فضاء الرأي

إذا اردت ان تعيش سعيدا صاحب يهوديا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&
1

اول مرة سمعت بها كلمة يهودي كانت قبل سنوات من الان عندما كان عمري 16 عاما , وقتئذ عملت في احدى مطاعم بغداد اوصل الطعام الى المنازل , وقتها كانت كردستان منقطعة عن العالم ثقافيا سياسيا و عليها حصار اقتصادي من قبل نظام صدام حسين ,هذه الظروف دفعتني ان اقصد بغداد وقت العطلة الصيفية باحثا عن عمل و في الشتاء ارجع الى كردستان لمتابعة الدراسة .
كان هناك رجل يرتاد المطعم يناودنه باليهودي , من ورائه ينبزونه بالفاظ قبيحة مع انه كان محترما و مؤدبا و بشوشا مع الجميع لم يصدر منه اي سوء تجاه الاخرين .
بعدها سمعت الكثير عن اليهود من الناس و الاصدقاء و الجيران لم اجد احد ينعتهم بصفة جيدة , حتى الكتب التي قرعت بطونها لم اجد فيها صفة جيدة لليهود , و هذا ما اثار فضولي انا ابحث عن كتابهم التوراة و ابدا بقراءته لكن مع الاسف لم اعثر عليه في اي مكتبة او عند احد من الاشخاص الذين اعرفهم .
مع بداية عصر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعية و بصدفة محضة حالفني الحظ ان اتعرف على يهودي يعيش في اسرائيل و من حسن حظي انه كان من اصل كردي عاش فترة من طفولته و صباه في كردستان .
كنت ارهقه يوميا بالاسئلة و الاستفسارات المكومة عندي منذ زمن و كان يرد عليها برحابة صدر و عن طريقه تعرفت بيهود اخرين و بدات الاحظ و اسمع منهم اشياء غير الذي كنت القن عليه و اسمعه من الذين كانوا حولي .
عندما اتيت الى البلد الاوربي الذي اسكن فيه حاليا سكنت و استقريت في مدينة تسكنها مجاميع يهودية كبيرة و بعد فترة شاء القدر الجميل ان اتعرف على عائلة يهودية و من خلالها توطدت علاقتي مع يهود اخرين كتاب و صحفيين .
2
شخصيا تعلمت من اليهود الذين تعرفت عليهم قديما و حديثا امور فادتني في حياتي العملية كثيرا , عليه ليس مبالغة ان قلت اذا اردت ان تعيش سعيدا صاحب يهوديا , كيف لا و انت سوف تتعلم منهم سلوكيات قمة في الروعة , من الناحية الاخلاقية سوف تتعلم كيف تسيطر على نفسك و شهواتك و غرائزك , تتعلم ان تحترم نفسك و تحترم الاخرين و ان لا تسيء الى ذاتك و ذوات الاخرين , ان تحب نفسك و تقدرها و تحب الاخرين و تقدرهم , سوف تتعلم التركيز في دراستك و عملك , تتعلم كيف ان تركز في هدفك و تجتتهد نحو تحقيقه ولاتشغل بالك في مراقبة الناس و انت تراوح مكانك تلعن حظك و ظروفك , عندما تصاحب يهوديا سوف تبتعد عن توافه الامور و صغائرها و تتقن السعي نحو ما يفيدك و يفيد الاخرين .
3
العائلة اليهودية عندما ترزق بطفل تربيه من صغره على اهداف و قيم و مبادئ , تزرع فيه الثقة و تسهل الطريق امامه و ترفده بحنان و عطف و تجعله يعرف كيف يسير في درب حياته, لذلك لاترى يهوديا فاشلا في حياته , و حيثما دخل يهودي مدينة او بلدا بات سيدا فيها يسيطر عليها ثقافيا و فكريا و سياسيا و اقتصاديا ليعم الخير على هذا المكان , و لا حاجة ان اضرب امثلة جمة يكفي فقط ان تعرف ان تقدم اميركا و اوربا كان بسبب اليهود الذي عاشوا و يعيشون فيه , و في البلدان الشرقية اذا ما رجعنا الى كتب التاريخ نجد البلدان العربية و الاسلامية كانت في بحبوحة عيش من كافة النواحي عندما كان اليهود يقطنونها و مع خروجهم بدات الويلات تنصب على هذه البلدان .
في الدول الاوربية لا ترى شابا او شابة يهودية مهتمين بتوافه الامور , في حين ان الشاب المسلم و المسيحي مهتم في متابعة كرة القدم يدافع عن ناديه او منتخبه او يلهث وراء كاس خمرة او بنت ليل في الخمارات و الملاهي الليلة او على الشوارع , تجد اليهودي مهتما بالدراسة او بالاقتصاد او في هدف معين يفيد به نفسه و الاخرين , طبعا هنالك ايضا مبدعين و افذاذ من المسلمين و المسيحيين لكن مقارنة مع اليهود لا يكاد يذكر لهم شأن .
عزيزي القارئ هل سالت نفسك يوما لماذا اليهود متقدمون و مسيطرون على اقتصاد و سياسة و وسائل اعلام العالم لكن في مجال الغناء و الرقص و كرة القدم لا تكاد ترى لهم نتيجة تذكر مع العلم لو ارادوا لتقدموا في هذه المجالات ايضا ؟
4
الذي يعيش في دولة اوربية و يكون شاهد فيها يهودا من المؤكد انه لاحظ عدم اختلاطهم مع الناس , وعدم تجمعهم في مقاهي او بارات و لا تكاد تجد مكان ترفيه خاص باليهود باستثناء بعض المراكز الثقافية و بعض دور عبادة خاصة بهم , يعتبر الناس ان هذه عنصرية من اليهود و فوقية منهم على الاخرين , هؤلاء الناس مخطئون في ذلك لان اليهودي كما اسلفت الذكر مهتم بهدف رئيسي في حياته و لديه تركيز و تنظيم في ايام حياته لا وقت لديه لاحاديث جانبية او جلسات مقاهي او مطاردة البنات و الصبايا او معاقرة كؤوس الخمرة و هلما جرا من الامور الترفيهية الجانيية التي لا تنفع بشيء يذكر سوى منح شعور زائف مؤقت بالمتعة .
5
اذا صاحبت يهوديا سوق تتعلم منه كيف تحترم و تعتز بقيمك و تراثك و اصلك الى جانب احترام الاخرين, سوق تتعلم ان تتمسك بدينك و اخلاقك و سلوكياتك و ان لا تتعدى على الاخرين مهما خالفوك فكريا و ثقافيا و حضاريا .

لا ترى يهوديا يناقشك في صحة دينك او عرفك و عاداتك و لا تسمع منه كلمة سوء تجاه اي معتقد او دين او اي قومية او اي حضارة و هم باحترامهم لذاتهم يحترمون ذوات الاخرين , لا تجد يهوديا يطالبك ان تعتقد دينه او مذهبه و لا يطالبك ايضا ان تتخلى عن دينك و مذهبك , انظر الى داخل اسرائيل تجد فيها عشرات لا بل مئات المراكز الثقافية و الدينية و التراثية المختلفة تدعمها الحكومة و ترعاها , مع العلم ان معظم هذه المراكز لا تأتي و الفكر الاسرائيلي , لكن لا احد يعترض عليهم و حريتهم الدينية و الثقافية و التعبيرية محفوظة لجميع روادها .

صديقي القارئ اليهود ليسوا منغلقين او معقدين او عنصريين صداقهم و رفقتهم سهلة ما عليك سوى المبادرة في ابداء الاحترام لانسانيتهم هذا هو مفتاح قفل مرافقتهم . الحديث ذو شجون و له بقية في مقالات اخرى ان شاء القدر .


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
روعة حبيبي
حبيبتك / سويسرا -

روعة اسلوبك و افكارك و كل كلمة تكتبها استاذي و حبيبي مهدي , نشرت مقالتك على صفحتي الرب يحفظك لي .

أنت رجل محترم
فول على طول -

كاتب المقال رجل محترم ليس لدية أى أحقاد طائفية أو عنصرية ..نعم اليهود فى العالم كلة يحتلون الصدارة فى الأنشطة الهامة مثل التجارة والعلم والثقافة والسياسة ..نال العلماء اليهود 150 جائزة نوبل ولدي اسرائيل 15 جامعة من الجامعات الأولى فى العالم .العلماء اليهود أكثر عددا من علماء أغلب الديانات ..اليهود يسيطرون على اقتصاد العالم بفضل مجهوداتهم ويتحكمون فى أسعار الذهب والألماس عالميا والبترول ويتحكمون فى الميديا العالمية بفضل ذكائهم بالطبع وعملهم وعلمهم وليس من منحة من أحد . كانت الاذاعة الاسرائيلية فى الستينات - بعد نكسة 76 وكنا نسمعها بالعافية وخلسة - تحترم الأقطاب السياسية العربية وفى نشراتهم الأخبارية مثلا يقولون السيد الرئيس الأسد أو السيد الرئيس جمال عبد الناصر أو سيادة السفير المصرى فلان أو السيد وزير خارجية مصر السيد فلان وبمنتهى الاحترام وفى المقابل كنا نسمع الاذاعات العربية وتنطلق منها أقذر الشتائم فى حق الاسرائيليين واليهود وحتى تاريخة تسمع البذاءات من الجوامع التى تنعت اليهود والنصارى بألفاظ قذرة لا تصدر من بشر اطلاقا ...ربنا يشفى

شعب الله المختار
Munir -

ألف شكر للكاتب المحترم على هذا المقال المفيد والمفيد جدا ... لا شك أن كل ما ورد في المقال صحيح 100% ، فاليهود هم فعلا أنقى الناس في أي مكان يتواجدون فيه ، ودائما يتفانون لعمل الخير وخدمه المجتمع الموجودين فيه ، لا ينظروا أبدا ولا يهتموا بمصالحهم الخاصه ، وطالما يقدموا المصلحه الأنسانيه والعامه على مصالحهم الشخصيه ، لذلك اختارهم الله لقياده البشريه فهم شعبه المختار . واكبر دليل على ذلك شهاده التاريخ منذ التاريخ العبراني القديم عندما جاؤا بالمحبه والانسانيه والسلام لكافه الشعوب في المنطقه ذلك الحين ، خصوصا بقياده النبي والقائد الأنساني الكبير يوشع . ولم تتغير أو تتبدل انسانيتهم بعد ذلك على مر العصور منذ البابليين والاشورين والفرس واليونان والرومان ، ولا أنسى بالخصوص عصر السيد المسيح أيام الرومان ، ومن بعدها اوروبا بتاريخها القديم وعصورها الوسطى، طبعا هذا اضافه الى تاريخ العصر الحديث . وعلى الصعيد الشخصي لدي نفس التجربه مع السيد كاتب المقال فانا أعيش في الغرب منذ فتره طويله جدا أو بالاحرى معظم سني حياتي وفعلا من تجربتي وجدت أن اليهود بالتأكيد ثانيه هم أفضل واحسن وارقى الناس وابعد الناس عن التعصب والعنصريه وهمهم الوحيد هو خدمه الغير والمجتمع ، ومره ثانيه شكرا للكاتب على المبادره بكتابه ذلك المقال ونشره لاظهار الحقيقه التي من الممكن أنها لا تزال خافيه على البعض، أو غير معروفه لدى البعض الأخر .

