فضاء الرأي

المراحل العمرية في حياة الإنسان

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في عقد السبعينيات من القرن الماضي عندما كنا في المرحلة الابتدائية من الدراسة روى لنا أحد الأساتذة مايلي: كان في احدى الجامعات استاذ بلغ من العمر أرذله ولا يزال في التدريس وبكامل قواه العقلية والبدنية ولم يطرأ عليه أي نوع من التغيير الذي يطرأ على الناس الذين يجتازون هذه المرحلة من العمر وبدافع حب الاستطلاع ورغبة في العمر الطويل كان يوجه إليه السؤال التالي من قبل الطلبة وباستمرار، أستاذنا كيف وصلت إلى هذه المرحلة من العمر ولا زلت تعيش حياة يتمناها الإنسان الذي في مقتبل العمر؟ وكان هذا الأستاذ لا يجيب الطلبة على سؤالهم.

&ولكن بعد إلحاح الطلبة وافق الأستاذ على إجابتهم مشترطاً أن يقوم بتأليف كتاب ثم يضعه في مكتبة الجامعة ولا يطلع عليه أحد إلا بعد مماته، فطال انتظار الطلبة حتى وافى أستاذهم الأجل وبعد مراسم دفنه توجه الطلبة إلى المكتبة للاطلاع على ذلك الكتاب وبعد فتحهم لصفحاته وجدوها بيضاء دون أن يكتب فيها شيئاً ما عدا الصفحة الأخيرة التي كتب فيها مايلي: إذا أردت العمر الطويل والصحة الجيدة فتتبع النقاط التالية:

أولاً: الأكل القليل: بحيث تترك المائدة أو الوجبة الغذائية وأنت لا تزال في شهية للطعام.

&ثانياً: عدم التفكير واسترجاع الهموم والمتاعب حين تأوي إلى فراشك قبل الخلود إلى النوم.

&ثالثاً: تدفئة الأرجل والأطراف أثناء النوم. انتهى كلام أستاذنا بتصرف.

&وهذه الشروط التي وضعها الأستاذ في الكتاب ليست بسيطة كما نتصور إلا من بعد التمرين والممارسة اللهم إلا الشرط الثالث فهو في متناول أيدينا والذي نستفيده من هذه الرواية سواء كانت حقيقية أو من وحي الخيال، أن الإنسان هو الذي يتحكم في عمره دون أن ننسى أن للطبيعة عوامل مساعدة، فقد نجد متوسط عمر الإنسان يختلف من بيئة إلى أخرى ومن شعب إلى آخر حيث إن للمناخ دور في ذلك إضافة إلى الظروف الملائمة والصحة والحالة النفسية لشعب دون آخر، فالعوامل كثيرة وهذا العمر الذي منحه الخالق لنا يجب الحفاظ عليه بقدر المستطاع أما الأشياء التي تخرج عن إرادة الإنسان فقد يعذر فيها، ومراحل العمر التي يمر بها الإنسان منها ما يكون هو المسؤول فيها عن نفسه ومنها ما يتحمله الأهل أو ولي الأمر الذي يتولى رعايته، لأن الإنسان لا يتحمل مسؤولية سنينه الأولى التي يحتاج فيها إلى التوجيه من الأهل أو المدرسة التي ترعاه.

&وبعد هذه المرحلة تأتي مرحلة المراهقة وهذه المرحلة على الرغم من صعوبتها إلا أنها مرحلة نشطة في حياة الإنسان، ومصطلح المراهقة يعني المقاربة وإن كان في التسمية نوع من التوسع حين الإطلاق، والمقصود منها مقاربة الطفل لمرحلة البلوغ وهذا يعني أن الطفل بدأ في مرحلة النضج والرشد العقلي والجسدي، وهذه المرحلة بالذات تحتاج إلى رعاية الأهل إن لم نقل مراقبتهم للطفل لأنها من أخطر المراحل التي يمر فيها الطفل قبيل البلوغ، وفي بعض المناطق الباردة يحتاج الطفل إلى عقد من الزمن بعد هذه المرحلة حتى يبلغ الحلم.

ثم يبدأ بالانتقال التدريجي الذي يفضي به إلى تغيير ملامح جسده وسلوكه وتصرفاته وهنا يبدأ الطفل في تذمر مستمر حيث إن هذه المرحلة تفجر لديه العديد من الأحاسيس، وهذه الفترة المهمة لا يمكن أن تعد بالسنين فقد تكون قصيرة على بعض الأطفال وطويلة على البعض الآخر، ولكنها بكل الأحوال ترافق الإنسان عقد من الزمن تقريباً تصاحبها قفزات سريعة تؤدي إلى تغيير ملامح الصوت والطول والوزن وما شابه ذلك.

