فضاء الرأي

مليارات نوري المالكي

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

صدع نوري المالكي (رئيس وزراء العراق السابق و نائب رئيس الجمهورية الحالي ) في خطاباته و لأكثر من مرة صدع رؤوسنا بأنه ملتزم بتطبيق الديمقراطية و العدالة و محاربة الفساد, لكن تقرير صحيفة ايلاف الالكترونية المنشور قبل فترة اثبت عدم صحة مزاعمه و خطاباته .


https://elaph.com/amp/Web/News/2014/12/965166.html


جاء في تقرير ايلاف , ان احدى البنوك الاسلامية قامت بتحويل أكثر من 3 مليارات دولار لحساب ابن المالكي المسمى احمد وشخصيات أخرى تابعة لحزب الدعوة في بداية العام 2014، حين كان المالكي رئيسًا للوزاراء في العراق، وهو ما أكده دبلوماسي عامل في سفارة عراقية في إحدى الدول الأوروبية، إذ قال إن مبلغ يفوق المليار دولار حوّل من العراق بواسطة مصرف إيلاف الإسلامي في البصرة إلى حساب أحمد نوري المالكي وياسر صخيل وأبورحاب، وهما صهرا المالكي، في تلك الدولة الأوروبية.
وكانت تقارير اخرى قالت إن المالكي ونجله أحمد يمتلكان سيولة نقدية كبيرة في أحد مصارف لبنان، كانت تحول من العراق بواسطة شركة صرافة عراقية يديرها سيد فرحان، وإن أحمد المالكي سحب 1,5 مليار دولار من المصرف لغسله بشراء عقارات في بيروت ودبي ولندن، بحسب توجيهات ابيه .


2


كلام المالكي عن محاربة الفساد من جهة و نهب اموال العراقيين من جهة دليل واضح على ازدواجية شخصيته , و هو ليس الوحيد المبتلى بهذا المرض النفسي العويص بل معظم القادة العراقيين وصولا الى فئات الشعب المختلفة لديهم هذا المرض , و لك صديقي القارئ ان ترجع الى كتب االعلامة العراقي الدكتور علي الوردي كي يتضح لك ان المجتمع العراقي مصاب بالازدواجية منذ امد طويل .
المالكي شخص اسلامي يشارك في اللطم و النواح على الحسين بن علي و هو يعتبر نفسه احد اتباع هذا الامام يا ترى هل يعي المالكي ان الحسين عندما انتفض و ثار ضد يزيد لم يك من اجل المال او السلطة و ان منهجه كان منهج برائي من الظلم و الاستبداد و نهب الاموال , الحسين ضحى بنفسه و اطفاله و عائلته من اجل ان يشق طريقا يتبعه من ياتي بعده , طريق يحقق العدل و المساواة للفقراء و المساكين لا لينهب قوتهم و معاشهم .
الطامة الكبرى ان العراقيين لا يودون ان يفيقوا من نومهم الطويل , كل شيء نهب منهم و اصبحوا عرايا لم يبقى سوى جلودهم التي سوف تسلخ منهم ان لم يستيقظوا قبل فوات الاوان .


3


و لكي نمنع تكرار هكذا سرقات من قبل كبار مسؤولي الدولة العراقية يجب ان يقدم كل فاسد مفضوح الى العدالة و يجرد من منصبه , الى جانب تعزيز مبدأ الشفافية و المراقبة و هو من أهم أعمدة العمل الديمقراطي، و عدم تواجده فعليا في قوانين الحكومات و الدول يمهد الطريق لسوء الادارة و نهب المال العام و صبه في بوتقة المصلحة الذاتية الخاصة للحكام و المسؤولين.
كذا تعتبر عملية كشف الذمة المالية لرجال الدولة من أهم أشكال مبدأ الشفافية و المراقبة و هي( معرفة مقدار ثروة الحكام و المسؤولين(موظفي الدولة) قبل توليهم مناصبهم، و مراقبتها أثناء عملهم، و تقيمها لمعرفة زيادتها هل هي طبيعية أم لا ؟ و ذلك عند إنتهاء مدة ولايتهم).


و هي طريقة ناجعة للسيطرة على الفساد المالي و تقليصه و من ثم إزالته، إذ إن الموظف (مهما كانت درجته) سيدرك حينها ان عينا ثاقبة نافذة تراقبه بإستمرار، مما يدفعه ان يتخلى عن التفكير بإخذ الرشوة و مال السحت الحرام و عقد صفقات وهمية مشبوه كاذبة، أو ان يصرف اموال المشاريع الخدمية في سبيل أستمتاعه بهز أرداف الراقصات أو التلذذ بمفاتن الغانيات و كؤوس الشمبانيا، أو زيادة رصيده في البنوك أو بناء و شراء فيلات و قصور تطل على البحر، و ما أدراك ما يوجد على شواطئ البحر.
و لكي نتمكن من تطبيق مبدأ الشفافية في آليات عمل رئاسة و حكومة العراق نحتاج الى ديوان رقابة المال و لجنة نزاهة محايدة ، وهذا لايتوفر في برلمان العراق لإن رئيس لجنة النزاهة أحد أعضاء القائمة الحاكمة، مما يمنعه ان يكون محايدا، لأنه و بطبيعة الحال يسعى لتحقيق أهداف و تطلعات قائمته و لا يقف بالضد من أعضائها.