السيد الكاتب ..
شيركو -

تقييم واقعي وصريح لليهود واليهودية بعكس ما كنا او الاجيال السابقة التي كانت تسمعها من ذويهم عن شرور اليهود والحقيقة التي عرفناها بعد طول سنين ومتابعات وقراءات هي ما ذكره السيد مهدي وان التقاليد والتعليمات الدينية هي التي ابعدتنا عن اليهود والحقيقة المسام بها ان اليهود مكافحون وشطار ومفيدون لمن حولهم ولمن لا ينوي شرا بهم وفي العالم اكثر العلماء والمفكرين منهم وفي العراق خسرناهم بعد رحيلهم الى اسرائيل وكان فيهم الاطباء والمدرسين والتجار والحرفيين وكانوا لا يغشون احدا ويرضون بالقليل من الربح مقابل تجارنا وربما حتى اطبائنا الجشعين وبالمناسبة اود ان اذكر الاخ الكاتب او اي شخص ليذهب مساء الى ميناء العقبة الاردني ومن هناك يشاهد ويسمع الهدوء والجمال والموسيقى الرمانسية الهادئة التي تبثها من ميناء ايلات الى العقبة والفرق واضح بين الاثنين كما وارجو منه ان ينشر مقاله هذا في الصحف العراقية لان العراقيين يحنون الى اليهود في حقيقة الامر وان عدائهم كان ظاهريا بسبب بطش النظام الصدامي وثانيا بسبب عداء شيوخ الدين لهم وكانو دائم التحريض ضدهم وبث الكراهية لهم وارجو من كل عراقي ان يعبر عن رايه الصريح وان يستند في ذلك الى مشاهداته الشخصية او شهادة والديه او اقاربهم المعاصرين لليهود ..

لاتثريب على مقالتك اليوم
عراقي متبرم بالعنصريين -

مقالتك اليوم تتحدث عن اليهود وقد عرضتَ رأياً في اليهود في أنهم مثال النجاح والصدق في المعاملة قد يشاركك فيه الكثيرون. هكذا نريدك أن تكون منطقياً إنسانياً ولا نظنّ أنّ هنالك شخصاً سويّاً يمانع في حبك ليهودي صالح أو أن يحبك يهودي صالح. إنّ مشكلتنا يا مهدي ليست مع اليهود ولا أي دين آخر ولا حتى عبدة الأصنام أو الملحدين بل مع العنصريين والطائفيين وعصابات الإجرام ومغتصبي الحقوق والبلدان وقتلة الأبرياء والنساء الحوامل والأطفال. أنت اليوم على الصراط المستقيم فمرحى بك وبحديثك الجميل وإياك إياك أن تعود ثانية لمدح إسرائيل والصهاينة الذين لايمتّون بأي صلة لا للإنسانية ولا حتى لليهودية ولا تنسى أن تعتذر عما بدر منك من إرهاصات تركت جروحاً عميقة في بني قومك واستعن بالله إن عصيتَ فستجده تواباً رحيما.

يهود البصرة
محمد توفيق -

عاش اليهود كمواطنين عراقيين في جميع محافظات العراق االشمالية الكردية والجنوبية العربية أسوة بأبناء العراق الآخرين لافرق بينهم وبين غيرهم في الثقافة وفي طريقة العيش ، وبينهم الغني والفقير والمثقف والفنان والسياسي لكن كانت لهم خصوصياتهم الإجتماعية ، وعاشوا ضمن مجتمعهم اليهودي المصغر في رحم المجتمع البصري الأم ، وكانوا يسمون بالطائفة الموسوية نسبة الى النبي موسى عليه السلام ، والبصرة التي كانت في الماضي لؤلؤة الخليج المعروفة بتجارتها وازدهارها ودماثة أخلاق أهلها كان ليهودها دور متميز في الحياة الإقتصادية والثقافية فيها ، فمن عوائلها المشهورة بيت لاوي وبيت أصفر وبيت الأطرقجي وبيت عدس وبيت زلخة وغيرهم، وفي الجانب الثقافي والفني فنكتفي بايراد مثل واحد هو صالح الكويتي مؤسس أول دار للإذاعة العراقية في بغداد كان يهودياً ، واتسم اليهود العاملين في الأسواق بالنزاهة والإخلاص وقلة الجشع مقارنة بالتجار المسلمين الذين لايتورعون عن القسم باغلظ الأيمان الكاذبة في التعامل مع الزبائن ، ولم يُعرفوا بالدجل والنفاق والفساد المالي والأخلاقي . وثمة مثل شعبي عراقي يقول " تعشى عد مسيحي وبات عد يهودي " ... وتأخذني مخيلتي بعيداً الى تلك الأيام الخوالي للبصرة القديمة قبل أن يحتلها المعدان ، واتخيل قرار للحكومة العراقية يصدر بانصاف يهود العراق وتعويضهم والسماح لهم بالعودة حتى لو كانوا يحملون الجنسية الإسرائيلية أو أية جنسية أخرى ، وما العيب بذلك فاغلب سياسينا يحملون جنسيات أجنبية .

الصهيونية عنصرية،
Rizgar -

حقد العرب على اليهود حقد ديني , لو رحل اليهود الى القطب الجنوبي او الشمالي او ..... فا لحقد العربي حقد تاريخي , لا علاقة لفلسطين با لموضوع

يهود البصرة
محمد توفيق -

عاش اليهود كمواطنين عراقيين في جميع محافظات العراق االشمالية الكردية والجنوبية العربية أسوة بأبناء العراق الآخرين لافرق بينهم وبين غيرهم في الثقافة وفي طريقة العيش ، وبينهم الغني والفقير والمثقف والفنان والسياسي لكن كانت لهم خصوصياتهم الإجتماعية ، وعاشوا ضمن مجتمعهم اليهودي المصغر في رحم المجتمع البصري الأم ، وكانوا يسمون بالطائفة الموسوية نسبة الى النبي موسى عليه السلام ، والبصرة التي كانت في الماضي لؤلؤة الخليج المعروفة بتجارتها وازدهارها ودماثة أخلاق أهلها كان ليهودها دور متميز في الحياة الإقتصادية والثقافية فيها ، فمن عوائلها المشهورة بيت لاوي وبيت أصفر وبين الأطرقجي وبيت عدس وبيت زلخة وغيرهم، وفي الجانب الثقافي والفني فنكتفي بايراد مثل واحد هو صالح الكويتي مؤسس أول دار للإذاعة العراقية في بغداد كان يهودياً ، واتسم اليهود العاملين في الأسواق بالنزاهة والإخلاص وقلة الجشع مقارنة بالتجار المسلمين الذين لايتورعون عن القسم باغلظ الأيمان الكاذبة في التعامل مع الزبائن ، ولم يُعرفوا بالدجل والنفاق والفساد المالي والأخلاقي . وثمة مثل شعبي عراقي يقول " تعشى عد مسيحي وبات عد يهودي " ... وتأخذني مخيلتي بعيداً الى تلك الأيام الخوالي للبصرة القديمة قبل أن يحتلها المعدان ، واتخيل قرار للحكومة العراقية يصدر بانصاف يهود العراق وتعويضهم والسماح لهم بالعودة حتى لو كانوا يحملون الجنسية الإسرائيلية أو أية جنسية أخرى ، وما العيب بذلك فاغلب سياسينا يحملون جنسيات أجنبية .

الاطرقجي ليست عائله يهودي
حسن الوزان -

الاطرقجي : اسرة عراقية معروفة وهي اسرة من بطن مخزوم القرشية يتصل نسبها بالصحابي الجليل خالد بن الوليد المخزومي وبما نحن من بطن مخزوم الاسم الكامل للمخزوم : هو مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن اسماعيل(ع) بن ابراهيم(ع) بن تارح (ازر)بن ناحور بن ساروغ بن راعو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح بن لمك بن متو شلخ بن اخنوخ (ادريس) بن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيت بن ادم (ع) عليهم السلام اجمعين ويلتقي نسبنا بنسب الرسول في مرة بن كعب اما عائلة الاطرقجي فهي من عرب عدنان اشرف العرب وسكنت اسرة الاطرقجي في الموصل في عام 1717 واول منسكن الموصل هو جد العائلة حسن والد الحاج حسين الاطرقجي وسكن في الموصل في منطقة السرجخانة وسكنت في الموصل وتعتبر من الاسر العريقة اما في بغداد فتعتبر اسرة الاطرقجي من اغنى وانبل الاسر في بغداد ومن فروع الاطرقجي المهمة 1- ال الحاج عبدالله الاطرقجي ا2- ال حاج محمود جلبي الاطرقجي الاطرقجي اكلمة من التركية (الاتركجي) اي اصحاب السجاد والبساط. الحق به البغداديون (جي) للدلالة على تعاطي المهنة وهذا اللقب يخلع على باعة او تجار الاثاث المنزلية على اختلافها وفي بغداد عدة اسر تحمل هذا اللقب ويطلق على هذه العائلة في سوريا (الطرقجي)اما في كركوك فيطلق على هذه العائلة (الاتركجي) من مشاهير الاطرقجي : 1- الحاج حسين الاطرقجي 2-المؤلف المسرحي نديم الاطرقجي 3-الحاج محمود جلبي الاطرقجي 4- الحاج عبدالله الاطرقجي 5-العالم فيصل بن نجم الدين الاطرقجي 6-نجم الدين بن الحاج عبدالله الاطرقجي 7-الدكتورة واجدة الاطرقجي

مثل
حسن الوزان -

ذبائح اليهود حلال للمسلمين و ليست كذبائح المسيحيين لذا فان المثل هو اتعشى عند اليهودي و بات عند المسيحي ( حيث اشتهر المسيحيين بالامانه و الثقه ) .

