فضاء الرأي

الطيار الاردني الاسير : الطُعم و اللٌغم

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اسود نسور نمور اشاوس ، مقاتلون اوفياء اقوياء قلوبهم لا تخشي و لا تهاب المعتدين و ايمانهم لا ينفك و لا يتقهقر ، و دمائهم و حياتهم فدا الاردن ، و ارواحهم علي اكفهم تلبيه لنداء الوطن ، منذ لحظه اندماجهم في سلاح الجو الملكي الاردني ينذرون انفسهم و ارواحهم و يحملون اكفانهم مرصعه بعلم الهاشميين .

فتية بايعت الله و الوطن ان قلوبهم لا تثقلها جراح و عقولهم لا يخترقها صداء ، و صدورهم درع سماء تحمي تراب ارض جبلت بالعرق و الدماء عبر التاريخ و تفجرت فيها ينابيع الحق و ابار الصدق الذي لا ينضب .

و ما اسر الطيار معاذ الكساسبه الذي اسقط في يد فئه ضاله خدرتها افات ما تبقي من “افيون “ مسيلمه الكذاب و ادعاءات و خرافات لا تنتمي الي بوتقه دين حنيف مسالم ، الا تآكيد اسطوره و ملحمه “كلنا للوطن ، لا نخشي سكينا او مدفعا ، و لا نهتز او نرتعب من تهديد بالقتل ، فقد نذرنا حياتنا فرسانا للحق نسورا مجندين للوطن ، و من يوم اكليل الغار اسلمنا روحنا هدية و ذودا عن الحق و رايه شموخ الهمم“.

ان ابن منطقة “عي “ والكرك القلعة الشامخة ، قلعه انتصار صد هجمات الغازين لتفخر بابنها يضيف لانتصاراتها ملحمة تصرخ من اعماق احياء الوطن “كلنا معاذ ، كلنا نسور الوطن “.

قلعة الكرك الشامخة التي بناها المؤابين (٣٥٠ عاما قبل الميلاد ) ، و ظلت في العصر البيزنطي درعًا واقيًا للأردن حيث أشارت إليها خريطة مادبا الفسيفسائية بين مجموعة قلاع هذه المنطقة. وفي الفتوحات الإسلامية طرقتها جيوش المسلمين بقيادة أبي عبيده عامر بن الجراح فاستسلمت له ،لتفخر بابنها الطيار و قدراته و شجاعته.

و كما ظلت قلعة الكرك تؤدي دورها الدفاعي في العصر الإسلامي لأن المسلمين اهتموا بالقلاع القديمة وعملوا على تقويتها والإضافة إليها بالزيادة ، لتشهد ان ابن الكرك ، رئه الاردن اليسري كما اربد رئتها اليمني و عمان قلبها النابض ، ليشهد ان البطل الطيار الاردني معاذ “قلعة تطير “ و تحمل رساله الدفاع عن الوطن كما حملت القلعه تاريخا و ادت دورها الدفاعي في العصر الاسلامي .

،و اذا استمرت “داعش “ في نهجها البعيد عن مفاهيم الاسلام الصحيح فلا بد ان تكون نهاية “داعش “ الاستسلام و الوهن و الموت السؤام ، و للتآكيد لهم و زيادة قناعة فان مهما حدث ، مهما كانت النتائج للاسير الطيار و كما سيبت في نتائج التفاوض ان حدث ، فالاردن لن يرضخ و لن يستسلم و لن يتهاون ، و لا يقبل احد للاردن الضيم ، و لن يهداء له جفن الا بتحرير ابنه الباسل نسر فخر السماء و القصاص له من المسيئين له و اليه .

و تحذيرا يضاف الي ما سبق ، و من داخل اعماق الاردن القوي لكل من تسول له نفسه ايذاء “معاذ” ابن السته و العشرون عاما ، و مرة اخري تحذيرا مضافا اذ ما قامت “داعش” بالتنكيل به او قطع اطرافه و تقسيمه سبعين جزآءآ كما صرحوا ٫ فوالله ان دمه لن يذهب هدرا و لن تغفو جفنا الا بتقطيع “داعش “ اربا اربا “ وملاحقتهم في عقر دورهم ، دون ان يقرآ علي ارواحهم اي من الثلاثين جزءا من قران الله سبحانه تعالي ، و لن يبقي من اي منهم اي جزء لا سبعين و لا ثلاثين ، ، ولكم في الحياة قصاص . لذا علي داعش ان تعود الي رشدها و تعيد تقدير موقفها من “نار لا ترحم “.