من الأفضل و لكي تتسم هذه اللجنة بالحيادية و الفعالية أن تسحب من القائمة الحاكمة و تمنح لإحدى القوائم المعارضة غير المشاركة في تشكيل الحكومة.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذه هى الاحزاب الاسلاميه
باسم زنكنه -

لم نستغرب هذا الشى , فهذا هو ديدن الاحزاب الاسلاميه والاسلاميين فهم يتعاملون مع السلطه كغنيمه وجزء من الاجر الذى يجب ان يحصلوا عليه وذلك لجهادهم ضد النظام العلمانى النزيه الكافر واقصد نظام صدام.

الموضوعية شيء جيد!
عراقي متبرم بالعنصريين -

موضوع المالكي أراه مكرراً ومعاداً ومملاًّ وأرى أن من يسعى لتجنيب نفسه من الشطح والاجترار والخوض مع الخائضين والجري وراء المهرجين والطبالين حريٌّ به أن ينأى بنفسه عن التُهَمٍ التي يمكن أن تكون مجرد إشاعات حيث لم يُبَتّ في صحتها لحد الآن وُجِّهت لشخص شغل منصباً حساساً جداً في ظرف حساس جداً. إنني في الوقت الذي أرجّح أن تكون عدم مصانعة المالكي للكثير من المشاركين السياسيين له وعدم استجابته لابتزازات مسعود بارزاني ولمطالب أيتام صدام ومسانديهم من الأعراب تلك الأمور التي ماتركت له صديقاً هي التي جرّت عليه هذه التهم والويلات فإني أرى إنّ هذا الموضوع يخصّ القضاء العراقي وحده باعتباره فوق سُلطتي الحكومة والبرلمان وهذا القضاء الذي لم يَشُكُّ بنزاهته إلى هذه الساعة أحدٌ محتَرَم أو جهة معتبَرَة هو الذي سيتكفل بمحاسبة المالكي وغيرِه وعلينا أن نكون موضوعيين ونتريّث قليلاً منتظرين حُكمَ القضاء في حقيقة التهم التي كيلت لهذا الرجل فيما لو كانت صحيحة أو ملفقة!

عراق النهيبة
مضاد للمتورّمين بالعنصرية -

اخي مهدي ، لماذا جاء الحسين و والده علي من مكة الى بلاد الرافدين أليس طمعا ً للمنصب والمال والغزوات ؟ ولماذا جاء يزيد و معاوية والأمويين من مكة والحجاز الى الشام وبلاد الرافدين ؟ أليس لسبب بسيط و هو لغزو بلاد الآخرين ؟ ولماذا قتلوا احدهم الاخر وتم قتل وسحل الأطفال والنساء ؟ أليس بسبب الكرسي والمنصب ونهب الثروات ؟ ها نحن بعد اكثر من 1400 عام وأحفادهم يتصارعون وينتقمون احدهم من الاخر طمعاً للكرسي والمنصب ونهب ثروات الغير !الجعفري والمالكي نهبا اكثر 759 مليار دولار من ميزانية العراق خلال 12 سنوات حكمها وخاصة المالكي ، والمبلغ أعلاه هو الصافي لبغداد اي بعد دفع حصة كوردستان ! فانظر الى المزابل في شوارع بغداد والديوانية والبصرة ! المالكي سلم خزينة البنك المركزي خاوية الى العبادي ، المالكي موّل حرب الأسد وحزب الله وإيران لكي يقتلوا الشعب والأطفال السوريين ودعم الاقتصاد الإيراني المنهار ، المالكي هرب وسلم الموصل وثلث العراق وسلاح الجيش الى الإرهابيين الدواعش !! مثلما هرب أهل كربلاء وتبرؤوا من الحسين لصالح يزيد وجيشه الدموي . وأخيرا إن كل شئ بني على باطل فهو باطل .

حرامي محترم
سرجون البابلي -

هو بس نوري حرامي العراق تحول الى دولة كل من ايدو الوكل من استطاع ان ينهش من جسد العراق فعلها وراحت على الي ماقدروا توصل ايدهم الشعوب العربية قاطبة لها نفس الاندفاع للحواسم وهي ثقافة بدوية متأصلة نوري المالكي حرامي على قد المستوى يعني تريد منه ان يسرق مليون طبعا يسرق مليار على مستوى المسؤولية الرجال متحملها وهو كدها ونص

اتباع مالكى
ali -

أنا اعرف شخصا عن قريب وهو يعيش فى دولة اوروبيه واخوه فى الجيش العراقى برتبة عميد ومن اتباع المالكى ،هذا الشخص كان يعيش على المعونه الاجتماعية لتلك الدولة ،وفى زياراته الى العراق دائما يشكو من قلة مورده المالى ، ولكن بقدرة القادر بين ليلة وضحاها اصبح يملك مليون دولار بحجة ان عائلته باعت بساتين النخيل وورث من هذا البيع مبلغ مليون دولار ،واشترى شقق ومساكن فى عمان وحاول توظيف هذ ا المال فى تلك الدولة الاوروبيه ولكن لم يقبلوا لانه كان مال غير شرعى ،هذا هو مثال بسيط لاتباع المالكى وكيف يكون حال ابناء المالكى وازواج بناته ؟