كلام غير منطقي ابدا
Kamel Mikha -

اولا-لايوجد انسان او قوم يهود او قومية يهودية والدين لا يعطي هوية-ماركس القضية اليهودية-ثانيا-لجماعة العلمانية وخاصة فول على طول والاخرين في تعليق على المعلقيين المسلمين تقول انك علماني وليس هناك دين-يحدد تصرف انسان لانه اي دين يعني تحزب وتعصب واوافقك هذا ولكن هلل تعلم ان اليهودي-اكرر اليهودي-ان كان يعتبر نفسه يهودي-فهو عنصري وحقير مثل اله اسرائيل العنصري والحقير والا اي اله له شعب مختار-علما ان مزبلة التوراة هي كذب وسرقة من حضارة العراق مصر ثالثا- نحن لا نكره الا اليهود والسبب انه يكذب في التوراة ويشتم بابل ونينوى واشور-ومصر ويكذبون وكلها- تحريف وسرقة اي ما يسمى -كتاب المزبلة التوراة لان كل كذب وتريف هو مزبلة وكل سرقة للاخرين وكذب هو مزبلة -وشتم اشرف البشر الاشوريين -والمصريين اصحاب الحضارةة واولاد عم الاشوريين-الكنعانيين-الفلسطينيين-اهل الحضارة وشتمهم والسماح بقتل اطفالهم بحجة ان الله -في مزبلة التوراة قال وعدهم بها-اي اجرام هذا والاحقر ما يسمى اسرائيل الكبرى من النيل الى الفرات والمصيبة -الى الفرات ما يعني احقر قطاع الطرق من لملوم بدو الجبال- قيادات الكرمانجي-بدو الفرس المسمون الاكراد اداة اسرائيل لتدمير عراق الحضارة والارض الاشورية وبعد الخلاصة-اما من هم اليهود فهم -كقوم من خليط بدو رحل كنعانيين تركوا مصر عام 900 قبل الميلاد وذهبوا الى فلسطين وارادوا ان يكون لهم قيمة كاهل الحضارة الاشوريين والمصريين فلعبوا بذيلهم فادبهم الاشوريين وبل صنع منهم بشر واتى بهم الى ارض اشور-شال العراق الحالي-وعلمهم فاختلطوا ومع المصريين اختلطوا والكنعاانيين والاوربيين وهم ليسوا قومية واحدة وكلنا بعلم الجينات نعلم من هم الاشكيناز والسفارديم وانت يا كاتب المقال العب غيرها -واسال الجميع متى كان الاشوري-المسيحي ابن العراق الاصيل والحضاري-متى لم ييكونوا مهذبين ومخلصيين ومتعلمين ولكن الكاتب وكل التافهيين يلعبون لعبة اليهود -بخباثة واضحة وما رايهم بقتل اطفال فلسطين وما رايهم بال روتشليد ومورغان واصحاب شركات السلاح والجريمة والدعارة والربا كافي المقال غير منطقي- فلندعوا الى انسانية وتعاون ومحبة وكفي انهم لا يقبلون تعاليم -رب المحية السيد المسيح الوديع -الذي -قال لهم -انكم مثل ابيكم اولاد ابليس-فلا يلعب معنا نحن اهل الشرق -الاصليين احد وخاصة بعض المرتزقة من الكرمانجيين-الطارئين على العراق

معك دوماً
مضاد للمتورمين بالعنصرية -

اخي مهدي ، ان مسيرتك في الطريق الصحيح ، ولعلم العنصريين ، ان دولة اسرائيل أصلها وتأسيسها ودينها هم اليهود ، ولولا وجود دولتهم الديمقراطية لكان يحكمها مثلاً حزب الله او داعش او دكتاتور مثل الأسد او طائفي وفاسد مثل المالكي ، عندها تخيلوا القدس او بافا او حيفا ، تشبه زبالة شوارع بغداد او مدينة حمص او حلب ولكانت بنات اليهود سبايا لدى داعش او حزب الله الان !!

ليسو يهود.. بل مﻻئكة
صالح -

هل نصدق كتابات بعض المنبهرين بالحضارة الغربية المادية ام نصدق ما ورد في القرآن بأنهم قتلة اﻷنبياء وهم المرابين وهم من اسس النظام الرأسمالي المتوحش.. هل نحن من نهاجم اوربا بطائراتنا ام هم؟ هل نحن من استعمرنا (استحمرنا) اﻻنجليز والفرنسيين أم هم من استباحوا ديارنا وﻻزالوا.. ﻻ يوجد في الخارطة دولة اسمها اسرائيل هي ارض اسﻻمية عربية احتلها هؤﻻء اليهود اللطفاء بمساعدة الغربيين وشردوا سكانها ولم نسمع ان الفلسطينيين يعيشون في نعيم لوجود اليهود على أرضهم.

ليسو يهود.. بل مﻻئكة
صالح -

هل نصدق كتابات بعض المنبهرين بالحضارة الغربية المادية ام نصدق ما ورد في القرآن بأنهم قتلة اﻷنبياء وهم المرابين وهم من اسس النظام الرأسمالي المتوحش.. هل نحن من نهاجم اوربا بطائراتنا ام هم؟ هل نحن من استعمرنا (استحمرنا) اﻻنجليز والفرنسيين أم هم من استباحوا ديارنا وﻻزالوا.. ﻻ يوجد في الخارطة دولة اسمها اسرائيل هي ارض اسﻻمية عربية احتلها هؤﻻء اليهود اللطفاء بمساعدة الغربيين وشردوا سكانها ولم نسمع ان الفلسطينيين يعيشون في نعيم لوجود اليهود على أرضهم.

كل الاحترام
حسن كعبي -

نعم يا استاذ مهدي الشعب اليهودي شعب مثل كل الشعوب وليس ابناء القردة ولا يملكون ذيل حسب اقوال العرب الجهل اخ مهدي لماذا لم تذكر كم من اكاديمي يهودي حصلوا على جوائز تفوق عالمية للاسف يا اخي هناك فقر من المعلومات عند الشعب العربي اتجاه اليهود وهناك تشويه صورتهم في شاشات التلفزيون مثل الجزيرة اخ مجدي - ادعوك الى زيارة اسرائيل للتعرف اكثر وانا اكون مرشدك في الزيارة وتكون ضيفي

اليهود ما ادراك ما اليهود
ساهر -

شو بالنسبة لأحتلالهم لدولة فلسطين وقتل وطرد سكانها الاصليين منها . شو بالنسبة لسيطرتهم على هوليود وافلامها التجارية والاباحية . شو بالنسبة لسيطرتهم على رأس المال في العالم أجمع وتحكمهم في الاقتصاد العالمي . أجبني ايها الكاتب

فول يشيد بقتلة الأطفال
عراقي متبرم بالعنصريين -

فول يخلط بين اليهود والصهاينة .. نحن نتحدّث عن اليهود ونمتدح أخلاقهم وعلمهم قبل أن يتصهينوا وهو يعمّم المديح حتى على الصهاينة الذين يقتلون إخواننا الفلسطينيين ونساءهم وشيوخهم وأطفالهم بدم بارد ... فول يُضفي كلّ الصفات الحميدة حتى على الصهاينة من اليهود القتلة المغتصبين لأراضي الغير لا لشئ إلاّ لأنّ قنوات إسرائيل اللقيطة لا تذكر في نشرات أخبارها المسؤولين السياسيين العرب بأسمائهم المجردة كما تفعل القنوات العربية مع مسؤولي إسرائيل وإنما تقول السيد فلان والسيد علتان !!! !!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!

دعاية ساذجة
سارة زنكنة -

هذا المقال يعبر بشكل واضح عن طبيعة الدعاية الساذجة التي تتبناها جهات اعلامية معروفة لتغيير وجهات النظر السائدة في المطقة العربية عن حقيقة اليهود , ويأتي هذا المقال في الوقت الذي وافقت فيه معظم برلمانات اوربا على ضرورة الاعتراف بدولة عربية فلسطينية في الاراضي المحتلة , هذا مقال اسرائيلي بلغة عربية .والكاتب معروف في مقالاته السابقة انه طرف في هذه الحملة الاعلامية .

ليس بالخبز وحده
عادل -

كلام جميل عن شعب و لكن بعيدا عن الاندفاع السياسي و رومانسية شهر العسل بين كردستان و اسرائيل يبرز سؤال و هو : هل بالخبز وحده يحيا الانسان يا ترى ؟؟ مع هذا الكم الكبير من جوائز نوبل هل سمع أحدهم في العالم ان هناك رسام يهودي عالمي أو موسيقي أو شاعر كبير أو كاتب ؟؟؟؟ و لماذا لا من دولة حصلت على أعلى نسبة من جوائز نوبل نسبة لعدد سكانها و أفرادها كلهم ناجحون بالمال ... هنا السر يا عزيزي ما يصنع السلام هو الأدب و الفنون و ليس التطور العلمي و المال و لنرى الحال عندما ينتهي شهر العسل و تتصادم الرؤى السياسية أي بلد أو اقليم أو كيان مع اسرائيل و عندها سوف ترى ماذا يعني التصادم مع من هو ناجح بالمال و فقير بالأدب و الفنون و السلام

ببساطة
بنيامين -

هم شعب الله المختار . شئتم ام ابيتم .

الحقيقة
إبن الجبال -

اليهود كانوا في مدينة حلب و كانوا مضرب الأمانة و الصدق في السوق. و الغريب أن المسلم كان يمدح في أمانة التاجر اليهودي و المسيحي أكثر من التاجر المسلم. الأرمن مثلاً هم من بدؤوا النهضة الصناعية في حلب! و لكن يجب أن لا نخلط بين السياسة و التعامل الفردي. نعم اليهود كبش مثلهم مثل غيرهم و لكن إسرائيل كسياسة سيئة و مجرمة حدث و لا حرج!

؟
محمد عيسى -

الله يخللي اليهود , هو المظلومين و نحن الظالمون , هم الانقياء و نحن القذرون , يا رجل ..... الله يهديك و المرء على دين خليله ,

ابتدأ مع تهجير اليهود
جابر عمر حمزة المراهن -

قام بها العراقيين-طرد اليهود--في الخمسينات--كان خطا استراتيجي الى شعب محترم وخلوق ومسالم-وكانوا قمة بالتعليم والذكاء والعمل المنتج لا ليس هذا فحسب بل انهم هم اكثر اصلالة من العرب الذين غزوا العراق حيث انهم بالعراق من 2500 سنه-بعد سبي ملك بابل نبوخذ نصر والان يهجرون المسيحيين وتاريخهم الممتد ل 6000 سنه مما يعمله مشعوذين ارهابيين اصلا ليسوا من العراق تاريخا -امر غريب---الحين اصل العراق معروف منهم-جميع -الازيدين والمسيحيين والشبك والصابئة----وقليل من العرب والتركمان واغلبية من الكرد----الان تريد حرمان اصحاب البلد من حقوقهم -العرب غزاة-دخلوا بقوة السلاح ونظرية- الاسلام-الجزية-الحرب----هؤلاء هم السبب بمصائب اهل العراق كان من المفروض ان يتم اعتقال الغزاة - يريدون يقتلوا ناس متحضريين --كافر الان-اعتذر لاهل العراق الاصلاء-

يريدون ابادة اليهود
متابع--خليجي -

اليهود 14 مليون حصلوا على تقريبا 75 جائزة نوبل بالعلوم-العرب والمسلمين بالعلوم 2 او 3 جوائز نحن1500 مليون— وهناك من يعتقد في كيفية التخلص بر ميهم بالبحر وكيف -عقل متخلف مجنون وارهابي مع اني ضد ماحصل ب 48--لكن كيف تتخلص من 300 رأس نووي اسرائيلي–عرفتم الفرق—-بيننا وبين ناس عقلاء

السيد كامل11
شيركو -

بل هو عين الصواب .. واسمحلي ان اقول لك انك تتهجم على اليهود من منطلق ديني وهو الحقد عليهم لاتهام المسسيحيين لليهود بقتلهم السيد المسيح ..اما نظرتك اليهم فهي نظرة اعتبرها فردية ويمكنك التأكد من ذلك ان اليهود يعيشون في اوربا وامريكا المسيحية مواطنين ولا توجد اية حساسيات بينهم وبين المسيحيين هناك وحياتهم ومعيشتهم مستمرة وفي تطور حالهم حال بقية السكان ولهم مناصب في كافة مفاصل الدولة العليا ولم افهم منك يا سيد كامل هل انت مثقف علماني ام مسيحي متشدد ؟! ..لك تحياتي .