آن الجيش العربي الاردني مدرب و مؤهل و قادر علي الوصول الي احشاء المعتدين و لن يمهلم اي وقت لحفر قبورهم بآيديهم ، فهو من اكُفاء الجيوش العالميه و اكثرها تطورا و عقيدته القتالية لا تسمح بذره غبار تمسها او او تلامس اي من منتسبيه كما و انه يحظي باحترام و حب و تقدير الشعب الاردني الذي يتلاحم و يلتف معه في المحن كما في السلم .

فحذاري ثم حذاري التلاعب بمشاعر الجيش الاردني و الشعب الاردني او الاقتراب من افراده بالسؤ .

الطيار الاسير هو “طعم “ كما يعقتد البعض ، قدم لتهيئه هجوم بري ساحق سينطلق من داخل مهجع “اسد “ مفترس احتجز شبله و اسر ، و لغم سينفجر في وجهه كل من سيتعرض لنسر من نسوره ، و الصور التي نشرت وللطيار و دمائه مضرجه من فمه و ملتصقة علي يد احد “الدواعش” ضاحكا و فرحا ، لا تغتفر و سيبذل الغالي و الرخيص لتعويض ما حدث .

الاردن غير عابئ او خاشي المصير ، لان جميعنا ابنائه و بناته نسور وطن ارواحنا فداءا له و قادرين علي اخراج الفريسه من فم الافعي و حمايتها من اسنان التماسيح .

“معاذ “ان يصيبك احد باذي ، فدمك من دمنا و حياتك من حياتنا .

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سيطلق سراحه
عراقي متشرد -

لن يحدث أي سوء للطيار الأردني وسيطلق سراحه بوساطة قطرية سعودية تركية لدى الإرهابيين.الأردن من الدول الداعمة للإرهاب،والأموال والأسلحة الخليجية التي تأتي إلى الإرهابيين في سوريا والعراق تمر عبر الأردن وتركيا،وكذلك الإرهابيون.التصريحات النارية التي يطلقها حكام الأردن هي ضحك على حكام العراق السذج للحصول على نفط-- مجاني.لا تقلقوا فقريبا سيطلق سراحه وتذكروا كلامي.

الجيش الاحتياط
نبيل -

نعم ان الجيش الاردنى وخلال تاريخه المشرف كان دائما شوكة فى عين العدو واذاق من يعادى اشرائيل حتى ولو بكلمه او همسه الذل والهوان فلم تتجرأ يوما أسرائيل على تجاهله اذ حسبته جيشها الاحتياط عاش الاردنيون وجيشهم حامى الحمى

