فضاء الرأي

التهجير في الذاكرة.. والتهجير المتبادل

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في ذاكرتي صور عن تهجيرنا، كنت لا ازال طفلا ايلول عام 1961، ولكنني كنت اعي ما يحدث واحفظ الصور في ذاكرتي، اعيها كقصة وليس كابعاد ونتائج، كانت قرى نيروا وريكان (منطقة في شمال شرقي دهوك) قد سبقتنا في الهجرة او بالتهجير، فالتهجير لم يكن بارادة ذاتية، بل جراء هجوم اطراف معينة على القرى وغالبا لاسباب عشائرية، ولكن قرى ابناء شعبنا الاشوري كانت الاسهل على المهاجمين من الطرفين، لانها لم تكن تمتلك تلك الاسلحة الكافية للدفاع عن الذات، ولانها لم تتحصن خلف حلف عشائري او قومي او ديني لكي تدافع عن نقسها وتتلقى العون من الحلفاء. كان اغوات نيروا وريكان في خلاف مع الحركة الكوردية ولاسباب عشائرية محض’ ولذا تعرضت مناطقهم للهجوم من قبل مؤيدي ثورة 11 ايلول الكوردية، وتهجر من جراء ذلك ابناء شعبنا الاشوري من المنطقة بشكل كبير، لتقوم حكومة البعث باتمام العملية من خلال تدمير كل القرى او ما تبقى منها وتجمع السكان المتمسكين بارضهم في مجمع ديرلوك عام 1978. اتذكر ان الكثير من ابناء قريتنا في اول الامر ساند الحركة الكوردية، وغالبا لان الكثيرين اعتبرها نوع من التمرد واعتبرها نزهة قصيرة، فبعض تسلح ببنادق الصيد وتحصن بالجبل خلف قريتنا في مقابل العمادية التي كانت تمثل مركز الحكومة العراقية، ولان الحكومة لم تكن تمتلك اي خريطة او مكان لموقع المعارضين، فانها ارسلت طائراتها الجيتس ان لم تخني الذاكرة، التي القت قنابله وطلقات رشاشاتها على القرى وسكانها.

سمع اهل القرية عن قدوم جتة (الجتة هي التسمية التي اطلقت على الكورد الموالين للحكومة والذين سلحتهم ودفعتهم لقتال الثوار، وكانوا في الغالب من العشائر المناوئة، وكان هناك خوف كبير منهم، لانهم لم يكونوا يتفاهمون، فكل همهم السرقة والسلب وطلب الاموال وحرق القرى باكملها وحتى سبي النساء) في تلك الليلة، قام ابناء القرية بتركها، لقد تركت الماشية في اماكنها ولم يتم التفكير فيها، وكل واحد اخذ معه ما خف وزنه وغلا ثمنه، وكان الانسان وما عليه هو الذي تمكنوا من تهريبه من القرى، لان ثروتهم الحقيقية كانت في الماشية التي يمتلكوها والاراضي والدور. فهم في غالبيتهم فلاحون، وكانوا ينمون النفس بالعودة السريعة، ومنذ ذلك الوقت وهم في دور التمني. ففي ذلك الزمان لم يكن هناك منظمات مجتمع مدني ولا منظمات دولية لكي تمد يد العون والمساعدة، فكل واحد هو وحظه التعس.