انت مع مین
اهریمان -

ساکو عایش علی حساب امریکا و فی صفحتە کلها مدح لروسیا،فی ایلاف یستشهد بالقران وفی صفحتە کلهە سب للاسلام.یستشهد بقول مارکس ویتکلم عن العلمانیە ثم یدعو للایمان بالمسیحیە ،یسب الیهود مع ان کل الانبیاء یهود عدا محمد،المسیح یهودی ارسلە ربە لمساعدە خراف الیهود الضالە ای مسیحیە عیسی للیهود فقط ،کتب ساکو کلمە زبالە خمس مرات العنصري والحقير،احقر قطاع الطرق،بدو الجبال ،بدو الفرس ،بدو رحل كنعانيين مرات،لعبوا بذيلهم فادبهم الاشوريين وبل صنع منهم بشر،الكاتب وكل التافهيين.یتهم الیهود بشعب مختار ویومن باشرف البشر الاشوريين واخیرا یدعو الى انسانية وتعاون ومحبە ؟؟؟؟؟؟؟؟

الى 15
متابع--خليجي -

كلامك--صحيح---استغرب كيف الناس تصدق هذه التخاريف والشعوذة--بان اليهود ابناء القرده والخنازير- وهم اذكى ناس بالبشر واقل من 15 مليون يحصلون على اغلب جوائز بالعلوم وليس باكبر صحن حمص او شاورما -بصراحة لابد من تقديم شكوى بالامم المتحدة والمحاكم ومنظمات حقوق الانسانضد المكتوب بكتابهم---

بتلعب فى عداد عمرك ..
مصرية -

العربى لابد ان يفرغ طاقات غضبه فى شىء ... ومن حظ اليهود العثر انهم فى مرمى نيران الكراهية الأسلامية المتزايدة !!!! لا اعرف لماذا استحضر مثال دك اليابان بالقنبلة النووية ومع ذلك لا يربى اليابانى اطفاله على لعنة امريكا باكرا وعشية !!!! انت تدمر صورة اليهودى الشيطان البخيل الغبى التى تربى عليها المسلم منذ صغره ... هناك من سيصدم بعد قراءة مقالتك ان اليهودى اصلا كائن حى يعيش ويتعايش مثلنا !!!!! من الاخر لدينا مقولة فى مصر اننا كنا زمان عندنا حسن ومرقص وكوهين يتعايشون معا .. نجح المصريين فى اقصاء كوهين من المشهد واستفردوا بمرقص .. ليحاولوا فى النهاية الاستئثار بمصر لحسن فقط !!!!!!

ردا على الاستاذ ميخا 11
فول على طول -

أولا كلمة علمانى لا تعنى ملحد يا سيد ميخا فلا تخلط الأمور . ابراهيم أبو اليهود كلدانى الأصل وكان يسكن فى العراق وليس من قبائل كنعانية ..راجع التاريخ . والة العهد القديم هو نفسة الة العهد الجديد وليس عنصرى كما تقول . نعم هو اختار أن يأتى من نسل ابراهيم لأن ابراهيم ونسلة فقط كانوا يعبدون اللة الحقيقى فى تلك الأزمنة وهذا معنى شعب اللة المختار وبالطبع هو الة الكون كلة . ونحن نطالبك بالدليل على أن العهد القديم مسروق من حضارة العراق حيث تقول كتب التاريخ عكس كلامك تماما ؟ والعهد القديم لم يشتم أحد لا العراق ولا مصر ولكن كانت نبوءات وكلها حدثت بالفعل مثل تدمير بابل وأشور على يد الفرس وها هو الان تدمر ودمرت مرات عديدة . وحدود اسرائيل من النيل الى الفرات حدثت فى عهد سليمان الحكيم ان كنت تقرأ التاريخ . وعن مصر فقد حدثت أيضا وها هى تحدث وكما جاء فى العهد القديم : يقوم مصريون على مصريين ويأتى الجفاف والجوع الخ الخ وهو بالضبط حاصل الان وحصل سابقا أى تكرر عدة مرات . واليهود لم يقتلوا أطفال بابل وأشور بل العكس تماما هو الذى حدث وأنت تعلم ذلك . واليهود يعملون بالتجارة والصناعة وهذا صحيح ولكن بالتأكيد ليس من بينها الدعارة والمخدرات . والسلاح تجارة مشروعة ولا يجبرون أحدا على شراء السلاح ولا يوجد دولة فى العالم لا تملك سلاح على الأقل للدفاع عن النفس . وقولك أن العهد القديم والة العهد القديم قذر لا يليق بالمرة فهذا سباب وليس وجهة نظر تحترم . أما قتل أطفال الفلسطينيين والكنعانيين فقد كانت متبادلة بينهم جميعا أى كلهم كانوا يتقاتلون ويقتلون وليس القتل من طرف واحد وحتى تاريخة . الحروب لا تثمر الا القتل .

الى رقم 17 وبعد التحية
فول على طول -

أنا قلت وجهة نظرى وان لم تعجبك فهذا شأنك وانت حر وأنا لا أجبر أحدا على ذلك ولكن أعلق مثل كل المعلقين . والقتل متبادل بين اليهود والفلسطينيين منذ فجر التاريخ وقبل الميلاد بقرون عديدة ..وقتل الأطفال والمدنيين والتفجير هو صناعة وماركة مسجلة عربية اسلامية والحروب لا تثمر الا القتل للمتحاربين يهود أو فلسطينيين ...واذا كان اليهود أو الصهاينة دولة احتلال فماذا عن العرب ؟ أنا لا أنحاز لأحد ولكن أقرأ التاريخ بحياد تام . مشكلة المسلمين الأساسية أن العالم كلة - خاصة اليهود والنصارى - أعداء لهم حسب التعاليم الدينية الاسلامية ولذلك لا يقدرون على التخلص من عدائهم لأحد ولا يقدرون على النظر بحياد تجاة الاخرين .

مرة أخرى فول على طول
أحمد عصيد -

اليهودية دين وليست قومية. يوجد يهود ألمان وفرنسيون وإسبان ومغاربة وعراقيون.... إذا كان البعض منهم متفوقين ومتألقين فإن الكثيرين منهم يعيشون حياة عادية بسيطة ويعتمدون في الحصول على قوت يومهم على عضلاتهم وجهدهم البدني كباقي بني الناس، اليهود بشر فيهم الطيب والخبيث، والغني والفقير، والناجح والفاشل مثل وعزي، والأساسي هو أن اليهودي ليس هو الإسرائيلي الصهيوني، كما يشير إلى ذلك دون أن يشعر الحسين وعزي، عفوا فول على طول، العديد من يهود العالم ضد دولة إسرائيل ويرفضون احتلالها للأراضي العربية، وارتكابها للمجازر يوميا ضد الفلسطينيين وعدم تقيدها بقرارات الشرعية الدولية وسعيها للتحول إلى دولة عنصرية فاشية خاصة باليهود كما تحاول القيام بذلك حاليا العصابة الحاكمة في تل أبيب، بل من اليهود من يناضل ضد الصهيونية ويفضحها على أساس أنها إيديولوجية عنصرية. هذه البديهيات يفترض في الأستاذ الجامعي وعزي إدراكها والتنبيه إليها ما دام يزعم أنه رجل متحضر وضد العنف والإرهاب ويؤمن بالتعايش السلمي بين الأمم والشعوب، ويتصدى للقتل الذي يقوم به العرب والمسلمون. حين يقبل الحسين مذابح إسرائيل ويبررها ويدافع عنها، واحتلالها لأرض الغير، فهذا يفيد بأن وعزي رجل بلا قيم ولا مبادئ، وأن حقده المرضي على العرب والمسلمين هو الذي يدفعه لشتمهم والقدح فيهم ليل نهار، والمدح والتهليل والتصفيق للإسرائيليين. اليهود متفوقون ومتألقون وعباقرة وما محل الحسين وعزي من الإعراب؟ هل لديه فضل عليهم ونحن لا نعلم ذلك؟ هل هو واحد منهم ويفخر بما ينجزه أبناء عقيدته الدينية؟؟ الرجل يحقد على العرب والمسلمين متصورا أنهم يحتلون أرض تمازغا فتحول نتيجة لذلك إلى ضحية أحقاد تضطرم في دواخله تعصر قلبه وتوشك أن تفتك به خصوصا وهو في أرذل العمر. الله يشافيه مما هو فيه.

للعقلية الشوفينية العربية
Rizgar -

للعقلية الشوفينية العربية مسميات حقيرة للتصغير والتقليل من شأن الآخرين والنظر الى الشعوب الاخرى كأدنى منهم مرتبة وانسانية....والدليل ,كل الاذاعات والصحف و وسائل الاعلام العربية و....و......و.....و....الخ

العرب والمسلمون يقولون ان
Rizgar -

العرب والمسلمون يقولون ان اسرئيل مغتصب ومحتل لاراضٍ عربية اسلامية، ويقول قرآنهم: { يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى}، فايهما صادق وايهما كذاب؟

الطموحات الجماهيرية
اللهم أنصـر كوردستان -

اسرائيل كانت مخطئة حين رمت بأحلامهم الوحشية في البحر، ، ومن لم يستحي يقول مايشاء، فمواطن مشيخة عربية متخلفة كالبحرين يصف دولة اسرائيل بـ(الدويلة)، وهذا كله آت ممن يدعي (الوسط)ية! فكيف بحال المتطرفين منهم؟!.

