كثيراً في العديد من البيانات الرسمية للقوى الكُردية توضيحاً منهم للخطاب و الموقف الوطني من الحالة السورية.

و إذا أردنا اليوم حقاً، بعد معرفة كل هذه المخاطر المحيطة بنا، إجهاض تلك النوايا الخبيثة، التي ترمي، بكل وضوح، الى إخفاق مساعي التكاتف و التلاحم بين قوى المعارضة و الى زرع الفتن بين الكُرد و العرب و خدمة المشاريع الجهنمية التي تفتت الشعوب المسلمة، فعلينا إذن التصدي و الصمود فكرياً و سياسياً و دينياً، و أن نعمل سويةً على تجنب شعوبنا المُسلمة من هذه النعرات المدمرة، و نواجه معاً و بشتى الوسائل المتاحة كل تلك الخطابات و الإتجاهات القوموية المتخلفة التي صارت تسوق لها أيضاً فضائيات و منابر إعلامية و مواقع مشبوهة على شبكات التواصل الإجتماعي، و يجب أن تكون هذه المواجهة عبر المؤتمرات و الندوات التثقيفية أيضاً و بمشاركة العقول العربية و الكُردية النيرة و بما يغذي القناعة و التسليم تجاه حقائق الأحداث، أي بمنطق العقل أو حكم التاريخ، أو بفكر الإسلام المتسامح، أو مبدأ الإختلاف و الديمقراطية، أو أي سبل أخرى تُبعِدنا من شرور الفتن و مذاق المحن، التي دمرت حاضرنا و مستقبلنا جميعاً ولا يمكن تحملها أكثر مما نحن عليه الآن من مآسي و آلام و جراح..
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اقرأوا التاريخ أو الحاضر
فول على طول -

العرب فيما بينهم كانوا قبائل متحاربة يتطاحنون على الكلأ والملأ وحينما تم تجميع العرب تحت راية دولة الاسلام طمعا فى السلب والنهب كانت الخلافة من قريش حسب الوصية وبعد ذلك تم التطاحن واالانشقاق وتكونت الدولة الأموية ثم العباسية الخ الخ أى يتناحرون فيما بينهم وبالطبع فانهم لا يطيقون ولا يتعايشون مع أى عرق اخر . ويقول التاريخ أن صلاح الدين الأيوبى قتل من المسلمين ما لم يقتلة الفرنجة وقام بتحويل مصر الى المذهب السنى بعد أن كانت شيعية والشيعة هم الذين بنوا الجامع الأزهر . والعداء بين العرب وجميع العرقيات معروف منذ فجر التاريخ وغير قابل للاندماج. العربى لا يثق حتى فى أخيه العربى ولا يحب أى عرق اخر .لا يحبون الأمازيغ مثلا ولا ألأكراد ولا الفرس ولا النوبيين فى مصر ولا الدروز فى الشام ولا العلويين مع أنهم كلهم مسلمون والكراهية متبادلة بينهم جميعا. وحديثا العالم كله يعرف ماذا فعل صدام فى الكرد العراقيين أو تركيا فى الكرد الأتراك وجميعهم مسلمون. ولا أعرف عن أى وحدة اسلامية يتحدث الكاتب وكأنه لا يرى الحاضر ولم يقرأ التاريخ ؟ نكتفى بذلك ولا داعى من النعرات الكاذبة ..عيشوا بالتساوى مثل كل البشر دون نعرات طائفية أو عرقية أو دينية وبالطبع هذا من المستحيل على خير أمة لأن الخلافة لابد أن تكون قرشية . اللغة العربية لغة أهل الجنة أى لا مكان لأعراق أخرى ..وهذا يكفى .

تأخرتَ كثيراً
متبرم من الجميع -

يا حضرة الكاتب أنت تحلم بل تغرّد خارج السرب. فلا العرب الذين يقاتلون الأكراد وحتى أنفسهم لإعادة ما تسمى دولة الخلافة سيصغون إليك. ولا الأكراد الذين يستولون على مدن وأراضٍ يزعمون أنها لهم وكأنهم جهنم التي لا تشبع وتقول هل من مزيد سيتوقفون عن غيّهم. ولا مشروع الشرق الأوسط الجديد يعطي فرصة لأن يجد حديثك آذاناً صاغية..أيّ أخُوّة وتاريخ مشترك وتحدّيات مشتركة؟ ترى من أيّ كوكب أنت وإلى أيّ جيل تنتمي؟ هل بعد أن تجرّد الجميع عن كل المبادئ وتغلبت مطامعهم الحيوانية على قيمهم الدينية والإنسانية؟. يقول لك الأكراد: زهقنا من الحياة مع العرب وهذه فرصتنا لتحقيق حلمنا الأكبر ودولتنا العظمى. ويقول لك العرب: كان الأكراد كما وصفتَ لكنهم اليوم أصبحوا بندقية إيجار للغرب ولا يفكّرون إلا كما يفكر الصهاينة!