رد على رقم 2
عبدالعزيز الاتروشي -

قبل كل شيء يا من تدافع عن المالكي عند كل شيء مرتبط بكردستان وهذا دليل على حقدك وكراهيتك للكردان المالكي هو من نهب المليارات من خزينة العراق ومنذ تولي المالكي لرئاسة الوزراء الى خروجه يقدر ميزانية العراق بعد طرح حصة الاقليم 700 مليار دولار تقريبا اين هي تلك المليارات ؟ تم سرقتها وتهريبها الى خارج العراق وصرف القسم الاخر على تدمير العراق ها هي المزابل وتدمير كل شيء في العراق وعلى سبيل المثال اين الاموال التي خصصت للمدارس والشوارع والكهرباء العراق يحتاج الى تقريبا 16 الى 18 الف ميكاواط والمبلغ المصروف هو ضعف ما يحتاجه اين ذهبت ؟ وها هي كردستان تزدهر وتتقدم من جميع النواحي وقد اعترف المالكي بالسرقة من دون ان يعلم انها اعتراف بالسرقة حينما تحدث عن طائرات سيخوي الروسية حيث ادعى في باديء الامر لقد تم شراؤها من روسيا وتم دفع ثمنها الى روسيا ولكن بعد فترة دون ان يعي قال ( ان الطائرات هي عراقية والتي كانت في ايران عندما ارسلها صدام الى ايران اثناء حرب الكويت وتم صيانتها من قبل خبراء روسيا وارسالها الى العراق) المالكي هو السارق والمثال الاخر المليار و500 ملون دولار الاخير التي تم الكشف عنها في لبنان والقاء القبض على احمد نوري وبحوزته المال اليس هذا سرقة اين ذهبت حصة اقليم كردستان من ميزانية 2014 وحسب المستندات تم سحب المبلغ من قبل المالكي اقول لك يا من تسمي نفسك عراقي متبرم سوف تموت من حقدك

هل العراقي مزدوج الشخصية؟
يحيى العراقي -

ينقل الكاتب عن مفكرنا الوردي بانتقائية هذه المقولة دون أن يُتبِعَها بتعليق الوردي عليها قائلاً (هم منشقّون عل أنفسهم إنما لا يصحّ أن نصفَهم بالغَدَرَة)فيتفق مع الجاحظ الذي أرجع علّة عدم انصياع العراقيين للأمراء الظلمة إلى(أنهم أهل نظر وفطنة ثاقبة)وقد أجاب الشبيبي عن نفس الموضوع طه حسين بقوله(ولماذا المصريون دائماً خانعون خاضعون)مشيراً إلى قول ابن العاص(رجالهم مع من غلب)فينبّه الشبيبي إلى عدم جواز تعميم رأي شخص بقلة يحيطونه على شعب بأكمله وعليه فمقولة (أهل شقاق ونفاق)التي قيلت في فئة محدودة دخلت العراق بنزاعاتها قبل حوالي ١٤ قرناً لا يجوز أن نغمز بها عموم شعبنا. هناك الكثير من العظماء عايشوا العراقيين لفترات طويلة وأثنوا كثيراً على طيبتهم وكرمهم وحسن معاشرتهم من مثل علي طنطاوي وزكي مبارك وملايين العرب من مصريين وغيرهم حيث قال لي أحد المصريين (إنّ لحم أكتافه من خير العراقيين) ترى لماذا يريد كاتبنا (العراقي) أن نجلد أنفسنا؟!

كاتب جريء
العراقي -

استاذ مهدي اشهد لك بانك كاتب و صحفي جريء بالرغم من اعتراضي على بعض كتاباتك ,

إلى من يهمه الأمر
حنان الفتلاوي -

((المتبرّم)) بالدارجة العراقية تعني المُفتخر وكذلك الذي يتباهى بـ الآخر. المعلّق الثاني اختار هذه الكلمة لتكون اسماً وعنواناً له. ومما يجعل الاسم مقزّزاً هو تطابقه مع أفكار حامله. لقد إرتأى هذا المخلوق أن يتبرّم بـ ((العنصريين)) وليس بغيرهم، أي يفتخر ويتباهى بهم. وهذا اعتراف ضمني بأنّ الحكومة عنصرية وفي الوقت عينه يتبرّم صاحبنا بها. إن التطابق المذهبي بين العنصري والمتبرّم لا يعني بالضرورة اعفاء الأول من جرائمه ولا يعني إنْ سرقت فاطمة بنت محمد غضّ سيد الخلق الطرف عنها. والمفهوم الأخير هو حديث لسيد الأنام قال فيه: والله لو أنّ فاطمة بنت محمد سرقت لقطعتُ يدها.