ففي بضعة ملايين من اليه
نارينا -

ففي بضعة ملايين من اليهود توجد العشرات ان لم نقل المئآت او الالوف من المنظمات والجمعيات والشخصيات التي تساند الفلسطينيين وتناصرهم في مظالمهم... ولكن لاتجد ولا مسلما واحدا من بين حوالي ملياري مسلم ينظر الى اليهود على انهم بشر لهم الحق في الحياة، ان لم نقل انهم يعملون على ابادة اليهود واليهودية بمن فيهم المناصرين والمساندين، المتطرفون كلهم على دين واحد، وكلهم الى نفس بئس المصير.

فول يقلب الحقائق
مغربي -

يقول فول على طول ما يلي: (( تسمع البذاءات من الجوامع التى تنعت اليهود والنصارى بألفاظ قذرة لا تصدر من بشر اطلاقا))، هذا كلام غير صحيح بتاتا، إنه افتراء في افتراء، فأنا مغربي مسلم وأصلي في المسجد بانتظام ولا تفوتني أبدا صلوات الجمعة، وأستمع للخطب الدينية التي تلقى فيها، وأستطيع أن أجزم بشكل يقيني أن المساجد حيث أصلي لا يقوم الفقهاء فيها بنعت اليهود والنصارى بألفاظ قذرة، فهذا كلام من وحي خيال صاحبه فول على طول، خصوصا وأنه على ما يبدو من تعليقاته، لا يصلي ولا يذهب إلى المساجد، كما أن الجالية اليهودية المغربية تعيش في تفاهم وانسجام مع باقي المسلمين المغاربة والدولة ترعى لأعضائها كامل حقوقهم، بل سبق للملك الراحل الحسن الثاني أن وجه في السبعينات دعوة لليهود المغاربة الذين هاجروا من المغرب للعودة إلى وطنهم الأصلي مع ضمان كامل حقوقهم لهم، غير أنهم في أغلبيتهم المطلقة فضلوا البقاء في إسرائيل والانتماء لحزب الليكود اليميني المتطرف. فرجاء لا تقلب الحقائق يا فول على حمص بلدي.

رقم 2
متابع--خليجي -

تصحيح عدد لجائزة نوبل التي حصل عليها اليهود ليس كما قلت 75 --- 150 هذا الرقم صحيح

هاكم الدليل
عراقي -

دول الخليج وايران والمغرب والاردن وكردستان مصاحبة لليهود وعلاقات فول على طول لذلك عايشة بامان ونعيم على عكس الدول الثورية الفارغة ومنها العراق

الى رقم 2
من قطري -

لو حسبناها نسبه وتناسب اليهود حوالي 15 مليون--حصلوا على 185 جائزة نوبلالعرب والمسلمين حصلوا على 8 جوائز----يعني ان اليهود يشكلون 1% بالعددلان المسلمين مع العرب 1500 مليون----------ولهذا يفترض العرب والمسلمين الحصول كنسبة- 18500جائزة وليس 8 جوائز

مجرد مداخلة
ابن الموصل -

اولا القران حمال اوجه مثلا لو كان اصل اليهود قردة فان الاعراب اشد كفرا ونفاقا والاعراب هم سكنة الجزيرة العربية او دول الخليج عامة ثم ان الذي شجع على تهجير يهود العراق هو مفتي فلسطين واخيرا لمعلوماتكم فان من اوصل هونك الى هذه الدرجة من التقدم هو يهودي عراقي اسمه خضوري والسلام

سعادة الاكراد
نبيل هنيه -

العنوان كان يجب أن ينقل الهدف الحقيقي لمقال (ومقالات ) الكاتب التي يغازل فيها اسرائيل واليهود ولذلك العنوان يجب ان يكون (أذا اراد الاكراد دولتهم المستقله فلينتحالفو مع اليهود ) الشئ الوحيد الذي سوف يقف بين بناء الدوله الكرديه المستقله او التابعه هو منفذ لهم على البحر الابيض المتوسط , وهذا ممكن أن يتم بتحالف استراتيجي بين الاكراد وأسرأئيل , وهذا سوف يتم عبر الاراضي السوريه الذي قد يدخلها الاكراد بمساعدة امريكا والغرب وأسرائيل بالطبع كمحررين ومنقذين للشعب السوري من براثن بشار والاسلاميين وبذلك يطلون على البحر وعلى حدود مباشره مع اسرائيل , الاكراد لا ولن يثقون بأي دوله عربيه أو اسلاميه , هناك ثمن سوف يدفعه العرب بتخلييهم عن روابطهم الوطنيه وأستبدالها بالهويه الدينيه .

الى السيد مغربى 36
فول على طول -

: (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ * فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ) [البقرة:65-66].حكم إطلاق لفظ أحفاد القردة والخنازير على اليهود بعض مشايخنا جوَّزوا هذا الإطلاق عليهم ، كشيخنا الفقيه :محمد صدقي المكنَّى بأبي الحارث الغزِّي ـ حفظه الله ومتَّعنا بعلمه ـ حيث سألته فقال : يجوز إطلاق ذلك ذمَّاً لهم وتوبيخاً، وإن لم يكونوا أحفاداً للقردة والخنازير بيدَ أنِّي أميل إلى أن يُطْلَقَ عليهم أنَّهم :(إخوان القردة والخنازير) اقتداء برسول الله ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ حين قال لهم ذلك ، ولمشابهتهم للذين مسخوا في العناد والتمرد على الله وعلى أنبيائه بغير الحق، فاستحقوا ذلكم النعت. واذا كنت لم تسمعة من جامعكم فهذا لا ينفى وجودة ثم أن أغلب الجوامع تقولة على الملأ وبالصوت باستخدام الميكروفونات ..يبد أنك لا تعرف دينك يا مغربى .

سيطة جدا
sweden -

سيطة جدا كم نسبة العرب والمسلمين في داعش والارهابيين اقول من انتم الداعش والقاعدة ميزان الامم

ليس صدفة ان اختارهم
الله شعبا له -

تعليقا على مقالتك فنقول ليس صدفة ان الله اختارهم شعبا له و فضلهم على العالمين و يكفي فخرا لهم ان المسيح خرج من بينهم و تلاميذ المسيح الذين نشروا المسيحية كانوا من خلفية يهودية قبل ان يتلقوا البشارة من المخلص الفادي و اليهود بالرغم انهم قد ازدروا و صلبوا المسيح و لكن مع هذا المسيح غفر لهم و الملاحظة الاخرى هي ان اي مجتمع و اي درلة تعزز وتحترم اليهود فهذا المجتمع يتطور و يرتقي و اما المجتمعات التي تحارب اليهود و تضطهدهم و خلال كل حقب التاريخ تصاب بالهزيمة و الفشل و هذا هو بمعجزة من الله او دليل على اهمية ذكاء اليهود و الفائدة التي يقدمها اليهود لاي مجتمع أم السبب الاخر هو ان تلك المحتمعات التي لاتحنرم اليهود فلا تعرف قيمتهم لا يقدرون ذكاء و مواهب اليهود و هكذا مجتمع لا تتوقع منه ان يتطور و يرتقي

للسيد شيركو مع التقدير
Nafie Akrawi -

الأخ شـيركو... جوابا لتساؤلك في مكان آخـر من ايلاف ...اولا انا عاصرت اليهود قبل سفرهم او ترحيلهم في الموصل ...كنا صـغارا نتحرش بهم ونؤذيهم ونلعنهم وغير ذلك بتأثير ما كنا نتلقاه من كراهية وحقد عليهم من الوسط الذي كنـا فيه ...كنا أطفال ...بالمصـادفة أكملت دراستي المتوسط في متوسطة الحدباء ...وهي بالأسـاس كانت ((مدرسة للطائفة اليهودية)) وبنائهـا وتصميمها أحسن وأجمل من كل مدارس الموصل آنذاك ... في منتصف الستينات كنت اعمل في الشورجة في بغداد والتقيت اثنين من التجار اليهود احدهم تاجر في الالكترونيات والأخـر لديه مكتب مراسلات و قومسيون للتجارة ...كلاهما كان صـادق الوعد .. غير طامع بالربح وامين ببضـاعته ومتسـاهل الى حد ما بقيمة البضـاعة ...ونصيحته مجانية للغيـر ...انا اليوم لاجئ من عنف واضطهاد ((المسلم)) استقبلني اليهودي دون ان يميزني عن اقرانه اليهود ...نظر الى نظرة انســـــــانية وقدم لي المسـاعدة ... اهم شيء أعطاني الكرامة الإنسانية التي افتقدتهـا طيلة حياتي في ((وطني المسلم)) ...علاوة على امتيازات لم احلم بهـا بين المسلمين ...اليوم اليهود ((اغلب)) مفاتيح الاقتصاد في أوربا بيدهم من بنوك وشركات تأمين وتجارة الذهب والمجوهرات اضـافة الى شـركات كبرى في مجال النفط والطاقة ....اغلبهم بدأ من الصفر وكان رأسمالهم ((العقل والعلم )) وليس الخرافات ...اليهود قوم متعاونون فيمـا بينهم ... انظر الى (( دولة إسرائيل )) هل تجد عند كل الدول الإسلامية وحتى التي تدعى العلمانية منهـا دولة ((ديمقراطية )) كما هي الأن إسرائيل ...بالمختصـر ...نحن شعوب الإسلامية والعربية تربينـا على الكراهية والحقد وإلغاء الأخر لأبسط الأمـور ... وداعش اليوم هي جزء من عاداتنا وتقاليدنا في المجتمعات الإسلامية بصورة وأخرى منذ ظهور الإسلام ولحد اليوم ...هذا جواب سريع للأخ شـيركو مع التقدير لطلبك .

الأخ # 36المغربي
أركان -

الرجاء منك أن تسمع أحدى الخطب لأيام الجمع في السعودية باعتبارها المثل الأعلى وقبلة الذين آمنوا ,شكرا لكم أيها الشعب المغربي والف شكرا لمليككم على انفتاحكم الحضاري والأنساني على العالم أجمع ,أنتم بالفعل شعب طيب , لك مني كل الحب والتحية

التطبيع
مراد -

بعد احداث ١١ شتنبر توقف فقهاء السعودية بأمر من واشنطن عن توجيه ٱي نقد أو شتم لليهود أو النصارى بل صارت الرياض تغازل تل أبيب وتريد تطبيع العلاقات معها وقدمت السعودية مبادرة السلام العربية لإسرائيل التي رفضتها مفضلة الاستمرار في خيار الاستيطان. فقهاء السعودية جزء لا يتجزأ من جهازها الإيديولوجي والسياسي.