ليتهم يفكرون كما نفكر
سمير هورامي -

تحياتي للكاتب الكبير، كاك عدالت..مقالك جميل، وقد يصلح بأن يكون بياناً لقيادة الإتحاد الإسلامي أو أي حزب او تنظيم إسلامي كردي.لكنه لا يبدو إنه نتاج من نتاجات صحفي وكاتب تقدمي، يؤمن بقضايا أمته و يناضل من أجل تحقيقها، قدر إيمانه بوحدة العراق وقدر نضاله في ترسيخ الأخوة العربية الكردية، التي لا يتكلم عنها العرب، إلا عند الشدائد. كما إن ما جاء في المقال من افكار وتصورات، لا تمثل بالضرورة، إلا جزءاً يسيراً من آراء الشارع الكردستاني.فإذ أردنا أن يكون الدين الإسلامي،القاعدة التي تُبنى عليها العلاقة بين العرب و الكرد،علينا أن نسعى لبناء دولة إسلامية، وهذا ما لا تقبله القاعدة العريضة من أبناء شعب كردستان.فأين تضحياتنا منذ عشرات السنين، من الدولة الإسلامية..! أما من الجانب الآخر، فأنا لا أجد الكثير من العرب يتكلمون عن الأخوة العربية الكردية، إلا من خلال سعيهم في إعادة بناء الدولة العراقية، ذات الحكم المركزي القوي، الأمر الذي يضر الكرد ويجهض محاولاتهم في تحقيق أحلامهم، التي تتمثل في المرحلة الراهنة،في بناء أقليم قوي ومزدهر، يتمتع بالكثير من الإستقلالية

الحياة صراع وارادة وقو
Rizgar -

الحياة صراع وارادة وقوة والغلبة للاقوى والبقاء للافضل ,وليست تذللا وترجيا واسترحاما واستدار العواطف والقيم الاخلاقية لا تزيد الا العنجهية العربية, الحرية والاستقلال والسيادة تؤخذ ولا تعطى , لكن العين بصيرة واليد قصيرة ولا تمتلك الى اللجوء الى سلاح الضعفاء , الرجاء واستدار العواطف والاخلاقيات والقيم ,ولو ممن لا يملكها ,فلو كان الظالم المستبد الغازي يمتلك العواطف النبيلة والا خلاقيات الرفيعة ,لما اصبح ظالما , او مستبدا او غازيا فاتحا او محتلا او مغتصبا , والسياسة بعيدة عن الاخلاق الحميدة والعواطف النبيلة , خاصة عند الشعوب المتخلفة التي تتمسك بقيم قديمة انفالية بالية.الم يحلل العرب الاوائل عمليات الانفال الاولى لابادة الشعب الكوردي على يد عمر بن خطاب ؟ لأننا قاومنا الغزو العربي؟ والم يحلل الاسلاميون العرب الاواخر عمليات الانفال الثانية لابادة الشعب الكوردي بيد اخر خلفاء العرب والاسلام صدام حسين؟؟قتل الاعرابي المسلم الاجلف صدام ٦٠٠٠ انسانا كورديا في لحظات وقتل ١٨٢٠٠٠ في بضعة اسابيع, وكل ما قالته اخوته العرب عن تلك الجرائم سلبا ام ايجابا لا تضاهي ما يقولونه في ساعة واحدة عن اخوتهم العرب الفلسطينيين الذي يرددونه منذ ٦٠ عاما بايامها ولياليها,بل وحتى بساعاتها ودقائقها . وكل ما قتله اليهود لا تضاهي مقتل ضحايا يوم واحد من جريمة اخيهم الظالم صدام حسين وداعش

فالكورد ليسوا
نارينا -

فالكورد ليسوا عراقيين عند العرب حين يتعرضون للابادة على ايدي اخوتهم العرب العراقيين .ولن يستنكر احد منهم مهما تعرض الكورد او الكوردستان الى الاعتداء والظلم على ايدي اخوتهم او جيرانهم او حتى على ايدي اعدائهم . لكن نفس الكورد هم عيراقيون وكوردستان الجنوبية نفسها عراقية حين يطالب احد من الكورد بحقوقه القومية على ارضه وارض اجداده قبل ان يوجد العرب !!!!