لماذا ....؟
فول على طول -

يقول سيدنا الكاتب : ادعاءات و خرافات لا تنتمي الي بوتقه دين حنيف مسالم ،و اذا استمرت “داعش “ في نهجها البعيد عن مفاهيم الاسلام الصحيح ..انتهى الاقتباس ونحن نسأل الكاتب ما هو الاسلام الصحيح ومتى يظهر ؟ ولماذا يختبئ حتى تاريخة ؟ ولماذا لا يقوم الذين امنوا فى العالم كلة لمحاربة داعش التى تشوة الدين الحنيف ؟ ولو حتى بمظاهرة واحدة مثل مظاهرات الرسوم الدانماركية ؟ هل الرسوم اياها أقذر مما تفعلة داعش حتى تثوروا عليها ؟ ولماذا يعترض اخوان الأردن وأزهر مصرعلى محاربة داعش ؟ ثم يقول سيدنا الكاتب : وفي الفتوحات الإسلامية طرقتها جيوش المسلمين بقيادة أبي عبيده عامر بن الجراح فاستسلمت له ..انتهى الاقتباس وبالطبع لا أعرف الفرق بين الفتوحات الاسلامية التى يقصدها الكاتب وبين فتوحات داعش الان ؟ الفارق الوحيد أن فتوحات داعش الان لدول سبق فتحها ودخلت فى دين اللة من زمان ولذلك لا يريد أن يسميها فتوحات مع أنها نفس الفعل وما الفرق بين الفتوحات الاسلامية والغزو الأمريكى للعراق ؟ ربما الأمريكان لم ينشروا دين الكفار أو خرجوا وتركوا البلاد لأصحابها عكس الذين امنوا ؟ ..ما علينا ،..ونحن نسأل الكاتب اذا كانت القوات الأردنية بهذة القوة لماذا يسكتون على داعش البعيدة عن الدين كما تقول ؟ لماذا ينتظرون حتى مقتل الطيار الأردنى ؟ ألم يقتل داعش الاف البشر مثل الطيار الأردنى ؟ أم أن الطيار الأردنى شريحة أخرى غير البشر الذين قتلوا ؟ مطلوب اجابات

الشغلة ما بدها عنتريات
JALAL UK -

بلاها هذه العبارات العنترية على الفاضي فداعش لم تحسب لا حساب امريكا ولا حساب بريطانية وقطعت رؤوس رعاياهم والجيش الاردني ليس اقوى من الجيش البريطاني او الامريكي الشغلة بدها تفكير مخ وروية وعدم التهديد هؤلاء القوم لا يتهددون هؤلاء بدهم محاورة وبدها سياسة حكيمة وبدها تنازلات مؤلمة معاذ ذهب لقتلهم وليس نزهة او سياحة وهؤلاء القوم قطع الرؤوس عندهم مثل شربة ماء فكافي عنتريات ايها الكاتب

الى العراقي المتشرد
عامر -

كل العالم في نظركم ارهابي إلا ستثناء الوحيد هي دولة الشر و الارهاب و الغدر إيران الصفوية الفارسية اليس كذلك يا مشرد في ايران؟

ابدعت
غيث زريقات -

اقسم بالله اقشعر بدني من روعه المقال...يسلم قلمك

من أحفاد..نمرالعدوان
بن ناصرالبلوشي -

ان أصاب الطيارالنشمي أي مكروه..(لاسمح الله)..فان في ذلك ..(عار ثم عار)..على قوات التحالف..وأمريكا تحديدا..ولابُد من الوساطات الثلاثية(تركيا..قطر..السعودية)-كما جاء في التعليق رقم(1)..,بالاضافة الى تحرك امريكي اوربي(عسكري استخباري)سريع.

الارهاب
خلفان عبيد بالعرطي -

سوف يذبح ذبح النعاج ... .... تبا لكم

الى الحاقد نبيل وأشكاله
@ القناص @ -

سيبقى الاردن شامخاً برجاله الشرفاء وسوف يدوس ببسطار جنوده على أنوف ناكري الجميل وسيبقى شوكة في حلق كل خائن له وكل حاقد خسيس !