كان التهجير في العراق وفي شماله تحديدا (كوردستان العراق)، فغمرت بغداد ودهوك وكركوك والموصل وحتى البصرة بالمهاجرين الباحثين عن لقمة العيش، كانوا في الغالبية من الاشوريين، فالكورد وان احرقت بعض قراهم الا ان الموازين والارتباطات العشائرية، سلمت الكثير منها، وكان التنقل بين طرفي الصراع اسهل لهم. لم يسمع احد صراخ المهاجرين ولا لانينهم ولا انبرى احد لمعالجة وهنهم. لقد تكفل الزمان بها. ولكن الهجرة والتهجير في العراق لم تتوقفا، بل استمرا بوتائر اكبر، واليوم موجة الهجرة والتهجير تكتسح المنطقة برمتها، فلو سلطنا عليها منظارا من اعلى لوجدنا مئات الالاف من العراقيين في سوريا، ومثلهم من السوريين في العراق، ومثلهم من السوريين في لبنان وعدد كبير من العراقيين ايضا، في تركيا تتجمع مجاميع من المهاجرين العراقيين والسوريين، في عام 1915 اخرجت تركيا كل اشوريها من لم تطالهم يد السيف والقتل، وهام البعض منهم يعود، مصر تحتضن عشرات الالاف من السوريين والعراقيين وهاهي ليبيا تدفع ابناءها للهجرة الى مصر وتونس،وبشائر ذلك في الجزائر من خلال الصراع العربي الامازيغي، المتبدل ان هناك منظمات مجتمع مدني او منظمات دولية، بدات تمد يد العون والمساعدة للهاربين وان كانت بالحد الادنى، انه معالجة مؤقتة لداء كبير وعصي، نعم اتسم التهجير في بداية الستينيات بالوحشية ولكن ما يحدث الان فاق كل خيال في التوحش والتفنن في التدمير، ليس تدمير البنيان الحالة التي عرفها الشرق منذ قدوم الغزاة الى المنطقة، بل تدمير الانسان وقيمه وكرامته.

&وكانه هنالك لوحة في رسم التكوين او الاعداد، وكانه هناك ملامح جديدة لشرق اوسط جديد، هذا ما يتراء لمن يتمعن في التفكير وفي الصورة المتكونة، صحيح ان الصورة لا تزال سوريالية لا يمكن تفسيرها بشكل واضح وموحد، الا ان ما يحدث ينبئ بامور قد تنباء بها الكثيرين، وهي تحلل المنطقة الى فيسفساء من الدويلات الغير المستقرة الا بفعل قوى دولية تضبط ايقاع العلاقة بينهم. لقد سارت المنطقة بخطى ثابتة نحو هذا المصير وبارادتها المطلقة ولا يمكن لوم اي احد على ذلك، فالمنطقة ودولها اصرت ان تبقى دول فاشلة، اصرت ان تنقل صورة القبيلة وقيمها وممارساتها الى مستوى الدولة، وهاي ستعود الى مستوى القبيلة، ولكن بخليط غير متجانس يضطرها لكي تتنازل من اجل الحياة عن الكثير مما دعت اليه دولة القبيلة. فصراخ الحروب والغزو ورمي الناس في البحار، وصراخ المطالبة بتركيع الناس حالما توفرت بعض الاموال الزائدة، سيقابله التذلل للدول الكبرى لكي تضبط ادارة الايقاع يبنهم، وبين كل عشيرة ومواطنيها، الا ترون دلائل ذلك، هذه الدعوات المحمومة للتدخل الدولي لايقاف الذبح والقتل والاغتصاب والسبي الجماعي، لم تعد الدعوات محصورة بالاقليات المنهارة والمرعوبة والمذلة، بل صارت الدعوات تشمل الاكثريات الخائفة من اكثريات اخرى، من دول وقادة وجامعة الدول العربية. وهو اعلان صريح بفشل هذه الدول عن ادارة امورها.