اينما وجد العرب
الشهيدة المس بيل -

العرب بمجملهم معادون للامريكان في كل شئ الا في قضية الكورد فكلهم متفقون مع الامريكان .

اينما
كوسوفو -

العرب-الاكثرية- باركوا انفصال كوسوفو عن صربيا, لكنهم يشبهون مطالبة الكورد باستقلال كوردستان الجنوبية عن العراق العربي, بالكيان الصهيوني (على حد قولهم), بل وحتى استقلال كوردستان الشمالية عن الدولة الوريثة للامبراطورية العثمانية المنقرضة, يعد عندهم تمردا وارهابا وعنصرية!! في حين لم يبادر احد منهم بالعودة الى الانضمام الى دولة ورثة العثمانيين!! التي كانوا كالكورد جزاء منها دون ان ينطبق عليهم توصيفهم !والحديث عن الكيل بمكاييل مختلفة عند العرب .

المستعمر العراقي
جنوب كوردستان. -

علاقة العراق بجنوب كوردستان علاقة استعمارية بابشع صورها .اذا كان هناك تفاوضا بين الكورد والعراق فيجب ان تكون على اساس انهاء هذا الاستعمار وخروج المستعمر العراقي من جنوب كوردستان.

هناك حقيقة يجب ان يعرفها
جنوب كوردستان. -

هناك حقيقة يجب ان يعرفها العروبيون وهي ان الكورد لا يمكن ان يتطابقوا معهم في مسألة كمية الكره التي يضمرونها (العروبيون) لليهود والشيعة

الفهم العربي للتاريخ
الفهم العربي للتاريخ و -

الفهم العربي للتاريخ والجغرافيا وإرتباط الناس بالأرض فهم قاصر وغبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكورد من أراضيهم وجلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية والوظيفية سيغير من الواقع ويحولها الى مناطق عربية. هناك من العراقيين من يزعمون إدانة

الصمت العربي المريب تجاه
Rizgar -

الصمت العربي المريب تجاه الهجمات الوحشية لداعش في كوردستان واقتلاع المسيحيين من الموصل والإيزديين الكورد من سنجار وذبحهم وقتلهم جماعياً وعدم إصدار كلمة إدانة من قبل أية دولة عربية لهذه الجرائم مخزٍ جدا .....الصمت العربي كان مريبا جدا تجاه عمليات الانفال والاغتصاب والاحتقار والاذلال والسرقة والتعريب والهمجية ...هل هؤلاء بشر فعلا ؟ هل سكن صدام شخصيا في مساكن الكورد في كركوك ام جلب حفاة همج بدون اي قيم اخلاقية حضارية ؟ هل قتل واغتصب صدام شخصيا بنات معسمر توبزاوة ؟ ام اخواننا ؟ ومن اغتصب بنات الايزيديات ؟ اليس العشائر العربية السنية المستوردة استيرادا في مناطق التعريب ؟ ومن اغتصب البنات الكورد في معسكر الرمادي ؟ ومن جلب الدواعش لكوردستان ؟ ومن تعدى على علم كوردستان في كركوك قبل يومان فقط؟ ومن قطع ووضع حصار على كوردستان ؟ وما الفرق بين الشيعة والسنة , لو كان للشيعة سلطة وقدرة السنة العرب لقاموا بابادة الكورد بابشع صورة .