God is a Racist
Abu_Laith -

If he prefers some of his creations over others

ردا على عبدة اليهود من
الانعزاليين والشعوبيين -

البيئة هي التي تساعد على النبوغ هناك يهود يمنيين واحباش وإيرانيين ومغاربة فلماذا لم يبرزوا في شيء يبدو ان التيار الانعزالي المصاب بسفلس الشعوبية وبسرطان الكراهية وجد في المقال فرصة للتنفيس عن احقاده النفسية والتاريخية ضد العروبة والاسلام لهؤلاء الانعزاليين والشعوبيين من كنسيين وملاحدة وقوميين نقول سرطنوا بأحقادكم وموتوا بغيضكم وتعفنوا ثم الى جهنم وبئس المصير

تاريخ المسيحية مع اليهود
يا لرحمة اتباع يسوع بهم ؟ -

وماذا تقول الاناجيل المتعددة والمختلفة والمتضاربة عن اليهود ؟! وكيف هو حال اليهود في ضل المسيحية وماذا فعل بهم المسيحيون طوال تاريخهم اخر مرة ادخلوا ستة ملايين منهم الى الافران ؟! يا لرحمة يسوع باليهود ؟!

ارثوذوكس مصر يهود
فول ابوحمص كمثال -

الحقيقة ان الجالية المسيحية الارثوذوكسية المستوطنة في مصر من عرق يهودي وهذا سبب كراهيتهم للاسلام وللمصريين ولذلك تقطر تعليقاتهم بذاءة و حقدا اسوداً كلباس رهبانهم وقساوستهم وقلوبهم .

الى فول على طول والاخرين
Kamel Mikha -

أولا- اور- السومرية ومعروفة بمليون وثيقة وللعلم -اعطيكم معناها في لغة الالهة- الانوناكي-الذين كانوا في سومر-وسموها اور=المدينة الجديدة لانها بنيت بعد اريدو- قرب الناصرية جنوب العراقاريدو =معناها-اول مدينة بالكوكب الجديد اي كوكب الارض- اريدو بناها الاله انكي اول مدينة على كوكب الارض عندما حضر الالهة الانوناكي-الى كوكبنا- زكريا سجن الكوكب الثاني عشر-عندما اقول الالهة=ايل=بالعربية-العالي-اي من كوكب اخر لا قداسة والقداسة لعبة بدوية عبرانية يهودية لما يسمى بداية-الاديان السماوية اي اله اسرائيل العنصري وشعبه المختار-وفروعه فاذا انا اقول كل الكتب المعتمدة على التوراة تاريخها عن حقيقة الارض غلط ومحرف وهنا اتي الى ابراهيم واولا لا ابراهيم ولا موسى- الباحث الاسرائيلي-البروفسور-شلومو-سايد -في فرنسا اكتبوا اسمه على كوكل وستلاحظ انه تخلى عن يهوديته ويقول اخجل من ذلك لان كل قصص التوراة كذب وتاليف لا ابراهيم ولا موسلى ولا خروج من مصر -وكلها خزعبلات لشعب بدوي سرق حوادث اشورية مصرية وسرق اللوح المحفوظ الاشوري وادعاه له وللعلم هناك اله واحد هو الاله اشور- شورايا-يعني البداية- وفي البدء كانت الكلمة وبالغة العلمية -الكلمة هي صوت=موجة-وذبذبات وطاقة -ومنها تكون الكون- وفي البدء كانت الكلمة اي البداية اي اشور- المهم اذا انا لست مسيحي بمعنى الدين ولكن تعاليم السيد المسيح الثورية الانسانية الاصلاحية والطوباوية -حتى هذه وقف ضدها احبار اليهود وقال لهم المسيح-اسال المتدينين المسحيين-يقول لهم اولاد ابليس ابوكم- وفعلا البدو مزعجين-والمهم نعود الى ابراهيم سموه كلداني-لانه عندما كتب هولاء-الاسرى اليهود كتابهم حكم بابل -حاكم معتمدا على عشيرة واحدة -بيث كلدي-او كلدو- ولم يقول الدولة الكلدانية واتحدى وثيقة واحدة غير ما يسمى التوراة والعهد القديم وهذه ليس وثائق بل مسخرة كذب- بل كان نبوخذ نصر يكتب-ملك بابل واشور- المهم نعود -الى اريدو -وبلغة الالهة الانوناكي-تعني اول مدينة على الكوكب الجديد -وطبعا لا احد يريد ان يعلم او يبحث لانه سينكشف ان التوراة -شيئ مضحك في الجانب التاريخيواكبر اثبات على ما اقولاريدو=ارا-بالاشوريارض-العربية-ايرث الانكلزية-اريدي-الالمانيةاذا- اريدو=ارا-ارض-ايرث-اردي الى المسكين رزكار-العراق بلاد اشور- -من عنده اسم كوكب الارض من اريدو-يا وهمان يا -كرمانجي انت والكاتب وقادتك و

فلسطين وليس اسرائيل
Ahmed -

طبعا لم يتطرق الكاتب ابدا الى ظلم الاسرائيليين للفلسطينيين. اعتراضي"و بصدفة محضة حالفني الحظ ان اتعرف على يهودي يعيش في اسرائيل" قصدك يعيش في فلسطين المغتصبة.

انبطاحي
احمد أمين -

أنا اعجب لإيلاف ان تسمح لأناس ليسوا بعرب ويهاجمون العرب في كل مناسبة ويعتبرون العرب اكثر أعدائهم بالكتابة؟ قال لي كردي أتعرف لماذا تعلمت العربية قلت لماذا قال(( اعرف لغة عدوك))اليوم الاكراد يبشرون لليهود ويقولون هم أأمن من العرب وأصدق وأكرم، والكل يعرف ان ثقافة الاكراد هي ثقافة مجوسية اي يكرهون الدين الاسلامي ؟اليهود في الضاهر أمناء صادقين ولكن بالباطن غدره مجرمين؟ خانوا الرسول وأرادوا ان يسلموه للمشركين قاموا بقتل المسيح والعشرات من الأنبياء قال الله تعالى(( ولتجدن أشد الناس عداوه للذين امنو اليهود))قاموا بقتل شعب كامل وطرده خارج الحدود؟ اكثر من ٥ مليون فلسطيني لإجىء؟ قاموا باحتلال الجولان العربية وأراضي من لبنان ومن الأردن ؟ انهم بلد عنصري وكيان مجرم ؟ وفقط الذي يشعر بعقدة الدونية يقف معهم؟ والأكراد بطبعهم هم ناس حقده يكرهون كل شيء حتى أنفسهم ، اذا لم يجدوا من يخونه يخونوا أنفسهم ؟ وقفوا ضد الشاه في ايران قام الشاه بقتلهم وطردهم الى روسيا ومن ضمنهم المله البرزاني وإعدام ملكهم ، وبعد ان ارجعهم عبدالكريم قاسم خانوه ووقفوا مع الشاه الذي ظلمهم وقتلهم ؟ وبعدها قام الشاه بضربهم مره ثانية ؟ قمت تركيا بقتل الآلاف منهم ولا يزالون يبيعون بلدهم العراق الى الأجنبي كت ركيا وداعش وإسرائيل ؟ماذا تتوقع من شعوب ليس لها ثقافه واحده او أصلا ، عياره عن شعوب وأقوام همجيه لا يعرف من اين أتوا ؟

ارحموا اليهود
منى رشدي -

يسيطر اللوبي اليهودي على الأغلبية المطلقة من وسائل الإعلام العالمية ذات الجماهيرية الواسعة. تأثير هذه السيطرة واضح وبين من خلال المقال والكم الهائل من التعليقات المصاحبة له والمنبهرة كلها باليهود حتى يخال للمرء أن اليهود ملائكة وليسوا بشرا يخطئون ويصيبون. رجاء ارحموا اليهود من حبكم القاسي هذا، فهم حقيقة أذكياء ولذلك يفضلون من يحاورهم وينتقدهم ويأخذ ويعطي معهم، أما إذا كان المرء إمعة أمامهم فإنهم لا محالة سيحتقرونه عندما يشتم قومه ودينه وتقافته في حضرتهم.

تعليق أخير
فول على طول -

الاسلام والمسلمين يستحقون الشفقة والدعاء لهم بالشفاء .. . اسرائيل دولة ومعترف بها فى الأمم المتحدة وموجودة على الخريطة قبل الزمان بزمان ولا يستطيع أحد أن يحركها من مكانها وهى واحة الحرية والتقدم فى المنطقة وبدون منازع ولكن حقد وعجز الذين امنوا يجعلهم لا يرون أو ينكرون كالعادة ويكذبون على أنفسهم ويصدقون كذبهم ..عموما اكذبوا براحتكم وخليكم نايمين فى العسل ..نومكم راحة . العالم لم يأخذ منكم غير الارهاب والشتائم .

hagiga
linda -

alkordi wal yhod homa ahassana naas

الى ميخا
حسين الورد -

اشور والاشورية والشعب الاشوري .... في المشمش.

غير متأكد
خوليو -

دفعني قراءة التعليق الأول لأدلوا بدلوي في هذا الموضوع : حقيقة تاريخية تقول أن أصحاب هذا الدين لم يختلطوا قط في المجتمعات التي عاشوا فيها ، وربما مقولة الشعب المختار هي السبب ، التوراة مملوءة بقصص عن خيانة اليهود للكنعانيين وكيف غدروابأهل قرى كنعانية ليلاً بعد ان استضافوهم واستضافوا مواشيهم ، عندهم الدافع المادي مهم جداً ومن أجله يجوز كل شيئ ، أمثال تاريخية على ذلك هو بيع المسيح الذي لم يأذ نعجة ، وتسليمه بثلاثين قطعة من الفضةمن قبل يهوذا الأسخريوطي كما تقول الكتب ، عندهم هاجس مادي رهيب وهذا بدون شك هو مفتاح السيطرة على المجتمعات ، خير تعبير عن هذه الشخصية المادية نجده في تاجر البندقية لشكسبير ، وقبله نجد تجمعاتهم في أسبانيا في العهد الإسلامي ملاصق للمسلمين وهناك منافع متبادلة تجارياًة معهم ، من زار مدن الأندلس يجد أسماء أحياء خاصة باليهود ولانزال تأخذ هذا الإسم ، وهذا مانراه أيضاً في المدن العربية ، فأغلب المدن الكبيرة تجد فيها الحي اليهودي ، وأما عملهم فيعتمد بالدرجة الأولى على الإقتصاد والذهب والتجارة، لأنها عوامل قوة وبها يستطيع من يمتلكها أن يتبوأ مراكز القيادة في جميع المجالات إن عَرف كيف يستخدمها ، المال يُسقط رؤساء ويتوج بدلاً عنهم ، والاستخدام هذا ليس فقط مادي ، فالمعروف أنهم في سبي بابل نقلوا الكثير من التراث السومري البابلي مثل قصة الطوفان (شخصية الطوفان السومري اسمها أنابيتشيم ، -التوارتي نوح- وباقي الحكاية من أزواج حيوانات ومن أهل أنابيتشيم الصالح ،هي نسخة طبق الأصل عن اللوائح الطينية المكتوبة بالخط المسماري ، أيضاً قصة الخلق والتفاحة والأنثى والثعبان تشبه قصة آدم وحواء التوراتية ، وأيضاً قصة سرجون الغير معروف والده تشبه قصة موسى وإلقاءه في اليم والتقاطه من قبل الآخرين ) أي أنهم استخدموا تراث الآخرين وشحنوه بأسماء تهمهم ليبدوا وكأنه من إبداعهم ) ، لايقلل هذا من ذكائهم طبعاً مثل كل البشر فيهم الذكي وفيهم الأقل ذكاءً ، وأما إبداعات اليوم التي يُظهرها الكاتب في مقالته ،فطبيعي كما يقول المثل من بيده ريشة يكتب مايريد أو من بيده بارودة يصطاد مايريد ، الجوائز ليست بعيدة عن تماسيح المال ، الخلاصة لايجوز ان نعمم إن كنا نحب فتاة يهودية ونراها شعلة ذكاء على القول أن جميع من مثلها أذكياء ، وهذا ينطبق أيضاً على الأديان والقوميا