لن يكون الحل بوقف هذا الانحدار السريع، فنتائج ما قالته هذه الدول، من ان الخريطة التي رسمها الاستعمار جزأت الوطن، وهم يعملون الى توحيده، ومنذ ما قيل عن كشف الصحفي الهندي كرانجيا لمخطط سري لتفتيت المنطقة عام 1957 في كتاب له معنون "خنجر اسرائيل"، ورغم هذا الكشف اي اعلانه، فالمنطقة تسير بخطى ثابته نحو الانحدار سواء في علاقتها مع شعوبها او مع بعضها البعض، واذا كان يعتقد ان المخطط حينها كان للعراق وسوريا ولبنان، فان ما يقال الان انه تم توسيعه ليشمل المنطقة باسرها. لقد او صلت السياسات النابعة من اعتناق ايديولوجية قومية مطعمة بالدين المنطقة الى مرحلة الحروب الاهلية، والحرب الان تحمل شعارات دينية خيارها بين الجنة والنار. وكل يدعي انه يملك مفاتح الجنة والاخر في النار. لا الشعوب ولا القيادات يمكن ان تتهم احد، بالتسبب في الحالة الراهنة، فاذا كان البعض يتعلل بالاعداء فمخطط الاعداء المفترضين كان مكشوفا، والسؤال لماذا سرتم فيه وانتم به تعلمون؟ عجيب وغريب امر ابناء هذه المنطقة، يتأمرون على بعضهم البعض، ويقطعون رؤس بعضهم البعض، ويسلبون ويسبون بعضهم البعض، ولو اطلعنا على كتب التاريخ سنجد الالاف من الامثلة على ذلك، ولكنهم يشكون من تامر الاخرين عليهم!!! وتأمر الاخرين مكشوف لديهم كما يزعمون ولكنهم يسيرون فيه، ويتهمون المتأمرين!!!

الحل سيكون باعتناق الشعوب لمبدأ الحرية والعدالة والمساواة، بغض النظر عن دين او قومية او مذهب او منطقة، الحل سيكون بقبول خيارات الاخر، بالامس كان ديفيد كامرون رئيس وزراء المملكة المتحدة، يتحدث عن موضوع استقلال اسكتلندا والاستفتاء المزمع عقده بهذا الشأن وبكل حيادية، وكان الامر له سيان ومنوط بخيار الناس، وهو سيحترم هذا الخيار، رغم ان الرابطة التي تربط اسكتلندا مع المملكة المتحدة عمرها ما لا يقل عن خمسة قرون، لا ينتهي العالم عند بريطانيا او انكلترا او ويلز، بفراق اسكتلندا، فقط لدينا تقوم الدنيا ولن تقعد ان طالب احدهم بحقوقه وتساويه مع الاخر، فيتحول بين ليلة وضحاها اسرائيل الثانية وخنجر في خاصرة الامة وعدو الاسلام وهلم جر من الاتهامات. وكل هذا والمتحكم اليوم بهذه المنطقة يمكن ان يتهم بانه ابشع استعمار استيطاني شاهدته البشرية، فبقوة السيف تم تحويل المنطقة من حال الى حال،وسادت ثقافة ودين على منطقة عرفت بالتنوع الدائم.

&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا تيري بطرس
كردي اكثر من الاكراد -

اذا كان اسمه على المقال عرفت لمن يكتب

يا ريت
Ashour -

يا ريت الأخ صاحب تعليق الأول ان تناقش صاحب المقال فيما كتبه كان افضل من كتابة غير المفيد وخاصة الكاتب يسرد حقائق عشناها ولانزال لحد اليوم نعيشها

ان الدكرى المئوية للابادة
الارمنية على الابواب -

ان الذكرى المئوية للابادة الارمنية على الابواب وان الاكراد الذين شاركوا الاتراك في ابادة الارمن واحتلال ارمينيا الغربية وقاموا باستكراد واسلمة اكثر من مائتي الف 200000 طفل ونساء ارمنيات ودلك مقابل وعد الاتراك للاكراد باقامة كردستان كبرى على اراضي ارمينيا العظمى وقاموا باحتلال مدن وقرى وكنائس وبيوت واراضي وحقول الارمن وسكنوا بها بدون وجه حق وبدلا من ان يعتذرو امن الارمن (ما عدا عدد قليل من الاكراد) نراهم يدعون ان ارمينيا الغربية جزء من كردستان وان ماقام به الاكراد يشبه ان يقوم مجرم باقتحام بيت وقتل العائلة الساكنة هناك والسكن في البيت وكانه الساكن الاصلي وكان شيئا لم يكن اقول للاكراد ان ذاكرة الشعب الارمني لم تنس ماقمتم به وعليكم الاعتراف بدوركم بدور الاكراد بقتل الارمن وابادتهم جنبا الى جنب مع الاتراك والاعتذار من الارمن وتعويضهم والانسحاب من الاراضي الارمنية المحتلة وارجاعها لاصحابها الشرعيين الارمن والان انتم تتمتعون بحماية شريككم في الابادة الارمنية تركيا الطورانية ولكن الغضب الارمني قادم وان تاخرت قليلا فانها ستاتي اتيانا وحينها لا يفيد الندم ان دوركم واضح في ابادة الارمن ولا يمكن اخفائها وتقومون ايضا بتخريب كنائسنا في ارمينيا الغربية المحتلة وهو فان وبتليس وساسون وموش وديكراناكيرد (دياربكر) ويرزنجان وكارس واردهان زدرابيزون وارزروم وسيباستيا واورفا ومالاتيا وماردين وادانا وقيصرية وجبل موسى وغيرها من المدن والقرى الارمنية المحتلة