&ثم تأتي بعد هذه المرحلة مرحلة الشباب وهذه أجمل المراحل العمرية لدى الإنسان لأنها تصل به إلى النضوج البدني والعقلي على حد سواء، وتعتبر هذه المرحلة بالذات بمنزلة المؤسس للمراحل اللاحقة لأنها تحدد إتجاه الإنسان سواء في التخصص أو الزواج أو علاقاته الاجتماعية وغيرها، وهنا يميل الشاب إلى الاستقلالية وشق طريقه خارج إرادة الوالدين لأنه يبدأ مرحلة جديدة من التفهم المواكب للزمن الذي يعيشه اللهم إلا إذا كان الأبوان يمتلكان الثقافة المعاصرة التي يرتضيها الشاب دون منغصات تفرض عليه من قبلهم، ويتوقف على تلك المرحلة المهمة النجاح سواء في الدراسة أو العمل، وقد تتوقف هذه المرحلة على تلك السمات حتى تأخذ مسارها الصحيح في حياة ذلك الشاب.

وبعد ذلك تأتي مرحلة الكهولة والتي تسمى "شباب الشيخوخة" وهذه هي مرحلة الاستقرار، التي افتقدها في المراحل السابقة التي كان يطمح فيها لتحقيق آمال وأحلام لا نهاية لها.

&أما الآن فقد أصبح في المرحلة التي تعتبر بمنزلة النتيجة لتلك المراحل بعد الفراغ من متاعب الحياة، وهنا ربما يكون قد فارق الأهل بسبب موتهم أو انتقاله عنهم، وعند هذه المرحلة تكون رؤية الإنسان قد اتسعت فما كان يغيضه بالأمس أصبح اليوم في طور التحكم لديه لأن للعمر أحكام، فما كان يمارسه في شبابه وطفولته مع أقرانه من ضحك ومزاح وتصرفات تعتبر في وقتها صحيحة أصبح اليوم ينظر إليها نظرة مختلفة وربما يلقي اللوم على من يقوم بها وكأنه لم يمر بها.

&ثم تأتي بعد ذلك مرحلة الشيخوخة وهذه هي المحطة التي تكون أشبه بنهاية المطاف والخاتمة للمحطات التي مررنا عليها بايجاز وهذه هي المرحلة التي قال عنها تعالى: (ومن نعمره ننكسه في الخلق أفلا يعقلون) يس 68. أي إن الإنسان ينقلب في هذه المرحلة رأساً على عقب، حتى إن قدراته وقواه تبدأ بالتراجع نحو الضعف والوهن ويبدأ التغيير يطرأ على خلقه أيضاً، وكذلك قال تعالى عن هذه المرحلة: (ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكي لا يعلم من بعد علم شيئاً) النحل 70. وقريب من هذا اللفظ، الحج 5.

&أي إن الإنسان يبدأ بالضعف والنسيان بعد العلم المسبق للأشياء وقد تنهار أعصابه أمام كل المستجدات التي يمر بها والضغط النفسي الذي يصارعه وهنا قد يحتاج إلى نفس الرعاية التي كان بحاجة إليها وهو في سن الطفولة. وقد جمع القرآن الكريم هذه المراحل في قوله تعالى: (هو الذي خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم يخرجكم طفلاً ثم لتبلغوا أشدكم ثم لتكونوا شيوخاً ومنكم من يتوفى من قبل ولتبلغوا أجلاً مسمىً ولعلكم تعقلون) غافر 67.

&فإن قيل: قصة الأستاذ التي ذكرتها في مقدمة المقال تشير إلى أن الإنسان هو الذي يحدد استمراره بالحياة ضمن شروط ذكرتها، وهذا يعني أن الأجل ليس مكتوباً من الخالق جل شأنه فهل تؤيد هذا؟ أقول: نعم إن الأجل لا يحدده الخالق جل شأنه وإن كان هو قائم على كل نفس، باعتبار أن الحياة تسير بواسطة قانون العلة والمعلول وهذا يدخل ضمن الاختيار الذي كرمنا به تعالى والذي ينفي الجبر عنه جل شأنه أما ما تتناقله العامة من الناس من تقديم الأجل وتأخيره فهذا حسب فهمهم الساذج وإلا فإن الآيات ناظرة إلى معنىً آخر غير المعنى الذي يتبادر إلى الأذهان وسأناقش تلك الآيات التي يكاد أن يكون اللفظ في واحدة منها مشابه للجميع فقوله تعالى: (ولكل أمة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون) الأعراف 34.

&فهذه الآية لا تشير إلى أجل الأفراد من الناس ولو كانت تشير إلى الأفراد لكان من حق الكلام أن يكون "لكل أحد أجل" ولكن القول انصرف إلى الأمة والمقصود هنا عذاب الاستئصال الذي يقضي على الأمة بكاملها وهو وقت يضرب لانقضاء المدة التي أمهلهم الله تعالى إياها على لسان رسله بسبب تكذيبهم للرسل وقد كرر هذا اللفظ أو ما يشابهه في النحل 61. ويونس 49.

&فإن قيل: ماذا عن قوله تعالى: (الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت) الزمر 42.