ولو اردت العيش تعيسا
هاشم البغدادي -

واذا اردت العيش تعيسا ، عاشر مسلما ،

اخر موضه
Asaad -

الظاهر أن أحدث واخر موضه الآن هي الهجوم وليس التهجم فقط على كل ما هو عربي ومسلم والسماح باستعمال اقذر الشتائم والمسبات الشوارعه للتعبير عن الرأي في الموضوع . ولا أريد الدفاع أو ادلاء أي راي لعدم الدخول في تلك المهاترات البذيئه التي بدأها الكاتب بكلام جميل ولكنه من النوع السام جدا والخارج عن كل موضوعيه مستعملا لغه التعميم ، ومن المعروف أن أستعمال أسلوب التعميم لا يمكن أن يكون موضوعيا ولا يمت الى الحقيقه بأي شكل ، ومن أراد أن يستعمل هذا الأسلوب فله ذلك ولا مجال للنزول الى مستواه والرد عليه .

الكتاب المقدس ام فول
رائد -

ما بعرف يا سيد فول من نصدق انت ام الانجيل انت تقول انهم مؤدبين ولا يقولن البذائات والانجيل يقول انهم يقولون البذاءات ويصفون يسوع بأنه ابن زنا إنجيل يوحنا 8 /40 ـ41 (ولكنكم الآن تطلبون أن تقتلوني، وأنا إنسان قد كلمكم بالحق الذي سمعه من الله. هذا لم يعمله إبراهيم. ( 41) أنتم تعملون أعمال أبيكم. فقالوا له: إننا لم نولد من زنا. لنا أب واحد وهو الله. ) الدكتور وليم باركلي أستاذ العهد الجديد بجامعة كلاسكو يؤكد بأن اليهود أتهموا المسيح بأنه إبن زنا في كتابه العهد الجديد شرح بشارة يوحنا ص 63 وأيضاً كريج .س.كينر في كتابه الخلفية الحضارية للكتاب المقدس .وكذلك وليد ماكدونالد يؤكد إتهام اليهود بالزنا في كتابه تفسير الكتاب المقدس للمؤمن ص 453

صفات اليهود
مثقال العزازي -

لا ادري ان كنا نصدق كلام الكاتب صاحب الاهواء والمصالح ام نصدق كلام الله عز وجل , فقد جاءت صفات اليهود في القران الكريم ومنها ( الخيانه ) ولا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلا منهم .. ( نقض العهود ) أوكلما عاهدوا عهدا نبذه فريقٌ منهم بل أكثرهم لا يؤمنون .. ( تحريف الكتاب ) يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه و هم يعلمون .. ( قتل الانبياء ) لقد أخذنا ميثاق بني إسرائيل و أرسلنا إليهم رسلا كلما جاءهم رسول بما لا تهوى أنفسهم فريقا كذبوا و فريقا يقتلون .. ( سوء ادبهم مع الله ) و قالت اليهود يد الله مغلولة، غلت أيديهم و لعنوا بما قالوا .. ( جبنهم الشديد ) لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر .. ( شدة كراهيتهم للمسلمين ) و لا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دبنكم إن استطاعوا .. ( ترويجهم للاشاعات الكاذبه ) وبكفرهم وقولهم على مريم بهتانا عظيما (*) و قولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله و ما قتلوه و ما صلبوه و لكن شبه لهم .. ( حرصهم ايقاد الحروب والفساد بالارض ) كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله و يسعون في الأرض فسادا .. صدق الله العظيم وانا لله وانا اليه راجعون .!

لا تكذبوا بأسم المسيح
دانيال- الاردن -

ربنا يسوع لم يطلب من أحد ان يدافع عنه فحين صلب لو اراد لهدم المدينة على رأس من فيها ولكنه اراد ان يعلمنا التضحية والفداء ... الاخوة المسلمين هؤلاء الذين يدعون انهم يتكلمون بأسم المسيحيين ... هؤلاء اعماهم الجهل واعماهم الحقد ..نحن عشنا مع المسلمين ولا زلنا نعيش وسنبقى نعيش معهم فهذه اوطاننا مثلما هي اوطانهم شركاء وجيران يجمعنا الوطن الواحد

إلى محمد توفيق ٦ و ٨
تصليح. المثل العراقي القد -

انت قلت هناك مثل عراقي يقول أتعشى بييت المسيحي وبات ( نام ) عند اليهودي، والمثل الصحيح هو بالعكس اي "أتعشى عند اليهودي وبات عند المسيحي " لان اليهود يشتركون مع المسلمين في تحريم اكل لحم الخنزير والذبح الحلال وغيرها ونام عند المسيحي لثقتهم بالمسيحيين وبانهم لا يغدرون بضيوفهم، هذا المثل قيل قديما عندما كان لا بزال يوجد في العراق يهودا قبل ان يفرهدهم مواطنوهم المسلمون وعندما كان يوجد في العراق مسيحيين قبل ان يتعشى مسلمي العراق بمسيحييه و الذين لم يبقى منهم في ما يسمى بالعراق سوى أعداد قليلة بعد ان كانوا يتجاوزون المليون وكلهم هاجروا الى الخارج او لجؤوا الى كردستان العراق، العراق بدون المسيحيين وقبلهم بدون اليهود لن يعود وليس عراقا بعد ان غادره اقدم سكنته الاصليين اي مسيحيي العراق. و يهودديه و حتما سيتفكك عاجلا أم آجلا الى دويلات للشيعة و الكرد و السنة الذين سيتفاتلون مع بعضهم البعض و هذا لابد منه لانه تعدوا على المسيحيين و قبله تعدوا على لليهود و لا تامل من البلد الذي يبنى على دموع و الام الاخرين ان يهنأ اهله مثلما لا يهنأ مغتصب البيت بالبيت الذي اغتصبه ، العراق مصيره ان يتحول حاله الى مايشبه حال اليمن وليبيا وافغانستان واي دولة اخرى لا يوجد بها مسيحيين.

يا فرحة بلدك فيك يارائد
@ القناص @ -

يقول أنجيل يوحنا 8: 34-47 {34أَجَابَهُمْ يَسُوعُ:«الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ الْخَطِيَّةَ هُوَ عَبْدٌ لِلْخَطِيَّةِ. 35وَالْعَبْدُ لاَ يَبْقَى فِي الْبَيْتِ إِلَى الأَبَدِ، أَمَّا الابْنُ فَيَبْقَى إِلَى الأَبَدِ. 36فَإِنْ حَرَّرَكُمْ الابْنُ فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ أَحْرَارًا. 37أَنَا عَالِمٌ أَنَّكُمْ ذُرِّيَّةُ إِبْرَاهِيمَ. لكِنَّكُمْ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي لأَنَّ كَلاَمِي لاَ مَوْضِعَ لَهُ فِيكُمْ. 38أَنَا أَتَكَلَّمُ بِمَا رَأَيْتُ عِنْدَ أَبِي، وَأَنْتُمْ تَعْمَلُونَ مَا رَأَيْتُمْ عِنْدَ أَبِيكُمْ». 39أَجَابُوا وَقَالُوا لَهُ:«أَبُونَا هُوَ إِبْرَاهِيمُ». قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«لَوْ كُنْتُمْ أَوْلاَدَ إِبْرَاهِيمَ، لَكُنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ إِبْرَاهِيمَ! 40وَلكِنَّكُمُ الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي، وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللهِ. هذَا لَمْ يَعْمَلْهُ إِبْرَاهِيمُ. 41أَنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ أَبِيكُمْ». فَقَالُوا لَهُ:«إِنَّنَا لَمْ نُولَدْ مِنْ زِنًا. لَنَا أَبٌ وَاحِدٌ وَهُوَ اللهُ».42فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«لَوْ كَانَ اللهُ أَبَاكُمْ لَكُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي، لأَنِّي خَرَجْتُ مِنْ قِبَلِ اللهِ وَأَتَيْتُ. لأَنِّي لَمْ آتِ مِنْ نَفْسِي، بَلْ ذَاكَ أَرْسَلَنِي. 43لِمَاذَا لاَ تَفْهَمُونَ كَلاَمِي؟ لأَنَّكُمْ لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَسْمَعُوا قَوْلِي. 44أَنْتُمْ مِنْ أَبٍ هُوَ إِبْلِيسُ، وَشَهَوَاتِ أَبِيكُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَعْمَلُوا. ذَاكَ كَانَ قَتَّالاً لِلنَّاسِ مِنَ الْبَدْءِ، وَلَمْ يَثْبُتْ فِي الْحَقِّ لأَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ حَق. مَتَى تَكَلَّمَ بِالْكَذِبِ فَإِنَّمَا يَتَكَلَّمُ مِمَّا لَهُ، لأَنَّهُ كَذَّابٌ وَأَبُو الْكَذَّابِ. 45وَأَمَّا أَنَا فَلأَنِّي أَقُولُ الْحَقَّ لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِي. 46مَنْ مِنْكُمْ يُبَكِّتُنِي عَلَى خَطِيَّةٍ؟ فَإِنْ كُنْتُ أَقُولُ الْحَقَّ، فَلِمَاذَا لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِي؟ 47اَلَّذِي مِنَ اللهِ يَسْمَعُ كَلاَمَ اللهِ. لِذلِكَ أَنْتُمْ لَسْتُمْ تَسْمَعُونَ، لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ مِنَ اللهِ».}....... أما تفسير الاية 41 ("أنتم تعملونأعمالأبيكم.فقالوا له إننا لم نولد من زنا،لناأب وأحد وهو اللَّه". [41] ... يقول تفس