فلم مثل افلام البرازاني
Kamel Mikha -

تذكروا كلاوات مسعور الطرازاني-اي البرازا-ني-وجون مكين يق ل البش-كرطة-الحرامية المافيا-والمنسقيين للادوار مع داعش كيف سلمو سنجار وسهل نينوى لداعش باامر من البراز-ني-والان فلم هندي -كردي-علما و-حق -الله-خودا-بالكردي-خودا بالافغاني-خودا بالبنجابي-خودا -بالبنغلاديش-وايضا خودا بالايراني-الفارسي- الصفوي-نفس الفلم موضوع الطيار ومعاداة الارهاب والتحالف الدولي وذهاب ومجيئ -ماكين-الذي له علاقة جدية بالتنسيق مع داعش في سوريا وله مئة صورةة معهم -من اجل رفع المعنويات -البارحة يقول-برافوا-للسعودية انها انزلت اسعار النفط وللعلم ولكوني لست خبير اقتصادي ولكن اشوري-عراقي مفتح باللبن بسبب العمر والخبرة اقول -لا تلعبوا مع بوتين-يا مساكين-اي انه الان يبيع لنفط مقابل الذهب وافهموها اقتصاديا واليوم محمد الرحاال- المعارض الاشد السولري يقول ان الحل-سياسي والدولة السورية باقية غصبا مع على داعش والمشروع الكردي التفيتتي- التحريفي الانتهازي وايضا يطالب -الامم المتحدة التتحقيق مع قطر- وتنركيا عليها ان تعيد معامل الدولة السورية التي فككت من حلب واخذت الى تركيا هذه ثورة الثار المتحالفين مع امريكا واسرائيل والاردن وقطر-وتركيا-وفرنسا وانكلتلرا-والبراز-ني-الفلم الهندي سينكشف وساقول من الان لعبة داعش بدات تنكشف واقول لمخطط تدمير المنطقة نجح نسبيا ونعترف ولكن -اسرائيل الكبرى وتقسيم سورياا-اكل-بطيخ بكلتا يديه ولكن الافلام الهندية ستبقى هي السائدة -في عام 2015 ومع حتلاامي للشعب الهندي العظيم وحضارته وقيمه ورووحه السلمية-الانتاجية والعمل الجاد وروح الابتكار العلمي-اللمقصوود بالفلم الهندي الماخوذ عنه العاطفية الزائدة والدراما وبالذات تراجيديا-داعش واسرائيل والمشروع التحريفي التدميري الكردي-وخاصة-فرع البراز-ني- والدول المحيطة بسوريا ستفشل وستعود سوريا بجوهر روحها الحضارية الاشورية-ستعود لدورها ولا فلم حتى امريكي قصير او طويل ممكن ان ينهي سوريا الدولة او الشعب او الارض او الدور وغدا لناظره قريب واتحدى وستنكشف لعببة الطيار-اما خلل فني او ان الروس من العبقرية بان يجعلوا الجميع حائرين لان بوتين لم يعتدي ولكن من طبعه انه يعرف اعدائه ونقاط ضعفهم ويبهدلههم وينتصر عليهم وانصح بعض المسؤولين المساكين في السعودبية ان يتعقلوا كنتم سابقا من وراءء الستار ولكن الان اكشفت نصيحتي ابتعدوا عن اللعب مع بوتين وكانت النصيحة ساا

كلام انشائي
Murad -

المقال كلام انشائي لن يقدم ولن يؤخر واذا ما أدى الى أي نتيجه فالارجح أن تكون سلبيه . دع المسؤولين والمطلعين على دقائق الأمور التعامل مع هذه المشكله ، أنا واثق تماما أن في الأردن أناس جديرون واكفاء وعلى وعي عقلاني وليس عاطفي يعملون ليل نهار ومنذ وقوع الحادثه لانقاذ حياة الشاب معاذ لاعادته سالما الى أهله، وندعو من كل قلوبنا أن يتحقق ذلك عما قريب ، كلام المقال العاطفي سوف لن ينفع أهله وذويه فهمهم الوحيد انقاذ حياته وليس التحدي . واقول للمعلق فول أنه من العيب عليك أن تحول الموضوع الى نقاش لا معنى له مبتعدا عن لب المشكله المتعلقه بحياة انسان في ريعان شبابه عزيز على أهله واعتقد أن قلوبهم حاليا تتقطع انتظارا للافراج عنه ، كل ما أقوله ، افترض أن هذا الشاب ابنك أو أخوك فكيف كنت ستفكر وتعلق !!!

كرامه الاْردن
بني صخر -

تناسي المعلقون الاْردن الوطن و قفزوا عنه و أغمضوا عيونهم عن كرامه وطن و حصروا خلافهم في حياه الطيار و تحريره باي ثمن متسولين من داعش و كان الضابط العسكري اهم من كرامه وًشرف الاْردن .يريدون لمجموعه خارجه عن الشرع و القانون ان تفرض رايها و تفاوض لإخراج ارهابيين من السجون الاردنيه وهو اقسي انواع الذل .و الله انك ابدعت ايها الكاتب في تعريف معني شرف الجندية و شرف الموت في سبيل الوطن .للكرامه ثمن و الوطن أغلي قيمه من حياه اي فرد حتي لو كان بطل