&أقول: الآية صريحة من أن الله تعالى يتوفى الأنفس حين موتها، أي إن هناك سبب معين أدى إلى الموت ثم بعد ذلك توفى الله تلك النفس وقد عقب بقوله: "فيمسك التي قضى عليها الموت" والآية صريحة بنسبة الموت إلى مجهول والإمساك إليه تعالى علماً أن التوفي ليس هو الموت كما حدثنا تعالى عن عيسى (عليه السلام) بقوله: (إذ قال الله ياعيسى إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا) آل عمران 55. وهذا ظاهر حيث إن عيسى لم يمت بعد، كما في قوله تعالى: (وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقيناً) النساء 157.&

&

abdullahhenrico@outlook.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الناس عندما ينامون 1
أبو القاسم -

نفهم من هذه الآية أن الناس عندما ينامون تخرج أنفسهم أو أرواحهم وتصعد إلى الله الذي يمسك منها أرواح من يريد ان يتوفاهم ويرد بقية الأرواح إلى النائمين الذين لا يريد أن يتوفاهم، فيفيقوا من نومهم. وحتى لا يتهمونا بعدم فهم آيات القرآن فهماً صحيحاً، نورد هنا تفسير الإمام القرطبي لهذه الآية:( "الله يتوفى الأنفس": أي يقبضها عند فناء أجلها. "والتي لم تمت في منامها" : أُختلف فيه، فقيل: يقبضها عن التصرف مع بقاء أرواحها في أجسادها وهي النائمة، فيطلقها بالتصرف إلى أجل موتها. قال ابن عيسى وقال الفراء المعنى: ويقبض التي لم تمت في منامها عند انقضاء أجلها، فيكون التقدير على هذا: والتي لم تمت وفاتها نومها.

الناس عندما ينامون 2
أبو القاسم -

وقال ابن عباس وغيره : إنّ أرواح الأحياء والأموات تلتقي في المنام فتتعارف ماشاء الله منها، فإذا أراد جميعها الرجوع إلى الأجساد، أمسك الله أرواح الأموات عنده وأرسل أرواح الأحياء إلى أجسادها. وقال سعيد بن جبير: إنّ الله يقبض أرواح الأموات إذا ماتوا وأرواح الأحياء إذا ناموا، فتتعارف ما شاء الله أن تتعارف "فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى" أي يعيدها. قال عليّ رضي الله عنه: مما رأته نفس النائم وهي في السماء قبل إرسالها إلى جسدها، فهي الرؤيا الصادقة، وما رأته بعد إرسالها وقبل استقرارها في جسدها، تلقيها الشياطين وتخيل إليها الأباطيل، فهي الروؤيا الكاذبة. وقال ابن زيد: النوم وفاة والموت وفاة. وعن النبي (ص) قال "كما تنامون فكذلك تموتون

الناس عندما ينامون 2
أبو القاسم -

وقال ابن عباس وغيره : إنّ أرواح الأحياء والأموات تلتقي في المنام فتتعارف ماشاء الله منها، فإذا أراد جميعها الرجوع إلى الأجساد، أمسك الله أرواح الأموات عنده وأرسل أرواح الأحياء إلى أجسادها. وقال سعيد بن جبير: إنّ الله يقبض أرواح الأموات إذا ماتوا وأرواح الأحياء إذا ناموا، فتتعارف ما شاء الله أن تتعارف "فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى" أي يعيدها. قال عليّ رضي الله عنه: مما رأته نفس النائم وهي في السماء قبل إرسالها إلى جسدها، فهي الرؤيا الصادقة، وما رأته بعد إرسالها وقبل استقرارها في جسدها، تلقيها الشياطين وتخيل إليها الأباطيل، فهي الروؤيا الكاذبة. وقال ابن زيد: النوم وفاة والموت وفاة. وعن النبي (ص) قال "كما تنامون فكذلك تموتون

النوم والموت 3
أبو القاسم -

فإذاً لا جدال أن القرآن يقول عندما ينام الإنسان تخرج روحه وتصعد إلى السماء وتقابل أرواح الموتى وتتعارف معهم ثم ترجع إلى الجسد كي يصحو من نومه. وبهذا قال ابن عباس وسعيد بن جبير وكبار الصحابة. ولما حاول بعض المفسرين الخروج من هذا المأزق لأنهم عرفوا أن روح النائم لا تفارقه، قالوا بحديث عن ابن عباس يفرّق فيه مابين الروح والنفس، ولكن بقية الصحابة والمفسرين ردوا هذه المحاولات وأثبتوا أن الروح والنفس شيء واحد حسب أحاديث أم سلمة وابي هريرة.

النوم والموت 3
أبو القاسم -

فإذاً لا جدال أن القرآن يقول عندما ينام الإنسان تخرج روحه وتصعد إلى السماء وتقابل أرواح الموتى وتتعارف معهم ثم ترجع إلى الجسد كي يصحو من نومه. وبهذا قال ابن عباس وسعيد بن جبير وكبار الصحابة. ولما حاول بعض المفسرين الخروج من هذا المأزق لأنهم عرفوا أن روح النائم لا تفارقه، قالوا بحديث عن ابن عباس يفرّق فيه مابين الروح والنفس، ولكن بقية الصحابة والمفسرين ردوا هذه المحاولات وأثبتوا أن الروح والنفس شيء واحد حسب أحاديث أم سلمة وابي هريرة.