مليون لاجي عربي في كورد
سكوتلند ي -

مليون لاجي عربي في كوردستان: نتيجة تدفق أعداد كبيرة من العرب على اقليم كوردستان, إضافة إلى المشكلات المالية بعد قطع ميزانية الا قليم من قبل الحكومة المركزية لا سباب عنصرية قومية , تقول وزارة الشؤون الاجتماعية في كوردستان إن مستويات الجريمة والدعارة وغيرها من السلوك غير المرغوب فيه اجتماعياً مثل التسول في الشوارع كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية والغاز والسكن أيضا في الإقليم ،وبعد مهاجمة العرب السنة بلدة شنكال والذين استقبلهم العرب المحليين والعشائر العربية استقبالاً حاراً، اغتصاب البنات الكورد في شنكال من قبل العرب السنة ادت او تصاعدت حدة المشاعر المعادية للعرب في إقليم كردستان. بالاضافة الى لجوء العوائل العربية-الزوجة والاطفال- بينما الزوج يقاتل الكورد مع داعش!!!!! باعداد هائلة وأدى ذلك بدورة إلى تنامي حدة المشاعر المعادية للعرب بين السكان المحليين.هناك حملة على الانترنت تحت عنوان -معا لطرد العرب من كردستان العراق - ولكن سلطات الاقليم قامت بفلتر وهاك الصفحات على فيس بوك .شخصيا اتصور ان تصدير العرب الى كوردستان باعداد هائلة , مخطط جديد ....وقنابل مو قوتة , وعلى الشعب الكوردي الحيطة والحذر من المخططان الشيعية لاءرسال السنة باعداد هائلة الى كوردستان لتعريب كوردستان و تعريب كوردستان بعد فشل الحكومات العراقية في تعريب وانفال كوردستان ١٩٢١-٢٠١٤

بعض العرب
الكورد في حلبجة -

لقد خلطتم عمدا وللأسف بين ......و....., وبين الضحية والجلاد , وبين المقاومة والارهاب ..... الخط الاحمر : التعريب وانفال وداعش وقطع رواتب الكورد لاسباب عنصرية .

Lund ,Sweden
Sarkawt Dabagh -

سعدي يوسف وكوردستان ...وقردستان : لحد الأن لا افهم لماذا انزعچ بعض من الکرد من الشاعر سعدی یوسف، بالنسبة لی ککردي تشبیه کردستان بقردستان لیست بمشکلة عویصة، لان القرد حیوان لطیف وحسّاس، ذو مستوا عالی من الذکاء واع وحکیم، ذو التزام و عهد و فی نفس الوقت اقویاء و اشداء حتى ان الاسود والنمور یخشونهم ولذلک لا افهم لمذا علینا الشعور بالاهانة، على العکس یجب علینا ان نکون سعداء لان سعدي لم یشبهنا بالدواعش والارهابین او ابو دزداشة وعگال حافي القدمین دماغسز لا یعرفون الا التخریب وقتل الانسان والحیوان وتخریب البیئة والقضاء على الحضارات....

یجبرون المرء ان یکون عنص
Aso Berayee -

رغم كل البؤس والجرائم التي تعرضت لها أمتي علی ایدي الحکومات والشعب العربي منذ بناء العراق منذ أكثر من ثمانين عاما، بما في ذلك القتل الجماعي والترحيل، الاستبعاد، والتغير الجغرافي في المدن الكردية، و قصف مدینة حلبجة بالأسلحة الكيماوية من قبل الجيش العراقي العربي في عام ١٩٨٨، واخرتها، عندما هاجم عشائرالعرب و تعاونوا مع عصابات الداعش القومجیة الاسلامیة البعثیة لذبح اهالي مدینة سنجار المسالمة ومزاد نسائها وبناتها في اسواق الدول العربیة، بما فیها في متاجر بیت العرب الحرام (مکة المکائد و الجهل)، ونهایتها تسمیة وطني الحبیب کوردستان بقردستان، من قبل احد العروبین المعروفین (سعدي یوسف)، لم اجد هناك مبرر واحد حتێ لا أکون عنصریا وارفع شعار بطرد العرب من کوردستان، رغم التزامي الکامل بحق المساواة بین الشعوب و في تقریر مصیریا بنفسها.نعم! رغم کل ماعملە العرب، کقومیة تحتل جزء من وطني منذی اکثر من ١٤٠٠، یجبرون المرء ان یکون عنصريا

الدولة الحديثة، بتأسيسِه
سعدي يوسف -

الدولة الحديثة، بتأسيسِها الأوربي، الاستعماري، ليست دولة الفقيه. هي دولة ٌ لإدارة كيانٍ جغرافيّ ( قد يكون متعددَ الإثنيّات، وقد لايكون ). لكن العراق ليس مستحدَثاً. اسمُ العراق آتٍ من أوروك ! إذاً... مامعنى السؤال الآن عن أحقيّة العراقِ في دولةٍ جامعةٍ ؟ مامعنى أن يتولّى التحكُّمَ في البلدِ، أكرادٌ و فُرْسٌ ؟ مامعنى أن تُنْفى الأغلبية العربية عن الفاعلية في أرضها التاريخية ؟ مامعنى أن تُستقدَم جيوشٌ من أقاصي الكوكبِ لتقتلَ عرباً عراقيّين ؟ ما معنى أن تكون اللغة العربية ممنوعةً في إمارة قردستان عيراق البارزانية بأربيل ؟ * إذاً: نحن في عراق العجم ! * سأسكن في مصر العربية !