الكل يسرقون
حمدون البهائي -

لنعتبر ان المالكي سرق المال العام وطبيعي ان يكون ذلك صحيحا ويجب التحقق منه اذا كان ما ذكر انه يحول الاموال بالمليارات !!! من اين تاتي المليارات او حتى الملايين ؟ لابد انها تاتي من السرقه والحرام واستغلال النفوذ والسلطه ,,, كل ذلك معروف لدى المراقبين لا بل ولدى متوسطي الثقافه وهنا لا بد ان نراجع كم كان ياخذ الموظف في عهد المالكي ؟ وكم كان باخذ في عهد صدام ؟ اعتقد انه تقريبا 300 ضعف يستلم بعد سقوط صدام !!! ربما من يقول ان اسعار النفط ارتفعت .. نقول له حقك انها ارتفعت 3 او 4 اضعاف عما كانت في وقت صدام .. اين الباقي ؟ انهم دائما يسكتون على السراق سواء في وقت صدام او بعد سقوطه ... المهم انها تسرق في الحالتين من الشعب ولكن في وقت صدام سرقت بدون انصاف بحيث جاع الشعب لمدة 13 عام من الحصار !!!! اما بعد سقوطه فالاموال ايضا سرقت ولكن الشعب كان شبعانا وقد اعطي القليل منها لسد رمقه لا بل واكثر؟ اقول للجميع عندما تسرقون اكتفوا بالقليل حتى شعبكم لا يمد يده لاحد لانكم لا بد وان تسرقون مهما كنتم متدينين وتدعون الشعارات الرنانه اسرقوا ولكن بانصاف واني اعتقد بهذه الحاله سوف لا يحاسبكم احد وسوف يحبكم شعبكم

اين تكمن المشكله سيد مهدي
هوزان خورمالى -

لو تحدثنا عن سرقات في العراق لم نجد مسؤل برئ عن سرقه من مدير عام الى موظف صغير المنصب .ليس السياسين فقط من يسرقون بل سرقه ظاهره علنيه في العراق لكن بااشكال متعدده وطرق ملتويه ..المالكي وغيره ممن ياتي ويتسلق الى السلطه دافعه الاول هوه جمع ثروه طائله من الدولارات لكي يضمن مستقبله بعده اعفاه او طرده من المنصب . المشكله سيد مهدي تكمن في العقليه التى رسخت فينا نحن العراقين لاننا نعتبر الوظيفه والمنصب سوبر ماركيت لجني عدد اكثر من الدولارات لا منصب خدمي هدفه خدمه الوطن والمواطن بعكس الدول الاوربيه التى يعمل ذو المناصب ورجال الدوله بروح وطنيه ومصلحته تبقى في اخر المطاف المشكله ليس في الاشخاص بل في هذا المناخ والبيئه التى ترعرعنا فيها .. اذن لتغير يجب تغير المناخ والتربيه السياسيه والاجتماعي التى تكون شخصيتنا دون شك .. المالكي لا بديله له سواء المالكي لان المالكيه عقيله يجب ان تجرد منها مهما كلف الامر والا سوف يبقى العراقين في دوامه ليس من السهل الخروج منه ....... اذن الذي يجب ان يحدث كاك مهدي هوه التغير في التفكير واتساع افاقه وبناء روح المحبه والتضحيه والتربيه العلميه وتقديس حب الوطن وترسيخه في عقولنا ..... والا سوف تسنسخ البيئه والمناخ سراق جدد لكن بعناوين مختلفه ويبقى الوطن الجسد الذي ياكل منه كل من هب ودب دون شك .. ولايتخلص هذه الشعب المسكين من الفساد المالى والاداري مهما طال الزمن ............ تحياتي

الى السيد/السيدة حنان ٩
عراقي متبرم بالعنصريين -

أُطلب/أُطلبي من الكمبيوتر (معنى متبرّم باللغة العربية) وسيُظهِر لكَ لكِ الكمبيوتر بكل سهولة أنّ كلمة متبرّم تعني متضجّر أي: شديد الاستياء . هل تريد تريدين أن أُدخِلَها في جملة مفيدة ؟ حسناً لخاطر عيونكَ عيونكِ (أنا متبرّمٌ جداً من حظّي العاثر الذي جعلني آخر العمر أنا العربيّ يعلّمني تعلّمني لغتي أعجميّ أوأعجميّة) وكل عام وأنتَ أنتِ وإيلاف الحبيبة بخير!

إلى مَن يفتخر بالعنصريين
حنان الفتلاوي -

أنت لا تجيد الكتابة كما أنك لا تجيد القراءة أيضاً. بمعنى أدق، أنت شبه أُمّي. أنا أوردّت معنى الكلمة بالدارجة العراقية. وحتى في الفصحى فللكلمة معانٍ كثيرة غير ما أشرت إليه. ولو أنك كنت تقصد المعنى إياه لكان حرف الجر المناسب هو ((من)) وليس ((بـ)). ولتوضيح الواضح وتبسيط البسيط أجدني مضطرة أن أضعها لك في جملة مفيدة كيما تتعلّم أبسط قواعد اللغة من أهلها. تقول العرب: أنا مُستاء مِنك. وتقول أيضاً: مرحباً بِك. ولكي يستقيم اللفظ والمعنى عليك أن تقول: ((عراقي متبرم من العنصريين)) أي ضجر منهم. بعد كل حساب، أراك تفتخر بالنظام العنصري الحالي وتدافع عنه دون كلل أو ملل. ولا أستبعد أنّك كنت بالجيش الشعبي سابقاً وتخرج بالمظاهرات وتهتف للنظام البعثي الفاشي أيضاً. ولله في خلقه شؤون وشجون.