الى مراد تعليق 11
فول على طول -

عيب عليك أنت أن تهتم فقط بالطيار الأردنى وكأنة طينة أخرى غير البشر ..أرجوك أن تراجع تعليقى السابق ..أنا غير متحيز لشخص معين ولكن أنا حزين جدا وبالطبع على كل الذين تم تشريدهم وقتلهم ..جميع البشر متساوون وليس فقط الطيار الأردنى وهذا ما قلتة فى تعليقى السابق ..وقلت لماذا ينتظر جيش الأردن وخاصة اذا كان بهذة القوة التى سطرها كاتب المقال الى أن يتم أسر طيار أردنى حتى يتحرك ؟ لماذا لم يهتز لمئات الالاف الذين تم تشريدهم وقتلهم أو بيعهم وأسرهم أو سبيهم مثل الطيار الأردنى ؟ هل لأنهم مسيحيون وأزيديون وغير مسلمين ؟ هل كل هذا الدمار والتهجير والقتل أرخص من الطيار الأردنى حتى يتحرك الجيش الأردنى أم هو كلام انشائى فقط ؟ هل من تم قتلهم وتشريدهم وسبيهم لا يوجد لهم أهل أو قلوب تئن وتتوجع من أجلهم مثل الطيار الأردنى ؟ هل لا يوجد شباب مثل الطيار الأردنى تم قتلة بواسطة داعش وأعوانها ؟ بالطبع يا أخى أنا أتكلم عن الانسان ولا يعنينى ديانتة بالمرة ..هل كلامى هذا خارج الموضوع كما تقول ؟ وتعليقى السابق هو لتصحيح المفاهيم التى ترسبت فى عقولكم بسبب التعاليم العنصرية والثقافة الضحلة التى يتلوها عليكم ولا فرق بين مثقف وجاهل للأسف الشديد ...الغزو هو الغزو ولا فرق بين عرب وكفار ..ودخول أى دولة بالقوة يسمى غزو . ومن يأتى على رأس حملة عسكرية لاحتلال دولة فهو غازى وغاصب . البداية الصحيحة لنهوض أى شعب هو التعليم الصحيح وليس الكاذب والعنصرى ..فهمت ؟ بالطبع لا .

غريب امور عجيب قضية
ابو مصطفى -

انا الذي افهمه ان الرجل كان يقود الطاءرة لقصف اهداف تابعة لداعش و سقط بايديهم، مالمفروض ان يفعلوا معه. ربما الافضل ان يقول لهم انه كان ذاهبا لقصف اهداف في تل ابيب و ضل طريقه ووقع عندهم بالخطاء.

الى نمرة ١٠ فلم البرزاني
JALAL UK -

انت واحد شبيح مرتزق المقال على الطيار الاردني وانت ايها الشبيح عم بتدافع عن بوطين والارهابي بشار وانت لست بأشوري لان الاشوريين محترمين ولا يدافعون عن القتلة والمجرمين وعصابات المافيا الروسية ويبدو انك مختل عقليا وعم تخبس شعبان مع رمضان كردي على هندي على بوطين على مكين على صفوي على ايراني على دراما على تراجيديا انت مين يا ولد هربان من المصح العقلي ايها الشبيح

مضحك
عمار -

هههههههه ..أضحكني جداً هذا المقال فهو كموضوع انشاء لتلميذ من مستوى خامس ابتدائي ، وكلمة(اكثر الجيوش العالمية كفاءة) تثير السخرية ، فهل سمع احدا عن اي معركه خاضها هذا الجيش سوى معركته ضد اللاجئين الفلسطينيين في أيلول الأسود وهل لاحدٍ ما ان يذكرنا بإنجازات هذا الجيش سوى حماية النظام... وارجوكم ان تشرحوا لي ما هي العقيدة القتاليه لهذا الجيش ...او اخبروني ان كان أستطاع حماية الضفه الغربية او حتى ردع الطمع الصهيوني بمياه الأردن.......