إبادة جماعية،
Rizgar -

في ذاكرتي صور عن تهجيرنا، كنت لا ازال صغيرا عام ١٩٧٩ والى معسكر في الرمادي وما ادراك ما معسكر الرمادي ! مع بداية الحرب العراقية الايرانية الا وضاع تغيّر ت قليلا , وتم اسكاننا في صحراء الرمادي , فتمكن كثير من العوائل الهروب الى ايران حيث دمرت تقريبا كل قرى منطقتنا ....!!!

أين سكان الارض من
الوثنيين قبل المسيحية -

اين في ذهب سكان منطقة الشرق القديم من الوثنيين ؟! انهم اما أرغموا على المسيحية بالسيف او ابيدوا به وهو الأرجح ؟!!!

هل كان المشرق متنوعاً
قبل ظهور الاسلام ؟ -

كلا . فالشواهد التاريخية تقول ان الطوائف المسيحية تتقاتل على اختلافات مذهبية ومصلحية حتى ان احد مؤرخي ها وكان قسيساً كبير وصف سلوك المسيحيين وقتها بالهمجية والوحشية وحتى الحيوانية فيما بينهم ان الاسلام قد أقر للمخالف في الدين حقه في الحياة والاعتقاد وممارسة هذا المعتقد والاحتكام الى قانونه . اننا بصدد تيار انعزالي عنصري كنسي حقود يرمي الاسلام والمسلمين بكل نقيصة .

خذ فكرة عن دواعش
المسيحية دول وأفراد -

التنظيمات المسيحية الإرهابية : الكتائب ، القوات اللبنانية ، الأحرار ، النمور ، المردة ، حراس الأرز ، مليشيات جعجع ، الجيش المريمي فرسان الصليب ، الكتيبة الطيبية مصر ، جيش الرب الاؤغندي ، جيش الرب فرع جنوب السودان جيش الرب فرع نيجيريا جيش الرب فرع ليبيريا. جيش الرب فرع كينيا. جيش الرب فرع اثيوبيا منظمة الباسك ، الجيش الجمهوري الأيرلندي ، المافيا ، الكلوكس كلان ، الجبهة اللبنانية ، مليشيات فرنجية ، الجيش اللبناني نفسه ، التنظيمات المسيحية العنصرية في اوروبا وأمريكا مثل حركة حليقي الرؤوس وبهم تعج الولايات والمدن الغربية ، ايتا ، وهناك موقع أميركي آخر يقدم تفاصيل 352 منظمة وصحيفة ومجلة وإذاعة مسيحية ويهودية إرهابية وعنصرية ونازية وغيرها من الحركات المتطرفة المؤمنة بالعنف عبر العالم وهناك موقع أميركي آخر يقدم تفاصيل 352 منظمة وصحيفة ومجلة وإذاعة مسيحية ويهودية إرهابية وعنصرية ونازية وغيرها من الحركات المتطرفة المؤمنة بالعنف عبر العالم:- إلا أن كثيرا من هذه المنظمات تتخذ من الولايات المتحدة وغيرها من البلاد الغربية مقرا لها لا تجد لها ذكرا فى القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية وخصوصا منظمات العنصرية البيضاء والتطرف اليميني والنازية وهي كثيرة فى أميركا والمانيا بصورة خاصة.ثم هناك منظمات "إرهابية" كثيرة عبر العالم لا نجد لها ذكرا بالمرة فى هذا القائمة التى هى - من البداية - تغفل جميع المنظمات العنصرية المتطرفة المؤمنة بالعنف والنشيطة فى مختلف أنحاء الولايات المتحدة مثل "الكوكلاكس كلان" و"اليد البيضاء" و"القوة البيضاء" و"الشعوب الآرية" و"المقاومة الآرية البيضاء" (وغيرها كثير) الى جانب منظمات اليمين المسيحي المتطرف الكثيرة كـ "الاتحاد القومي" و"الجبهة الأميركية" و"كنيسة الخالق العالمية" وأمثالها فى بريطانيا مثل "الجبهة القومية" و"الحزب الوطني البريطاني" ومثيلاتها المتواجدة فى كل البلاد الأوربية وخصوصا فى المانيا بل وحتى فى روسيا .