اخوة تاريخية
اخوة -

من مجموع (98 ) نائبا أنتخبوا ليمثلوا لواء كركوك المجلس النيابي العراقي في العهد الملكي خلال ستة عشر دورة إنتخاببية كان نصيب النواب الكورد منهم 61 نائبا ومن التركمان 23 نائبا ونائب واحد من الآشوريين ونائبان من العرب و11 نائبا آخرا نجهل الانتماء القومي لبعضهم وهنالك إختلاف بين الكورد والتركمان على البعض الآخر منهم.....

حسب اقوال الكاتب ...الان
محمد على محي الدين -

حسب اقوال الكاتب ...الانفال ....والتعريب ....والحصار الشيعي ...ليس فتنة, بل مجرد تسلية وترفيه من قبل الاخوان العرب الاعزاء الكرماء

إنتصرت كوباني
كوردستان لن تبقى مستعمرة -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد

"قردستان"
كوردستان -

الى الكورد عن طريق سعدي يوسف: هي كوردستان عندما تكون تابعة للعراق ولكنها تتحول الى "قردستان" أذا أستقلت عن العراق ..

علي حسن المجيد الكيميا
حکیم کاکە ویس -

لا مرحبا بکم بکوردستان یا عرب!اخرجوا من دیارهها الیوم قبل الغد!لتذهب هکذا اخوة الێ الجحیم و بئس المصیر!وعار لم یۆمن باخوة کهذه اساسها مزیف!

لم اعطي یوما حق لنفسي
Rizgar -

لم اعطي یوما حق لنفسي ان اکره العرب کقومیة وکمواطنین ابدا, اقول دائما انهم ضحايا الثقافة البدوية والا كذايب وتزوير التاريخ وشحن الاطفال من الروضة الى الجامعة بالحقد على الآخرين .

التعريف المتوارث للانسان
Phd -

التعريف المتوارث للانسان الكردي عند الكثير من العرب هو ان الكردي انسان عربي يتكلم بلغة اخرى. وللتعبير عن هذه النظرة، استدّل بالكلام التالي الذي نطق به انسان سوري في مرحلة دراسة الدكتوراه في فرنسا، حيث قال: ان مشلكة الاكراد الرئيسية انهم لا يعتبرون انفسهم عربا!

المساواة
1970 -

النظرة الاستعلائية الفوقية تنعكس ايضا في الممارسات وطريقة التعامل والكلام التي يستعملها الكثير من العرب مع الاكراد. هذه النظرة الاستعلائية انفجرت اثناء اتفاقية الحادي عشر من اذار 1970 حين شعر العرب والمستعربين فجأة بخطر مساواة الاكراد معهم، لذلك اخذوا في صب نيران غضبهم على الاكراد من خلال الالاف من النكات المستوردة من الخارج وتحويرها وتطبيقها على الاكراد. لقد كان بعض الحاقدون يجهرون علانية عن حقدهم المضاد للكرد حيث كانوا يقولون : اتفاقية اذار طلعت عين الاكراد او ان البعثيين هم الذين طلعوا عين الاكراد من خلال الحكم الذاتي

اتمنى ان يحتلني يهودي
شعوب -

احدى النتائج الناجمة من توارث النظرة الاستعلائية عند شعوب الدول المتسلطة على كردستان هي في تقبل اغتصاب حقوق الاكراد واضطهادهم. فالكرد تعرضوا طوال القرن العشرين الي مختلف انواع الممارسات القمعية والتعسفية والسجن والاغتيالات والتهجير والابادة الجماعية من دون ان يتعاطف معهم شعوب الدول المقتسمة لكردستان

اخوة تاريخية
نه سرين ئه سرين -

فالشارع العربي كان دائما متحمسا للنزول الي الشوارع في تأييد الشعوب الفلسطينية والجزائرية والمصرية وغيرهم, ولم يحرك ساكنا حين كانت تقام حمامات الدم في كردستان!