رائد والفكر اليهودي
@ القناص @ -

من الواضح بأن الاخ رائد ميال الى الفكر اليهودي المتطرف في عدائه للمسيح فهل ممكن أن توضح لنا من أي سبط أنت من بني اسرائيل ؟

الآشورين
سمكو -

السومريون هم من أوائل الأقوام التي عاشت في جنوب الميسوبوتاميا اما الآشوريون وغيرهم فقد كانوا يعيشون في شبه جزبرة العرب أما القسم الشمالي من ميسوبوتانيا فكانت تعيش فيها اقوام آرية وبعد ان اصابت شبه جزيرة العرب القحط هاجرت الأقوام الجزرية من الآشورين الى بلاد الميسوبوتاميا فقضوا على الحضارة السومرية واحتلوا شمال ميسوبوتانيا الا ان الأقوام الاربة الميديين اجداد الكورد أبادوا المحتلين الدواعش الآشوريون وتم طردهم لأنهم كانوا اقوام محتلة وبربريين فقد سبأو اليهود وسرقوا حضاراتهم التي تعود الى الآلاف السنين لذا فمن الظلم ان نطلق على قوم ساكو ميخا بالأشوريبن لأنهم مسيحيون وكانوا يطلقون على أنفسهم بالتبارية حتى جاء دلك الراهب الإنكليزي الذي كان يربد ان ينشر المسيحية وعندما فشل في ذاك أراد ان يرجع أصل التيارية الاشوريين الأوثان فصدق قوم ميخا وحتى الان مع ان أعدادهم بضعة الآلاف

النصراني @ القناص @
رائد -

لا يوجد للنصارى مبدأ فهم يكيلون المديح لليهود رغم عدم اعتراف اليهود بيسوع فهذا النصراني فول على طول هو يهودي اكثر من اليهود والان هذا النصراني القناص يتهمني انني يهودي ويقول انني اكره المسيح لانني يهودي ويسألني من اي سبط انا ..... انا يا سيد قناص لست يهودي ولكنني استغرب ان الانجيل يتهم اليهود بالاساءة ليسوع وهذا النصراني فول يقول انهم مؤدبين افلا يجب عليك ان تسأل زميلك النصراني فول من اي سبط هو او على الاقل توضح له وليس لي وجهة نظرك !!!!!

يا يا يا أخي رائد
@ القناص @ -

لا يا أخي رائد من الواضح بأنك تتبنا الفكر اليهودي بكل وضوح وهذا ما أراه واضح من خلال متابعتي للرودك على الاخوة المسيحيين ومن الواضح عليك أيضا بأنك لا تكملك أو لا تفهم بالفكر الاسلامي نهائياً فمن أي سبط أنت من بني أسرائيل جاوب وبصراحة !

رائد المحترم
مثقال العزازي -

اخي رائد ردودك منطقيه ورائعه .. احسنت صديقي سر الى الامام ولا تلتفت الى الاقزام خلفك !

سبأو اليهود
.اشور والاشورية -

..نحن شعوب الاشورية تربينـا على الكراهية والحقد وإلغاء الأخر لأبسط الأمـور . - ساکو عایش علی حساب امریکا...اشور والاشورية والشعب الاشوري .... في المشمش...اشور والاشورية لأنهم كانوا اقوام محتلة وبربريين فقد سبأو اليهود وسرقوا حضاراتهم التي تعود الى الآلاف السنين.عموما اكذبوا براحتكم وخليكم نايمين فى العسل ..نومكم راحة . العالم لم يأخذ منكم غير الارهاب والشتائم -

الاخ مثقال العزازي
رائد -

اخي العزيز انا لا التفت الى مهاترات امثال @ القناص @ فهؤلاء سنافر النصارى لا يفقهون ما يكتبون واشكرك على لطفك

الى حبيب اليهودي رائد71
george -

من تقصد بالاقزام هل أسياد رائد اليهود الذين يتبنا رائد فكرهم اليهودي الضال ضد السيد المسيح ؟ فلو كان حبيبك رائد مسلم بحق لما خالف العقيدة الاسلامية بعدائه الى هذه الدرجة الى السيد المسيح وبهذا الشكل المقرف الذي لا يقوم به سوى أسياده اليهود .!

اضحك مع النصارى
رائد -

اليهود هم من تقدسونهم وتقدسون كتابهم وهو ناموسكم وهم من قتل يسوع وصلبه ورغم ذلك برأتموهم وبقي ان تدعوا ان يسوع انتحر !!! نصفكم بالاعلى امثال فول على طول ومعه اوركسترا التدليس يكيلون المديح لليهود ونصفكم بالاسفل يشتموني ويصفوني بأني يهودي .... هل هذا ما امركم به بولس اكذبوا لمجد الرب قال بولس ( فانه ان كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان انا بعد كخاطئ ) (روميه 3: 7) يقول يوحنا الذهبي الفم " نجد ان الذين يداوون الروح أيضا دائما يلجئون إلي هذه الوسيلة’ وبولس المبارك جذب جموع غفيرة ( إلي المسيحية) و لهذا الغرض ( خداع اليهود ) ختن تيموثاوس رغم أنه كان يخبر الأمميين في غلاطية ان الختان لا يفيد شيئا بعد الإيمان بالمسيح, الحقيقة هي ان للكذب فوائد جمة إذا لم يكن الغرض منه سيئا’ بل ان مثل هذه الأعمال يجب ان لا تسمي كذبا والأحري ان نسميها, إدارة حسنة, حذاقة ومهارة في إيجاد الحلول " ( الكتاب الأول’ ص 38 ) ...

الى صديقي القناص
george -

أشكر صديقي القناص على تعليقاتك التي جأت لتضرب هذا اليهودي رائد في أصله وفصله والذي كشفت لنا أمره بالفعل !

الى حبيب اليهودي رائد
@ القناص @ -

لماذا أنت لا تذكر لنا من أي سبط أنت من بني اسرائيل فهل أنت خجل من أصلك وعقيدتك الاصلية ... !

الى صديقي رائد 75
george -

أعتقد بأننا جاوبنا عن كل أكاذيبك هذه وفضحناها وفضحناك أيضاً فلماذا تعيد وتزيد في نفس الموضوع هل بسبب الافلاس الذي يلازم حياتك الخاوية من الحق والمنطق والعقلانية ! ... ثم كلامك هذه هل نفى عنك أصولك اليهودية التي تكلم عنها الاخ القناص ! فلماذا أنت خجل من واقعك وفكرك اليهودي الواضح في كلامك وشخصيتك المهزوزة التي من خلالها تبنيت الدجل والكذب في كل حواراتك الوضيعة !

الى الاخ george
مثقال العزازي -

انا مع النقد الموجه لافكار رائد ومواجهتها بالحجه والدليل , اما الاساءه المتعمده لشخصه واتهامه باليهوديه فهذا شيء مرفوض ودليل على ضعف المحاور وقصر قامته !

الى صديقي مثقال العزازي
george -

ومن قال لك بأنني لم أرد على هذا المحرف رائد ! ولكن بسبب أفلاسه نجده دائماً يعيد أتهاماته التي التي جاوبت عنها عشرات المرات والتي لا يستطيع هو اثباتها بأي دليل عقلاني ! ثم لماذا تدافع عنه بهذه القوة فهل أنت أحد أقاربه أم ماذا

اخي george
مثقال العزازي -

العلاقه التي تربطني برائد هي نفسها التي تربطني بك اخي الكريم , وهي من خلال صفحات ايلاف المحترمه , لكن استفزني الهجوم المحموم على شخص رائد وليس على افكاره , دمت بود صديقي !

........
بوكاسا -

سؤالي الوحيد فقط لهذا الهائم الولهان .. الصهيونية من أي دين خرجت .

الى الاخ مثقال العزازي
george -

أشكرك أخي العزيزي مثقال العزازي على هذه الاخلاق الكريمة التي يفتقدها الاخ رائد بكل تأكيد !

63 مثقال العزاوي
محايده -

صفات اليهود هي موجوده في القرآن فعلا كما ذكرت ..فهم لا تهمهم غير مصلحتهم لهذا هم منغلقين على بعضهم ..وهل هناك دليل أسوء من جرائمهم ضد الفلسطينيين

الصديق جورج
رائد -

يبدوا انك يا صديقي جورج لست بتلك الحداقة التي تتطلبها تعليمات وتوجيهات شاؤول اليهودي بالكذب وممارسته كمهارة تستخدمها لايجاد منافذ للهرب حين نضبطك تدلس كما اوصى الفم الذهبية انت تكذب وتنكشف بسرعة وهذا لا يعيبك يا جورج بل يعبر على ان اصولك اصول محترمة ولكنك تحاول تقمص شخصية القمص المدلس زكريا ولكنك غير قادر على ذلك فالتدليس يا صديقي جورج والكذب والخبث هي سمات شخصية تميز القمص وانت ترى اخوانه من نصارى مصر مصر يتسابقون بالكذب والتدليس ..على اية حال هذا ليس موضوعنا ..هل تتفضل يا عزيزي جورج وتريني فقرة واحدة من تعليقي لم استطع اثباته وسأكون لك شاكراً

تحيز
Caesar -

ومن هؤلاء الذين يقتلون النساء والأطفال ويهدمون والبيوت والمساجد ويغتصبون الأراضى منذ أكثر مايزيد عن 70 عام.ومن يقتل ويغتال العلماء الأفذاذ من المسلمين .من قتل مصطفى مشرفه وجمال حمدان وغيرهم الكثير..فكما أن اليهود مخترعون فلقد عمدوا على قتل علماء المسلمين بأخلاقهم الفاضلة التى ذكرتها سابقا..فإن كنت من محبيهم ومريديهم فلماذا لاتتحول لديانتهم وإن كنت أشتم رائحة ذلك فى كلامك فإنك تتمنى أن يقبلوك .فلك الدنيا معهم بعلمهم وسموهم ونبل أخلاقهم الرفيع كما ذكرت..ولله القول الفصل يوم مماتك تحشر مع من أحببت..هل قرأت تاريخهم وعهودهم مع رسول اللّٰه محمد .فلمن قال اللّٰه سبحانه وتعالى "أفكلما جاءكم رسول بما لاتهوى أنفسكم ففريق تقتلون وفريق تكذبون.."والله خلقهم ويعلم طبائعهم.. أتمنى لك العيش هنيئا بجوارهم وان تسعد بسمو أخلاقهم

صدقنى
العالم ربنا -

كن الاول كدة اقول بيهدمو المساجد و كدة. لكن اتعلمت من تجاربى عشقت صدةق هذا الكلام. أنا مسلمة و ملتزمة لكن لو اليهود بيقتلو الناس المسلمين برضة فشلة وبيقتلو و كلهم زواني لو بيهدوا بيوت برضة المسلمين بيهدوا بعض.