هل انتشرت المسيحية
بالمحبة ؟ طالعوا التاريخ -

بمجرد ان اصبحت المسيحية الدين الرسمي للامبراطورية الرومانية عام 315، دمرت العصابات المسيحية الكثير من المعابد الوثنية و قتلوا الكهنة الوثنيين. · بين عام 315 و القرن السادس تم ذبح الكثير من الوثنيين. · اشتهر كثير من القساوسة مثل مارك اريثوسا و سايرل من هليوبوليس بلقب “مدمروا المعابد”. · في عام 356 صدر قرار بان يعاقب بالاعدام كل من يقيم طقوس وثنية. و كان الامبراطور المسيحيي ثيودوسيوس (408-450) يقوم باعدام الاطفال اذا لعبوا ببقايا التماثيل الوثنية (و هو بذلك – حسب المؤرخون المسيحيين – فانه “كان ينفذ التعاليم المسيحية بكل دقة…”). · في اوائل القرن الرابع تم اعدام الفيلسوف سوباتروس بناءا على طلب الكنيسة. · في عام 415 مزق جسد الفيلسوفة الشهيرة هيباتيا اربا بشكل هستيري داخل كنيسة في الاسكندرية باستخدام شظايا الزجاج بواسطة عصابة مسيحية برئاسة كاهن مسيحي يدعى بيتر. عنــــدما تتحـــــكم الكنيســــة · في عام 782 امر الامبراطور كارل شارلمان بقطع رأس 4500 شخص لانهم رفضوا اعتناق المسيحية. · في عام 1234 فرضت الكنيسة ضرائب مجحفة علي الفلاحين في ستيدينج بالمانيا و لم يكونوا قادرين على دفعها، فتم ذبح ما بين5 آلاف و 11 الف رجل و امرأة و طفل. · في معركة بلجراد عام 1456 تم ذبح 80 الف من الأتراك. · في القرن الخامس عشر في بولندا تم نهب 18 الف قرية باوامر من الكنيسة – عدد الضحايا غير معروف. في القرنين السادس عشر و السابع عشر، قام الجنود الانجليز بمهاجمة ايرلندا بدعوى تعريفهم بالرب كما وصفوهم “الايرلنديون متوحشون: انهم يعيشون كالوحوش بدون ان يعرفوا الرب او الاخلاق الحسنة. انهم و نسائهم و اطفالهم و حيواناتهم سواء”. و لذك امر القائد همفري جلبرت بانه “يجب ان تقطع و تفصل رؤوس هؤلاء الرعاع من اجسادهم و تصبح رأس كل منهم ملقاة بجانبه” و اضاف “ان منظر الرؤوس المفصولة يصيب الايرلنديين بالرعب خاصة عندما يروا · رؤوس آبائهم و اخوانهم و اطفالهم و اصدقائهم على الارض” و كانت نتيجة هذه المذابح عشرات الآلاف من القتلى الايرلنديين. · من بداية المسيحية و حتى عام 1484 تم قتل الآلاف من السحرة و المشعوذين. · في عصر مطاردة السحرة (1484-1750) تم حرق و شنق بضعة آلاف (حوالى 80 ٪ منهم من النساء) ولاشك ان هذه الاعمال الإرهابية والأجرام وجدت لها مبررا لها في تعاليم الكتاب الموصوف عندهم بالمقدس ؟!