اعملي معروف
سمير العبيدي -

اعتقد المدام حنان فتلاوي خلطت بين العربي ولغتها الام الفارسية, لايوجد هذا المعنى لابالدارجة العراقية ولا بالمريخية فقط الفرس يخلطون بين معاني الكلمات العربية عند تفريسها (اي جعلهها بة فارسسي )

الحق يقال
سعيد الغانم -

لغة المعلّقة فتلاوي سليمة جداً وليس هناك ما يوحي أنها أعجمية على الإطلاق. علاوة على ذلك فإن ((الفتلاوي)) عائلة عربية عراقية ولا يشوب نسبها العربي شائبة. والحق يقال، فإن لغة المعلق العنصري والعبيدي ركيكية وهذا واضح من اسلوبهما. سعيد الغانم، استاذ اللغة العربية.

إلى من يهمه الامر
حنان الفتلاوي -

أرى أنّ المالكي يجب أنْ يُحاكم لإرتكابه جرائم حرب واخرى ضد الانسانية وهذه هي الأسباب: أضاع المالكي من زمننا وحياتنا البائسة 11 عاماً؛ كانت سياساته مشبوهة ومعادية لآمال وتطلعات الشعب العراقي؛ ساهم في إبعاد العراق عن محيطه العربي وتراجع دوره على المستوى الدولي؛ تزايد نفوذ نظام ولاية الفقيه في العراق في عهده وأصبحت مصالح وأهداف هذا النظام فوق مصالح وأهداف وغايات الشعب العراقي؛ ساعد المالكي النظام الايراني في الالتفاف على العقوبات الدولية بجعله العراق ممراً للتهريب؛ ساعد في توريد الاسلحة والاعتدة والمرتزقة لدعم واسناد النظام البعثي الفاشي في سوريا؛ نفّذ تسعة هجمات دموية ضد اللاجئين الايرانيين في معسکر أشرف وليبرتي وارتکب مجازر بحقهم يمکن إعتبارها جرائم بحق الانسانية؛ انتشر الفساد في عهده بمختلف صوره؛ أجّجَ الطائفية بسياساته اللاوطنية واللامسٶولة؛ ساهم في التأثير سلبيا وبصورة واضحة جدا على الاوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والامنية؛ إعتمد على نهج إستبدادي سعى لإقصاء الآخرين وتهميشهم بطرق واساليب مختلفة؛ أدخل ثقافة الكاتم إلى العراق؛ کان من أكثر ساسة العراق حرصا على نفوذ ومصالح النظام الثيوقراطي الايراني وتنفيذ مخططاته؛ جلب للعراق الدمار والفوضى وعدم الاستقرار وإراقة دماء أبناء الشعب العراقي عبثا ومن دون طائل؛ سرق أكثر من 759 مليار دولار في عشرة أعوام؛ قتل وأعدم مئات الآلاف من العراقيين بغير حق؛ كان سبباً مباشراً في تهجير الآلاف من العوائل؛ اعتقل المئات من النساء العراقيات وهنّ إلى الآن قابعات في السجون دون محاكمة؛ اغتصب جيشه وشرطته حرائر العراق؛ جلب معه العشرات من الميليشيات؛ سمح بدخول عشرات الميليشيات من إيران؛ سمح بدخول فيلق بدر بقيادة المجرم هادي العامري؛ أطلق سراح أكثر من 500 ارهابي من سجني التاجي وأبو غريب؛ ساهم في خلق داعش؛ سمح بدخول داعش إلى مدينتي الموصول وصلاح الدين وقتل وشرّد الآلاف من العراقيين؛ أرسل قوات عسكرية إلى سوريا لمساندة الديكتاتور السوري؛ كان سبباً في قتل أكثر من 1500 شاب عراقي في قاعدة سبايكر؛ وفي عهده أيضاً تمّ التركيز على الطقوس وأُهمل الدين ومذهب أهل البيت الأطهار عليهم السلام؛ ولعلّ أسوء ما ظهر في عهده هو حسين كامل الذي ظهر على هيئة أبو رحاب (موزع الخبز اللبناني على المحلات العربية في الدنمارك) الذي يعيث في الأرض فساداً.

الشوفينية الشيعية ممزوج
Rizgar -

الشوفينية الشيعية ممزوجة بالنزعة القومية العروبية ايظا : وهذه عبارة عن تمييز معاكس استعاره الشيعة من الشوفينية القومية العروبية السنية. السنة طعنوا دائما في قومية الشيعة و تبرير الطائفية من خلال طعن الشيعة في عروبتهم، واختزال وجودهم بإمتدادات فارسية، او انهم تم المجيء بهم من الهند في القرن الاسلامي الاول. والآن جاءت هذه الشوفينية معكوسة، وها هم الشيعة يطعنون بقومية طارق الهاشمي، ويشيرون اليه بأنه شركسي او تركي، وكذلك يطعنون بـعروبة سنة العراق في المجمل، ويعيرونهم بنسب غير عربي بقي اثره في العراق من بعد الجيوش السلجوقية والمملوكية والعثمانية التي مرت على ارضه.!!!! غريب !!!!