أخر المهاترات
Murad -

الى المثقف العبقري فول سابق زمانه ردا على ما ورد بتعليققك والذي كان كما يلي: ( وتعليقى السابق هو لتصحيح المفاهيم التى ترسبت فى عقولكم بسبب التعاليم العنصرية والثقافة الضحلة التى يتلوها عليكم ولا فرق بين مثقف وجاهل للأسف الشديد )... سأحاول أن أكون مؤدبا في الرد عليك متجنبا لاسلوبك الهجومي المتكبر والبعيد عن الموضوعيه واقول لك ....انني أول مره في حياتي أجد انسان يمدح نفسه ويدعي أنه مثقف ويصف الأخرين بالجهل لانهم يخالفوه الرأي ، دع الناس تحكم عليك ولا تحكم على نفسك . بامكان أي انسان أن يدعي ما شاء فالكلام ببلاش ،المهم ليس رأيك بنفسك بل رأي الأخرين . ومن هو الذي أوكلك أن تقوم بتصحيح مفاهيمنا وما نعتقد به ، فعلا شئ مضحك . من الواجب عليك اذا كنت تدعي أنك مثقف أن تراجع نفسك وتصحح العنصريه والعفن وبعدها اذا ما بقي لديك وقت فاني أعدك اننا سوف نقبل منك ارشادنا وتصحيح ما عندنا من أفكار اذا ما تحسنت طريقه تفكيرك واصبح لديك أفكار أفضل ... أما ألان وبالوقت الحالي كفايه تعالي وعنصريه وتكبر على الناس ...بالتأكيد أنك لم ولن تفهم .

أعاده الله بالسلامة
ميلاد زريق -

أعاده الله بالسلامة وحمى الله الأردن وملك الأردن وشعب الأردن.

الجيش الاردني قوي
اردني -

نعم الجيش الاردني قوي ومنظم و ومدرب وكفوء ولديه اسلحه حديث ومتطوره وهو من اقوى جيوش المنطقه المنطقه حسب دراسات بريطانيه خاصه بالنسبه لدوله بحجم الاردن والاهم انه جيش موحد وليس جيش طائفي وانه كله من الاردنيين وليس به مرتزقه كما ان حب الاردن والاستماته في الدفاع عن ارضه بكل شراسه امر مزروع في قلب وعقل كل اردني حتى لو لم يكن في الجيش . لكن الجيش الاردني ليس مسؤولا الا عن الاردن ومواطني الاردن فكل دوله مسؤوله عن مواطنيها فقط ام ان المطلوب من الاردن الدفاع عن كل مواطني العالم يا فول على طول !!!

الى النشامي
JALAL UK -

ها هو تنظيم الدولة داعش لبسوا معاذ الثياب البرتقالي هل تعرفون ما معناها قلنالكم يا النشامى بلاها هذه العنتريات على الفاضي قلنا لكم هؤلاء الذبح عندهم مثل شربة ماء قلنا لكم تفاهموا مع الجماعة وشو طلباتهم الشغلة بدها تفكيرمخ وليس تفكير اليد وبدها سياسة حكيمة ما زال الوقت امامكم يا نشامي نعرف انكم ستقدمون تنازلات مؤلمة ولكنها الطريقة الوحيدة لانقاذ معاذ وبلاها ها العنتريات على الفاضي

لماذا النفاق؟
عبدالفتاح -

يا أهل أردن لماذا النفاق؟ا عندما كان الزرقاوي يحرق الأخضر واليابس في العراق باسم الدين، كُنْتُمْ تسمونه مجاهدا. ما هو داعش الا تكملة لجماعة الزرقاوي. عندما اسروا الطيار أقمتم الدنيا. لماذا الكيل بمكيالين؟

لماذا النفاق؟
عبدالفتاح -

يا أهل أردن لماذا النفاق؟ا عندما كان الزرقاوي يحرق الأخضر واليابس في العراق باسم الدين، كُنْتُمْ تسمونه مجاهدا. ما هو داعش الا تكملة لجماعة الزرقاوي. عندما اسروا الطيار أقمتم الدنيا. لماذا الكيل بمكيالين؟