قتلى المسيحيين
بالأرقام ؟! -

- عدد النصارى الذين قتلوا في الموصل : صفر-عدد اليزيديين والشبكيين الذين قتلوا في الموصل : ايضا صفر-عدد المسلمين السنة الذين قتلوا في العراق منذ 2003 حسب إحصائيات الامم المتحدة الصليبية ووزارة الصحة العراقية الصفوية : أكثر من مليوني سني و 732000 مفقود-المسيحيين في الموصل لم يهجّروا، بل غادروا تنفيذاً لأجندات خارجية كي يكون لديهم الحجة في حماية الأقليات ، ،هل تعلموا أن الجزية هي ٦،٣ $ في الشهر على العائلة في بلد الحد الأدنى للأجور فيه ٣٨٤ $ ، ، !ما الفرق بين الجزية بالموصل و الجزية المفروضة على المرأة المنتقبة بفرنسا ،ألا يخجل المسلم الذي يتابع تفاصيل مسيحي الموصل ويعمي أعينه عن الإعدامات والمقابر الجماعية في بورما ؟أين كنتم يا مدعي الإنسانية عندما هُجّر المسلمين في البوسنا ؟أين كنتم يا من تدعون المحبة والتسامح والعدل عندما كان اهل السنة يتعرضون للتنكيل والتهجير والقتل في محافظة ديالى في العراق ؟

الى رقم 5 ورقم 6
الشرق الاوسط كان مسيحيا -

الى رقم 5 ورقم 6 ان الشرق الاوسط كان مسيحيا في بداية القرن السابع الميلادي وعند احتلال الشرق الاوسط من قبل المسلمين اثناء ما يسمى الفتوحات اصبح الشرق الاوسط اسلاميا بقوة السيف الاسلامي تحت شعار اسلم تسلم

رداً على الرقم ١٠
اقرأ التاريخ -

يا جاهل بدينك وبالتاريخ الشرق القديم كان وثنيا قبل المسيحية وشعوبه تعرضت للاحتلال الروماني الغربي المباشر وهو الذي فرض المسيحية بالسيف على الوثنيين ما فعله الاسلام انه اسقط الامبراطورية الرومانية الغربية التي كانت تحتل الشرق القديم وترك الناس يختارون بين الاسلام او يبقون على أديانهم ولو كان الاسلام فرض بالسيف ما كنت الان مسيحي وتهاجم الاسلام والمسلمين في موقع أصحابه نظريا مسلمين كنت مت او أسلمت هداك الله الى الاسلام او أخذك وأراح الناس من شرك .

الجواب المناسب لرقم 11
اقرا التاريخ الحقيقي -

الجواب المناسب لرقم 11 اقرا التاريخ الحقيقي وليس الاسلامي كفى ويكفي تقية اسلامية ان الشرق الاوسط وشمال افريقيا واناضوليا واسبانيا كلها كانت مسيحية قبل ان يحتلها المسلمون تحت اسم الفتوحات الاسلامية الدي هو استعمار استيطاني دمر الشعوب والحضارات المسيحية العريقة واسبانيا والبرتغال المسيحييتين هما الوحيدان الدين استطاعا طرد الاستعمار الاسلامي وتحرير بلدانهم