حصل أنقسام فى الآراء و ت
Rizgar -

مؤتمر فى القاهرة في 12 آذار سنة 1921 حصل أنقسام فى الآراء و تشكل فريقان متعارضان فى مواقفهما تجاه نوع العلاقة المستقبلية بين الدولة العربية المزمع انشاؤها فى ولايتى بغداد و البصرة و بين كردستان الجنوبية فمن ناحية طالب فريق الأكثرية و الذى ضم كل من و زير المستعمرات ونستون تشرشل و معاون وزير المستعمرات لأدارة الشرق الأوسط هيوبرت يونغ " و خبير الشؤون الكوردية ادوارد نويل و لورنس العرب ) بتشكيل دولة منفصلة في كردستان الجنوبية لكي تصبح هذه الدولة حزاماً استراتيجياً لحماية الدولة العربية التي كانت في دور تشكيلها والمؤلفة من ولايتي بغداد والبصرة ويكون العراق العربي سوقاَ و منفذا بحريا لكردستان الجنوبية ، و نادى فريق الأقلية و المتمثل بكل من برسى كوكس ، المندوب السامى فى ما بين النهرين و السيدة غرترود بيل ، بألحاق كردستان الجنوبية بالدولة العربية ، التى سيكون شكل النظام السياسى فيها أتحاديا و تكون كردستان الجنوبية أقليما ضمن الدولة الجديدة . كان وزير المستعمرات ونستون تشرشل يخشى من تجاهل مشاعر الكرد و أضطهادهم على يد حاكم شريفى مدعوم بجيش عربى و نادى بفكرة كردستان جنوبية منفصلة سياسيا عن الدولة العربية فى بغداد،, و قرر المؤتمر عدم الحاق كردستان الجنوبية بالدولة العربية ، و ان يدار الأقليم كحزام أستراتيجى من قبل المندوب السامى عبر موظفين ميدانيين حتى الوقت الذى يستطيع فيه الكرد فيه تحديد مصيرهم السياسى فى المستقبل

تعليق
رشا محي الدين -

المعلّق رقم ١٧ دائماً يحرج نفسه.. لو كنت مكانه لسكت. تعليقاته مكررة وسمجة في الوقت عينه. هذا الرجل يبدو لي كتلة من الأحقاد يكاد لا يُطيق حتى نفسه. الكلمة الوحيدة التي يعرفها هي ((الشوفينية)) وهو لا يعرف معناها أيضاً. وقد اتضح لي ومن خلال تعليقاته بأنه هو الشوفيني. نصيحتي له هي أن يذهب ويأكل كيلو كباب وقدح ماستاو ويريح أعصابه وينام.

الفتلاوي والغانم
عراقي متبرم بالعنصريين -

أولاً/ ليس موضوعنا هنا هو تمكننا من اللغة العربية أو عدمه فأظن أنّ مادفعنا جميعاً للتغريد على صفحات إيلاف الغرّاء هو عرض آرائنا الختلفة والمتنوعة في مواضيع تهم ّعراقنا الجريح كما في تعليق السيدة حنان رقم ١٦ الطويل نوعاً ما !!.. ثانياً/ أقول للسيدة حنان أنا أكتب دائماً بالفصحى ولم أكتب بالعامية لتفترض هي معنى متبرم يالعامية!.. ثالثاً/ أستغرب من السيد سعيد الذي يزعم أنه أستاذ في اللغة العربية ولا يعرف أنّ حرف الجر(الباء) في اللغة العربية له ثلاثة عشر معنى: الإلصاق والاستعانة والسببية والنقل والقَسَم والعوض والبدل والظرفية والمصاحبة والتبعيضية والعنعنة والاستعلاء والتأكيد وقد اخترتُ أنا السببية اقتداءاً بقوله تعالى(فكلاًّ أخذنا بذنبه) وقوله أيضاً(فبما نقضهم ميثاقهم لعنّاهم) لأنّ تبرّمي أي استيائي وضجري من العنصريين لم يكن إلاّ(بسبب) إصابتهم بداء العنصرية!