قبل الابادة الارمنية
لم يكن يوجد كردستان بل -

الى كاتب المقال انت تقول ان سكان الاجزاء الاربعة تسعون بالمائة 90%مسلمون دون ان تذكر انه قبل الابادة الارمنية الاشورية واليونانية قبل مائة سنة لم يكن يوجد كردستان بل كانت ارمينيا الغربية وكيليكيا واشور وان سكانها اكثر من ثمانين بالمائة ارمن مسيحيين وسريان كلدان اشوريين ويونان مسيحيين ولكن الاكراد ساعدوا الاتراك في ابادة المسيحيين واحتلوا وسكنو في بيوت ومدن وقرى الارمن والاشوريين واليونانيين ان عدم ذكرك لهذه الحقيقة التاريخية وافتخارك بان تسعون بالمائة 90%من سكانها مسلمون يدلك بانك متعصب وعنصري وتنكر الحقائق التاريخية وان الاكراد محتلين وساكنين في اراضي الارمن والاشوريين واليونانيين

السؤال الكبير هنا ما هي
نه سرين ئه سرين -

السؤال الكبير هنا ما هي تأثير ؟ هل تحورت غرائزنا الكردية الاصيلة لكي تصبح ملوثة ومشوّبة بفعل عامل الذل والاحتلال؟ هل نتجرأ الحديث عن تفسير الشعور بالتهميش الكردية، كظاهرة غريزية !!!!

بارزان
علي بارزان -

هل السيد الكتب عدالت حقآ من دعاة الحرية و إلإستقلال کوردستان من عراق ،،نعم من الملکية والجمهورية جميع قادة العراق کرسوا کل کل أوقاتهم وبذلوا آقصی جهودهم الجبارة في کيفية التطهير العرق الکوردي ومنذ أول أليوم ألذي أسست هذه الدولة أللقيطة العنصرية تبنت في مقدمة برامجها في کيفية إبادة شعب کوردي 1934 وأنشأت أولی مستوطنة العربية في الحويجة...ربما معلومات الكاتب ضحلة حول تاريخ الاخوة الاجبارية .إذا أراد کورد بقاء کجزء من عراق فعال ومحترم وتسمع إلی أصواتهم وأرائهم الديمقراطية في العراق بلاء تعني بالنسبة إلی الکورد الموت ألبطئ.. مصدر آخر لإذابتهم رويدآ رويدآ في الامة العربية..لان القومية العربية في عراق بعد ثلاثون عامآ تصبح نفوسهم ستون مليون مقابل خمسة ملايين کوردي التعدد الزوجات محرمة في کوردستان... وفي العراق ألعربي تکافئ طرديآ وکلما يقدم الرجل الزوجة الثالثة والرابعة بينما في کوردستان تحکم بالسجن ودفع الضرائب الغرائم فلابد أن نطالب أن يکون عدد نواب کوردستان تساوي مجموع نواب کل عراقيين إذا أردنا إنصاف أبناء کوردستان أتعجب من کل هذا ألإهتمام والعناية غير ضرورية و مادخلنا في عراق الموحد ونظام مستقر تضرنا لا تنفعنا بالشئ حبذا دينصور دولة عراق تنقرض هل نسيتم دول الطوق وإجتماعاتهم الدورية في کل العاصمة في کل ستة أشهر يتناولون خطی والبرامج الجهنمية والسعودية کانت تمثل نظام صدام

هل هناك فرق بينهم ؟
مدينة پێنجوین -

في خطبة ألإمام علي بن أبي طالب. خاطبه إلی الناس وقال :-(ماغزي قوم في قعر دارهم إلا ذلوا ) في خطبة ألإمام علي بن أبي طالب خاطب الناس قائلآ--ألا وإني قد دعوتکم إلی قتال هؤلاء القوم ليلآ ونهارآ،وسرآ وإعلانآ،وقلت لکم:-إغزوهم قبل أن يغزوکم فوالله ما غزي قوم في قعر دارهم إلا ذلوا،فتواکلتم وتخاذلتم حتی شنت عليکم الغارات،وملکت عليکم ألأوطان ...إلخ،

الكره متبادل
Imaad -

الى المعلق رزجار ، من الممكن أن تكون أنت أكثر واحد صادق في تعليقاتك وان تكره العرب ، أقول لك معك كل ألحق فالكره متبادل واي شخص يقول غير ذلك يخدع نفسه قبل أن يخدع الأخرين . أنا بصراحه وبصفتي عربي أصلا ودون أي شائبه أو شك أكره الكرد جميعا دون أي أستشنأء واعتبر أن اسرائيل والشعب اليهودي في أي مكان كان أفضل منهم ألف مره لانهم على الأقل صادقن مع أنفسهم ، واخيرا يا رزكار ، لا تتعب نفسك وتفكر كثيرا فانت صادق بكره العرب ومعك حق لانهم يكرهونك أكثر بالف مره مما تكرههم أنت ، سلم لك ولا تشد على نفسك زياده لان ذلك يضرك.