ايها الداعشي في ايلاف
رقم 11 لست شريفا -

ايها الداعشي في ايلاف لمادا قطعت جزء من تعليقي وردي على رقم 11 ولمادا تنشر مسبته وشتائمه لي لو كنت شريفا لمادا تركت الارهابي الاسلامي يشتمني وتنشر شتائمه ولا تنشر ردي كاملا ولكنك لست شريفا لانك تفرق بين المسيحي والمسلم الله ينتقم منكم اثنيناتكم الارهابي المسلم ابو التقية وثانيا الداعشي في الاف فيا اعمى الا ترى شتائم المجرم 11 فلمادا تنشرها يا ايلاف عاقبو الداعشي اطردوه من عمله فهو غير امين ويفرق وهدا غير مسموح يا داعشي يا مجرم في اوروبا

ايها الداعشي في ايلاف
رقم 11 لست شريفا -

ايها الداعشي في ايلاف لمادا قطعت جزء من تعليقي وردي على رقم 11 ولمادا تنشر مسبته وشتائمه لي لو كنت شريفا لمادا تركت الارهابي الاسلامي يشتمني وتنشر شتائمه ولا تنشر ردي كاملا ولكنك لست شريفا لانك تفرق بين المسيحي والمسلم الله ينتقم منكم اثنيناتكم الارهابي المسلم ابو التقية وثانيا الداعشي في الاف فيا اعمى الا ترى شتائم المجرم 11 فلمادا تنشرها يا ايلاف عاقبو الداعشي اطردوه من عمله فهو غير امين ويفرق وهدا غير مسموح يا داعشي يا مجرم في اوروبا

يا رقم ١١ انت جاهل
بدينك وتاريخك -

يا جاهل بدينك والتاريخ ان شبه الجزيرة الايبيرية اسبانيا والبرتغال كانتا تحت الاحتلال القوطي الجرماني المباشر الذي كان يضطهد شعبيهما ولذلك لم يلق التدخل العربي فيها اي مقاومة ، ان الشرق القديم من تركيا الى المغرب كان بالفعل تحت الاحتلال الروماني الغربي الوثني ثم المسيحي بعد ذلك وقد اضطهد سكان هذه المنطقة وأراد ان يفرض عليهم مذهب دولة الاحتلال الملكاني الكاثوليكي كما حصل مع ارثوذوكس مصر على سبيل المثال وهذا ليس من مصادر إسلامية وإنما مسيحية حيث يتذكر الارثوذوكس الى الان مذابح الكاثوليك الرومان ضدهم الى اليوم هذا هو التاريخ. وإذا لم يعجب أهبط رأسك في اقرب جدار إليك ؟!!

ايها الجاهل رقم 14
اياجاهل بالتارخ والدين -

ايها الجاهل رقم 14 ان العرب والمسلمون كانوا في مكه والمدينة اشوداهم لاسبانيا والبرتغال ان الفتوحات الاسلامية كانت احتلال استعمار بشع كافي تقية كافي تزوير بالتاريخ اياجاهل بالتارخ والدين لاسلامي

يا جاهل ومتعصب ١٥
يا جاهل بالتاريخ -

أيها الجاهل بدينك والتاريخ ان الاحتلال العربي كان ارحم احتلال على وجه الارض بالإنسان باعتراف الغربيين انفسهم كلامك عن بشاعة الفتوحات الاسلامية كلام مرسل لا دليل عليه ويدل على الحقد والتعصب الديني فقط من جهة ثانية ما تقول لي ايش اللي مودي المسيحيين من أوروبا الى العالم الجديد الأمريكيتين واستراليا وارتكاب ابشع جرائم الإبادة ضدهم ؟!!!

الى رقم 16 انت
جاهل -

الى رقم 16 انت لست فقط جاهلا بدينك وتاريخك بل انت جاهل وحافظلك كلمتين ترددها كالببغاء الم تقرا عن الحضارات الفرعونية القبطية والاشورية البابلية والارمنية الارارادية والفينيقة والرومية ان الاحتلال الاسلامي دمر هده الحضارات ولا يفيدك العناد فالفتوحات الاسلامية اقسى وابشع استعمار في العالم وبدون رحمة قتل المسيحيين المسالمين