نفعنا الله بعلمك
رائد -

نفعنا الله بعلمك يا استاذ عبدالله فلا تزال تتحفنا بروائعك جزاك الله عنا كل خير

نفعنا الله بعلمك
رائد -

نفعنا الله بعلمك يا استاذ عبدالله فلا تزال تتحفنا بروائعك جزاك الله عنا كل خير

السيد أبو القاسم !!
رائد -

هذه مقالة للسيد كامل النجار "ادعى الالحاد ثم ادعى انه قبطي مضطهد للحصول على فيزا للملكة المتحدة وقد تخلى عن القبطية وهو يدعي الان العلمانية" وقد كتب هذه المقالة في الحوار المتمدن وحضرتك نسختها عنه ولكن ما لا تعرفه ان الاستاذ كامل النجار لم يستطع الاجابة على عدة اسئلة نسالك بواحد منها تقول انت نسخاً عنه "ولكن بقية الصحابة والمفسرين ردوا هذه المحاولات وأثبتوا أن الروح والنفس شيء واحد حسب أحاديث أم سلمة وابي هريرة." ممكن تخبرنا من هم الصحابة والمفسرين الذين ردوا هذه المحاولات ؟ فهل تسطيع الاجابة ام تستطيع النسخ واللصق فقط مثل باقي النصارى ؟

السيد أبو القاسم !!
رائد -

هذه مقالة للسيد كامل النجار "ادعى الالحاد ثم ادعى انه قبطي مضطهد للحصول على فيزا للملكة المتحدة وقد تخلى عن القبطية وهو يدعي الان العلمانية" وقد كتب هذه المقالة في الحوار المتمدن وحضرتك نسختها عنه ولكن ما لا تعرفه ان الاستاذ كامل النجار لم يستطع الاجابة على عدة اسئلة نسالك بواحد منها تقول انت نسخاً عنه "ولكن بقية الصحابة والمفسرين ردوا هذه المحاولات وأثبتوا أن الروح والنفس شيء واحد حسب أحاديث أم سلمة وابي هريرة." ممكن تخبرنا من هم الصحابة والمفسرين الذين ردوا هذه المحاولات ؟ فهل تسطيع الاجابة ام تستطيع النسخ واللصق فقط مثل باقي النصارى ؟

هل الله محدود
طه حسين عميد الادب العربى -

هذا كلام رسول الله القائل عليه الصلاة والسلام: ((ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر). متفق على صحته / ذلك يقتضي تركه العرش؛( دائما) لأن ثلث الليل الأخير ليس في وقت واحد على أهل الأرض/ (2) ايمان المسيحيين ان (تجسد) الله فى الانسان يسوع عيسى لا يحدة فهو لا يزال مالىء الكل رغم ظهورة كبشر بل رغم موته وقبل قيامته من الاموات !

هل الله محدود
طه حسين عميد الادب العربى -

هذا كلام رسول الله القائل عليه الصلاة والسلام: ((ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر). متفق على صحته / ذلك يقتضي تركه العرش؛( دائما) لأن ثلث الليل الأخير ليس في وقت واحد على أهل الأرض/ (2) ايمان المسيحيين ان (تجسد) الله فى الانسان يسوع عيسى لا يحدة فهو لا يزال مالىء الكل رغم ظهورة كبشر بل رغم موته وقبل قيامته من الاموات !

تشكيك بقدرة الله سبحانه
كريم البغدادي -

لااعرف الاخ الكاتب يكتب عن رب العزه وقدرته على مخلوقاته عن قصد لسهولة تناول المواضيع الحساسه والخاصه بقدره الله عز وجل نتيجه للتطور العلمي والتشكيك هنا وهناك لاستمالة الشباب المسلم الى افكاره التي لايأخذ بها اي عاقل والتخبط بشرح الايات القرآنيه واخذ تفسيرها من طرف معين وكثير من المفسرين له رأيه فكلمة امه تأتي مفرد وان الله سبحانه وتعالى خاطب نبينا ابراهيم ع أمه...ام انه فسر عن جهل وبرأيي هذا مستبعد فساد الناس يبدأ بالانحراف في تفسير النصوص القرآنيه كل على هواه وليس الراسخون في العلم كما نشاهده الان من القتل على نطاق واسع بأسم الجهاد تحت راية الله واكبر والتكبير بها عاليا

تشكيك بقدرة الله سبحانه
كريم البغدادي -

لااعرف الاخ الكاتب يكتب عن رب العزه وقدرته على مخلوقاته عن قصد لسهولة تناول المواضيع الحساسه والخاصه بقدره الله عز وجل نتيجه للتطور العلمي والتشكيك هنا وهناك لاستمالة الشباب المسلم الى افكاره التي لايأخذ بها اي عاقل والتخبط بشرح الايات القرآنيه واخذ تفسيرها من طرف معين وكثير من المفسرين له رأيه فكلمة امه تأتي مفرد وان الله سبحانه وتعالى خاطب نبينا ابراهيم ع أمه...ام انه فسر عن جهل وبرأيي هذا مستبعد فساد الناس يبدأ بالانحراف في تفسير النصوص القرآنيه كل على هواه وليس الراسخون في العلم كما نشاهده الان من القتل على نطاق واسع بأسم الجهاد تحت راية الله واكبر والتكبير بها عاليا

الى صديقي رائد والنسخ !!
george -

يا صديقي رائد لا تتهم المسيحيين بما أنت تفعله لأنني بحثت خلفك أمور كثير حتى أكتشفت بأنك تنقل مثل الببغان عن أي موقع تصادفه ينعت المسيحية ويدلس عليها فتنسخه لنا بعد أن تضيف عليه بهاراتك التي هي دائماً فاسدة كفساد فكرك الاخواني المظلم ! لهذا أطالبك بأن تبتعد عن النسخ أولاً وبعد ذلك أذا أتهمت الاخرين به فقد تكون في أتهامك صائب لا خائب كما يحدث دائماً معك واليوم !!!