إلى المتبرم بالعنصريين
حنان الفتلاوي -

سعيكم مشكور! أهذا كل ما توصلت إليه بعد يوم كامل من البحث في محرك غوغل؟ أهذا كل ما في جعبتك؟ أمرك غريب للغاية يا متبرّم بالعنصريين، إذ أنك في كل مرّة تعلّق فيها تُوقع نفسك في مشكلة جديدة ولا أظنُّ أنّ غوغل خدمك الخدمة المطلوبة هذه المرّة. أقول، حلّ هذا الإشكال بسيط جداً وهو أن تعتذر لي وللشعب العراقي وينتهي الأمر. تعتذر لي لأنك اتهمتني بالعُجمة وأنا العربية.. وأنْ تعتذر للشعب العراقي لأنّ العنصريين الذين تتبرّم بهم مزّقوا نسيج مجتمعنا شرّ تمزيق وقتلونا ونهبوا خيراتنا. وإن لم تفعل فتلك مُكابرة وحسب. أنت تدافع عن العنصريين في جميع تعليقاتك (انظر التعليق رقم ٢) ومن ثم مراجعة سريعة لكل تعليقاتك في الماضي ستجد أنها تقف مع العنصريين بالضد من الشعب. والسبب واضح وضوح الشمس في كبد السماء ذلك لأنك تنتمي إلى نفس الطائفة التي ينتمي إليها نوري المالكي. هذا السبب وحده غير كافٍ أو غير مُبرّر على الإطلاق. أنا انتمي إلى نفس الطائفة ولكنني لا أتبرّم بالعنصريين (أي لا أفتخر بهم) أنا أحتقر العنصريين. والآن عودٌ على حروف الجر والعودُ أحمدُ وأقول: ما ذكره غوغل في هذا الصدد صحيح ولكن نحن أدرى بلغتنا من غوغل. معظم هذه الحروف لم تَعُد تُستخدم بالمعاني المذكورة ذلك لأنها قديمة Archaic . فقد وردت مرّة في القرآن ومرّة في الشعر الجاهلي وهي بالتالي ليست شائعة في يومنا هذا شأنها شأن المنصوبات في اللغة فهي إن أردّت جرداً بها فهي ٥١ حالة نصب ولكن ما يُدرّس منها في الجامعات اليوم ١٣ حالة وفي بعض الجامعات ١٧ حالة فقط. أتريد أن تقنعني أنك ضليع باللغة العربية للحد الذي تُجيد استخدام حروف الجر بالصورة التي شرحها لك غوغل؟ مع ذلك أبقى مصرّة على أنّ اسمك مقزّز ودفاعك عن العنصريين مقزّز أيضاً وأتمنى أن تختر لنفسك إسماً يحترم آدميتنا وانسانيتنا وترى ما يجري من حولك بعين ثاقبة، عين المراقب المتابع والحريص والغيور على مصلحة بلده وشعبه وليس بعين طائفية عنصرية.

السيد هوزان خورمالي 11
شيركو -

لم نعرف هل انت علماني ام اسلامي ام قومي او أممي شيوعي .. فلماذا تعترض على أحالة السراق الى المحاكم وانا لااقصد اعدامهم بل لكي تتوقف ماكنة السرقات والنهب للمال العام ..كم تريد من الشعب الكردستاني ان ينتظر؟ ..عقد او عقدين اخرين من الزمن .. بالله عليك خبرني عن عقيدتك ماهي لكي نفهم ونتفهم طروحاتك ..مع الشكر .

الى المعلق رقم 22شيركو
هوزان خورمالى -

عزيزي انت فهمت تعليقي رئسا على عقب من قال لك باني معترض على عرض ملفات المفسدين الى المحالكم وان ينالوا اقصى العقوبه .... سيدي انت في وادي ومضمون تعليقي في واد اخر . انا تحدثت عن التغير الجذري للمفسدين لان الفساد حاصل وناتج لفاعل يجب تغير العقليه المفسده من حيث التربييه السياسيه والاجتماعيه لكي نقضي على منطق الفساد وليس على الاشخاص لان الاشخاص ان لم يتغير منطقهم وفكرهم لمسموم الزمن ولو تغير لم يغير من سلوك المفسدين شيئا صدقني ,انا تحدثت عن حل جذري وعلمي للقضاء على الفساد الادارى اينما كان في كردستان ام هندستان ربما لم تستفيق من غيبوبتك الى الان ولم تفرق بين الاسباب الموديه الى الفساد وبين المفسدين .. قلت في تعليقي بان يجب تغير منطق التفكير من التفكير السلبي الى التفكير العلمي والحديث وان الاشخاص ليسوا الا من هم يقومونه بااداء ادوار ينتهي دورهم مهما طال الزمن لكن تكمن المشكله في العقليه السليمه التى لم يمتلكها الفرد العراقي من عمال نظافه الى رئيس وزراء المشكله سيدي في البئيه التى ترعرنا فيها والانسان ليس الا حاص لمناخ والبئيه التى تلقن فيها ورسخ في عقله اليقين ......... اما بصد ماهوه مبداي ربما انت محصور في ايديولوجيه ضيقه اما انا فااجني من كل الفلسفات والافكار والايجابيات مصطلحات بالتى اجعلها راس مال بيدي اى ونطق بها لخدمه البشريه فكري ومبدي ورده اجمع من الحدائق ورد واقدمها للبشريه على شكل باقه ورود لان الورده وحدها ربما ياتي يوما ويخنقها الشوك لذا القومي والشيوعي والديني والعبسي والوجودي والماركسي كلهما لهما اوجه تخدم البشريه لانها وسيله وليست هدف عليك سيد شيركو ان تدرك بان نحن الان في فضاء الراى في الايلاف ولسنا في حقل التجادل الفلسفي كي نبرهن لبعضنا الدجاجه وضعت البيضه ام البيضه فقست وضعت الدجاجه ارجو ان وفيت لك ووصولتك رسالتي البسيطه لك مني احر التحيه