من يصنع المعروف بغيرأهله
يلقى مالقيه مجير أم عامر -

لماذا لا تظهر الخطوط الحمراء عند بعض الأقليات إلا عندما يشعرون بالخطر؟ يتجبرون عندما يتملكون ويتمسكنون عندما يضعفون. لماذا لا تكون ههناك خطوط وردية دائمة مبنية على التعايش السلمي في الوطن الواحد؟ هل مصيبة العرب أنهم طيبون وكرماء ومتسامحون وينسون الإساءة بسرعة ولا يتداركون الأخطاء ولا يتعلمون من التاريخ والحِكَمْ فيندمون ويتحسرون. يحكى أن راجلاً على حصانه إلتقى بمسكين معدم فقير ، توسل إليه أن يوصله الى قرية على طريقه ، فأشفق عليه وأركبه خلفه، ولما شعر المسكين بشيء من الراحة والإطمئنان ، قال : ما أجمل حصانك، وفي منتصف الطريق قال : حصاننا أصيل، فقال له صاحب الحصان : إنزل قبل أن يصبح حصانك وأعود أنا ماشياَ. هذا تماماً ما حصل للعراقيين والسوريين مع الأكراد ولكنهم لم يتداركوا الأمر في الوقت المناسب، هاهم يقرضون الأرض تلو الأخرى وغداً ستصبح حدودهم في مكة، وسيطالبون بطريق مسوّرة ومسيجة تربط أربيل بمستعمرة جبل الأكراد بدمشق الذي استولوا عليه بوضع اليد دون أن يدفعوا للملاك قرشاَ واحداً وتغاضت حكومة شكري القوتلي الكردي عنهم في الخمسينات وماطلت في الدعاوى المرفوعة عليهم. علماً بأنه وللأمانة والتاريخ لا يوجد شيء على الكرة الأرضية أسمه كردستان الا في أدمغة بعض العنصريين المغسولة والمريضة.

صلاح الدين داعشياً
عراقي متبرم بالعنصريين -

كما يأتي الآن الدواعش من شيشان وأفغان وباكستان جاء جدّ صلاح الدين من أذربايجان قبل حوالي ٨٠٠ سنة إلى بغداد ثم انتقل إلى تكريت العربية مع ابنه الذي أنجب صلاح الدين هناك ونشأ صلاح الدين مع عائلته المهاجرة على التعصب الطائفي والديني في بيئة كانت تربي النشء على ذلك تماماً كما الدواعش الآن فما أن نما عسكرياً وبرز نجمه بين شيوخ الفتنة في ذلك العصر حتى بدأ بعمليات إبادة عشرات الألوف من الشيعة الفاطميين في مصر كما يفعل الدواعش اليوم في العراق .. صلاح الدين مرفوض حتى من كثير من الأكراد لأنهم يأخذون عليه أنه لم ينشئ لهم دولة كردية وأنّى ينشئ لهم دولة ولم يكونوا متواجدين أصلاً في عهده في أي دولة عربية كما هم اليوم حيث بدأ نزوحهم كبدو جبال من إيران وماجاورها من دول العجم والترك إلى مواطن الآشوريين في العراق وسوريا ليس قبل حوالي مائة سنة فقط فهل ينشئ لهم دولة من عدة أفراد من عائلته كما تحاول العائلة البارزانية اليوم؟ ثمّ إن صلاح الدين لم يكن عنصرياً كأكراد اليوم بل نشأ ـ كما أسلفنا ـ طائفياً داعشياً كمئات الأكراد الذين يحاربون في صفوف داعش بحسب اعتراف حكومة بارزاني فهل يُعقَل أنّ كردياً داعشياً كأي شاشاني أو أفغاني من الدواعش قد تسلل إلى بلداننا وقد حُشِي دماغه بوجوب بَسط دولة الخرافة (الإسلامية) في أرجاء المعمورة هل يُعقَل أنّه سيخطر على باله ولو من بعيد موضوع إنشاء دولة عنصرية كردية ؟؟!!