الى صديقي رائد والنسخ !!
george -

يا صديقي رائد لا تتهم المسيحيين بما أنت تفعله لأنني بحثت خلفك أمور كثير حتى أكتشفت بأنك تنقل مثل الببغان عن أي موقع تصادفه ينعت المسيحية ويدلس عليها فتنسخه لنا بعد أن تضيف عليه بهاراتك التي هي دائماً فاسدة كفساد فكرك الاخواني المظلم ! لهذا أطالبك بأن تبتعد عن النسخ أولاً وبعد ذلك أذا أتهمت الاخرين به فقد تكون في أتهامك صائب لا خائب كما يحدث دائماً معك واليوم !!!

كيف فعلتها انا يا جورج
رائد -

اعرف ان من يسمي نفسه "ابو القاسم" هو انت يا جورج .. على اية حال لا تغضب يا جورج ولنعتبره شخص اخر فكما ترى ان صديقك النصراني نسخ مقالة كاملة للمدعو "كامل النجار" ووضعها باسمه فكيف اكون انا من ينقل مثل الببغان وكيف لا اكون صائباً وانا من ضبطك اكثر من مرة تنسخ من كبير المدلسين القمص زكريا بطرس وتلصق هذا التدليس بأسمك بأيلاف ثم تنكر ذلك والمعلقين النصارى وغيرهم من المتابعين يعرفون ذلك ويعرفون انني لا أكذب.

كيف فعلتها انا يا جورج
رائد -

اعرف ان من يسمي نفسه "ابو القاسم" هو انت يا جورج .. على اية حال لا تغضب يا جورج ولنعتبره شخص اخر فكما ترى ان صديقك النصراني نسخ مقالة كاملة للمدعو "كامل النجار" ووضعها باسمه فكيف اكون انا من ينقل مثل الببغان وكيف لا اكون صائباً وانا من ضبطك اكثر من مرة تنسخ من كبير المدلسين القمص زكريا بطرس وتلصق هذا التدليس بأسمك بأيلاف ثم تنكر ذلك والمعلقين النصارى وغيرهم من المتابعين يعرفون ذلك ويعرفون انني لا أكذب.

غافر 67
خوليو -

يجمع المفسرون القدماء على أنّ سورة غافر مكية إلا آياتا 56 و57 ، هذه السورة نزلت حيث كان الجدال في الايات على قدم وساق وإحدى الأسئلة المحرجة كان ممن خلق الله االإنسان؟، حيث مثلاً في أول آيات النزول : إقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق، المهم في هذا التعليق هو هل كان الخلق (إيجاد شيئ من لاشيئ أو تحويل التراب لإنسان مثلاً) من العلق أم في آية أخرى من التراب وفي أخرى من النطفة وفي أخرى من الماء؟ ، لابد للمُرقعين الأوائل أن يكونوا قد انتبهوا لذلك فأضافوا -ثُم - وطالما انتبه البعض لهذا التنوع في مادة الخلق جاءت الاية الفاصلة لتقول لايجادل في آيات الله إلا الذين كفروا ، وآية جادلهم بالتي هي أحسن في النحل لماذا نزلت إذاً ؟

الى صديقي رائد
george -

من المعروف عنك يا كبير المدلسين بأنك معتاد على نقل الكلام دون فهمه فلماذا أذن تتهم الاخرين به ! ومن المعروف عنك أيضاً بأنك من أكبر الذين يتخفون خلف أسماء وهمية وخصوصاً بعد أن تفلس وتنهزم كما تفعل دائماً أمامي فلماذا تتهم الاخرين بهذا أذن ! ومن المعروف عنك أيضاً بأنك مصاب بعقدتين لا تفارق فكرك المريض وهما عقدة الرسول بولس وعقدة أستاذك (زكريا بطرس) فلماذا لا تحاول علاج نفسك مما أنت مصاب به من عقد أرى بأنها قد تنغص عليك حياتك هذه الفاشلة! متمنياً لك الشفاء العاجل !!

غافر 67
خوليو -

يجمع المفسرون القدماء على أنّ سورة غافر مكية إلا آياتا 56 و57 ، هذه السورة نزلت حيث كان الجدال في الايات على قدم وساق وإحدى الأسئلة المحرجة كان ممن خلق الله االإنسان؟، حيث مثلاً في أول آيات النزول : إقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق، المهم في هذا التعليق هو هل كان الخلق (إيجاد شيئ من لاشيئ أو تحويل التراب لإنسان مثلاً) من العلق أم في آية أخرى من التراب وفي أخرى من النطفة وفي أخرى من الماء؟ ، لابد للمُرقعين الأوائل أن يكونوا قد انتبهوا لذلك فأضافوا -ثُم - وطالما انتبه البعض لهذا التنوع في مادة الخلق جاءت الاية الفاصلة لتقول لايجادل في آيات الله إلا الذين كفروا ، وآية جادلهم بالتي هي أحسن في النحل لماذا نزلت إذاً ؟