الاخ هوزان خورمالي 23
شيركو -

شكرا على ردك ..لاشك انني فهمت منها انك تحمل النواياالحسنة كأي كردي او كوردستاني او عراقي ومع تقديري لنواياك الحسنة ولكنك يبدو انك لم تختبر شعبنا جيدا ..انت تريد استنادا الى ثقافتك المتحضرة المنبعثة من كل الاطراف والعقائد والافكار التي ذكرتها بدءا من الاسلامي الى الوجودي ومرورا باليسارية والقومية ومن ثم العسكرتارية والاقطاعية والعشائرية والقومية المتطرفة تريد تنظيم حلقات دراسية واعادة تأهيل للمفسدين وهذا لايمكن لان اعداد المفسدين ليسن متواضعة ونحن لسنا اوروبيين لنستمع الى محاضرات وفعاليات اصلاح وتأهيل لقد اصبح الفساد داء وبيلا واصبح مثل المرض المكتسب كل واحد اخذ يقلد ( الاخرين ) وكل حسب موقعه ومنصبه وينبغي ان لاننسى ان في شعوبنا لازال القيم والافكار والتقاليد قائمة وفعالة والتي تقول ( الناس على دين ملوكهم ) وارجو ان تسأل الرجال الكبار في السن من اجيال الاربعينات والخمسينات والستينات والسبعينات كم كان الفساد في الدوائر الحكومية او لدى الموظفين الكبار حسب ما كانو يعلمون او يشعرون به ..ختاما تقبل تحياتي وأحترامي ..

عراق ولد صخيل
عادل السماوي -

شر البلية مايضحك...الك الله ياعراق ...ما جنا راضين بصدام (رحمه الله )...اجونا ولد صخيل وعمهم الحرامي...وكلشي توقع !!! عادل السماوي

رئيس الاروغواي
aboumhdi -

يا ريت هالحكام ياخدوا دروس من رئيس الاوروغواي السابق,كبف يعيش و اين يعيش و كم من الاموال لديه.والله شي بيجنن هل من المعقول ان 17 شخص في العراق لديهم 330 مليار دولار ??????????والله حرام .وفي النهاية يتكلمون عن الصهيونية و الامبريالية .و منشوف تصنيف العراق بموضوع الفساد في القعر قبل الصومال.

لا تزعلون مني
خليجي-لا ينافق -

نعم اقولها بصدق--وانا مسلم خليجي--ان لو العراق بما فيه من عمق بالتاريخ والحضارة-والامكانات المتراكمة من الخبرة وهذه الثروات-- لو ان اغلبيةسكانه من المسيحيين واليهود وقليل من المسلمين--لكان الان دولة تنافساكثر الدول رقيا وعلما وتفوقا-هذه حقيقة اؤمن بها--ولهذا قلت لاتزعلون من صراحتي؟؟؟؟

تكملة لتعليق لاتزعلون مني
خليجي-لا ينافق -

قام بها العراقيين-طرد اليهود--في الخمسينات--كان خطا استراتيجي الى شعب محترم وخلوق ومسالم-وكانوا قمة بالتعليم والذكاء والعمل المنتج لا ليس هذا فحسب بل انهم هم اكثر اصلالة من العرب الذين غزو العراق حيث انهم بالعراق من 2500 سنه-بعد سبي ملك بابل نبوخذ نصر والان يهجرون المسيحيين وتاريخهم الممتد ل 6000 سنه مما يعمله مشعوذين ارهابيين اصلا ليسوا من العراق تاريخا -امر غريب---الحين اصل العراق معروف منهم-جميع -الازيدين والمسيحيين والشبك والصابئة----وقليل من العرب والتركمان واغلبية من الكرد----الان تريد حرمان اصحاب البلد من حقوقهم -العرب غزاة-دخلوا بقوة السلاح ونظرية- الاسلام-الجزية-الحرب----هؤلاء هم السبب بمصائب اهل العراق كان من المفروض ان يتم اعتقال الغزاة - يريدون يقتلوا ناس متحضرين --الان-اعتذر لاهل العراق الاصلاء-

عادي من الشروكيه
ناظم -

ولم لا فبائع السبح ممكن ان يصبح هو ومن معه من مليارديريه بفضل حزب الدعوه العميل ومن معه كالمرجعيه مرجعيتة الجهل ..هؤلاء هم الشيعه نهب وفساد وفشل

اسمعوا اغاني العراق
مراقب خليجي-قديم -

من مطربي عراقيين يهود---شيء ممتع وخيالي---- ميلو حمامة

هذا بيان للناس
كامل -

قال صدام حسين قبل اعدامه:اضاعوني واي فتى اضاعوا ليوم كريهة او لسداد ثغر؟صدام هو الذي حمى مئات الوف من العرب من الموت ذبحا وهدر دماء العرب على يد الفرس ابتداء من اليمن الى العراق الى سوريا الى لبنان,, ولو انه حي لما حصلت المجازر اليومية في تلك البلدان ,,وهي ستتوسع لتصل الى مكة والامارات والوحش الفارسي سينتقل لحقد التاريخ