رزكار
مشمئز -

في الوقت الذي نحاول أن نتشبث ببصيص أمل كمحاولة كاتبنا الطيّب أعلاه الذي يجهد نفسه لأن يطهّر القلوب من الحقد والضغينة التي أوصلتنا إلى الهاوية السحيقة التي نحن فيها الآن تطالعنا تعليقات كمعظم التعليقات التي وردت تحت هذه المقالة والذي كتبها رزكار الذي يلمس القارئ فيها أكبر العِداء للعرب والمسلمين هذا الكردي الذي غالباً ما يختفي تحت أسماء مستعارة كثيرة نراه يصدّع رؤوسنا بتعليقات مكررة معادة مملّة تتهم هذا وتشهّر بذاك دون أيّ أساس أو دليل أو أرضية صلبة .. أكبر ظنّ هذا المسكين الفاشل أنه يخدم قومه لكنه وكما أكد كاتبنا فإن عمل أمثاله لم ولن يؤدي إلا إلى نتائج سلبية والتي أقلّها إشاحة القراء بأعينهم عن قراءة تعليقاته التي بات القراء يشمّون رائحتها غير الزكية ويقرفون من نَفَسِها العنصري من على بعد أميال!

ARAB GO HOME
bave evin -

ARAB GO HOME

شرق تركيا ارمنية وتظل
ارمنية لانها محتلة من قبل -

وحين قال كاتب المقال عن شرق تركيا شمال كردستان وان سكانها اكراد 90%مسلمون في حين انها ارض ارمنية والى سنة 1918 كانت ارمنية وتظل ارمنية لانها محتلة من قبل الاتراك والاكراد وكان 80% من سكانها ارمن واشوريين ويونانيين قبل الابادة الارمنية من قبل الاتراك والاكراد

لا للأحقاد
زارا -

نحن مع العرب لسنا إخوة, ولكننا وإياهم بشر ونعيش جيرانا, ويجب ان نحاول دائما الا ننسى انسانيتنا نحن وهم. يجب ان نتعلم ان نحب ونحترم بعضنا على اساس الإنسانية وليس الدين. لا احب العنصرية, وان نحب شعوبنا وأوطاننا لا يعني ان نكره شعوب الغير, لدينا نحن الكورد الحق ان نكره الفكر الشوفيني العربي, ولكن ليس العرب. ولنا ان نحب وندافع عن كوردستان بشجاعة ولكن من دون حقد وأفكار انتقامية, لأننا بذلك انما نحمي انفسنا من تنامي السلبية فينا. لأن الأحقاد تهدم فقط, وتهدم صاحبها قبل الأخرين.

دبور يزن على خراب عشه
احمد -

نفسكم الشوفيني الزائد عن حده سيكون مدعاة لتوحد العرب الشيعة والسنة لطردكم من جميع المناطق السهلية العراقية واعادتكم الى الجبال, فالكرد شعب جبلي تمدد على حساب السكان الأصليين في سهول اربيل وكركوك اضافة الى توافدهم على مناطق صناعة النفط في كركوك, وشعب رعوي لم يجد فيه المنتصر الغربي في الحرب العالمية الأولى ادنى صلاحية ليحكم نفسه بنفسه, واذا كان قد ولدت لكم اجيال من المثقفين والمتعلمين فالفضل يعود الى الثقافات العربية والتركية والفارسية.

نسف شعوب بجرة قلم !!!!
فد واحد -

العقول المريضة في كل هذه الشعوب المتخلفة تحمل نفس عقلية الدواعش ولكن بمسميات مختلفة واختلافهم عن القتلة هو في التمكن وليس في الفكر ...حين نقرأ التعليقات اعلاه نجد ان الكردي يهاجم كل العرب , والعربي يهاجم كل الشعب الكردي ونفس الشئ مع المسلم والمسيحي والسني والشيعي والتركيز على كلمة كل .....وجميعهم يقبلون الايادي وغيرها للحصول على اقامة في دول الغرب ليعيش وعائلته تحت حكم لاكردي ولاعربي ولامسلم ولامسيحي !!!!!!فاي انفصام في الشخصية بعد هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟ كلكم دواعش وصدام باسماء مختلفة

وداعا
Ako Aljaff -

لا زالت النكات السمجة العنصرية والشتائم التى كان وما زال الاعراب وذوو التبعية الايرانية والمسيحيين والتوركمان يتفوهونها ضد شعبي تتردد صداها في ذاكرتى وانا الان استعيدها كلما شاهدت شحاذا منهم يطرق ابوابنا لاجئا عندنا في كوردستان يزاحمنا في الماء والزاد ..... ولكن المستقبل والايام كانت كفيلة ان تثبت ان هذه النكت كانت تنطبق عليهم وليس علينا