انتم حيارى يا جورج
رائد -

انت تضحكني يا جورج وانت مقتنع بداخلك وتعلم ان الجميع يعلم انك تكذب ومع ذلك تستمر بالكذب ومثلك الاعلى استاذك ومرشدك الروحي القمص زكريا الذي تنسخ عنه الاكاذيب وتستمرون انت وهو بلا اي وازع اخلاقي مستمدين هذه الروح الباطلة من انكم تكذبون من اجل صدق الرب ومجده كما امركم بولس الذي يقول "فانه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ " وهنا الخطأ يا جورج فمجد الله لايمكن ان يزاد بكذبكم ولا يمكن ان يزداد الصدق بالكذب ... ابعدك الله عن زكريا وبولس يا جورج وهداك الى طريق المسيح عليه السلام الحقيقية فالمسيح لا يمكن ان يقبل الكذب والتدليس فالصدق عنوان رسالته .

انتم حيارى يا جورج
رائد -

انت تضحكني يا جورج وانت مقتنع بداخلك وتعلم ان الجميع يعلم انك تكذب ومع ذلك تستمر بالكذب ومثلك الاعلى استاذك ومرشدك الروحي القمص زكريا الذي تنسخ عنه الاكاذيب وتستمرون انت وهو بلا اي وازع اخلاقي مستمدين هذه الروح الباطلة من انكم تكذبون من اجل صدق الرب ومجده كما امركم بولس الذي يقول "فانه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ " وهنا الخطأ يا جورج فمجد الله لايمكن ان يزاد بكذبكم ولا يمكن ان يزداد الصدق بالكذب ... ابعدك الله عن زكريا وبولس يا جورج وهداك الى طريق المسيح عليه السلام الحقيقية فالمسيح لا يمكن ان يقبل الكذب والتدليس فالصدق عنوان رسالته .

الى صديقي المسكين رائد
george -

من المعروف صديقي رائد بأن الذي هو بحاجة للكذب هم اصحاب العقائد التي فشل أتباعها أعلان سماويتها بالرغم من مرور 1435 عاماً على تأليفها كما وضحت سابقاُ من خلال تقديم مراجع كثيرة موثقة ؟ غير قابلة للنقد أو الالغاء لأنها ثابته ! ولهذا قد يظهر بكل وضوح من هو الذي يضحكنا هنا من كثرة أكاتذيبه الفاشلة وأفلاسه وهروبه من أسئلتي التي أعتاد الهروب منها من خلال طرح أسئلة جديدة بدل الجواب على ما هو بحاجة لجواب وهذا أنت صديقي الضال رائد صاحب العقدتين !! أما بالنسبة لأستاذك وأستاذ كل شيوخك الافاضل زكريا بطرس فهو الذي علمكم عقيدتكم بعد أن عراها الى أن أصبحت ملط على رآي أخواني المصريين ! فلماذا تتهم أستاذك بالكذب مع أنه أستاذكم ومرشدكم جميعاً ! أليس كذلك عزيزي صاحب العقدتين بولس وزكريا! .....ثم ومن هو الذي يجب أن يمتلك وازع أخلاقي في نظرك ! فهل هو الذي يدلس على الله الحقيقي وكتبه السماوية الحقيقيه (كالتوراة والانجيل)!!!! أم الذي يعري العقائد المؤلفة بشرياً والتي أدعت الكذب على الله وكتبه وكلمته فيجب أن تشكر أستاذك الذي جلب لك العقدة الثانية لك بعد عقدة بولس على مجهوده في كشف زور عقائدكم وكذبها بحق المسيحية والمسيحيين !!!فعلى من تضحك يا صديقي المدلس رائد !...... ثم أليس نبيكم أباح لكم الكذب في ثلاث ومنها الكذب المباح في الحروب وأليس كتابكم هو الوحيد الذي واضب على كراهية أهل الكتاب وأعلن عليهم الحرب الدائمة طول الايام وهذا ما يدعو الى أستعمال الكذب المباح ضد المخالفين لكم بالعقيدة ! وأليس ما جاء في (مسند أحمد بن حنبل ج6/ص404) "رَخَّصَ النبي مِنَ (((الْكَذِبِ في ثَلاَثٍ))) في ((الْحَرْبِ)) وفي الإِصْلاَحِ بين الناس وَقَوْلِ الرَّجُلِ لاِمْرَأَتِه"ِ) أكبر دليل على اباحة الكذب في محاربة المسيحيين ! ... ولكن أود أن أعلمك صديقي رائد بأن السيد الميسح قال عن الشيطان أنه ( الكذاب ) وقال عنه بأنه (أبو الكذابين) أيضاً حين قال في أنجيله المقدس الكلام التالي ؟... ..........( انتم من اب هو ابليس وشهوات ابيكم تريدون ان تعملوا.ذاك كان قتالا للناس من البدء ولم يثبت في الحق لانه ليس فيه حق.متى تكلم (( بالكذب )) فانما يتكلم مما له (لانه كذاب)(( وابو الكذاب )) ...(يوحنا 8:44) وهنا في الختام أود أن أتمنى لك أمنية فأقول لك الله يهديك وعن حزب الاخوان يبعدك لكي ينجيك الله من الكذب ويبعدك عن الكذابين !!

الا تستوعب يا جورج
رائد -

انا اقول لك ان بولس بحلل الكذب بالمطلق لمجد الله وانت تقول ان الاسلام حلل الكذب بالحرب وعش الزوجية واصلاح ذات البين ....راحاب تكذب وثم تصبح قديسة " فاخذت المرأة الرجلين وخبّأتهما وقالت نعم جاء اليّ الرجلان ولم اعلم من اين هما.". يشوع الاصحاح الثاني وبعد ذلك امتدح الانجيل الزانية راحاب ووصفها بالمرأة المؤمنة وانها تبررت بعملها هذا الذي هو الكذب أرأيتم البطولة فى الخيانة

الا تستوعب يا جورج
رائد -

انا اقول لك ان بولس بحلل الكذب بالمطلق لمجد الله وانت تقول ان الاسلام حلل الكذب بالحرب وعش الزوجية واصلاح ذات البين ....راحاب تكذب وثم تصبح قديسة " فاخذت المرأة الرجلين وخبّأتهما وقالت نعم جاء اليّ الرجلان ولم اعلم من اين هما.". يشوع الاصحاح الثاني وبعد ذلك امتدح الانجيل الزانية راحاب ووصفها بالمرأة المؤمنة وانها تبررت بعملها هذا الذي هو الكذب أرأيتم البطولة فى الخيانة

أنت الذي لا تستوعب \ج1
george -

صديقي رائد أن كلامك عن الكذب له طريق واحد وهو عقولكم التي تعشش ببها الأكاذيب التي لا تفارقها ؟ أما بالنسبة لقولك أو أستشهادك برسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 7: 3 \ التي يقول فيها (فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ، فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ) فيا عزيزي عندما تريد أن تعرف تفسير أي شيء بأي عقيدة عليك الذهاب أولاً الى كتب التفاسير المعتمدة لا أن تفسر من مخيلتك التي قد تكون تعاني من العنصرية المفرطة ضد عقائد الأخرين وأليك عزيزي تفسير (( رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7)) آية (7): "فانه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ "معني الآية:- أن الله لن يستطيع أن يدين العالم إن كانت خطيتي تزيد بره. والرسول قال في (آية4) وكل إنسان كاذبًا.. ويقول هنا قد ازداد بكذبي فالله هو الحق، والإنسان قد خُلِقَ ليحيا لله أي حسب الحق. فمن لا يعيش لله إنما يعيش لنفسه فقد ترك الحق وصار كاذبًا لأنه صار يحقق إرادة نفسه، لا إرادة الله. صار يعيش بغير ما خُلِقَ ليعيش به. ولنلاحظ. أن أي انحراف عن الحق هو كذب وضلال. ومن يجري وراء شهوته فهو في ضلال. إذًا فالخطية عمومًا هي كذب أي اللاحق (اللا-حق). وكل خطية فيها شيء من الكذب.أذن عزيزي رائد لا تتوهم أمور لا وجود لها ألا في عقلك المريض فقط ؟ لأن المسيحية حرمت الكذب بشتى أنواعه بعكسم تماماً ثم وماذا عن الكذب المباح في عقيدتك ؟أنظر الى هذا النص من الحديث التالي ((مسند أحمد بن حنبل ج6/ص404) يقول: "رَخَّصَ النبي مِنَ الْكَذِبِ في ثَلاَثٍ: في الْحَرْبِ وفي الإِصْلاَحِ بين الناس وَقَوْلِ الرَّجُلِ لاِمْرَأَتِه"ِ أذن عزيزي تارك ربك الكذب له رخصة عندكم وهو أنكم تعتقدون بأنكم في حرب دائمة مع المسيحيين لذا الكذب مرخص لكم بسبب هذه الحرب وهذا العداء الصادر من قبل عقائدم أتجاه عقائدنا لا العكس ! وهنا سوف اذكر لك النصوص التي حرمت الكذب في المسيحية وانتظر منك أن تأتي لي بمثيلاتها في الاسلام هذا أن وجد مثيلً لها أصلاً ؟ فقد جاء في سفر الاويين 19:11…. لا تسرقوا ولا تكذبوا ولا تغدروا احدكم بصاحبه…….كولوسي 3:9 لا تكذبوا بعضكم على بعض اذ خلعتم الانسان العتيق مع اعماله…..امثال 6:16 هذه الستة يبغضها الرب وسبعة هي مكرهة نفسه. عيون متعالية لسان كاذب ايد سافكة دما بريئا قلب ينشئ افكارا رديئة ارجل سري

أنت الذي لا تستوعب \ج2
george -

ولا يوجد في افواههم لسان غش لانهم يرعون ويربضون ولا مخيف.....مزامير 40:4 طوبى للرجل الذي جعل الرب متكله ولم يلتفت الى الغطاريس والمنحرفين الى الكذب‎......ولا يزال هناك المئات من النصوص التي تحرم جميع أشكال الكذب الذي أباحه نبيك وهذا دليل على هذا الكلام فقد جاء في (مسند أحمد بن حنبل ج6/ص404) "رَخَّصَ النبي مِنَ الْكَذِبِ في ثَلاَثٍ: في الْحَرْبِ وفي الإِصْلاَحِ بين الناس وَقَوْلِ الرَّجُلِ لاِمْرَأَتِه") أليس هذا أباحة للكذب عزيزي عادي ثم أنظر الى ما جاء في ثبت عن النبي - أنه قال: (ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس، فيقول خيراً وينمي خيراً).وقالت أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط -: لم أسمع النبي - يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث: الإصلاح بين الناس، و(((الحرب))) وحديث الرجل لامرأته والمرآة زوجها). ففي ((((الحرب لا مانع من الكذب))) الذي (((ينفع المسلمين))) ، ولا يكون فيه خداع ولا يكون فيه غدر للكفار، لكن يكون فيه مصلحة للمسلمين……………. ويتضح هنا بأنكم تعدون أنفسكم في حرب مع المسيحيين لذا أبحتم الكذب وتفننتم به لأن عقيدتكم حثتكم على هذا وأباحته لكم

هذا اثباتي من "ذهبي الفم"
رائد -

وحنا ذهبي الفم: من كتاب الكهنوت المسيحي من صفحة 26 - 31 النسخة العربية لدار الجيل للطباعة الإسم الإنجليزي لكتاب عن الكهنوت المسيحية TREATISE CONCERNING THE CHRISTIAN PRIESTHOOD توثيق الصفحات حسب مجلد آباء نيقية وما بعد نيقية المجلد رقم 1-09 والمرمز ب NPNF V1-09 " انه أمر خير أن يستخدم الخداع ليس فقط في الحرب مع الأعداء بل وفي السلم ومع أعز الأصدقاء, والفائدة تعود علي الخادع والمخدوع " (الكتاب الأول, ص 37 ) نجد ان الذين يداوون الروح أيضا دائما يلجئون إلي هذه الوسيلة’ وبولس المبارك جذب جموع غفيرة ( إلي النصرانية ) و لهذا الغرض ( خداع اليهود ) ختن تيموثاوس رغم أنه كان يخبر الأمميين في غلاطية ان الختان لا يفيد شيئا بعد الإيمان بالمسيح, الحقيقة هي ان للكذب فوائد جمة إذا لم يكن الغرض منه سيئا’ بل ان مثل هذه الأعمال يجب ان لا تسمي كذبا والأحري ان نسميها, إدارة حسنه حذاقة ومهارة في إيجاد الحلول " ( الكتاب الأول’ ص 38 ). ويعلق يوحنا ذهبي الفم: هل نحن ندين هؤلاء ؟ كلا, بل نبجلهم ونبجل أعمالهم لأن الرب نفسه هو الذي أمرهم , والرجل يدعي مخادعا بالحق إذا كذب لأجل عمل غير مستقيم لا الذي يكذب للعمل المستقيم, وغالبا يكون الخداع له فوائد جمة بينما الذي يسلكون الطريق المستقيم يجلبون المصائب الجمة لمن لم يخدعوهم ( الكتاب الأول, ص 38 ). وحنا ذهبي الفم في الكتاب الثاني: " القول بأن الخداع يجوز إذا كان لغرض شريف وأنه ينبغي أن لا يدعي خداعا بل إدارة حسنة جدير بالاحترام, القول بذلك يمكن إثباته باستفاضة ولكن ما قلنا برهان كافي’ ويبقي أن تثبت أنت إني لم أكذب عليك من أجل مصلحتك " ( الكتاب الثاني ص 39 ) .

أنت الذي لا تستوعب \ج2
george -

ولا يوجد في افواههم لسان غش لانهم يرعون ويربضون ولا مخيف.....مزامير 40:4 طوبى للرجل الذي جعل الرب متكله ولم يلتفت الى الغطاريس والمنحرفين الى الكذب‎......ولا يزال هناك المئات من النصوص التي تحرم جميع أشكال الكذب الذي أباحه نبيك وهذا دليل على هذا الكلام فقد جاء في (مسند أحمد بن حنبل ج6/ص404) "رَخَّصَ النبي مِنَ الْكَذِبِ في ثَلاَثٍ: في الْحَرْبِ وفي الإِصْلاَحِ بين الناس وَقَوْلِ الرَّجُلِ لاِمْرَأَتِه") أليس هذا أباحة للكذب عزيزي عادي ثم أنظر الى ما جاء في ثبت عن النبي - أنه قال: (ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس، فيقول خيراً وينمي خيراً).وقالت أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط -: لم أسمع النبي - يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث: الإصلاح بين الناس، و(((الحرب))) وحديث الرجل لامرأته والمرآة زوجها). ففي ((((الحرب لا مانع من الكذب))) الذي (((ينفع المسلمين))) ، ولا يكون فيه خداع ولا يكون فيه غدر للكفار، لكن يكون فيه مصلحة للمسلمين……………. ويتضح هنا بأنكم تعدون أنفسكم في حرب مع المسيحيين لذا أبحتم الكذب وتفننتم به لأن عقيدتكم حثتكم على هذا وأباحته لكم